السبت، 26 يناير 2013

#ليبيا حاكم المنطقة العسكرية الجنوبية يلتقي برئيس وأعضاء المجلس المحلي والعسكري #بغدامس و أعيان مجلس الشورى بالمدينة .

التقى العميد " رمضان البرعصي " حاكم المنطقة العسكرية الجنوبية اليوم السبت بمدينة غدامس برئيس وأعضاء المجلس المحلي والعسكري بغدامس وأعيان مجلس الشورى بالمدينة . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بغدامس أن اللقاء تناول بحث العديد من الأمور والقضايا التي تهم هذه المنطقة والسبل الكفيلة بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لحماية الحدود الليبية وكذلك المنشآت وبسط الأمن على كافة التراب الليبي والتعرف على الاحتياجات اللازمة لهذه المنطقة . وحضر هذا اللقاء الدكتور " أبوبكر قدور " عضو المؤتمر الوطني العام
وكالة الأنباء الليبية

#بنغازي اللجنة التسييرية لمستشفى الجمهورية تحذر من إغلاق قسم الولادة نتيجة الاعتداءات المتكررة على الطاقم الطبي .

استنكرت اللجنة التسييرية لمستشفى الجمهورية ببنغازي الاعتداءات المتكررة على الطاقم الطبي بقسم الولادة ، محذرة أن القسم مهدد بالاغلاق في أي وقت . وأوضحت اللجنة أن العديد من الأطباء والأطباء المساعدين وطاقم التمريض عزفوا عن الانتظام في العمل نتيجة لتلك الاعتداءات المتكررة . وأشارت إلى أن بعضا من المواطنين قاموا بالاعتداء بالضرب على إحدى طبيبات قسم الولادة بالمستشفي داخل غرفة عمليات الولادة عندما منعتهم من دخول الغرفة ما نتج عنه إصابتها بكسر وكدمات في جسمها . 
وكالة الأنباء الليبية

#بنغازى : ارتفاع منسوب مياه البحر والامواج اليوم بمنتجع #النيروز

بنغازي 26 يناير 2013 : ادى ارتفاع منسوب مياه البحر والامواج اليوم بمدينة بنغازي نتيجة للرياح القوية الى تعرض سكان منتجع النيروز الى اضرار مادية بعد ان طالت المياه محل اقامتهم ويذكر ان العديد من العائلات الليبية تتخذ من المنتجع مقرا للسكن لعدم توفر فرصة للحصول على سكن في الظروف الحالية وارتفاع اسعار العقارات والايجار وذكر شهود عيان ان المياه جرفت مقتنيات بعض المواطنين هناك ودخلت لمحل اقامتهم وغطت مساحات واسعة حول الشاليهات ويعاني السكان هناك ظروف معيشية قاسية لعدم توفر مصدر دائم للمياه اضافة الى ان المباني هناك تفتقر لادنى مقومات البيئة الصحية للسكن وخاصة في فصل الشتاء .
فصل الشتاء .
اخبار ليبيا مباشر



#ليبيا عقد لقاء الطاولة المستديرة حول الدستور الليبي الجديد بمدينة #سرت

عقد - عشية يوم أمس الجمعة بقاعة الدراسات العليا بجامعة سرت - ، لقاء الطاولة المستديرة حول الدستور الليبي الجديد وهيئته التأسيسية ، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني للأعمال التنموية والخيرية بسرت ، وخبراء دوليين في المجال الدستوري من المعهد الوطني الديمقراطي . وجرى خلال اللقاء ، حوار فكري حول المشاركة السياسية لأطياف المجتمع كافة ، بشأن صياغة الدستور الليبي الجديد والتجارب الدولية في هذا الصدد ، ودور مؤسسات المجتمع المدني في المشاركة ، والتوعية ، والتثقيف والتنمية البشرية ، والمعايير الواجب توفرها فيمن يصوغ الدستور . وأكد عضو المعهد الوطني الديمقراطي ، ورئيس البرنامج التشريعي بالمعهد لمراسل - ( وال- سرت ) عقب اللقاء الفكري - بأن الهدف من هذا الحوار ، هو تعزيز العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني والناخبين وممثليهم بالمؤتمر الوطني العام ؛ كأعضاء أو مؤسسات حزبية ، وذلك لتبادل الخبرات فيما بينهم ، وإصدار التشريعات التي تلبي احتياجات المواطنين وتطلعاتهم .. مشيراً إلى أن المعهد يسعى لافتتاح فرع له بمدينة سرت ؛ ليكون مؤسسة تعمل لتكريس التحول الديمقراطي في ليبيا . وحضر هذا اللقاء الدكتور " امطير مفتاح " عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت ، وعضو لجنة الحكم المحلي بالمؤتمر والدكتور " محمد أبوشعالة " منسق قطاع الثقافة والمجتمع المدني بسرت ، و"محمد ديهوم " منسق اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بسرت ، و" عبدالسلام الامير " عضو المبادرة الوطنية لذوي الإعاقة و" عادل العريفي " رئيس مجلس الإدارة لنقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بليبيا ، و" رمضان محمد " عضو الجمعية الوطنية للمكفوفين ، وعدد من الأخصائيات الاجتماعيات بقطاع الشؤون الاجتماعية سرت . كما حضر اللقاء " عبداللطيف ثابت " عضو المعهد الوطني الديمقراطي ، ورئيس البرنامج التشريعي بالمعهد و" وليد الصالحي " المستشار الدولي في شؤون المجتمع المدني ، وعضو مجلس الإدارة في المؤسسة الدولية للأخصائيين الاجتماعيين بجنيف . كما حضر اللقاء عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت ، وأعضاء اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بسرت . تجدر الإشارة إلى أن المعهد الوطني الديمقراطي تأسس عام 1983 ، وهو منظمة غير حكومية ، تسعى لتبادل الأفكار ، والمعارف ، والتجارب ، والخبرات في مجال التنمية والديمقراطية ، وتدعم المباديء المنصوص عليها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؛ بغية خلق تواصل بين المؤسسات السياسية والمواطنين ، والمسؤولين المنتخبين 
وكالة الأنباء الليبية

#أسبانيا #ليبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي يفند إدعاءات نظيره الأسباني بأن الأوضاع غير آمنة لعودة الشركات العالمية الكبرى .

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور “محمد عبد العزيز” يوم الجمعة بالعاصمة الأثيـوبية أديس أبابا مع نظيره الاسباني “خوسيه مانويل غارسيا مارغالو” العلاقات الليبية – الاسبانية .
وتركز الاجتماع على بحث أوجه التعاون الثنائي بين ليبيا وأسبانيا في كافة المجالات ، خاصة فيما يتعلق بتشجيع شركات البناء والإنشاءات الأسبانية للعودة لاستكمال المشاريع التنموية التي كانت الشركات الأسبانية قد شاركت في تنفيذها .
وفند الدكتور “محمد عبد العزيز” خلال هذا اللقاء الذي عقد على هامش الدورة الـ22 للاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الافريقية بأديس أبابا الإدعاءات والمزاعم التي تقول بأن هناك أوضاعا غير آمنة تحول دون عودة الشركات العالمية الكبرى للعمل في ليبيا .
شبكة الاخبار الليبية

#مصر: مجموعات #الالتراس تجذب الساسة وتقلق السلطة

القاهرة، مصر (CNN) -- أصبحت ظاهرة "الألتراس" مثار تساؤلات بالشارع المصري، فبجانب أنها روابط تشجيعية تهدف لمناصرة فرقها الرياضية وخاصة بكرة القدم، فإنها قد تمثل معادلة هامة على الساحة السياسية، حيث بدأت تظهر بفاعلية منذ ثورة "25 يناير،" وبعض أحداث أخرى مؤثرة، آخرها إحياء ذكرى الثورة والمواجهات الحالية في بورسعيد.
وقال الناقد الرياضي علاء عزت بمجلة الأهلي، أن اغلب القوى السياسية تسعى لاستقطاب هذه الروابط الأكثر تنظيما وحماسا، حيث كان أول ظهور سياسي لها بجمعة الغضب في 28 من يناير/كانون الثاني عام 2011، كما حاول عدد كبير من مرشحي الرئاسة الدعاية لأنفسهم والظهور معهم عند اعتصامهم بشارع محمد محمود بعد حادث بورسعيد.
وأوضح لـCNN  بالعربية، بأن القوى السياسية فشلت في استقطابهم حيث رفضوا الدخول بصراعات سياسية، كما يرى البعض أنهم الأكثر تنظيما وتأثيرا بمواجهة حزب الحرية العدالة، كما أن تمويلهم يكون ذاتيا، ويستطيعون جمع أموال طائلة من التبرعات بجانب  بيع منتجات لهم.
وأشار لما أحدثته بعض مجموعات ألتراس الأهلي من شلل ببعض المرافق الحيوية في البلاد قبل يومين من النطق بالحكم في مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 74 من مشجعي الأهلي، مثل وقفتهم الاحتجاجية على قضبان مترو الأنفاق، و وتعطيل "كوبري 6 أكتوبر" الحيوي ووقفتهم أمام مقر البورصة، كما ساهموا بجمع الكثير من الأدلة.
وحول ما يردده البعض بأن الحكم بمذبحة بورسعيد جاء مسيسا لمخاوف من "الألتراس،" أوضح أن القاضي يحكم بما أمامه من أوراق وأدلة، مشيرا بالمقارنة بنقض حكم المؤبد للرئيس السابق، حسني مبارك، في قضية قتل المتظاهرين بعد انتفاض الشعب لمحاكمته ووزير الداخلية السابق حبيب العادلى.
وأضاف الناقد الرياضي أن ظاهرة "الالتراس" بدأت بأمريكا اللاتينية وأوربا ثم صدرت لإفريقيا، وكان أول ظهور لها بشمال إفريقيا عن طريق تونس و الجزائر ثم المغرب بتسعينيات القرن الماضي.
وذكر أن الظاهرة انتقلت لمصر عام 2006 عقب تنظيم كاس الأمم الإفريقية، حيث  شهدت ظهور مجموعة جماهير بزي وكيان موحد، أعقبها تأسيس أول رابطة مشجعين للنادي الأهلي تم حلها عام 2008، لتحل بدلا منها مجموعات "الألتراس" بنفس العام.
وأشار عزت إلى تكوين "ألتراس" الزمالك بعام 2009 تحت اسم "التراس وايت نايتس"، ثم انتشار الظاهرة بجميع أندية مصر تحت مسميات مختلفة، منها "دراغون" لنادي الإسماعيلي و"ألتراس" غرين إيجلز" لنادي المصري البورسعيدي و"غرين ماجيك" الاتحاد السكندري.
وتابع بأن عدد أعضاء "ألتراس" النادي الأهلي المسجلين بالكشوف الرسمية بالقاهرة وحدها 90 ألف عضو دون المنتسبين، وفى مصر كلها 360 ألف، موزعين على مجموعات بالمدن بأفرع رسمية، وكل مجموعه لها ما يسمى "كابو" يكون القائد لهم حيث يخضعون لقيادة موحدة.
وقال أن أشهر قيادات "ألتراس" الأهلي هم "أبو علي" و"عبدينيو" وهو مشهور بـ"كابو المدرجات" ويتحكم في المشجعين، وأيضا أحمد إدريس، المتحدث الرسمي، ونفس الوضع بالنسبة "لألتراس" نادي الزمالك، كما يتواصل الأعضاء عبر "فيسبوك،" ولهم اجتماعات تعقد خلف النصب التذكاري بمدينة نصر.

