السبت، 2 مارس 2013

#ليبيا الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية يتابع الوضع الأمني في #سبها

سبها 2 مارس 2013 ( وال ) - تابع الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية العميد " رمضان البرعصي " ، الوضع الأمني ، والتحديات التي تواجه المنطقة والإجراءات والتجهيزات الفنية والتقنية لتنفيد الخطة الأمنية لتأمين المنطقة. وأعلن الحاكم العسكري - خلال لقائه بمدينة سبها يوم الخميس مع مجلس الحكماء والشوري واتحاد مؤسسات المجتمع المدني والمجلس المحلي سبها - عن تشكيل غرفة يشارك فيها مندوبون من مكونات المجتمع للتواصل والاتصال مع إدارته للمساهمة في تذليل وحلِّ أي إشكاليات أو صعوبات تواجهها المنطقة . وأكد العميد " رمضان " على أهمية التعاون والتكاثف ونبذ الخلافات من أجل ليبيا ، ووفاءً لدماء شهداء ثورة السابع عشر من فبراير ، والمحافظة على مبادئ التي قامت من أجلها . من جانبهم ، أبدى أعضاء مؤسسات المجتمع المدني ، ومجلس الحكماء ، والمجلس المحلي ، مساندتهم ودعمهم للحاكم العسكري لتأمين المنطقة ، واستعدادهم الكامل للتواصل مع المؤتمر والحكومة المؤقتة من أجل الإسراع في تلبية المطالب والاحتياجات والإمكانيات والتجهيزات الفنية والتقنية واللوجستية ، المتطلبة في إنجاز المهمة . ودعوا فى هذا اللقاء ، إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها فيما يخص التظاهر والاعتصام مع تأييدهم على حق التظاهر السلمي ، للتعبير عن الرأي بطرق حضارية ، بعد الإذن من الجهات المختصة . ...(وال - سبها)...
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

مقتل أربعة أشخاص بينهم ضابط برتبة نقيب في #العراق


بغداد 2 مارس 2013 / وال /- قتل أربعة اشخاص بينهما عسكريان احدهما ضابط وأصيب جنديان بجروح في العراق اليوم السبت. وذكرمصدرامني عراقي أن مسلحين أطلقوا النارعلى ضابط برتبة نقيب وجندي في قرية الفهد بقضاء الشرقاط شمال تكريت ، مما اسفرعن مقتلهما. كما قتل مسلحون في محافظة نينوى النجل الاصغرللمديرالاسبق لشرطة المحافظة اللواء واثق الحمداني واحد اقاربه في منطقة الطواليب غرب الموصل . وذكرمصدرأمني ان عبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور دورية للجيش العراقي في منطقة المجموعة شمال مدينة الموصل ، مما أسفر عن إصابة جنديين بجروح .

#Libya could produce more energy in solar power than oil


Libya could generate approximately five times the amount of energy from solar power than it currently produces in crude oil, research by Nottingham Trent University shows.
A study led by the University's School of Architecture, Design and the Built Environment found that the oil-rich nation could generate enough renewable power to meet its own demand and a "significant part of the world energy demand by exporting electricity".
Libya is located on the cancer orbit line and is exposed to the sun's rays throughout the year with long hours during the day. It has an average daily solar radiation rate of about 7.1 kilowatt hours per square metre per day (kWh/m²/day) on a flat plane on the coast and 8.1kWh/m²/day in the south region. By comparison, the UK’s average solar radiation rate is less than half that amount at about 2.95kWh/m²/day.
If the North African country - which is estimated to be 88 per cent desert - used 0.1% of its landmass to harness solar power, it could produce the equivalent to almost seven million barrels of crude oil per day in energy, the study found. Currently, Libya produces about 1.41 million barrels of crude oil per day.
Researcher Dr Amin Al-Habaibeh, who is leading the Innovative and Sustainable Built Environment Technologies research group at the university, said: "Although Libya is rich in renewable energy resources, it is in urgent need of a more comprehensive energy strategy. It is difficult to break the dependency on oil and natural gas, not just in terms of the country's demand for it, but also in terms of the revenues that it generates.
"Renewable energy technology is still in its early days in Libya and a clear strategy and timetable is needed to take it forward. In particular, work needs to be done to develop the skills and knowledge needed to install and maintain renewable energy systems."
The study also found that Libya has the potential to generate significant amounts of wind power, as the country is exposed to dry, hot and prolonged gusts.
"Wind energy could play an important role in the future in meeting the total electric energy demand," added Ahmed Mohamed, a Nottingham Trent University PhD student, from Libya, who worked on the project.
"Several locations, including a number along the coast, experience high wind speeds which last for long periods of time.
"If Libya could harness only a tiny fraction of the renewable energy resources it has available in the form of solar and wind power, not only could it meet its own demands for energy, but also a significant part of the world's demands by exporting electricity.
"The availability of renewable energy could provide a good complement to meet peak loads and current energy demand, and this in turn can be a good reason for encouraging wind and solar energy projects in Libya."
Dr Hafez Abdo, a senior lecturer in accounting at Nottingham Business School, who also supervised the study, added: "This study tackles a significant emerging issue that is related to the feasibility of implementing renewable energy options in an oil and gas rich country such as Libya. The study explores whether the benefits outstrip the costs of implementing these options, and if not then when this would be likely to happen.
"This study can be applied to other countries such as the UK as an oil producing country and Japan, for example, as a net oil and gas importer country. The significance of this study arises from the fact that the final results should be a stepping stone for other studies to find a sufficient solution to energy security and climate change in the world."
ليبيا المستقبل

#بلحاج: نريد بناء بلدنا بظل ثورة تتيح الفرصة للجميع لبناء #ليبيا الجديدة


أشار رئيس المجلس العسكري بطرابلس الليبية عبد الحكيم بلحاج إلى ان "مشروع قانون العزل المثير للجدل في البلاد، ليس موجهاً ضد أشخاص بعينهم في ليبيا"، داعياً إلى "المصالحة الوطنية وتحقيق أهداف ثورة 17 شباط 2011، والعمل على مراعاة حقوق الإنسان والإسراع في البدء في ملف العدالة والمصالحة الوطنية"، مشيراً إلى أن "مشروع قانون العزل، الذي يستهدف من عملوا في السابق مع معمر القذافي إذا كان موجهاً ضد شخص بعينه فلا شك أن هذا ليس من الأمر الإيجابي".
وفي حديث صحافي، دعا بلحاج إلى "إرسال رسالة ضد الإقصاء والتهميش"، قائلاً: "نريد أيضا إرسال رسالة مفادها أننا لا نسعى لإقصاء أو تهميش أو أي صورة من الصور السلبية التي نحن في غنى عنها ولا نريدها"، مطالباً الذين يمكن أن يطالهم إتهام العمل مع النظام السابق بأن "ينأوا بأنفسهم عن تقلد المواقع القيادية في الدولة"، معتبراً ان "الأمر يحتاج إلى حوار وطني ونقاش ودراسة"، مشدداً على اننا "نريد أن نبني بلادنا في ظل ثورة تحمي وتسمح بإتاحة الفرصة للجميع لبناء ليبيا الجديدة".
ليبيا المستقبل

#مصر قوات كتيبة درع #ليبيا تسيطر على منفذ مساعد وتحتجز ما يزيد عن 75 مصريًا

منى عبد الوهاب أعلنت قوات كتيبة درع ليبيا المسلحة سيطرتها بالكامل على منفذ مساعد الليبي  وقامت باحتجاز عدد 50 سيارة فيتو  تحمل 75 مواطنا مصريا كانوا في طريقهم للعودة إلى الأراضي المصرية.

على جانب أخر، أعلن رئيس الحكومة الليبية ووزير الداخلية،  أنه لا توجد تعليمات أمنية لإدارة الجوازات الليبية بغلق المنفذ

فى نفس الوقت، طالبت الجالية المصرية المحتجزة بمنفذ مساعد تدخل الجهات الأمنية المصرية لحل الموقف على وجه السرعة، حيث أنهم يقيمون الآن بالعراء ولا يسمح لهم بالدخول إلى ليبيا أو العودة إلى الأراضي المصرية.
اخبار ليبيا

احتجاز نحو 50 مسيحياً #مصرياً في #بنغازي

أفاد مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية أن السلطات الليبية احتجزت نحو خمسين مسيحياً مصرياً في مدينة بنغازي يُشتبه في قيامهم بالتبشير بالمسيحية في ليبيا واتهمتهم بدخول الأراضي الليبية بطريقة غير شرعية.

احتجزت السلطات الليبية نحو 50 مسيحياً مصرياً يشتبه في قيامهم بالتبشير بالدين المسيحي في ليبيا، منتصف الأسبوع الحالي في مدينة بنغازي شرق ليبيا واتهمتهم بدخول الأراضي الليبية بطريقة غير مشروعة، بحسب ما أفاد مصدر أمني الجمعة (الأول من آذار/ مارس 2013). وأوضح المصدر في تصريح لوكالة فرانس برس أنه "تم احتجاز 48 مصرياً يعملون تجاراً في سوق بنغازي البلدي خلال حملة دهم للسوق بناء على معلومات تفيد بنشاطات مشبوهة لهؤلاء العمال".

وأضاف أنه "تبين بعد اعتقال مجموعة العمال الذين ينحدر معظمهم من صعيد مصر وأرياف القاهرة أنهم يدينون بالديانة المسيحية وبحوزتهم كتب مقدسة وصور للمسيح والبابا شنودة وبعض الكتب الخاصة بالتبشير للنصرانية ليست للاستعمال الشخصي". وقال المصدر إن التهمة الأساسية لهؤلاء العمال "هي دخول الأراضي الليبية دون الحصول على تأشيرة والعمل دون أخذ إذن السلطات بالإضافة إلى عدم حيازتهم على إقامة لغرض العمل في ليبيا".

واظهر فيديو بث الأربعاء الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من العمال المصريين جالسين متراصين إلى جانب بعضهم محلوقي الرؤوس في حجرة ضيقة. واظهر الفيديو ليبيين ملتحين يتحدثون عن القبض على العمال واتهامهم بـ"التبشير بالنصرانية في المجتمع الليبي المسلم". وقال المصدر الأمني "مجتمعنا الليبي مسلم بأكمله وأنشطة مثل هذا الشيء قد تهدد الاستقرار الاجتماعي للبلد وتثير الفتن".

وتابع بالقول: "توجد العديد من الكنائس في مختلف مناطق ليبيا والمسيحيون الأجانب يمارسون طقوسهم بأريحية، لكن التبشير قد يعرض الناشطين فيه للخطر من رجل الشارع البسيط كون المجتمع متمسك بدينه الإسلامي تمام التمسك". من جهة أخرى ذكر مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية للمجلس المحلي لمدينة بنغازي أن "المحتجزين يلقون معاملة حسنة ويخضعون للتحقيقات على قضايا خاصة بالعمالة والهجرة حالياً". وأوضح لوكالة فرانس برس أن السلطات ستعمل على ترحيلهم لبلدهم فور انتهاء التحقيقات.

يُذكر أنه قد اُلقي القبض على أربعة أجانب بينهم مصري منتصف شباط/ فبراير الماضي بتهمة التبشير بالنصرانية.

ومنذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي في 2011 تعرب أقلية مسيحية في ليبيا عن مخاوفها من تصاعد التطرف الإسلامي وخصوصاً بعد الاعتداء في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2012 على كنيسة قرب مدينة مصراتة التي تقع على بعد 200 كلم شرق العاصمة طرابلس. وأسفر الاعتداء عن مقتل قبطيين مصريين.
اخبار ليبيا

#ليبيا النشرة الخاصة بالصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة


طرابلس 2 مارس 2013 ( وال ) - النشرة الخاصة بالصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة اعتبارا من اليوم السبت 2 مارس 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى رأس لانوف :- السماء صافية الى قليلة السحب الريح شرش سرعتها مابين (10-20 ) عقدة ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00-2.00) متر ، البحر قليل الاضطراب درجة حـرارة سطح البحر تتراوح ما بين (14-16) درجة مئوية الرؤية جيدة . الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي :- السماء قليلة السحب الريح غربية إلى شرس وتكون شرقية هذا اليوم على الجبل وطبرق سرعتها مابين (15-20) عقدة يصل الى (25) عقدة على ساحل الجبل الأخضروطبرق ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر على ساحل الخليج و بنغازي ، بينما يصل إلى (2.50) متر على بقية الساحل البحر خفيف الموج الى قليل الاضطراب درجة حـرارة سطح البحر (16) درجة مئوية الرؤية جيدة. ...(وال )...

#الولايات_المتحدة تدعو الى حل سياسي في #سوريا

قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري أن بلاده تدعم الشعب السوري للوصول إلى حقوقه المشروعة، فيما شدد نظيره التركي أحمد داود أوغلو على ضرورة محاسبة النظام السوري على جرائمه.
وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو في أنقرة إن الاوضاع في سوريا لايمكن أن تستمر لافتا إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي يؤدي إلى انتقال سلمي للسلطة. -
اخبار الان

شركة مياه #أسترالية تضع حديثا للرسول على زجاجات المياه لترشيد الاستهلاك


وضعت شركة المياه المعدنية Active حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، عن الإسراف فى المياه على كل زجاجات المياه التى تقوم بتوزيعها، وذلك لترشيد استهلاك المياه ضمن حملة تتبعها أغلب شركات المياه فى أوروبا.
ويقول حديث الرسول "لا تسرف فى المياه ولو كنت على نهر جار"، وتمت طباعته على كارت وربطه بالزجاجات المنتجة حتى يتم الاحتفاظ به بعد استخدام الزجاجة.
كتبت الشركة الحديث الشريف باللغة الإنجليزية على الشكل التالي
"DO NOT WASTE WATER EVEN IF YOU WERE AT A RUNNING STREAM"
prophet mohammed peace be upon him
الترجمة :" لا تسرف فى المياه ولو كنت على نهر جار " النبي محمد عليه السلام
http://goo.gl/RU1xT
اخبار الان

#ليبيا محامى #البغدادي ينفي ما تناقلته بعض سائل الاعلام من تعرض موكله للتعديب


طرابلس 2 مارس 2013 ( وال ) - فند " على محمد كعبار "محامي المدعو البغدادي المحمودي أمين ما كان يسمى باللجنة الشعبية العامة في النظام السابق ، ما تناقلته بعض سائل الاعلام ، من أن موكله قد تعرض للتعذيب داخل سجنه . وقال "كعبار" في بيان صحافي - تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم - لقد قمت بزيارة لموكلي في سجنه ، وإنه يتمتع بصحة جيدة ، ولم تبدو عليه أية آثار للتعذيب ، وان ما تناقلته وسائل الاعلام محض افتراء . ... وال ...وكالة الأنباء الليبية

#بلحاج: قانون العزل ليس موجها ضد أشخاص بعينهم في #ليبيا



الشرق الأوسط- أعلن عبد الحكيم بلحاج الرئيس السابق للمجلس العسكري للثوار في طرابلس، إن مشروع قانون العزل، المثير للجدل في البلاد، ليس موجها ضد أشخاص بعينهم في ليبيا.
ودعا بلحاج في تصريحات لجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية عبر الهاتف من العاصمة الليبية، للمصالحة الوطنية وتحقيق أهداف ثورة 17 فبراير /شباط 2011، والعمل على مراعاة حقوق الإنسان والإسراع في البدء في ملف العدالة والمصالحة الوطنية.
وأشار بلحاج إلى أن مشروع قانون العزل، الذي يستهدف من عملوا في السابق مع القذافي "إذا كان موجها ضد شخص بعينه فلا شك أن هذا ليس من الأمر الإيجابي".
ويقول المراقبون: "إن المشكلة السياسية في الدولة النفطية الأهم في شمال أفريقيا، تعقدت بعد لعبة صغيرة بدأها الإسلاميون لإطفاء نجم السياسي الليبي "المميز" محمود جبريل المولود عام 1952، وأول رئيس وزراء لثورة 17 فبراير 2011، بأن جعلوا اسمه يخضع للعزل من العمل السياسي. وكبرت القضية بتدخل قادة مما يعرف بـ"مجموعة السويحلي" لتأييد مشروع القانون أيضا".
لكن الرجل نفسه "جبريل"، الذي يقود مجموعة "التحالف الوطني"، ألقى بورقة على الطاولة من شأنها أن تجعل الجميع يخرج من اللعبة صفر اليدين، بأن اقترح عبر أنصاره في البرلمان أن يشمل العزل كل من عمل مع القذافي منذ عام 1969، وهو أمر يمكن أن يطيح بقادة في الحكومة والبرلمان.
لكن بلحاج، وهو في الوقت الحالي زعيم حزب "الوطن" قال عن مشكلة قانون العزل: "دعني أكن واضحا.. تقريبا لا أظن أن الأمر في المؤتمر الوطني "البرلمان" له علاقة بإقرار مشروع قانون العزل من عدمه.. ربما يكون هناك تقدير لترتيب أولويات المؤتمر على أخرى".
وتقول المصادر: "إن نظرة خصوم جبريل تعتمد على أن الرجل قاد في عهد القذافي عام 2006 فريقا استشاريا لإعادة هيكلة وزارة التخطيط في البلاد، وأسهم في وضع الاستراتيجية الجديدة للتعليم حينذاك"، إلا أن بلحاج أوضح عن الاتهامات الموجهة للإسلاميين بأنهم لا يستهدفون عزل جبريل قائلا: "لا أظن أن هذا صحيح.. في تصوري أن الداعين لقانون العزل من التنسيقية الخاصة بهذا الموضوع طافوا في الكثير من المدن الليبية وهم يتحدثون في الإذاعات موضحين رأيهم، وقالوا إنهم لا يستهدفون شخصا، ويتحدثون عن أهداف ثورة 17 فبراير وأتباع النظام السابق وعن معايير وطنية".
وتابع بلحاج قائلا: "أنا بدوري أقول إنه لا شك أن القانون إذا كان يقصد به شخص فلا شك أن هذا ليس من الأمر الإيجابي.. نحن في ظل الحديث عن ثورة حقوق إنسان، وفي ظل المطالبة بالإسراع في البدء في ملف العدالة والمصالحة الوطنية، ونريد أن يكون هناك وفاق وطني، ونريد أن يكون هناك التفاف لبناء الدولة على أسس يحكمها الالتجاء إلى ثورة 17 فبراير ومعايير حقوق الإنسان".
ودعا بلحاج إلى إرسال رسالة ضد الإقصاء والتهميش، وقال: "نريد أيضا إرسال رسالة مفادها أننا لا نسعى لإقصاء أو تهميش أو أي صورة من الصور السلبية التي نحن في غنى عنها ولا نريدها".
وأضاف بلحاج قائلا: "إن المطالبين بتطبيق قانون العزل السياسي لا يتحدثون عن هذه الأمور، وأنا سمعت بنفسي أن من بين الذين يدعون ومتمسكون بشدة بضرورة تطبيق قانون العزل السياسي هم من أعضاء المؤتمر، ومن بينهم الدكتور عبد الرحمن السويحلي، الذي يقول إنه إذا شمله العزل فإنه أول المرحبين بهذا التطبيق".
وطالب عبد الحكيم بلحاج الذين يمكن أن يطالهم اتهام العمل مع النظام السابق بأن ينأوا بأنفسهم عن تقلد المواقع القيادية في الدولة. وقال: "أظن أن الأمر يحتاج إلى حوار وطني ونقاش ودراسة، وأيضا لا نلتفت لاتهام جهة أو طرف لآخر بقدر ما يكون مراعاة المصلحة الوطنية، بمعنى أن الذين ينتقدون قانون العزل السياسي أنا أقول لهم إنه يجب أن يترفع الإنسان ويهرب من طائلة الاتهام بأنه من النظام السابق".
وقال بلحاج: "إن كل من يريد أن يخدم المواطنين يستطيع أن يفعل ذلك دون الحاجة لمقعد في الوزارة"، وأضاف موضحا: "إذا أردنا بناء البلاد، فالكل بإمكانه أن يعطي وأن يقدم لهذه البلاد دون أن يكون بالضرورة في سدة الحكم.. لماذا نحن نختصر الانتماء للوطن والحرص على تحقيق مصالح المواطنين من خلال كرسي معين أو وزارة أو منصب؟! نحن نريد أن نبني بلادنا في ظل ثورة تحمي وتسمح بإتاحة الفرصة للجميع لبناء ليبيا الجديدة إن شاء الله".
ومن جانبها قالت مصادر في الحكومة إنه إذا تم تمرير مشروع القانون بشكله الحالي فإن هذا يعني أن رئيس الحكومة ووزراءه ورئيس البرلمان ونائبه وعددا كبيرا من النواب، سيعزلون، وبالتالي انهيار الوعاء السياسي الوحيد في الدولة"، مشيرة إلى أنه بعد اجتماعات في أروقة البرلمان والحكومة تقرر وقف طرح مشروع قانون العزل من الموعد المقرر له يوم الثلاثاء المقبل، إلى أجل غير مسمى.
وعقدت عدة أحزاب من تلك المنضوية تحت اسم "تجمع الأحزاب الوطني" اجتماعا في طرابلس، وتقدمت بمذكرة لتأجيل عرض مشروع القانون.
وقال مصدر في هذا التجمع: "تمت الموافقة على الطلب، تجنبا لوقوع فتنة"، أكد إبراهيم عميش رئيس حزب التحالف الوطني الديمقراطي لـ"الشرق الأوسط" أن القصة كلها الخاصة بالعزل "بدأت بالعناد"، ويعتبر هذا الحزب من الأحزاب المؤدية لجبريل. وأشار عميش إلى أن موضوع العزل رغم أهميته "يجب ألا يطرح بهذه الكيفية".
ويتضمن مشروع قانون العزل الكثير من النقاط المثيرة للجدل من بينها عزل كل من عمل سفيرا أو وزيرا أيام القذافي، وكذا استثناءات لكل من أعلن انحيازه للثورة التي قامت ضد حكم العقيد الراحل. ويقول بعض السياسيين، ومن بينهم إبراهيم عميش أيضا: "إن كلمة كل من انحاز إلى الثورة تعد استثناء يشمل حتى أحمد قذاف الدم المبعوث الخاص للقذافي سابقا، وموجود حاليا خارج البلاد". وأضاف عميش أن مشروع القانون بهذه الطريقة سيؤدي لتقسيم المجتمع الليبي

#مون: الحل العسكري سيؤدي إلى تفكيك #سوريا

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الحل العسكري في سوريا سيؤدي الى تفكيكها، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن هناك فرصة ً ضئيلة لعقد محادثات بين المعارضة السورية ونظام الأسد.
ودعا بان كي مون جميع الأطراف الى استغلال فرصة الحوار التي قد تفوت قريباً، وشدد على ان مجلس الامن لا ينبغي بعد الآن أن يكون شاهدأً صامتاً على المجازر التي تحدث في سوريا -
لخبار الان

لقاءات ودية في #كرة_القدم بين فرق اندية #طرابلس و #بنغازي و #مصراته


وكالة الانباء الليبية
جرت خلال اليومين الماضيين عددا من المباريات الودية في لعبة كرة القدم بين عدد من اندية طرابلس وبنغازي ومصراته استعدادا للمشاركة في بطولة الربيع العربي الثانية . وتهدف الفرق الرياضية بمختلف الاندية من خلال مبارياتها الودية لاتاحة الفرصة للعناصر الشابة لاكتشاف موهبتها من خلال هذه المباريات في ظل غياب المنافسات الرسمية للدوري الليبي لكرة القدم. حيث تفوق فريق النادي الاهلي بطرابلس لكرة القدم على فريق الظهرة بهدفين مقابل لاشيء في المباراة التي جرت بملعب المرحوم رجب عمار بالنادي . وتعادل فريقا المدينة والنصر بهدف مقابل هدف ، وتفوق فريق الاهلي ببنغازى على السويحلي بهدفين مقابل هدف.

#واشنطن و #روسيا تسعيان إلى خلق مبادرة جديدة بشأن #سوريا


إتفق الرئيس الأمريكي باراك اوباما ونظيرة الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية على مواصلة الجهود من أجل ايجاد مبادرة جديدة لانهاء الاوضاع في سوريا.
وقال الكرملين في بيان له ان الرئيسين أصدرا تعليمات لوزيري خارجيتهما لمواصلة الاتصالات من أجل البحث عن مبادرة للتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا.
اخبار الان

إعتداء جنسي على تلميذة في #الهند يثير غضب المئات في #دلهي


شهدت العاصمة الهندية دلهي احتجاجات عنيفة بعد ورود تقارير بشأن تعرض طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات لاعتداء جنسي داخل مدرستها. واستخدمت الشرطة الهندية الهراوات لتفريق المحتجين الغاضبين الذين تجمعوا خارج أحد المستشفيات حيث ُنقلت الطفلة إلى هناك لتلقي العلاج
وتأتي الاحتجاجات بعد إجراء البرلمان الهندي نقاشا حادا بشأن اغتصاب وقتل ثلاث أخوات تتراوح أعمارهن ما بين 6 و احدى عشر سنة الشهر الماضي.
اخبار الان

