الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

مصر_ الداخلية: ضبط 7 عناصر تكفيرية بطريق "الإسماعيلية - بورسعيد" الصحراوى

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 اليوم السابع
 
أكدت وزارة الداخلية أن رجال الأمن تمكنوا، اليوم الأربعاء، من ضبط 7 عناصر تكفيرية بطريق "الإسماعيلية – بورسعيد الصحراوى"، عقب تبادل لإطلاق النيران ولقى أحدهم مصرعه أثناء عملية إطلاق النيران.
وأضافت الداخلية، فى بيان رسمى، أنه فى إطار المتابعات الأمنية لضبط المتورطين فى الجرائم الإرهابية التى شهدتها البلاد فى الآونة الأخيرة فقد وردت معلومات عن اتخاذ بعض العناصر المتطرفة التى تتبنى الفكر الجهادى التكفيرى بعض المناطق الصحراوية والجبلية الوعرة والزراعات بطريق "الإسماعيلية- بورسعيد الصحراوى" بنطاق مدينة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية مأوى لهم.
وقال البيان: باتخاذ الإجراءات القانونية تمت مداهمة تلك المناطق فى الساعات الأولى من صباح اليوم، بحملة أمنية مكبرة بالتنسيق مع القوات المسلحة شارك فيها قطاع مصلحة الأمن العام وقطاع الأمن الوطنى ومديرية أمن الإسماعيلية ومجموعات من العمليات الخاصة بالأمن المركزى، وما أن استشعرت تلك العناصر بالقوات قامت بإطلاق النيران تجاهها فبادلتهم القوات بكثافة وتمكنت من السيطرة على الموقف، وأسفر ذلك عن مصرع أحدهم وبحوزته بندقية آلية.
وأوضح أنه تم إلقاء القبض على 7 من تلك العناصر، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية قِبلهم للوقوف على مدى ارتباطهم بالجرائم الإرهابية الأخيرة.  

كوريا_سوق ألعاب الفيديو فى كوريا الجنوبية يشهد نموا بنسبة 11%العام الماضى &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 
سول (د ب أ) 
اليوم السابع
 
أظهر تقرير، أن صناعة ألعاب الفيديو فى كوريا الجنوبية حققت نموا نسبته 11% على أساس سنوى فى العام الماضى، على خلفية النمو المستمر فى الألعاب عبر الإنترنت والألعاب عبر الهاتف التى تشهد زيادة حادة مؤخرا.

ووفقا للتقرير السنوى الصادر عن وكالة المحتويات الإبداعية الكورية، اليوم، الأربعاء، بلغ حجم السوق المحلية للألعاب 75ر9 تريليون وون (23ر9 مليار دولار) العام الماضى، لتمثل 3ر6% من صناعة ألعاب الفيديو العالمية.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن التقرير يتوقع أن يتجاوز حجم صناعة الألعاب المحلية 10 تريليونات وون هذا العام، ويرتفع إلى 12 تريليون وون بحلول عام 2015.

وتستحوذ ألعاب الفيديو عبر الإنترنت على حصة جيدة فى السوق، حيث بلغت إيراداتها 78ر6 تريليون وون لتمثل 6ر69% من السوق الإجمالية.

وأشار التقرير إلى أن حجم سوق الألعاب عبر الهاتف وصل إلى 800 مليار وون ليمثل 2ر8% من السوق الإجمالية.

من ناحية أخرى، ارتفعت صادرات كوريا من ألعاب الفيديو بنسبة 11% على أساس سنوى إلى 64ر2 مليار دولار العام الماضى، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6ر12% إلى 179 مليون دولار خلال الفترة نفسها وفقا للتقرير. 
 

بلغاريا _رئيس بلغاريا يرفض مد حظر بيع الأراضى الزراعية للأجانب &

الرئيس البلغارى روسين بليفنلييف  
الرئيس البلغارى روسين بليفنلييف
 
صوفيا (د ب أ)
 اليوم السابع
 
أدان الرئيس البلغارى، روسين بليفنلييف، قرار برلمان بلغاريا أمس، الثلاثاء، بتمديد قانون حظر بيع الأراضى الزراعية للأجانب من داخل دول الاتحاد الأوروبى.

ووصف بليفنلييف اليوم الأربعاء القرار فى تصريحات فى صوفيا، قائلا: "هذا القرار ليس موفقا".

ورأى الرئيس البلغارى أن مد هذا الحظر حتى عام 2020 سيؤدى إلى تكوين "صورة سلبية عن بلغاريا وسينفر المستثمرين".وفى هذه الأثناء انضم طلاب أيضا إلى الاحتجاجات المستمرة فى بلغاريا منذ عدة أشهر ضد الحكومة التى تولت مهام عملها منذ شهر مايو الماضى.

واحتل الطلاب بدءا من اليوم الأربعاء ولأجل غير مسمى أكبر قاعة محاضرات بجامعة صوفيا، أقدم جامعة فى بلغاريا، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء بلامين أوريشارسكى.

ومددت بلغاريا الحظر المفروض على بيع الأراضى الزراعية للأجانب حتى عام 2020 وذلك بعد أن نجح حزب أتاكا البلغارى المعروف بعدائه للاتحاد الأوروبى أمس فى الحصول على أصوات 171 نائبا فى البرلمان لصالح هذا الحظر، وعارض الحظر 38 نائبا فى البرلمان.

وفوجئ المعسكر الاشتراكى داخل الحكومة البلغارية بهذا التطور وانتقد رئيس البرلمان البلغارى ميهائيل ميكوف منع بيع الأراضى الزراعية لغير البلغاريين وقال إن بلغاريا ستعانى من مشاكل كثيرة جراء تضرر صورتها فى أوروبا بسبب هذا الحظر. 

تركيا _"الخارجية" تنصح وزارة الرياضة بعدم سفر منتخب "السرعة" إلى تركيا &

نبيل فهمى  
 نبيل فهمى
اليوم السابع
 
تلقت وزارة الرياضة خطاباً رسمياً من وزارة الخارجية، تنصحها بعدم سفر بعثة المنتخب القومى لكرة السرعة إلى تركيا للمشاركة فى بطولة كأس البحر المتوسط خلال الفترة من 1إلى 4 نوفمبر المقبل، وذلك نظراً للظروف السياسية الراهنة بين مصر وتركيا.

جدير بالذكر، أن الاتحاد التركى للبولينج ورمى النيبال، قد وجه دعوة للاتحاد المصرى لكرة السرعة، للمشاركة فى بطولة كأس البحر المتوسط لكرة السرعة، على هامش إقامة العديد من المسابقات خلال الفترة من 1 إلى 4 نوفمبر 2013، والتى يشارك فيها العديد من الدول ومن بينها مصر.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا تشهد توترا فى المرحلة الأخير بعد ثورة 30 يونيو.

 

السعودية - تركي الفيصل ينتقد أوباما: لن نترك البحرين لإيران &


 
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- شن الأمير السعودي، تركي الفيصل هجوما غير مسبوقاً على أداء الإدارة الأمريكية حيال ملفات المنطقة، قائلا إن الرئيس باراك أوباما يتصرف حيال سوريا بطريقة "تبعث على الأسى،" واعتبر أن اتفاق نزع السلاح الكيماوي شكلا مخرجا له من تعهدات تنفيذ ضربة عسكرية، كما انتقد "فتح الذراعين" لإيران، واعتبر أن من يعتقد بأن الرياض ستقبل استيلائها على البحرين "واهم."
وقال الأمير تركي الفيصل، الذي تولى رئاسة المخابرات السعودية وتولى منصب سفير الرياض في واشنطن، خلال محاضرة ألقاها بمؤتمر عربي  - أمريكي الثلاثاء، إن القضية الأولى التي تعني السعودية حيال إيران هو ضرورة عدم حصولها على سلاح نووي.
وتابع الفيصل، في محاضرته المطولة بالقول: "القيادة الإيرانية تتخذ منذ وصولها إلى السلطة موقفا صداميا مع المجتمع الدولي، وفي الوقت الذي تقوم فيه السعودية برعاية الحرمين الشريفين ما يجعلها بموقع قيادة العالم الإسلامي تقدم إيران نفسها على أنها ليست القائدة للأقلية الشيعية في العالم الإسلامي فحسب، وإنما لكل الثوريين الإسلاميين المهتمين بمواجهة الغرب."
وتابع بالقول: "السعودية معنية بأمرين على صلة بإيران، الأول ألا تحصل طهران على سلاح نووي، ولذلك فهي تدعو إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي، ما يعني ضرورة تخلي إيران وإسرائيل عن ذلك، داعيا إلى مظلة دعم اقتصادي وسياسي للدول التي تقرر المشاركة في هذا المشروع، بالتوازي مع فرض عقوبات عسكرية على الدول التي تسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل."
وحذر الفيصل من أن العقوبات وحدها "لن تردع القيادة الإيرانية عن محاولة امتلاك أسلحة نووية" وقال إنه يدرك العواقب الكارثية لضربة عسكرية ضد طهران ولكن - لسوء الحظ - فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي "يراقب الأداء الباعث على الأسى للرئيس أوباما في سوريا  قد ينفذ الضربة بمفرده، وقد ترحب القيادة الإيرانية بضربة مماثلة بل قد تدفع نحوها" مضيفا: "بعد الكلام المسعول لروحاني وفتح أوباما ذراعيه له فسيقف الشعب الإيراني بالتأكيد خلف قيادته."
وأردف الأمير السعودي بالقول: "أما الأمر الثاني الذي يعني السعودية، فهو جهود طهران من أجل التدخل في الدول ذات الغالبية الشيعية، مثل البحرين والعراق، وكذلك في الدول التي فيها أقليات شيعية، مثل الكويت ولبنان واليمن، مضيفا أن بلاده ستقف بحزم ضد أي تدخل إيراني في الشؤون الداخلية لتلك الدول."
واعتبر الفيصل أن أي خطوة تساعد على "تحرير إيران من براثن المتشددين في الدائرة المحيطة بالمرشد علي خامنئي والحرس الثوري ستجلب الاستقرار إلى المنطقة،" ولكنه حذر في الوقت نفسه من أن "قوى الظلام في قم وطهران متجذرة بقوة،" مبديا قلقه من أن "تتحطم الكلمات المنمقة لروحاني على صخرة تصلب خامنئي، كما حصل مع الرئيسين السابقين، محمد خاتمي وعلي أكبر هاشمي رفسنجاني."
وحذر الفيصل من أن لبنان بات على حافة حرب أهلية مع مواصلة حزب الله تطبيق أجندته الخاصة "دون أي اعتبار للقانون والنظام وهو مستعد للمجازفة بالأسس التي بني عليها النظام اللبناني برمته من أجل منع انهيار نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا ووقف مسار عمل المحكمة الدولية الخاصة بالنظر في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري."
وأكد الفيصل أن السعودية "تؤمن بوجوب فرض القانون في لبنان ودعم كافة الجهود الرامية لوقف تدخل حزب الله في سوريا وجلب قادته المشتبه بتورطهم في اغتيال الحريري إلى المحكمة."
وحول سوريا قال الفيصل: "يجب انتزاع السلطة من يد نظام الأسد وآلته القمعية، إلا إذا كان المجتمع الدولي يرغب في استمرار المجازر. إن الطريقة المعيبة التي يوافق عبرها العالم على منح الحصانة للجزار هي وصمة عار على جبينه. إن عار مساعدة الأسد سيلاحق روسيا والصين، أما القيادة الإيرانية فيحب أن تقدم للمحاكمة في محكمة الجنايات الدولية بسبب الفظائع في سوريا."
وأضاف الفيصل: "مسرحية وضع ترسانة السلاح الكيماوي السوري تحت الإشراف الدولي كانت لتعتبر مضحكة للغاية إن لم تكن مثيرة للسخرية بشكل واضح ومصنوعة بطريقة لا تمنح السيد أوباما فرص التراجع (عن العمل العسكري) فحسب بل تساعد الأسد على ذبح شعبه، إذا ظننتم أن كلمات (وزير الخارجية) جون كيري، التي سمحت لروسيا بالتحرك كانت زلة لسان، فأنتم لا تعرفون شيئا."
ورأى الفيصل أن منع الأسد من استخدام آلة القتل بما في ذلك ضرب سلاحه الجوي ومراكز السيطرة العسكرية، "هي الطريقة الوحيدة التي تسمح بالتوصل إلى اتفاق سلمي عبر التفاوض." وتوجه إلى القيادة الأمريكية بالقول: "لماذا تراجعتم عن وعد دعم المعارضة السورية بالسلاح بعد الوعود التي قطعها علنا كيري وأوباما؟ لماذا تدلون بهذه التصريحات التي لا تجلب إلا السرور للمجرمين؟"
وأكد الفيصل أن السعودية لن تقبل على الإطلاق إمساك إيران بالسلطة في البحرين، قائلا إن من يعتقد في الغرب أن هذا الأمر قد يحصل في نهاية المطاف "هو واهم" على حد تعبيره.

ليبيا - إصابة 3 من جنود الجيش الليبى فى هجوم مسلح ببنغازى^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبنغازى (الأناضول) - اليوم السابع 
قال مسئول أمنى ليبى بمدينة بنغازى (شرق)، إن معسكرا تابعا للجيش بالمدينة تعرض، ظهر اليوم الأربعاء، إلى هجوم مسلح من قبل مجهولين، أسفر عن إصابة 3 من أفراد حراسات المعسكر، وصفت إصابة أحدهم بالخطيرة.

وأوضح فرج الفرجانى، مسؤول الحراسة بكتيبة "17 فبراير" التابعة للجيش الليبى، لوكالة الأناضول، أن "غرفة الحراسات بمقر الكتيبة الواقع شرق بنغازى، تعرضت لهجوم مسلح من مجهولين".

وأضاف الفرجانى، أن "الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة من الحراس أحدهم إصابته خطيرة"، مؤكدا أن "الهجوم كان بواسطة حقيبة متفجرات ألقيت على باب الكتيبة من قبل المجهولين، قبل أن يلوذوا بالفرار".

مصر: خلافات بـ"الخمسين" واجتماع مفاجئ بالرئاسة &



القاهرة، مصر (CNN)-
 عقد الرئيس المصري "المؤقت"، عدلي منصور، اجتماعاً مفاجئاً الأربعاء، مع عمرو موسى، رئيس لجنة "الخمسين"، لحسم الخلافات التي تشهدها اللجنة المكلفة بإعداد التعديلات الدستورية، والتي تسببت بانسحاب عدد من أعضاء اللجنة.
 

ليبيا - مسئول أمنى ببنغازى يدعو الشعب الليبى فى ذكرى التحرير إلى التكاتف^

أرشيفية أرشيفيةطرابلس (أ.ش.أ) - اليوم السابع 
دعا محمد الحجازى، الخبير الأمنى والعسكرى بالغرفة الأمنية المشتركة ببنغازى، الشعب الليبى، إلى التكاتف والوقوف يدًا واحدة. 

وهنأ الحجازى، الشعب الليبى، بالذكرى الثانية لتحرير ليبيا، من حكم الظلم والاستبداد الذى استمر أكثر من 42 عاما.

وطلب من الشعب الليبى أن يتذكر ماذا حدث فى هذا اليوم، والبعد عن المزايدات، مضيفا أن هناك عناصر تساعد على الفتنة بين القبائل لانتشار الفوضى والانشقاق ببنغازى.

وأكد أنه إذا لم ينتبه الليبيون للوضع ببنغازى، ستدخل البلاد فى نفق مظلم، لافتا إلى أن المدينة مستهدفة من قبل المجموعات الظلامية التكفيرية. 

وأوضح أن الأوضاع أثناء الثورة كانت مستقرة، وتبشر بالخير والتفاؤل حول مستقبل البلاد، مشيرًا إلى أنه بعد مرور عامين من التحرير، تشهد ليبيا أوضاعًا متأزمة، وأكد أنه إذا استقرت بنغازى، وعاد الهدوء إليها ستستقر البلاد.

بغداد _مقتل وإصابة 14 شخصا بينهم طلاب مدارس إثر انفجار عبوة ناسفة جنوبى بغداد &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 
بغداد (أ. ش. أ)  اليوم السابع
 
 أفاد مصدر أمنى عراقى، بأن 14 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح إثر انفجار عبوة ناسفة فى قضاء المدائن، جنوبى العاصمة بغداد.

وقال المصدر، إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق فى شارع المستشفى التابع لقضاء المدائن، جنوبى بغداد انفجرت اليوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 10 بينهم طلاب مدارس تصادف مرورهم، وقت وقوع الانفجار.

وأضاف المصدر، أن قوات الأمن طوقت مكان الحادث، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين، إلى المستشفى لتلقى العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب الشرعى.

وكانت العاصمة بغداد قد شهدت، اليوم الأربعاء مقتل 5 أشخاص، وإصابة 13 آخرين بجروح إثر انفجار عبوتين ناسفتين فى حادثين منفصلين غربى بغداد.

امريكا _الدولار يتراجع بسبب توقعات باستمرار التحفيز النقدى &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 
سنغافورة (رويترز) 
 اليوم السابع
 
 سجل الدولار أدنى مستوى فى ثمانية أشهر مقابل سلة عملات، اليوم الأربعاء، بعد بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية عززت التوقعات باستمرار مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) فى تحفيز الاقتصاد حتى العام المقبل، بينما ارتفع الين مع إحجام بعض المستثمرين عن المخاطرة.

ولامس الدولار أدنى مستوى فى عامين مقابل اليورو، فى أعقاب بيانات الوظائف المخيبة للآمال، وواصل تراجعه مقابل الين فى أواخر التعاملات الآسيوية، إذ إن انخفاض أسواق الأسهم فى المنطقة أثر على إقبال المستثمرين على المخاطرة. وهبطت الأسهم الصينية 1.2%".

وانخفض الدولار إلى 79.137 مقابل سلة عملات، مقتربا من أدنى مستوى له هذا العام الذى سجله فى أوائل فبراير عند 78.918".

وتعرضت العملة الأمريكية لضغوط بعد بيانات صدرت أمس الثلاثاء، وأظهرت أن الاقتصاد الأمريكى أضاف وظائف أقل من المتوقع بكثير فى سبتمبر، وهو ما يوحى بأن الاقتصاد فقد بعض قوته الدافعة حتى قبل التوقف الجزئى لأنشطة الحكومة الأمريكية الذى دام 16 يوما هذا الشهر.
وارتفع اليورو إلى 1.3793 دولار على منصة إى.بى.إس للتداول الإلكترونى متجاوزا قمة أمس ليسجل أعلى مستوى منذ نوفمبر 2011، وفى أحدث التعاملات سجل اليورو 1.3773 دولار منخفضا 0.1% عن الجلسة السابقة، وانخفض الدولار 0.8% مقابل الين إلى 97.34 ين.

وارتفع الين بوجه عام، إذ تراجع اليورو أمامه 0.9% إلى 134.09 ين، بعد أن سجل أمس أعلى مستوى فى أربع سنوات عند 135.52 ين، وهبط الدولار الأسترالى 1.3% إلى 93.96 ين بعد أن سجل أمس أعلى مستوى فى أربعة أشهر عند 95.67 ين.

وفى وقت سابق من اليوم قفز الدولار الأسترالى إلى أعلى مستوى فى أربعة أشهر ونصف مقابل الدولار الأمريكى، بعد أن جاءت بيانات التضخم الأسترالى أعلى من المتوقع، وهو ما يقلل فرص خفض البنك المركزى لأسعار الفائدة.

لكن العملة الأسترالية غيرت اتجاهها، وهبطت 0.6% فى أحدث التعاملات إلى 0.9654 دولار أمريكى.

روسيا تبدأ اختبار أسلحة أسرع من الصوت &

نائب رئيس الوزراء الروسى ديمترى روجوزين  
نائب رئيس الوزراء الروسى ديمترى روجوزين
 ا
موسكو (أ ش أ)
اليوم السابع
 
   أعلن نائب رئيس الوزراء الروسى ديمترى روجوزين، اليوم الأربعاء، أن بلاده بدأت اختبار سلاح جديد تفوق سرعته سرعة الصوت.

ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية عن روجوزين قوله، "إن هناك اختبارات ميدانية لأسلحة أسرع من الصوت، وهى أسلحة تصنف على حد سواء فى روسيا والولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا الروسية لا تختلف عن الأمريكية.

وأضاف المسئول الروسى، خلال استعراضه للمجمع الصناعى العسكرى الروسى، أن روسيا هى الدولة الرائدة عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا النووية.

سويسرا _تحطم مقاتلة بالقرب من مطار عسكرى فى سويسرا &

 
أرشيفية   
 أرشيفية
جنيف- (أب) 
 اليوم السابع
 ذكرت وسائل إعلام سويسرية، أن مقاتلة تابعة للجيش تحطمت وسط سويسرا.

وقالت صحيفة تاغس أنتسايغر وقناة (20 مينيت)، إن مقاتلة من طراز إف أيه- 18 التابعة لسلاح الجو السويسرى سقطت بالقرب من مطار عسكرى فى منطقة ألبناتش ببحيرة لوسيرن، الأربعاء.

وذكرت الشرطة للأسوشيتد برس، أنها تحقق فى مكان الحادث بالقرب من المطار.

وأفادت وسائل إعلام سويسرية، أن السلطات أرسلت مروحية إلى مكان الحادث. وقد تسبب الحادث فى إيقاف خط قريب للسكك الحديدية.
 
 
 
 

اسرائيل - الصحافة الإسرائيلية : وريهانا تغنى فى تل أبيب وسط 50 ألف إسرائيلى

الإذاعة العامة الإسرائيلية: ريهانا تغنى فى تل أبيب وسط 50 ألف إسرائيلى
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن المطربة الأمريكية الشهيرة "ريهانا" وصلت إلى إسرائيل أمس، لإحياء أكبر حفلاتها فى تل أبيب.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن أكثر من 50 ألف إسرائيلى حضر فى متنزه "هاياركون" فى تل أبيب لحضور الحفل الموسيقى للمطربة العالمية الشهيرة ريهانا، مشيرة إلى أن المنطقة المؤدية إلى مكان الحفل شهدت اختناقات مرورية شديدة مساء أمس، بسبب عدد الحضور الضخم.

اسرائيل - أمن المعلومات فى إسرائيل مهدد بسبب الاستهتار والإهمال..^


معاريف: أمن المعلومات فى إسرائيل مهدد بسبب الاستهتار والإهمال
حذر رئيس لجنة مراقبة الدولة وعضو الكنيست عن حزب شاس أمنون كوهين من أن تزايد الإهمال فى حماية وأمن المعلومات فى إسرائيل من الممكن أن يؤدى إلى كارثة غير طبيعية، معرباً عن قلقه تجاه الوضع الذى وصفه بالمهمل، قائلاً، "إن أى خطأ فى أمن المعلومات قد يسبب فى حدوث حرب".

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن كوهين دعا خلال مناقشة لجنة مراقبة الدولة فى الكنيست تقرير مراقب الدولة الذى أظهر الكثير من العيوب الخاصة بأمن المعلومات، للتأكد من تصحيح العيوب فى حراسة المعلومات التى تم الكشف عنها خلال تقرير مراقب الدولة، مطالباً وزارة القضاء بعمل اللازم من أجل تنفيذ الإصلاحات والمتأخرة منذ ثلاث سنوات.

من جانبه، قال ممثل مراقب الدولة الذى شارك أيضا فى النقاش، "إن نتائج النقاش تمثل ضوءاً أحمر حول ضعف هيكلى خطير فى أمن المعلومات وحمايتها".

وأوضحت معاريف، أن مراقب الدولة قد تحدث أن من يدير البنى التحتية للإنترنت لكافة الوزارات الحكومية، وهى ما يطلق عليها اسم "حكومة تحت الطلب"، لم يحدد مخاطر حماية المعلومات ومستواها حيال جزء من المشاريع، وأنها لم تؤد جزءاً من المهام أو الوظائف التى حددت له فى إدارة سياسة أمن المعلومات.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الحديث يدور عن تحديد مستوى الحماية المنطقية الملزمة تجاه المكونات المختلفة لشبكات الحوسبة والاتصال، وكذلك فى تحديد منح الإذن بالوصول للمستخدمين حسب السياسات المتبعة، وبإجراء مراقبة على النشاطات التى تجرى فى المعلومات.

وأضاف المراقب فى التقرير، أنه بالرغم من التعليمات الملزمة التى تم تحديدها فى موضوع التأهيل والترميم جراء وقوع كارثة، وعلى الرغم من وجود مواقع بديلة منذ عام 2008 بشأن هذا الموضوع، كما أنه تم تحديد كوادر التدريب المطلوب، على الرغم من ذلك كله، إلا أنه لم يتم القيام بالتدريبات كما هو مطلوب.

وأشار مراقب الدولة فى تقريره إلى أن الحكومة لم تبلور خطة إرشادية شاملة لزيادة الوعى لدى الموظفين فى كل الجوانب المتعلقة بحماية أمن المعلومات، ولا يتم إبلاغها بشأن الموظفين الجدد فى موقع الحكومة، وأن الكثير منهم لا يتلقون الإرشادات اللازمة.

اسرائيل - الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو: النووى الإيرانى خطر على العالم أجمع..^


يديعوت أحرونوت: نتانياهو: النووى الإيرانى يشكل خطراً على العالم
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إن برنامج إيران النووى يشكل خطراً على العالم أجمع، داعياً الدول الغربية إلى وقف برنامجها النووى عبر مواصلة وتشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وأضاف نتانياهو، خلال لقائه بنظيره الإيطالى انريكو ليتا، أن إيران قريبة جداً من امتلاك قنبلة نووية، قائلا، "أعتقد أنه يمكن دفعها للتخلى عن برنامجها النووى ووقفها لتخصيب اليورانيوم بالطرق السلمية". 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن نتانياهو شكك فى خطابه بصحة أقوال المفاوضين الإيرانيين بأن إيران تسعى لامتلاك الطاقة النووية لاستخدامها فى أغراض سلمية، مضيفاً، "سيكون لدى إيران 20 ألف جهاز للطرد المركزى، وستتمكن حينها من تخصيب البلوتونيوم، الأمر الذى سيشكل خطراً على العالم أجمع".