#مصر: 26 قتيلا في أحداث عنف #ببورسعيد بعد صدور أحكام بالإعدام

ارتفعت حصيلة القتلى جراء اشتباكات في مدينة بورسعيد المصرية إلى 26 قتيلا، حسبما أفادت وزارة الصحة.
واندلعت أعمال عنف في المدينة الساحلية عقب صدور أحكام بالإعدام في أحداث استاد بورسعيد التي وقعت العام الماضي وراح ضيتها 72 من مشجعي النادي الأهلي.
وصدت قوات الأمن هجوما على هيئة ميناء بورسعيد. وقال مدير أمن الميناء العميد أحمد فراج إن مجموعات غاضبة هاجمت الميناء ونجحت حراسة الهيئة في التصدي لها.
وأوضح أنه حينما فشلت هذه المجموعة في محاولة اقتحام الهيئة بدأت تمطر المقر بوابل من الحجارة ما أحدث بعض الاضرار فيه وأدى إلى تحطيم زجاج النوافذ الخارجية.
وقال فراج لبي بي سي إن تعزيزات عسكرية يتوقع وصولها لهيئة الميناء في وقت قريب.
وكان بين القتلى اثنان من أفراد الشرطة أحدهما ضابط سقطا خلال تأمينهما سجن بورسعيد من الاهالي الغاضبين فور النطق بالحكم بإعدام 21 مدانا في أحداث استاد بورسعيد العام الماضي.
وبحسب مصادر طبية، بلغ عدد المصابين 300 مصاب جراء أحداث العنف.
واتسعت رقعة الاشتباكات التي بدأت في محيط السجن الذي يحتجز فيه المتهمون الصادر في حقهم أحكام السبت، لتشمل أيضا قسمي شرطة آخرين بالمدينة.

"قصاص عادل"

من جهته أصدر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي بيانا عقب صدور الحكم السبت اعتبر فيه أن الحكم جاء "بالقصاص العادل ومهدئاً لقلوب أهالى الشهداء وجماهير الأهلى".
لقي 72 من مشجعي النادي الأهلي حتفهم في أحداث استاد بورسعيد العام الماضي.
وأوضح الأهلي الذي يحظى بالشعبية الأوسع بين جماهير الكرة المصرية في بيانه أن "مجلس إدارة النادى منذ اللحظة الأولى، يؤكد على ثقته الكبيرة فى قضاء مصر العادل".
وشملت أعمال الشغب أيضا مجمع المحاكم في بورسعيد ومرفق تنقية المياه الذي منح العاملون فيه عطلة لمدة يومين "ريثما تهدأ الأمور"، بحسب واحد من الموظفين.

أحكام بالإعدام

وكانت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة أصدرت حكما بإعدام 21 مدانا في أحداث استاد بورسعيد التي راح ضحيتها 72 مشجعا من النادي الأهلى في فبراير/شباط الماضي.
وأجلت المحكمة النطق بالحكم على باقي المتهمين وعددهم 52 من بينهم تسعة ضباط شرطة إلى جلسة 9 مارس/آذار المقبل مع استمرار حبسهم.
وأكد القاضي على استمرار حظر النشر في القضية التي استغرقت أكثر من 50 جلسة.
يذكر أن 72 مشجعا من النادي الأهلي الذين يطلق عليهم "ألتراس أهلاوي" لقوا حتفهم في أحداث استاد بورسعيد العام الماضي عقب نهاية مباراة النادي المصري البورسعيدي والنادي الأهلي في منافسات بطولة الدوري الممتاز، وهو ما أدى إلى تأجيل الدوري ثم إلغائه.
وكان المئات من "ألتراس أهلاوي" نظموا سلسلة من الاحتجاجات قبل أيام للمطالبة بالقصاص لضحايا أحداث بورسعيد.
BBC.

انفجار سيارة مفخخة في #دمشق

22
انفجرت سيارة مفخخة، اليوم، في منطقة الزهراء الجديدة، بالعاصمة السورية، دمشق.
 وأعلنت الهيئة العامة للثورة السورية، انفجار سيارة مفخخة، بدمشق، وقيام قوات الأمن بإغلاق جميع مداخل ومخارج المنطقة بعد الانفجار، كما هرعت العديد من عربات الإطفاء إلى موقع الحادث.
ولم تقدم الهيئة أي معلومات، حول ما إذا كان الانفجار أسفر عن وقوع قتلى أو مصابين.
وكالة انباء التضامن

اغتيال ضابط شرطة برتبة مقدم جنوب #كركوك #بالعراق

11
اغتيال مسلحون مجهولون ضابط شرطة برتبة مقدم قرب منزله بقضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين على بعد 70 كم إلى الجنوب من كركوك اليوم.
وقال مصدر أمني إن المسلحين اغتالوا مدير استخبارات شرطة قضاء داقوق المقدم عدنان شهاب أثناء وجوده قرب منزله في قضاء طوزخورماتو جنوب كركوك.
وأوضح المصدر أن الشرطة باشرت تحقيقاتها في ملابسات الحادث فيما تم نقل جثة القتيل إلى الطب العدلي.
وكالة أنباء التضامن

#سوريا استمرار إرسال مساعدات حملة “حل الشتاء” للسوريين

23
أرسلت جمعية “فيرين إيل” في محافظة قيصري (وسط تركيا)، شاحنة محملة بالمواد الإغاثية إلى سوريا في إطار حملة “حل الشتاء، رغيف خبز وغطاء للسوريين”.
 قال مسؤول الجمعية في قيصري، “إبراهيم جولفا”، إنهم يسعون للوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته.
وأكد “جولفا” أن الجمعية ستقوم بإرسال 41 شاحنة من المواد الإغاثية إلى سوريا في إطار حملة “حل الشتاء”، موضحًا أن الشاحنة، التي أُرسلت اليوم هي الحادية والعشرون.
وأفاد أن مساعدات الجمعية ودعمها للسوريين سيستمر، مشيرًا أنهم عقدوا لقاءات مع ممثلين عن السوريين من أجل توفير الاحتياجات الضرورية لهم، وأنهم يعتزمون تقديم مدافئ في الأيام القادمة.
وكالة انباء التضامن

محلي #بنغازي يجتمع مع #البرعصي لمناقشة عودة المؤسسة الوطنية لنفط إلى بنغازي

السعيطي
أفاد نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازي سعد السعيطي، اليوم السبت، أن المجلس المحلي اجتمع في وقت سابق مع نائب رئيس الحكومة عوض البرعصي لمناقشة الاختناقات والمشاكل التي تعاني منها المدينة.
وأوضح السعيطي لـ “وكالة أنباء التضامن” ان السبب الرئيسي للاجتماع هو عودة المؤسسات ومن بينها المؤسسة الوطنية للنفط لمدينة بنغازي.
وأضاف نائب المجلس المحلي أن هذه الاجتماعات لتواصل مع الحكومة المؤقتة ومناقشة ما تعانيه بنغازي من اختناقات اجتماعية وسياسية واقتصادية.
وأشار السعيطي إلى أن نتائج الاجتماع سيتم الإعلان عليها من قبل نائب رئيس الحكومة عوض البرعصي خلال الايام المقبلة.
ولفت نائب المجلس المحلي إلى أن الاجتماع ناقش مشاكل شركة الانابيب، مشيراً إلى أنه تم ايجاد حلول لمشاكل العاملين بالشركة.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن

#libya SNC-Lavalin executive paid bribes to #Gaddafi son

A former executive at Canadian engineering firm SNC-Lavalin paid bribes of more than Can$160 million (US$159 million) to Saadi Gaddafi authorities alleged in documents released Friday.
The graft was outlined in an affidavit used by the Royal Canadian Mounted Police to obtain a warrant to search the company’s Montreal headquarters in April 2012 at the start of a sweeping criminal investigation.
The nearly 60-page document was obtained by the daily Globe and Mail and two other newspapers that sued for access to the confidential information.
SNC-Lavalin said in a statement the affidavit contains data it voluntarily provided to authorities in March 2012, but also “some information of which we were not previously aware.”
The document shows the monies were used by the dictator’s third-born son, Saadi Gaddafi, to buy luxury yachts and pay his condominium fees in Toronto.
“It is alleged that these funds were paid to him as a reward for influencing the awarding of contracts,” said the affidavit.
The probe reportedly looked as far back as 2001 when SNC-Lavalin signed major contracts with the Libyan government for work on the ambitious Great Man Made River project.
Over the next decade, SNC-Lavalin won several other contracts in Libya including for a jail and an airport.
The alleged mastermind behind the plot, Riadh Ben Aissa, was executive vice president of the firm’s construction arm before he was fired in February 2012 along with Stephane Roy, the vice president in charge of finances.
Ben Aissa has been in a Swiss jail since his arrest in April 2012.
He was charged in November with money laundering, after mysterious payments were tracked from SNC-Lavalin to Swiss bank accounts controlled by Ben Aissa.
Police also said in the affidavit that Roy may have been an accomplice in an alleged scheme to sneak Saadi Gaddafi and family into Mexico with false documents at the height of pro-democracy protests in Libya in 2011.
Roy has not been charged, but a Canadian woman he hired, along with a Danish citizen and two Mexicans were charged by Mexican authorities last January with attempted trafficking of undocumented people, organized crime and falsifying official documents.

Source - AFP

جمعية #ليبيا للطيران العمودي طائرات تابعة لوزارة الداخلية مهملة وموقوفة عن الطيران دخلت ليبيا سنة 2010 .

اخبار ليبيا مباشر

#libya Hemotology conference kicks off

The third scientific conference organized by the Libyan society of Hematology has started in the western town of Gharyan.
The events taking place during the two day conference include scientific lectures and panel discussions which will specifically focus on particular blood diseases and prevention.
The event will also focus on the importance of donating blood and its role in helping and saving lives of patients who need it during treatment. Blood transfusion services will also be an area of focus.
Many Libyan doctors, medical specialists, and the Chairman and members of the Libyan doctors association are expected to attend.
 libya news.

