الثلاثاء، 28 مايو 2013

PM #Zeidan: #Libya will not be terrorist haven


Prime Minister Ali Zeidan said Libya will not be a haven for terrorists during his visit to Brussels Monday.
Zidane in an interview with reporters after a series of discussions with senior officials in the European Union, said that Libyan authorities do everything in its power to control its borders, and monitor the situation carefully and firmly.
Zeidan also publicly refuted charges issued by the State of neighboring Niger, on alleged terrorist activities that are being planned from Libya.
“I call on the authorities of Niger to prevent anti-Libya activities emanating from its territory, and to invite her to cooperate with the International Police (Interpol) to deliver a number of former officials involved in activities hostile to Libya,” said Zeidan, referring to former leader Muammar Gaddafi’s son, al- Saadi.
Zidane stressed that Libya wants to cooperate with all countries on an equal footing, according to mutual benefits which is applicable to the Europeans and non-Europeans alike.
He also thanked the European Union for supporting the Libyan revolution of February 17, and standing to the side of Libya to help them to pick up its affairs and establish security and stability.

#Emirates restarting flights to #Tripoli


Emirates Airline will restart passenger flights to the capital tripoli starting in September.
The flights, which will use a Boeing 777, will start on September 1st and will make a quick stop in Malta every Sunday, Tuesday, and Thursday.
Under the new schedule, Emirates’ flight EK745 will leave Dubai at 0930hrs arriving in Malta at 1325hrs. The service will depart Malta 1445hrs arriving in Tripoli at 1555hrs.
The return flight will leave Tripoli International Airport at 1725hrs and will land in Dubai at 0100 hrs.
“The re-introduction of our flights to Tripoli is a further boost to north Africa, coming after the launch of Emirates’ daily service to Algiers from 1st March 2013,” said Jean Luc Grillet, Emirates Senior Vice President Commercial Operations for Africa.
“We have been closely monitoring the situation in Libya and feel that the time is right to re-launch our services, which will help to support business, international trade and passenger travel to and from Tripoli, as well as strengthening the country’s overall infrastructure.”

#libya Dorda trial delayed again


A court in the capital Tripoli has postponed the trial of Abu Zeid Dorda, the last president of external security to the regime of Muammar Gaddafi, until Tuesday 25 June, at the request of the prosecution and the defense.
Dorda had pleaded not guilty to six charges against him.
Defense lawyers asked to postpone the trial, “Because of the new evidence and testimony presented by the prosecution.”
Since June of last year, the trial has been postponed six times.
Dorda was once the highest official in the Gaddafi regime to be put on trial in Libya since the killing of Muammar Gaddafi, but that has changed since Saif al Islam and Abdullah Senussi are going through their own trials.
Dorda was present Tuesday morning in court, leaning on crutches, after fractured his hip after jumping from a window during his arrest in September 2011 in Tripoli.

#مصر #ليبيا القضاء الإدارى يقضى بعدم تسليم 8 من فلول #القذافى للسلطات الليبية

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة بقبول الدعوى التى أقامها عبد العظيم مغربى المحامى بعدم تسليم 8 من اللاجئين الليبيين المقيمين بجمهورية مصر العربية، للسلطات الليبية، حرصاً على حياتهم الشخصية.

وذكرت الدعوى المقامة من على محمود الأمين مارية وعمران إبراهيم محمود أبو كراع ونصر المبروك عبد الله ومحمد أبو عجيلة المبروك الغدى وعلى محمد حامد جار الله، وخليفة مصباح سلامة وفؤاد محمد عبد الله ومفتاح محمد السنوسى كعيبة، أنه بعد قيام الثورة الليبية سيطرت الميليشيات على زمام الأمور فى الدولة الليبية، مما دفع عدداً كبيراً من المواطنين الليبيين إلى مغادرة البلاد، هرباً من الأحداث الجارية طالبين اللجوء السياسى طبقا للقانون الدولى وحقهم الذى كفلته الاتفاقية الدولية لهذا الشأن.

وأشارت الدعوى إلى أن عدد اللاجئين الموجودين فى جمهورية مصر العربية 800 ألف مواطن ليبى، وذلك لعدم استقرار الأوضاع فى الجماهيرية الليبية بعد انتشار أعمال السلب والنهب والقتل وسيطرة الميليشيات المسلحة على الأمور فى ليبيا، واتسعت عمليات الاعتقالات والاغتيالات السياسية لرموز السياسة السابقين الموجودين فى الجمهورية الليبية وخارجها.

وأضافت الدعوى، أنه على الرغم من كل هذه الأوضاع الموجودة فى ليبيا فوجئنا بتاريخ 24 مارس 2013 بصدور قرار من النائب العام المصرى بتسليم الليبين الموجودين فى مصر إلى ليبيا بالمخالفة للدستور المصرى وقواعد العدالة وحقوق الإنسان، ما يشكل خطراً على حياتهم الشخصية، وأوضحت أن من حق كل مسلم مضطهد أو مظلوم أن يلجأ إلى حيث يأمن وهذا الحق كفله الإسلام لكل مضطهد أيا كانت جنسيته أو عقيدته أو لونه.

يذكر أن المحكمة ذاتها قد أصدرت حكما لصالح أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية الليبية السابق بعدم جواز ووقف اجراءات تسليمه إلى السلطات الليبية.
اليوم السابع

#ليبيا لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمؤتمر الوطني العام تدرس إمكانية الفصل بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد .

طرابلس 28 مايو 2013 ( وال ) - تدارست لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمؤتمر الوطني العام خلال اجتماعها الذي عقدته ، أمس الاثنين ، بمقر المؤتمر بطرابلس مشروع القانون الخاص بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد . وأفادت مصادر اللجنة - وكالة الأنباء الليبية - أن اللجنة قد عقدت اجتماعها بمشاركة عدد من المستشارين والمختصين في المجال القانوني ، وذلك لدراسة وإمكانية الفصل بين قانون هيئة الرقابة ومكافحة الفساد . وأوضحت المصادر أن مشروع القانون كان قد عرض على المؤتمر الوطني العام في جلسات سابقة ..مبينة أن لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمؤتمر سوف تقوم بعرضه خلال جلسة يوم الأحد القادم حتى يتم التصويت عليه . .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

50 دولارا تحول تلفزيونك إلى #كمبيوتر

الثلاثاء  28 مايو, 2013 - 15:51  بتوقیت أبوظبي 
مثنى المبارك- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

بعد أن اقتحمت غوغل الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية والدفترية بنظام التشغيل أندرويد، بدأت الشركة بغزو شاشات التلفزيون، عبر بطاقات صغيرة لا يتجاوز سعرها 50 دولارا ولا يزيد حجمها على ذاكرة الفلاش، وتحول أي تلفزيون إلى جهاز كمبيوتر!

هذا الكمبيوتر الصغير Mini PC يتخذ شكل بطاقة تشبه بحجمها وشكلها ذاكرة الفلاش من نوع USB، وتحتوي في داخلها على كافة المكونات الأساسية لكمبيوتر عادي، من معالج وذاكرات تخزين ووحدة معالجة رسومات وشرائح للاتصال بالإنترنت عبر شبكات "واي فاي" اللاسلكية، ولا تحتاج سوى لتلفزيون للحصول على كمبيوتر متكامل.
هذه البطاقة مزودة ضمنيا بنظام التشغيل أندرويد وتعتمد على المنفذ المعروف باسم HDMI والمتوفر في أغلب التلفزيونات الحديثة، ولا يحتاج المستخدم سوى لوصلها بالطاقة الكهربائية ووضعها في المنفذ الخاص بها في التلفزيون ليعمل نظام التشغيل أندرويد على شاشة التلفزيون.
يتيح هذا النوع من الكمبيوترات الصغيرة كل الوظائف التي توفرها كمبيوترات وهواتف أندرويد مثل تصفح الإنترنت وتشغيل الفيديو والألعاب وتحميل التطبيقات من متجر "غوغل بلاي" وتشغيل الأفلام والموسيقى.
وللتمكن من استخدام الكمبيوتر بالطريقة الأمثل يمكن الاعتماد على لوحة مفاتيح وماوس لاسلكيين، إذ تحتوي البطاقة على منفذ USB خاص لوصل هذا النوع من الأجهزة، إضافة لمنفذ آخر من نوع Micro SD لزيادة ذاكرة التخزين.
وتتوفر هذه الكمبيوترات التي تعرف باسم Stick  Android Mini PC  من شركات مثل Ctroniq وMINIX و Rikomagic وتبدأ أسعار هذه المنتجات من 50 دولارا حسب المواصفات التقنية التي تتوفر بها.

وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي يتسلم أوراق اعتماد القائم بالأعمال #البرتغالي لدى #ليبيا.

طربلس 28 مايو 2013 ( وال ) - تسلـّم وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد " عبد العزيز القريدي" صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس نسخة من أوراق اعتماد القائم بالأعمال البرتغالي لدى ليبيا السيدة " إيزابيل بدروزا " . وأفاد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي - وكالة الأنباء الليبية - أنه تم خلال لقائه بالسيدة " إيزابيل بدروزا " بحث إمكانية تحسين مستوى العلاقات الليبية البرتغالية بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين ، بالإضافة إلى مناقشة العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك ومن بينها إمكانية تسهيل الإجراءات بين ليبيا والبرتغال وفتح خط جوي بين البلدين الصديقين . وأعرب السيد " القريدي " عن أمله في أن يصل التمثيل الدبلوماسي للبرتغال في ليبيا إلى مستوى سفير في القريب العاجل . من جانبها .. أبدت السيدة " بدروزا " استعداد بلادها لدعم ليبيا في المحافل الدولية. (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مؤسسة الوفاء للإغاثة والتنمية بالزاوية تسير قافلة إغاثة للشقيقة #تونس

الزاوية 28 مايو 2013( وال ) - سيرت مؤسسة الوفاء للإغاثة والتنمية بالزاوية مساء أمس الاثنين قافلة إغاثة إلى الشقيقة تونس تحت شعار ( جميلكم سابق ) . وأفادت مصادر القافلة مراسل وكالة الأنباء الليبية بالزاوية أن هذه القافلة التي تتضمن الألبسة والأحذية وبعض المستلزمات الضرورية للأسر المعوزة في الجنوب التونسي تأتي تقديرا وعرفانا للموقف الانساني والاخوي الذي قام به الاشقاء فى تونس خصوصا الاخوة فى الجنوب التونسى إبان حرب التحرير فى العام 2011 . وأكدت المصادر أن هذه القافلة تعد خطوة من خطوات التواصل والترابط بين الاشقاء في البلدين . ...( وال-الزاوية )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا احتجاج نسائي على مسودة قانون انتخاب لجنة الستين


ليبيا لكل الأحرار- احتجت ممثلات التحالف المدني لدسترة حقوق المرأة الليبية بقوة، على مسودة قانون انتخاب لجنة الستين، واعتبرتها إجحافا في حق المرأة الليبية، وتعمدا لإقصائها من المشاركة في صناعة الدستور المرتقب، واستبعادا مقصودا للمرأة في لجنة الستين.
وحمّل بيان باسم نساء ليبيا وممثلين للتحالف المدني لدسترة حقوق المرأة الليبية في كل مناطق ليبيا الشرقية والغربية والجنوبية، مسؤولية عواقب المصادقة على هذه المسودة كما هي في نسختها الأولى من قبل أعضاء المؤتمر الوطني العام، "الذين تم انتخابهم ليمثلوا رأي ناخبيهم في كل البلاد الليبية والتي تمثل المرأة فيه أكثر من نصف سكانها". واعتبر البيان وعنوانه "ديمقراطية لا تشمل حقوق النساء ستعيد إنتاج الديكتاتورية من جديد"، أن المصادقة على هذه المسودة هي خيانة لأم الشهيد والشهيدة، وكل النساء اللاتي شاركن في رفع الظلم والقهر خلال ثورة 17 فبراير الأبية.
ودعا البيان نساء ليبيا للخروج لنصرة حقوقهن لبناء أجيال تدعو للمساوة والعدالة، كما دعا كل من يناصر حقوق المرأة أن ينضم إلى الوقفة الاحتجاجية على مسودة قانون انتخاب لجنة الستين أمام مقر المؤتمر الوطني العام، اليوم الثلاثاء.

فرقة أطفال الحرية #بمصراتة تنظم حفلا لتكريم عدد من أبطال ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة #ليبيا

مصراته 28 مايو 2013 ( وال ) - نظمت فرقة أطفال الحرية بمصراتة صباح اليوم الثلاثاء حفلاً لتكريم عدد من أبطال ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة وهما العقيد طيار "علي الرابطي" والعقيد طيار "عبد الله الصالحين" اللذان رفضا تنفيذ أوامر القذافي بقصف مدينة بنغازي منذ بداية الثورة. كما شمل التكريم أسرة الشهيد العميد "علي العبيدي" الذي انشق عن القذافي وشارك في معارك تحرير مصراتة من كتائب النظام السابق حتى استشهاده. وحضر هذ الحفل الذي أقيم بمدرسة "شهداء قصر أحمد" العقيد طيار "علي الرابطي" فيما اعتذر العقيد طيار "عبد الله الصالحين" عن الحضور لظروف خارجة عن إرادته. كما حضره عضوان من المجلس المحلي مصراتة ومساعد مدير مديرية الأمن الوطني بالمدينة، وعدد من ضباط الكلية الجوية مصراتة، وآمر مكتب الشؤون المعنوية بمركز مصراتة لتدريب الجيش الوطني، وجمع من أهالي منطقة قصر أحمد. وألقيت في الحفل العديد من الكلمات التي حيّا فيها المتحدثون هؤلاء الأبطال على خطوتهم الشجاعة وانتمائهم لوطنهم وانحيازهم لشعبهم. وتحدث العقيد طيار "علي الرابطي" خلال الاحتفال حول تفاصيل الأوامر التي أصدرها القذافي للطيارين لقصف المواقع المدنية واستهداف أكبر عدد من الأبرياء العُزّل، مبيّنًا كيفية الاتفاق مع زميله العقيد طيار "عبد الله الصالحين" للهبوط في دولة مالطا الصديقة. وثمن في حديثه دور حكومة مالطا في الاستجابة الفورية لطلبهم بالهبوط على أرضها. من جانبه أفاد منسق حفل التكريم السيد "عمر الشهوبي" مراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراتة أن إقامة هذا الحفل يعتبر لمسة وفاء وتقدير لهؤلاء الأبطال الذين دخلوا التاريخ من أشرف أبوابه بانحيازهم للحق ورفضهم لأوامر القتل والتدمير. وأوضح أن فرقة أطفال الحرية بمصراتة تشكّلت أثناء ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة بهدف الترويح عن الأطفال وتمكينهم من ممارسة هواياتهم. (وال) وكالة الأنباء الليبية

الخطوط الجوية الليبية تسير أول رحلاتها الجوية بين #سرت و #بنغازي


وال - سيرت شركة الخطوط الجوية العربية الليبية أول رحلاتها الجوية من مدينة سرت إلى مدينة بنغازي والعكس، بعد توقف رحلاتها منذ بداية ثورة السابع عشر من فبراير في 2011 وانتهاء حرب التحرير.
وذكر عمر الهمالي رئيس مكتب الشركة بسرت لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة، أن الشركة بدأت في تسيير رحلاتها ابتداء من يوم الجمعة الماضي بمعدل رحلتين أسبوعيا، وقال الهمالي إن الشركة تعمل وفق امكانياتها المتاحة، وتعمل جاهدة على تحسين خدماتها من أجل خدمة المواطنين في كل ربوع ليبيا الحبيبة.
هذا وكانت شركة الخطوط الجوية العربية الليبية قد أعلنت خلال شهر مارس الماضي، بعد زيار وزير المواصلات والنقل لمطار سرت المدني، عن تسيير رحلاتها من سرت إلى مدينة طرابلس، بمعدل أربع رحلات أسبوعيا انطلاقا من مطار سرت المدني.

الصحافيون في #ليبيا يبنون إعلاما جديدا وسط مخاطر الاعتداءات والخطف


تونس – خاص بـالقدس- من رشيد خشانة - قبل أيام أضرم محتجون النار في مقر قناة "الشبابية" الفضائية الليبية في العاصمة طرابلس، في مؤشر جديد على المخاطر التي يتعرض لها الاعلاميون في هذه المرحلة الانتقالية الدقيقة. وفي سياق الصراع السياسي بين القوى الساعية لتأسيس نظام ديموقراطي ينهض على المؤسسات وينبثق من انتخابات حرة، والقوى المتشددة العاملة على إحباط التجربة الديموقراطية اليافعة بدعوى أنها كفر وأن الانتخابات خروج عن الشرع، يجد الاعلاميون الليبيون أنفسهم مُعرضين لجميع أنواع المخاطر بما فيها السجن والخطف والتصفية.
ويمكن القول إن مأساة عمارة حسن الخطابي (67 عاما)، رئيس تحرير جريدة "الأمة" اليومية الليبية، الذي ظل رهن الاعتقال منذ 19 ديسمبر (كانون الأول) 2012 إلى أبريل (نيسان) 2013، تختزل المشهد الاعلامي المُحزن في ليبيا، بعد أكثر من عشرين شهرا على انتصار الثورة على نظام معمر القذافي، فقد سُجن وصودر عددان من صحيفته قبل أن تُضطر للاحتجاب. ووُجهت إليه تهمة التشهير وإهانة مسؤولين قضائيين، ولم يُخل سبيله إلا بكفالة بعد خوضه إضرابا عن الطعام وانطلاق حملة داخلية ودولية للتضامن معه. وأتت هذه الملاحقة القضائية في أعقاب نشره لائحة ضمت 87 قاضيا، اعتبر أنهم يمثلون رموز الفساد القضائي في ظل النظام السابق. واعتمدت التهم على مقال صدر في جريدة "الأمة" يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بعنوان "القائمة السوداء في القضاء".
وذكر الخطابي في مقدمة المقال أن جريدة "الأمة" حصلت على تلك القائمة من مصدر لم تذكر اسمه، وأنها تُعيد طباعتها كما هي. وكان الخطابي أول صحفي يُحاكم في ليبيا منذ خلع القذافي، وذلك في 1 أبريل (نيسان) بتهمة إهانة السلطات، استنادا على المادة 195 من قانون العقوبات الذي يعود إلى حقبة النظام البائد، ويصل عقاب هذه الجريمة إلى 15 سنة سجنا. وعلى هذا الأساس طالبت منظمات دولية من بينها "هيومن رايتس ووتش" بمراجعة ترسانة القوانين السالبة للحرية في ليبيا وإلغاء تهمة إهانة المسؤولين في الدولة، بسبب التباسها الذي يؤدي إلى الخلط بين النقد والتشهير، "كي لا يواجه أي شخص عقوبة بالسجن بسبب تلك المخالفة".
واللافت أن المطالب الفئوية للإعلاميين تحولت إلى مطالب عامة، إذ أكد العاملون بإذاعة "غريان الحرة" أن المطالب التي رفعها زملاؤهم بقناة "ليبيا الوطنية" هي مطالب كل الليبيين وهي تحقيق الأمن وتأكيد شرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة الليبية. وبات مألوفا أن تعمد جماعات مسلحة إلى الهجوم على مقرات محطات إذاعية أو تليفزيونية أو صحف للقصاص من مسؤولين أو صحفيين تعتبرهم معادين للثورة، من دون اللجوء للقضاء. وعانى الصحفيون أكثر من سواهم من جبروت تلك الجماعات التي حلت محل الدولة وخاصة العاملون في قناة "ليبيا الوطنية" (التابعة للدولة) الذين فوجئوا بعناصر إحدى الميليشيات تقتحم مكاتب القناة وتوسعهم ضربا. ولم يجد الصحفيون والتقنيون من وسيلة للإحتجاج سوى الإضراب ووقف بث برامج القناة، مُعتبرين أن ما حدث لقناة "ليبيا الوطنية" وما تعرض له العاملون فيها كان نتيجة لعدم تأمين الحماية الكافية لمختلف المؤسسات الإعلامية ومن بينها القناة الرسمية للدولة". وقبل ذلك بيوم واحد نظم العاملون في "إذاعة غريان الحرة" وقفة احتجاجية تضامنا مع زملائهم الإعلاميين من المعتصمين بقناة ليبيا الوطنية (القناة الرسمية للدولة) للمطالبة بحقوقهم واحتجاجا على ما اعتبروه انتهاكات أمنية تتعرض لها القناة.
هكذا يبدو الانتقال من عصر البروباغندا إلى عصر الإعلام مسارا معقدا ومؤلما في ليبيا الجديدة لأن كل شيء في هذا البلد الذي عانى من قطع أشجار الصحافة واقتلاع منابتها، طيلة أكثر من أربعين عاما، ينطلق من الصفر. من هذه الزاوية يُشبه الوضع الليبي حالة بعض الجمهوريات الآسيوية السابقة قبل انهيار المعسكر السوفياتي التي كانت شبه مقطوعة عن العالم، حيث كان الدكتاتور يُعامل مثل إله على الأرض. ولعل ليبيا هي البلد الوحيد اليوم بين البلدان العربية الذي لا توجد فيه بطاقات مهنية للصحفيين، ولا مرجعية قانونية للصحافة ولا مؤسسات تكوين أو مراكز تدريب للإعلاميين.
لكن من المفارقات أن الصحفيين الأجانب العاملين في ليبيا يتحركون بحرية كاملة، ومن دون أن يُطالبهم أحد بالحصول على اعتماد أو يُراقب ما يكتبون، خلافا لبلدان عربية أخرى، مثلما أكد ذلك الصحافيان الفرنسيان ماتيو غالتيي، وماريلين دوما لزميلتهما في صحيفة "ليبراسيون" أنا كوكساك.

سد النهضة.. حرب النيل بين #مصر و #أثيوبيا

الثلاثاء  28 مايو, 2013 - 16:13  بتوقیت أبوظبي 
لمياء راضي- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

على الرغم من توقع حدوثه منذ سنوات ومن تأكيدات أديس أبابا بعدم تأثيره على مصر، أثار قرار إثيوبيا البدء في تحويل مجرى مياه النيل الأزرق تمهيدا لبناء سد النهضة أو سد الألفية غضب الأوساط المصرية الشعبية التي تخشى تجفيف نهر النيل ذلك الينبوع الحيوي، وذلك على غرار المردود السلبي لسد اتاتورك في تركيا على العراق وسوريا.

وتعود أزمة تحويل مجرى النيل إلى مايو 2010 عندما قررت 6 من دول منابع النهر التوقيع في مدينة عنتيبي الأوغندية على معاهدة جديدة لاقتسام موارده ومنحت القاهرة والخرطوم مهلة عاما واحدا للانضمام إلي المعاهدة.
وتنص «اتفاقية عنتيبي» على أن التعاون بين دول مبادرة حوض النيل يعتمد على الاستخدام المنصف والمعقول للدول.
واتخذت الدول الأعضاء مؤخرا إجراءات التصديق عليها من برلماناتها وبمجرد سريانها تنتهي الحصص التاريخية لمصر والسودان وفقا لاتفاقيات 1929 و1959 والتي بموجبهما تحصل مصر حتى الأن على 55,5 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، والسودان 18،5 مليار.
ووقعت على هذه الاتفاقية 6 دول هي إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي، بينما رفضت كل من مصر والسودان والكونغو الديمقراطية الانضمام إليها.  وفي مارس 2013، أعلنت دولة جنوب السودان أنها ستنضم إلى الاتفاقية.
واعتبرت القاهرة والخرطوم أن الاتفاقية "مخالفة لكل الاتفاقيات الدولية" وأعلنت أنها ستخاطب الدول المانحة للتنبيه على عدم قانونية تمويل أي مشروعات مائية، سواء على مجري النيل أو منابعه وإقناعها بعدم تمويل المشروع الذي سيتكلف نحو 4.8 مليار دولار أمريكي، حسب رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل مليس زيناوي.
لكن إثيوبيا، وباقي دول اتفاقية عنتيبي، لم تعر احتجاجات القاهرة والخرطوم اهتماما ومضت بخطى حثيثة ودشنت في أول أبريل 2011 مشروع "سد الألفية الكبير" أو "سد النهضة" لإنتاج الطاقة الكهرومائية بولاية بني شنقول الإثيوبية القريبة من الحدود السودانية.
ومن المتوقع أن يحجز السد، المزمع الانتهاء منه نهاية مايو الجاري، خلفه نحو 63 مليار متر مكعب من المياه.
وبعد ثورة 25 يناير 2011،كانت قيادات شعبية مصرية قد طالبت بضرورة معالجة هذا الملف الحيوي والتعامل معه بموضوعية بعيدا عن "التعالي الذي اتسمت به طريقة تعامل حكومات الرئيس السابق حسني مبارك".
ومن ثم أرسلت مصر في 29 أبريل 2011، وفد "الدبلوماسية الشعبية" المكون من قيادات سياسية وحزبية ومن شباب الثورة وشخصيات عامة لمناقشة مشروع السد الألفية.
ومع وجود هذه المقدمات، بوغت المصريون بالقرار لصدوره بعد ساعات من زيارة الرئيس المصري محمد مرسي لأديس أبابا والتي التقى خلالها برئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام ديسالن، على هامش مؤتمر القمة الأفريقية.
وإثر اللقاء أكدت الدولتان "ضرورة مواصلة التنسيق بينهما في ملف مياه نهر النيل، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، واستنادًا إلى التزام كل طرف بمبدأ عدم الإضرار بمصالح الطرف الآخر".
وبتغيير مجرى النيل الأزرق، استبقت إثيوبيا نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة.
وكان علاء الظواهري، عضو باللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة، قد صرح لـوكالة "الأناضول" قبل يومين بأن اللجنة ستوصى في تقريرها بمزيد من الدراسات حول آثار تشغيل السد على حصتي مصر والسودان من مياه النيل.
ويقول علاء الظواهرى، عضو اللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة إن "الدراسات التي قدمها الجانب الإثيوبي بشأن السد لم تكن كافية لإثبات عدم الضرر على مصر من بناءه"، وهو ما سيدفع باللجنة الثلاثية إلى المطالبة بإجراء دراسات إضافية يقوم بها الخبراء الدوليون في اللجنة، وعددهم 4 خبراء".
وتتكون اللجنة من 6 أعضاء محليين، (اثنان من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.
هذا ولم يصدر حتى الأن أي تعليق حول القرار الإثيوبي من الرئاسة المصرية، وهي المسؤول الأول عن هذا الملف.
لكن سفير مصر في إثيوبيا محمد إدريس صرح لوفد إعلامي مصري في أديس أبابا ، بأن سد النهضة "أمر واقع، ومشروع جاري تنفيذه فعلا"، مشيرا إلى أن الحوار الدائر الآن بين مصر وإثيوبيا يسعى ليكون المشروع مفيدا للبلدين، وليس حوارًا بهدف وقف مشروع بناء السد.
وتابع أنه لا يمكن الحكم على السد دون صدور تقرير اللجنة الفنية، موضحا أن قرارات اللجنة ليست ملزمة، بل هي لجنة من خبراء لها وزن سياسي، ولا يمكن أن يضرب بتقريرها عرض الحائط، فهو تقرير له قيمة علمية وفنية وسيؤخذ في الاعتبار.
وأشار إلى أنه بعد انتهاء اللجنة من تقريرها سيعرض على المستوى السياسي لاتخاذ قراراً بشأنه، وقال "التحدي هو كيفية التعامل السياسي مع تقرير اللجنة الثلاثية، ومصر حريصة على التنمية في إثيوبيا طالما لن تضرها، ومستعدة لأن تكون شريكة لها في مشاريع التنمية".
وأشار إلى أن مشروع السد بالنسبة للإثيوبيين، مشروع قومي على غرار السد العالي بالنسبة للمصريين.
وقال إن أجواء التعامل مع ملف السد تغيرت، حيث كان يتم في السابق التعامل مع هذا الملف على خلفية علاقات سياسية متوترة، وتفاعل سلبي بين الجانبين، في ظل وجود قطيعة على مستوى رأس الدولة منذ محاولة اغتيال مبارك عام 1995، لكن الأجواء تغيرت بعد ثورة 25 يناير، وأصبح هناك تفاعل على المستويين الرسمي والشعبي وزيارات متبادلة بين الجانبين.
وقال "من المضر اختزال العلاقات مع أفريقيا في المياه ومع إثيوبيا في السد، لأن الأفارقة عندما وصل إليهم هذا الشعور تحركوا في اتجاه معاكس، والعلاقات اليوم تغيرت وبدأت مصر تتجه نحو أفريقيا، لكن ينقصنا التنسيق، ووضع خطة حتى تكون هذه المبادرات متواصلة وليست عابرة".
وحول تأثير السد على مصر، قال الصحفي عطية عيسوي، الخبير في الشؤون الإفريقية، لسكاي نيوز عربية إنه يجب على المصريين "إقناع الحكومة الإثيوبية بإطالة فترة ملء البحيرة التي ستتكون وراء سد النهضة".
"إذا تمكنا من إقناعهم بملء البحيرة على 40 أو 30 عاما أو حتى 20 سنة، فإن ذلك سيقلل من الأضرار التي ستصيب كلا من مصر والسودان، أما إذا صمموا على أن تملأ في غضون خمس أو سبع سنوات فهذا يعني تجفيف ما بين 61 إلى 65 مليار متر مكعب كانت تصل إلى مصر والسودان من إجمالي 85 مليارا"، حسب عيسوي.
وحذر عيسوي من القيام بأي عمل عسكري أو تخريبي مصري ضد السد، مذكرا بمتانة العلاقات بين إثيوبيا والقوى الدولية العظمى، خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، قائلا "يجب أن نعرف أن ذلك سيجر على مصر الكثير من المشاكل ويجب أن تدرك القاهرة أن الدول العظمى تساند إثيوبيا وتستمع لها ولا تنصت لمصر".

وتعيد تطمينات إثيوبيا إلى الأذهان، تلك التي قدمتها تركيا عند قيامها ببناء سد اتاتورك على نهر الفرات والذي أدى، عند الانتهاء منه في 2005، إلى خلق ظروف كارثية في كل من سوريا والعراق خلافا لما تعهدت به أنقرة.
وكانت تركيا قد بدأت بناء سد أتاتورك في 1983 ، ضمن مشروع ضخم لبناء 15 سدا يجري حاليا الإعداد لاستكمالها بتكلفة كلية مقدارها 33 مليار دولار، ضاربة عرض الحائط بعشرات السنين من الاعتراضات العراقية والسورية.
وأدى السد إلى حرمان سوريا من 40 بالمائة من حصتها من مياه نهر الفرات بينما كان المردود على العراق أكثر سوءا حيث لم يعد يحصل سوى على واحد على ثمانية من حصته عام 1989.
ولم تفتح تركيا صنبور المياه إلا قليلا في عام 2009 على إثر مفاوضات بين الدول الثلاث، اشتكت خلالها سوريا والعراق من أن "سد أتاتورك يخنق البلاد" خاصة خاصة بعد أن سادت حالة من الجفاف آنذاك.

سد النهضة.. حرب النيل بين #مصر و #أثيوبيا

الثلاثاء  28 مايو, 2013 - 16:13  بتوقیت أبوظبي 
لمياء راضي- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

على الرغم من توقع حدوثه منذ سنوات ومن تأكيدات أديس أبابا بعدم تأثيره على مصر، أثار قرار إثيوبيا البدء في تحويل مجرى مياه النيل الأزرق تمهيدا لبناء سد النهضة أو سد الألفية غضب الأوساط المصرية الشعبية التي تخشى تجفيف نهر النيل ذلك الينبوع الحيوي، وذلك على غرار المردود السلبي لسد اتاتورك في تركيا على العراق وسوريا.

وتعود أزمة تحويل مجرى النيل إلى مايو 2010 عندما قررت 6 من دول منابع النهر التوقيع في مدينة عنتيبي الأوغندية على معاهدة جديدة لاقتسام موارده ومنحت القاهرة والخرطوم مهلة عاما واحدا للانضمام إلي المعاهدة.
وتنص «اتفاقية عنتيبي» على أن التعاون بين دول مبادرة حوض النيل يعتمد على الاستخدام المنصف والمعقول للدول.
واتخذت الدول الأعضاء مؤخرا إجراءات التصديق عليها من برلماناتها وبمجرد سريانها تنتهي الحصص التاريخية لمصر والسودان وفقا لاتفاقيات 1929 و1959 والتي بموجبهما تحصل مصر حتى الأن على 55,5 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، والسودان 18،5 مليار.
ووقعت على هذه الاتفاقية 6 دول هي إثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي، بينما رفضت كل من مصر والسودان والكونغو الديمقراطية الانضمام إليها.  وفي مارس 2013، أعلنت دولة جنوب السودان أنها ستنضم إلى الاتفاقية.
واعتبرت القاهرة والخرطوم أن الاتفاقية "مخالفة لكل الاتفاقيات الدولية" وأعلنت أنها ستخاطب الدول المانحة للتنبيه على عدم قانونية تمويل أي مشروعات مائية، سواء على مجري النيل أو منابعه وإقناعها بعدم تمويل المشروع الذي سيتكلف نحو 4.8 مليار دولار أمريكي، حسب رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل مليس زيناوي.
لكن إثيوبيا، وباقي دول اتفاقية عنتيبي، لم تعر احتجاجات القاهرة والخرطوم اهتماما ومضت بخطى حثيثة ودشنت في أول أبريل 2011 مشروع "سد الألفية الكبير" أو "سد النهضة" لإنتاج الطاقة الكهرومائية بولاية بني شنقول الإثيوبية القريبة من الحدود السودانية.
ومن المتوقع أن يحجز السد، المزمع الانتهاء منه نهاية مايو الجاري، خلفه نحو 63 مليار متر مكعب من المياه.
وبعد ثورة 25 يناير 2011،كانت قيادات شعبية مصرية قد طالبت بضرورة معالجة هذا الملف الحيوي والتعامل معه بموضوعية بعيدا عن "التعالي الذي اتسمت به طريقة تعامل حكومات الرئيس السابق حسني مبارك".
ومن ثم أرسلت مصر في 29 أبريل 2011، وفد "الدبلوماسية الشعبية" المكون من قيادات سياسية وحزبية ومن شباب الثورة وشخصيات عامة لمناقشة مشروع السد الألفية.
ومع وجود هذه المقدمات، بوغت المصريون بالقرار لصدوره بعد ساعات من زيارة الرئيس المصري محمد مرسي لأديس أبابا والتي التقى خلالها برئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام ديسالن، على هامش مؤتمر القمة الأفريقية.
وإثر اللقاء أكدت الدولتان "ضرورة مواصلة التنسيق بينهما في ملف مياه نهر النيل، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، واستنادًا إلى التزام كل طرف بمبدأ عدم الإضرار بمصالح الطرف الآخر".
وبتغيير مجرى النيل الأزرق، استبقت إثيوبيا نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة.
وكان علاء الظواهري، عضو باللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة، قد صرح لـوكالة "الأناضول" قبل يومين بأن اللجنة ستوصى في تقريرها بمزيد من الدراسات حول آثار تشغيل السد على حصتي مصر والسودان من مياه النيل.
ويقول علاء الظواهرى، عضو اللجنة الفنية الوطنية المصرية لدراسة سد النهضة إن "الدراسات التي قدمها الجانب الإثيوبي بشأن السد لم تكن كافية لإثبات عدم الضرر على مصر من بناءه"، وهو ما سيدفع باللجنة الثلاثية إلى المطالبة بإجراء دراسات إضافية يقوم بها الخبراء الدوليون في اللجنة، وعددهم 4 خبراء".
وتتكون اللجنة من 6 أعضاء محليين، (اثنان من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.
هذا ولم يصدر حتى الأن أي تعليق حول القرار الإثيوبي من الرئاسة المصرية، وهي المسؤول الأول عن هذا الملف.
لكن سفير مصر في إثيوبيا محمد إدريس صرح لوفد إعلامي مصري في أديس أبابا ، بأن سد النهضة "أمر واقع، ومشروع جاري تنفيذه فعلا"، مشيرا إلى أن الحوار الدائر الآن بين مصر وإثيوبيا يسعى ليكون المشروع مفيدا للبلدين، وليس حوارًا بهدف وقف مشروع بناء السد.
وتابع أنه لا يمكن الحكم على السد دون صدور تقرير اللجنة الفنية، موضحا أن قرارات اللجنة ليست ملزمة، بل هي لجنة من خبراء لها وزن سياسي، ولا يمكن أن يضرب بتقريرها عرض الحائط، فهو تقرير له قيمة علمية وفنية وسيؤخذ في الاعتبار.
وأشار إلى أنه بعد انتهاء اللجنة من تقريرها سيعرض على المستوى السياسي لاتخاذ قراراً بشأنه، وقال "التحدي هو كيفية التعامل السياسي مع تقرير اللجنة الثلاثية، ومصر حريصة على التنمية في إثيوبيا طالما لن تضرها، ومستعدة لأن تكون شريكة لها في مشاريع التنمية".
وأشار إلى أن مشروع السد بالنسبة للإثيوبيين، مشروع قومي على غرار السد العالي بالنسبة للمصريين.
وقال إن أجواء التعامل مع ملف السد تغيرت، حيث كان يتم في السابق التعامل مع هذا الملف على خلفية علاقات سياسية متوترة، وتفاعل سلبي بين الجانبين، في ظل وجود قطيعة على مستوى رأس الدولة منذ محاولة اغتيال مبارك عام 1995، لكن الأجواء تغيرت بعد ثورة 25 يناير، وأصبح هناك تفاعل على المستويين الرسمي والشعبي وزيارات متبادلة بين الجانبين.
وقال "من المضر اختزال العلاقات مع أفريقيا في المياه ومع إثيوبيا في السد، لأن الأفارقة عندما وصل إليهم هذا الشعور تحركوا في اتجاه معاكس، والعلاقات اليوم تغيرت وبدأت مصر تتجه نحو أفريقيا، لكن ينقصنا التنسيق، ووضع خطة حتى تكون هذه المبادرات متواصلة وليست عابرة".
وحول تأثير السد على مصر، قال الصحفي عطية عيسوي، الخبير في الشؤون الإفريقية، لسكاي نيوز عربية إنه يجب على المصريين "إقناع الحكومة الإثيوبية بإطالة فترة ملء البحيرة التي ستتكون وراء سد النهضة".
"إذا تمكنا من إقناعهم بملء البحيرة على 40 أو 30 عاما أو حتى 20 سنة، فإن ذلك سيقلل من الأضرار التي ستصيب كلا من مصر والسودان، أما إذا صمموا على أن تملأ في غضون خمس أو سبع سنوات فهذا يعني تجفيف ما بين 61 إلى 65 مليار متر مكعب كانت تصل إلى مصر والسودان من إجمالي 85 مليارا"، حسب عيسوي.
وحذر عيسوي من القيام بأي عمل عسكري أو تخريبي مصري ضد السد، مذكرا بمتانة العلاقات بين إثيوبيا والقوى الدولية العظمى، خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، قائلا "يجب أن نعرف أن ذلك سيجر على مصر الكثير من المشاكل ويجب أن تدرك القاهرة أن الدول العظمى تساند إثيوبيا وتستمع لها ولا تنصت لمصر".

وتعيد تطمينات إثيوبيا إلى الأذهان، تلك التي قدمتها تركيا عند قيامها ببناء سد اتاتورك على نهر الفرات والذي أدى، عند الانتهاء منه في 2005، إلى خلق ظروف كارثية في كل من سوريا والعراق خلافا لما تعهدت به أنقرة.
وكانت تركيا قد بدأت بناء سد أتاتورك في 1983 ، ضمن مشروع ضخم لبناء 15 سدا يجري حاليا الإعداد لاستكمالها بتكلفة كلية مقدارها 33 مليار دولار، ضاربة عرض الحائط بعشرات السنين من الاعتراضات العراقية والسورية.
وأدى السد إلى حرمان سوريا من 40 بالمائة من حصتها من مياه نهر الفرات بينما كان المردود على العراق أكثر سوءا حيث لم يعد يحصل سوى على واحد على ثمانية من حصته عام 1989.
ولم تفتح تركيا صنبور المياه إلا قليلا في عام 2009 على إثر مفاوضات بين الدول الثلاث، اشتكت خلالها سوريا والعراق من أن "سد أتاتورك يخنق البلاد" خاصة خاصة بعد أن سادت حالة من الجفاف آنذاك.

#نوكيا تعلن عن توافر "واتسآب" لهاتف "آشا 310"

البوابة العربية للأخبار التقنية
أعلنت شركة "نوكيا" عن توافر تطبيق "واتسآب" على هاتف نوكيا "آشا 310" الذكي الذي يندرج تحت فئة الهواتف منخفضة التكلفة، ويدعم استخدام شريحتي اتصال، بالإضافة إلى دعم شبكات "واي-فاي".
وقال فيثيش ريدي، مدير عام نوكيا في منطقة الخليج الأدنى، إن تطبيق "واتسآب" أصبح متاحاً اليوم على كل هواتف "نوكيا آشا" الذكية، ومن ضمنها هاتفا "آشا 310″ و"آشا 308" اللذان يدعمان استخدام شريحتي اتصال SIM، مع مزايا جديدة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بنظام التشغيل هذا.
وأضاف ريدي أنه بعد أن كان "واتسآب" متوافراً على هواتف "نوكيا آشا" الذكية ذات الشريحة الواحدة فقط، كانت إضافة التطبيق إلى كل الهواتف الذكية ذات الشريحتين موقع ترحيب، وستسمح للمستهلك بالبقاء على اتصال مع أهم الأشخاص في حياته، على حد قوله.
وقالت "نوكيا" إن هاتف "آشا 310" مجهز تجهيزاً مسبقاً بمتصفّح Nokia Xpress Browser الذي يقدّم تجربة تصفّح، وصفتها بالسريعة والسهلة، كما أنه يدعم آلاف تطبيقات الويب. ويضغط متصفح Nokia Xpress Browser بيانات الإنترنت حتى نسبة 90%، موفّراً بالتالي من كلفة استخدام الإنترنت.
وِأشارت الشركة إلى أنه بفضل خاصية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت "واي-فاي"، يسمح هاتف "آشا 310" للمستخدم بتجربة مجموعة واسعة من خدمات الإنترنت التي يتضمّنها الهاتف أو التي يمكن تنزيلها بسهولة عند زيارة Nokia Store، الاتصال بشبكات التواصل الاجتماعي من خلال تطبيقي "فيسبوك" و"تويتر" المرفقين بالهاتف، واستخدام خدمات البريد الإلكتروني الشهيرة مثل "ياهو" و"جيميل" وغيرهما، بالإضافة إلى الاستمتاع بأربعين لعبة مجانية من EA Games يمكن تحميلها وإبقاؤها في الهاتف، منها Tetris وejeweled وNeed for Speed The Run وFifa 2012.
تجدر الإشارة إلى أن هاتف "آشا 310" مطروح للبيع في أهم متاجر المنتجات الإلكترونية بسعر 99 دولاراً، وهو متوافر باللون الأسود والأبيض والذهبي.

العلاج المكثف #بالأنسولين يمكن أن #يضر المرضى

نقص سكر الدم اختلاط خطر يمكن أن تسببه المعالجة بالأنسولين
دبي - يسرى أبوحامد
لا يستفيد المرضى المقبولون في المشافي من العلاج بالشكل المطلوب إذا كان لديهم ارتفاع في سكر الدم، ولذلك يسعى الكادر الطبي إلى اتباع طريقة العلاج المكثف بالأنسولين للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.
لكن بيّنت دراسة أميركية حديثة أجرتها لجنة الأدلة العلاجية التابعة لتجمّع الأطباء الأميركيين ونُشرت في دورية جودة الرعاية الطبية أن هذه الطريقة لم تَعُد بفوائد جوهرية على المرضى بل على العكس قد تتسبب بالضرر في بعض الأحيان.
وأشار الباحثون إلى احتمال حدوث انخفاض في سكر الدم والذي يعتبر اختلاطاً شائعاً وخطيراً ناجماً عن المعالجة المكثفة بالأنسولين، ونصحوا بأن يحافظ مستوى سكر الدم للمرضى على مستوى 140-200 ملغرام بالديسيلتر، خاصة عند المرضى الذين سيخضعون للعمل الجراحي لأن انخفاض سكر الدم قد يؤدي لمشاكل صحية.
وقد راجعت لجنة الأدلة الطبية العديد من الدراسات والأدلة السابقة لموازنة فوائد ومخاطر وتكلفة هذه الطريقة بالعلاج ووجدت أنها لم تؤثر على نسبة الوفيات، ولم تخفض من فترة البقاء في المشفى بالمقارنة مع العلاجات الأخرى للداء السكري، بل وعلى العكس فقد زادت هذه الطريقة من حدوث حالات نقص سكر الدم خاصة لدى المرضى ذوي الحالات الحرجة، كما أن هذه الدراسة الحديثة أكدت أن طريقة العلاج المكثف بالأنسولين لم تثبت أن فوائدها تفوق أضرارها بالإضافة لأنها أكثر تكلفةً وتستوجب البقاء بالمشفى.
ويسعى تجمّع الأطباء الأميركيين لزيادة وعي الأطباء والمرضى حول الطرق العلاجية الأمثل التي تحسّن الصحة وتقلل الاختلاطات الناجمة عنها وبأقل التكاليف.
 
العربية
 

"الشعور بالفشل" يسبب #للنساء مشاكل نفسية أكثر من #الرجال

دبي - يسرى أبوحامد
بيَّن كتاب جديد عن الصحة النفسية أن النساء يعانين من مشاكل نفسية أكثر من الرجال بسبب اضطرارها للقيام بالكثير من الأعمال اليومية.
وقد تضمن كتاب "الجنس المتوتر: إضاءة على المشاكل النفسية لدى الرجال والنساء" الذي نشرته جامعة أكسفورد في بريطانية مؤخراً نتائج دراسة موسعة قامت بمراجعة عدد كبير من الاحصائيات في بريطانية وأميركا وأوروبا واستراليا ونيوزيلاندا.
وجاء في الكتاب أن النساء بشكل عام أكثر عرضة للمشاكل النفسية من الرجال بنسبة تتراوح بين 20% و40%. ومن أكثر هذه الأمراض تواتراً كان الاكتئاب والتوتر الشديد والرُّهاب والأرق واضطرابات الشهية والأكل والتغذية والتوتر الشديد التالي للرض.
أما الرجال فكانوا أكثر تعرضاً لمشاكل نفسية من نوع آخر كتلك المتعلقة بتناول الكحول وتعاطي المخدرات والغضب الشديد.
وأوضح الكُتاب أنه من غير المستغرب أن تعاني المرأة من الضغط النفسي والعاطفي، إذ أنها تقضي يومها في الأعمال المنزلية التي لا يقدرها أحد وغالباً ما يكون دخلها أقل من دخل الرجل كما أنه من الصعب عليها التقدم مهنياً.
وأضاف الكتاب أنه نتيجةً إلى كل ذلك تشعر المرأة بأنها فاشلة وبأنها لم تقم بما يلزم أو تجتهد كما ينبغي لتحصد النجاح، وكل هذه المشاعر السلبية تؤدي لمشاكل نفسية مثل التوتر والاكتئاب.
وخلص الكتاب إلى إن الاعتراف بأن المشاكل النفسية أكثر تواتراً عند النساء يعتبر مفتاح الحل لإيجاد طرق سليمة لمساعدتهن في العلاج والوقاية.
 
العربية

#بنغازي عائلة الشهيد " عثمان جمعة الصغير " تسلم طواعية كمية من الذخائر إلى مركز التدريب التخصصي الأول التابع لرئاسة أركان قوات الدفاع الجوي .

بنغازي 28 مايو 2013 (وال)- سلمت عائلة الشهيد " عثمان جمعه الصغير " إحدى العائلات بمدينة بنغازي صباح اليوم الثلاثاء طواعية كمية من الذخائر إلى مركز التدريب التخصصي الأول التابع لرئاسة أركان قوات الدفاع الجوي قطاع بنغازي . وأفاد مسئول مكتب الإعلام والمعلومات والتوثيق بالقطاع وكالة الأنباء الليبية أن الشهيد " عثمان جمعه الصغير " هو أحد منتسبي كتيبة ( 509) التابعة لقطاع ركن الدفاع الجوي بنغازي قد استشهد إبان حرب تحرير ليبيا من حكم النظام السابق عام 2011 بمنطقة الوادي الأحمر. (وال) وكالة الأنباء الليبية

#القلق المفرط لعيب في الشكل اضطراب وسواسي يعرقل الحياة

يبدأ من سن المراهقة ويصعب تشخيصه بسبب إخفاء المصاب به لقلقه حول شكله
دبي - يسرى أبو حامد-
الشعور الدائم بالقلق المفرط بسبب عيب في الشكل يسمى علمياً "اضطراب التشوه الجسمي" و يُعرَّف بأنه اضطراب نفسي وسواسي.
ويمكن أن يكون العيب في الشكل الذي يركز عليه المريض صغيرا أو غير ملاحظ، ومن الممكن أن تستغرق عملية إخفاء تلك العيوب ساعات، وغالباً ما يلجأ لعمليات التجميل لإصلاحها، ومن ثم إعادة العملية لإخفاء آثار العمليات السابقة.
وحسب التحديث الأخير في النسخة الخامسة من دليل الصحة العقلية المتعلق بالتشخيص والإحصائيات، الذي نُشر قبل أيام، لا يكفي مجرد اهتمام الشخص بمظهره أو محاولات بسيطة لإخفاء عيوبه أو حتى عدم تقديره لشكله لتشخيص هذا الاضطراب، إذ لا بد من وجود تصرفات وسواسية ومتكررة مثل تمشيط الشعر بشكل متواصل لإخفاء عيب صغير في جلدة الرأس، أو وضع مساحيق التجميل ومسحها لعدة مرات لإخفاء بثرة صغيرة في الوجه، أو أن يؤثر هذا الاضطراب على حياة الشخص ويمنعه من ممارسة حياته العادية ومهنته، أو أن يؤدي للعزلة الاجتماعية كأن يخشى مقابلة الآخرين بسبب عيب صغير في شكله.
غالبا ما تظهر الأعراض في سن المراهقة، ولكن يمكن أن تبدأ في أي عُمر، ويُعتقد أن هذا الاضطراب يصيب النساء فقط، ولكن تشير الأبحاث إلى أن النساء والرجال يعانون منه على حد سواء، ويقدر انتشاره بـ 1-2%، ولكن لا يتم تشخيصه غالباً بسبب عدم قدرة المصاب به على البوح بالعيوب التي يراها بنفسه وبالإجراءات التي يقوم بها لإخفائها.
يُعد الجلد والشعر والأنف والوزن من أكثر مناطق الجسم التي يلاحظ المصابون بهذا الاضطراب عيوبها.
ويمكن أن يكون فنان البوب المشهور مايكل جاكسون مثالاً على الشخص الذي يعاني من اضطراب تشوه الجسم، إذ إنه سعى وبشكل مستمر لتغيير شكل وجهه وأنفه ولون جلده وشعره، ولم يصل لمرحلة من الرضا عن شكله.
 
العربية
 

#مصر تعتزم إصدار صكوك بـ12 مليار دولار مطلع 2014

دبي – رويترز
تعتزم مصر إصدار أول صكوك سيادية في مطلع العام المقبل بقيمة 12 مليار دولار، وهو ما قد يسهم في تخفيف الضغط على ماليتها العامة.
وأفادت نشرة الإصدار لبرنامج سندات مصري جديد بأن القاهرة كلفت "إتش.إس.بي.سي هولدنجز" وبنك قطر الوطني بترتيب البرنامج وإدارته.
وكان الرئيس محمد مرسي صدّق في مايو الجاري على قانون يسمح لمصر ببيع الصكوك. وقد يسهم ذلك بتغطية عجز الميزانية وزيادة احتياطيات النقد الأجنبي التي شهدت انخفاضاً حاداً منذ انتفاضة شعبية قبل أكثر من عامين.
وقالت النشرة إن مصر تنوي طرح الصكوك مطلع 2014 لتنويع مصادر التمويل، ومن المقرر أن يخصص جزء من الحصيلة لتمويل عجز الميزانية. وقد يجري طرح سندات تقليدية قبل ذلك الحين إذا كانت ظروف السوق تسمح بذلك.
وتُجري مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 4.8 مليار دولار، لكنه مرهون بتنفيذ إصلاحات لكبح عجز متنام في الميزانية.
وقالت نشرة الإصدار إن الحكومة مازالت تعمل مع صندوق النقد لتلبية شروط الحصول على القرض دون إفصاح عن مزيد من التفاصيل.
وأوضحت النشرة أن إجمالي الديون الخارجية لمصر انخفض إلى 33.7 مليار دولار في نهاية ديسمبر من 35 ملياراً في نهاية2011.

#إيطاليا تدشن أول مكبات لنفايات التكنولوجيا في #أوروبا

روما - فرانس برس
في إطار مبادرة هي الأولى من نوعها في أوروبا، وضعت مكبّات لنفايات التكنولوجيا المتقدمة (أي الأجهزة الكهربائية والإلكترونية) في أحياء مدن في شمال شرق إيطاليا، بحسب ما كشف القائمون على هذا المشروع الذي يقدر بحوالي 5 ملايين يورو.
ويرمي هذا المشروع الذي يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي إلى مضاعفة جهود جمع الأجهزة المضرة بالبيئة، مثل الهواتف الخلوية والألعاب الإلكترونية والمصابيح الكهربائية المصنعة من مواد يمكن إعادة استخدامها.
وسيوضع في إطار المشروع مكبات من ثلاثة أنواع: أوّلها مكبات تنشر في الأحياء إلى جانب المكبات التقليدية للأجهزة الكهربائية المنزلية الصغيرة، وثانيها مكبات أكبر توضع في مواقف المراكز التجارية للأجهزة الكبيرة، مثل التلفاز، وآخرها مكبات توزع على المتاجر للأجهزة الصغيرة كالهواتف الخلوية.
يُذكر أن تقريراً صدر مؤخراً عن الأمم المتحدة أفاد بأن العالم يخلف سنوياً 50 مليون طن من نفايات الأجهزة الإلكترونية، ويعاد تدوير 10% منها فقط. وجاء في التقرير أيضاً أن 75 %من نفايات الأجهزة الإلكترونية الأوروبية تصدر بصورة غير شرعية إلى الصين أو البلدان ذات المعايير البيئية الأقل صرامة.

#جوجل تسهم بفتح أول مقهى للأجهزة اللوحية في العالم

دكار - فرانس برس
افتتح في وسط عاصمة السنغال، دكار، أول "مقهى أجهزة لوحية" وهو مقهى إنترنت يعتمد أجهزة لوحية بدعم من عملاق الإنترنت "جوجل" الذي أكد أنه سابقة عالمية.
وهذا المكان الجديد الذي سُمي "تابليت كافيه" دشنه صاحبه السنغالي ميدون سيك ومسؤولون من "جوجل" في إفريقيا بحضور طلاب في مجال الاتصالات وفضوليين.
وكان سيك يدير قبل ذلك مقهى إنترنت مجهزاً بحواسيب ثابتة. قد جهز مقهاه الجديد الذي تم ترميه بحوالي 15 جهازاً لوحياً.
وقال تديان ديم مسؤول نشاطات "جوجل" في إفريقيا الناطقة بالفرنسية: "إنه أول "تابليت كافي" في العالم، إنه مقهى انترنت يعمل بأجهزة لوحية". وأضاف: "لقد تعاوننا مع مقاول لاختبار هذا النموذج الجديد (لمقاهي الإنترنت).. ودعمنا شركينا ماديا وهو اشترى بنفسه أجهزة لوحية من الشركات الصانعة".
وأوضح أن مقاهي الانترنت بشكلها الحالي في السنغال تتعرض "لبعض التباطؤ بسبب مشاكل مرتبطة بكلفة الكهرباء والانقطاع المتكرر للتيار ما يؤدي الى ربح فائت".
وأضاف أن المقهى الجديد "يسمح للمستخدمين باستعمال تكنولوجيا جديدة لاتزال غير متوافرة كثيراً بالسعر نفسه كباقي مقاهي الانترنت بشكل عام ونأمل أن يؤدي ذلك إلى استخدام أفضل للإنترنت".

نائب رئيس الحكومة المؤقتة لشؤون الخدمات يلتقي مع سفير #تونس لدى #ليبيا.

طرابلس 28 مايو 2013 ( وال )- التقى نائب رئيس الحكومة المؤقتة لشؤون الخدمات الدكتور" عوض البرعصي" بعد ظهر اليوم بمقر رئاسة الحكومة بطرابلس مع سفير تونس لدى ليبيا السيد " رضا بوكادي ". وتناول اللقاء بحث العلاقات القائمة بين ليبيا وتونس في مختلف المجالات بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين، وسبل دعم التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية وبرامج الاستثمار. (وال) وكالة الأنباء الليبية

أهالي وأعيان ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة #إجدابيا يؤكدون على أن وحدة التراب الليبيى خط أحمر دونه الموت. #ليبيا

بنغازي 28 مايو 2013 (وال)- أكد أهالي وأعيان ومؤسسات المجتمع المدني والكيانات السياسية وقيادات من الجيش والأمن الوطني بمدينة إجدابيا أن وحدة التراب الليبيى خط أحمر دونه الموت وأن ليبيا وحدة واحدة لاتقبل القسمة ولا التجزئة . وأعلنوا في البيان الذي أصدروه عقب الاجتماع الذي عقدوه أمس الاثنين بمدينة إجدابيا عن رفضهم لأي محاولات أومبادرات تهدف إلى تقسيم ليبيا تحت أي مسمى . كما أكدوا في بيانهم على وقوفهم وتضامنهم مع السلطة الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة..معلنين رفضهم لكل أشكال المظاهر المسلحة التي تعمل خارج المؤسسات الشرعية للدولة . وعبروا عن رفضهم لفرض أي وصايا من أي شخص تحت أي مسمى وتحت أي ذريعة . وقالوا في هذا البيان إنه ليس هناك مفوض بالحديث عن أهل إجدابيا إلا أهلها ..ولا يمثلها إلا أهلها . (وال بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

لجنة توزيع الأعلاف المدعومة تعقد الاجتماع الأول بديوان قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية #بنالوت. #ليبيا

نالوت 28 مايو - 2013( وال )- عقدت لجنة توزيع الأعلاف المدعومة الاجتماع الأول بديوان قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بنالوت . واستعرض رئيس اللجنة السيد " ناصر عمر عسكر " خلال الاجتماع الذي عقد في اليومين الماضيين كتاب السيد وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية رقم ( 3-9-272 ) والقاضي بتشكيل لجنة تتولى مهمة توزيع الأعلاف بالطريقة التي تضمن وصولها إلى المربين الحقيقيين ، بعد ذلك فتح باب النقاش للأعضاء حول طريقة توزيع الأعلاف . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بنالوت أن المجتمعين اتفقوا على مخاطبة المجلس المحلي بنالوت لإصدار قرار بشأن عملية حصر الحيوانات بالمنطقة ، ويتحمل المجلس مصاريف اللجان ، وتوزيع كمية الأعلاف المخصصة بالمنطقة على المربين الحقيقيين ، وذلك بتشكيل لجان لحصر الأغنام والأبقار والإبل مبدئياً . وحضر الاجتماع السيد " مصطفى جمعة التمتام " منسق قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بنالوت وأعضاء عن مكاتب الإنتاج الحيواني وقسم الصحة الحيوانية وعن اتحاد المربين وعن الحكماء بالمنطقة . ...( وال - نالوت )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا: #محمد_المقريف يتقدم باستقالته اليوم من رئاسة المؤتمر الوطني العام

في وقت أعرب فيه عدد من دول الجوار عن قلقها من هشاشة الوضع على الحدود مع ليبيا، مما يسمح بتهريب السلاح وتنقل المتشددين الإسلاميين، أعلن مكتب رئاسة المؤتمر الوطني الليبي العام، وهو أعلى هيئة سياسية في البلاد، أن رئيس المؤتمر، محمد المقريف، سيقدم استقالته اليوم (الثلاثاء)، بعد أيام من اعتماد قانون العزل السياسي للمسؤولين الذين عملوا مع نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، منذ تقلده الحكم عام 1969، بغض النظر عن انضمامهم إلى المعارضة فيما بعد. وعمل المقريف سفيرا لبلاده لدى الهند في ثمانينات القرن الماضي.

وسيقدم المقريف استقالته مساء اليوم أمام أعضاء المؤتمر، ويعقب ذلك انتخاب أعضاء المؤتمر العام رئيسا جديدا خلال الأيام المقبلة. وتم إقرار قانون العزل السياسي وسط أجواء أمنية وسياسية مضطربة. وتم التصديق على القانون تحت ضغط ميليشيات مسلحة، مطلع هذا الشهر. ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ الفعلي يوم الخامس من الشهر المقبل.

وقال مقرر المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين، في رسالة نشرتها وكالة الأنباء الليبية (وال) إن المقريف سيلقي كلمة خلال الجلسة المسائية للمؤتمر، اليوم (الثلاثاء)، تتضمن «خطاب الاستقالة من منصبه كرئيس للمؤتمر الوطني العام».

على صعيد متصل، منح المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الثقة بأغلبية ساحقة يوم أول من أمس الأحد لوزير الداخلية الجديد محمد الشيخ، الذي رشحه رئيس الحكومة علي زيدان، ليخلف عاشور شوايل الذي استقال من منصبه عقب أزمة التطورات الأمنية التي شهدتها البلاد مؤخرا. وعرض الشيخ خلال جلسة التصويت على البرلمان خطته لتعزيز الأمن بالبلاد، محددا إياها في 3 أمور اعتبرها أساسية خلال المرحلة المقبلة. وأكد على أهمية الإبقاء على بعض الأجهزة الأمنية القائمة حتى لا يحدث فراغ أمني، وتفعليها بعقيدة أمنية وطنية بعيدة عن الجهوية أو الشخصية.

وتعهد الوزير الجديد بالعمل على ترميم وصيانة ما أصاب جدار معنويات أعضاء هيئة الشرطة وأجهزتها من ضرر نتيجة لإقصاء بعض قياداتها الوطنية، أو سلبا لاختصاصاتها، أو تهميشا لدورها المؤسسي في العملية الأمنية.

وشهدت ليبيا حالة من الانفلات الأمني تمثلت في محاصرة مجموعات مسلحة لمقار بعض الوزارات، أواخر الشهر الماضي، للضغط على البرلمان وحمله على إجازة قانون العزل السياسي بحق أنصار النظام السابق.

ويعتبر الوزير الجديد محمد الشيخ، من الضباط الذين يحوزون خبرة كبيرة في مجال العمل الأمني، وانتمى إلى خلايا مناهضة لنظام القذافي في الفترة الأخيرة من حكمه. وهو من مواليد عام 1956. وتخرج في كلية ضباط الشرطة عام 1979، ثم التحق بالجيش بقرار من النظام السابق، ضمن خطة إلحاق الشرطة بالجيش في ذلك الوقت، قبل أن يعود مرة أخرى إلى العمل في الشرطة عام 1987، حيث انخرط في عدد من المراكز الشرطية إلى أن أصبح مسؤولا بمركز البحوث والدراسات الأمنية بأكاديمية العلوم الأمنية.

وتقول مصادر ليبية إنه سيكون على الوزير الجديد وضع خطة مع وزارة الدفاع لحل مشكلة التهريب عبر الحدود، خاصة تهريب الأسلحة والمهاجرين غير الشرعيين، في ظل مخاوف من تسلل عناصر من تنظيم القاعدة من الفارين من شمال مالي إلى جنوب ليبيا.

وعلى صعيد ذي صلة، اعتبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير في مقابلة تلفزيونية أن الأسلحة التي تتسرب من ليبيا إلى دول أفريقية تشكل «تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة»، مضيفا في حديث لتلفزيون «فرانس 24» أن القذافي «قام بتسليح عدد كبير من أبناء القارة الأفريقية» الذين كانوا في ليبيا لمساندته ضد التمرد الذي كان يستهدف الإطاحة به.

وأشار البشير إلى أن كثيرا من الأفارقة ممن حملوا السلاح في ليبيا، عناصر مناوئون لحكومات بلدانهم أو أن السلاح بأيديهم منحهم شعورا بأنهم باتوا في موقع يخول لهم مناهضة هذه الحكومات، قائلا إن هذا الوضع «تهديد مباشر لكل دول المنطقة، ونحن في السودان أخذنا نصيبا كبيرا من هذه الأسلحة، وكذلك النيجر ومالي».

يشار إلى أن رئيس النيجر محمد يوسف، أعلن، قبل يومين، أن منفذي الاعتداءين الانتحاريين اللذين وقعا يوم الجمعة الماضي في النيجر، ضد معسكر في أغاديز، وضد موقع مجموعة «أريفا» النووية الفرنسية «جاءوا من ليبيا». وقال الرئيس يوسف وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية إن «المهاجمين، وبحسب كل المعلومات التي تلقيناها، جاءوا من الجنوب الليبي»، مضيفا أنه سبق وحذر، منذ اندلاع الأزمة في ليبيا، من أنه «يتعين تفادي أن تكون الحلول بعد سقوط القذافي أسوأ من السيئ».

المصدر // الشرق الاوسط

الإجهاد النفسي قبل #الحمل يعرّض الجنين للوفاة

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن الأطفال المولودين لأمهات عانين من الإجهاد النفسي خلال الأشهر السابقة للحمل، قد يواجهون احتمالا أعلى للوفاة خلال عامهم الأول. وأرجع الباحثون ذلك إلى تأثير الإجهاد النفسي على جسم المرأة خلال الفترة السابقة للحمل.
ووجد باحثون من جامعة إنديانا أن الأطفال الذين واجهت أمهاتهم قبل فترة الحمل إجهادا نفسيا، أكثر عرضة بنسبة 53% للوفاة قبل إتمام عامهم الأول، مقارنة بمن لم تواجه أمهاتهم قبل الحمل مثل هذا الإجهاد.
وقال العلماء إن الفترة السابقة للحمل قد تكون حساسة بحيث يمكنها أن تؤثر على خطر تعرض المولود للوفاة.
ونظر الباحثون في بيانات أكثر من ثلاثة ملايين مولود بين عامي 1973 و2008، سجلت بينها 8398 حالة وفاة.
وقد ولد قرابة 21 ألف طفل لأمهات واجهن أحداثا مجهدة نفسيا في الأشهر الستة السابقة للحمل، توفي منهم 93 مولودا وهم رضّع.
وكان لافتا أنه بينما تبين وجود علاقة واضحة بين الإجهاد النفسي قبل فترة الحمل ووفاة الرضيع، لم يجد الفريق البحثي علاقة بين الإجهاد النفسي للأم أثناء الحمل ووفاة المواليد في فترة الرضاعة.
وأخذ الباحثون بعين الاعتبار عوامل أخرى قد تزيد خطر وفاة الرضيع، مثل تدخين الأم أثناء الحمل وولادة المولود قبل أوانه وصغر حجمه.
المصدر:يو بي آي

17 وفاة #بإنفلونزا_الخنازير في #فنزويلا

قالت وسائل إعلام خاصة وسلطات محلية يوم الاثنين إن 17 شخصا توفوا بفيروس "إتش1إن1" في فنزويلا، وأصيب 250 آخرون. وبينما لم تؤكد الحكومة الفنزويلية هذه الأرقام، أكد مسؤولون إجراء ثلاثة ملايين عملية تطعيم ضد الفيروس منذ بداية العام.
وكان فيروس "إتش1أن1" الذي غالبا ما يشار إليه باسم إنفلونزا الخنازير، قد ظهر في عدة مناطق بالعالم عامي 2009 و2010.  
وصرح وزير الصحة الفنزويلي السابق رافائيل أوريويلا لمحطة تلفزيون محلية تعليقا على تقارير عن 17 حالة وفاة في البلاد، بأنهم يعيشون "نهاية الوباء".
وسجلت معظم الحالات في الولايات الحدودية قرب كولومبيا، ولم تؤكد الحكومة الفنزويلية أرقام وسائل الإعلام وسلطات الصحة المحلية، لكن مسؤولين أشاروا إلى أن الفئات المعرضة للخطر جرى تحصينها إلى حد كبير، إذ تم تطعيم ثلاثة ملايين شخص منذ بداية العام.
وتشير البيانات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية إلى وفاة 18.5 ألف شخص بفيروس "إتش1أن1" عامي 2009 و2010، لكن دراسة نشرت في دورية "لانسيت" العام الماضي قالت إن عدد الوفيات الفعلي قد يفوق هذا الرقم بـ15 ضعفا ليصل إلى أكثر من 280 ألفا.
وتصيب سلالة "إتش1أن1" الخنازير عادة، ولكنها قد تنتقل إلى الإنسان. ويشكل المزارعون الذين يختلطون بالخنازير أكثر الشرائح عرضة للخطر. وتشمل أعراض الإصابة كلا من الحمى والسعال وآلام الحلق والإنهاك والإسهال والتقيؤ. وفي بعض الحالات قد تتطور إلى حدوث التهاب رئوي حاد وفشل في التنفس، مما يؤدي إلى وفاة المصاب.
وينتقل الفيروس بين البشر بالطريقة التي تنتقل بها الإنفلونزا الموسمية، أي عبر الإتصال المباشر مع المصاب أو التعرض لرذاذ العطس أو السعال المحتوي على الفيروس. ويعتقد بأن الفيروس قد مر بعملية تحور جيني مكنته من الانتقال إلى البشر من الخنازير والتسبب في هذه الأعراض الحادة.
المصدر:رويترز

حمض #الفوليك يحمي #الجنين من التشوهات

أكد المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر بألمانيا أن حمض الفوليك يقي الأجنة من الإصابة بتشوهات العمود الفقري والجهاز العصبي المركزي، ولذلك فهو يوصي النساء الراغبات في الإنجاب بتناول جرعات منه قبل حدوث الإخصاب بأربعة أسابيع، مع الاستمرار في إمداد أجسادهن به حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.
وأوضح المعهد أن الجنين يحتاج إلى هذا العنصر من أجل نمو وانغلاق الأنبوب العصبي لديه بشكل سليم، محذرا من أن عدم اكتمال عملية الانغلاق هذه يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات الأنبوب العصبي التي يندرج من بينها مثلا الإصابة بما يسمى "الظهر المفتوح"، وهو أكثر هذه التشوهات شيوعا وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الطفل قد تصل إلى الشلل.
ويؤكد المعهد أنه رغم أن الكثير من الأطعمة النباتية والحيوانية تحتوي على حمض الفوليك بشكل طبيعي، فإن على النساء الراغبات في الإنجاب والنساء الحوامل حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، تناول كميات إضافية منه تقدر بـ400 ميكروغرام يوميا عبر الأدوية أو المكملات الغذائية، إذ أثبتت الدراسات أن تناول المرأة لهذه الكمية يمكن أن يحد من خطر إصابة طفلها بتشوهات الأنبوب العصبي بنسبة تتراوح من 20 إلى 60%.
ويمثل التخطيط المسبق للحمل مفتاحا أساسيا لصحة الأم وصحة طفلها، ولذلك من الضروري أن يراجع الزوجان الطبيب في اللحظة التي يتخذان فيها قرارا بالحمل، إذ سيقوم الأخير بفحص الأم وإخبارها بالمكملات الغذائية التي تحتاجها والترتيبات التي يجب عليها القيام بها تحضيرا للإخصاب ومن ثم الحمل.
ويوجد حمض الفوليك في كبد الحيوانات والخضراوات الخضراء كالسبانخ أو البروكلي، وكذلك البقوليات وجنين القمح ومنتجات الحبوب الكاملة والخميرة وصفار البيض والفواكه الحمضية وعصائرها، ولكن الأطباء يؤكدون على ضرورة أن تتناول الأم حمض الفوليك بصورة مكملات وأن لا تكتفي بالغذاء الذي قد لا يوفر لها احتياجاتها واحتياجات الجنين، مما قد يرفع مخاطر الإصابة بتشوهات الجهاز العصبي.
المصدر:الألمانية

