الجمعة، 19 يوليو 2013

ضبط كمية من الخمور قرب الحدود #الليبية #المصرية .

طبرق 19 يوليو 2013 (وال) - تمكنت فرق الدوريات الصحراوية التابعة لكتيبة "عمر المختار" من ضبط سيارة تحمل كمية من الخمور قرب الحدود الليبية المصرية . وأفادت مصادر من الكتيبة المذكورة وكالة الأنباء الليبية بأن السيارة التي تم ضبطها بمنطقة الرمل جنوب الجغبوب كانت تحمل على متنها 300 صندوق من الخمور . وأوضحت المصادر أن الجهات المعنية أصدرت تعليمات فورية بإعدام تلك الخمور وإتلافها نهائيا ، وإحالة الجناة للتحقيق معهم حسب الأجراءات القانونية . ( وال/طبرق)

#ليبيا وزارة الداخلية : لن نتهاون مع أي مجموعة إجرامية تحترف أي سلوك عدواني تجاه المواطنين الآمنيين .

طرابلس 19 يوليو 2013 (وال) - أعلنت وزارة الداخلية أنها لن تتهاون مع أي مجموعة إجرامية تحترف أي سلوك عدواني تجاه المواطنين الآمنيين . وقالت الوزارة في بيان لها ليلة الجمعة تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه "لقد تم تسجيل العديد من جرائم الاختطاف الأمر الذي يشكل تهديدا صارخا للمبادئ والقيم الانسانية ومساس هذه الجرائم بحرية وحرمات الأفراد ، ناهيك عن عدم الاكثرات بأرواح الأبرياء والاستهانة بحياتهم بهدف الابتزاز وكسب الأموال بطريقة غير مشروعة أو لدوافع ترتبط بالشأن السياسي" . وحذرت الوزارة بأنها لن تستتر على أي مجموعة إجرامية تحترف هذا السلوك العدواني ، وستقوم بفضح الجناة في وسائل الإعلام المختلفة دون اعتبار لأي انتماء قبلي أو جهوي . وأكدت الوزاة بأن الملاحقة الأمنية سوف تشمل كل من يستثرون تحت غطاء الشرعية ، كما أنها تتبرأ من أي عمليات قبض باطلة وأي تجاوزات إجرائية ، كما أنها سترفع غطاء الشرعية عن مرتكبي أي تجاوزات إذا ما ثبت أن القائمين بها يتبعون أحد مكونات الوزارة . كما دعت الوزارة في بيانها جميع المواطنين الليبين بإبلاغ مراكز الشرطة وأقسام البحث الجنائي عن أي معلومات تسهم في ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة ، مع ضمان الاحتفاظ بسرية بيانات الشخص أمنة وسلامته

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال ثلاثة الأيام القادمة .

طرابلس 19 يوليو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال ثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 19 يوليو 2013 وفقا للنشرة الصادرة عن ادارة التنبؤات بالمركز الوطني للارصاد الجوي. ملخص عام :- يبقى الطقس مستقر على اغلب مناطق ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد -سهل الجفارة -جبل نفوسة: السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شرقية الى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (29-33) درجة مئوية على الساحل ، وتتراوح ما بين (34 - 38) درجة مئوية على الدواخل. -بن جواد حتى امساعد -سهل بنغازي-جالو -مزده: السماء صافية الى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية على بعض مناطق الجبل الاخضر اثناء الليل والصباح الباكر ،والرياح شمالية غربية الى شمالية معتدلة الى نشطة السرعة احيانا على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (26-32) درجة مئوية على الساحل بينما تترواح ما بين (34-37) درجة مئوية على الدواخل . -غدامس -الحماده-الجفرة- سبها -غات: السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (35-41) درجة مئوية ، وتصل الى ( 42 ) درجة مئوية على غدامس . -الكفرة -تازربو -السرير: طقس مشمس ، والرياح شمالية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (35-38) درجة مئوية . ..(وال)..