Western citizens told to leave #Benghazi

Britain, Germany, Canada and the Netherlands urged their citizens to immediately leave the eastern Libyan city of Benghazi yesterday, warning of an imminent threat against Westerners days after a deadly hostage crisis in neighbouring Algeria.
European officials told the Associated Press that schools were among the potential targets.
The warnings came a day after United States Secretary of State Hillary Clinton testified to Congress about the September 11 attack on the US diplomatic mission in Benghazi that killed four Americans, including the US ambassador to Libya. They also came as French troops battled al-Qaeda-linked militants in the West African nation of Mali, and followed the deaths of at least 37 foreign hostages seized by Islamist extremists in Algeria.
It was not clear if those two events were linked to the latest concerns about Libya.
The foreign ministries of the three European countries issued statements describing the threat as specific and imminent but none would elaborate.
The US Embassy in Tripoli, Libya's capital far to the west of Benghazi, said there was "no specific information pointing to specific, imminent threats against US citizens"
With a population of 1 million, Benghazi is Libya's second-largest city. It is where the Libyan uprising against long-time dictator Muammar Gaddafi began in February 2011. Gaddafi was eventually toppled and killed after Nato backed the rebel movement, and the country has since struggled with increasing insecurity.
Al-Qaeda-linked militants operate in Libya alongside other Islamist groups, and the country is awash in weapons looted from Gaddafi's many military depots.
Schools, businesses and offices of non-governmental organisations are among the possible targets, according to two European officials familiar with the threats.
Violence in Benghazi has been aimed at foreigners as well as Libyan officials in recent months, with assassinations, bombings and other attacks.
It was not immediately clear how many people were affected by the European warnings. Britain's Foreign Office said "dozens" of its citizens were in the city, while Dutch spokesman Thijs van Son said four Dutch citizens were registered there, and possibly two more were in the city.
A German Foreign Ministry official, who requested anonymity, said "very few" Germans were in Benghazi.
A Canadian Foreign Affairs official said an email was sent to Canadians there advising them to leave.
- AP

#Tunisia - #Libya shipping line to be establish

The  Tunisian Transport Ministry announced in a statement published on Friday, that a shipping line will be created between Tunisia and Libya, officially beginning on February 17 by the Tunisian Shipping Company (CTN).
A meeting between the Transport Minister’s of both nations was also an occasion to examine means to boost co-operation between the Tunisian Shipping Company (CTN) and the Libyan National Shipping Company, concerning the rent of crude oil transport ships between the Skhira port (central east) and that of Bizerte (north).
The same source underlined that this co-operation will be materialised by signing an agreement between the companies mentioned above.
The talk also provided the occasion to evoke the co-operation fields between Tunisia and Libya in the sectors of land, air and sea transports.
The Tunisian side voiced readiness to benefit Libya of its expertise in matters of sea administration organisation and management of commercial ports.
Source - Tunis-Afrique Presse

#libya Former regime project on hold worth $140 BN says Elkaber

Tripoli, 26 January 2013:
The Libyan Central Bank Governor, Saddek Elkaber, has confirmed that Libya has projects on hold approved by the former regime were worth up to $140 billion. They are currently under review.
The figure is higher than the $100 billion previously mentioned by government ministers.
Elkaber added that there are additional new projects worth yet more billions which would offered for tender.
Speaking to Kuwait’s Al Seyassah newspaper, he said that Libyan currency is currently not accepted outside the country but that an agreement had been reached with Tunisia regarding the acceptance and exchange of currencies, but with a limit.
He also said that the Central Bank would inform neighbouring countries in the near future about new Libyan banknotes so that their banks would be able to recognise and accept them.
Kabir added that the bank was continuing to withdraw old currency notes gradually so as not to cause confusion in the exchange market.  He explined that the new notes would be in circulation by the end of January.
The currency notes being withdrawn are the old, large size, five and ten dinar notes, with the series numbers starting with a 4 or a 5.
libya herald.

القبض على ضابط في #بنغازي من الكلية الجوية #مصراته.

القبض على ضابط في بنغازي ( بوهديمة ) كان من ضمن الضباط الذين اسروا الجنود في الكلية الجوية مصراته ولقد تعرفوا عليه الطلبة ولقد تم القبض عليه وتسليمه الى الجهات المختصة.
http://goo.gl/UnMqk

libyan.tv.

#بريطانيا #أحمد_لنقي جلسة المؤتمر ستناقش غدا مغادرة الرعايا البريطانيين من #بنغازي

لنقي


قال عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة بنغازي أحمد لنقي، اليوم السبت ، أن المؤتمر الوطني سيناقش في جلسته، غدا الاحد، مغادرة الرعايا البريطانيين من مدينة بنغازي.
وأوضح لنقي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن قرار مغادرة الرعايا البريطانيين من بنغازي الصادر يوم الخميس الماضي، نتيجة تعرضهم لتهديدات في المدينة حسب قولهم.
وأضاف عضو المؤتمر أن أعضاء المؤتمر سيناقشون هذا الموضوع في بند من بنود جدول الأعمال.
وكالة أنباء التضامن _ خاص

#ليبيا الشيخ محمد بن عثمان الذي اغتيل منذ ساعتين تقريبا وهو خارج من صلاة الظهر بمدينة #مصراته

الشيخ محمد بن عثمان الذي اغتيل منذ ساعتين تقريبا وهو خارج من صلاة الظهر بمدينة مصراته
1-عضو جماعة الإخوان المسلمين انضم للجماعة بداية التسعينات وسجن مع اأفراد لجماعة عام 1998 وخرج عام 2002
2-خطيب ومحفظ للقرآن
3-كان له دور بارز في حرب التحرير
4-من مؤسسين لحزب العدالة والبناء
5-عضو المجلس المحلي لمدينة مصراته
المنارة 

انطلاق فعاليات التوعية بمرض #الفينيل_كيتو_نيوريا في #طرابلس

Untitled

انطلقت بقاعة الشهداء في طرابلس ، اليوم السبت ، فعاليات التوعية بمرض الفينيل كيتو نيوريا في المدينة.
وبحسب موقع وزارة الصحة اشتمل البرنامج العلمي على مجموعة من المحاضرات حول مرض بيلة الفينيل كيتو نيوريا والعلاج المتوازن والصعوبات التي تصادف المسح الأيضي بحديثي الولادة والأغذية العلاجية ووجوب الكشف المبكر عن المرض.
وذكر الموقع أن برنامج التوعية اشتمل على بعض الكلمات من مندوبي عدد من الشركات المصنعة للأغذية العلاجية.
وفي ختام البرنامج تم تنفيذ برنامج ترفيهي للأطفال المصابين بالمرض.
 وكالة أنباء التضامن

#ليبيا اغتيال عضو بالمجلس المحلي #مصراتة في المدينة

عععاجل
اغتيل، عضو المجلس المحلي لمدينة مصراتة محمد بن عثمان، بعد ظهر اليوم، بالمدينة من قبل مجهولين.
وأكد مسؤول جماعة الإخوان المسلمين الليبية بشير الكبتي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن بن عثمان اغتيل بعد خروجه من المسجد وأدائه  صلاة الظهر.
وأوضح الكبتي أن بن عثمان هو عضو بالمجلس المحلي لمدينة مصراتة وعضو في جماعة الإخوان المسلمين، وكان له دور في ثورة 17 فبراير في مصراتة.
وكالة أنباء التضامن – مصراتة – خـــاص

#ليبيا رئيس وأعضاء جمعية أهل الخير للأعمال الخيرية #بسرت يقومون بزيارة إلى قسم الأطفال بمستشفى #ابن_سينا التعليمى بسرت .

قام رئيس وأعضاء جمعية أهل الخير للأعمال الخيرية بسرت ، يوم أمس الجمعة ، بزيارة إلى قسم الأطفال بمستشفى ابن سينا التعليمى بسرت ؛ بمناسبة المولد النبوى الشريف . وقد قُدم للأطفال النزلاء بالمستشفى ، عدد من الهدايا والألعاب ، بهدف إدخال الفرحة والسرور والبهجة على نفوسهم بهذه المناسبة العطرة . وأفاد رئيس الجمعية - مراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت - بأنه تم خلال الزيارة ، وبالتعاون مع إدارة المستشفى ، افتتاح حجرة خصصت كروضة للأطفال بالقسم ، تم تزويدها باحتياجات الأطفال من الأدوات ، والألعاب ، والرسومات . ورافق رئيسَ وأعضاءَ الجمعيةِ في هذه الزيارة ، عددٌ من رؤساء الأقسام بالمستشفى ، والعناصر الطبية والطبية المساعدة 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المجلس المحلى #سرت يطالب بالإسراع بتفعيل عمل الشرطة والجيش الوطني من أجل بسط الأمن وإيقاف التجاوزات التى تشهدها المدينة بين الحين والآخر .

- طالب المجلس المحلى سرت ، الجهات الأمنية بوزارتى الداخلية والدفاع ومجلس الحكماء ؛ بالإسراع بتفعيل عمل الشرطة ، والجيش الوطني ، من أجل بسط الأمن ، وإيقاف التجاوزات التي تشهدها المدينة بين الحين والآخر ، من قبل بعض المتهورين والعابثين بالقانون ، وتقديمهم للعدالة والقضاء . وأشار المجلس ، إلى بعض الأعمال المخلة بالأمن ، والتي ارتكبت يوم أمس الأول ، والمتمثلة في إطلاق الأعيرة النارية على عدد من العناصر الأمنية ، واشعال النيران ، وحرق حافلة - سعة 24 راكبا - تابعة لقطاع الصحة . وأكد رئيس المجلس المحلى سرت السيد " محمد كبلان " ، أن الاعمال التخريبية التي تحصل بالمدينة ، هي من قبل فلول النظام السابق . ودان المجلس بشدة هذه الأعمال ، التى يهدف مرتكبوها إلى نشر الفتنة ، و زعزعة الأمن ، والاستقرار بالمدينة .
وكالة الأنباء الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتباراً من اليوم السبت ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- انخفاض فى درجات الحرارة مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أغلب مناطق ليبيا ، وتكاثر للسحب مساء هذا اليوم على مناطق الساحل الشرقي ، وفرصة سقوط أمطار متفرقة. - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسه :- السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لآخر ، مع سقوط أمطار متفرقة خلال هذه الأيام على بعض المناطق الساحلية وهذه الليلة ، تشمل نالوت والمناطق المجاورة ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا مثيرة للأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين(15- 18) درجة مئوية ومابين (9- 11) درجة على المرتفعات الجبلية. - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لآخر ، خاصة على بنغازي والجبل الأخضر ، مع فرصة سقوط أمطار على مناطق متفرقة ، تصحبها خلايا من السحب الرعدية أحيانا ، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا مثيرة للأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (15- 20) درجة مئوية ولا تتجاوز( 12 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر . - الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر مساء اليوم ويوم الغد على غدامس - الحمادة - الجفرة مع احتمال لسقوط أمطار خفيفة ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا على بعض المناطق مثيرة للأتربة والرمال ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (16- 19) درجة مئويـة وتسجل انخفاضا يوم الغد . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية غربية ، سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (20 - 24) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا يوم الغد.
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اتحاد ثوار #الجفرة يعبر عن رفضه الشديد للتعديات واستهداف الثوار بالمنطقة .

