الأربعاء، 14 أغسطس 2013

‫تضارب الأنباء بشأن اختفاء عاملين بمستشفى الرازي بطرابلس

أجواء لبلاد‫– أحمد الزعيليك

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية رامي كعال لأجواء لبلاد إن مجموعة مسلحة اقتحمت مستشفى الرازي للأمراض العقلية والعصبية أمس الإثنين واقتادت مدير المستشفى وعددا من الموظفين إلى مكان مجهول.

وأكد كعال أن البحث جار عن المجموعة بمتابعة مركز شرطة حي الأندلس.

فيما نفى رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية بمستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية فوزي الهمالي اختطاف عاملين بالمستشفى قائلا إن الجهة التي قامت باحتجاز العاملين جهة رسمية تابعة لوزارة الداخلية ولم يسمها، وأن الاحتجاز أتى على خلفية إجراء بعض التحقيقات، مشيرا إلى أن المستشفى مفتوح الآن.

وتعرضت مستشفيات بمدن ليبية مختلفة لاعتداءات على أطباء وموظفين خلال الفترة الماضية.

المجلس المحلى #سرت يتابع نشاط عمل فرع الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي .

سرت 14 أغسطس 2013 (وال) - خصص الاجتماع الموسع الذي عقده المجلس المحلي سرت أمس الثلاثاء لمتابعة سير عمل ونشاط فرع هيئة صندوق التضامن الاجتماعي بالمنطقة الوسطى للعام الحالي . كما تطرق الاجتماع الذي ضم رئيس المجلس المحلى سرت المهندس " عبد الفتاح محمد السيوى " ومدير فرع الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بالمنطقة الوسطى سرت السيد " يوسف النوارى " ورؤساء المجالس التسييرية لكل من - القبيبة . واهراوة - إلى متابعة الإعانات والمساعدات المالية التي قدمها الصندوق بسرت لعدد 300 أسرة محتاجة بمناسبة عيد الفطر . كما تناول الاجتماع توفير كافة الخدمات الضمانية للعجزة والمعاقين وأصحاب المعاشات الضمانية .. إضافة إلى تقديم المساعدات المتعلقة بالمعدات الطبية لهذه الشريحة . .... ( وال / سرت ) ...

#ليبيا القبض على مجموعة من الهاربين من سجن الكويفية

أكد مصدر أمني في بنغازي، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأمنية في المدينة ألقت القبض على مجموعة من الهاربين من سجن الكويفية في بنغازي.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إن القوات الأمنية في المدينة ألقت القبض على 25 هاربا من الكويفية بينهم 4 يواجهون تهم القتل العمد. وفي سياق آخر أفاد المصدر أن معسكر قوات الصاعقة يبدأ عملية تنشيط مساء اليوم في أراضيه بالسلاح المتوسط تحسبا من خرق له.
 
 
عين ليبيا

‫افتتاح مركز حديث لعلاج مرضى السكري بالكفرة


أجواء لبلاد‫ - أينور صبري

شهدت مدينة الكفرة اليوم الأربعاء افتتاح مركز الكفرة للسكري الذي جهزت معامله ومختبراته الطبية بأحدث الأجهزة التخصصية.

وقال مدير الخدمات الصحية بمدينة الكفرة اسماعيل العيظة لأجواء لبلاد اليوم الإربعاء إن المركز يضم خمسة عيادات داخلية للعيون وللأطفال وعيادة للنساء لمتابعة حوامل السكر، كما قد تم فتح صيدلية بالمركز توفر جميع أدوية مرضى السكري.

وأشار العيظة إلى أنه قد تم توفير أخصائية تغدية وأخصائي خاص بمرضى السكري وأخصائي للغدد ومرضى السكر زائر كل أسبوعين لمدينة الكفرة بالإضافة لمركز لتوعية وتثقيف مرضى السكري .

وذكر العيظة بأنه سيتم توثيق عدد المرضى وأجناسهم ونوعية العلاج التي يتابعونها كل منهم عبر قاعدة بيانات للمرضى.

وبين العيظة بأن مرضى السكري يقارب عددهم 3000 مريض بمدينة الكفرة ولا يتوفر لديهم أي طبيب فالمريض طبيب نفسه حسب ما أشار.

يذكر أن خطة انشاء هذا المركز وضعت منذ عام 2012 بدعم من وزارة الصحة ومركز السكري بطرابلس.‬

#ليبيا “‫أعضاء المؤتمر” يطالبون بسحب تفويض من “أبو سهمين”

طالب عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام بسحب التفويض الذي منحوه لرئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين خلال فترة العيد، والذي يمكنه من اتخاذ قرارات نيابة عن الأعضاء.
وقال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني عمر حميدان إنه في ظل الظروف التي كانت تمر بها ليبيا فترة العيد قرر الحضور من أعضاء المؤتمر تفويض رئيس المؤتمر باتخاذ أي قرارات عاجلة أو تدخلات قد يحتاجها الوضع الأمني.
وأوضح حميدان أن هذا التفويض يمكن رئيس المؤتمر من أخذ القرارات نيابة عن المؤتمر في حال لزم الأمر ذلك، مشيرا إلى أن تلك الفترة كانت هناك تقارير تفيد بوجود تهديدات أمنية.
وأضاف حميدان أن أعضاء المؤتمر عن الجهة الشرقية وبعضا من أعضاء الجنوب لم يحضروا الجلسة التي تم فيها تفويض رئيس المؤتمر بسبب عودتهم لمناطقهم، موضحا أنهم إعتبروا هذا التفويض تجاوزا، وطالبوا بسحبه.
وأشار حميدان إلى أن هذه المطالبات كانت شفوية خلال كلماتهم أمام المؤتمر في جلسة أمس الثلاثاء، موضحا أنه لم تقدم الطلبات رسميا بسبب فض الجلسة على خلفية اقتحام مجموعة من المتظاهرين الأمازيع لقاعة المؤتمر.‬
عين ليبيا

رئيس الحكومة المؤقتة : البدء في تفعيل عمل جهاز التحري ومتابعة المعلومات في بنغازي وفي غيرها من المدن من أجل متابعة المجرمين ورصد تحركاتهم .

طرابلس 14 أغسطس 2013 (وال) - أكد رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " على البدء في تفعيل عمل جهاز التحري ومتابعة المعلومات في بنغازي وفي غيرها من المدن من أجل متابعة المجرمين ورصد تحركاتهم . وقال السيد " زيدان" في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم الأربعاء بمقرديوان رئاسة الوزراء بطرابلس إن هذا الجهاز كان معطلا بسبب الأصوات التي كانت تطالب بإيقاف عمل المنتسبين لهذا الجهاز ، مؤكدا على أن العناصر الأمنية التي لم تشوه في عهد النظام السابق ولم تكن مرتبطة بالنظام ارتباطا إجراميا ولم تمارس ممارسات إجرامية أو دموية اتجاه الشعب الليبي ولم تعتد على الأعراض ولا على الأموال ولم تنتهك الحرمات والتي تعمل بحرفية لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عن خدماتها بل يجب الاستفادة منها وتفعيلها في جهاز المباحث العامة . وشدد " زيدان " على ضرورة التأكد من هذه العناصر باعتباره أمرا مهما ، وأن الحكومة لن تتوقف أمام أي اعتراض أو أي احتجاج لأن الدولة لا يمكن إلا أن تكون دولة ولابد أن تأخذ بأسباب أداء الدولة المهنية . ( وال )

ملثمون يطلقون النار من أعلى كوبرى المشاة خلف محطة مترو #الجيزة #مصر

خالد مطر


 تحولت منطقة الجيزة إلى ساحة لأدخنة الإطارات المشتعلة المسيطرة على المكان، بعد أن ظهر ملثمون يحملون أسلحة ليعاودوا الاختفاء والظهور أعلى كوبرى مشاة يربط بين أول شارع الهرم ومحيط مبنى محكمة الجيزة.
ويستمر الآن تبادل إطلاق النار والغاز المسيل للدموع بين ملثمين وقوات الأمن المركزي المتمركزة بناقلات الأفراد بمحيط مبنى المحكمة وبناية حديثة البناء يشتبه، بحسب شهود عيان، بوجود مصادر إطلاق النار منها، واستمر مسؤولو مترو الأنفاق على تعليماتهم للسائقين، بعدم التوقف بمحطى مترو الجيزة تحسبا للأحداث.
وميدانيا استمر المواطنون من أهالى الجيزة بالاحتماء بسيارات الأمن المركزى بأول شارع الهرم من ناحية الميدان، وقام بعض الأهالى بتقديم زجاجات المياه المعدنية لأفراد الأمن المركزى المتواجدين بالمنطقة.

الشروق

#مصر تجديد حبس متهمين من الشيشان لضبطهما بملابس عسكرية 15 يومًا

كتب- مصطفى محمد


أمرت محكمة جنح النزهة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار رامي عبد الهادي قاضي المعارضات، تجديد حبس متهمين يحملان الجنسية الشياشانية والمقاتلين بالجيش السوري الحر، المضبوطين بملابس عسكرية وصور أسلحة بمطار القاهرة، 15 يوما على ذمة التحقيقات .
يذكر أن المتهمين وصلا إلى محكمة مصر الجديدة، وسط حراسة أمنية مشددة.

الشروق

اعتماد بنغازي رسمياً (مدينة سلام)

peace-benghaziقال المدير التنفيذي لمشروع بنغازي الخير حسن التاجوري إنه تم اليوم اعتماد مدينة بنغازي رسمياً “مدينة سلام” من قبل منظمة “مدن السلام” التابعة للأمم المتحدة. وأضاف التاجوري لأجواء لبلاد اليوم الثلاثاء أن المنظمة بها حوالي 36 مدينة سلام من جميع أنحاء العالم، وبنغازي هي مدينة السلام الثانية في الشرق الأوسط بعد القدس الشريف.
وقال التاجوري إن أعضاء مشروع بنغازي الخير سعوا منذ أشهر لمراسلة هذه المنظمة لضم بنغازي إلى مدن السلام، فرحبت المنظمة بذلك، وإن أعضاء المشروع حريصون بهذه الخطوة على نشر الخير والسلام رغم الاغتيالات والتفجيرات بالمدينة.
يشار إلى أن مشروع بنغازي الخير قام بعدة حملات العام الماضي، كان أبرزها حملة صيانة جزيرة الألوان بالمدينة.
 
عين ليبيا

#ليبيا اللجنة المركزية لدمج أعضاء اللجنة الأمنية بوزارة الداخلية تعقد اجتماعا برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الأمنية .

طرابلس 14 أغسطس 2013 (وال) - ترأس وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية " عمر الخذراوي" اليوم الاربعاء بطرابلس اجتماع اللجنة المركزية لدمج أعضاء اللجنة الأمنية بالوزارة . وناقشت اللجنة جملة من المسائل المتعلقة بتسهيل دمج الثوار بوزارة الداخلية وتسريع الاجراءات فيما يخص التدريب والتعيين والتنسيب والتسوية المالية للملتحقين بالوزارة . كما استعرضت اللجنة الموقف التنفيذي لخطة الدمج والتدريب من قبل الادارة العامة للتدريب ، بالاضافة إلى الخطة التي أعدتها مديرية أمن طرابلس بشأن دمج أعضاء اللجنة الأمنية المنتسبين لها والمهام المكلفين بها . وتدراست اللجنة المركزية قرارات التعيين للمنتسبين والاستعجال في إصدارها ، ودعم الادارة العامة لعمليات الشرطة بهذه العناصر . (وال)

.#ليبيا مستخدمو شركة الواحة للنفط ، واتحاد عمال قطاع النفط والغاز يناشدون الحكومة باتخاذ الإجراءات الرادعة للحيلولة دون المساس بقوت الليبيين

طرابلس 14 أغسطس 2013 ( وال ) - أعلن مستخدمو شركة الواحة للنفط في الحقول وميناء السدرة والمكتب الرئيسي أن قطاع النفط والغاز في ليبيا يواجه خطرا حقيقيا بسبب الاحتجاجات والاقتحامات المسلحة المتكررة من قبل عناصر من خارج القطاع . وأكدوا في بيان صحفي أصدروه اليوم - أن تعرض العديد من الحقول والموانئ النفطية من اقتحامات مسلحة أدى الى تعطيل العديد منها وتوقف الإنتاج والتصدير فيها بشكل كامل مما قد يصيب البلاد بشلل تام . وناشد العاملون في شركة الواحة للنفط ، الحكومة المؤقتة سرعة التدخل لإجبار الذين يهددون قطاع النفط وكفهم عن فعلهم هذا ، معتبرين أن قوت الليبيين سينهار انهيارا تاما وستحل الكارثة على الجميع . من جهته استنكر الاتحاد العام لعمال قطاع النفط والغاز ما تقوم به بعض الجهات من إقفال للموانئ وعرقلة الأداء بالموانئ والحقول النفطية أثرت سلبا على اقتصاد ليبيا . واعتبر الاتحاد هذه الأعمال خروجا عن المبادئ والأهداف التي أنشئ من أجلها اتحاد عمال النفط ، محملا الأطراف المسؤولية عن هذه الأعمال التبعات القانونية . وطالب اتحاد عمال النفط والغاز الدولة الليبية بضرورة اتخاذ الإجراءات الرادعة للحيلولة دون المساس بقوت الليبيين ، مشدداً على أن شرعية المؤتمر الوطني العام استحقاق تاريخي وكذلك الحكومة المنبثقة عنه ، وأن الحراك الداعي إلى الالتفاف عليها لا يخدم المصلحة العليا للوطن . وأكد الاتحاد العام لعمال قطاع النفط والغاز على أنه جهة حيادية ومن مبادئه الأساسية المطالبة بحقوق العمال والمحافظة عليها وينأى عن أي تجاذبات سياسية أو مصالح جهوية لا تخدم مصلحة الوطن . (وال)

#الولايات_المتحدة_الأمريكية تجدّد دعم #ليبيا في تأمين الأسلحة

أكدت الولايات المتحدة أنها مستمرة في دعم ليبيا في تأمين الأسلحة وجهود التسريح، و جدّدت التزامها بتقديم مساعدة تقدّر بحوالي 400 مليون دولار لمساعدة الحكومة في ليبيا في تأمين مخزونات من الأسلحة التقليدية والذخيرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي " عقب ثورة2011 ، ترك نظام القذافي مخزونات هائلة من الأسلحة التقليدية غير المضمونة والفراغ الأمني الذي يهدد الاستقرار في المنطقة".

وأضافت هارف "سوف نواصل دعم الليبيين في جهودهم لتأمين هذه الأسلحة وتحقيق الاستقرار في البلد من خلال توفير المساعدة التقنية في مجالات أمن الحدود ونزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج".

ليبيا مباشر

وزارة الداخلية تدعو منتسبيها للالتحاق بأعمالهم وتعتبر المتخلفين بعد تاريخ 30 أغسطس الجاري مستقيلين اعتبارياً .

طرابلس 14 أغسطس 2013 ( وال ) - دعت وزارة الداخلية جميع العاملين بالوزارة وبكافة الأجهزة والمكاتب والفروع إلى الإلتحاق بأعمالهم قبل نهاية الشهر الجاري . وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية نقيب " رامي سعيد كعال " أن تعليمات مشددة أصدرها وزير الداخلية العقيد " محمد الشيخ " بهذا الشأن ، تدعو جميع منتسبي الوزارة إلى الالتحاق فورا بأعمالهم ، وأن أي فرد يتأخر عن الالتحاق بعمله بعد تاريخ 30 أغسطس الجاري يعتبر بأنه قدم استقالة اعتبارية . وأكد النقيب " رامي" أن الظروف الأمنية الاستثنائية المعقدة التي تمر بها بلادنا تحتم على كل فرد من أفراد الأمن مخلص وغيور على وطنه الالتحاق بعمله وأداء واجبه الوطني والمساهمة في بسط الامن والأمان والاستقرار في أرجاء ليبيا . ( وال

الأمن يشتبك مع مسلحين في #بنغازي ويعتقل احد عناصرها

عين ليبيا
أفاد مصدر أمني في بنغازي، مساء الثلاثاء، أن قوات الدعم والإسناد المركزي في المدينة اشتبكت في منطقة الحدائق مع مجموعة مسلحة بالسلاح المتوسط.
وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن قوات الدعم والإسناد الأمني تمكنت من أسر احد أفراد المجموعة المسلحة، على أن تحقق معه في الساعات المقبلة.

#ليبيا آمر المنطقة العسكرية لجبل نفوسة ينفي نقل مقر المنطقة العسكرية من #غريان إلى #جادو .

طرابلس 14 اغسطس 2013 ( وال ) - نفى آمر المنطقة العسكرية لجبل نفوسة العقيد " إبراهيم قشوط " ، الأخبار المتداولة بشأن نقل مقر المنطقة العسكرية من غريان إلى جادو . وأكد العقيد " إبراهيم " - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء - أن نقل المنطقة العسكرية هو من اختصاص رئاسة الأركان العامة .. مشيرا إلى أن اجتماعا سيعقد في المدة القادمة للمجالس العسكرية بجبل نفوسه للنظر في ما تم تداوله من أخبار حول نقل هذه المنطقة . ..( وال )..

#libya PM’s media office launches rumour control measure

The PM’s Media Office is launching an initiative to counter rumours in social and regular media using its rumour hash-tag initiative.
By Sami Zaptia.
Tripoli, 14 August 2013:
The Prime Minister’s Media and Communications Office launched a new rumour counter-measure initiative yesterday on its Facebook page https://www.facebook.com/LibyanGovernment.
The page announced that in future rumours circulating in the media or on social networking sites will be marked, in Arabic, with the word rumour followed by a hash-tag ( rumour#) within a red square .
Already since its launch yesterday the PM’s Media office has had to deny three strong rumours doing the rounds yesterday regarding: European embassies refusing to issue Shengen visas, European nations objecting to thuwar (former freedom fighters) holding government positions and the rumour that US drones have been bombing of Al-Qaeda sites in eastern Libya.
It will be interesting how this new initiative develops and whether the PM’s media office will be able to keep up and respond to all the rumours that are often doing the rounds in Libya.
What is clear is that the PM’s media office is keen to dominate the media agenda and progress in its media output, as well as help serious media outlets in performing their jobs.
It will be recalled that the government had finally appointed its Deputy Culture Minister, Abdussalam Sabri Sharief, as the official government spokesperson on 14th July in an effort to better communicate with the media.

 .libya herald

#ليبيا #‫العروسي : تراجع الإنتاج النفطي بسبب الاعتصامات

أجواء لبلاد‫ – فؤاد دياب

قال وزير النفط والغاز عبد الباري العروسي إن أسباب تراجع إنتاج النفط إلى 700 ألف برميل يومياً يعود إلى الاعتصامات المتكررة بالمنشآت النفطية في إجدابيا وموانئ البريقة ورأس لانوف.

وأكد العروسي في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس الثلاثاء أن خطة عمل الوزارة الآن تكمن في المحافظة على سقف الإنتاج الذي وصل إلى مليون و500 ألف برميل يومياً.

وحول إنتاج شركة الخليج العربي أوضح العروسي أن إغلاقها من قبل أفراد الأمن وجهاز حرس المنشآت النفطية أثر على مستوى إنتاجها، حيث كانت تنتج 340 ألف برميل يومياً، وتبيع 220 ألف برميل إلى شركة ليركو .

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن تأثر أسواق النفط العالمي سلبياً بانخفاض إنتاج النفط الليبي جراء الأحداث التي طالت الموانئ والمنشآت النفطية.

‫حاملة شعار "الحب هو الجواب" تصل #ليبيا

أجواء لبلاد‫- هندية العشيبي

الحب هو الجواب شعار رفعته الرحالة جنوب أفريقية (جوليانا قوست) عند وصولها إلى مدينة طرابلس على متن درجاتها النارية, ضمن جولتها عبر القارة الإفريقية, لتكون أول امرأة تجوب القارة بمفردها.

وقال مدير المكتب الاعلامي لوزارة السياحة عادل محمد لأجواء لبلاد اليوم الأربعاء إن الاتحاد الفرعي الليبي للدرجات النارية ببنغازي, كان في استقبال الرحالة لدى وصولها لمنفذ راس أجدير الحدودي, حيث رافقها 26 دراجاً من بنغازي وطرابلس والعجيلات، وصرمان، وصبراتة.

وأضاف محمد أن عدد من الدراجين الليبيين سيرافقون" قوست" أثناءء جولتها في ليبيا, وصولا إلى منفذ سلوم البري, مشيرا إلى أنها ستزور عددا من المعالم السياحية الليبية الواقعة في المنطقة الغربية والجنوبية فترة مكوثها في طرابلس.

وذكر مدير المكتب الإعلامي لوزارة السياحة أن قوست كانت متخوفة من زيارتها إلى ليبيا, بسبب الوضع الأمني في بعض المدن التي ستعبر من خلالها, معتبرة وصولها إلى ليبيا تحديا كبيرا, بحسب قوله.

يذكر أن جوليانا قوست قد بدأت رحلتها من جنوب أفريقيا في أبريل 2012,حيث عبرت عددا من الدول الأفريقية والأوروبية منها أنغولا، والمغرب ومضيق جبل طارق, وإسبانيا, وفرنسا، وإيطاليا، وتونس ثم ليبيا.

#ليبيا منحة لذوي الإعاقة المستديمة أثناء حرب التحرير

أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 449 لسنة 2013 المتضمن اللائحة التنفيذية لقرار المؤتمر الوطني العام رقم 4 لسنة 2013 الخاص بذوي الإعاقة المستديمة أثناء حرب التحرير. واشتملت اللائحة على 14 مادة تضمنت الخدمات التي يجب توفيرها لهذه الفئة من المجتمع خاصة الخدمات العلاجية والمنح الشهرية والمركوب وغيرها من الخدمات . وتضمنت اللائحة منح من تجاوزت نسبة العجز لديه 90 في المائة مبلغ 5000 دينار شهريا ، ومنح 4500 دينار شهريا كل من تتجاوز نسبة العجز لديه 75 في المائة وحتى 90 في المائة ومنح مبلغ 4000 دينار من تصل نسبة العجز لديه 50 في المائة وحتى 75 في المائة ومنح من تتجاوز إعاقته 40 في المائة وحتى 50 في المائة مبلغ 3750 ومنح من تتجاوز إعاقته 25 في المائة وحتى 40 في المائة مبلغ 3500 دينار شهريا فيما حُدد مبلغ 3350 دينارا شهريا للذين تقل نسبة العجز لديهم 25 في المائة وذلك وفق ماتقرره اللجنة الطبية المختصة. وحددت اللائحة في إحدى موادها قيمة القسط الشهري للحصول على مركوب بدفع نسبة 10 في المائة من قيمة المنحة شهريا، ونسبة 3 في المائة من هذه الفئة لتأدية فريضة الحج من إجمالي العدد الممنوح لوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين.
المصدر: وال

غياب الأمن والاستقرار في #ليبيا يعيق التنمية والتقدّم

نشرت صحيفة «ذي كريستيان ساينس مونتر» الأمريكية مقال بقلم جون ثورن حول حالة عدم الاستقرار في ليبيا ما يحبط جهودها في إعادة بناء البلاد، ويردع المستثمرين، ويعيق التقدم السياسي. يستهل الكاتب مقاله برواية طالبة جامعية في طرابلس العاصمة تدعى ابتهاج زريبا تصف فيها اعتداء بالحجارة عليها وعلى عائلتها وهم في سيارتهم فجأة وبدون سبب، وكانوا في طريقهم إلى حفل زواج في شهر مايو الماضي. ويبدو أنهم حادوا عن طريقهم في إحدى ضواحي طرابلس ووجدوا أنفسهم في مكان نشبت فيه معركة بين الشرطة ومهربي المخدرات وكانت الشرطة قد انسحبت قبل وصول السيارة إلى مسرح المعركة. وتقول زريبا: «شعرت أنني سأموت، لأنه لم يكن هناك أحد ليساعدنا. شعرت أنه لا يوجد أمن بتاتاً». يقول الكاتب انّ الإطاحة بمعمر القذافي أعطى الليبيين الفرصة لبناء ديمقراطية تنبض بالحياة بعد أربعة عقود من الدكتاتورية. لقد بدأت العملية، لكن النجاح يتطلب دولة تعمل بشكل كامل، وهي غير موجودة حتى الآن. إنّ الليبيين يفقدون صبرهم بعدم الاستقرار الناجم عن هذا الوضع. إنّ السلطات في ليبيا ودول أخرى تخشى أن تتحول البلاد إلى مركز للمتشدّدين. لقد جرت الانتخابات وهناك الآن حكومة مؤقتة تحكم البلاد، لكن القادة الجدد يفتقرون إلى خبرة وأسلحة. هناك مليشيات يعود ولاؤهم لجهات مختلفة تعمل بحرّية. هناك حاجة لإعادة صياغة الدستور. وزعماء البلد تقاعسوا في إنفاق ما يكفي من إيرادات النفط على تحسين حياة الليبيين.
وينقل الكاتب عن رئيس الوزراء الليبي قوله في أواخر يوليو الماضي انه سيجري تعديلا وزاريا ردّاً على فيض من أعمال العنف في بنغازي. ففي مدة يومين فقط، قتل ناشط معروف رميا بالرصاص، واندلعت مظاهرات شابها العنف، وهرب مئات السجناء من أحد السجون، وانفجرت قنابل خارج مبان يشغلها الجهاز القضائي. يقول دنكان بكارد، مقره طرابلس والزميل في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، وهو معهد أبحاث في واشنطن: «إن المصدر الوحيد الذي يوحي إلي بالتفاؤل هو غياب سلبيات معيّنة. لا يوجد قوة واحدة تستطيع أن تركز السلطة بطريقة مناهضة للديمقراطية. لم يتحقق تقدم في تمكين الديمقراطية». يستطرد الكاتب ويقول ان الثورة التي أسقطت القذافي وضعت ليبيا على مسار يتجه نحو الديمقراطية. بعد أقل من عام من تلك الثورة، انتخب الليبيون «المؤتمر الوطني العام» كمجلس تشريعي مؤقت وليستقبل الدستور الجديد. وفي الشهر الماضي قالت أكبر كتلة في «المؤتمر الوطني العام» وهي ائتلاف «تحالف القوى الوطنية» ان المؤتمر يضيّع الوقت وأقسمت أن تقاطع جميع الاجتماعات باستثناء تلك المتعلقة بالدستور. لقد تمّ سنّ قانون لهيئة صياغة الدستور، لكن من المرجّح أنّ الانتخابات لن تجرى قبل عدة أشهر. يقول الكاتب انّ ليبيين كثيرين يشيرون إلى عدم وجود تحسّن في الخدمات العامة والبنية التحتية. لدى الحكومة أموالاً كثيرة، بفضل المخزون الهائل من النفط. لكن في العام الماضي أنفقت سلطات المرحلة الانتقالية 39 في المائة فقط من ميزانية قدرها 68,5 مليار دينار (54 مليار دولار).
يقول محمد بالا، مدير رألكاتل-لوسنت، وهي شركة اتصالات فرنسية: «هناك نوع من البيروقراطية يمكننا الاستغناء عنه. تحتاج الحكومة أن تحسّن الإجراءات. أنا متفائل، لكن المسألة ستستغرق وقتاً». ويضيف الكاتب أنه في نفس الوقت، تحوّلت المليشيات التي أطاحت بالقذافي إلى ما يعتبره الليبيون أشبه بالعصابات التي تسعى لخدمة مصالحها. لقد قبل بعض تلك الإشراف الحكومي مقابل دفع المال، لكن حتى هذه العصابات لا تزال تتبادل إطلاق النيران مع منافسيها. بيما تهدد عصابات أخرى الدولة نفسها. يقول الكاتب ان محتجون مسلحون اقتحموا قاعة «المؤتمر الوطني العام» لينادوا بمطالب مختلفة، وفي الربيع أوقف رجال المليشيا سياراتهم خارج وزارتي الخارجية والعدل كي يضغطا على «المؤتمر الوطني العام» كي يوافق على قانون مثير للجدل يحظر على من كانوا مسؤولين في عهد القذافي على الاشتغال بالسياسة. يقول محمود بدر، وهو محامي شاب وأحد مؤسسي H2O، وهي منظمة غير حكومية ترصد «المؤتمر الوطني العام». «إن الشارع لا يعرف ماذا يفعل الأشخاص الذين انتخبهم، إننا نحاول أن نملأ هذا الفراغ». يقول الكاتب ان المجتمع المدني النشيط جزء من الانفتاح الجديد في ليبيا. كذلك ظهور صحفيين شباب مثل صلاح زعتر، الذي يعمل في تلفزيون «العاصمة» في طرابلس، والذي يعالج مواضيع محظورة مثل التسوّل والمخدرات. يقول زعتر ان الخوف من العقاب وغياب حكم القانون يبقيه مستيقظاً في الليل، ويضيف: «ربما أستطيع أن أعمل بحرية خارج ليبيا. هنا، يمكن أن أقتل». ويقول الكاتب ان الهجوم المستهدف خطر حقيقي. يقول المسؤولون الأمريكيون انّ «عنف الدهماء الذي أدى إلى مقتل أربعة دبلوماسيين أمريكيين في بنغازي العام الماضي كان مخططاً». ويقلق الليبيون بشكل متزايد وأن حوادث كهذه ستخيف بقية العالم وتجعلهم يتفادون بلادهم.
المصدر: صحيفة الأيام

#بنغازى مؤسسات المجتمع المدني على مستوى شرق ليبيا تطالب بحل التشكيلات المسلحة كافة وتفعيل الجيش والشرطة من أجل تحقيق الأمن والأمان للمواطن.

بنغازي 14 أغسطس 2013 (وال)- طالبت مؤسسات المجتمع المدني على مستوى شرق ليبيا ، بحل التشكيلات المسلحة كافة ، وتفعيل الجيش والشرطة من أجل تحقيق الأمن والأمان للمواطن. ودعت - في البيان الذي أصدرته مساء أمس الثلاثاء - إلى تكوين هيئة عامه لرئاسة الأركان ، حتى لا ينفرد أي شخص أو جهة بالقرار على حساب مصلحة الوطن. وطالبت بتكوين هيئة عليا للإفتاء تجمع نخبة من العلماء والمشايخ ، ليس لهم أي انتماء حزبي أو سياسي. وأكدت في بيانها ، على العودة إلى دستور عام 1951 الذي أقره الآباء المؤسسون لدولة ليبيا المستقلة بعد تعديل بعض مواده . وشددت على عدم عودة أو شرعنة أو تفعيل الدروع تحت أي مسمّى كان ، وذلك وفاءً لدماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم الطاهرة من أجل حرية وكرامة أبناء الشعب الليبي. كما أكدت على كشف التحقيقات حول مذبحة السبت الأسود والتفجيرات والاغتيالات التي طالت أبناء بنغازي ، وحل الأحزاب السياسية كافة ، وعودة المهجرين الأبرياء إلى مناطقهم ، والعمل على ضرورة تفعيل المصالحة الوطنية . (وال - بنغازي)

#ليبيا مكتب التدريب وتطوير التعليم ب #الزاوية يعلن عن البدء في دورات تدريبية للمعلمين .