وفى السياق نفسه، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلى مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى العاصمة الإيطالية روما، لبحث قضية النووى الإيرانى، وآخر التطورات فى ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

ليبيا - السفيرالتركي لدى ليبيا يهنئ الشعب الليبي بحلول الذكرى الثانية لإعلان تحرير ليبيا بانتهاء عهد من الظلم والاستبداد دام 42 عاما.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 أكتوبر 2013 ( وال ) - هنأ السفير التركي لدى ليبيا السيد " أحمد ياكيجي " الشعب الليبي بحلول الذكرى الثانية لإعلان تحرير ليبيا بانتهاء عهد من الظلم والاستبداد دام 42 عاما . وأكد السفير التركي في التهنئة التي وجهها إلى الشعب الليبي - تلقت وكالة الأنباء الليبية - اليوم الأربعاء - نسخة منها دعم بلاده لليبيا بقوة ، وأنها ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب الليبي ومساعدته في استتباب الأمن وتوطيد الديمقراطية وتكوين مؤسساتها وتعزيز روابطها مع العالم . وجاء في نص التهنئة التي وجهها السفير التركي لدى ليبيا السيد " أحمد ياكيجي " إلى الشعب الليبي " إن تاريخ 23 أكتوبر 2011 الذي بدأ الشعب الليبي ينظر للمستقبل بطموحات كبيرة كان نقطة تحول في إطار إثبات ليبيا وشعبها موقفه الحقيقي ، إن تركيا قدرت دائماً جهد ليبيا الصديقة والشقيقة التي تربطهما روابط التاريخ والثقافة مع بعضهما البعض نحو الديمقراطية والتقدم ، وأريد أن أؤكد بأن جميع الخطوات التي ستتقدم بها ليبيا التي تعتبر مثالاً في منطقتها وللبلدان التي تجاورها ، نحو الديمقراطية سيتم دعمها من طرف تركيا بقوة ". ( وال )

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 أكتوبر 2013 - ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 23 أكتوبر ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تبقى درجات الحرارة معتدلة خلال فترة النهار ، بينما تميل للانخفاض خلال فترة الليل والصباح الباكر على أغلب مناطق ليبيا . - رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، تتحول بعد الظهر إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (26 - 29) درجة مئوية وما بين ( 24 - 27 ) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية . - بن جواد - حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مراده :- السماء قليلة السحب ، مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض المناطق ، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24 - 28 ) درجة مئوية ، ومابين ( 22 - 24 ) على الجبل الاخضر . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غـات :- السماء صافية ، إلى ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح متغيرة الاتجاه ، تتحول عند المساء إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (25 - 29) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (26 - 28 ) درجة مئوية . ..(وال)..

sport - أورلاندو يطرح تذاكر النهائى الأفريقى للبيع^

فريق أورلاندو بيراتسفريق أورلاندو بيراتس
كتب مروان عصام - اليوم السابع 
طرح نادى أورلاندو بيراتس، بطل جنوب أفريقيا، تذاكر المباراة المرتقبة التى تجمع "القراصنة" بالنادى الأهلى، والمقرر إقامتها فى الثانى من نوفمبر المقبل، فى "ذهاب" نهائى دورى أبطال أفريقيا.

ذكر الموقع الرسمى لنادى أورلاندو، أن تذكرة المباراة يصل ثمنها إلى 80 راوند "العملية المحلية فى جنوب أفريقيا".

يذكر أن أورلاندو بيراتس نجح فى الصعود إلى نهائى دورى الأبطال الأفريقى على حساب الترجى التونسى.

ليبيا - البدء بالتسجيل في منافسات ألعاب القوى بالمنطقة الشرقية .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 23 أكتوبر 2013 (وال) حدد الإتحاد الفرعي لألعاب القوى بالمنطقة الشرقية يوم الـ 27 من شهر نوفمبر القادم أخر موعد لقبول تسجيل الأندية للمشاركة في منافسات الموسم الرياضي 2013/2014 م. كما حدد الإتحاد الفرعي للعبة نفس التاريخ كآخر موعد لتسديد رسوم الإشتراكات . ...(وال-بنغازي)...

ليبيا - بنغازي تحتضن الملتقى الثاني لروابط قدامى الرياضيين في ليبيا .^

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 23 أكتوبر 2013 (وال) تنظم رابطة قدامى الرياضيين بمدينة بنغازى الملتقى الثانى لروابط قدامى الرياضيين فى ليبيا ، وذلك خلال أيام الثانى والثالث والرابع من شهر نوفمبر المقبل . وسيتم خلال هذا الملتقى إجراء إنتخابات لتأسيس رابطة قدامى الرياضيين على مستوى ليبيا من كافة الروابط الرياضية العاملة بالمناطق ، كما سيتم اعتماد النظام الأساسى لروابط قدامى الرياضيين بالفروع. ...(وال-بنغازي) ...

امريكا - الصحف الأمريكية: السيناتور ليندسى جراهام يعطل مساعدات أمريكية اقتصادية لمصر.^

أسوشيتدبرس: السيناتور ليندسى جراهام يعطل مساعدات أمريكية اقتصادية لمصر
نقلت وكالة "أسوشيتدبرس" عن مسئولين أمريكيين ومساعدين بالكونجرس قولهم، إن أول حزمة من المساعدات الاقتصادية التى تقدمها إدارة الرئيس باراك أوباما تواجه عقبة فى الكونجرس، حيث يعطل سيناتور جمهورى بارز تحويل 60 مليون دولار لبرنامج لتحفيز الاستثمار الخاص فى اقتصاد مصر المتعثر.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما قد قررت فى وقت سابق من الشهر الجارى تعليق الكثير من المساعدات العسكرية السنوية لمصر، إلا أن الإدارة تعهدت فى نفس الوقت بالحفاظ على العلاقات الإستراتيجية، وسعت مؤخرا إلى الحصول على موافقة الكونجرس على جزء من المساعدات، التى يفترض أن تذهب إلى صندوق دعم المشاريع المصرية الأمريكية الذى تم تأسيسه فى ذروة ثورة 25 يناير عندما أطاح المحتجون بالرئيس الأسبق حسنى مبارك.

وأشارت الوكالة إلى أن الصندوق، وبدلا من المساعدات الحكومية التقليدية، يقدم رأس مال منخفض التكلفة للمستثمرين لتحفيز نمو القطاع الخاص، والأسواق الأكثر تنافسية فى الاقتصاد المصرى الذى يعانى من انهيار السياحة والتراجع الحاد فى الاستثمار الأجنبى على مدار العامين ونصف الماضيين.

لكن حتى هذه الأموال المخصصة لدعم لاقتصاد تثير مشكلات لدى أعضاء الكونجرس، الذين انتقد العديد منهم إدارة أوباما لعدم وقف المساعدات لمصر بعد عزل مرسى، ولافتقارها لإستراتيجية واضحة لإرساء الاستقرار فى مصر.

وقد أعلن السيناتور الجمهورى البارز ليندسى جراهام، الذى زار مصر فى أغسطس الماضى مع جون ماكين، وهو أيضا أعلى مسئول جمهورى فى لجنة المخصصات الفرعية التى تشرف على المساعدات الأجنبية بمجلس الشيوخ، أنه يحول دون تقديم هذه الأموال، وحتى يرى مصر تمضى نحو الديمقراطية، فإنه سيستمر فى تقييد الأموال، حسبما قال المتحدث باسمه فى بيان. وأضاف إنه يعتقد أن دافعى الضرائب الأمريكيين يستحقون تفسير واضح بمصير سياسة الرئيس أوباما تحديدا إزاء مصر.

وفى إشارة أخرى على عدم رضا المشرعين الأمريكيين عن مصر، حسبما تقول أسوشيتدبرس، أرسل ثلاثة أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ خطابا لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمس، يضغطون فيه من أجل أن ينتقد العنف فى مصر ويؤكد على ضرورة أن تحترم الحكومة المؤقتة لحماسة الأقليات والمسيحيين.

وتحدث الأعضاء، بوب كروكر ولامار ألكسندر وروى بلونت، عن الهجمات الأخيرة التى استهدفت الكنائس القبطية وأفراد آخرين. وقال ثلاثتهم: "إن الأقلية المسيحية وقدرتهم على العبادة فى خطر، والموقف يستدعى ردا أمريكيا واضحا".

وأوضحت أسوشيتدبرس، إن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم لمصر فى مجالات الصحة والتعليم ومكافحة الإرهاب وقطع الغيار العسكرية والتدريب والتعليم العسكرى، والمساعدات الأمنية فى سيناء التى زادت فيها حدة الهجمات التى تستهدف الشرطة والجيش لتصبح تمردا كاملا.. فى حين أوقفت واشنطن إرسال 10 طائرات أباتشى بتكلفة أكثر من 500 مليون دولار، ودبابات M1A1 وصواريخ هاربون المضادة للسفن، وتعلق واشنطن أيضا 20 مليون دولار مساعدات نقدية لحين حدوث "تقدم موثوق به نحو حكم شامل من خلال انتخابات حرة ونزيهة". وكانت الولايات المتحدة قد علقت بالفعل تسليم أربعة من طائرات إف 16 المقاتلة وألغت المناورات العسكرية المشتركة.

بريطانيا - الصحف البريطانية : الدهون غير المعالجة كالزبد مفيدة للقلب^


الإندبندنت: الدهون غير المعالجة كالزبد مفيدة للقلب
نقلت الصحيفة عن أحد كبار أطباء القلب قوله، إن الحكمة الطبية التى تعود إلى أربعة عقود وتقول إن الحد من الدهون المشبعة يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب ربما تكون خاطئة. 

حيث قال د. أسيم مالهوترا، إن الأغذية المشبعة بالدهون التى لم يتم معالجتها مثل الزبد والجبن والبيض والزبادى، يمكن أن تكون مفيدة للقلب، وأن النصيحة المكررة بضرورة الحد من الأطعمة الدسمة التى لم يتم معالجتها ربما زاد بالفعل من أمراض القلب.

وكتب فى دراسة له منشورة بالجريدة الطبية البريطانية، إن الدهون المشبعة تم تشويهها منذ دراسة كبرى أجريت فى السبعينيات تربط بين زيادة أمراض القلب بارتفاع الكولسترول والمواد المشبعة بالدهون. إلا أن مالهوترا، المتخصص فى أمراض القلب بمستشفى جامعة كرويدون، قال إن تقليل السكر يجب أن يكون له الأولوية.

وأوضح فى تصريحات خاصة للحصيفة، إنه وفقا للتحليلات التى أجراها فإن الدهون التى لم يتم معالجتها ليست ضارة، وربما مفيدة. فالزبد والزبادى والجبن والبيض صحية بشكل عام، وليست ضارة. واستفادة صناعة الأغذية من هوس "قليل الدسم" على مدار عقود، لأن الأغذية التى تتسم بأنها قليلة الدسم تكون عادة مزودة بالسكر. والآن، فإننا نكتشف أن السكر فى الغذاء هو الذى يؤدى إلى وباء السمنة وارتفاع فى أمراض السكر والقلب والأوعية الدموية.

بريطانيا - الصحف البريطانية: واشنطن تخشى تقويض علاقتها المركزية فى الشرق الأوسط بسبب التوتر مع الرياض..^

إعداد ريم عبد الحميد - اليوم السابع 

فاينانشيال تايمز: واشنطن تخشى تقويض علاقتها المركزية فى الشرق الأوسط بسبب التوتر مع الرياض
قالت الصحيفة، إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، حاول تهدئة التوتر مع السعودية مع اتساع هوة الخلاف بشأن السياسات الأمريكية، والذى يهدد بتقويض علاقات واشنطن المركزية فى الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة، أن كيرى أمضى أغلب اليومين الماضيين فى باريس ولندن فى محادثات مع نظيره السعودى الأمير سعود الفيصل فى ظل محاولة الأمريكيين طمأنة أقرب حلفائهم الإقليميين بشأن نواياهم فى مصر وسوريا وإيران.

وتحدثت الصحيفة عن الخلاف فى الموقف بين واشنطن والرياض بشأن الأحداث فى مصر وسوريا وإيران، وقالت إنه على الرغم من وجود نقاط خلاف عديدة بين البلدين فى الماضى، إلا أن أى محاولات محددة من السعوديين للتراجع فى العلاقة مع أمريكا سيمثل ضربة كبرى للنفوذ الأمريكى فى المنطقة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن قرار السعودية، يوم الجمعة برفض عضوية مجلس الأمن الدولى، عكس جزئيا غضب السعودية، حيث اتهمته بالفشل فى حل الصراع فى سوريا. كما يشعر السعوديون بالقلق من احتمال تقارب أوسع بين إدارة أوباما وإيران، التى ينظر إليها السعوديون كدولة لها طموح مهيمن فى المنطقة.

ويقول المحللون الأمريكيون، إن السعوديين محبطون للغاية لكن ليس أمامهم فرصة كبيرة لإيجاد حكومات أخرى تقدم لهم الدعم العسكرى الذى يحصلون عليه من واشنطن.

ونقلت فاينانشيال تايمز عن فريدريك ويهرى، الخبير فى الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجى فى واشنطن قوله، إن الرياض ربما بدأت تصبح أكثر تعددا فى بعض دبلوماسيتها.. لكن حتى لو كان هناك قدر من الاختلاف، فإنه يشعر أن السعوديين لا يزالون ملتزمين بالمساعدات الأمنية الأمريكية، فليس لديهم خيارات أخرى.

sport - بيليجرينى ينتقد الاتحاد الأوروبى بسبب ملعب "سسكا"^

مانويل بيليجرينى مدرب مانشستر سيتىمانويل بيليجرينى مدرب مانشستر سيتىكتبت مروة هريدى - اليوم السابع 
أبدى التشيلى مانويل بيليجرينى، المدير الفنى لفريق مانشستر سيتى الإنجليزى، اندهاشه الشديد من موافقة الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا" على خوض مباراة الفريق المقررة أمام سسكا موسكو، الليلة، فى إطار مباريات دور المجموعات فى بطولة دورى أبطال أوروبا، على ملعب الأخير، بالرغم من سوء حالته وتدنى أرضية الملعب.

وكان الاتحاد الأوروبى قد قرر نقل مباراة سسكا موسكو أمام فيكتوريا بلزن التشيكى، فى الجولة الماضية من دور المجموعات بدورى أبطال أوروبا، إلى ملعب فريق زينيت الروسى، بسبب سوء حالة ملعب سسكا.

وقال بيليجرينى، فى تصريحات لصحيفة "دايلى ميل" الإنجليزية، "مندهش من قرار الاتحاد الأوروبى بالموافقة على إقامة المباراة على هذا الملعب السيئ، إنه أمر لا يصدق من "يويفا" أن يسمح بإقامة مباراة فى بطولة هى الأقوى على مستوى العالم على هذا الملعب".

وأضاف المدرب التشيلى ساخراً، "يجب علينا الدعاء فى هذا اليوم بألا تسقط أمطار، لأنه وقتها سيكون من المستحيل إقامة المباراة على هذا الملعب".

ليبيا - اجتماع طارئ لتجمع الربيع العربي للحوار الوطني لمناقشة التطورات الراهنة على الساحة الوطنية وتحديد موقف التجمع منها .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 أكتوبر 2013 ( وال ) - يعقد تجمع الربيع العربي للحوار الوطني " تجمع اهلي مدني" اجتماعا طارئا يوم غدا الخميس بمدينة طرابلس وذلك لمناقشة التطورات الراهنة على الساحة الوطنية وتحديد موقف التجمع منها . وذكرت مصادر في التجمع لوكالة الأنباء الليبية أن الاجتماع الذي سيحضره ممثلون عن مختلف المناطق والمدن الليبية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ونشطاء سياسيين وحقوقيين، سيناقش عدد من المحاور تتعلق بتقييم الموقف الوطني على صعيد بناء مؤسسات وهياكل الدولة، وكذلك استعراض تطورات الملف الأمني وانعكاساته السلبية على الأداء العام لمؤسسات وهياكل الدولة، إضافة إلى تقييم أداء الحكومة المؤقتة والمؤتمر الوطني العام . وحسب نفس المصادر فان الاجتماع سيخلص إلى تحديد موقف مشترك من القضايا المطروحة واقتراح توصيات لتصحيح الانحرافات وتصويبها . ( وال )

إيران -عسكري إيراني: الأوروبيون سينقرضون خلال قرن &


 
طهران، إيران (CNN) --
قال الجنرال محمد رضا نقدي، قائد قوات الباسيج الإيرانية، إن الحضارة الأوروبية تعيش في فترة انحطاط على المستويات الثقافية والأخلاقية، متوقعا أن ينقرض "العرق الأوروبي" خلال قرن بسبب ضعف النمو السكاني وانتشار المثلية.
وقال نقدي، في كلمة له نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيراني شبه الرسمية إن الشعب الإيراني يختار زيه بما يتناسب مع طبيعة بيئته ومعتقداته وثقافته، وكذلك بما يدل على التواضع، في حين يميل الغربيون إلى البذخ واعتماد ملابس جذابة.

لندن _قطع الذهب فى لندن صباحا على 1333 دولارا للأوقية &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 
لندن (رويترز)  اليوم السابع


 تحدد سعر الذهب فى جلسة القطع الصباحية فى لندن، اليوم الأربعاء، عند 1333 دولارا للأوقية، دون تغيير عن جلسة القطع السابقة.
وبلغ سعر الذهب عند الإغلاق السابق فى نيويورك 1340.04 دولار للأوقية.
 

كوريا الجنوبية تحتج رسميا على نشر اليابان مقطع فيديو حول جزر "دوكدو" &

رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي  
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي
سول (أ ش أ) اليوم السابع

أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الأربعاء، بأن كوريا الجنوبية قدمت احتجاجا رسميا لليابان لنشرها مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" يسلط الضوء على "ادعاءاتها بالسيادة على جزر دوكدو" التى تقع فى بحر الشرق.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية بسول - وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية - أن مقطع الفيديو الذى تبلغ مدته 87 ثانية يمثل استفزازا، وأرسلت احتجاجها من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة ردا على نشر المقطع فى 16 أكتوبر الجاري.

