الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

بريطانيا - الصحف البريطانية : الدهون غير المعالجة كالزبد مفيدة للقلب^


الإندبندنت: الدهون غير المعالجة كالزبد مفيدة للقلب
نقلت الصحيفة عن أحد كبار أطباء القلب قوله، إن الحكمة الطبية التى تعود إلى أربعة عقود وتقول إن الحد من الدهون المشبعة يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب ربما تكون خاطئة. 

حيث قال د. أسيم مالهوترا، إن الأغذية المشبعة بالدهون التى لم يتم معالجتها مثل الزبد والجبن والبيض والزبادى، يمكن أن تكون مفيدة للقلب، وأن النصيحة المكررة بضرورة الحد من الأطعمة الدسمة التى لم يتم معالجتها ربما زاد بالفعل من أمراض القلب.

وكتب فى دراسة له منشورة بالجريدة الطبية البريطانية، إن الدهون المشبعة تم تشويهها منذ دراسة كبرى أجريت فى السبعينيات تربط بين زيادة أمراض القلب بارتفاع الكولسترول والمواد المشبعة بالدهون. إلا أن مالهوترا، المتخصص فى أمراض القلب بمستشفى جامعة كرويدون، قال إن تقليل السكر يجب أن يكون له الأولوية.

وأوضح فى تصريحات خاصة للحصيفة، إنه وفقا للتحليلات التى أجراها فإن الدهون التى لم يتم معالجتها ليست ضارة، وربما مفيدة. فالزبد والزبادى والجبن والبيض صحية بشكل عام، وليست ضارة. واستفادة صناعة الأغذية من هوس "قليل الدسم" على مدار عقود، لأن الأغذية التى تتسم بأنها قليلة الدسم تكون عادة مزودة بالسكر. والآن، فإننا نكتشف أن السكر فى الغذاء هو الذى يؤدى إلى وباء السمنة وارتفاع فى أمراض السكر والقلب والأوعية الدموية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق