السبت، 9 فبراير 2013

#ليبيا تدرس مقترح جديد خاص بالشركات الخليجية المستثمرة على أراضيها

 أعلن وزير النفط والغاز الليبي عبد الباري العروسي أن حكومة بلاده تدرس مقترح جديد خاص بالشركات الخليجية المستثمرة على أراضيها، يتضمن الإعفاء من الضرائب ثمانية أعوام ، بشرط وجود شريك ليبي.
 ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن العروسي قوله إن الحكومة الليبية منحت المستثمر الأجنبي نسبة خمسة وستين في المائة من قيمة المشروع وخمسة وثلاثين  في المائة للمستثمر الليبي أو الحكومة.

اخبار الآن


# الطماطم تساعد في الحد من #خطر الإصابة بمرض #السكتة_الدماغية

تشير أدلة جديدة إلى أن مادة الليكوبين التي توجد في الطماطم ليست مجرد مركب يكافح مرض السرطان، فهناك سبب آخر يدفع لتناول الطماطم،
إذ توصلت دراسة حديثة في مجال علم الأعصاب إلى أنها قد تساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض "السكتة الدماغية الإقفارية" 
"Ischemic Stroke" 
وهي عبارة عن انسداد أحد شرايين المخ، ما يتسبب في حرمان الخلايا من الأكسجين وموتها 

اخبار الآن

استخدام #البصل..#علاج لالتهاب الجيوب الأنفية ويقلل من #الجلطات في الدم

ذكرت دراسة  أن استخدام البصل يشكل علاجاً لالتهاب الجيوب الأنفية التي يتعرض لها الشخص بصفة منتظمة من خلال وضع البصل في قطعة من القماش المبلولة في درجة مياه دافئة ووضعها على الجبهة،فالبصل غني بالاملاح المعدنية وله عدد من الفوائد المسكنة للألم.
كما أثبتت تجارب أجريت على البصل في بريطانيا، أن أكله طازجاً أو مطهواً بالزيت أو السمن أو مشوياً، يقلل من نسبة الإصابة بجلطة الدم،

اخبار الآن

توقيف شابين مع أحزمة ناسفة في غاو شمال #مالي

أوقف شابان اليوم وهما يرتديان حزامين ناسفين عند مدخل غاو شمال مالي وذلك غداة أول تفجير انتحاري تسجل في هذه المدينة .
وبحسب شهود عيان فإن الشابان أوقفا على الطريق المؤدي الى بوريم وكيدال عند المدخل الشمالي لمدينة غاو  حيث فجر رجل نفسه الجمعة في هجوم انتحاري استهدف عسكريين ماليين

اخبار الآن


تشجيع الرحلات الجوية الداخلية في #تركيا

أعلن وزير النقل والملاحة البحرية التركي “بينالي يلدرم” عن خطوات تشجيعية لإجراء رحلات جوية إلى 29 مدينة تركية تعتبرها شركات الطيران خطوطا غير رابحة وتسير إليها رحلات بالحد الأدنى لهذا السبب.
وبموجب هذه الخطوات سيسمح لشركات الطيران باحتكار الخط الذي تشغله إلى مطارات تلك المدن لمدة سنتين في حال تسيير ثلاث رحلات أسبوعيا على الأقل،  حيث من المتوقع ان يبلغ عدد الخطوط المشغلة من مطارات “صبيحة كوكجن” في اسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وأنطاليا إلى تلك النقاط 70 خطا.
وتكاد تكون حركة الطيران في الخطوط الداخلية مماثلة لحركة الحافلات بين الولايات التركية، نظرا لازدياد عدد شركات الطيران المحلية، وتنافسها لتقديم الخدمات الأفضل، بالسعر الأمثل، الذي يقارب أحيانا تكلفة السفر بالحافلات.
وتجهد سلطات الطيران المدني، وهيئة تشغيل المطارات التركية، في تطوير البنية التحتية للمطارات، لزيادة طاقتها الاستيعابية من ناحية إقلاع وهبوط الطائرات، وزيادة عدد المسافرين، حيث من المقرر إنشاء مطار ثالث في مدينة اسطنبول، التي تضم مطارين يعملان بكامل طاقتهما الاستيعابية في القسمين الآسيوي والأوروبي من المدينة.
وكالة انباء التضامن

#الهند.. إعدام أحد منفذي الهجوم على مبنى البرلمان عام 2001

نُفِّذ في الهند يوم السبت حكم الإعدام شنقا في محمد أفضل غورو المدان بتدبير الهجوم على  مبنى البرلمان الهندي عام 2001، مما أدى إلى مقتل 10 أشخاص إضافة إلى خمسة مهاجمين.
وكانت المحكمة العليا في الهند أدانت في عام 2004 غورو الذي يوصف بأنه متشدد من كشمير بتهم التآمر والتخطيط للهجوم ضمن مجموعة تطلق على نفسها اسم “جيش محمد” تقول نيودلهي إنها تتمركز في باكستان.
يذكر أن الرئيس الهندي براناب موخرجي رفض التماسا بالعفو عن غورو في 23 يناير الماضي.
وكالة انباء التضامن

الخطوط #الألمانية و #النمساوية توقف رحلاتها المتوجهة إلى #طرابلس

images (1)
أوقفت الخطوط الجوية الألمانية والنمساوية، اليوم السبت، رحلاتها المتجهة إلى مطار طرابلس مؤقتا.
وقال مصدر من الخطوط الجوية الأفريقية لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “شركة لوفتهنزا الألمانية وشركة أوسترين النمساوية أوقفتا رحلاتها المتجهة إلى مطار طرابلس الدولي”.
وأعلنت شركة لوفتهنزا الألمانية في موقعها الإلكتروني أن رحلاتها ستستأنف في الـ 19 من الشهر الجاري.
وأضاف المصدر”أن شركات الطيران أعلنت ليبيا (منطقة حمراء) لكونها ربما تشهد اضطرابات أمنية في الأيام المقبلة.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا أهالي #مصراتة يعلنون ميثاق شرف مدينتهم

أعلنت مدينة مصراتة يوم أمس لجمعة – ممثلة في أعيانها وثوارها ومنظمات المجتمع المدني بها وأعضائها بالمؤتمر الوطني العام – عن ميثاق شرف أمنها الذي قالت فيه إن ”السلطة الشرعية العليا في ليبيا هي المؤتمر الوطني العام، والحكومة المنبثقة عنه هي السلطة التنفيذية للدولة، والمجلس المحلّي هو الممثّل الشرعي لسلطة الدولة في المدينة، والمتحدث الرسمي باسم أهلها، والراعي لمصالحهم، وعلى الجميع الالتزام بقراراته والتعاون معه في سبيل إنجاز أعماله.
ويهدف ميثاق الشرف الأمني الذي أصدره أهالي مصراتة إلى”تعزيز بناء دولة المؤسسات، واحترام الشرعية، وبسط الامن والاستقرار والطمأنينة في مصراتة خاصة وليبيا عامة، وعلى المجلس المحّليّ للمدينة وضع الآلية المناسبة لتطبيقهوأكد أهالي مصراتة في هذا الميثاق على”ضرورة وضع ضوابط تحول دون تمكين ”من وصفوهم”أزلام النظام المنهار، أو الذين تشوب ذمتهم المالية أو الخلقية أية شبهة، من تقلّد أية مناصب قيادية أو هامة في دولة ليبيا الحرة” حيث ذكروا أن ذلك يأتي ”في إطار تطبيق قانون العزل السياسي أو معايير النزاهة".
وقوف كامل
وعلاوة على ذلك أكد الميثاق”الاهتمام الدائم والمستمر بأسر الشهداء والمفقودين من ثوار 17 فبراير، وضرورة توفير أفضل السبل لعلاج الجرحى والمصابين من الثوّار ووفير الأدوية والاحتياجات الطبية اللازمة”. وداعيا إلى ”الوقوف الكامل مع مؤسسات الدولة الأمنية والقضائية والجهات التابعة لها،وتمكينها من أداء مهامها وواجباتها".
وأشار الميثاق إلى أن”كل رجل أمن أو من يكلّف بمهام أمينة يُقتل أثناء تأدية واجبه يُعتبر شهيد واجب، ولا يجوز لأي كان الشفاعة فيمن يقتلون أو يقاومون رجال الأمن أو يشهرون السلاح في وجوههم أثناء تأدية وظيفتهم أو بسببها”. وأن رجل الأمن إذا اضطر”إلى قتل أو شل حركة من يقاومه أثناء تأدية واجبه يُعتبر ذلك دفاعاً عن النفس ولا يحق لأي كان مؤازرة المقاوم أو أسرته ضد رجل الأمن، مع عدم الإخلال بحق الطرفين في اللجوء للقضاء".
وأوضح الميثاق أن”حرية التعبير الاحتجاج والتظاهر والاعتصام مكفولة ومحترمة ما لم تتجاوز حدود حقوق الآخرين أو تعطيل مصالح ومرافق الوطن والمواطنين أو تهدد أمنها وسلامتها، وعلى ان يتم ذلك وفقاً لأحكام التشريعات النافذة”. مؤكدا ”على حرمة الدم والعرض والمال، وضرورة الالتزام بالشرعية والقانون ونبذ كل تصرف يخالف ذلك والتأكيد على اللجوء إلى القضاء لاستيفاء الحقوق سواء كانت من الدولة أو من الأفراد".
مطلب شرعي
وأعرب أهالي مصراتة عن اعتقادهم في أن حماية مدينتهم”من خطر المخدرات والمسكرات والرذيلة،مطلب شرعي تقتضيه مصلحة البلاد، وعلى الجميع دعم الأجهزة الأمنية والقضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق العقوبات الرادعة لمروّجي هذه الآفة والمتسترين عليها والسعي لتوفير العلاج المناسب للمتعاطين والمدمنين". ووعدوا بالوقوف”بحزم لردع وصد كل الانتهاكات والاعتداءات على ممتلكات الدولة من أراض ومؤسسات وارتدادت طرق وشوارع والمخطط العمراني للمدينة".
وجرم الميثاق”إطلاق النار العشوائي، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع استعمال السلاح خارج نطاق القانون”.إلى جانب التبرؤ والنبذ لمن يستغل اسم المدينة ”في تجاوز شرعية الدولة او الاعتداء على الحقوق العامة والخاصة أو لتحقيق مآرب شخصية ”والتعهد” بالوقوف صفاً واحداً ضدّ كل مخالف لهذا الميثاق".
المصدر: المنارة للإعلام

#زيدان يعد بعودة المؤسسات الوطنية إلى #بنغازي

أكد رئيس الوزراء علي زيدان  إن الحكومة تسعى لإعادة المؤسسات الوطنية لمدينة بنغازي.ونقلت وكالة أنباء التضامن عن زيدان قوله إن “بنغازي سوف تسترد مؤسساتها المسلوبة قريبا وفق إجراءات مدروسة".
وأشار رئيس الوزراء إلى إن الحكومة غير متخوفة من ردة فعل الجماهير يوم الجمعة المقبل مؤكدا أن “الوضع الراهن في البلاد يحتّم علينا أن نتحلى بالمسئولية والالتزام لبنغازي أرض الثورة وجميع المدن الليبية". وتابع رئيس الوزراء “وصلنا اليوم إلى بنغازي لنؤكد أنها أرض انطلاق الثورة وسنسعى بكل جهدنا لإعادة الخدمات وتفعيل المرافق فيها”، مشيرا إلى أن الحكومة بدأت في جملة من التعاقدات للإسكان وهناك خططا قيد الانجاز لتفكيك المركزية".
وأوضح زيدان أن ما تعانيه ليبيا حاليا هو نتيجة سياسة الحكومة السابقة، مضيفا “نحن لدينا في المؤتمر أخطاء نعترف بها ونعمل على تصحيحها ولكن هذه ليست سبب الاحتقان في الشارع الليبي، سبب الاحتقان الحقيقي هو سياسة المجلس الانتقالي والحكومة السابقة".
المصدر: وكالة أنباء التضامن

#ضبط 200 كيلو مخدرات مهربة من ليبيا الى #مصر #بطبرق .

قال العقيد متقاعد ” احمد سعد شعيب ” مدير الامن الوطني بمدينة طبرق  اليوم 9-2-2013م في تصريحات لمراسل الوكالة الذي حضر عملية الضبط” محمد اللهيب”: وردت الينا معلومات منذ مدة على أن مدينة طبرق اصبحت معبراً لتهريب المخدرات الى دولة مصر وهناك عملية يعد لها لتهريب كمية من المخدرات الى مصر .تم التنسيق مع البحث الجنائي بالمدينة ودأنا برصد السيارة “سيارة نقل بالجرار ” منذ خروجها من مدينة سبها وهي في طريقها الى مصر عبر مدينة طبرق وعند وصولها الى نقطة معينة سنتحفظ على ذكرها تم القاء القبض عليها .وبتفتيشها وجدنا 10 طرود وبحضور النيابة العامة المختصة سنتخد الاجراءات القانونية ونحيل المبرزات الى جهات الاختصاص.ويضيف مدر الامن العقيد  ”احمد شعيب “عملية القبض تمت بالاشتراك مع الجيش الليبي والبحث الجنائي واللجنة الامنية وجهود الشرفاء .
وكالة عروس البحر للأنباء

#ليبيا #زيدان : ميزانية الدولة سترصف على المدن حسب الكثافة السكانية

أكد رئيس الوزراء علي زيدان، اليوم الجمعة، أن ميزانية المدن ستصرف حسب الكثافة السكانية فيها.
وقال زيدان خلال اجتماعه مع رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف وعدد من أعضائه ووزير الداخلية عاشور شوايل بمجلس محلي مدينة بنغازي وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني فيها إن “ميزانية المجالس البلدية في حال تنفيذه ستكون حسب كثافة السكان”.
وتابع إن “الكثافة السكانية لبنغازي ليست مثل بقية المدن الصغيرة”، مؤكدا أن الحكومة  بصدد إيجاد سبل لمعالجة العشوائيات والتراكمات السكانية التي أوجدها النزوح.
شبكة الاخبار الليبية

قلق #أوروبي بعد تقارير تؤكد شن هجمات إرهابية ضد أهداف الغرب فى #بنغازي

على الرغم من النجاحات التي حققتها ليبيا على طريق التحول الديمقراطي، ونفض أربعة عقود من الحكم الديكتاتوري تحت زعامة العقيد الراحل معمرالقذافي، صار الوضع الأمني في ليبيا هاجسًا ومصدرًا للقلق بالنسبة للأعضاء الدائمين في الأمم المتحدة.

وجاءت مناشدة المملكة المتحدة مطلع الشهر الجاري للرعايا الغربيين بمغادرة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا، خير تعبير عن تلك المخاوف، مستندة في ذلك إلى تقارير استخبارية مفادها أن هجمات إرهابية وشيكة قد تحدث ضد الأهداف الغربية في بنغازي.

وقال طارق متري، رئيس بعثة الدعم الأممية لدى ليبيا، إن الوضع الراهن هناك ينطوي على تحديات بالغة الخطورة على أمن واستقرار شمال إفريقيا.

وأضاف -في بيان ألقاه أمام مجلس الأمن الدولى في السادس والعشرين من ينايرالماضي- أن عملية الإصلاح وبناء الدولة في ليبيا ما بعد القذافي تسير على وتيرة غاية في التباطؤ تهدد الاستقرار، محذرا من أن الصراع الناشب في مالى قد يمتد إلى ليبيا، وأشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة الليبية برئاسة علي زيدان، منذ استلامها السلطة في الرابع عشر من نوفمبر الماضي، لتحقيق الاتفاق الوطني بين الأطياف السياسية.

وأشار رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا -في بيانه أمام مجلس الأمن- إلى خطورة وهشاشة الوضع الأمني في بنغازى وسائر مناطق الجنوب الليبي التي تؤكد تقارير أممية أن الحكومة الليبية لا تتمتع بقدر كبير من السيطرة الأمنية عليها، لافتًا النظر إلى أن أوضاع الضبط الأمني عبر الحدود الليبية ليست على مايرام، وتشكل مبعث قلق دولي لاسيما في ظل الموقف الأمنى الناشئ عن الصراع في مالي.
شبكة الاخبار الليبية

ما وراء زيارة #كاميرون إلى #ليبيا

تعددت القراءات والتأويلات بشأن الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى ليبيا. ولم يكتف أغلب المحللين بالمعلن عنه من الزيارة وذهبت الأقلام بعيدا في تحليلها لهذه الزيارة التي تتزامن مع "حرب شعواء" تقودها فرنسا في شمال مالي، ومع "ربيع عربي" متعثر في المنطقة بفعل التفاف النخب الحاكمة على مطالب الجماهير التي انتفضت على الديكتاتوريات.
ويبدو جليا الإهتمام الغربي بشمال إفريقيا سواء أكان من الضفة الشمالية للمتوسط حيث المستعمر السابق للمنطقة، أو من وراء المحيط في الجهة المقابلة للأطلسي حيث تسلم الطاقم الجديد للبيت الأبيض مهامه للتو، وبحاجة لقليل من الوقت لمواصلة نهج سلفه ممن عملوا مع ذات الرئيس.
هواجس أمنية
لقد أجمع أغلب المحللين على أن الهدف الرئيسي من الزيارة ومثلما أعلن عن ذلك كاميرون نفسه هو أمني بالأساس. فالقارة العجوز ترى في بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط مجرد حرس لحدودها  من "الإرهاب" والهجرة السرية غير الشرعية. ومثلما دعمت أوروبا الديكتاتوريات في السابق من الناحية الأمنية تسعى لذات التوجه مع الأنظمة التي أفرزها "الربيع العربي".
ولعل استعمال الجماعات المسلحة التي تقاتل القوات الفرنسية في شمال مالي لسلاح مصدره الأراضي الليبية هو من بين دوافع كاميرون لزيارة طرابلس، في تقاسم للأدوار بين الجانب الفرنسي الذي يقاتل بدعم لوجستي أوروبي وأمريكي وساكن 10 داونينغ ستريت الذي يبرم الإتفاقيات مع الجانب الليبي لضمان أمن أوروبا من جهة، والحيلولة دون وصول السلاح الليبي مجددا إلى المقاتلين في شمال مالي.
ويبدو من خلال ما تم التصريح به في هذه الزيارة المفاجئة لكاميرون، أن أوروبا لا ترغب في التورط مباشرة في قتال الجماعات الجهادية في بلدان المغرب العربي، بعكس ماهو حاصل في شمال مالي. وإنما تركز على دعم وتدريب قوى الأمن والجيش ومدها بالمعدات اللازمة في هذه البلدان لتتولى هذه المهمة نيابة عنها، وهو ما تجسد في تصريحات كاميرون الذي تعهد بالمساعدة في تدريب قوات الأمن الليبية، بعد أن اتفق وزراء الخارجة الأوروبيين في بروكسل على إرسال مدربين إلى طرابلس يتولون مهمة تدريب الأمنيين في ليبيا.
ثروات طبيعية
ولا يبدو أن هذه المساعدات، باتفاق أغلب الخبراء والمحللين، ستكون مجانية. وإنما سيضطر الجانب الليبي إلى دفعها من ريع ثرواته الطبيعية ومخزونه الطاقي الهائل شأن ذلك شأن العمليات العسكرية التي أنجزها الحلف الأطلسي في وقت سابق للإطاحة بنظام القذافي. فالمشاركة في إعادة إعمار ليبيا وتأهيل مؤسساتها أمر يسيل لعاب القوى الكبرى في العالم ويجعلها تركز اهتمامها في الوقت الراهن على بلدان المغرب العربي والساحل والصحراء الغنية بالثروات الطبيعية.
فالأزمة الإقتصادية الخانقة التي تمر بها القارة العجوز، لا يمكن تجاوز مخلفاتها تماما إلا من خلال تدفق سيولات مالية جديدة تنعش البنوك الأوروبية وتعيد الثقة لمنطقة اليورو. وتعتبر الثروات الطبيعية لمنطقتي شمال وغرب إفريقيا خير ضامن لهذه العملية، وخصوصا ليبيا التي لديها دين للحلف الأطلسي وهي مطالبة بسداده بعد أن دعمها في عملية الإطاحة بالقذافي بفاتورة باهظة جدا بعد أن امتدت العمليات القتالية لفترة طويلة نسبيا.
ويرى بعض المراقبين أن المصالح الأوروبية المشتركة ليست وحدها التي دفعت بكاميرون إلى زيارة ليبيا بصورة مفاجئة. فهناك استثمارات بريطانية في حقول النفط الليبية ومع انعدام الأمن وسهولة تنقل العناصر الأصولية المقاتلة بين بلدان المنطقة، تخشى بريطانيا من أن تهدد هذه الجماعات مصالحها من خلال عمليات شبيهة بتلك التي حصلت في الجمع البترولي في عين أميناس بالجزائر. وذلك كرد على الحرب التي تشنها فرنسا على هذه الجماعات في إقليم أزواد الطوارقي. لذلك يتوقع أغلب الخبراء أن يتواصل تدفق المسؤولين الغربيين على طرابلس خلال الأيام والأشهر القادمة وبوتيرة متسارعة. لأن نجاح حرب فرنسا في أزواد مرتبط إلى حد كبير بنجاح الجانب الليبي في ضبط حدوده وضمان عدم تدفق السلاح إلى المقاتلين، بالإضافة إلى الرغبة في الحصول على السيولة المالية لمجابهة تكاليف هذه الحرب والحيلولة دون إنعكاسها السلبي على الإقتصاد الأوروبي.

#ليبيا أهالي مصراته يصدرون ميثاق شرف يؤكدون فيه على دعمهم لشرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة .

أصدر أهالي مدينة مصراته اليوم الجمعة ميثاق شرف المدينة أكدوا فيه على دعم السلطة الشرعية للدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام ، والسلطة التنفيذية المنبثقة الحكومة المؤقتة . وأكد الميثاق على أن المجلس المحلي هو الممثل الشرعي لسلطة الدولة في المدينة والراعي لمصالحها ، والتزام أهالي المدينة بقراراته والتعاون معه في سبيل إنجاز أعماله . وشدد الميثاق على وضع ضوابط تحول دون تمكين أعوان النظام السابق من تقلد أي مناصب قيادية وهامة ، والاهتمام بأسر الشهداء والمفقودين وتوفير العلاج اللازم للجرحى والمصابين ، واعتبار كل رجل أمن يقتل أثناء تأدية واجبه شهيد واجب . كما أكد أهالي مدينة مصراته في الميثاق على دعمهم لحرية التعبير والتظاهر والاحتجاج والاعتصام ما لم يتجاوز الحدود ويطال حقوق الآخرين ويعطل مصالح ومرافق الدولة ، وعلى حرمة الدم والعرض والمال ، وتجريم إطلاق النار العشوائي . وتبرأ أهالي مصراتة ممن يستغلون اسمهم لتجاوز شرعية الدولة والاعتداء على الحقوق العامة والخاصة لتحقيق مآرب شخصية وتعهدوا بالوقوف صفاً واحداً لكل مخالف بنود هذا الميثاق . وأُعلن ميثاق الشرف - الذي أطلق بمبادرة مجلس الحكماء والشورى ومجموعة من مؤسسات المجتمع المدني وعدد من المنظمات السياسية بالمدينة - في حفل بقاعة الشهداء وسط حضور حاشد من أبناء المدينة بمختلف شرائحهم . وتم خلال الحفل تكريم أسر الشهداء الذين قضوا أثناء تأديتهم واجبهم الأمني خلال شهر يناير الماضي ، حيث تعهّد مجلس الشورى بالوقوف إلى جانب هذه الأسر ومنحهم كافة المزايا أسوة بأسر شهداء ثورة السابع عشر من فبراير . وذكرت مصادر باللجنة المشرفة على إصدار الميثاق لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراته أن اللجنة ستوزع نسخاً من ميثاق الشرف على كافة المواطنين بالمدينة وستعقد ندوات في مختلف وسائل الإعلام للتعريف بما جاء فيه . وأكدت المصادر أن ميثاق الشرف وضع بعد عقد ملتقيات وحوارات شارك فيها أعضاء المجلسين المحلي و العسكري واتحاد الثوار ومشايخ وعلماء وخبراء وقانونيين بالمدينة ليخرج خالياً من العيوبٍ والثغراتٍ القانونية ومتفقاً مع الشريعة الإسلامية ومنسجما مع أهداف ثورة 17 فبراير ، ويؤكد على بناء الدولة وفق المعايير والقواعد التي تكفل سيادة الوطن وكرامة المواطن
 شبكة الاخبار الليبية

استهداف مقر الاسناد الامني بمدينة #البيضاء

- استهدفت فجر الجمعة مقر سرية الاسناد الأمني بمدينة البيضاء بعمل اجرامي من خلال تفجير عبوة ناسفة زرعت بسيارة بجوار مقر السرية . وذكرت مصادر أمنية أن الحادث أسفر عن جرح شخص وإلحاق ضرر بواجهة المقر وتناثر زجاج المباني المجاورة ، مشيرا إلى أن التحريات لازالت جارية لمعرفة الجناة . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا شؤون بناء القدرات توفر دورات تدريبية للباحثين عن عمل خلال خطتها لعام 2013

تعتزم وزارة العمل لشؤون بناء القدرات إعطاء دورات تدريبية للباحثين عن عمل خلال خطتها لعام 2013.
وأوضح الوكيل المساعد لوزارة العمل لشؤون بناء القدرات محمد العبيدي لـ “وكالة أنباء التضامن” أن “الوزارة أعلنت عن دورات للغة الفرنسية تستهدف بالأولوية معلمي اللغة الفرنسية”، مشيرا إلى أن عدد المتدربين وصل إلى 300 شاب وشابة من مختلف مناطق ليبيا.
وأضاف العبيدي إن المتدربين سينطلقون إلى فرنسا خلال أسبوع وسيوزعون على مختلف المدن الفرنسية، لافتا إلى أن الدورة التدريبية مدتها سنة واحدة.
وتابع الوكيل إن الوزارة لديها خطة تدريب لا تقل عن 200 ألف شاب على مستوى مناطق ليبيا وحسب الكثافة السكانية في خطوة منها لإلغاء المركزية.
وقال العبيدي إن لدى الوزارة برنامجا يستهدف تدريب 60 ألف ليبي من كل المناطق في كل المجالات، مطالبا من جميع مكاتب الوزارة منح فرص لجميع المواطنين لتلك الدورات.
ونوه الوكيل المساعد لوزارة العمل لشؤون بناء القدرات إلى أن كل حرفة فيها شروط للعمر وشروط أخرى تختلف بحسب الدورات، لافتا إلى أنه سيتم منح فرصة للمرأة والمعاقين في كافة المجالات.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – خـــاص

#ليبيا دورة تدريبية في مستشفى #زليتن التعليمي للرفع من كفاءة التمريض

8
انطلقت دورة تدريبية لرفع كفاءة التمريض، اليوم السبت، بمستشفى مدينة زليتن التعليمي برعاية رابطة المستقلين لدعم الوطن وإشراف نقابة المهن الطبية المساعدة بزليتن بالتعاون مع إدارة الخدمات الصحية.
وأفاد منسق الإعلام بالمجلس المحلي زليتن لـ “وكالة أنباء التضامن” أن هذه الدورة يلقيها العديد من المختصين والدكاترة وتتضمن محاضرات تختص برفع كفاءة وقدرة العناصر الطبية المساعدة في مجال التمريض لتقديم خدمات أفضل للمريض.
وأضاف الصاري أن أن الدورة تستمر لمدة أسبوع وتستهدف عدد 57 ممرض وممرضة من مختلف المراكز الصحية بالمدينة ومستشفى زليتن التعليمي.
وكالة أنباء التضامن – زليتن – خــــاص

#ليبيا وزارة العمل بصدد تدريب عدد من المحاربين داخل وخارج البلاد

ذكر الوكيل المساعد لوزارة العمل لشؤون بناء القدرات محمد العبيدي، اليوم السبت، الوزارة اتفقت مع هيئة شؤون المحاربين في تدريب عدد من المحاربين داخل وخارج ليبيا.
وقال العبيدي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “الوزارة اتفقت مع هيئة شؤون المحاربين لبدء في تدريب حوالي 1772 محارب في دورات خارجية بالفترة المقبلة إذ سيكون هناك أعدادا كبيرة للمتدربين خارج وداخل ليبيا”.
وأكد الوكيل المساعد للوزارة العمل إن “الوزارة خصصت مليار ونص لمشاريع التدريب في وزارة العمل، بالإضافة إلى أن هناك في مشروع تدريب لغة الانجليزية من قبل مركز دراسات اللغة الانجليزية في بريطانيا، لافتا إلى أن وكل الدورات التدريبية ستكون موزعة على مختلف مناطق ليبيا”.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – خـــاص

#اميركا تريد التفاوض مع #ايران تغطية لاخفاقاتها

حسين شيخ الاسلام مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي
حسين شيخ الاسلام مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي
عزا مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني للشؤون الدولية دعوة اميركا للتفاوض مع ايران بأنها محاولة لاستخدامها كورقة رابحة بعد هزيمتها واخفاقاتها في المنطقة.
وقال حسين شيخ الاسلام خلال مقابلة مع وكالة انباء مهر الايرانية: أن الرئيس الاميركي وخلال ولايته الاولى حاول ان يجعل من مقترح التفاوض والدعوة للحوارمع ايران لاستثمارها في تحقيق مآربه الخاصة الا أنه اصطدم برفض قائد الثورة الاسلامية الايرانية.
وتابع شيخ الاسلام قائلا: أن الاميركيين يمارسون شتى الضغوط على الجمهورية الاسلامية في ايران بينما يدعوننا الى الحوار، مؤكدا ان المفاوضات يجب أن تكون في ظل احترام وسلام متبادلين بين الاطراف المتفاوضة.
وشدد مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي انه اذا ما كان الاميركيون جادون في دعوة التحاورمع ايران عليهم ان يباشروا برفع الحظر المفروض عليها كافة وانه لا يوجد معنى للتفاوض في ظل وجود حظر، معزيا الدعوة الاميركية للتفاوض من اجل استخدامها كورقة رابحة بعد هزيمة اميركا واخفاقاتها في المنطقة.
قناة العالم الاخبارية

النهضة تدعو للتظاهر #بتونس رفضا للتدخل #الفرنسي

حركة النهضة تدعو الى التظاهر في تونس
حركة النهضة تدعو الى التظاهر في تونس
دعا شباب حركة النهضة الاسلامية الى تظاهرة بعد ظهر اليوم السبت في تونس للدفاع عن "شرعية الجمعية الوطنية التأسيسية" وضد "العنف" في اول تحرك شعبي منذ اغتيال المعارض شكري بلعيد.
ويتوقع ان تبدأ التظاهرة عند الساعة (13,00 ت.غ.) في جادة الحبيب بورقيبة وسط العاصمة التونسية التي شهدت في الايام الماضية اعمال عنف بين محتجين ورجال شرطة، بحسب بيان صادر عن الحركة.
وسيكون شعار التظاهرة "الدفاع عن شرعية الجمعية الوطنية التاسيسية" ومكافحة "العنف" السياسي وكذلك معارضة "التدخل الفرنسي" للتنديد بتصريحات وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس.
وتأتي التظاهرة في وقت اعلن فيه حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية، وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، الجمعة تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط، رغم رفض حزبه، وانه لن يذهب الى المجلس الوطني التاسيسي (البرلمان) للحصول منه على "تزكية" لهذه الحكومة.
قناة العالم الاخبارية

#سوريا الحكومة السورية: مستعدون للحوار مع #المعارضة "دون شروط مسبقة"

أكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان بلاده مستعدة للحوار مع المعارضة من "دون اي شروط مسبقة". وقال الزعبي في مقابلة بثها التلفزيون السوري الرسمي أن "الباب مفتوح والطاولة موجودة واهلا وسهلا لاي سوري يريد ان يحاورنا، ونحن جادون في مسألة الحوار".
واضاف "ان سوريا ذاهبة باتجاه مؤتمر حوار وطني ولا رجعة عن ذلك، والحكومة مستعدة لدعوة الجميع في الداخل والخارج بمن فيهم التنسيقيات ومن يرمي السلاح للقدوم الى الحوار دون ان يتضرر احد ممن يستجيب لهذا النداء الوطني".
وتابع الزعبي: "إننا نؤمن بقدرة الحوار الوطني السوري الجاد على أرض سورية دون شروط مسبقة ودون اقصاء لاحد وبإرادة ونوايا السوريين على النجاح والوصول الى النتائج المطلوبة بما يعنيه ذلك من إنجاح ما قبله وما بعده من خطوات".

شروط الخطيب

ويقول عساف عبود مراسل بي بي سي في دمشق ان"الزعبي لم يتطرق بشكل مباشر الى دعوة رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب".
وكان الخطيب اشترط للحوار مع النظام السوري اطلاق سراح 160 الف شخص من السجون، وابدى استعداده للحوار مع شخصيات سورية "لم تتلطخ أيديهم بالدماء"، مشيراً الى انه "مستعد للقاء نائب الرئيس السوري فاروق الشرع".
وأمهل رئيس الائتلاف السوري النظام حتى الاحد لاطلاق سراح كل السجينات في المعتقلات السورية، والا سيسحب مبادرته.
وتقول الامم المتحدة ان حوالي 60 الف سوري قتلوا منذ بداية الصراع في سوريا منذ آذار/مارس 2011.
BBC

تعاون #ليبي #إيطالي في مجال الإرث الثقافي المادي والمعنوي

aa5045f13216477abf2a0e16a08acd59_XL
استقبل وزير الثقافة والمجتمع المدني الحبيب الأمين مؤخراً، الوفد الإيطالي الممثل للجنة المالية للبرلمان الإيطالي برئاسة جان فرانكو بالعاصمة طرابلس.
واستعرض الطرفان الاتفاقيات المبرمة في وقت سابق ، ووضعا برنامج عمل تنفيذي في مجال الآثار والمقتنيات الليبية بالمتاحف الإيطالية.
كما ناقشا الجانبان إمكانية تزويد ليبيا بقاعدة بيانات حول الأرشيف الليبي بإيطاليا، وبحثا سبل تذليل الصعاب أمام التعاون الثقافي الليبي الإيطالي ، وتسهيل إجراءات الطلبة الوافدين للدراسة بإيطاليا في كل فروع المعرفة والثقافة والفنون.
واتفق الجانبان على أن يسلّم الوفد الإيطالي مذكرة بمطالب ومقترحات الجانب الليبي في مجال التعاون الثقافي إلى البرلمان والحكومة الايطالية.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا النشرة البحرية ليوم السبت 9فبراير

النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم السبت 9 فبراير ، وفقاً لما ورد من إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من زوارة حتى سرت :- السماء قليلة السحب تتكاثر أمن مساء اليوم ، سقوط أمطار متفرقة من مساء اليوم قد تصحبها سحب رعدية على ساحل الخمس ومصراته ، والرياح جنوبية غربية إلى غربية ، وتكون على الساحل من الخمس حتى سرت جنوبية غربية إلى شمالية غربية ، وسرعته مابين (10-30) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين )1.00-1،25 ) متر ، والبحر خفيف الموج على ساحل من الخمس حتى سرت ، ودرجة حرارة سطح البحر (16) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى كتوسطة اثناء سقوط المطر . الساحل من الخليج حتى طبرق :- سقوط امطار متفرقة يوم الغد قد تصحبها سحب رعدية ، والرياح جنوبية غربية إلى غربية سرعتها ما بين (10-30) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.75-2،00) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الضطراب ، ودرجة حرارة سطح البحر (16) درجة مئوية ، والرؤية جيدة ، وتكون متوسطة اثناء سقوط الامطار على ساحل بنغازي والجبل الاخضر 
وكالة الأنباء الليبية 

مصلحة الأحوال المدنية تفتتح مقرا لها في #بنغازي

أجواء لبلاد - معتز بلعيد

افتتح اليوم السبت في بنغازي الفرع الرئيسي لمصلحة الأحوال المدنية للمنطقة الشرقية، والذي يأتي ضمن محاولة لإلغاء "المركزية في مصلحة الأحوال المدنية".

وصرح مدير مصلحة الأحوال المدينة فرع بنغازي مصطفى بليبلو بأن حدود هذه المصلحة الإدارية ستكون من رأس لا نوف إلى الكفرة وصولا إلى توكرة، وذلك لتسهيل عملية استخراج المستندات العامة، وإزالة التعقيدات الإدارية في منظومة مشتركة مع مقر المصلحة بطرابلس.

يشار إلى أن مصلحة الأحوال المدنية لمدينة بنغازي وضواحيها قد باشرت عملها فعليا منذ حوالي شهر مضى.

#ليبيا تعمل بكل جهد للاستحقاق الأفريقي2017

أجواء لبلاد- خاص

قال المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة مازن دريبيكة إن ليبيا تسعى جاهدة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية لعام 2017، وقد قامت بشكيل لجنة على أعلى مستوى للإعداد لهذا الاستحقاق برئاسة نائب الحكومة عوض البرعصي.

وأوضح دريبيكة في اتصال مع أجواء لبلاد اليوم السبت أن هنالك لجنة من الإتحاد الأفريقي ستقوم بزيارة ليبيا للإطلاع على أخر تحضيرات الملف الليبي لاستحقاق "الكان".

وأكد دريبيكة أن وزارة الرياضة تحرص على تنظيم انتخابات لتعيين رئيس لاتحاد الكرة وعودة دوري كرة القدم في ليبيا في أسرع وقت.

يشار إلى أن رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو كان قد صرح في وقت سابق بأن الإتحاد الأفريقي قد يسحب ملف تنظيم كأس الأمم الأفريقية لعام 2017 من ليبيا في حال عدم جاهزية ليبيا.

رئيس وأعضاء المجلس المحلى لمدينه #بنغازي يقومون بزيارة ميدانيه لجمعية اصدقاء المعاقين ذهنيا

زار رئيس المجلس المحلى لمدينه بنغازى محمود بورزيزة  وأعضاء المجلس بزيارة ميدانية لجمعية اصدقاء المعاقين ذهنيا وذلك فى اطار الجولات الميدانية التى ينظمها المجلس المحلى للمؤسسات والقطاعات والمنظمات وذلك بغية التعرف عن قرب عن الخدمات التى تقدمها لأبناء الوطن .
حيث كان فى استقبالهم رئيس مجلس أدارة الجمعية محمد سعيد الورفلى واعضاء مجلس الأدارة وبعض المتطوعين بالجمعية ..
حيث شملت الزياره الميدانية القاعات التعليمية لذوى الأعاقة الذهنية والتى تستهدف تقدم الخدمات التعليمية والتأهيلية لفئات ذوى الأعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة والشديده ..
شملت الزيارة معمل الحاسوب الذى يتضمن تقديم افضل واخر اسليب التعليم لذوى الأعاقة الذهنية من خلال برامج تخصصية حملت على اجهزة الحاسوب الى يقدم المعلومات فى محتلف المواد التعليمية واهمها التربية الأسلامية والقراءاه والكتابه  والحساب واستخدام الحاسوب والرسم والفون التشكيلية
تم التوجه  لزيارة القاعات التأهلية للفتيات ذوات الأعاقة الذهنية والتى تقدم فيها البرامج التأهيلية فى مجالات الحياكة والتطريز والأعمال والأشغال اليدوية والتطريز بالأضافة الى برامج التدبير المنزلى المختلفة …
هذا و شملت الزيارة روضة الأطفال ذوى الأعاقة الذهنية واستمعو الى شروح وافية حول برامج التدخل المبكر التى تشمل برامج التأهيل الخياتى وتعليم النطق للأطفال ذوى الأعاقة الذهنية ..
بالأضافة الى التعرف على البرامج الرياضية التى تقدم لهذه الفئه من خلال الأولمبياد الخاص الليبى ببنغازى
هذا واستعرض رئيس مجلس ادارة الجمعية الجهود التى تبذلها الجمعية من اجل حصول هذه الفئة حقوقها التى تشمل حق المشاركة الكاملة والتعليم والتأهيل الذى يتناسب والقدرات الذهنية لهذه الفئات بالإضافة الى حق الرعاية الصحية وحق الحصول على فرص عمل فى اعمال تناسب وماتبقى لهؤلاء الآشخاص من قدرات عقلية .
هذا وأبدى رئيس المجلس المحلى بنغازى محمود بورزيزة واعضاء المجلس المحلى اعجابة الشديد لما يقدم من خدمات لهذه الشريحة من خلال منظمة أهلية حملت على عاتقها تقديم برامج الدمج المجتمعى لهذه الشريحة والخدمات التعليمية والتأهلية والأجتماعية والنفسية لهذه الشريحة وقدم الشكر والتقدير لكل العاملين فى جمعية اصدقاء المعاقين ذهنيا على مثابرتهم فى تقديم افضل الخدمات والتى تعتبر نموذج يحدى بها ويستفاد من تجربتها العريقة ..
يذكر ان جمعية اصدقاء المعاقين ذهنيا هى اول مؤسسة أهلية ليبية تهتم برعاية الأشخاص من ذوى الأعاقة الذهنية وتاسست عام 1990 م ويلغ المستفيدين من خدماتها امثر من 186 معاق ومعاقة فى مجالات التعليم والتأهيل ..
قورينا الجديدة خاص

#ليبيا على خلفية توقيف قرار منح الجنسية الليبيات المتزوجات من غير الليبيين يطالبن بتفعيل قانون (24)

اعتصمت  عدد من النساء  الليبيات المتزوجات من إخوة عرب امام مديرية امن بنغازي  للمطالبة بتفعيل قانون (24) لسنة (2010) والذي ينص على منح حق اكتساب الجنسية الليبية لأولاد الليبيات المتزوجات من غير الليبيين فوق 18 عامًا.
وقالت رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأسرة من اجل المواطنة هدى العبيدي، بان وزير الداخلية عاشور شوايل قام بتوقيف تنفيذ  القرار رقم (24) والذي يمنح أبناؤنا حق الحصول على الجنسية الليبية.
وأشارت العبيدي، الى أن أعضاء مؤسسة الأسرة من اجل المواطنة  قمنا بإصدار مذكرة لوزير الداخلية للعمل على تفعيل القانون والعمل على تعديل اللائحة التنفيذية لمنح أولاد المتزوجات من إخوة عرب حق الجنسية منذ الولادة.
قورينا الجديدة ــ إيمان المجبري

خبير #جزائري يكشف أسباب التدخل #الفرنسي #بمالي

وأوضح تومي،  أن فرنسا تعتقد أن الولايات المتحدة الأميركية والصين انتزعت منها دورها في مالي، مشيراً أن فرنسا فقدت نفوذها في المنطقة، وأن الأزمة الحالية تمثل فرصة ذهبية، لإستعادة دورها، لافتاً أنها التقطت هذه الفرصة.
وتطرق تومي إلى المساعي التي بذلتها الجزائر لحل الأزمة، مؤكداً أنها تنظر إلى الأزمة المالية كونها سياسية، وأنها حاولت قبل التدخل العسكري الفرنسي جمع الأطراف المتنازعة بغية الجلوس للتفاوض.
وأفاد تومي أن الجزائر سعت لجعل حركتي “أزواد” و”أنصار الدين” بمنأى عن القاعدة، معللاً قيام الجزائر بذلك لأسباب كثيرة، وأنها  نظرت إلى الأزمة بشكل شمولي، وركزت عليها ككتلة واحدة.
وأضاف تومي، أن تركيا أيضاً بدأت تشكّل تصورها الخاص نحو أفريقيا، مشيراً أن للأتراك أدوارًا مهمة جداً في المنطقة.
وكالة انباء التضامن

#ليبيا رئاسة الاركان العامة تؤكد بعدها عن التجاذبات والخلافات الإيديولوجية الجهوية والسياسية

طرابلس 09 فبراير 2013 ( وال ) – أعلنت رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي، أن المؤسسة العسكرية منضوية تحت المؤتمر الوطني العام، والحكومة المؤقتة باعتبارهما السلطة التي أفرزتها إرادة الشعب الليبي الحر في اختيار ممثليه.
وأكدت في بيان لها تسلمت وكالة الأنباء الليبية اليوم السبت، أن المؤسسة العسكرية بعيدة عن التجاذبات والخلافات الإيديولوجية والجهوية والسياسية، وتعمل في إطار من المهنية، مشيرة إلى أن عمليات التجريح التي طالت المؤسسة العسكرية وقادتها تصب في إطار الأطماع، والمصالح الشخصية والفئوية الضيقة على حساب الوطن وقيم الثورة.
واعتبرت رئاسة الأركان أن المؤسسة العسكرية ضمانا لأمن واستقرار الوطن وحماية سيادته وصون مؤسساته، ودعت العسكريين من ضباط وضباط صف وجنود إلى الالتزام بالأوامر العسكرية، وفقا لهرمية القيادة بما يكفل قيام الجيش بمهامه المناطة به واستخدام السلاح في الإطار الوظيفي، وضمن القوانين والتشريعات النافذة.
وشددت رئاسة الأركان في بيانها على ضرورة تسليم كافة المعسكرات والمباني والمؤسسات التعليمية العسكرية للجيش الليبي، وكذلك الأسلحة الخفيفة والثقيلة والوثائق والمستندات التي تعود للجيش الليبي، بما يسهم في بناء المؤسسة العسكرية، وحظرت رئاسة الاركان في بيانها، إقامة أي تشكيلات عسكرية خارج إطار المؤسسة العسكرية، داعية إلى الانضمام للجيش الليبي وفقا للمعايير والضوابط المختصة.
وأكدت رئاسة الأركان على أهمية المجتمع المدني ومؤسساته في بناء الدولة، وما تستلزمه المرحلة من رأب الشروخ الاجتماعية وجمع السلاح وتحقيق الوفاق الوطني، وعبرت عن ترحيبها بملاحظات وآراء ومقترحات مؤسسات المجتمع المدني، التي تتناول المؤسسة العسكرية بمهنية ونقد بناء يسهم في الارتقاء بالجيش الليبي، ودعت رئاسة الأركان إلى تسليم المعتقلين العسكريين إلى النيابة العسكرية، للنظر في الاتهامات الموجه إليهم، وعلى العسكريين الذين يشتبه في ارتكابهم جرائم تسليم أنفسهم إلى القضاء العسكري، في ظل محاكمة عادلة وضمان الحماية الكاملة لهم والمعاملة الحسنة .

دراسة: #النباتيون أقل إصابة #بأمراض_القلب

أثبتت دراسة طبية حديثة أن نسبة الإصابة بالأمراض القلبية التي تستلزم الدخول إلى المستشفى، تقل بمقدار الثلث عند “النباتيين” عن غيرهم مما يتناولون اللحوم والاسماك.
وبينما ذكر باحثون من جامعة “أوكسفورد” البريطانية أن هذه الفائدة تأتي من عدم تناولهم اللحوم، التي تميل إلى التسبب في زيادة نسبة الكولسترول في الدم، وارتفاع الضغط الشرياني.. فإن بعض أطباء القلب أفادوا بأن مجرد إتباع حمية نباتية لا يكفي للوقاية من الأمراض القلبية، التي من المعروف أنها سبب الوفاة الأول بكثير من الدول.
وشملت الدراسة حوالي 44 ألف رجل وامرأة من بريطانيا واسكتلندا، ممن كانوا مدرجين في دراسة أخرى عام 1990، حول ارتباط السرطان بالتغذية، حيث استخدم الباحثون هذه المعلومات لارتفاع نسبة الأشخاص النباتيين فيها، والتي بلغت حوالي 34 في المائة منهم.
وتم سؤال المشاركين في الدراسة عن مستوى صحتهم، ونمط حياتهم، من ممارسة الرياضة، والحمية، والتدخين، وتناول الكحول، مع تقصي مستوى الكولسترول وضغط الدم، وتمت المتابعة حتى عام 2009، حيث تم تسجيل 1066 حالة إصابة قلبية، ووفاة 169 شخص بنفس السبب.
ووجد الباحثون أن النباتيين تقل نسبة خطورة إصابتهم بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 32 في المائة، عن أولئك الذين يتناولون الأسماك واللحوم، أياً كانت الكميات التي يتناولونها.
وقالت الباحثة فرانسيسكا كراو، المسؤولة عن الدراسة: “لم ندقق في مكونات الحمية النباتية لهؤلاء الأشخاص، والتي تساهم في تخفيض نسبة التعرض للأمراض القلبية، إلا أنه ربما كان ذلك يعود إلى أن النباتيين لديهم انخفاض في مستوى الكولسترول في الدم، يعود لقلة الدهون المشبعة التي يتناولونها.”
وأشارت إلى أن تناول الفاكهة والخضار والألياف تساهم في خفض نسبة خطورة الإصابة بالأمراض القلبية، كما تساعد في الحفاظ على ضغط شرياني طبيعي، بالإضافة إلى تمتع النباتيين بكتلة حجم جسم صغيرة، تلعب دوراً في التخفيف من الأعباء على القلب.
وكالة أنباء التضامن

#جراحة_شفط_الدهون.. آمال ومخاطر

يعتقد الكثير من الأشخاص البدناء بقدرة جراحة شفط الدهون على تخليصهم من الشحوم والأرطال الزائدة وإعطائهم القوام الرشيق الممشوق, غير أن هذه الجراحة لا تناسب البدناء، فضلاً عن أنها قد تنطوي -مثل أي جراحة أخرى- على بعض المخاطر الصحية.
يقول عضو الجمعية الألمانية للجراحات التجميلية بالعاصمة برلين لوتس كلاينشميت إنه يتم التفكير في إجراء عملية شفط الدهون إذا ما أصبحت ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي أمراً غير مجدٍ لا يثمر عن أي نتائج في إنقاص الوزن, مشيراً إلى أنه لا يصح الخضوع لهذه الجراحة إلا إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) يتراوح بين 19 و25، أي للأشخاص أصحاب الوزن الطبيعي, ومن ثمّ لا يُمكن للأشخاص البدناء الخضوع لهذه الجراحة.
وأوضح  البروفيسور الألماني غونتر غيرمان أن عملية شفط الدهون تعد إجراءً مكملاً لجراحة شد الدهون في الجزء العلوي من الذراع أو الفخذ أو البطن, لافتاً إلى أنه عادةً ما يتم إجراء مثل هذه الجراحات لشد الجلد بعد إنقاص الوزن بصورة شديدة.
وأشار أخصائي جراحة التجميل الألماني إلى أن هناك حالات قليلة للغاية يتم خلالها إجراء جراحة شفط الدهون لأسباب طبية، كاكتساب وزن زائد مثلاً بعد إجراء جراحة زرع أنسجة.
وتستكمل البروفيسورة إتيكله فولدي من الجمعية الألمانية لأمراض الأوردة والأوعية الدموية بمدينة فرايبورغ بعض الأغراض الطبية لجراحة شفط الدهون، بأن هذه الجراحة يُمكن أن تفيد أيضاً عند الإصابة بالوذمة الدهنية التي تحدث تغييرات مرضية في الأوعية الدموية وتكون مصحوبة باختزان مياه في الأنسجة الدهنية.
واستدركت فولدي بقولها “لا يُمكن أن تُمثل جراحة شفط الدهون لدى الأشخاص المصابين بالوذمة الشحمية بديلاً للعلاج التحفظي الذي يعتمد على ممارسة الرياضة وارتداء جوارب ضاغطة وإجراء جلسات للتصريف اللمفاوي”.
وأضافت أخصائية أمراض الأوردة أن إجراء جراحة شفط الدهون من منطقة أعلى الركبة لدى الأشخاص الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بتقوس الساقين (X)، يُمكن أن يُساعد أيضاً في وقايتهم من متاعب العظام.
ومثل أي جراحة، تنطوى جراحة شفط الدهون على بعض المخاطر. وأوضح أخصائي جراحة التجميل غونتر أن تكوّن تعرجات على الجلد يُمثل أكبر هذه المخاطر، لافتاً إلى أنه نادراً ما تتسبب هذه الجراحة في حدوث التهابات أو الإصابة بجلطة دهنية.
ويستكمل الطبيب الألماني كلاينشميت المضاعفات العادية التي قد تطرأ على أي شخص بعد الخضوع لجراحة شفط الدهون، بقوله “يمكن أن تظهر أيضاً بعض التورمات والكدمات على الجلد”.
وأضاف كلاينشميت أن جراحة شفط الدهون يمكن أن تتسبب أيضاً في عدم تناسق شكل الجسم، مؤكداً على ضرورة أن يقوم الطبيب الجراح بقياس كمية الدهون التي سيشفطها من الفخذين بالميليلتر.
وتابع أن أغلب هذه المضاعفات تظهر خلال الساعات الـ24 الأولى من إجراء الجراحة، رغم أنه في الغالب لا تبدأ متابعة المرضى إلا بعد مرور 14 يوماً من خضوعهم للجراحة.
وكالة أنباء التضامن

5 أفلام #مصرية بمهرجان الشاشة العربية فى #ليبيا.. وجائزة للشهداء

على غرار المهرجانات السينمائية التى تساند الثورات العربية وتخليد شهداء الربيع العربى، تنطلق الدورة المقبلة من مهرجان «الشاشة العربية المستقلة» يوم 19 فبراير الجارى فى ليبيا، حيث أعلنت إدارة المهرجان إطلاق «جائزة الشهيد محمد نبوس» لأفضل فيلم ليبى، وسوف يتم الإعلان عن الجائزة أثناء فعاليات المهرجان، وتأتى تلك الجائزة تقديرا لدور نبوس فى الثورة الليبية لأنه مؤسس قناة «ليبيا الحرة»، التى تعد أول محطة تليفزيونية إخبارية خاصة ومستقلة أنشئت فى ليبيا بعد انطلاق ثورة 17 فبراير، وتم اغتياله برصاص القناصة يوم 19 مارس 2011.

