الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

تونس_قتلى وجرحي في انفجار حافلة للحرس الجمهوري بتونس

ليبيا المستقبل - وكالات: سقط عدد من القتلى في انفجار حافلة للحرس الجمهوري وسط العاصمة التونسية مساء الثلاثاء. وذكرت وسائل إعلام تونسية أن الحصيلة الأولية للضحايا هي 6 قتلى وهو ما أكدتة وزارة الداخلية التونسية منذ قليل. ووقع الانفجار في نهاية شارع محمد الخامس مع شارع الحبيب بو رقيبة، على بد بعد امتار من وزارة السياحة ووزراة الداخلية. وهرع الأمن إلى تطويق محيط الانفجار في وسط العاصمة، وسارعت سيارات الاسعاف إلى نقل الضحايا الى المستشفيات ولم يتم الإعلان حتي الأن عن المصابين جراء الإنفجار.

اقتصاد_3.4% انخفاضًا في مبيعات المنازل الأمريكية

وكالات: هبطت إعادة بيع المنازل الأمريكية أكثر من المتوقع في أكتوبر وتركزت الانخفاضات بالمناطق التي شهدت زيادات كبيرة في الأسعار لكن الاتجاه العام مازال يشير إلى أداء قوي بسوق الإسكان. وبحسب CNBC عربية، فإن الجمعية الوطنية للعقاريين، قالت اليوم الاثنين إن مبيعات المنازل القائمة انخفضت 3.4 بالمئة إلى معدل سنوي بلغ 5.36 مليون وحدة. وظلت قراءة سبتمبر أيلول دون تعديل عند 5.55 مليون وحدة وهو ثاني أعلى مستوى منذ 2007. وزادت المبيعات 3.9% عنها قبل عام. ورغم تراجع الشهر الماضي ظلت المبيعات فوق متوسطها للسنة وهي تتجه لتسجيل أفضل أداء سنوي في ثماني سنوات. وتوقع الاقتصاديون تراجع المبيعات إلى معدل قدره 5.40 مليون وحدة الشهر الماضي.

اقتصاد_بدء أعمال المنتدى السعودي - الروسي للاستثمار بموسكو

العربية.نتتبدأ في العاصمة الروسية موسكو اليوم أعمال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة السعودية الروسية المشتركة في دورتها الرابعة وعقد منتدى الأعمال والاستثمار السعودي الروسي 2015 الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار بالشراكة مع مجلس الغرف السعودية والمجلس العربي الروسي تحت شعار "صداقة - شراكة - فرص". ونوه محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان في تصريح صحافي أمس بأهمية اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية السعودية الروسية وما سيصاحبها من أنشطة اقتصادية واستثمارية، مبينا أنها ستنعكس إيجابا على تعزيز الشراكة السعودية الروسية، وفقا لما نقلته صحيفة "الاقتصادية".
وقال: "إن العلاقات السعودية الروسية شهدت تطورا نوعيا أخيرا وهو ما ستنعكس آثاره الإيجابية على مسيرة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين". وغادر الوفد السعودي البارحة الأولى برئاسة محافظ الهيئة وبمشاركة ممثلين عن أكثر من 20 جهة حكومية ذات صلة بالأنشطة الاقتصادية والصناعية والثقافية والعلمية والتقنية ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات السعودية إلى روسيا، فيما تنطلق أعمال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة السعودية - الروسية المشتركة اليوم. ويشتمل برنامج الجلسات الخاصة بالمنتدى التعريف بالاقتصاد الروسي وبرنامج تعريفي وعرض من المعنيين بالهيئة العامة للاستثمار لفرص استثمارية محددة في إطار الخطة الموحدة للاستثمار وسيتم في نهاية الاجتماعات مراسم التوقيع الرسمية لمحضر اجتماع اللجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي الفني ومحضر الاجتماع المشترك للجانبين الروسي والسعودي في مجلس الأعمال الروسي السعودي.

اقتصاد_نشاط التصنيع باليابان يحقق أسرع نمو في 20 شهرا

سكاي نيوز عربيةارتفع نشاط التصنيع الياباني، في نوفمبر، بأسرع وتيرة له في 20 شهرا، تزامنا مع انتعاش الإنتاج وطلبات التصدير الجديدة. وصعدت القراءة الأولية لمؤشر "ماركت نيكي" لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى 52.8، خلال نوفمبر، بعد التعديل بحسب العوامل الموسمية من قراءة نهائية بلغت 52.4 في أكتوبر. ووفق ما نقلت رويترز، يظل المؤشر فوق حاجز 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، للشهر السابع على التوالي، مما يجعله الرقم الأعلى منذ مارس 2014 في حال تأكدت القراءة النهائية. ويظهر مؤشر مديري المشتريات استئناف الناتج المحلي الاجمالي لليابان نموه،  فيما ارتفع المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة إلى 53.2 في نوفمبر. وتظهر زيادة المؤشرين بدء تعافي الطلب في الخارج من تبعات تباطؤ الاقتصاد الصيني.

اقتصاد_فولكس فاغن يمكنها خداع أجهزة اختبار الانبعاثات الأوروبية أيضا

بي بي سي:  أظهر اختبار معملي أجراه برنامج "بانوراما" الخاص بهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن برمجيات خداع اختبارات الانبعاثات التي زُودت بها سيارات فولكس فاغن بإمكانها خداع معامل اختبار الانبعاثات في أوروبا والولايات المتحدة. وقالت الشركة لبي بي سي إن هذه هي المرة الأولى التي تُصور فيها البرمجيات المخادعة أثناء عملها. وأعترفت فولكس فاغن أنها استخدمت أداة تستطيع خداع اختبارات التلوث الأصعب في الولايات المتحدة. لكنها لم تكن واضحة بخصوص ما إذا كانت نفس الأساليب المستخدمة في خداع معامل اختبارات الانبعاثات في الولايات المتحدة هي نفسها تلك التي استخدمت في المعامل الأوروبية.
مع ذلك، ترجح النتائج التي توصل إليها اختبار الانبعاثات الذي أجراه برنامج "بانوراما" أن الشركة استخدمت نفس الأساليب في الولايات المتحدة وأوروبا. وينطوي ذلك على بعض الإشارات الضمنية التي تتعلق بسمعة الشركة، التي تقول إنه لا زال لم يتحدد بعد ما إذا كانت برمجياتها المخادعة خرقت القانون الأوروبي أم لا. وأكدت فولكس فاغن أن 8.5 مليون سيارة أوروبية زُودت بتلك البرمجيات، بينها 1.2 مليون سيارة في بريطانيا. أجرى برنامج بانوراما الاختبار على سيارة فولكس فاغن من طراز باسات بلو موشن تعمل بالديزل في أحد المعامل المعتمدة لاختبار انبعاثات السيارات في جمهورية التشيك.
وكان اختيار التشيك لأنه لم يكن أي من تلك المعامل في بريطانيا سوف يسمح لنا بإجراء الاختبار، لكن المعمل التشيكي يتبع نفس القواعد الحاكمة لمعامل بريطانيا، ويعمل بالفعل في اختبار انبعاثات السيارات التي تدخل إلى السوق الأوروبي. كما تم الاستعانة بتيد فورمان، وهو مسؤول حكومي سابق متخصص في فحص السيارات، للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يُرام، ووفقا لما يقوله الكتاب الذي يتضمن طريقة اختبار انبعاثات السيارات البالغ عدد صفحاته 280 صفحة. وتأكدنا من أن السيارة مزودة بالبرمجيات الخداعية، بعدها بدأ الاختبار في المعمل التشيكي وفقا لمعايير "يورو 5" الذي على السيارات من تلك الفئة اجتيازه حتى يُسمح ببيعها في السوق الأوروبي.
وبالفعل، اجتازت السيارة باسات الاختبار بعد أن أصدرت انبعاثات بواقع 167 ملليغرام/ للكيلو متر، وهو ما جاء أقل من الحد الأدنى المطلوب لاجتياز اختبار "يورو 5" الذي يشترط ألا ينتج عن السيارة أكثر من 180 مليلغرام/ للكيلو متر من الانبعاثات. وتتعرف البرمجيات الذكية التي زودت بها فولكس فاغن سياراتها على الوقت الذي تتعرض فيه للاختبار، إذ لابد من أن يبدأ الاختبار والمحرك بارد تماما. وفي محاولتنا لخداع الكومبيوتر وجعله يعتقد أن الاختبار خارج المعمل، قمنا بتشغيل محرك السيارة وضغطنا على دواسة المقود لبضع مرات لتتخطى السرعة المتاحة على الطرق السريعة، ثم أخضعناها لاختبار Euro 5، ولكن بفارق واحد، ألا وهو بدأنا هذا الاختبار بينما محرك السيارة ساخن.
وبعد اجتياز الاختبار، انطلقنا بالسيارة على الطريق لعشرين دقيقة، ثم عدنا بها إلى المعمل مرة أخرى وأخضعناها لاختبار "يورو 5" للمرة الثانية. لكن كان هناك فرق بين المرتين، إذ خضعت السيارة للاختبار الأوروبي للانبعاثات للمرة الثانية والمحرك لا زال ساخنا. وكانت النتيجة هي إصدار 450 ملليغرام من الانبعاثات في كل كيلو متر مع العلم أن الحد الأقصى الذي يمكن اجتياز الاختبار عنده هو 180 ميللغرام لكل كيلو متر، وهو ما يؤكد أن البرمجيات التي زُودت بها السيارة تمكنت من خداع أجهزة الاختبار في المعمل.

