الأحد، 11 أغسطس 2013

#Sahmain calls on security forces to recapture released criminals #libya


By Mohamed Najah.
Tripoli, 11 August 2013:
The president of the General National Congress, Nuri Abu Sahmain, has ordered security forces to track down and re-arrest the several thousand criminals released from prison by the Qaddafi regime at the start of the revolution.
According to the Facebook page of the Backup and Support Unit No. 42, Libya Shield forces have received a list of some 17,000 names, many of whom it said had been sentenced to life imprisonment while others had been condemned to death for their crimes.
Earlier reports put the number of criminals freed by Abdullah Senussi at 15,000.
It is widely believed that that the recent spate of crimes and attacks is largely the work of these criminals.
Meanwhile, a statement issued by the same unit says that it has seized 127 vehicles without license plates and where the names of the drivers did not match licensing records. It is believed the vehicles may have been stolen.
Cars and drivers are being held.
The unit has also reported that it has captured 273 Kalashnikov semi-automatic rifles and 81 pistols. Those in possession of the weapons are now being kept in custody but will be released once ballistics investigations show that the guns were not used in any attacks.  Those arrested will also be required to sign an undertaking not to carry weapons again, agreeing if they do so and are caught, to be sentenced to ten years in prison.

 libya herald

استمرار قفل قسم الحوادث بمستشفى شارع الزاوية المركزي ب #طرابلس وعدم استقباله للحالات الطارئة والمستعجلة .

طرابلس 11 أغسطس 2013 ( وال ) - استمر اليوم قفل قسم الحوادث بمستشفى شارع الزاوية المركزي بطرابلس لليوم الرابع على التوالي وعدم استقباله للحالات الطارئة والمستعجلة نتيجة احتجاج الأطباء ومساعديهم على سلوك بعض الأشخاص وتدخلهم الفض أثناء تأدية الأطباء لعملهم . وأفاد مسؤول بقسم الحوادث - وكالة الأنباء الليبية - أن السبب يرجع إلى عدم توفر الأمن والآمان للأطباء ومساعديهم بالقسم نتيجة الانفلات الأمني المتكرر والذي وصل إلى حد الاقتحام المسلح والضرب والشتم داخل غرف الإنعاش والملاحظة بالقسم ، الأمر الذي أدى إلى توقف الأطباء ومساعديهم عن ممارسة مهنتهم وواجبهم الوطني . وناشد المسؤول بقسم الحوادث الجهات المختصة إلى الإسراع بتوفير أو تكليف حماية لهذا المرفق الحيوي خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد . وأكد المسؤول أن الأطباء ومساعديهم لا يطالبون إلا بتوفير الأمن حتى يتمكنوا من تسيير أعمالهم خدمة لهذا الوطن . ( وال )

#البقدونس يزيد وجهكِ جمالا ويساعد فى التخلص من حصى الكلى

يعتبر البقدونس غذاء ممتازا وصيدلية كاملة تحتوى على عناصر نادرة يحتاج إليها الجسم، فهو غنى بمحتوياته من الكالسيوم والفسفور والحديد والمنجنيز والصوديوم والبوتاسيوم واليود والنحاس والكلوروفيل والأنزيمات.

تقول الدكتورة سهام صلاح الدين أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة يعتبر البقدونس أغنى بفيتامين "ج " من البرتقال كما أنه يحتوى أيضا على فيتامين "أ "فالبقدونس يعتبر مجدد للخلايا والقوى العضلية ومقوى للمناعة وفاتح للشهية ومدر للبول ويفيد البقدونس فى المحافظة على بشرة المرأة جميلة ومضيئة، خاصة إذا استخدم كغسول للوجه صباحا ومساء لمدة أسبوع وينصح بتناول البقدونس طازج مع السلطات المتنوعة، وبالإضافة إلى المعادن والفيتامينات يحتوى على زيت طيار يعد أحد أهم مكوناته مادة "ابيول " ويحتوى على مادة "جليكوسيد أبيين " وتستعمل أوراق البقدونس عادة وهى مفرومة إلى قطع صغيرة تنثر على الطعام أو على المايونيز أو الحساء أو البطاطس أو العجة أو اللحم والسمك المطبوخ كما أنة يمكن استعماله فى أطباق اللحم المشوى ليس بغرض تزيين الأطباق ولكن تناول البقدونس مع اللحم يؤدى إلى المحافظة على قلوية الدم بما يحتويه من الأملاح المعدنية.

وننصح بتناوله حيث إنه يقوى الأطفال والرياضيين وينظم دورة الدم ويزيد من مقاومة الجسم ومناعته ضد الأمراض، كما يقوى الذاكرة ويهدئ الجهاز العصبى ويمنع الإمساك ويجدد الشعيرات الدموية ويعالج الدوالى ويوصى خبراء التغذية باستعمال البقدونس فى طبق السلاطة وفى أنواع الطعام المختلفة.

كما أنه يساعد فى التخلص من حصى الكلى عند غليه فى الماء وتناوله كمشروب وينصح بتناول البقدونس مع السلطة كمكون رئيسى وخصوصا مع الوجبات الدسمة و التى تحتوى على اللحوم للمساعدة فى عملية الهضم.

اليوم السابع

Two arrested in #Tripoli fairground murder case


By Ashraf Abdul-Wahab.
Tripoli, 11 August 2013:
Two men are reported to have been arrested following Friday’s deadly attack at the Luna Park funfair next to Tripoli International Fair ground when four men started firing indiscriminately from the roof of a neighbouring building. One woman was killed and two others were seriously injured in the assault.
According to security sources, one man was arrested early this morning at the Ras Jedir Tunisian border crossing. The unnamed man was apparently trying to flee to Tunisia. The other was arrested at Al Hera, on the way to Gharian. The remaining two are still being sought. The security forces say they know their identities.
The four men reportedly launched their attack after a row with guards who refused them entry to the park. It is open to families only. It was initially reported that the attackers had climbed over the fairground fence to attack people.
At least six others were injured in the assault, mainly as a result of a stampede by those trying to flee the fairground.
There are reports of an similar incident at another Tripoli fairground yesterday, on the harbour seafront near the Waddan Hotel. The sudden presence of three men, two of them wielding knives, the third with a gun, is said to have caused families to flee in terror. No one, however, was hurt. The reasons for the incident are unknown.

 libya herald.

إصابة جديدة بالفيروس اتش7ان9 المسبب لأنفلونزا الطيور فى جنوب #الصين

بكين (ا ف ب) 

أعلنت السلطات الصحية اليوم الأحد أن إصابة جديدة بالفيروس اتش7ان9 المسبب لأنفلونزا الطيور سجلت فى غواندونغ (جنوب الصين)، للمرة الأولى فى هذا الإقليم.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكترونى إن سيدة تبلغ من العمر 51 عاما أدخلت إلى المستشفى بحالة حرجة فى عطلة نهاية الأسبوع، وأضافت أن المصابة تعمل فى "مسلخ للدواجن فى سوق محلى".

وكانت أول إصابة بشرية بهذا الفيروس سجلت فى نهاية مارس.

ومنذ ذلك الحين تأكدت إصابة 134 شخصا بالفيروس فى الصين القارية بما فى ذلك السيدة التى أعلن عن إصابتها اليوم، وتوفى 44 شخصا حسب حصيلة نشرتها السبت وكالة أنباء الصين الجديدة.

وظهرت معظم الإصابات فى شرق الصين. لكن سجلت إصابة واحدة خارج الصين القارية فى تايوان. وكان معظم المصابين على تماس مع دواجن.

ومنذ أسابيع تراجع عدد المصابين بهذا المرض.

لكن باحثين فى بكين وهونغ كونغ قالوا فى دراسة نشرتها مجلة لانسيت الطبية هذا الأسبوع قالوا أن الفيروس قد ينشط مجددا فى الخريف.

وفى دراسة أخرى صدرت فى النشرة الطبية البريطانية "بريتش ميديكال جرنال" الأربعاء، تحدث باحثون صينيون عن أول إصابة الفيروس اتش7ان9 بالعدوى بين بشر.

وحتى الآن لم تسجل أى إصابة بالعدوى بين البشر يمكن أن تؤدى إلى وباء فى المنطقة، بهذا الفيروس الذى يصيب الدواجن لكنه لا يسبب أى مرض لها.

لكن الباحثين فى مركز مراقبة الأمراض فى جيانغسو أشاروا إلى أن الفيروس قد يكون انتقل من أب إلى ابنته فى شرق الصين فى مارس. إلا أنهم قالوا إن الإصابة "بقيت محدودة ولم تنتشر" فى المنطقة.

إياك واستعمال #البابونج لعلاج #العين

حذر الصيدلاني ماتياس أرنولد من استخدام شاي البابونج أو الكمادات المحتوية على مستخلصاته لعلاج تهيج العين، إذ يمكن أن يؤدي لزيادة تهيجها. وعوضا عن ذلك ينبغي مراجعة الطبيب والالتزام بإرشاداته.

وأوضح أرنولد -نائب رئيس اتحاد روابط الصيادلة الألمان بالعاصمة برلين- أنه إذا لم تكن متاعب تهيج العين شديدة، فمن الأفضل استخدام قطرات الدموع الصناعية، مؤكدا على ضرورة ألا يقوم المصاب بعلاج عينيه بنفسه بهذه القطرات إلا لفترة قصيرة وبشكل حذر للغاية.

وأشار الصيدلاني إلى أن أعراض الإصابة بتهيج العين تشمل مثلا سقوط دموع من العين والإصابة بحرقة أو احمرار أو الشعور وكأن هناك حبة رمل داخل العين.

وفي حال استمرار هذه المتاعب لمدة تصل إلى ثلاثة أيام كحد أقصى، يؤكد أرنولد على ضرورة استشارة طبيب مختص، ولا سيما إذا كانت مصحوبة بآلام واضطرابات في الرؤية. وينطبق هذا على الأطفال أيضا.

ومن ناحية أخرى أوصى أرنولد بضرورة الالتزام بمعايير النظافة والرعاية الصحية عند استخدام قطرات العيون، إذ يجب ألا يتم مشاركتها مع آخرين، وينبغي أيضا ألا تلامس العين زجاجة القطرة أو فوهتها عند استخدامها.

وأضاف أنه غالبا لا يجوز استخدام القطرة لمدة تزيد عن أربعة إلى ستة أسابيع بعد فتحها لأول مرة، وإلا قد تتكاثر الجراثيم بداخلها وتصل إلى العين عند استخدامها، مما يعرض المريض للخطر.
المصدر:الألمانية

#ليبيا وزارة الصحة تحذر من الاعتداء على الأطباء بمستشفى الجلاء

أجواء لبلاد- سامي المجبري

حذرت وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية اليوم مواطني بنغازي من الاعتداء على أطباء مستشفى الشهداء ( الجلاء ) سابقاً.

مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية فرج الشلماني قال إن وزارة الصحة قامت بتكليف قوة التدخل السريع التابع لوزارة الدفاع لتأمين مستشفى الجلاء، وعلى الأجهزة الأمنية وكتائب الثوار أخذ العلم بأن قوة التدخل السريع هي الجهة المخولة بحماية مستشفى الجلاء، ونأمل من الجميع التعاون معهم وتقديم العون لهم إن اقتضت الضرورة.

وأضاف الشلماني في تصريح لأجواء لبلاد إن تحذر المواطنين من حمل الأسلحة بأنواعها عند حضورهم للمستشفى، أو التعرض لأي طبيب مهما كانت الدوافع، مضيفا أنه في حال حدوث مشكلة على المواطن تقديم شكوى لإدارة المشفى.

يشار إلى أن مستشفى الجلاء كان قد تعرض في الآونة الأخيرة لعدة حوادث أمنية أدت إلى إغلاقه أكثر من مرة.