ويقول محمد مخلوف رئيس المهرجان: إن الدورة الأولى انطلقت فى لندن عام 1999 وفى عام 2001 عرضت شبكة الجزيرة الإعلامية فى قطر فكرة استضافة قطر للدورة الثانية للمهرجان.

وبعد مرور 12 عاماً على الدورة الثانية، جاء إلى مدينته بنغازى ليهديها الدورة الثالثة للمهرجان وليمنح فرصة لشباب وطنه أن يشاركوا فى هذه الفعاليات.

ويشارك فى المهرجان من مصر العديد من الأفلام منها «برد يناير» للمخرج رومانى سعد، ويشارك المخرج مصطفى محفوظ بفيلمه «أمل دنقل» ويرصد من خلاله حياة الشاعر المصرى الثورى أمل دنقل ويقوم على 3 محاور هى الطفولة والصبا وكيف أثرت فى شعره، وتمرده على الظلم والطغيان ونظرة الشاعر للموت، ويشارك من مصر أيضا فيلم «النداهة أسطورة مصرية» إخراج هيثم عبدالحميد ويدور حول أسطورة النداهة فى الريف المصرى، وما بين المصدق وغير المصدق لوجودها فى إطار درامى تسجيلى، ويشارك أيضا المخرج ياسر هويدى بفيلم «من فوق لتحت»، ومحمد رمضان بفيلمه «حواس».

#تركيا تطلب من #السفير_الأمريكي عدم التدخل في شؤونها



طلبت تركيا بنبرة حادة من السفير الامريكي الخميس وقف تدخله في شؤونها الداخلية بعد توجيهه انتقادات حادة للنظام القضائي في البلاد؛ ما اثار خلافا بين الحليفين الاطلسيين.
وصرح نائب رئيس الوزراء بكير بوزداغ لوكالة الاناضول أنه «على السفراء الاهتمام بشؤونهم. عليهم الامتناع عن تقييمات تشكل تدخلا في القضاء والشؤون الداخلية لتركيا».
ففي مقابلة مع وسائل اعلام محلية انتقد السفير فرانسيس ريتشاردوني الثلاثاء «الشوائب» في الجهاز القضائي، متحدثا عن «توقيفات مطولة قبل المحاكمة وعدم الوضوح عند توجيه التهم وقلة الشفافية».
كما تطرق بشكل خاص الى سجن عدد كبير من العسكريين والشخصيات السياسية.
وقال ريتشاردوني: «لديكم قادتكم العسكريون الذين ائتمنوا على حماية هذه البلاد، قابعون خلف القضبان كأنهم ارهابيون»، مضيفا ان عددا من النواب لقي المصير نفسه.
وتابع: «لديكم نواب في البرلمان مسجونون منذ فترة طويلة، واحيانا بتهم غير واضحة».
واضاف: «لديكم اساتذة جامعيون، وطلاب احتجوا سلميا على زيادات الرسوم التعليمية خلف القضبان. عندما يؤدي جهاز قضائي الى هذه النتائج ويخلط بين هؤلاء الناس والارهابيين فإنه من الصعب على المحاكم الامريكية والاوروبية ان تماشيه».
واتت تصريحات ريتشاردوني الذي لم تكن علاقته جيدة مع السلطات منذ تعيينه في كانون الثاني 2011 بعد تفجير انتحاري امام السفارة الامريكية في انقرة الجمعة تبنته مجموعة يسارية متشددة مناهضة للامريكيين.
والتقى ريتشاردوني مسؤولا في الخارجية التركية، حيث استدعي الخميس نتيجة تعليقاته.
وقال مسؤول في السفارة الامريكية بعد اللقاء الذي فاق ساعتين في مقر الخارجية إن «نائب الوزير اعرب عن خيبة حكومته، حيال ما اعتبرته تدخلا في شؤون تركيا الداخلية».
واضاف ان السفير لفت «باحترام» الى اهمية تقدم تركيا بالنسبة الى حلفائها، و»حث على قراءة دقيقة للنص الكامل» للكلمة التي ألقاها واثارت المشكلة.
وكان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، حسين تشيليك اكد قبل الاجتماع ان السفير سيتلقى تحذيرا.
لكن مصدرا دبلوماسيا امريكياً اكد ان السفير طلب اللقاء؛ لأن البعثة الدبلوماسية «تجري اتصالات مكثفة ومنتظمة مع الحكومة التركية»، مؤكدا ان اجتماع الخميس «ليس خارجا عن المألوف».
ووجه السفير الامريكي رسالة اعتذار الى تشيليك بخصوص الجدل بحسب الاعلام المحلي، لكن السفارة نفت ان تكون وجهت رسالة مماثلة.
والسبت انتقد تشيليك السفير؛ لأنه «لم يتعلم ان يتجنب تجاوز حدوده» على الرغم من توجيه رئيس الوزراء تحذيرات له منذ تعيينه.
ووصف اردوغان ريتشاردوني بأنه «مبتدئ» بعد أن أثار مسألة الصحفيين المعارضين المسجونين في تركيا بعيد تعيينه.
السبيل

إخوان #ليبيا ينتقدون إقصاء رئيس الوزراء التيار الإسلامي

القاهرة- (د ب أ)

انتقد بشير الكبتي المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا اختيارات رئيس الوزراء علي زيدان للمناصب القيادية، وغض الطرف عن وجود رجال النظام السابق في قطاعات الدولة.
وقال الكبتي في تصريحات عبر الهاتف لوكالة الأنباء الألمانية إنه لا يوجد خلاف أو اعتراض من قبل الجماعة على شخص رئيس الوزراء الليبي، الإ فيما يتعلق باعتماده سياسة الولاءات في اختياراته للقيادات والمناصب العامة، وغض الطرف عن وجود رجال العهد السابق بمختلف قطاعات الدولة.
واضاف الكبتي: «نرى أن تحالف القوي الوطنية بقيادة السياسي محمود جبريل يتمتع بدرجة كبيرة في التأثير في مجريات الحكم في ليبيا الآن، مقارنة بوضع باقي الأحزاب والتيارات الآخرى، وفي مقدمتها التيار الإسلامي».
وتابع: «رئيس الوزراء الليبي علي زيدان دخل الوزارة على أساس كونه شخصية مستقلة، وبدون أي انتماء حزبي، ولذا جرى التوافق عليه، ولكننا كنا نعلم أنه على توافق مع تحالف القوي الوطنية بقيادة محمود جبريل».
واستطرد: «زيدان ميال لتحالف القوى الوطنية، وهذا يظهر في اختياراته لمن عينهم في بعض المواقع القيادية؛ حيث جاء عدد منهم من التحالف على حساب التيار الإسلامي».
ورغم ذلك، اعترف الكبتي أن زيدان لم يستبعد أحدا من التيار الإسلامي في اختياراته الأخيرة لاستكمال تشكيله الوزاري، وأوضح: «بالنسبة للتشكيل الوزاري، صار هناك اتفاق بينه وبين الأحزاب على أن يتولى مستقلون حقائب الوزارات السيادية، ووزعت باقي الحقائب على باقي الكتل والأحزاب».
وقال: «حديثنا في الوقت الراهن يتركز على اختياراته لتولي المناصب العامة والقيادية في الدولة، لقد رصدنا بعض الملاحظات والممارسات المتعلقة بسؤال وتدقيق رئيس الوزراء في الهوية السياسية للمرشحين، لتولي بعض تلك المناصب إذا ما كانوا من جماعة الإخوان أم لا، ونرى في تلك التقييمات السياسية محاولة لاستبعاد التيار الإسلامي».
وأعرب عن رفضه «مبدأ الإقصاء» في الوقت الحاضر، مطالبا باعتماد الكفاءة وحدها دون الانتماء السياسي معيارا للاختيار، وأوضح: «نحن الآن في مرحلة بناء، ولذا فمبدأ الإقصاء مرفوض والإنسان بكفاءته في الموقع المرشح له، سواء من الإخوان أو تيار آخر والأكفأ تسلم له القيادة، أما أن أقرب من ينتمون إلى نفس انتمائي السياسي، وأبعد من يخالفني فهذا أمر مرفوض، وقد أردنا إرسال رسالة بذلك».
كان مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا قد أصدر مؤخرا بيانا انتقد فيه رئيس الوزراء الانتقالي علي زيدان، وطالبه بالابتعاد عما وصفه بأسلوب الإقصاء والاستبعاد للتيار الإسلامي من المساهمة في بناء الدولة، وتأدية الواجب الوطني في إدارة المرحلة الانتقالية.
وحث البيان زيدان على أن يكون رئيسا لحكومة وطنية، بعيدا عن سيطرة حزب أو توجه بعينه على دوائر اتخاذ القرار.
ولكن زيدان نفى الثلاثاء الماضي انحياز حكومته لأي طرف حزبي، مؤكدا انها تعمل بنزاهة ومهنية وبموضوعية بعيدا عن المحسوبية.
وشدد الكبتي على أن جماعة الإخوان بعد مرور عامين من عمر الثورة الليبية قد حققت الكثير على المستوي السياسي والاجتماعي.
وأوضح: «لقد انتقلنا من العمل السري للعمل العلني، والتحرك بطول البلاد وعرضها لتجميع صفوفنا، وتوجيه الرأي العام لما فيه خير ليبيا من تأكيد ضرورة التعايش السلمي، وتدعيم ثوابت الوحدة الوطنية، وتأكيد المرجعية الإسلامية في كل ما يصدر من قرارات ومواقف».
ورفض الكبتي ما يطرح حول احتمالية أن تكون ليبيا أرضا خصبة لتنظيم القاعدة في المدة القادمة، خاصة مع توافر السلاح الذي كان متكدسا في مخازن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ودنو نشاط القاعدة الفعلي من الأراضي الليبية، وهو ما ظهر جليا في حادث «عين ميناس» في الجزائر.
وقال: «في ليبيا لا وجود للتطرف والمغالاة، باستثناء قلة قليلة، ولكن الأغلبية تنبذ التطرف وتتمسك بالمنهج الوسطي المعتدل للإسلام، وحادث كنيسة مصراته الذي قمنا بإدانته فور حدوثه لا يعبر عن استهداف طائفة ما، بقدر ما يعبر عن عدم وجود استقرار أمني بشكل كامل في ليبيا».
وانتقد أداء وزارة الداخلية؛ لعدم وضعها برامج عملية لمواجهة حالة عدم الاستقرار في ليبيا.
وتابع: «وزير الداخلية الأخ عاشور شوايل يطرح تصورات نظرية جيدة، ولكن على الواقع نرى أن هناك قصورا، فهناك اقتحامات متكررة لمبني المؤتمر الوطني (البرلمان) فضلا عن عدم نزع السلاح بشكل كامل وغير ذلك، وكل هذه مسائل وأزمات كان يفترض بالداخلية أن تكثف جهودها حولها لتخرج علينا ببرامج عملية تسهم في صناعة الحل لها».
من جانبه، أكد محمد الصوان رئيس حزب العدالة والبناء -الذي يعتبره البعض الذراع السياسية لجماعة الإخوان في ليبيا- أن مواقف وآراء الحزب السياسية منفصلة بشكل تام عن موقف جماعة الإخوان.
وقال الصوان في تصريحات هاتفية لـ(د.ب.أ): «هذا بيان مجلس شورى جماعة الاخوان لا يعبر عنا كحزب سياسي، وإنما يعبر عن الجماعة، وهم لهم كل الحق في التعبير عن رأيهم ولا دخل لنا بهذا».

أربعة جيوش في #ليبيا

السبيل - بعد أن كان الجيش الليبي في عهد العقيد الراحل معمر القذافي يحمل أسماء أبنائه ورفاقه، أضحى اليوم يحمل أسماء قادة عسكريين وجهات.

والآن، وبعد الإطاحة بنظامه، انقسمت القوات إلى أربعة جيوش، جيش وزير الدفاع وجيش رئيس الأركان وجيش برقة المسمى باسم الإقليم الممتد من حدود ليبيا مع مصر شرقا حتى مدينة سرت غربا، وأخيرا جيش حرس الحدود الذي قالت وزارة الدفاع مؤخرا إن آمره الصديق الغيثي أصبح "متمردا".

وبالنظر إلى خارطة المؤسسة العسكرية المعنية بحماية حدود ليبيا وفرض الأمن، يلاحظ المراقبون أن ولاء هذه القوات هو لقيادتها "بدلا من الولاء للوطن".

وبرزت خطورة الموقف العسكري مع ارتفاع صيحات مطالبة بالعدالة في توزيع ثروة البلاد بين المدن الليبية، حيث توجد مصادر الطاقة والنفط في منطقة "برقة" شرقا التي أسست جيشا باسمها قوامه عشرات الكتائب المدججة بالأسلحة والعتاد.

كما توجد في الغرب قوات تابعة لمدن مصراتة والزنتان، هي الأخرى جيوش كبيرة تتبع رئاسة الأركان والدفاع.

ولم تنشر ليبيا بيانات رسمية عن عدد قوات الجيش الرسمية المنطوية تحت الشرعية، ولم توضح إشكالية العلاقة بين الجيوش المتناثرة في الشرق والغرب والجنوب.
لكن مسؤولا في مجلس برقة العسكري قال إن جيش حرس الحدود والمنشآت النفطية قوامه 18 ألف مقاتل، وإن أفراده منقسمون بين باحثين عن أموال أو قبليين.


خلافات وتهويل
من جانبه اعترف المسؤول السابق لملف الأمن القومي بالمؤتمر الوطني محمد بتيرو للجزيرة نت بمسؤولية رئاسة الأركان بقيادة يوسف المنقوش عن عدم إمكانية بناء جيش وطني، رغم توفر الإمكانيات طيلة الفترة السابقة.

وبدوره أكد المسؤول الحالي لنفس الملف سليمان المبروك للجزيرة نت أن حكومة عبد الرحيم الكيب تأخرت في دمج الثوار بالجيش، وفي صنع جيش وطني قوي، وقال "لا يوجد وزير دفاع، ولا رئيس أركان قوي".

وقال إن الخلافات بين وزير الدفاع السابق أسامة أجويلي ورئيس الأركان يوسف المنقوش وراء هذه المشاكل، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني العام يرى ضرورة دمج الثوار في المؤسسة العسكرية بشكل فردي دون قيادتهم، داعيا الإعلام إلى عدم "تهويل" القضية، والتعامل بنزاهة، ونقل مختلف وجهات النظر. وأضاف أنهم مع جيش وطني موحد.

من جانبه أقر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع عادل البرعصي بتقسيمات الجيش الليبي، وقال إن ذلك كان إبان تولي الوزير أجويلي لحقيبة الدفاع.

لكنه أشار إلى أن الإشكالية لم تعد قائمة في عهد الوزير محمد البرغثي، مؤكدا أن قضية تعدد الجيوش بدأت تتلاشى مؤخرا.

وأوضح أن جيش برقة بات تحت شرعية الدولة، وأنه يتلقى تعليماته من رئاسة الأركان في إشارة صريحة إلى انضباطه بالقوانين العسكرية.


مليشيات مسلحة
من جانبه قال آمر حرس الحدود الصديق الغيثي -الذي اتهمته وزارة الدفاع بمحاولة اغتيال وزير الدفاع والتمرد على سلطة الدولة- في اتصال مع الجزيرة نت، إن الوزير أجويلي لم يأخذ بمقترحات تنظيم هيكلة وزارة الدفاع ورئاسة الأركان، مؤكدا أن رئيس الأركان "التهم" صلاحيات واختصاصات الوزارة بالكامل، مضيفا أن المسؤولية على عاتق الحكومات المتعاقبة التي لم تعمل على تحديد اختصاصات المؤسسة العسكرية الجديدة.

واتهم الغيثي رئيس الأركان بمنع قيام جيش وطني، مؤكدا أنه سمح بقيام مليشيات مسلحة ذات طابع جهوي وحزبي، لكنه نفى أن تكون له قوات باسمه، كما يشاع، قائلا إنه يستمد شرعيته من المجلس الانتقالي الوطني السابق.

بدوره نفى رئيس مجلس برقة العسكري صالح العبيدي وجود أربعة جيوش ليبية، لكنه تحدث للجزيرة نت عن خلافات فترة الوزير أجويلي.

وقال إن جيش برقة ليس انفصاليا، ولا نطالب بالفدرالية، مؤكدا أنهم تحت مظلة رئاسة الأركان والجيش الوطني.

كما اتهم عضو تجمع سرايا الثوار -أحد قادة قوات درع ليبيا- وهو حسين الفيتوري في تصريح للجزيرة نت؛ الجيوش الجديدة بالقتال في صفوف العقيد القذافي، والوقوف في وجه الشعب إبان حرب التحرير الأخيرة.

وقال إن جزءا من هذه القوات الآن تحت رئاسة الأركان، وقوات أخرى "متخاذلة" مثل "جيش برقة" كانت تقبع في البيوت، مختتما بأنه "لا خلاف على خطورة تعدد عقائد الجيش".

#ليبيا #كورة انطلاق بطولة الربيع العربي الكروية في مارس المقبل

أكد المنسق الإعلامي لبطولة الربيع العربي المنتظر انطلاقها شهر مارس القادم، صباح السبت، أن البطولة سيشارك فيها 16 فريقا من الدرجة الاولى بالاضافة لفريقي الاسماعيلي المصري والنجم الساحلي التونسي.
وقال المنسق لـ “وكالة أنباء التضامن” ان الالية التنظيمية للبطولة قد قررت أن تنطلق من بداية شهر مارس القادم بطولة الربيع العربي التي يشارك فيها عدد من الفرق المحلية كفريق النصر والاهلي طرابلس والاهلي بنغازي والأتحاد على رؤوس المجموعات الاربعة.
وأضاف المنسق أنه “ستلعب مباراة مجموعتي النصر والأهلي بنغازي على ملعب شهداء بنينة فيما يلعب مجموعتي الاهلي طرابلس والأتحاد على ارض ملعب طرابلس الدولي”.
 وتابع “سيلعب المتحصل على المركز الاول في مجموعة فريق النصر مع الأول في مجموعة الأهلي طرابلس والفائز منهما يقابل فريق الأسماعيلي المصري فيما سيلعب المتحصل على المركز الأول في مجموعة فريق الأتحاد مع الأول في مجموعة الأهلي بنغازي، ويلتقي الفائز منهما مع النجم الساحلي التونسي والفائزان يتقابلان في المباراة النهائية للحصول على بطولة الربيع العربي.
وتعتبر هذه هي البطولة الثانية للربيع العربي حيث اقيمت الاولى العام الماضي وفاز بها فريق النادي الرياضي الصفاقسي بعد فوزه على الاولمبي بالزاوية 2-1 في المباراة النهائية.
وكالة أنباء التضامن – أنيس أبو دجاجة

#إسرائيل تراقب الحدود الشرقية #بسيناء بمنطاد

شمال سيناء -  مصطفى على:
ثبتت قوات الاحتلال الإسرائيلي "منطادا" لرصد الحدود الشرقية فى شبه جزيرة سيناء، وذلك وفقا لروايات شهود عيان فى المنطقة الحدودية بشمال سيناء.

ينطلق المنطاد من قاعدة عسكرية إسرائيلية قرب معبر كرم ابو سالم جنوب رفح، حيث يتم تثبيته بكابل فى الأرض، ويتم التحكم فيه الكترونيا من القاعدة لتصوير ورصد التحركات على مسافات طويلة على خط الحدود.

سبق أن سقط المنطاد السابق مند قرابة ثلاثة أعوام من موقعه، قبل أن يتم تثبيت منطاد جديد يتم رؤيته من مسافات بعيدة. 

جاء ذلك فى الوقت الذى تشهد الحدود حالة من الاستنفار الإسرائيلي لقواتها، مع استمرار العمل فى الجدار الالكتروني، على طول خط الحدود من طابا، وحتى معبر كرم ابو سالم وتزويده بمعدات رصد حرارية، وتصوير لمنع عمليات التسلل عبر الحدود.
 
محيط

#ليبيا رئاسة الاركان العامة تؤكد بعدها عن التجاذبات والخلافات الإيديولوجية الجهوية والسياسية .

أعلنت رئاسة الاركان العامة للجيش الليبي ، أن المؤسسة العسكرية منضوية تحت المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة باعتبارهما السلطة التي أفرزتها إرادة الشعب الليبي الحر في اختيار ممثليه . وأكدت في بيان لها تسلمت وكالة الأنباء الليبية اليوم السبت ، أن المؤسسة العسكرية بعيدة عن التجاذبات والخلافات الإيديولوجية والجهوية والسياسية وتعمل في إطار من المهنية ، مشيرة إلى أن عمليات التجريح التي طالت المؤسسة العسكرية وقادتها تصب في إطار الأطماع والمصالح الشخصية والفئوية الضيقة على حساب الوطن وقيم الثورة . وأعتبرت رئاسة الأركان أن المؤسسة العسكرية ضمانا لأمن واستقرار الوطن وحماية سيادته وصون مؤسساته . ودعت العسكريين من ضباط وضباط صف وجنود إلى الالتزام بالأوامر العسكرية وفقا لهرمية القيادة بما يكفل قيام الجيش بمهامه المناطة به واستخدام السلاح في الإطار الوظيفي وضمن القوانين والتشريعات النافذة . وشددت رئاسة الأركان في بيانها على ضرورة تسليم كافة المعسكرات والمباني والمؤسسات التعليمية العسكرية للجيش الليبي وكذلك الأسلحة الخفيفة والثقيلة والوثائق والمستندات التي تعود للجيش الليبي بما يسهم في بناء المؤسسة العسكرية . وحظرت رئاسة الاركان في بيانها ، إقامة أي تشكيلات عسكرية خارج إطار المؤسسة العسكرية ، وداعية إلى الانضمام للجيش الليبي وفقا للمعايير والضوابط المختصة . وأكدت رئاسة الأركان على أهمية المجتمع المدني ومؤسساته في بناء الدولة وما تستلزمه المرحلة من رأب الشروخ الاجتماعية وجمع السلاح وتحقيق الوفاق الوطني . وعبرت عن ترحيبها بملاحظات واراء ومقترحات مؤسسات المجتمع المدني التي تتناول المؤسسة العسكرية بمهنية ونقد بناء يسهم في الارتقاء بالجيش الليبي . ودعت رئاسة الأركان إلى تسليم المعتقلين العسكريين إلى النيابة العسكرية للنظر في الاتهامات الموجه إليهم وعلى العسكريين الذين يشتبه في ارتكابهم جرائم تسليم أنفسهم إلى القضاء العسكري في ظل محاكمة عادلة وضمان الحماية الكاملة لهم والمعاملة الحسنة . 
 وكالة الأنباء الليبية

حقوق الانسان في #ليبيا ترفض تسليم #السنوسي للجنائية الدولية

1360320975
أعلن المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان أن موقف ليبيا بشأن منع تسليم مواطنيها إلى محكمة الجنايات الدولية موافق لصحيح القانون الليبي.
واعتبر المجلس في بيان أصدره مؤخرا طلب المحكمة تسليم ليبيا رئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي كان متوقعا ما دامت مذكرات الاعتقال ما زالت قائمة وأن طعن الدولة الليبية بعدم المقبولية أو بعدم اختصاص محكمة الجنايات الدولية هو تحت الإجراء خاصة أن مواعيد الطعن لم تنقض بعد ، لافتا إلى أن ليبيا لم توقع بعد على نظام روما الذي يقضي بحق الدولة المطلوب منها التسليم في أن تحاكم مواطنيها بشرط توفر الرغبة والجدية وهو ما حرص عليه الجانب الليبي.
وأمرت المحكمة الجنائية الدولية ليبيا مؤخرا عقب طلب رفعه محامو السنوسي الذين عينتهم المحكمة ، بتسليمها السنوسي للاشتباه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية خلال الثورة التي أطاحت بنظام القذافي
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا وزارة الشباب و #الرياضة تكشف عن أسماء المرشحين للإتحاد الليبي #لكرةالقدم

كشف
أصدرت وزارة الشباب والرياضة، مؤخرا، كشفا بأسماء القائمة الأولية للمرشحين للإتحاد الليبي لكرة القدم حسب الفئات.
والأسماء بحسب الكشف التي تحصلت “وكالة أنباء التضامن” على نسخة منه كتالي :
• أنور احمد محمد الطشاني رئيس
• محمد عقيلة محمد الكاديكي رئيس
• محمد حامد محمد الرطب رئيس
• صالح محمد علي صولة نائب
• عبد الحكيم إبراهيم عبد الرزاق الشلماني نائب
• عبد لله سالم محمد صالح نائب
• عبد المولى عمر محمد المغربي نائب
• سعاد محمد الشيباني الجديد إمرآة
• سعد حسين إبراهيم الديب أمين صندوق
• المبروك مصطفي رمضان المصراتي عضو
• ابراهيم علي محمد قنبيج عضو
• إدريس أمحارب صالح إمغيب عضو
• حسن محمد حمد القطراني عضو
• حسين حبيب عبد القادر المرابط عضو
• سالم بنور ابراهيم علي عضو
• شعبان عبد الصادق سعد الشاعري عضو
• عبد الباري علي إمحمد علوان عضو
• عبدالرزاق سالم عبد الحفيظ جرانة عضو
• عبد العزيز رجب حمد الشريف عضو
• عبد العزيز مختار محمد سليمان عضو
• علي حسين محمد ابوحقيفة عضو
• علي محمد علي العربي عضو
• عيسي عبد لله يونس محمد عضو
• محمدعمر محمد عبد لله الورفلي عضو
• محمد مفتاح محمد إمحمد عضو
• مفتاح ابو بكر عليقة ابوبكر عضو
• مولود رجب سالم التلوع عضو
• ناجي محمد علي بن حسين عضو
• نوري سالم إسماعيل جموم عضو
• حمد يونس يونس سالم عضو
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – محمد عويدان

#ليبيا سرية الأسناد بعين زارة تعثرعلى مستودعا يحتوي على سلع أساسية ومواد غذائية منتهية الصلاحية

