الاثنين، 6 أبريل 2015

كاتب صيني ينفق 255 ألف دولار ليشبه شكسبير

وكالات: قرر كاتب صيني أن يصبح نسخة طبق الأصل من الأسطورة الإنجليزية شكسبير، ليس في ضخامة وشهرة أعماله، بل في هيئته وشكله، فخضع لـ10 عمليات جراحية، ليملك وجه الشاعر والكاتب المسرحي الإنجليزي ومثله الأعلى، وقد كلفته هذه العلميات نحو 255 ألف دولار. وكان حلم حياة الكاتب الصيني "زانغ ييي" البالغ من العمر 34 عاماً، أن يحصل على هيئة تماثل صاحب مسرحيته المفضلة "هاملت"، فانحصرت العمليات على الأنف والعين والشفاه، بحسب موقع ميرور البريطاني. وعندما نشر الكاتب الصيني صورته بعد العملية، أثار تعليقات عديدة، أغلبها انتقادات بسبب سفاهة وحماقة وخفة عقل هذا الصيني على الرغم من أنه كاتب، فالتشبه بشخص عظيم ليس في الشكل، بل في أعماله وفيما يصنعه للبشرية، وأشارت بعض التعليقات إلى عدم ضرورة تكبد آلاف الدولارات وهدرها في أمر وصفوه بـ"التافه".

إنريكي: برشلونة حقق فوزا رائعا ومهما

وكالات: أكد لويس إنريكي مدرب برشلونة أن فريقه حقق ثلاث نقاط مهمة بعد معاناة امام سيلتا فيجو في الجولة 29 من الدوري الإسباني. وأوضح إنريكي في تصريحات عقب الانتصار بهدف وحيد لجيريمي ماتيو "لم نتمكن من التحكم في اللقاء، سيلتا كان يتحرك بسرعة كبيرة، كان اللقاء سجالا بين فريقين، سيلتا من أقوى الفرق في الضغط، ويتمتع بمستوى مرتفع". وأضاف "لم نخلق الكثير من الفرص، كما لم نتعرض لكثير من التهديدات". وشدد إنريكي على أن "الفوز لا يمكن أن يكون أمرا سيئا حتى لو تحقق بمعاناة"، واصفا نقاط الفوز بـ"الرائعة".

ماتيو: برشلونة عانى بشدة أمام 'سيلتا فيجو'

وكالات: اعترف الفرنسي جيريمي ماتيو، مدافع برشلونة وصاحب هدف الفوز امام سيلتا فيجو، بمعاناة فريقه خارج ملعبه لتحقيق الانتصار بالجولة 29 من الدوري الإسباني. وأوضح ماتيو في تصريحات صحفية عقب الفوز "كانت مباراة صعبة للغاية، الأمور تكون معقدة دوما بعد العودة من ارتباطات المنتخبات لأن الديناميكية تنخفض". وأضاف "سيلتا كان الأفضل في الشوط الأول، وفي الشوط الثاني استفدنا من الهدف، مباريات كهذه تحسم بتفاصيل صغيرة، كنا نعرف أننا سنعاني، المهم تحقيق النقاط الثلاث". وأعرب عن سعادته بهدفه الثاني في الموسم، وشدد على ضرورة التحسن مستقبلا، كما امتدح الانسجام بينه وبين زميله جيرارد بيكيه.

كريستيانو ثامن أكبر هداف بتاريخ 'الليجا'

وكالات: تجاوز عدد الأهداف الذي سجلها مهاجم ريال مدريد كريستاينو رونالدو بالدوري الإسباني لكرة القدم (213 هدفا) عدد أهداف الراحل مانويل فيرناندز(باهينيو) الذي سجل بين 1943 و1957، 210 أهداف، ليحل المهاجم البرتغالي كثامن أكبر هداف بتاريخ الليجا وذلك بعد تسجيله 5 أهداف بمرمى جرانادا بالجولة الـ29 من الليجا. وتمكن "صاروخ ماديرا" من تسجيل ثلاثة أهداف خلال نحو ثمانية دقائق من زمن الشوط الأول من مباراة ضيفه جرانادا التي انتهت بتسعة أهداف للملكي مقابل واحد، حيث اقترب البرتغالي من تحقيق أسرع ثلاثة أهداف بتاريخ الدوري الذي قد سجلها مهاجم رايو فايكانو ألبرتو بوينو خلال حوالي أكثر من ستة دقائق. وبفضل مهاراته الخاصة، تمكن نجم الملكي من تحطيم الرقم الذي سجله أسطورة ريال مدريد في أربعينات القرن الماضي، باهينيو الذي لعب أيضا بصفوف سيلتا فيجو وديبورتيبو لاكرونيا وجرانادا قبل إنهاء مشواره في عام 1957. كما عادل كريستيانو رقمه مع أسطورة النادي المدريدي الراحل ألفريدو دي ستيفانو، باعتبارهما اللاعبين الوحيدين بتاريخ الريال اللذين تمكنا من تسجيل أربعة أهداف في مباراتين للملكي. وتساوى أيضا مع نجم برشلونة ليونيل ميسي في عدد الهاتريك الذي تم تسجيلها بالليجا، حيث تمكنا كلاهما من تسجيل 24 هاتريك. وقاد البرتغالي بخماسية، هي الأولى له في تاريخه، ريال مدريد لتحقيق فوز ساحق على ضيفه جرانادا. وبفضل ثلاثية سجلها ميسي في مرمى إشبيلية في 22 نوفمبر 2014، تمكن نجم الكتالوني من تجاوز لاعب أثلتيك بلباو تيلما زارا(251 هدفا) واحتلال صدارة قائمة أكبر الهدافين بتاريخ الليجا بواقع 275.
وفيما يلي قائمة الهدافين العشرة الأوائل:.1
- ليونيل ميسي: 275 هدفا.
2- تيلما زارا: 251 هدفا.
3- هوجو سانشيز: 234 هدفا.
4- راؤول جونزاليس: 228 هدفا.
5- ألفريدو دي ستيفانو: 227 هدفا.
6- سيزار رودريجيز: 224 هدفا.
7- كيني: 219 هدفا.
8- كريستيانو رونالدو: 213 هدفا.
9- باهينيو: 210 أهداف.
10- موندو: 195 هدفا.
 