فرنسا_هولاند وأوباما يبحثان مكافحة داعش

فرانس برس: بعد 11 يوما على الاعتداءات الدامية في باريس يلتقي الرئيسان فرنسوا هولاند وباراك أوباما في واشنطن، يوم الثلاثاء، من أجل مكافحة تنظيم داعش فيما يخشى الغرب خطر اعتداءات جديدة. وللمرة الأولى منذ هجمات 13 نوفمبر (130 قتيلا و350 جريحا) غادر الرئيس الفرنسي بلاده، حيث يجد المحققون صعوبة في تحديد الأدوار الدقيقة لبعض المشاركين في الاعتداءات التي تبناها التنظيم المتطرف. وبعد الحصول  يوم الاثنين على الدعم "الحازم" من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي سيطلب من برلمانه السماح بمشاركة سلاح الجو في الحملة في سوريا، يلتقي هولاند نظيره الأميركي الساعة  3.00 بتوقيت غرينتش قبل مؤتمر صحافي مشترك.
ومن أهم أهداف اللقاء بالنسبة إلى فرنسا، التي كثفت غاراتها في العراق وسوريا ووجهت حاملة الطائرات شارل ديغول إلى المياه قبالة السواحل السورية، مطالبة الولايات المتحدة بمضاعفة تحركها في مواجهة تنظيم داعش سواء على مستوى الغارات أو ضبط التحويلات المالية. كما يناقش الرئيسان نشر قوات خاصة في سوريا بحسب دبلوماسي فرنسي. وأعربت واشنطن عن استعدادها إرسال حوالي 50 عنصرا من القوات الخاصة الى الأراضي السورية فيما لم تعلن باريس موقفها بهذا الخصوص حتى الآن.
لكن جهود تحسين التعاون في مكافحة التنظيم المتطرف قد تشهد تعقيدات بعد إسقاط تركيا العضو في الحلف الأطلسي الثلاثاء طائرة حربية روسية على الحدود السورية. وأكدت أنقرة أن السوخوي سو-24 الروسية انتهكت مجالها الجوي، الامر الذي نفته موسكو. وفي بروكسل حيث قد يكون احد المشتبهين الرئيسيين لجأ، ما زال مستوى الانذار في "الحد الاقصى" لليوم الرابع على التوالي. وفي الولايات المتحدة حيث يقترب موعد عيد الشكر الخميس، اصدرت السلطات "انذارا عالميا" تحض مواطنيها على توخي الحذر في رحلاتهم الى الخارج.
والأربعاء يواصل هولاند حملته الدبلوماسية حيث يلتقي الاربعاء في باريس المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، والخميس في موسكو نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ثم يستقبل الاحد الرئيس الصيني شي جينبينغ. ويريد الرئيس الفرنسي في اللقاءات تعزيز التنسيق بين جميع الجهات الضالعة في مكافحة تنظيم داعش والسعي على المستوى السياسي الى تجاوز الخلافات حول سوريا، حيث تطالب باريس وواشنطن برحيل الرئيس السوري بشار الأسد، فيما موسكو تدعمه.

تركيا_أوغلو بعد إسقاط السوخوي: واجب تركيا حماية حدودها

فرانس برس: برر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قرار القوات المسلحة، الثلاثاء، إسقاط طائرة عسكرية روسية تقول أنقرة إنها انتهكت المجال الجوي للبلاد، مؤكدا أن من "واجب" تركيا القيام بكل ما بوسعها لحماية حدودها. وقال داود أوغلو "يجب أن يعلم الجميع أن من حقنا المعترف به دوليا ومن واجبنا الوطني اتخاذ جميع التدابير اللازمة ضد كل من ينتهك مجالنا الجوي أو حدودنا". وأضاف في كلمة ألقاها في اليوم الوطني للمدرسين أن "أمتنا الموقرة يجب أن تعرف أننا لن نتردد لحظة في اتخاذ التدابير الضرورية".
وأسقط الطيران الحربي التركي صباح الثلاثاء طائرة روسية من طراز سوخوي 24 شاركت في العمليات إلى جانب قوات نظام دمشق شمال اللاذقية، في أقصى شمال غرب سوريا، قرب الحدود التركية. وأكدت أنقرة أن الطائرة انتهكت مجالها الجوي وتم تحذيرها مرارا، لكن موسكو نفت ذلك بشكل قاطع، مشيرة إلى أن الطائرة أصيبت في الأراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.

ليبيا_كوبلر: داعش يمثل الخطر الأكبر على ليبيا


ليبيا المستقبل: قال المبعوث الأممي الى ليبيا مارتن كوبلر أن تنظيم داعش يمثل الخطر الأكبر على ليبيا داعيا الأطراف الليبية إلى التوقيع على الاتفاق السياسي في غضون الأيام القليلة المقبلة وليس خلال أسابيع وحذر كوبلر في تصريح لوكالة الأنباء الإيطالية أنسا اليوم الثلاثاء من أن خطر داعش يزداد كل يوم "لهذا السبب مارسنا ضغوط كبيرة للتوصل إلى أتفاق بين مختلف الأطراف" مشددا على ضرورة توحد الليبيين لمواجهة التنظيم المتطرف.

ليبيا_لودريان: الجزائر معنية مباشرة بخطر تمدد داعش ليبيا

وكالات: أكد وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، أن الجزائر معنية مباشرة بآثار تمدد "داعش" في ليبيا، داعيا الدول المجاورة إلى عقد اجتماع عاجل يمنع من سيطرة التنظيم الإرهابي على مناطق أخرى من البلاد. وقال الوزير جان إيف لودريان، إن "تونس ومصر جارتا ليبيا وهما حليفتانا، كما أن الجزائر والنيجر والتشاد معنية مباشرة، وعلى هذه الدول أن تنظم مؤتمرا مع الدعم المطلوب من المؤسسات الدولية والأمم المتحدة، لإتاحة اتفاق بين المجموعتين الليبيتين ومنع داعش من التمدد في ليبيا"، وكشف عن العملية التي نفذتها الولايات المتحدة في 14 من الشهر الجاري، في قصف أهداف لتنظيم "داعش" بليبيا، والقضاء على العراقي وسام نجم الزبيدي، المكنى بأبي نبيل، زعيم "داعش" في مدينة درنة، شرق البلاد، وليس زعيم التنظيم في ليبيا.

تونس_تواصل الجهود للافراج على 3 تونسيين محتجزين فى ليبيا

المصدر التونسية: أفاد الناشط الحقوقى والمهتم بالشأن الليبى مصطفى عبد الكبير أن 3 تونسيين اثنان من ولاية القيروان والثالث أصيل ولاية المنستير احتجزتهم مجموعة بمنطقة الزاوية الليبية مساء أمس على خلفية ايقاف أحد الليبيين بالتراب التونسى بتهمة حيازة مخدرات والقضاء موخرا بسجنه عامين وفق تصريحه اليوم. وأوضح عبد الكبير أنه تم الاتصال هاتفيا بالتونسيين المحتجزين الذى أكدوا أنهم فى صحة جيدة مضيفا أن جهود المجتمع المدنى من البلدين متواصلة حاليا لاخلاء سبيل التونسيين فى أقرب الاجال دون أى شرط أو قيد بحسب قوله.

السودان_فشل جديد لمحادثات السلام في السودان

وكالات: أعلن الاتحاد الافريقي، الثلاثاء، تأجيل محادثات السلام بين الحكومة السودانية والمتمردين بدون التوصل الى اتفاق بعد اسبوع من المفاوضات في اثيوبيا. وشارك في المحادثات الفصائل المتمردة من إقليم دارفور بغرب البلاد، فضلا عن الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) التي تقاتل الحكومة في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان منذ عام 2011، ومندوبين من حكومة الخرطوم. وكان الوسطاء يأملون أن يعلن الطرفان وقفا لإطلاق النار، يتضمن السماح بوصول المساعدات للمدنيين في مناطق التمرد. وقال مسؤول في الاتحاد الافريقي ان الفريق التابع لهذا التكتل بقيادة رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي ارجأ المحادثات في وقت متأخر الاثنين. ولم يحدد اي موعد للجولة المقبلة من المحادثات.
وأطلق الرئيس السوداني عمر البشير الحاكم منذ انقلاب في 1989 في 10 اكتوبر عملية حوار وطني. وهو مطلوب منذ 2009 بموجب مذكرة توقيف اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور (غرب). وقاطعت المجموعات المتمردة الرئيسية والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال الحوار الوطني ودعت الى لقاء خارج السودان لتحديد شروط المفاوضات. وكان البشير اشار الى انه قد يعلن وقفا دائما لإطلاق النار مع المتمردين في ولايات غرب دارفور والنيل الازرق وجنوب كردوفان. لكن الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال اكدت ان الطيران السوداني واصل قصف جنوب كردوفان.
ويعاني اقليم دارفور منذ 2003 من مواجهات عنيفة بين الحكومة ومتمردين يشعرون بانهم مهمشون اتنيا من قبل نظام الخرطوم. كما يخوض المتمردون في ولاية النيل الازرق وجبال النوبة في جنوب كردفان المتاخمة لجنوب السودان، معارك ضد الخرطوم لأسباب مماثلة. وقتل نحو 300 الف في اقليم دارفور ونزح قرابة 2,5 مليون شخص، بحسب الامم المتحدة، في حين تتهم المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم حرب خلال النزاع.

تونس_مقتل أربعة إرهابيين في عملية أمنية في تونس

وكالات: أكد متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية بلحسن الوسلاتي الثلاثاء مقتل أربعة عناصر ارهابية في جبل المغيلة بجهة سيدي بوزيد ردا على اغتيال الراعي مبروك السلطاني الذي قطع الارهابيون رأسه بتهمة التخابر مع الجيش. وقال الوسلاتي إنه تم القضاء على أربعة ارهابيين خلال العملية العسكرية الأخيرة على خلفية اغتيال الشهيد مبروك السلطاني في 13 نوفمبر الجاري وفق معلومات استخباراتية تحصلت عليها المؤسسة العسكرية. وكانت وزارة الدفاع أعلنت في وقت سابق عن مقتل عنصر ارهابي واحد خلال المواجهات وعثر على جثته في الجبل، بينما أصيب ثلاثة آخرون اصابات قاتلة لم يتم العثور على جثثهم. وسقط جندي أيضا في صفوف الجيش.
لكن الوسلاتي قال الثلاثاء إن الجيش متأكد من مقتل الإرهابيين الثلاثة الذين أصيبوا في المواجهات. وأوضح في تصريحه لإذاعة "شمس اف ام" الخاصة "الارهابيون يحرصون حرصا شديدا على اخفاء جثث قتلاهم، إذ يعتبر هذا التصرف من الأمور التي عرفت عنهم". يشار إلى أن متشددين موالين لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) خطفوا الطفل الراعي مبروك السلطاني 16/ عاما/ في الغابات المحاذية لجبل المغيلة يوم الجمعة الماضي وبثوا على مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين فيديو يصور عملية استجوابه وهو مقيد ويعترف بتعاونه مع الجيش مقابل تلقيه الأموال لاقتفاء أثر المسلحين والابلاغ عنهم قبل أن يعمدوا إلى قطع رأسه.
لكن وزارة الدفاع نفت لاحقا في بيان لها توظيفها الراعي ، مشيرة إلى أن التسجيل الذي تم نشره على أساس أنها اعترافاته هي تصريحات تم تلقينه إياها وإجباره على قولها تحت طائلة التهديد بالسلاح. وقالت الوزارة إن هذه العمليات هي الخطوات الأولى لهذه المجموعات من أجل محاولة السيطرة على المناطق المحيطة بالجبال المتحصنين بها، في ظل عدم تفوقهم العددي والإيديولوجي فيها، وذلك بترهيب المواطنين في ذات المناطق وترويعهم بغاية إجبارهم على التعاون معهم.

تركيا_تركيا.. حكومة جديدة وصهر أردوغان وزيرا للطاقة

فرانس برس: كشف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الثلاثاء، عن لائحة وزراء حكومته الجديدة وبينهم، خصوصا صهر الرئيس رجب طيب اردوغان، بيرات البيرق، الذي عين وزيرا للطاقة. وكان الرئيس التركي كلف داود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في 1 نوفمبر، وتتضمن تشكيلتها عددا كبيرا من المقربين منه. هذا وأقر الرئيس التركي أردوغان اليوم الثلاثاء، تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة أوغلو، بحسب بيان رئاسي صادر من مكتب أردوغان.

الصومال_حركة الشباب الصومالية: سنذبح من ينضم إلى داعش

فرانس برس: هددت عناصر حركة الشباب الصومالية المتطرفة عناصرها التي تقدم على الانفصال والانضمام إلى تنظيم داعش بالذبح، وذلك وسط تقارير عن تعرض بعض الفصائل لعقاب بسبب القيام بذلك. وقال المسؤول في حركة الشباب أبو عبد الله في بيان بث إذاعيا يوم الاثنين: "إذا قال أحد ما إنه ينتمي إلى حركة أخرى، فاقتلوه مباشرة"، مضيفا "سنذبح أي شخص، إذا قوض الوحدة". وتحارب حركة الشباب فرع تنظيم القاعدة منذ فترة طويلة في شرق إفريقيا، للإطاحة بالحكومة المدعومة دوليا في مقديشو والتي تحميها قوة من الاتحاد الإفريقي قوامها 22 ألف شخص.
وخسر المتطرفون الكثير من مواقعهم في السنوات الماضية،  لكنهم لا يزالون يشكلون تهديدا للصومال وكينيا المجاورة حيث شنوا سلسلة هجمات. وهذه المعلومات حول الانقسامات تأتي فيما أصبح تنظيم داعش يجتذب أعدادا متزايدة من المقاتلين من الخارج، كما تبايعه مجموعات مسلحة أخرى مثل جماعة بوكوحرام في نيجيريا. لكن تنظيم القاعدة وسع أيضا مناطق نفوذه في اليمن في الآونة الأخيرة. وقامت مجموعة من فصائل الشباب بمبايعة تنظيم داعش، لكن هذا التحرك لم يكسب زخما كبيرا. وتعرضت الفصائل الموالية لتنظيم داعش لهجمات كما تم اغتيال بعض قادتها. وأعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد الشهر الماضي أن "الخلافات العلنية" في صفوف حركة الشباب تظهر أن المجموعة في ضياع.

ليبيا_فيلم تسجيلي جديد يجسد معاناة مدينة بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: معركة بنغازي.. حكاية المدينة العصية فيلم تسجيلي يروي قصص وروايات وأحداث ومشاهد للمدينة وشواهد تاريخية من قلب المعركة. وصرح مصور العمل حسني محمد المصراتي لوكالة الأنباء الليبية أن العمل "يجسد معاناة الجريحة بنغازى وتفاصيل ربما ستعرض لأول مرة من الحياة المدنية لبنغازي وبطولات الجيش وشباب بنغازي النازحين والجرحى". وأضاف المصراتي أن الفلم "استغرق 14 يوماً تصوير في كل الجبهات والمحاور وقد صادفت أسرة العمل العديد من التحديات وكان أبرزاها صعوبة التصوير في الجبهات وأذن السماح بالتصوير". ووجه المصور الدعوة لكل آهالي بنغازي والمهتمين لحضور العرض. يشار إلى أن العمل من إخراج المخرج محمد مخلوف وتصوير حسني محمد المصراتي وأحمد جبريل وعبد الرحمن بو خشيم وأسامة الخمسي والمنتصر حمزة و يوسف السلاك و محمود المصري.

فنون_فيلم تسجيلي جديد يجسد معاناة مدينة بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: معركة بنغازي.. حكاية المدينة العصية فيلم تسجيلي يروي قصص وروايات وأحداث ومشاهد للمدينة وشواهد تاريخية من قلب المعركة. وصرح مصور العمل حسني محمد المصراتي لوكالة الأنباء الليبية أن العمل "يجسد معاناة الجريحة بنغازى وتفاصيل ربما ستعرض لأول مرة من الحياة المدنية لبنغازي وبطولات الجيش وشباب بنغازي النازحين والجرحى". وأضاف المصراتي أن الفلم "استغرق 14 يوماً تصوير في كل الجبهات والمحاور وقد صادفت أسرة العمل العديد من التحديات وكان أبرزاها صعوبة التصوير في الجبهات وأذن السماح بالتصوير". ووجه المصور الدعوة لكل آهالي بنغازي والمهتمين لحضور العرض. يشار إلى أن العمل من إخراج المخرج محمد مخلوف وتصوير حسني محمد المصراتي وأحمد جبريل وعبد الرحمن بو خشيم وأسامة الخمسي والمنتصر حمزة و يوسف السلاك و محمود المصري.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تدين الاعتداء على مخيم نازحي المشاشية

ليبيا المستقبل – وكالات: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة الاعتداء على مخيم النازحين المشاشية من سكان مدينة العوينية الكائن بمنطقة سيدي سليم بطريق المطار بالعاصمة طرابلس منتصف ليلة السبت الماضي من قبل مجموعة إجرامية مسلحة مجهولة الهوية حيث قامت بالاعتداء على سكان المخيم وسرقة بعض من ممتلكات النازحين، حيث تضاف هذه الجريمة إلى السجل الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحق المدنيين بليبيا. وحملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا المسؤولية القانونية الكاملة لاقتحام مخيم النازحين بسيدي سليم بطريق المطار لسلطات الأمنية والمحلية بمدينة طرابلس إزاء هدا الاعتداء. وجددت اللجنة، مطالبتها لسلطات الليبية بضرورة العمل على إيجاد حل جذري لملف النازحين والمشردين داخليا وذلك بإعادتهم لمدنهم وقراهم من أجل انهاء معاناتهم الإنسانية والمعيشية والأمنية التي استمرت طوال أربع سنوات ونصف متواصلة. وطالبت اللجنة في بيانها بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا بضرورة اتخاد خطوات سريعة حيال هذا الاعتداء الذي استهدف مخيم النازحين بسيدي سليم بطريق المطار بالعاصمة طرابلس.

ليبيا_صرف صك مالي بـ 7 مليون دينار للخدمات العامة ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المتحدث الرسمي لبلدية بنغازي وسام كويري اليوم الثلاثاء، إن المجلس البلدي صرف صكا ماليا قيمته 7 مليون دينار لشركة الخدمات العامة وذلك لسداد بعض ديون الشركات المساندة بنغازي. وأوضح كويري لوكالة الأنباء الليبية، أنه تم الاتفاق مع الشركات المساندة برعاية شركة الخدمات العامة للمساهمة في تنظيف مدينة بنغازي وبرعاية المجلس البلدي. يشار إلى أن شركة الخدمات العامة بنغازي تعاني منذ مايقارب الـ 10 أشهر من عدم صرف المرتبات. 


ليبيا_الثني ووزير الحكم المحلي يبحثان مشكلات طبرق


ليبيا المستقبل – وكالات: بحث رئيس الوزراء عبدالله الثني ووزير الحكم المحلي محمد فاروق المهدي مع عميد بلدي طبرق الناجي مازق حلحلة الكثير من المشاكل التي تواجه المواطن في البلدية. وأشار مازق خلال الاجتماع، أمس الإثنين، إلى تعثر بعض المشاريع المهمة في البلدية بسبب عدم وجود ميزانية في البلدية. وأكد عميد البلدية أن  الثني والمهدي قدموا وعوداً لبلدية طبرق بحلحلة الكثير من المشاكل التي تواجه المواطن في المدينة.


ليبيا_7 قتلى بتفجير استهدف بوابة عسكرية بمسلاته

ليبيا المستقبل - وكالات: قتل 7 أشخاص في تفجير، وقع اليوم الثلاثاء، فى الساعة الحادية عشر إلا ربع، بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش تابعة لـ"الشرطة العسكرية" على الطريق الساحلي الرابط بين مدينتي الخمس ومسلاتة قرب العاصمة طرابلس. وقال شهود عيان إن الإنفجار وقع بالقرب من حاجز تفتيش بالطريق الساحلي الرابط بين العاصمة طرابلس ومصراتة شرقا، تحديداً  البوابة الواقعة على مدخل مدينة "مسلاتة" على الطريق الساحلي، فيما تصاعدت أعمدة الدخان من الموقع فور الانفجار، وأوضحت مصادر أن سيارات الإسعاف والمطافىء هرعت إلى موقع الحادث فور وقوعه.


مصر_مصر تحذر رعاياها من السفر إلى ليبيا

وكالات: حذر السفير هشام النقيب، مساعد  وزيرالخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، أمس الاثنين، المواطنين المصريين من السفر إلى ليبيا في الوقت الحالي ولفترة مؤقتة نظرًا للظروف الحالية. يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الخارجية وتأكيدات الوزير سامح شكري على أمن وسلامة المواطن المصري، وفق تعبيره. وناشد مساعد الوزير المصريين المقيمين في ليبيا توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوتر والاشتباكات، كما أهاب بالمواطنين المصريين الراغبين في السفر إلى ليبيا بأهمية الالتزام بالتعليمات المنظمة للسفر، تجنبًا لأية مشاكل يتعرضون لها عند الدخول إلى ليبيا قد تصل إلى حد المنع من الدخول والترحيل من منفذ الوصول، وتفاديًّا لأية مخاطر أخرى قد يتعرضون لها.

ليبيا_مساهل عقب لقاء السراج: لا بديل عن الحل السياسي

وكالات: جدّد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، موقف الجزائر الرامي إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، قادرة على الاضطلاع بالمهام المنوطة بها. وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، مساء الاثنين، إن مساهل أكد خلال لقائه بالمرشح لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية الليبية فائز السراج، على موقف الجزائر الداعم لمساعي الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا وللممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر. وشدد مساهل على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على الاضطلاع بالمهام المنوطة بها. وجدد دعوته لكافة الفرقاء والفاعلين في ليبيا للتعامل بإيجابية وروح مسؤولة مع المقترحات المطروحة، منوها بأن الظرف المحلي والإقليمي لا يحتمل التردد أو التأجيل. وأكد أنه لا بديل عن الحل السياسي الذي يضمن الثوابت المتمثلة في الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا وتماسك وانسجام شعبها، وضرورة مكافحة الإرهاب الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا لكيان ومستقبل هذا البلد الجار. ودعا مساهل إلى ضرورة وضع المصلحة العليا لليبيا فوق كل اعتبار، مذكرا بأن المقدرات والإمكانات البشرية المتوفرة لديه كفيلة بتمكينه من تجاوز الصعاب وإرساء دولة القانون والمؤسسات القادرة على رفع التحديات وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى كافة ربوع ليبيا. كما تناول الجانبان خلال اللقاء المستجدات على الساحة الليبية، وتطورات مسار الحل السياسي وجهود الجزائر ودول الجوار والمجتمع الدولي لمساعدة الشعب الليبي لتجاوز الأزمة. واستعرضا التحضيرات للاجتماع السابع لدول جوار ليبيا الذي ستحتضنه الجزائر في الأول من ديسمبر المقبل لتنسيق الجهود وبحث سبل دفع المسار السياسي ، حيث أكدا أن هذا اللقاء يعد بمثابة خطوة هامة للأمام نحو إيجاد حل نهائي وسلمي للأزمة في ليبيا. ووصل السراج، مساء الأحد، إلى العاصمة الجزائرية قادمًا من تونس تلبية لدعوة موجهة من وزارة الخارجية الجزائرية.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تلغي عمل جميع لجان الجرحى

ليبيا المستقبل: ألغت الحكومة الليبية المؤقتة، برئاسة عبد الله الثني، في قرار لها نشر، أمس الإثنين، جميع اللجان المختصة بملف الجرحى، والذين ينطبق عليهم قرار القائد العام للقوات المسلحة الليبية رقم (65) لعام 2015. وذكر القرار أن جميع إختصاصات اللجان المنحلة تحال إلى الإدارة المنشأة، وأنه على وزارة الصحة واللجان الملغية إتخاذ الإجراءات اللازمة لتسليم الملف إلى المختصين.

ليبيا_عقيلة صالح يعزي السعودية

ليبيا المستقبل: أرسل رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة الأمير بندر بن فيصل. وقال عقيلة في برقيته نتقدم بالتعازي الحارة للمملكة العربية السعودية ملكًا وحكومة وشعبًا وآل سعود في وفاة المغفور له الأمير بندر بن فيصل الذي ننعيه بمزيد من الأسى والحزن ندعو المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وإنا لله وإنا إليه راجعون. ونعى الديوان الملكي السعودي مساء أمس الأحد الأمير بندر بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، شقيق وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل. يُذكر أن الأمير بندر بن فيصل يحمل رتبة فريق طيار ركن؛ حيث أُحيل إلى التقاعد في العام 2007 بعد أن عمل كبيرًا للمستشارين العسكريين في مكتب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ما يقارب 15 عامًا.


مصر_مقتل ثلاثة في 'هجوم انتحاري' بشمال سيناء في مصر

بي بي سي: أفادت الأنباء الواردة من مصر بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 15 آخرين في تفجير انتحاري أمام فندق بمدينة العريش في شبه جزيرة سيناء المضطربة. وذكرت مصادر أمنية وطبية إن بين القتلى مجندا بالشرطة وقاضيا. وأوضحت المصادر أن منفذ الهجوم اقترب من نقطة للشرطة بالقرب من الفندق الذي يقيم به قضاة يشرفون على الانتخابات البرلمانية ومسؤولو أمن. وحالت قوات الأمن دون اقتراب منفذ الهجوم من الفندق، ففجر السيارة المفخخة. وسُمع دوي آخر بعد انفجار السيارة في المكان ذاته، لكن لم يُستدل بعد على مصدر الصوت. وهرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى مستشفيات قريبة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن. وتعد منطقة شمال سيناء معقلا لتنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 ولاءه لما يُعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية"، وأطلق على نفسه حينها اسم "ولاية سيناء". وتشهد المدينة مواجهات بين جماعات إسلامية مسلحة تستهدف قوات الأمن المصري. وقتل مئات من عناصر الشرطة والجنود في الأشهر الأخيرة في هجمات وقع أشدها دموية في شمال سيناء.

ليبيا_السراج يبحث مع مزوار الإتفاق السياسي الليبي

ليبيا المستقبل: قامت وزارة الخارجية المغربية أمس الاثنين، بدعوة المرشح لرئاسة حكومة الوفاق الوطني، السيد فايز السراج، للقاء وزير الخارجية والتعاون المغربي السيد صلاح الدين مزوار، وذلك ضمن سلسلة من الإتصالات المحلية والإقليمية والدولية التي تتم بشكل متواز لتحقيق الدعم الأمثل لتنفيذ الإتفاق السياسي الليبي. وحول هذا اللقاء صدر اليوم بيان من (المكتب الاعلامي للسيد فائز السراج المرشح لرئاسة حكومة الوفاق الوطني الليبية) هذا نصه:
وصل إلى الدار البيضاء قادما من العاصمة الجزائرية السيد (فائز السراج) المرشح لرئاسة حكومة الوفاق الوطني الليبية بدعوة من وزارة الخارجية المغربية مساء أمس الاثنين 11 صفر 1437 هـ الموافق 23 نوفمبر 2015م، حيث سيلتقي خلال هذه الزيارة معالي وزير الخارجية والتعاون المغربي السيد  (صلاح الدين مزوار).
تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الاتصالات المحلية والاقليمة والدولية تتم بشكل متواز لتحقيق الدعم الأمثل لتنفيذ الاتفاق السياسي الليبي الذي يهدف إلى حقن دماء الليبيين ويحفظ وحدة التراب الليبي، وبما يوحد الجهود لخوض معركة واحدة قوامها القضاء على عدو مشترك واحد يتمثل في الارهاب العابر للحدود، وتحقيق حلم الليبيين في دولة تصون كرامتهم وترعى مصالحهم وينعم أهلها جميعا بخيرات بلادهم بعدالة ومساواة، وبما يجعل من ليبيا عنصر استقرار اقليمي ودولي. 
 

ليبيا_اشتباكات بين كتائب 'فجر ليبيا' في طرابلس

قناة العربية: لا تزال العاصمة الليبية طرابلس تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات فجر ليبيا على خلفية انشقاق بين كتائبها، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، فيما تجددت الاشتباكات بين قبيلتي التبو والطوارق رغم الاتفاق الذي وقع بينهما في العاصمة القطرية الدوحة، الاثنين. وفي العاصمة الليبية تخوض المعارك قوات "قسورة" التي انشقت عن قوات فجر ليبيا بعد تنفيذهما عدة عمليات اعتقال وتدمير للمؤسسات الليبية، ومنها مطار طرابلس ومركز الأرصاد الجوية بحسب "الجيش الليبي". وأكد مصدر مطلع أن قوات فجر ليبيا التي تساند الحكومة والبرلمان غير المعترف بهما دولياً في طرابلس تنفذ عمليات اقتحام لمقرات الدولة العامة وبعض الممتلكات الخاصة ببعض المواطنين المؤيدين للجيش والشرطة.
أما في الجنوب الليبي ورغم توقيع قبيلتي التبو والطوارق اتفاقا بينهما في العاصمة القطرية الدوحة لوقف القتال في مدينة اوباري بالجنوب الليبي، وفتح الطرق والممرات الإنسانية إلى المدينة فإن شهود عيان أكدوا تجدد الاشتباكات بين الطرفين. وتعاني مدينة أوباري من نزوح شبه كامل لسكانها جراء الاشتباكات المسلحة بين الفرقاء، والتي تسببت فيما سبق في مقتل وجرح المئات من المدنيين، وكانت الاشتباكات بين القبيلتين قد وصلت في يوليو الماضي إلى مدينة سبا، كبرى مدن الجنوب الليبي، وأجبر الوضع الأمني المتردي في المنطقة مئات العائلات على ترك منازلها.

بنغازى_إصابة 8 جنود بـ'الجيش' جراء اشتباكات ببنغازي

أ ش أ: أصيب 8 جنود بالقوات التابعة للحكومة الليبية المؤقتة بطبرق، جراء الاشتباكات مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي بمناطق متفرقة بمدينة بنغازي. وقالت مسئولة الإعلام بمستشفى الجلاء ببنغازي، فاديا البرغثي، في تصريح أمس الاثنين، إن المستشفى استقبل خلال اليومين الماضيين 8 جرحى من قوات "الجيش" جراء الاشتباكات بمحوري الليثي ووسط البلاد "سوق الحوت" بمدينة بنغازي. وأضافت البرغثي، أن الجرحى إصابتهم بين الخفيفة والمتوسطة، وغادر المستشفى منهم جريح واحد فقط بعد تقديم الاسعافات الاولية، لافتة إلى أن 7 مصابين تحت الملاحظة الطبية. يذكر أن مدينة بنغازي تشهد قتالا عنيفا بين قوات"الجيش الليبي" وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات.

ليبيا_داعش ليبيا يعوّل على مقاتلي تونس لاجتياح المنطقة

أصبحت ليبيا تشكل ملاذا آمنا للمقاتلين من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، خاصة المقاتلين حاملي الجنسية التونسية الذين يتنقلون إلى ليبيا لتلقي التدريبات والقيام بعمليات إرهابية ضد وحدات الأمن والجيش.
العرب اللندنية: كشفت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، عن قائمة بأسماء 44 متشددا تونسيا يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، وينفذون عمليات إرهابية ضد المدنيين وقوات الجيش. وأوضحت وكالة الأنباء أنّ هذه القائمة التي تحصلت عليها صادرة عن إدارة مكافحة الإرهاب التونسية. يشار إلى أن تقارير إخبارية أكدت أن عدد التونسيّين الذين يقاتلون في صفوف التنظيمات المتشددة في ليبيا، في تصاعد ملحوظ ليتحول هذا البلد الجار إلى وجهة بديلة للمقاتلين وبؤرة جديدة للتوتر تضاهي العراق وسوريا.
وكشفت الهجمات الإرهابية المختلفة التي تبناها فرع الدولة الإسلامية في ليبيا عن وجود العديد من المقاتلين التونسيين المنضوين تحت لواء التنظيم والذين نفذوا أبرز العمليات الانتحارية والتفجيرات ضدّ ميليشيا فجر ليبيا أو قوات الجيش. ولا توجد أرقام رسمية عن عدد التونسيين الذين يقاتلون في صفوف داعش في ليبيا، ولكن تقارير أمنية كشفت أن عدد التونسيين الذين يتلقون تدريبات عسكرية في معسكرات ليبية يتجاوز 500 شخص منهم من كان يقاتل في صفوف داعش في سوريا والعراق، ومنهم من كان في شمال مالي، ومنهم من سافر إلى ليبيا انطلاقا من تونس بعد سقوط نظام معمر القذافي.
وألقت قائمة المقاتلين التونسيين الضوء على معضلة اختراق المؤسسة الأمنية في تونس، حيث أكد محلّلون أمنيون لوكالة الأنباء الليبية أنّ العناصر المدرجة بالقائمة تضم أخطر الإرهابيين التونسيين، وأن دخولها إلى ليبيا بوتيرة متصاعدة، يكشف تورط مسؤولين أمنيين من أرفع المستويات في هذه العملية. وسبق أن نبّهت النقابات الأمنية في تونس إلى محاولات اختراق وزارة الداخلية من قبل بعض الأحزاب وإلى وجود عناصر أمنية متواطئة مع مجموعات متشددة.
يذكر أن مصادر مقربة من دائرة صنع القرار السياسي والأمني في تونس أكدت، في وقت سابق، أن كلا من الحبيب الصيد رئيس الحكومة وناجم الغرسلي وزير الداخلية توصلا إلى اتفاق يقضي بضرورة إجراء تغييرات هيكلية على الأجهزة الأمنية تكون كفيلة بالرفع من أدائها وتحييدها عن الخارطة الحزبية بالبلاد من أجل قطع الطريق أمام بعض الأحزاب التي تسعى إلى اتخاذ موطئ قدم لها في وزارة الداخلية.
وفسّر مراقبون وجود العشرات من المقاتلين التونسيين في صفوف داعش ليبيا بانعدام توفر حاضنة اجتماعية له في تونس إلى جانب الرقابة الأمنية المشددة التي تفرضها السلطات على تحركات المجموعات المتشددة، وهو ما دفعها إلى التحوّل إلى ليبيا لتلقي التدريبات والانصهار ضمن منظومة جهادية قائمة وثابتة. ويستبعد مراقبون وجود تنظيم قائم الذّات لداعش في تونس يفرض "قوانينه" ومفهومه للدّولة من منظوره الخاص، مؤكدين في المقابل محاولات جماعات صغيرة، على شاكلة ما يعرف بـ"جند الخلافة" أو أفراد كانوا، بايعوا وأعلنوا ولاءهم لتنظيم داعش، لإيجاد موطئ قدم لهم في تونس وكسب حاضنة شعبيّة لهم فيها.
وهو ما ذهبت إليه التصريحات الرّسمية لوزارة الدّاخليّة التّونسية، في وقت سابق، بعد أن أكدت عدم وجود فرع لتنظيم داعش في تونس، وأنه لا يمكن الحديث عن تنظيم هيكلي لداعش في تونس. ويقول المحلل السياسي الباحث التونسي، سامي براهم، في هذا السّياق، "هناك فرق في الحديث عن تنظيم القاعدة في تونس والحديث عن تمركز داعش فيها، فهذا التمركز يقتضي بالضّرورة قدرة على التنقل والتمويل، وإن كان لهذا التنظيم وجود في تونس فهي مجرّد جماعات، قد تضم أربعة أو خمسة أفراد تعمل على ترويع المواطنين".
ويضيف "هناك مجموعات بايعت تنظيم الدولة وأخرى بقيت على عهدها وولائها لتنظيم القاعدة، ولم تنقض بيعتها لها باعتبارها قضية دينيّة، وهو أمر لا يترتب عنه خلاف على مستوى الاستراتيجيات". في الإطار نفسه، نفى الخبير الأمني التونسي، علي الزرمديني، في تصريحات صحفية، "وجود داعش كتنظيم على شاكلة ما هو في سرت أو درنة بليبيا أو في سوريا، كتنظيم مهيكل وتام يفرض قوانينه ومفهومه للدولة التّي يراها".
ولكن من منطلق العاطفة والانتماء، بحسب الزرمديني، فإن "هناك عناصر منفردة وأشخاص في شكل كتيبة تحاول أن تجد موطئ قدم لها في تونس". ويتابع "ما هو ثابت هو أنه هناك انشقاق مخفي في إطار كتيبة عقبة بن نافع، لا سيما بعد تغيير القيادات السابقة التي كانت في الصف الأوّل، وكانت موالية لتنظيم القاعدة على غرار لقمان أبوصخر (قتل في مارس الماضي) ومراد الغرسلي (قتل في يوليو الماضي) فالبعض منهم كان ينتمي لجند الخلافة في الجزائر، وبعد القضاء على قادتهم أرادوا الإبقاء على ولائهم لهذه الجماعة، وهذا الانشقاق جعل البعض يسعون لخلق كتيبة موازية تعمل تحت تسمية "جند الخلافة"، وهي روح الكتيبة الموجودة في الجزائر".

الشرق الاوسط_إسرائيل بدأت تتحسّس خطر داعش بعد سنوات من التعايش معه

الحياة اللندنية: التصريحات التي أطلقها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، في أعقاب أحداث باريس، وتحدث خلالها عن معلومات في حوزة الاستخبارات الإسرائيلية عن مخططات لتفجيرات في أوروبا، وأخرى يدعي فيها توافر معلومات تربط خلايا «داعش» التي نفذت إسقاط الطائرة الروسية في سيناء بمنفذي التفجيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت وبمنفذي عمليات باريس، هذه التصريحات لم تحظ بذلك الوهج الإعلامي في إسرائيل، كما توقع نتانياهو.
فقد انتقلت أجندة الأجهزة الأمنية والاستخبارية إلى داخل بلدات فلسطينيي الـ 48 لتحقق وتنشغل في اتساع ظاهرة انضمام شباب منها إلى تنظيم «داعش»، بعد أن تجاوز عددهم الخمسين شاباً، معظمهم نجحوا في التفوق على قدرات الاستخبارات الإسرائيلية ومراقبتها الأمنية والوصول إلى سورية والانضمام لهذا التنظيم. بل إن أحدهم طار بمنطاد شراعي من الجولان المحتل وانتقل إلى الأراضي السورية، على رغم وجود القوات العسكرية المرابطة هناك بأعداد كبيرة. لكن هذا كله لم يمنع نتانياهو من التباهي بقدرات أجهزته الاستخبارية والتي وصلت إلى حد إعطاء «النصائح» لفرنسا وغيرها. لكنه عاد واعترف بأن إسرائيل غير محصنة بتاتاً من هذا التنظيم والخطر القريب من حدودها مع سورية قد يخترق بلداتها ويشكل خطراً على أمنها وفي مركز مدنها.
الحديث عن حوالى خمسين داعشياً من بين فلسطينيي الـ 48، هو رقم مرفق بأسماء حقيقية، ولكن تقارير استخبارية وأمنية تتحدث عن وجود أضعاف هذا العدد، ممن يدعمون فكرة «دولة الخلافة الإسلامية» وباتوا مركز اهتمام جهاز «الشاباك»، الذي خصص مجموعة لتعقبهم وكشفهم قبل تنفيذ مخططاتهم سواء داخل إسرائيل أم السفر إلى سورية لمساندة عناصر هذا التنظيم. وفي تقديرات العميد في الاحتياط نيتسان نورئيل الذي ترأس بين 2007 و2012 طاقم مكافحة الإرهاب في ديوان رئيس الحكومة، فإن عدد فلسطينيي الـ 48 «الذين تهب رياح داعش في صدورهم»، وفق تعبيره، يصل إلى آلاف عدة. ويقول: «إذا قمنا بصوغ الأمور في شكل فظ، فإن هؤلاء ممن ينهضون في الصباح ويفرحون حتى السماء بإنجازات داعش، وعندما تفشل داعش، يشعرون بالإحباط. هؤلاء الآلاف يسألون أنفسهم، كل يوم: هل أنا كفرد يمكنني مساعدة داعش؟». ويضيف نورئيل: «الشجعان من بينهم يقومون بعمل، وأما الآخرون فيدحرجون الأفكار في رؤوسهم. لكن المسافة بين الفكرة والتطبيق في هذا السياق، قصيرة جداً».
ويكشف نورئيل أن «الجهاز الأمني يعرف عادة عن أولئك الذين يخرجون من إسرائيل في شكل متأخر». ويقول: «إنهم يخرجون من هنا بذرائع شتى ومختلفة، لا سيما أنه لا يوجد ما يمنع خروجهم. لكنه يمكن منع عودتهم ويمكن اعتقالهم أثناء عودتهم. هؤلاء الناس يتغذون من الشبكات الاجتماعية ومن التحريض في المساجد وفي أماكن أخرى». وفي ملفات «الشاباك» فإن هؤلاء منتشرون في مختلف البلدات والمناطق ويتواصلون عبر أجهزة الهاتف الذكية والحواسيب، فيتبادلون مواعظ مصورة ونصوصاً خطية وصوراً توثق ذبح الناس من قبل رجال «داعش». ولا يترددون في كتابة الشعارات المؤيدة للتنظيم ويرفعون أعلامه أو ما يشبهها. وفي واحد من التقارير الذي يتحدث فيه «الشاباك» عن نشاط هؤلاء، يذكر أن وجودهم يبرز في البلدة القديمة في القدس، وفي مسجد يقام قرب كنيسة البشارة في الناصرة وفي بلدات عربية أخرى في إسرائيل.
وتشير التقارير الإسرائيلية أيضاً إلى رصد نشاط لحزب التحرير الإسلامي. وهو بحسب هذه التقارير يشبه «داعش» من حيث دعاويه، لكنه يتجنب الوسائل العنفية في نشاطه ويقصرها على الدعوة.وبحسب ما تدونه ملفات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن هذا التنظيم، وفق ما نقل على لسان مسؤول أمني، فإن فكرة الدولة الفلسطينية غريبة عليه ونشاطه في إسرائيل بمثابة «داعش بقناع قانوني». الكثير من رجاله يسيرون على حافة الخط الفاصل بين حركتهم و»داعش». في إسرائيل لا تزال هذه الحركة قانونية، أما في دول كثيرة، كما في ألمانيا مثلاً، فقد تم حظرها.
نشطاء «داعش» يتفوقون على «الشاباك»
اللافت بين الشبان الذين انضموا وينضمون إلى تنظيم «داعش» أنهم بمعظمهم من الأكاديميين. المحامي علاء من الناصرة وثلاثة معلمين من حورة، هؤلاء تعقبهم «الشاباك» وبعد أن رصد معلومات حول انتمائهم إلى التنظيم، بينها معلومات عبر صفحات شبكات التواصل الاجتماعي، تم اعتقالهم. وهناك طبيبان من النقب أحدهما من بلدة حورة، تخلى عن مهنة الطب للانضمام إلى «داعش»، وقد وصل إلى سورية للقتال مع التنظيم وقتل هناك شاب من بلدة عرعرة في النقب، أنهى دراسته الطبية في عمان وتعرف هناك إلى أيديولوجية «داعش»، ونشر على الفايسبوك تأييداً للتنظيم فاعتقله «الشاباك» وفرضت عليه المحكمة غرامة وحكماً بالعمل في خدمة الجمهور.
أما الممرض خليل من القدس الشرقية فقد سافر إلى إسطنبول ومنها إلى سورية، واعتقله «الشاباك» بعد عودته مع صديق آخر. وأيضاً مهران من الناصرة الذي سافر إلى تركيا والتقى هناك ثلاثة مواطنين عرب من يافة الناصرة وصلوا أيضاً للسفر إلى سورية والقتال في صفوف «داعش». وعاد مهران بعد إصابته في هجوم جوي، وتم اعتقاله. ولكن يبقى أبرز الشبان الذين انضموا إلى «داعش» نضال صلاح، من جلجولية، الذي وصل إلى سورية عبر الطائرة الشراعية التي اخترقت أجهزة الرقابة والرادارات الإسرائيلية كافة. فأجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية لم تتمكن من اكتشافه وعلمت بوصوله إلى سورية بعد أن تجاوز الحدود جنوب الجولان. نضال صلاح، وبحسب ما أعلن تقرير لـ «الشاباك»، انضم في سورية إلى تنظيم «شهداء اليرموك»، وهو تنظيم قريب من «داعش».
وبعد تحقيقات بدأتها إسرائيل أخيراً، أي بعد تحقيق هدفه بالوصول إلى سورية، أعلنت أنه كان على علاقة مع مجموعة تضم ستة أشخاص من جلجولية (منطقة المثلث) خططوا للانضمام إلى «داعش» ويقودهم شخص يدعى جهاد، سبق وحارب مع «داعش» في سورية قبل عامين، وبعدها عاد إلى إسرائيل واعتقل لفترة قصيرة، وبعد إطلاق سراحه عمل على تشكيل خلية تضم ستة نشطاء أرادوا الخروج مثله إلى سورية. المعلومات حول نضال صلاح حصل عليها «الشاباك» فقط عبر التحقيق مع الستة. وبحسب ما تحدث زملاء صلاح فانه استخدم المنطاد ليتجاوز اضطراره إلى الوصول إلى مطار بن غوريون الدولي واحتمال اعتقاله هناك.
أما بقية أعضاء الخلية فقد خططوا للسفر جواً من إسرائيل إلى تركيا ومن هناك الدخول مشياً على الأقدام إلى شمال سورية. وهذا جانب، أشار بعض أمنيين، إلى انه يشكل فشلاً للاستخبارات ويثير القلق من هذه الظاهرة. الكشف عن نشطاء «داعش» بين شباب الـ 48، أثار انتقادات واسعة لـ «الشاباك» والموساد واعتبرها البعض فشلاً كبيراً. فلو لم تكشف إسرائيل أن صلاح اجتاز الحدود، لربما لم يكن بالإمكان منع خروج أعضاء الخلية إلى سورية، وربما قام البعض بتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، كما تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مسؤول أمني قال:» المشكلة الأساسية ليست أن السبعة أرادوا الذهاب إلى سورية، بل المسار ذو الاتجاهين بين سورية وإسرائيل. والسؤال، أضاف هذا المسؤول: «عندما تتغير الأولويات عند داعش، هل سيتبين انه تم عمل ما يكفي من اجل منع خلية كهذه من العودة إلى إسرائيل وتنفيذ العمليات كما حدث في باريس»؟