#مخاطر المشروبات الغازية

قد تبدو المشروبات الغازية لذيذة ومنعشة خاصة في يوم صيفي حار، ولكن محتواها وتركيبها يشير إلى وجود مخاطر صحية تشمل الأسنان والعظام والبدانة، مما يجب أن يدفعك للتفكير مرتين قبل تناولها.
وعادة يتكون المشروب الغازي من أربعة مكونات، الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يذاب فيه تحت الضغط، وهذا ما يجعل المشروب فوارا ومنتجا للفقاقيع، ومادة تحلية كالسكر أو شراب الفركتوز أو الأسبارتام، بالإضافة لملونات ونكهات.
ويعمد الكثيرون لتناول المشروبات الغازية لتبريد الجسم والاستمتاع بطعمها، وربما يضيفون إليها الثلج، كما قد يجدون فيها مصدرا للطاقة من خلال احتوائها على السكر، بالإضافة للكافيين في بعض الأنواع.
أما على الصعيد الغذائي فلا تقدم المشروبات الغازية أية قيمة حقيقية، فهي خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والنكهات الصناعية، وهي لا تعطينا سوى السكر الذي يزيد مأخوذ الشخص من الطاقة من دون أن يشبعه.
وحال دخول رشفة المشروب الغازي للفم تبدأ أضراره، فهو يسبب مشكلتين في الفم، وهما التآكل الكيمائي للسن بفعل المياه المكربنة، وتسوس الأسنان نتيجة احتوائها على السكر الذي تتغذى عليه بكتيريا الفم فتفرز الأحماض مفككة بنيان السن.
مضمضمة مؤذية
ومما يزيد الطين بلة أن يقوم الشخص بشرب المشروب بطرق تطيل مكثه في الفم، كأن يحركه في فمه (يتمضمض به) لمحاولة صنع المزيد من الغازات قبل أن يبتلعه. مما يزيد الضرر الذي يحدثه على سطح ومينا الأسنان.
المشروبات الغازية سواء العادية أو "الدايت" مضرة (الجزيرة)
أما في الجسم فيعتقد أن المشروبات الغازية تؤثر على سلامة العظام، ومع أن البعض يقولون إن محتواها من الفوسفور يخل بتوازن الكالسيوم في العظام، يؤكد آخرون أن المشكلة تكمن في أن الأشخاص الذي يشربون المشروبات الغازية لا يحصلون على كفايتهم من الحليب واللبن الغني بالكالسيوم، والنتيجة عظام ضعيفة خاصة لدى النساء.
وبعد امتصاص السكر في المشروب من قبل الجسم يدخل إلى خلاياه ويشكل مصدرا إضافيا للطاقة، ولأن المشروبات الغازية فارغة غذائيا فهذا يعني أن الشخص قد يشرب عشرة أكواب منها ولكنه سيبقى شاعرا بالجوع، والنتيجة أنه سيأكل أيضا ويضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى جسمه والتي ستخزن وتتحول إلى شحوم وتسبب زيادة الوزن.
ولا يعني هذا أن مشروبات الحمية "دايت" هي آمنة أو مفيدة، فصحيح أنها خالية من السكر ولكنها ما زالت تشكل مشكلة للأسنان والعظام. وتخفيف الوزن لا يكون بشرب لترين من المشروب الدايت يوميا، ولكن باتخاذ خيارات صحية ودائمة، منها تناول مشتقات الحليب الخالي من الدسم، فهو يزود الجسم بالكالسيوم ويحمي عظامه.
ولذلك في المرة القادمة عندما تشعر بالعطش لا تختر عبوة من المشروب الغازي، بل تناول زجاجة من الماء المنعش أو الحليب الطازج، واستمتع بالطعم اللذيذ والصحة الجيدة.
المصدر:الجزيرة

#إسرائيل تستبعد هجوما كيمياويا من #سوريا

 استبعد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون هجوما كيمياويا من جانب النظام السوري، واصفا منح روسيا صواريخ "أس300" المتطورة لسوريا بأنه تهديد لإسرائيل. وكانت موسكو قد أكدت اليوم أنها عازمة على تسليم هذه الصواريخ لدمشق.
وقال يعالون أثناء اجتماع لقيادة الجبهة الداخلية في مدينة الرملة لتقييم سير مناورة تجريها الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي، إن "تقييماتنا الاستخباراتية لا تشير إلى هجوم كيمياوي من جانب سوريا"، لأن النظام في دمشق يتعامل مع إسرائيل بشكل مختلف عن تعامله مع من وصفهم بالمتمردين، فهو يخشى مواجهة إسرائيل بخلاف تعامله مع مواطنيه.
من جهة أخرى ووصف الوزير الإسرائيلي تسليم روسيا لدمشق صواريخ "أس300" الروسية المتطورة المضادة للطائرات بأنه يشكل تهديدا لإسرائيل.
وذكر أن هذه الأسلحة لم تشحن إلى سوريا بعد و"آمل ألا يتم ذلك، ولكن إذا وصلت فسنعرف ما علينا أن نفعله"، دون أن يشير إلى أية إجراءات محتملة في هذا الصدد.
وتأتي تصريحات يعالون بعد تأكيد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الثلاثاء، أن بلاده لا تنوي إعادة النظر في موقفها بشأن تسليم صواريخ "أس300" لسوريا.
وقال ريابكوف إن هذه الصواريخ تشكل عامل "استقرار" هدفه ردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع بسوريا على حد قوله، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوات "ستساعد بشكل كبير في ردع بعض المتهورين من تحويل الوضع (في سوريا) إلى نزاع دولي محتمل، بمشاركة القوى الخارجية التي لا تعارض هذه الفكرة".
وتعتبر إسرائيل أن هذه الصواريخ ستخل بالتوازن في حال وصولها إلى سوريا التي تعرضت لغارات جوية إسرائيلية في عمق أراضيها نهاية الشهر الماضي وفي يناير/كانون الثاني الماضي.
وحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما في مدينة سوتشي قبل أسبوعين، بعدم تنفيذ صفقة الصواريخ، لكن تقارير إسرائيلية قالت إنه فشل في ذلك، وإن موسكو أعادت طرح تنفيذ الصفقة بعد الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية.
وبدأت قيادة الجبهة الداخلية مناورات الأحد، وتأتي تحسبا لتعرض إسرائيل لهجمات صاروخية من سوريا ولبنان وقطاع غزة.
المصدر:وكالات

#Syria fighting rages, more chemical attacks reported



(Reuters) - Heavy fighting raged around the strategic Syrian border town of Qusair and the capital Damascus on Monday and further reports surfaced of chemical weapons attacks by President Bashar al-Assad's forces on rebel areas.
Intensified government offensives are widely seen as a bid to strengthen Assad's position before a peace conference proposed by the United States and Russia for next month.
In Brussels, British Foreign Secretary William Hague, who was pushing his European Union colleagues to allow member states to arm the rebels, said the expiry of existing EU sanctions this week meant countries could now choose to send weapons to opposition fighters if they wanted to.
While Britain and France say such a move could strengthen the rebels ahead of the peace talks, other countries oppose sending arms and EU diplomats said there was an agreement not to send weapons for now.
The Syrian military pounded eastern suburbs of Damascus with air strikes and artillery and loud explosions echoed around al-Nabak, 80 km (50 miles) north of the capital, where fighting has cut the highway running north to the central city of Homs, the pro-opposition Syrian Observatory for Human Rights group said.
Opposition activists said Syrian troops backed by Lebanese Hezbollah fighters were pressing a sustained assault on Qusair, a town long used by insurgents as a way station for arms and other supplies from Lebanon.
For Assad, Qusair is a crucial link between Damascus and loyalist strongholds on the Mediterranean coast. Recapturing the town could also sever connections between rebel-held areas in the north and south of Syria.
Hezbollah's deepening involvement in Qusair has raised the prospect of renewed civil war in Lebanon, where two rockets hit the Shi'ite Muslim movement's stronghold in south Beirut on Sunday and one was fired from south Lebanon towards Israel.
The rockets struck hours after Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah promised that his anti-Israel guerrillas, fighting alongside Assad's forces, would win whatever the cost.
A Lebanese security source said another 107mm rocket, which did not go off, had been aimed at Beirut airport. The launch sites were near Aitat, in the hills just south of the capital.
U.N. Secretary-General Ban Ki-moon voiced "deep concern" at Hezbollah's admitted combat role and the risk that the Syrian conflict will spill into Lebanon and other neighbouring states.
"CHEMICAL ATTACK" AFFECTS DOZENS
The U.S.-Russian initiative so far appears only to have intensified the violence, especially around Qusair and Damascus.
In Harasta, an eastern Damascus suburb largely under rebel control, dozens of people were afflicted by respiratory difficulties after an apparent overnight chemical attack, according to opposition sources. Video showed victims lying on the floor of a room, breathing from oxygen masks.
The sides in the conflict, now in its third year, have accused each other of using chemical weapons. France's Le Monde newspaper published first-hand accounts on Monday of apparent chemical attacks by Assad's forces in April.
The newspaper said one of its photographers had suffered blurred vision and breathing problems for four days after an attack on April 13 on the Jobar front, in central Damascus.
Another video from Harasta overnight showed at least two fighters being put into a van, their eyes watering and struggling to breathe while medics put tubes into their throats.
It was not possible to verify the videos independently.
Syria, which is not a member of the anti-chemical weapons convention, is believed to have one of the world's last remaining stockpiles of undeclared chemical arms.
French Foreign Minister Laurent Fabius told reporters in Brussels there was "increasingly strong evidence of localised use of chemical weapons" in Syria and said Paris would consult its partners on what action ought to be taken.
TALL ORDER
The U.S.-Russian initiative provides the first slim hope in almost a year for a diplomatic end to a conflict that has cost more than 80,000 lives and caused a refugee exodus that the U.N. refugee agency expects to top 3.5 million by the end of 2013.
After a meeting with U.S. Secretary of State John Kerry in Paris, Russian Foreign Minister Sergei Lavrov said organising a peace conference - which may happen in Geneva in June - was a tricky but not, he hoped, impossible endeavour.
"It's not an easy task. It's a very tall order. But I hope that when the United States and the Russian Federation take this kind of initiative, the chances for success are there," he said after the two met by themselves for roughly 90 minutes.
China, which along with Russia, has three times blocked U.N. Security Council action on Syria, said on Monday it would join the proposed talks and would push all concerned towards peace.
Damascus has indicated it will take part in the talks. But the fractured opposition, which has previously required Assad's exit to be guaranteed before any negotiations, has yet to lay out its position and remains mired in internal quarrels.
The opposition crisis deepened on Monday when liberals were offered only token representation, undermining international efforts to lend the Islamist-dominated alliance greater support.
To the dismay of envoys of Western and Arab nations monitoring four days of opposition talks in Istanbul, the 60-member Syrian National Coalition thwarted a deal to admit a liberal bloc headed by opposition campaigner Michel Kilo.
The failure to broaden the coalition, in which a Qatari-backed bloc influenced by the Muslim Brotherhood is prominent, could sap Saudi support for the revolt.
The coalition's Western backers had wanted more seats for liberals, an idea backed by Saudi Arabia, which had been uneasy about Qatar's rising influence, coalition insiders said.
(Additional reporting by Ingrid Melander and Brian Love in Paris, Costas Pitas in London, Ben Blanchard in Beijing, Adrian Croft and Justyna Pawlak in Brussels and Tom Miles in Geneva; Writing by Alistair Lyon and Robin Pomeroy; Editing by Michael Roddy)

وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد #القنصل_الإيطالي لدى #ليبيا .

طربلس 28 مايو 2013 ( وال )- تسلـّم وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي " عبد العزيز القريدي " صباح اليوم نسخة من أوراق اعتماد القنصل الإيطالي لدى ليبيا السيد " فدريكو شتاليا " . وأفاد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي - وكالة الأنباء الليبية - أن لقاءه بالقنصل الإيطالي كان مناسبة لإستعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والجهود المبذولة لتطويرها . من جانبه أعرب السيد " فدريكو شتاليا " عن الجاهزية التامة لبلاده ورغبتها الكبيرة في بدء عمل القنصلية الإيطالية في بنغازي بهدف الارتقاء بمستوى العلاقات إلى مجالات أرحب . ( وال وكالة الأنباء الليبية

مسؤولون: #ليبيا تنقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط إلى #بنغازي


رويترز- تعتزم ليبيا نقل مقر شركة النفط الحكومية إلى بنغازي المدينة التي فجرت الانتفاضة ضد معمر القذافي، وترغب حاليا في المزيد من النفوذ وذلك في حال موافقة البرلمان الليبي على خطة لإعادة هيكلة المؤسسة.
ورغم أن 80 في المئة من النفط الليبي يقع في الشرق، فإن القذافي نقل مؤسسة النفط الحكومية إلى العاصمة طرابلس، وحرم المنطقة الشرقية من الاستثمارات.
وقال عمر الشكماك نائب وزير النفط الليبي، إن المقر سيكون في بنغازي في إشارة إلى بنود خطة جديدة يجري إعدادها لتقديمها لأعلى هيئة سياسية في البلاد للموافقة عليها.
ويطالب سكان المنطقة الشرقية بسيطرة أكبر على احتياطات النفط، التي تقدر بأنها الأكبر في افريقيا منذ تفجر الانتفاضة في منطقتهم مطلع 2011.
وفي بداية العام رفض عمال ونشطاء من شرق البلاد تسوية من قبل الحكومة، لنقل عمليات التكرير والبتروكيماويات الى الشرق، ودرسوا امكانية تنظيم احتجاجات لتهديد عمليات الانتاج.
وأبلغ عدد من أعضاء البرلمان رويترز، ان سكان الشرق حصلوا منذ ذلك الحين على وعد بنقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط أيضا إلى بنغازي، لكنهم أوضحوا إنه من الصعب تحديد موعد لانهم لم يتسلموا بعد ورقة عمل رسمية بهذا الشأن.
وقال عضو في لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي، ان رئيس الوزراء ذهب فيما بعد إلى بنغازي ووعد بإعادة مقر مؤسسة النفط إلى بنغازي، لكنه أوضح إن اللجنة لم تتسلم بعد أي قرار رسمي بهذا الشأن.
وتأسست الشركة السابقة على مؤسسة النفط الوطنية وكانت تسمى المؤسسة الليبية العامة للبترول في بنغازي عام 1968، وتأسست مؤسسة النفط الوطنية في عام 1970 بعد عام من وصول القذافي للسلطة ونقلت الى طرابلس.
وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط نوري بالروين، ان رئيس الوزراء علي زيدان وعد بنقل مقر المؤسسة إلى بنغازي، لكنه أوضح أن المسألة شأن حكومي.
وقال مكتب رئيس الوزراء انه لا يمكنه التعقيب على المسألة، ونصح بالتحدث إلى وزارة النفط المسؤولة عن اطار العمل التنظيمي لصناعة النفط.
ويعد النفط شريان الحياة لليبيا التي تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا وساهم في إثراء البلاد رغم ما تشهده من اضطرابات.

مواليد العمليات القيصرية تتضاعف لديهم فرص الإصابة #بالسمنة

لندن - أ ش أ أظهرت دراسة جديدة، أن مواليد العمليات القيصرية، تتضاعف لديهم فرص الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه بعد فحص نتائج الحالة الصحية لأكثر من عشرة آلاف طفل بريطاني.

ووجد الباحثون، أن الأطفال البالغين من العمر 11 عاما، وجاءوا إلى عالمنا بعمليات قيصرية، ارتفعت لديهم فرص الإصابة بالسمنة بنسبة 83%، مقارنة بمن ولدتهم أمهاتهم بشكل طبيعي.

ووفقا للصحيفة، أكدت نتائج الدراسة بحثا سابقا، اكتشف أيضا وجود رابط بين عمليات الولادة القيصرية والسمنة عند الأطفال.

واعتقد الباحثون، أن الأطفال المولودين طبيعيا، يتعرضون لنوع من البكتيريا في قناة الولادة، تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في وقت لاحق من حياة الطفل؛ ما يشير إلى أن أحد أسباب تزايد داء السمنة ناجمة عن إقبال المزيد من النساء على العمليات القيصرية.

وقال القائمون على الدراسة، إن المرأة التي تفكر في اختيار اجراء عملية قيصرية، دون أن يرى الأطباء وجود أسباب طبية تستدعي ذلك، يجب أن تضع هذا الأمر في الاعتبار.

مخاطر الإفراط فى تناول #الصودا تعادل #إدمان #الكوكايين

نيويورك - أ.ش.أ دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن الإفراط فى تناول الصودا يشكل أبلغ الضرر والأثر السلبى على صحة الإنسان يماثل ضرره تعاطى مادة الكوكايين المخدرة.

وشدد الباحثون على أن الإفراط فى استهلاك الصودا وأيضا الصودا الدايت يمكن أن يلحق الكثير من الأضرار على سلامة وقوة الأسنان تماثل التأثير السلبى لمادة الكوكايين المخدرة.

وأوضحت الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد على مجموعة من السيدات فى الثلاثينات من عمرهن أن اللاتى شربن 2 لتر من الصودا يوميا لمدة ما بين 3 إلى 5 سنوات عانين من تعفن الأسنان وتسوسها بدرجات تماثل مدمنى المخدرات خاصة الكوكايين.

كانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن الكوكايين يعمل على تدمير الفم والخلايا الطبيعية السليمة به، بالإضافة إلى تدمير الأسنان.

طيران #الإمارات تستأنف رحلات الركاب إلى #ليبيا


أرقام دوت كوم- تعتزم شركة طيران الإمارات استئناف رحلات الركاب إلى طرابلس اعتباراً من الأول من سبتمبر 2013، في خطوة تؤكد التزام الناقلة تجاه ليبيا، وأهمية طرابلس ضمن شبكة محطاتها العالمية.
وستسير طيران الإمارات ثلاثة رحلات أسبوعياً إلى طرابلس أيام الأحد، الثلاثاء والخميس باستخدام طائرات البوينج 777-200ER بتوزيع الدرجات الثلاث (الأولى ورجال الأعمال والدرجة السياحية)، وسوف تتم الرحلات عبر التوقف في مالطا.
وبموجب جدول الرحلات الجديد، ستغادر رحلة طيران الإمارات رقم EK745 دبي في الساعة 9:30 صباحاً، لتصل إلى مالطا في الساعة 13:25 ظهراً، وتغادر منها في الساعة 14:45 ظهراً لتصل إلى طرابلس في الساعة 15:55 عصراً. أما في رحلة العودة، فتغادر مطار طرابلس الدولي في الساعة 17:25 عصراً لتصل إلى دبي في الساعة الواحدة ليلاً.
وقال جون لوك جريليت، نائب رئيس أول شركة طيران الإمارات للعمليات التجارية في أفريقيا "يساهم إعادة تسيير رحلاتنا إلى طرابلس في تعزيز عمليات طيران الإمارات في شمال أفريقيا، خاصة وأنها تأتي بعد تدشين رحلاتها اليومية إلى الجزائر في مطلع مارس (آذار) 2013."
وأضاف جان لوك: "لقد قمنا بمراقبة تحسن الأوضاع في ليبيا وشعرنا بأن الوقت قد حان لإعادة تسيير رحلاتنا، والتي سوف تسهم في تعزيز حركة الأعمال والتجارة والركاب من وإلى طرابلس، فضلاً عن تعزيز البنية التحتية الشاملة للبلاد".
وكانت طيران الإمارات قد أكدت في يونيو 2012 التزامها تجاه ليبيا من خلال إعادة افتتاح مكتبها في مدينة طرابلس الذي يتيح للعملاء في طرابلس أن يقوموا بحجز رحلاتهم على طيران الإمارات بما في ذلك رحلات تبتدئ من تونس.
وقد تم جدولة رحلات طيران الإمارات بين دبي وطرابلس، والتي تتضمن توقفا قصيراً في مالطا بحيث توفر لرجال الأعمال والسياح حركة أكثر سهولة وراحة.
ويضم مكتب الناقلة في طرابلس منصات لحجز وإصدار التذاكر والرد على الاستفسارات، إلى جانب منصات خاصة لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال والإمارات للعطلات ووكلاء السفر.
وأضاف جريليت:"تعد أفريقيا قارةً ذات أهمية كبيرة لطيران الإمارات، ونحن ملتزمون بالاستثمار بها وتعزيز منتجاتنا وخدماتنا إلى مختلف الوجهات ضمنها.
وستصبح طرابلس واحدة من 23 وجهة تضمها شبكة رحلات طيران الإمارات في أفريقيا. وسيساهم استئناف الرحلات إليها في إتاحة خيارات عديدة لمتابعة السفر إلى مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى وغرب آسيا".
وتواصل طيران الإمارات منذ مطلع مايو 2012، توفير رحلات ربط حيوية بين طرابلس وبقية أنحاء العالم، من خلال تسيير رحلات متخصصة في الشحن إلى طرابلس.
ويتم على هذه الرحلات نقل مجموعة واسعة من البضائع والمنتجات إلى طرابلس، تتراوح بين المنتجات الإلكترونية من الشرق الأقصى إلى معدات الحفر من الولايات المتحدة الأمريكية.
وسيتيح إعادة تسيير رحلات طيران الإمارات إلى طرابلس للإمارات للشحن الجوي، توفير خدمات نوعية للمستوردين الليبيين من خلال توفير طاقة شحن تصل إلى 40 طناً في كل أسبوع، مما يتيح للمصدرين طاقات استيعابية أكبر وقدرات اتصال أكثر انتظاماً مع أسواقهم المُوَرِّدة.
وكانت طرابلس قد انضمت إلى شبكة طيران الإمارات في مارس 2001، عندما تم البدء بتسيير 4 رحلات أسبوعياً بين دبي والعاصمة الليبية.
يذكر أن طيران الإمارات تمكنت خلال أقل من 30 عاماً من تحقيق نمو سريع، رسخت معه مكانتها كلاعب أساسي على ساحة الطيران العالمية، حيث تشغل الناقلة أسطولاً فائق الحداثة يضم 200 طائرة وأكبر أسطول من طائرات الإيرباص A380 العملاقة وشبكة رحلات مكثفة تغطي 6 قارات.
وتعتزم طيران الإمارات خلال الشهور الست المقبلة، إطلاق خدمات جديدة إلى 4 وجهات جديدة تشمل: هانيدا في طوكيو ابتداءً من 3 يونيو، واستوكهولم في الرابع من سبتمبر، ومطار كلارك في الفلبين ابتداءً الأول من أكتوبر، وخط جديد بين ميلانو ونيويورك في الأول من أكتوبر 2013.

#ليبيا وزارة الداخلية تنفي علاقتها باختفاء السيد " اللاشي المهدي" وتؤكد أنها باشرت التحقيق لمعرفة سبب اختفائه واتخاذ اجراءات التحري عنه .

طرابلس 28 مايو 2013 (وال) - نفت وزارة الداخلية بمكوناتها الأمنية علاقتها بواقعة اختفاء " اللاشي المهدي شوقي" من أحد الفنادق بمدينة طرابلس . وأدانت الوزارة في بيان لها اليوم تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه بشدة عمليات خطف المواطنين أوالقبض عليهم خارج نطاق القانون وتحت أي سبب من الأسباب . وأكدت وزارة الداخلية أنها باشرت التحقيق في واقعة الاختفاء وأصدرت تعليماتها الفورية إلى جهاز المباحث الجنائية لاتخاذ اجراءات التحري وجمع الاستدلالات ، وستعلن النتائج بعد استكمال التحقيقات . واستنكرت الوزارة لجوء البعض إلى اغلاق المطارات والمنافذ والطرقات العامة ومؤسسات الدولة كوسيلة ضغط لتحقيق المطالب . (وال) وكالة الأنباء الليبية

منظار القولون الافتراضى أحدث جهاز لاكتشاف #الورم_السرطانى

باريس - أ ش أ أكد طبيب الأشعة الخاصة بالجهاز الهضمى الدكتور الفرنسى "فرانك بيلول"، أن منظار القولون الافتراضى أسهل بكثير من المناظير التقليدية للكشف عن الورم السرطانى فى القولون؛ حيث إنه لا يحتاج لتخدير كامل وتتم العملية خلال عشر دقائق فقط.

ويعتمد الجهاز الجديد على استخدام ثانى أكسيد الكربون لنفخ الألياف الموجودة بالقولون لتنظيفها ومن ثم تظهر صور القولون أكثر وضوحا على شاشة الإسكانر، وتساعد هذه الخطوة فى شفاء 90% من حالات الإصابة بسرطان القولون وهى تتم حاليا فى جميع مستشفيات فرنسا بضمان من التأمين الصحى.

#ليبيا مفوضية العليا للانتخابات تنظم فى مدينة #سبها مائدة مستديرة حول النظم الانتخابية .

سبها / 28 مايو 2013 / وال / نظمت المفوضية العليا للانتخابات بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة ، وجامعة سبها أمس الاثنين ، مائدة مستديرة حول "النظم الانتخابية ومشاركة المرأة السياسية ". وحضر فعاليات المائدة ، عدد من المسئولين بالدائرة الانتخابية السادسة سبها الشاطئ ، ومؤسسات المجتمع المدنى والناشطون السياسيون وأساتدة وطلبة جامعة سبها ، وممثلو الأحزاب ، وحشد من الناشطات السياسيات والعناصر النسائية بالمنطقة. وتهدف المائدة ، إلى نشر الوعي بأهمية النظام الانتخابية ، ودورها فى تحقيق عدالة تمثيل الناخبين في ليبيا باعتبارها مقبلةً على إعداد قانون انتخاب اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور. وتخلل المائدة المستديرة ، العديد من النقاشات والاستفسارات والآراء والحوارات حول طبيعة النظم الانتخابية والمعايير الواجب اعتمادها فى أي قانون انتخابى جديد . وتم تقسم المشاركين في هذه المائدة ، إلى ثلاث مجموعات للنقاش والتحاور حول قانون انتخاب لجنة الستين و ما يجب أن يتضمنه هذا القانون من نصوص وقواعد تضمن إجراء انتخابات نزيهة وتمثيل حقيقي للناخبين . ...( وال سبها )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الاستعداد لافتتاح مركز سيول للتدريب والتأهيل بمنطقة قصر بن غشير .

طرابلس 28 مايو 2013 (وال) - يفتتح يوم الاثنين القادم بمنطقة قصر بن غشير ، مركز سيول الدولي للتدريب والتأهيل ، ليساهم في تنمية وتطوير الموارد البشرية والاستشارات للمؤسسات كافة في القطاعين العام والخاص . وأفاد مديرعام المركز السيد " عامر الطاهر هامان" ، أن المركز سيقدم كل ماهو جديد في مجال التدريب والتأهيل بالتعاون مع نخبة من المتخصصين من ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة أكاديميا ومهنيا وفق منهجية علمية تواكب مسيرة التقدم والتطور . وأوضح " هامان" - لوكالة الأنباء الليبية - أن من ضمن أهداف هذا المركز الدولي هو تنظيم دورات وورش عمل تدريبية في جميع مجالات المعرفة الإدارية والمالية والمحاسبية ، والاقتصادية ، والهندسية ، والطبية ، والنفط والغاز ، وتكنولوجيا المعلومات ، وتعلم اللغات . وبيّن أن من ضمن اختصاصات المركز ، عقد المؤتمرات والمنتديات والملتقيات والمعارض محليا ودوليا في المجالات التي تعالج مختلف قضايا المجتمع الليبي بشرائحه وقطاعاته كافة بأسلوب متميز وباستخدام أحدث التكنولوجيا المتطورة . وأكد أن مركز سيول للتدريب والتأهيل معتمد دوليا وسيكون له تعاون مشترك مع مراكز التدريب في العالم لتنفيذ برامج التدريب سواء في أوروبا أو ماليزيا أو الأقطار العربية الأخرى في إعداد الدراسات وتقديم الاستشارات للمؤسسات الليبية . وأوضح السيد "هامان" ، أن جميع الشهادات التي ستمنح للمتدربين بالمركز في مختلف الدورات التخصصية معتمدة وفقاً للمعايير الالمانية . وأعلن مديرعام المركز السيد " عامر الطاهر هامان" ، عن إقامة حفل رسمي بافتتاح هذا المركز ، وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 3 من شهر يونيو القادم بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والخبراء ، وعدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية في مقدمتهم سفير ألمانيا لدى ليبيا . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#سامسونغ تعتزم طرح غلاكسي أس4 ميني

تسربت مؤقتا على متجر تطبيقات شركة سامسونغ الكورية الجنوبية صورة عن هاتف مصغر من هاتفها الذكي الأخير غلاكسي أس4، حيث ظهرت تحت اسم "غلاكسي أس4 ميني"، مما يدعم التوقعات العديدة التي تشير إلى أن الشركة ستكشف عن هذا الهاتف خلال الفترة القريبة المقبلة.

وكان موقع "تي.جي سبوت" الإلكتروني المتخصص في الأخبار التقنية، أول من رصد هذا الهاتف صدفة عندما حاول عرض تطبيق معين بحسب الأجهزة التي تدعمه، فظهر اسم الهاتف المرتقب ورمزه وصورته ضمن قائمة الهواتف الداعمة لذلك التطبيق.

وبحسب التسريبات السابقة التي أشارت إليها مواقع إلكترونية مثل سلاش غير وتيك كرنتش وياهو وغيرها، فإنه يتوقع أن يأتي هذا الهاتف -الذي يحمل رقم النموذج "جي.تي-9195"- بشاشة قياسها 4.3 بوصات بدقة 960×540 بكسل، وبمعالج 1.6 غيغاهيرتز وبكاميرا خلفية بدقة ثمانية ميغابكسل.

ومواصفات العتاد في الهاتف "الميني" تقل عادة كثيرا عن النسخة الأكبر، فعلى سبيل المثال فإن غلاكسي أس4 الذي أطلقته الشركة الشهر الماضي، يأتي بشاشة قياسها خمس بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل وبكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل وبمعالج ثماني النوى، لكن مع ذلك ينتظر أن تضم النسخة المصغرة العديد من المستشعرات التي حفلت بها النسخة الأكبر.

أما التطبيقات والمزايا البرمجية فيتوقع على الأغلب أن تكون متشابهة في كلا الهاتفين، مثل ميزة إيماءة العين لتحريك صفحة متصفح الإنترنت لأسفل أو لأعلى، أو حركة اليد دون لمس الشاشة لاستعراض الصور، وغيرهما من المزايا.