تونس تقاوم تداعيات هجوم باردو على قطاع السياحة

العرب: أطلقت وزارة السياحة التونسية حملة ترويج واسعة النطاق، لجذب السياح الأجانب، خاصة منهم الجزائريين، في محاولة لإنعاش القطاع المتعثر، بعد عملية متحف باردو الإرهابية في 18 مارس الماضي والتي قتل وأصيب فيها عشرات الوافدين الأجانب. وقال محللون ومصادر من وزارة السياحة، إن العملية الإرهابية تسببت في إلغاء آلاف الحجوزات من السوق الأوروبية، كما ألغى اثنان من أصحاب سفن الرحلات الترفيهية في الشهر الماضي، العبور إلى الموانئ التونسية. وكانت النقابة الوطنية لوكالات السفر في فرنسا قالت، إن الحجوزات إلى تونس تراجعت بنسبة 60 بالمئة بعيد عملية باردو الإرهابية، بالمقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي. وكانت منظمة السياحة العالمية أكدت في مارس الماضي، أن لديها “ثقة كاملة” في قدرة تونس على تخطي تأثيرات الهجوم الإرهابي على قطاع السياحة رغم تراجع عدد السياح. وقال الخبير المالي مراد الحطاب لـ"العرب إن قطاع السياحة مهم جدا للاقتصاد التونسي لأنه مصدر أساسي للعملة الصعبة. وتوقع أن تؤدي العملية الإرهابية إلى تراجع القطاع بما يصل الى 10 بالمئة. وأكدّ أنه بالإمكان تجاوز هذه المرحلة وأن تأثير العلمية الإرهابية يمكن أن يكون محدودا إذا نجحت الحكومة في التعاطي مع الأزمة بطريقة اقتصادية وعلمية.
وقال، إن إدارة المخاطر والهزّات الاقتصادية علم كامل، يشمل مفهوم الإرهاب الاقتصادي، وهو ما تواجهه تونس حاليا، مشيرا إلى أن الإرهابيين يبحثون عن إحداث حالة من الهلع والفزع لضرب السياحة وبالتالي ضرب الاقتصاد التونسي. وتراهن وزارة السياحة التونسية في موسم الصيف القادم على استقطاب السائح الجزائري، لتعويض جزء من خسائر القطاع الذي تضرّر عقب العملية الإرهابية. وقالت مصادر من الوزارة، إن هناك عروضا كثيرة مغرية وبأسعار تفاضلية، سيحظى بها السياح في إطار الحجز المبكر، كما تتضمن العروض تخفيضات تتراوح ما بين 10 إلى 30 بالمئة. ولم تبد وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي الرقيق، تفاؤلا ولا تشاؤما حول قدرة القطاع على التعافي، لكنها قالت، إن هناك إرادة سياسية فعلية لإنعاش قطاع السياحة.

ليبيا_المساكن الجديدة في المنطقة تغير قواعد العرض والطلب

الحياة: لن تفضي أسعار النفط وحدها إلى تغيير آليات العرض والطلب ودفع الأسعار نحو التراجع أو التصحيح في نشاط القطاع العقاري، بل حزمة من المتغيرات والمؤثرات الإضافية هي التي ستؤدي أيضاً إلى تصحيح الأسعار وإعادتها إلى وضعها الطبيعي. واعتبرت شركة «المزايا القابضة» في تقريرها الأسبوعي أن المقصود «ليس حصول أزمة أو تراجعات حادة توصل الأسعار إلى ما دون مستوياتها الطبيعة والعادلة، إذ ستعتمد نسب التراجع على قدر الارتفاع عن المستوى الطبيعي لمؤشر الأسعار». وتُضاف إلى ذلك «جاذبية المناطق وقوة المعروض ومستواه من الوحدات العقارية. فيما سيكون لمستويات العرض في بعض الأسواق في المنطقة، أهمية في تحديد مستوى التصحيح المتوقع على الأسعار». وذكر التقرير أن الوحدات السكنية الجاري تنفيذها والتي ستدخل إلى السوق خلال العام الحالي «ستتجاوز قوى الطلب في معظم أسواق المنطقة، ما سيضيف مزيداً من الضغوط والمؤثرات على قوى العرض والطلب التي لم تصل إلى مستوى التوازن، نظراً إلى صعوبة تقدير مستويات الطلب ومصادره وتوقيته». لذا «تتعرض السوق العقارية بين فترة وأخرى لضغوط متنوعة تجعلها متأثرة بالتقلبات المتوسطة والحادة».
وأشارت البيانات إلى أن «20 ألف وحدة سكنية ستدخل إلى السوق العقارية في دبي خلال العام الحالي ما يحمل مؤشرات إلى تراجع المبيعات وأسعار الإيجار، التي ارتفعت بنسبة مقبولة بلغت 7 في المئة خلال عام 2014 مقارنة بالزيادة ذاتها عام 2013 والمقدرة بـ 24 في المئة». ورأى أن من شأن هذه المؤشرات «التأثير الفعلي على معدلات البيع وأسعار الإيجار، كما بات مرجحاً تأثر سوق الإيجار أكثر من تأثر أسواق البيع، نظراً إلى دخول مستثمرين من خارج السوق للاستثمار». وأعلن التقرير أن المبيعات «ستحافظ على وتيرة جيدة، في حين سيكون التأجير منصباً على الطلب المحلي في شكل أساس، في المقابل تنمو السوق العقارية في الشارقة ليصل عدد المشاريع إلى 175 خلال العام الماضي». وتوقع «دخول 3 آلاف وحدة سكنية جديدة». ولفت التقرير إلى أن السوق العقارية السعودية «ستكون إحدى أكثر الأسواق عَرضاً للوحدات السكنية قيد التنفيذ حالياً». وأظهرت البيانات «توقعات بنمو استثمارات الوحدات السكنية لتصل إلى 82 بليون ريال، وتسجيل الوحدات السكنية فائضاً يتجاوز 750 ألف وحدة نهاية هذه السنة». وبرزت في السوق العقارية السعودية «مؤشرات إيجابية إلى قوى العرض والطلب لمصلحة قوى العرض خلال الفترة القصيرة الماضية، ما يعني بدء ظهور مؤشرات التراجع لتنخفض أسعار الوحدات السكنية الجاهزة بنسبة تراوحت بين 5 و15 في المئة في شباط (فبراير) الماضي». فيما تدنت أسعار الأراضي بنسبة 19 في المئة».
وفي السوق العقارية الأردنية، أفادت «المزايا» بأن «طلبات الشراء على الشقق الصغيرة ازدادت منذ بداية العام الحالي لتأتي في مقدمة قائمة الشقق الأكثر طلباً في السوق ليصل عدد المباع منها إلى 863 في كانون الثاني (يناير) الماضي، بزيادة 18 في المئة عن مستواها عام 2014». وسجل الطلب على الشقق الكبيرة «تراجعاً نسبته 27 في المئة، وكذلك معاملات البيع بنسبة 21 في المئة». ويعكس مستوى الحركة في السوق حالياً «مؤشرات إلى ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 10 في المئة، نظراً إلى انخفاض المعروض وابتعاد المستثمرين عن الاستثمار في القطاع العقاري في ظل صعوبات الحصول على تراخيص وأذون أشغال». ولفت تقرير «المزايا» إلى أن المعروض من الوحدات السكنية «سيزداد 25 ألفاً في السوق القطرية، إذ يُقدّر دخول أكثر من 100 ألف وحدة في السنوات الخمسة المقبلة، في وقت يحافظ فيه الطلب على وتيرة نشاطه». وتدل مؤشرات السوق القطرية على «استقرار أسعار إيجارات الوحدات السكنية هذه السنة، لأن في السوق عدداً كبيراً من تلك الشاغرة وبالتالي ستواجه تخمة في المعروض». ورأى أن ذلك «سيخفف من القدرة على تسجيل زيادات غير مبررة في الأسعار. ويتزامن ذلك مع استمرار الدعوات إلى ضرورة تنفيذ مشاريع سكنية لمحدودي الدخل للمساهمة في ضبط السوق مستقبلاً».
وذكر أن الإيجارات «ارتفعت في شكل قياسي بنسب تراوحت بين 70 و80 في المئة بين عامي 2011 و2014 ، كنتيجة مباشرة للزيادة الملحوظة في أسعار الأراضي». ولم يستبعد «ازدياد الطلب على الوحدات السكنية هذه السنة، وبالتالي الإيجارات بنسبة 10 في المئة». وتوقع «تسليم 65 ألف وحدة في السنوات الأربع المقبلة». وسيشهد نشاط السوق العقارية في البحرين «تسليم مزيد من الوحدات السكنية هذه السنة، إذ تبني وزارة الإسكان 40 ألف وحدة تندرج ضمن خططها التنموية، لتشمل هذه المشاريع كل المناطق». ولفت التقرير إلى «نمو السوق العقارية هذه السنة بنسبة تتراوح بين 5 و7 في المئة، وستسجل حركة في قطاع المشاريع الاستثمارية الضخمة، بعد احتواء السوق صدمة تراجع أسعار النفط». واستبعدت «المزايا» بلوغ السوق تخمة في المعروض لأن المشاريع قيد التنفيذ ستبدأ بالتسليم هذه السنة، مع تراجع متباين لمؤشرات الطلب لأسباب كثيرة أهمها تراجع أسعار النفط، وبالتالي توقع انخفاض أسعار الوحدات السكنية. في حين ستتخذ الإيجارات الاتجاه ذاته، ما سيؤثر في قرارات الاستثمار والمستثمرين خلال هذه الفترة وإرجاء تسليم الوحدات إلى فترة لاحقة». وأكد أن «أي تعديل على قوى العرض والطلب لمصلحة الطلب سيكون مفيداً للسوق العقارية وسينشّط السوق مجدداً والحؤول دون تسجيل فقاعات عقارية لاحقة وفق نسب التصحيح التي سيقودها العدد الإجمالي من الوحدات السكنية قيد التنفيذ، وتلك التي ستدخل السوق فعلياً خلال هذه السنة».

ليبيا_ حصون القذافي تتحول إلى مساكن عشوائية ومكب للنفايات

طرابلس – (أ ف ب): تحولت أبنية مجمّع «حصن باب العزيزية»، البيت الأشهر للعقيد معمر القذافي، بعج الثورة الليبية إلى ركام، وحصونه إلى سوق للحيوانات ومكبّ للنفايات، ولم يبقَ منه سوى قطع من البلاط الأخضر لتدل على وجوده. واختفى البيت الذي قصفته الطائرات الأميركية عام 1986 تماماً، وبقيت أجزاء فقط من أرضيته الخضراء، وأمامه آثار السراديب والأنفاق التي تقول روايات سكان العاصمة الليبية إنها كانت متّصلة بالمطارات والثكنات ووسط المدينة.

ولم يعرف تاريخ تدمير المنزل الذي كان القذافي يستقبل فيه ضيوفه، لكن السلطات أمرت في آب (أغسطس) 2012 ببدء هدم أبنية المجمع، معلنةً نيّتها تحويل المجمع الواقع في جنوب العاصمة طرابلس والمقام على مساحة نحو ستة كليومترات مربعة إلى منتزه، لكن المشروع تعطّل بعد تدفق عشرات اللاجئين إليه، محتلين ما تبقى من أبنيته.

ويدخل السكان عبر بوابة صغيرة إلى جانب المدخل الرئيسي السابق للمجمع، فيما يركنون سياراتهم أمام المواقع التي يقيمون فيها، ويوزّع آخرون ملابسهم المبللة على نوافذ هذه المواقع وشرفاتها. وكُتبت على جدران ما تبقى من الأبنية أسماء كتائب الثوار التي دخلت «باب العزيزية» وأسماء مقاتلين قُتلوا خلال مواجهتهم قوات القذافي، إلى جانب شعارات مناهضة له بينها «أين انت يا مؤلف كتاب الإفتراء»، في إشارة إلى «الكتاب الأخضر».

يُذكر أن القذافي أقام في منطقة باب العزيزية بعد الانقلاب الذي حمله إلى السلطة في عام 1969، وبدأ يتوسع في حصنه، إذ قام بهدم منازل مجاورة للمجمع، وألغى طرقاً كانت تمر بالقرب منه.

وأحيط المجمع الذي كان يضم معسكرات وخيم استقبال ومقرات سياسية ومنازل للقذافي، بثلاثة أسوار اسمنتية، أولها سور رئيسي على الطريق العام طُلي بالأخضر وامتد على مسافة نحو 7300 متر، إذ لم تكن تبرز منه سوى أبراج المراقبة، واستبدل اليوم بسور حديدي أبيض.

وقال أحد سكان طرابلس إن «الناس كانت تخاف من مجرد النظر إلى السور خشية أن تُعتقل. وتجنب الناس كذلك السير على الرصيف الموازي له». وطال التدمير والتخريب منازل الرجل الذي حكم ليبيا أربعة عقود بيد من حديد، قبل أن يُقتل في الثورة، في أماكن أخرى بينها مقره في سبها جنوباً، ومنزله قرب مدينة شحات الأثرية شرقاً الذي لا يزال يحافظ على بعض معالمه.

واُزيل نصب «القبضة الذهبية» الواقع أمام «بيت الصمود» الذي يصور قبضة يد تسحق طائرة أميركية، من مكانه ونُقل إلى مدينة مصراتة الواقعة شرق طرابلس التي تعرضت إلى حصار طويل أثناء الثورة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة السياحة في حكومة طرابلس، عادل محمد فارينة إن "هذا الموقع كان رمزاً لحقبة القذافي واليوم دُمر هذا الرمز وسُوّي بالأرض»، مضيفا انه «لم يكن معقولاً أن يتحول هذا المنزل إلى متحف، لأنه لا يمكن أن نقيم متحفاً لحقبة سوداء كهذه، إذ من الممكن أن نذكرها بفقرة بسيطة في بعض المراجع والكتب، ولكن لا يمكن أن يبقى كما هو».

وأقامت مجموعة من التجار سوقاً للحيوانات في مقر القذافي الذي كان يعرف بإسم «كتيبة الفضيل بو عمر»، والذي يمتد على حوالى 10 هكتارات في مدينة بنغازي الواقعة على بعد نحو ألف كلم شرق طرابلس. وتُعرض أقفاص الطيور في صفوف يقف خلفها التجار، ويقف أمامها الفضوليون والمشترون الذين يتنافسون في الحصول على الطيور والقطط والكلاب بأسعار تتخطى أحياناً مئات الدولارات.

واستقرت عائلات لاجئة في بعض المقار داخل المعسكر الذي يعود إلى فترة الإحتلال الايطالي، إذ قال أحد قاطني المعسكر: «كنا نحلم بحياة أفضل عقب سقوط القذافي، لكن ها نحن نعيش على أنقاضه»، معتبراً هذا «رسالة قوية إلى حكام ليبيا الجدد، فلو منح القذافي الليبيين حرية وكرامة ومستوى معيشة لائقاً، لما سقط عرشه وصرنا نحن هنا».

وأعيد في المجمع افتتاح شارع كان مقفلاً منذ الثمانينات يربط بين شمال بنغازي وجنوبها ويمتد لنحو 50 كلم، ويحمل إسم الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر. واحتلت جماعة «أنصار الشريعة» الموالية لتنظيم «القاعدة» في أوائل عام 2012 بيت القذافي الشخصي داخل المجمع، وجعلت منه مقراً رئيسياً لها، خصوصاً وأنه يقع داخل سور محاط بأبنية سكنية.

وهدم الفريق أول ركن خليفة حفتر البيت في الحملة الثانية التي أطلقها في 15 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لاستعادة مدينة بنغازي من أيدي جماعات متشددة، إذ أزيل تماماً وباتت أطرافه مكبات للنفايات التي يتم حرقهاً يومياً. وقال أحد سكان بنغازي إن «هذا المكان يليق أن يكون مكباً للنفايات فقط، لما حمله خلال فترة قاتمة السواد، من ذكريات أليمة».

ليبيا_انقطاع الكهرباء عن أجدابيا والواحات لعطل فى خطوط النقل

ليبيا المستقبل: عزى مدير المحطات الغازية في شركة الكهرباء، عبد الرحمن شيوب، اليوم الإثنين، انقطاع التيار الكهربائي عن أجدابيا والواحات، إلى قطع خطوط نقل الكهرباء من رأس لانوف إلى سرت. وأضاف شيوب، بحسب وكالة الأنباء الليبية، أنَّ قطع خطوط الكهرباء نَتَجَ عنه توقف محطتي السرير والزويتينة، المغذيتين لمنطقتي أجدابيا والواحات في الوقت الحالي. وشدَّد شيوب على أهمية إيصال التيار الكهربائي للمحطتين لإعادة تشغيلهما، مؤكدًا أنَّ العمل جارٍ لتشغيل المحطتيْن المذكورتيْن في الزويتينة والسرير، وقد تتمكَّن الشركة خلال الساعات المقبلة من إعادة التيار إلى هذه الأماكن.

ليبيا_'داعش' ينشر صور منفذ عملية بوابة السدادة

ليبيا المستقبل: نشر تنظيم «داعش» مساء الأحد صور منفّذ عملية تفجير بوابة جسر السدادة جنوب شرق مصراتة. وقال التنظيم إنَّ «أبو دجانة السوداني»، نفَّذ العملية بشاحنة محمَّلة بثمانية أطنان من المتفجِّرات. كما نشر التنظيم صورة قال إنّها لحظة تفجير بوابة جسر السدادة. وكانت العملية قد تسببت الانتحارية في سقوط خمسة قتلى وعشرين جريحًا على الأقل.

ليبيا_درنة: انتشال جثة مجهولة الهوية

وكالات: انتشل فريق البحث عن الجثث بجمعية الهلال الأحمر فرع درنة جثة مجهولة الهوية كانت موجودة على شاطئ البحر في المدخل الغربي للمدينة. وقال الناطق باسم الجمعية محمد المصراتي إن الجمعية تلقت بلاغاً أمس السبت من أحد المواطنين من المدينة مفاده وجود جثة على شاطئ البحر. وأوضح المصراتي أن فريق البحث عن الجثث انتشل الجثة وتم نقلها إلى مستشفى الهريش بدرنة. الجدير بالذكر أن مدينة درنة تقبع تحت سيطرة ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، ومحاصرة من قبل قوات الجيش التي تنتظر ساعة الصفر لاقتحام المدينة وتحريرها من المليشيات الإرهابية.
 
 

ليبيا_وفد برلماني يزور واشنطن الأسبوع المقبل

ليبيا المستقبل: يبدأ وفد رفيع المستوى من مجلس النواب زيارة إلى واشنطن الأسبوع المقبل تستمر عدة أيام. ويضم الوفد عددًا من رؤساء اللجان البرلمانية وعضو من لجنة الحوار بالمغرب، الدكتور أبوبكر بعيرة، وعضو لجنة مكافحة الإرهاب، عبدالنبي عبدالمولى، وفق وكالة الأنباء الليبية. ومن المقرر أن يلتقي الوفد عددًا من أعضاء الكونغرس الأميركي ومسؤولين في الإدارة الأميركية لمناقشة قضايا الدفاع والأمن الوطني ومكافحة الإرهاب وتطورات مسار الحوار الليبي والتعاون الليبي الأميركي في مختلف المجالات. وأشارت مصادر مطلعة بالسفارة الليبية في واشنطن إلى ترتيب هذه الزيارة لمد جسور التواصل مع الولايات المتحدة وحشد الدعم للشرعية المنتخبة ديمقراطيًا في ليبيا.

ليبيا_زكريا بالتمر: نقص الوقود فى بنغازي شائعات

ليبيا المستقبل: نفى رئيس لجنة إدارة الأزمة بمدينة بنغازي زكريا بالتمر، اليوم الأثنين، ما يتردد عن وجود نقص في الوقود بالمدينة، مشيراً إلى أن ذلك مجرد شائعات لخلق بلبلة للمواطن و بث الفوضي داخل محطات البنزين كلما تم الإقتراب من تحقيق الإستقرار للمواطن. وقال المسؤول الإعلامي للجنة الازمة هاني بالراس علي عبر تصريحات صحافية إن الشركات النفطية مستمره بالعمل ونقل الوقود داخل المدينة دون أي انقطاع.
 

ليبيا_كيري وشكري يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا

ليبيا المستقبل: بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره المصري سامح شكري تطورات الأوضاع الأمنية في ليبيا ، والعلاقات الثنائية وقضايا آخرى. وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطى مساء أمس الأحد، بحسب وكالة الأنباء الليبية، أن شكري تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي، تناول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب. كما تناول الاتصال أيضا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وعدد من القضايا الإقليمية، وعلي رأسها الأوضاع في اليمن وسبل الخروج من المأزق الراهن. وناقش الطرفان كذلك الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه حول الملف النووي الإيراني بين الدول الست الكبري وإيران، وأهمية أن يودي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة.

ليبيا_ بوقعيقيص تطالب بدعم دولي ضد داعش فى ليبيا

ليبيا المستقبل: طالبت القائمة بالأعمال في السفارة الليبية في واشنطن، وفاء بوقعيقيص، بدعم دولي ومساعدات عسكرية للجيش الليبي، للحد من انتشار تنظيم «داعش» في ليبيا. وقالت بوقعيقيص في لقاء مع شبكة بلومبيرغ الأميركية أجراه معها الكاتبان جوش روجين وإيلي لايك: «إنَّ الضربات الجوِّية وحدها قد لا تكفي للقضاء على تنظيم (داعش)، بل يخشى أنْ تغرق البلد في مزيد من الفوضى ويزداد تردي الوضع الاقتصادي»، مؤكدة أنَّ الدعم المطلوب لمكافحة الإرهاب يتمثَّل في توفُّر المعلومات الاستخباراتية وقوات وعمليات خاصة. وأشارت إلى أنَّ المفاوضات الجارية من أجل الاتفاق على حكومة وحدة وطنية قد تستغرق أشهرًا، والمسألة لا تحتمل التأخير لأنَّ الإرهاب في تصاعد مستمر. وشدَّدت على أنَّ في ليبيا توجد حكومة واحدة شرعية منتخَبة، أما الحكومة الأخرى فقد نصبَّت نفسها غصبًا عن إرادة الشعب، وبالمخالفة لنتيجة صناديق الاقتراع وهي غير شرعية.

ليبيا_عصر: ليبيا لن تذهب إلى الإستدانة

ليبيا المستقبل: قال وزير الاقتصاد والصناعة في الحكومة الموقّتة منير عصر، إنَّ الوضع الاقتصادي للبلاد ليس سيئاً، مشيراً إلى أن هناك حالة من التشاؤم الذي تناولته وسائل إعلامية وتقارير غير متخصصة، لاسيما باعتبارات التقلبات الاقتصادية والأزمات التي تمر بها دول العالم التي ذهبت بكثير من الدول التي كان وضعها الاقتصادي متوازنًا إلى قائمة المدينونين.
وأضاف عصر، خلال المؤتمر الصحفي للحكومة الموقتة، في مدينة البيضاء بحضور رئيس الحكومة عبدالله الثني. أن مبلغ الـ 750 مليون دولار الذي تمكّنت الحكومة الموقتة من الحصول عليه خلال خمسة أشهر لا يكفي وزارة الاقتصاد حتى لشهر، وبيّن أن دعم الخبز في الشهر الواحد يصل إلى 100 مليون دينار، ودعم السلع الأخرى في صندوق موازنة الأسعار يصل إلى 150 - 200 مليون دينار، إضافة إلى أنّ دعم الوقود يصل إلى 500 مليون دولار، مشيرًا إلى أن إجمالي المبلغ المطلوب شهريًا يصل إلى 700 مليون دينار للشهر الواحد.
ونفى عصر أن تكون ليبيا في طريقها للإفلاس أو الاستدانة، مؤكداً أن ذلك غير صحيح، لأن البلاد لديها الكثير من الموارد وهي تطفو على النفط ولديها معادن ولديها منطقة ما بعد المياه الإقليمية لم تمس بعد، وهي دولة زراعية لو قلنا إنّ 2 % من أراضي الدولة صالحة للزراعة، وأن هذا الرقم يشكل 34 ألف كيلومتر مربع أي 3 مرات ونصف مساحة لبنان، وهي دولة زراعية تستغل 10 آلاف كيلو متر منها جعلها دولة مصدرة، وليبيا دولة خدمية واقعة على خطوط التجارة العالمية ووراؤنا دول محبوسة تحتاج لمنافد.  وأكد وزير الاقتصاد والصناعة أنَّ ليبيا لن تذهب للاستدانة، مشيراً بقوله "الحكومة لم تمس أيًا من المبالغ المجنّبة وكان باستطاعتنا الاستدانة ولكن نحن لم نرد توريط الحكومة التي تلينا، وأخدنا ما نستطيع في سبيل تقنين الإنفاق"، نافيًا ما يتم تداوله عن وجود فساد بالقول "فهناك جهاز فني ضخم وهو ديوان المحاسبة، وبه كوادر فنية وأي أحد لديه أي شيء يتوجّه لديوان المحاسبة وكذلك هيئة الرقابة الإدارية".

ليبيا_إغتيال نجل رئيس المجلس المحلي سرت

ليبيا المستقبل: أغتيل، أمس الأحد، نجل رئيس المجلس المحلي لمدينة سرت أمير عبد الفتاح السيوي من قبل مجهولين. وقام مسلحون بإطلاق النار علي الفقيد، البالغ من العمر 16 عاما، بالقرب من مقر إقامته بمنطقة السواوة بمدينة سرت. يشار إلى أن مدينة سرت ( 450كم ) شرق طرابلس تشهد شأنها شأن معظم المدن الليبية انفلاتا امنيا وعدم السيطرة الكاملة للاجهزة الامنية على الاوضاع في مناطقها، وإنتشار عمليات الإغتيالات والقصف العشوائي.

ليبيا_وفد من قبائل الطوارق يزور طبرق

وفد من قبائل الطوارق يزور طبرق
 

ليبيا المستقبل - عبدالرحمن سلامة - طبرق: التقى مساء اليوم الأحد المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب ونائباه وعدد من أعضاء مجلس النواب من الطوارق ونخب من أعيان ومشايخ البطنان ودفنة وفداً رفيع المستوى من قبائل الطوارق بليبيا تمثل في رئيس المجلس الاجتماعي للطوارق في ليبيا وعدد من مشايخ الطوارق. ولقد استهل اللقاء السيد رئيس مجلس النواب بكلمة ترحيبية بالضيوف ثم تحدث رئيس الوفد الزائر معربا عن امتنانه بالحفاوة والترحاب وعرج عن عمق العلاقة التاريخية بين الطوارق وبين اقليم برقة وتحديداً طبرق ثم طلب -بشكل رسمي- من مجلس النواب ومن مشايخ طبرق بالتدخل لحل المشكلة القائمة منذ عدة أشهر بين الطوارق والتبو وأن قبائل الطوارق هى قبائل مسالمة ويهمها الوطن وتحترم سيادة الدولة غير أنها تتعرض لظلم صارخ من أخوتهم قبائل التبو. ثم ألقيت العديد من الكلمات تناوب على إلقائها الضيوف وأعيان طبرق. وفي ختام اللقاء تعهد رئيس المجلس النواب بدعمه للحوار بين القبيلتين العريقتين مشيرا الي ان جلسة الحوار ستكون في مدينة البيضاء الأسبوع المقبل.

ليبيا_قتلى في اشتباكات بمنطقة جنزور

وكالات: نشبت اشتباكات بمنطقة جنزور قرب العاصمة الليبية طرابلس، فجر اليوم الاثنين، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز". ويذكر أن 4 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين في هجوم انتحاري بقنبلة على نقطة تفتيش أمنية شرقي مدينة مصراتة، شمال غربي ليبيا، أمس الأحد. وقالت مصادر صحفية ليبية محلية إن من بين قتلى التفجير - الذي وقع عند نقطة تفتيش في بوابة السدادة- امرأة وطفليها. وتعد مصراتة معقل مسلحي "فجر ليبيا" الذين يسيطرون على العاصمة طرابلس منذ الصيف الماضي. ويأتي هذا التطور بعد يوم من شن سلاح الجو التابع للحكومة الليبية المؤقتة بطبرق، السبت الماضي، غارات على مواقع الميليشيات التي تسيطر على العاصمة طرابلس، وذلك غداة إحكام القوات الحكومية السيطرة على منطقة قريبة من العاصمة.

امريكا_أوباما: أي إضعاف لإسرائيل سيشكل فشلاً جذرياً لرئاستي

أ ف ب: أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما، أمس (الأحد)، ان أي إضعاف لاسرائيل خلال عهده، او بسببه، سيشكل «فشلاً جذرياً لرئاسته»، مجدداً تضامن الولايات المتحدة مع اسرائيل، على رغم الخلافات بين الحليفين حول الاتفاق المرحلي بشأن البرنامج النووي الايراني. وقال أوباما، في مقابلة مصورة مع «نيويورك تايمز»، بُثّت أمس (الاحد) على الموقع الالكتروني للصحيفة: «سأعتبره فشلاً من جانبي، فشلاً جذرياً لرئاستي، إذا اصبحت اسرائيل أضعف خلال عهدي او نتيجة لعمل قمت به». وأضاف الرئيس الاميركي في المقابلة المسجلة، ومدتها 45 دقيقة، ان هذا «لن يشكل فشلاً استراتيجياً فحسب، بل اعتقد انه سيكون فشلاً اخلاقياً». 
ودان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس (الأحد)، مجدداً الاتفاق المرحلي بين الدول الكبرى وايران حول برنامجها النووي، واصفاً اياه بـ«السيء جداً» لأنه يبقي بنية تحتية نووية كبيرة لطهران التي تريد «القضاء» على اسرائيل، و«غزو الشرق الاوسط». ونتانياهو الذي يُعتبر احد اشد معارضي الاتفاق الاطار الذي توصلت اليه في مدينة لوزان السويسرية، يوم الخميس الماضي، مجموعة «5+1» (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا اضافة الى المانيا)، وايران، حول البرنامج النووي الايراني، شنّ حملة شرسة ضد هذا الاتفاق بظهوره في العديد من البرامج السياسية التي بُثت، أمس (الاحد)، على شاشات قنوات التلفزة الاميركية. ويشوب التوتر العلاقات بين اسرائيل وحليفتها التقليدية الولايات المتحدة، خاصة بعد القاء نتانياهو خطاباً في الكونغرس في 3 آذار (مارس) الماضي، رغماً عن ارادة الادارة الاميركية، هاجم فيه المفاوضات النووية مع ايران. واكد اوباما انه لا يمكن لاي خلاف بين الولايات المتحدة واسرائيل ان يؤدي الى كسر الرابط الذي يجمعهما. وقال: «حتى خلال الخلافات التي حصلت بيني وبين رئيس الوزراء نتانياهو حول ايران، وحول المسألة الفلسطينية، في آن معاً، فأنا كنت دوماً ثابتاً في التأكيد على ان دفاعنا عن اسرائيل لا يتزعزع.

فلسطين_عباس يهدد بملاحقة إسرائيل أمام الجنايات الدولية

فرانس برس: هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد بالتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية في حال عدم قيام إسرائيل بتحويل كافة أموال الضرائب التي تجمعها لحساب السلطة الفلسطينية. وكانت إسرائيل أعلنت في شهر مارس الماضي أنها ستفرج عن عائدات ضريبية كانت أوقفت سدادها مطلع العام 2015 احتجاجا على انضمام الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية. والمبلغ الذي وافقت إسرائيل على تحويله للسلطة يبلغ 1.37 مليار شيكل (حوالي 380 مليون يورو) أي كامل العائدات الضريبية المجباة بين ديسمبر 2014 وفبراير 2015، بحسب ما أعلن مصدر حكومي إسرائيلي. وردت الحكومة الفلسطينية على الإعلان الإسرائيلي يومها بأنها سترفض تلقي الأموال من "دون تدقيق". وقال عباس في حفل افتتاح حديقة في رام الله :"قالوا سنرسل لكم الأموال وأرسلوها وقد اقتطع منها الثلث، لماذا؟". وأضاف "الآن هناك قضايا أخرى أمام محكمة الجنايات الدولية أولها الاعتداءات على غزة، والثانية هي الاستيطان، والآن القيادة تدرس هذه القضايا دراسة معمقة لتقدمها في الوقت المناسب إلى المحكمة". وأكد "لن نقبل إلا أن نحصل على حقنا كاملا. نعيد الأموال لكم فإما تعطوننا إياها كاملة أو نذهب إلى المحكمة". من جهته قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد إن "قسما من هذه الأموال" تم تحويله إلى السلطة الفلسطينية، وإن إسرائيل "أكدت اليوم للولايات المتحدة أن القسم المتبقي يمكن تحويله في أي وقت". وهذه الأموال مورد حيوي للسلطة الفلسطينية، وتبلغ حوالي 110 ملايين يورو شهريا، وتشكل بالتالي أكثر من ثلثي مداخيل السلطة، التي تعاني في تسديد رواتب موظفيها البالغ عددهم حوالي 180 ألف موظف، منذ قيام إسرائيل بتجميد تلك الأموال. وأصبحت فلسطين في الأول من أبريل الماضي عضوا في المحكمة الجنائية الدولية ما يتيح لها ملاحقة مسؤولين إسرائيليين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب أو أخرى مرتبطة بالاحتلال.

تونس_تونس: السبسي يزور فرنسا لتعزيز التعاون الأمني والاقتصادي

أ ف ب:  يحل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بعد غد الثلاثاء ضيفاً على العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة تستغرق يومين لتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني بين دولتين صديقتين، شهدت علاقتهما تعقيداً منذ الثورة التونسية عام 2011. وقالت الرئاسة التونسية إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيستقبل أول رئيس تونسي منتخب ديموقراطياً من الشعب، في فندق "الانفاليد" قبل اللقاء وتوقيع الاتفاقيات التي لم تُكشف تفاصيلها. وسيلقي الرئيس التونسي خطاباً أمام مجلس الشيوخ الفرنسي، وفي اليوم الثاني سيجمعه غداء مع رئيس الوزراء مانويل فالس. وستتمحور المحادثات حول تصاعد النشاط الجهادي في تونس منذ ثورة 2011 الذي بلغ أوجه في 18 آذار(مارس) الماضي، بعد الاعتداء على متحف باردو في العاصمة ومقتل 22 شخصاً بينهم 21 سائحاً اجنبياً من بينهم أربعة فرنسيين، بالاضافة الى الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تونس. وسيتم بحث التعاون في مجالي الأمن والدفاع على نطاق واسع خلال الزيارة التي تأتي بعد مشاركة هولاند في مسيرة "ضد الإرهاب" في تونس، وفقاً لمقربين من الرئيس الفرنسي.
وخلال حديث مع قناة "فرانس 24" قال السبسي، إن "تونس لا تطلب شيئاً من أحد، لكنها تقبل أي نوع من الدعم والتضامن من أصدقائها والدول الشقيقة إلى أن تتجاوز هذه الفترة الحرجة". ووفقاً لوزير الخارجية التونسي الطيب البكوش، تجري تونس حالياً مفاوضات مع فرنسا ودولة الامارات العربية المتحدة لشراء أسلحة، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد الجهاديين المسلحين على حدودها مع الجزائر، وتترقب بقلق الوضع في الجارة الليبية التي تعصف بها الفوضى. ويقول المحلل الاقتصادي معز الجودي إن زيارة السبسي "يجب ألا تكرس لقضايا الأمن فقط"، نظراً لانعدام النمو الاقتصادي والاستثماري في تونس، مشيراً إلى أنه "يجب أن يكون هناك شراكة اقتصادية ملموسة، ويجب على فرنسا أن تنظر إلى تونس كشريك حيوي". وفرنسا هي الشريك التجاري الأكبر لتونس، وأول مستثمر أجنبي فيها، اذ تتواجد حوالى 1300 شركة فرنسية توظف أكثر من 125 ألف شخص في تونس. بالإضافة إلى أن فرنسا هي البلد الاول في عدد السياح القادمين الى تونس، فضلاً عن كونها أكبر ممول على المستوى الثنائي. أما سياسياً، فلا تزال التوترات قائمة وإن كانت العلاقة حالياً أقل تعقيداً عما كانت عليه في العام 2011، بسبب الدعم الكبير الذي قدمه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لنظام زين العابدين بن علي خلال الثورة.
وفي هذا السياق اتهم قائد السبسي في مقابلة مع مجلة "باري ماتش" الفرنسية الاسبوعية باريس بدعم خصمه الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، خلال الانتخابات الرئاسية نهاية العام 2014. وقال قائد السبسي (88 عاماً) السياسي المخضرم المتبني لخطاب الاستقلال في تونس الحبيب بورقيبة "لم يكن هناك غموض من جانب فرنسا. كان هناك تأييد واضح لخصمي في الحملة الانتخابية هكذا هو الامر، اما أنا فكان دعمي آتياً من التونسيين وخصوصاً التونسيات". وأضاف مخففاً من حدة نقده "ما سأقوله خلال زيارتي إلى باريس، أنه بعد اربع سنوات من سوء الإدارة والحكم، تونس في حاجة إلى الدعم". من جهته، قال زعيم "الجبهة الشعبية" (مجموعة من الاحزاب الماركسية والقومية العربية) في تونس حمة الهمامي، إن "علاقتنا مع فرنسا ليست مستقرة بعد. ولم يلحظ التونسيون اي خطوة من جانب فرنسا تظهر دعماً حقيقياً. كانت كلها وعوداً وأقوالاً فقط". وكان الرئيس الفرنسي اعلن خلال زيارته الى تونس في العام 2013، عزمه تحويل 60 مليون يورو من الديون التونسية إلى استثمارات. ووفقا للاليزيه، ستوضع اللمسات الأخيرة على هذا الاتفاق خلال زيارة قائد السبسي. وتتوقع تونس دعماً فرنسياً من خلال نيلها صفة "الشريك المميز"، لتعميق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي ووصوله إلى الغاء نظام التأشيرات.

سوريا_مئات الفلسطينيين يفرون من مخيم اليرموك في دمشق مع احتدام القتال

بي بي سي: هرب المئات من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة السورية دمشق إثر تعرضه لقصف حكومي ووقوع اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين وآخرين تابعين لتنظيم "الدولة الإسلامية". وتقول الأمم المتحدة إن قرابة 100 شخص - أكثر من نصفهم نساء وأطفال - هربوا الأحد من المخيم. وأشار متحدث باسم منظمة التحرير الفلسطينية في دمشق إلى أن حوالي 300 عائلة هربوا من المخيم على مدار اليومين الماضيين. وقال المسؤول الفلسطيني لبي بي سي إنه جرى التنسيق لخروج الفارين من المخيم بين الحكومة السورية والفصائل الفلسطينية داخل اليرموك. ولا يزال هناك 18 ألف لاجئ داخل المخيم. وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، أن الفارين وصلوا إلى ضواحي جنوب دمشق خاضعة لسيطرة مسلحي المعارضة السورية.
ويُعتقد أن مسلحين فلسطينيين ومقاتلي الجيش السوري الحر المعارض يخوضون مواجهات ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية". ودعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إلى وقف أعمال العنف لمساعدة المدنيين على الفرار من القتال واتاحة الفرصة أمام توصيل مساعدات إنسانية. وقالت الوكالة إن "هذا أخطر تهديد يتعرض له المدنيون في اليرموك". ووصف المتحدث باسم أونروا كريس غونيس الوضع في المخيم بأنه "صعب للغاية" وقال غونيس لبي بي سي: "السكان يرتجفون خوفا داخل منازلهم غير قادرين على التحرك بسبب احتدام الصراع المسلح الشوارع". وسيطر التنظيم على مساحات واسعة من المخيم بعد أن بدأ هجماته عليه في مطلع أبريل/نيسان الحالي، وذلك في أكبر هجوم له قرب قلب العاصمة السورية. وتقول وكالة رويترز إن التنظيم نشر الأحد صورا لمسلحيه داخل اليرموك. وكان يسكن 150 ألف لاجئ في اليرموك قبل بدء الأزمة السورية عام 2011.
وأصبح المخيم عرضة للتهديدات كثيرة منذ عام 2012 بسبب المواجهات بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة. ويعاني سكان المخيم من ظروف صعبة، إذ لا تتوافر المياه النظيفة والكهرباء والغذاء. ومن ناحية أخرى، نفذت الولايات المتحدة وحلفاؤها 15 غارة جوية على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، وفقا لما أعلنته القيادة المشتركة للتحالف الدولي ضد التنظيم. وأوضح بيان قيادة التحالف أن ثلاثة من الغارات نفذت داخل سوريا. ونفذت الغارات الباقية داخل العراق، ومن بينها خمسة قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم.


 

اليمن_أزمة اليمن: الحوثيون يتقدمون في عدن رغم الغارات الجوية

بي بي سي: أفادت التقارير من اليمن بتقدم الحوثيين في مدينة عدن اليمنية، على الرغم من غارات التحالف بقيادة السعودية. واشتدت المعارك جنوبي البلاد بتقدم الحوثيين واشتباكهم مع القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي. وبادرت دول، على غرار الصين، بإجلاء رعاياها بسبب تفاقم الظروف الإنسانية. وحصل الصليب الأحمر على ترخيص بتوصيل المساعدات إلى اليمن بواسطة الطائرات. وقالت المنظمة الدولية إن التحالف سمح بمرور طائرتين، إحداهما تحمل معدات طبية عاجلة، وأخرى تحمل أطقما طبية. وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر الدولي، سيتارا جابين، إن الطائرتين ستوجهان إلى العاصمة صنعاء. وكانت المنظمة الدولية طلبت السبت وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في عدن، محذرة من وفاة المزيد من المدنيين. وفي تصريح لبي بي سي، قالت المتحدثة، ماري كلير فغالي، إن الوضع الإنساني "مأسوي"، وإن الجثث بدأت تتكدس في الشوارع. وأضافت أن "الناس لا يستطيعون الخروج من بيوتهم لشراء الغذاء، ونعرف أن هناك نقصا في الماء في المدينة، لأن أنابيب المياه تضررت، نحاول أن نبذل قصارى جهدنا، ولكن الوضع غاية في الصعوبة.