الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

امريكا _أوباما يعتزم إرسال ثلاثة آلاف عسكري إلى غرب أفريقيا لمكافحة فيروس إيبولا&

الرئيس الأمريكي أوباما

الرئيس الأمريكي أوباما

الوطن
يعتزم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الإعلان اليوم عن إرسال حوالي ثلاثة آلاف عسكري أمريكي إلى غرب أفريقيا للمشاركة في مكافحة فيروس إيبولا، بحسب ما أفاد مسؤولون أمريكيون كبار.
وسيعرض أوباما خطة عمله خلال زيارة إلى مقر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا.
ومن المقرر أن يتركز انتشار العسكريين في ليبيريا، أحد البلدان الثلاثة الأكثر إصابة بالمرض مع سيراليون وغينيا، على أن يقام مركز قيادي في العاصمة مونروفيا.

تركيا _"أردوغان": تركيا تعتزم إقامة منطقة عازلة على الحدود مع العراق وسوريا&

أردوغانأردوغان

الوطن
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الجيش التركي يعتزم إقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع العراق وسوريا لمواجهة تهديد مقاتلي تنظيم "داعش"، حسبما نقلت عنه الصحف الصادرة اليوم.
وقال "أردوغان"، للصحفيين، الذين رافقوه خلال عودته مساء أمس، من قطر، حيث أجرى زيارة رسمية: "القوات المسلحة التركية تعمل على خطط سترفعها إلينا، وسنتخذ قرارًا في حال اقتضى الأمر ذلك".
وكانت تركيا العضو في الحلف الأطلسي، أعلنت أنها لن تشارك في العمليات العسكرية كما دعت إليها الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم "داعش"، كما حظرت استخدام قاعدتها الجوية في انجرليك (جنوب)، لشن مثل تلك الضربات.
وبررت أنقرة، الأسبوع الماضي، رفضها أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بضرورة عدم تعريض أمن 49 من مواطنيها، خطفهم التنظيم منذ يونيو الماضي، من القنصلية التركية في الموصل، ولا يزال يحتجزهم.
وكان وزير الدفاع التركي عصمت يلمظ، أقر مؤخرًا بأن تركيا عاجزة عن التحرك بسبب مواطنيها المحتجزين في العراق.
وقال "أردوغان" أمام الصحفيين المرافقين له أمس في قطر: "الاتصالات لا تزال جارية لإطلاق سراح الرهائن".
وأضاف: "استخباراتنا تعمل منذ ثلاثة أشهر لتحقيق ذلك"، موضحا أن"بلاده ستقدم كل الدعم الإنساني الضروري للائتلاف، الذي يتم تشكيله للقضاء على داعش".
وتتعرض أنقرة لانتقادات شركائها الغربيين بسبب تزويدها ناشطين متطرفين، من بينهم مقاتلو تنظيم "داعش"، بأسلحة وتجهيزات في البلدات القريبة من الحدود السورية، إلا أن تركيا التي نفت تقديم مثل هذه المساعدة، كانت تأمل في أن يؤدي إلى تسريع الإطاحة بنظام بشار الأسد.

ليبيا _قويدر: السيسي تعهد بتدريب الجيش الليبي&

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر (photo: )
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر


قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تَعهَّد له ببناء القوات المسلحة الليبية وأجهزة الأمن وتدريب أي عدد مهما كان داخل مصر وحماية الحدود المشتركة وعدم السماح بدخول أية أسلحة أو مخدرات أو عناصر متطرفة.
وأضاف قويدر، في تصريحات إلى صحيفة «المصري اليوم» من طبرق في عددها اليوم الثلاثاء، أن السيسي أكد له دعمه مجلس النواب المنتخب، ووقوف مصر مع الشعب الليبي لبناء مؤسساته، خاصة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
وفي ما يخص اللواء حفتر قال قويد: «أصدرنا قرارًا بتعيين رئيس أركان الجيش الليبي وهو اللواء عبد الرزاق الناظوري، وكل القوات النظامية يجب أن تنصاع لأوامره وتعليماته، وكل مَن يخالف ذلك خارج على القانون والدولة والشرعية».

ليبيا _مجلس النواب الليبي يقر لائحته الداخلية رسميًا&

النائب جلال الشهويدي (photo: )
النائب جلال الشهويدي


أكد النائب جلال الشهويدي لـ«بوابة الوسط» اليوم، الثلاثاء، انتهاء مجلس النواب الليبي من إقرار لائحته الداخلية.
وأضاف الشويهدي أن مجلس النواب تجاوز فكرة اعتماد اللائحة القديمة، واعتمد لائحته الجديدة التي سيعمل بها من الآن.
يذكر أن المجلس كان يعمل وفق لائحة المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.
وكان المؤتمر المنتهية ولايته عقد عددًا من الاجتماعات أخيرًا وكلف عمر الحاسي بتشكيل حكومة إنقاذ على الرغم من وجود حكومة برئاسة عبدالله الثني تحظى بثقة مجلس النواب الذي يحظى بدوره باعتراف دولي كجهة شرعية وحيدة من حقها مناقشة القوانين وسن التشريعات.

ليبيا _قطر ترفض اتهامها بارسال أسلحة الى ليبيا&

رويترز: نفت قطر اتهامات رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني بانها ارسلت ثلاث طائرات عسكرية محملة بالاسلحة الى مطار في طرابلس تسيطر عليه جماعة معارضة مسلحة. وفي بيان نشرته وكالة الانباء القطرية قال مساعد وزير الخارجية القطرية للشؤون الخارجية محمد بن عبد الله الرميحي ان هذه المزاعم مضللة ولا أساس لها من الصحة. ونقلت الوكالة عن الرميحي قوله في البيان الصادر مساء امس الاثنين "هذه المزاعم والادعاءات مضللة وليس لها أساس من الصحة وان سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى."
ويقول محللون ان ليبيا أصبحت منطقة صراع على النفوذ بين القوى الاقليمية مع احتمال تحولها الى دولة فاشلة أو حتى سقوطها في حرب أهلية بعد ثلاث سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. ومولت قطر المعارضة المسلحة التي ساعدت على سقوط القذافي وهي حليف للاخوان المسلمين وهي جماعة لها أتباع في العديد من الدول الاسلامية وأيضا لها صلات بجماعة مسلحة معارضة تسيطر الان على طرابلس. وقال الرميحي إن على الثني التحقق من صحة المعلومات قبل ان يدلي بتصريحات عامة وقال "كان من الاجدر بالسيد الثني تحري الدقة قبل إطلاق مثل هذه التصريحات سيما وانه لم ينبس ببنت شفة ضد قصف بلده ومواطنيه بالطائرات مؤخرا."
وكان يشير بذلك الى ما أكدته الولايات المتحدة عن قيام دولة الامارات العربية المتحدة المناهضة للاسلاميين بقصف مواقع تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ليبيا قبل أيام من سيطرة تلك القوات على العاصمة الشهر الماضي. ونفى رئيس الوزراء الليبي هذه الاتهامات لكنه قال دون تفاصيل ان دولة الامارات تدعم ليبيا. ولم تعلق دولة الامارات على هذه المزاعم بشكل مباشر. وتقف قطر ودولة الامارات على طرفي نقيض بشأن دور الاسلاميين في السياسة العربية.
وتشعر السعودية والامارات والبحرين بالاستياء من دعم قطر للاخوان المسلمين. واستدعت الدول الثلاث سفراءها من قطر في مارس آذار متهمين الدوحة بعدم الالتزام باتفاق لعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى. وتنفي قطر ذلك. وفي مؤشر على ان هذه الضغوط تؤتي ثمارها قال الاخوان المسلمون يوم السبت ان قطر طلبت من سبعة من قيادات الجماعة مغادرة البلاد.

ليبيا _الجزائر تعرض رسميا استضافة الحوار بين الفرقاء الليبيين&

ليبيا المستقبل- وكالات: عرضت الجزائر رسميا يوم أمس الاثنين احتضان حوار شامل على أرضها بين على الفرقاء في ليبيا لحل الأزمة في البلاد كما جاء في تصريحات لوزير الخارجية رمطان لعمامرة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البرتغالي روي شانسيريل دي ماشيت بالجزائر العاصمة. وقال لعمامرة  "الجزائر لن تمانع أي حل بأي كيفية ممكنة ومحبذة يقترحها الليبيون أنفسهم وإذا استقر الرأي لدى الليبيين أنفسهم على أن الجزائر كدولة شقيقة ومجاورة هي التي من الممكن أن تستضيف لقاءات على اختلاف أنواعها معهم في سبيل التوصل إلى حل يتم في ليبيا نفسها  فالجزائر لن تمانع". وأوضح "الجزائر موقفها واضح يدعو إلى حوار وطني والى مصالحة وطنية  في ليبيا وكذلك إلى إعطاء الفرصة للمؤسسات المنتخبة لكي تكتسب المزيد من المشروعية من خلال جمع الشمل".
ووفق رئيس الدبلوماسية الجزائرية "الأزمة الليبية أزمة معقدة والجزائر تنظر إليها على أنها شأن داخلي ليبي وذلك انطلاقا من المبدأ الثابث للجزائر والقاضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول لكنها – الجزائر- لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت تزداد فيه الأزمة في ليبيا تعقدا وذلك من منطلق المصير المشترك بين البلدين والتاريخ الحافل بالتضامن". وتابع "أنه من منطلق هذه المبادئ فالجزائر لن تقف عند الاستماع إلى مختلف الفر قاء الليبيين وتقديم النصيحة لهم  بالاحتكام إلى إرادة الشعب الليبي الشقيق بل تعمل على إعادة بناء اللحمة والاستفادة من فرص التحول الديمقراطي من خلال الحوار الوطني".

ليبيا _رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا يؤكد ثقته في استعداد جميع الأطراف في ليبيا للانخراط بشكل بناء مع جهود بعثة الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة .&

وكالة الانباء الليبية

نيويورك 16 سبتمبر2014 (وال) - أكد رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون أنه واثق من استعداد جميع الأطراف في ليبيا للانخراط بشكل بناء مع جهود بعثة الأمم المتحدة من أجل بلورة خيارات سلمية لإنهاء الأزمة الراهنة ، محذرا من أن التحول الديمقراطي في ليبيا يعيش "لحظة حرجة " ويهدد بسقوط ليبيا في النزاعات الأهلية. وأقر " ليون " في كلمته أمام مجلس الامن اليوم الثلاثاء بالخلافات السياسية العميقة وعدم الثقة بين مختلف الأطراف في ليبيا, لكنه أكد الحاجة إلى التغلب على تلك الخلافات لإنهاء الأعمال العدائية المسلحة واستئناف العملية السياسية في أقرب وقت ممكن من أجل منع المزيد من الاستقطاب والانقسام. وشدد " على أنه لا يمكن حل الأزمة في ليبيا من خلال الوسائل العسكرية بل من خلال توافق سياسي على أسس المبادىء الأساسية بما في ذلك احترام الإعلان الدستوري والعملية الديمقراطية وانتخابات 25 يونيو الماضي فضلا عن وضع حد للتحريض والاستفزاز والرفض القاطع للإرهاب وتبني عملية سياسية شاملة". وأضاف أن "هذه الخطوات يجب أن تترافق مع إجراءات على الصعيد الأمني لتمكين الدولة من بسط سيطرتها على المنشآت الحيوية والحكومة وممارسة سلطتها دون تهديد الترهيب المسلح". (وال)

ليبيا _عمر الحاسي يدين القصف الجوي على مدينة غريان ،ويحمل الأطراف التي قامت به المسؤولية القانونية والأخلاقية &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 16 سبتمبر 2014 ( وال ) - أدان " عمر الحاسي " رئيس حكومة الإنقاذ الوطني المشكلة من قبل المؤتمر الوطني العام القصف الجوي على مدينة غريان ، محملا الأطراف التي قامت بهذا الاعتداء المسؤولية القانونية والأخلاقية . وقال " الحاسي " في كلمة مرئية الليلة الماضية إن حكومة الإنقاذ الوطني ومن ورائها قوات الثوار البواسل تدين العدوان الإثم الذي تمثل في القصف الجوي على مدينة غريان المجاهدة ، والـذي طال مواقع تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي وبالذات معسكر الكتيبة 88 وكذلك مرافق من جامعة غريان العلمية . وأضاف أنه وفي الوقت الذي نؤكد فيه أن حكومة الإنقاذ الوطني تلتزم بالانحياز إلى قيم الثورة ومبادئها ، التي قامت من اجلها والمتمثلة في الحرية والعدالة وحقوق الإنسان ونبذ العنف فإننا نحمل الأطراف التي قامت بهذا الاعتداء المسؤولية القانونية والأخلاقية . وقال إننا نؤكد لأبناء ليبيا البررة أن هذه الاعتداءات لن تزيدنا إلا إصرارا على المضي نحو النصر ، وان استمرار القصف المدن ليبية بطائرات مدعومة من قبل قوى خارجية يؤسس لوضع خطير سيجر المنطقة بكاملها إلى حالة من الصراع المسلح ،وينذر بإشعال حرب أهلية يتحمل مسئوليتها المعتدين ، ومن يقف من ورائهم ، ومن هذا السياق فإننا نؤكد لشعبنا الحر الكريم إننا عازمون على تصحيح مسارات ثورتنا المجيدة ، والوفاء بدماء شهدائنا الإبرار ، والذود عن السيادة الوطنية ، وإننا باذلون كل شيء في انحيازنا إلى حق شعبنا بالحرية ، وإقامة العدل ،والحفاظ على السلم المحلي والدولي . وأعتبر " الحاسي " أن ما حدث يمثل انتهاكا صارخا لهيبة الدولة الليبية ، وكافة المواثيق الدولية ، ويعتبر تدخلا خارقا في الشئون الداخلية لليبيا ، وأن حكومته باشرت بفتح تحقيق في هذه الجريمة النكراء ، ومعرفة الجناة ، وتقديمهم للعدالة . وأختتم " الحاسي " كلمته بمطالبة المجتمع الدولي ، وكافة مؤسساته بتحمل مسئولياتهم الأخلاقية تجاه ليبيا التي تتعرض لعدوان خارجي دون أية مبررات ، ودون أي غطاء شرعي من الأمم المتحدة ، مشددا على أن سيادة الوطن لا يجوز اختراقها تحت أي مسمى .

تركيا _بعد طردهم من قطر.. أردوغان: تركيا ترحب بقيادات الإخوان&

أردوغانأردوغان

الوطن

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده يمكنها استضافة قيادات جماعة الإخوان الذين طُلب منهم مغادرة قطر.
وقال "أردوغان" للصحفيين لدى عودته من زيارة لقطر إن بلاده ستراجع "كل حالة على حدة" إذا تقدموا بطلب لجوء لتركيا.
ونقلت صحيفة "ستار" الموالية للحكومة عن أردوغان، اليوم، قوله "إذا لم تكن هناك أي عوائق، فيمكن جعل الأمور أسهل بالنسبة لهم".
كان قادة جماعة الإخوان سافروا إلى قطر بعد عزل الرئيس محمد مرسي عقب ثورة 30 يونيو، لكن وجودهم في قطر تسبب في توتر شديد في العلاقات بين الدوحة ومصر وكذلك مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ليبيا _مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا: طرابلس على شفا صراع طويل الأمد&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

الوطن

حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، اليوم، من أن التدهور السريع للأمن وتفاقم الانقسامات السياسية جعلا ليبيا على شفا صراعات وحرب أهلية ممتدة.
وأبلغ ليون، الذي تولى مهمته في ليبيا قبل أسبوعين، مجلس الأمن أنه أكد خلال أول زيارة رسمية للبلاد، أن حل الأزمة الحالية لا يمكن أن يتحقق عسكريًا ولكنه يتطلب توافقًا سياسيًا.
ودخلت البلاد في حالة من الفوضى بعد ثورة عام 2011 التي أطاحت بالدكتاتور معمر القذافي، وظهر خليط من الميليشيات الجامحة والمدججة بالسلاح وانقسامات سياسية عميقة جعلت هناك برلمانين وحكومتين متنافستين.
حذر ليون، جميع الأطراف من مخاطر خلق مؤسسات وعمليات سياسية موازية، الأمر الذي يسهم في تعزيز الانقسام والاستقطاب، وقال إن جميع أطراف النزاع اعترفت بالخلافات السياسية العميقة السياسية وبالشعور العميق بعدم الثقة.
وأضاف، "لكنهم شددوا جميعًا على ضرورة تجاوز هذه الخلافات، لإنهاء الأعمال العدائية المسلحة، ولاستئناف العملية السياسية في أقرب وقت ممكن من أجل منع المزيد من الاستقطاب والانقسام"، مؤكدًا أمام مجلس الأمن، أن تحقيق ذلك لن يكون سهلًا.
ففي شرق ليبيا، قال إن تجدد المواجهات العسكرية في بنغازي يهدد بسقوط عدد أكبر من الضحايا في صفوف المدنيين، مضيفًا "أما في الغرب، فلا تزال حملة القصف العشوائي المستمرة تستهدف قطاعات واسعة من منطقة ورشفانة بالقرب من طرابلس، ما تسبب في معاناة لا توصف لجزء من السكان المدنيين".
أكد ليون، أنه لن يكون هناك أي تقدم في الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة إذا استمر القتال، وهو رأي يدعمه مجلس الأمن الدولي الذي دعا إلى وضع حد لأعمال العنف والأزمة السياسية والنقل غير المشروع للأسلحة وغير ذلك من أشكال الدعم للجماعات المسلحة.
وجدد المجلس، دعوته إلى استمرار عملية الانتقال السياسي ووقف إطلاق النار في منطقة ورشفانة وفي بنغازي وفي أجزاء أخرى من البلاد.
كما أعرب أعضاء المجلس عن القلق إزاء 300 ألف مدني ليبي نزحوا أو فروا من البلاد بسبب العنف، وأكدوا على أهمية حماية حقوق الإنسان لجميع الليبيين.
وقالت المندوبة الأمريكية سامانثا باور، إن الولايات المتحدة قلقة جدًا من استمرار العنف وعدم الاستقرار السياسي، وشددت على ضرورة انخراط جميع الأطراف في حوار وحل سياسي، مؤكدة أنه السبيل الوحيد للمضي قدمًا.

قطر ترفض اتهامها بارسال أسلحة الى ليبيا &


ليبيا المستقبل
رويترز
: نفت قطر اتهامات رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني بانها ارسلت ثلاث طائرات عسكرية محملة بالاسلحة الى مطار في طرابلس تسيطر عليه جماعة معارضة مسلحة. وفي بيان نشرته وكالة الانباء القطرية قال مساعد وزير الخارجية القطرية للشؤون الخارجية محمد بن عبد الله الرميحي ان هذه المزاعم مضللة ولا أساس لها من الصحة. ونقلت الوكالة عن الرميحي قوله في البيان الصادر مساء امس الاثنين "هذه المزاعم والادعاءات مضللة وليس لها أساس من الصحة وان سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى."
ويقول محللون ان ليبيا أصبحت منطقة صراع على النفوذ بين القوى الاقليمية مع احتمال تحولها الى دولة فاشلة أو حتى سقوطها في حرب أهلية بعد ثلاث سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. ومولت قطر المعارضة المسلحة التي ساعدت على سقوط القذافي وهي حليف للاخوان المسلمين وهي جماعة لها أتباع في العديد من الدول الاسلامية وأيضا لها صلات بجماعة مسلحة معارضة تسيطر الان على طرابلس. وقال الرميحي إن على الثني التحقق من صحة المعلومات قبل ان يدلي بتصريحات عامة وقال "كان من الاجدر بالسيد الثني تحري الدقة قبل إطلاق مثل هذه التصريحات سيما وانه لم ينبس ببنت شفة ضد قصف بلده ومواطنيه بالطائرات مؤخرا."
وكان يشير بذلك الى ما أكدته الولايات المتحدة عن قيام دولة الامارات العربية المتحدة المناهضة للاسلاميين بقصف مواقع تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ليبيا قبل أيام من سيطرة تلك القوات على العاصمة الشهر الماضي. ونفى رئيس الوزراء الليبي هذه الاتهامات لكنه قال دون تفاصيل ان دولة الامارات تدعم ليبيا. ولم تعلق دولة الامارات على هذه المزاعم بشكل مباشر. وتقف قطر ودولة الامارات على طرفي نقيض بشأن دور الاسلاميين في السياسة العربية.
وتشعر السعودية والامارات والبحرين بالاستياء من دعم قطر للاخوان المسلمين. واستدعت الدول الثلاث سفراءها من قطر في مارس آذار متهمين الدوحة بعدم الالتزام باتفاق لعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى. وتنفي قطر ذلك. وفي مؤشر على ان هذه الضغوط تؤتي ثمارها قال الاخوان المسلمون يوم السبت ان قطر طلبت من سبعة من قيادات الجماعة مغادرة البلاد.

ليبيا _«فجر ليبيا» تقتحم مقر لجنة حقوق الإنسان في طرابلس&

تشكيلات مسلحة تابعة لـ «فجر ليبيا» - أرشيفية (photo: )
تشكيلات مسلحة تابعة لـ «فجر ليبيا» - أرشيفية


اقتحم مسلحون تابعون لقوات ما يُعرف بـ «فجر ليبيا»، اليوم الثلاثاء، مقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الكائن بمنطقة الفرناج في العاصمة (طرابلس).
وأكد مصدرٌ تابعٌ للجنة لـ«بوابة الوسط» -فضَّل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية- أنه تم العبث بكثير من محتويات المكاتب الخاصة بالموظفين.
وأضاف أن الأرشيف الإلكتروني الخاص بشكاوى وقضايا المواطنين المتضررين إنسانيًّا تمت سرقته بالكامل.

ليبيا _«الغرياني» ينفي عن نفسه تهمة دعم الإرهاب&



قال مفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني: «إن المفتِي لا يحتاج أن يدافع عن نفسه تهم الّذين يصطادون في الماء العكر»، مشيرًا إلى الذين يتهمون دار الإفتاء بدعم الإرهاب والقتل.
وأضاف الغرياني في مقال جديد له على موقعه الخاص «التناصح» نشر الاثنين أن لديه على الأقل عشرة مؤلفات مِن كتُبه، وعشرات المقالات من منشوراته، تعالج موضوع الغلو والتطرف والتشدد في الدين.
وأوضح أن هذه المنشورات إصدارها متواصل منذُ ما يقرب من ثلاثين عامًا، كلها تنبذ العنف والتشدد والتطرفِ والغلو في الدين.
وتابع المفتي في مقاله: «إنه لا يدافع عن أحد بعينه، ولكن هناك مؤشرًا لمعرفة المصلح من المفسد، هذا المؤشر هو المقارنة بين حالة الأمن الآن في بنغازي وفي طرابلس، وبين ما كانت عليه قبل شهرين أو ثلاثة؛ هذه المقارنة تكشفُ لكم مَن كان يقتلُ ويخطف ويفجر».
وأردف قائلاً: «لو كَشف التحقيقُ القضائي -الذي كنا ولا نزال على مدَى سنتين نطالب به الحكومة دون جدوى- لو كشف هذا التحقيق أنَّ مِن بين القتلة مَن يتبنَّى توجهًا إسلاميًّا، فإنّنا نُدينُه وننكر عليه، ونتبرَّأُ منه، كما ندين غيره ونتبرأ منه، ولا نبالي».
وشدد الغرياني في مقاله الذي يحمل عنوان (لا تصطادوا في الماء العكر، ولا تزايدوا على دار الإفتاء) على أنه «لا يمكن لمسلم علِم أصول الإسلام وعدلَه وحكمته في التشريع، وعموم دعوته للخلق، أن يقرّ قتل الأبرياء؛ لا باسم الإسلام، ولا باسم غيره؛ وأيًا كانت الجهة التي تتبناه؛ لأنه يسيء إلى الإسلام ومبادئه السمحة أكثر ممّا يسئُ إلى غيره، ممن يحاربونه باسم القوانين والمعاهدات الدولية».
وأعلن أنه ليس لديه إرهاب حلال وإرهاب حرام، مؤكدًا أن الإرهاب كله حرام، مطالبًا بالكف عن «تحريف الكلام».
ووجه حديثه لمن يقتل أو يقطع الرؤوس باسم الإسلام: «الإسلام بريء منك ومن أعمالك التي تغضب الله، وتغضب رسوله، وتغضب أهل الإسلام، وتغضب العقلاء من أهل الأرض قاطبة».
وطالب من سماهم بالذين «يصطادون في الماءِ العكر» من المسؤولين في الدولة أو من المقيمين في بلاد الغرب، والذين يُديرون نشاطًا سياسيًا، ومواقع وصفحات إلكترونية، واصفًا غياهم بالمستغلين التوتر الدولي، وموجة الخوف من الإرهاب في العالم قائلاً: «لا تزجّوا بالثوار الشرفاء ولا بالدعاة وأهل العلم من أبناء وطنِكم، بسبب خلافكم معهم، في بيانات أو بلاغات كيدية كاذبة؛ لملاحقتهم دوليًا».
واعتبر المفتي أن «النضالُ معَ المنافس لا يكون هكذا، إن كنتم تعدون أنفسكم من أهل النضال».
وتساءل مستنكرًا: «هل بعدَ أن أخفقتم في ميدانِ المنافسة الشريفة، القائمة على الحقائِقِ، ومُنِيتُم بالخيبة والخذلانِ، وانفضَّ الناسُ عنكم في الميدانِ، تلجَؤون إلى أساليب الوشاية والدسيسة والجوسَسة للأجنبي، وإلى البلاغات الكيدية الملفقة؛ لتنالُوا مِن خُصومِكم عن طريقِ المجتمع الدولي».
وختم مقالته بقوله: «عندَما يسطرُ التاريخُ حروفَه، سيصنّفُ هذا ضِمن الخزي والعارِ، والتآمر على أبناءِ الوطن، الذي يأنَفُ منه كلُّ شريف».

مصر تؤكد احترام وحدة وسيادة ليبيا &

وزير الخارجية المصري سامح شكري. (photo: )
وزير الخارجية المصري سامح شكري.



أكد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أن وزير الخارجية سامح شكري سيحرص خلال أعمال المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا الذي يبدأ غدًا وعلى مدى يومين في العاصمة الإسبانية (مدريد) على التأكيد على ثوابت الموقف المصري في الشأن الليبي والمبادرة المصرية التي تبناها الاجتماع الوزاري الأخير لدول الجوار الليبي الذي انعقد في القاهرة أواخر الشهر الماضي والتي تستند إلى احترام وحدة وسيادة ليبيا وبدء حوار بين الأطراف السياسية التي تنبذ العنف وصولاً لتحقيق الوفاق الوطني والمصالحة، بالإضافة إلى دعم دور المؤسسات الشرعية للدولة.
وأضاف الناطق أن الوزير شكري سيجري عددًا من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الإسبان على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر، وسيلتقي مع رئيس الوزراء ماريانو راخوي وكذا وزير الصناعة والساحة مانويل لوبيز وكذا نظيره خوسيه مانويل مارجابو، وستتناول العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها ليبيا وسورية والعراق ومكافحة الإرهاب.
وكان وزير الخارجية سامح شكري وصل إلى مدريد مساء أمس قادمًا من باريس وذلك للمشاركة في المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا والذي سيشارك فيه وزراء خارجية كلّ من الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا ومصر والسودان وتشاد والنيجر إلى جانب إسبانيا وفرنسا والبرتغال وإيطاليا ومالطا واليونان وقبرص وبحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط.

ليبيا _البرلمان يحسم مصير الحكومة الأربعاء&

مجلس النواب (أرشيفية) (photo: )
مجلس النواب (أرشيفية)



يناقش مجلس النواب المنعقد في طبرق، تشكيل الحكومة الجديدة التي يرأسها عبد الله الثني، بعد تكليفه من قبل البرلمان في 29 أغسطس الماضي.
وتحسم الجلسة المقرر لها غدًا الأربعاء، أمر الحكومة بمنحها الثقة من عدمها، وعلمت «بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء، من مصدر داخل البرلمان، أن المجلس أكمل مناقشة المادة المتعلقة بمنح الثقة للحكومة.
وبعد تقديم كثير من المقترحات تم الاتفاق على أن تُمنح الثقة للحكومة ككل بنصف الأعضاء الذين أدوا اليمين القانونية، بالإضافة إلى عضو آخر (أي 84 عضوًا)، على أن تمنح فرصة التحفظ على أي وزير لكل 40 عضوًا.
وقدَّم عبد الله الثني تشكيلة حكومته لرئيس مجلس النواب مساء أمس.

ليبيا _بلدي جالو يتابع توفير السيولة لمصرف الوحدة&

ليبيا المستقبل - وكالات: عقد المجلس البلدي جالو اجتماعاً مع مدير مصرف الوحدة فرع جالو، اليوم الإثنين، وذلك لمتابعة توفير السيولة المالية للمشتركين بالمصرف. وأوضحت مصادر بالمجلس البلدي أنه قد تم التنسيق مع مصرف ليبيا المركزي لتوفير السيولة الخاصة بمرتبات الموظفين في القريب العاجل لمدن الواحات "جالو وأوجلة واجخرة" وأن السيولة المالية ستصل بشكل مُرضى". وأضافت تلك المصادر أن" مدير مصرف الوحدة بجالو، تعهد بتوفير السيولة المالية وأن سقف السحب سوف يكون 700 دينار لكل موطن". يذكر أن سكان مناطق الواحات بجالو وأوجلة واجخرة تعاني من عدم توفر السيولة المالية بفروع مصرف الوحدة منذ شهر رمضان  الماضي.

مصر: إحباط تسلل 15 نيجيري ومصريين إلي ليبيا عبر الحدود &

ليبيا المستقبل _بوابة الأهرام: ألقت القوات المسلحة في منطقة جنوب السلوم الحدودية القبض علي 15 نيجيري واثنين من المصريين قبل تسللهم إلي ليبيا عبر الدروب الصحراوية الرابطة بين البلدين. كان اللواء عناني حسن حمودة مدير أمن مطروح تلقي إخطاراً مساء يوم الأحد، يفيد بضبط مهاجرين غير شرعيين من دولة نيجيريا، بواسطة احدي فرق الجيش جنوب مدينة السلوم. تم التحفظ علي المتهمين وتحرير محضر بالواقعة لحين العرض علي النيابة المختصة بتهمة التواجد في مناطق عسكرية محظورة علي المدنيين.

ليبيا _شكري يغادر باريس متوجها إلي مدريد لحضور اجتماع دول جوار ليبيا&


ليبيا المستقبل - وكالات: غادر وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء أمس الإثنين العاصمة الفرنسية باريس متوجها إلى اسبانيا لحضور اجتماع دول جوار ليبيا مع الشركاء الأوروبيين الذي سيعقد بعد غد الأربعاء بمدريد. وصرح الوزير شكري - لوكالة أنباء الشرق الأوسط قبل مغادرة باريس - بأنه سيجري في مدريد أيضا مباحثات مع نظيره الإسباني خوسى مانويل غارسيا وذلك عشية اجتماع دول جوار ليبيا. وكان وزير الخارجية قد شارك في المؤتمر الدولي حول السلام والأمن في العراق الذي استضافته فرنسا صباح أمس الإثنين، حيث ألقى كلمة مصر أمام الوفود المشاركة من ٢٤ دولة، فضلا عن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وممثل الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.

ليبيا _مجلس النواب الليبي ينفي التوقيع على اتفاقية عسكرية مع مصر&

ليبيا المستقبل _وكالات: استنكر المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، فرج بوهاشم، ماتداولته وسائل الإعلام حول توقيع مجلس النواب على اتفاق يتيح للقوات المسلحة المصرية التغلغل في الأراضي الليبية. وقال المتحدث باسم مجلس النواب، في مداخلة له على قناة «ليبيا أولا» مساء الإثنين، إن هذا الخبر غير صحيح مؤكدا أن المجلس لم يوقع مثل هذه الاتفاقيات. وكانت قناة الجزيرة نشرت وثيقة لـ"اتفاقية تعاون عسكري إستراتيجي مشترك بين مصر ودولة ليبيا» زعمت أن الحكومة المصرية ووزارة الدفاع المصرية و حكومة طبرق الليبية التي يترأسها عبدالله الثني، وقعتها في 4 سبتمبر. وزعمت الوثيقة أن الاتفاق يسمح للطرفين استخدام المجال الجوي لكليهما لأغراض عسكرية وإرسال عسكريين يعملون على الأرض.

ليبيا _ وزير الشؤون الخارجية البرتغالي : حل الأزمة الليبية لن يكون إلا عن طريق الحوار وليس عن طريق التدخل العسكري ".&

وكالة الانباء الليبية

الجزائر 16 سبتمبر 2014 (وال) - أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية البرتغالي " روي شانسريل دي ماشيت " الذي يقوم حاليا بزيارة للجزائر أن حل الأزمة الليبية لن يكون إلا عن طريق الحوار و ليس عن طريق التدخل العسكري خاصة اذا كان أجنبيا". وقال الوزير البرتغالي في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية " رمضان لعمامرة " "لا يعد التدخل العسكري الحل الأمثل لحل الأزمة الليبية ، نحن نساند الموقف الجزائري بشان هذه المسألة"و "نعتقد أن الجزائر يمكنها أن تلعب دورا هاما للمساعدة على فتح حوار بين الليبيين". وأضاف الوزير البرتغالي انه "يمكن تبرير التدخلات العسكرية عندما نكون أمام أزمة خطيرة جدا و ذلك ليس الحال بالنسبة لليبيا. يجب وضع السلاح ليتسنى التحاور والتفكير في تنظيم انتخابات و إدراك مشروعية كل طرف". وأوضح أنه تم التطرق في المحادثات التي أجراها مع السيد لعمامرة بعمق إلى الوضع في ليبيا و سوريا و فلسطين والعراق والخطر الذي يشكله ما يسمى بالدولة الإسلامية والإرهاب وتداعيات الأزمة بين أوكرانيا وروسيا على الإقتصاد العالمي".