وأطلقت سامسونغ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي نسخة مصغرة من هاتفها الذكي "غلاكسي أس3" بعد أشهر من طرح النسخة الأكبر، لذلك تشير تلك المواقع إلى أنه من غير المستبعد أن تكشف سامسونغ عن هذا الهاتف خلال الحدث الخاص الذي ستقيمه في العاصمة البريطانية لندن يوم 20 يونيو/حزيران المقبل.

يذكر أن الشركة الكورية أعلنت رسميا عزمها إقامة هذا الحدث الذي يحمل اسم "سامسونغ بريمير 2013: غلاكسي وآتيف"، وستكشف خلاله عن أجهزة محمولة جديدة تنتمي إلى سلسلتي غلاكسي العاملة بنظام التشغيل آندرويد، و"آتيف"، العاملة بنظام التشغيل ويندوز فون 8.
المصدر:مواقع إلكترونية

اكتشاف #كائنات_حية جديدة

اكتشف علماء الأحياء هذا العام العديد من الكائنات الحية الجديدة التي تضم ثعابين وقردة ونباتات من كل الأنواع التي أثارت دهشتهم.

ومن بين الاكتشافات نوع جديد من القردة عثر عليه في أفريقيا أطلق العلماء عليه اسم ليسولا "سيركوبيثيكوس لومامينسيس" ويعيش مختبئا في منطقة لومامي بجمهورية الكونغو الديمقراطية. ويقول باحثون إن لديه "عيونا بشرية"، وإن الذكور منه لديها خط أزرق لامع على ظهورها وأعضائها التناسلية، ويستقبل الذكور والإناث الصباح بالرقص وبالصياح بصوت عال.
وأثار دهشة العلماء اكتشاف حيوان "إسفنج" آكل للحوم يعرفونه باسم "كوندروكلاديا ليرا" يمتلك أذرعا تشبه رمح صيد الحيتان، ويعيش على عمق أكثر من ثلاثة كيلومترات في المحيط الهادي قبالة سواحل كاليفورنيا الأميركية، لذلك ظل غير مكتشف لفترة طويلة.
ومن بين المكتشفات أيضا ثعبان غير سام يعيش في أميركا الوسطى، اكتشفه عاملون في معهد زنكبيرغ في ألمانيا، ويطلق العلماء عليه اسم "سيبون نوالامينا" الذي يحمل دلالة بيئة، كون الاسم الثاني يعني بالإسبانية "لا لأعمال المناجم".
كما أدرج العلماء صرصورا مضيئا يعيش بالقرب من بركان تونجوراوا في الإكوادور على قائمة الأنواع الجديدة، وذلك بعد سبعين عاما من اكتشافه، وتستطيع هذه الحشرة التي تُعرف علميا باسم "لوسيهورميتيكا لوكاي"، بفضل توهجها تخويف الحيوانات المفترسة، لكن ربما تكون انقرضت بفعل ثورة البركان عام 2010.

كما أطلق العلماء اسم "سيماتشريسا جيد" على حشرة طائرة مضيئة أثارت فضولهم بعدما نشرت صورتها على موقع فليكر لمشاركة الصور الإلكترونية، وأخذت الشق الثاني من اسمها من اسم ابنة المصور.

واكتشف العلماء أيضا حشرة موجودة على كوكب الأرض منذ 165 مليون سنة في حفريات رسوبية في الصين، أطلقوا عليها اسم "جوراسيمبروفليبيا جنكوفوليا"، وهي تشبه ورقة شجرة الجنكة -التي تسمى أيضا كزبرة البئر أو عشبة الذكاء- ربما لاصطياد فريستها بسهولة أكبر.
وعلى صعيد النباتات استغرق العلماء نحو نصف قرن قبل أن يحللوا في نهاية المطاف عينات من نبات بنفسجي صغير الحجم ينمو على السهول المرتفعة في جبال الأنديز في بيرو يطلق عليه اسم "فيولا ليليبوتانا"، وكانت تلك العينة أخذت في ستينيات القرن الماضي.

كما عثر العلماء على فطر أسود يهدد لوحات ما قبل التاريخ في كهوف لاسكو في فرنسا، اكتشف لأول مرة في العام 2001 ولكن تم توصيفه بطريقة علمية في العام 2012 وأطلق عليه اسم "أوكروكونيس أنومالا".

ووفقا لجامعة ولاية أريزونا، فإن ما يتراوح بين 10 و12 مليون نوع من الأنواع النباتية والحيوانية يستوطن الأرض. ويسعى العلماء إلى التعجيل في جهود البحث عن الأنواع التي لم تكتشف منها حتى الآن نظرا للانخفاض السريع في أعدادها، حسب مدير كلية علوم الحياة، كوينتين ويلر.
المصدر:دويتشه فيلله

بنغازي وزارة الثقافة والمجتمع المدني توقع عقودا لإصدارات جديدة لعدد من الأدباء والكتّاب والشعراء الليبيين


وال - تم بمدينة بنغازي التوقيع على عقود لإصدارات جديدة لنخبة من الأدباء والكتّاب والشعراء الليبيين، وذلك ضمن فعاليات إعلان بنغازي عاصمة الثقافة الليبية لسنة 2013.
وحضر حفل التوقيع الذي أقيم بقصر المنار، وتخلله تقديم بعض الفقرات الغنائية، وعرض مرئي لشريط وثائقي تناول نشاطات مكتب وزارة الثقافة والمجتمع المدني بالمدينة، العديد من المهتمين من الأدباء والكتّاب والشعراء والإعلاميين.
وشملت الإصدارات الجديدة باقة من الدواوين الشعرية، وعناوين لمجموعة من الكتب المتنوعة في صنوف الفكر والإبداع من بينها ديوان للشاعرة وجدان شكري عياش، بعنوان "رائحة الظل"، ومجموعة من النصوص الأدبية يضمها كتاب للأديب زياد العيساوي، بعنوان "الثورة في نبضي وحرفي"، إضافة إلى مجموعة من قصائد الشعر الحديث في ديوان للشاعرة سعاد يونس بعنوان "أراك ولا أراك"، وديوان للشاعرة حنان كابو بعنوان "ضجر النرد".

#ليبيا إطلاق النار على ثلاثة أعضاء في لجنة الاستثمارات الخارجية بالمؤتمر في #مصر


ليبيا لكل الأحرار- علمت قناة ليبيا لكل الأحرار من مصادر مطلعة، أن ثلاثة أعضاء من لجنة الاستثمارات الخارجية بالمؤتمر الوطني العام، كانوا في زيارة إلى مصر لتفقد الاستثمارات الليبية هناك، قد تعرضوا لإطلاق النار عليهم يوم أمس الاثنين، وأن أي منهم لم يصب بأذى.
وكان رئيس لجنة الاستثمارات الخارجية بالمؤتمر الوطني العام، الشريف الوافي، وعضوان آخران في اللجنة هما عمر حميدان، ومحمد يونس المنفي يتفقدون أرضا مساحتها 700 فدان بمحافظة البحيرة، استولى عليها الخارجون عن القانون بعد الثورة عندما تعرضوا لإطلاق النار عليهم.
ويشتبه في أن الأشخاص الذين استولوا على الأرض هم المسئولون على إطلاق النار، ولليبيا استثمارات في مصر تزيد عن 12 مليار دولار، كما أن هناك استثمارات أخرى مسجلة بأسماء أفراد كانوا مقربين من القذافي، على رأسهم أحمد قذاف الدم.

المجلس الموحد لثوار وأطياف الجنوب يؤكدون استعدادهم لخدمة #ليبيا والقيام بواجبهم الوطني .

سبها 28 مايو 2013 ( وال ) - أكد المجلس الموحد لثوار وأطياف الجنوب ، استعدادهم لخدمة ليبيا عامة والجنوب خاصة ، وتعهدهم لأهل الجنوب بالقيام بواجبه الوطني ، والمطالبة بحقوق الجنوب ، ورفع التهميش والوقوف مع مجالس المصالحة لحل المشاكل بين مكونات الجنوب ، والتأكيد على ما جاء فى بيان المجلس الأول الصادر بتاريخ 14 /5 / 2013 . وطالب المجلس الموحد لثوار وأطياف الجنوب - فى البيان الذي أصدروه فى ختام ملتقاهم بسبها أمس تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة ، بالبحث عن السيد " اللاشى مهدى " آمر كتيبة شهداء القطرون ، وعضو المجلس الموحد لثوار وأطياف الجنوب والسعي للإفراج الفورى عنه ، وعلى ضرورة تحقيق المطالب المشروعة للمنطقة الجنوبية . وأدان المجلس بشدة ما صرحت به حكومة النيجر حول الأحداث التي جدت فى دولة النيجر وزعمها بأن لليبيا علاقة بها . ( وال - سبها ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا 57% من الليبيين يفضلون اللامركزية و8% يفضلون الفدرالية


أجواء لبلاد- عمر الزواوي- قال المدير العام للمركز الوطني للبحوث والاستشارات بجامعة بنغازي فتحي المجبري، إن نتائج سبر الآراء التي تضمنها مشروع المسح الشامل، أوضحت أن 57% يفضلون الدولة اللامركزية، بينما يرى 8% بضرورة أن ينص الدستور على تطبيق النظام الفدرالي.
ورأى نحو 46% من العينة التي بلغت 2042 "من معظم مناطق ليبيا"، أنّ اللغة العربية هي اللغة الرسمية مع "الاعتراف باللغات الأخرى".
ورأى 45% من المستجوبين في المسح الذي تركز حول "هوية الدولة دستوريا"، أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، بيمنا رأى 87% أن طرابلس هي عاصمة للبلاد.
وترى زينب زهري أستاذة الإحصاء الاجتماعي، أن منهجية هذه العينة هي مجرد استقصاء لمجموعة آراء حول قضايا معينة، وليس لوضع استراتيجية سياسية مستقبلية.
بينما يضيف المحلل السياسي الصديق الشيباني معلقا على النتائج، أن هذا الاستطلاع جاء في وقته، وأنّ هنالك العديد من القضايا التي تحتاج إلى وقفة للتعرف على نزعات الرأي العام، واصفا النتائج بأنها صحيحة من الناحية السياسية.
يشار إلى أنّ هذا المسح الشامل قد جاء ضمن مجموعة من الاستشارات أقرها المؤتمر الوطني، لبحث عدة قضايا تتعلق بالدستور قبل الشروع في انتخابات اللجنة التأسيسية.

قبائل #التبو #بليبيا تنظم وقفة احتجاجية استنكارا لإختطاف أحد أبنائها فى مدينة #طرابلس .

سبها 28 مايو 2013 ( وال )- نظمت قبائل التبو بليبيا يوم أمس بمدينة سبها ، وقفة احتجاجية استنكاراً لإختطاف أحد أبنائها فى مدينة طرابلس . وطالبت هذه القبائل - فى بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة - الممثل الشرعي للشعب الليبى بالعمل على إطلاق سراح ابنهم " اللاشى المهدى " . وحملوا المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة المسؤلية الكاملة لما يترتب من عواقب جراء هذا الاختطاف والإخفاء القسري . ( وال - سبها ) وكالة الأنباء الليبية

#Libya to move state oil firm HQ to #Benghazi - officials



(Reuters) - Libya plans to move the headquarters of its state oil firm to Benghazi, the city that started the uprising against Muammar Gaddafi and now wants greater influence, if a plan to restructure the corporation is approved by the national assembly.
Despite about 80 percent of Libya's oil being located in the east, Gaddafi moved the state oil firm to the capital Tripoli and starved the eastern region of investment.
"The headquarters will be in Benghazi," said deputy oil minister Omar Shakmak, referring to the terms of a new plan being finalised for approval by Libya's highest political body.
Easterners have been calling for greater control over the country's oil reserves - estimated to be the largest in Africa - since the uprising began in their region in early 2011.
At the start of the year, eastern workers and activists rejected a compromise by the government to move refining and petrochemicals to the east and even considered staging protests to threaten oil output.
Several assembly members told Reuters that easterners had since been promised the National Oil Corporation (NOC) headquarters would also move to Benghazi, but it was difficult to say when this would happen as they had not seen official paperwork yet.
"The prime minister then went to Benghazi and promised to move the NOC back to the city but no official resolution on this has been seen by the General National Congress (GNC) committee yet," said a member of the assembly's energy committee.
The wrangling over how to split the state oil firm has added to broader discontent in Benghazi over the prospect of further marginalisation of the east by Tripoli and fuelled calls for greater autonomy.
The NOC's predecessor, the Libyan General Petroleum Company, was set up in Benghazi in 1968. The NOC was established in 1970, a year after Gaddafi came to power, and relocated to Tripoli.
NOC Chairman Nuri Berruien said Prime Minister Ali Zeidan had promised to relocate the headquarters to Benghazi, but said it was a government issue.
"Moving an NOC or establishing an NOC has to be done by the government," Berruien said in Istanbul. "There have been promises, (but) I don't know if there's been any action."
SECURITY THREATS
Oil is Libya's lifeblood, which pumps at a rate of around 1.6 million barrels per day and has made the country rich despite its troubles.
While Benghazi led the uprising against Gaddafi, the city is far from being welcoming to foreigners these days.
In September, the U.S. ambassador and three other Americans were killed in an assault on their diplomatic mission, while an Italian consul was shot at in his armoured car in January, escaping unscathed. The United Nations and Red Cross missions have also been targeted by violence.
Various governments, including Britain and the United States, advise against travel to Benghazi, although British oil firm BP and some embassies have also pulled staff out of Tripoli, where government control has started to slip.
Shakmak said Zeidan had already signalled his support for the plan to move the headquarters.
"I have discussed this with Zeidan and he confirmed it was clear to him that this is his intention, and (the move) is only a matter of time," Shakmak told Reuters.
Zeidan's office said it could not comment and advised speaking with the oil ministry, which is in charge of the industry's regulatory framework.
Anthony Skinner, Middle East and North Africa director at risk consultancy Maplecroft, said the move would send a strong signal and help soothe eastern fears of marginalisation.
"The risk is that it will have adverse effects on investor appetite if regional groups and/or tribes are seen to be able to turn the screw on the government."
The current plan would also split upstream activities, such as exploration and production, from downstream activities, such as refining and marketing, according to Shakmak, with the former to remain in Tripoli under the terms of the plan.
This was holding the submission process up, the deputy minister said, as some easterners wanted the exploration and production business to move to Benghazi as well.
The NOC's largest oil-producing subsidiary, Agoco, has been leading calls for more control over its activities since it became the de-facto state oil firm during the uprising. (Additional reporting by Feras Bosalum in Benghazi; Humeyra Pamuk in Istanbul and Marie-Louise Gumuchian in Tripoli; Editing by Giles Elgood)