#ليبيا المنسق العسكري العام برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي يدعو أفراد احتياط القوات الخاصة إلى ضرورة الالتحاق بوحداتهم لغرض التنظيم .

بنغازي 19 يوليو 2013 ( وال ) - وجه المنسق العسكري العام برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تعميماً إلى كافة مدراء الإدارات بالوزارات والمصارف والشركات العامة والخاصة دعا فيه كافة أفراد احتياط القوات الخاصة " الصاعقة " بضرورة الالتحاق بوحداتهم اعتبارا من يوم الأحد القادم 21 من شهر يوليو الجاري . وأشار التعميم الى أن هذا الاستدعاء يشمل حتى المفرغين للكتائب وكافة التشكيلات سوى كانت تابعة لرئاسة الأركان أو غيرها وذلك لغرض إعادة بناء القوات الخاصة وتعبئة النماذج المعدة لهذا الغرض . وحذر التعميم الذي تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه كل متخلف بتحمل ما نص به القانون في هذا الشأن ، وأكد على الاستمرار في صرف مرتباتهم وكافة المزايا التي كانوا يتقاضونها أثناء تواجدهم بالعمل . ( وال .. بنغازى )

عناصر من رحبة الدروع من مدينتي #طرابلس و #بنغازي تقوم بتفريغ المواد المؤكسدة الموجودة بصاروخ أحضره الثوار إلى مدينة #مصراته خلال تحرير سرت .

مصراته 19 يوليو 2013 ( وال ) - تمكّنت عناصر من رحبة الدروع من مدينتي طرابلس وبنغازي ليلة أمس الاول الأربعاء من تفريغ المواد المؤكسدة الموجودة بصاروخ أحضره الثوار إلى مدينة مصراته خلال تحرير سرت. وأوضح آمر قطاع المنطقة الوسطى للدفاع الجوي العقيد "خالد الفرجاني" لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراته أن الصاروخ كانت كتائب القذافي - خلال تمركزها في مدينة سرت- تستعد لاستخدامه لضرب المدنيين في مصراته، وعند تحرير سرت قام الثوار بإحضاره إلى موقع الدفاع الجوي بمصراته لضمان عدم وقوعه تحت سيطرة ايدي عابثة . واشار " الفرجاني " الى ان الصاروخ كان في وضعية ما قبل الإطلاق أي أنه قد تم تزويده بالمواد الخاصة بإتمام عملية الإطلاق، وتبلغ القدرة التدميرية له مساحة كيلومتر مربع، ومداه يصل إلى 300 كيلومتر. وأضاف انه وخوف من انفجار الصاروخ نتيجة العوامل الجوية التى أدت إلى تآكل الهيكل الخارجي للصاروخ خوطبت الجهات المختصة لإعادته لوضعية الأمان، وكانت الاستجابة مؤخرًا واستُكمِلت المهمة بنجاح . ودعا " الفرجاني " كل كتائب الثوار التي تحتفّظ أو تقوم بحراسة أسلحة لديها إلى توخي أعلى درجات الحرص في عملية التخزين، وكذلك الإبلاغ عن أية أسلحة خطرة قد تتأثر بالعوامل الجوية أو غير ذلك. ( وال .. مصراته )

#ليبيا وزارة الداخلية تؤكد بأنها لن تتهاون مع أية مجموعة إجرامية تحترف أي سلوك عدواني تجاه المواطنين الآمنيين .

