الخميس، 15 يناير 2015

ليبيا_محمد الأصفر: مسرحية الصابية.. تصوير مؤلم لواقع ليبي أشد ألماً


هنا صوتك - محمد الأصفر يكتب: مسرحية الصابية.. تصوير مؤلم لواقع ليبي أشد ألماً
:
 رغم الأوضاع الأمنية الأكثر من سيئة، وقفل العديد من المسارح لأبوابها، خاصة الواقعة في مدن تشهد اشتباكات دامية، إلا أن المسرح الليبي لم يخذل شعبه أو يتخلى عنه.
وكعادته واصل تأدية دوره في التعبير عن الإنسان الليبي وأزماته ومشاكله وحتى جنونه الراهن. ففي مدينة أجدابيا ، التي على مرمى حجر من جبهة المواجهات الجديدة القريبة من الهلال النفطي، تنادى فنانون ليبيون، للعب ورقة المسرح المؤثرة وسط زوبعة الدم الحالية، فلعلها تساهم في وقفها أو الحد منها، ولتذكرهم أن مواجهاتهم عبثية دون كيخوتية ستدمر وطنهم، وتقسمه إلى لقيمات يسهل بلعها من وحوش الانتظار، وذلك من خلال فرقة اجدابيا للمسرح عبر تقديم مسرحية "الصابـية" على خشبة مسرح التضامن المصان حديثا بعد إهمال سنوات وسنوات.
"الصابية" هي شكل فني ينتمي للغناء التراثي الليبي، فهي وقوف مجموعة من الرجال متشابكي الأرجل جنب بعض والتصفيق والتغني بشتاوة (بيت شعر شعبي مقفى)، وينقسمون إلى صفين متقابلين فور دخول الحجّالة، ليقوم كل صف باستمالتها إليه بإطلاق شتاوة معبرة ترقص على إيقاعها الحجالة، وهي عادة امرأة مكتنزة ترتدي الزي المحلي، وتضع على وجهها خماراً، وغالبا ما تكون من نفس أبناء العائلة أو القبيلة صاحبة العرس. وتتكون "الصابية" من فريقين، كل فريق يطلق غناوة لجلب الحجالة إليه، ويكون الحماس في أوج ذروته، حتى أن الصفين لا تتعب أيديهم من التصفيق، ويكون هناك مشرف على الصابية  يسمى (الملاعبي) مثل المايسترو في الفرقة الموسيقية، يحمس الحجالة ويشاكسها ويرفع من ذروة التصفيق لدى الفريقين كي تستمر البهجة، أو فلنقل الصراع مثلما يحدث الآن من  صراعات حول النفط أو حول القواعد العسكرية أو المطارات أو حتى حول كسرة خبز أو منصب أو أسطوانة غاز أو جالون بنزين، حيث لا أحد يتنازل للآخر قيد أنملة أو يرضى بأن يكون هناك دور أو تداول على هذه السلطة اللعينة ما لم يكن هو الأول الذي يستلم كرّته. ولعل الصابية محاولة إلى تغيير دفة الصراع من الشكل الدموي إلى الشكل الفني الذي ينبغي أن يتم في أجواء فرح وسعادة وتنافس شريف، تقرر فيه الحجالة من هو الفائز بالذهاب إلى الرقص أمام صفه وإبهاجه. والصابـية الآن هي ليبيا الفنية، التي أظهرها الفنانون ولوحوا بمشعلها أمام ظلام ليبيا الدموية.
المسرحية كوميديا سوداء تصور الواقع المعاش. تنطلق فكرتها من صراع بين البدو والحضر، ويبدأ استهلال المسرحية من وسط المتفرجين، مجموعة البدو في صابية الكشك ومجموعة الحضر منتظمين في الغيطة (شكل فني يمارسه أهل المدن)، ويصعدون الى الركح حيث هنية أم الشهيد التي تسكن الكوخ والتي تجلس أمامه تغنى على الرحى: شعير في خشوم المزن... ترجاه نين تطحنه (معناها مطر الخير سينبت الشعير وستنتظره هنية حتى يحصدونه كي تطحنه وتخبزه لأبناء الوطن).
هنية  ليس لها إلا ابن وحيد واستشهد في المعارك من أجل الحرية. ويتضح من خلال أحداث المسرحية العداوة ما بين الحضر والبدو، والكل يعلم أن تحت كوخ أم الشهيد هنية التي يقصد بها ليبيا نفط بترول، ويستمر التقرب من هنية. الكل يريد كسب ودها والاهتمام بها لأنها أم الشهيد الذي حرر البلاد أي أم الثورة. يأتي إليها الحضر في هيئة وفد من الأتراك لتكريم أم الشهيد ومحاوله إقناعها بإعطاء صوتها للمنتخب من الحضر. ثم يأتي إليها البدو في هيئة فرقة كشافة لتقديم الهدايا وتقديم رقصة احتفاء بها.  يعود مرة أخرى الحضر على أساس أنهم فرقة مالوف وموشحات (شكل غنائي أصله من الأندلس يتغنون به في المدن) يتغنون بموشحاتهم ويطلبوا منها- ومن خلال الأغنية- إعطاء صوتها للمنتخب من الحضر. يأتي بعدهم البدو كوفد من التاريخ العربي القديم يتكون من: الأعشى، عنترة، الزير سالم وأبوزيد الهلالي، لزيارتها والسؤال لمن ستعطى صوتها ويفضل أن تعطيه للبدو. ويستمر الصراع حتى تأتي المناظرة بينهما وكل منهما يقدم برنامجه الانتخابي والمشاريع التي سيقومون بتنفيذها. يتم الانتخاب وتتعادل نتيجة الانتخابات فيلجؤون لهنية أم الشهيد، ثم يتحول هذا الصراع إلى حرب إعلامية حيث تنتشر شاشات القنوات والمراسلين وكل منهم يفند ما يقوله الآخر والكل يرغم هنية على متابعة قنواته، لتتحول المعركة إلى المواجهة بالسلاح والاستعداد للحرب ومنع التجول وتتم المواجهة فتقتل هنية برصاصة الحرب الطائشة.
الجدير بالذكر أن مسرحية الصابية كتبها وأخرجها المخضرم فتحي القابسي، وقام ببطولتها الفنانان الكبيران عبدالباسط الجارد ونعيمة بوزيد، صحبة فنانين موهوبين هم: خالد أبريك، وإبراهيم منصور، عبدالهادي بوخريم، احميده حميد، جمال الرقعي، صالح خرفاش، وعادل بوشهبة، نجم فرج، مراجع الفرجاني وحماد الصيد.
* ينشر في إطار الشراكة مع "هنا صوتك".
 


ليبيا_وزير ليبي: حوار جنيف سيفشل.. وحل الأزمة عسكريا

تصاعد الخلافات بين البرلمان السابق ومصراتة..
وحكومة الثني تنفي إعلان بنغازي منطقة عسكرية
الشرق الأوسط: رغم نبرة التفاؤل التي غلف بها أمس مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، برناردينو ليون، تصريحاته بشأن المحادثات التي ترعاها المنظمة الدولية في مدينة جنيف السويسرية بين الفصائل الليبية المتنافسة، والتي قال إنها تهدف للتوصل إلى تسوية سياسية لتشكيل حكومة وحدة يمكن أن تدعمها غالبية الليبيين، فإن مصادر ليبية رسمية توقعت لـ«الشرق الأوسط» فشل جولة جنيف في التوصل إلى أي حل للأزمة الليبية. وقال وزير في الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني، لـ«الشرق الأوسط»، إن الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة في جنيف، والذي بدأ أعماله أمس، لن يفضي إلى أي نتائج إيجابية. وأضاف الوزير الذي اشترط عدم تعريفه «إنه مضيعة للوقت، الجميع يعلم أن حسم الأزمة لن يكون إلا عسكريا، وحوار جنيف سيفشل بسبب تشدد المتطرفين الذين يسيطرون على العاصمة طرابلس». في المقابل، عبر المبعوث الأممي ليون، أمس، في مؤتمر صحافي عقده في مستهل الاجتماعات، عن أمله في أن تلتزم الفصائل المسلحة بوقف لإطلاق النار لدعم هذه العملية، لافتا إلى أن الباب سيظل مفتوحا، وأنه متفائل بعد قرار عدد من البلديات المتحالفة مع طرابلس المجيء للمحادثات. لكن وزارة الحكم المحلي في ما يسمى حكومة الإنقاذ الوطني التابعة للمؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق، المنتهية ولايته، رفعت الصفة الرسمية عن ممثلي البلديات المشاركة في اجتماعات جنيف. وقالت الوزارة، في بيان لها، إن «المؤتمر الوطني باعتباره السلطة العليا هو من يمتلك التفويض بتمثيل الشعب الليبي في الشأن السياسي»، معتبرة أن «كل من يشاركون في هذا الحوار من عمداء بلديات وأعضاء مجالس بلدية لا يمثلون إلا أنفسهم». ونبهت الجهات والمنظمات الدولية الداعية للحوار إلى مراعاة الصلاحيات والاختصاصات القانونية لمن تدعوهم للمشاركة في الحوار، حتى لا تضع المدعوين غير المخولين تحت طائلة المساءلة القانونية. وأشارت إلى أن التشريعات لم تمنح أي صلاحية أو اختصاص للمجالس البلدية بممارسة العمل السياسي أو التواصل الدبلوماسي، موضحة أن المجالس البلدية لا تعبر عن إرادة المواطنين ولا تمثلهم أو تنوب عنهم في الشأن السياسي، أو في اتخاذ القرارات الاستراتيجية ذات العلاقة بمصير الوطن.
ويؤكد هذا البيان صحة المعلومات التي أكدتها «الشرق الأوسط» أول من أمس بشأن وجود انقسام بين تحالف ما يسمى «عملية فجر ليبيا»، الذي يضم البرلمان السابق وحكومته ومدينة مصراتة المتحالفة أساسا مع الجماعات المتشددة. وانتقدت قوات «فجر ليبيا» المسيطرة على العاصمة طرابلس بقوة السلاح منذ شهر أغسطس (آب) الماضي حوار جنيف، وأدرجته ضمن ما وصفته بـ«سلسلة من الإملاءات المعدة مسبقا». وقال المكتب الإعلامي لهذه القوات، في بيان صحافي، إن «جلسة الحوار في جنيف لا تمت لمعنى الحوار الحقيقي بأي صلة»، مؤكدا أن «أي مخرجات قد تنتج عن هذا الحوار مضروب بها عرض الحائط ولا تمثلنا كثوار، وغير ملزمين أبدا بها ما لم نكن مشاركين فيها». وكانت بعثة الأمم المتحدة قد أعلنت أسماء 23 شخصية سياسية وحقوقية، وصلت بالفعل إلى جنيف للمشاركة في الحوار الذي غاب عنه حتى الآن البرلمان السابق. وأعلنت البعثة أن المباحثات تستهدف ضمان انسحاب مرحلي لجميع الجماعات المسلحة من المدن والبلدات الرئيسية، بما في ذلك طرابلس، وتمكين الدولة من بسط سلطتها على المؤسسات الحكومية والمنشآت الاستراتيجية وغيرها من المرافق الحيوية.
من جهة أخرى، نفت الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني إعلانها تحويل مدينة بنغازي في شرق ليبيا إلى منطقة عسكرية يحظر فيها التظاهر ضد قوات الجيش والأمن. وقالت الحكومة، في بيان أصدرته أمس، إن ما نسب إليها بشأن دعوات الخروج ضد قوات الجيش الليبي في بنغازي (اليوم الخميس) لم يصدر عنها، وهو محض افتراء، داعية إلى الانتباه إلى مثل هذه البيانات المزورة والتي تهدف إلى زرع الفتن والفوضى في البلاد. وكانت الحكومة بهذا البيان تنفي ما نسب إليها، بشأن تحذيرها من المظاهرات التي أعلنت ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة تنظيمها اليوم (الخميس) في مدينة بنغازي ضد قوات الجيش والشرطة. وزعم البيان، الذي نفته الحكومة لاحقا، أن بنغازي منطقة عسكرية ولن يسمح فيها بأي تجمع مدني أو عسكري، وأنها ستتخذ الإجراءات التي تحفظ الأمن وتمنع التظاهر من قبل جماعات إرهابية.
على صعيد آخر، وفيما دشن متطرفون ما يسمى «نظام الحسبة» في شوارع العاصمة طرابلس لإزالة ما وصفوه بالمنكرات من الأسواق التجارية في المدينة، أعلنت حكومة الحاسي التي نصبها المسلحون المتطرفون فصل البنات عن الأولاد في جميع المدارس الليبية. وقالت وزارة التربية والتعليم بالحكومة غير المعترف بها دوليا «يجري إيقاف العمل بالقرارات السابقة للوزارة التي تكرس عملية الاختلاط في المدارس»، مشيرة إلى أن القرار الذي يعد الأول من نوعه في البلاد يشمل مختلف مراحل التعليم. وأوضحت الوزارة أن قرار الفصل سينفذ على خطوتين، الأولى في عطلة نصف العام الحالي بنقل المعلمين والإداريين في مدارس البنات إلى مدارس البنين وبالعكس، فيما سيبدأ فصل التلاميذ البنين عن البنات خلال العام الدراسي المقبل. وتشهد ليبيا انقساما سياسيا مع وجود حكومتين برئاسة الثني والحاسي ومجلسين تشريعيين هما مجلس النواب المنتخب، والبرلمان السابق الذي قرر في نهاية أغسطس الماضي استئناف نشاطه، رغم انتهاء ولايته وتكليف الحاسي بتشكيل حكومة إنقاذ، بعد سيطرة ميلشيات «فجر ليبيا» على العاصمة طرابلس.

ليبيا_عبدالجليل: مشاركون في الحوار والإسلاميون قلبوا الطاولة على الليبيين

ليبيا المستقبل: قال رئيس المجلس الانتقالي الليبي "السابق" مصطفى عبدالجليل في حديث إلى صحيفة «الحياة اللندنية» أمس الأربعاء أن لا حل للأزمة في ليبيا إلا بالحوار الذي «يتطلب من جميع الأطراف تقديم تنازلات». ورأى أن «الاحتكام للسلاح لم يشكل قط حلاً لأي مشكلة، سواء بين شخصين أو قبيلتين أو فئتين»، واعتبر أنه «ما لم تكن هناك رغبة في الوصول وتقديم تنازلات، فقد يؤدي ذلك إلى فشل كل أطراف الحوار، ولن يتمكن من يدير الحوار من التوصل إلى نتيجة إيجابية تفضي إلى مصالحة». وأكد عبدالجليل مشاركة المجلس الانتقالي (البرلمان السابق) في إدارة الحوار الليبي الذي دعت الأمم المتحدة إلى عقده في جنيف هذا الأسبوع، وقال: «استجابة لحرص الجامعة العربية على أن يكون للمجلس الانتقالي حضور لمجريات هذا الحوار، توافقنا كمجلس انتقالي على أن يمثلنا أربعة من الأعضاء السابقين وهم فتحي البعجة وفوزي عبدالعال (السفيران حالياً في كندا والبحرين) وجمال عيسى (أمازيغي من جبل نفوسة) ومنصور ميلاد يونس (من الجنوب)». وشدد عبدالجليل في حديثة للصحفية على «ضرورة وقف القتال، وخروج المجموعات المسلحة من المدن واعتذار أعضاء مجلس النواب المقاطعين عن غيابهم في مقابل أن يعيد المجلس النظر في قراراته السابقة (التي أثارت جدلاً) وأن يستأنف جلساته في مقره في بنغازي». كما شدد على «قيام حكومة توافقية تتخذ من طرابلس مقراً لها، على أن تسارع لجنة الستين المنتخبة في أعداد مسودة الدستور لطرحه في استفتاء».
وعن مسؤولية الإسلام السياسي عمّا آلت إليه الأوضاع في ليبيا؟ قال عبدالجليل: «كلنا كليبيين مسؤولون لأننا أتحنا الفرصة لاستغلال مناطق معينة كان لها دور محوري في تحرير ليبيا (من حكم معمر القذافي) أو لتيارات معينة سواء التيار الإسلامي المعتدل أو المتطرف اللذين خسرا الانتخابات، سواء في لجنة الستين (لصوغ الدستور) أو في انتخابات المجالس البلدية، وأخيراً في انتخابات مجلس النواب. وبخسارتهم رأوا أن يقلبوا الطاولة عليهم وعلى الآخرين». وأضاف أن «كل هؤلاء، سواء كانوا من الإخوان أو القاعدة أو المقاتلة أو أنصار الشريعة، اتحدوا ليقلبوا الطاولة على الليبيين. ولكن بإذن الله، ستنعم ليبيا برفاهية وتنمية ومستقبل يجعلها في طليعة دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط». وأشار عبدالجليل إلى أن «هناك دولاً ترعى هذا الحوار وهو يهمها، مثلما يهمنا، ويجب أن نسعى لأن يكون هو الأساس للحل والسلام». وثمّن زيارة وزير الخارجية (في حكومة عبدالله الثني) قطر التي «كان لها دور بارز في نجاح ثورة فبراير، رغم دعمها بعضَ المجموعات»، ورأى أن «ليبيا في حاجة إلى انتهاج سياسة توافقية مع الجميع». واعتبر انطلاق الحوار في جنيف «جولة أولى نأمل لها التوفيق والنجاح، ولا يجب التوقف عند مخرجات هذه الجولة، لأن ضحايا النزاعات بالبلاد في نهاية الأمر هم ليبيون ويجب ألا يستهان بأي منهم».

بريطانيا_مقال بقلمي أوباما وكاميرون.. سوف ندحر هؤلاء القتلة

فرانس برسوعد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، والرئيس الأميركي، باراك أوباما، بتشكيل جبهة موحدة ضد المتطرفين، بعد اعتداءات في فرنسا، وذلك في مقال نشر مساء أمس الأربعاء. وعشية زيارة كاميرون لواشنطن، كتبا أن الأمن ضروري لصحة الاقتصاد وأن بلديهما سينسّقان من أجل دحر الإرهاب. وجاء في مقالهما، الذي نشر في عدد الخميس من صحيفة "التايمز" البريطانية ونشرته الصحيفة على موقعها الالكتروني مساء الأربعاء: "سوف نواصل العمل معا ضد الذين يهددون قيمنا وطريقة حياتنا". وأضافا: "عندما تعرضت الحريات التي نتقاسمها لاعتداء شنيع في باريس، رد العالم بصوت واحد". وأوضحا: "سوف ندحر هؤلاء القتلة المتوحشون وفكرهم الذي يحاول تبرير قتل أبرياء".

ليبيا_حوار ليبي في جنيف و’فجر ليبيا’ تضرب به عرض الحائط

(العربية. نت): في حين انطلق الحوار الليبي برعاية أممية في جنيف، أكدت ميليشيات فجر ليبيا أنها لن تعترف بنتائجه. وأكد المكتب الإعلامي لـ"فجر ليبيا" أنه لن يعترف بنتائج حوار جنيف، بل سيضرب بها عرض الحائط. واعتبر بيان نشر على الصفحة الرسمية لـ"فجر ليبيا"، الأربعاء، أنه كان على رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، أن يعلن مسبقاً عن جدول أعمال الحوار وبنوده والمعايير التي اختار على ضوئها المشاركين فيه. وجاء في البيان: "إن المكتب الإعلامي لعملية (فجر ليبيا) يؤكد أن القفز على المؤتمر الوطني المنحل كممثل عن الثوار في الحوار (بعد الجلوس معهم)، يعتبر جلوساً للحوار من طرف واحد ولا وجود حقيقياً للطرف الفاعل على الأرض، ولذلك فإن ما سعى له ليون هو استبدال المؤتمر الوطني بالمجالس البلدية، بعدما أيقن أن المؤتمر وبعد جلسته التشاورية بخصوص مكان انعقاد الحوار، يوم الاثنين الماضي، أن مخططه باء بالفشل". وكان ممثلو الأطراف المتناحرة في ليبيا قد التقوا، الأربعاء، في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، في محاولة للتوصل إلى حل للأزمة السياسية الخانقة التي تعاني منها ليبيا. في غضون ذلك، وعلى الصعيد الميداني، تتواصل العمليات العسكرية في مصراتة، حيث شن السلاح الجوي غارات على غرفة عمليات تابعة لميليشيات فجر ليبيا بمقر الكلية الجوية في المدينة . أما سياسياً، فقد حذر المبعوث الأممي، برناردينو ليون، من خطورة تفويت الفرصة على مستقبل ليبيا، إلا أنه أكد أن المشوار لن يكون سهلاً، مشيراً إلى أن الأيام القادمة ستشهد مشاركة من الأطراف الفاعلة على الأرض، ممثلة في القادة العسكريين ومن وصفهم بزعماء القبائل. إلى ذلك أوضح ليون "أن الأيام المقبلة ستشهد انضمام أطراف أخرى تمثل القبائل والقادة العسكريين في محاولة للوصول إلى اتفاق على حكومة وحدة وطنية". وأضاف "سينضم إلينا في الأيام المقبلة أفراد يمثلون البلديات والجامعات المسلحة والميليشيات والقيادات القبلية للتوصل إلى اتفاق".

ليبيا_الجيش يحكم حصار 'الليثي' في بنغازي

سكاي نيوز: أحكمت قوات جيش حفتر  الخميس حصارهم على منطقة الليثي في مدينة بنغازي شرقي البلاد، وضيقت الخناق على جماعة أنصار الشريعة. وقال آمر غرفة العمليات المشتركة التابعة للجيش، حمد الفاخري، إن كتائب عدة تمركزت في مواقع مختلفة في منطقة الليثي حتى طريق النهر، لتضييق الخناق على المسلحين من جماعة أنصار الشريعة وطردهم من المنطقة. وتسعى قوات حفتر منذ أشهر للسيطرة على بنغازي التي يوجد فيها مسلحون من عدة جماعات متشددة لكن منطقتي الليثي والصابري ظلتا مستعصيتين عليها حتى الآن. وكانت الاشتباكات بين جيش  حفتر ومجموعات مسلحة في حي الصابري تجددت الأحد وحال تمركز قناصة فوق أسطح المباني في حي الصابري ووجود عدد كبير من العبوات المتفجرة التي زرعها المسلحون في أزقة وشوارع الحي وداخل البيوت، دون تقدم الجيش وتأخر الحسم في بنغازي. من ناحية ثانية، حذرت وكالات الإغاثة الدولية من تدهور الخدمات العامة في ليبيا، مع تصاعد حدة المعارك بين الجيش والميليشيات وتراجع عائدات النفط. وقال رئيس وفد الصليب الأحمر إلى ليبيا، أنطوان غراند، إن هناك نقصاً في الوقود والطاقة والمياه، وارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية إلى جانب معاناة المستشفيات من نقص في الإمدادات الطبية، ورحيل العمالة الأجنبية، بسبب الوضع الأمني.

ليبيا_السنكي يتعهد بحل أزمة الغاز ببنغازي خلال اسبوع

ليبيا المستقبل - المكتب الإعلامي بوزارة الداخلية: قام وزير الداخلية عمر السنكي وبمساعدة جهاز مكافحة الإرهاب صباح اليوم بالأشراف المباشر على محطات توزيع الغاز في مدينة بنغازي وتعهد بتوفير أسطوانات الغاز وحل هذه الأزمة خلال هذا الأسبوع. كما قام الوزير برفقة العقيد جمال الزهاوي امر كتيبة شهداء الزاوية بالتجوال في المدينة للاطلاع علي انتشار الشرطة ودعم الخطة الأمنية القائمة في المدينة والمرور على جميع النقاط الأمنية فيها.


ليبيا_تونس: اختطاف الصحفيين أصبح قضية وطنية ولم تطلب أية مقايضة

ليبيا المستقبل-(د.ب.أ): قال وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي إن السلطات التونسية لم تتلق أي طلب للمقايضة مقابل اطلاق سراح الصحفيين التونسيين المختطفين في ليبيا مشيرا إلى غياب أي معلومات مؤكدة حول مصيرهما حتى اليوم. وأوضح المنجي الحامدي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) اليوم الخميس أنه لم يتم التوصل الى تحديد الاطراف التي نفذت عملية الاختطاف ولا المكان الذي يتواجد فيه الصحفيون في ليبيا. وقال الحامدي "نحن على اتصال دائم بالسلطات الليبية وكافة الاطراف. الأبحاث ما زالت جارية وليست هناك أي معلومات تؤكد خبر وفاة الصحفيين، علينا التحلي بالحذر والهدوء والصبر". وأضاف الوزير "قمنا بتكوين لجنة من عدة وزارات حتى نتوصل لمعرفة مكان اختطاف الصحفيين إلى جانب مختطف ثالث يعمل بالسفارة التونسية في ليبيا". كانت مجموعة تنسب نفسها إلى تنظيم الدولة الاسلامية "داعش سابقا " في مدينة برقة الليبية أعلنت في الثامن من كانون ثان/يناير الجاري عن إعدام الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري عبر صفحة لها على موقع للتواصل الاجتماعي ما أثار حالة من الفزع في الوسط الاعلامي بتونس. لكن لم يتم تأكيد الخبر من مصادر رسمية ، بينما رجحت عدة أطراف غير رسمية في تونس عدم صحة الخبر في ظل غياب أي أدلة تؤكد عملية الاعدام. واحتجز الشورابي وهو اعلامي وناشط ومدون إلى جانب المصور نذير القطاري في مدينة برقة عندما كانا في مهمة إعلامية منذ الثالث من أيلول/سبتمبر الماضي. وفشلت السلطات التونسية منذ ذلك الحين في القيام بمفاوضات مع جهات محددة للإفراج عنهما. وقال وزير الخارجية "هناك أسباب مختلفة لتسريب مثل هذه الأخبار لكن انا اتحفظ عن ذكرها الآن. نحن نتعامل بجدية مع الموضوع لأنه أصبح قضية وطنية". وسبق أن تعرض ديبلوماسيان اثنان من السفارة التونسية للخطف احدهما في آذار/مارس والآخر في شهر نيسان/ابريل من العام الماضي وتوصلت السلطات التونسية الى الافراج عنهما بوساطة من السلطات الليبية مع الجهات الخاطفة آنذاك. ونفى الحامدي بشكل قاطع وجود أي مقايضة مع الاطراف الخاطفة عبر الافراج عن سجناء ليبيين في تونس مقابل اطلاق سراح الدبلوماسيين. كما أكد أن لا وجود لأي مطالب للمقايضة بخصوص الصحفيين أو المختطف الثالث من السفارة في طرابلس. وقال الحامدي لـ(د. ب. أ) "عندما استعدنا الدبلوماسيين لم تكن هناك اي مقايضة بالنسبة للصحفيين لم تطلب منا اي جهة المقايضة أو أموال مقابل اطلاق سراحه. حتى أننا لا نعلم حتى اليوم مع من نتفاوض". وأضاف الوزير "العملية تختلف عن اختطاف الدبلوماسيين الذين تمكنا من اطلاق سراحهما، طالما أننا لا نعلم الجهة المختطفة فلا يمكننا تحديد مكانهم ".

ليبيا_عكاظ: الحوار هو الحل للأزمة الليبية

إرم: نبهت صحيفة عكاظ السعودية، من أن ليبيا على مفترق طرق خطير، فالبلد الذي عانى طويلا وطويلا من الاستبداد والقهر ها هو يعيش مرحلة دقيقة وخطيرة في تاريخه السياسي الكبير، حيث كل الليبيين دون استثناء بكل أطيافهم وفرقهم أمامهم خيار لا ثاني له وهو الحوار. وبينت أن الحوار الذي يجري برعاية دولية في جنيف لا يمكن لأي فريق تجاهله أو إفشاله، الكل ملزم بإنجاح الحوار وتفعيله والكل ملزم باتخاذ الحوار خيارا استراتيجيا لا رجعة عنه من أجل ليبيا وشعبها ومن أجل السلام في ليبيا وتقدم مجتمعها. وتابعت قائلة: ليس هناك شك أن الحوار الليبي الذي ينطلق في جنيف بمشاركة مختلف التيارات والفصائل وممثلين عن الحكومة الشرعية، سيتمحور على أرضية أجندة تتضمن عدة محاور وعناصر أساسية في مقدمتها وقف كافة الأعمال المسلحة لفترة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها بين الأطراف وتشكيل آلية لوضع دستور جديد للبلاد والإعداد لانتخابات عامة واستكمال المؤسسات الدستورية وفقا لخارطة الطريق. وأبدت الصحيفة ثقتها في حكماء ليبيا وعقلاءها، وأنهم يعون أن الحوار هو الحل للأزمة وعليهم اختيار طريقه.