الأحد، 11 أغسطس 2013

#إسرائيل تطلق سراح 26 #فلسطينا الثلاثاء

الأحد  11 أغسطس, 2013 - 12:46  بتوقیت أبوظبي 
موسى الجمل - أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع، الأحد، إن إسرائيل ستفرج الثلاثاء المقبل عن 26 أسيرا فلسطينا، قضوا في سجونها أكثر من 20 عاما، وذلك قبل أيام من انطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الرابع عشر من الشهر الجاري في القدس.

وتجتمع اللجنة الوزارية الإسرائيلية الخاصة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، الأحد، للتصديق على قائمة الأسرى الستة والعشرين الذين سيفرج عنهم.
وأضاف قراقع في تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية" أن بقية الأسرى المعتقلين في سجون إسرائيل قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، البالغ عددهم 104 أسرى؛ سيطلق سراحهم على ثلاث دفعات في وقت لاحق، متوقعا أن تكون الدفعة الثانية بعد شهرين من الآن.
وأوضح قراقع أن إسرائيل لم تسلم السلطة الفلسطينية قائمة أسماء الأسرى الذين ستفرج عنهم بعد يومين، وقال: "نحن بانتظار إعلان الأسماء، وربما يحصل هذا اليوم"، مشيرا إلى أن "هناك حديثا عن إطلاق سراح الأسرى المرضى وكبار السن والنواب" في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان).
وتعتقل إسرائيل 13 نائباً من المجلس التشريعي، 11 منهم من حركة حماس، بالإضافة إلى مروان البرغوثي من حركة فتح الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد خمس مرات، وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي يقضي حكما بالسجن 30 سنة.
واستبعد قراقع أن تفرج إسرائيل عن 11 أسيرا فلسطينا مضربين عن الطعام منذ ما يزيد عن 100 يوم، احتجاجا على ظروف اعتقالهم، بينهم 5 أردنيين، قضى أقدمهم في الأسر 11 عاما حتى الآن.
وأكد الوزير الفلسطيني على عدم وجود "ضمانات" إسرائيلية بعدم التعرض للأسرى المتوقع الإفراج عنهم، كما "لا توجد شروط" بخصوص من سيتم الإفراج عنهم، وقال إن "أي شروط ربما تشكل مشكلة" في هذا الملف.
وأعرب قراقع عن أمله في أن تركز المفاوضات القادمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على ملف الأسرى في السجون الإسرائيلية البالغ عددهم أكثر من 5 آلاف معتقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق