الأربعاء، 14 أكتوبر 2015

العراق_نازحون إيزيديون يتهمون العمال الكردستاني بتجنيد أطفالهم كمقاتلين

وكالات: تتهم عائلات إيزيدية عراقية حزب العمال الكردستاني بخطف أطفال إيزيديين من مخيمات النازحين نجوا من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية/داعش/ وتجنيدهم كمقاتلين بين صفوفه، فيما يؤكد مسؤول عسكري من الحزب بأن الأطفال يلتحقون بهم برغبتهم ويخضعون للتربية الحزبية دون تسليحهم. زيد/ 12عاما/ من مخيم "جم مشكو" للنازحين قرب زاخو، وقد استعادته عائلته بعد تدخل شخصيات اجتماعية من معسكر التربية والتدريب التابع للحزب في منطقة سنجار (شنكال) 120/ كم شمال غرب الموصل/ . يقول زيد عن فترة بقائه في المعسكر البالغة خمسة أيام لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن هناك أكثر من 50 طفلا وطفلة لا يتجاوز عمرهم الـ 12 عاما في المعسكر يتدربون يوميا على حمل السلاح الخفيف والثقيل والفنون القتالية بالإضافة الى التربية الحزبية، مشيرا الى أن الأطفال كانوا يعانون من عدم استطاعتهم التدريب على الأسلحة الثقيلة والتدريب البدني.
وتقول والدة أمير نازحة إيزيدية من سنجار (شنكال) والتي استعادت ابنها للمرة الرابعة من معسكرات التدريب، إن "هذه هي المرة الرابعة التي استعيد فيها ابني من المعسكرات التابعة للحزب ولكن يبدو أن ابني قد تأثر بالتربية الحزبية لذا يصر الآن ان يذهب دون ارادتنا الى المعسكر". ويقول، مسؤول مخيم "جم مشكو" "لا أملك احصائيات دقيقة عن الأطفال الذين كانوا يسكنون المعسكر وأخذوا الى معسكرات التدريب التابع للحزب في سنجار (شنكال) ولكن بحسب المعلومات التقريبية هناك حوالي 55 طفلا غادروا المخيم وتركوا أهاليهم دون رجعة".
ويقول الصحفي، فيصل علي، أن "هناك عمليات تجارة بالأطفال داخل مخيمات النازحين حيث أن هناك سماسرة يخدعون الأطفال ويخرجونهم من المخيمات ويسلمونهم لمسلحي الحزب مقابل مئة دولار أمريكي للطفل الواحد". ويؤكد أحد المسؤولين العسكريين للحزب في سنجار (شنكال) وجود أطفال في معسكرات التربية، قائلا "صحيح هناك أطفال هنا في معسكرات التربية لدينا لكنهم التحقوا برغبتهم ولكننا ندربهم ونربيهم فقط دون تسليحهم"، مؤكدا على أنهم لا يسلحون من لم يتجاوز عمره الـ 18 عاما ". وقال، عضو مجلس محافظة نينوى عن الايزيديين، سيدو جتو "نعم لدينا معلومات موثقة عن عمليات خطف الأطفال الإيزيديين من مخيمات النازحين وخاصة مخيم جم مشكو حيث يؤخذون الى معسكرات التدريب التابع لحزب العمال الكردستاني في سنجار (شنكال) ". وعند سؤال مسؤول الأمن في مخيم "جم مشكو" عن قضية اختطاف الأطفال وإخراجهم وإجراء عمليات البيع والشراء بحقهم قال "نعم لدينا معلومات عن هذه الجرائم ولكننا لا نستطيع التعرف على السماسرة وتجار الأطفال لان عائلاتهم لا يبلغون عن فقدان أطفالهم أولا بأول".

الولايات المتحدة الامريكية_أوباما - بوتين: مخاوف تركيا و إيران


المختار العربي: يستفاد من مجمل التطورات الاخيرة منذ قمة اوباما - بوتين، أن اتفاقا امريكيا - روسياً تم على تفاصيل المرحلة القصيرة المقبلة في سوريا من اهم ملامحه تبادل ضبط الايقاعين التركي والايراني على الازمة السورية، بحيث تتكفل الولايات المتحدة بتركيا وروسيا بإيران، الإستفزازات الروسية للطيران التركي تصب في مصلحة تدخل الولايات المتحدة لاحقا لإقناع تركيا بما يتطلبه الموقف من إعادة نظر في التصرفات حيال الوضع السوري  ومستجداته. روسيا لا تحتاج لمن يستفز إيران لأن دخولها المتجدد في سوريا وإعلان أنها أصبحت (القوة الاولى) يأتي على حساب الوجود الايراني الذي يتقلص وينحسر اتصالاات واجتماعات جرت بين تركيا وايران لتدارس التطورات الاخيرة في المنطقة بعد تزايد التدخل الروسي في سوريا. وانعكاساته على مصالح البلدين خاصة في سوريا والعراق، البلدان تجمعهما قواسم مشتركة على الصعيد الاستراتيجي أهمها مواجهة تطلعات الأكرادلإقامة كيانهم (القومي) بما يشمل أجزاء مهمة من الاراضي في البلدين، إضافة إلى المصالح الاقتصادية الهائلة بينهما، وتطلعهما إلى تنسيق أكبر في منطقة الشرق الاوسط  وآسيا الوسطى خوفاً من  الحلف الجديد.
 

العراق_البنتاغون: حان الوقت لاستعادة الرمادي

وكالات: صرح ناطق باسم قوات التحالف الدولي ان وزارة الدفاع الاميركية تشجع العراقيين على مهاجمة مدينة الرمادي لاستعادتها من تنظيم الدولة الاسلامية الذي احتلها في مايو الماضي. واكد الكولونيل ستيف وارن المتحدث الاميركي باسم التحالف لصحافيين في مؤتمر بالفيديو من بغداد ان القوات الامنية العراقية باتت قادرة على استعادة المدينة التي تبعد 110 كيلومترات الى الغرب من بغداد. وقال ان "القوات البرية العراقية التي تلقت مؤخرا تدريبا وتجهيزا من التحالف (الذي تقوده واشنطن) منتشرة حول الرمادي استعدادا للمرحلة الحاسمة" من عملية استعادة المدينة. واضاف "نحن نعتقد الآن ان الظروف اصبحت مناسبة في ساحة المعركة لتتمكن قوات الامن العراقية من دخول المدينة". وكان وارن اعترف قبل اسبوعين ان لعمليات لاستعادة المدينة "متوقفة" خلال الصيف خصوصا بسبب الحر والتحصينات التي اقامها "تنظيم الدولة الاسلامية" بما في ذلك حقول ألغام.
لكن وارن اوضح ان طائرات عراقية واخرى للتحالف كثفت في الايام الاخيرة غاراتها دعما للجهد الميداني. وقال ان "هذه الغارات قتلت مئات المقاتلين ودمرت مواقع لمدفعيات هاون وسيارات مفخخة ورشاشات ثقيلة وحتى مواقع قناصة". واضاف ان "القوات العراقية تقدمت بمساندة ضرباتنا الجوية 15 كلم في الأيام السبعة الاخيرة ورأينا تطورات مشجعة". واعلنت السلطات العراقية الاسبوع الماضي تحرير العديد من المناطق شمال الرمادي وغربها. وقال المتحدث نفسه ان ما بين 600 والف مسلح من تنظيم الدولة الاسلامية متحصنون في المدينة مشيرا الى ان الجهاديين "لم يكسبوا شبرا واحدا من الارض في العراق" منذ ان استولوا على الرمادي. وتابع "ان كل ما يفعلونه هو الاختباء ومشاهدة رفاقهم يقتلون عبر الجو او البر، لذلك اعتقد اننا نقوم بالتأثير" على قدراتهم. وشنت القوات الأميركية منذ بدء حملتها الجوية ضد داعش في أغسطس من العام الماضي 7440 غارة جوية فوق العراق وسوريا، بينها 4798 فوق العراق وحده، و 2642 فوق سوريا، بحسب البنتاغون، الذي يشير كذلك إلى تنفيذ 292 غارة ضد داعش فوق الرمادي منذ بدء الحملة الجوية فوقها، منها 52 غارة في الأيام العشرة الأخيرة.
وأضاف "وارين" في مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد، متحدثاً إلى صحفيين من واشنطن "لقد شاهدنا الأسبوع الماضي ولأول مرة، طائرات إف 16 العراقية تقدم دعماً مباشراً للقوات العراقية البرية اثناء مناوراتها"، وتابع موضحاً "وخلال الاسبوع الماضي، قوة مكافحة الارهاب بالذات، استطاعت التصدي لقتال شرس على طول الطرق الغربية المؤدية إلى الرمادي". وعلى الصعيد نفسه أفاد "وارين" أن البيشمركة الكردية استطاعت "إعادة أكثر من 400 كيلومتر مربع إلى سيطرة الحكومة، وحررت 23 قرية ما سيسمح بعودة آلاف العراقيين إلى منازلهم". وأعلن أن المعارضة السورية استطاعت تطهير "كل الـ 600 ميل (أكثر من 965 كيلومتر) فيما عدا 68 ميلاً (أكثر من 109 كيلومتر) من الحدود التركية".

ليبيا_مالطا_الأمين يزور المدرسة الليبية بمالطا

ليبيا المستقبل: زار القائم بأعمال سفارة ليبيا لدى جمهورية بمالطا الحبيب الأمين مدرسة 24 ديسمبر الليبية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد. وقام الأمين خلال الزيارة يوم أمس الأول الاثنين بجولة على الفصول الدراسية للاطلاع على سير اليوم الدراسي الأول في المدرسة، وكانت السفارة قد اعتمدت طاقمي إدارة وتدريس جديدين بالمدرسة من قبل اللجنة المكلفة من السفارة الليبية بمالطا.


يورو_2016_التشيك تُقصي هولندا وتركيا تتأهل رسميا ليورو 2016

وكالات: أطلق المنتخب التشيكي لكرة القدم رصاصة الرحمة على مضيفه الهولندي وأكد خروج من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) بالتغلب عليه 3-2 اليوم الثلاثاء، في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالتصفيات. وحجز المنتخب التركي المركز الثالث في المجموعة بفوزه الثمين 1-0 على ضيفه الأيسلندي ليتأهل المنتخب التركي إلى نهائيات أمم أوروبا رسميا كأفضل فريق احتل المركز الثاني. وتغلب المنتخب التشيكي على النقص العددي في صفوفه وجدد فوزه على المنتخب الهولندي في التصفيات الحالية ليرفع المنتخب التشيكي رصيده إلى 22 نقطة وينتزع صدارة المجموعة بفارق نقطة واحدة أمام نظيره الأيسلندي علما بأن الفريقين تأهلا فعليا للنهائيات قبل مباريات هذه الجولة. وأنهى المنتخب التشيكي الشوط الأول لصالحه بهدفين سجلهما بافل كاديرابيك وجوزيف سورال في الدقيقتين 24 و35.
وفي الشوط الثاني، عزز الفريق تقدمه بهدف ثالث من النيران الصديقة حيث سجله المهاجم الهولندي المخضرم روبن فان بيرسي عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 66 رغم طرد اللاعب التشيكي ماريك سوتشي في الدقيقة 43. ورد المنتخب الهولندي بهدفين سجلهما كلاس يان هونتيلار وفان بيرسي في الدقيقتين 70 و83. وفي اسطنبول، انتزع المنتخب التركي فوزا غاليا على ضيفه الأيسلندي رغم طرد جوكان تور لاعب تركيا في الدقيقة 77. ورفع المنتخب التركي رصيده إلى 18 نقطة في المركز الثالث بفارق خمس نقاط أمام نظيره الهولندي علما بأن نقطة التعادل كانت كافية للمنتخب التركي بغض النظر عن نتيجة مباراة هولندا والتشيكي نظرا لتفوق المنتخب التركي على نظيره الهولندي في المواجهة المباشرة. وظل التعادل السلبي قائما بين المنتخبين التركي والأيسلندي حتى سجل سيلجوك إينان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 89. وفي المباراة الثالثة بالمجموعة اليوم، فاز منتخب كازاخستان على مضيفه اللاتفي بهدف نظيف سجله إسلامبيك كوات في الدقيقة 65 ليكون الفوز الوحيد للمنتخب الكازاخي في المجموعة ويرفع رصيده إلى خمس نقاط ليتقدم إلى المركز الخامس بفارق الأهداف فقط أمام نظيره اللاتفي.

مونديال روسيا2018_صدارة لعُمان و نقاط أولى للبحرين في تصفيات أسيا

أ ف ب: انفرد منتخب عمان لكرة القدم بصدارة المجموعة الرابعة بفوزه على ضيفه الهندي (3-صفر) أمس الثلاثاء في الجولة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات. وسجل أحمد مبارك (55) وعبدالعزيز المقبالي (67 و84) الأهداف الثلاثة. وفازت تركمانستان على ضيفتها غوام (1-صفر) أمس أيضاً في الجولة ذاتها من المجموعة التي تغيب عنها إيران. ورفعت عُمان رصيدها إلى 11 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن شريكتها السابقة في الصدارة إيران التي ترتاح في هذه الجولة، في مقابل سبع نقاط لتركمانستان الثالثة التي تتقدم بفارق الأهداف على غوام الرابعة، وبقيت الهند أخيرة من دون أي نقطة. وفي المجموعة الثامنة حققت البحرين الانتصار الأول لها بعد فوزها على الفيليبين أمس بهدفين من دون رد، لترفع رصيدها إلى ثلاث نقاط في المركز قبل الأخير في المجموعة التي تتصدرها كوريا الشمالية بعشر نقاط وتتذيلها اليمن من دون أي نقطة.
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثمان في هذا الدور (الدور الثاني) إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا. أما المنتخبات الـ24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس آسيا على 11 مقعداً في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً.