الزاوية 14 اغسطس 2013 ( وال ) - يعتزم مكتب التدريب وتطوير التعليم بالزاوية عن إقامة دورة تدريبية للمعلمي ومعلمات الصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي . وستقام الدورة لمدة 20 يوما أعتباراً من يوم السبت القادم 17 اغسطس إلى غاية 10 سبتمبر القادم . وأفاد مدير مكتب التدريب وتطوير التعليم بالزاوية السيد " جمال نصرات " بأن هذه الدورة تهدف إلى الرفع من القدرات المهنية للمعلمين باستخدام الأساليب الحديثة في كافة المجالات العلمية والعملية مما يساهم في زيادة مستوى المعرفة والمهارة لديهم . وأوضح في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالزاوية ، أن المكتب يقوم بالعديد من الدورات التدريبية المتنوعة المنهجية وغيرها من البرامج والأنشطة الهادفة والموجه نحو زيادة الأداء والفاعلية للمعلمين .. مشيرا إلى أنه المكتب يضم في تبعيته مكاتب الخدمات التعليمة بالزاوية وصرمان والزهراء والماية . ...(وال - الزاوية)...

#ليبيا الكتيبة الأولى مشاة تضبط كمية من المخدرات مخبأة في سيارة لدى عبورها المنفذ البري امساعد إلى الأراضي الليبية .

طبرق 14 أغسطس 2013 (وال) - ضبطت الكتيبة الأولى مشاة ، المكلفة بحماية وتأمين المنفذ البري امساعد ، كمية من المخدرات مخبأة في سيارة لدى عبورها المنفذ إلى الأراضي الليبية . وأفاد آمر الكتيبة العقيد " المهدي المبروك " - مراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق - أن عناصر من الكتيبة ضبطوا سيارة مصرية لدى عبورها المنفذ ، تحمل كميات كبيرة من حبوب الهلوسة ومخدر الحشيش . وأوضح العقيد " المهدي " ، أنه تم القبض على الجناة والتحفظ على المضبوطات لإتمام إجراءات إتلافها عن طريق النيابة العامة . ...(وال - طبرق)...

السفير الفلبيني لدى #ليبيا يزور مستشفى الهواري العام ب #بنغازي .

بنغازي 14 أغسطس 2013 ( وال ) - قام السفير الفلبيني أمس الثلاثاء ، بزيارة مستشفى الهواري العام ببنغازي ، للوقوف على أوضاع الأطقم الطبية الفلبينية . وأفاد مسؤول الإعلام بمستشفى الهوارى العام " هانى العريبي " - وكالة الأنباء الليبية - بأن السفير الفلبيني ناقش خلال هذه الزيارة مع مدير المستشفى ، أوضاع الأطقم الطبية العاملة والخدمات المقدمة لهم . وأوضح المسؤول الإعلامي ، أن هذه الزيارة جاءت على خلفية الاختراقات الأمنية التي شهدتها مستشفيات مدينة بنغازى مؤخرا .. مشيرا إلى أن مدير المستشفى ، طمأن السفير بأنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات للحفاظ على أمن الطواقم الطبية وتأمينها . ...(وال - بنغازي)...

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 14 أغسطس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الاربعاء الموافق 14- 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس معتدل ومستقر على أغلب مناطق ليبيا مع تكاثر للسحب على المناطق الشمالية الشرقية خاصة الجبل الأخضر . - رأس أجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر هذه الليلة وصباح الغد ، و تكون متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول بعد الظهر إلى شمالية شرقية معتدلة الى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 30 ـ 35 ) درجة مئوية . السدرة حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على الجبل الأخضر ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر على اجدابيا مما قد يتسبب في إثارة الأتربة والغبار، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين( 27 ـ 32 ) درجة مئوية على الساحل ، بينما تتراوح مابين ( 34- 37 ) درجة مئوية على الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة على اقصى مناطق الجنوب الغربي قد تصحبها عواصف رعدية ، والرياح جنوبية شرقية الى شرقية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول مساء إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 39 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 39 ) درجة مئوية . ..( وال )..

#مصر ضبط ترسانة أسلحة داخل "نعش" وأسطوانات غاز و9 رشاشات آلية و1000 طلقة في اعتصام "النهضة"

ضبط ترسانة أسلحة
 
  • ضبط 200 "إخوانى" بـ"رابعة والنهضة" وبحوزتهم أسلحة وأسطوانات غاز
  • ضبط ترسانة أسلحة داخل "نعش" في ميدان النهضة
  • ضبط 9 رشاشات آلية و40 فرد خرطوش و1000 طلقة داخل اعتصام "النهضة"

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 50 شخصًا من الإخوان المسلمين برابعة العدوية وبحوزتهم أسلحة بيضاء وأسطوانات غاز وهراوات غليظة.

وقال مصدر أمنى مسئول، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن أجهزة الأمن تمكنت أيضا من إلقاء القبض على 150 شخصا من الإخوان المسلمين باعتصام ميدان النهضة بالجيزة بحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المذكورين وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وناشد المصدر الأمنى المعتصمين بميدان رابعة العدوية مجددا الانصراف من الميدان بأمان عبر المنفذ المخصص لهم بطريق النصر المؤدى إلى شارع الاستاد البحرى، وكذلك معتصمو النهضة باتجاه شارع الجامعة المؤدى الى ميدان الجيزة.

وفي السياق ذاته، عثرت قوات الشرطة في إحدى خيام المعتصمين بميدان نهضة مصر على كمية كبيرة من الأسلحة الآلية وفرد الخرطوش والذخيرة الخاصة بالأسلحة الآلية.

فيما تحفظت قوات الشرطة على الأسلحة والذخيرة، وألقت القبض على عدد من حاملى الأسلحة من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وقامت بتمشيط المنطقة المحيطة بميدان النهضة بعد إحكام السيطرة عليه كما تقوم بتفتيش حديقة الأورمان بعد تسلل عدد من المعتصمين إليها.

ونجحت قوات الأمن المكلفة بفض اعتصام النهضة من ضبط ترسانة أسلحة كان معتصمو النهضة يقومون بوضعها داخل "نعش" ملفوفا بعلم مصر فى اعتصامهم وذلك تمهيدًا لاستخدام هذه الأسلحة فى حال قيام قوات الأمن بفض الاعتصام وقامت الأجهزة الأمنية بتحريز هذه الأسلحة.

في حين تمكنت قوات الأمن المكلفة بفض اعتصام النهضة من ضبط 9 رشاشات آلى وأكثر من 40 فرد خرطوش وحوالى 1000 طلقة بداخل خيم المعتصمين.

يذكر أن قوات الامن نجحت فى فض اعتصام النهضة حيث كان يتواجد أنصار الرئيس السابق فى أقل من ساعة وهى العملية التى بدأت منذ السادسة صباحًا.

صدي البلد

الإخوان يقتحمون قسم شرطة القرين بالشرقية ويهربون المساجين

قام أنصار المعزول منذ قليل باقتحام قسم شرطة القُرين بمحافظة الشرقية وقاموا بحرق القسم وإشعال النيران فى السجن وتمكنوا من تهريب بعض السجناء.

حيث بدأ الإخوان بإلقاء زجاجات المولوتوف على مبنى القسم وأضرموا النيران بمحتوياته وتمكنوا من تهريب السجناء وجار السيطرة على الأوضاع.
 
صدي البلد

صندوق التضامن الاجتماعي الأصابعة يباشر في توزيع أكثر من ( 73900 ) دينارعلى (739) مولودا .

الأصابعة 14 أغسطس 2013(وال) - باشر صندوق التضامن الاجتماعي الأًصابعة ، خلال اليومين الماضيين ، في صرف منحة الولادة البالغة قيمتها ( 100 ) دينار ليبي لكل مولود. وأفاد السيد " عبد المجيد اللق" رئيس قسم الشؤون الإدارية بصندوق التضامن الاجتماعي ، أنه قد تم إيداع هذه المنحة فى المصارف وفق المستندات المطلوبة من الموظفين .. مبينا أن المستفيدين من هذه المنحة ، بلغ عددهم ( 739 ) مولودا. وأوضح أنه سيتم توزيع هذه المنحة على المجموعة الأخرى التي تضم حوالي( 298 ) مولودا خلال الفترة القريبة القادمة..مشيرا إلى أن هذه المنحة تشمل المواليد من عام 2008 م حتى 2013 . (وال)

#مصر مؤيدو المعزول يشعلون النار فى مدرسة الفرنسيسكان ب #السويس

أشعل مؤيدو الرئيس المعزول النيران فى مدرسة الفرنسيسكان بشارع الجيش بالسويس، وذلك ردا على اقتحام ميداني النهضة ورابعة العدوية.

وقاموا بحرق محال تجارية بشارع الجيش بحى السويس، بالإضافة إلى حرق سيارات المواطنين فى الشوارع تعبيرا عن غضبهم عن فض الاعتصامين.
صدي البلد

#ليبيا وحدة التنسيق والمتابعة للفئات الخاصة بمنطقة الساحل الغربي تنظم ورشة عمل حول دور معلمي الفئات الخاصة في إنجاح العملية التعليمية للفئات الخاصة.

الزاوية 14 أغسطس 2013 (وال)-تنظم وحدة التتسيق والمتابعة الرئيسة للفئات الخاصة بمنطقة الساحل الغربى بالتنسيق مع مركز أعداد المعلمين فرع الزاوية ، خلال الأيام القادمة ، ورشة عمل حول دور معلمي الفئات الخاصة والأخصائيين الاجتماعيين في إنجاح العملية التعليمية لهذه الفئات . وتستهدف الورشة - التي تتزامن مع بداية العام الدراسي الحالي - معلمي الفئات الخاصة والأخصائيين الاجتماعيين ، ومعلمي الفصول الأولى من مرحلة التعليم الاساسى. وتتضمن محاور الورشة ، واجبات الأخصائي الاجتماعي ، ودوره في الاكتشاف المبكر للصعوبات التي تواجه طلاب ذوى الفئات الخاصة ، وإيجاد الحلول المناسبة لها ، والتنسيق بين معلم الفئات الخاصة ومعلم الفصل والأخصائي الاجتماعي من أجل ضمان نجاح العملية التعليمية . (وال - الزاوية)

#ليبيا منظمو تظاهرة #الأمازيغ: الإهمال والاحتقان سبب اقتحام المؤتمر

اقتحم عدد من المتظاهرين المطالبين بالاستحقاق الدستوري الأمازيغي القاعة الرئيسية والمكاتب الخدمية للمؤتمر الوطني العام بطرابلس، وقاموا بتكسير الأبواب واقتحام المكاتب الخدمية للمؤتمر كمكاتب الأرشيف والعلاقات، وتم تمزيق بعض الأوراق بها والاعتداء على بعض الموظفين بالضرب حسب قول الناطق باسم المؤتمر عمر حميدان. فيما أوضح عضو اللجنة المشرفة على مظاهرة الاستحقاق الدستوري الأمازيغي سيفاو تواوا أن اقتحام المؤتمر من قبل بعض المتظاهرين كان ردة فعل على سياسات المؤتمر الوطني بشكل عام، وعلى أدائه في الفترة الأخيرة بعد إصدار قانون الهيأة التأسيسية، والقانون رقم 18 الذي أقر فيه تعليم اللغة الأمازيغية، والذي صيغ بطريقة وكأنها "دورات لتعليم اللغة" حسب قوله. وأضاف تواوا أن إهمال رئاسة المؤتمر وأعضائه للمتظاهرين، وعدم الاكتراث بهم ــ رغم وجودهم أمام مقر المؤتمر أكثر من أربع ساعات ــ سبب احتقانا لبعض الشباب من المتظاهرين، مما أدى إلى اقتحامهم للمقر في الوقت الذي كان فيه بعض أعضاء المؤتمر في اجتماع مع بعض قادة الأمازيغ. فيما قال عضو المؤتمر الوطني العام منصور الحصادي إن عددا من المعتصمين الأمازيغ قاموا اليوم باقتحام قاعة المؤتمر والاعتداء على الأعضاء بالضرب والألفاظ النابية، وذلك عقب خروج ممثلين عنهم بعد اجتماع عقدوه مع رئاسة المؤتمر لمناقشة مطالبهم، مما اضطر الأعضاء إلى الخروج من الأبواب الخلفية للقاعة. يذكر أن المظاهرة بدأت بشكل سلمي، وطالب منظموها في بيانهم الختامي بالسعي إلى دستور يحترم كل مكونات الشعب الليبي، وأن الأمازيغية مكون أساسي في الهوية الليبية، والتأكيد على مبدأ التوافق في صياغة الدستور، وخاصة اللغة وهوية الدولة.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا الحرس البلدي #بالخمس يقوم بحملة على المحال التجارية والصيدليات والمقاهي .

الخمس 14 أغسطس 2013 ( وال ) - قام رجال الحرس البلدي بالخمس ، خلال اليومين الماضيين ، بحملة على المحال التجارية والصيدليات والمقاهي ، لأجل حماية المواطن من المواد الغذائية الفاسدة ، والأدوية المنتهية الصلاحية . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالخمس ، أن رجال الحرس ضبطوا خلال هذه الحملة ، كميات من الأدوية المنتهية الصلاحية ، وكميات من المواد الغذائية المختلفة الفاسدة ، وتم تجميع هذه الكميات لأجل التخلص منها وإحالة محاضرها إلى الجهات المختصة . ...(وال - الخمس)...

#ليبيا أعضاء تجمع الإعلاميين الأحرار يقومون بزيارة القسم السياسي بسجن جندوبة .

غريان 14 أغسطس 2013 ( وال ) - قام عدد من أعضاء تجمع الإعلاميين الأحرار بغريان ، أمس الثلاثاء ، بزيارة إلى القسم السياسي بسجن جندوبة . والتقوا خلال هذه الزيارة ، مع عدد من السجناء الذين تبادلوا معهم الآراء والأفكار حول حقوق الإنسان ، وقانون العدالة الانتقالية ، والمصالحة الوطنية ، والشأن السياسي في البلاد . وألقى الدكتور " عبد الله النويصيري " خلال هذه الزيارة ، محاضرة حول حقوق الإنسان . ...(وال - غريان)...

مؤيدو #مرسي: عواقب فض الاعتصام ستكون عكس ما تتوقعون #مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في الوقت الذي تقول فيه قوات الأمن المصري إنها سيطرت على مقر اعتصام النهضة، تبرز عدة اسئلة حول قدرتها على السيطرة بشكل كامل على المكان، وفرض الأمن في المنطقة، وما اذا كانت ستنجح في فض اعتصام رابعة العدوية كذلك في أقل الأضرار.
وقد خفف أنصار جماعة الاخوان المسلمين من وطأة هذا الفض، وأكدوا في رد على سؤال لـ CNN بالعربية على صفحتها على فيسبوك، أن "المشكلة ليست في رابعة والنهضة، فحتى لو تم فض الاعتصام من الممكن أن يعودوا أو يعتصموا في مكان آخر،" بحسب ما قال نور الدين.
واستنكر وسام أبوضى الأمر وقال:" ده مش فض.. ده إبادة جماعية."
أما بهاء أبو زينة، فيقول: "ان الجهد والوقت الذي صرفناه في بلاد الشام لتعزيز مفهوم اللامركزية هناك, يجعلنا اكثر إصرارا على اعادة الحق للاسلاميين في مصر، وتفعيل السلطات الثلاثة بعدها للخروج من الازمة الراهنة."
أحمد خضري فيعتقد أنه حتى لو نجحت قوات الأمن في فض الاعتصام، فإنهم لن ينجحوا في احتواء غضب "شعب مصر كله."
أما عزة بشيرناجي فتقول: "ربنا معاهم.. وبحق الدماء .. برضه في ناس غلابه بينهم، همه حاطينهم دروع بشرية."
وهناك من يطالب بعودة الاستقرار، فقد علق محمود مجدي قائلاً: "يارب نخلص ويحصل الاستقرار ده بقه إللي بندور عليه من ساعه الثوره ما حصلت."
فتاة الاسلام تتوقع "نهاية أسوأ من نهاية سوريا للأسف ﻷن فئة من الشعب المصري ذهبت مع الظالمين ضد اخوانهم، وهذا ما يجر عليهم وبال قراراتهم."
من جهته، قال مروان أحمد، إن "قوات الشرطة فضت اعتصاماتهم فعلا وفي وقت قياسي."
كما علّق محمد ابو العز قائلا إن "هذه اعتصامات ليست سلمية .. فوقوا بقه كفاية غيبوبة."
منصورة هارون علقت: "حتى وإن نجحت ولكن العاقبة ستكون عكس ما توقعوا."

#مصر إصابة العشرات من قوات الشرطة فى اشتباكات مع الإخوان بـ"رابعة"

أصيب العشرات من الجنود بجروح إثر إطلاق أعضاء "الإخوان" في رابعة العدوية النيران علي قوات الشرطة.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن ارتفاع أعداد مصابى فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة إلى 80 مصابا، هذا بالإضافة إلى 7 حالات وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تقوم برصد الحالات أولا بأول، مشيرة إلى أن هناك ما يقرب من 60 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى مستشفيات الجيزة ومدينة نصر ومصر الجديدة.
صدي البلد

#مصر #eygpt الاستعانة بقوات الأمن المركزى للسيطرة على "مصطفى محمود"

أفاد مصدر أمنى بأن مديرية أمن الجيزة استعانت بعدد كبير من قطاعات الأمن المركزى للسيطرة على الأوضاع بميدان مصطفى محمود، بعدما استولى عليه الإخوان وحطموه، حيث يطلقون الرصاص بكثافة فى الهواء.

وأضاف المصدر أن قوات الأمن سوف تحاصر الميدان وتطوق المتظاهرين لضبطهم، وتطلق حاليا قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع للسيطرة على الأوضاع الأمنية بالمنطقة لحين وصول التعزيز الأمنية.
اليوم السابع

#مصر أنصار المعزول يواجهون مصفحات الشرطة بالرصاص الحي وخراطيم المياه في "البطل أحمد عبدالعزيز"

وصلت ثلاث مصفحات تابعة لقوات الشرطة، الى شارع البطل احمد، وقاموا باطلاق قنابل مسيلة للدموع وطلقات الخرطوش على المتظاهرين، ورد انصار المعزول محمد مرسي بالحجارة وزجاجات المولوتوف وطلقات حية مما ادى الى حالة كر وفر بين المعتصمين وقوات الامن.

وفي السياق ذاته استولى انصار المعزول على المتعلقات بمحطة الوقود بشارع البطل احمد عبد العزيز لاستعاملها كمتاريس امام قوات الامن كما قاموا باخراج خراطيم المياه وتشغيلها في وجه قوات الامن.
صدي البلد

#مصر أنصار #الإخوان يقطعون الطريق الدائرى القادم من 6 أكتوبر إلى #الجيزة

قطع عدد من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى صباح اليوم الأربعاء الطريق الدائرى القادم من ناحية 6 أكتوبر إلى الجيزة أمام حركة السيارات، احتجاجا على فض اعتصام ميدان النهضة وميدان رابعة العدوية.

وأشعل أنصار المعزول النار فى إطارات السيارات، لمنع حركة المرور مما أدى إلى شلل بالحركة المرورية.
اليوم السابع

مساعٍ ومبادرات لتقنين الصحافة الإلكترونية في #ليبيا

شهدت الصحافة الإلكترونية مع انطلاق ثورة السابع عشر من فبراير انتعاشة مع شيوع مناخ الحرية، غير أن غياب القانون المنظم لعملها، ولَّد دعوات لضبط تلك الحريات. وقد نفى وكيل وزارة الاتصالات والمعلوماتية محمد بالراس علي عزم الحكومة حجب مواقع أو صفحات تواصل اجتماعي، حتى وإن كان الدافع من ذلك الحد من الخطر الذي قد تبثه بعض المنابر الإعلامية، مؤكدا في تصريح لأجواء لبلاد أن حجب أي موقع لا يتأتى إلا بوجود تشريعات واضحة ومباشرة من قبل السلطة التشريعية في البلاد، التي لم تقدم على أي خطوة بالخصوص، حسب قوله. ونوه بالراس علي إلى الجهود المبذولة من قبل الحكومة الهادفة إلى دراسة قانونية حجب المواقع الإباحية، الأمر الذي لم تتوصل كلّ من السلطتين التنفيذية والتشريعية إلى صيغ توافقية بشأنه حتى الآن.
نحو اصدار قانون
من جهته رأى عضو لجنة الاتصالات بالمؤتمر الوطني العام عبد الله القماطي أنه كان يجدر بوزارة الاتصالات والمعلوماتية أن تقدم مقترحا بخصوص وضع ضوابط استعمال الفضاء الإلكتروني إعلاميا، مؤكدا عزم اللجنة إصدار قانون ينظم الاتصالات في المدة القريبة القادمة، معتبرا أن المنطلق الديني يعد أحد أبرز الضوابط التي قد تواجه اللجنة في أثناء وضعها للمعايير الخاصة بتقنين الممارسة الصحفية إلكترونيا، حسب تعبيره. فيما جاء موقف نقابة الصحافيين على لسان رئيسها مصطفى فنوش متفقا مع أهمية تقنين الإعلام الإلكتروني، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يحمّل الجهات الإعلامية مسؤولية تجاوزها وعدم التزامها بالمعايير المهنية. وأوضح فنوش في سياق تصريحاته اليوم الثلاثاء أن النقابة كانت قد تقدمت بمقترح قانون إلى لجنة الإعلام بالمؤتمر الوطني في مايو الماضي من شأنه أن يضبط الإعلام الإلكتروني، إلا أنها تجاهلت مناقشة المقترح، حسب قوله.

في المقابل عزا عضو لجنة الإعلام بالمؤتمر محمد العريشية تأخر اللجنة في مناقشة مقترح نقابة الصحفيين إلى انشغالها بصياغة مسودة قانون لتنظيم الإعلام بشكل عام، موجها لومه إلى نقابة الصحافيين التي تأخرت في كتابة ميثاق شرف المهنة الإعلامية، الذي يعد من أبسط اختصاصاتها، حسب تعبيره. يذكر أن عددا من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كانت قد تناقلت نبأ عزم الحكومة إغلاق عدد من المواقع والصفحات بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، الأمر الذي فندته السلطات الليبية لاحقًا.
المصدر: أجواء لبلاد

#مصر مؤيدو #مرسى يقتحمون محطة مترو حلوان ويحطمون محتوياتها.. وذعر بين الركاب

اقتحم مجموعة من مؤيدى مرسى محطة مترو حلوان بالخط الاول وقاموا بتكسير الابواب والنوافذ ومكتب ناظر المحطة واحدثوا حالة من الفزع والهلع داخل المحطة

وقال مسئول بشركة المترو ان مؤيدى مرسى تجمهروا داخل المحطة ثم بعد ذلك كتبوا العبارات المسيئة للمؤسسة العسكرية والنظام الحالى على جدران وابواب ومداخل المحطة ثم قاموا بتحطيم النوافذ وعدد من المكاتب . واضاف ان العاملين بالمحطة لم يحتكوا بهم ولا توجد اى اصابات بين الطرفين.
 
صدي البلد

أنصار الشريعة في #ليبيا تجذب المؤيدين بالخدمات الاجتماعية

بعد الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، ظن الجميع أن جماعة أنصار الشريعة قد اضمحلت وانتهت، إلا أنها عادت إلى سابق قوتها وأكثر، مستقطبة الأنصار بخدمات إجتماعية وأمنية جعلتها قوة مجتمعية إيجابية بنظر الليبيين. مع تردي الوضع الأمني في ليبيا خلال الفترة الماضية، لاحظ مراقبون أن جماعة انصار الشريعة بنسختها الليبية استغلت الفراغ الأمني وغياب الدولة لمد جسور مع مناطق مختلفة، وتعزيز قدرتها على العمل خارج بنغازي. ورغم احتجاج جمهرة واسعة من اهالي بنغازي ضد الجماعة بعد الهجوم على القنصلية الاميركية في العام الماضي، وما اعقب ذلك من تكهنات عن افلاسها شعبيًا وتهميشها سياسيًا، فإن جماعة انصار الشريعة تنتعش وتتوسع في الواقع. وبخلاف انصار الشريعة في تونس، التي بدأت حركة تونسية منذ البداية، فإن جماعة انصار الشريعة في ليبيا تعود في منشئها إلى مدينة بنغازي، وكانت المدينة حصرًا دائرة نشاطها. ويقود الجماعة، التي اعلنت عن نفسها لأول مرة في شباط (فبراير) 2012، محمد الزهاوي الذي كان من نزلاء سجن ابو سليم سيء الصيت أثناء حكم العقيد الليبي المقتول معمر القذافي. لكن الجماعة تمكنت من توسيع نطاق عملها خارج بنغازي، عن طريق نشاطها الدعوي والتنسيق مع قادة واصحاب مصالح محليين، وتنفيذ برامج اجتماعية تخدم سكان هذه الدوائر المحلية. وبدأت إعادة تسويق نفسها تحت يافطة جديدة عقب الهجوم على القنصلية الاميركية. وبعد أن كانت تُعرف باسم كتيبة انصار الشريعة في بنغازي، أصبحت انصار الشريعة في ليبيا، في محاولة للايحاء بأنها حركة وطنية رغم أن نشاطها كان يقتصر وقت تغيير اسمها على مدينة بنغازي. كما بدأت الجماعة عملية إعادة تأهيل بالتركيز على النشاط الدعوي لحشد التأييد وتغيير فكرة السكان عنها.

الدعوة والأنشطة الاجتماعية
كان استخدام العمل الدعوي تطورًا لافتًا في المنظمات الجهادية خلال السنوات الماضية. وبعد خروقات تنظيم القاعدة في العراق، بدأ منظرون جهاديون مثل الشيخ ابو محمد المقدسي، ثم مفكرون آخرون في القاعدة، يدعون إلى تنفيذ برنامج أشمل للاستيلاء على السلطة، ثم تطبيق مفهومهم الخاص للشريعة. وبالتركيز على النشاط الدعوي، تتمكن هذه الجماعات من تعزيز مكاسبها عوضًا عن الانشغال باستهداف اعداء من كل صنف ولون، قد يحقق ضربهم مكاسب آنية ولكن دون تقدم على المدى البعيد. ورغم أن التقارير الاعلامية اشارت إلى رحيل انصار الشريعة من بنغازي بعد الهجوم على القنصلية الاميركية، فإن الجماعة لم تنسحب إلا من قاعدتها داخل المدينة، وليس من المدينة نفسها، وانتشر عناصرها بين السكان متحينين اللحظة المناسبة. وبعد 10 ايام فقط على هجوم 11 ايلول (سبتمبر)، قال اطباء وممرضون في مستشفى الجلاء، الذي كانت جماعة انصار الشريعة الليبية تحرسه، انهم يفتقدون إلى خدماتها. ومنذ منتصف تشرين الأول (اكتوبر) 2012، تمكنت جماعة انصار الشريعة من التمدد وتكثيف عملها في مجال الخدمات الاجتماعية تحت شعار حملتها الدعوية. وتشمل هذه الأنشطة المحاضرات الدينية للشباب وتصليح الطرق وتنظيفها وتسيير دوريات ليلية على اطراف بنغازي ومصادرة المخدرات والكحول وتوفير أضحية للمعوزين بمناسبة العيد وارسال مساعدات إلى سوريا وغزة وتنظيم مسابقات قرآنية للأطفال وصيانة بيوت الفقراء وتنظيف المدارس وجمع النفايات وتصليح الجسور وفتح عيادة طبية للنساء والأطفال ومركز اسلامي للمرأة وغرفة طوارئ ومدرسة دينية باسم مركز الامام البخاري لعلوم الشريعة.

قوة إيجابية
ونتيجة لهذه النشاطات والخدمات، تمكنت جماعة انصار الشريعة من فرض نفسها في المجتمع. على سبيل المثال، طلبت ادارة المدرسة التركية في ليبيا من الجماعة مساعدتها في تأمين مبنى المدرسة وتنظيفه. ونقلت مجلة فورين بولسي عن ادارة المدرسة قولها إنها طلبت من مديرية الأمن الوطني والمجلس البلدي والسلطات المختصة توفير الأمن، ولكن هذه الأجهزة كلها لم تستجب. وتردد أن شبانا سيطروا على المدرسة واستخدموا مبناها للنوم والأكل والشرب وتعاطي المخدرات والكحول وتربية الحيوانات. وأنجح مشروع نفذته الجماعة هو شن حملة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع عيادة اعادة تأهيل المدمنين في مستشفى الأمراض النفسية في بنغازي والنادي الأهلي الكروي وشركة الاتصالات الليبية. ويشير هذا إلى استعادة جماعة انصار الشريعة مواقعها وإلى نظرة قطاعات شعبية للجماعة بوصفها قوة ايجابية في المجتمع. كما أن المقارنة بين المؤتمرين السنويين اللذين عقدتهما جماعة انصار الشريعة تبين سعة ما حققته من نمو، إذ حضر المؤتمر الأول في حزيران (يونيو) 2012 بضع مئات، في حين شهد المؤتمر الثاني الذي عُقد في حزيران (يونيو) هذا العام مشاركة نحو 2000 رغم أن الجماعة نفسها قالت أن 12 الفا حضروا. ومن دلائل النمو والتوسع الأخرى فتح فرع ثان في مدينة سرت، وفرع ثالث في اجدبية. كما كانت الجماعة تساعد العائلات الفقيرة في بنغازي خلال شهر رمضان بتقديم وجبات الافطار. وشاركت في تمويل هذه الحملة جهات متعددة تمكنت الجماعة من كسب تأييدها، مثل تجمع اهالي القوارشة الخيري والدعوي ومركز الفاروق ومؤسسة الايمان.
اندماج مجتمعي
كل هذا يشير إلى توسع نفوذ انصار الشريعة، خلافًا لتقديرات بعض المحللين الذي ذهبوا إلى أن الجماعة أفلست وأُدينت وانتهت، خلال التظاهرات التي خرجت في اعقاب الهجوم على القنصلية الاميركية. لكن يجب ألا يُبالغ في نفوذ انصار الشريعة أو تُضخم قوتها. فهي حركة لا تنتمي إلى التيار الرئيسي للمنظمات السياسية في ليبيا ولكنها، على غرار نسختها التونسية، تستطيع أن تنهض بمهمات لا تتناسب مع حجمها، من خلال فعاليات عامة تروج لها عبر صفحتها على موقع فايسبوك. لكن بخلاف انصار الشريعة في تونس، التي انفردت بتنظيم الحملات والفعاليات، فإن النسخة الليبية تمكنت من الاندماج بالبيئة المحلية متجاوزة عضويتها وحدود كادرها الحركي. ومن اسباب ذلك فشل الحكومة المركزية في توفير الأمن والخدمات الأساسية، بحسب مجلة فورين بولسي، متوقعة أن تستمر جماعة انصار الشريعة في التوسع من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية والتعاون مع السكان المحليين لتصبح لاعبًا لا يمكن تجاهله.
المصدر: إيلاف

#مصر حرب شوارع فى "البطل أحمد عبدالعزيز" بين الأمن و"الإخوان".. وأنصار المعزول يطلقون الرصاص الحى على الشرطة

يشهد الآن شارع البطل احمد عبد العزيز بالمهندسين حرب شوارع بين أعضاء الإخوان وقوات الأمن، حيث أطلق أنصار المعزول الرصاص الحى والحجارة، بينما ردت قوات الامن باطلاق الخرطوش واطلاق الأعيرة النارية فى الهواء.

فيما أسفرت الاشتباكات عن اصابة 10 من انصار المعزول بالخرطوش وتم نقلهم الى المستشفى الميدانى فى محيط مسجد مصطفى محمود.

صدي البلد
kk