السبت، 26 ديسمبر 2015

اقتصاد_ريو تعلن حالة الطوارئ مع قرب الأولمبياد

سكاي نيوز عربية: أعلن لويس فرناندو بيزاو حاكم ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، حالة الطوارئ بعد أن سبب عجز الميزانية في فوضى في نظام الرعاية الصحية بالولاية، وذلك قبل ثمانية أشهر فقط من استضافة مدينة ريو أولمبياد 2016. ويأتي هذا الإعلان، الذي نقلته "رويترز" السبت، في الوقت الذي قلصت فيه المستشفيات وغرف الطوارئ والعيادات الصحية خدماتها أو أغلقت فيه وحدات في شتى أنحاء الولاية بعد نفاد الأموال اللازمة لشراء معدات وإمدادات، ولدفع الرواتب. ويوفر مرسوم بيزاو بشكل فوري 45 مليون ريال (25.3 مليون دولار) من المساعدات الاتحادية ويأمل بأن يعجل ذلك بالإفراج عن مزيد من أموال الطواري للرعاية الصحية.
ويأتي هذا الإعلان وسط تفش لفيروس زيكا، الذي ينقله البعوض ويسبب حمى، واكتُشف لأول مرة في إفريقيا في الأربعينيات، لكنه ظل غير معروف في الأميركيتين حتى العام الماضي. وقال بيزاو للصحفيين "إننا نمر بموقف صعب للغاية في الولاية ربما أصعب موقف من أي ولاية برازيلية أخرى. "ولكننا نعتمد على الحكومة الاتحادية والرئيسة ديلما روسيف وكل الآخرين من أجل انتشال الولاية من هذا الموقف بأسرع ما يمكن." وستستمر حالة الطواريء 180 يوما أو حتى أواخر يونيو. ومن المقرر أن تبدأ الأولمبياد في مدينة ريو في الخامس من أغسطس.
وتعاني معظم حكومات الولايات البرازيلية من تراجع في العائدات، في الوقت الذي زاد فيه سقوط الاقتصاد البرازيلي في أسوأ ركود شهدته البلاد منذ 25 عاما. وتنتج ريو دي جانيرو 67 في بالمائة من إنتاج البرازيل من النفط، و40 بالمائة من غازها الطبيعي، وقد عانت أكثر من معظم الولايات بعد هبوط بواقع 66 بالمائة في أسعار النفط خلال العامين الأخيرين. وفرض الركود وأسعار النفط تخفيضات في البرامج الحكومية بشكل عام، بما في ذلك برامج الرعاية الصحية والتعليم والأولمبياد.

اقتصاد_النفط فوق 37 دولاراً وقرب أقل مستويات بـ11 عاماً

رويترز: ارتفع سعر النفط متجاوزا 38 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع مجددا حيث لا يزال قرب أدنى مستوياته في أحد عشر عاما سجله هذا الأسبوع مع قيام التجار بتكوين مراكز قبيل أسبوع متوقع من انخفاض السيولة. وتلقى الخام الأميركي دعما من تراجع المخزونات وتقلص أنشطة الحفر ورفع الحظر على معظم صادرات الخام الأميركي، وهو ما تسبب في ارتفاعه بعلاوة سعرية فوق خام برنت للمرة الأولى منذ نحو عام. وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 53 سنتا إلى 37.89 دولار للبرميل عند التسوية بعدما هبط إلى أدنى سعر له في 11 عاما يوم الثلاثاء عند 35.98 دولار.
وارتفع الخام الأميركي الخفيف 60 سنتا إلى 38.10 دولار للبرميل. وقالت شركة بيكر هيوز إن الشركات الأميركية خفضت عدد منصات الحفر للأسبوع الخامس في الأسابيع الستة الأخيرة، في إشارة إلى أن تدني أسعار النفط يحد من النشاط وقد يؤدي إلى تباطؤ الإنتاج. وحتى بعد ارتفاعات هذا الأسبوع يكون سعر النفط قد هبط إلى أقل من النصف من أكثر من 100 دولار للبرميل قبل 18 شهرا بفعل تخمة في المعروض تتجاوز مليوني برميل يوميا بحسب أرقام منظمة أوبك. من المتوقع أن تقل التخمة العام المقبل حيث يتزايد الطلب العالمي ويتسبب انهيار الأسعار في تراجع حجم إنتاج بعض الدول خارج أوبك، لكن لا يوجد بعد ما يشير إلى أن المنظمة مستعدة لخفض إنتاجها الذي من المرجح أن يرتفع عند رفع العقوبات عن إيران.

