الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

ليبيا_ مدينة بأموال التدريب البريطاني رغم إلغائه

ليبيا مدينة للحكومة البريطانية لقاء تدريب الليبيين - أرشيفية (photo: )
ليبيا مدينة للحكومة البريطانية لقاء تدريب الليبيين - أرشيفية
نشرت صحيفة «ذا تلغراف» البريطانية أن ليبيا لا تزال مدينة للحكومة البريطانية بـ14 مليون جنيه إسترليني، لقاء التدريب العسكري لليبيين بقواعدها العسكرية، والذي تم إلغاء آخر دفعاته بسبب اتهامات جنسية وجهت للمتدربين الليبيين.
وأعلنت الحكومة البريطانية بعد إعادة المتدربين الليبيين لموطنهم هذا الشهر أنها لا تزال تتفاوض مع الحكومة الليبية على أموال التدريب التي لم تدفع منها إلا أقل من السدس، بحسب «تلغراف».
وقال وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة، مارك فرانسوا: إن «التدريب كلف بريطانيا 17.2 مليون جنيه إسترليني دفعت منها ليبيا 2.5 مليون، ولا يزال التفاوض جاريًا بين الحكومتين عن سداد بقية الأموال».
وهاجم القيادي بالحزب القومي الأسكوتلاندي، انغس روبرتسون قرار وزارة الدفاع البريطانية بإقامة هذا التدريب ووصفه بـ«السذاجة»، وأنه يؤكد «عدم كفاءة وقصر نظر بريطانيا التي لها تاريخ في تدريب جنود أجانب تدرب معظمهم على أيدي أنظمتهم السابقة»، كما دعا للتعلم من الأخطاء لتفاديها في المستقبل.
فيما قال مجلس مدينة كامبريدج بضرورة إقامة رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون تحقيقًا مستقلاً للوقوف على الأخطاء التي حدثت بقاعدة «باسنغبورن» العسكرية والتي جرى بها التدريب.
ودعا كاميرون رئيس الأركان البريطاني لتقديم تقرير عن الأخطاء ليتم بناء عليه تقرير ما إذا كانت ستستمر بريطانيا في تدريب 2000 مجند اتفقت في البداية على تدريبهم.
وتم اتهام خمسة من المتدربين الليبيين بقاعدة «باسنغبورن» بالقيام بانتهاكات جنسية، اُتُهم اثنان منهم بالاعتداء على رجل، واعترف اثنان بالتحرش بسيدتين بمدينة كامبريدج.
ولم يُظهر المتدربون التزامًا بالأوامر العسكرية، فوفقًا للصحيفة، رفض واحد من كل عشرة متدربين الانصياع للأوامر العسكرية، وهو الأمر الذي اضطر القوات البريطانية في عدة مواقف لاستدعاء قوات لحفظ النظام بالقاعدة، فيما ادعى عاملون بالقاعدة أنه تم التحرش بهم من قبل المتدربين.
وتم الاتفاق على البرنامج التدريبي في قمة دول مجموعة الثماني العام 2013؛ حيث تعهدت ست دول بتدريب ما مجموعه ستة آلاف جندي ليبي على المهارات العسكرية الأساسية.

ليبيا_الهميل: 3 آلاف أسرة نازحة من ورشفانة بـ«بني وليد»

بني وليد - أرشيفية (photo: )
بني وليد - أرشيفية
أكد عضو المجلس المحلي ببني وليد، عبد الرحمن الهميل أن نازحي مناطق الاشتباكات (طريق المطار ومشروع الهضبة وقصر بن غشير وورشفانة إلى المدينة) بلغ خمسة آلاف عائلة.
وأضاف الهميل لـ «بوابة الوسط» اليوم، الثلاثاء أن عددًا كبيرًا من النازحين عاد إلى مناطقهم وخاصة القادمين من قصر بن غشير، بينما لا يزال بالمدينة نازحو ورشفانة البالغ عددهم 3 آلاف أسرة.
وأشار إلى أن أهالي بني وليد ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة يشرفون على إقامة النازحين وتوفير احتياجاتهم، لافتًا إلى الدور الكبير الذي قام به الشباب لرفع المعاناة عن هؤلاء النازحين، إضافة إلى الدور الذي قام به مكتب الشؤون الاجتماعية بالمدينة.
وذكر الهميل أن لجنة الأزمة بالمجلس المحلي قدمت عدة مساعدات للنازحين، أهمها توفير بعض المساكن والمواد والاحتياجات الأساسية كالمواد الغذائية والأدوية، مشيرًا إلى أن المساعدت كافة هي دعم من أهالي وأعيان المدينة مع الغياب التام للسلطات الليبية، كما وصف أداء الحكومة بخصوص النازحين المتواجدين بالمدينة بالمعدوم.

ليبيا_نواب يزورون مقر قيادة الصاعقة في بنغازي

العقيد ونيس بوخمادة. (photo: )
العقيد ونيس بوخمادة.
وصل عدد من أعضاء مجلس النواب، من بينهم طارق الجروشي وأبوبكر بعيرة أمس الاثنين إلى مقر قيادة القوات الخاصة (الصاعقة) في بنغازي، للاطلاع على أوضاع الجيش، وآخر مستجدات الوضع العسكري والأمني بالمدينة.
وقال آمر القوات الخاصة في الجيش الوطني العقيد ونيس بوخمادة اليوم، الثلاثاء في تسجيل مرئي بثه موقع الصاعقة: إنه طالب النواب بالعمل على «دعم بناء مؤسسة عسكرية صحيحة».
ووجه بوخمادة شكره إلى شباب أحياء ومناطق بنغازي، ووصفهم بالوطنيين الذين «صمدوا فى وجه الإرهابيين والتكفيريين بشجاعة».
وأفاد آمر القوات الخاصة بأن الوضع في بنغازي الآن جيد، وأن الجيش الذي أُجبر على خوض هذه المعركة يسيطر الآن ويعمل على تأمين المدينة.

ليبيا_اتفاق بين مصرفي الوحدة والتنمية لسد عجز السيولة

المجلس البلدي جالو (photo: )
المجلس البلدي جالو
أعلن عضو المجلس البلدي في جالو، فرج عقيلة، أن اتفاق تعاون جرى بين مصرفي الوحدة والتنمية لسد عجز السيولة بفرع الأول في المدينة، بالإضافة إلى بحث أزمة تحويل الأموال من طرابلس إلى منطقة الواحات.
جاء ذلك خلال اجتماع ضمَّ أعضاء المجلس البلدي جالو أمس الاثنين بمديري المصرفين.
وقال عقيلة، لـ «بوابة الوسط»، إنَّ مدير «الوحدة» تعهَّد بتخصيص صالة جانبية في المصرف لخدمتي الاستفسار عن الحساب والإيداع النقدي والصكوك.

ليبيا_التكبالي: قصف معيتيقة جاء لأنها وكر للإرهاب

علي التكبالي. (photo: )
علي التكبالي.
أرجع عضو مجلس النواب عن طرابلس علي التكبالي اليوم، الثلاثاء قصف قاعدة معيتيقة لأنها أصبحت وكرًا للإرهاب والتعذيب والقتل، على حد وصفه.
وأوضح التكبالي في تصريحات إلى «بوابة الوسط» أن مجلس النواب طالب بالحوار في البداية ثم طالب المسلحين في طرابلس بالخروج منها، لكنهم لم يستجيبوا وهو ما ترتب عليه قصف القاعدة على مدار يومين.
وأشار عضو مجلس النواب إلى أن عبدالرؤوف كارة نصَّب نفسه إمبراطورًا على القاعدة، وعاث فيها فسادًا وتقتيلاً وقام بحرق البيوت، واصفًا إياه بأكثر وحشية من «العدو الصهيوني».
تصريحات الحاسي
وعن تصريحات رئيس ما يعرف بحكومة الإنقاذ الوطني، عمر الحاسي بشأن انتهاج سياسة الحرب والمواجهة بعد القصف الجوي الذي تعرض له مطار معيتيقة، قال التكبالي: «إن ما يعرف بحكومة الحاسي هي منذ بدايتها وهي تنتهج سياسة الحرب، بل هي حكومة حرب نصَّبتها مجموعة استولت على العاصمة وأحرقتها وهي حكومة كرتونية لا شرعية لها».

ليبيا_بوفليحيط رئيسًا لـ«مرور» البيضاء

 مديرية أمن البيضاء (أرشيفية)  (photo: )
مديرية أمن البيضاء (أرشيفية)
كلف مُدير أمن البيضاء، العقيد مؤمن بوزهرة الملازم أول أيمن بوفليحيط بتولي رئاسة قسم المرور والدعم في البيضاء، وفقًا لما أعلنته المديرية على موقعها الرسمي.
وأصدر بوزهرة في وقتٍ سابق بعد تسلمه مهام مُدير الأمن من قبل وزارة الداخلية الليبية قرارًا بضم قسم المرور لقوة دعم المديرية.

ليبيا_الميلادي: تعليق العمل في مطار معيتيقة حتى إشعار آخر

مطار معيتيقة (photo: )
مطار معيتيقة
أعلن الناطق باسم مطار معيتيقة الدولي فوزي الميلادي تعليق الرحلات من وإلى المطار حتى إشعار آخر.
وأوضح الميلادي أن تعليق الرحلات جاء بعد تعرض قاعدة معيتيقة الجوية للقصف لليوم الثاني على التوالي، موضحًا أن شركات الطيران ستتخذ جميع الإجراءات بخصوص نقل الرحلات إلى مطار آخر أو توقيف رحلاتها.
وقال الميلادي: «إن شركة الخطوط الأفريقية أعلنت نقل رحلاتها إلى مطار مصراتة بدلاً عن مطار معيتيقة، وسيكون موعد إقلاع رحلتي الإسكندرية وعمان عند الساعة الرابعة مساء هذا اليوم، الثلاثاء».
وأعلنت الخطوط الليبية أنها ستبدأ تشغيل رحلاتها من مطار مصراتة، ولم تعلن عن مواعيد الرحلات، لافتة إلى أنها ستتواصل مع المسافرين فور تحديد موعد الرحلات.
وأوضح الميلادي أنه بإمكان المسافرين إلى الإسكندرية الحضور إلى المطار لاسترجاع حقائبهم، وسيكون موظفو المطار موجودين للقيام بواجباتهم تجاه المواطنين.
وأضاف أن بعض حقائب اليد النسائية وبعض الأمتعة الخاصة بالمُسافرين تركوها في المطار عقب القصف. وأكد أنهم سيعلنون عن مواعيد الرحلات في حال تأكدهم من شركات الطيران

ليبيا_إصابة 4 عمال نظافة في انفجار عبوة ناسفة ببنغازي

صورة مُتناقلة بمواقع التواصل الأجتماعي
صورة مُتناقلة بمواقع التواصل الأجتماعي "فيسبوك"
استقبل مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ظهر اليوم الثلاثاء، أربعة جرحى يعملون بشركة الخدمات العامة، جراء انفجار عبوة ناسفة ببرميل للقمامة، في منطقة السلماني 206 بمدينة بنغازي.
وأكد مصدر طبي بمُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث طلب عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية، وصول أربعة جرحى بينهم اثنين تشاديين، لتلقي الخدمات الطبية، إثر إصابتهم في انفجار عبوة ناسفة، موضحاً أن أحدهم حالتة خطرة.
ونقل المصدر عن زملاء المصابين إن الانفجار حدث فور رفع البرميل لتفريغه من القمامة داخل شاحنة.
وحصلت «بوابة الوسط» على أسماء الجرحى العاملين بشركة الخدمات العامة في بنغازي وهم:
1- عثمان موسى بوبكر ليبي الجنسية- شظايا بالجسم
2- علي مصطفى يوسف ليبي الجنسية - إصابة في الوجه
3- محمد محمد الحاج تشادي الجنسية - إصابة في الوجه والرجل اليُمنى
4- حسن جبريل محمد تشادي الجنسية - بتر في الرجل

ليبيا_ إلزام بنك أميركي بكشف أرباحه من ليبيا

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
ألزمت محكمة بريطانية عليا البنك الأميركي «غولدمان ساكس»، بكشف حجم الأرباح التي حققها من صفقة تسببت في خسارة هيئة الاستثمار الليبية أكثر من مليار دولار، حسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية.
وتقاضي هيئة الاستثمار الليبية البنك الأميركي بين بنوك أخرى، متهمة إياه بالتسبب في خسارتها مليار دولار بعد أنْ أدخلها في معاملات مالية خطرة مُضلِّلاً مسؤوليها، وتحقيق أرباح من وراء ذلك.
وألزمت قاضية بالمحكمة العليا تدعى فيفيان روز البنك الأميركي بتقديم الأوراق التي تظهر حجم أرباحه من العمليات محل النزاع، وأضافت: «إنَّه تم ترك الهيئة الليبية لتخمن كيف احتسب البنك أرباحه، وهو إجراء مكلف وغير ضروري، في حين إنَّه بإمكان البنك الكشف عنها».
ويدور النزاع حول تسع صفقات بشراء منتجات ببداية العام 2008، وكانت هذه العمليات بحسب «ذا غارديان»، مراهنة على سعر السهم لشركات غربية في المستقبل، وظنت الهيئة بحسب تصريح مسؤوليها أنَّه تم شراء أسهم في الشركات، قائلة: «إنَّ البنك أغدق الهدايا على مسؤولين (سذج) بالهيئة لإغرائهم بشراء منتجات لم يفهموها»، في حين يؤكد البنك أنَّ العمليات لم تكن مُعقَّدة نظرًا لخبرة مسؤولي الهيئة.
وأكد محامي الهيئة روبرت ماسفيلد، أنَّ البنك تربَّح بصورة ضخمة من الصفقة، واستغل «سذاجة موكليه».
ويدور النزاع الحالي حول عدد المستندات التي يلتزم البنك بكشفها للفريق القانوني المُمثِّل للهيئة، قبل المحاكمة المخططة في صيف العام 2016، حيث عرض البنك تقديم مستندات خاصة بأربعة أشهر تمت فيها العمليات، فيما تطالب الهيئة البنك بالكشف عن ملفات تضم فترة 20 شهرًا، وأنْ يسلم رسائل بريد إلكتروني خاصة بمجموعة من كبار شركاء البنك.
وتمت خسارة مليار دولار بعد فقد الاستثمارات لقيمتها عقب الأزمة المالية العالمية العام 2008، وتقول الهيئة إنَّ البنك حقق مكاسب قدرها 350 مليون دولار، وهو المبلغ الذي لم يؤكده أو ينفيه البنك.

ليبيا_«أمين الأركان»: لا وجود للجيش المصري في ليبيا

رمضان أبوزيد. (photo: )
رمضان أبوزيد.
نفى أمين عام رئاسة أركان الجيش الليبي، رمضان أبو زيد، وجود عناصر الجيش المصري على الأراضي الليبية، مؤكدًا في الوقت ذاته سيطرة الجيش الليبي في البلاد، وفقًا لما ذكرته صحيفة «الوفد» الحزبية المصرية.
وقال أبوزيد: «لا مانع من استدعاء الجيش المصري في أي لحظة لو تطلَّب الأمر للتعاون في مواجهة الإرهاب الذي يرفضه العالم»، بحسب ما جاء في الصحيفة.
وشارك أبوزيد في مراسم الاحتفال السنوي للمخابرات الحربية المصرية في منطقة مطروح مساء أمس الاثنين.
وأكد سيطرة الجيش على المنطقة الشرقية، عدا مدينة درنه، قائلاً: «سيتم تحريرها بعد الانتهاء من تطهير كل جيوب بنغازي».
وأشار إلى أنَّ بنغازي تشهد حرب عصابات، موضحًا أنَّ «الإرهابيين» يحتمون بين المدنيين، ويستخدمون منازلهم، لافتًا إلى أنَ الجيش يتعامل بحذر حفاظًا على أروح المدنيين وأنَّ قدرات وإمكانات الجيش الليبي حاليًّا جيدة وتقاتل بنجاح داخل البلاد.

ليبيا_بو تفليقة: ملتزمون بفض النزاعات في ليبيا ومالي

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة - أرشيفية (photo: )
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة - أرشيفية
أعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة التزامه فض النزاعات في ليبيا ومالي.
وأوضح بوتفليقة أن بلاده «لن تدخر جهدًا من أجل العمل على إحلال السلم وفض النزاعات، سواء في مالي أو في ليبيا أو في أي مكان آخر من أفريقيا»، مبرزًا أن هذه الجهود هي «تعبير على التزامنا الثابت تجاه قارتنا».
جاء ذلك في رسالة بعث بها بوتفليقة اليوم، الثلاثاء للمشاركين بمؤتمر «حول التطورات في مجال القانون الدستوري بأفريقيا» في العاصمة الجزائر قرأها نيابة عنه محمد علي بو غازي المستشار لدى رئاسة الجمهورية.
وكان ﺍﻟرﺋيس ﺍﻟﺠزﺍﺋرﻱ أمر أمس، الاثنين ﺍﻟﺠيش ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭﺍﻟﺪﺭﻙ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻣﻊ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺘﻜﻔﻞ ﺑﻬﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ، ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﺠوءﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺮ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ.
وفي سياق آخر رد بوتفليقة على الاتهامات التي طالته من المعارضة الجزائرية بخصوص سعيه لـ «تفصيل» دستور جديد يستفيد من قوانينه؛ بأن التأخير في الإعلان عن التعديل كان «لتفادي التسرع والتقليد والارتجال»، وتابع: «إن ما عانته الجزائر من ويلات الإرهاب، يجعلها ترفض أي مغامرة من هذا القبيل التي غالبًا ما تخلف مآسي والتي يرفضها مجتمعنا جملة وتفصيلاً».

ليبيا_الناظوري يوضح للبرلمان آخر التطورات العسكرية

اللواء عبدالرزاق الناظوري. (photo: )
اللواء عبدالرزاق الناظوري.
عقد رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبدالرزاق الناظوري، الثلاثاء، جلسة مغلقة مع لجنة الدفاع بمجلس النواب في مدينة طبرق.
وقال النائب عيسى العريبي في اتصال مع «بوابة الوسط»: «إنَّ رئيس الأركان أبدى ارتياحه لدعم مجلس النواب للجيش الوطني».
ووصل الناظوري إلى مقر مجلس النواب، ومن المرجح أن يحضر الناظوري الجلسة المسائية من أجل توضيح آخر مستجدات الأوضاع العسكرية.

ليبيا_القويري: مصر داعم أساسي في مواجهة الإرهاب

عمر القويري رئيس هيئة الإعلام والثقافة (photo: )
عمر القويري رئيس هيئة الإعلام والثقافة
أكد عمر القويري رئيس هيئة الإعلام والثقافة، أنَّ الإرهاب في الشرق الأوسط لا يمكن مواجهته دون أنْ يكون هناك تعاون مصري.
وقال القويري، في مقابلة مع قناة «المحور» الفضائية بُثَّـت الليلة الماضية: «إنَّ الدور المصري ريادي وقيادي لأنَّ مصر وجيشها العظيم قلب العروبة النابض، وهو صمام الأمان للأمة العربية في مواجهة الإرهاب».
وأشار إلى أنَّ مصر على رأس الدول المُستَهدَفة بالإرهاب حيث تمت محاصرتها ووضعها بين فكي كماشة، وتحديدًا بين درنة في ليبيا والإرهاب في الجهة الشرقية في سيناء، لافتًا إلى أنَّه لولا مساهمة الجيش المصري في مواجهة الإرهاب لكانت مصر غرقت في فوضى لم تنته حتى قيام الساعة.
وبشأن الوضع في ليبيا، قال القويري: «إنَّ ليبيا يوجد فيها التنظيم الأخطر في العالم وهو جماعة الإخوان المسلمين»، مؤكدًا أنَّ جميع الحركات الإرهابية في العالم خرجت من رحم الإخوان.
وأوضح القويري أنَّ جماعة الإخوان أهدرت ما يوازي ما أهدره القذافي من أموال ليبيا في 40 عامًا، مشيرًا إلى أنَّ جماعة الإخوان أعلنت صرف سبعة مليارات دولار من أموال الجيش دون أن تشتري قطعة سلاح واحدة.
ولفت إلى أن جماعة الإخوان شكَّلت ميليشيا داخل الأراضي الليبية ونحت الجيش، مؤكدًا أنَّ الجيش الوطني يستعيد عافيته ونجح في استرداد مدينة بنغازي وانتقل بعدها لتحرير مدينة طرابلس.
وأكد أنَّ جماعة الإخوان نجحت في خداع الثوار وتجنيدهم لصالحها، مشيرًا إلى أنَّهم يدمِّرون طائرات ليبية ثمن الواحدة منها 300 مليون دولار، إضافة إلى قيامهم بتهجير مليون ليبي.
وأضاف أنَّ الشرق الليبي يسيطر عليه تنظيم «داعش الليبي»، ولا وجود لتلك الجماعات المسلحة التي تتواجد على الغرب الليبي بمساعدة الإخوان.
وتابع، القويري أنَّ الهجرة غير الشرعية في ليبيا تشرف عليها جماعة الإخوان وتعتبر مصدرًا للدخل لهم.

ليبيا _مدينة بأموال التدريب البريطاني رغم إلغائه

ليبيا مدينة للحكومة البريطانية لقاء تدريب الليبيين - أرشيفية (photo: )

ليبيا مدينة للحكومة البريطانية لقاء تدريب الليبيين - أرشيفية

نشرت صحيفة «ذا تلغراف» البريطانية أن ليبيا لا تزال مدينة للحكومة البريطانية بـ14 مليون جنيه إسترليني، لقاء التدريب العسكري لليبيين بقواعدها العسكرية، والذي تم إلغاء آخر دفعاته بسبب اتهامات جنسية وجهت للمتدربين الليبيين.
وأعلنت الحكومة البريطانية بعد إعادة المتدربين الليبيين لموطنهم هذا الشهر أنها لا تزال تتفاوض مع الحكومة الليبية على أموال التدريب التي لم تدفع منها إلا أقل من السدس، بحسب «تلغراف».
وقال وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة، مارك فرانسوا: إن «التدريب كلف بريطانيا 17.2 مليون جنيه إسترليني دفعت منها ليبيا 2.5 مليون، ولا يزال التفاوض جاريًا بين الحكومتين عن سداد بقية الأموال».
وهاجم القيادي بالحزب القومي الأسكوتلاندي، انغس روبرتسون قرار وزارة الدفاع البريطانية بإقامة هذا التدريب ووصفه بـ«السذاجة»، وأنه يؤكد «عدم كفاءة وقصر نظر بريطانيا التي لها تاريخ في تدريب جنود أجانب تدرب معظمهم على أيدي أنظمتهم السابقة»، كما دعا للتعلم من الأخطاء لتفاديها في المستقبل.
فيما قال مجلس مدينة كامبريدج بضرورة إقامة رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون تحقيقًا مستقلاً للوقوف على الأخطاء التي حدثت بقاعدة «باسنغبورن» العسكرية والتي جرى بها التدريب.
ودعا كاميرون رئيس الأركان البريطاني لتقديم تقرير عن الأخطاء ليتم بناء عليه تقرير ما إذا كانت ستستمر بريطانيا في تدريب 2000 مجند اتفقت في البداية على تدريبهم.
وتم اتهام خمسة من المتدربين الليبيين بقاعدة «باسنغبورن» بالقيام بانتهاكات جنسية، اُتُهم اثنان منهم بالاعتداء على رجل، واعترف اثنان بالتحرش بسيدتين بمدينة كامبريدج.
ولم يُظهر المتدربون التزامًا بالأوامر العسكرية، فوفقًا للصحيفة، رفض واحد من كل عشرة متدربين الانصياع للأوامر العسكرية، وهو الأمر الذي اضطر القوات البريطانية في عدة مواقف لاستدعاء قوات لحفظ النظام بالقاعدة، فيما ادعى عاملون بالقاعدة أنه تم التحرش بهم من قبل المتدربين.
وتم الاتفاق على البرنامج التدريبي في قمة دول مجموعة الثماني العام 2013؛ حيث تعهدت ست دول بتدريب ما مجموعه ستة آلاف جندي ليبي على المهارات العسكرية الأساسية.

ليبيا_إصابة سيدة وابنتها في غارة جوية على مطار معيتيقة

إصابة منزل بالقرب من قاعدة معيتيقة - أرشيفية (photo: )
إصابة منزل بالقرب من قاعدة معيتيقة - أرشيفية
أصيبت سيدة وابنتها مساء أمس الاثنين جراء قصف طائرة حربية منطقة بجوار مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس، وفقًا لوكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وذكرت قناة «النبأ» الأخبارية مساء أمس الاثنين أن مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس لم يتأثر جراء قصف طائرة حربية منطقة بجوار المطار، مما أدى إلى إصابة سيدة وابنتها تم نقلهما إلى مستشفى شارع الزاوية للعلاج.

ليبيا_«ميدل إيست آي»: هجمات معيتيقة غيَّرت توازن القوة في طرابلس

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
علق مقال بموقع «ميدل إيست آي» البريطاني على الهجمات التي شنتها طائرات حربية على قاعدة معيتيقة الجوية، قائلاً: إنها تدل على أن الحكومة الموجودة في طبرق اختارت الخيار العسكري، واستبعدت إمكانية حل الصراع خلال المفاوضات.
واعتبر كاتب المقال ستيف فوكس أن الهجمات التي وقعت الاثنين أشعلت الحرب الأهلية الليبية بسرعة كبيرة؛ إذ إن استخدام القوة الجوية يغير من المعادلة العسكرية، مشيرًا إلى أن هذه الهجمات جاءت بعد أيام من تعهد رئيس الوزراء عبدالله الثني باستعادة السيطرة على العاصمة طرابلس.
وتابع الكاتب: إنه من دون استخدام السلاح الجوي يصبح طرفا الصراع في طرابلس متساويين، يعتمد كلاهما على مسلحين وأسلحة مدفعية، ولا يملك أي طرف القوة القتالية الكافية للقضاء على الطرف الآخر، واستخدام الضربات الجوية القوية يغير من هذا التوازن.
ويرى الكاتب أن التأثير الاقتصادي لتلك الهجمات سيكون الأكبر، فمع سيطرة قوات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس توقف معظم الرحلات الدولية، واُجبرت المناطق الغربية على استخدام عدد قليل من الرحلات الجوية التي تربط بين طرابلس ومصراتة وجهات دولية مثل تركيا ومالطا، ومع تعرض مطار معيتيقة لضربات جوية سيقل عدد الرحلات المدنية بدرجة أكبر، لأن المطار أصبح هدفًا محتملاً في الحرب.
ووقوع هجمات مماثلة على مطار مصراتة سيترك ما يُعرف بحكومة الإنقاذ دون خطوط جوية.
وفي السياق نفسه زادت هذه الهجمات من تعقد مهمة برناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة الخاص في ليبيا، إذ كان من المقرر أن يشرع في جولة جديدة من المباحثات بين حكومة الثني، المعترف بها دوليًا، وحكومة الحاسي، حسبما ذكر الكاتب.

ليبيا_ضبط 18 شاحنة محملة بالوقود في تونس قادمة من ليبيا

بن قردان - تونس (photo: )
بن قردان - تونس
ضبطت السلطات التونسية أمس الاثنين، 18 شاحنة تهريب محمَّلة بالوقود قادمة من ليبيا، واعتقلت 35 تونسيًّا في عملية أمنية بمنطقة بن قردان.
وأفاد المقدم بلحسن الوسلاتي الناطق باسم وزارة الدفاع الوطني، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، بأنَّ قوات الأمن العاملة في إطار منظومة المنطقة الحدودية العازلة بجهة «بئر عظيم» في بن قردان قامت بإيقاف 18 شاحنة تهريب محمَّلة بالوقود قادمة من التراب الليبي، موضحًا أنَّه تم إيقاف 35 تونسيًّا في إطار هذه العملية.
وأضاف الوسلاتي أنَّ آمر الدورية العسكرية قام بإطلاق عيارات نارية تحذيرية في الهواء، ليجبر سائقي الشاحنات المذكورة على التوقف وعدم محاولة الفرار.