بشر ينفي خبر "التحضير لدخول منطقة ورشفانة" #ليبيا


أجواء لبلاد - خاص

نفى رئيس اللجنة الأمنية العليا طرابلس هاشم بشر ما تناقلته صفحات التواصل الاجتماعي نقلا عن ما قالته إنه عضو سابق في اللجنة الأمنية طرابلس عن "وجود اجتماعات بين بشر وآمر سرايا الإسناد عبد الرؤوف كارة وقادة من مصراتة" بهدف التخطيط والتحضير لدخول ورشفانة.

وقال هاشم بشر اليوم الأحد لجواء لبلاد إنه لم يجتمع مع آمر سرايا الإسناد عبد الرؤوف كارة وقادة من مصراتة، مؤكدا أن هذا مثل هذه الأخبار "مجرد إشاعات الغرض منها تأجيج الوضع".

وكانت صفحة في موقع التواصل الاجتماعي قد نشرت أن بشر اجتمع في مقر اللجنة الأمنية العليا فبطرابلس مع بعض سرايا مصراتة تم فيه الإتفاق على إحداث فراغ أمني في منطقة ورشفانة لتسهيل عملية دخولها.

وقد لاقت هذه الاشاعة رواجا بالتزامن مع دخول الدروع الأمنية لمدينة طرابلس لحمايتها.

كيف يتعافى الإنسان من ضربة #الصاعقة؟

عادة ما ينتج عن العواصف الصيفية حدوث صواعق البرق والرعد، التي يلقى عدد قليل من الناس كل عام حتفهم نتيجة إصابتهم بها.
لكن ماذا عن من من تمكنوا من النجاة من تلك الضربات؟
يعد البرق ظاهرة تتمثل في تفريغ شحنة كهربائية ثابتة تحدث عندما يكون هناك انعدام في التوازن لدى الشحنات الكهربائية ما بين السحب وسطح الأرض.
وبشكل أكثر بساطة، تعتبر الصاعقة بمثابة شرارة كهربائية ضخمة متناهية القوة تنطلق من السماء، حيث يمكن للصاعقة الواحدة منها أن تحمل مليارا من الفولتات، ويمكنها إذا ما أصابت شخصا ما أن تتسبب في إيقاف قلبه وحرق أعضائه الداخلية.
وطبقا للجمعية الملكية للوقاية من الحوادث "روسبا"، فإن معدل من يلقون حتفهم في بريطانيا نتيجة للتعرض للصواعق يبلغ ثلاثة أفراد كل عام.
أما الولايات المتحدة فتشهد انخفاضا في تلك المعدلات، على الرغم من أنها لا تزال تصل إلى معدل 30 في كل عام، تزيد نسبة الذكور بينهم على 85 في المئة.
وفي بريطانيا، تصل معدلات من يصابون بتلك الضربات وينجون منها إلى معدل 60 شخصا كل عام، إلا أن التقديرات ترى أن ما يزيد على ثلاثة أرباع ذلك العدد أصبحوا يعانون من أحد أشكال العجز الدائم.
شرارة ضربت الشوكة
لذا، كيف تبدو الحياة بعد الإصابة بتلك الضربة؟
كان إيريك بروكلبانك، قد أصيب بإحدى تلك الصواعق في التاسع من يونيو/حزيران عام 2009، وكان عمره آنذاك 64 عاما.
فبينما كان إيريك يشارك في تحضير الشواء لمجموعة من المتدربين العسكريين في سلاح الجو الملكي بمحطة ديغبي، أخرج شوكة الشواء المعدنية من الماء ورفعها في الهواء قبل أن تضرب تلك الصاعقة المكان.
يقول إيريك: "ضربت شرارة من البرق الشوكة التي كنت أحملها، لدرجة أنها انصهرت في يدي."
وبعد أن تضرب الصاعقة جسد الضحية، يمكنك في بعض الأحيان أن تحدد المسار الذي أخذته الشحنة الكهربائية داخل الجسد، حيث إنها ترسم عليه ما يعرف بشكل "ليشتينبيرغ".
وكما تعرف أحيانا بـ "شجرة البرق" أو "وردة البرق"، فإن تلك الأشكال المتداخلة التي تبدو أشبه بنبات السرخس ما هي إلا نتيجة لانفجار بعض الشعيرات الدموية تحت الجلد.
وفي حالة بروكلبانك، تسببت الصاعقة التي ضربته في البداية بإحداث إصابة طفيفة في معصمه، ثم انتقلت الشحنة الكهربية، حسب وصفه، من خلال جانبه الأيسر في الجسم لتمر عبر رجليه اليمنى واليسرى، وتحدث ثلاث ثقوب في باطن قدمه اليمنى وثقبين في باطن اليسرى.
وكان من حسن حظه أنه كان محاطا بالعديد ممن كانوا قادرين على مساعدته.
وأضاف: "من حسن حظي أن كل المتدربين كانوا ملمين بمبادئ الإسعاف الأولي والإنعاش القلبي الرئوي، وكان ابني من بينهم. وعملوا على إنعاشي لمدة 20 دقيقة."
إلا أن ما يزيد على ثلاثة أرباع الناجين من ضربات الصواعق تلك أصبحوا يعانون من أحد أشكال العجز الدائم في أجسادهم.
فبعد أن مرت أربعة أعوام على إصابته تلك، لا يزال بروكلبانك يعاني من التداعيات البدنية والعقلية لتلك الإصابة.
حيث أصيب بنسيج ندبي على رئتيه، وأصبح يعاني من ضيق في عملية التنفس. وعلى الرغم من أنه يمكنه الحركة بشكل جيد في بعض الأحيان، إلا أنه يحتاج من حين لآخر للانتقال على كرسي .
ويشعر بروكلبانك بالامتنان لكل الأطباء والممرضين الذين ساعدوه خلال تلك السنوات، وقال إنه أُخبر في إحدى زياراته العلاجية بأنه ليس من الاعتيادي على المستشفى أن يباشر الأطباء فيها حالة كحالته لديها كل تلك المشكلات الصحية المختلفة.
وقال: "خضعت لعدد كبير من الفحوصات الاستكشافية علي. وأحاول أن أبدو متماسكا، فأنا لست من النوع الذي يسمح للعوامل الخارجية بأن تؤثر عليه بالسلب."
وعلى الرغم من أنه تقاعد من عمله كمصمم لأنظمة الأشعة السينية، إلا أنه يعمل ما بين الحين والآخر.
معدلات الخطورة
وطبقا لجمعية روسبا، تزيد معدلات الإصابة بالصواعق بين الذكور أربع مرات عن معدلات الإصابة لدى الإناث. ويعتقد أن السبب في ذلك يرجع غالبا إلى أن الرجال، وطبقا لمعدلات إحصائية، يقضون أوقاتا أكبر خارج المنزل.
كما يواجه لاعبو رياضة الغولف أعلى معدلات الخطورة بالإصابة بالصواعق، حيث إنهم يقفون في الأماكن الواسعة المفتوحة دون وجود أي ملجإ حولهم، وهو ما يزيد من احتمالية إصابتهم بالصواعق.
وهناك ثلاثة أنواع من صواعق البرق: فهناك الصاعقة المباشرة التي تضرب جسد الإنسان وتمر من خلاله إلى الأرض. وهناك الصاعقة الجانبية التي تضرب جسما آخر إلا أنها تنتشر حول ذلك الجسم لتصيب الأشخاص القريبين منه. كما أن هناك أيضا صاعقة أرضية تضرب الأرض وتنتقل من خلالها لتصيب بعض الأشخاص في طريقها.
ومن الغريب أن منزل بروكلبانك مثير تعرض لصاعقة أخرى، تسببت في تدمير جهاز التلفاز لديه وخضوعه لعلاج من الصدمة، لذا فإنه الآن يشعر بالانزعاج الشديد في أوقات العواصف.
وقال: "لقد أخبروني أن الصاعقة لا تضرب سوى مرة واحدة، وأخبروني أيضا أنها من صنيع الرب."
الشروق

علماء: « الكوكايين» يحد من قدرة الجسم على تخزين #الدهون

لندن - أ.ش.أ


كشفت الأبحاث الطبية الحديثة، النقاب عن أن الكوكايين، الذى ينتمى إلى فئة المخدرات "أ"، لا يعمل على كبح الشهية فقد، بل يحد من قدرة الجسم على تخزين الدهون.
ويعد هذا التأثير من العوامل الهامة لمكافحة البدانة، إلا أن هذا التأثير يتوقف ويزول عند توقف المريض عن تناول هذة المادة المخدرة.
وتوصل فريق من العلماء بجامعة "كامبريدج" البريطانية، أن الأشخاص الذين يتوقفون عن تعاطى الكوكايين تنحسر عنهم فاعليته وفائدته فى كبح الشهية، والتخلص من الدهون الزائدة فى الجسم لتزداد أوزانهم بمعدلات كبيرة فى أعقاب التوقف عن التعاطى.

Lack of Progress on Community Centre for #London’s #Libyans






Some of the Libyans who expressed themselves about the lack of their own community centre in London. Top (from left): Aya Al Mazwagi, Zuher Abdelbaki, Muftah Abdelsamad and Isham Sweisi. Above: Al Bakr Lasebae, and others celebrating Eid

By Karen Dabbrowska
The Tripoli Post UK Correspondent

Muftah Abdelsamad a major figure in the Libyan opposition to Gaddafi and a leading community activist is very disappointed that his campaign for a community centre in London is falling on deaf ears. He has been lobbying the Libyan embassy in London and politicians and parliamentarians in Tripoli to provide funds so the Libyans can have their own centre.

“Many people in the government and parliament keep promising that they will get a place for the community - promises, promises but that is all. We are hiring the Pakistani community centre for our functions. This is a shame,” Abdelsamad told The Tripoli Post.

He believes that the proceeds from the sale of the luxurious mansion owned by Gaddafi’s son, Seif Al Islam, should be used to finance community centres in London, Birmingham and Manchester.

“The house if worth £16-20 million. The embassy is repairing it and when I asked what they are going to do with it they told me they don’t know. Four young men who were looking after the house were paid £2000 to leave. It should be sold and the money should be given to the community to set up three community centres.”

Aya Al Mazwagi a psychology graduate pointed out that before the revolution not all Libyans living in London knew each other. “Some were living in the west and others in the north. Whatever area you were in you just knew the Libyans from your area. But during the protests against the regime all the Libyans from around London would meet in one place. I got to meet Libyans from the Essex area and other areas.

“Most of the Libyans in London were exiles and their family were their friends so the community was more like a family. In Ramadan we would all come here to see each other because there were no families to go to.”

But activities in Ramadan were always held in hired venues, especially the Pakistani community centre in Willesden Green and Nadi Park Royal leisure centre in Harlesden both in northwest London.

“We need a centre to socialise, for ceremonies and weddings a place for us, for the Libyan community,” said Zuher Abdelbaki. “The Somalis, the Iraqis and other communities from the Middle East all have their own community centre. Every Ramadan Abdelbaki organises an iftar in memory of his father, a prominent opposition figure who passed away in 1990. “I invite everyone – all the staff from the embassy.”

Al Bakr Lasebae the acting leader of the Libyan community in London pointed out that the community has been organising Eid parties in rented premises for the past 30 years. “We do not have a place of our own and that is a problem and a big issue. When I talk to the people in the embassy they are very supportive but I have not seen any action yet.

“I have not seen the embassy doing much for the community. When they need something they rely on us to organise things but apart from that we do not hear from them. The celebrations on Liberation day in October 2011 were a disaster. The expected number was 1000 and four thousand came. It was hectic.”

Many community members commented that there is no contact between the embassy and the community. There is no doubt about support for the revolution but the continuing problems in Libya greatly concern the community.

“I am happy for the revolution and the change of powers and the end of the dictatorship that lasted for 42 years,” said lawyer Isham Sweisi. “But two years after the revolution things are not bright. There are problems with freedom of speech, there is a lack of a free media. We are still struggling to establish democracy in the country. I am not sure what is causing this.

“It could be the lack of experience. The country has a political system but it is struggling to maintain its power on the ground. We don’t have an army or a strong legal system. We have some militias that should not be there when there is an elected government. People are worried. They feel the lack of security. Things are declining from bad to worse.

“We need the West to train the Libyan military forces. I heard some embassies have fled from the country. It shows that things are not going well. This will affect the economy as investors will not come to invest in Libya. The country has stopped in one place for three years - it has to move on. We need a strong party, a strong leader who is elected by the people and can control the country and help the people who have suffered for 42 years.”

Aya Al Mazwagi said that six months after the death of Gaddafi she was optimistic. “But when you see the violence still continuing it is hard for people to feel optimistic. I think there is a sense that the worse has to happen before it can get better because there are still a lot of underlying issues that were not resolved during the revolution. Tribalism is a major problem.

“Libyans have not learned to mix. They are still very stuck to their own tribe. If a problem happens between two tribes even if your tribe is in the wrong you will stick to your tribe no matter what.

“The main problem in Libya is that people do not look at what is best for the country as a whole. If their family or their tribe is going to benefit they will do what is wrong. They have to realise that this is not going to move the country forward. I think they will learn from experience,” she told The Tripoli Post.


The Tripoli Post

#Libyan arrested in #Tunisia after fatal balcony fall

A Libyan citizen has been arrested in the Tunisian coastal town of Sousse after a girl fell from the third floor of an apartment building, resulting in her death two days ago. 
She suffered internal bleeding from her injuries and died in hospital after the accident. Neighbours reported screams and noise coming from the apartment, suggesting an argument took place before she may have been pushed from the balcony.
After the news of her death, vehicles owned by Libyans in Sousse were subjected to attacks by angry Tunisians in protest to the incident.

libya tv

وزارة الدفاع: لن نسمح بتوجيه ضربات #أمريكية في #ليبيا


قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع عادل البرعصي إن المسؤولين في الوزارة لن يوافقوا على طلب الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ هجمات على من يعتقد أنهم مجموعات ارهابية بشرق البلاد في حال طلب منهم ذلك، موضحا أن مثل هذا القرار لا تستطيع أمريكا تنفيذه إلا بالتنسيق مع الحكومة الليبية أو مجلس الأمن.

وأكد البرعصي لأجواء لبلاد اليوم الأحد أن الوزارة لم تتلقى حتى الآن أي طلب بهذا الخصوص مستبعدا وجود أي نوع من الضغوطات.

وكانت صحيفة الشرق الوسط قد نشرت اليوم الأحد نقلا عن مسؤول وصفته بـ "رفيع المستوى" قوله "إن السلطات الليبية تتعرض لضغوط أميركية مكثفة من أجل السماح لطائرات عسكرية أميركية دون طيار بتوجيه ضربة لمواقع تعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية أنها تابعة لتنظيمات محسوبة على تنظيم القاعدة في شرق البلاد".

ومن جهة أخرى أكد مسؤول المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية بدر الدين القلوش أن الوزارة لم تتلقى أي إخطار حول عمليات عسكرية خارجية في ليبيا، موضحا أن هذا الموضوع شأن عسكري أكثر من كونه سياسي، وليس من اختصاصات وزارة الخارجية.

يشار إلى أن بعض وسائل الإعلام نشرت أن هناك خطة أمريكية لاستهداف مواقع في ليبيا يشتبه وجود المتشددين بها.

أجواء لبلاد -خاص

#libya New Defence Minister optimistic on military development

The newly appointed Libyan Defence Minister has spoken positively about the future of the Libyan military during an interview with Arabic newspaper Alwatan, in the midst of violence across the country. 
Abdullah al-Thani believes Libya will have an army capable of protecting the country in six months time, advising people not to believe false rumours and reports suggesting otherwise.
Throughout the full interview, al-Thani remained optimistic about the army’s future.
“I am continuously working with the Libyan government and there is a full consensus with the Prime Minister. I met with the Libyan air force’s Chief of Operations and we are now in the process of activating border security, and I also met with the army’s Chief of Staff and we totally agree on the army’s composition as soon as possible.”
Troops were deployed to Tripoli and surrounding areas on Friday in an emergency plan to secure the capital, due to recent violence. One person was killed and several others were left injured at a Tripoli fairground on Friday after gunmen opened fire.
Violence in Benghazi continues to plague the city with an extensive wave of politically motivated assassinations. The killing of political activist and lawyer Abdulsalam al Masmari on 26th July 2013 triggered protests across Libya condemning the attack.
Most recently, Libya al-Hurra TV presenter Ezzedine Qusad was shot by three gunmen whilst in his car leaving mosque on Friday.
Security continues to be undermined with activist groups urging the government and foreign countries to intervene with the violence, and press for criminal investigations to take place. Human Rights Watch recently reported on the political assassinations, giving a number of recommendations to the Libyan government to ensure the situation is dealt with legitimately.
In accordance with Ezzedine Qusad’s assassination, Reporters Without Borders said the government must “[protect] the rights of journalists, as well as preventing impunity from prevailing in the new Libya.”
Defence Minister Abdullah al-Thani told Altawan, Libya needs “national patience” in order for the military to develop into a sufficient force to protect the country, assuring citizens that six months down the line security will be tighter.

libya tv

انطلاق بطولة #ليبيا ل #كرة_القدم المدرسية على مستوى ليبيا.

طرابلس11 أغسطس 2013 ( وال ) - تنطلق اليوم الأحد ، نهائيات البطولة لكرة القدم المدرسية على مستوى ليبيا ، والتى تنظمها إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم ضمن خطتها للعام الدراسي 2012 - 2013. ويتنافس في هذه البطولة - التى تتواصل حتى يوم الـ 20 من أغسطس الجاري - ثمانية فرق مدرسية بعد تأهلها من المرحلة الأولى للتصفيات التي أقيمت على مستوى مدارس المناطق التعليمية المتقاربة . وقد قسمت هذه الفرق المتأهلة إلى مجموعتين ، حيث سيحتضن ملعب الأكاديمية بجنزور مبارايات الدور الأول والدورالرباعي. وأفادت مصادر إدارة النشاط المدرسي بالوزارة ، أن المترشحين للدور الرباعي سيكونان الحاصلين على الترتيب الأول والثاني من كل مجموعة . وأوضحت أن اللجنة المنظمة للبطولة ، قد حددت موعد انطلاق البطولة يوم الأحد الموافق 18 أغسطس الجاري بملعب الأكاديمية بجنزور ، فيما سيقام الدور النهائي للبطولة بملعب طرابلس الدولي يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس الجاري . يشار الى أن منافسات هذه البطولة النهائية ، سيتم من خلالها اختيار اللاعبين المتميزين لتشكيل المنتخب المدرسي من قبل لجنة تضم عددا من الأساتذة من المعلمين العاملين المتخصصين في مجال تدريس التربية البدنية ، ومتدربين عاملين في مجال كرة القدم. يذكر أن المنتخب المدرسي الذي سيتم اختياره في هذه البطولة ، سيشارك في البطولة العربية النوعية المدرسية الرابعة عشرة لكرة القدم التي ستقام في مدينتي المنستير وسوسة بتونس في الثالث من شهر سبتمبر القادم . (وال)

"#غلو" تطبيق جديد لهواتف "آي فون" لمعرفة الوقت المناسب لإنجاب #الأطفال

"غلو" تطبيق جديد لهواتف "آي فون" لمعرفة الوقت المناسب لإنجاب الأطفال

بدأ ماكس ليفكين، وهو أحد مؤسسي موقع الدفع عبر الإنترنت "باي بال"، بتسويق تطبيق جديد لهواتف "آي فون". وهو تطبيق يهدف إلى مساعدة الأزواج على معرفة الوقت المناسب لإنجاب الأطفال. ويتم التسويق للتطبيق الذي يعرف بإسم "غلو" أي "بريق" عبر متجر "آبل ستور" الإلكتروني بدعم من بعض المستثمرين الذين استثمروا مبلغ ستة ملايين دولار في المشروع. 

 

أطلق احد مؤسسي موقع الدفع عبر الانترنت "باي بال" تطبيقا جديدا لهواتف "آي فون" يهدف الى مساعدة الازواج على معرفة الوقت المناسب لانجاب الاطفال.
ماكس ليفكين وشركاؤه الماليون بدأوا بتسويق التطبيق "غلو" (بريق) عبر متجر "ابل ستور" الالكتروني. ويدعم بعض المستثمرين هذا المشروع بمبلغ ستة ملايين دولار.
ويقول ليفكين رئيس "غلو" واحد مؤسسيه ومقره في سان فرانسيسكو "ثمة الكثير من الطرق لتحسين الصحة والرفاه عبر علم البيانات".
ويوضح "ان تحليلا اعمق (للبيانات الشخصية) يؤدي الى قرارات وتشخيصات موثقة بشكل افضل والى علاجات مبكرة والى سياسة صحية اقل كلفة ويمكن للجميع الوصول اليها في نهاية المطاف".
ويمكن للنساء تحديث "غلو" باستمرار وفقا لوضعهن الجسدي فيما يقوم التطبيق بتحليل البيانات لتحديد الوقت الافضل لانجاب الاطفال.
وعلى المدى الطويل ينوي "غلو "استخدام "معلوماتية الملبس" وهو الميل الجديد الذي يقوم على استخدام اساور وساعات واكسسوارات اخرى لتسجيل المعطيات عن جسم الانسان.
وتوضح غونس اركان التي اضطرت الى ترك عملها في وول ستريت للخضوع لست دورات من التلقيح الاصطناعي لانجاب طفليها "+غلو+ يساعد النساء على الاطلاع بشكل افضل على صحتهن التناسلية".
وقد عملت بشكل وثيق مع مصممي "غلو" لتطوير التطبيق.
وتقول ان "غلو" يوفر للنساء "امكانية التركيز على حياتهن المهنية والتفكير بالاطفال بعد فترة اذا اردن ذلك".
وقد اسست الشركة الناشئة للرد على حاجات عدد متزايد من النساء اللواتي يخترن تأجيل انجاب الاطفال للتركيز في غالب الاحيان على حياتهن المهنية في حين ان علاجات العقم لا تغطيها شركات التأمين في الولايات المتحدة على ما يؤكد مصممو "غلو".
وتفيد الارقام التي طرحتها "غلو" ان نحو عشرة ملايين من الازواج يحاولون سنويا الانجاب في الولايات المتحدة ونصفهم فقط ينجح في ذلك.
وتقدر "سوق العقم" بحوالى خمسة مليارات دولار وتستمر في النمو في حين ان واحدة من كل ثلاث نساء يرغبن في الانجاب في سن 35 الى 39 عاما لا تنجح في الحمل بعد سنة من المحاولات.
وتقول اركان "انا سعيدة جدا بان اكون ضمن شركة تساعد الناس على حل مشاكلهم من خلال تحليل البيانات وفي هذه الحالة بالذات مشكلة عدم القدرة على الانجاب".
وشكلت "غلو" ايضا مؤسسة لا تبغى الربح لمساعدة الازواج على دفع تكاليف العلاجات العالية جدا.
ويمكن للمشاركات المساهمة بخمسين دولارا شهريا على مدى عشرة اشهر فيما توزع الاموال التي جمعت على النساء اللواتي لم ينجحن في الحمل رغم استخدام تطبيق "غلو".
وقد تبرع ليفكين بمبلغ مليون دولار الى المؤسسة.
والى جانب "بايبال" شارك ليفكين في تأسيس "سلايد" وهو موقع العاب اشترته غوغل قبل ثلاث سنوات واقفل منذ ذلك الحين.
وساهم ليفكين واصله اوكراني، ايضا في انشاء موقع النقد وتبادل الخبرات عبر الانترنت "يلب".
وانضم ايضا في العام 2012 الى مجلس ادارة "ياهو!".
أ ف ب

 

تشديد الاجراءات الأمنية بمطار #طرابلس الدولي

شهد مطار طرابلس الدولي صباح اليوم الأحد تشديدا ملحوظا فى الإجراءات الأمنية وإعلان لحالة الطوارئ القصوى.
وأكد مصدر أمني، استمرار تشديد الإجراءات الأمنية بمحيط المطار، وداخل وخارج صالات السفر والوصول، بالإضافة إلي تأمين جميع المداخل والمخارج الواقعة بالمطار، مع التدقيق في جنسيات القادمين إلي ليبيا للتاكد من أن الراكب ليس مطلوبًا أو مدرجًا علي قوائم الترقب في السفر والوصول.

صحيفة عين ليبيا

#Sirte power station attacked #libya

Tripoli, 11 August 2013:
The main power station in Sirte was attacked early yesterday morning with a home-made ‘gelatina’ bomb.
The centrally-located power plant was damaged in the blast and at least 200 homes have been left without power, according to Libyan news agency LANA.
Sirte Local Council held an emergency meeting following the incident, bringing together the Council of Elders, members of the General National Congress (GNC) from Sirte and senior military personnel, to discuss monitoring and boosting security in the city.

libya herald

Conned migrants told #Tripoli outskirts was #Malta

Tripoli, 11 August, 2013:
A group of migrants who paid Libyan fraudsters for an illegal crossing to Europe were dropped on ‘Maltese shores’ only to discover they had got no further than the other side of Tripoli.
Some 100 illegal migrants are understood to have set sail from Tajura, the departure point for many trying to reach Europe, according to an official source. The vessel, piloted by a Libyan captain, headed out to sea and sailed all night. The next morning the migrants were set ashore by the Libyan captain of the boat and told they had reached Malta, when in fact they were in Siyahiya, the other side of Tripoli and just 26 km from where they had started.
The migrants have been apprehended by the Illegal Immigration department.
“It is not that surprising that they thought it was Malta, because out at sea during the night, you cannot see your surroundings,” the source explained. Even if migrants do become suspicious, “they have no choice but to go with that person,” he added, “because once the money is paid, they can’t change their minds.”
During the summer months, thousands of migrants try to illegally cross the Mediterranean, usually on old and overloaded boats. Many are lost at sea.

 libya herald

خبراء: احذروا أجهزة شحن #الهواتف_المقلدة

الأحد  11 أغسطس, 2013 - 15:15  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

في كثير من الدول، تجد في أسواق الإلكترونيات الكثير من أجهزة شحن الهواتف المحمولة المقلدة وغير الأصلية، التي يتسبب بعضها بصعقات كهربائية للمستهلكين، ويتسبب بعضها الآخر بحروق في أحيان كثيرة.

يحذر خبراء السلامة المستهلكين من مغبة شراء تلك الأجهزة غير الأصلية، نظراً للمخاطر الحقيقة التي قد تنجم عنها، وبعد تزايد الشكاوى من مثل هذه الأجهزة المقلدة.
ويقول مجلس السلامة الكهربائية في بريطانيا إن أجهزة الشحن المقلدة وغير الأصلية هي من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تدخل السوق البريطانية، وتسبب بعضها بمخاطر على السلامة العامة في المنازل.
وأضاف المجلس أن هناك زيادة في عدد المشكلات الناجمة عن هذه الأجهزة، ونتيجة الموافقة على شراء الهواتف الخلوية من أجهزة الشحن الأصلية المرافقة لها، واستجابة لطلب أوروبي بتقليص مبيعات هذا النوع من الأجهزة لخفض مستوى التبديد في استهلاك الكهرباء.
وأشار المجلس إلى أنه يتعاون مع شركات صناعة الهواتف الخلوية لزيادة الوعي بشأن هذه المسألة، وضمان أن الناس والمستهلكين لن يعمدوا إلى شراء أجهزة غير أصلية أو مقلدة.
ووفقاً للمجلس ثمة أكثر من 4 ملايين جهاز شحن مقلد وغير أصلي تمت مصادرتها في بريطانيا العام الماضي وحده.
وأظهرت الأرقام الصادرة عن هيئة الملكية الفكرية أنه تمت مصادرة ما يقرب من 10 آلاف قطعة من إكسسوارات الهواتف الخلوية، لكنها تشتبه بوجود عدد أكبر بكثير من هذه الإكسسوارات التي تباع في الأسواق.
يشار إلى أن شركة أبل عرضت خلال الأسبوع الماضي على أصحاب المحال التجارية المتخصصة "شكلاً من الضمانات" بتقليص سعر أجهزة الشحن الأصلية لهواتفها مقابل تسليم الأجهزة المقلدة.
وجاء هذا العرض بعد أنباء عن وفاة امرأة صينية نتيجة صعقها بالكهرباء أثناء استخدامها هاتفها الخلوي من طراز آيفون أثناء شحنه.
ونشر مجلس السلامة الكهربائية البريطاني دليلاً للتسوق الآمن، يقدم فيه نصائح بشأن كيفية شراء المنتجات الكهربائية البديلة التي تنتجها شركات أخرى غير الشركات الأصلية.

#ليبيا رئيس أركان الدفاع الجوي يتفقد مواقع الدفاع الجوي بمدينة #غريان .

غريان 11 أغسطس 2013 ( وال ) - قام رئيس أركان الدفاع الجوي عميد " جمعة حسين العباني " ، بزيارة صباح اليوم الأحد ، إلى مواقع الدفاع الجوي بمدينة غريان ، للاطلاع على احتياجاتها وتوفير الإمكانيات لها للوصول إلى بناء جيش قوي . وتفقد رئيس الأركان بوابة الهيرة ، وموقع الكتيبة 523 دفاع جوي بمنطقة "أبوغلان" . وأكد العميد " العباني " - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن هذه الزيارة تأتي في سلسلة الزيارات لمواقع الدفاع الجوي كافة بمختلف أنحاء ليبيا ، وتهدف إلى رفع الروح المعنوية لأفراد الجيش الليبي والإطلاع على احتياجات هذه المواقع وتوفير الإمكانيات كافة اللازمة لها . وأعلن في تصريحه ، أنه سيتم تخريج 30 ضابطا على مستوى آمري الكتائب ، وذلك لأول مرة بعد تحرير ليبيا في إطار بناء قوات الدفاع الجوي . ورافق رئيس أركان الدفاع الجوي في هذه الزيارة ، عقيد " محمد الكزه " معاون رئيس أركان الدفاع الجوي ، وعقيد " عامر علي عون " آمر المراسم ، وعقيد " فتحي المصراتي " آمر مكتب الإعلام ، وعقيد " السيد الميساوي " آمر شعبة المخابرة ، والعقيد " الطاهر قحواش " آمر غرفة العمليات الرئيسية ، وعقيد فني " عطية مفتاح العامري " آمر فرع المخابرة بالرئاسة ، وعقيد " مصباح راقوبة " آمر شعبة النوادي والحوانيت ". ...(وال - غريان)...

ترقق #العظام.. الأسباب والوقاية

يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض ذات التأثير الكبير والسلبي على صحة الفرد ورفاهيته، إذ يحدث ويتطور على مدار سنوات، وقد يقود إلى حدوث كسور في العظام ومضاعفات ربما تكون وخيمة. ويتطلب التعامل معه فهم طبيعة المرض والإجراءات الوقائية للحماية منه.

ويتميز النسيج العظمي بصلابته ومتانته, وهما صفتان أساسيتان لكونه الهيكل الذي يرتكز عليه الجسم, بالإضافة إلى قيامه بحماية بعض الأعضاء الحيوية.
ويتكون العظم من نسيج ارتكازي من ألياف الكولاجين وبعض البروتينات المخاطية السكرية, تترسب عليها الأملاح الكلسية, لتعطي للعظم صلابته. والعظم نسيج حي متجدد باستمرار, إذ تقوم أنواع مختلفة من الخلايا العظمية بعملية تقويض وإعادة بناء النسيج العظمي.
فالخلايا الهادمة للعظم التي تسمى بالخلايا الناقضة أو الكاسرة للعظم (Osteoclasts) تقوم بارتشاف النسيج العظمي المتقادم, لتقوم بعدها الخلايا البانية للعظم (Osteoblasts) ببناء عظم جديد. أما الخلايا العظمية (Osteocytes) فتقوم بالمحافظة على صلابة العظم ومرونته تبعا لطبيعة الحمولات المطبقة عليه.
إن بنية النسيج العظمي وتركيبته عرضة لتغيرات مستمرة تشمل عوامل متباينة, فيزيائية وهرمونية, تعمل على تنشيط أو تثبيط جملة من الخلايا العظمية, أو تعمل على زيادة ترسيب أو ارتشاف الأملاح من النسيج العظمي, مؤدية إلى تغيرات في كثافة النسيج العظمي وبنيته.
عظم سليم (يسار) وعظم مصاب بالهشاشة (يمين) (معهد زيورخ للتقنية وأي بي إم)
هشاشة وترقق وتخلخل
تعرف هشاشة العظام, التي تسمى أيضا بترقق أو تخلخل العظام, بأنها نقص في الكثافة العظمية أو فقدان للمادة العظمية مع وجود خلل في البنية الهندسية الدقيقة للنسيج العظمي, بحيث يصبح العظم هشا وضعيفا وأكثر عرضة للكسر. وتقسم الهشاشة العظمية إلى هشاشة أساسية من نوعين, وهشاشة ثانوية:
  • الهشاشة العظمية الأساسية من النوع الأول, وهي ما تحدث بعد انقطاع الطمث لدى السيدات, ونتيجة لنقص الهرمون الأنثوي الأستروجين.
  • الهشاشة العظمية الأساسية من النوع الثاني, وتسمى الهشاشة العظمية الشيخوخية, وتشاهد في السنوات المتقدمة من العمر لدى الذكور والإناث نتيجة للوهن العام وللنقص في الحركة.
  • الهشاشة العظمية الثانوية ويمكن أن تحدث في أي عمر, ولدى الجنسين, وتكون نتيجة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة, أو نتيجة لتناول بعض الأدوية لفترات طويلة, كمركبات الكورتيزون.
وكما يتبين مما سبق, فإن العامل الأساسي في مرض الهشاشة العظمية هو الخلل في عملية تجديد النسيج العظمي, أي الخلل في التوازن بين ارتشاف العظم وتكوين عظم جديد.
إن تناول كميات كافية من الكالسيوم مع توفر مقادير مناسبة من فيتامين (د) هي عوامل أساسية في الحفاظ على صحة النسيج العظمي وكثافته, إلا أن إعطاء كميات وافرة من الكالسيوم وفيتامين (د) لا يعد بحد ذاته علاجا فعالا لهشاشة العظام, ما لم نضف إليه مركبات أخرى تعمل على الحفاظ على الكثافة العظمية عن طريق الحفاظ على التوازن بين عمليتي الهدم والبناء.
يعمل فيتامين (د) على زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، ويساعد على تثبيت أملاح الكالسيوم على النسيج العظمي, ويقي الجسم مما يسمى بتليين أو لين العظم (Osteomalacia). ويصنع الفيتامين (د) في الجسم ويخزن بشكله غير الفعال. ويحتاج تحويله لشكله الفعال إلى التعرض لأشعة الشمس.
النساء أكثر عرضة
وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة العظمية, خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية. ويعود ذلك إلى تراجع مستوى الهرمونات الأنثوية, خاصة هرمون الأستروجين, الذي يتدخل بصورة غير مباشرة, ولكن بدور كبير, في عملية إعادة تشكيل العظم. أما عند الرجال فإن نقص هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى الهشاشة العظمية ولكن بصورة ومعدل أقل بكثير.
النساء أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة العظمية (الجزيرة)
هنالك العديد من الأسباب والعادات السيئة التي تساعد على الإصابة بمرض الهشاشة العظمية, نذكر منها:
  • البدانة ونقص الحركة، فمن المعروف أن الخلايا العظمية تستشعر الحركة والتحميل لتحفز بدورها على تشكيل عظم قوي ومتين.
  • نقص فيتامين (د) الذي يؤدي إلى نقص امتصاص الكالسيوم من الأمعاء, وبالتالي نقص في مستوى الكالسيوم في الجسم مما يحفز على زيادة نشاط الغدد جارات الدرقية الذي يؤدي إلى زيادة ارتشاف العظم لتحرير كميات إضافية من الكالسيوم إلى مجرى الدم.
  • اضطرابات التغذية خاصة حالات التغذية الفقيرة بمركبات الكالسيوم والفوسفور, بالإضافة إلى الأملاح والفيتامينات الأخرى. كما أن التناول المفرط للأغذية الغنية بأملاح الصوديوم له تأثير سيئ على مستوى الكالسيوم في الجسم, وبالتالي على النسيج العظمي. إن زيادة مستوى الصوديوم في الجسم يؤدي الى زيادة طرحه عن طريق البول, الأمر الذي يؤدي إلى زيادة طرح الكالسيوم عن طريق البول أيضا, وبالتالي نقصه في الجسم, مما يحفز على زيادة تقويض العظم.
  • الحميات الفقيرة بالبروتينات تؤدي إلى ضعف في تركيب النسيج العظمي وبالتالي إلى الهشاشة العظمية, وفي المقابل, يؤدي التناول المفرط للبروتينات إلى بيئة حمضية تساعد على هبوط مستوى الكالسيوم في الجسم.
  • التدخين يؤدي إلى نقص الكثافة العظمية بتأثيرات مباشرة وغير مباشرة على النسيج العظمي. كما أن التناول المفرط للمشروبات الغازية يؤدي إلى إزاحة الكالسيوم والتقليل من امتصاصه, مما يساعد على إضعاف النسيج العظمي.
مرض صامت
إن مرض الهشاشة العظمية من الأمراض الصامتة، أي أن الإصابة به لا تترافق عادة مع أي أعراض واضحة، فالشعور بالضعف والوهن وآلام الجهاز الحركي هي أعراض عامة تشاهد عادة مع التقدم بالسن.
وكثيرا ما تكون العلامة الأولى للهشاشة العظمية هي حدوث آلام شديدة ومفاجئة بسبب الإصابة بكسر. وتحدث الكسور نتيجة لإصابات بسيطة أو بسبب السقوط. وكبار السن أكثر عرضة للسقوط من غيرهم.
الوقاية من هشاشة العظام منذ الصغر مفتاح صحة العظم في الكبر (الجزيرة)
وأكثر الكسور مشاهدة هي كسور الفقرات الظهرية, حيث تظهر الصور الشعاعية بالإضافة إلى الهشاشة العظمية انخساف في جسم الفقرة المصابة. ويمكن أن تحدث هذه الكسور في أكثر من فقرة واحدة. وثاني الكسور شيوعا هي كسور المعصم (نهاية عظم الكعبرة) ومن ثم كسور ما بين اللقمتين في النهاية العلوية لعظم الفخذ. إلا أن الكسور يمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم.
ويشخص مرض الهشاشة العظمية بإجراء الفحوص الدورية لقياس الكثافة العظمية بأجهزة تشبه الأجهزة الشعاعية التقليدية. كما أن الفحوص الدورية لمستويات الكالسيوم والفيتامين (د) في الدم وفحوص وظائف الكليتين ومستويات الأملاح الأخرى وتصحيح أي خلل يمكن أن يقي الجسم من اضطرابات عظمية لاحقة.
وكما هو الحال في معظم الأمراض, فالوقاية خير من العلاج. ويمكن الوقاية من الهشاشة العظمية باتباع نظام غذائي متوازن يوفر للجسم مأخوذا كافيا من الكالسيوم ويحتوي على جميع العناصر الغذائية من دون إفراط, والابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية والأغذية الضارة والتعرض اليومي لأشعة الشمس. كما أن ممارسة التمارين الرياضية اليومية أو المشي يوميا يساعد على الحفاظ على جهاز حركي سليم.
وهناك دلالات على الدور الوراثي في مرض الهشاشة العظمية, وتنصح العائلات التي يشيع لديها مرض هشاشة العظام، وكذلك النساء اللاتي بلغن سن اليأس، بإجراء الفحوص الدورية للكشف المبكر عن هشاشة العظام والبدء باكرا بالعلاج قبل حدوث الكسور. وفي بعض الحالات يعطى العلاج وقائيا لمنع حدوث الهشاشة العظمية. 
-------------------------------
* استشاري أول في قسم الجراحة العظمية, مؤسسة حمد الطبية.
المصدر:الجزيرة

لصقة الألم و #الشمس لا تجتمعان

حذرت الصيدلانية غابريلا أوفرفينينغ من أن التعرض للشمس أو السخونة بشكل عام عند وضع اللصقة المسكنة للألم على الجلد يزيد من مفعولها، مما قد يؤدي إلى إصابة الشخص بآثار جانبية أو مضاعفات قد تكون خطيرة.
وتوصي أوفرفينينغ -من الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان بالعاصمة برلين- المرضى الذين يستخدمون هذه اللصقات، بضرورة البقاء في المنزل أو على الأقل في مكان ظليل، عند ارتفاع درجات الحرارة وسخونة الجو خلال فصل الصيف، لأنه كلما تعرض الجلد للسخونة زاد مفعول المادة الموجودة في هذه اللصقات، إذ تصل المادة الدوائية إلى الدم بشكل أسرع إذا كان الجلد دافئا.

وحذرت الصيدلانية أيضا من أخذ حمامات ساخنة أو الذهاب إلى الساونا أو استخدام زجاجات دافئة أثناء وضع هذه اللصقات على الجسم.

وأوضحت أوفرفينينغ أن أعراض زيادة مفعول اللصقة المسكنة للألم يمكن أن تشمل تراجع قدرة المرضى على التنفس، وفي إصابتهم بالدوار والنعاس المستمر والشعور بالاضطراب العام، مردفة أن الشعور باضطرابات عند الجري أو التحدث أو الاضطراب أو الشعور بالبرودة، تندرج أيضا ضمن الأعراض الدالة على زيادة مفعول اللصقة.
وشددت أوفرفينينغ أنه عند ظهور مثل هذه الأعراض، يجب إزالة اللصقة والذهاب إلى الطبيب فورا، مشيرة إلى أنه غالبا لا تزول هذه المتاعب بعد إزالة اللصقة مباشرة، إذ تبقى بعض المواد الفعالة داخل الجلد.

ونظرا لبقاء بعض المواد الفعالة على اللصقة حتى بعد استخدامها، توصي أوفرفينينغ بطي السطح اللاصق منها إلى الداخل عند إزالتها من الجسم، كي لا تنتقل هذه المواد الفعالة الموجودة فيها إلى اليدين.
المصدر:الألمانية

#ليبيا وزارة الثقافة والمجتمع المدني تدعو المثقفين والإعلاميين ، للاضطلاع بدورهم لكي تنتصر الكلمة الطيبة على أصوات الرصاص الغادر.

طرابلس11 أغسطس 2013 ( وال ) - دعت وزارة الثقافة والمجتمع المدني المثقفين والإعلاميين كافة، للاضطلاع بدورهم لكي تنتصر الكلمة الطيبة على أصوات الرصاص الغادر. وأعلنت الوزارة في تهنئة تقدمت بها للشعب الليبي بمناسبة عيد الفطر المبارك عزمها المضي قدما، لتنفيذ مشاريعها الثقافية والتي بدأت تؤتي ثمارها من خلال انتشار الكتاب ، والصحيفة ، والأمسية ، والمعرض ، والمسرح ، والمكتبة، كوسائل للارتقاء بثقافة الإنسان الليبي لضمان الأمن والاستقرار. ...(وال)...

وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة تدعو العناصر الطبية والطبية المساعدة بقسم الطوارئ بمستشفى #طرابلس المركزي إلى ضرورة الالتحاق بأماكن عملهم.

طرابلس 11 أغسطس 2013 ( وال ) - تهيب وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة بالعناصر الطبية والطبية المساعدة بقسم الطوارئ بمستشفى طرابلس المركزي ، إلى ضرورة الالتحاق بأماكن عملهم ، وذلك نظرا لما تقتضيه مصلحة المواطن وتقديم الخدمات الطارئة له. وبينت في الإعلان الذي أصدرته الوزارة اليوم الأحد ، أن كل من يتخلف عن الالتحاق في الموعد المحدد سوف يتحمل المسؤولية القانونية المترتبة عن ذلك. ..(وال)..

#ليبيا وزارة الثقافة والمجتمع المدني تتقدم بأحر التهاني إلى أبناء الشعب الليبي بمناسبة عيد الفطر المبارك.

طرابلس11 أغسطس 2013 ( وال ) - تتقدم وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، بأحر التهانى إلى أبناء الشعب الليبي بمناسبة عيد الفطر المبارك. وتدعو الوزارة المثقفين والإعلاميين كافة، إلى أن يضطلعوا بدورهم لكي تنتصر الكلمة الطيبة على أصوات الرصاص الغادر. وتعلن عن عقد العزم على المضي قدما، لتنفيذ مشاريعها الثقافية والتي بدأت تؤتي ثمارها من خلال انتشار الكتاب ، والصحيفة ، والأمسية ، والمعرض ، والمسرح ، والمكتبة، كوسائل للارتقاء بثقافة الإنسان الليبي لضمان الأمن والاستقرار. ...(وال)...

#ليبيا التدخل السريع يقبض على عصابة مسلحة موالية للساعدي

فرقة التدخل السريع زوارة تقبض على تشكيل عصابي من أزلام النظام السابق من مدن مجاورة قامو برماية مقذوفات على مقر الفرقة ومن ثم توجهو لمدينة مجاورة وقامو بالرماية بداخلها لخلق فتنة بين المدينتين وتم القبض على هذا التشكيل وهذا يوضح مخططات الأزلام في ليبيا ونشر الفوضى والحرب الأهلية بتوجيهات من الساعدي القذافي الهارب في النيجر.
تشكيل عصابي من أزلام النظام السابق
تشكيل عصابي من أزلام النظام السابق

صحيفة عين ليبيا

#ليبيا من يقف خلف الاغتيالات؟


أجواء لبلاد– معتز بلعيد

بعد أن اقتصرت عمليات الاغتيال في ليبيا ما بعد الثورة لفترة على الشخصيات العسكرية والأمنية وطالت شخصية سياسية هي المحامي عبدالسلام المسماري، وصلت إلى الإعلاميين بمقتل الصحفي بقناة ليبيا الحرة عز الدين قوصاد.
لكن السؤال عمن يقف خلفها بقي معلقا.

ثلاثة أعداء

المتحدث باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي عبدالله الزايدي قال إن من قتل عزالدين قوصاد والعقيد محمد هدية وغيرهم يسعى إلى تصفية كل من وقف بداية ثورة فبراير.

وأضاف الزايدي أن ليبيا تواجه ثلاثة أعداء، وهم المجرمون الذين هربوا من السجون مع انطلاق الثورة، وبقايا النظام السابق، وبعض من أبناء ليبيا الذين يثيرون البلبلة في الشارع الليبي دون قصد.

وأشار الزايدي إلى منظومة إشاعات محترفة تعمل في مدينة بنغازي؛ تخلق الإشاعات وتنتشر بشكل سريع، مطالبا المواطنين بالتعاون مع الجهات الأمنية وعدم السير وراء هذه الإشاعات.

الأداء الضعيف

رئيس منسقية منظمات المجتمع المدني منعم الشريف قال إن "عمل الحكومة والمؤتمر الرديء، هو ما سبب ازدياد هذه العمليات".
مشيرا إلى أن عدم اكتمال التحقيقات وإظهار النتائج منذ اغتيال عبدالفتاح يونس وصولا إلى المسماري يعد "نجاحا لمن يقف وراء عمليات الاغتيال".

ونوه الشريف إلى أن الغموض يلف كل الاغتيالات بشكل عام وترمى التهم جزافا ولكن لا يوجد دليل على أي جهة، وهذا يثير الجدل في الشارع بشكل كبير، حسب الشريف.

وأضاف الشريف أن تنظيم من يقومون بعمليات الاغتيال، يدل على أنهم متمرسون في هذه العمليات، والدليل على ذلك نسبة نجاحها والتي للأسف تصل إلى نسب كبيرة.

عمل ممنهج

صديق الصحفي عز الدين قوصاد، الشيخ حافظ الجلالي يرى أن من يقف وراء اغتيال عز الدين وعبدالسلام المسماري وسالم السراح، يسعى إلى خلط الأوراق وإثارة الخوف بين الناس، واصفا هذه العمليات بالممنهجة.

وأضاف الجلالي أن قوصاد تلقى اتصالا هدد فيه وطلب منه عدم إلقاء خطبتي العيد والجمعة واتهم في عقيدته، مشيرا إلى أن من قام بهذه العملية أراد أن يوجه أصابع الاتهام إلى جهة معينة.

وأشار الجلالي إلى أن من قتل قوصاد هو من قتل المسماري وفجر المحكمة ومن هرب السجناء، وهو شخص أو مجموعة تعرف ما تريد واصفا من يقف وراء هذه العمليات بأعداء الثورة.

يذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش ذكرت في تقرير لها الخميس الماضي أنما لا يقل عن 51 شخصاً قد لقوا حتفهم في "موجة اغتيالات آخذة في الاتساع، تبدو سياسية "الدوافع" أغلبهم ، في مدينتي بنغازي ودرنة، شرق ليبيا.

اجتماع أعضاء المجلس الأعلى لأمازيغ #ليبيا وأعضاء المجالس المحلية للمدن الناطقة بالأمازيغية .

جادو 11 أغسطس 2013 ( وال ) - عقد بمدينة كاباو أمس السبت ، اجتماع موسع ضم أعضاء المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا ، وأعضاء المجالس المحلية للمدن الناطقة بالأمازيغية ، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني . وجرى خلال هذا الاجتماع ، بحث الاستعدادات الجارية للمظاهرة التي ستنظم يوم الثلاثاء القادم أمام مقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمة طرابلس ، للتنديد بالتهميش وإقصاء المكونات اللغوية والثقافية بقانون الهيئة التأسيسية الذي أقره المؤتمر مؤخرا . واتفق الحاضرون ، على أن تقوم المجالس المحلية بالمدن بتوفير المواصلات للمواطنين الراغبين في المشاركة في المظاهرة المزمع تنفيذها . وفي تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أكد السيد " سليمان خليفة دوغة " رئيس تنسيقية المؤسسات المجتمع المدني للمدن الناطقة بالأمازيغية ، بأن وزارة الداخلية قد منحت الإذن بالتظاهر . وأفاد السيد " دوغة " ، بأن يوم الثلاثاء سيكون عطلة رسمية بالمدن الأمازيغية حتى يتسنى للجميع المشاركة في هذه المظاهرة والمطالبة بحقوقهم .. داعيا الليبيين كافة الناطقين بالأمازيغية وغير الناطقين للمشاركة في هذه المظاهرة ، والوقوف إلى جانبهم من أجل التمتع بكامل حقوقهم في الدستور الليبي الجديد . ...(وال - جادو)...

مقابر أثرية ليبية تتعرض للنبش بحثا عن الكنوز #ليبيا

صحبة فرج بوزهرة (40 عاماً) وصل "مراسلون" إلى واحة "فريدغا" الواقعة في الصحراء جنوب منطقة الجغبوب على الحدود الليبية المصرية، والمحاطة بعدد كبير من المقابر التاريخية المنحوتة في الصخر، والتي تعرضت جميعها للنبش والتخريب ونثر محتوياتها على الأرض من قبل مجهولين. ذات المشهد رأيناه عند وصولنا في اليوم التالي إلى واحة "الملفا" – 30 كيلو متر شمال الواحة الأولى، ولكن عدد المقابر هنا كان أقل بكثير، وعلى ارتفاع كبير ما أسهم ربما بحفظ بعضها من أيادي المخربين، وليس من العوامل الطبيعية. بوزهرة المتحصل على ليسانس في التاريخ ويشغل منصب رئيس المنظمة الليبية للسياحة والاستثمار السياحي بالجغبوب، تحدث لـ"مراسلون" بمرارة شديدة عما تعرضت له أهم المعالم السياحية في واحة الجغبوب (285 كيلو متر جنوب طبرق بمحاذاة واحة سيوه المصرية). "هذه المقابر ترجع لمئات السنين قبل الميلاد، وكانت تمثل علامة مهمة من علامات المنطقة"، يقول بو زهرة الذي اصطحبنا لزيارة الكثير من الأماكن السياحية في المنطقة برفقة سائق سيارة الدفع الرباعي داوود صالح (50 عاماً) والذي شغل دور الدليل السياحي لرحلتنا.
بحث عن كنوز
الباحث والمؤرخ محمد الشارف (55 عاماً)، يعتقد أن أعمال التخريب التي طالت المقابر كانت بدافع البحث عن الكنوز، حيث يسود الاعتقاد بأن تلك القبور تحوي الذهب والمجوهرات. يقول الشارف: "المخربون بطبيعة الحال جهلة في علم الآثار، فالليبيون القدامى لا يضعون المجوهرات والمقتنيات الخاصة في المقابر عند الدفن كما هي العادة عند الفراعنة". ويضيف "ثم إنه لا توجد حضارات واضحة المعالم قامت في المنطقة بدليل أن الدفن كان جماعياً ولا توجد مقابر مميزة عن غيرها تدل على فوارق اجتماعية بين المدفونين، لذلك لا أعتقد أن هناك أي قيمة مادية لما يعثر عليه في هذه المقابر، وتجار الآثار يعرفون ذلك جيداً". 
خلافات الجارتين
يرجع الشارف تاريخ هذه المقابر إلى مئتي سنة قبل الميلاد (العهد البطلمي)، مشيراً إلى أن واحة الجغبوب لم تكن معروفة قبل هذا التاريخ، بل يصفها بالحديثة مقارنة بالواحات المعروفة تاريخياً مثل واحة سيوه في مصر، وواحتي غدامس وجالو في الصحراء الليبية. ولكنه في ذات الوقت لا يقلل من أهميتها، بل يرجع سبب عدم التعريف بها إلى تعمد النظام السابق التعتيم عليها، "ربما لوجود خلافات سياسية بين ليبيا ومصر حول المنطقة الحدودية، وحول إصرار الجانب المصري على تبعية معالمها التاريخية إليه، وإمكانية ارتباط المنطقة بالحضارة الفرعونية في واحة سيوه المصرية المجاورة"، يقول الشارف. 
المقابر ليبية
إلا أن الباحث الليبي يعارض هذا الاحتمال تماماً لاعتقاده بأن "مقابر فريدغا التاريخية تختلف تماماً عن نظيراتها في مصر من حيث طريقة التحنيط التي أثبت الخبراء أنها ليبية، وتتوافق مع ما عثر عليه في مقابر أخرى بالجنوب الليبي وفي جبال أكاكوس الليبية". كما أن الفراعنة – بحسب الشارف – لم يكونوا يغطون الرأس أثناء التحنيط، في حين يغطي الليبيون كامل الجثة، وكذلك اتجاه لف الكفن من اليسار إلى اليمين عند الفراعنة، في حين نجده من اليمين إلى اليسار عند قدامى الليبيين. وتتشابه المواد المستخدمة كأوراق الزيتون والعسل، أما "الخيش" المستخدم عند الحضارتين فلم يكن صناعة محلية لا في مصر ولا في ليبيا، بل كان يأتي من الصين وهو يمثل المراحل الأولى لصناعة القماش هناك، وفق قول المؤرخ الليبي.
مهاجمة المقابر
حمى مهاجمة المواقع الأثرية في ليبيا تنامت بشكل كبير بعد الثورة، بسبب التسيب الأمني وغياب دور القانون، والاعتداءات على المقابر القديمة والحديثة هي الأخرى تزايدت بشكل خطير في السنوات الأخيرة سواء بدوافع مادية أو دينية. رئيس المجلس المحلي بالجغبوب عثمان العوامي قال من جهته لـ"مراسلون" إن "المحافظة على هذه المواقع وحمايتها، يتطلب إمكانيات ضخمة في ظل هذه المساحات الشاسعة التي يصعب السيطرة عليها، خاصة وأن المنطقة حدودية ومتغولة في الصحراء المترامية الأطراف". ويشتكي العوامي من ضعف إمكانيات المنطقة عامة، وبالأخص ما يتعلق منها بالجوانب الأمنية رغم الانتشار المكثف في الأشهر الأخيرة لقوات حراس الحدود التابعة لرئاسة الأركان على الشريط الحدودي الليبي المصري. الأمر الذي أكده لـ "مراسلون" في وقت سابق رئيس اللجنة الأمنية بالمنطقة علي هاشم الزوي، الذي قال أن حراسة المواقع الأثرية يحتاج إمكانيات ضخمة وعدداً كبير من الجنود، ليكون بالإمكان تكليف دوريات تحمي هذه الآثار، "فالمنطقة مفتوحة وتصعب السيطرة على مداخلها ومخارجها، خاصة أنها منطقة حدودية ينشط فيها التهريب بشكل كبير".
إهمال وعجز
هذه المقابر كغيرها من المواقع الأثرية في ليبيا تعاني وضعاً سيئاً، إن لم يكن ناتجاً عن الاعتداء عليها، يكون بسبب الإهمال وعدم الاهتمام بترميمها. ولا يمكن إنكار أن ثقافة الاستهانة بالآثار كونها "من صنع المستعمر" ودليلاً على استعباده لسكان المنطقة، والتي عمل النظام السابق على ترسيخها في أذهان الليبيين، ساهمت بشكل كبير في عدم إقامة وزن لهذه المعالم. وإذ تنشط مؤسسات شبابية ومدنية عديدة تطالب بحماية الآثار كونها عموداً من أعمدة مستقبل الاقتصاد الليبي، فضلاً عن أهميتها التاريخية للمواطنين، خاصة وأن الكثير منها ثبت أنه من صنع السكان الأصليين ويرجع للحضارات الليبية القديمة، لازال دور السلطات في تلبية هذه المطالب غائباً، كما هو بالنسبة لمطالب أخرى كثيرة.
المصدر: عبدالعزيز الوصلي- مراسلون

نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل #ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 11 أغسطس 2013 ( وال ) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأحد الموافق " 11 أغسطس 2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس أجدير حتى سرت: o السماء قليلة السحب تتكاثر مساء اليوم . o الريح شرس إلى بحري على طول الساحل ســرعته مــابين (05-15) عقدة. o ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.25) متر. o البحر خفيف الموج إلى هادئ. o درجة حـرارة سطح البحر (27-28) درجة مئوية . o الرؤية جيدة. الساحل من رأس لأنوف حتى طبرق: oالسماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة اليوم على الجبل الأخضر. o الريح شرس إلى بحري سرعته ما بين (05-15) عقدة. o ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر . o البحر خفيف الموج. o درجة حـرارة سطح البحر (26-28) درجة مئوية. o الرؤية جيدة. (وال)

#إسرائيل تطلق سراح 26 #فلسطينا الثلاثاء

الأحد  11 أغسطس, 2013 - 12:46  بتوقیت أبوظبي 
موسى الجمل - أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع، الأحد، إن إسرائيل ستفرج الثلاثاء المقبل عن 26 أسيرا فلسطينا، قضوا في سجونها أكثر من 20 عاما، وذلك قبل أيام من انطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الرابع عشر من الشهر الجاري في القدس.

وتجتمع اللجنة الوزارية الإسرائيلية الخاصة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، الأحد، للتصديق على قائمة الأسرى الستة والعشرين الذين سيفرج عنهم.
وأضاف قراقع في تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية" أن بقية الأسرى المعتقلين في سجون إسرائيل قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، البالغ عددهم 104 أسرى؛ سيطلق سراحهم على ثلاث دفعات في وقت لاحق، متوقعا أن تكون الدفعة الثانية بعد شهرين من الآن.
وأوضح قراقع أن إسرائيل لم تسلم السلطة الفلسطينية قائمة أسماء الأسرى الذين ستفرج عنهم بعد يومين، وقال: "نحن بانتظار إعلان الأسماء، وربما يحصل هذا اليوم"، مشيرا إلى أن "هناك حديثا عن إطلاق سراح الأسرى المرضى وكبار السن والنواب" في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان).
وتعتقل إسرائيل 13 نائباً من المجلس التشريعي، 11 منهم من حركة حماس، بالإضافة إلى مروان البرغوثي من حركة فتح الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد خمس مرات، وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي يقضي حكما بالسجن 30 سنة.
واستبعد قراقع أن تفرج إسرائيل عن 11 أسيرا فلسطينا مضربين عن الطعام منذ ما يزيد عن 100 يوم، احتجاجا على ظروف اعتقالهم، بينهم 5 أردنيين، قضى أقدمهم في الأسر 11 عاما حتى الآن.
وأكد الوزير الفلسطيني على عدم وجود "ضمانات" إسرائيلية بعدم التعرض للأسرى المتوقع الإفراج عنهم، كما "لا توجد شروط" بخصوص من سيتم الإفراج عنهم، وقال إن "أي شروط ربما تشكل مشكلة" في هذا الملف.
وأعرب قراقع عن أمله في أن تركز المفاوضات القادمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على ملف الأسرى في السجون الإسرائيلية البالغ عددهم أكثر من 5 آلاف معتقل.

القبض على 6 من المتورطين فى أعمال إرهابية فى #بنغازى

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت السلطات الأمنية الليبية اليوم أن عناصر الأمن فى بنغازى تمكنت من إلقاء القبض على 6 أشخاص بسبب تورطهم فى أعمال إرهابية ومنها محاولات لإطلاق النار على الحواجز الأمنية التابعة للغرفة الأمنية أمس الجمعة فى مناطق مختلفة من مدينة بنغازى، ومن ضمنها محاولات إطلاق النار على مركز الأمن الوطنى الليبى بمنطقة بنينة. وقالت مصادر بالقوات الخاصة الليبية فى بنغازى- فى تصريحات اليوم السبت إن عناصر الشرطة المخصصة لحماية مستشفى الجلاء للحوادث فى بنغازى قد انسحبت لأسباب غير معلنة.. موضحا أن القوات الخاصة لم تنتبه لانسحاب عناصر الشرطة والتى تشارك فى حماية مستشفى الجلاء بسبب انشغالها فى حادث اغتيال الإعلامى الليبى عزالدين قوصاد أمس. من جهته قال المتحدث باسم الغرفة الأمنية المشتركة لحماية بنغازى عبد الله الزائدى - فى تصريحات لوسائل إعلام محلية - إن سبب إنسحاب عناصر الشرطة بسبب خلافات وقعت بينهم وبين القوات الخاصة الليبية.
النشرة

رئيس الأركان يطالب القبائل بعدم التستر على الخارجين عن القانون #ليبيا

ليبيا المستقبل - ولكالات: طالب رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبدالسلام العبيدي القبائل والمدن الليبية عدم التستر على الخارجين عن القانون ممن يرتكبون أعمال العنف والقتل والنهب ضد المواطنين ومؤسسات الدولة. وشدد رئيس الأركان فى بيان له اليوم، على ضرورة أن يكون للمواطنين دور فعال في بناء الجيش عن طريق التعاون المباشر مع الجهات الأمنية بالكشف عن أماكن تخزين الأسلحة وتسليمها لمؤسسات الدولة ومنع أبنائهم من الالتحاق بالتشكيلات العسكرية الخارجة عن القانون وليس برفع الشعارات المطالبة ببناء الجيش فحسب، مضيفا "آباؤنا وأجدادنا خاضوا معركة بناء الجيش في ظروف صعبة وبإمكانيات مادية وبشرية قليلة وبعزمهم وإصرارهم كسبوا تلك المعركة إلا أن انقلاب سبتمبر 1969 أدخل ليبيا في منحى آخر حسب وصف البيان.
وقدم العبيدى التهنئة للشعب الليبي بمناسبة الذكرى الـ73 لتأسيس الجيش الليبي وعيد الفطر، مشيرا إلى أن معركة بناء الجيش التي يخوضها الليبيون عقب انتصار الثورة تدور في ظروف أفضل بكثير من ظروف المعركة التي خاضها الآباء والأجداد، وأن الإمكانيات الكبيرة المتاحة لليبيين اليوم تتطلب منهم فقط الإخلاص والعزيمة والإرادة لبناء جيشهم. كما حث رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفارين من السجون والمطلوبين للعدالة على تسليم أنفسهم، مؤكدا أن الشعب الليبي قادر على الصفح عنهم، مشيرا في الوقت نفسه إلى إمكانية استخدام القوة المفرطة في سبيل إحقاق الحق وحماية المدنيين.

مسؤول: #واشنطن تريد موافقة #طرابلس على استهداف مجموعات إرهابية

مسؤول ليبي: واشنطن تريد موافقة طرابلس
على استهداف مجموعات إرهابية بـ«الدرون»
الشرق الأوسط - القاهرة - خالد محمود: كشف مسؤول ليبي رفيع المستوى لـ«الشرق الأوسط» النقاب عن أن السلطات الليبية تتعرض لما وصفه بضغوط أميركية مكثفة من أجل السماح لطائرات عسكرية أميركية دون طيار (الدرون) بتوجيه ضربة لمواقع تعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية أنها تابعة لتنظيمات محسوبة على تنظيم القاعدة أو موالية له في شرق ليبيا. وقال المسؤول، الذي طلب عدم تعريفه، هاتفيا لـ«الشرق الأوسط» من العاصمة الليبية طرابلس: «طلبت السلطات الأميركية منا الموافقة على عمليات نوعية لاستهداف متطرفين على الأراضي الليبية، لكن إلى الآن لم يتم اتخاذ أي قرار». وأضاف: «ثمة اتصالات عسكرية وسياسية تتم حاليا بين طرابلس وواشنطن لهذا الغرض، لكننا لم نعط موافقتنا حتى الآن، إنه قررا صعب للغاية، خصوصا أن الأميركان لا يشاركوننا معلوماتهم الاستخباراتية ولا مصادرهم». وأكد المسؤول الليبي لـ«الشرق الأوسط» أن الموافقة على السماح للولايات المتحدة بضرب أهداف محتملة للمتطرفين في المنطقة الشرقية ليس أمرا سهلا، لافتا إلى أن الشعب الليبي لن يتسامح مع أي حكومة توافق على تمرير هذه الضربــات تحت أي غطاء».
وكان وزير الدفاع الليبي السابق محمد البرغثي قد أكد لـ«الشرق الأوسط» قبل استقالته الشهر الماضي أن بلاده لن توافق على السماح للطائرات الأميركية، بشن أي هجمات ضد قواعد للمتطرفين داخل الأراضي الليبية، معتبرا أن هذه مهمة قوات الأمن والجيش في ليبيا. وشاهد سكان محليون في مدينة بنغازي بشرق ليبيا طائرات مجهولة الهوية تحلق على ارتفاعات منخفضة على مدى الأسابيع القليلة الماضية، ما زاد من حجم التكهنات باحتمال إقدام الولايات المتحدة على استهداف مواقع تابعة لمتطرفين في المنطقة.
وتعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية أن مدبري عملية الهجوم الذي تعرض له مقر القنصلية الأميركية العام الماضي في بنغازي، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص من بينهم السفير الأميركي لدى طرابلس كريس ستيفنز، يوجدون في هذه المنطقة أو يحصلون على تسهيلات لوجيستية فيها. إلى ذلك، وفى محاولة لطمأنة الميلشيات المسلحة في العاصمة طرابلس، أعلنت وزارة الدفاع الليبية أن القوات الموجودة في طرابلس وما حولها هي قوات تابعة للوزارة، وهي لحماية وتأمين العاصمة خلال هذه الأيام. وقالت الوزارة في بيان لها بثته وكالة الأنباء المحلية أن هذه القوات توجد خلال عطلة عيد الفطر المبارك لتأمين العاصمة ومرافقها الحيوية، نافيا أن تكون هذه القوات موجهة إلى هدف معين أو تستهدف منطقة بعينها. وكانت رئاسة أركان الجيش الليبي قد أعلنت أن وحدات من الجيش انتشرت في طرابلس وضواحيها في إطار خطة طوارئ لتأمين العاصمة.
واعتبر المكتب الإعلامي لرئاسة الأركان أن نشر هذه القوات يأتي في إطار تنفيذ خطة تأمين طرابلس أيام العيد وما بعده وتنفيذا لخطة طوارئ من أجل تأمين العاصمة أيام العيد وإلى أن تتأكد الجهات المعنية من استتباب الأمن، مشيرا إلى أن وضع هذه الخطة تم بتكليف من رئيس المؤتمر الوطني العام وتعليمات من وزير الدفاع وأمر من رئيس الأركان العامة للجيش الليبي وبالتنسيق مع وزارة الداخلية. وأوضح البيان أن تنفيذ هذه الخطة يشرف عليه مدير إدارة العمليات بالجيش وآمر منطقة طرابلس العسكرية، لافتا إلى أن القوات التي انتشرت في العاصمة هي من المناطق العسكرية التالية، المنطقة العسكرية طرابلس، المنطقة العسكرية الوسطى، المنطقة العسكرية نفوسة، المنطقة العسكرية الغربية.

#ليبيا #متري: السلطات الليبية لا تملك اي معلومات جديدة عن مصير الصدر

اشار لممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري الى ان "الانتخابات في ليبيا كانت ناجحة بكل المعايير"، مؤكدا ان "ليبيا ستبقى بلدا موحدا، وهناك تضخيم لموضوع التقسيم في ليبيا". واوضح متري في حديث اذاعي انه "لا يوفر فرصة مع السلطات الليبية الا ويسأل عن مسار التحقيق عن اختفاء الامام موسى الصدر، بصفته مواطن لبناني قريب من عائلة الامام الصدر"، ولفت الى ان "السلطات الليبية الحالية راغبة بكشف مصير الامام الصدر"، واشار الى ان "هناك فريق لبناني حقق بالسابق مع مدير المخابرات الليبي السابق عبدالله السانوسي لمدة 5 ساعات ولم يستطيع ان يأخذ معلومات جديدة"، ولفت الى انه "لو ان السلطات الليبية لديها معلومات عن الملف لن تقصر في تقديمها". ورأى انه في ظل حالة التمديد لمؤسسات الدولة والشلل الذي ضرب بعضها فان المطلوب اليوم حكومة تشبه رئاسة الجمهورية كونها المؤسسة الشرعية الوحيدة التي تعمل اليوم، محذرا في الوقت نفسه من الفراغ الذي قد يضرب النظام السياسي في لبنان في حال تمدد الفراغ في البلد. واشار متري الى ان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام بامكانه وبالاتفاق مع الرئيس ميشال سليمان ان يجد شخصيات لبنانية مستقلة يمثلون القوى الحية ليوزرها في حكومته الجدية.
ليبيا المستقبل

تفجير محطة كهرباء في #سرت #ليبيا

وال - تعرضت محطة توزيع الكهرباء الرئيسية رقم (18) بمدينة سرت إلى عملية تفجير بواسطة قنبلة صنع محلي نوع "جلاطينة"، أدت إلى تدميرها وتخريبها بالكامل.
وأوضح رمضان ابو شوفة منسق قطاع الكهرباء بمدينة سرت، أن مجهولين قاموا فجر يوم السبت بتفجير المحطة توزيع الكهرباء، التي تعتبر من المحطات الرئيسية بالمدينة مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من مائتي مسكن بالمنطقة السكنية الأولى.
وطالب ابو شوفة في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية سرت، الأجهزة الأمنية وأعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت بضرورة وضع خطة أمنية شاملة لحماية محطات الكهرباء، ومصالح ومؤسسات الدولة بالمدينة من العابثين والمخربين والخارجين عن القانون .

بلدان الربيع العربي وغياب ثقافة الدولة -#ليبيا


صحيفة الشرق الأوسط- محمود الناكوع- ما تعيشه بلدان الربيع العربي من اضطرابات واعتداءات على الأنفس والمؤسسات والممتلكات وعلى سلام المجتمع بصورة عامة، هو أكبر دليل على غياب ثقافة الدولة عند المواطنين في تلك البلدان، وهذا أمر معروف، وله أسبابه ومبرراته، ومنها تغول دولة الاستبداد التي كانت دولة بوليسية وظالمة، ولذلك لم تهتم بمشروع بناء الدولة الإنسانية العادلة، ولعل أفضل مثال على ذلك الغياب ما نراه ونسمع عنه في ليبيا - إحدى دول الربيع العربي التي تتطلع إلى بناء دولة القانون. إن ما يعانيه الشعب الليبي من مشكلات سياسية وأمنية منذ إسقاط النظام الاستبدادي السابق يرجع في كثير من أسبابه إلى غياب حضور أسس الدولة وهيبتها في ذهن المواطن الليبي منذ أربعين عاما على أقل تقدير.
فالثقافة التي كانت سائدة في عهد الديكتاتور القذافي هي ثقافة نافية للدولة ومؤسساتها، وكانت البداية من مرحلة تشكيل اللجان الشعبية والثورية (العقدان السابع والثامن من القرن الماضي) وهجومها على بقايا مؤسسات الدولة التي بنيت في العهد الملكي (1951 - 1969)، حيث انقضت تلك اللجان على كل المؤسسات بطرق فوضوية وبترتيب ودفع من السلطة العسكرية الحاكمة، وانتشرت الفوضى وتولى من لا خبرة له ولا معرفة له إدارة تلك المؤسسات، وعانى المواطن الليبي مرارات لا حصر لها، ولا تزال آثارها باقية وستستمر لبعض الوقت، وبعد نجاح ثورة 17 فبراير (شباط). وفي بداية تأسيس المجالس السيادية والحكومات المؤقتة، انطلقت محاولات البناء من الصفر، من حيث التشريعات، ونظم إدارة المرحلة.
وعلى عجل وباجتهادات تنقصها الخبرة والممارسة المتخصصة، كانت عملية البناء خاضعة للتجربة مع بعض الاستشارات من هنا وهناك. وحدثت أخطاء عدة في القوانين والقرارات والإنفاق المالي العام، وأصبحت تلك الأخطاء تشكل عقبة في طريق الحكومات التي تعمل من دون إدارة مؤهلة للقيام بالواجبات العملية اليومية ومن دون وجود وعي عام يقدر صعوبات المرحلة ويتفهم حقيقة تلك الصعوبات ويتعاون مع مؤسسات الحكومة الضعيفة على ضمان الحد الأدنى من النظام واحترام الأولويات والاستجابة لنداءات الجهات المسؤولة. أصبح الجميع يطالب بحقوقه الضائعة حقيقة أو ادعاء، وأصبحت الكثرة تظن أن نجاح الثورة وذهاب العهد السابق هو بداية هبوط الحلول لكل مشاكلهم المتراكمة بمعالجات سحرية. وعندما اكتشفوا الواقع وعرفوا أن مطالبهم لا يمكن أن تتحقق خلال شهور، صبوا جام غضبهم على الحكومات المؤقتة ومؤسساتها المتهالكة، وبالغوا في غضبهم وصاروا لا يحترمون رئيسا ولا وزيرا ولا مديرا؛ أي لا احترام لمكونات الدولة ولا هيبة في أذهانهم وفي ثقافتهم لمعاني تلك الدولة ورجالاتها، لا شك في أن ثقافة أربعين عاما من الفوضى والفقر والاستجداء وتفشي أنواع الفساد هي أكبر عقبة في طريق بناء الدولة ومؤسساتها، وهي أكبر عقبة في تحقيق الأمن والاستقرار السياسي.
وقد زاد انتشار السلاح من سوء السلوك العام لدى عدد من الشباب الذين استغلوا ضعف مؤسسات الحكومة محاولين فعل ما يريدون من دون إدراك لعواقب ما يرتكبون من جرائم وأخطاء فادحة. يقول البعض إن كل الثورات تمر بمثل هذه الصعوبات وهذه الأخطاء وربما أكثر، ومن درس تاريخ الثورات في أوروبا وغيرها يعرف كم من الضحايا سقطوا وكم من الحروب الأهلية التي اندلعت واستمرت لسنوات كثيرة. والعاقل من اتعظ بغيره، فليس من الضروري أن يعيد الإنسان في قرن الاتصالات والمعلومات أخطاء ومصائب قرون مضت. ونحن أصحاب دين وقيم تحرم القتل والاعتداء حتى بالكلمة الجارحة. ومن سوء التفكير والتدبير أن يتجرأ البعض باسم الدين على قتل الآخرين من دون سند صحيح أو إجراءات مشروعة وصحيحة. كل ما تمر به بلدان الربيع العربي يرجع في عمومه إلى فترات الاستبداد التي ألغت الدولة ومؤسساتها، وإن اختلفت ظروف كل بلد من تلك البلدان، وظروف ليبيا هي الأسوأ. وعندما انهارت السلطة البوليسية في ليبيا لم نجد جيشا مثل ما هو في تونس أو مصر ولم نجد مجالس تشريعية، ولم نجد مؤسسات إعلامية، ولم نجد قيادات سياسية مدربة وذات خبرات ولم نجد أسسا إدارية، والآن هناك محاولات وطنية لبناء مؤسسات، وهناك دعم ومساعدات دولية لبناء دولة حديثة، وما لم تعالج مشكلة ثقافة رفض الدولة وقوانينها ونظمها فلا أمل في الاستقرار والتنمية، ولا شك في أن الدور الأهم سيكون للتعليم والإعلام، وإذا كان التعليم يتطلب وقتا أطول فإن الإعلام بكل ألوانه وأدواته يستطيع أن يختصر الطريق إذا ارتقى إلى مستوى يمكنه من أداء الرسالة، بحيث يستلهم أهداف الثورة وينسجم مع سياسة وخطط الحكومة ومؤسساتها ويعمل على ترسيخها بلغة واضحة وبرامج وتحليلات موضوعية بعيدة عن الحسابات النفعية والأنانية.
ومع الاهتمام ببناء الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الخاصة بالمعلومات، فمن الضروري أيضا الاهتمام بالإعلام باعتباره الأداة الفعالة المؤثرة في الرأي العام، ومن مسؤوليات «المؤتمر الوطني» وكل المؤسسات السيادية العربية والحكومات تنظيم العمل الإعلامي، لأنه هو الوسيلة الأولى لنشر وتعميق ثقافة الدولة الحديثة، ومنها قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وقيم دولة القانون التي تحقق المساواة والعدل والنظام. إن أكبر مكسب للثورات العربية الشعبية هو مكسب الحرية التي تملأ كل الأجواء، وهو الذي سيقود في نهاية المسيرة إلى بناء الدولة الحديثة، وستزول كل المعوقات بفضل إرادة الأحرار الشجعان التي لا تخاف ولا تهاب الموت والاغتيالات، وبالأبطال في ميادين البناء وبالشهداء تبعث الشعوب وتبنى الدول.
* سفير ليبيا لدى بريطانيا

القبض على #ليبيين في مدينة #سوسة #التونسية إثر سقوط فتاة من شقتهما


ليبيا لكل الأحرار- ألقت قوات الأمن التونسية القبض على مواطنين ليبيين في مدينة سوسة الساحلية، بعد سقوط فتاة تونسية من الشقة الواقعة في الدور الثالث، والتي كانا قد أجراها منذ يومين، وتوفيت الفتاة في المستشفى بعد تعرضها لنزيف داخلي حاد، وأكد الجيران أنهم سمعوا صراخا وجلبة من الشقة قبل سقوط الفتاة، التي يشتبه أن أحدهما قد دفع بها من الشرفة، وكان العديد من المسافرين الليبيين قد تعرضوا إلى الاعتداء على سياراتهم من قبل تونسيين غاضبين، بعد انتشار خبر مقتل الفتاة.

وزير الدفاع: بعد ستة أشهر سيكون لنا جيش قادر على حماية #ليبيا


صحيفة الوطن الليبية: في أول ظهور إعلامي له وزير الدفاع للوطن الليبية: قوات درع ليبيا محددة المهام ولن تدخل أي منطقة. بعد ستة شهور من اليوم سيكون لنا جيش قادر على حماية ليبيا.
كثرت الإشاعات والأخبار المغلوطة بشأن تكليف قوات درع ليبيا لتأمين العاصمة طرابلس، وفي أول تصريح له أكد وزير الدفاع الليبي السيد عبد الله الثني لصحيفة الوطن الليبية، على أن ليبيا بخير وعلى المواطن الليبي عدم الانجرار خلف الاشاعات والأخبار المغلوطة، ونصح وسائل الاعلام بتحري الصدق في نشر أي خبر وبخاصة ونحن في وضع تكوين وتأسيس الدولة.
حاورته الوطن الليبية وأجاب وبكل صراحة وبقوة على الاسئلة التي وجهت له وكان لنا اللقاء التالي معه :
الوطن الليبية : السيد وزير الدفاع : البداية ؟؟
بداية اقول للشعب الليبي كل العام وانتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعلى امة التوحيد بالخير والأمان،
واترحم على شهدائنا الطاهرين ونسأل الله ان يغسلهم بالماء والبرد ويدخلهم فسيح جناته واهني اخوتي ضباط وضباط الصف بعيد تأسيس الجيش الليبي وهو عيد نعتز به. نحن ابناء وافراد الجيش الليبي .
الوطن الليبية : هل من توضيح بشأن مهام قوات درع ليبيا بعد القرار الأخير بتكليفها بتأمين العاصمة طرابلس ؟؟؟

قمنا بتكليف قوة من درع ليبيا المنطقة الوسطي ونفس القوة من المنطقة الغربية لتأمين العاصمة، بعدما وصلت إلينا بعض التقارير تفيد بتنفيذ بعض الاعمال الإجرامية بالعاصمة.. والتكليف واضح جداً لدرع ليبيا المنطقة الوسطي والمنطقة الغربية انه يمنع عليهم الخروج من المعسكرات والانضباط التام ، وعدم انشاء أي بوابات وعدم الاحتكاك بالمواطن بشكل مطلق .. وكل الأخبار المتداولة في صفحات التواصل الاجتماعي ماهي إلا اخبار مغلوطة وغير صحيحة بل هناك بعض الأخبار تقول انه هناك تمشيط لبعض المناطق كل هذه الاخبار غير صحيحة .
الوطن الليبية : متى سيكون هناك جيش قوي بدون اي مسميات أخرى إلا الجيش ؟؟
احب ان اطمئن المواطن بعد ستة شهور من اليوم سيكون لنا جيش قادر على حماية ليبيا وسوف تحل كافة التشكيلات ولن نعترف مطلقاً إلا بمنتسبي الجيش الليبي .
الوطن الليبية : ولكن هناك محاولات سابقة لتكوين الجيش باءت بالفشل ؟؟
لا تحملوني اخطاء الغير ،، انني متواصل بشكل يومي مع الحكومة وهناك توافق كامل مع السيد / رئيس الحكومة في هذا الشأن ، والتقيت امس مع رئيس عمليات السلاح الجوي واننا الان بصدد تفعيل السلاح الجوي لتأمين الحدود ،كما التقيت ايضا مع السيد رئيس الأركان العامة ونحن متفقين تماماً على تكوين الجيش في اسرع وقت .
نسير الآن في الاتجاه الصحيح ولن يهدأ لي بال حتي تفعيل الجيش الليبي وبقوة،، وليعلم السيد المواطن الكريم انني لااتبع لأي تيار أو حزب ولست قبلي بل انني ليبي واعتزوافتخر بهذا الانتماء...
الوطن الليبية : رسالتك للمواطن ؟؟
طلبي الأخير من المواطن الليبي الصبر علينا لشهور فقط وسوف اخرج للإعلام الوطني بعد اسبوعين من الآن وسأضع النقاط على الحروف.