الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

ليبيا _ مصر تطالب بدعم "مجلس النواب" كممثل وحيد وشرعي عن الليبيين*

ليبيا المستقبل- وكالات: طالبت مصر اليوم بتقديم "كامل الدعم" لمجلس النواب الليبي (الذي ينعقد في طبرق) ككيان شرعي وممثل وحيد لليبيين، ودعم الحكومة المنبثقة عنه، مع اعتبار إعادة إحياء المؤتمر الوطني وتشكيله حكومة موازية أمراً غير مقبول لدى المجتمع الدولي وغير شرعي. وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري، في كلمته أمام المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا الذي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الأربعاء بمشاركة ممثلين عن 21 حكومة ومنظمة دولية، "إننا اليوم، مطالبون بالاتفاق على مبادئ رئيسية تعكس رؤيتنا المشتركة وتحكم تحركاتنا المستقبلية لإخراج هذا البلد الشقيق (ليبيا)من محنته". وأضاف شكري في كلمته، التي وزعتها وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه من هذه المبادئ "تقديم كامل الدعم لمجلس النواب ككيان شرعي وممثل وحيد لليبيين، ودعم الحكومة المنبثقة عنه، واعتبار الاعتراف بشرعية مجلس النواب وحكومته مبدأ أساسياً قبل الحوار وليس أحد نتائجه، واعتبار إعادة إحياء المؤتمر الوطني وتشكيله حكومة موازية أمراً غير مقبول لدى المجتمع الدولي وغير شرعي، وسابقة خطيرة قد تدفع مؤسسات أخرى كانت لها شرعيتها في الماضي نحو التفكير في العودة".

ليبيا _ مجلس النواب يؤجل التصويت على الحكومة التي قدمها الثني *

ليبيا المستقبل: أجل مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق في جلسته الصباحية الثانية، اليوم الأربعاء، عملية التصويت على تشكيلة الحكومة التي قدمها عبدالله الثني، وجاء التأجيل نتيجة اعتراضات من بعض النواب على بعض الأسماء الواردة في التشكيلة الوزارية.ورفعت الجلسة نتيجة عدم التوافق على هذه التشكيلة، دون التوصل إلى حل نظراً للتحفظات التي أبداها بعض النواب حول بعض الأسماء المطروحة وتأجيلها لجلسات لاحقة.

ليبيا _ توقف حقل الشرارة الليبي بعد تضرر صهريج في مصفاة بسبب القتال*

ليبيا المستقبل- وكالات: قال مسؤول بوزارة النفط الليبية اليوم الأربعاء إن الإنتاج توقف بحقل الشرارة بعد تضرر صهريج في مصفاة الزاوية أثناء القتال بين مجموعات مسلحة في المنطقة. وقال إبراهيم العوامي "الإنتاج متوقف بحقل الشرارة" مضيفا أن الحقل كان ينتج قبل ذلك ما بين 190 و200 ألف برميل يوميا. لكنه قال إن مصفاة الزاوية مازالت تعمل.

ليبيا _ مصدر أمني بمدينة سرت ينفي الأنباء الواردة حول انفجار سيارة أمام مجمع قاعات سرت الكبرى*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 17 سبتمبر 2014 (وال)- نفى مصدر أمني مسؤول بمدينة سرت ، الأنباء الواردة حول انفجار سيارة أمام مجمع قاعات سرت الكبرى . وأكد المصدر - لوكالة الأنباء الليبية - بأن الحادث كان عبارة عن حادث سير بالمنطقة أدى إلى اشتعال النيران بإحدى السيارات التي كانت بها ألعاب نارية . وأضاف المصدر ، أن الحادث أدت إلى وفاة شخصين كانا موجدين بالسيارة ، وهما " محمد صالح سويسي " ،و " محمد مصطفى عجروش " 

ليبيا _ إطلاق طلاب خُطفوا غرب طرابلس*

طريق الزاوية - (أرشيفية). (photo: )
طريق الزاوية - (أرشيفية).
أُطلق ثلاثة طلاب من مدينة جالو، الأربعاء، خُطفوا أثناء عودتهم من المعهد النوعي للنفط بمصفاة الزاوية.
وأوقفت مجموعة مسلحة الطلبة بالقرب من نقطة الـ(27) غرب طرابلس.
وكشف المخطوفون، بعد إطلاقهم، إلى وكالة الأنباء الليبية في الواحات، أن الخاطفين استولوا على ما لديهم من أموال ومتعلقات شخصية، وطلبوا منهم التلفظ بألفاظ تسيء لثورة فبراير، وترديد عبارات ومقولات تتعلق بنظام القذافي.

ليبيا _ الحراري: إنتاج حقل الشرارة مستمر*

حقل الشرارة - أرشيفية (photo: )
حقل الشرارة - أرشيفية
أكد الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري، الأربعاء، استمرارية عمل حقل الشرارة النفطي، موضحًا أن إنتاجه متذبذب.
وأضاف الحراري أن الإنتاج متذبذب ينخفض ويرتفع، منوهًا بأن الحقل لم يغلق بالكامل، إلا أنه لم يذكر حجم الإنتاج الحالي.
وقالت مؤسسة النفط، أمس الثلاثاء: إن إنتاج حقل الشرارة الواقع جنوب غرب البلاد تراجع بعد أن أصابت صواريخ غراد محيط مصفاة الزاوية التي يغذيها.

ليبيا _ طائرة لإعادة 140 مصريًا من ليبيا عبر تونس*

معبر رأس جدير الحدودي (photo: )
معبر رأس جدير الحدودي
قال وزير الطيران المدني حسام كمال: «إن مصر للطيران سيرت اليوم، الأربعاء، طائرة من طراز (إيرباص 320) إلى مطار صفاقس التونسي، وذلك بعد أن وردت معلومات للوزارة من الخارجية تفيد بتجمع بعض المواطنين غالبيتهم من الأسر المصرية المقيمين بليبيا، عند معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا.
وأضاف كمال في تصريحات اليوم أنه بوصول هذه الرحلة لمطار القاهرة سيرتفع عدد المصريين الذين نقلوا بواسطة شركة مصر للطيران إلى 16180 مواطنًا، من خلال 64 رحلة من أربعة مطارات تونسية هي جربة وقابس وتوزر وصفاقس.

ليبيا _ المصرف المركزي ينفي اقتحام فرع بنغازي*

مصرف ليبيا المركزي
 (photo: )
مصرف ليبيا المركزي
نفى مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي اليوم، الأربعاء، ما نقلته قناة «العربية» عن شهود عيان مفادها بأن قوات مجلس شورى ثوار بنغازي اقتحم عدة مصارف من بينها مصرف ليبيا المركزي فرع بنغازي واستولت على أموال وسبائك ذهب.
ووصف المكتب الإعلامي هذه الأخبار بـ «الكاذبة» ولا أساس لها من الصحة، وأن المصرف يعمل بشكل عادي ولم يتعرض لأي اعتداءات، وطالب المكتب في بيان نشره على موقع المصرف قناة «العربية» بتوخي الدقة والمصداقية، وعدم القفز على الحقائق في نشر مثل هذه الأخبار المغرضة، التي تسيء بشكل مباشر لمصرف ليبيا المركزي وتؤثر على سمعته وارتباطه بالمؤسسات الدولية.
وأكد مكتب الإعلام أن الحملات الإعلامية الممنهجة والتي تصر على إقحام المصرف المركزي في التجاذبات السياسية، ما هي إلا سياسة ممنهجة ومبرمجة لضرب مصرف ليبيا المركزي باعتباره العمود الفقري للاقتصاد الليبي.

ليبيا _ مصدر أمني بمدينة سرت ينفي الأنباء الواردة حول انفجار سيارة أمام مجمع قاعات سرت الكبرى*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 17 سبتمبر 2014 (وال)- نفى مصدر أمني مسؤول بمدينة سرت ، الأنباء الواردة حول انفجار سيارة أمام مجمع قاعات سرت الكبرى . وأكد المصدر - لوكالة الأنباء الليبية - بأن الحادث كان عبارة عن حادث سير بالمنطقة أدى إلى اشتعال النيران بإحدى السيارات التي كانت بها ألعاب نارية . وأضاف المصدر ، أن الحادث أدت إلى وفاة شخصين كانا موجدين بالسيارة ، وهما " محمد صالح سويسي " ،و " محمد مصطفى عجروش "

ليبيا _ عودة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة طرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 سبتمبر 2014 ( وال )- بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها في العاصمة طرابلس ، عقب ما شهدته من أحداث خلال الفترة الماضية . ولاحظ مراسلو وكالة الأنباء الليبية ، أن شوارع المدينة بدأت تشهد ازدحاما كبيرا في الحركة بعد عودة فتح المصارف والمرافق الخدمية والأسواق والمحال التجارية والمخابز أبوابها بصورة يومية ومنتظمة أمـام المواطنين . كما لوحظ انتشار كبير لعناصر شرطة المرور في شوارع وميادين العاصمة ، مع تمركز سيارات الشرطة والأجهزة الأمنية في العديد من التقاطعات والأماكن الحيوية ، فيما انتظمت الدراسة بشكل شبه كامل في المدينة . ورغم الانفراج البسيط الذي بدأ يطرأ على أزمة الوقود ، خاصة مع ازدياد عدد محطات الوقود التي بدأت تعمل في طرابلس إلا أن حالات الازدحام على هذه المحطات مازالت متواصلة ، كما أن السكان لايزالون يعانون من انقطاع التيار الكهربائي ولفترات طويلة تتجاوز الثماني ساعات مع طرح الأحمال بين المناطق بالمدينة

ليبيا.. مسلحون ينهبون مصارف ومؤسسات مالية في بنغازي*

العربية.نت: أفادت مصادر لـ"العربية" بأن مجموعات مسلحة تابعة لتنظيم أنصار الشريعة الإرهابي التابع للقاعدة، تقوم بعمليات سطو مسلح على بعض البنوك في بنغازي، كما أنها عمدت إلى نهب عدد من المؤسسات المالية في المدينة. إلى ذلك، تتعرّض منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، منطقة ورشفانة، جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس، لقصف عنيف بالأسلحة الثقيلة، وفق ما أكده لواء ورشفانة العسكري. وقال ذات المصدر إن ميليشيات عملية فجر ليبيا، والتي تتمركز في مطار طرابلس الدولي، تشن قصفا عشوائيا عنيفا بالمدفعية تجاه مناطق جنوب شرق ورشفانة، معتبرا ذلك انتقاما لمقتل محمد الكيلاني، على حدّ قوله. هذا وأكد مصدر عسكري بلواء ورشفانه مقتل محمد أحمد الهادي الكيلاني، عضو المؤتمر الوطني العام، وأحد أبرز القادة الميدانيين بقوة درع ليبيا (لواء الغربية) في معارك اندلعت الثلاثاء بجبهة ورشفانة.
وكان مجلس الشورى والحكماء بمدينة ورشفانة طالب الحكومة بضرورة العمل بشكل عاجل لمعالجة الأوضاع الإنسانية التي تشهدها المنطقة جراء تواصل القصف العشوائي من ميليشيات تابعة لما يعرف بـ"فجر ليبيا". ووصف المجلس منطقة ورشفانة بالمنكوبة إنسانيا، وشدد على حاجتها إلى ممر إنساني بشكل عاجل، وجدد طلبه للحكومة باتخاذ إجراءات فعالة للحفاظ على أرواح الأبرياء من أبناء ورشفانه، "ما يزيد الأمر تعقيدا هو عدم تفهم الحكومة الليبية لما يدور ميدانيا، حيث لم يتم وضع آلية يتم بها كبح انتشار التشكيلات في ليبيا، ووقف اﻻعتداءات والقصف العشوائي، ويضمن بها حماية المدنيين الأبرياء والقضاء على إرهاب التشكيلات المسلحة التي تروع السكان المدنيين بورشفانة".
يأتي هذا في وقت تشهد البلاد فوضى أمنية منذ 3 سنوات بعيد إسقاط نظام القذافي. وأمس الثلاثاء، وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومقاتلين إسلاميين في مدينة بنغازي الشرقية، مما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل. ويحاول إسلاميون مسلحون انتزاع مطار بنغازي من سيطرة قوات حكومية متحالفة مع حفتر، وهو واحد من صراعات عديدة في ليبيا، بين العديد من الفصائل المسلحة وفوضى انتشار السلاح.

ليبيا _ قريميدة يكشف ملابسات اقتحام الوطنية لحقوق الإنسان*

 أوضح عبد المنعم قريميده، عضو مجلس إدارة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان لـ"بوابة الوسط" ملابسات اقتحام مقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بطرابلس. وقال إن مسلحين اقتحموا المقر فجر الثلاثاء، وإعتقلوا الحارس وهو من جنسية عربية،وعبثوا بكل ماتحتويه مكاتب اللجنة، وسرقوا الأرشيف الإلكتروني. وحمَّل قريميدة مايسمي بقوات فجر ليبيا المسؤولية كاملة، مشيرا إلى أنه إذا لم يكن المعتدون من قواتها فهي بكونها المسيطرة الآن على العاصمة تقع عليها مسؤولية حماية ممتلكات الدولة، وممتلكات المواطنيين. وأضاف أن هذه المسؤولية تحتمها كل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية.
وبين قريميدة أن النشطاء والإعلاميين المحتجزين والمختفيين لا توجد معلومات حولهم منذ بداية عملية فجر ليبيا رغم أن هؤلاء المعتقلين لايحملون سلاحا، ولايملكون سوى رأيا أو تحرك سلمي في مطالب تكفلها كل القوانين والأعراف الدولية. وقال قريميدة في معرض توضيحه بأنهم يسعون كلجنة حاليا، للاتصال بجهات قانونية وحقوقية دولية، لعرض كل ما تتعرض له اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان، وأوضح بأن القضاء الليبي حاليا مكبل، ويقع هو الآخر تحت طائلة التهديد بالسلاح والعنف من قبل هذه المليشيات، وأردف قائلا بأننا سبق وأن ناشدنا النائب العام في عدة قضايا مهمة، لكنه لم يبد أي تعاون، ولم يفتح تحقيق في أي واقعة. وقال قريميدة إنهم يعملون من خارج طرابلس، لأن العاصمة غير آمنة، وكل مؤسسات الدولة الشرعية تغادرها حاليا، فالأمن معدوم نهائيا، ولايمكن أن تعمل أي جهة بعيدا عن الضغوطات والتهديد الجدي بالعنف والقتل.

ليبيا _ باكستان تعلن إطلاق سراح 54 مواطنا باكستانيا من سجون ليبيا*

إسلام آباد 17 سبتمبر 2014 ( وال) - أعلنت السلطات الباكستانية أمس الثلاثاء ، أنه تم الإفراج عن 54 مواطنا باكستانيا كانوا موقوفين فى السجون الليبية ، ليرتفع بذلك إجمالى الباكستانيين الذين تم الإفراج عنهم من السجون الليبية منذ شهر مارس الماضي ، إلى 280 شخصا. وقالت وزارة الخارجية الباكستانية - فى بيان اليوم الأربعاء - أنه قد تم الإفراج عن جميع الباكستانيين الذين كانوا موقوفين بالسجون الليبية بعد جهود بذلتها السفارة الباكستانية فى طرابلس . وأضافت أن عملية إجلاء الباكستانيين العالقين فى ليبيا ما تزال مستمرة ، وقد وصل اليوم 259 باكستانيا إلى باكستان قادمين من ليبيا على متن طائرة خاصة ليرتفع بذلك إجمالى عدد الباكستانيين الذين تم إجلاؤهم من ليبيا حتى الآن ، إلى 2769 باكستانيا.

ليبيا _ طلبة من مدينة جالو يتعرضون للاختطاف عند نقطة الـ 27 *

جالو 17 سبتمبر 2014 ( وال ) - تعرض ثلاثة طلاب من مدينة جالو ، للخطف أثناء عودتهم من المعهد النوعي للنفط بمصفاة الزاوية ، عندما أوقفتهم مجموعة مسلحة بالقرب من نقطة السبعة وعشرين غرب طرابلس . وصرح المختطفون - بعد أن أطلق سراحهم لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات - بأن الخاطفين استولوا على ما لديهم من أموال ومتعلقات شخصية ، وطلبوا منهم التلفظ بألفاظ تسيء لثورة فبراير ، وترديد عبارات ومقولات تتعلق بنظام المقبور 

ليبيا _ تجار ورجال أعمال من جالو يقررون مقاطعة البضائع المصرية والاماراتية*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 17 سبتمبر 2014 ( وال ) - قرر بعض من تجار مدينة جالو مقاطعة المنتجات المصرية والاماراتية وكل السلع التي يتم صناعتها بهذين البلدين وذلك نظرا لظهور حكومتي القاهرة وأبوظبي بالمشهد السياسي الليبي . وصرح " محمد المجبري " تاجر الكترونات لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، بأن دخول الشاحنات المصرية عبر منفذ امساعد من دون اجراءات واذن تصريح يثير الشكوك والمخاوف حول سلامة وصلاحية البضائع المصرية مما يجب اخذ تدابير احترازية بذلك . وأشار بعض التجار في تصريحاتهم ، أنهم يدرسون خيار التعامل مع دولة بديله في استيراد المنتجات الغذائية وغيرها عبر المنافذ الليبية المعتمدة

ليبيا _ ورشفانة «منكوبة» تحت قصف «فجر ليبيا»*

استمرار القصف على منطقة ورشفانة - أرشيفية (photo: )
استمرار القصف على منطقة ورشفانة - أرشيفية
استمر القصف بالمدفعية الثقيلة على منطقة ورشفانة طيلة الأيام الماضية من كل المحاور، من جانب التشكيلات المسلحة التابعة لعملية «فجر ليبيا» مما أسفر على سقوط عشرات القتلى والجرحى، الأمر الذي دفع مجلس شورى وحكماء بإعلان المنطقة «منكوبة إنسانيًا».
ودانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في وقت سابق ما وصفته باستمرار العمليات العسكرية التي تقوم بها التشكيلات المسلحة التابعة لـ«درع ليبيا الوسطي» و«غرفة ثوار ليبيا» المنضمة لما يعرف بقوات «عملية فجر ليبيا» المتمركزة في مناطق الماية والمعمورة وصياد والزهراء والنجيلة وتخوم ورشفانة.
وصرح مصدر تابع لقوات «فجر ليبيا» في وقت سابق بأن قواتهم تسيطر على ثلث مساحة منطقة ورشفانة ولم يتسن لـ«بوابة الوسط» التأكد من هذه النسبة.
وأضافت المنظمة أنها رصدت وقوع عشرات من الجرحى والقتلى في صفوف الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين، مما اعتبرته خرقًا واضحًا وصريحًا لقرارات وقف إطلاق النار الصادر عن مجلس النواب الليبي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي رقم 1970 و1973/ 2011، والقرار 2161/2014.
وأعلن مصدر طبي بمُستشفى الزهراء، الثلاثاء، عن سقوط ثلاثة قتلى وتسعة جرحى في صفوف المدنيين بمناطق ورشفانة جراء القصف العشوائي.
ووصف مجلس شورى وحكماء ورشفانة في بيانٍ له، الاثنين، المنطقة بـ«المنكوبة إنسانيًا» وشدد على حاجتها إلى ممر إنساني بشكل عاجل.
وطالب البيان الحكومة الموقتة بسرعة التحرك واتخاذ إجراءات فعّالة لحفظ حياة المواطنين، واصفًا الوضع الأمني بالهش.
وأفاد مصدر طبي بأن مُستشفى الزهراء يُعاني نقصًا في الإمدادات الطبية والأدوية والمُستلزمات الطبية بسبب الحصار المفروض على منطق ورشفانة، فيما أكد رئيس اللجنة الطبية بلجنة الأزمة بمدينة الزاوية نبيل أبو زواي وصول قتيل وأربعة جرحى إلى مُستشفى الزاوية التعليمي بمدينة الزاوية.
وأكد مصدر عسكري بـ«لواء ورشفانة» ليلة البارحة مقتل آمر قوات درع الغربية وعضو المؤتمر الوطني العام السابق محمد الكيلاني، بعد أن تم أسره في معارك الثلاثاء بجبهة ورشفانة، نافيًا سقوط قتلى في صفوف اللواء أو وجود قتلى بين ما يسمى بـ«جيش القبائل الليبية».
ووصل صباح الأربعاء جثمان الـكيِلاني إلى مستشفى الـزُاوية التعليمي بعد أن قتل هو ثلاثة من مرافقيه في كمين نصب لهم على تخوم منطقة الحشان بورشفانة.
وكشف رئيس اللجنة الطبية بلجنة الأزمة بمدينة الزاوية نبيل أبو زواي عن وصول قتيل وأربعة جرحى إلى مُستشفى الزاوية التعليمي بمدينة الزاوية، موضحًا أن القتيل والجرحى من «الثوار» المُشاركين في جبهة ورشفانة والتابعين لمدينة الزاوية، منوهًا بأن هذه الإحصائية تخص مدينة الزاوية فقط.
وندد أبو زواي بالقصف العشوائي الذي طال قسم العناية في مُستشفى الزاوية التعليمي قبل يومين، من قبل قوات «القبائل الليبية» المُتمركزة بمناطق ورشفانة.

ليبيا _ لودريان: فرنسا والقاهرة تؤيدان «تعبئة شاملة» من أجل ليبيا*

وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان (photo: )
وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان
أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أن بلاده تريد تعبئة شاملة خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في مواجهة التهديد الإرهابي في ليبيا.
وقال لودريان خلال زيارته القاهرة أمس الثلاثاء: «إن باريس والقاهرة قلقتان على الوضع في ليبيا، ونريد تعبئة شاملة بخصوص هذا البلد في الجمعية العام للأمم المتحدة من أجل مواجهة الخطر الإرهابي»، وأضاف لودريان «في ليبيا أدركنا أنه في أعقاب عملية سيرفال في مالي، ثم عملية برخان بدأت المجموعات الإرهابية التي حاولت الاستيلاء على السلطة في مالي تتزود بالموارد من الجنوب الليبي، مستفيدة من تفكك الدولة، وانعدام الاستقرار هذا يفرض علينا البقاء في حالة تأهب».
وتابع: «أمام هذه التهديدات علينا التحرك لأن أمننا المشترك مهدد في سورية وفي ليبيا، وعلى أبواب أوروبا ومصر»، وأشار الوزير الفرنسي إلى أن هناك لقاءات سبق أن تقرر عقدها في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة، يأمل أن تؤدي إلى مسودة لخارطة طريق من أجل إخراج ليبيا من الفوضى.

ليبيا _ الغنوشي: معارك دولية تقام على أرض ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: قال زعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي في حوار تلفزيوني، مساء أمس الثلاثاء، إنه وحركته تساند وتدعم أي مبادرة بين الفرقاء السياسيين في ليبيا، مشيرا إلى كونه الحل الامثل، للخروج بالبلاد من أتون العنف ودائرة الاقتتال. وأضاف الغنوشي في حواره مع قناة نسمة الفضائية، أن معارك دولية تقام على أرض ليبيا، وأن ما يحصل تجرّمه المواثيق الدولية والأممية، مشيرا ألى أن هناك إجماع في تونس على رفض التدخلات العسكرية في هذا البلد الشقيق. وتطرّق الغنوشي في سياق حديثه إلى وجود مبادرة جزائرية تونسية لوأد الصدع بين الفرقاء السياسيين، وتجميع كافة الأطياف الليبية على طاولة حوار شامل، مشيرا إلى أنه بذل جهود شخصية، من أجل ذلك. وأضاف الغنوشي أنه التقى نائب رئيس مجلس النواب الليبي، محمد شعيّب، أثناء زيارة الاخير إلى تونس، مؤكدا أنه يستعد لزيارة ليبيا خلال الأيام القليلة القادمة، وهو يتحيّن ويبحث الوقت المناسب لذلك.

ليبيا _ استمرار القصف على منطقة ورشفانة إثر مقتل قائد درع ليبيا*

ليبيا المستقبل 
د ب أ: أكدّت غرفة عمليات ثوار ليبيا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) الأربعاء مقتل عضو المؤتمر الوطني السابق والقائد الميداني بقوات درع ليبيا محمد الكيلاني. وذكرت الصفحة أن الكيلاني تعرض لإطلاق نار خلال مواجهات مسلحة بالقرب من منطقة ورشفانة. وأكد لواء ورشفانة العسكري على صفحته الرسمية الخبر مرفقاً بعدد من صور للقتيل. وقال إن “مليشيا من مصراتة يقودها صَلاح بادي والتي تتمركز في مطار طرابلس الدولي تشن قصفاً عشوائياً عنيفاً بالمدفعية باتجاه مناطق جنوب شرق ورشفانة” معللاً ذلك بأنه انتقام لمقتل الكيلاني وعدد من قيادات مليشيات أبوعبيدة ودرع الوسطي. ويذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الليبية ومجلس النّواب أعلنا الأحد منطقة ورشفانة منطقة منكوبة إنسانيًا لما تتعرض له من انتهاكات وصفاها بأنها ضد الإنسانية.

ليبيا _ ليون: على قادة ليبيا السعي إلى إيجاد حل سياسي عبر حوار هادف*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: دعا رئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا "برناردينو ليون"، إلى اتخاذ إجراء عادل لاغتنام وجود نافذة صغيرة من الفرصة من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة الحالية لا ينبغى تفويتها. وقال ليون في تصريحات له الليلة الماضية، إن قادة ليبيا لابد لهم من التصرف على وجه السرعة، والسعى إلى إيجاد حل سياسي عبر حوار هادف وشامل. وأضاف "بالرغم من الدعوات المتكررة إلى وقف فورى لأعمال العنف إلا أن الوضع على الأرض مازال متقلبا وعارضا، وأن الجهود التي تهدف إلى حل الأزمة واستئناف العملية السياسية لا يمكن أن تحرز تقدما على خلفية القتال المستمر". وذكر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا "نظرا للحاجة الماسة، فأنا اعتزم قريبا الوقوف على آخر التطورات من خلال القيام بزيارات إلى ليبيا". يذكر أنه في الأسبوع الماضي، اعتمد المجلس القرار رقم (2174، 2014) الذي يشدد أيضا حظر الأسلحة ويوسع فئات الناس والكيانات التي قد تطبق عليها العقوبات.