اقتصاد_9 شركات نفط أمريكية أعلنت إفلاسها بالربع الأخير 2015

العربية.نت: كشف تقرير لبنك الاحتياط الاتحادي في مدينة دلاس الأمريكية أن تسع شركات نفط وغاز أشهرت إفلاسها في الولايات المتحدة خلال الربع الأخير من العام الحالي مخلفة وراءها ديونا تزيد على ملياري دولار. وبحسب "الألمانية"، فقد تزايدت أعداد شركات النفط والغاز الأمريكية التي أشهرت إفلاسها خلال الربع الأخير من العام الحالي لتبلغ مستوى غير مسبوق منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن العشرين. ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء الاقتصادية عن نافي داليوال الباحث المساعد ومارتن سترمور الباحث الاقتصادي القول في مذكرة اقتصادية أن انخفاض أسعار النفط ألقى بأعباء مالية كبيرة على شركات إنتاج النفط والغاز خاصة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بالنسبة إلى كثير منها مقارنة بتكاليف إنتاج شركات النفط والغاز الأجنبية الأخرى، وإذا استمر معدل الإفلاس على المستوى الحالي، فسيشهر مزيد من الشركات إفلاسه خلال 2016. وفقد قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة نحو 70 ألف وظيفة مقارنة بأعلى مستوى للتوظيف في القطاع في تشرين الأول (أكتوبر) بحسب صحيفة الاقتصادية.
وأظهر تحليل لبيانات شركة أبحاث تعنى بأخبار إفلاس الشركات أن عدد حالات الإفلاس بين الشركات الأمريكية العامة قفز مسجلا أعلى مستوى له منذ خمسة أعوام. وكان هبوط أسعار النفط الخام وغيره من السلع الأولية أحد الأسباب الرئيسية لزيادة طلبات إشهار الإفلاس، وقال مختصو التفليسة "إن موقفا أكثر تشددا من جانب مؤسسات الإقراض من المحتمل أيضا أن يكون قد أضر ببعض الشركات". وفي حين قفزت الأسهم الأمريكية قريبا من مستويات قياسية وتراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوى له في ستة أعوام، قدمت 26 شركة أمريكية مساهمة عامة طلبات لإشهار إفلاسها في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015. وتضاعف هذا العدد من 11 شركة في الربع الأول من العام الماضي وكان الأعلى منذ 27 شركة في الربع الأول من عام 2010 الذي جاء في أعقاب الأزمة المالية. وفضلا عن ذلك، كان كثير من حالات الإفلاس لشركات كبيرة، فقد أبلغت ست شركات عن موجودات تبلغ مليار دولار على الأقل حينما قدمت طلبات الإفلاس في الربع الأول من العام الحالي وهي الأكبر في أي ربع أول من أي عام منذ 2009. وقيمة موجودات الشركات الـ 26 البالغة 34 مليار دولار تعد ثاني أكبر موجودات لمثل هذه الشركات في ربع أول خلال السنوات العشر الماضية، وكانت أكبر موجودات 102 مليار دولار لشركات عامة طلبت إشهار إفلاسها في الربع الأول لعام 2009 حينما بلغت الأزمة أوجها.

اقتصاد_36 مليار دولار الإنفاق على تقنية المعلومات بالسعودية

العربية.نت: توقعت إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات المعلومات التقنية والأبحاث أن الإنفاق على برمجيات أمن المعلومات في السعودية سينمو بمعدل 12% في عام 2016 مقارنة بعام 2015، ليصل إلى 96 مليون دولار، حيث تعمل بيئة التهديدات عبر الإنترنت وازدهار تقنيات المنصة الثالثة على زيادة المخاوف بشأن سرية البيانات، وتعزز الطلب على خدمات أمن المعلومات. وأوضحت IDC أن أمن المعلومات سيتحول إلى مكون أساسي في استراتيجيات التحول الرقمي بالمملكة، وهناك نمو في عدد المنشآت التي تتطلع لتطبيق مختلف حلول أمن المعلومات المتقدمة والاستباقية، مثل نظم التحقق متعددة العوامل وإدارة الدخول وتنفيذ سياسة الزمن الحقيقي والرصد القائم على التحليلات، بحسب صحيفة الاقتصادية.
كما توقعت IDC أن الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة سيصل إلى35.9 مليار دولار في عام 2016، في ظل بدء المنشآت في كافة أنحاء المملكة في اعتماد مبادرات التحول الرقمي من أجل خفض التكاليف وتعزيز كفاءة إجراءات الأعمال. وتلعب الخدمات السحابية دوراً حيوياً في رحلة التحول الرقمي بالمملكة، وفي هذا الجانب أوضحت IDC أن أكثر من ثلث المنشآت السعودية قد استثمرت بالفعل في الخدمات السحابية. وكشفت توقعات فيوتشر إيسكايب من IDC أن سوق الحوسبة السحابية العامة في المملكة سينمو بمعدل 44.5% في عام 2016 مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 63 مليون دولار، وذلك في ظل تزايد عدد المنشآت التي تقوم بنقل أعباء العمل غير الأساسية، مثل الإنتاجية والمشاركة بين الفرق، والمبيعات والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، إلى السحابة.
وقال المهندس عبدالعزيز الهليل، المدير الإقليمي لشركة IDC في المملكة والكويت والبحرين "إن سوق الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي سيشهد منافسة قوية، ومن المؤكد أن مقدمي الخدمات المتطورين الذين يتمتعون بقدرات قوية في مجال التقنيات الناشئة هي الذين سيتمكنون من الاستمرار والنمو. وفي ظل الجهود التي تبذلها المنشآت لخفض التكلفة وزيادة مستويات الكفاءة التشغيلية، فإنها تستثمر بشكل متزايد في مبادرات التحول للأعمال، وتستخدم التقنية لدعم هذا التحول. وعلى الرغم من تزايد انتشار تقنيات المنصة الثالثة، مثل تقنيات الاتصالات المتنقلة والحوسبة السحابية وتحليلات البيانات الكبيرة ووسائل التواصل الاجتماعي، في المملكة، فإن العوامل الاقتصادية مثل انخفاض أسعار النفط وعدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة، يتوقع أن تؤدي إلى إبطاء معدلات النمو القوي التي حققها سوق الاتصالات وتقنية المعلومات على مدى السنوات القليلة الماضية، ومن هذا المنطلق فقد قمنا بتعديل توقعاتنا لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات للعام 2016، وخفضها من 36.7 مليار دولار إلى 35.9 مليار دولار، وهذا يمثل معدل نمو متوسط يبلغ 3.8% مقارنة بالعام السابق".

الصين_الصين تعلن رسميا تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

بي بي سي: أعلنت الصين تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية رسميا ليبدأ عملياته في يناير من العام الجديد. وينظر إلى البنك الحديث على أنه منافس قوي للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية. ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير المالية الصيني لوه جي وي قوله إن "تأسيس البنك الآسيوي جاء بعد مصادقة 17 عضوا مؤسسا -يمثلون ما يزيد قليلا عن 50 بالمئة من رأس المال المساهم به- على اتفاق بشأن البنك". ومن المقرر أن يفتتح البنك وينتخب رئيسه رسميا في منتصف يناير. وتعارض الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم واليابان صاحبة ثالث أكبر اقتصاد عالميا البنك الجديد ولكن حلفاء رئيسيين لواشنطن أعلنوا انضمامهم للبنك الآسيوي مثل استراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والفلبين وكوريا الجنوبية.
وبحسب المسؤولين الصينيين، سيركز في بداية عملياته على تمويل مشروعات في مجالات الكهرباء والنقل والبنية التحتية الحضرية في آسيا. وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ اقترح تأسيس البنك قبل أقل من عامين وصار المصرف أحد أكبر النجاحات التي حققتها الصين على صعيد السياسة الخارجية. وسيبدأ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية العمل برأس مال يبلغ 50 مليار دولار يرتفع في نهاية المطاف إلى 100 مليار دولار. وستبلغ مشاركة الصين في رأس مال البنك 30,34 بالمئة، مما يجعلها أكبر المساهمين إذ ستحتفظ بـ 26,06 من مجموع الاصوات في المؤسسة. أما الهند، فستكون ثاني أكبر المساهمين، تتبعها روسيا فالمانيا.

ليبيا_ارتفاع انتاج جازبروم الروسية 20% في 2015

رويترز: قالت شركة جازبروم نفت الروسية- ذراع النفط التابعة لشركة جازبروم الحكومية المنتجة للغاز- إن انتاجها ارتفع 20% في العام الحالي وإنها تخطط لاستثمار 362 مليار روبل 5.13 مليار دولار في 2016 ارتفاعا من 343 مليار روبل هذا العام. وذكرت الشركة في بيان أن انتاجها المبدئي هذا العام ارتفع 20%إلى 79.7 مليون طن من المكافئ النفطي. وتعد جازبروم أكبر شركة لاستخراج الغاز الطبيعي و من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط.

ثقافة_الإماراتي حبيب الصايغ أميناً عاماً للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب

رويترز: اختار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في مؤتمره العام السادس والعشرين، المنعقد حالياً في أبو ظبي، الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ أميناً عاماً للاتحاد خلفاً للمصري محمد سلماوي. ويشغل الصايغ (60 سنة) منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. كما وقع الاختيار على عبدالرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب لشغل منصب نائب الأمين العام. وكانت انطلقت في أبو ظبي أول من أمس، أعمال مؤتمر الاتحاد الذي يستمر حتى 29 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، بمشاركة وفود من 16 دولة وحضور وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ووزير الثقافة المصري حلمي النمنم. وأعرب الشيخ نهيان في كلمة الافتتاح عن شكره وتقديره لسلماوي «الذي أمضى سنوات طويلة أميناً عاماً للاتحاد قدم خلالها الكثير والوفير من العطاء والإنجازات لأمته العربية وأبناء مهنته من الكتاب والأدباء، وكان نموذجاً مرموقاً في القيادة الواعية والحرص على تنمية الثقافة العربية».

ثقافة_قصائد محمود درويش بلغة الإشارة

الحياة اللندنية: قدم كل من عدنان عايش وشهد فروخ وهيلينا كرينال قصيدتي «أنا من هناك» و «هو هادئ وأنا كذلك» للشاعر محمود درويش، بلغة الإشارة. وعبروا بطريقتهم الخاصة عما تختلجه القصيدتان من معان وفلسفة وعواطف. وتقول القصيدة الأولى: «أنا من هناك... تعلمت كل كلام يليق بمحكمة الدم كي أكسر القاعدة... تعلمت كل الكلام، وفككته كي أركب مفردة واحدة هي: الوطن». 
وهذه التجربة هي الأولى من نوعها في فلسطين، اذ اعتلى كل من عايش وفروخ وكرينال وهم صمّ وبكم، منصة متحف محمود درويش أخيراً، لتقديم القصيدتين. وهي خطوة تأتي ضمن مشروع بدأ في العام 2012 بعنوان «المفقود والموجود في المعنى» وهو العنوان نفسه لعرض مستوحى من لغة الإشارة، من فكرة وإخراج كرينال، سيقدم ضمن فعاليات مهرجان رام الله للرقص المعاصر في دورته الحادية عشرة، في نيسان (أبريل) المقبل. وهو من إنتاج سنان منصور بالتعاون مع مركز الشرق والمسرح الراقص. ويقول منصور لـ «الحياة»: «نحن نعمل على إنتاج مزيد من نصوص محمود درويش بلغة الإشارة، لنشرها بين أكبر شريحة من الصم والبكم في العالم». وأفاد منصور بأن الفريق يعمل بشكل فني ومهني عال ليكون العرض قابلاً للتكيف مع المواقع المختلفة المحتملة التي سيقدم فيها، إذ من الممكن عرضه في المهرجانات الفنية وعلى المسارح، إضافة إلى القاعات الدراسية ومواقع خارجية، وغيرها.
ويهدف المشروع إلى لفت الانتباه الإيجابي للراقصين والأشخاص الذين لديهم مشكلات في السمع والنطق وعدم تصويرهم أشخاصاً ذوي إعاقة بل التركيز على حضورهم على المسرح وردود أفعالهم وإحساسهم بالوجود، إضافة إلى طلاقتهم في لغة الإشارة... وأشار منصور الى أن «من المهم أن نظهر للشباب أن الاختلاف لن يكون عائقاً في السعي لتحقيق الأهداف وتحقيق الطموحات والأحلام». كما يهدف المشروع الى رفع مستوى الثقة بالنفس للأشخاص ذوي الحاجات الخاصة ودفعهم ليكونوا أشخاصاً مؤثرين لهم دورهم في مجتمعاتهم، وإلى تشجيع بناء وتنفيذ مشاريع ومبادرات مشابهة تشمل أشخاصا ذوي حاجات خاصة. وأكد أن المشروع يطمح بعد جولة العروض المحلية للقيام بجولات خارجية، وعقد ورش رقص مع صم وبكم.

ثقافة_صدور الترجمة العربية لموسوعة أكسفورد بالبلاغة فى ثلاثة مجلدات

اليوم السابع: أصدر المركز القومى للترجمة النسخة العربية من موسوعة أكسفورد فى البلاغة. والموسوعة هى الأضخم والأشمل من بين الموسوعات الحديثة المخصصة لعلم البلاغة، وقد صدرت فى نسختها الورقية فى العام 2001، وفى نسختها الإلكترونية فى العام 2006. شارك فى تأليف الموسوعة نخبة من أبرز البلاغيين فى العالم المعاصر، وضمت قائمة المترجمين العرب بدر مصطفى، حجاج أبو جبر، حسام أحمد فرج، خالد توفيق، مها حسان، عزة شبل، عماد عبد اللطيف، محمد الشرقاوى، محمد فوزى الغازى، محمد مشبال، مريم أبو العز، وأشرف على ترجمة الموسوعة وقدَّمها الدكتور عماد عبد اللطيف، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة قطر، واشترك فى مراجعتها مع مصطفى لبيب. 
تقع الترجمة العربية للموسوعة فى ثلاثة مجلدات وتتضمن أكثر من مائتى مدخل، وتقدم معلومات وافرة عن آلاف المفاهيم والمصطلحات والظواهر والكتب والمدارس والشخصيات وثيقة الصلة بالبلاغة، وتعالج مدىً واسعًا من الموضوعات التى تقع فى صلب علم البلاغة أو تتقاطع معه أو تتماس به، تقدم الموسوعة صورة دقيقة ومفصَّلة وطازجة للبلاغة فى ماضيها وحاضرها، موليةً اهتمامًا متميِّزًا للآفاق التى ترتادها فى الوقت الراهن، وتلك التى يمكنها ارتيادها فى المستقبل. وذكر الدكتور عماد عبد اللطيف فى مقدمته للموسوعة أن الفترة الزمنية التى تغطيها تمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام؛ ويتوازى هذا الامتداد الزمنى الشاسع مع امتداد جغرافى مماثل؛ فقد مُثِّلت البلاغة فى قارات العالم القديمة والجديدة، كما شارك فى تأليف الموسوعة باحثون من أقطار العالم المختلفة. وتقدم الموسوعة دراسات معمَّقة لأبرز المفاهيم والمصطلحات والتوجهات البلاغية التقليدية. فهناك مداخل خاصة بمبادئ البلاغة أو قوانينها (الابتكار، والترتيب، والأسلوب، والحافظة والإلقاء) وأنماط الأدلة المستخدمة فى الإقناع، وأنواع الخطابة، والمحسنات البلاغية، والعلوم التقليدية ذات الصلة؛ مثل الفلسفة والمنطق والشعر والنحو والقانون والسياسة.
وقد حافظ المؤلِّفون على الطابع الأصلى لهذه المعرفة الكلاسيكية، فاحتفظوا بأصول المصطلحات اليونانية واللاتينية..، ووضعوا بعضها فى صدارة عناوين مداخل الموسوعة. كما تضمنت الموسوعة مداخل عن أنواع بلاغية غير تقليدية، مغايرة على نحو كبير للأنواع التقليدية التى درستها البلاغات القديمة. من هذه الأنواع: الحملات الانتخابية؛ والأجناس الأدبية المهجنة؛ والنصوص المدمجة؛ والحركات الاجتماعية؛ والاتصال التقنى؛ وبلاغة العرض والإيضاح. كما خصصت الموسوعة مقالات لبلاغات المهمشين؛ فأفردت مدخلاً للبلاغة الأفرو-أمريكية، عالج بلاغة السود فى المجتمع الأمريكي، ومدخلاً للبلاغة النسوية؛ تناول ملامح بلاغة حركات الدفاع عن المرأة فى العصر الحديث. كذلك اهتمت الموسوعة اهتمامًا كبيرًا بظواهر معاصرة مثل الجماهير الغفيرة والجمهور الافتراضى وبلاغة صفحات الإنترنت وبلاغة الصورة والفكاهة والموسيقى والفن والألوان. وفى الحقيقة فإن الاهتمام براهن الدرس البلاغى فى العالم أحد نقاط التميز الأصيلة لموسوعة أكسفورد فى البلاغة؛ فهى تقدم لنا معرفة فاحصة حول مسائل بلاغية راهنة، تهمُّ القارئ العربي، وتكاد تحظى من الدارسين العرب باهتمام محدود أو نادر. ويُتوقع أن تُحدث الموسوعة تأثيرًا كبيرًا فى واقع الدرس البلاغى العربى الراهن.

رياضة_بالاس يسعى للمشاركة أوروبياً الموسم المقبل

رويترز: قال آلان باردو مدرب كريستال بالاس المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، أمس الجمعة، أن فريقه يسعى للتأهل إلى إحدى بطولتي الأندية الأوروبية للمرة الأولى في الموسم المقبل، بعد وعد من الملاك الأميركيين الجدد للنادي باستثمارات كبيرة في النادي. وأعلن النادي منذ أيام عدة أن رجل الأعمال جوش هاريس، وشريكه رجل الأعمال ديفيد بليتزر توصلا إلى اتفاق بالاستحواذ على النادي، إضافة إلى ستيف باريش رئيس مجلس إدارة النادي حالياً. وانضمت مجموعة من المستثمرين إلى هاريس وبليتزر في شراكة محدودة تضم ستيفن برويت وجيريمي هوسكينغ ومارتن لونغ الذين يملكون بالفعل نسبة من أسهم النادي. واتفق كل المستثمرين على ضخ مبلغ مبدئي بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني (74.64 مليون دولار) لتطوير ملعب الفريق، إضافة إلى أعمال أخرى.
وقال باردو للصحافيين أمس أنه «من الصعب عدم تغيير ديناميكية نادٍ يسير في شكل جيد للغاية عندما يأتي مالكون جدد، لكن أعتقد أن ديفيد وجوش يريدان استمرار هذا التطور». وأضاف باردو: «يمكن أن يكون النادي أكبر لأن مقره في لندن وهذه ميزة كبيرة»، وتابع: «لا أقلل من شأن بقية مدن البلاد، لكن الوجود في لندن شيء مهم للاعبين ولأسرهم». ويخرج بالاس صاحب المركز السادس لمواجهة بورنموث السبت المقبل، في الدوري الإنكليزي. وقال باردو: «حصلنا على فرصة وسنحاول استغلاها». ويعتقد باردو أن التأهل إلى إحدى بطولتي أوروبا للأندية للمرة الأولى في تاريخ النادي، أمر ممكن بعدما وصل إلى مركز متقدم وهو أمر نادر بالنسبة للفريق.
وقال المدرب الإنكليزي أن «تسعة انتصارات (هذا الموسم) تتحدث عن نفسها. فقط ثلاثة أندية أخرى استطاعت تحقيق ذلك، هذا إنجاز كبير ولدينا مجموعة رائعة من اللاعبين تركز على تحقيق في النصف الثاني من الموسم ما حققته طوال العام». وأردف باردو الذي تولى تدريب بالاس في كانون الثاني (يناير) الماضي: «إذا فعلنا ذلك فسنتأهل للمشاركة على المستوى الأوروبي، هذا النادي لم يسبق له المشاركة في البطولات القارية... لذا، سيكون أمراً مميزاً للنادي وإنجازاً رائعاً»، وزاد: «الطريق طويل للغاية، لكنني متفائل لأننا لم نحقق ذلك في النصف الأول من الموسم فقط، بل فعلنا ذلك في نهاية الموسم الماضي أيضاً».

رياضة_بوكسينغ دي: ليستر يترقب أرسنال في صراع الصدارة

أ ف بيبدأ ليستر سيتي المتصدر ومفاجأة الموسم وأرسنال مطارده المباشر اليوم (السبت) صراعاً شرساً على ريادة الدوري الإنكليزي لكرة القدم، عندما يحل الأول ضيفاً على ليفربول، والثاني على ساوثهامبتون في المرحلة الـ18. ففي الوقت الذي يحتفل فيه لاعبو الأندية الأوروبية بأعياد الميلاد والسنة الجديدة تخوض الأندية الإنكليزية ثلاث مراحل في مدى أسبوع واحد، بينها مرحلتان في مدى ثلاثة أيام تبدأ اليوم (السبت) بالـ«بوكسينغ دي» التقليدي، إذ ستلعب الأندية الـ20 للمرة الثانية على التوالي في «البريمير ليغ» خلال يوم واحد بعد الموسم الماضي، ثم تقام المرحلة الـ19 والأخيرة من دور الذهاب (الإثنين) المقبل. ويتصدر ليستر سيتي الترتيب برصيد 38 نقطة، وهو الفريق الوحيد الذي مني بخسارة واحدة فقط حتى الآن هذا الموسم، في مقابل 36 نقطة لأرسنال العائد بقوة مبتعداً بفارق أربع نقاط عن شريكه السابق في الصدارة والوصافة مانشستر سيتي، بفضل ثلاثة انتصارات متتالية آخرها على رجال المدرب التشيلي مانويل بيليغريني (الإثنين) الماضي (2-1).
يحتضن ملعب «أنفيلد رود» قمة نارية بين ليفربول التاسع وضيفه ليستر سيتي المتصدر. ويأمل ليفربول ومدربه الألماني يورغن كلوب باستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنهم في المباريات الثلاث الأخيرة محلياً، وأدت إلى تراجعه للمركز التاسع، بفارق 14 نقطة خلف المتصدر بعدما كان الفرق ست نقاط فقط. وسيعيش مدرب بوروسيا دورتموند السابق للمرة الأولى في مسيرته التدريبية تجربة فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة في إنكلترا بالكثير من المباريات، بعدما اعتاد على الخلود إلى الراحة بسبب فترة التوقف الشتوية في ألمانيا.
ووصف كلوب خسارة فريقه الأسبوع الماضي أمام واتفورد (صفر-3) بـ«أسوأ لحظة في حياته في ليفربول»، وطالب لاعبيه برد فعل سريع إن أرادوا المنافسة على أحد المراكز المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ويعود حارس المرمى البلجيكي سيمون مينيوليه إلى صفوف ليفربول بعد غيابه عن المباراة الأخيرة بسبب الإصابة في الفخذ، إلى جانب المدافع الدولي الكرواتي ديان لوفرين الذي تعافى من إصابة في الركبة، وأعرب كلوب عن سعادته الكبيرة بعودته السريعة إلى الملاعب، خصوصاً بعد إصابة الدولي السلوفاكي مارتن سكرتل التي سيبتعد على إثرها ستة أسابيع. ويدخل فريق رانييري إلى الجدول المزدحم لعطلة الأعياد وهو في صدارة الدوري الممتاز، وذلك بعد أن كان في ذيل الترتيب قبل 12 شهراً.
ويريد رانييري من فريقه المحافظة على وتيرته وصدارته للترتيب، مشبهاً ما يحصل معه هذا الموسم بشخصية الممثل الأميركي توم هانكس في فيلم فورست غامب، الذي اجتاز أميركا بأكملها ركضاً. وقال رانييري: «أشعر بثقة كبيرة، لأن ليستر أنقذ نفسه الموسم الماضي في الأشهر الـ12 الأخيرة، ما يعني أن قدرة التحمل لديه مذهلة. ماذا يمنعنا من مواصلة الركض، الركض، الركض؟ (في إشارة إلى الجملة المستعملة في الفيلم الأميركي الشهير أركض فورست أركض). نحن مثل فورست غامب». وفي حال فوزه على ليفربول، سيتخطى ليستر حاجز 40 نقطة، الذي وضعه رانييري هدفاً قبيل الموسم وذلك بعد 18 مرحلة فقط، وحينها سيجلس المدرب الإيطالي مع لاعبيه لإعادة تقويم طموحهم للموسم.
وتابع رانييري: «أنا فخور جداً بلاعبي فريقي وبجمهورنا. إنه أمر مذهل لكن علينا القيام بالمزيد من العمل. إنهم يحلمون الآن، ولا أريد إيقاظهم». فيما يسعى أرسنال إلى مواصلة صحوته وتعميق جراح مضيفه ساوثهامبتون الـ12 عندما يحل ضيفاً عليه غداً. وحقق النادي اللندني ثلاثة انتصارات متتالية خوّلته الانفراد بالمركز الثاني، فيما يعاني مضيفه من النتائج المخيّبة، إذ لم يتذوق طعم الانتصارات في المباريات الخمس الأخيرة (4 هزائم وتعادل واحد). وطالب مدرب أرسنال الفرنسي أرسين فينغر لاعبيه بالحفاظ على المستوى الذي أبانوه أمام مانشستر سيتي لأجل تأكيد فوزهم عليه (2-1) وكسب نقاط المواجهة أمام ساوثهامبتون، بيد أنه يدرك جيداً مخاطر الفشل في التغلّب على مضيفه الذي يكافح لأجل استعادة مستواه. وقال فينغر: «الفوز على مانشستر سيتي كان مهماً بالنسبة لنا، ولكن لدينا مستوى جيد من الثقة للفوز بمثل هذه المباريات، يجب أن تكون لديك الثقة في قدرتك على القيام بذلك».

رياضة_فيغيريدو يعترف بوجود الفساد في كونكاكاف

أ ف ب: اعترف الرئيس السابق لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونكاكاف» والنائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي «فيفا» الاوروغوياني اوجينيو فيغيريدو، والذي اعتقل أول أمس الخميس فور وصوله إلى بلاده بعد ترحيله من سويسرا، بوجود الفساد في الاتحاد القاري بحسب التقرير الأول للمدعي العام الذي يتولى هذه القضية. واشار المدعي العام إلى ان الاعترافات التي أدلى بها فيغيريدو أمام القضاء الاوروغوياني امس، تظهر بوضوح انه "منذ الحقبة التي اصبح فيها عضواً في اللجنة التنفيذية لاتحاد أميركا الجنوبية، حصل على مبالغ كبيرة من المال من خلال الاعيب تمت حياكتها من قبل مختلف اعضاء الاتحاد بهدف الحفاظ على اشكال ملتوية من الفساد".
وجاء في النص الذي نشر على موقع النيابة العامة ان الفترة التي أمضاها فيغيريدو كرئيس لاتحاد أميركا الجنوبية، سعى إلى "إضفاء الشرعية على المال السهل التوزيع عن طريق شبكة من الفساد الذي ضرب كرة القدم في اميركا الجنوبية، واستمر لعقود مع الافلات من أي عقاب". ويواجه فيغيريدو عقوبة السجن بين عامين إلى 15 عاما، ولكن لكبر سنه (83 عاماً)، يمكنه تنفيذ عقوبته في بيته تحت إشراف قضائي. واعتقل فيغيردو في آيار (مايو) الماضي، وكان أحد اعضاء الاتحاد الدولي السبعة الموقوفين لدى سويسرا بناء على طلب السلطات الأميركية، بتهم تلقي رشى بملايين الدولارات مقابل منح حقوق التسويق ونقل مباريات كرة القدم إلى شركة أميركية.

تونس_تونس تعلن مقتل 800 من مواطنيها في سورية

الحياة اللندنية: أعلنت السلطات التونسية مقتل حوالى 800 شاب تونسي يقاتلون في صفوف جماعات مسلحة في بؤر التوتر خاصة في الأراضي السورية، في الوقت الذي جدد فيه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي دعم بلاده للتحالف العسكري الإسلامي الذي تقوده المملكة العربية السعودية. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية وليد اللوقيني، إن «أكثر من 600 تونسي عادوا من بؤر التوتر فيما قتل نحو 800 من بين 3000 ينتمون إلى جماعات إرهابية متطرفة في سورية»، مشيراً إلى أن الوحدات الأمنية اتخذت إجراءات صارمة ضد العائدين من بؤر التوتر.
وأشار تقرير نشره خبراء في الأمم المتحدة في تموز (يوليو) الماضي، إلى أن أكثر من 5500 تونسي غالبيتهم تراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، يقاتلون مع تنظيمات «جهادية» خصوصاً في ليبيا وسورية والعراق. ووفق التقرير، فإن «عدد المقاتلين الأجانب التونسيين هو بين الأعلى ضمن من يسافرون للالتحاق بمناطق نزاع في الخارج مثل سورية والعراق». وصرح اللوقيني، في مؤتمر صحافي عقده المركز الدولي للدراسات الأمنية أمس، بأن الوحدات الأمنية والعسكرية «تمكنت من تفكيك 1300 خلية إرهابية من بينها خلايا مسلحة وأخرى كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف منشآت أمنية وسياحية وحيوية في البلاد». وأتت هذه المعطيات في وقت رفعت وزارة الداخلية التونسية حال التأهب الأمني إلى درجته القصوى منذ مطلع الأسبوع الجاري، تحسباً لهجمات مسلحة تخطط لها مجموعات متطرفة لمناسبة الأعياد.
وأكد الناطق باسم الداخلية، أن وزارته اتخذت جملة من الإجراءات لتأمين الحدود البرية والبحرية «للتصدي للمخططات الإرهابية»، إضافة إلى نشر قوات أمنية ميدانية ثابتة ومتحركة لتأمين مداخل المدن وحماية المنشآت السياحية ، كما تم تفعيل العمل الاستخباراتي. وأوضح وليد اللوقيني أن «تبادل المعلومات يشكل أحد أهداف مشاركة تونس في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب».
وقبل يومين أعلنت الرئاسة التونسية تمديد حال الطوارئ في البلاد شهرين إضافيين، وذلك بعد شهر من إعلانها عقب هجوم انتحاري استهدف باصاً للأمن الرئاسي في شارع محمد الخامس وسط العاصمة التونسية وتبناه «داعش». وخلف الاعتداء 12 قتيلاً من عناصر الأمن، في إحدى أسوأ الهجمات المسلحة في تاريخ البلاد. في غضون ذلك، أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي دعم بلاده ومساندتها التحالف الإسلامي العسكري الذي أعلنته المملكة العربية السعودية لمحاربة الإرهاب، وذلك في ختام زيارة له للمملكة استمرت يومين.
وأوضح الباجي قائد السبسي، في مؤتمر صحافي بالرياض أول من أمس، أن هذه المبادرة «لا تكتسب أهميتها فقط من كونها مبادرة عسكرية بالأساس، بل لأنها مبادرة شاملة تصيب الهدف في الصميم، وتعالج مسألة الإرهاب من كل النواحي الدينية والسياسية والثقافية والعسكرية». واعتبر السبسي أن «للمملكة السعودية الثقل العالمي اللازم لنجاح هذا التحالف لمكافحة الإرهاب وستنجح في ذلك»، مضيفاً أن تونس «من أوليات الدول التي باركت التحالف الإسلامي وهي معنية بمقاومة الإرهاب، وهي في جبهة متقدمة في محاربته منذ سنوات».
وقال الرئيس التونسي إن بلاده «مرت بمرحلة شبه غيبوبة في حربها على الإرهاب، ولكنها استعادت وعيها وهي في الطريق الصحيح»، مؤكداً عودة العلاقات التونسية السعودية إلى وضعها الطبيعي. وأنهى الباجي قائد السبسي زيارة إلى المملكة العربيـــة السعودية وصفها المراقبـــون بالناجحة، وقعت خلالها اتفاقات فـي مجــالات الدفاع والأمن والدفاع المدني بين البلدين.