اعادة ... وزارة الداخلية تؤكد بأنها لن تتهاون مع أية مجموعة إجرامية تحترف أي سلوك عدواني تجاه المواطنين الآمنيين . طرابلس 19 يوليو 2013 (وال) - أكدت وزارة الداخلية أنها لن تتهاون مع أية مجموعة إجرامية تحترف أي سلوك عدواني تجاه المواطنين الآمنيين . وقالت الوزارة في بيان لها ليلة الجمعة تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه " لقد تم تسجيل العديد من جرائم الاختطاف الأمر الذي يشكل تهديدا صارخا للمبادئ والقيم الانسانية ومساس بحرية وحرمات الأفراد ، ناهيك عن عدم الاكثرات بأرواح الأبرياء والاستهانة بحياتهم بهدف الابتزاز وكسب الأموال بطريقة غير مشروعة أو لدوافع ترتبط بالشأن السياسي" . وحذرت الوزارة بأنها لن تستتر على أي مجموعة إجرامية تحترف هذا السلوك العدواني ، وستقوم بفضح الجناة في وسائل الإعلام المختلفة دون اعتبار لأي انتماء قبلي أو جهوي ، مشيرة الى أن الملاحقة الأمنية سوف تشمل كل من يستثرون تحت غطاء الشرعية ، كما أنها تتبرأ من أي عمليات قبض باطلة وأي تجاوزات إجرائية ، وسترفع غطاء الشرعية عن مرتكبي أي تجاوزات إذا ما ثبت أن القائمين بها يتبعون أحد مكونات الوزارة . ودعت الوزارة في بيانها جميع المواطنين الليبيين بإبلاغ مراكز الشرطة وأقسام البحث الجنائي عن أية معلومات تسهم في ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة .

مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين تقوم بحصر النازحين #السوريين بمدينة #الزاوية .

مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين تقوم بحصر النازحين السوريين بمدينة الزاوية .الزاوية 19 يوليو 2013 (وال) - قامت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبالتعاون مع مؤسسة السلام للاغاثة والاعمال الخيرية بالزاوية وبالتنسيق مع الجالية السورية امس الخميس بتسجيل وحصر كافة الاسر السورية النازحة من هول الحرب والدمار فى سوريا . واوضح السيد " انيس السرارى " عضو مكتب شؤون اللاجئين بمفوضية الامم المتحدة بأنه قد بدأ العمل فى اول نقطة غرب طرابلس بمدينة الزاوية حيث تم حصر ما يقارب عن 163 اسرة نازحة وقد تم صرف لهم وثيقة اثبات طلب اللجوء ليتم توزيع بعض المساعدات العينية عليهم . ومن جهته اشار السيد " علي العلو " عن مؤسسة السلام للاغاثة والاعمال الخيرية بالزاوية بأن المؤسسة تقوم باستقبال الاسر النازحة وتقدم لهم المعونة اللازمة من فرش وملابس وتموين لتخفيف المعاناة التى تمر بها . هذا وعبر ممثل الجالية السورية بالمنطقة الغربية عن امتنانه وشكره للدور الذى تقوم به مفوضية الامم المتحدة وعلى الخدمات الى يقدمها اهالى الزاوية للنازحين السوريين والوقفة الانسانية والبطولية التى يساند بها الشعب الليبي اخوته فى سوريا من اجل نصرته ومؤازرته . ( وال .. الزاوية )

#بنغازي اتخاذ سلسلة من الخطوات التنظيمية لتفعيل الجيش الليبي .

بنغازى : الجمعة 19 يوليو 2013 ( وال ) - ذكرت مصادر مطلعة في اللجنة الامنية المشتركة ببنغازي ان خطوات تنظيمية قد تم اتخاذها في إطار العمل على تفعيل الجيش الليبي . واكدت المصادر انه تم تجهيز عدة اماكن خاصة بالكشف الطبي للمجندين الجدد الذين سوف يتم استيعابهم في الجيش الليبي ، كما سيتم افتتاح مراكز تدريب للوحدات العسكرية في مختلف القطاعات العسكرية . واوضحت المصادر ان برامج وضعت للتدريب الاساسي للمجندين في الداخل وأخرى للتدريب في الخارج . يذكر ان الحكومة المؤقتة قررت مؤخراً زيادة مرتبات منتسبي الجيش الليبي وذلك في اطار اهتمامها بضبط الأمن وبناء الجيش . ( وال .. بنغازي )

#ليبيا المنسق العسكري العام برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي يدعو أفراد احتياط القوات الخاصة إلى ضرورة الالتحاق بوحداتهم لغرض التنظيم .