تأسيس مجلس أعلى لطوارق #ليبيا

أسس عدد من قادة الطوارق في ليبيا مجلساً أعلى، كوسيلة للمطالبة بحقوقهم. ويرمي الطوارق من خلال هذه الخطوة، لإعادة تنظيم صفوفهم على ضوء التغيرات التي شهدتها البلاد.
http://goo.gl/OyCVH
اخبار الان

تنويع طرق تناول #العسل يعالج مختلف الأوضاع الصحية



أعلنت دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين بمعهد الصحة في براغ أن للعسل تأثيرات مطهرة، إضافة إلى أنه يساعد في التئام الجروح، ولذلك لا يمكن تناوله كطعام فقط وإنما وضعه على الجلد من الخارج.
وأشارت الدراسة إلى أن زيادة فوائد استخدام العسل يمكن أن تتم من خلال تنويع طرق تناوله لمعالجة مختلف الأوضاع الصحية، وأهم العلاجات التي يمكن تحقيقها من خلال العسل، هي استخدام العسل لعلاج الآلام في البلعوم، وذلك من خلال وضع ملعقتين من العسل وعصير الليمون في كأس فارغة ثم صب الماء الحار عليه حتى يذوب.
ويساعد العسل الممزوج بالقرفة المدقوقة الذي يوضع على قطعة من الخبز المصابين بالأمراض القلبية، لأن المزج بين الاثنين أي بين العسل والقرفة يخفض مستوى الكولسترول في الدم والشرايين
ويحمي من التعرض للجلطات القلبية كما أن الدم بخلطه مع القرفة يعيد للشرايين والأوردة مرونتها.
يعتبر العسل أيضاً فعالاً في مواجهة التهاب المفاصل الروماتيزمي ويكفي منه لمواجهة ذلك ملعقة يومياً.
يفيد العسل أيضاً في معالجة التهابات الجهاز البولي، ويكفي في هذا المجال إذابة ملعقتين صغيرتين منه مع ملعقة من القرفة المدقوقة في كأس وإضافة الماء الفائر عليهما ثم شربه.
كما يساعد العسل في تحييد ألم الأسنان، ويكفي لتحقيق هذا الغرض خلط ملعقة من القرفة المدقوقة وخمس ملاعق من العسل على أن يتم تكرار ذلك ثلاث مرات يومياً الأمر الذي يؤدي إلى توقف الألم.
يساعد العسل أيضاً في التخفيف من الشعور بالألم في المعدة والنفحة ويعزز مناعة الجسم وأيضاً أثناء التعرض للأنفلونزا والشعور بثقل في المعدة.
يستخدم العسل أيضاً في إزالة الحبوب الصغيرة التي تتشكل على الوجه كما يؤثر أيضاً على الأمراض الجلدية المعدية وفي التخفيف من الوزن ومكافحة السرطان.
وكالة أنباء التضامن

دراسة: حفنة من #اللوز يومياً يساعد على خفض #الوزن


أظهرت دراسة علمية حديثة أن تناول حفنة من اللوز يومياً يساعد على خفض الوزن، لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية لبقية اليوم.
ويعتبر اللوز من المأكولات الصحية لأنه يحتوي على نسب منخفضة من الدهون، ويخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو المسؤول عن قياس مدى سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.
وفي حين أن الأطعمة التي يسهل هضمها بسرعة تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم ثم تخفضه بسرعة، فإن اللوز يرفع نسبة السكر والأنسولين في الدم ببطء، الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بالامتلاء الكامل لفترة أطول.
وتعتبر الأطعمة المنخفضة المؤشر، أكثر فعالية في منع الإنسان من الإفراط في تناول الطعام، فضلًا عن كونها خياراً صحياً لمرضى السكر.
وكالة أنباء التضامن

#سمنة #الحامل تؤذي شرايين #الجنين


توصلت دراسة حديثة إلى أن مواليد الأمهات البدينات قد يعانون من سماكة في أحد شرايين القلب الرئيسية.
وذكر موقع “هلث دي نيوز” العلمي الأميركي أن باحثين بجامعة سيدني وجدوا أن جدران الشريان الأبهر تكون أسمك عند مواليد الأمهات البدينات مقارنة بمواليد ذوات الوزن الطبيعي.
وتعتبر سماكة هذا الشريان عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وبالتالي فقد افترض العلماء أن سمنة الحوامل قد تؤثّر على خطر إصابة مواليدهن بأمراض القلب والسكتات الدماغية لاحقا في حياتهم.
وشملت الدراسة 23 امرأة معدل أعمارهن 35 عاما، وهن بالأسبوع 16 من الحمل. وأنجبت عشر منهن ذكوراً، وتراوح وزن المواليد بين 1.8 و4.3 كيلوغرامات.
وفحص الباحثون الشريان الأبهر البطني لكل مولود خلال سبعة أيام من الولادة لمعرفة سماكة جدرانه، وقال الباحث المسؤول عن الدراسة مايكل سكيلتون إنهم وجدوا المؤشرات البدنية المبكرة لتصلب الشرايين بالشريان الأبهر البطني.
وكشفت الدراسة أن سماكة جدران الشريان الأبهر البطني لدى مواليد الأمهات البدينات تزيد بمقدار 0.06 ملليمتر عن مواليد ذوات الوزن الطبيعي.
وتتوافق هذه النتائج مع دراسات سابقة أكدت علاقة صحة المولود بالوضع الصحي للحامل، وهذا يعني أن التزام الحامل بالإرشادات الطبية واتباعها لنظام حياة صحي لن ينعكس فقط على نوعية حياتها بل سيمتد لصحة وحياة أبنائها.
ويعتبر المرء بدينا (رجلا كان أو امرأة) إذا تجاوز معامل كتلة الجسم لديه 30، ويحسب عبر قسمة كتلة جسم الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر.
وكالة أنباء التضامن

بحث: التقنية + #الكسل عن أداء المهام المنزلية = تردي صحة #للمرأة


أفاد بحث علمي حديث بأن زيادة استخدام التكنولوجيا بجانب تقلص ساعات قيام المرأة بالأعباء المنزلية لهما تأثير سلبي على صحتها وفق الدراسة التي شملت كذلك تأثير ذلك على الذكور.
واعتمد البحث الجديد على خلاصة بيانات سابقة أعدها “المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل” عام 2011، وجدت بأن الموظفين، في العصر الحديث، يقضون معظم الوقت خلف شاشات أجهزة الكمبيوتر، ما يعني قلة الحركة وزيادة وزن الجسم وظاهرة السمنة بين الجنسين.
وكذلك وجد البحث بعد مقارنة تغييرات النمط المعيشي والأنشطة البدنية للمرأة في البيت والعمل، خلال الـ45 عاماً الماضية، والسعرات الحرارية التي تحرقها النساء خلال أداء مهامهن في العمل والمنزل، بأن عدد ساعات العمل المنزلي تقلص من 25.7 ساعة بالأسبوع عام 1965، إلى 13.3 ساعة عام 2010.
ومع تقلص ساعات القيام بالمهام المنزلية، تزايد الوقت الذي تقضيه المرأة جالسة إما أمام التلفزيون، أو استخدام الكمبيوتر بكافة أشكاله المختلفة، كما وجدت الدراسة.
وقال د. إدوارد آرشر، باحث في كلية آرنولد للصحة العامة بجامعة “ساوث كارولاينا” في كولومبيا، الذي قاد البحث: “الفرضية من هذه الدراسة هو أن البشر لهم أنشطة موجه بكافة مجالات الحياة اليومية.. من العمل إلى المنزل.. لكننا لا نقول أن المرأة ينبغي أن تقوم بالمزيد من الأعمال المنزلية.”
وكالة أنباء التضامن

دراسة: تنظيم الوجبات لدى المصابين #بالخرف يخفف من #اكتئابهم


وجدت أحدث الدراسات أن مساعدة الأشخاص المصابين بالخرف على تناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم يساعد على تحسين صحّتهم البدنية ويخفف من أعراض الاكتئاب لديهم.
وذكر موقع “هيلث دي نيوز” العلمي الأمريكي أن الباحثين في جامعة “يانغ مينغ” الوطنية في تايوان أجروا دراستهم على 63 شخصاً مصابين بالخرف، درّبوا على تذكّر عاداتهم الغذائية بشكل مناسب، و27 مريضاً تلقوا الرعاية العادية.
واستخدمت في تدريب الذاكرة عملية تتطلب من الأشخاص استعادة بعض المعلومات على مدى فترات زمنية أطول، كما استخدمت عملية أخرى تشمل القيام بمهمات ترتبط بالحياة اليومية.
وخضع المرضى لفحوص تتعلق بالغذاء ومؤشر كتلة الجسم والاكتئاب قبل البدء بالدراسة وبعد ستة أشهر تبيّن أن الأشخاص الذين خضعوا لتدريب الذاكرة أظهروا تحسناً في الغذاء والصحة وزيادة في مؤشر كتلة الجسم، وتراجعاً في الاكتئاب أيضا أما الأشخاص الذين خضعوا للتدريب الغذائي فقد أظهروا تراجعاً في الاكتئاب.
وكالة أنباء التضامن

دراسة تكشف طريقة #السرطان في التغلب على العقارات الطبية


تمكن باحثون بريطانيون من اكتشاف كيف تعبث الخلايا السرطانية بتركيبة مورثاتها، لتنتشر وتتغلب على مفعول العقارات الطبية.
ويمكن للخلايا السرطانية أن تختلف بشكل كبير داخل الورم الواحد، حيث يمكنها ذلك من إيجاد طرق تقاوم بها العقارات الطبية وتنتشر في كامل الجسم.
وأظهرت دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” أن الخلايا التي تستنفد كل موادها الأولية تواجه “ضغطا”، مما يجعلها تقع في أخطاء أثناء قيامها باستنساخ شفرتها الوراثية.
وقال العلماء إن تزويد الأورام السرطانية بما يمكنها من النمو قد يتسبب في الحقيقة في جعلها أقل خطورة.
وتحتوي أغلب الخلايا الطبيعية في جسم الإنسان على 46 مورثا، أو حزمات الشفرات الجينية. أما بعض الخلايا السرطانية فيمكنها أن تحتوي على ما يزيد على 100 كروموزوم.
كما أن الأنماط متغايرة، فلو أخذت مجموعة من الخلايا المجاورة لبعضها البعض، ستجد أن كل واحدة منها تحتوي على أعدادا مختلفة من المورثات.
ويساعد ذلك على جعل الأورام السرطانية قادرة على التكيف ومهاجمة أجزاء جديدة في الجسم.
كما طق منع الأورام السرطانية من أخذ أشكال مختلفة باتت مجالا بحثيا آخذا في الاتساع.
ويحاول العلماء في مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية ومعهد السرطان التابع لكلية لندن معرفة الطريقة، التي تجعل الأورام السرطانية متنوعة.
وكان يعتقد أن الخلية السرطانية عندما تنقسم إلى خليتين لا توزع المورثات بينهما بالتساوي.
إلا أن اختبارات كبير الباحثين، تشارلز سوانتن، على سرطان الأمعاء أظهرت “شواهد ضعيفة جدا” على صحة هذه الفرضية.
وبدلا من ذلك، أظهرت الدراسة أن المشكلة تكمن في نسخ الشفرات الجينية للخلية السرطانية.
فالخلايا السرطانية تدفع إلى استنساخ نفسها، ولكن عندما تستنفد كل ما لديها من مكونات لبناء حمضها النووي، ينشأ لديها ما يعرف باسم “الضغط الناجم عن استنساخ الحمض النووي”.
وأظهرت الدراسة أن ذلك الضغط أدى في النهاية إلى مجموعة من الأخطاء وظهور أنواع مختلفة من الأورام.
وقال سوانتن لبي بي سي: “يبدو ذلك أشبه ما يكون بتشييد بناية دون وجود ما يكفي من مواد لبنائها.
وعندما تكون قادرا على توفير مكونات الحمض النووي لعملية البناء تلك، فإنه يمكنك العمل على خفض الضغط الناجم عن استنساخ تلك الخلايا لتحديد انتشار الأورام، ومن ثم فقد يكون تلك طريقة للعلاج.”
وأقر سوانتن أن فكرة العلاج عن طريق تزويد الخلية السرطانية بما يمكنها من النمو “قد تبدو مغلوطة”.
بيد أنه قال إن ذلك يثبت أن الضغط الناجم عن الاستنساخ كان هو المشكلة، وإنه يمكن تطوير أدوات جديدة للتعامل مع ذلك الضغط.
ومن الممكن أن تكون هناك دراسات مستقبلية تعمل على التحقق مما إذا كان ذلك الضغط يتسبب في إحداث تنويع في الأنواع الأخرى من الأورام.
وتمكن فريق البحث من التعرف على ثلاثة أنواع مختلفة من الجينات غالبا ما يجري فقدناها في الخلايا المتنوعة بسرطان الأمعاء.
وتعد هذه الجينات ذات أهمية بالنسبة للخلية السرطانية التي كانت تعاني من الضغط الناجم عن استنساخ الحمض النووي.
وتوجد كلها في منطقة واحدة من المورث 18
وقال نيك جونز، رئيس مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية: “إن هذه المنطقة من المورث 18 غير موجودة داخل العديد من الأورام السرطانية، مما قد يكون دليلا على أن تلك العملية ليست موجودة في سرطان الأمعاء فحسب.
ومن ثم، يمكن للعلماء أن يبدأوا الآن في البحث عن الطرق التي يقومون من خلالها بمنع ذلك من الحدوث في المقام الأول، أو من تحويل تلك الاضطرابات ليواجهوا بها الأورام السرطانية.”
وكالة أنباء التضامن

معرض صور على هامش الملتقى الثاني لنساء #ليبيا


OLYMPUS DIGITAL CAMERA
أقيم على هامش الملتقى الثاني لنساء ليبيا، اليوم الجمعة، معرض صور قديمة للمدينة.
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن أن الأستاذة عفاف الدوبالي قامت بعرض للصور القديمة للزاوية وبعض المدن الأخرى .
 وكالة أنباء التضامن – الزاوية – فتحي الحراري

#ليبيا أهالي #العوينات يطالبون بتوفير مركز صحي في المنطقة


IMG_6861
طالب أهالي منطقة العوينات، صباح السبت، إيجاد حل جذري لمعاناة المنطقة الصحية واستكمال أعمال الصيانة بالمركز الصحي وتوفير الأجهزة والعناصر الطبية اللازمة له.
IMG_6869
وقال عضو لجنة الحكماء عن المنطقة صالح حميد  إن “أهالي المنطقة يطالبون الحكومة الليبية ووزارة الصحة وضع حل للمنطقة بعد أن توقفت أعمال الصيانة بمركز العوينات الصحي قبل استكمالها”.
IMG_6872
وأضاف إن “توقف الصيانة أدى إلى تدني مستوى الخدمات الصحية والطبية إذ نُقلت إدارة المركز وأقسامه إلى المساكن المخصصة للأطباء والممرضين مما زاد من معاناة أهالي المنطقة ونقل أغلب الحالات المرضية لمستشفى مدينة غات التي تبعد قرابة 60 ك.م عن قرية العوينات.
وكالة أنباء التضامن – أسامة الفاخري

#ليبيا #كورة شهداء الأخضر يحرزون كأس التظاهرة الرياضية في #سبها


اختتمت التظاهرة الرياضية التي أشرفت عليها إدارة نادي المهدية بنادي المهدية بمدينة سبها، مؤخرا، بفوز فريق شهداء الجبل الأخضر على كأس بطولة كرة القدم بفوزه على فريق شهداء سبها بركلات الترجيح .
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن “التظاهرة شملت على إجراء دوري شهداء ليبيا لكرة القدم وتنس الطاولة وعدو 100 متر”.
وأضاف المراسل “وكُرّم خلال حفل الختام الرعيل الأول والمؤسسين بنادي المهدية وتكريم الفائزين بالمسابقات الرياضية”.
وكالة أنباء التضامن – أسامة الفاخري

#مصر قتيل مصري في اشتباكات عنيفة #بالمنصورة.. وواقعة سحل جديدة


أعلنت مصادر أمنية وطبية وشهود عيان أن متظاهراً قتل، الجمعة، في اشتباكات بين متظاهرين مناوئين للرئيس المصري محمد مرسي وقوات الأمن في مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بدلتا النيل في مصر. بينما أفاد نشطاء بأن عدد القتلى وصل إلى أربعة.

ورصدت كاميرا إحدى القنوات التلفزيونية المصرية واقعة سحل جديدة لمتظاهر أمام مقر حزب التيار الشعبي المعارض في المدينة.

وقال مصدر طبي إن جثة حسام الدين عبدالله عبدالعظيم نقلت إلى مستشفى المنصورة الدولي، وإنه مصاب بكسر في الجمجمة.

وأفاد شهود عيان أن مدرعة تابعة لقوات الأمن صدمت عبدالعظيم خلال الاشتباكات التي استمرت ساعات. 

وأوضح مصدر أمني أن ضابطين وأربعة مجندين وستة متظاهرين أصيبوا في الاشتباكات التي استخدمت فيها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والحجارة في مواجهة زجاجات حارقة وحجارة ألقاها المتظاهرون.

ومنذ خمسة أيام، يحاول نشطاء فرض عصيان مدني على المدينة في وقت تتصاعد فيه المعارضة للرئيس الإسلامي الذي انتخب في يونيو/حزيران.

وشهدت الأسابيع الماضية مقتل العشرات وإصابة المئات في مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين في عدة مدن.

العربية

#قضية_لوكربي: فريق #اسكتلندي #أمريكي مشترك يزور #ليبيا لاستكمال التحقيق


قال أرفع مسؤول قانوني في اسكتلندا إن فريقا يتكون من ضباط الشرطة المحليين ومكتب التحقيقات الاتحادي في الولايات المتحدة زار ليبيا هذا الأسبوع في إطار جهوده المتواصلة للتحقيق في قضية لوكربي.
وأضاف المسؤول الإسكتلندي، فرانك مالهولند، إن الفريق عقد سلسلة من الاجتماعات مع الوزراء الليبيين في العاصمة طرابلس الاثنين.
ومضى للقول إن المباحثات كانت "إيجابية."
وقالت النيابة العامة الإسكتلندية في بيان "كما اعلن رئيس الوزراء (البريطاني ديفيد كاميرون) في 31 يناير/كانون الثاني، منحت تأشيرات دخول الى عناصر من الشرطة الاسكتلندية ومدعين للتوجه الى طرابلس للقاء نظرائهم حول التقدم الذي احرزه التحقيق في شأن اعتداء لوكربي".
واشارت النيابة العامة الى ان "الهدف من هذه الاجتماعات هو مناقشة الطلبات الامريكية والاسكتلندية للتعاون في التحقيق الجاري والتوصل الى ارضية وفاقية حول طريقة احراز تقدم في هذا المجال".
وشدد الوفد الامريكي على ضرورة ان يتركز التحقيق "على التعريف بالاشخاص الاخرين المتورطين في هذا العمل الارهابي المدعوم من الدولة" الليبية، كما قال المصدر نفسه.
وتوفي الشخص الوحيد الذي أدين في قضية لوكربي في ليبيا السنة الماضية وهو عبد الباسط المقرحي بعدما أطلقت الحكومة الإسكتلندية سراحه قبل ثلاث سنوات لأسباب صحية.
وقد حكم عليه في 2001 بالسجن مدى الحياة.
لكن السلطات الإسكتلندية تصر دائما على أن التحقيق في قضية لوكربي لا يزال مفتوحا.
ويذكر أن طائرة أمريكية من طراز بان بام فجرت فوق بلدة لوكربي الإسكتلندية عام 1988 من القرن الماضي، وقتل في التفجير 270 شخصا وكان العديد من الضحايا أمريكيين.
وبعد سقوط نظام معمر القذافي في 2011، طلب مكتب المدعي العام الاسكتلندي رسميا من السلطات الليبية الجديدة المساعدة في التحقيق كما طلبت الولايات المتحدة الاطلاع على عناصر الملف.
وفي نيسان/ابريل 2012، توجه مدير مكتب التحقيقات الفدرالي وكبير المدعين الاسكتلنديين الى طرابلس لمناقشة التحقيق مع السلطات الليبية.
وكان نظام القذافي اعترف في 2003 بمسؤوليته عن الاعتداء، ثم دفع 7,2 مليار دولار تعويضات لعائلات الضحايا.
BBC

#طرابلس مواقيت الصلاة ليوم السبت 20 من شهر ربيع الاخر 1434 هجري الموافق 2 من شهر مارس 2013 ميلادية.


طرابلس 2 مارس 2013 (وال) - ستكون مواقيت الصلاة لمدينة طرابلس اليوم السبت 20 من شهر ربيع الاخر 1434 هجري ، الموافق 2 من شهر مارس 2013 ميلادية على النحو التالي : - - الفجر ( 5:10 ) دقيقة . - الشروق ( 6:34 ) دقيقة . - الظهر (12:23 ) دقيقة . - العصر (15:35) دقيقة . - المغرب (18:08) دقيقة . - العشاء ( 28: 19) دقيقة . ...(وال)...

وزير الدفاع #الألماني يتوقّع بقاء قوات بلاده في مالي لفترة أطول.


برلين 2 مارس 2013 (وال) ـ توقع وزير الدفاع الألماني " توماس دي ميزير" استمرار مهمة الجيش الألماني في مالي لفترة أطول من عام وهي المدة المقررة لهذه المهمة. وأوضح " دي ميزير " في مقابلة مع صحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية في عددها الأخير، أن الحالة السيئة للجيش المالي لا يمكن أن تتحول إلى حالة جيدة في غضون عام واحد. ولم يستبعد الوزير الألماني تعرض جنود بلاده في مالي للخطر حتى وإن كانت طبيعة مهمتهم هناك تقتصر على تقديم الدعم فقط للقوات التي تواجه الجماعات المسلحة . وكان البرلمان الألماني أقرّ الخميس الماضي مشاركة الجيش الألماني بقوات تصل إلى (330) في مهمتي تدريب القوات المالية وتقديم الدعم اللوجيستي للقوات الافريقية والفرنسية .

#ليبيا وزير الكهرباء والطاقات المتجددة يتفقد محطة #مصراتة للدورة المزدوجة .


مصراتة 2 مارس 2013 ( وال ) - تفقد وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة المؤقتة السيد " علي محيريق " يوم الخميس محطة مصراتة للدورة المزدوجة التي تشتغل بطاقة النفط والغاز ، وتستخدم عوادمها لتوليد الطاقة البخارية لتشغيل محطة التوليد البخاري . واطلع الوزير " محيريق " على غرفة التحكم والمراقبة والتشغيل مستمعا لشروح حول هذه المحطة من بينها الصعوبات التي تواجه العمل بهذه المحطة التي تسهم بنسبة كبيرة في دعم الشبكة العامة على المستوى الوطني . وتابع وزير الكهرباء والطاقات المتجددة في اجتماعا عقده مع مدير المحطة ومدير إدارة المشروع ورئيس نقابة عمّال الكهرباء بمصراتة وعدد من المهندسين والفنيين سير العمل بهذه المحطة . وتناول الاجتماع عرض مقترح مشروع إضافة ثلاث وحدات توليد جديدة لهذه المحطة بهدف زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية ودعم الشبكة العامة ، وكذلك وضع بعض الحلول الفورية للمختنقات التي تعاني منها شبكة الكوابل والخطوط ذات الجهد المتوسط . وأكّد رئيس نقابة عمّال الكهرباء السيد " عبدالله امديقيش " خلال الاجتماع على مطالب ملحّة لمنتسبي النقابة تمثّلت في تفعيل التأمين الصحي للعاملين بالكهرباء ليشمل التأمين على الحروق والكسور وتفعيل القانون رقم 12 لسنة 2010 بشأن علاقات العمل . ...(وال - مصراتة)...

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة


طرابلس 02 مارس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم السبت ، وفق تنبؤات المركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام :- رياح نشطة مثيرة للأتربة اليوم على أقصى الجنوب الشرقي مع اعتدال تدريجي في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي وتسجل المناطق الشرقية انخفاض بداية من يوم الغد . - رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (17- 22) درجة مئوية وتسجل انخفاضا يوم الغد . - بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو – مراده :- السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على سهل بنغازي والجبل الأخضر تتحول تدريجياً من مساء اليوم إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (22-27) درجة مئوية وتسجل انخفاضا ملحوظا يوم الغد . - الجفرة - سبها - غـات - غدامس - الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (21- 27) درجـة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة بينما تكون اليوم جنوبية غربية على الكفرة معتدلة إلى نشطة السرعة مما تسبب في إثارة الأتربة والرمال مع هبوط فى الرؤية الأفقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (26 - 29) درجة مئوية تصل اليوم إلى (36) درجة مئويةعلى الكفرة وتسجل انخفاضا بسيطا يوم الغد . ...( وال )...

عرس جميل وفن اصيل بقيرة الشاطئ