اقتحمت سرايا الدعم والإسناد مساء الأمس، مستودعا يحتوي على سلع أساسية ومواد غذائية منتهية الصلاحية.
وقال آمر سرية 42 الكائنة بعين زارة في الاستراحة الحمراء التابعة لمقر اللجنة الامنية العليا بطرابلس عبد الحكيم رمضان لـ”وكالة أنباء التضامن” أنه “اقتحمت سرية الدعم والإسناد مستودعا عُثر فيه على سلع أساسية ومواد غذائية منتهية الصلاحية، وألقينا القبض على صاحب هذا المخزن وحققنا معه”، ولفت أن صاحب المستودع حاول رشوة أفراد الكتيبة بمبلغ مالي بقيمة 30 ألف دينار وشيء من الذهب وسيارة، وعلى نحو أخر حاول تبرئة نفسه بالقول إن هؤلاء السلع تعطى فقط للحيوانات.
وأضاف رمضان أنه “كشفنا هذا المستودع بعد القبض على حاوية أول أمس، بشارع السامبا في منطقة الكريمية بمفترق طريق وادي الربيع، وبعد تفتيشها عثر على زيت بقى على صلاحيته شهر لذلك تم مخاطبة الحرس البلدي للتحفظ عليه”.
وكالة أنباء التضامن – محمد عويدان

#ليبيا #الكبتي ينتقد اختيارات #زيدان للمناصب القيادية في قطاعات الدولة الليبية

انتقد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي اختيارات رئيس الوزراء على زيدان للمناصب القيادية وغض الطرف عن وجود رجال النظام السابق في قطاعات الدولة.
ونفى الكبتي أن يكون هناك خلاف أو اعتراض من قبل الجماعة علي شخص رئيس الوزراء الليبي الإ فيما يتعلق باعتماده سياسة الولاءات في اختياراته للقيادات والمناصب العامة وغض الطرف عن وجود رجال العهد السابق بمختلف قطاعات الدولة.
وقال الكبتي بحسب “وكالة الأنباء الألمانية “نري أن تحالف القوي الوطنية بقيادة السياسي محمود جبريل يتمتع بدرجة كبيرة في التأثير علي مجريات الحكم في ليبيا الآن مقارنة بوضع باقي الأحزاب والتيارات الآخري وفي مقدمتها التيار الإسلامي’.
وتابع الكبتي “زيدان دخل الوزارة على أساس كونه شخصية مستقلة وبدون أي انتماء حزبي ولذا تم التوافق حوله , لكننا كنا نعلم أنه علي توافق مع تحالف القوي الوطنية بقيادة محمود جبريل’.
واستطرد ‘زيدان موالِ لِتحالف القوي الوطنية وهذا يظهر في اختياراتِه لمن عينهم في بعض المواقع القيادية حيث جاء عدد منهم من التحالف علي حساب التيار الإسلامي’.
واعترف الكيتي بأن زيدان لم يستبعد أحدا من التيار الإسلامي في اختياراته الأخيرة لاستكمال تشكيله الوزاري ،
وقال رصدنا بعض الملاحظات والممارسات المتعلقة بسؤال وتدقيق رئيس الوزراء في الهوية السياسية للمرشحين لتولي بعض تلك المناصب إذا ما كانوا من جماعة الإخوان أم لا , ونري في تلك التقييمات السياسية محاولة لاستبعاد التيار الإسلامي’.
وأعرب الكبتي عن رفضه ‘مبدأ الإقصاء ‘ في الوقت الحاضر مطالبا باعتماد الكفاءة وحدها دون الانتماء السياسي معيارًا للاختيار ،موضحاً ان بلاده في مرحلة بناء ومبدأ الإقصاء مرفوض والإنسان بكفاءته في الموقع المرشح له سواء من الإخوان أو تيار أخر والأكفأ تسلم له القيادة,أما أن أقرب من ينتمون لنفس انتمائي السياسي وأبعد من يخالفني فهذا أمر مرفوض.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا مدير صندوق الزواج يطالب الحكومة بإقراض الصندوق مبلغا معينا

وجه مدير صندوق الزواج محمد علي، مؤخرا، رسالة إلى رئيس الوزراء علي زيدان وللمؤتمر الوطني لمساعدة الصندوق الذي يهدف لمساعدة الشباب.
 وقال علي في رسالته “نريد دعما لهذا الصندوق من خلال تقديم قرضا له ونحن مُتعهدين بإرجاع أي مبلغ يصرف للصندوق، إذ لدينا خطة لبناء استثمارات مستدامة فيه”.
وتمنى علي أن ترد الحكومة والمسئولين على هذا الصندوق ويعلمونهم بقرارهم أكان داعما أم رافضا.
وأضاف مدير الصندوق “نحن نعمل ونحاول بكل جهودنا أن توافق الحكومة على هذا الصندوق”، وأشار أنه تحصلنا على موافقة من الحكومة أن نكون في الميزانية ولكن إلى الآن لم يصرف لنا أي شيء.
وكالة أنباء التضامن – أحمد الحطاب

#ليبيا #كرة_طائرة السيب العماني يقضي على حظوظ الأهلي ط في البطولة العربية

جرت مباريات الدور الثماني من بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة أبطال الدوري في نسختها 31، أمس الخميس، والتي شهدت خسارة ممثل ليبيا الوحيد في هذا الدور من البطولة أمام السيب العماني.
وبهذه الخسارة سيلعب الأهلي ط في مباريات تحديد المراكز من 5 إلى 8.
وكانت نتائج هذ الدور كالآتي :
الأهلي طرابلس – السيب العماني 2-3
الشوط الأول:30- 28 للاهلي ط
الشوط الثاني: 25-22 لكاظمة
الشوط الثالث:25-21 لكاظمة
الشوط الرابع:25-17 لكاظمة
الشوط الخامس: 15-11 لكاظمة
الصفاقسي التونسي – صحم العماني 3-0
25-18
25-20
25-17
الأهلي المصري – السيب العماني 3-0
25-17
25-18
25-14
الشبيبة البوشرية اللبناني – غاز الجنوب العراقي 3-0
25-21
25-19
25-23
وجرت بصالة نادي غزير مباراة لتحديد الفريق صاحب الترتيب الأخير وجمعت السويحلي الليبي والأنوار الجديدة اللبناني انتهت لمصلحة السويحلي بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط وبذلك يلعب السويحلي مباريات ترتيبية أخرى على المراكز من 9 إلى 12.
وكالة أنباء التضامن – ناصر المهدوي

#ليبيا اللجنة الأمنية #بطبرق تلقي القبض على أفراد بحوزتهم كمية من المخدرات

مخدر

تمكنت اللجنة الأمنية المشتركة بمدينة طبرق، صباح السبت، من إلقاء القبض على أشخاص وبحوزتهم كمية من المخدرات.
وقال مصدر من اللجنة فضل عدم ذكر اسمه لـ”وكالة أنباء التضامن” إن “اللجنة ألقت القبض على أشخاص بحوزتهم كمية من المخدرات بحجم 2طن”.
وأكد المصدر أن “الكمية ستتلف في مكان عام بالمدينة بالقرب من صالة الألعاب الرياضية”.
وتحفظ المصدر على ذكر جنسية المتورطين وعددهم.
وكالة أنباء التضامن – عبد العزيز الرواف

#ليبيا صندوق الزواج : نعمل لمعالجة المتزوجين الذين لم يرزقوا بأطفال

DSC_0090
عرض صندوق دعم الزواج ،مؤخرا، خطته لمعالجة المتزوجين الذين لم يرزقوا بأطفال.
وقال مدير المكتب في المؤتمر الصحفي أن”هناك خطة لمعالجة المتزوجين الذين لم يرزقوا بأطفال بشرط أن تكون فترة زواجهم السابقة من 7 إلى 10 سنوات وسوف يعالجوا لمدة سنة كاملة داخل أو خارج البلاد”.
وفي سياق آخر أشار أن المكتب دعم عدد من الشباب في أنحاء ليبيا وبعض من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولديه تنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني.
وكالة أنباء التضامن – أحمد الحطاب

#مصر: 200 جريح في مواجهات دامية بجمعة "الكرامة"

القاهرة، مصر (CNN)-- عاشت مصر ليلة دامية جديدة مساء الجمعة، سقط خلالها ما لا يقل عن 200 جريح، بحسب ما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أحمد عمر، لـCNN السبت، نتيجة المواجهات التي اندلعت بين آلاف المحتجين وقوات الأمن في مختلف أنحاء مصر، ضمن احتجاجات ما يُعرف بـ"جمعة الكرامة"، التي دعت إليها بعض القوى السياسية المناوئة لجماعة "الإخوان المسلمين."
وقال وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، محمد شرشر، إن المحافظة سجلت سقوط نحو 165 جريح، دون أن يتم تأكيد أي حالات وفاة خلال الاشتباكات التي اندلعت أمام مبنى المحافظة في مدينة طنطا، وعدد من أقسام الشرطة والمحاكم، في عدة مدن أخرى بالمحافظة، والتي تعرضت لمحاولات اقتحام من قبل عشرات المتظاهرين.
كما أشار محمد سلطان، مسؤول ثالث بوزارة الصحة لـCNN، إلى تسجيل حالة وفاة وحيدة في منطقة "شبرا"، شمالي القاهرة، إلا أنه أكد أن الوفاة نجمت عن إصابة أحد الأشخاص بهبوط حاد في مستوى السكر بالدم.
وذكرت جماعة "الإخوان المسلمين"، التي سيطرت على مقاليد الحكم بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، في صفحتها على موقع "تويتر"، أن عدداً ممن وصفتهم بـ"البلطجية" قاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف والألعاب النارية على بوابة قصر "الاتحادية" الرئاسي بالقاهرة.
من جانبه، أصدر رئيس مجلس الوزراء، هشام قنديل، بياناً أدان فيه أعمال العنف والشغب التي وقعت الجمعة في "عدد محدود" من المحافظات، معتبراً أنها "تتنافى مع الروح السلمية التي ميزت ثورة يناير المجيدة"، داعيا القوى الوطنية إلى "إعلاء مصلحة مصر فوق أي مزايدات سياسية."
وبينما قال قنديل إن "أعمال العنف لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى"، فقد أصدر توجيهاته بضرورة "التعامل الجاد والحاسم مع المخربين، من خلال تطبيق آليات القانون"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.
كما اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن وعشرات المحتجين أمام منزل الرئيس محمد مرسي في مدينة "الزقازيق"، فيما حاول آخرون اقتحام مقر حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، بالمدينة ذاتها، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم بقنابل الغاز المسيل للدموع.

#نجاد يتعرض لمحاولة "اعتداء" ثانية #بالقاهرة

القاهرة، مصر (CNN)-- تعرض الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، لمحاولة "اعتداء" جديدة، خلال زيارته التاريخية للعاصمة المصرية، أثناء حضوره حفل العشاء الذي أُقيم بمقر إقامة رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، وذلك قبل قليل من مغادرة نجاد في طريق عودته إلى طهران.
وذكرت صحيفة "الأهرام"، شبه الرسمية، أن نجاد اجتمع مساء الخميس، مع عدد من المسؤولين الإيرانيين وبعض الرموز السياسية المصرية، من بينهم المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ورئيس حزب "الوسط" أبو العلا ماضي، والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين، محمود عزت.
وأضافت الصحيفة القاهرية أنه أثناء مصافحة الرئيس الإيراني لضيوفه في حديقة منزل رئيس مكتب رعاية المصالح، مجتبي أماني، اندفع شاب نحو نجاد بقوة، قبل أن يتمكن فريق الحراسة المرافق للرئيس الإيراني من القبض عليه وتسليمه إلى الأمن المصري.
وتعرض نجاد لـ"هجوم بالأحذية"، أثناء زيارته لمسجد "الحسين" في القاهرة مساء الثلاثاء الماضي، حيث أظهر مقطع فيديو الرئيس الإيراني يحيي حشداً من مؤيديه، عندما قام أحد الأشخاص بالتوجه إليه وإلقاء الحذاء تجاهه، وهو الأمر الذي تلاه إلقاء عدد من المتواجدين بأحذيتهم تجاه نجاد.

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتباراً من اليوم السبت 9 فبراير

- الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتباراً من اليوم السبت 9 فبراير وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- طقس معتدل نسبيا هذا اليوم بينما تتكاثر السحب يوم الغذ مع احتمال سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الساحل . رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر من حين لأخر هذه الليلة ويوم الغذ مع احتمال سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الساحل الممتد من زواره حتى مصراته ، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (14- 18) درجة مئوية ومابين (08- 11) درجة على المرتفعات الجبلية وتسجل انخفاضا بسيطا يوم الغذ . بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده :- السماء مغطأة جزئيا بالسحب تتكاثر من ظهر يوم الغد مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على بنغازي والجبل الاخضر ، والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا على الساحل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (15- 19) درجة مئوية ولا تتجاوز (11) درجة على الجبل الأخضر ، وتسجل انخفاضا بسيطا يوم الاثنين. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح جنوبية شرقية فجنوبية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (15- 20) درجـة مئوية ، تصل إلى ( 25 ) درجة على غات ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (20- 25) درجة مئوية وتسجل انخفاضا يوم الاثنين .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اكتمال الاستعدادات لانطلاق الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة فبراير المجيدة .