كرة قدم_دولي_ويلبيك يشيد بمدرب أرسنال آرسن بفينغر

وكالات: أشاد مهاجم أرسنال داني ويلبيك بمدربه الفرنسي آرسن فينغر، ودافع عنه بعد تعرضه لانتقادات لاذعة في الآونة الأخيرة، بسبب البداية السيئة للفريق اللندني شمال لندن في دوري أبطال أوروبا، والتي أسفرت عن سقوطهم في أول مباراتين ضد دينامو زغرب وأولمبياكوس. وأثنى مهاجم المدفعجية على الطريقة التي يتعامل بها كشاف النجوم مع لاعبي أرسنال. وواجه كشاف النجوم أيضا بعض الصعوبات على الصعيد المحلي، كالخسارة المفاجئة التي تعرض لها الفريق على يد ويستهام يونايتد بثنائية نظيفة، في اللقاء الافتتاحي لموسم البريميرليغ، بالإضافة إلى الأداء الباهت أمام ليفربول وتشيلسي، قبل أن يصحح أوضاعه بقهر مانشستر يونايتد بثلاثية مع الرأفة قبل فترة التوقف الدولي. وعلى الرغم من نجاح أرسنال في تقليص الفارق مع المتصدر مانشستر سيتي إلى نقطتين، إلا أن هجوم الجماهير والنقاد على فينغر لم يتوقف حتى الآن، لذا تقمص مهاجم الشياطين الحمر السابق دور المحامي عن مدربه.
وقال ويلبيك "من الواضح أن آرسن فينغر يقوم بعمل عظيم مع أرسنال، ولا يمكن لأحد أن يلقي اللوم عليه، قبل إصابتي الأخيرة، كان يتعامل معي ومع كل اللاعبين بطريقة محترمة ورائعة. من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه الخاص، لكن هذا لا يعني أن ما يقوله هو الحق والصواب". وانضم ويلبيك من مانشستر يونايتد إلى أرسنال في صيف 2014 مقابل رسوم بلغت قرابة الـ20 مليون جنيه إسترليني، ومن ذلك الحين والإصابات المزعجة لا تفارقه، كانت آخرها تلك الإصابة التي أجبرته على الخضوع لجراحة الشهر الماضي، وعلى إثرها سيواصل الغياب حتى بداية العام الجديد. وقال نجم المنتخب الإنكليزي واين روني "داني عاش هنا كل حياته، هو من أبناء مانشستر يونايتد ولذلك فمن الغريب رؤيته في أرسنال، ولكن هذه هي كرة القدم هذه الأيام وأعتقد أنه ربما اتخذ القرار الصحيح وأفضل خطوة بالنسبة إليه". وأضاف "إنه يقدم مستوى كبيرا رغم أنه سجل عددا قليلا من الأهداف".

كرة قدم_دولي_نيمار: صافرات الاستهجان حطمت لاعبي البرشا

وكالات: أبدى المهاجم البرازيلي نيمار استغرابه من صافرات الاستهجان التي تطلقها جماهير فريقه برشلونة، مشدداً على أن ذلك أمراً غير مُحفّز للاعبين، وقال: «تفاجأت بسماع صافرات الاستهجان خلال مواجهة باير ليفركوزن في دوري أبطال أوروبا. لا تعجبنا صافرات الاستهجان فهي تجعلنا نشعر بالحزن البالغ». وكشف النجم البرازيلي عن رغبته في تجديد تعاقده مع فريقه برشلونة الإسباني، الذي ينتهي في 30 حزيران (يونيو) 2018، ولكنه أوضح عدم استعجاله على هذا الأمر.
وفي مقابلة نشرتها صحيفة «موندو ديبورتيبو» الإسبانية، قال نيمار: «بالطبع أريد التجديد ولكننا سنتحدث عن ذلك في ما بعد. أنا سعيد للغاية مع البرشا وفي مدينة برشلونة. لا يزال أمامي ثلاثة أعوام بعد، وهذه الأمور يتولاها أبي». وبات البرازيلي الدولي البالغ 23 عاماً لاعباً أساسياً بصفوف الفريق «الكتالوني»، خصوصاً بعد إصابة نجم الفريق ليونيل ميسي في الرباط الصليبي بالركبة اليسرى. وأكد نيمار أنه لا يشعر بالخوف من تحدي قيادة هجوم الفريق من دون ميسي «على رغم أنني أدرك صعوبة الأمر. ولكنني منذ صغري وأنا أتحمل المسؤولية». وأضاف اللاعب «إن جائزة الكرة الذهبية لهذا العام ستكون من نصيب ميسي لأنه يستحقها بفضل أدائه»، معرباً عن أمله في أن يحل ضمن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب «هذا سيكون أمراً جيداً جداً بالنسبة لي». وبشكل عام لا تختلف تحديات نيمار هذا الموسم عن الماضي، والتي تتمثل في محاولة الفوز بجميع الألقاب، إذ أشار «أقول لجميع المشجعين أن يكونوا معنا مثل الموسم الماضي. وأن يؤمنوا بنا حتى آخر دقيقة».

كرة قدم_دولي_كريستيانو رونالدو يتوّج بالحذاء الذهبي للمرة الرابعة

الحياة اللندنية: يستعد البرتغالي كريستيانو رونالدو للعودة إلى مدريد، من أجل تسلم جائزة «الحذاء الذهبي»، كأفضل هداف في قارة أوروبا للموسم 2014ـ 2015. وتمنح الجائزة من قبل جمعية «يوروبيان سبورت ميديا» إلى أفضل هداف في جميع الدوريات الأوروبية الكبرى خلال موسم واحد. وأنهى رونالدو الموسم الماضي في الدوري الإسباني بتسجيله 48 هدفاً، بفارق 5 أهداف عن مهاجم برشلونة ليونيل ميسي. وأعلنت صحيفة «ماركا» الإسبانية أن «رونالدو سيتسلم جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في البطولات الأوروبية، خلال احتفال يقام في فندق «مليّا كاستيا» في العاصمة الإسبانية مدريد الثلثاء المقبل. وبات رونالدو صاحب الرقم القياسي في الفوز بجائزة «الحذاء الذهبي» لأربع مرات، كاسراً بذلك رقم منافسة التقليدي ميسي.
وفاز  رونالدو للمرة الأولى في العام 2008 بقميص مانشستر يونايتد الإنكليزي، وفي الأعوام 2011 و2014 و2015 بقميص ريال مدري، وهو ثالث برتغالي يتوج بالجائزة بعد مواطنيه أوزيبيو مرتين، وفيرناندو غوميز مرة واحدة. وحصل رونالدو على جائزة «البيتشتشي» كهداف للدوري الإسباني للمرة الثالثة في مشواره مع النادي الملكي بعد عامي 2011 و2014، وهي الجائزة التي ضمنت له الفوز بجائزة «الحذاء الذهبي» الأوروبي.  

احميدي الكاسح_احميدي الكاسح: رسالة مفتوحة للسيد برناردينو ليون

Successful Agreements In Libya Should Respect
Legal, Political, and Social Historical Heritage
رسالة مفتوحة للسيد برناردينو ليون حول أهمية التاريخ والجغرافيا والهوية للتوافق والإتفاق