ليبيا_وصول شحنة التطعيمات للصيدلية المركزية بجالو

وصول شحنة التطعيمات للصيدلية المركزية بجالو (photo: )
وصول شحنة التطعيمات للصيدلية المركزية بجالو
أكد مُدير مكتب الإعلام بقطاع الصحة بجالو، علي الكيلاني  وصول شحنة من التطعيمات الخاصة بفئة الأطفال «المواليد».
وقال الكيلاني: «إن الصيدلية المركزية تسلمت بعض المضادات من الحقن «المصل» الخاصة بالعقارب»، موضحًا أن إدارة الخدمات الصحية ستقوم بتوزيعها على المراكز الصحية خلال اليومين المقبلين على حسب الاحتياجات لكل مركز.
وأوضح الكيلاني أنه من المنتظر وصول شحنة من الأدوية في الأيام القليلة المقبلة للصيدلية المركزية.
يُشار إلى أن إدارة الخدمات الصحية بجالو أرسلت شحنة من الأدوية إلى إدارة الخدمات الصحية بالكفرة في اليومين الماضيين، وذلك في إطار التعاون بين الإدارات لسد العجز والنقص في الأدوية.

ليبيا_ثلاثة قتلى و13جريحًا بمحوري بوعطني والصابري

القوات الخاصة (أرشيفية) (photo: )
القوات الخاصة (أرشيفية)
أكد مصدر عسكري رفيع المُستوى بالقوات الخاصة «الصاعقة» سقوط ثلاثة قتلى وثلاثة عشر جريحًا بين صفوف الجيش الليبي بمحوري بوعطني - الليثي، والصابري - سوق الحوت، جراء معارك بنغازي.
وقال المصدر : إن الجيش الليبي فقد خدمات الجُندي عبدالقادر خميس المالكي التابع للقوات الخاصة «الصاعقة»، والجُنديين يوسف محمد بالروين وعبدالرحيم فرج حريمص من مُعسكر لملودة، إضافة إلى ثلاثة عشر جريحًا آخرين، أصيبوا بمحور الصابري.
وأوضح المصدر أن المعارك أصبحت شرسة بكل المحاور، والقتال لا يتوقف إلا ساعات قليلة، وتستمر المناوشات والاشتباكات مُتقطعة بين الحين والآخر في حال توقف الاشتباكات المُباشرة.
وتستمر الاشتباكات المُسلحة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى.
وتسلم مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث قتيلاً واحدًا يوم أمس الاثنين، و25 جريحًا، بينهم 11 حالة إيواء والبقية تلقوا الخدمات الصحية، وغادروا المُستشفى، وينقل الجيش الليبي بقية القتلى والجرحى إلى مُستشفى المرج العام.

ليبيا_مدير مطار معيتيقة: الصواريخ سقطت خارج المطار

مطار معيتيقة - أرشيفية (photo: )
مطار معيتيقة - أرشيفية
أكد مدير مطار معيتيقة الدولي، أبوبكر أبو حميدة تعرض المطار للقصف من قبل سلاح الجو الليبي صباح اليوم، الثلاثاء وللمرة الثانية خلال 24 ساعة.
وأوضح أبو حميدة لوكالة الأنباء الليبية أن الصواريخ سقطت خارج المطار، ولم يتسن الحصول على معلومات عن أضرار القصف حتى الآن، مضيفًا أن المطار لم يصب بأذى، ولم تحدث به أي أضرار مادية أو بشرية.
وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية الذي يوجد حاليًّا في المكان عينه بأن الصواريخ سقطت على عدد من المنازل بشرفة الملاحة، وألحقت بها أضرارًا كبيرة دون حدوث إصابات بشرية.
ومن ناحية أخرى أكدت مصادر داخل مطار معيتيقة، أن حركة الملاحة الجوية عادت للمطار صباح اليوم، الثلاثاء وأنه تم تسيير رحلات داخلية وخارجية من المطار، بعد توقف دام عدة ساعات.

ليبيا_ في الصحافة العربية (الثلاثاء 25 نوفمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
كان لمعارك مدينة ككله أمس وما أعقبها من اعتراف قوات «فجر ليبيا» بسيطرة الجيش الوطني على المدينة تأثيرٌ واضحٌ على تناول الصحافة العربية للأوضاع في ليبيا.

وفي إشارة إلى التطور الهام في مسرح المعارك العسكرية أخيرًا في ليبيا، نقلت جريدة«الأهرام» المصرية، عن قوات «فجر ليبيا» اعترافها بهزيمتها أمس في مدينة «ككله» جنوب العاصمة طرابلس، وسيطرة قوات «ثوار الزنتان» وما يُعرف بـ «جيش القبائل» الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر على المدينة.