وقال مسئول كورى جنوبى رفض الكشف عن هويته "فى الوقت الذى نشر فيه مقطع الفيديو، أكدت حكومة سول بوضوح على أن جزر "دوكدو" هى جزء من كوريا الجنوبية واحتجت على نشر المواد التى تستند على أساس منظور تاريخى خاطئ، وتدرس الحكومة إجراءات أخرى لرفضها التعدى على سيادة البلاد".
وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد نشرت على موقعها الإلكترونى مقطع فيديو، يدعى أن اليابان طالبت بالجزر للمرة الأولى فى القرن الـ 17، ثم " جددت التأكيد " فى عام 1905، وذهبت فى حجتها إلى القول بأنه فى عام 1952، قام الرئيس الكورى الجنوبى لى سونج مان من جانب واحد بترسيم ما يسمى "بخط سينج مان" وسيطر بصورة غير قانونية على "تاكيشيما"، الاسم اليابانى لجزيرة دوكدو، كما يقول مقطع الفيديو، أن سول اعترضت مرارا على رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية، وينتهى إلى الرواية بأن طوكيو تسعى إلى حل سلمى للنزاع مع كوريا الجنوبية.

يذكر أن الجزيرتين الصخريتين اللتين تقعان على بعد 87.4 كيلومترا جنوب شرق جزيرة أوليونج بكوريا الجنوبية ظلتا محل نزاع حدودى بين البلدين الجارين منذ أن أخضعت اليابان قسرا شبه الجزيرة الكورية كمستعمرة فى بداية القرن العشرين وتصاعدت التوترات بين البلدين على الجزر بشكل ملحوظ بعد تولى رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى منصبه فى أواخر عام 2012 .
 

مصر _السفير الإيطالى يؤكد استمرار دعم بلاده لمصر خلال المرحلة الانتقالية &

السفير الايطالى فى القاهرة موريتسيو ماسارى  
السفير الايطالى فى القاهرة موريتسيو ماسارى
 
اليوم السابع
التقى دكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى، السفير الإيطالى فى القاهرة موريتسيو ماسارى، لبحث الموقف التنفيذى لمشروعات التعاون المنفذة بين البلدين.
وأكد السفير الايطالى، خلال اللقاء، استمرار دعم بلاده للجانب المصرى خلال المرحلة الانتقالية، ومن جانبه أشاد السيد النائب بمحافظة التعاون مع إيطاليا، وأنها تضم مشروعات تنموية مهمة فى مختلف المجالات.
وناقش بهاء الدين خلال اللقاء إمكانية مساهمة الحكومة الإيطالية فى دعم البرنامج القومى للتغذية المدرسية، وهو أحد البرامج المتوسطة المدى، المدرجة فى برنامج الحكومة للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
وناقش أيضا آليات تنفيذ الشريحة الثالثة من برنامج مبادلة الديون الإيطالية، والذى تم توقيع الاتفاق الخاص بها فى 10 مايو 2012 بمبلغ 100 مليون دولار، ليتم استخدامها فى تمويل المشروعات المدرجة فى الخطة العامة الدولة. هذا وفى إطار الشريحة الثالثة سيتم تمويل تنفيذ مشروعات فى قطاعات الأمن الغذائى، التعليم، الزراعة، البيئة والتراث الحضارى.
ونادى بهاء الدين بضرورة الانتهاء من برنامج الاستيراد السلعى الإيطالى الحالى، بما يسمح ببدء التفاوض على إتاحة البرنامج الجديد للاستيراد السلعى الإيطالى بمبلغ 20 مليون يورو، يتم فى إطاره تمويل استيراد سلع ومعدات إيطالية المنشأ لصالح القطاعين الحكومى والخاص.  

ليبيا - مسؤولة بريطانية : اجتماع دولي بالمغرب لاستعادة الأموال المنهوبة من دول "الربيع العربي" .^

وكالة الانباء الليبية
دبي 23أكتوبر 2013 ( وال ) - أعلنت مسؤولة بريطانية اليوم الأربعاء أن الاجتماع الثاني لـ"المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة" سينعقد في المغرب في الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري ، من أجل "تعزيز الالتزام السياسي لدى جميع شركاء المنتدى العربي بشأن استرداد الأموال المنهوبة في الدول العربية التي تمر بمرحلة انتقالية. وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "روزماري ديفيس " لوكالة الأنباء الألمانية إن الهدف الأساسي من هذا الاجتماع "هو تعزيز الالتزام السياسي لدى جميع شركاء المنتدى بشأن استرداد الأموال المنهوبة من دول "الربيع العربي" ، وتقييم التقدم الذي تم إحرازه بخصوص دعاوى استردادها بما في ذلك تقرير للمحامي الخاص للأمم المتحدة بخصوص تحركاته الداعمة لجهود استردادها. وتأسس المنتدى عام 2012 كمبادرة تهدف إلى الجمع بين الدول العربية التي تمر بمرحلة انتقالية ومجموعة الدول الثماني ، بالإضافة إلى بعض الدول الإقليمية بغرض زيادة الوعي حول التدابير الأكثر فعالية لاسترداد الأموال المنهوبة من دول تونس وليبيا ومصر. وتشترك في تنظيم المنتدى المملكة المغربية بوصفها البلد المضيف ، والمملكة المتحدة باعتبارها تتولى رئاسة مجموعة الثماني لعام 2013 ، كما ستقوم "مبادرة استرداد الأموال المنهوبة"، وهي برنامج مشترك بين البنك الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بتقديم الدعم الفني. وأضافت أن "الحكومة البريطانية قامت بخطوات مهمة لدعم استعادة الأموال المنهوبة ، ومنها تشكيل فريق عمل معني باسترداد الأموال يضم هيئات حكومية مختلفة لتسريع الجهود الرامية لإعادة الأموال المنهوبة لكل من مصر وليبيا وتونس ، كما أرسلت إلى القاهرة مستشارا إقليميا معنيا باسترداد الأموال لتقديم مساعدة فنية لدول المنطقة". ويستضيف المنتدى وفودًا من جميع الدول التي تمثل "شراكة دوفيل"، وهي الدول الأعضاء بمجموعة الثماني والدول الشريكة في المنطقة والدول الإقليمية (الكويت وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا) ، ودول أخرى مشاركة في جهود استرداد الأموال المنهوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان الاجتماع الأول للمنتدى العربي قد عْقد في العاصمة القطرية الدوحة في شهر سبتمبر من العام الماضي. ( وال )

ليبيا - صحف جزائرية : الجيش الجزائري يأمر وحداته على الحدود مع ليبيا، بعدم التنسيق الأمني مع كل وحدة عسكرية غير نظامية موجودة على الحدود الجزائر .^

وكالة الانباء الليبية 
الجزائر 23أكتوبر 2013 ( وال ) - ذكرت صحف جزائرية اليوم الأربعاء أن السلطات الجزائرية أوقفت التنسيق الأمني مع أي وحدة عسكرية ليبية غير نظامية لمراقبة الحدود البالغ طولها حوالي ألف كيلومتر لعدم سيطرة الحكومة المركزية في طرابلس على هذه الحدود. وقالت صحيفة "الخبر" إن قيادة الجيش الجزائري "أمرت الوحدات الميدانية الموجودة على طول الحدود مع ليبيا، بعدم التعاون أو تبادل المعلومات أو التنسيق الأمني مع كل وحدة عسكرية غير نظامية موجودة على الحدود، بعد سيطرة فصائل وكتائب مسلحة أغلبها غير نظامي على مناطق واسعة من الحدود البرية بين الجزائر وليبيا". وأوضحت الصحيفة استنادا إلى "تقارير أمنية جزائرية" أن "كتائب ليبية سلفية متشددة تسيطر على الحدود البرية بين الجزائر وليبيا" وبحسب هذه التقارير فان "14 فصيلا مسلحا يسيطر على أجزاء مهمة من الحدود البرية بين الجزائر وليبيا" وان اغلب هذه الفصائل "لا تخضع للسلطة المركزية في طرابلس". ومن جهتها تحدثت صحيفة الوطن عن انتشار كبير لوحدات الجيش الجزائري على الحدود الشرقية مع تونس وليبيا، بسبب "الاضطرابات المتكررة في الجهة الأخرى من الحدود". وذكرت الصحيفة أن ( 20 ) ألف جندي ينتشرون على طول الحدود الشرقية (تونس) والجنوبية الشرقية (ليبيا) يقومون ليل نهار بعمليات تمشيط مدعومين بالقوات الجوية". كما أشارت الصحيفة إلى وقف التنسيق الأمني مع "جنود لا يلبسون نفس الزى الرسمي للجيش النظامي". ( وال )

إسرائيل _مفتى القدس: إسرائيل تسعى لتقسيم الأقصى بين المسلمين واليهود &

المسجد الأقصى – أرشيفية  
المسجد الأقصى – أرشيفية
 
رام الله (أ ش أ) اليوم السابع
 
استنكر المفتى العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، المحاولات الإسرائيلية لتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا بين المسلمين واليهود.
وقال حسين - فى بيان له، اليوم الأربعاء - إن سلطات الاحتلال ماضية فى تهويد المسجد الأقصى المبارك بحفر الأنفاق أسفله فى ظل تعتيم إعلامى كبير وسرية تامة.. مؤكدا وهم المشروع الإسرائيلى الذى يهدف إلى تهويد القدس والأقصى أو وضع اليد عليهما، لأن المسجد بساحاته وأروقته وكل جزء فيه ظاهر على وجه الأرض كان أو تحتها هو حق خالص للمسلمين وحدهم.

وشدد على أن مدينة القدس ستبقى إسلامية الوجه عربية الهوية ولن يسلبها الاحتلال وجهها وهويتها مهما أوغل فى الإجرام وتزييف الحقائق.

وأهاب حسين بالفلسطينيين الذين يستطيعون الوصول إلى الأقصى العمل على تكثيف شد الرحال إليه لنصرة أقصاهم النازف والوقوف سدا منيعا فى مواجهة ما يحدق به من مكائد تحاك للنيل من قدسيته المباركة، داعيا إياهم إلى حمايته من خلال الرباط الدائم فيه.

وناشد المفتى، العالم أجمع بحكوماته ومنظماته ومؤسساته وهيئاته الحقوقية العمل على ثنى حكومة الاحتلال عما تخطط له من تقسيم للمسجد الأقصى وتهويده وطمس هوية مدينة القدس وتشريد أبنائها.

وطالب حسين منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بالتدخل الفورى لإنقاذ المدينة المقدسة والوقوف فى وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية التى تغير معالم مدينة القدس واتخاذ القرارات العملية لدرء الأخطار المحدقة بالأقصى والقدس والقضية الفلسطينية.

 

صحة _دورية طبية: نقص فيتامين "د" يعرض الأطفال للإصابة بالأنيميا &

أنيميا_أرشيفية  
أنيميا_أرشيفية
 
اليوم السابع
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز جونز هوبكنز الطبى، فى الولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة وهامة بشأن الأطفال المصابين بالأنيميا، أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين صغار السن.

وأشار الباحثون أن انخفاض مستويات فيتامين "د" بالدم لدى الأطفال الصغار، يرفع بشكل ملحوظ خطر إصابتهم بالأنيميا، أحد الاضطرابات المرضية الشائعة، التى تعرض صحتهم للخطر، وتصيبهم بالضعف العام وقلة التركيز وتحد من قدرتهم على تعلم أشياء جديدة، لافتين أن تلك تعد الدراسة الأولى التى تربط بين هذين العاملين.


وتتميز أنيميا الحديد بنقص فى الهيموجلوبين، وهو أحد البروتينات الهامة فى الدم، ويوجد داخل كرات الدم الحمراء، وهو المسئول عن نقل الأكسجين إلى المخ، وجميع خلايا الجسم، وتشير الأبحاث أن نقص فيتامين "د" يحدث خللاً فى عملية تكوين كرات الدم الحمراء بنخاع العظام، وكما أنه لا يقوم بوظائفه المتمثلة فى تنظيم الالتهابات المناعية والحد منها، وهى أحد أهم العوامل، التى تؤدى للإصابة بالأنيميا.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين "د": الأسماك الغنية بالزيوت، مثل السالمون والسردين والماكريل، وكذلك الألبان وصفار البيض، وكما أنه يتكون فى الجلد عند التعرض للشمس بفعل الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال المكملات الغذائية، التى تباع بالصيدليات، ولكن بعد إشراف الطبيب.

نشرت هذه النتائج مؤخراً بالمجلة العلمية الشهيرة طب الأطفال "Journal of Pediatrics"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى العاشر من شهر أكتوبر الجارى.

 
 

ليبيا - القوة الوطنية المتحركة تضبط سيارة مفخخة قرب محطة كهرباء غرب طرابلس .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23أكتوبر 2013 ( وال ) - تمكن عناصر القوة الوطنية المتحركة التابعة لرئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي فجر اليوم الأربعاء من ضبط سيارة بها متفجرات بالقرب من محطة الكهرباء غرب طرابلس . وأفاد المتحدث باسم القوة الوطنية المتحركة " شكري أبودية " وكالة الأنباء الليبية أنه بعد ورود معلومات من مكتب التحري وجمع المعلومات التابع للقوة بقيام مجموعة مجهولة بإضرام النار في إطارات السيارات بالطريق الساحلي أمام محطة غرب طرابلس للكهرباء والاشتباه في محاولتها اقتحام المحطة، تم إرسال فرقة من أفراد القوة الوطنية المتحركة إلى الموقع ، إلا أنه فور وصول هذه القوة جوبهت بإطلاق الرصاص من قبل المجموعة المسلحة ، مما أسفر عن إصابة عنصرين من أفراد القوة المتحركة أحداهما إصابته خطيرة . وأوضح السيد " شكري أبودية " أنه أثناء الاشتباك تمكنت المسلحون من الفرار في سيارتين ، وترك سيارة أخرى من نوع " شفرليت " تبين بعد تفتيشها وفحصها أن بها كمية من المتفجرات جاهزة للتفجير ، ويعتقد أنها كانت تستهدف تفجير محطة كهرباء غرب طرابلس . ( وال )

صحة_كوب يومى من اللبن يحمى الجسم من الأمراض &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
اليوم السابع

تتعدد فوائد اللبن التى قد لا يدركها الكثيرون، كما يقول دكتور أحمد المغربانى استشارى أمراض المناعة، مشيرا إلى أن اللبن مصدر رئيسى للبروتينات ذات القيمة المرتفعة الغنية بالفسفور، وهو غنى بالأحماض الدهنية التى يسهل على الجسم امتصاصها والتعامل معها، مما ينشط نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء، كما أن سكر اللبن يمتاز بقدرته على التخمر مما يمثل أهمية كبيرة فى التغذية بجانب احتوائه على فيتامينات أ، د، هـ، ك، ب1، ب2، ج، وكذلك الكولين، بجانب الأهمية الشديدة للبن فى النمو وقوة الإبصار، حيث يؤدى نقص اللبن إلى الإصابة بمرض العشى الليلى.

اللبن ضرورى أيضا كما يقول المغربانى، فى تكوين العظام ويساعد على ترسب الكالسيوم والفسفور بالجسم، كما أن اللبن، يمنع تراكم الدهون حول الكبد مما يقى الجسم من العديد من الأمراض، ومما سبق يتضح أن الحرص على تناول اللبن يوميا يقى الجسم من العديد من الأمراض ويقوى جهاز المناعة لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم لكى ينمو لذلك فالحرص على تناول كوب من اللبن يوميا قادر على إمداد الجسم بعدد هائل من الفيتامينات.

 

ليبيا - مسؤولة بريطانية : اجتماع دولي بالمغرب لاستعادة الأموال المنهوبة من دول "الربيع العربي" .^

وكالة الانباء الليبية 
دبي 23أكتوبر 2013 ( وال ) - أعلنت مسؤولة بريطانية اليوم الأربعاء أن الاجتماع الثاني لـ"المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة" سينعقد في المغرب في الفترة من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري ، من أجل "تعزيز الالتزام السياسي لدى جميع شركاء المنتدى العربي بشأن استرداد الأموال المنهوبة في الدول العربية التي تمر بمرحلة انتقالية. وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "روزماري ديفيس " لوكالة الأنباء الألمانية إن الهدف الأساسي من هذا الاجتماع "هو تعزيز الالتزام السياسي لدى جميع شركاء المنتدى بشأن استرداد الأموال المنهوبة من دول "الربيع العربي" ، وتقييم التقدم الذي تم إحرازه بخصوص دعاوى استردادها بما في ذلك تقرير للمحامي الخاص للأمم المتحدة بخصوص تحركاته الداعمة لجهود استردادها. وتأسس المنتدى عام 2012 كمبادرة تهدف إلى الجمع بين الدول العربية التي تمر بمرحلة انتقالية ومجموعة الدول الثماني ، بالإضافة إلى بعض الدول الإقليمية بغرض زيادة الوعي حول التدابير الأكثر فعالية لاسترداد الأموال المنهوبة من دول تونس وليبيا ومصر. وتشترك في تنظيم المنتدى المملكة المغربية بوصفها البلد المضيف ، والمملكة المتحدة باعتبارها تتولى رئاسة مجموعة الثماني لعام 2013 ، كما ستقوم "مبادرة استرداد الأموال المنهوبة"، وهي برنامج مشترك بين البنك الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بتقديم الدعم الفني. وأضافت أن "الحكومة البريطانية قامت بخطوات مهمة لدعم استعادة الأموال المنهوبة ، ومنها تشكيل فريق عمل معني باسترداد الأموال يضم هيئات حكومية مختلفة لتسريع الجهود الرامية لإعادة الأموال المنهوبة لكل من مصر وليبيا وتونس ، كما أرسلت إلى القاهرة مستشارا إقليميا معنيا باسترداد الأموال لتقديم مساعدة فنية لدول المنطقة". ويستضيف المنتدى وفودًا من جميع الدول التي تمثل "شراكة دوفيل"، وهي الدول الأعضاء بمجموعة الثماني والدول الشريكة في المنطقة والدول الإقليمية (الكويت وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا) ، ودول أخرى مشاركة في جهود استرداد الأموال المنهوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان الاجتماع الأول للمنتدى العربي قد عْقد في العاصمة القطرية الدوحة في شهر سبتمبر من العام الماضي. ( وال )

سوريا_المرصد السورى: شخص يقتل سيدة وطفليها بعد اغتصابها &

 
الحدود السورية الأردنية - صورة أرشيفية  
الحدود السورية الأردنية - صورة أرشيفية
اليوم السابع (د ب أ)
 
 روى المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم، الأربعاء، تفاصيل جريمة مروعة وقعت على الحدود السورية الأردنية قبل يومين، حيث أقدم شخص على قتل سيدة وطفليها فى منطقة وادى زيزون على الحدود بعد اغتصابها.

وأوضح المرصد، أن هذا الشخص استغل حاجة السيدة إلى الهروب للأردن بشكل غير نظامى، فقام بمرافقتها إلى الحدود الأردنية السورية، وعند ابتعاده عن المناطق الآهلة بالسكان، أقدم على اغتصابها قبل أن يقتلها هى وطفليها اللذين يبلغان من العمر سنة وثلاث سنوات.

وأضاف أنه سلب المال الذى كان بحوزتها، واصطحب معه هاتفها النقال والأوراق الثبوتية بعد قيامه بالتمثيل بالجثث وإخفاء إحدى الجثث بين الصخور الموجودة فى منطقة الجريمة، ثم لاذ بالفرار.

وعثر بعض الأهالى على الجثة وأبلغوا مقاتلى المعارضة الذين حضروا إلى مكان الجريمة، ونجحوا فى إلقاء القبض على الجانى الذى اعترف بالجريمة.

وذكر المرصد أن المحكمة الشرعية فى المنطقة الغربية بمحافظة درعا أقرت حكماً بإعدام الجانى رمياً بالرصاص، حيث تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه يوم أمس الثلاثاء.
يشار إلى أنه كان محكوماً عليه بالسجن المؤبد بجناية اغتصاب مربيته منذ أكثر من عشرين عاما، وأفرج عنه فى أكتوبر لعام 2011.
 

إسرائيل تقرر الإفراج عن جثامين 6 شهداء فلسطينيين &

 
صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
رام الله (أ ش أ) اليوم السابع 
 أكدت الحملة الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى تنوى تسليم جثامين 6 شهداء منهم 3 من الأراضى المحتلة عام (48)، والآخرين من الضفة الغربية محتجزين فى مقابر الأرقام.

وقالت الحملة فى البيان الصادر لها اليوم الأربعاء إن المقرر الإفراج عن جثامينهم من الضفة الغربية هم الشهداء آيات الأخرس من بيت لحم وأحمد عبد الفقيه من دورا الخليل ومحمد مصطفى شاهين من الخليل.

وأشارت الحملة إلى أن الإفراج سيتم بعد إجراء فحوصات الحمض النووى للتأكد من هوية الشهداء الثلاثة فى السابع من نوفمبر المقبل.

من جهته طالب منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة بفحص الحمض النووى لجميع عائلات الشهداء ليجرى مطابقتها مع الجثامين المحتجزة فى "مقابر الأرقام".

وأعرب خلة عن أمله أن يبحث الوفد الفلسطينى المفاوض هذه القضية مع الجانب الإسرائيلى فى لقاءاته التفاوضية، محملا فى السياق الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن جثامين الشهداء فى إشارة إلى أن الأخيرة تعترف فقط بوجود 80 جثمانا فقط فى الوقت الذى ما زالت تحتجز فيه 288 جثمانا.

sport - بالوتيللى "يُفاجئ" لاعبى برشلونة فى غرفة الملابس^

ماريو بالوتيللى مهاجم ميلانماريو بالوتيللى مهاجم ميلانكتبت مروة هريدى - اليوم السابع 
فاجأ الإيطالى ماريو بالوتيللى، مهاجم ميلان، لاعبى برشلونة بعدما قام بزيارة خاطفة لغرفة خلع ملابس البارسا فى ملعب "سان سيرو" الذى احتضن مباراة ميلان وبرشلونة، أمس الثلاثاء، فى إطار مباريات دور المجموعات فى بطولة دورى أبطال أوروبا، والتى انتهت بالتعادل الإيجابى (1-1).

وفقاً لموقع "ميلان نيوز"، فإن بالوتيللى قام بزيارة لغرفة خلع ملابس برشلونة، استغرقت 15 دقيقة، ولكن لا أحد يعلم ما سبب هذه الزيارة.

جدير بالذكر أن بالوتيللى شارك فى الربع ساعة الأخيرة من عمر اللقاء.

ايران _غضب إيرانى من تصريحات مستشارة الخارجية الأمريكية عن الشعب الإيرانى &

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى  
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
 
اليوم السابع
أثارت تصريحات لمساعدة وزير الخارجية الأمريكى وممثلة الولايات المتحدة الأمريكية فى مفاوضات النووية لمجموعة 5+1 واندى شارمن، غضب الشعب الإيرانى بسبب وصفها للإيرانيين بالمحتالين بالوراثة، وقال أستاذ العلوم السياسية الإيرانى صادق زيبا كلام لوكالة فارس الإيرانية للأنباء، إن تصريحات شارمن عنصرية وليست علمية.
وأضافت أن تصريحاتها عنصرية مماثلة لنظرة البيض للسود فى أفريقيا الجنوبية وأمريكا والتى كانوا يعتبرونها نظرة رجعية وتصريحات غير مقبولة.
وسخر نشطاء إيرانيون من تصريحات شارمن على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر بالرسوم الكاريكاتورية والنكات.
فيما نفت الخارجية الأمريكية تصريحات شارمن، وقالت على لسان مارى هارف متحدثة بالخارجية أنتا نقدر حديث الرئيس حسن روحانى وأبدينا إعجابنا بلحنه وبلحن فريق المفاوضات الإيرانى ونتمنى أن يستمر هذا اللحن 
 
 
 
 

."أبل" تتيح برمجيات ماك مجانا وتكشف النقاب عن "آى باد إير"^

شركة أبل - صورة أرشيفيةشركة أبل - صورة أرشيفيةسان فرانسيسكو (رويترز) - اليوم السابع 
أعلنت شركة أبل، أمس الثلاثاء، أنها ستتيح برمجيات التشغيل والعمل مجانا لمستخدمى أجهزة الكمبيوتر ماك، فى تحد لهيمنة مايكروسوفت كورب شبه الكاملة على الحواسب الشخصية، مع بدء عملاق الإنترنت فى اقتحام أسواق الهاتف المحمول.

وكشفت أبل عن هذا العرض المفاجئ المتاح لكل مستخدمى أجهزة ماك بوك المحمولة وماك، أمس، خلال مؤتمر أطلقت خلاله أيضا جهاز آى باد جديد باسم آى باد إير، وتشكيلة جديدة من أجهزة ماك قبيل العطلات.

وسيتاح نظام التشغيل ماك وبرمجيات آى ورك- التى تنافس تطبيقات اكسل وورد وتطبيقات أخرى لمايكروسوفت- مجانا لجميع المستخدمين.

وبتلك الخطوة تتحدى أبل هيمنة نظام ويندوز لمايكروسوفت الذى يعمل به ما بين ثمانية وتسعة من كل عشرة أجهزة كمبيوتر فى أنحاء العالم، ويعد أحد أكبر مصادر أرباح عملاق الإنترنت.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذى لأبل أمام وسائل الإعلام "نحن نحدث تغييرا مثيرا فى القطاع. نريد أن يحصل عملاؤنا على أحدث برمجياتنا".

وربما كان ذلك محاولة من أبل للحفاظ على قبضتها على برمجيات الهاتف المحمول مع بدء مايكروسوفت فى اقتحام سوق الكمبيوتر اللوحى، من خلال جهازها سيرفس برو الذى يعمل بنظام تشغيل ويندوز. ومن مميزات تلك الأجهزة لاسيما بالنسبة للعملاء من الشركات قدرتها على إدارة تطبيقات مايكروسوفت، مثل ورد واكسل.

وتلاحق أبل سوق الكمبيوتر اللوحى، حيث تسعى لجذب العملاء الأفراد والشركات، وهى قلقة على الأرجح من استمالة مايكروسوفت للشريحة الثرية من تلك السوق بجهازها اللوحى سيرفس برو، بدلا من أجهزة الأرخص سعرا التى تعمل بنظام أندرويد الخاص بجوجل.

وجهاز آى باد إير الجديد أقل سمكا بنحو 20% من الجيل السابق من الآى باد، وسيطرح بسعر يبدأ من 499 دولارا. لكن الجهاز الجديد سيواجه منافسة حامية من مايكروسوفت ونوكيا وأمازون.كوم، وجميعها سيطلق أجهزة جديدة فى الشهور المقبلة.

ويقول محللون إنه رغم أن أبل تخسر جزءا من حصتها لصالح منافسين فإن مكتبة تطبيقاتها المتفوقة ومحتواها سيضمنان لها الصدارة لسنوات مقبلة، وأعلنت أبل أيضا عن نسخة جديدة مطورة من جهاز آى باد مينى.