Mr. Bernardino Leon;
The Special Representative (convoy) of the Secretary-General (SRSG) for Libya, and the chief of United Nations Support Mission in Libya (UNSMIL).
We appreciate and standby in support of your efforts to bring Libyans together to resolve the Libyan crises, Though we cannot understand or support resolving issues without clearing the way through real understanding the  cause and effect of the Libyan conflict, nor we understand the new path for Libya after putting  contradicting parties in an agreement on the transitional future Libyan government without setting a clear vision , orientation, and differences for the said period to confront the crossing contradicted  ideologies, including but not limited HoR and GNC principals, and their internal and external differences.
We don't want more bloodshed, illegal impressment, torture, savage murder, Illigal immigration, and hopping for a normal life for all our Libyan people. But these goals cannot be achieved through incomplete or partial solution. Truly we understand the said will, and the power enforcement capabilities of the international community, but to resolve or share resolving our crucial complicated long lasting problems that may wipe Libya from the map as a country and as a nation, and any reached agreements among parties unless solid and sound accord based on historical, geographical, ethnic, and entity were established.
We know that your mission is too hard, loaded with suspicion, and troublesome, but you cannot and should not avoid facts. An example of such facts avoiding is very clear when you were saying, and I quote" Omar Al-Mukhtar, who was hanged on 16 September 1931. He has been a reference for all the Libyans - many of the brigades during the revolution were called Omar Al-Mukhtar, to pay tribute to his legacy - and maybe today is a day to remember his legacy and to remind the Libyans that it is important not to miss this opportunity".
Unfortunately this statement, regardless that it is been written in goodwill, but it did not reflect the real Libyans general feelings, nor it is true as knowledge. Omar Al-Mukhtar is not seen for all Libyans as reference, he has been a reference for Cyrenaicans where he taught, fought, and died. He and his leaders of the Senousi movement (where he belong) is and was not remembered, recognized, attributed, and reminded among other Libyans as equal to Cyrenaicans consensus.
This fact sound strange, but if you consider that Libya were created and been given its name as the fourth bench for Italy which took its place 3 years (1934) after the death of the great Mujahid Omar Al-Mukhtar (1931), and consequently he , throughout his life, had never heard of the word "Libya" as a country or a state. Ignoring the Libyan three states principal, which was based on UN general assembly resolution No.289/4 dated Nov.21st 1949 which emphasizes on the 3 state people's mutual agreement on establishing a unified country as a condition prior to declaring Libya as Independent United State " The United Kingdom of Libya ". In our opinion it is a very crucial error, in any of the trials, to resolve the dilemma of the Libyan conflict our country faces today, without dealing respectfully with the background of our geopolitical seen emphasizing on the Libyan Legal, Political, and Social Historical Heritage to reach a viable accord among the people (not the considered elite by UN) that could be described as a Successful Agreements In Libya.
Your consideration will be met with appreciation and remember.
A. Alkaseh
Citizen - Benghazi - Libya
16/9/2015

ابراهيم محمد الهنقاري_ابراهيم محمد الهنقاري: صرخة الم!!

اصبح الحديث عن السنيور ليون وعن الامم المتحدة وعن الحوار المزعوم وعن المسودات المزعومة وعن التوافق المزعوم وعن الترشيحات المزعومة وعن حكومة التوافق المزعومة وعن المؤتمر الوطني المزعوم وعن مجلس النواب الذي يكاد يصبح هو الاخر مزعوما وعن الحكومة المؤقتة المزعومة التي يستطيع اي "شاويش" ان يعتقل رئيسها او يمنعه من السفر حتى لم نعد نعرف ما هو المزعوم وما هو المعلوم في بلادنا، اصبح كل ذلك نوعا من العبث الصبياني او ما يسميه الليبيون و الليبيات  "لعب صغار"!.
تذكرت وانا اتابع ما يجري في هذه الأيام الكئيبة ما قاله الصديق المناضل حسن الامين عقب استقالته الشهيرة من عضوية "المؤتمر الوطني العام" من ان ما كان يجري في ذلك المؤتمر كان "لعب فروخ"!!.
اجل. لقد أصبحت ليبيا مع الاسف الشديد "مسرحا للعبث.!!".
هل كانت الامم المتحدة وهل كان السنيور ليون بيرناردينو في كامل وعيهما عندما أصدرا البيان الذي نشر بالامس على مختلف المواقع بشان ما يجري في بنغازي.!؟ وهل كان السيد بان كيمون الامين العام والسادة السفراء الغربيون الذي اصدروا و ايدوا ذلك البيان الغريب العجيب المخالف لقرارات مجلس الامن، هل كانوا في كامل وعيهم هم ايضا.!؟
ايها الليبيون والليبيات.... من ينقذ ليبيا من ايدي المجانين.!!؟؟

ليبيا_حقوق الانسان_العفو الدولية: ضعوا حداً لتفشي الاختطاف في ليبيا


منظمة العفو الدولية: قالت منظمة العفو الدولية، بعد إطلاقها ملخصاً لحملة "اختفوا من على وجه الأرض: المدنيون المختطفون في ليبيا"، إن عمليات الاختطاف المتفشية كالوباء على أيدي الجماعات المسلحة قد أصبحت جزءاً من الحياة اليومية في ليبيا، ودعت إلى وضع حد لوباء الاختطاف الذي يجتاح البلد. إذ يعتبر أكثر من 600 شخص في عداد المفقودين منذ العام الماضي، وفقاً لجمعية الهلال الأحمر الليبي، وبقي مصير ومكان وجود ما لا يقل عن 378 شخصاً غير معروف، بالرغم من أن الأرقام الحقيقية يرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير. وفي هذا السياق، قال سعيد بومدوحة، المدير بالوكالة لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "يعيش المدنيون في ليبيا على حافة السكين، وتتفاقم حالة انعدام القانون والفوضى على نطاق واسع بسبب عمليات الاختطاف الروتينية، بينما تشدد الجماعات المسلحة من قبضتها على البلاد.حيث اختطف المئات من المدنيين لمجرد نزوة وببساطة لأنهم ينتمون إلى مناطق معينة، أو بسبب الاعتقاد بأنهم يدعمون جماعة سياسية منافسة. وفي كثير من الحالات، يتم الاحتفاظ بهم رهائن للضغط على جماعة مسلحة أخرى في عملية تبادل للأسرى أو لإجبار الأسرة على دفع فدية. "وقد أدى انهيار السلطة المركزية، وغياب تطبيق القانون، وعدم وجود نظام قضائي فعال في ليبيا إلى طغيان مناخ من الإفلات من العقاب سمح لمرتكبي عمليات الاختطاف بالتهرب من الملاحقة والمساءلة."
ويحظر القانون الإنساني الدولي احتجاز الرهائن المدنيين، ويرقى ارتكابه خلال الصراعات المسلحة إلى مستوى جريمة حرب. وفي وجه كل ذلك، تدعو منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لملاحقات "المحكمة الجنائية الدولية" كي تحقق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ليبيا. فحتى الآن لم يتح لمدعي عام المحكمة بإجراء أي تحقيقات في الجرائم التي ارتكبتها الجماعات المسلحة منذ 2011 بموجب القانون الدولي. ويتعرض أولئك الذين اختطفتهم الجماعات المسلحة للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة بشكل روتيني في الحجز. بينما يتعرض الكثيرون للضرب والتهديد بالقتل ويتركون معصوبي العينين لعدة أيام، ويعتدى عليهم لفظياً وجسدياً، وغالباً ما يتعرضون للصعق بالصدمات الكهربائية أو يجبرون على البقاء في أوضاع مؤلمة. ولقي العديدون حتفهم بعد تعرضهم للتعذيب أو قتلوا دون محاكمة - ولتلقى جثثهم في وقت لاحق على قارعة الطريق.
إن على الجماعات المسلحة إطلاق سراح جميع المدنيين، ومعاملة كافة المحتجزين، بمن في ذلك المقاتلون الأسرى، معاملة إنسانية، وكشف النقاب عن مصير ومكان وجود الأشخاص المفقودين. وينبغي أيضاً أن تسمح لأي شخص تحتجزه بالاتصال المنتظم مع ذويه. ويشمل هؤلاء المختطفون ناشطين ومسؤولين حكوميين ومدنيين آخرين قبض عليهم مجهولون على أساس انتماءاتهم السياسية أو بسبب طبيعة عملهم. ومن بين هؤلاء العضو السابق في "المؤتمر الوطني العام" سليمان الزعبي، البالغ من العمر 71 عاماً، وعبد المعز بانون، المدون والناشط في مجال الحقوق السياسية، الذي اختطف من سيارة كانت متوقفة بالقرب من منزله بعد أن تحدث علناً ضد وجود الميليشيات في طرابلس ونظم احتجاجات بشأن هذا الموضوع. وقد اعتبر عبد المعز بانون في عداد المفقودين منذ أكثر من 300 يوم. وقال شقيقه إنه "اختفى من على وجه الأرض". واختفى ناصر الجروشي، وهو مدعٍ عام اختطف بعد تحقيقه في مقتل الناشطة في مجال حقوق الإنسان سلوى بوقعيقيص، وكذلك التحقيق في نشاطات عصابات المخدرات الإجرامية. واختطف عمال الإغاثة الإنسانية محمد التحرير عزيز ومحمد منصف الشلالي ووليد رمضان شلهوب في 5 يونيو/حزيران بينما كانوا في طريقهم لتوزيع الإمدادات إلى المدن المتضررة من القتال في جنوب غرب ليبيا. ويشمل الآخرون من الذين يواجهون الاختطاف العمال المهاجرين والموظفين القنصليين الأجانب، وأفراد مجتمع التاورغاء الذين نزحوا عن ديارهم في 2011.
وتدعو حملة منظمة العفو الدولية، التي تم إطلاقها اليوم، الجماعات المسلحة إلى كسر نمط عمليات الاختطاف واتخاذ موقف علني لإدانة عمليات الاختطاف والتعذيب. ويخطط الحوار السياسي الجاري برعاية الأمم المتحدة والهادف إلى وضع حد للعنف وتشكيل حكومة وفاق وطني أيضاً  للتصدي لعمليات الاختطاف والاحتجاز غير القانوني كجزء من مجموعة تدابير بناء الثقة. ويتعين على المشاركين في الحوار، بما في ذلك رؤساء البلديات المحلية، الآن، ممارسة نفوذهم مع قادة الجماعات المسلحة والتدخل من أجل إطلاق سراح جميع المدنيين المختطفين. وتحض منظمة العفو المؤيدين على التحرك بهذا الشأن عبر وسائل الإعلام الاجتماعية وتنظيم المظاهرات، كجزء من حملة لدعوة الجماعات المسلحة والسلطات إلى اتخاذ تدابير لوقف عمليات الاختطاف وتأمين الإفراج الفوري وغير المشروط عن مئات المدنيين الذين ما برحوا محتجزين بشكل غير قانوني.

البحرين_المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد ميثم السلمان

المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد الشيخ ميثم السلمان ورفع حظر السفر فورًا ودون قيد أو شرط
وكالات: يستنكر التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية وتعزيز التسامح في منطقة المغرب والمشرق - شبكة المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة المغرب العربي والمشرق- بأشد العبارات اعتقال الشيخ ميثم السلمان صباح يوم السبت 8 أغسطس 2015، واحتجازه لاحقًا لنحو 12 ساعة من قبل الحكومة البحرينية، حيث اعتقل الشيخ ميثم صباح السبت في مطار المنامة الدولي أثناء عودته من المغرب. وقد استندت مذكرة اعتقاله على تهمة "التحريض على كراهية النظام". هذا وقد حُرم من الإتصال بمحاميه أو أهله إلا بعد ساعات، لإبلاغهم باحتجازه في قسم التحقيقات الجنائية- وحدة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية. وتم الإفراج عنه لاحقًا بعد التحقيق معه دون حضور محاميه.
يدعو التحالف إلى إسقاط جميع الاتهامات ورفع حظر السفر على الفور ودون قيد أو شرط، والاطمئنان إلى أنه لن يتم اتخاذ أية إجراءات إضافية ضد الشيخ ميثم السلمان لممارسة حقوقه المشروعة والسلمية في حرية التعبير ومكافحة التحريض على الكراهية. كما يرفض التحالف مطلقا الادعاء القائل بأن الشيخ ميثم السلمان يمكن أن يقوم ب "التحريض على الكراهية" فالشيخ ميثم السلمان يحظى بالاحترام كبير على الصعيد الدولي والإقليمي لدوره الأممي في تعزيز الحوار بين الأديان ومشاريع التسامح والتصدي للتطرف والإرهاب، ومكافحة الكراهية التي تؤدي إلى العنف والتمييز والعداوة.
وقال التحالف إنه "باعتقال واحتجاز ميثم السلمان -ولومؤقتًا- سعت السلطات البحرينية لإسكات إحدى الأصوات الرئيسية الداعية للتسامح والسلام والمساواة ومناهضة الكراهية وفي المقابل تتغاضى عن الأصوات الداعية للعنف والكراهية وإثارة الخوف في نفوس الداعين إلى التعايش السلمي ومكافحة الكراهية". ويضيف التحالف أن "اعتقال واحتجاز الشيخ ميثم يشكل انتهاكًا لحقه الشخصي في حرية التعبير. فعلى السلطات البحرينية وجميع الحكومات بالمنطقة أن تعتز به لدوره الكبير والفاعل في مكافحة الكراهية والتطرف بدلا من تقييد حركته".
عن التحالف
التحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية وتعزيز قيم التسامح في منطقة المغرب العربي والمشرق تأسس في أبريل 2015، بدعم من مكاتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان) في تونس وبيروت.
أهداف التحالف:
يهدف التحالف إلى ما يلي:
١- العمل على احترام التعدد وحرية التعبير وعدم التمييز ومناهضة كل أشكال العنصرية والتحريض على الكراهية.
٢- حث مراكز القرار على تحمل مسؤولياتها في حماية حرية الرأي والتعبير وحرية الضمير والمعتقد للجميع. ٣
- توظيف كل الوسائل لنشر ثقافة التسامح واحترام الاختلاف.
عن الشيخ ميثم السلمان
الشيخ ميثم السلمان يدعو للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان والطوائف ويحظى باحترام دولي كزعيم يدعو للحوار بين الأديان. كما يشغل حاليًا المهام التالية:
- عضو مؤسس والمنسق الحالي للتحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية في منطقة المغرب والمشرق.
- مدير منتدى البحرين للحوار بين الأديان الذي يسعى إلى منع التمييز الديني والاجتماعي والطائفي، والعمل على تشجيع ودعم الحوار بين الأديان.
- مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان.
- تمثيل الهيئة الدولية للحرية الدينية IARF في الخليج العربي.
- يعمل مستشارًا لمكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية.
- يعمل في منتدى القادة الدينيين لمنع التحريض على الكراهية التي يمكن أن تؤدي إلى الجرائم الوحشية في نيويورك.
- خبير في مشروع جامعة كولومبيا Columbia University حول حرية التعبير العالمية، وهي مبادرة أنشأتها جامعة كولومبيا بقيادة الرئيس لي بولينجر لاستكشاف وتعزيز المعايير العالمية في مجال حماية حرية التعبير.
- عضو في عدد من المبادرات الدولية حول الحوار بين الأديان، بما في ذلك المجلس الدولي للحوار بين الأديان، واللجنة الدينية الدولية للتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للتسامح الديني.
- مشارك فعال ومساهم في محافل حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنتدى الأمم المتحدة لحقوق الأقليات.
- متحدث في العديد من المنتديات والمؤتمرات منها المنتدى الاقتصادي العالمي، والمنتدى العالمي للتسامح الديني، والمؤتمر الدولي للدبلوماسية الثقافية، والمؤتمر الدولي للحوار بين الأديان والحوار بين الحضارات، والمؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية.
قبل كل شيء، الشيخ ميثم هو داعية للدفاع عن حقوق الإنسان وللمساواة والتسامح والقضاء على التمييز في أقطار عديدة حول العالم وأولها بلده البحرين.

البحرين_المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد ميثم السلمان

المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد الشيخ ميثم السلمان ورفع حظر السفر فورًا ودون قيد أو شرط
وكالات: يستنكر التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية وتعزيز التسامح في منطقة المغرب والمشرق - شبكة المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة المغرب العربي والمشرق- بأشد العبارات اعتقال الشيخ ميثم السلمان صباح يوم السبت 8 أغسطس 2015، واحتجازه لاحقًا لنحو 12 ساعة من قبل الحكومة البحرينية، حيث اعتقل الشيخ ميثم صباح السبت في مطار المنامة الدولي أثناء عودته من المغرب. وقد استندت مذكرة اعتقاله على تهمة "التحريض على كراهية النظام". هذا وقد حُرم من الإتصال بمحاميه أو أهله إلا بعد ساعات، لإبلاغهم باحتجازه في قسم التحقيقات الجنائية- وحدة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية. وتم الإفراج عنه لاحقًا بعد التحقيق معه دون حضور محاميه.
يدعو التحالف إلى إسقاط جميع الاتهامات ورفع حظر السفر على الفور ودون قيد أو شرط، والاطمئنان إلى أنه لن يتم اتخاذ أية إجراءات إضافية ضد الشيخ ميثم السلمان لممارسة حقوقه المشروعة والسلمية في حرية التعبير ومكافحة التحريض على الكراهية. كما يرفض التحالف مطلقا الادعاء القائل بأن الشيخ ميثم السلمان يمكن أن يقوم ب "التحريض على الكراهية" فالشيخ ميثم السلمان يحظى بالاحترام كبير على الصعيد الدولي والإقليمي لدوره الأممي في تعزيز الحوار بين الأديان ومشاريع التسامح والتصدي للتطرف والإرهاب، ومكافحة الكراهية التي تؤدي إلى العنف والتمييز والعداوة.
وقال التحالف إنه "باعتقال واحتجاز ميثم السلمان -ولومؤقتًا- سعت السلطات البحرينية لإسكات إحدى الأصوات الرئيسية الداعية للتسامح والسلام والمساواة ومناهضة الكراهية وفي المقابل تتغاضى عن الأصوات الداعية للعنف والكراهية وإثارة الخوف في نفوس الداعين إلى التعايش السلمي ومكافحة الكراهية". ويضيف التحالف أن "اعتقال واحتجاز الشيخ ميثم يشكل انتهاكًا لحقه الشخصي في حرية التعبير. فعلى السلطات البحرينية وجميع الحكومات بالمنطقة أن تعتز به لدوره الكبير والفاعل في مكافحة الكراهية والتطرف بدلا من تقييد حركته".
عن التحالف
التحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية وتعزيز قيم التسامح في منطقة المغرب العربي والمشرق تأسس في أبريل 2015، بدعم من مكاتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان) في تونس وبيروت.
أهداف التحالف:
يهدف التحالف إلى ما يلي:
١- العمل على احترام التعدد وحرية التعبير وعدم التمييز ومناهضة كل أشكال العنصرية والتحريض على الكراهية.
٢- حث مراكز القرار على تحمل مسؤولياتها في حماية حرية الرأي والتعبير وحرية الضمير والمعتقد للجميع. ٣
- توظيف كل الوسائل لنشر ثقافة التسامح واحترام الاختلاف.
عن الشيخ ميثم السلمان
الشيخ ميثم السلمان يدعو للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان والطوائف ويحظى باحترام دولي كزعيم يدعو للحوار بين الأديان. كما يشغل حاليًا المهام التالية:
- عضو مؤسس والمنسق الحالي للتحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية في منطقة المغرب والمشرق.
- مدير منتدى البحرين للحوار بين الأديان الذي يسعى إلى منع التمييز الديني والاجتماعي والطائفي، والعمل على تشجيع ودعم الحوار بين الأديان.
- مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان.
- تمثيل الهيئة الدولية للحرية الدينية IARF في الخليج العربي.
- يعمل مستشارًا لمكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية.
- يعمل في منتدى القادة الدينيين لمنع التحريض على الكراهية التي يمكن أن تؤدي إلى الجرائم الوحشية في نيويورك.
- خبير في مشروع جامعة كولومبيا Columbia University حول حرية التعبير العالمية، وهي مبادرة أنشأتها جامعة كولومبيا بقيادة الرئيس لي بولينجر لاستكشاف وتعزيز المعايير العالمية في مجال حماية حرية التعبير.
- عضو في عدد من المبادرات الدولية حول الحوار بين الأديان، بما في ذلك المجلس الدولي للحوار بين الأديان، واللجنة الدينية الدولية للتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للتسامح الديني.
- مشارك فعال ومساهم في محافل حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنتدى الأمم المتحدة لحقوق الأقليات.
- متحدث في العديد من المنتديات والمؤتمرات منها المنتدى الاقتصادي العالمي، والمنتدى العالمي للتسامح الديني، والمؤتمر الدولي للدبلوماسية الثقافية، والمؤتمر الدولي للحوار بين الأديان والحوار بين الحضارات، والمؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية.
قبل كل شيء، الشيخ ميثم هو داعية للدفاع عن حقوق الإنسان وللمساواة والتسامح والقضاء على التمييز في أقطار عديدة حول العالم وأولها بلده البحرين.

البحرين_المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد ميثم السلمان

المطالبة بإسقاط التهم الموجهة ضد الشيخ ميثم السلمان ورفع حظر السفر فورًا ودون قيد أو شرط
وكالات: يستنكر التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية وتعزيز التسامح في منطقة المغرب والمشرق - شبكة المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة المغرب العربي والمشرق- بأشد العبارات اعتقال الشيخ ميثم السلمان صباح يوم السبت 8 أغسطس 2015، واحتجازه لاحقًا لنحو 12 ساعة من قبل الحكومة البحرينية، حيث اعتقل الشيخ ميثم صباح السبت في مطار المنامة الدولي أثناء عودته من المغرب. وقد استندت مذكرة اعتقاله على تهمة "التحريض على كراهية النظام". هذا وقد حُرم من الإتصال بمحاميه أو أهله إلا بعد ساعات، لإبلاغهم باحتجازه في قسم التحقيقات الجنائية- وحدة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية. وتم الإفراج عنه لاحقًا بعد التحقيق معه دون حضور محاميه.
يدعو التحالف إلى إسقاط جميع الاتهامات ورفع حظر السفر على الفور ودون قيد أو شرط، والاطمئنان إلى أنه لن يتم اتخاذ أية إجراءات إضافية ضد الشيخ ميثم السلمان لممارسة حقوقه المشروعة والسلمية في حرية التعبير ومكافحة التحريض على الكراهية. كما يرفض التحالف مطلقا الادعاء القائل بأن الشيخ ميثم السلمان يمكن أن يقوم ب "التحريض على الكراهية" فالشيخ ميثم السلمان يحظى بالاحترام كبير على الصعيد الدولي والإقليمي لدوره الأممي في تعزيز الحوار بين الأديان ومشاريع التسامح والتصدي للتطرف والإرهاب، ومكافحة الكراهية التي تؤدي إلى العنف والتمييز والعداوة.
وقال التحالف إنه "باعتقال واحتجاز ميثم السلمان -ولومؤقتًا- سعت السلطات البحرينية لإسكات إحدى الأصوات الرئيسية الداعية للتسامح والسلام والمساواة ومناهضة الكراهية وفي المقابل تتغاضى عن الأصوات الداعية للعنف والكراهية وإثارة الخوف في نفوس الداعين إلى التعايش السلمي ومكافحة الكراهية". ويضيف التحالف أن "اعتقال واحتجاز الشيخ ميثم يشكل انتهاكًا لحقه الشخصي في حرية التعبير. فعلى السلطات البحرينية وجميع الحكومات بالمنطقة أن تعتز به لدوره الكبير والفاعل في مكافحة الكراهية والتطرف بدلا من تقييد حركته".
عن التحالف
التحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية وتعزيز قيم التسامح في منطقة المغرب العربي والمشرق تأسس في أبريل 2015، بدعم من مكاتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان) في تونس وبيروت.
أهداف التحالف:
يهدف التحالف إلى ما يلي:
١- العمل على احترام التعدد وحرية التعبير وعدم التمييز ومناهضة كل أشكال العنصرية والتحريض على الكراهية.
٢- حث مراكز القرار على تحمل مسؤولياتها في حماية حرية الرأي والتعبير وحرية الضمير والمعتقد للجميع. ٣
- توظيف كل الوسائل لنشر ثقافة التسامح واحترام الاختلاف.
عن الشيخ ميثم السلمان
الشيخ ميثم السلمان يدعو للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان والطوائف ويحظى باحترام دولي كزعيم يدعو للحوار بين الأديان. كما يشغل حاليًا المهام التالية:
- عضو مؤسس والمنسق الحالي للتحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية في منطقة المغرب والمشرق.
- مدير منتدى البحرين للحوار بين الأديان الذي يسعى إلى منع التمييز الديني والاجتماعي والطائفي، والعمل على تشجيع ودعم الحوار بين الأديان.
- مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان.
- تمثيل الهيئة الدولية للحرية الدينية IARF في الخليج العربي.
- يعمل مستشارًا لمكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية.
- يعمل في منتدى القادة الدينيين لمنع التحريض على الكراهية التي يمكن أن تؤدي إلى الجرائم الوحشية في نيويورك.
- خبير في مشروع جامعة كولومبيا Columbia University حول حرية التعبير العالمية، وهي مبادرة أنشأتها جامعة كولومبيا بقيادة الرئيس لي بولينجر لاستكشاف وتعزيز المعايير العالمية في مجال حماية حرية التعبير.
- عضو في عدد من المبادرات الدولية حول الحوار بين الأديان، بما في ذلك المجلس الدولي للحوار بين الأديان، واللجنة الدينية الدولية للتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للتسامح الديني.
- مشارك فعال ومساهم في محافل حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنتدى الأمم المتحدة لحقوق الأقليات.
- متحدث في العديد من المنتديات والمؤتمرات منها المنتدى الاقتصادي العالمي، والمنتدى العالمي للتسامح الديني، والمؤتمر الدولي للدبلوماسية الثقافية، والمؤتمر الدولي للحوار بين الأديان والحوار بين الحضارات، والمؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية.
قبل كل شيء، الشيخ ميثم هو داعية للدفاع عن حقوق الإنسان وللمساواة والتسامح والقضاء على التمييز في أقطار عديدة حول العالم وأولها بلده البحرين.

اقتصاد_انهيار واردات الصين بالدولار 20% في سبتمبر

وكالات: تراجعت الواردات الصينية بمعدل الخمس بالوتيرة السنوية في سبتمبر بحسب معطيات رسمية احتسبت بالدولار، فيما يؤثر تباطؤ ثاني اقتصاد في العالم بشكل كبير على اسعار المواد الاولية لدى زبائن الصين. فقد تدهور حجم واردات العملاق الصيني بشكل ملحوظ في شهر سبتمبر بنسبة 20.4%، ليصل الى 145.2 مليار دولار (127,4 مليار يورو)، كما اعلنت الجمارك الصينية. وفي الأشهر الأخيرة، أعلنت الجمارك أولا أرقام التجارة الخارجية، محسوبة باليوان قبل أن تعلنها بعد ذلك بالدولار. وتدهورت الواردات محسوبة باليوان بنسبة 17.7% في سبتمبر لتبلغ 924 مليار يوان.
وتسجل الصين التي تعد أول قوة تجارية عالمية، تدهورا كبيرا في نموها الاقتصادي يترافق مع هبوط أسعار المواد الأولية التي تحتاج عادة اليها، ما كان له وقع الصدمة في بلدان منتجة كثيرة. وصرح المتحدث باسم مصلحة الجمارك الصينية هوان سونجبينغ للصحافيين ان واردات بعض المواد الاولية سجلت تزايدا في الحجم وانخفاضا في الاسعار، مشيرا الى النفط والفحم الحجري والنحاس الاكثر تأثرا بين المواد الاولية. وتعتزم بكين اعادة توجيه نموذجها الاقتصادي نحو نمو اكثر اعتدالا واستهلاك اكبر على حساب الصادرات والاستثمارات العامة. لكن المهمة تبدو شاقة ولاسيما ان النمو هبط العام الماضي الى 7.3% -ادنى معدلاته منذ 1990- ويواصل تراجعه رغم اتخاذ تدابير لدعمه مثل خفض معدلات الفائدة خمس مرات منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

ليبيا_حقوق الانسان_ليبيا: منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري‎ تدعو لوقف خطاب الكراهية

ليبيا المستقبل: أدانت منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري في بيان لها، "الأعمال الجارية في ليبيا بصفة عامة والجنوب بصفة خاصة من قتل وخطف". وكذلك نهب وسلب للممتلكات العامة والخاصة. كما ادانت المنظمة في بيانها "كل أعمال التحريض وخطابات الكراهية المنطلقة من الساحات العامة  والمساجدوالقنوات الفضائية التي تساهم في سفك الدماء وزرع الفتن". ودعت منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري الصحافيين وأئمة المساجد إلى نبذ خطاب الكراهية وبث روح التسامح بين أبناء الوطن الواحد.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلقها من أحداث الكفرة

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن "قلقها البالغ إزاء تصاعد وتيرة أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة التي تشهدها مدينة الكفرة". وقالت اللجنة، في بيان صادر عنها، أن هذه الأحداث أدت إلى "سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى ونزوح أكثر من 100 عائلة". وحملت اللجنة طرفي النزاع "المسؤولية القانونية التامة حيال الضحايا والمصابين من المدنيين الذين وقعوا جراء هذا النزاع"، مطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار.

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (94) لسنة 2015م
بشأن أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة بمدينة الكفرة
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن بالغ قلقها الشديد إزاء تصاعد وتيرة أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة المؤلمة التي تشهدها مدينة الكفرة بين مسلحين من التبو والزويه والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. وكما أدت الاشتباكات القبلية المسلحة التي شهدتها مدينة الكفرة إلى نزوح أكثر من 100 عائلة. وتحذر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، طرفي النزاع من مغبة الاستمرار في استهداف المدنيين خلال القصف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة فيما بينها.
وتحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، طرفي النزاع المسؤولية القانونية التامة حيال الضحايا والمصابين من المدنيين الذين وقعوا جراء هذا النزاع. وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بالوقف الفوري لإطلاق النار وأعمال العنف والاشتباكات القبلية الدائرة بمدينة الكفرة والقصف العشوائي الذي طال المدنيين وممتلكاتهم وتعريض حياة وسلامة المدنيين للخطر. وتناشد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اتحاد مجالس الحكماء والشورى والسلطات الليبية بسرعة التحرك العاجل لوقف إطلاق النار وأعمال العنف وإيجاد حل للتهدئة فيما بين طرفي النزاع. كما تناشد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، طرفي النزاع بمدينة سبها بفتح ممرات إنسانية لفرق الإغاثة والإسعاف للهلال الأحمر الليبي لإجلاء المصابين والجرحى والمدنيين العالقين بمنطقة النزاع، وتطالب اللجنة الجمعيةالهلال الأحمر الليبي والهيئة الليبية للاغاثة والمساعدات الانسانية بسرعة تقديم المساعدات الطبية والإنسانية والغذائية العاجلة للمصابين والجرحى والنازحين بمدينة الكفرة.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبياصدر بالبيضاء - ليبيا - الاتنين الموافق 21 سبتمبر 2015م


فنون_«مدرسة الحب» تجمع كاظم الساهر بنجوم الدراما

الحياة: يتجه مسلسل «مدرسة الحب»، متمسّكاً ببصمة كاظم الساهر، إلى استحقاق صفة العربي المشترك بعيداً عن التهجين وإسقاط الجنسيات بسخافة على الشخصيات. يساعده بذلك بنيته المؤلفة من عشرين ثلاثية منفصلة، مما يعطي كل سيناريو خاص قدرةً على تكثيف الحدث وشدّ الحبكة، وقبول شخصية عربية تمر بزمن قصير في ظرف محدد ومبرر في الواقع المحلي، بخاصة أن «مدرسة الحب» شرّعت أبوابها مرّة أخرى بعد قصيدة نزار قبّاني وغناء القيصر بنحو 150 نجماً عربياً أمثال باسم ياخور وماغي بوغصن وحسن الردّاد وأمل عرفة وقيس الشيخ نجيب. ومن إنتاج شركة «بلاك تو» وإخراج صفوان نعمو وتأليف عدد من الكتاب على رأسهم مازن طه ومها بيرقدار ونور شيشكلي ومؤيد النابلسي وغيرهم.
ويؤكد على أصالة تعدد الجنسيات ما يكشفه نجوم عن ثلاثيات شاركوا بها. يقول قيس الشيخ النجيب لـ»الحياة» أنه أدى في ثلاثية «ليه يا بحر» دور «آدم»، وهو «شاب سوري يعيش ويدرس في بيروت بسبب الظروف، بعيداً عن أهله في الشام، ويحب «نايا» فتاة لبنانية في الجامعة (ماغي بو غصن). تقع الكثير من الأحداث التي تلامس إنسانياً فقط النزوح وما يعاني منه السوري خارج بلده». وتوضح من جهتها بو غصن دورها أكثر لـ«الحياة»: «يتخلى آدم عن حبيبته، فينتقل إلى حب آخر كان يعيشه منذ الطفولة. إلى أن تغير الأحداث مجرى حياتي وحياة آدم وحبيبته».
يشدّد المنتج أمير نعمو لـ«الحياة» أن العمل رومنطيقي أولاً، إلاّ أنه يحمل بالتوازي قضايا وهموم مجتمعاتنا في متنه. ويقول: «العمل يتناول أساساً الحب بكل وجوهه، لكنه ليس محصوراً بفكرة الغرام بين شخصين، بل يتعداه إلى مختلف أشكال الحب الإنساني أياً يكن شكل العلاقة بين الأطراف»، مضيفاً: «المسلسل يحمل رسالة، نعالج مواضيع قد تكون لها علاقة بمرض السرطان، والهجرة، والأهل، وغيرها من المواضيع الاجتماعية». ورداً على سؤال حول اعتماد العمل على الثلاثيات وعلى كتّاب عدّة، يجيب نعمو: «أردنا أن نجعل من كل قصة فيلماً صغيراً مؤلفاً من ثلاث حلقات. أما التنويع في الكتّاب، فأردنا من خلاله تقديم أكبر عدد من قصص الحب وأعمقها من كل النواحي، الأمر الذي يسنده التعدد الفكري في الكتابة». وإخراجياً، يقول صفوان نعمو أن هناك طابعاً إخراجياً وهوية موحدة لكل الثلاثيات، ولكن مع تنوّع كبير في الأفكار. ويلفت إلى ميزة درامية أخرى في العمل، تتمثل بإعداد أغنية خاصة لكل ثلاثية، لذا سيكون هناك 20 أغنية لعشرين مطرب عربي، مكتوبة وملحنة خصيصاً للعمل.
ويكشف كاظم الساهر، صاحب الأغنية العنوان «مدرسة الحب»، أنها ستكون شارة العمل، إضافة إلى إلقاء الشعر بصوته خلال العمل الذي أقنعه حين عرض عليه. ويشددّ من جهة أخرى على أنه لن يتجه إلى التمثيل مستقبلاً، بل سيحافظ على تقديمه «عملاً موسيقياً أو غنائياً». ويوضح نعمو أكثر دور الساهر في «مدرسة الحب»، قائلاً: «يعتبر راعي العمل والراوي فيه». ويشرح أكثر عن دور الساهر وهو الراوي ويمثل الشخصية التي تعتبر عادة الشاهد على القصة الدرامية، قائلاً: «في حالات الحب هناك راوٍ دائماً، ما سيرويه كاظم أشعار لنزار قبّاني». وتتابع «بلاك تو» حالياً التصوير في لبنان، قبل أن ينتقل في مرحلة ما إلى مصر والإمارات، بعدما بدأ في سورية، لأن أسرة العمل أرادت القول إن «الفن مستمر فيها، وفق المخرج نعمة الذي أنهى تصوير ست ثلاثيات، هي «بعد الفراق» و«حالة خاصة» و«لحظة صمت» و«وجع الماضي»، و«ليه يا بحر»، وأخيراً «كذبك حلو» من تأليف نور شيشكلي وبطولة ورد الخال وعمّار شلق.
تبيّن الممثلة ورد الخال لـ«الحياة» الخطوط العامة لـ«كذبك حلو»، قائلةً إنها «تظهر أن الحب يمكنه التحول إلى إيثار بدلاً من البقاء أنانياً، حتى يتصاعد كي يصبح تضحيةً به وله، كما أن بإمكانه الانتهاء من أجل قضية نزيهة». وتوضح أنها تؤدي دور طبيبة في أمراض القلب، ثم تشاء الظروف أن تُدخل عمار شلق مريضاً إليها، قبل أن تتطور العلاقة بين الشخصيتين في مسار تلازمه «كذبة مصيرية». وعن مشاركة شلق، تعلن الخال أنها وجدت فيه نداً، لافتة إلى سعادتها بذلك بسبب عدم حدوث حالة الندّية دائماً. وتشير إلى أن شعورها أمام شلق شابه شعورها أمام السوري باسل خيّاط في «عشق النساء» من تأليف منى طايع وإخراج فيليب اسمر.
وتتلون أشكال البطولات في الثلاثيات، بين عربية مشتركة مثل «حالة خاصة» من بطولة المصري حسن الردّاد واللبنانية باميلا الكيك، وبين بطولة من جنسية واحدة مثل «بعد الفراق» من بطولة السوريين أمل عرفة وعبد المنعم عمايري، و«كذبك حلو». وهذا التنويع يؤدي إلى «منافسة إيجابية» بين الممثلين المختلفي الجنسيات. وتكشف الخال عن مشاركتها في ثلاثية مقبلة من تأليف والدتها مها بيرقدار تحت عنوان «الفراشة». تقول إن «دوري فيها مفصّل لي، لأنّ أمي أكثر من تعرفني وتعرف ما أريده وأحتاجه درامياً»، مؤكدةً أنها ستظهر بدور جديد ومختلف عمّا قدمته سابقاً. وتوضح أنه دور يطرح صمود الحب أمام الشك، «باختصار سأكون سجينة بشكل أو بآخر».