«فجر ليبيا» تقر بهزيمتها
وأرجع بيانٌ لـ «فجر ليبيا» سقوط المدينة إلى تخاذل بعض ممَن حُسبوا على عملية فجر ليبيا، الذين تآمروا عليها من داخلها من أجل الكراسي والمناصب.
وكانت طائرات الجيش الليبي شنت غارات على مواقع قوات فجر ليبيا جنوب غرب العاصمة بين ككله وغريان، التي تشهد مواجهات بين القوات الحكومية والمسلحين الذين يسيطرون على العاصمة وضواحيها.
وأشارت الصحيفة إلى تزامن ذلك مع اتخاذ مجلس النواب الأسبوع الماضي قرارًا بإعادة ١٧ ضابطًا إلى المؤسّسة العسكرية، من بينهم اللواء حفتر قائد عملية الكرامة، والعميد الجروشي بسلاح الطيران في الجيش الوطنى.
اللواء خليفة حفتر قائد عمليات الكرامة
اللواء خليفة حفتر قائد عمليات الكرامة

الجيش: لا تفاوض مع المتطرفين
وفي قراءة بجريدة  لتطورات هزيمة التشكيلات المسلحة ممثلة في «فجر ليبيا» بككله، وبينما نفى ناطق باسم الجيش الليبي صحة انعقاد أية اجتماعات سرية بين قادة الجماعات «الإرهابية» وأي من المسؤولين العسكريين في الجيش، أعلن مجلس النواب الليبي أنَّه ليس في حاجة إلى الاعتراف مجددًا بشرعية العملية العسكرية التي يشنها حفتر منذ شهر مايو الماضي ضد المتطرفين والإرهابيين في شرق البلاد.
وأثار أمس علي التكبالي عضو مجلس النواب عن العاصمة طرابلس جدلاً واسعًا بعدما ألمح عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إلى بيان لمَن وصفهم بـ«الثوار» في بنغازي، يتنصلون فيه من «أنصار الشريعة»، ويعلنون فيه تسليم سلاحهم مقابل عفو عام، على حد زعمه.

لكن مصادر مقربة من اللواء حفتر نفت وجود أي مفاوضات سرية مع الجماعات المتطرفة، وقال ناطق باسم الجيش الليبي إنَّه لا صحة على الإطلاق لحدوث أية اجتماعات سرية بين قادة الجماعات الإرهابية وأي من المسؤولين العسكريين في الجيش، مشيرًا إلى أنَّ المتطرفين ليسوا بحاجة سوى إلى إلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء والاستسلام لقوات الجيش الليبي لتقديمهم لمحاكمات عادلة ونزيهة.

التشكيلات المسلحة تتهيأ لإنقاذ «فجر ليبيا»
وتحت عنوان «نار الحرب الأهلية تلتهم ليبيا»، تناولت جريدة «الخبر» الجزائرية أيضًا سقوط مدينة ككله المحورية، الواقعة في ظهر العاصمة طرابلس جنوبًا، في قبضة «جيش القبائل» المتحالف مع الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، بعد معارك شرسة مع قوات «فجر ليبيا» دامت 45 يومًا، ما دفع بقوات مصراته، التي تمثل العمود الفقري لقوات فجر ليبيا، إلى استنفار جميع قادة كتائبها للتوجه بكل قوتهم وعتادهم إلى مدينة ككله، بعد اجتماع قادة قوات فجر ليبيا في مدينة الزاوية غرب طرابلس.
تشكيلات مسلحة من مصراتة - أرشيفية
تشكيلات مسلحة من مصراتة - أرشيفية

وفي سياق تحركات الجيش الوطني لتنفيذ ما صرَّحت به قيادته سابقًا من «اقتراب موعد تحرير طرابلس»، نقلت الصحيفة ما أعلنته القيادة العسكرية للجيش من تبنيها الغارة الجوية التي استهدفت مطار معيتيقة في طرابلس مساء أمس الاثنين.
وقال العميد صقر الجروشي قائد سلاح الجو في قوات حفتر: «مقاتلاتنا ستشن عدة غارات جوية تستهدف أماكن الجماعات الإرهابية ومخازن أسلحتها وآلياتها إلى أن تتحرر طرابلس وتعود للحاضنة الشرعية».

تحالف الجيش و«القبائل والزنتان»
وجاء بصحيفة «الخليج» عن معارك ككله، أنَّ القتال الذي يدور هناك منذ نحو 40 يومًا بين «الميليشيات» المكونة في مجملها من جماعات إسلامية ينحدر أغلبها من مدينة مصراته من جهة والجيش الليبي إضافة إلى ما يُعرف بجيش القبائل ومقاتلين من بلدة الزنتان من جهة أخرى، شهد أخيرًا توحيدًا للمجموعات التي تواجه الجماعات الإسلامية تحت غرفة عمليات المنطقة الغربية التي وضعت على رأسها رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي العقيد إدريس ماضي الذي بثت إحدى محطات التلفزة المحلية الموالية له ليلة أول أمس لقطات يظهر فيها وهو يتجول بين قواته وسط منطقة ككله.
وأضافت الصحيفة أنَّ هذا الانتصار يعتبر تقدمًا واضحًا في المعركة التي ينوي الجيش من خلالها استعادة السيطرة على مدينة طرابلس بعد دخول مقاتلات سلاح الجو إلى تلك المعارك.
العميد صقر الجروشي وقادة سلاح الجو بالجيش الليبي
العميد صقر الجروشي وقادة سلاح الجو بالجيش الليبي

ليبيا_لجنة الأزمة في بنغازي تتعهد بتوفير احتياجات مستشفى النفسية

لجنة الأزمة بمدينة بنغازي أثناء زيارة مستشفى النفسية (photo: )
لجنة الأزمة بمدينة بنغازي أثناء زيارة مستشفى النفسية
قام رئيس لجنة الأزمة وأعضاء المجلس البلدي لمدينة بنغازي يوم الاثنين بزيارة إلى مدرسة علا بأرض قريش التي نقل إليها مستشفى الأمراض النفسية؛ وذلك للاطمئنان علي أوضاع المرضى والمستشفى.
وأفاد معاذ الشبلي الناطق الاعلامي بالمجلس البلدي بنغازي أنه تم الاتفاق خلال الزيارة مع فرج بوخريص المدير التنفيذي للمستشفى علي أن يقدم إلى لجنة الأزمة النواقص التي يمكن توفيرها في الوقت الحالي لهم لكي تسهل عليهم العمل.
وأضاف أن المجلس البلدي ولجنة الأزمة قدموا الشكر لمدير وإدارة المستشفى على المجهودات التي يقومون بها من أجل المرضى.