بنغازي 19 يوليو 2013 ( وال ) - وجه المنسق العسكري العام برئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تعميماً إلى كافة مدراء الإدارات بالوزارات والمصارف والشركات العامة والخاصة دعا فيه كافة أفراد احتياط القوات الخاصة " الصاعقة " بضرورة الالتحاق بوحداتهم اعتبارا من يوم الأحد القادم 21 من شهر يوليو الجاري . وأشار التعميم الى أن هذا الاستدعاء يشمل حتى المفرغين للكتائب وكافة التشكيلات سوى كانت تابعة لرئاسة الأركان أو غيرها وذلك لغرض إعادة بناء القوات الخاصة وتعبئة النماذج المعدة لهذا الغرض . وحذر التعميم الذي تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه كل متخلف بتحمل ما نص به القانون في هذا الشأن ، وأكد على الاستمرار في صرف مرتباتهم وكافة المزايا التي كانوا يتقاضونها أثناء تواجدهم بالعمل . ( وال .. بنغازى )

#ليبيا السفارة الليبية في #صنعاء: لا اتفاقية لاستجلاب العمالة

ليبيا المستقبل: قال بيان صادر عن السفارة الليبية في صنعاء أن السفارة "لم تقم بإبرام أية اتفاقيات مع اليمن باعتبار أن ذلك ليس من ضمن اختصاصها، ولم تصدر عنها أي تصريحات رسمية في هذا الشأن، كما أن إبرام الاتفاقيات بشأن العمالة هو حق أصيل لوزارة العمل". وأضاف البيان أن "وزير شؤون المغتربين اليمني أبدى ارتياحه لزيادة عدد العمالة اليمنية في ليبيا واقترح تبادل مشروعي (اتفاقية - مذكرة تفاهم) بشأن العمالة اليمنية بالخصوص". وأوضح البيان أن "أن التأشيرات التي منحت من قبل السفارة الليبية للمواطنين اليمنيين كانت بناء على موافقات من مصلحة الجوزات والجنسية وعبر منظومة التأشيرات المعمول بها في السفارة".
ويأتي بيان السفارة توضيحا لما ورد –منذ يومين- عن مكتب الإعلام بوزارة العمل حول عدم علمه بتوقيع السفارة الليبية بصنعاء اتفاقا مع اليمن بشأن العمالة، ونفيه قيام وزارة العمل بتوقيع اتفاقية بهذا الخصوص. وكانت وسائل إعلام يمنية قد أكدت أن السلطات الليبية عقدت اتفاقا من نظيرتها اليمنية لاستجلاب العمالة إلى ليبيا.

ردا على جرائم الاختطاف.. الداخلية تهدد، وتتوعد بالملاحقة

ليبيا المستقبل: على إثر تسجيل عدة عمليات اختطاف تعرض لها مواطنون ونشطاء في مناطق متعددة، أصدرت وزارة الداخلية بيانا شديد اللهجة توعدت فيه بملاحقة كل من يثبت تورطه في هذه الجرائم. وقال بيان الوزارة: "لقد تم تسجيل العديد من جرائم الاختطاف الأمر الذي يشكل تهديدا صارخا للمبادئ والقيم الإنسانية ومساس هذه الجرائم بحرية وحرمات الأفراد، ناهيك عن عدم الاكثرات بأرواح الأبرياء والاستهانة بحياتهم بهدف الابتزاز وكسب الأموال بطريقة غير مشروعة أو لدوافع ترتبط بالشأن السياسي". وحذر البيان من أن الوزارة ستقوم بفضح مرتكبي هذه الجرائم في وسائل الإعلام دون اعتبار لأي انتماء قبلي أو جهوي. وتبرأت الوزارة في بيانها من أي عمليات قبض باطلة وأي تجاوزات إجرائية" قد يقوم بها منتسبون إليها، وأكدت أنها "سترفع غطاء الشرعية عن مرتكبي أي تجاوزات إذا ما ثبت أن القائمين بها يتبعون أحد مكونات الوزارة".
وكان نشطاء سياسيون ومواطنون قد تعرضوا إلى عمليات اختطاف بهدف التخويف أو ابتزاز الأموال على يد تشكيلات مسلحة، وبينهم نشطاء كانوا يقومون بمتابعة اقتحام وزارة الداخلية منذ أيام، ولم يفرج عنهم إلا بعد قضاء مدة رهن الاحتجاز.

وزارة الثقافة توقع عقود مكافآت الكتّاب

باشرت وزارة الثقافة والمجتمع المدني التوقيع على عقود المكافآت للكتاب الليبيين الذين قامت الوزارة بطبع مؤلفاتهم خلال الفترة الماضية، والذين يصل عددهم في المجموعة الأولى 148 كاتبا. وستقوم الوزارة بتوقيع باقي العقود حال استكمال اجراءات استلامها من الكتّاب، ومن المتوقع أن تقوم الوزارة بصرف هذه المكافآت إلى مستحقيها، خلال الأسبوعين القادمين.
المصدر: موقع وزارة الثقافة والمجتمع المدني

مبادرة 'نبي في دستوري' مؤتمر إطلاق توصيات الليبيين للدستور الجديد

ليبيا المستقبل – بنغازي – خديجة العمامي: أقيمت مساء الخميس 18 يوليو2013 جلسة ببيت الكيخيا نظمها منتدى ليبيا الديمقراطية وقدم من خلال الحملة التي اطلقها منذ أشهر بعنوان "نبي في دستوري" ورعت هذه الحملة الأمم المتحدة، والتي جابت أغلب المدن الليبية شرقاً وغرباً وجنوباً حيث كانت هناك حوارات مع أهالي ونشاط مناطق ليبيا وماذا يريدون في دستورهم المنتظر ومن خلال التقديم كان هناك تبيان في المطالب من مدينة إلى آخرى، حيث سيتم تقديم هذا التقرير والمسح الذي أعده المنتدى للجهات المختصة والمخوله بصياغة الدستور. وتم توزيع نسخ على الحاضرين من هذا التقرير.

هذا وقد حضر هذه الأمسية الرمضانية عضوالمجلس المحلي بنغازي السيد عبدالله دغيم وبعض من أعضاء المؤتمر الوطني عن بنغازي أ. علاء المقريف، أ. أمينة المغيربي، د. عبد الرحمن الديباني، ووكيل وزارة الخارجية د. وفاء بوقعيقيص وبعض الشخصيات الحقوقية والنشطاء السياسيين ونشطاء من المجتمع المدني وشخصيات بنغازية، وكان هناك حوار بعد تقديم هذا التقرير قدم فيه بعض من الحضور وجهات نظر بخصوص بعض النقاط التي طرحت.
هذا ويعد  منتدى ليبيا الديمقراطية  منظمة ليبية مستقلة لا تبغي الربح وتضم مجموعة مواطنين ليبيين من مثقفين وناشطين وشباب فاعل جمعتهم رغبة في بناء وتعزيز ثقافة الديمقراطية والمحاسبة في ليبيا الجديدة،باعتماد مبدأ المشاركة المتساوية والحرة لكل مواطن ليبي. كما انها تأسست في شهر مايو2011 بالعمل على ترسيخ مفاهيم الديمقراطية في المجتمع الليبي وعلى تثبيتها في النظام والأداء السياسي. ولذلك عمل المنتدى، بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للتنمية،على إطلاق مبادرة “نبي في دستوري“ ساعياً إلى تيسير حوار في أكبر عدد من المدن ومع كافة الفئات الليبية لأخذ رأيهم وبناء التوافق بينهم وتوثيقها لنقلها، وبأمانة، إلى لجنة صياغة الدستور لتساهم في نقاشاته.
وبما أنه يعيش الليبيون إحدى أهم اللحظات في تكوين الدولة الليبية والنظام الديمقراطي الذي لا طالما سعوا لتحقيقه. لذا فأنها تتألف هذه من محطّات أساسية أولها تشكيل لجنة صياغة الدستور بعد التوافق على نظام لانتخابهم، من ثم تطوير العقد الاجتماعي وصياغته في نص دستوري يتوافق عليه جميع الليبيين،ليتبعها بناء المؤسسات الديمقراطية لتكون مسؤولة عن إدارة البلاد وأمنها ومواردها.
من هنا برزت الحاجة لإشراك الليبيين في عملية صياغة الدستور وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمامهم ليكونوا جزء من هذه المبادرة. كما أتت مبادرة نبي ف دستوري، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي،لتتوجه إلى المواطنين الليبيين في كافة مناطق غرب وشرق وجنوب ليبيا،بهدف:
• ضمان إشراك جميع المواطنين،وخصوصاً الشباب والنساء والأقليات،في عملية تطوير  الدستور.
• التوعية حول عملية تطوير الدستور بشكل ديمقراطي وتشاركي.
• تحديد القضايا الأولوية بالنسبة للمواطنين في مختلف المناطق وتوثيق  توصياتهم.
• تطوير ملخّصات سياستيه ومشاركتها مع لجنة صياغة الدستور والمؤتمر الوطني العام وذلك من خلال:
• خلق فسحات حوارية حول الدستور للمواطنين والقيادات المحلية،
• تحديد أولويات ومفاهيم وهواجس الليبيين بالنسبة للدستور الجديد،
• تعزيز ثقافة الحوار وبناء التوافق بين جميع الأطراف،
• توعية المواطنين حول كيفية المشاركة في صياغة وتبنّي وتطبيق الدستور  
• توثيق ونقل توقعات ومطالب المواطنين إلى لجنة الستين وصانعي القرار في ليبيا.                              
 

#ليبيا إجتماع لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني

عقدت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام يوم الأربعاء الموافق 17-7-2013م اجتماعها بمقر ديوان المؤتمر. حيث ناقشت اللجنة التقارير الواردة إلي اللجنة بخصوص سجينات سجن الجديدة وتقرير مخاطبة وزير العدل والنائب العام بشأنه وكذلك إدارة صندوق التضامن لنقل السجينات القصر إلي دار أحداث البنات. كما تمت مناقشة إمكانية عقد ورشة عمل مكثفة بخصوص العدالة الانتقالية بالتعاون مع جهات الاختصاص وذلك لأهمية هذا الاستحقاق في هذه الفترة الانتقالية وتقرر دعوة وزير الشؤون الاجتماعية ومدير إدارة صندوق التضامن يوم الاثنين القادم لمناقشة مواضيع عدة منها البيت الاجتماعي للفتيات واتفاقية حقوق الطفل ومواضيع أخري تخص الأشخاص ذوي الإعاقة.
مكتب الإعلام بالمؤتمر الوطني العام - ليبيا

#ليبيا عاجل ... اختطاف العقيد طيار عقيلة ميلود العبيدي

ليبيا المستقبل – بنغازي – خديجة العمامي.. قام ثلاثة مسلحين باختطاف  العقيد طيار/ عقيلة العبيدي امر وحدة الانقاذ بالجيش الوطني بمنطقة القوارشة – بنغازي ليلة الخميس الموافق 18/يوليو /2013 عند خروجه من عند صديقة و تم اخذه الي جهة غير معلومة.