أعلن الناطق الرسمي لثوار طرابلس المركز " هود عمر قاسم " أن الاستعدادات اكتملت لانطلاق الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المجيدة بمدينة طرابلس . وأكد في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أمس الجمعة ، أن الاحتفالات ستنطلق يوم الأحد القادم بمختلف مناطق المدينة ابتهاجا بالنصر الذي حققته ثورة التكبير في خلاص الشعب الليبي من الجهل والفقر بعد أربعة عقود ونيف من حكم الفرد المستبد . وقال الناطق الرسمي في تصريحه ( تم تشكيل غرفة رئيسية و4 غرف فرعية تضم الثوار من كافة مناطق طرابلس والأجهزة الأمنية ، لتنفيذ الخطة ( 26 ) التي وضعتها وزارة الداخلية من أجل تأمين هذه الاحتفالات ) . ودعا الجميع إلى التحلي بالروح الوطنية والمعاملة الحسنة وإظهار هذه الاحتفالات بمظهر يليق بثورة دفعت الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين من أجل أن ينعم الشعب الليبي بالحرية ويحقق مصيره في بناء دولة القانون والمساواة . 
وكالة الأنباء الليبية

مواقيت الصلاة لمدينة #طرابلس اليوم السبت 9 فبراير

ستكون مواقيت الصلاة لمدينة طرابلس اليوم السبت 28 من شهر ربيع الأول 1434 هجري ، الموافق 9 من شهر فبراير 2013 على النحو التالي : - - الفجر ( 05:30 ) دقيقة . - الشروق ( 6:56 ) دقيقة . - الظهر (12:25 ) دقيقة . - العصر (15:23) دقيقة . - المغرب (17:50) دقيقة . - العشاء (19:12) دقيقة . .
وكالة الأنباء الليبية

مؤتمر الشرق الأوسط الثامن عشر للنفط يبدأ اعماله في #البحرين الشهر المقبل.

تبدأ بالبحرين في العاشر من شهر مارس المقبل اعمال مؤتمر الشرق الأوسط الثامن عشر للنفط (ميوس 2013) ، الذي تنظمه جمعية مهندسي النفط العالمية، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين. وأكد وزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة والمشرف على شؤون النفط والغاز في تصريح له على أهمية هذا الحدث الذي يجمع كبار المسؤولين والخبراء والمختصين بقطاع النفط على مستوى العالم في البحرين. وقال إن مؤتمر هذا العام من المتوقع أن يشارك فيه أكثر من (300) شركة من شركات النفط والغاز الوطنية والخليجية والعالمية من (30) دولة من مختلف أنحاء العالم . وأوضح أن المؤتمر سيبحث التحديات الملحة التي تواجه الصناعة النفطية في الوقت الراهن ، مؤكدا أن النفط مازال يمثل المورد الرئيسي للطاقة في العالم وتعتمد عليه الكثير من الدول بشكل كلي لدعم اقتصادها الوطني. 
وكالة الأنباء الليبية

#بنغازي #أمينة_المغيربي نعترف بتباطئ المؤتمر الوطني العام عن انجاز مهامه

قالت عضو المؤتمر الوطني العام عن تحالف القوى الوطنية ،أمينة المغيربي، يوم أمس الجمعة أثناء اجتماعها مع زيارة رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف إلى مدينة بنغازي أن” الزيارة إلى المدينة تهدف لفتح باب الحوار لرئاسة الوزراء والمؤتمر الوطني مع المجلس المحلي للمدينة ومؤسسات المجتمع المدني والناشطين السياسيين وأمراء كتائب المدينة والاستماع إلى مطالبهم”.
وأكدت المغيربي إن” زيارة المدينة جاءت لمعرفة ما حققته الحكومة حتى الآن والمؤتمر الوطني العام”.
واعترفت المغيربي لـ”وكالة أنباء التضامن” بتأخر وتباطئ إنجازات المؤتمر في أداء مهامه وقالت “أننا نحاول أن نصلح عملنا وواجهتنا قضايا أخرى تتبع الحكومة السابقة وأخذت الكثير من الوقت لتغيرها”، لافتة إلى أنه “لا نستطيع إقفال أبوابنا أمام المواطنين فنحن نستمع إلى مطالبهم ومشاكلهم”، مشيرة إلى أن انعقاد جلسات المؤتمر تواجهها العديد من الصعوبات وأكبر الإشكاليات تتمثل في الإعتصامات والاقتحامات”.
وتابعت عضو المؤتمر الوطني إن “الشعب أصبح يتعامل مع المؤتمر الوطني وكأنه جهة تنفيذية إلا أننا نكرر أننا جهة تشريعية وليست تنفيذية كما يعتقد أغلبية الناس”.
وكالة أنباء التضامن _ بنغازي _ أية أغا

#ليبيا مركز #التدارك للتنمية البشرية ينظم دورة للحصول على الرخصة الدولية


يعتزم مركز التدارك للتنمية البشرية، السبت القادم، تنظيم دورات للمتدربين للحصول على شهادة الرخصة الدولية في مدينة بنغازي.
وأفادت مديرة الشؤون الإدارية للمركز هاجر الشطشاط لـ “وكالة أنباء التضامن” أن “الدورة تستهدف كلا من المعلمين التربويين ومدربي التنمية البشرية ومديري الشركات وأصحاب المشاريع والأكاديميات التعليمية والتدريبية”.
وذكرت الشطشاط أنه “في نهاية الدورة يتحصل المتدرب على عضوية في أكاديمية بناء المستقبل وشهادة في الرخصة الدولية”.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – أسماء الريشي

Attack on #Iranian dissident camp in #Iraq kills five

BAGHDAD — At least five people were killed and 20 wounded in a rocket attack on an Iranian dissident camp in Iraq's capital Baghdad early on Saturday, police sources said.

The dissident group Mujahadin-e-Khalq (MEK) said six people including a woman died after its camp was hit by mortars and missiles, while the UN mission in Iraq said it was aware of a number of deaths.

MEK calls for the overthrow of Iran's clerical leaders and fought alongside the forces of former dictator Saddam Hussein in the Iran-Iraq war in the 1980s.

It is now seeking to recast itself as an Iranian opposition force but is no longer welcome in Iraq under the government that came to power after US-led forces invaded and toppled Saddam in 2003.

Iraqi Prime Minister Nuri Al-Maliki is heavily reliant on Iran and leans on Tehran for political support at home and in the wider region, where he has few friends.

The attack struck the group's base in the former US military compound "Camp Liberty" in the western part of the capital, where most of the group was relocated by Iraqi authorities last year from a base given to them by Saddam.

"At 5:30 a.m. around 18 Katyusha rockets landed in the camp, west of Baghdad, killing 5 people and wounding 42," said an Iraqi policeman at the base, speaking on condition of anonymity.

Photographs and footage sent by the MEK to Reuters showed bloodied bodies laid out on blankets.

A spokesman for the group said they did not know for sure who was behind the attack, but said one likely suspect was Iran's Quds force — an elite unit of the Revolutionary Guards with a special focus on military operations outside the country.

MEK, which was formally removed from the US State Department's official list of terrorist organisations last year, has blamed previous attacks on the Quds force.

Also known as the People's Mujahideen Organization of Iran, the group led a guerrilla campaign against the US-backed Shah of Iran during the 1970s that also included attacks on US targets.

The United Nations intends to process them for refugee status in other countries, but they have complained that the conditions at Camp Liberty are poor and that they have not been permitted to bring many of their personal belongings.

Maryam Rajavi, who heads the Paris-based National Council of Resistance of Iran (NCRI), called on the UN High Commissioner for Refugees to speed up the process, asking the Iraqi government to return them to their former base "Camp Ashraf" in the meantime. — Reuters

Court allows husbands in #Libya take more brides

TRIPOLI — A husband may now marry three further wives, without the permission of his existing wives, following a ruling by the Constitutional Chamber of the Supreme Court.

The judgement, which overturns part of the Marriage Act (Law 10) of the Gaddafi regime, was made on the grounds that the previous legislation was contrary to Shariah law, which does not require a husband to obtain the consent of any current wife, before taking a new bride.

Under the former legislation, if a wife refused to allow another marriage, the husband would  have to seek the permission of a court.

In October last year, the head of the National Transitional Council, Mustafa Abdul Jalil announced that all Gaddafi laws which contravened the Shariah, would be struck down. However the current change to Law 10 does not include the restoration of Shariah divorce.

A court judgement remains necessary. The court practice has been to ask the husband and wife to reconsider demands for a divorce. This has meant a minimum of one year and up to two and a half years before divorces have gone through.

One barrier to polygamy during the 43 years of Gaddafi rule was money. With low average salaries and housing shortages, it was both difficult and expensive to buy further homes or a larger property to accommodate the extra family.

The Ministry of Housing is administering a special fund designed to address this shortage. According to some sources, the old regime’s Law 10 has resulted in a large number of unmarried Libyan women.

The demographics however, do not appear to bear this out. In 2011, out of an estimated population of 6.5 million, males outnumbered females in every age group except the over-65s.  However, one explanation for this may be the rising trend for Libyan males to marry foreign brides, typically from Egypt, Tunisia or Morocco. — Libya Herald

Foreign workers banned from entering #Libya

TRIPLOI — The government has stopped foreign workers from entering Libya, officially at least, until further notice.

Speaking at Thursday’s press conference, Abdulrazag Tamtam, Deputy Labor Minister, said that the Libyan government has decided to halt the entry of foreign labor until further notice except for large development projects.

Tamtam added that no foreign worker should enter Libya without having a health certificate, but noted that this procedure was not being implemented properly at Libya’s entry points.

Tamtam also pointed out that many foreign workers were entering Libya as tourists, on a tourist visa, and once in Libya they were overstaying their visa and working.

He blamed the inactivation of the Passports Department and Labor Ministry inspectors for the foreign workers’ ability to use this ploy to work in Libya. He hoped that when the various government ministries are linked by Internet this issue could be addressed.

Meanwhile, Health Minister Nouredin Doughman, speaking at the same press conference on health issues, added that he has given instructions to stop the practice of taking a blood sample from foreign arrivals at Libya’s airports. Doughman said that this practice, implemented at airports, goes against international standards and practice.

“We had a female VIP crying on the phone to us as they were going to force her to give a blood sample at the airport," the health minister complained. “Another examiner refused to give blood and returned home saying that if Libyans want to sit the exam they must fly to that country”.

Tamtam also announced that a training program for unemployed Libyans will be launched this month.

Speaking at the afternoon’s multi-sector press conference, Tamtam said that “a training program has been ready since last year. From February we will be offering training within Libya to the unemployed or job seekers in, for example, ICDL (computing), English, and some essential skills.”

“Job seekers will be able to apply through our Labor Offices all over Libya”, he continued. “These offices were created on the basis of the election constituency boundaries.”

“We have also prepared an external training program where local training is not available”, Tamtam added.

“We have divided the training in different stages over the year. We have accredited many local private training centers as well as some state institutions. All training will be free to all Libyans seeking jobs. There will be further stages to be announced. — Libya Herald

#Libya must hand over #Gaddafi spy chief: Hague judges

(Reuters) – International Criminal Court judges ordered Libya on Thursday to hand over Muammar Gaddafi’s former spy chief and let him see his lawyer, raising the stakes in a dispute over who has the right to try the deposed strongman’s top lieutenants.
The statement placed the Hague-based court on a collision course with Libya’s new rulers, who say Gaddafi-era leaders in their custody should face local justice over charges of mass killings and other atrocities.
The ICC judges said Libya must extradite Abdullah al-Senussi over his alleged role in orchestrating reprisals against the protesters in the 2011 uprising that overthrew Gaddafi.
“Libya remains under obligation to comply with the surrender request,” the judges said in their statement.
They would decide later how to respond if the North African state continues to hold Senussi, the judges added. The court has the power to refer the matter to the U.N. Security Council.
“The ICC has ordered an immediate halt to Libya’s unseemly rush to drag Mr. Al-Senussi to the gallows before the law has taken its course,” said Ben Emmerson, Senussi’s lawyer before the ICC.
Judges also ordered Libya to grant Emmerson access to his client.
Libya has become a test case of the effectiveness of the 10-year-old court, which relies on the cooperation of member countries to arrest suspects and enforce its orders.
A court-appointed lawyer for Gaddafi’s son Saif al-Islam was detained in Libya for a month alongside three other court officials when she attempted to visit her jailed client. Since, court officials and defense lawyers have had no contact with either Saif al-Islam or Senussi.
Most recently, allegations have surfaced that Libya paid Mauritania $200 million to ignore the ICC arrest warrant last year, sending Senussi to Tripoli rather than to the ICC’s detention center in The Hague.

#Algeria captures four militants near #Mali, #Libya borders

The Algerian army captured four heavily armed militants near the borders with Mali and Libya, a security source said on Friday, underlining international concerns that al Qaeda-linked fighters are moving across porous Saharan frontiers.
Western security experts say the lawless desert expanses of southern Algeria, Libya and northern Mali form a corridor for smugglers and Islamist militants travelling across the region.
The French and Malian army believe many al Qaeda-linked fighters in Mali have sought to cross the Algerian border after four weeks of a French offensive have driven them from Mali’s northern cities.
A Malian and an Algerian man were arrested near Tinzaouatine, near the border with Mali, the Algerian security source, who asked not to be named, told Reuters.
Two Libyans were also arrested in the region of In Amenas, which is near Algeria’s eastern border with Libya and home to a big gas plant where a group of al Qaeda-linked militants took hundreds of people hostage last month.
“We seized two Kalashnikovs, a couple of RPG-7 missiles and some ammunition,” the source said of the arrests. He said they had taken place in recent days but declined to give further details.
Thirty-seven foreigners were killed at In Amenas after Algerian troops stormed the gas complex.
The Mulathameen group, led by al Qaeda-linked Algerian jihadist Mokhtar Belmokhtar, said its raid on the plant was in response to the French-led military campaign against Islamist rebels in northern Mali.
Pro-autonomy Tuareg rebels in Mali said they detained two senior Islamist figures this week as they headed for the Algerian border.

Source - Reuters