ليبيا_الحاسي يعلن بدء سياسة «الحرب والمواجهة»

عمر الحاسي المكلف من المؤتمر المنتهية ولايته. (photo: )
عمر الحاسي المكلف من المؤتمر المنتهية ولايته.
قال عمر الحاسي، رئيس ما يعرف بحكومة الانقاذ المكلفة من المؤتمر المنتهية ولايته، إنهم كانوا يعتمدون سياسة السلام وقبول الآخر غير أن ما وصفها بـ«الظروف والأحداث التى وقعت فى بنغازي منذا أيام، وفى ككلة بالأمس، وفى وطرابلس اليوم»، جعلهم ينتهجون سياسة "الحرب والمواجهة".
وأكد الحاسي فى كلمة قصيرة، بثتها فضائيات ليل الأثنين، إن حكومته ستكون "حكومة حرب ومواجهة" ضد من وصفهم بـ "الطغيان والجور".

ليبيا_سلاح الجو يقصف مطار معيتيقة للمرة الثانية

مطار معيتيقة صباح اليوم. (photo: )
مطار معيتيقة صباح اليوم.
جدد سلاح الجو الليبي غاراته على مطار معيتيقة في طرابلس صباح اليوم الثلاثاء، بعد أنْ أغار على المطار ليلة البارحة.
وقال شهود عيان إنَّ القصف استهدف مقر ما يُعرف بـ«الردع» تحت قيادة عبدالرؤوف كارة داخل قاعدة معيتيقة، وأحدث به خسائر كبيرة.
وسمع شهود العيان دوي انفجارات كبيرة بعد القصف يعتقد أنها لمخازن أسلحة.
ويقع مقر قوات الردع جنوب القاعدة بالقرب من منطقة سوق الجمعة.
وقال قائد سلاح الجو صقر الجروشي إنَّ قواته قصفت معيتيقة، مكان تحصن الجماعات الإرهابية، مشيرًا إلى أنَّ استهداف القاعدة يأتي تنفيذًا لأوامر رئاسة الأركان العامة التي أمرت مطلع الأسبوع بقفل مطاري مصراته ومعيتيقة، إضافة إلى مرافئ سرت ومصراته وزوارة غرب ليبيا.
وأضاف الجروشي إلى صحيفة «الخبر» الجزائرية أنَّ هذه المنافذ البحرية والجوية تسيطر عليها جماعات إرهابية تستخدمها في جلب الأسلحة والمقاتلين الأجانب لمقاتلة الشعب الليبي.
وأكد الجروشي بالقول: «إنَّ مقاتلاتنا ستشن عدة غارات جوية تستهدف أماكن الجماعات الإرهابية ومخازن أسلحتها وآلياتها إلى أن تتحرر طرابلس وتعود للحاضنة الشرعية».
واستؤنفت الرحلات من المطار في وقت لاحق بعد أن قصف المطار ليلة البارحة.

ليبيا_مقتل قائد ميداني بـ"فجر ليبيا"

القائد الميداني اسامه ابو شعاله (photo: )
القائد الميداني اسامه ابو شعاله
نعت كتيبة مسلحة تابعة لمدينة الزاوية غربي العاصمة الليبية طرابلس وتنتمي لما يسمي بقوات "فجر ليبيا" يوم الاثنين القائد الميداني أسامه أبو شعاله.
وذكرت أن أبو شعاله أصيب مساء يوم أمس بالاشتباكات الدائرة في محيط مدينة ككلة بين مسلحي ما يسمي بقوات فجر ليبيا و رجال الجيش الليبي.

ليبيا_«لوفيغارو»: ليبيا على رأس مباحثات مصر وفرنسا

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند (photo: )
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند
توقعت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية أن الزيارة المرتقبة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى فرنسا، غدًا الثلاثاء، أن تكون قضية انعدام الأمن في ليبيا حاضرة على طاولة المحادثات الثنائية بين البلدين.
مبررة ذلك بأن «ليبيا قضية اهتمام مشترك بين مصر وفرنسا، كما أن السلطات المصرية تخشى من تدفق الأسلحة والمقاتلين الإسلاميين من ليبيا إلى سيناء، والتي تعاني من عدم الاستقرار».
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن القضية الليبية تمت مناقشتها في سبتمبر الماضي خلال زيارة وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إلى القاهرة، والذي حذر حينها من خطورة الوضع في ليبيا والنيجر ومنطقة الساحل.
وأوضحت أن السيسي، الذي يرافقه وفد كبير، من المتوقع أن يستغل الزيارة المرتقبة لتشجيع الاستثمار الفرنسي.

ليبيا_السيسي: مصر ملتزمة بثلاثة ثوابت تجاه ليبيا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي - صورة تلفزيونية (photo: )
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي - صورة تلفزيونية
قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن «إجراء» حلف الناتو في ليبيا غير مكتمل، مؤكدًا أن رؤية مصر تجاه ليبيا تحكمها ثوابت، وأنها لم تتدخل لحماية حدودها إلا من «داخل حدودها».
وعُقد قبل قليل في روما مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء الإيطالى ماتيورنزي والرئيس عبدالفتاح السيسى، عقب مؤتمر قمة بينهما، حيث يقوم السيسى بزيارة إلى إيطاليا حاليًا.
وأوضح السيسي أن هناك ثلاثة ثوابت تحكم علاقة مصر بليبيا؛ وهي الحفاظ على وحدة ليبيا حتى لا تتفتت وتصبح قاعدة للإرهاب، وثانيًا احترام إرادة الشعب الليبي، وثالثًا دعم الشرعية وخيار الشعب الليبي ودعم الجيش الوطني.