عبّر اتحاد ثوار الجفرة ، عن رفضه الشديد للمحاولات الرامية إلى سرقة الثورة والتفريط في دماء الشهداء . وقال الاتحاد - في مذكرة سلمت إلى نائب رئيس الوزراء السيد "عبدالسلام القاضي " أثناء زيارته لمنطقة الجفرة مؤخرا تحصل مكتب " وال- الجفرة " على نسخة منها - ، إن التعديات والتجاوزات الحاصلة في بعض مدن الجفرة ، وصلت إلى حد القتل ، والاختطاف ، والتعذيب لبعض الثوار في المنطقة . ودعا اتحاد الثوار - في مذكرته - الحكومة ، إلى التدخل ، ووضع حد لهذه الأساليب ، وتصحيح المسار ، وتلبية مطالب الثوار الشرفاء ، وتطهير الإدارات والأجهزة الأمنية ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لقطع الطريق أمام المندسين والمتربصين بالثورة .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا بدء أعمال المؤتمر العلمي الثالث الذي تنظمه الجمعية الليبية لأمراض الدم ونقله ، بمدينة #غريان .

انطلقت عشية يوم أمس الجمعة بغريان ، أعمال المؤتمر العلمي الثالث الذي تنظمه الجمعية الليبية لأمراض الدم ونقله ، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الصحية في القطاع الخاص . وستُلقى خلال جلسات العمل للمؤتمر ، محاضرات علمية ، وحلقات نقاش موسعة ، تتركز بالخصوص حول أمراض الدم ، والوقاية منها ، إضافة إلى نشر الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالدم ، ودوره في مساعدة وإنقاذ حياة المرضى الذين يحتاجون خلال فترة علاجهم للدم ، وتخفيف معاناتهم ، وترسيخ مبدإ إنساني في المجتمع ، بأن كل متبرع بدمه ، يسهم في إنقاذ الأرواح ، وكذلك عمليات تحديث وتطوير خدمات نقل الدم ، وكيفية نقله بطريقة آمنة .ويشارك في المؤتمر - الذي سيتواصل على مدى يومين - العديد من الأطباء ، والمتخصصين ، ورئيس وأعضاء الجمعية الليبية للأطباء الشباب فرع غريان ، وعدد من المهتمين في هذا الشأن . وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ، رئيس المجلس المحلي غريان ، وعدد من أعضائه ، وممثلو منظمات المجتمع المدني بالمدينة 
وكالة الأنباء الليبية

بدء أعمال المؤتمر الثاني للمرأة في #ليبيا " صوت واحد .

بدأت صباح اليوم السبت بطرابلس ، أعمال المؤتمرالدولي الثاني للمرأة في ليبيا ، والذي تنظمه منظمة " صوت واحد 2013 .. آفاق جديدة " بالتعاون مع جمعية التواصل بمدينة بنغازي . وحضر افتتاح المؤتمر ، عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ، والسيد " عبد الرحيم الكيب " رئيس الحكومة الانتقالية السابقة ، وعدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة بليبيا ، ومديرة فرع هيئة دعم مشاركة المرأة في صنع القرار ، ورئيسة منظمة" نعم نبنيها "، ورئيسة منظمة صوت المرأة ، ورئيسة وأعضاء جمعية التواصل ببنغازي . كما حضره عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ، ولفيف من المهتمين بالمرأة ، وعدد من أمهات شهداء ثورة السابع عشر من فبراير . ويشارك في أعمال هذا - الذي سيتواصل في الفترة من( 26 - 28 ) من شهر يناير الجاري - ، هيئة دعم المرأة لصنع القرار ، واتحاد نساء طرابلس ، وجمعية معاً نبنيها - وناشطات المجتمع المدني ، وعضو مؤسسة انتفاضة المرأة في الربيع العربي على " الفيس بوك " . وتتناول جلسات المؤتمر ، ورقات علمية حول التقدم والتحديات في مجال حقوق المرأة منذ التحرير ، الشراكة بين الحكومة ، والمجتمع المدني ، ودور المرأة في وسائل الإعلام في ليبيا ، الشباب والمرأة : مستقبل التغيير ، دور المرأة في الدستور ، خارطة طريق للمرأة في الدستور الآمن وإجراءات الأمن للمرأة ، العنف ضد المرأة ، والعنف الجنسي ، المرأة والدستور وكيفية المضي إلى الأمام ، الدين والتشريعات في ليبيا الجديدة . وسيتخلل المؤتمر ، عقد العديد من ورش العمل والمحاضرات ، حول دور المرأة ومشاركتها في صياغة الدستور الليبي الجديد . وأوضحت عضو مؤسس بمنظمة صوت المرأة الليبية والناطق الرسمي للمنظمة السيدة " نجاة ضو " ، أن المؤتمر يهدف إلى وضع المقترحات التي تتعلق بمشاركة المرأة الليبية في الحراك والحياة السياسية ، وتمكينها سياسيا في الدستور . وأضافت السيدة " نجاة " - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - ، أن المؤتمر سيشهد حراكا ولقاءات حوارية من خلال ورش العمل ، تتركز على النقاط الأساسية المهمة بالنسبة للمرأة في الدستور ، والتعاون بين المؤسسات المدنية والحكومة ، وأن المؤتمر سيتيح للمشاركات فيه إمكانية التعارف والتعاون بينهن في هذا المؤتمر ، وتفعيل حقوقهن ، والدفع بالمرأة الليبية إلى الأمام 
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا عقد لقاء الطاولة المستديرة حول الدستور الليبي الجديد بمدينة #سرت .

عقد - عشية يوم أمس الجمعة بقاعة الدراسات العليا بجامعة سرت - ، لقاء الطاولة المستديرة حول الدستور الليبي الجديد وهيئته التأسيسية ، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني للأعمال التنموية والخيرية بسرت ، وخبراء دوليين في المجال الدستوري من المعهد الوطني الديمقراطي . وجرى خلال اللقاء ، حوار فكري حول المشاركة السياسية لأطياف المجتمع كافة ، بشأن صياغة الدستور الليبي الجديد والتجارب الدولية في هذا الصدد ، ودور مؤسسات المجتمع المدني في المشاركة ، والتوعية ، والتثقيف والتنمية البشرية ، والمعايير الواجب توفرها فيمن يصوغ الدستور . وأكد عضو المعهد الوطني الديمقراطي ، ورئيس البرنامج التشريعي بالمعهد لمراسل - ( وال- سرت ) عقب اللقاء الفكري - بأن الهدف من هذا الحوار ، هو تعزيز العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني والناخبين وممثليهم بالمؤتمر الوطني العام ؛ كأعضاء أو مؤسسات حزبية ، وذلك لتبادل الخبرات فيما بينهم ، وإصدار التشريعات التي تلبي احتياجات المواطنين وتطلعاتهم .. مشيراً إلى أن المعهد يسعى لافتتاح فرع له بمدينة سرت ؛ ليكون مؤسسة تعمل لتكريس التحول الديمقراطي في ليبيا . وحضر هذا اللقاء الدكتور " امطير مفتاح " عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت ، وعضو لجنة الحكم المحلي بالمؤتمر والدكتور " محمد أبوشعالة " منسق قطاع الثقافة والمجتمع المدني بسرت ، و"محمد ديهوم " منسق اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بسرت ، و" عبدالسلام الامير " عضو المبادرة الوطنية لذوي الإعاقة و" عادل العريفي " رئيس مجلس الإدارة لنقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بليبيا ، و" رمضان محمد " عضو الجمعية الوطنية للمكفوفين ، وعدد من الأخصائيات الاجتماعيات بقطاع الشؤون الاجتماعية سرت . كما حضر اللقاء " عبداللطيف ثابت " عضو المعهد الوطني الديمقراطي ، ورئيس البرنامج التشريعي بالمعهد و" وليد الصالحي " المستشار الدولي في شؤون المجتمع المدني ، وعضو مجلس الإدارة في المؤسسة الدولية للأخصائيين الاجتماعيين بجنيف . كما حضر اللقاء عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت ، وأعضاء اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بسرت . تجدر الإشارة إلى أن المعهد الوطني الديمقراطي تأسس عام 1983 ، وهو منظمة غير حكومية ، تسعى لتبادل الأفكار ، والمعارف ، والتجارب ، والخبرات في مجال التنمية والديمقراطية ، وتدعم المباديء المنصوص عليها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؛ بغية خلق تواصل بين المؤسسات السياسية والمواطنين ، والمسؤولين المنتخبين .
وكالة الأنباء الليبية

مدير الادارة الافريقية بالخارجية يعرب عن تفاؤله بمستقبل العلاقات بين #ليبيا و #الدول_الافريقية .

أعرب مدير الادارة الافريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي " محفوظ ارحيم " عن تفاؤله بمستقبل العلاقات بين ليبيا والدول الافريقية . وقال " ارحيم " في تصريحات صحفية لوسائل الاعلام في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا أمس الجمعة أن علاقات ليبيا الجديدة مع الدول الافريقية ستتركز على المصالح المشتركة لشعوب القارة ولا تقوم على المغامرات العسكرية ولا السياسية لتحقيق أمجاد شخصية زائفة . وحسب بعثة وكالة الانباء الليبية فان مدير الادارة الافريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي أشار في تصريحاته إلى أن ليبيا تولي أهمية لعلاقاتها مع دول الجوار والدول المحورية في القارة وأنها تعمل على اعادة النظر في علاقاتها مع المنظمات والهيئات الاقليمية والافريقية من خلال إعادة ترتيبها بالشكل الذي يخدم الشعوب لا الأفراد . 
وكالة الأنباء الليبية

ازاتسي في معرض كتاب القاهرة اليوم على تمام 5:30


#ليبيا #السعودية رجال أعمال سعوديون يوجّهون بوصلة صادراتهم الاستثمارية الجديدة للسوق الليبية

وجّه رجالُ أعمال سعوديون بوصلة صادراتهم الاستثمارية الجديدة إلى السوق الليبية، يأتي ذلك في الوقت الذي باتت فيه السوق الليبية، من أكثر الأسواق العربية جذبًا لرؤوس أموال سعودية تعتزم الاستثمار في أسواق المنطقة خلال العام الحالي، وسط مطالبة بإيجاد خط بحري مباشر؛ لنقل البضائع السعودية إلى دول المغرب العربي.
وباتت الصادرات السعودية المتجهة إلى السوق الليبية خلال الفترة الحالية، ترتكز على منتجات مواد البناء، ومنتجات غذائية، وصناعات كهربائية، وغيرها من الصناعات المختلفة
اخبار الان

ماهى قصة #بورما ؟ ولماذا يحرق المسلمين هناك ؟ أسرار تاريخية وراء بورما

بورما هي دولة تسمى أيضا ميانمار وتقع بجانب الصين والهند.
هناك امة مسلمة اسمها الروهينجا تعيش في ميانمار ’’بورما‘‘ التي يحكمها العسكر البوذيون وهذه الطائفة المسلمة تمثل حوالي 10% من السكان وهي تتعرض للابادة والتشريد، والقصة هذه ليست جديدة بل هي تاريخية حسب القصة التالية:
في عام 1784م احتُلت أراكان من قِبَل الملك البوذي (بوداباي) الذي قام بضم الإقليم إلى ميانمار خوفاً من انتشار الإسلام في المنطقة، واستمر البوذيون البورميون في اضطهاد المسلمين ونهب خيراتهم وتشجيع البوذيين الماغ (أصل هندي)على ذلك.
وفي عام (1824م) احتلت بريطانيا ميانمار، وضمّتها إلى حكومة الهند البريطانية الاستعمارية.
وفي عام (1937م) جعلت بريطانيا ميانمار مع أراكان مستعمرة مستقلة عن حكومة الهند البريطانية الاستعمارية كباقي مستعمراتها في الإمبراطورية آنذاك، وعُرفت بحكومة ميانمار البريطانية.
واجه المسلمون الاستعمار الإنجليزي بقوة مما جعل بريطانيا تخشاهم، فبدأت حملتها للتخلّص من نفوذ المسلمين باعتماد سياساتها المعروفة (فرِّق تَسُد) فعَمَدَتْ على تحريض البوذيين ضد المسلمين، وأمدّتهم بالسلاح حتى أوقعوا بالمسلمين مذبحةً عام 1942م فتكوا خلالها بحوالي مائة ألف مسلم في أراكان !
وفي عام 1948م منحت بريطانيا الاستقلال لميانمار شريطة أن تمنح لكل العرقيات الاستقلال عنها بعد عشر سنوات إذا رغبت في ذلك، ولكن ما أن حصلوا على الاستقلال حتى نقضوا عهودهم، ونكثوا وعودهم، واستمروا في احتلال أراكان بدون رغبة سكانها من المسلمين (الروهنجيا) والبوذيين (الماغ) أيضاً، وقاموا بأبشع الممارسات ضد المسلمين. ولم تتغير أحوال المسلمين الروهنجيا، بعد الانتخابات التي جرت في نوفمبر 2010م، حيث مازال مخطط إخراج المسلمين من أراكان موجوداً، وقد نجحت هذه الممارسات في تهجير 3ـ 4 مليون مسلم حتى الآن ومئات آلاف القتلى

بورما: هي إحدى دول شرق آسيا وتقع على امتداد خليج البنغال.تحد بورما من الشمال الشرقي الصين، وتحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي ،وتشترك حدود بورما مع كل من لاوس وتايلاند ،أما حدودها الجنوبية فسواحل تطل على خليج البنغال والمحيط الهندي ويمتد ذراع من بورما نحو الجنوب الشرقي في شبه جزيرة الملايو ،وتنحصر أرضها بين دائرتي عشرة شمال الاستواء وثمانية وعشرين شمالأ ولقد احتلت بريطانيا بورما في نهاية القرن التاسع عشر وحتي استقلالها في 1948 وتعد يانغون (حاليا رانغون) أكبر مدنها كما كانت العاصمة السابقة للبلاد
اخبار الان

#ليبيا سرية 25 تلقي القبض علي عدد من المهاجرين غير الشرعيين

DSC00590
قامت السرية 25 دعم وإسناد صباح يوم السبت بتنظيم حملة تفتيش على العمالة الوافدة شملت سيارات الركوبة والراجلين من العمالة الوافدة وأسفرت الحملة عن إلقاء القبض على 27 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة بينهم 5 مصابين          يذكر أن المحتجزين نقلو إلى مقر الكتيبة المذكورة  في شارع الزاوية إلى حين ترحيلهم إلى مراكز الإيواء المختصة  .
فيما يتم إعادة تحاليل لمن تثبت إصابته بإمراض فقدان المناعة والتهاب الكبد الوبائي , وان الكتيبة قامت بالقبض علي 20 مهاجر في وقت سابق .
وكالة أنباء التضامن -طرابلس – محمد الغنيمي

#ليبيا #سرت تناقش أوضاع مدرسة الكفيف وكيفية مساعدتهم

سرت
نُظم بقاعة الدراسات العليا بجامعة سرت مساء أمس الجمعة الاجتماع العادي لاتحاد مؤسسات المجتمع المدني برئاسة رئيس اتحاد مؤسسات المجتمع المدني محمد ديهوم وعدد من رؤساء وأعضاء الجمعيات والمنتديات الثقافية والخيرية بالمدينة وعضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت امطير مفتاح وعضو المبادرة الوطنية الليبية لذوي الإعاقة عبد السلام العريفي ومدير الإدارة العامة للأخصائيين الاجتماعيين في ليبيا ورئيس جمعية الكفيف بسرت وعدد من الأخصائيين الاجتماعين بالمدينة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة أوضاع مدرسة الكفيف بمدينة سرت و كيفية مساعداتهم والوقوف معهم لتوفير الاحتياجات الخاصة بهذه المدرسة من أجل مساعدة هذه الفئة ودمجهم بالحياة الاجتماعية بالإضافة لتفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات التعليمية.
وأكد ديهوم خلال الاجتماع بأنه يسعى لتنظيم دورات تدريبية مكثفة بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة ووزارة الشئون الاجتماعية لمنتسبي الجمعيات والمنتديات الثقافية والخيرية وذلك من أجل رفع كفاءة وقدرات مرتاديها والقائمين عليها

معرض للسيارات الكلاسيكية في #طرابلس

_à_è___د__-_د_____ç___د_ة-_د_____د_ê_è_ر
أقيم يوم أمس الجمعة معرضا للسيارات الكلاسيكية نال اعجاب الكثير من الزوار 
و كان الهدف من هذا المعرض هو التعريف بهذه الهواية التي تشهد اقبالا غير مسبوق في ليبيا .
و ذكر عدد من الهواة لمراسل وكالة أنباء التضامن أنهم لا يجدون اهتمام و لا تشجيع من قبل المسؤلين في الدولة مع أن هذه الهواية لها الاثر الكبير في استقطاب و تثقيف الشباب في فن التعامل و الحفاظ على سياراتهم ونشر ثقافة السلامة المرورية إلى جانب المساهمة في جذب السواح والمهتمين إلى البلاد . يذكر أن عدد من هواة السيارات العتيقة ( كلاسيكية ) تجمعوا صباح أمس الجمعة عند ساحة الفندق الكبير طرابلس و انطلقوا متجهين نحو مدينة الزاوية و التقوا مع موكب آخر من الهواة ثم توجه جميعهم إلى ساحة الشهداء وسط مدينة الزاوية تتقدمهم سيارات الشرطة .
وكالة أنباء التضامن / جمعة علي

#بوقعيقيص يلتقي مع #زيدان لشرح الوضع القائم بأهالي المساكن المحترقة مساكنهم في #بنغازي

محمد بوقعيقيص
يعقد لقاء خاص، مساء السبت، بين رئيس المنظمة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بوقعيقص و رئيس الوزراء علي زيدان لشرح وضع أهالي المساكن المحترقة في مدينة بنغازي والكائنة بمنطقة بوهديمة.
وقال ممثل حزب الاتحاد الوطني عمران الورفلي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “بوقعيقص سيلتقي رئيس الوزراء علي زيدان عبر الهاتف في قناة “ليبيا تي في”  للوقوف على الوضع القائم بأهالي المساكن المحترقة مساكنهم البالغ عددهم 35 عائلة وتواجدهم بالمخيمات في بوهديمة”.
الجدير بالذكر أن 35 عائلة احترقت مساكنهم الثلاثاء الماضي بما يعرف ب”ـالكامبو” وجاءت هيئة الإغاثة الليبية والمجلس المحلي لمدينة بنغازي ومنسقية المجتمع المدني ووضعتهم في مخيمات لحين إيجاد حل لهم.
وكالة أنباء التضامن _ أية أغا

#طرابلس #بلال : الخامس من فبراير جلسة النطق بالحكم في قضية المُتهمين الستة

عمار
قررت محكمة  استئناف طرابلس عقد جلستها النهائية للنطق بالحكم في قضية المُتهمين الستة بخصوص التهجم على رئيس مجلس إدارة شركة ليبيا للاتصالات والتقنية التابعة لشركة القابضة خلال شهر فبراير المُقبل.
وقال رئيس قسم الإعلام والنشاط ونائب رئيس نقابة الموظفين بالشركة مراد أعمار بلال لوكالة أنباء التضامن بأن جلسة النطق بالحكم ستكون يوم الخامس من فبراير المُقبل .
وأضاف بلال وهو أحد المتهمين في القضية بأنه لديه ثقة في القضاء مُشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لا صحة لما أدلى به رئيس مجلس إدارة الشركة للقضاء حول الاعتداء عليه .
SAM_0185
كما استنكر بلال ما قام به رئيس مجلس الإدارة من إيقاف المُتهمين عن العمل وخصم خمسون في المائة من مرتباتهم ظلما على حد تعبيره.
يُشار إلى أن موظفي الشركة اعتصموا أكثر من مرة في السابق مُطالبة بتنحي رئيس مجلس الإدارة الذي كُلف بمهام عمله في أبريل من العام الماضي.
وكالة أنباء التضامن – خاص

وفد المؤتمر الوطني العام إلى #مصر يصل #ليبيا

269210_410652315683711_552925240_n
اختتم وفد المؤتمر الوطني العام برئاسة رئيس المؤتمر الوطني العام ” محمد يوسف المقريف ” مساء أمس الجمعة زيارة اخوة وصداقة لجمهورية مصر العربية استغرقت ثلاثة أيام .
و أجرى ” المقريف ” و الوفد المرافق خلال هذه الزيارة جملة من اللقاءات والاجتماعات المعمقة والصريحة وعلى رأسها لقاء بالرئيس المصري ” محمد مرسي ” وعدد من الوزراء والمسئولين المصريين.
وتم الاتفاق على إنشاء لجان مشتركة لتعزيز افاق التعاون لتطوير العلاقات بين الدولتين في كافة المجالات والدفع بها خدمة للبلدين الشقيقين .
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا لجنة شئون العاملين التابعة لوزارة التربية والتعليم في المنطقة الغربية تناقش طلبات ترقية وتسوية أوضاع الموظفين

وزارة التربية والتعليم
اجتمعت لجنة شئون العاملين التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمنطقة الغربية، مؤخرا، بصالة اجتماعات مكتب شؤون التربية والتعليم في منطقة باطن الجبل لمناقشة طلبات ترقية وتسوية اوضاع الموظفين.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الاجتماع ناقش  طلبات ترقية وتسوية أوضاع الموظفين، بالإضافة إلى طلبات الرجوع للعمل والاجازة بدون مرتب.
وأضاف المراسل أن المجتمعين بحثوا إعادة تعيين الموظفين المتحصلين على درجة الماجستير والدكتوراه ودرسوا ملفاتهم  لاتخاذ  ما يلزم بشأنها واحالتها لمكتب شؤون العاملين بالوزارة لإصدار القرار المناسب.
 وأشار المراسل إلى أن اللجنة تضم في عضويتها أعضاء عن المناطق الغربية وهي الزاوية وصرمان وصبراتة والعجيلات والجميل وزوارة ورقدالين وزلطن وباطن الجبل.
وكالة أنباء التضامن – أحمد عبدالسيد

الأمراض النفسية في #بنغازي يحتقل بالمولد النبوي الشريف

DSC_0038
احتفل مستشفى الأمراض النفسية بمدينة بنغازي، مؤخراً، بالمولد النبوي الشريف، بقسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى.
وأوضحت رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى سهير سالم العبيدي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن أهم ما يقوم به القسم هو إقامة النشاطات الترفيهية مثل الاحتفال بالمولد النبوي وغيرها من المناسبات الأخرى، مشيرةً إلى أن المستشفى ينظم احتفال بمناسبة المولد النبوي سنوياً.
وقالت العبيدي أن “النشاطات الترفيهية تفيد المريض وتكون كداعم لعلاجه، إضافة إلى أن مشاركة بعض المرضى في مثل هذه الحالات بتركيب الزينة وما شابه قد تجعلهم يتواصلوا مع المجتمع بشكل أكبر”.
DSC_0092
وأضافت أن “المستشفى كذلك تنظم للمرضى عدد من الرحلات إلى المنتزهات والرحلات البحرية مع أخذ جميع احتياطاتها، إذ أن مثل هذه الأنشطة قد تجعل المريض أكثر سعادة”.
من جهته أشار مدير المستشفى إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يعد فرصة طيبة لنزلاء المستشفى ليصلهم الإحساس بأنهم وسط أسرهم.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – محمد فركاش

#ليبيا اقتحام مبنى إذاعة القبة المحلية #بالجبل_الأخضر

الجبل الأخضر
اقتحم عدد من مواطني مدينة القبة بالجبل الأخضر ليلة أمس الجمعة مقر إذاعة القبة المحلية .
وذكر مصدر وكالة أنباء التضامن بأن المواطنين الذين اقتحموا مبنى الإذاعة لا يملكون منازل مُبررين ما فعلوه بأن تحويل مبنى الإذاعة إلى مقر سكني أهم من بقائها منبرا إعلاميا لا يُحرك ساكنا على حد تعبيرهم .
وكالة أنباء التضامن – خاص

#بنغازى قسم الطوارئ #بالهواري يتعرض لاعتداء من قبل مرافقي أحدى المرضى

مستشفى الهواري في بنغازي
تعرض قسم الطوارئ بمستشفى الهواري، اليوم السبت، للاعتداء من قبل مرافقي أحدى المرضى.
وأفاد مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الاعتداء أدى إلى تكسير زجاج المستشفى وأجهزة الإسعاف المتمثلة في أجهزة الضغط وغيرها.
وأوضح مراسل الوكالة أن قوات درع ليبيا قبضت على الشخص المعتدي، إلا أن إدارة المستشفى فضلت معالجة المشكلة وديـاً.
 وكالة أنباء التضامن – بنغازي – محمد فركاش

#ليبيا هيئة شؤون المحاربين تبدأ دورة تدريبية الاثنين المقبل

ايه 11
قال رئيس اللجنة التنفيذية لورش عمل هيئة شؤون المحاربين سراج الأحيول،اليوم السبت، أن دورة تدريب عدد من الثوار ستبدأ الاثنين المقبل لفترة ثلاثة أيام متتالية لتدريبهم على عدة محاور المحور الديني التنمية البشرية والتوعية السياسية والشفافية ومكافحة الفساد .
 وأوضح الأحيول” لوكالة أنباء التضامن ” أن الدورة ستسمر أربعة أشهر مكونة من ثلاثة أيام وستعطى إلى 143 ألف ثائر في كل من بنغازي وطرابلس وسبها إضافة إلى اختبار في مادة اللغة الإنجليزية وبعد اجتيازه للغة سيأخذ في اليوم الرابع شهادة تفيد باجتيازه تلك المرحلة، مشيرا إلى أنهم سيوصلون رسائل لجميع الثوار وكل واحد في فرعه الخاص لتسجيل في هذه الدورة، وتستمر حتى أخر أسبوع قبل شهر رمضان لتدريبهم.
وأضاف الأحيول أن” الدورة الأولى مكونة من أربعة أيام متمثلة في أربع ساعات يوميا في المحاضرات وسيتم أخذ شهادة غير قابلة للتزوير ، في حالة تبين ضعف المحارب في اللغة لا يخرج إيفاد إلا بعد أخذه لعدة دورات محلية لتقوية اللغة لديه ، مشيرا أن شهادة الأربعة أيام تعطي أحقية الاستمرار .
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – محمد فركاش

#التاجوري : سيقتتح قسم ج بمستشفى الأمراض النفسية في #بنغازي خلال هذا الأسبوع

150011_229639373840285_158765642_n
قال رئيس قسم المشاريع بمستشفى الأمراض النفسية نبيل التاجوري، اليوم السبت، أنه سيفتتح قسم (ج) بالمستشفى هذا الأسبوع وذلك بعد صيانته.
وأوضح التاجوري لـ”وكالة أنباء التضامن” أنه أجريت صيانة قسم (ج) بالمستشفى أي ما كان يستخدم بقسم (ب ) في السابق من ميزانية المستشفى في فترة الإدارة السابقة، وسيتم افتتاحه خلال هذا الأسبوع.
وأشار التاجوري إلى أن المستشفى تحصل خلال الحكومة الانتقالية السابقة على سبع موافقات لصيـانته وذلك بعد مطالبتهم من وزير الصحة السابق فاطمة الحمروش بإجراء الصيانة والتحسينات إلى أن يبنى مستشفى أخر لأنه لا يحمل مواصفات المستشفيـات.
وبين أنه من ضمن الموافقات هي الموافقة على توريد مطبخ وتوريد مغسلة واستكمال المبنى الإداري والعيادات الخارجية ومكاتب أطباء علم النفس وعلم الاجتماع، إضافة إلى المعمل المتوقف الذي بدأ إنشاءه سنة 1997 وتعثر استكماله ونسبة الانجاز به 85%.
وأضاف أنه كذلك تم الموافقة على صيانة قسم (ب) المتوقف من سنة 2005 وتصميم مقر للعمالة الطبية والطبية المساعدة التي يسعى المستشفى لاستجلابهم من السودان ومصر.
وأكد أن مشكلة المستشفى الأساسية هي عدم وجود بنية تحتية المتمثلة في المياه وشبكة الصرف الصحي، إذ أن المنطقة التي يوجد بها المستشفى تفتقد شبكة الصرف الصحي ويعتمد فيها على سيارات شفط المياه السوداء، موضحاً أن المياه المغذية للمستشفى تحتوي على مواد ملوثة ببكتيريا (الاوكلاي).
وتـابع التاجوري أنه إذا قفلت هذه الأبار الخاصة بالمستشفى سنعجز عن تسيير الخدمات اليومية به وهي عمليـات النظافة والغسل، مؤكداً انهم خاطبوا وزير الصحة بالحكومة المؤقتة والجهات المعنية لتوفير مصدر تغذية بديل للمستشفى، على أن يقام خزان مياه أرضي لتجميع المياه.
ولفت رئيس قسم المشاريع بمستشفى الأمراض إلى أنهم يسعوا إلى إنشاء محطة ضخ لميـاه الصرف الصحي يتم ربطها مع محطة القوارشة الرئيسية وذلك لعدم وجود شبكة لمياه الصرف الصحي بالمنطقة.
ونوه التاجوري إلى أن مياه الشرب يتم توفيرها الآن من خلال شركة التغذية، مبيناً أنه تم اكتشاف التلوث بالمياه التي تغذي المستشفى من تحليل سابق أجراه جهاز النهر الصناعي الذي أفادنا بعد ذلك أن الأبار المستخدمة ملوثة ولا يتم علاجها إلا بإغلاقها وهذا يعد مشكلة بالنسبة للمستشفى.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – محمد فركاش

#مصر رئيس وفد #ليبيا إلى معرض الكتاب: سعداء بزيارة الرئيس #مرسي

رؤية

القاهرة - أعرب إدريس المسماري، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمشاركة الليبية كضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عن سعادة الوفد الليبي بزيارة الرئيس «محمد مرسي» الجناح الليبي في المعرض يوم الاربعاء الماضي أثناء افتتاح المعرض.

وقال المسماري: إن الرئيس مرسي أكد عمق العلاقة بين مصر وليبيا، وتحدث عن اعتزازه بفترة عمل فيها استاذا في الجامعات الليبية.

وكان في استقبال الرئيس مرسي، أثناء افتتاح الجناح الليبي الحبيب الأمين، وزير الثقافة الليبي وعاشور راشد سفير ليبيا لدى مصر، والكاتب إدريس المسماري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمشاركة الليبية.

(أ ش أ)

#كلينتون ترعى إعلان مشروع الكتاب المفتوح لتوفير تعليم مجاني بالعربية

رؤية
واشنطن - ترعى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، بعد غد الإثنين، الإعلان عن مشروع الكتاب المفتوح، وهو عبارة عن مبادرة من وزارة الخارجية الأمريكية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وقيادات الابتكار في مجال التعليم لتوسيع نطاق الوصول إلى المصادر التعليمية المفتوحة وذات الجودة العالية باللغة العربية، مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا والتعلم عبر الإنترنت.

وذكر بيان صحفي للخارجية الأمريكية أن الموارد التعليمية المفتوحة هي مواد تم إصدارها بموجب التراخيص المفتوحة التي تسمح بالاستخدام المجاني والتبادل والتحويل للسياق المحلي، وتساعد إتاحة الوصول إلى هذه الموارد على خلق الفرص التعليمية ودعم التعلم في المجال العلمي وتعزيز النمو الاقتصادي.

وستعمل هذه المبادرة على دعم إنشاء الموارد التعليمية المفتوحة باللغة العربية وترجمة الموارد التعليمية المفتوحة الموجودة حاليا، ونشر الموارد مجانا من خلال شركاء المبادرة وبرامجهم، وتقديم الدعم للحكومات والمعلمين والطلاب لاستخدام الموارد الموجودة وتطوير الموارد الخاصة بهم، وزيادة الوعي بإمكانات الموارد التعليمية المفتوحة وتشجيع الإقبال على مواد التعلم عبر الإنترنت.
(أ ش أ)

#مصر الداخلية المصرية: نواجه أعمال عنف غير مسبوقة في #بورسعيد

رؤية - داليا الحسين

القاهرة - قال اللواء أسامة إسماعيل، المتحدث باسم وزارة الداخلية، «إن عقب صدور الحكم بإعدام 21 متهما في قضية مجزة بورسعيد، سادت حالة من الغضب والاستياء الشديد في المحافظة على الرغم من الثقة الكاملة في نزاهة وعدالة القضاء المصري، حيث تعدى العديد من المواطنيين على المنشآت العامة في مختلف أنحاء المدينة».

وأضاف: «توجه المواطنون إلى محيط سجن بورسعيد في محاولة لاقتحام السجن، وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية وزجاجات المولوتوف على القوات المتواجدة لتأمين محيط السجن، واستشهد إثر ذلك النقيب محمد البلكي من قوات الأمن المركزي، وأمين الشرطة إيمن عبدالعظيم بطلقات نارية».

وتابع إسماعيل -خلال مداخلة هاتفية لـ التلفزيون «المصري الرسمي» اليوم السبت- «قوات الأمن ما زالت محيطة بالسجن لتأمينه وتطلب تعزيزات أخرى لمواجهة تداعيات الموقف».

وناشد المتحدث باسم وزارة الداخلية جميع القوى السياسية وقادة الرأي العام التواصل مع المواطنين الغاضبين حقنا للدماء المصرية، فكلنا أبناء وطن واحد.

في سياق متصل، أكد أن المنشآت الهامة بالمحافظة مؤمّنة وفقا لخطة مديرية الأمن، ولكن حدثت تلفيات قليلة في مبنى جامعة بورسعيد.

يذكر أن مراسل الجزيرة قد ذكر منذ قليل أن عدد القتلى ارتفع إلى 8 بينهم اثنان من الشرطة، و120 جريحا في بورسعيد عقب أحكام الإعدام.

#مصر فرض حظر التجوال ونزول الجيش في مدينة #بورسعيد

رؤية - هالة عبدالرحمن
القاهرة - فرض حظر التجول في مدينة بورسعيد الساحلية بعد أعمال عنف نشبت عقب حكم المحكمة بإعدام 21 متهماً في قضية مجزرة بورسعيد.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الثاني الميداني تدخله عن طريق الدفع بمدرعات لإعادة الهدوء مرة آخرى في المدينة التي تشهد عنفاً غير مسبوق.

ويشهد محيط سجن بورسعيد العمومي، اليوم السبت، اشتباكات بين أهالي المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام وقوات الأمن، نتج عنها إصابة 130 ووقوع 14 قتيلاً منهم اثنان من قوات الشرطة.

ويشهد السجن محاولات لاقتحامه منذ إعلان محكمة جنايات بورسعيد الحكم بإحالة أوراق المتهمين في قضية مجزرة بورسعيد لمفتي الجمهورية.

وكان أهالي المتهمين وِمشجعي النادي المصري قد أعلنوا اعتصامهم منذ الأسبوع الماضي أمام السجن، لمنع نقل المتهمين إلى مقر المحاكمة في القاهرة.

#تركيا تسمح للمحاميات بارتداء الحجاب خلال المحاكمات

رؤيــة
أنقرة - أعلن مصدر قضائي وبرلماني، اليوم السبت، ان المحاميات التركيات يمكن ان يرتدين الحجاب في المحاكم حيث سمح ايضا للاكراد باستخدام لغتهم.

وقال مصدر قضائية لوكالة «فرانس برس»، إن قرارا اتخذ في مجلس الدولة، اعلى سلطة ادارية قضائية في البلاد، بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب خلال المحاكمات بعدما كان ذلك محظورا.

واتخذ القرار بعدما قدمت محامية شكوى تؤكد فيها انها ضحية للتمييز الديني.

وادانت الاوساط العلمانية القرار.

وقال رئيس نقابة المحامين في انقرة متين فيضي اوغلو ان اي محامية لا تستطيع اداء مهمتها في الدفاع عن متهم وهي تكشف انتماءها الديني في بلد علماني.

وتطالب الناشطات الاسلاميات منذ سنوات بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب في المحاكمات.

الا ان حظر ارتداء الحجاب يبقى مفروضا على المدعيات والقاضيات اللواتي يعملن في الدولة حيث ما زال ارتداء الحجاب ممنوعا.

وكانت وكالة انباء الاناضول التركية شبه الرسمية ذكرت ان البرلمان التركي تبنى ليل الخميس الجمعة قانونا يسمح للاكراد باستخدام لغتهم في المحاكم.

وقال مصدر حكومي ان طلب الادلاء بالشهادة امام القضاء باللغة الكردية هو من المطالب الاساسية لمئات السجناء الذين نفذوا اضرابا عن الطعام استمر 68 يوما وانتهى في تشرين الثاني/نوفمبر.

والغى القانون ايضا حظرا للزيارات الزوجية للسجناء الاكراد.

وعملت الحكومة المنبثقة عن التيار الاسلامي في تركيا على تعزيز حقوق الاكراد الثقافية منذ توليها السلطة في 2002، لكنها اخفقت في تسوية التمرد المستمر منذ ثلاثة عقود لحزب العمال الكردستاني.

مخلوق غريب في ضواحي #سيبيريا .. بين الحقيقة والمزاح

تم تصوير هذا الفيديو من قبل احد سكان بورياتيا (سيبيريا)، مما يدل بوضوح على جثة مخلوق تشبه الإنسان. بالطبع، هذا الفيديو تسبب رد فعل غير مسبوق. قامت الشرطة على الفور بالتحري بالحادث، وبحثت عن صاحب الفيديو وعنوانه. وعندما وصلوا إلى منزله سالوا صاحب الفيديو "اين المخلوق الغريب؟!". الرجل اراهم دمية مصنوعة من العجين وجلد دجاجة.
هذا كانت مزحة من قبل احدى سكان بورياتيا (سيبيريا). هذا مزحة، لا اكثر
 http://goo.gl/v6uNF
اخبار الان

#مصر أحكام بالاعدام على 21 متهما بحادثة #بورسعيد و 8 قتلى باشتباكات جديدة

قضت محكمة جنايات مصرية اليوم باعدام واحد وعشرين من المتهمين في مأساة بورسعيد التي راح ضحيتها 75 شخصا في فبراير 2012 معظمهم من مشجعي النادي الاهلي اثر مباراة كرة قدم .
واعلن رئيس المحكمة ان المحكمة قررت باجماع اعضائها احالة اوراق" 21 متهما الى المفتي، وهو ما يعني الحكم بالاعدام عليهم وطلب موافقة المفتي ووفقا لقانون الاجراءات الجنائية المصري. ويحاول عددٌ من اهالي المدانين في قضية بورسعيد اقتحام السجن المحبوسين فيه، وادت الاشتباكات مع الامن الى مقتل ثمانية واصابة أكثر من مئة وأربعين آخرين وفق مصدر امني، وهو مادعى الجيش المصري الى اتخاذ قرار بالانتشار في مدينة بورسعيد.
http://goo.gl/B629x
اخبار الان

#اسطنبول تحتضن مؤتمرًا دوليًا حول #سوريا

8
قال المحامي “علي قورت”، الأمين العام لاتحاد المنظمات الأهلية، في كلمته الافتتاحية، إن هذا المؤتمر يشكل للاتحاد موقفا تاريخيا من خلال اتخاذه موقفا إلى جانب الشعب السوري، الذي يقاوم نظاما فقد شرعيته، ويمارس أبشع أنواع الممارسات القمعية.
وأوضح أن المؤتمر يبحث في تحديد أبعاد الأزمة، وتقديمها للرأي العام العالمي، فضلا عن بحث إيجاد السبل الكفيلة لوقف المظالم، ودفع الفاعلين في العالم من أجل التدخل، إضافة للتعريف بالمعارضة، وتقديم حلول من أجل تفعيل القوى العالمية لتقديم المساعدة للشعب السوري.
وكشف “قورت”، أن المؤتمر من الجانب الإنساني يسعى إلى تحريك العالم ولفت أنظاره، لتقديم المساعدات بشكل عاجل للسوريين، وبذل الجهود من أجل إعادة تأهيل السوريين في المخيمات وخارجها، من الناحية النفسية والجسدية والذهنية.
وانتقد المجتمع الدولي الذي بقي متفرجا على قصف النظام للمخابز، وقتله للأطفال والمدنيين، في وقت لم يستغرق فيه إلى كثير من الوقت، للتدخل في ليبيا ومالي، بل عجز حتى عن تأمين ممر آمن لإيصال المساعدات.
وتمنى قورت أن يعقد المؤتمر القادم في ظروف أفضل، تحت عنوان “إعادة إعمار سوريا”، وتكون الأسس في ذلك، البناء على قواعد الحق والحقوق.
من ناحيته قال الدكتور “عبد الفتاح فهدي”، إن العالم الإسلامي، يعاني من ضعف ثقافي واجتماعي، في وقت لفت فيه إلى أن تركيا كان لها قصب السبق في تمكن المنظمات الأهلية في الحصول على هامش أكبر من العمل، الأمر الذي أكسبها فعالية وخبرة وتجربة، وهو ما يجب ان يكون عليه حال العالم الإسلامي.
هذا ويشارك في الجلسة الأولى التي عنوانها “سوريا في عين الثورة”، عدد من أبرز المعارضين السوريين الممثلين لأبرز التيارات، منهم رئيس المجلس الوطني”جورج صبرا”، وقياديين من الإخوان المسلمين.
فيما تحمل الجلسة الثانية عنوان “التعاريف الصحيحة للمعارضة السورية”، ويشارك فيها عدد من الإعلاميين الأتراك، وذلك لتوضيح مفاهيم الأزمة، وتقديم قراءة واضحة للتطورات في البلاد.
وكالة انباء التضامن

#طرابلس #كورة التحدي يلاعب النصر والأخضر يتحدى الشرطة في بطولة التحرير الكروية

DSC_0149
تجري 5 مباريات ضمن فعاليات بطولة التحرير لكرة القدم، اليوم السبت، والتي تجري جميعها على ملاعب طرابلس، بإشراف وزارة الشباب والرياضة.
ففي ملعب طرابلس الدولي يقابل السويحلي نظيره المحلة، كما يحتضن ملعب المرحوم علي الزقوزي مباراتين الأولى تجمع بين الوحدة و اليرموك، والثانية يلاعب فيها دارنس نظيره اجدابيا.
كما يلاعب التحدي نظيره النصر على ملعب الترسانة، ويتقابل الأخضر خصمه الشرطة على ملعب الأكاديمية بجنزور.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – محمد عويدان

#ليبيا #مصر #المقريف يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية

المقريف

استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام محمد يوسف المقريف وعدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ، أمس الجمعة، الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والوفد المرافق له.
وبحسب المكتب الإعلامي للمؤتمر الوطني أشاد المقريف خلال اللقاء بالموقف الذي وقفته الجامعة العربية تأييدا لانتفاضة الشعب الليبي ، ومساندتها له إبان ثورة 17 فبراير المجيدة ضد النظام المستبد ودورها في الإشراف على عمليات الانتخابات التي جرت في ليبيا العام الماضي .
وذكرالموقع أنه خلال الاجتماع تم التطرق إلى العديد من القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وما يحدث الآن في سوريا من أحداث، وسعي الجامعة العربية إلى إيجاد حل لهذا الوضع مبني على الوقوف إلى جانب الشعوب في حق تقرير المصير.
وكالة أنباء التضامن

#بنغازي #توفيق_الشريف : معهد البناء والتشييد يعاني من نقص التجهيزات بشكل كبير

530783_229702743833948_920318_n
أوضح رئيس قسم شؤون الخريجين والطلبة والمكلف بقسم الدراسة والامتحانات بمعهد البناء والتشييد توفيق الشريف، اليوم السبت، أن المعهد يعاني من نقص التجهيزات بشكل كبير.
73371_229701970500692_223671346_n
وقال الشريف لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “نعاني من نقص التجهيزات بالمعهد من أدوات قرطاسية وأجهزة حاسوب، على الرغم من أن الأجهزة تأتي للمخازن دون أن يصرف لنـا منها”.
وأضاف أنه يتم توزيع بعض الأجهزة على اشخاص لا يتبعون هيئة التدريس أو أي قسم أخر، مؤكداً أنهم يخرجوا الإفادة للطلبة الخريجين من منازلهم.
وأشار إلى أنهم طالبوا بتوفير القرطاسية وأجهزة الحاسوب لهيئة التدريس لمساعدتهم في إنهاء إجراءات الطلبة دون جدوى.
318059_229702083834014_612211862_n
وتطرق الشريف إلى أن المكاتب الإدارية بالمعهد مجهزة بالكامل بينما الأقسام الأخرى تحتاج لصيانة بالرغم من أن الأقسام الأخرى هي المتعلقة بالطالب وليست الإدارة.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – محمد فركاش

#ليبيا #المقريف يلتقي #مرسي ويختتم زيارته #لمصر

اختتم وفد المؤتمر الوطني العام برئاسة رئيس المؤتمر الوطني العام محمد يوسف المقريف، أمس الجمعة، زيارة لجمهورية مصر العربية استغرقت ثلاثة أيام .
 وبحسب موقع المؤتمر الوطني أن المقريف و الوفد المرافق خلال هذه الزيارة أجرى جملة من اللقاءات والاجتماعات المعمقة والصريحة وعلى رأسها لقاء بالرئيس المصري محمد مرسي  وعدد من الوزراء والمسئولين المصريين.
 وذكر الموقع أنه خلال الاجتماع تم الاتفاق على إنشاء لجان مشتركة لتعزيز أفاق التعاون لتطوير العلاقات بين الدولتين في كافة المجالات لخدمة البلدين الشقيقين.
وكالة أنباء التضامن

#مصر ثورة ضد حكم الإخوان وسر اختفاء #البرادعي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أفردت العديد من الصحف العربية الصادرة السبت، مساحات واسعة على صفحاتها لمتابعة أحداث العنف التي شهدتها العديد من المدن المصرية، خلال الذكرى الثانية لـ"ثورة 25 يناير"، والتي خلفت عدداً من القتلى ومئات الجرحى، إضافة إلى تداعيات أزمة الرهائن الدامية التي شهدتها الجزائر مؤخراً، فضلاً عن الجدل الذي أثير بعد إلغاء زيارة شيخ الأزهر للسعودية.
الحياة:
أفردت صحيفة "الحياة" عنواناً بعرض صفحتها الرئيسية يقول: مصر: ذكرى الثورة تتحول "ثورة" ضد "الإخوان."
وكتبت في التفاصيل: اختار مئات الآلاف من المصريين في مختلف المحافظات "الثورة" على جماعة "الإخوان المسلمين" الحاكمة، في الذكرى الثانية لـ"ثورة 25 يناير"، ووضعوا حكم الرئيس محمد مرسي وجماعته لاختبار حقيقي.. واندلعت أعمال عنف واسعة النطاق خلال الاحتجاجات التي نظمتها المعارضة والقوى الثورية.
واحتشد أمس مئات الآلاف في ميدان التحرير ورددوا هتافات ضد مرسي و "الإخوان"، ورفعوا لافتات تطالب بـ"إسقاط النظام"، فيما تظاهر عشرات آلاف في محافظات مختلفة، شهدت اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين، سقط فيها عشرات المصابين.. وحاول متظاهرون اقتحام مقرات حكومية، ومحاكم وأخرى، تابعة لجماعة "الإخوان" وحزبها "الحرية والعدالة"، إضافة إلى مقر التلفزيوني الرسمي.
المصريون:
من جانبها، أبرزت صحيفة "المصريون" عنواناً لافتاً يقول: نكشف سر اختفاء "البرادعي" من مسيرات التحرير.
وذكرت الصحيفة: كشفت مصادر بجبهة الإنقاذ النقاب عن أسباب اختفاء الدكتور محمد البرادعي، وكيل مؤسسي حزب الدستور، من مسيرات التحرير المطالبة بإسقاط النظام في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.
وقال عبد الغفار شكر، عضو جبهة الإنقاذ، إن البرادعي يعانى آلاماً في الركبة، لن يستطع بسببها المشاركة في التظاهرات.. وأكد شكر، في تصريحات نقلتها شبكة "رصد"، أن البرادعي على اتصال دائم بالجبهة، وشارك في جميع قراراتها الماضية، وقام بالتنسيق مع أعضائها لتنظيم مسيرات الجمعة.
الوطن:
وتناولت صحيفة "الوطن" السعودية عنواناً يقول: مرافقو "الطيب" سبب إلغاء زيارته للمملكة.
وجاء تحت العنوان: بررت سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة، عملية الارتباك التي أدت إلى إلغاء زيارة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، للمملكة الأسبوع الماضي، بضخامة عدد الوفد المرافق للشيخ، الذي بلغ عشرة أشخاص.
وأوضحت السفارة، في بيان لها أمس - تلقت الوطن نسخة منه- أن توجيهاتها الخطية للخطوط السعودية في القاهرة كانت تقضي بإصدار تذاكر شيخ الأزهر الشريف ووفد هيئة كبار العلماء المسافرين برفقته، على الدرجة الأولى، على خط القاهرة - جدة - المدينة المنورة - الرياض - القاهرة.. ولكن لازدحام الطائرات المتوجهة إلى جدة والمدينة المنورة، بسبب الإقبال على العمرة، إضافة إلى حجم الوفد المسافر مع فضيلته، لم تتمكن الخطوط السعودية من تأمين الأماكن المطلوبة للجميع على الدرجة الأولى.
الشعب:
أما صحيفة "الشعب" الجزائرية، فعنونت صفحتها الرئيسية: إسناد مهمة تامين المنشات الغازية بتيقنتورين إلى الجيش.
وكتبت الصحيفة: أسندت مهمة تأمين وحماية المنشآت الغازية بتيقنتورين إلى الجيش الوطني الشعبي، بعد إن اقتصرت المهمة في وقت سابق، على فرق الحماية الخاصة لشركة سوناطراك والشركات الأجنبية العاملة في المنطقة.
وأفاد نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي لعين أميناس، صالح عريق،  في تصريح لـ"الشعب"، أن تقرر رسمياً منح مهمة تأمين المنشآت الصناعية بتيقنتورين، وكذا الشركات الأجنبية العاملة بالمنطقة، على غرار "بريتيش بتروليوم" البريطانية، "جي .جي .سي" اليابانية، و"ستاتويل" النرويجية، إلى قوات الجيش الوطني الشعبي.

#مصر : #مرسي يتوعد "المجرمين" والجيش ينتشر بالمحافظات

القاهرة، مصر (CNN)-- بعد ليلة دامية شهدت سقوط سبعة قتلى على الأقل، ومئات الجرحى، توعد الرئيس المصري، محمد مرسي، بملاحقة من أسماهم بـ"المجرمين" وتقديمهم للعدالة، في الوقت الذي بدأت فيه عناصر الجيش الانتشار في عدد من المناطق المضطربة، خاصةً في محافظتي القاهرة والسويس، بعد أن "خرجت الأوضاع الأمنية عن السيطرة."
وفي وقت مبكر من فجر السبت، كتب مكتب الرئيس المصري على صفحته بموقع "تويتر" قائلاً: "بعد دقائق.. رسائل قصيرة من السيد رئيس الجمهورية"، ثم أتبعها مرسي بقوله: "إنا لله وإنا إليه راجعون"، قبل أن يقول في رسالة ثانية: "أتقدم بخالص العزاء إلى كل المصريين وإلى أهالي السويس الباسلة، في أبنائي الشهداء من الشعب والشرطة، الذين راحوا ضحية العنف البغيض."
وأكد الرئيس مرسي، الذي ينتمي إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، في ثلاث رسائل متتالية، أن "أجهزة الدولة لن تتوانى عن ملاحقة المجرمين وتقديمهم للعدالة"، وأن "أجهزة الدولة ستبذل قصارى جهدها لحماية وتأمين المظاهرات السلمية"، داعياً "جميع المواطنين إلى التمسك بالمبادئ النبيلة للثورة المصرية، في التعبير عن الرأي بحرية وسلمية، ونبذ العنف قولاً وفعلاً."
في الغضون، رد المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، العقيد أحمد محمد علي، على تقارير إعلامية أفادت بوجود قوات تابعة للجيش على مشارف العاصمة، بتأكيد انتشار "عناصر رمزية" بمداخل القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن انتشار هذه العناصر "يأتي في إطار خطط القوات المسلحة لتكثيف أعمال التأمين بالمحاور والطرق الرئيسية المؤدية إلى داخل العاصمة."
وأكد المتحدث العسكري، في بيان تلقته CNN بالعربية، ونُشر على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، أن "تلك العناصر غير مخولة بالتعامل مع المدنيين، أو منعهم من التحرك"، مؤكداً أنه "إجراء احترازي روتيني، لتأمين البلاد خلال الظروف الدقيقة، سبق اتخاذه خلال تظاهرات شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي."
إلى ذلك، أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، انتشار عربات وآليات القوات المسلحة في مدينة السويس، ونقلت عن مدير أمن السويس، اللواء عادل رفعت، قوله إنه طلب من قوات الجيش النزول للمدينة، خاصةً "بعد تعرض قوات الأمن للضرب بالأسلحة النارية، وأصبح الأمر خارج السيطرة."
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة السبت، أن أحداث العنف التي شهدتها 12 محافظة على الأقل، خلال احتجاجات الجمعة، في الذكرى الثانية لـ"ثورة 25 يناير" الجمعة، أسفرت عن سقوط تسعة قتلى على الأقل، بينهم ثمانية في السويس، وقتيل في الإسماعيلية، بالإضافة إلى ما يزيد على 584 جريحاً.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أحمد عمر، إن 382 مصاباً غادروا المستشفيات بعد تحسن حالاتهم، بينما مازال 202 مصاباً آخرين يخضعون للعلاج.