الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

تركيا _"أردوغان": تركيا تعتزم إقامة منطقة عازلة على الحدود مع العراق وسوريا&

أردوغانأردوغان

الوطن
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الجيش التركي يعتزم إقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع العراق وسوريا لمواجهة تهديد مقاتلي تنظيم "داعش"، حسبما نقلت عنه الصحف الصادرة اليوم.
وقال "أردوغان"، للصحفيين، الذين رافقوه خلال عودته مساء أمس، من قطر، حيث أجرى زيارة رسمية: "القوات المسلحة التركية تعمل على خطط سترفعها إلينا، وسنتخذ قرارًا في حال اقتضى الأمر ذلك".
وكانت تركيا العضو في الحلف الأطلسي، أعلنت أنها لن تشارك في العمليات العسكرية كما دعت إليها الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم "داعش"، كما حظرت استخدام قاعدتها الجوية في انجرليك (جنوب)، لشن مثل تلك الضربات.
وبررت أنقرة، الأسبوع الماضي، رفضها أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بضرورة عدم تعريض أمن 49 من مواطنيها، خطفهم التنظيم منذ يونيو الماضي، من القنصلية التركية في الموصل، ولا يزال يحتجزهم.
وكان وزير الدفاع التركي عصمت يلمظ، أقر مؤخرًا بأن تركيا عاجزة عن التحرك بسبب مواطنيها المحتجزين في العراق.
وقال "أردوغان" أمام الصحفيين المرافقين له أمس في قطر: "الاتصالات لا تزال جارية لإطلاق سراح الرهائن".
وأضاف: "استخباراتنا تعمل منذ ثلاثة أشهر لتحقيق ذلك"، موضحا أن"بلاده ستقدم كل الدعم الإنساني الضروري للائتلاف، الذي يتم تشكيله للقضاء على داعش".
وتتعرض أنقرة لانتقادات شركائها الغربيين بسبب تزويدها ناشطين متطرفين، من بينهم مقاتلو تنظيم "داعش"، بأسلحة وتجهيزات في البلدات القريبة من الحدود السورية، إلا أن تركيا التي نفت تقديم مثل هذه المساعدة، كانت تأمل في أن يؤدي إلى تسريع الإطاحة بنظام بشار الأسد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق