الاثنين، 9 نوفمبر 2015

اقتصاد_3 لاءات تحكم سوق النفط العالمي

العربي الجديد: يبدو أن هناك 3 لاءات باتت تحكم سوق النفط العالمية، الأولى هي: لا دور للمؤامرات السياسية في تحديد اتجاهات الأسعار، والثانية: لا توقعات بارتفاع قريب في الأسعار، والثالثة: لا اتفاق مرتقب بين الدول الأعضاء من داخل الأوبك وخارجها بشأن خفض الإنتاج وبالتالي تحسين مستوى الأسعار المنخفض. في إحدى قاعات فندق الريتز كارلتون الشهير بالعاصمة القطرية الدوحة، تجمع أمس السبت نحو مائة من خبراء النفط والطاقة العرب والمحللين الماليين البارزين في ندوة نظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، لبحث موضوع واحد والإجابة عن سؤالين يشغلان معظم دول العالم حالياً سواء أكانوا منتجين أو مستهلكين للطاقة. الموضوع هو "تداعيات انخفاض أسعار النفط على الدول المصدّرة"، والسؤالان هما:
• ما هي التوقعات بشأن أسعار النفط في الفترة المقبلة؟ هل ستواصل تراجعها الذي بدأته منذ منتصف يونيو/حزيران 2014 حينما كان سعر البرميل يتجاوز 115 دولاراً، أم ستنكسر موجه التراجع وتشهد الأسعار تحسناً بعد أن فقدت 53% من قيمتها على مدى الـ 17 شهرا الماضية؟
• هل المؤامرة باتت تحكم أسعار النفط في ظل الحديث عن تحالف أميركي سعودي ضد روسيا وإيران وشركات إنتاج النفط الصخري الأميركية؟
والى جانب السؤالين اللذين طرحتهما ندوة المركز العربي، تفرعت أسئلة أخرى حاول الخبراء والمحللون المشاركون فك طلاسمها والإجابة عنها مثل:
• هل تقف عوامل العرض والطلب وراء الانخفاض الأخير الشديد في أسعار النفط، خصوصاً مع الحديث عن وجود تخمة في الأسواق الدولية وفائض في المعروض يقدر بنحو مليوني برميل يومياً؟ أم توجد عوامل سياسية وتحالفات دولية تقف وراءه كما يشاع، وأن هذه العوامل يخطط لها من خارج منظمة أوبك؟ وما هي العوامل المتحكمة في تحديد سعر برميل النفط صعوداً وهبوطاً من الأصل؟ وما هو المسار المتوقع لأسعار النفط مستقبلًا؟
• هل لانخفاض الأسعار تأثيرات في السياسة الخارجية لبعض هذه الدول مثل روسيا وإيران؟
• هل يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى إعادة رسم الخريطة السياسية في دول الأزمات العربية (سورية، واليمن، والعراق)؟

• ما هي تداعيات الانخفاضات المتتالية في أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 على الدول المصدرة التي تعتمد اقتصاداتها على الإيرادات النفطية، وانعكاس تراجع هذه الإيرادات على البرامج والخطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وشبكات الدعم الاجتماعي، ومدى قدرات هذه الدول على توفير الخدمات، ومدى تأثيرها في تحريض احتجاجات اجتماعية في بعض هذه الدول.
• ما مدى قدرة البلدان المصدّرة للنفط على تحمل الانخفاض المستمر في أسعار النفط، وسياساتها تجاه كل هذه الآثار؟
• ما هو تأثير انخفاض الأسعار في الدول المستهلكة، وهل استفاد المواطنون من التراجع الحاد في الأسعار؟
• ماذا عن تأثيرات تراجع أسعار النفط في بعض الدول المصدرة الكبرى؛ مثل بعض دول الخليج والعراق والجزائر وروسيا، بخاصة على مراكزها المالية والموازنات العامة والمشروعات الكبرى والخدمات المعيشية للمواطنين.
فكرة المؤامرة
ندوة المركز العربي بدأت ساخنة حين طرح ممدوح سلامة، خبير الطاقة الدولي واستشاري لدى البنك الدولي، فكرة المؤامرة كسبب رئيسي وراء تحركات أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث قال إن هناك تحالفاً ضم السعودية وأميركا لخفض أسعار النفط بهدف ضرب كل من روسيا وايران اقتصادياً عقاباً للأولى على تدخلها في جزيرة القرم، والثانية على تدخلها في سورية واليمن. وأكد أن هذا التحالف ليس وليد اليوم، بل تكرر مرات وفي سنوات سابقة، وضرب مثالاً بعام 1973 حين تحالف البترودولار، وعام 1980 حين أغرقت السعودية العالم بالنفط، وعام 1991 عندما حدث تحالف سعودي أميركي لضرب الاتحاد السوفييتي السابق والعمل على انهياره وهو ما حدث.
ممدوح سلامة، ورغم اعترافه بأن هناك أسباباً اقتصادية وراء تراجع أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، منها تخمة المعروض وتباطؤ الاقتصاد العالمي، إلا أنه أعطى أولوية لفكرة المؤامرة في تحركات أسعار النفط. لكن معظم المشاركين في ندوة المركز العربي تحفظوا على فكرة المؤامرة بل ورفضوها من الأصل، ومن بين هؤلاء وزير الطاقة والصناعة ونائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق، عبد الله بن حمد العطية، والذي رفض وبشكل قاطع نظرية المؤامرة، وقال إن هناك أسباباً منطقية وراء انخفاض أسعار النفط وإن الأسعار تخضع لألية العرض والطلب وليس لنظريات سياسية ومؤامرات، ومن بين هذه الأسباب وجود فائض في الأسواق الدولية يقدر بنحو مليوني برميل، وهذا الفائض ناجم عن عودة بعض الدول للإنتاج مثل العراق وليبيا وايران. وبلهجة حاسمة، قال العطية: "لا أحد يتآمر على روسيا أو إيران عضو منظمة أوبك، وقرار الإبقاء على أسعار النفط الذي اتخذته أوبك في اخر اجتماعين لها تم بموافقة الدول الأعضاء بما فيها إيران". ولفت إلى أن كل أسعار السلع تتراجع عالمياً وليس النفط وحده، ضارباً مثالاً بالنحاس والذهب والحديد، وتساءل: لماذا نسقط نظرية المؤامرة على سلعة دون أخرى؟
وذهب في هذا الاتجاه أيضاً الخبير في شؤون النفط والأسعار والأسواق والممثل الوطني للكويت في منظمة الأوبك ومنتدى الطاقة الدولي محمد الشطي، الذي رفض فكرة المؤامرة، وقال انه لو صح هذا الاحتمال ما ابرمت أميركا اتفاقا مع إيران لتسوية الملف النووي. وأشار إلى وفرة المعروض من النفط والناجم عن زيادة إنتاج العراق من النفط من 2.4 مليون برميل يومياً الى 4.2 ملايين حاليا ويخطط لزيادته الى 6.5 ملايين في 2016، كما زاد انتاج ليبيا أيضاً، وتستعد إيران للعودة وبقوة لسوق النفط العالمي لتصل لمستويات إنتاجها الطبيعي في أبريل/ نيسان او سبتمبر/أيلول القادمين.
اتجاهات الأسعار
وفي الوقت الذي شهدت فيه ندوة المركز العربي خلافاً حول فكرة المؤامرة حصل ما يشبه الاتفاق على اتجاهات الأسعار في الفترة المقبلة، إذ أكد معظم المشاركين من المحللين وخبراء النفط أنه لا توجد بوادر على تحسن أسعار النفط في المستقبل القريب، واستبعد هؤلاء حدوث تحسن في الأسعار قبل نهاية العام الجاري أو في عام 2016. واستندوا في توقعاتهم الى أسباب عدة، منها أن سوق النفط العالمية لا تزال تعاني من تخمة في المعروض من النفط، وهناك عدم قدرة من منظمة "أوبك" على حسم الأسعار لصالحها في ظل تراجع حصتها لنحو 30% من الإنتاج العالمي مقابل 60% قبل سنوات، وكذا زيادة إنتاج عدد من الدول الأعضاء بأوبك وعلى راسهم إيران والعراق وليبيا، إضافة لإصرار الدول المنتجة من خارج المنظمة على الاحتفاظ بحصصها السوقية لعدم فقدانها هذه الحصص أو تأثر اقتصاداتها سلباً بتراجع الأسعار.
 

ايران_ايران تحظر السلع الاستهلاكية الاميركية

أ ف ب: قررت وزارة التجارة والصناعة في ايران الخميس منع دخول جميع المواد الاستهلاكية الاميركية في حين تستعد البلاد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بعد الاتفاق حول الملف النووي. وكتب الوزير محمد رضا نعمة زاده على الموقع الالكتروني للوزارة "من اجل تعزيز الانتاج الوطني، من الضروري (...) منع دخول المواد الاستهلاكية الاميركية والمنتجات التي ترمز الى وجود الولايات المتحدة في البلاد". وتم اتخاذ هذا القرار طبقا لرسالة وجهها المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي الى الرئيس حسن روحاني في 21 الشهر الماضي يشدد فيها على ضرورة "تعزيز الانتاج الوطني ومنع الاستيراد من دون قيود وخصوصا المنتجات الاستلاكية التي مصدرها الولايات المتحدة".
يذكر ان الاتفاق حول الملف النووي في تموز/يوليو الماضي يلحظ موافقة ايران على الحد من قدرات برنامجها النووي خلال مدة 10 الى 15 سنة مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية. ومنذ التوصل الى هذا الاتفاق، يبدي المرشد الاعلى صاحب الكلمة الفصل في القرارات الاستراتيجية، معارضة لاي محاولة تقارب مع واشنطن ومواجهة "التغلغل السياسي والثقافي" للولايات المتحدة، الذي اعتبره اكثر خطورة من "التغلغل الاقتصادي والامني". ويحظر خامنئي اي محادثات ثنائية بين طهران وواشنطن حول القضايا الاقليمية، وخصوصا النزاع في سوريا. والثلاثاء، دعا المرشد الايراني امام الاف الطلاب الى "اليقظة" في مواجهة الولايات المتحدة التي تسعى الى "غرس سكين في ظهر" ايران في اول فرصة سانحة.
 

فرنسا_إصابة 16 شرطيا فرنسيا في صدامات مع مهاجرين

فرانس برس: أعلنت الإدارة المحلية في مدينة كاليه الفرنسية أن أعمال عنف بين مهاجرين وقوات الأمن وقعت بالقرب من مخيم عشوائي في منطقة المرفأ وقرب مدخل النفق تحت المانش أسفرت ليل الأحد الاثنين عن إصابة 16 شرطياً بجروح طفيفة. وقال ناطق باسم إدارة المدينة إن "مجموعة من المهاجرين -- تضم عدداً قد يصل إلى 200 شخص -- حاولت حوالي الساعة 23:00 (22:00 تغ) من أمس إبطاء وحتى عرقلة السير على الطريق الالتفافية لمرفأ كاليه".
وأضاف هذا المصدر أن "مهاجرين رشقوا الطريق بمقذوفات"، موضحاً أن رجال الشرطة اضطروا لاستخدام الغاز المسيل للدموع لصدهم. وتابع أن الهدوء عاد حوالي منتصف الليل (1:00 تغ) مشيراً إلى أن الجروح الطفيفة التي أصيب بها رجال الشرطة سببها رشقهم بالحجارة. وذكر مصدر في الشرطة أن قوات الأمن استخدمت 300 قنبلة مسيلة للدموع. وقال جيل ديبوف المسؤول النقابي المحلي للشرطة والقوة العاملة "إنها المرة الأولى التي يكون فيها العنف بهذه الدرجة ويصاب فيها هذا العدد من زملائنا". وأضاف "نحن قلقون. إذا حدث تمرد داخل المخيم يوما ما سيكون الأمر جنونيا".
ويضم هذا المخيم نحو 6 آلاف مهاجر قدموا خصوصاً من شرق إفريقيا والشرق الأوسط وأفغانستان، في ظروف سيئة على بعد نحو ساعة مشياً عن كاليه. وهم يأملون في التمكن من التوجه سراً إلى بريطانيا. لكن تحقيق ذلك بات بالغ الصعوبة لهؤلاء المهاجرين للوصول الى موقع النفق أو المرفأ بعد اتخاذ إجراءات لضمان أمن الموقعين.

ليبيا_عقيلة صالح يشارك في القمة العربية اللاتينية بالرياض

وكالات: قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي إنّ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى يشارك غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء في القمة الرابعة العربية اللاتينية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وأوضح المريمي أنّ رئيس مجلس النواب سيقوم من خلال هذه المشاركة بعرض العديد من المواضيع السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تهم ليبيا والدول المشاركة في القمة. ووصل نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، أمس الأحد إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي تنطلق يومي 10 و11 نوفمبر الجاري بالعاصمة السعودية الرياض.

ليبيا_ليبيا تشارك في القمة الأوروبية الأفريقية بشأن أزمة الهجرة

ليبيا المستقبل - وكالات: تشارك ليبيا في قمة مالطا بشأن أزمة الهجرة التي ستعقد يومي 11-12 نوفمبر 2015 في العاصمة المالطية فاليتا بحضور قادة أكثر من ستين دولة من دول الإتحاد الأوروبي والدول الأفريقية. ويرأس الدكتور عبد الرحمن الأحيرش نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الهيئات وفد ليبيا المشارك في القمة والمكون من الدكتور حسن الصغير وكيل وزارة الخارجية وعدد من موظفي وزارة الخارجية وبعثة ليبيا بالإتحاد الأوروبي ووزارة الداخلية. وتناقش القمة الجذور والأسباب الأساسية للهجرة والعمل على توفير الأمن والإستقرار والنمو الإقتصادي وتطوير وتنظيم قنوات الهجرة الشرعية وتعزيز إجراءات حماية المهاجرين وطالبي اللجوء ومعالجة الاستغلال والمتاجرة بالبشر بطريقة أكثر فعالية وتعزيز التعاون في إعادة المهاجرين إلى أوطانهم. ويقوم مكتب الملحق الإعلامي بالسفارة الليبية بمالطا بالمتابعة الأعلامية لأعمال القمة وآخر تطوراتها.

تونس_تونس: النهضة نحو استعادة الصدارة عقب انقسامات الحزب الحاكم

وكالات: استقال 32 نائبا من حزب نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحاكم في البلاد الاثنين من كتلة الحزب في البرلمان في تصعيد للانقسامات التي تعصف بالحزب وهو ما يسمح لحزب النهضة الاسلامي بأن يصبح القوة الأولى في البرلمان. وظلت الخلافات خافتة في حزب نداء تونس إلى أن تحولت هذا الشهر إلى عراك وتبادل للعنف بالعصي والهروات في اجتماع للحزب بمدينة الحمامات. 3ويضم المعسكر الأول حافظ قائد السبسي نجل رئيس البلاد والذي يسعى للعب دور أكبر في الحزب من خلال السعي لإعادة هيكلته بينما يتزعم المعسكر الثاني محسن مرزوق الأمين العام للحزب.
وقال حسونة الناصفي وهو متحدث باسم النواب المستقيلين "32 من نداء تونس قررنا الاستقالة من كتلة الحزب في البرلمان احتجاجا على عدم عقد الهيئة التنفيذية وهو الهيكل الشرعي الوحيد في الحزب". واضاف ان خطوة الاستقالة تأتي احتجاجا على السعي لاختيار مسار غير ديمقراطي للحزب. ىوبعد استقالة النواب يصبح حزب النهضة الاسلامي اكبر قوة برلمانية إذ يشغل 67 مقعدا في البرلمان بينما ستتقلص مقاعد نداء تونس من 86 مقعدا الى 54 مقعدا بعد الاستقالات الاخيرة.
ولفت النواب المستقيلين في بيان إلى حالة "التصدع التي آل إليها الحزب وتفاقم الخلافات والتجاذبات داخله+ ومحاولة الانقلاب على هياكله الشرعية" منددين بـ"أحداث العنف" التي حالت دون عقد مكتبه التنفيذي اجتماعا كان مقررا منذ أيام بفندق في مدينة الحمامات. ويشهد نداء تونس منذ انتخاب مؤسسه الباجي قائد السبسي رئيسا لتونس في أواخر 2014 واستقالته من الحزب، صراعا على مواقع القرار وحرب زعامات ومصالح. ويضم نداء تونس الذي تأسس منتصف 2012 يساريين ونقابيين ورجال أعمال وأعضاء سابقين في حزب "التجمع" الحاكم في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي (1987-2011).

امريكا_أوباما يلتقي نتنياهو للمرة الأولى منذ اتفاق إيران

وكالات: يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي باراك اوباما الاثنين في واشنطن سعيا لتحسين العلاقات الشخصية المتوترة بينهما ولطي صفحة الاتفاق حول الملف النووي الايراني وتخطي العلاقات الشخصية المتوترة بينهما، واجراء محادثات حول اتفاق دفاعي ضخم يقدر بمليارات الدولارات. وسيكون اللقاء بين اوباما ونتانياهو المقرر الساعة 17,30 تغ بالبيت الأبيض الأول لهما منذ اكتوبر 2014 والاتفاق النووي الايراني المبرم في يوليو الماضي بين طهران والقوى الست الكبرى رغم معارضة اسرائيل. وشهدت العلاقات الشخصية بين القائدين اللذين لم يعودا حتى يتجشمان عناء إخفاء حجم خلافاتهما، المزيد من التدهور.
وكان من ابرز خلافات الرجلين زيارة نتانياهو الاخيرة لواشنطن في مارس دون اي تنسيق مع البيت الأبيض. وبقيت أبواب البيت الأبيض مغلقة امام رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال تلك الزيارة ورفض اوباما استقباله حينها. واعرب البيت الأبيض عن استيائه يومها من قرار نتانياهو القاء خطاب في الكونغرس تلبية لدعوة من الجمهوريين، لتحريض المشرعين الأميركيين على التصويت ضد الاتفاق النووي الايراني. ولقاء اوباما ونتانياهو الاثنين الذي يتوقع ان يكون عمليا اكثر منه وديا، يهدف الى تضميد الجراح التي خلفتها تلك الفترة وتجديد التأكيد على متانة التحالف الأمني بين الولايات المتحدة واسرائيل منذ قيامها في 1948.
واكد المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست ان المشاعر الشخصية للقائدين "ليست اهم من قدرتهما على العمل معا لدفع مصالح الامن القومي للبلدين". وكتبت صحيفة معاريف الاسرائيلية الاحد ان لقاء اوباما ونتانياهو اشبه "بلقاء بالغ الحرج لزوجين منفصلين بعد خلافات عديدة، يلتقيان بمرارة فقط لأجل آخر التسويات المالية قبل الطلاق". ونقطة التباحث الأساسية تتعلق باتفاق عسكري جديد يمتد للسنوات العشر القادمة قد يتيح لاسرائيل الحصول على زيادة في المساعدات العسكرية الاميركية التي تتلقاها وقيمتها اكثر من 3 مليارات دولار سنويا.
وتضاف هذه المساعدات العسكرية الى مساعدات اخرى منها الانفاق على منظومة القبة الحديدية الدفاعية لاعتراض الصواريخ. وتأتي هذه الاتفاقيات الدفاعية لطمأنة اسرائيل حيال المخاطر الأمنية التي تقول انها تواجهها بسبب الاتفاق النووي مع ايران. وعارض رئيس الوزراء الاسرائيلي علنا وبشدة هذا الاتفاق، ووصفه بأنه "خطأ تاريخي" ولن يمنع طهران من حيلزة السلاح النووي وسيعزز حلفاء ايران في المنطقة على غرار حزب الله. واسرائيل هي القوة النووية الوحيدة لكن غير المعلنة في الشرق الاوسط.
ولن يتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاقية الدفاعية خلال القمة، ولن تدخل حيز التنفيذ الا في العام 2017 بعد انتهاء اتفاق قائم حاليا. ولكن من المتوقع ان يناقش أوباما ونتانياهو الالتزامات التي قد تسمح لاسرائيل بالحصول على 33 مقاتلة من طراز اف-35 المتطورة، والتي قدمت اسرائيل طلبا في شأنها، بالاضافة الى ذخائر عالية الدقة، فضلا عن فرصة لشراء مروحيات في-22 اوسبري واسلحة أخرى مصممة لضمان تفوق اسرائيل العسكري على جيرانها. ويأتي اللقاء ايضا في وقت يتعرّض فيه نتانياهو لضغوط لحضه على إحياء جهود السلام مع الفلسطينيين وإنهاء موجة عنف بدأت في أكتوبر الماضي مخلفة أكثر من 70 قتيلا فلسطينيا وعشرة اسرائيليين، وأثارت مخاوف من اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة.
وكان أوباما انتقد نتانياهو بسبب الاشارات المتضاربة التي يرسلها حول التزامه بحلّ الدولتين، وقد يدفعه شكليا بهذا الصدد. ومع ذلك يؤكد مسؤولون أميركيون ان اوباما فقد أي أمل بالتوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل ان يغادر منصبه في يناير 2017. ووصل نتانياهو الى واشنطن الاحد ومن المتوقع ان يعود الى اسرائيل الخميس. وسيلقي خلال زيارته كلمة في مركز التطوير الأميركي، وهو مركز ابحاث في واشنطن تربطه علاقات وثيقة بالبيت الابيض والحزب الديموقراطي. وسيحصل ايضا على جائزة من معهد أميريكن انتربرايز اليميني وسيلتقي اعضاء في الكونغرس.


ليبيا_طاقم طبي أميركي يصل إلى مدينة طبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: قال وزير الصحة بالحكومة الموقتة، الدكتور رضا العوكلي، أن فريق وليام نوفيك المتخصص في جراحات قلب الأطفال وصل إلى مركز طبرق الطبي لإجراء عمليات جراحية بالمركز. ووجهت وزارة الصحة نداء إلى أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من الأمراض الخلقية في القلب، للتواصل مع العاملين في مركز طبرق الطبي لتلقي العلاج اللازم من المهنيين الليبيين والزوار. وقدم وزير الصحة شكره إلى الدكتور عمر العوكلي جراح القلب المشارك من تكساس بالولايات المتحدة الأميركية على تطوعه لخدمة الأطفال في ليبيا. 

نيجيريا_نيجيريا تعتقل أول عنصر ملاحق من بوكو حرام

فرانس برس: أعلن الجيش النيجيري أنه أوقف أول عنصر في بوكو حرام منذ صدور مذكرات اعتقال أواخر أكتوبر بحق 100 من أعضاء هذه المجموعة الإرهابية. وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل ساني عثمان مساء الأحد في بريد إلكتروني، إن المشتبه به الذي أوضح أنه يدعى شيندو بيلو، قد أوقف في مطار العاصمة الفيدرالية أبوجا، بينما كان يستعد للسفر على متن رحلة داخلية إلى لاغوس. وأضاف المتحدث الذي لم يحدد تاريخ التوقيف، أن أجهزة الأمن في المطار قد أوقفت المشتبه به وسلمته إلى أجهزة الاستخبارات العسكرية.
ونشر الجيش النيجيري أواخر أوكتوبر ملصقات لمئة من أخطر عناصر بوكو حرام المطلوبين، داعيا الجمهور إلى الإبلاغ عن أي معلومة تساعد في القبض عليهم. وأمهل الرئيس النيجيري محمد بخاري قوات الأمن النيجيرية حتى نهاية ديسمبر، للقضاء على تمرد بوكو حرام الذي أسفر عن مقتل حوالي 17 ألف شخص وتهجير 2.5 مليون منذ 2009.

اوروبا_قمة أوروبية - إفريقية مرتقبة في مالطا لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية

ليبيا المستقبل - وكالات: تعقد في العاصمة المالطية فاليتا يومي الأربعاء والخميس القادمين قمة تجمع الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية لمناقشة سبل معالجة الأسباب الجذرية لأزمة الهجرة غير الشرعية وقالت مصادر دبلوماسية ببروكسل وفقا لوكالة أوروبا برس أن الاتحاد الأوروبي سيعرض في القمة التي يشارك فيها قادة 60 دولة من القارتين تقديم المزيد من المساعدات للدول الأفريقية لتستطيع تحقيق التنمية وخلق فرص  عمل لردع الناس عن التفكير في الهجرة إلى أوروبا
كما ترغب بروكسل تكثيف التعاون الأمني مع الدول الأفريقية لمساعدتها على ضبط الحدود وتفكيك شبكات المتاجرين بالبشر ووفقا للوكالة وسيدعو بيان مرتقب أن يصدر عن القمة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل و التخفيف من حدة الصراعات مثل تلك الأزمة في ليبيا ومناطق الساحل وبحيرة تشاد والقرن الأفريقي.
ويتوقع أن تخرج قمة فاليتا بخطة عمل يفترض أن تنفذ بحلول نهاية 2016 وتهدف إلى حث بعض البلدان الإفريقية إلى إعادة قبول المزيد من رعاياها على أراضيها مع مساعدات مالية بقيمة تزيد عن مليار يورو للمساهمة في خطط لإعادة الاندماج في أرض الوطن وينتظر أن يحضر القمة قادة 30 بلدا أفريقيا بما في ذلك ليبيا وكذلك إريتريا وإثيوبيا والصومال والسودان وجنوب السودان ولازال لم يفصح عن هوية الوفد الليبي المشارك في القمة بحسب مصادر صحفية مالطية.

تركيا_تركيا توقف 38 شخصا يشتبه بسعيهم الانضمام لداعش

فرانس برس: أعلنت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة التركية الاثنين أن الشرطة التركية أوقفت 38 شخصا بينهم 10 نساء و15 طفلا كانوا يريدون الانضمام إلى تنظيم داعش في جنوب البلاد. وقالت الوكالة إن عمليات التوقيف جرت في سيحان في محافظة آضنة من دون أن تحدد تاريخا. وأضافت أن كل الموقوفين أجانب قدموا من آسيا الوسطى وإندونيسيا والعراق وإيران. وكان فرنسيان و5 إندونيسيين يشتبه بأنهم كانوا يريدون القتال في سوريا في صفوف التنظيم الإرهابي أوقفوا السبت في المحافظة نفسها.
من جهة أخرى، أعلنت قيادة الجيش التركي على موقعها الإلكتروني أن الجيش أوقف الأحد 12 شخصا يشتبه أنهم كانوا يريدون الالتحاق بتنظيم داعش في محافظة غازي عنتاب (جنوبا) بالقرب من الحدود السورية. واعترضت السلطات أيضا الجمعة في مطار اسطنبول حوالي 40 شخصا قدموا من المغرب، ويشتبه أنهم كانوا يريدون الانضمام إلى التنظيم نفسه. وقد تم طردهم. وبعد أشهر من الضغوط من حلفائها بحلف شمال الأطلسي، عززت أنقرة منذ أشهر مراقبة حدودها لرصد المتطرفين وخصوصا الأوروبيين الذين يلتحقون بتنظيم داعش في سوريا. وأوقفت السلطات التركية، وطردت أكثر من 2300 شخص يعتقد أنهم متطرفون منذ 2014، حسب آخر الأرقام الرسمية. وتتهم تركيا التنظيم المتطرف بالوقوف وراء الهجوم الانتحاري الذي أسفر عن سقوط 100 قتيل وقتيلين في العاشر من أكتوبر الماضي أمام محطة القطارات الرئيسية في أنقرة.

ليبيا_مؤتمر للنساء الليبيات حول خطة عمل السلام بجنيف

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: تجتمع أربعين سيدة ليبية من خلفيات متنوعة من داخل وخارج ليبيا حالياً في مونترو للتفكير في تطلعاتهن نحو السلام ودورهن وإسهاماتهن في بناء ليبيا الجديدة. وقالت إحدى المشاركات: "ليبيا بالنسبة لي هي وجه أبي الذي لم أره خلال العامين الماضيين". وبالنسبة للمشاركات الليبيات الأخريات فإن ليبيا تعني الهوية والبيت والأم والمكان الذي يشعرن فيه بالأمان، إنها وطنهن.
ويوفر المؤتمر مساحة آمنة للسيدات الليبيات اللاتي اجتمعن في وقت عصيب في ليبيا من أجل مناقشة دورهن الحيوي في بناء السلام بشكل شفاف. حيث يهدفن إلى تعزيز السلام وإعداد خطة عمل عن طريق توضيح الخطوات التي يعتبرنها حيوية لإحلال السلام في بلادهن. وقد أكدن في اليوم الأول أنه بالرغم من خلفياتهن ومواقفهن المختلفة، إلا أنهن ملتزمات بالعمل معاً كنساء ليبيات للإسهام في تحقيق السلام في ليبيا. وكما قالت إحدى المشاركات “لقد تعبن من وجود حكومتين”.
وقد قامت كل من وزارة الخارجية السويسرية والمكتب الإقليمي للدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة وقسم تمكين المرأة ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتيسير هذا المؤتمر. وأكدت السفيرة هيدي جراو رئيسة قسم الأمن البشري في وزارة الخارجية السويسرية في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر: "هذا المؤتمر هو تعبير عن اعترافنا بالجهود الدؤوبة للنساء الليبيات ومنبر لتضافر الجهود والعمل لمصلحة السلام"، إذ أن الوحدة بغض النظر عن الاختلافات هي قوة دافعة للسلام.
وخلال اليوم الأول للمؤتمر أعلنت النساء الليبيات الهدف الأساسي لخطة عملهن “تقوية دور المرأة الليبية في بناء السلام والسلم الاجتماعي”. وقالت السيدة ماجدة السنوسي، رئيسة قسم تمكين المرأة في الكلمة الافتتاحية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "اليوم تستفيد ليبيا من زخم التغيير ويجب أن تنتهز المرأة هذا الزخم لوضع أساس قوي وموحد لكي تصبح صانعة سلام. إنها تدعو للسلام الذي هو أكثر من مجرد غياب الحرب. إنها تدعو لتحويل بلادها إلى ديمقراطية قائمة على العدالة الاجتماعية والمساواة".
وقال السيد محمد الناصري المدير الإقليمي للدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة موجهاً حديثه للنساء الليبيات في الجلسة الافتتاحية: "إن قوتكن في مواجهة الظروف الصعبة التي تشهدها النساء الليبيات في ظل الصراع وعمق الأزمة هي تأكيد بأن مشاركة النساء في تحديد مستقبلهن حق لا تفاوض فيه". وأضاف: "وهي ملهمة لنا جميعاً لبذل مزيد من الجهد لدعم النساء العربيات في المجتمعات التي تعاني من ظروف مشابهة". وتستمر المشاركات الليبيات في العمل بجد لإعداد خطة عمل السلام لتقديمها للمجتمع الدولي يوم 10 تشرين الثاني/نوفمبر في مقر الأمم المتحدة بجنيف ويلي ذلك مؤتمر صحفي للنساء الليبيات.

ليبيا_مجلس الأمن يحث الليبيين تشكيل حكومة وفاق وطني

ليبيا المستقبل - وكالات: أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء الأزمات السياسية والأمنية والمؤسسية الجارية وتصاعد تهديد الإرهاب في ليبيا. وأكد أعضاء مجلس الأمن أن الاتفاق السياسي اللازم لتشكيل حكومة الوفاق الوطني والذي أنجزته الأطراف الليبية في تشرين الأول/أكتوبر يقدم إمكانية حقيقية لتسوية الوضع، وذلك بعد المشاورات المسهبة والواسعة النطاق التي تمت في إطار عملية الحوار التي كانت بقيادة وملكية ليبيتيْن وبتيسير من الأمم المتحدة.
ورحب أعضاء مجلس الأمن بالدعم الذي أعربت عنه الأطراف الليبية وطائفة واسعة من المجموعات الليبية للاتفاق السياسي ولتشكيل حكومة وفاق وطني. وحث أعضاء مجلس الأمن المشاركين في الحوار الليبي على اعتماد وتوقيع الاتفاق السياسي بغية تشكيل حكومة الوفاق الوطني وناشدوا جميع الأطراف الليبية الفاعلة العمل بشكل سريع على تشكيل حكومة وفاق وطني تعمل لصالح جميع الليبيين. وأعرب أعضاء المجلس عن دعمهم لعملية تشمل الجميع وتُشرك، وتستمع إلى، الليبيين من جميع مجتمعات وأجزاء البلاد.
وشجع أعضاء مجلس الأمن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على المضي قدماً بجهودها ذات الصلة لتنسيق المساعدة الدولية لحكومة الوفاق الوطني المستقبلية. وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء الأنشطة التي قد تضر بسلامة ووحدة المؤسسات المالية للدولة الليبية وشركة النفط الوطنية، وسلطوا الضوء على أهمية استمرار هذه المؤسسات في القيام بعملها لصالح جميع الليبيين. وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء استمرار القتال والدمار وازدياد الخسائر البشرية في أجزاء عديدة من البلاد ودعوا إلى وقف فوري للعنف.
وأدان أعضاء مجلس الأمن استمرار الهجمات وأعمال القمع التي يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا وأنصار الشريعة وجميع الأفراد والجماعات والبيْعات والكيانات المرتبطة بالقاعدة التي تعمل في ليبيا، وخاصة في سرت، وأكدوا في هذا الخصوص على الحاجة الملحة للتصدي لهذا التهديد بشكل فعّال.
وأشار أعضاء مجلس الأمن إلى القرارات 2174 (2014) و2213 (2015) و2214 (2015)، كما نوهوا إلى أن لجنة العقوبات المعنية بليبيا مستعدة لتحديد أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا أو أولئك الذين يعملون على تقويض إتمام عملية الانتقال السياسي فيها بنجاح. وأكد أعضاء مجلس الأمن من جديد التزامهم الثابت بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

ليبيا_المصرف المركزي: افتتاح ملتقى إعمار ‫‏بنغازي‬ السبت

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن مصرف ليبيا المركزي افتتاح ملتقى إعمار بنغازي، السبت المقبل الساعة الرابعة مساء، بالتعاون مع مجلس بنغازي البلدي. وقال مسؤول المكتب الإعلامي بالمصرف، حسام الدين الزوام،، عبر تصريحات صحافية، اليوم الإثنين، إنَّ المصرف المركزي يدعو الجهات المهتمة بالشأن العام لحضور ملتقى إعمار بنغازي، تحت عنوان "بنغازي الحاضر والمستقبل" وأوضح الزوام أن المصرف سيَفتتح يوم الأحد المقبل مقره في مدينة بنغازي الذي سيعلَن فيه البيان الختامي لملتقى إعمار بنغازي.


ليبيا_الثني: الوضع في ليبيا يتجه نحو الإنفراج

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني أن الوضع السياسي في بلاده يتجه نحو الانفراج، بعد أن توصلت جميع الأطياف السياسية الليبية إلى الاتفاق حول الحل السياسي، والتهدئة الأمنية بعد تدخل عقلاء ليبيين. وتحدث رئيس الحكومة الليبية عن تهدئة بين الفرقاء مبدياً تفاؤله بنجاح مسعى تشكيل حكومة الوفاق، وذلك على هامش مشاركة ليبيا في فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض دبي الدولي للطيران. يأتي ذلك بعد القلق الذي عبر عنه أعضاء مجلس الأمن الدولي إزاء استمرار الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا، حيث لوّح المجلس بأن لجنة العقوبات المتعلقة بليبيا مستعدة لتسمية الذين يهددون السلام والاستقرار في البلاد، أو الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز الانتقال السياسي. وأشار  أعضاء المجلس إلى أن اتفاق تشكيل حكومة الوفاق الوطني الذي تم برعاية الأمم المتحدة، كان بمنزلة فرصة حقيقية لتسوية الأزمة.

ليبيا_صيانة شبكة الصرف الصحي بالبيضاء

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المهندس المشرف في قسم المشروعات في المجلس البلدي البيضاء بالقاسم الغفود إنه تم التعاقد على إنشاء شبكة صرف صحي في المنطقة الصناعية “شارع الهرش ” نظراً لتهالك الشبكة القديمة وطفح مياه الصرف الصحي في المنطقة . وأوضح الغفود بأن قطر الشارع الرئيس يبلغ 600 مم وبطول 420 ، بينما بلغت أقطار الشوارع المتفرعة من الشارع الرئيس إلى 400 م والذي يصل عددها إلى 4 شوارع بطول 750 متراً بينما بلغ قطر الطريق الإضافي للشارع الرئيس إلى 300 مم وبطول 120 متراً. يشار إلى أن المشروع قد تم تنفيذه منذ شهر ونصف ويرجح الانتهاء من المشروع بعد أسبوعين.




ليبيا_الدباشي : الاستخبارات البريطانية وراء التسريبات بشأن ليون

ليبيا المستقبل – وكالات: اتهم مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي  جهاز الاستخبارات البريطانية بالوقوف وراء التسريبات التي نشرتها صحيفة الغارديان حول رسالة وجهها المبعوث الأممي السابق لدى ليبيا للشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات. وقال الدباشي في بيان صحفي، أوردته وكالة الأنباء الليبية،  وافتتحه متسائلاً “تسريبات صحيفة الغارديان: هل هي فضيحة ليون أم فضيحة لبريطانيا وأمريكا؟”، مؤكداً قراءته رسالة البريد الإلكتروني التي وجّهها ليون إلى وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة في شهر ديسمبر 2014، قائلاً: “الحقيقة إنّ الرسالة في مجملها تدل على أنّ ليون ملماً بصورة جيدة بتعقيدات الوضع الليبي، وملتزماً بقواعد الأمم المتحدة، وقادراً على مقاومة ضغوط الدول الكبرى”. وتابع وفي نفس الوقت أكدت الرسالة الشكوك التي تدور في أذهان المثقفين الليبيين حول نوايا بريطانيا وأمريكا، وخاصة عدم جديتهما في مكافحة الإرهاب، ورغبتهما في استمرار الفوضى إلى أن تتاح الفرصة لمواطنيهم من أصل ليبي لحكم ليبيا أو الدويلات التي ستنتج من تقسيمها . وأشار مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، بأنه بات من الواضح أنّ الهجوم الحالي على ليون سببه تعارض إستراتيجية الولايات المتحدة وبريطانيا، ومن ورائهما الاتحاد الأوروبي، في ليبيا، مع الأهداف الثلاثة التي يسعى لتحقيقها ليون وحددها في رسالته وهي؛ تفتيت فجر ليبيا من خلال “كسر التحالف الخطير جداً بين الإسلاميين المتطرفين (الإخوان المسلمين من جهة والمصراتيين من جهة أخرى)، وخروج الميليشيات من المدن، إلى جانب خلق حكومة وحدة وطنية من المعتدلين في الطرفين. وعن اتهامات بريطانيا بالوقوف وراء الواقعة، قال: “صحيفة الغارديان مقرّبة جداً من أجهزة المخابرات البريطانية، ورسالة ليون لا يمكن إلا أن تكون مسرّبة من جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجيMI6 ، والهدف منها ليس الإساءة إلى ليون بل توجيه رسالة إلى خليفته كوبلر، لكي يعود بالحوار إلى المربع الأول وينفذ رغبتهم التي رفضها سلفه ليون، لأنه كان ملتزماً بموقف مجلس الأمن والأمم المتحدة من مجلس النواب كسلطة شرعية وحيدة في ليبيا”. وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، مارتن كوبلر مبعوثاً جديداً إلى ليبيا، خلفاً لبرنادرينو ليون المبعوث السابق. ويتوقع أن يباشر مارتن كوبلر مهامه هذا الأسبوع، حيث تعول الأمم المتحدة على خبرته التي تخطت الـ30 عاماً داخل أروقتها والسلك الدبلوماسي الألماني.

ليبيا_قريبا... إنطلاق الدورة الأولى لمهرجان زليتن للمسرح والفنون

ليبيا المستقبل- الفيتوري الصادق:  تحت شعار " المسرح يجمعنا" ستنطلق الدورة الأولى لمهرجان زليتن للمسرح والفنون بتاريخ 19-11-2015م بالمسرح الوطني زليتن ,والذي سيستمر حتى 26من شهر نوفمبر الجاري وبمشاركة عدد من الفرق المسرحية والفنية من مختلف المدن الليبية. يقام المهرجان بإشراف الهيئة العامة للسينما والمسرح والفون وبرعاية المجلس البلدي زليتن. يشتمل المهرجان على عدد من العروض المسرحية للفرق المشاركة إضافة إلى عدد من الأمسيات الشعرية والفنية ومعرضاً للفنون واللوحات الفنية ومعرضاً للصور ومعرضا لرسومات الأطفال.


ليبيا_بريطانيا.. جلسات استماع في قضية بلحاج

بي بي سي عربية: تنظر المحكمة العليا في بريطانيا، الأثنين، في أحد أكثر المزاعم إثارة للجدل بشأن قضية تسليم المعارض الليبي عبد الحكيم بلحاج إلى النظام الليبي عام 2004 والتي يتهم الحكومة البريطانية بالتورط فيها. وتثير هذه القضية، التي تتضمن مزاعم ضد وزير الخارجية البريطاني السابق، جاك سترو، وجهاز الاستخبارات إم آي 6، معركة قضائية غير مسبوقة بشأن أحقية النظر في القضية (في المحاكم البريطانية). ويقول بلحاج إن جهاز الاستخبارات إم آي 6 ساعد في ترتيب تسليمه هو وزوجته في عام 2004. وسيطلب من المحكمة العليا أن تقرر هل يحق للزوجين مقاضاة الحكومة البريطانية بهذا الشأن. وقد حققت الشرطة في هذه المزاعم لكن الإدعاء العام البريطاني لم يعلن بعد قرار اتهام. ويقول بلحاج، المقاتل الإسلامي السابق المعارض لنظام الديكتاتور معمر القذافي، إن القوات الأمريكية اعتقلته مع زوجته، فاطمة بودشار، في 2004 اثناء محاولتهما الذهاب في رحلة طيران من آسيا إلى بريطانيا لطلب اللجوء.
"اساءة معاملة في السجن"
وقد نقل الزوجان من تايلاند إلى ليبيا حيث القيا في السجن مباشرة. وتقول بودشار، التي كانت حاملا حينذاك، إنه قد أسيئت معاملتها في السجن وكانت تخشى أن تفقد جنينها قبل أن يطلق سراحها بعد ثلاثة أشهر. وقال بلحاج أمام المحاكم البريطانية إنه قد ضرب، وتعرض إلى إساءات أخرى، كما استجوب بشكل منفصل على أيدي ضباط مخابرات بريطانيين. وقد حكمت السلطات الليبية عليه بالإعدام، لكن أطلق سراحه في النهاية في مارس/آذار 2010. وخلال سقوط نظام القذافي، كشفت أوراق، عثر عليها في طرابلس، عن أن الرئيس السابق لمكافحة الارهاب في جهاز أم آي 6 السير مارك ألين أرسل تهانيه للسلطات الليبية "لسلامة وصول" بلحاج. وقيل إنه كتب "كان ذلك أقل ما نستطيع فعله لكم ولليبيا لتأكيد العلاقة المميزة التي بنيناها طوال السنوات الماضية" وأن "المعلومات الاستخبارية عن (بلحاج) كانت بريطانية". ورفع الزوجان دعوى مطالبة بالتعويض ضد الحكومة البريطانية والسير مارك ووزير الخارجية السابق جاك سترو منذ أربعة أعوام وعرضا تسوية بجنيه استرليني واحد واعتذار. وقد رد قاض في المحكمة العليا أوليا الدعوة قائلا إنها قد تضر بعلاقات البلاد الخارجية، بيد أن محكمة الاستئناف قالت إنه يجب فحص هذه المزاعم "الخطيرة".
جلسات استماع لأربعة أيام
ويجب على المحكمة العليا الآن أن تقرر بشأن هل ستسمح بالاستئناف الحكومي النهائي الذي يركز على مبدأ قانوني معقد. ويقول وزراء إنه يجب أن لا يُمضى في إجراءات القضية لأنها ستخرق مبدأ قانونيا راسخا منذ زمن طويل يمنع قيام محاكم الدولة بالحكم بشأن هل أن حكومة أجنبية تصرفت بشكل غير قانوني. ولكن محكمة الاستئناف قضت بأنه على الرغم من مصداقية هذا المبدأ القانوني، إلا أنها لا تمنع محكمة بريطانية من فحص: هل أن أجهزة بريطانية أو مسؤولين أو وزراء كانوا ملومين، بشكل منفصل، في ذلك. وستكون جلسات استماع لأربعة أيام في المحكمة العليا أمام سبعة قضاة، دلالة على مدى الأهمية التي يولونها لهذه القضايا. كما سينظر القضاة أيضا في قضية مشابهة تخص الباكستاني، يونس رحمة الله، الذي يقول إنه قد تعرض لتعذيب على أيدي القوات الأمريكية بعد أن سلمته القوات البريطانية لهم في العراق.
 

ليبيا_نجاة طبيب هندي من محاولة اختطاف في سبها

ليبيا المستقبل: نجا طبيب هندي يعمل بمركز سبها الطبي من محاولة اختطاف نفذها مسلحون مجهولون. وأفاد المسؤول الإعلامي لمركز سبها الطبي أن المسلحين حاولوا اقتياد الطبيب من أمام بيته بمنطقة سكن الأطباء داخل المركز، بعد أن تمكنوا من الدخول دون أن تتفطن لهم الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية المركز. وأضاف المسؤول الإعلامي أن الطبيب استنجد بالسكان، ما أفشل محاولة اختطافه، مؤكدا أن الجهات الأمنية شددت الرقابة على مداخل المركز، إثر الحادثة، للحفاظ على سلامة الطاقم الطبي.
 

ليبيا_الثني 'متفائل' بنجاح الوفاق

ليبيا المستقبل: أبدى رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني تفاؤله بـ"نجاح مسعى تشكيل حكومة الوفاق". ورد الثني هذا التفاؤل إلى ما وصفه بـ"توصل جميع الأطياف السياسية الليبية إلى الاتفاق حول الحل السياسي، والتهدئة الأمنية بعد تدخل عقلاء ليبيين". ووردت تصريحات الثني على هامش زيارة يؤديها إلى الإمارات العربية المتحدة حيث تشارك ليبيا في الدورة الحالية لمعرض دبي للطيران. يذكر أن مجلس الأمن الدولي لوّح بأن لجنة العقوبات المتعلقة بليبيا "مستعدة لتسمية الذين يهددون السلام والاستقرار في البلاد، أو الذين يعملون على تقويض النجاح في إنجاز الانتقال السياسي".
 

ليبيا_البكوش: يتهم المافيا باختطاف تونسيين في ليبيا

العربية نت: أكد وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، اليوم الأحد، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، وجود "مافيات" تونسية متورطة في عمليات اختطاف تونسيين في ليبيا، مشيرا إلى أن فتح هذا الملف لم يحن وقته بعد. وقال البكوش إن تونس باتت تتجنب إيقاف الليبيين المطلوبين للعدالة، وأن السلطات الحدودية تقوم بإعادتهم إلى بلدهم، وذلك بالنظر إلى عدم وجود دولة قائمة يمكن التعامل معها.
ويأتي تصريح البكوش بعد تصاعد حالات الاختطاف المتكرر للتونسيين في ليبيا بهدف مقايضة تحريرهم بإطلاق ليبيين يتم إيقافهم في تونس. واعتبر البكوش أنه في المرحلة الراهنة لا يمكن تفعيل اتفاقية العدالة الموقعة بين تونس وليبيا في ستينيات القرن الماضي، نظرا لعدم وجود دولة يمكن أن تتعامل معها السلطات التونسية، على حد تعبيره. وكانت منظمات حقوقية ليبية وتونسية، أكدت وقوع عمليات اختطاف متعددة بحق تونسيين داخل ليبيا.
من جهة أخرى، شهدت المناطق الحدودية بين تونس وليبيا، خاصة مدينة بن قردان التي يوجد بها المعبر الرئيسي بين البلدين، وضعا محتقنا خلال الأيام الأخيرة، بعد تعمد أهالي المنطقة قطع الطريق الرابط بين تونس وليبيا، خوفا من تسلّل مقاتلين ليبيين يعملون على اختطاف تونسيين من داخل أراضيهم.

ليبيا_ليون تسريبات الغارديان لعبة قذرة

ليون تسريبات الغارديان لعبة قذرة لنسف العملية السياسية في ليبيا
 

ليبيا المستقبل - وكالات: وصف المبعوث الاممي السابق الى ليبيا برناردينو ليون تسريبات صحيفة الغارديان البريطانية بشأن مجريات الحوار الليبي باللعبة القذرة لنسف العملية السياسية ومساعي التوصل إلى أتفاق سياسي في ليبيا. وأعتبر ليون في مقابلة مع صحيفة الباييس الأسبانية اليوم الأحد فرضية انحياز دولة الأمارات لطرف من أطراف النزاع فرضية غير صحيحة فهي كغيرها من الدول كالجزائر ومصر وقطر وتركيا وروسيا ودول الاتحاد الأوربي كلها تدعم حكومة الاتفاق الوطني المقترحة من قبل الامم المتحدة وقال ليون أن عملي جديد في الأمارات عمل أكاديمي بحت وكان من المفترض أن أبداء منذ بداية سبتمبر و لأن الاتفاق السياسي كان في مراحله الأخيرة  فضلت الأمم المتحدة تمديد عقدي أربع مرات منذ شهر سبتمبر الماضي، أوضح ليون أن التفاوض لشغل الوظيفة بدأ قبل شهرين من انتهاء عقده من الامم المتحدة وهي فترة معقولة لتأمين مستقبله المهني حسب وصفه  مشيرا إلى أنه كان من الممكن تأجيل بداية عمله في الأمارات بضعة أشهر إذا كان أراد أن يخفي شيئا وعن مسار الحوار السياسي قال ليون أن الغالبية العظمى من الأطراف الليبية تدعم تشكيل حكومة وفاق وطني "فهناك أكثر من 93 نائب في البرلمان و 70 عضو من المؤتمر الوطني يؤيدون مقترح الأمم المتحدة "لكن رئيسا البرلمانيين هما من عطل إجراء تصويت لإقرار المقترح".

ليبيا_اختطاف موظفين يعملان في السفارة الصربية بليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت وزارة الخارجية الصربية خلال بيان صادر لها عن اختطاف موظفين اثنين من العاملين في السفارة الصربية بليبيا صباح اليوم الأحد دون معرفة اى معلومات عن منفذي عملية الاختطاف. وقد كشفت الخارجية الصربية عن هوية الموظفين اللذين تم اختطافهما صباح اليوم وهما السيدة سلاديانا ستانكوفيتش، المسؤولة عن الاتصالات بالسفارة، وسائقها الخاص يوفيتشا ستيبيتش. وأكدت الخارجية الصربية انها قامت بابلاغ السلطات الليبية بعملية الاختطاف مشيرة الى انها تبذل كل مجهودها من اجل الافراج عن الموظفين المختطفين. وقد قالت الخارجية الصربية ان الموظفين العاملين في السفارة الصربية بليبيا تم اختطافهما من قبل مجهولون ولا اى معلومات لديها حتى اللحظة.

ليبيا_مصراتة.. مبادلة أسرى من داعش بسائقين مختطفين


ليبيا المستقبل: أفادت مصادر خاصة لـ"ليبيا المستقبل" أن عملية تبادل لمقاتلين من الفرع الليبي لتنظيم "الدولة الإسلامية" جرت، العاشرة من صباح اليوم الأحد، شرق مدينة مصراتة. وأوضحت مصادر "ليبيا المستقبل" أن عملية التبادل شملت تسليم خمسة من عناصر داعش تم أسرهم في وقت سابق وعدد من جثامين قتلى التنظيم مقابل خمسة من سائقي الشاحنات التابعين لشركة البريقة دون شاحناتهم و3 جثامين لمقاتلين من مصراتة قضوا في معركة المحطة البخارية بسرت ضد داعش، فيما لا يزال أحد السائقين رهن الاحتجاز لدى التنظيم. وكان سائقو الشاحنات قد تعرضوا للخطف أثناء توجههم من مدينة مصراتة إلى الجنوب لنقل شحنات من الغاز والوقود. وأكدت المصادر أن عملية التبادل تمت بوساطة من الهلال الأحمر الليبي.
يذكر أن الفرع الليبي لتنظيم "الدولة الإسلامية" الناشط في مدينة سرت كان قد وضعا لائحة من الشروط للإفراج عن السائقين المختطفين، بينها، اعتراف المؤتمر الوطني به وعدم الدخول في أي مواجهة معه، وغض الطرف عن تحركاته داخل سرت، ومده بمساعدات إنسانية بينها الوقود وغاز الطهي، غير أن هذه الشروط "قوبلت بالرفض من طرف المؤتمر الوطني" بحسب إفادة المصادر التي تحدثت لـ"ليبيا المستقبل".
 

ليبيا_الثني يكلف الفاخري بـ'تسيير' وزارة الداخلية

ليبيا المستقبل: أصدر رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني قرارا "يلغي بموجبه قراره السابق القاضي بتعيين العقيد مصطفى عمر علي الدباشي وكيلا لوزارة الداخلية إضافة لتكليفه بتسيير المهام الإدارية والفنية للوزارة". كما عيّن الثني، في قراره الموقع منذ ثلاثة أيام والذي نشر اليوم، العميد محمد المدني عبد الحفيظ الفاخري وكيلا لوزارة الداخلية و"مكلفا تحت الإشراف المباشر لرئيس مجلس الوزراء بتسيير المهام بالوزارة، وذلك بعد إتمام إجراءات التسليم والاستلام طبقا للنظم واللوائح السارية"، بحسب ما ورد في نص القرار. يذكر أن وزارة الداخلية تشهد تجاذبات عديدة، بينها إعلان عدد من القيادات بمديريات الأمن بالمنطقة الشرقية عدم اعترافهم بالتعليمات والتراتيب الواردة من الوزارة.

 

ليبيا_فريق أزمة صربي لمتابعة ملف المختطفين في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: قال وزير الخارجية الصربي ايفيكا تاديتش أن بلاده شكلت فريق أزمة لمتابعة تطورات اختطاف أثنين من موظفي سفارتها في ليبيا وأكد تاديتش وفقا لصحيفة بلبرافدا الصربية اختطاف السيدة سلاديانا ستانكوفيتش المسئولة عن الاتصالات بالسفارة وسائقها الخاص يوفيتشا ستيبيتتش مشيرا الى إصابة مواطن ليبي جراء تبادل لإطلاق النار وقع أثناء حادثة الاختطاف بحسب تقارير أولية عن الحادث وكانت وزارة الخارجية الصربية قد قالت  في بيان لها إن موظفين اثنين بالسفارة الصربية بليبيا أحدهما امرأة تم اختطافهما صباح اليوم الأحد بالقرب من مدينة صبراتة غرب العاصمة طرابلس.
 

ليبيا_قائد عسكري: سنحرر بوعطني قريبا

ليبيا المستقبل: قال "آمر سرية الدبابات المقاتلة" التابعة لـ"القيادة العامة للقوات المسلحة" بالحكومة الليبية المؤقتة عبد المنعم بحيري أن السرية "تستعد لتوجيه ضربة قاصمة لمعسكر 319 في محور بوعطني ببنغازي"، مؤكدا أن هذه العملية "ستحرر بوعطني بالكامل في وقت قريب، خاصة أن قوات الجيش قد أحزت تقدما في بوعطني خلال الأيام الماضية"، بحسب تصريح أدلى به لوسائل الإعلام.
 

ليبيا_قادة محاور ببنغازي ينبهون إلى 'محاولات زرع الفتنة'

ليبيا المستقبل: دعا عدد من قادة المحاور التابعين لـ"القيادة العامة للقوات المسلحة" بالحكومة الليبية المؤقتة في مدينة بنغازي قادة عملية "الكرامة" إلى عدم الالتفات إلى ما وصفوه بـ"زرع الفتنة، مطالبين بتشكيل لجنة تحقيق فورية لـ"متابعة ملف جرحى الجيش وتحديد الجهات الشرعية التي تتبع القيادة"، ومؤكدين أنهم "مازالوا يضحون لحماية بنغازي من الخوارج". وقال "قادة المحاور"، في بيان تلي أمام وسائل الإعلام، أنهم "لا يمجدون الأشخاص، ولكن بفضل الله والرجال الأوفياء الذين التفوا مع الفريق الركن خليفة حفتر، تم تحرير 80 بالمائة من المدينة وسيتم تحرير الباقي قريبا"، بحسب تأكيدهم.
 

ليبيا_قصف مواقع داعش في بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: قصف سلاح الجو التابع للقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، مساء  أمس الأحد مواقع تابعة لتنظيم داعش في مدينة بنغازي شرقي ليبيا بحسب ما أفادت قناة سكاي نيوز  وأوضحت مصادر للقناة أن طائرة تابعة لسلاح الجو الليبي قصفت مواقع داعش في المنطقة المعروفة باسم "معسكر 319" في بنغازي. ولم ترد أي تقارير بشأن سقوط ضحايا جراء القصف حتى الآن. وكان سلاح الجو الليبي قد وجه ضربات مباشرة فجر أمس الأحد لعدة مواقع لتجمعات الجماعات الإرهابية في بعض محاور القتال في مدينة بنغازي . وبحسب ما أعلن مسؤول المكتب الإعلامي في غرفة عمليات الكرامة ضابط صف ناصر الحاسي فإن طائرات تابعة للسلاح الجوي قصفت رتلاً مدججاً بالعتاد و الأسلحة الثقيلة بالقرب من مصيف النيروز العائلي القريب من ميناء المريسة، لافتاً إلى أن الضربات كانت مركزة وتم تدمير الرتل بالكامل .


ليبيا_6 قتلى و20 جريحا جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: لقي ستة من عناصر القوات المسلحة الموالية للحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، والوحدات المساندة من شباب المناطق مصرعهم وجرح عشرون آخرون، حصيلة أسبوع كامل من المعارك الدائرة في مدينة بنغازي. وأعلنت مستشفي الجلاء للجراحة والحوادث  أن المستشفي تسلم في الأول من نوفمبر الجاري جثماني صبحي خالد بوشعالة (19 عاماً) ونزار فتحي الزهاوي، وسبعة جرحى من محور الصابري إصابتهم بين المتوسطة والحرجة، بينهم جرحى من محور عين مارة قُرب درنة. كما استقبل في الثاني من نوفمبر، ثلاثة جرحى من محوري بوعطني والقوارشة إصابتهم متوسطة، كما تسلم في الثالث من الشهر الجاري جثمان حسن جادالله السعيطي (25 عاماً) من محور الليثي. فيما استقبل الأربعاء الماضي جثماني أيمن فتحي القبائلي (24 عاما) ومروان بشير المصراتي (35 عاماً) كما استقبل خمسة جرحى إصابتهم متوسطة من محوري الليثي ووسط البلاد. كما  تسلم يوم الجمعة، جثمان عاطف مفتاح الزروق المصراتي (40 عاماً) من محور الهواري، وجريح واحد إصابته متوسطة من محور الليثي، كما تسلم أمس الأول، السبت أربعة جرحى إصابتهم متوسطة من محوري الليثي ووسط البلاد.

المغرب_قصص معاناة إنسانية بسبب إغلاق الحدود المغربية الجزائرية

دويتشه فيله: يعاني سكان المناطق الحدودية بين المغرب والجزائر من مشاكل اقتصادية واجتماعية جمة، بسبب تقلبات السياسة بين البلدين وتشديد سياسة اغلاق الحدود. سكان مدينة أحفير المغربية على جانبي الحدود يعيشون معاناة كبيرة. مدينة أحفير المغربية، التي تقع بالقرب من مدينة باب العسا بالجزائر، تعيش على مر الزمان تحت رحمة تقلبات العلاقات بين البلدين الجارين، رغم تداخل سكانها الثقافي وترابطهم الاجتماعي. فسياسة إغلاق الحدود، جعلت السكان على الجهتين يعانون على كل المستويات، ولعل أهمها هي العلاقات الإنسانية التي تعاني من وأد التواصل وقطع صلة الرحم. المدينة التي تضم حوالي 20 ألف نسمة حسب الإحصاء العام للسكان بالمغرب لسنة 2014، جل سكانها من الشباب. مغني الرأب عمر مشكور، واحد من هؤلاء الشباب.
صوت شبابي جريء
بابتسامة مشرقة، لم تفارق محاياه طوال حديثه، يروي عمر معاناته خلال مشواره الغنائي، الذي يصر على إكماله رغم غياب الدعم والإمكانيات، فهو يكافح بمجهداته وإمكانياته الخاصة، ويقول عمر لـ DW عربية:"اخترت الراب، لأن له دور مهم في التغيير داخل المجتمع، كونه يحمل هموم ومشاكل الشباب ويمكن من خلاله إيصال رسائل للرأي العام. ويضيف عمر، المعروف بين أبناء مدينته،" أحاول تسليط الضوء على المشكلات والتحديات التي تواجه شباب أحفير، كالبطالة وغياب المراكز الثقافية، بالإضافة إلى تداعيات إغلاق الحدود على المدينة". موسيقى عمر مشكور(24 عاما) تحمل هموم مدينته، وقد أختار أن يتمرد على واقعه بأسلوبه الخاص، إذ أصدر العديد من الأغاني المصورة بطريقة احترافية منها أغنية بعنوان “واش بيك” و أغنية “ أحفير الشبح” وكذلك أغنية “الدونتيست".“

في أغنيته "أحفير الشبح" تطرق عمر إلى عدد من المشاكل التي تعاني منها المدينة، ومن بينها مشكلة إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، التي ألحقت أضراراً اجتماعية واقتصادية بسكان المدينة. يقول عمر "التهريب كان يمثل مصدر الرزق الوحيد لعدد كبير من العائلات في المدينة، لكن بعد تشديد إغلاق الحدود أصبح وضع المدينة أسوأ من ذي قبل، كما ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب، لأن المدينة لا توفر فرص عمل كثيرة". ويضيف يجب توفير بديل للشباب، أي توفير فرص عمل من خلال إنشاء المصانع في المدينة فلو وجد البديل لن يضطر هؤلاء الشباب للعمل في التهريب.
حدود تفصل أبناء الأسرة الواحدة
بحسب عمر، فإن جدّته، المقيمة بأحفير، لا تستطيع التواصل مع أختها، التي تقيم على بعد أمتار معدودة في الجهة الأخرى من الجزائر، "تتواصل جدتي مع أختها المقيمة في الجزائر غالبا عبر الهاتف، وعندما يشتد بهما الحنين، تتجهان نحو المنطقة التي تسمى بين لجراف، التي تعتبر مكان تواعد العائلات المغربية والجزائرية". لا تشتهر منطقة بين لجراف بالأعلام المغربية المرفرفة في جهة المغرب، والأعلام الجزائرية في جهة الجزائر فحسب، بل أيضا بالمشاهد الدرامية التي تتكرر كل يوم تقريبا؛ مغاربة وجزائريون يتبادلون التحايا والحديث صراخا دون مصافحة أو عناق.
حنان ( 22 عاما) المولودة من أم مغربية وأب جزائري، تروي قصة معاناتهم وتقول "كنا نزور أهلنا في المغرب رفقة والدتي عن طريق التهريب، وفي آخر زيارة قامت بها والدتي بمفردها للمغرب، مرضت واكتشفوا أنها تعاني من نوع نادر من السرطان، وامتدت مدة إقامتها بالمغرب إلى سنة". وتضيف حنان، وقد اغرورقت عيناها بالدموع "خلال هذه الفترة كنا نتواصل مع والدتنا عبر الهاتف، لأن عبور الحدود عن طريق التهريب كان جد مكلّف ومحفوف بالمخاطر، إلى أن اتصلت بنا جدتي لتطلب منا المجيء لرؤيتها". وتردف "مازلت أذكر تلك الليلة التي عبرنا فيها الحدود لوحدنا، أنا وشقيقاتي ونحن بين الخوف من ذلك المهرب، الذي لا نعلم عنه شيئا، وخوفنا على والدتنا التي لا نعلم ما حل بها". وكما تتابع حنان حديثها، تتابع دموعها وهي تشعر بعجز كبير، "عندما فتح الباب في بيت جدتي ورأيت الناس مجتمعين، عرفت أن والدتي قد توفيت" وتضيف الشابة:"ما يحز في النفس أننا لم نتقاسم مع والدتنا لحظاتها الأخيرة ولم نستطع أن نكون بجانبها في أصعب الأوقات".
قصة معاناة أخرى ترويها فاطمة، التي لم تستطع جدتها المقيمة بالجزائر حضور حفل زواجها، الذي كانت تنتظره منذ زمن طويل. في منطقة بين لجراف، المعبر الحدودي، ضربت فاطمة وعائلتها موعداً مع الجدة والأقارب، الذين يسكنون على بعد عشرة أميال في الجزائر، لكنهم لا يستطيعون تجاوز حدود أغلقتها السياسة. تقول فاطمة لـ DW عربية:"تمنيت لو أن جدتي رأت كل الملابس الجميلة، التي أعدتها بمناسبة زواجي، تمنيت لو أخذتها في حضني، لكن فرحتي بهذه المناسبة لم تكتمل في غيابها، فقد كانت كبقية الجدات كلم أخذتني في حضنها، تدعو الله أن يبقيها على قيد الحياة لتحضر عرسي، لكن لم يتحقق حلمها، بسبب تأخر إجراءات السفر".
مصادرة لحق الشعوب في التواصل

سياسيا لا يبدو في الأفق ما ينبئ بأن معاناة هاذين الشعبين على جانبي الحدود قد تنتهي يوما ما، خصوصا بعد الإجراءات الأخيرة بإقامة جدار على الحدود بين البلدين. من جهة أخرى يحاول نشطاء من المجتمع المدني المساهمة مع نظراء لهم من الجزائر في الدعوة إلى فتح الحدود. منظمة العمل المغاربي، التي تأسست سنة 2011، كإطار مدني يسعى إلى التوعية بأهمية البناء المغاربي، تنظر إلى قرار إغلاق الحدود بأنه قرار ضد إرادة الشعوب المغاربية. وبدوره يقول الدكتور إدريس لكريني، رئيس منظمة العمل المغاربي لـ DW عربية "بغض النظر عن مبررات هذا الإغلاق، فإنه لم يكن يوما من الأيام مدخلا للقضاء على المشاكل، بل هو مشكل في حد ذاته، ذلك أن الحروب الكبرى التي عاشتها الدول الأوربية لم تمنعها من تعزيز التنسيق والتعاون والوحدة أمام الأفراد والأفكار والسلع"..
ويلفت أستاذ الحياة السياسية والعلاقات الدولية، إلى أن هناك الكثير من التداعيات الاجتماعية السلبية التي يخلفها بقاء الحدود مغلقة على سكان المناطق المحاذية للحدود من الجانبين. ويعتبر لكريني أن هذه التعقيدات تعد بمثابة "تنكر للعلاقات الإنسانية والروابط العائلية والأخوية، مما يجعل قطع بضعة كيلومترات لصلة الرحم، أمرا مكلفا يتطلب التنقل عبر الطائرات لوقت طويل. ولذلك أعتبر أن بقاء إغلاق الحدود فيه مصادرة لحق الشعوب في التواصل".

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تدين خطف موظفين صربيين في ليبيا

ليبيا المستقبل: أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا  في بيان لها أنها تتابع ببالغ القلق الكبير حادثة اختطاف موظفين دبلوماسيين بسفارة صربيا لدي ليبيا وفقًا لما اعلانتة وزارة الخارجية الصربية أمس الأحد. وأعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا  في بيانها، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة اختطاف اثنين من موظفي السفارة الصربية أحدهما امرأة خطفا صباح أمس الأحد بمدينة صبراتة بغرب العاصمة طرابلس الذي تعرض موكبهم للاعتراض وإطلاق النار من قبل مسلحين مجهولين، حيث أن هذه الحادثة تمثل انتهاكا سافرا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية في ما يخص ضمان واحترام حرمة البعثات الدبلوماسية.
وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الجهة الخاطفة بسرعة الإفراج عن المختطفين فورا وتحمل اللجنة المسؤولية القانونية الكاملة للخاطفين والجهة التابعين لها إزاء سلامة المختطفين. كما دعت  السلطات المحلية بمدينة صبراته الى سرعة التدخل والعمل علي كشف مصير المختطفين والعمل علي إطلاق سراح المختطفين بأسرع وقت ممكن.

افغانستان_حلف الأطلسي يدرس مستقبل مهمته في أفغانستان

رويترز: قال مسؤولون في بروكسل وكابول إن شركاء حلف شمال الأطلسي يدرسون سبل تعزيز مهمتهم للتدريب والمعاونة في أفغانستان، في الوقت الذي يتزايد فيه القلق بشأن قدرة القوات المحلية على التصدي لتمرد مقاتلي طالبان المتصاعد. وسبب نجاح "طالبان" في الاستيلاء على مدينة قندوز بشمال أفغانستان في أواخر أيلول (سبتمبر) والسيطرة عليها لأيام عدة صدمة بين الشركاء الدوليين لأفغانستان، والذين استثمروا بلايين الدولارات في محاولة إنشاء قوة أمنية قادرة على الوقوف بمفردها. ومن المقرر أن يلتقي وزراء من دول حلف شمال الأطلسي في أول كانون الأول (ديسمبر)، لتحديد مستقبل عملية الدعم الحازم غير القتالية التي يقودها حلف شمال الأطلسي، وبدأت في كانون الثاني (يناير) لتدريب ومعاونة وتقديم المشورة للحكومة وقوات الأمن الأفغانية.
وقال ديبلوماسي بحلف شمال الأطلسي في بروكسل (طلب عدم نشر اسمه) "لا يوجد أحد سعيد بسير العملية. قوات الحلف لا يمكن أن تواصل المساعدة للأبد.. الآن نساعدهم على نحو أكبر مما نريد". ويوجد أقل من 14 ألف جندي من قوات الحلف في افغانستان بالمقارنة مع نحو 140 ألف جندي قبل بضعة أعوام. وتوقفت خطط سابقة لخفض الأعداد بشكل أكبر، وأشارت دول عدة إلى إنها ستعزز مستويات قواتها إلى جانب الولايات المتحدة. وقال ناطق باسم مجلس الأمن القومي الأفغاني إن الحكومة الأفغانية سعيدة بمهمة الدعم الحازم التي أثبتت أنها "ناجحة جدا".

العراق_العراق يحقق في تهريب بلايين الدولارات بفترة حكم المالكي

الأناضول: أعلن البنك المركزي العراقي أمس الأحد، عن اتخاذه سلسلة إجراءات قانونية بحق المصارف والزبائن المخالفين للتعليمات الخاصة بمزاد بيع العملة الصعبة للأعوام ما بين 2012 و 2014، خلال ترأس نوري المالكي الحكومة السابقة. وأضاف البنك، ان «من بين تلك الإجراءات، إقامة الدعاوى لدى المحاكم العراقية بالإضافة إلى فرض غرامات مالية كبيرة ويجري تحصيلها حالياً»، مشيراً إلى أن «فرق تدقيق البنك مستمرة بالعمل بهذا المجال مع التنسيق وإعلام الجهات القضائية المختصة بالمخالفات أو بقيم المبالغ المستحصلة لهذا الغرض». ويأتي البيان، بعد يومين من نشر وثائق رسمية من اللجنة المالية في البرلمان العراقي عن عمليات تهريب منظمة لبلايين الدولارات، جرت عبر مزاد بيع العملة الصعبة لعدد من المصارف والشركات المالية للأعوام 2014 -2006 حينما كان نوري المالكي رئيساً للوزراء.
وتضمنت إحدى الوثائق في تاريخ 8 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، والموجهة من اللجنة المالية في البرلمان العراقي إلى رئيس هيئة النزاهة، قيام بنك «الهدى» المحلي، بشراء العملة الصعبة من البنك المركزي للأعوام 2012، 2013، 2014 باستخدام وثائق مزورة، وجرى تحويل حوالى 6.5 بليون دولار إلى بنوك وشركات في الأردن. وكشف رئيس اللجنة المالية السابق في البرلمان العراقي أحمد الجلبي، في لقاء تلفزيوني الأسبوع الماضي، والذي توفى الثلثاء الماضي في بغداد إثر نوبة قلبية، أن «العراق استحصل 551 بليون دولار من بيع النفط للفترة من 2006-2014، منها 115 بليون دولار لإستيرادات رسمية، فيما تولى البنك المركزي بيع 312 بليون دولار للبنوك الأهلية ضمن مزاد بيع العملة».
وأعلنت هيئة «النزاهة العامة» في آب (أغسطس) الماضي، عن إحالة ألفين و171 مسؤولاً رفيعاً، بينهم 13 وزيراً إلى محاكم الجنح والفساد، كاشفةً أن وزراء الدفاع والتجارة والكهرباء والنقل السابقين، من بين المطلوبين للسلطات القضائية. وترتبط الهيئة التي تأسست العام 2004 في البرلمان، ولديها صلاحيات قضائية من قبيل إصدار أوامر اعتقال بحق متهمين، ولديها جهاز مكون من قضاة يتولون التحقيق في ملفات الفساد والمتهمين، ولكن الهيئة غير معنية بإصدار الأحكام، ويكتفي قضاة التحقيق بتحويل المتهمين للمحاكم المختصة.