الحدود السورية قنبلة موقوتة
حتى سقوط آخر صاروخ على الجولان، اثر المواجهات التي تشهدها مناطق الحدود السورية مع إسرائيل، لم تكن لإسرائيل مشكلة مع وجود «داعش» في الجولان ولم ترد على سقوط أي من الصواريخ. ولكن الأبحاث الأمنية الإسرائيلية اتجهت نحو مسار آخر، خصوصاً بعد أحداث باريس وبعد المعلومات التي أشارت إلى حادثة تفجير بين صفوف «داعش» وقعت أواسط الشهر الجاري في مثلث الحدود بين إسرائيل وسورية والأردن. وبحسب هذه المعلومات فان تنظيم «داعش» الموجود في النقطة الأقرب إلى إسرائيل في الجولان السوري تعرض لضربة قاتلة وفقد بضربة واحدة جميع القادة هناك.
والادعاء هو أن انتحارياً ينتمي إلى تنظيم معادٍ دخل إلى اجتماع لهيئة أركان تنظيم «شهداء اليرموك» الموالي لـ «داعش» ويعمل باسمها، وفجر نفسه مع جميع المتواجدين في الغرفة. هذه المجموعة «شهداء اليرموك»، تضم 700 شخص. وبتقدير الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فان طرفاً من هذه الأطراف قرر التخلص منهم. ومع ذلك، يقول تقرير إسرائيلي تناقلته وسائل الإعلام العبرية إن مجرد وجودهم هناك خلق توتراً دائماً وتحذيراً دائماً، ليس فقط لإسرائيل بل للأردن أيضاً. ويحاول رجال الاستخبارات الآن فهم ما إذا كان انتقال «داعش» من عمليات «الذئاب الوحيدة» في أوروبا، على شاكلة العمليات ضد «شارلي ايبدو» وسوبرماركت «كشير» في كانون الثاني الماضي، إلى عمليات كبيرة منظمة، ينبع من فشل قوات التحالف في العراق وسورية. والاستنتاج الذي يتبلور في إسرائيل أيضاً، بحسب التقرير الإسرائيلي، هو أنه لا توجد صلة. فالفشل التكتيكي في الميدان لا يُحدث أي تغييرات استراتيجية لدى هذا التنظيم.
وفي التقديرات الاسرائيلية أيضاً فان التسجيل الذي بثه تنظيم «داعش» قبل بضعة أسابيع بالعبرية ويهدد فيه إسرائيل جاء فقط بعد قيام الزهيري، زعيم التنظيم المنافس، بمهاجمة البغدادي واتهامه بإهمال القضية الفلسطينية. وفي إسرائيل يتوقعون أن هؤلاء سيصلون إليها ولكن ليس في هذه المرحلة، وإنما في المرحلة الأخيرة لـ»إقامة الخلافة». وفي هذه المرحلة لا تحاول إسرائيل، وفق ما يقول الخبير العسكري عاموس هرئيل، الاندفاع إلى القاطرة التي تقود الجهود ضد «داعش»، وإنما تكتفي بتقديم المعلومات الاستخبارية والاستشارة في مسائل الحماية. لكن هناك تأثيرات للمعركة التي تشهد اتساعاً الآن، ويضيف: «لقد أبعدت داعش الصراع مع الفلسطينيين عن سلم الاهتمام الدولي، وهي تعزز مكانة إيران في معسكر الأخيار، ظاهراً، لأن تنظيم داعش هو عدو للإيرانيين، أيضاً، ولأن التركيز على داعش يقلل من الضغط لإسقاط نظام الأسد، حليف طهران».
وفي آخر تقارير الاستخبارات الإسرائيلية فان التقديرات بأن وجود «حزب الله» في سورية وحربه إلى جانب الجيش السوري أديا إلى تآكل قواته وهو أمر، وفق الإسرائيليين، يساهم في تخفيض منسوب صراع الحزب مع إسرائيل ما يستدعي استغلال هذا الوقت لتعزيز القدرات الدفاعية في الشمال. وفي الأشهر الأخيرة تم تنفيذ أعمال هندسية واسعة في الكثير من الجيوب الواقعة إلى الشمال من السياج الحدودي، وجنوب الخط الأزرق، على الحدود بين إسرائيل ولبنان. وفي أماكن عدة يشخص فيها الجيش مسار تسلل ممكن بحماية مسارات الوديان العميقة والنباتات البرية الشائكة، يجري بناء منحدرات اصطناعية يصعب تسلقها للوصول إلى السياج، وتعيق الوصول إليها. كما تم القيام بخطوات أخرى يفترض فيها توفير السيطرة الأفضل في الرقابة وإطلاق النار على نقاط الضعف في السياج الحدودي، بحسب ما نشر من تقارير للأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

تونس_أزمة سياسية في تونس تهدد بنسف التجربة الديمقراطية الناشئة

العرب اللندنية: تقف تونس، التي شكّلت الاستثناء في دول الربيع العربي، على مشارف أزمة سياسية تغذيها المشاكل الداخلية للحزب الأول في البلاد، حركة نداء تونس، وخلافات حادة تشق الرباعي الحاكم، وخاصة بين حركة النهضة الإسلامية وحزب آفاق تونس العلماني، بما يدفع نحو تدني الثقة في الأحزاب السياسية ووضع البلاد على مشارف أزمة سياسية ستفاقم، وفق المراقبين، من خطر التهديد الإرهابي المترصّد بها. ويرجع الخبراء بداية الأزمة إلى الانشقاقات التي حدثت في صلب حزب نداء تونس، والتي كشفت بدورها عن هشاشة هذا الحزب من ناحية، ومن ناحية أخرى عن هشاشة التحالف الذي عقده إثر فوزه في الانتخابات البرلمانية، مع حركة النهضة، ذات التوجه الإسلامي، وبعض الأحزاب الأخرى الليبرالية والعلمانية.
وتهدد أزمة حزب نداء تونس بإرجاع البلاد إلى الوضع الذي كانت عليه قبل الانتخابات، بعد أغلبيته البرلمانية باستقالة أكثر من ثلاثين نائبا من كتلته الانتخابية، بما يؤهل حركة النهضة لتكون صاحبة الأغلبية. وفقد نداء تونس أغلبيته البرلمانية نهائيا بعد أن قرر النواب المستقيلون "تفعيل استقالاتهم" وفق تأكيد القيادية في الحزب بشرى بالحاج حميدة في تصريح لوكالة الأنباء الحكومية. وكان النداء يستحوذ قبل استقالة النواب على الأغلبية البرلمانية بـ 86 مقعدا من أصل 217 مقعدا، غير أن تفعيل هذه الاستقالة قاد إلى إعادة خارطة المقاعد البرلمانية لصالح حركة النهضة التي باتت تمثل القوة الانتخابية الأولى بـ69 مقعدا، فيما بات النداء يمثل القوة الانتخابية الثانية بـ 51 مقعدا. ويقول خبراء في القانون الدستوري إن "موازين قوى الكتل الانتخابية قد تغيرت" ملاحظين أن كتلة حركة النهضة باتت "تمتلك صلاحيات دستورية" تخول لها العديد من المبادرات التشريعية والسياسية قد تلامس تركيبة الحكومة.
أزمة سياسية
لا يستبعد سياسيون أن يقود فقدان حزب نداء تونس لأغلبيته البرلمانية إلى أزمة سياسية تفضي إلى إعادة رسم ملامح خارطة سياسية جديدة قد تصل إلى حد استحواذ النهضة على عدة حقائب وزارية. وفي مسعى لتطويق أزمة الحزب كشف خالد شوكات، النائب عن نداء تونس في البرلمان عن مبادرة أطلقها مؤسس الحزب الرئيس الباجي قائد السبسي تهدف إلى "انتشال نداء تونس من أزمته". تتكون المبادرة من ثلاث مراحل تتمثل أولها في تشكيل لجنة لإعداد المؤتمر التأسيسي وقيادة الحزب إلى حين عقده، وثانيتها المؤتمر في حد ذاته باعتبار أنه سيفرز قيادة ستقود الحزب إلى الانتخابات البلدية القادمة، وثالثتها تتمثل في مؤتمر انتخابي وينعقد بعد الانتخابات البلدية.
ويرى سياسيون أن أزمة نداء تونس أجهضت آمال غالبية التونسيين الذين راهنوا على الحزب العلماني لإنقاذ البلاد، ويؤكدون وجود خيط مشترك بينه وبين بقية الأحزاب يتمثل في الاستخفاف بالأوضاع العامة التي تتسم بالهشاشة، فضلا عن الاستخفاف بالمخاطر التي تهدد الدولة والتجربة الديمقراطية الناشئة. وتساور تلك القوى مخاوف من انزلاق البلاد في أزمة سياسية عامة تهدد بنسف التجربة الديمقراطية الناشئة التي انخرطت فيها البلاد بناء على خارطة سياسية أفرزتها نتائج انتخابات خريف 2014 لصالح القوى العلمانية.
وعزز فقدان نداء تونس للأغلبية البرلمانية حظوظا أوفر أمام القوى المعارضة بشأن الضغط على الحكومة وتركيبتها ومراجعتها باتجاه تركيبة جديدة تكون أكثر انفتاحا على المشهد السياسي وتتمتع بشرعية سياسية وتأييد شعبي واسعين. في مسعى إلى النأي بالبلاد عن أزمة وشيكة أطلق الحزب الجمهوري المعارض “مبادرة للخلاص الوطني” بهدف إنقاذ البلاد في ظل تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقالت مية الجريبي، الأمينة العامة للجمهوري في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، إن “تونس تسير في الاتجاه الخطأ” مشددة على أنها بـ“حاجة إلى وحدة وطنية تتم ترجمتها ببرنامج خلاص وطني”. وتسعى المعارضة إلى توحيد جهودها في إطار قطب سياسي ديمقراطي يكون له وزن يعيد للمشهد السياسي العام توازنه باتجاه تفعيل دورها كقوة فاعلة إلى جانب باقي القوى الاجتماعية الديمقراطية المدنية. ويقود الائتلاف الحزبي اليساري الجبهة الشعبية – القوة الانتخابية الرابعة – جهودا تهدف إلى حشد مختلف قوى المجتمع السياسية منها والمدنية إلى الالتفاف حوله مشددا على أنه “يمثل البديل الوحيد” للائتلاف الحاكم.
وترى الجبهة الشعبية أن "البلاد في حاجة إلى ثورة إصلاحية هادئة تصهر مختلف القوى السياسية والمدنية والكفاءات المتخصصة في إطار إطلاق مشروع إصلاحي طموح ينأى بتونس عن أزمة سياسية قادمة". ولا ترجع المعارضة وضع تونس الدقيق، الذي قادها إلى الوقوف على مشارف أزمة سياسية، إلى تداعيات أزمة نداء تونس فقط وإنما أيضا إلى ضعف أداء الأحزاب المؤتلفة في الحكم التي تشقها خلافات عميقة بشأن التعاطي مع الشأن العام وفق رؤية سياسية توافقية أو برنامج تنموي.
تمزق الرباعي الحاكم
تركز الأحزاب الحاكمة على إدارة شأنها الداخلي وعلى تطويق أزماتها باتجاه ضمان تموقع جديد ضمن خارطة سياسية بديلة للخارطة الحالية التي تقف على مشارف التمزق، بعض تلك الأزمات تفجرت في وسائل الإعلام وبعضها الآخر تم “خنقه” داخل الأطر التنظيمية بعيدا عن الرأي العام. ورغم الوضع الحرج الذي تمر به تونس إلا أن أحزاب الرباعي الحاكم لاذت بصمت ممنهج تجاه أخطر الملفات في مسعى للنأي بنفسها عن تحمل مسؤولية تداعيات أي قرارات مستخفة بإدارة الشأن العام بعيدا عن الارتهان لمنطق المنافع العامة وقريبا من الارتهان لمنطق المنفعة الحزبية.
والأزمة التي باتت تونس تقف على مشارفها لا تغذيها أزمة نداء تونس وخلافات الرباعي الحاكم فقط وإنما يغذيها أيضا تدني ثقة التونسيين في الأحزاب السياسية سواء منها المؤتلفة في الحكومة أو المعارضة. وتبدو أزمة تونس السياسية المحتملة، كما يذهب إلى ذلك محللون سياسيون، أزمة هيكلية لا أزمة قطاعية تستوجب إطلاق مبادرة إصلاحية طموحة في شكل ثورة تنموية وسياسية تكون كفيلة بإحداث نقلة نوعية بشأن التعاطي مع مختلف الملفات وتنأى بتداعيات أزمات الأحزاب على مفاصل الدولة.
ويحذر سياسيون من أن تقود تداعيات أزمة النداء وخلافات الرباعي الحاكم وتدني الثقة في الأحزاب إلى انفجار اجتماعي، ملاحظين أن تلك التداعيات لا تقتصر على تمزيق الخارطة الحزبية وإنما تشمل أيضا تعميق هشاشة المشهد السياسي خاصة وأن تفاعلاتها تسللت إلى مؤسسات الدولة.

السودان_جيش جنوب السودان ينسحب من جوبا بموجب اتفاق السلام

فرانس برس: أعلن جيش جنوب السودان الموالي للرئيس سلفا كير أنه بدأ، الاثنين، انسحابه من جوبا قبل أيام من الموعد الأقصى المحدد في اتفاق السلام الموقع في أواخر أغسطس مع المتمردين، بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، لوضع حد للحرب الأهلية المستمرة منذ سنتين. واتفاق السلام الذي وقعه الرئيس سلفا كير في 26 أغسطس، أي بعد تسعة أيام من توقيع رياك مشار عليه، ينص على انسحاب كل القوات العسكرية إلى مسافة 25 كيلومتراً حول جوبا خلال90 يوما، أي في الأيام المقبلة. والتأخير يجعل إنجاز إعادة الانتشار في المهل المحددة في الاتفاق شبه مستحيل. وأوضح المتحدث باسم الجيش الكولونيل فيليب أقوير للصحافيين أن "قيادة جيش جنوب السودان بدأت بتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالأمن" بموجب اتفاق السلام والتي "تنص على إعادة انتشار القوات المتواجدة في جوبا إلى مسافة 25 كلم خارج المدينة".
وتابع: "إن ذلك قد بدأ أمس الاثنين بإعادة انتشار 250 عنصراً من القوات البرية نحو مقري" على مسافة 25 كلم إلى شمال شرقي جوبا. وأكد أن جيش جنوب السودان "مصمم مئة بالمئة على تطبيق اتفاق السلام"، لكنه أقر بأن إعادة الانتشار لن تنتهي في المهل المحددة. وأضاف: "للأسف العملية قد تتطلب مزيداً من الوقت. كان مقرراً أن تدوم ثلاثة أشهر لكنني لا أعتقد بأنها ستطول إلى ما بعد ديسمبر. الأساسي في عملية إعادة انتشار القوات وإقامة معسكرات (لاستقبالها) يفترض أن ينتهي بحلول نهاية ديسمبر"، أي بعد شهر من المهل المحددة. وينص الاتفاق أيضا على البدء في غضون 90 يوماً أيضا بـ "فترة انتقالية" من 30 شهراً، محددة في إجراءات تقاسم السلطة بين فريق كير الذي يبقى رئيساً والمتمردين الذين يرجح أن يتولى زعيمهم مشار مجدداً منصب نائب الرئيس. وتقرر إجراء انتخابات في أعقاب هذه الفترة الانتقالية مبدئياً مطلع 2018.
لكن، حركة التمرد لم ترسل حتى الآن أي وفد إلى جوبا ما يؤخر تنفيذ الشق السياسي. وانفصل جنوب السودان عن السودان وأعلن استقلاله في يوليو 2011، بعد عقود من النزاع مع الخرطوم. ثم اندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في نهاية 2013 بسبب الخصومة بين كير ومشار الذي تزعم قوات تمرد تضم عناصر انشقوا عن الجيش وميليشيات قبلية. وأوقع هذا النزاع عشرات الآلاف من القتلى، وتسبب في تشريد 2,2 مليون شخص من قراهم أي نحو ربع السكان.

تونس_تونس: الرئيس السابق المرزوقي مستهدف بالاغتيال

أ ف ب: أخطرت وزارة الداخلية التونسية أمس الإثنين، الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي بأنه «مستهدف بالاغتيال» في حين طالب مقربون منه السلطات بحمايته بشكل «أفضل». وقال مسؤول في مكتب إعلام الوزارة: «أشعرت وزارة الداخلية اليوم الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي بانه مستهدف بالاغتيال»، من دون تفاصيل. وأفاد عدنان منصر، ممثل مكتب المرزوقي في مؤتمر صحافي أن أجهزة الأمن في سوسة (وسط شرق) حيث يقطن الرئيس السابق، أخطرت الأخير بأن «جهة إرهابية» لم يسمها خططت لاغتياله. وقال إن مصالح الأمن في سوسة طلبت من المرزوقي التوقيع على وثيقة تثبت تلقيه هذا الاخطار.
وأوضح أن «الأمن الرئاسي» الذي يتبع رئاسة الجمهورية «رفع منذ أسبوعين أو ثلاثة» حماية خصصها للمرزوقي منذ توليه الرئاسة نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2011، وأن أمن الرئيس السابق أصبح من مشمولات وزارة الداخلية التي تتولى أيضا تأمين منزله في سوسة. وقال: «الداخلية خصصت لحماية المرزوقي أربعة أمنيين يضطرون للمبيت (ليلا) في سيارتهم (..) ويشتغلون في ظروف صعبة وهذا يؤدي إلى التأثير على قدراتهم الذهنية والجسدية».
وطالب عدنان منصر «بتوفير ما يكفي من ظروف العمل الجيدة» لعناصر الأمن المكلفين بحماية المرزوقي الذي تولى رئاسة تونس من أواخر 2011 حتى نهاية 2014. وقدّر ان الجهات التي تستهدف المرزوقي بالاغتيال «أصبحت تفكر في التنفيذ»، بعدما لاحظت ان الحماية المخصصة له «صارت ضعيفة». من ناحيته قال عماد الدايمي الأمين العام لحزب «المؤتمر» الذي أسسه المرزوقي إن الأخير «وقع تهديده عندما كان رئيساً من قبل جماعات إرهابية ومن داعش أساساً». وحمل منصر والدايمي «مسؤولية أي مكروه» يلحق المرزوقي للرئيس الحالي الباجي قائد السبسي.
والجمعة الماضي، أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية وليد الوقيني أن أجهزة الأمن فككت في سوسة خلال عملية لمكافحة الارهاب «خلية إرهابية» قال إنها «كانت تخطط لكارثة بأتم معنى الكلمة» من دون تفاصيل. وأوضح الوقيني أن قوات الأمن أوقفت 22 شخصاً من عناصر هذه الخلية وهي بصدد التحقيق معهم. وفي الثامن من تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، أعلنت وزارة الداخلية أن رضا شرف الدين النائب في البرلمان عن حزب «نداء تونس» الحاكم، ورئيس نادي النجم الرياضي الساحلي نجا في اليوم نفسه من محاولة اغتيال بعدما أطلق عليه مجهولون النار عندما كان في سيارته في سوسة. وفي 26 حزيران (يونيو) الماضي، قتل شاب تونسي مسلح برشاش كلاشنيكوف 38 من السائحين الأجانب في هجوم على فندق بسوسة تبناه تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش).