الاثنين، 25 مارس 2013

مصدر بوزارة الشباب والرياضة يؤكد لمُراسل #ليبيا أن الإتحاد الأفريقي لكرة القدم وافق أن تلعب المنتخبات والأندية الليبية مُبارياتها داخل ليبيا

(عاجل) ليبيا الأحرار / مصدر بوزارة الشباب والرياضة يؤكد لمُراسل ليبيا لكل الأحرار بطرابلس "معتز الخريف" بأن الإتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) قد وافق قبل قليل على أن تلعب المنتخبات والأندية الليبية مُبارياتها في المُشاركات الخارجية داخل ليبيا، وسيكون لقاء فريق النصر المُقبل مع الجيش الملكي هو أولى تلك اللقاءات.
قناة ليبيا الفضائية

#libya Air force pilots seek Grand Mufti’s guidance on smuggler strikes

Tripoli, 25 March 2103:
Air force pilots have requested guidance from the Grand Mufti, Sheikh Sadeq Al-Ghariani, about targeting smugglers on the southern Tunisian-Libyan border, according to the Libyan daily, Libya Al-Jadidah.
The air force has been carrying out  reconnaissance flights over southern border areas to monitor smuggling operations and have fired on smuggler groups. Interior Minister Ashour Shuwail reported to Congress yesterday Sunday, on the issue.
An airman was quoted today by the newspaper saying that about 20 trucks smuggling Libyan fuel into Tunisia were crossing the border daily in the Wazen-Dhahiba area.  Twenty-nine rockets had been fired at the smugglers, he said, not to hit them but to scare them.
The pilots want to know if it is morally right to strike and possibly kill the smugglers and said they were looking for a fatwa from the Grand Mufti on the issue.
The airman added there were problems knowing whether the smugglers were on Libyan territory or over the border in Tunisia. The smugglers were operating in a 20-square kilometre area south of Wazen and hiding out in inaccessible spots.  When aircraft flew in, the smugglers rushed across the border to avoid being hit.  The air force had asked Nalut Local Council for local information to help them.
libya herald

#libya Ateega in South #Africa for BRICS summit

Tripoli, 25 March 2013:
The Deputy President of the GNC, Juma Ateega, is in South Africa to attend the fifth BRICS (Brazil, Russia, India, China, South Africa) summit. According to the Libyan news agency LANA, Ateega and a delegation accompanying him arrived there this morning, Monday.
The summit, taking place in the South African city of Durban from 26 to 27 March, will discuss political and business cooperation between BRICS countries and a number of other states. Ateega was invited to attend by South African president Jacob Zuma.
The BRICS countries were widely seen as having been supporters of the Qaddafi regime during the revolution. Brazil, Russia, India and China (along with Germany) abstained in the UN Security Council vote on 17 March 2011 on Resolution 1973 establishing a no-fly zone and the use all means necessary, short of forces on the ground, to protect Libyan civilians from the Qaddafi regime’s attempt to crush the revolution.
libya herald

#قذاف_الدم يقاضى #مرسى لإثبات مصريته

أقام أحمد قذاف الدم - منسق العلاقات الليبية المصرية والمحبوس حاليا احتياطيا- دعويين قضائيتين أمام مجلس الدولة ضد كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزيرى الداخلية والخارجية والنائب العام.
وطالب قذاف الدم في الدعوى الأولى بإصدار حكم قضائى بتمكينه من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحصوله على شهادة تفيد بأن جنسيته المصرية الأصلية لأن أباه وأمه مصريا الجنسية.
وقالت الدعوى الأولى التى حملت رقم35900 لسنة 67 ق بنة مولود عام 1952 في مصر وتحديدا بمحافظة البحيرة لاب يتمتع بالجنسية المصرية وأم مصرية من القذاذقة وأخواله يقطنون في محافظة البحيرة وجميع أشقائه يحملون الجنسية المصرية وفقا لشهادات ميلاد صادرة من مصلحة الاحوال المدنية والرقم القومى الصادر لهم فهم من قبائل أولاد على وهى قبائل مصرية من أصل ليبى.
وأكد قذاف الدم في دعوته أنه ساهم في إنشاء العديد من المشاريع الاستثمارية التى يصل حجمها إلى 10 مليارات جنيه حتى عام 2011.
وكشف قذاف الدم أنه تخرج من الكلية الحربية وشارك في حرب 1973 بل وحصل على نجمة سيناء، الرئيس الراحل أنور السادات وأقنع الرئيس الليبى معمر القذافى بالتبرع لمصر بمبالغ ضائلة.
وقال إنه تقدم لوزير الداخلية برغبته في الاعتداد بجنسيته المصرية أسوة بأشقائه جميعا.
الوفد الاليكترونية 

#بنغازى معمل إصلاح الأسلحة والمدفعية الثانية ينظم أمس احتفالية لتكريم أسر الشهداء .

بنغازي 25 مارس 2013 ( وال)- أقام معمل إصلاح الأسلحة والمدفعية الثانية بمنطقة الرجمة " صنف المدفعية والصواريخ" التابع لركن القوات البرية بالجيش الليبي صباح أمس الأحد احتفالية تم خلالها تكريم أسر شهداء المعمل . وتضمنت الاحتفالية التي حضرها عدد من الضباط وضباط الصف والجنود وزملاء الشهداء توزيع الشهائد التقديرية على أسر الشهداء . .. (وال بنغازى) .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا احتفالية بمدينة اجدابيا لتكريم عدد من الإعلاميين والقنوات الفضائية التي ساهمت في نقل أحداث ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة

اجدابيا 25 مارس 2013 ( وال )- نظمت مؤسسة الشيخة " موزه " للتنمية والأعمال الخيرية بمدينه اجدابيا أمس الأحد احتفالية تم خلالها تكريم عدد من الإعلاميين والقنوات الفضائية التي ساهمت في نقل أحداث ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . وأشادت الكلمات التي القيت خلال الاحتفالية بدور الإعلام المحلي فى معارك التحرير ودور الاعلاميين فى إنجاح ثورة السابع عشر من فبراير بإظهار الحقائق ، كما قدمت الكلمات الشكر الموصول لكل القنوات العربية والاجنبية والمحلية التى ساهمت فى نقل الاحداث والصحفيين الذين نقلوا الاحداث من جبهات القتال. وتضمنت الاحتفالية تقديم العديد من الفقرات الغنائية قدمتها فرقة أطفال منتدى ليبيا الغد، والقصائد الشعرية التي تغنت بالوطن وبثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . وتم في ختام هذه الاحتفالية التي حضرها - ممثل عن المجلس المحلي لمدينة اجدابيا ، وعدد من ضباط الجيش الليبي، وثوار درنة وبنغازي واجدابيا ورئيس منظمة الرقيب للرقابة علي الانتخابات والتوعية وحشد من الإعلاميين والصحفيين وأسر الشهداء توزيع الشهائد التقديرية على المكرمين. ..( وال - اجدابيا) .. وكالة الأنباء الليبية

#عُمان تنفي استقبالها لعائلة #القذافي

رؤية

طرابلس - نفت سفارة سلطنة عمان بالعاصمة الليبية طرابلس، أن تكون عُمان قد استقبلت عائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي المقيمة بالجزائر.

ووفقا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للسفارة العمانية، فإن "السلطات العمانية تنامى إلى مسامعها هذا الأمر وهو ما تنفيه"، مشيرا إلى عدم وجود أي اتصال مع السلطات الليبية بهذا الصدد.

وكانت تقارير إخبارية عربية نقلت عن مصادر بالحكومة الجزائرية بحسب وكالة الأناضول ، أن عائلة القذافي المقيمة بأراضيها قد غادرت منذ نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي باتجاه سلطنة عمان التي منحت لها حق اللجوء السياسي بعد موافقة ليبيا وتعهد أفراد عائلة القذافي بعدم ممارسة أي نشاط سياسي أو إعلامي.

وغادرت عائلة القذافي المكونة من زوجته صفية فركاش وابنته عائشة وابناه محمد وهانيبال وعدد من الأحفاد ليبيا قبيل سقوط العاصمة طرابلس في يد الثوار منتصف أغسطس/ آب من عام 2011م متجهة إلى الأراضي الجزائرية.

وبينما يقيم الساعدي الابن الآخر للقذافي على الأراضي النيجرية، لا يزال سيف الإسلام القذافي في أحد سجون مدينة الزنتان غرب ليبيا في انتظار تجدد جلسة محاكمته في شهر مايو/ أيار المقبل.

وزير الداخلية يبحث مع سفير #فرنسا في #ليبيا أوجه التعاون الثنائي .

طرابلس 25 مارس 2013 (وال) - اجتمع وزير الداخلية العميد " عاشور شوايل" اليوم الاثنين بطرابلس مع السيد " أنطوان سيفان " سفير فرنسا لدى ليبيا . وتناول الاجتماع ، بحث أوجه التعاون الثنائي ، خاصة في مجالات التدريب الأمني ، وتجهيز الشرطة الليبية ودعم قدراتها . (وال) وكالة الأنباء الليبية

وقفة احجاجية للعاملين بقطاع وزارة التربية والتعليم #ببنغازي .

بنغازى 25 مارس 2013 ( وال ) - نظم العاملون بقطاع شؤون التربية والتعليم بمدينة بنغازي ، وقفة احتجاجية - صباح اليوم الاثنين أمام ديوان الوزارة - استنكروا فيها الاعتداءات والانتهاكات التي يتعرض لها المعلمون والمؤسسات التعليمية ، وذلك على خلفية الحادثة التي تعرض لها مدير مدرسة الكرامة للتعليم الأساسي من قبل مجموعة مسلحة حاولت إلقاء القبض عليه ، وإخراجه بالقوة من المدرسة يوم أمس الأحد . وطالب المحتجون ، الجهات المسئولة وذات العلاقة ، بضرورة التدخل العاجل لإيقاف مثل هذه الاعتداءات على مؤسسات الدولة ، وضمان عدم حدوثها مستقبلا ، حفاظا على سلامة العاملين فيها . ...(وال - بنغازي)... وكالة الأنباء الليبية

المجلس المحلي #القطرون يتابع سير العمل بالمؤسسات التعليمية والمرافق الصحية بالمدينة .#ليبيا

القطرون 25 مارس 2013 ( وال ) - تابع المجلس المحلي القطرون اليوم الاثنين ، سير العمل بالمؤسسات التعليمية والمرافق الصحية بالمدينة . وتفقد رئيس وأعضاء المجلس خلال جولة ميدانية ، المرافق الصحية ، والمؤسسات التعليمية بالمنطقة ، وذلك للوقوف على المشاكل والصعوبات التي تواجهها ، لأداء مهامها على الوجه المطلوب . وأفاد رئيس المجلس المحلي - مراسلة وكالة الأنباء الليبية بالقطرون - أن المجلس يعمل على تذليل كل الصعوبات ، وتوفير ما يستطيع من الإمكانيات المتاحة ، وتوفير الاحتياجات لهذه المرافق الحيوية . وأوضح أن المجلس ، سيقوم بمخاطبة الجهات المعنية للقيام بدورها ، والوقوف على المختنقات ، وإيجاد الحلول لها في هذا الشأن. ...(وال - القطرون)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مجموعة خارجة عن القانون تهاجم قسم البحث الجنائي #بسرت .

سرت 25 مارس 2013 ( وال ) - ذكر مصدر مسؤول بمديرية الأمن الوطني سرت ، بأن مقر قسم البحث الجنائي التابع للمديرية قد تعرض عند الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين ، إلى هجوم مسلح من قبل مجموعة خارجة عن القانون . وأوضح المصدر لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت ، أن الهجوم أسفر عن إتلاف وحرق ثلاث سيارات ، وحرق المدخل الرئيسي للمبني ، دون حدوث إصابات بشرية . وأضاف المصدر ، أن التحقيقات جارية من قبل نيابة سرت لمعرفة تفاصيل الحادث . ...(وال - سرت)... وكالة الأنباء الليبية

تخريج " 420 " عضوا من منتسبي الشرطة القضائية بالمنطقة الغربية #بطرابلس.

تخريج " 420 " عضوا من منتسبي الشرطة القضائية بالمنطقة الغربية بطرابلس. طرابلس 25 مارس 2013 ( وال ) ـ تم اليوم الاحتفال بتخريج " 420 " أربعمائة وعشرين عضوا من الدفعة الجديدة لسرايا وكتائب الثوار المنضمين إلى جهاز الشرطة القضائية بالمنطقة الغربية . وحضر تخريج هذه الدفعة ، وزير العدل في الحكومة المؤقتة السيد " صلاح بشير المرغني " ، ووكلاء الوزارة السيد "وائل نجم" ، والسيد " حميده الماجري " ، ومدير جهاز الشرطة القضائية العقيد " محمد مصطفى " ، ومدير إدارة التدريب بجهاز الشرطة القضائية المقدم " أبوعجيلة المعلول " ، والناطق الرسمي باسم جهاز الشرطة السيد " محمد أبوكراع " ، ووفد من المنظمة الدولية لحقوق الإنسان ، وعدد من الضيوف وأهالي الخريجين . وأكد وزير العدل في الحكومة المؤقتة - في كلمة له بالمناسبة - على أهمية تخريج هذه الدفعة التي ستساهم في تعزيز دولة القانون ، والعدالة ، واحترام حقوق الإنسان ، وبناء دولة ليبيا الجديدة . من جانبه ، عبّر مدير جهاز الشرطة القضائية العقيد " محمد مصطفى " ، عن سعادته بتخريج هذه الدفعة من الثوار المنضمين إلى جهاز الشرطة القضائية . واستعرض في الكلمة التى ألقاها في الاحتفال ، البرامج والأهداف من وراء هذه الدورة التدريبية ... مشيرا إلى لعلوم التخصصية والقانونية والعلوم المساعدة ، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان التى كانت من ضمن مقررات هذه الدورة . وأكد أن هذه الدفعة ، ستكون بناءً جديدا وفاعلا في دولة القانون والعدل والمساواة وحقوق الإنسان . كما هنأ المتحدثون في الاحتفالية ، الخريجين ، وأعربوا عن سعادتهم بتخريج هذه الدفعة من رجال الشرطة القضائية ، مثمنين الاهتمام ، والجهد المبذول من قبل المدربين والمشرفين الذين تفانوا في التدريب والإشراف . وتخلل الاحتفالية ، تقديم عدد من اللوحات من قبل الخريجين الجدد ، جسدت كيفية التصدي لمحاولة تهريب سجين بدون استعمال قوة السلاح ، وطرق وعملية الدفاع عن النفس ، وكيفية فض التمرد داخل السجن ، بالإضافة إلى تكريم الخريجين الأوائل في هذه الدفعة ، والمشرفين عليها ، وأسر الشهداء . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المكتبة العامة بمدينة ودان تحتضن فعاليات المعرض الثاني للكتاب تحت شعار ( صدى القراءة ) .

ودان 25 مارس 2013 ( وال ) - احتضنت المكتبة العامة بودان فعاليات المعرض السنوي للكتاب في دورته الثانية الذي تنظمه جمعية شباب التغيير الحضاري تحت شعار ( صدى القراءة ) . وضمت اجنحة المعرض التي افتتح فعالياته السيد " أحمد أبوطالب " رئيس مجلس الشورى والحكماء بالجفرة ما يزيد على خمسة آلاف كتاب في المجالات السياسية والثقافية والعلمية والأدبية والاجتماعية . وشارك في المعرض المكتبة الوطنية ودار ومكتبة الشعبي ودار ومكتبة الشهيد عبدالرحمن الجعيدي بمدينة مصراتة إضافة إلى ما احتوته المكتبة العامة بودان من إصدارات . وأوضحت السيدة " قنا امحمد الشيباني " مديرة المكتبة العامة بودان ، أن الهدف من إقامة المعرض هو إثراء المكتبة من أجل تعميم الثقافة داخل ودان والتعريف بالدولة الليبية الحديثة ، واطلاع عدد أكبر من الناس على مؤسسات المجتمع المدني والدستور من خلال الإصدارات الموجودة بالمعرض . وأضافت أن المعرض بهدف كذلك للوصول إلى ( 6000 ) زائر ، وتوزيع ( 2000 ) كتاب إلكتروني وتحفيز ( 300 ) شخص على القراءة ومتابعتها . ...(وال - الجفرة)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا نائب مدير الإدارة الأوروبية يبحث مع سفير #سلوفينيا آفاق التعاون الثنائي بين البلدين .

نائب مدير الإدارة الأوروبية يبحث مع سفير سلوفينيا آفاق التعاون الثنائي بين البلدين . طرابلس 25 مارس 2013 (وال ) ـ بحث وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدول السيد "عبد الرزاق القريدى " صباح اليوم الاثنين ، مع سفير سلوفينيا غير المقيم لدى ليبيا " اتزوك ميروزيتش " آفاق التعاون الثنائي بين البلدين ، وسبل تطويره في مختلف المجالات . وعبر السيد " القريدي" خلال هذا الاجتماع ، عن شكر الشعب الليبي لدولة سلوفينيا شعبا وحكومة على ما قدمته من مساعدات خلال ثورة 17 فبراير المجيدة ، خاصة في المجال الطبي . وأفاد - وكالة الأنباء الليبية - أنه سيتم مراجعة اتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة مع سلوفينا عام 2010. وأبدى سفير سلوفينيا ، رغبة بلاده في التعاون مع ليبيا في المجالات الصحية ، والتعليمية ، والسياسية ..موضحا أنه يمكن لليبيا ، الاستفادة من التجربة التى مرت بها سلوفينيا بعد خروجها من الاتحاد اليوغسلافي عام 1991 ، ومرورها بمرحلة صعبة من إعادة تأسيس وبناء المؤسسات ، وإعادة الإعمار. وحضر الاجتماع نائب مدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد " الهادي إبراهيم السبيعي " . ... وال ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا 300 طفل وطفلة وسيدة وشاب من مدينة #ودان يشاركون في تظاهرة الأزياء الشعبية التقليدية .

ودان 25 مارس 2013 ( وال ) - نظم فريق ( حبها - أبنيها ) بمدينة ودان تظاهرة للأطفال والسيدات والشباب وهم يرتدون الأزياء الشعبية التقليدية ، وذلك ضمن الأسبوع الأخير من الحملة المخصصة للتراث الشعبي . وشارك في هذه التظاهرة التي انطلقت من ميدان الشهيد اسماعيل حسن وحتى ميدان نورالدين عابور بالمدينة أكثر من ثلاثمائة طفل وطفلة وسيدة وشاب من أهالي ودان تعبيرا عن تمسكهم بتقاليدهم وعاداتهم الشعبية ودعوتهم للعودة للأزياء الشعبية الليبية المحببة للقلوب . واشتملت على عروض الأزياء الشعبية " الفراشية والملحفة والرداء والثوب " وهي أزياء مختلفة التشكيلات ترتديها الفتيات أثناء حفلات الزفاف . وأوضح رئيس فريق ودان لحملة ( حبها - أبنيها ) أن معظم الأزياء والحلي والصناعات السعفية من التقليديات الشعبية مازالت متداولة بمدينة ودان وسيتم إحياؤها بقوة . ودعا إلى العودة إلى الموروث الشعبي من خلال إقامة ورش العمل وإلقاء المحاضرات والمعارض وكذلك تأسيس الجمعيات الأهلية المتخصصة في هذا الجانب . ...(وال - الجفرة)... وكالة الأنباء الليبية

بنغازي بدء فعاليات المؤتمر الوطني الأول حول المفقودين .

بنغازي 25 مارس 2013 ( وال ) - بدأت بمبنى الدعوة الإسلامية ببنغازي صباح اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الوطني الأول حول قضايا المفقودين بين آليات البحث وأدواته ووضعهم في الدستور ، والذي ينظمه إتحاد أسر الشهداء والمفقودين في ليبيا . وحضر افتتاح فعاليات هذا المؤتمر وكيل أول وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين ، ووكيل الوزارة بالمنطقة الشرقية ، ورئيس وعدد من أعضاء المجلس المحلي لمدينة بنغازي، ومندوبا وزارة الخارجية والتعاون الدولي بمكتب بنغازي ، وعدد من قناصل الدول الصديقة والشقيقة ، ورئيس مجلس إدارة إتحاد أسر الشهداء والمفقودين ، وعضو عن المجلس الوطني الليبي لحقوق الإنسان ، ورئيس وحدة البحث والمفقودين بالهلال الأحمر ، والمندوب الدولي لمنظمة الصليب الأحمر وممثلون عن المجلس المحلي والمفقودين ومنظمات المجتمع المدني بسبها ، وعدد من أهالي وأسر المفقودين . ويناقش المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين عددا من المحاور من بينها الهوية الشرعية والفقهية للمفقودين والهوية التشريعية والقانونية للمفقودين ، والنظرة الطبية لإثبات هوية المفقود ، والأثار المترتبة على حالة الفقد( نفسية - إجتماعية ) ، وأنواع الدعم المقدم لأسر المفقودين ( رؤية - وطرح ) ، ودور المؤتمر الوطني العام ، والحكومة الليبية المؤقتة تجاه المفقودين ، ودور وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين ( قرارات - برامج ) ، ومؤسسات حقوق الإنسان ودورها في إرساء آلية بحث عن المفقودين . ونوه وكيل وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين الدكتور " محمد الرحيبى " في الكلمة التي ألقاها في افتتاح هذا المؤتمر إلى استمرار عمل الوزارة في ملف المفقودين . وأوضح أن الوزارة تعمل جنباً إلى جنب مع منظمات دولية مشهود لها بالكفاءة للمساعدة في هذا المجال ، وقد بدأت جهود العمل الدؤوب الذي قامت به الوزارة يؤتى ثماره من خلال التحصل على عدد كبير من النتائج ، حيث تم خلال اليومين الماضيين إبلاغ عائلتين في كل من طرابلس وزوارة عن مفقوديهم ، وبصدد إبلاغ عدد كبير من العائلات في المنطقة الشرقية . ...(وال - بنغازي)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا دورة في التنمية البشرية تبدأ اليوم في مدينة #سبها .

سبها 25 مارس 2013 ( وال ) - بدأت في مدينة سبها صباح اليوم الاثنين الدورة التدريبية في التنمية البشرية بعنوان ( غير تفكيرك - طور حياتك ) . وينظم الدورة التي تستمر ثلاثة أيام ، قسم التنمية البشرية بمركز اقرأ بسبها برعاية فرع الشؤون الاجتماعية سبها والخطوط الجوية والمكتبة الشاملة وفندق فزان السياحي وذلك تحت شعار " طاعة الله وحب الوطن نعمل دائما " . وأوضح المدرب الدولي في التنمية البشرية الذي يقوم بتنفيذ الدورة الدكتور "عبد الحميد محمد الكبتي" أن هذه الدورة من الدورات الأولية المهمة لكل إنسان يرغب في فهم التنمية البشرية . وأفاد السيد " الكبتي " ، مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها ، أن الهدف من هذه الدورة المكثفة هو تمكين كل متدرب مشارك فيها من إدراك أخطائه في التفكير وتصحيحها ومن تم الانطلاق في الحياة بشكل صحيح . وأضاف أن محور هذه الدورة الرئيسي يرتكز على إيضاح كيفية التفكير والتحكم في الحياة بشكل صحيح باعتبار أن القاعدة والقانون الكوني باتفاق العلماء هو أن تغيير التفكير يساوي تغير الحياة . وأشار إلى أن الدورة ستتناول كذلك تعريف التفكير وآلياته وطبيعة العقل البشري وكيفية عمله ومواصفات كل إنسان والقانون الكوني المتعلق بالتفكير . ...(وال - سبها)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مجلس الوزراء يصدر القرار رقم( 79 ) بتسمية ثلاثة وكلاء ووكيلين مساعدين لوزارة الثقافة .

طرابلس 25 مارس 2013 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 79 لسنة 2013 ميلادي بتسمية ثلاثة وكلاء ووكيلين مساعدين لوزارة الثقافة. ونص القرار في مادته الأولى على تسمية" موسى احمد حريم " وكيلا للثقافة المحلية و"عبد السلام صبري الشريف " وكيلا لشؤون المجتمع المدني و"جميلة محمد الفلاق " وكيلا لشؤون الثقافة- المرأة والطفل و"محمد خليل بن سعود " وكيلا مساعدا لشؤون البنية الثقافية و"عبد الرزاق بشير العبارة " وكيلا مساعدا لشؤون الفنون. كما نص القرار في مادته الثانية أن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يخالفه وعلى الجهات المختصة تنفيذه . ... ( وال )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني يجتمع مع وفد مجموعة الدولية للادارة #بالاتحاد_الاوروبي .

طرابلس 25 مارس 2013 (وال) - إجتمع النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " اليوم الاربعاء مع وفد مجموعة الدولية للادارة بالاتحاد الاوروبي الذي ضم المدير المسؤول " باتريك لوميغي ، والمديرة السابقة للمجموعة " اليزا لاقالا " و المراقبة الدولية في الاتحاد الاوروبي" وليدس كولونا " . وتم خلال الاجتماع بحث عدد من المواضيع المتعلقة بالتعاون الثنائي بين المؤتمر الوطني العام والمجموعة الدولية والاستفادة من خبرة المجموعة في دعم عمل المؤتمر . واتفق في الاجتماع على قيام المجموعة الدولية للادارة بالاتحاد الاوروبي على تقديم الدعم في المجال التدريبي والبرلماني للمؤتمر الوطني العام . (وال) . 
وكالة الأنباء الليبية

#ِArt #Daniel_Radcliffe talks Frankenstein and horror

http://goo.gl/Oj1b5

#Jim_Carrey Video And Tweets Attack Gun Laws #Art

Actor Jim Carrey says he feels "despised" but "free" after launching a Twitter attack on US gun laws and mocking former NRA president Charlton Heston.
Carrey has made a parody video called Cold Dead Hand where he plays Heston, who died in 2008, and also performs a song as a country singer.
The lyrics include: "(The angels) wouldn't take him up to heaven like he planned because they couldn't pry that gun from his cold dead hand.
"You're a big big man with a little bitty gland, so you need something bigger with a hairpin trigger."
The video sees Carrey accompanied by a band with actors dressed as Gandhi, Abraham Lincoln and John Lennon.
Actor Charlton Heston was a prominent figure in the pro-gun lobby not least during his five-year presidency of the US National Rifle Association.
He once famously held a rifle above his head and declared it would have to be prised from his "cold dead hands".
The actor has tweeted a series of posts over the last few days in response to opposition over changes to US gun laws following the Sandy Hook school massacre.
Explaining the video, Carrey tweeted: "Cold Dead Hand' is abt u heartless m************ unwilling 2 bend 4 the safety of our kids.Sorry if you're offended by the word safety! ;^}"
Heston appeared in films like Ben-Hur and Planet of the Apes
But some people are clearly upset by the 51-year-old's actions: "What an arrogant, condescending, self-righteous liberal," said one Facebook user.
Another posted: "When can we expect him to condemn his newest movie "Kickass 2" for gun violence?"
The Obama government wants stricter gun controls, such as wider background checks on people buying firearms.
However, the influential NRA is against the proposals and favours measures like better enforcement of existing laws and stronger school security.
Gunman Adam Lanza killed 26 people at the Sandy Hook elementary school in Newtown, Connecticut last December, provoking a heated debate over America's right to bear arms.
Some residents of the small town reacted angrily this week after saying they had received recorded messages on their phones from the NRA urging them to oppose any law changes.
sky news.

#Egypt's Islamists block access to Media Production City

Al Arabiya -
Egypt’s Islamists on Sunday blocked access to the media production zone in Cairo in protest against what they said was media bias against ruling Islamist President Mohammed Mursi.
Al Arabiya correspondent reported that security forces have used teargas to disperse protesters.
Clashes had erupted earlier between protesters supporting President Mursi and security forces outside the Media Production City, a complex that holds high-tech studios and filming areas.
Protesters wore green headbands and chanted Islamist slogans. They were seen raising flags of the Raya Party, led by Salafi leader Hazem Salah Abu Ismail, Egyptian media reported.
The protesters targeted a number of privately owned Egyptian channels accused of heavily criticizing President Mursi such as al-Hayat TV, ON TV, CBC and al-Nahar.
Egyptian TV host Mona Shazly, who airs a daily talk show on MBC Egypt, said she was displeased with how protesters sought to prevent some media professionals from getting to their jobs.
Al Arabiya TV reported that the Egyptian interior minister headed to the area early Monday to try to calm the situation and restore order.

#libya Former revolutionaries besiege Libyan premier’s office

TRIPOLI, Libya — The prime minister’s office was besieged by 200 former freedom fighters calling for his resignation.  The non-violent confrontation demand that PM Ali Zidan step down in accordance with the controversial political isolation law which bans members of the former regime (who served anywhere from 1969-2011) from the political arena. Zidan served as a diplomat under Gaddafi.
After a recent influx of militias from around the country congregating in Tripoli, the PM’s convoy has been seen moving around with more security guards than usual.
shabab libya.

#سفير_ليبيا #بالقاهرة : رغم أننا حكومة مؤقتة غير مخولة قانونيا سندعم الاقتصاد المصري بـ 2 مليار دولار

القاهرة، 25\3\2013 الاناضول : كشف سفير ليبيا الجديد في مصر محمد فايز جبريل عن طموح بلاده لإنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر تساهم في تنمية البلدين.
وفي مقابلة خاصة مع مراسلة وكالة الأناضول للأنباء، تحدث جبريل عن أهمية العلاقات “الإستراتيجية” بين مصر وليبيا و”دخولها منعطفًا جديدًا”، مشددًا على أهمية “التعاون السياسي والاقتصادي مع مصر” و”الحفاظ على أمن ليبيا” الذي يقتضي تسليم رموز نظام القذافي (الرئيس الليبي السابق معمر القذافي) المتواجدين في القاهرة إلى طرابلس.
وكشف السفير الجديد أن ليبيا “ترتب لفتح قنصلية في مرسى مطروح (أقصي شمال غربي مصر على الحدود مع ليبيا) تسهل منح تأشيرات الدخول للمصريين الذين لهم أعمال تجارية يومية في ليبيا” ويدخلونها عن طريق البر.
وأكد حرص ليبيا على دعم مصر مثلما تفعل العديد من الدول العربية وقيامها في هذا الصدد بإمداد القاهرة بالوقود، كما أشار إلى أن الحكومة الليبية تعتزم ترميم الكنيسة المصرية القبطية بمصراته (شرقي طرابلس) التي تعرضت لانفجار أواخر العام الماضي، ورد الاعتبار لكل مصري قد يكون حدث معه تجاوز خلال التحقيق في أحداث بليبيا ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.
وإلى نص الحوار:
* نبدأ بالقضية التي تزامنت مع توليكم المنصب الجديد، وهي القبض على أحمد قذاف الدم وآخرين، هل تعتبرون أن تسليمه للسلطات الليبية تأخر؟
بداية نحن طلبنا القبض على قذاف الدم من خلال مذكرة أرسلناها من قبل للبوليس الدولي (الإنتربول)، الذي استجاب بالفعل، ووضعه على القائمة الخاصة بالنشرة الدولية للمطلوبين، وعادة لا يستجيب البوليس الدولي لأي طلب إلا إذا استوفى الشروط الدولية، وهذا يعني أن المذكرة القانونية قد استوفت الشروط وبموجبها تحرك الإنتربول.
كما أننا نعرف أن التأخر وراءه محاولات لعرقلة التسليم من خلال الدفع بمجموعة من الطعون حول سلامة الاجراءات لتأخير التسليم وإرباك المشهد.
* وما هي الأطراف التي تقف وراء عرقلة تسليمه من وجهة نظركم؟
تلك الأطراف باختصار هي أحمد قذاف الدم نفسه والصلات الخاصة به والتي تدير شبكة من الأعمال الضخمة الكبيرة، فكلنا يعلم أن قذاف الدم استغل منصبه كمسؤول عن العلاقات الليبية المصرية سابقا وكون كثير من العلاقات الخاصة.
* التهم الموجهة لأحمد قذاف الدم، هل هي سياسية أم جنائية بالأساس؟
لا يوجد خلاف سياسي مع قذاف الدم، وإنما هي ثورة ضد الطغيان والفساد في عهد النظام السابق.
* هل تتوقع الإفراج عن قذاف الدم قريبا؟
نحن نأمل تسليم قذاف الدم قريبا، وعلى مستوى الشعب الليبي فإنه يطالب بتقديم كل من انتهك حقوقه وأضر بمصالحه ومسيرته الحضارية خلال العقود الأربعة الأخيرة للمحاكمة، وأقول صادقاً إنني لا أتصور أن الأمر سيطول كثيرا، فخارج الحسابات القانونية، الله الذي نزع السلطان من القذافي، الطاووس الذي ظن أنه سيحكم ليبيا ومن بعده أبناؤه بجبروته وعلاقاته وكل أمواله التي جندها لخدمته، هو سبحانه الذي سينزع كل حصانة يعتقد البعض أنها تحميه من المساءلة.
* هل قدمتم تعهدات بمحاكمة عادلة لقذاف الدم؟
لابد من القصاص العادل وليس شهوة الانتقام ممن حكمنا أو أضر بنا، إنما هي رسالة نرسخ فيها أن القانون فوق كل شيء، وأن من يسيء الى شعبه وينهب امواله لن يفلت من العقاب، والمحاكمات العادلة هي الاساس في ذلك.
ووزارة العدل مشغولة الآن بترتيب الكثير من الامور المتعلقة بالمحاكمات وتأمين السجون، خاصة أن سجون القذافي وجدناها غير صالحة لإيواء السجناء، ونحن نجد أنه من المحرم وضع هؤلاء المساجين الذين كانوا السجانين من قبل في هذه السجون غير الآدمية، إنسانيتنا ترفض ذلك.
ففي البداية قامت كتائب ثوار بتحويل مقرات حكومية مؤقتة لسجون حتى يتم بناء غيرها، والآن تم تجهيز بعض المباني الاخرى التي استخدمتها الدولة للمساجين وتخضع حالياً للمنظمات الدولية لحقوق الانسان وإشراف وزارة العدل الليبية.
* هل طلبتم تجميد أموال قذاف الدم؟
نحن طلبنا تجميد جميع الاموال لكل المسئولين السابقين الذين هربوا خارج البلاد، فعملية استرجاع الأموال وملاحقتها تقوم بها جهات متخصصة ودولية لكي نضمن عودة تلك الحقوق عبر المهنية العالية وعبر التشريعات الدولية للشعب الليبي.
* وماذا عن استثمارات قذاف الدم في مصر؟
نحن جادون في الحفاظ على الاستثمارات الليبية وتوظيفها للغرض الذي يحقق النفع للشعبين الليبي والمصري، ولكن الأموال المهربة حتى وإن وضعت تحت مسميات مختلفة وتم التلاعب فيها فهناك شركات كبيرة متخصصة سوف تأتي إلى مصر وتتعقب كل فلس أو درهم أو سنت خرج من خزينة المال العام الليبي.
* هل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وطرابلس مطروح في الفترة القادمة؟
بالتأكيد، ومطروح أكثر من ذلك حقيقة.. فحينما نتحدث عن مصر لا نتحدث عنها بكونها دولة تقع جغرافيا شرق ليبيا، ولكن علاقتنا مع مصر علاقة حيوية واستراتيجية ولا تقبل المساس ولا يقبل باي حال من الاحوال أن يشوب هذه العلاقة اي عبث.
وأي مسؤول يعبث بهذه العلاقة أو يحاول التلاعب بها أو إخراجها من السياق الاستراتيجي، سوف يتم اقصاءه وبسرعة، هذا ما استقر في ضمير القادة السياسيين في ليبيا، وما استقر في ضمير صناع القرار.
* هناك تقارير إعلامية ولدى أيضاً معلومات من مصادر حكومية ليبية ومصرية عن وديعة ليبية تتراوح بين2-3 مليار توضع في البنك المركزي المصري، ما مدى صحة هذه المعلومات؟
صحيح، هناك خطوات ومباحثات. وليبيا بصدد وضع وديعة تقدر ب 2 مليار دولار بفوائد بسيطة يتم نقلها من البنك المركزي الليبي لنظيره المصري، بالإضافة إلى تدخل سريع لحلحلة قضية نقص الوقود في مصر.. والبقية تأتي.
ورغم أننا حكومة مؤقتة، ومن الناحية القانونية غير مخولة لاتخاذ مجموعة من الاجراءات وفتح سبل التعاون، لكن نوايا المؤتمر الوطني (البرلمان الليبي) والحكومة تشير إلى أنهم مستعدين يتخطوا ذلك ويتحملوا المسؤولية التاريخية، فنحن نريد ان نؤسس العلاقات مع مصر من الآن بحيث تجد الحكومات المتعاقبة فيما بعد ركيزة اساسية في التعاون المستدام بين الدولتين والمصالح المشتركة بعيداً عن ما يسمى صفقات، فليبيا لا تقل في حرصها على مساعدة مصر عن دول عربية ودول اخرى اتخذت خطوات فعلية في ذلك.
* جئت إلى القاهرة سفيرا، ولم نعلم بعد ما الرسالة التي حملتها معك؟
جئت أحمل ما قاله لي رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان، حيث أشار إلى أننا نتحمل كل شيء ونضع على رقابنا مسؤوليات كثيرة من اجل مصر لكن القضية الاخرى المهمة امن ليبيا ايضا، الامن والاستقرار مرتبط برابط اساسي، فلابد للعلاقة ألا تكون من طرف واحد، وألا تكون فقط كلام، وإلا سيكون الامر فض مجالس، ونحن نريد أن يتحول إلى إجراءات.
* وماذا عن تعزيز العلاقات في الوقت الذي رحلت فيه السلطات الليبية أكثر من 600 عامل مصري؟
لنكن صرحاء، توجه دائماً الاتهامات لليبيا عن تهريب السلاح، وكتائب الثوار مهمتها مراقبة الطرق والصحاري والرغبة والحماسة الوطنية تحركهم في بعض الاحيان، وهناك بلاغات من اللجنة الامنية العليا بالقبض على اي شخص موجود لا يحمل تأشيرة دخول طالما دخل متسللا، إذ يتوقع أنه يعتزم تهريب سلاح أو مخدرات، وترحيل هؤلاء العمال جاء في هذا السياق، وهو ليس موجها لمصر، فهناك أيضا تشادين ونيجيريين تم ترحيلهم.
* نريد أن نطلع منك على تفاصيل ما حدث في كنيستي مصراتة وبني غازي؟
أولاً أحداث كنيسة مصراته لا علاقة لها بالأقباط، فالحادثة سببها مجموعة من الصيادين الذين يقومون باستخراج مادة الـ”تي ان تي” من القذائف المتناثرة هنا وهناك من بقايا الثورة والمواجهات، ليستخدموها فيما بعد، وفي إحدى هذه المرات ما إن قاموا بفك المادة حدث الانفجار وأدى إلى وفاة الحارس القبطي.
أما بالنسبة لبني غازي فالأمر متعلق بسيدة لديها ابنة شابة في مقتبل العمر ظنت ان ابنتها اصابها جن وقالوا لها انه جن مسيحي لا يخرج إلا بالذهاب لقس، وعندما ذهبت له اعتذر لها انه لا يعرف شيء عن هذه المسائل، بعدها بأيام اختفت الفتاة، والتحقيقات وجدت رقم هاتف قس أخر رقم اتصل عليها، فألقوا القبض عليه، لكنهم بالنهاية أفرجوا عنه في نفس اليوم.
من ناحية أخرى اكتشفنا مجموعة فيها كوريين جنوبيين ومصريين يمارسون التبشير بالمسيحية، هكذا هي التهمة، رغم أني أعرف أن الأقباط لا يمارسون التبشير خاصة في ليبيا، لكن الناس ربطت بين هذه المجموعة وحرق كنيسة بني غازي، وأنا أقول أن مجموعة الأقباط التي ضبطت منفصلة تماماً عن أحداث الكنيسة.
* هل تتوقعون الإفراج عن المصريين المتهمين بالتبشير قريبا؟
لا علم لي، لكن كما فهمت من سير التحقيقات أنه ليس هدفها إدانة الأقباط المصريين وإنما البحث عن الكوريين بالدرجة الأولى، وما علاقتهم بهم.
* هل تتعهد السلطات الليبية بترميم كنيسة مصراتة؟
نعم.. شيء طبيعي أن ترمم كنيسة مصراته وأن يرد الاعتبار لكل شخص ربما حدث معه تجاوز في عملية التحقيق، ومحاسبة المسئولين عن ذلك ، وما أريد أن اؤكده، أنه ليس هناك اتجاه في لبيا ضد الاقباط، بالعكس؛ هناك اتجاه في المستقبل القريب لفتح المزارات المسيحية المعروفة لدينا مثل وادي مرقس، ووادي الإنجيل أيضا، وهي أماكن مقدسة لدى الإخوة الأقباط.
* متى تفتحون تلك المزارات؟
حينما تستقر الامور قليلا في ليبيا وحين يكتمل بناء قوات الشرطة والجيش.
*ما طبيعة العلاقة مع قبائل أولاد علي المصرية (يتمركز معظمهم في محافظة مطروح قرب الحدود مع ليبيا) والتي ينتسب إليها قذاف الدم من جهة والدته، وهددت بإغلاق الحدود إذا لم تحل أزمته؟
أولاد علي كانوا ومازالوا وسيبقوا إلى يوم الدين لا يتأثرون بشخص، أما العناصر التي تتحرك الآن فقد دُفِعْ لها وكانت أبواق للقذافي، ولدينا أشرطة وقوائم من كانوا يلتقون بالقذافي داخل خيمته ويلقون القصائد العصماء في حضرته.
أما أولاد علي فنحن نعرفهم عبر مسيرة نضال كبيرة، ضد الفرنسيين، أولاد علي قبائل مازالت وفية كما هي لحاضرها وتاريخها، أما أولئك الذين يهددون، فهم بوقة مدفوعة الثمن لا قيمة لها ولا تؤثر على العلاقات الليبية المصرية على الإطلاق.
*ما هي التسهيلات المقدمة لقبائل أولاد علي فيما يخص التأشيرات؟
كان هناك استثناء لأولاد علي، بموجبه يدخلون ويخرجون بدون تأشيرة، لكن مع كثرة الاحتجاجات والمخالفات والتهريب عبر الحدود، وليس فقط السلاح، ولكن ايضا المواد الغذائية المدعومة، تم إلغاء هذا الاستثناء.
وقامت السلطات بمجموعة من الاجراءات العاجلة بإعطاء تأشيرات متعددة وصالحة لكن لا تزيد عن 10 أيام وكل 10 ايام لابد ان تجدد، بحيث لو هناك مخالفات يمنع هذا الشخص من السفر، وإذا كانت اموره عادية تمدد التأشيرة إلى 3 و6 أشهر.
الترتيب سيكون مريحا وسنراعي فيه طبيعة المنفذ الحدودي، وهناك مصالح صغيرة ومهمة مشتركة للطرفين سنقدرها وسنعمل على وضع استثناء خاص بها.
*هل هناك ترتيبات خاصة لهذا الوضع من الجانبين الليبي والمصري؟
نعمل لإقامة قنصلية في مرسى مطروح لتسهيل استخراج التأشيرات، أما من الجانب المصري فالأمر متروك له، ولكن أعتقد أنه سيفتح قنصلية في طبرق لأن هناك مواطنين مصريين سيحتاجون الى خدمات مماثلة.
*هل يعني هذا اننا سنشهد منطقة حرة بين البلدين قريبا؟
لدينا طموح بالفعل لإنشاء منطقة حرة بين ليبيا ومصر تبدأ من العلمين (غرب مصر) إلى طبرق (شرق ليبيا)، تقدم مثلاً جيدًا للتعاون بين البلدين، وهناك مشاريع كثيرة في الطريق وليس ذلك للدعاية والاعلان بل ذلك من أولويات ركائز بناء علاقات صحيحة تحديدا في مناطق الحدود، حيث تتشابه البيئة والانسان من حيث اللهجات والعادات والتقاليد والانتماء ايضا، فإذا كانت الدولة الوطنية الحديثة قد فرقت بين مصر وليبيا لكن العلاقات والتعاون ستعيد المياه إلى مجاريها.
هاجر الدسوقي
القاهرة – الأناضول

#libya Currency withdrawn from circulation to be terminated

The Central Bank of Libya has adopted a resolution on the Governor’s power to take action destroying the currency withdrawn from circulation. 
In a statement received by the Libyan News Agency, the Council decided during their second meeting of 2013  discussed the delegation’s arrangements concerning the termination of the currency. and also  the decision to entrust the administrator of the Governor’s Office to take the necessary measures for its implementation.
libya tv.

First flight from #Tripoli to #Sirte since revolution

Sunday afternoon saw the arrival of the first passenger jet since the revolution at Sirte Airport, as the Airbus SRC9 coming from the capital, Tripoli landed.
30 passengers arrived including a member of the General National Congress, Saad Ben Sharada, and . They were presented with flowers upon arrival in celebration, as management of Sirte Airport warmly greeted the arrival. The pilot and aircraft staff were shown appreciation for their work on relaunching the flight route. 34 passengers then traveled on the plane back to Tripoli.
libya tv.

#Gaddaf_alDam “not #Egyptian” says Ministry of International Cooperation

A member of Egypt’s Ministry of International Cooperation, Kamel Gergs, reported there was no official documentation to prove Ahmed Gaddaf al-Dam is an Egyptian citizen. 
Gergs’ added that even if proved to be true Egyptian, Gaddaf al-Dam will still be handed over to Libya, as a lesson for the crimes committed against the Libyan people.  He was confident Gaddaf al-Dam did not carry Egyptian citizenship when he committed the crimes.
Speaking from Gaddaf al-Dam’s corner, his lawyer remains adamant his official nationality is Egyptian, and the real name on his birth certificate is ‘Jumah’.
libya tv.

West wary of dangers lurking behind #Libya’s boom



TRIPOLI: Along several kilometers of the main thoroughfare of the upscale Tripoli district of Gargaresh the magic of capitalism is at work. What were dilapidated shops even a few months ago have undergone makeovers with bright new facades and contemporary shop fittings.

On late afternoons the street is full of new model Kias and hijab-chic mothers and daughters eyeing the latest Western and Gulf fashions. The shops are stocked with up-to-date electronics, food from Italy and fruit from as far away as Ecuador. Many of the store signs are in English – a snub to the past; Moammar Gadhafi wouldn’t have approved.

Gargaresh isn’t the only district in Libya’s capital witnessing a consumer liftoff. Ben Ashour and Fashloon are also undergoing face-lifts. And a consumer boom – although on a lesser scale – is under way in the eastern city of Benghazi.

For Richard Griffiths, president of the American-Libya Chamber of Commerce, Gargaresh is a harbinger of things to come.

“This is an attractive market,” he says. “If you look at the median age of the population and the access to markets in Europe and the Middle East, you realize the significant economic potential of the country.”

But that potential so far isn’t attracting U.S. businessmen, who are noticeable by their absence. At the construction-oriented Libya Build trade fair last spring there was only one American exhibitor among the 800 foreign firms present, most of which were Turkish.

In small trade exhibitions since in the capital’s five-star hotels American accents stand out they are so infrequent. Fast-food giants McDonald’s, Burger King and Pizza Hut have all turned down approaches from Libyan entrepreneurs eager to open up franchises of the famous brands.

And Americans aren’t the only ones holding back. European companies and investors also are hesitant. When it comes to overall risk assessments, Libya remains high. In fact, according to Giulio Dal Magro, chief economist of the Italian insurance group SACE, “Libya is category seven, the highest.”

With security alarms happening frequently it is unlikely Libya will slip down to a lower category any time soon. In recent weeks the country has seen the storming of Prime Minister Ali Zeidan’s office by disgruntled militiamen and an assault on a convey transporting the president of the country’s parliament, the General National Congress.

On March 6, hundreds of armed gunmen threatened lawmakers and held them hostage in an attempt to force approval of a controversial political isolation law banning from public office for a decade Gadhafi-era officials and Libyans holding dual nationality.

And militia-on-militia clashes have mounted outside Tripoli and in the Nafusa Mountains between tribes that took opposite sides in the revolution.

Griffiths acknowledges concerns over security and the rule of law are acting as deterrents. It is a point highlighted in an IMF assessment released this week that urges Libya’s new rulers to “normalize the security situation.”

On the face of it, Libya’s economy is recovering well from the 2011 uprising that ended the four-decade-long rule of Gadhafi. After contracting by almost 60 percent in 2011, the economy grew by 120 percent last year, thanks to oil output returning almost to where it was before the rebellion.The International Monetary Fund forecasts a 16 percent growth rate this year and the same for every year until 2018.

But for all of the good news, the IMF notes serious challenges ahead and warns that Libya is too dependent on oil. In fact, oil accounts for 60 percent of the country’s GDP. High oil prices have allowed Libya’s new rulers to maintain high spending, using the public purse to fund an array of subsidies and allowing it to maintain salaries for revolutionary militiamen.

All of that spending has been fueling the consumer boom being seen in districts like Gargaresh and tempering the frustrations of the militiamen, although not containing them completely.

The danger with that approach is it could, according to the IMF, lead to an “entitlement mentality,” one that will be hard to shake off later.

It is a worry shared by Mohammad Saad, a member of Libya’s General National Congress. “The problem is that people think that as we have money we can do and buy anything – that’s okay for an individual but not for a government; and we will have some serious reaction when we have to start to reduce the spending.”

For the IMF, managing the political transition and improving security are key short-term challenges. Get those right and then the country can start grappling with the medium-term challenges of developing government competency and the rule of law, improving education, rebuilding Libya’s infrastructure and encouraging business growth.

In the meantime, when it comes to the private sector, doing business can be especially challenging in an environment where the rule of law is shaky and governance weak. Add to that the fact that businessmen have to contend – or ignore – overly restrictive Gadhafi-era regulations and deal with a bureaucracy that’s notorious for graft.

According to a prominent Libyan investor in property development and retail, “there are no rules.” Chuckling, he says, “That means big risks but also big rewards.”

Investing in commercial property developments and retail can gross him 20 to 50 percent in profits over a six-month period, he claims.

Cutting corners comes at a price. He pays a militia to enforce his deals.

“Someone claimed ownership of one of my properties. I didn’t go to court, as it would have taken too long. So I had my militia friends visit him. They told him that if he returned to the property he would never leave – he’d be buried there. I have not heard from him since.

daily star.

#libya Government reports steady security progress to #GNC

By Sami Zaptia.
Tripoli, 25 March 2013:
Answering questions yesterday, Sunday, at the GNC, Interior Minister Ashour Shuwail stated that the security situation was improving generally in the southern military zone extending from Ghadames to Kufra.
He hoped that the military zone would be extended to include Jaghboub which had become a smuggling zone he added.
Shuwail highlighted the air reconnaissance carried out in the south including the recent case of military aircraft firing on fuel smugglers.
He reported that the Egyptian border zone was now under control and that security personnel on the borders were slowly being replaced with official security personnel, as opposed to militiamen. He anticipated the opening of the new premises at the border.
On the issue of the recent mass alcohol poisoning, Shuwail reported that investigations were continuing. There were arrests made, but the suspected ring leader had escaped. He called for more coordination in preventing the smuggling of imported alcohol and noted that the issue of locally made alcohol was an issue that needed to be tackled by society as a whole.
The Chief of Staff, Yousef Mangoush, in his presentation, noted that the Border Security Unit was being re-organised. He felt it had been established in a wrong manner and that some units were ‘infiltrated’ and were being dealt with. The organisation was now being reformed with units having a mixed makeup from all over Libya.
Regarding the storming of the GNC meeting on 5 March while meeting at the Meteorological Institute in Tripoli’s Crimea suburb, he said the government was adamant that it had troops on standby near the site and that it was the GNC that insisted there be no intervention.
 libya herald.

#libya PM offices surrounded by armed protestors

Tripoli, 25 March 2013:
Protestors demanding Prime Minister Ali Zeidan be sacked returned again yesterday, Sunday, to the government’s headquarters off Triq El Sikkah in Tripoli.
According to an eyewitness, the group numbered around 20 men. He thought they were  the same people who were at last Tuesday and Wednesday’s demonstrations calling for the passing of the Political Isolation Law and removal of Zeidan.
Yesterday, however, unlike the previous nights, the protestors came with arms and, according to a guard, threatened to use grenades against any vehicle that left the PM’s headquarters. The warning was taken seriously, as officials did not leave their offices until late afternoon when the tension had been defused, several hours after the protestors first arrived.
Misrata Congressmen Abdulrahman Swehli and Salah Badi were reportedly seen entering and leaving the building but had spent the larger portion of their time on site speaking with demonstrators. It is not clear if their appearance swayed the protestors to allow officials to leave the building.
Residents of the area say they are getting tired with the demonstrators and also gathered to oppose their continued appearances. Last night, several neighbours said they had had enough and demanded they leave immediately.
Reports that three demonstrators had been run over by the premier’s car, resulting in serious harm, were refuted by the government, who offered security camera recordings as evidence.
Earlier yesterday, there was an attempt to disrupt by the government’s question-and-answer session with Congress. However, according to a facebook post by Congressman Ahmed Langhi, the intruders were removed from the hall and the questioning session continued without further interruptions.
The protests at the PM’s offices have unleashed a new expression: moq moq.  The word can mean ”foolish” in classical Arabic. However, it is said that a protestor on 19 March had intended to spray paint “Zeidan mut, mut” (“Zeidan death, death”) on the wall of the PM’s office, but misspelled both Zeidan’s name and the word mut.  On social media platforms, the protestors are now largely referred to as the “moq moq group”.
The words “moq moq” circled in red. (Photo: Facebook)

libya herald .

رئيس وزراء ليبيا: البرلمان هو السلطة التشريعية في #ليبيا

أكد رئيس الوزراء الليبي الدكتور علي زيدان أن المؤتمر الوطني الليبي العام هو السلطة التشريعية في ليبيا، والسلطة السيادية، وهو من يمارس صلاحيات رئاسة الدولة الليبية حاليا. وقال رئيس الوزراء الليبي- خلال رده على سؤال أحد أعضاء المؤتمر الوطني العام حول من يمارس رئاسة الدولة في ليبيا خلال جلسة الاستماع التي عقدها المؤتمر الوطني العام في اجتماعه بمقره بطرابلس - إنه بنص الإعلان الدستورى الليبي، فإن المؤتمر الوطني العام هو من يمارس رئاسة الدولة.وأوضح أن رئاسة الدولة فيجوانب منها يمارسها المؤتمر الوطنى العام، وهى المتعلقة بالجانب السيادي، أما الجانب التنفيذى فهو من اختصاصات مجلس الوزراء. وأكد زيدان، أن التشاور والتنسيق والتواصل دائم ومتواصل بين رئيس الوزراء ورئيس المؤتمر الوطنى وهيئة المؤتمر، وأن أى أمر لايتم إلا بالتشاور والتنسيق المستمر. وفى سياق آخر، أكد أن هناك اتصالات مع المجلسين المحليين في البيضاء وطرابلس بشأن البدء في إنشاء البلديات مع تأجيل إنشاء المحافظات فى الوقت الحالى .. لافتا إلى أن الحكومة تنتظر موافقة المؤتمر الوطنى العام للبدء فى تنفيذ هذا الاستحقاق الذى سيعجل بتوفير الخدمات لكل المناطق والمدن والأحياء فى ليبيا كافة. وأوضح رئيس الحكومة أنه بعد التشاور في مجلس الوزراء ومع الخبراء والمختصين ولجنة الحكم المحلي، تم الاتفاق على تأجيل إنشاء المحافظات إلى حين التوصل إلى توافق بين مختلف المناطق، وموافقة المؤتمر الوطنى العام. وأدان زيدان ما تعرض له المؤتمر الوطنى العام من احتجاز أعضائه .. مشددا على أن المؤتمر هو السلطة الشرعية في ليبيا، وينبغى أن تكون مصانة، ولا يسمح لأى أحد أن يطالها أو ينال منها ..موضحا أن الحكومة الليبية من بداية هذه الأحداث وهى على صلة برئيس المؤتمر، وبالعديد من أعضائه أثناء احتجازهم ، حتى انتهت تلك الأحداث بسلام.
ليبيا المستقبل

#ليبيا النائب العام الليبي الجديد يؤدي اليمين أمام المؤتمر الوطني

قام النائب العام الليبي الجديد المستشار عبدالقادر رضوان بحلف اليمين القانونية أمام المؤتمر الوطني الليبي العام "البرلمان"  بطرابلس. وقالت القناة الرسمية "ليبيا الوطنية" إن النائب العام الليبي عبدالقادر جمعة رضوان أكد أن اللقاء الذي عقده المؤتمر الوطني العام الأحد بوجود رئيس الوزراء الليبى المؤقت على زيدان الوزراء كان لقاء يتسم بالصراحة والشفافية، والوضوح، وإظهار الحقائق أمام الشعب الليبي.. مؤكدا أن ليبيا تمر بلحظات فارقة في تاريخها.
وأضاف النائب العام - في كلمته خلال جلسة الإستماع التي عقدها بالبرلمان أنه لديه طلب من أحد الكتل السياسية الليبية حول قرار مجلس الأمن رقم 2095 بشأن وثيقة العنف ضد المرأة، ومؤتمر باريس، وزيارة رئيس الحكومة إلى الولايات المتحدة الأميركية، والأوضاع الأمنية.وطلب النائب العام، من أعضاء المؤتمر الوطني العام، إتاحة الفرصة للإجابات الشافية والاستفادة من هذا اللقاء في ضوء توضيحات رئيس الحكومة والسادة الوزراء وأعضاء المؤتمر.
وفي سياق آخر إجتمع رئيس المجلس الأعلى للقضاء الليبي بطرابلس مع رئيس إدارة التفتيش على الهيئات القضائية وأعضاء لجنة فحص ودراسة ملفات أعضاء الهيئات القضائية، وتم بحث آلية عمل اللجنة بشأن فحص هذه الملفات والمستندات والتحقق منها واتخاذ الاجراءات القانونية ضد من تثبت فى حقهم تجاوزات مخالفة لأحكام مدونة أخلاقيات وسلوكيات أعضاء الهيئات القضائية ولائحة التفتيش القضائي، وتم الإتفاق على منح هذه اللجنة الاستعانة بفروع إدارة التفتيش على الهيئات القضائية في سبيل تحقيق مهامها
ليبيا المستقبل

#Libya to deposit $2 billion in #Egypt’s_central_bank

Al Arabiya -
Libya is completing an arrangement to deposit $2 billion in the Egyptian central bank, the Libyan ambassador to Cairo told Turkey’s Anatolia news agency on Sunday, in an apparent quid pro quo days after Egypt decided to extradite a cousin of Muammar Qaddafi.
The deposit, which is equivalent to an open loan, allows Egypt to temporarily boost its currency supply after its reserves fell below $15 billion from a previous amount of $36 billion before the revolution.
Amid stalled negotiations with the International Monetary Fund over a 4.8 billion loan, Egypt’s Islamist rulers have sought alternative ways to reboot the country’s economy.
In January, Qatar lent Egypt $2 billion and gave it an outright $500. The tiny rich Gulf state, which has supported Egypt’s uprising, also pledged to support Egypt in its path of economic recovery.
The announcement by Libya’s ambassador to Cairo Mohamed Fayez Jibril came after Egypt’s state prosecutor decided Sunday to eradicate former Libyan regime figures who fled to Cairo during the Libyan uprising. One of these figures is Ahmed Qadhaf al-Dam, the cousin of Muammar Qaddafi and former intelligence official.
He was arrested on March 19 in his home in Cairo’s upscale district of Zamalek after several hours of siege. The state prosecutor ordered him detained for one month pending investigations into unknown charges. The state MENA news agency reported that he would be handed over to the Libyan authorities.
Ali Maria, the former Libyan ambassador to Cairo and Mohammed Ibrahim, the brother of senior Qaddafi-era official Ahmed Ibrahim, were also arrested.

Why have we forgotten about #Libya?


By Fred Abrahams, Special to CNN
Editor’s note: Fred Abrahams is a special adviser at Human Rights Watch. The views expressed are his own.
All civilians deserve protection, but some civilians deserve more protection than others.  Or so it seems in Libya today.
Two years ago, the U.N. Security Council authorized a military operation by NATO with a mandate to protect civilians who were under attack by Moammar Gadhafi’s forces. That operation led to Gadhafi’s fall.
Today, long after the fighting has stopped, those who are rightly or wrongly perceived to have supported Gadhafi are under threat. Thousands of women and children have been displaced from their homes and living in camps, often harassed. Men have been detained, tortured and killed. They need protection, but the nations that intervened two years ago have done virtually nothing on their behalf.
The most pressing case involves the former residents of the town of Tawergha, which had a pre-war population of about 42,000. Tawerghans formerly enjoyed Gadhafi’s financial and political support, and the town became a military staging ground during the 2011 war. Many fighting age men from Tawergha joined Gadhafi’s fight.
Some of these men allegedly committed atrocities during the war in the nearby city of Misrata, which suffered from a brutal, two month siege in which hundreds of civilians died.  Misratans say that Tawerghan fighters committed killings and rapes in their city and that now it is time to take revenge.
And revenge is what the anti-Gadhafi militias of Misrata have been taking, forcing all Tawerghans from their town. Spread across Libya, Tawerghans have been hunted down, detained, tortured and killed. Satellite imagery analyzed by Human Rights Watch corroborates what we saw on the ground: the systematic destruction of the town’s residential, commercial and industrial structures after the fighting had stopped in an apparent attempt to prevent returns.
The Misratans demand justice for the crimes committed against them, and this is their due. But justice is not served by punishing an entire community for crimes committed by some of its members – that is collective punishment.
But while the U.N. Security Council and its powerful members jumped to protect Libyan civilians when Gadhafi was the enemy, they have not taken serious action against the revenge attacks that Tawerghans and other displaced communities in Libya are suffering from today – about 60,000 people in all, according to the U.N. High Commissioner for Refugees.
In its resolution on Libya this month, the Security Council rightly expressed concern about reprisals, torture and executions, but failed to mention the plight of Tawerghans. Even the U.N. mission in Libya, watching developments up close, has not made the abuses against Tawerghans and other allegedly “pro-Gadhafi” communities a central theme.
International legal obligations suggest that they should. The violations against Tawerghans are widespread, systematic and sufficiently organized to be crimes against humanity.  The U.N.’s commission of inquiry on Libya made this point a year ago.
The Libyan government has a responsibility to protect its people from such serious crimes, and to hold perpetrators accountable. The Security Council has a responsibility to help Libya achieve these goals. At a minimum, the latter should ask Libya to report regularly on the steps it is taking to protect displaced people and facilitate returns. The imposition of U.N. sanctions on responsible individuals would also have immediate effect.
The International Criminal Court can also investigate these crimes because its mandate in Libya is ongoing. Militia commanders and senior officials in Misrata could be held criminally responsible for ordering these crimes, failing to prevent them or failing to punish the attackers.

The Libyan government says it does not condone these crimes and would like to see them stop. Prime Minister Ali Zeidan has spoken forcefully about abuses by the many militias in Libya whose actions he does not control. But that does not absolve him of the responsibility to do more on behalf of the Libyan citizens who are suffering the wrath of victorious rebels.  And it does not relieve the Security Council of its responsibility to demand protection for civilians at all times, when it’s politically convenient and when it’s not.
The failure to ensure protection from some of the worst crimes undermines the credibility of governments that said they intervened in Libya to protect civilians. Instead, governments supporting Libya’s transition should pressure Libya, while providing appropriate assistance, to ensure that displaced people can safely return to their homes and share in the benefits that the Libyan popular uprising and international military intervention were supposed to bring about.
Post by:

#ليبيا أحداث عنف في مدينة #مصراته

مصراته:  الأحد عند الساعة 1:52 ظهرا قامت مجموعة من عائلة "الروياتي" بهدم بيت "آل دخيل" بقوة السلاح ولم يستطع أحد منعهم وذلك علي خلفية قتل أبنهم "طارق" على يد "ابن المجعوك" وشاب من عائلة "المحيشي" قتل أيضا ومعه شقيق "أبن المجعوك" بعد صلاة الجمعة في يوم الجمعة المنصرم بالقرب من جزيرة "فريفر". ولقد سلم ابن "المجعوك" نفسه إلى اللجنة الأمنية. هذا ولم يستنكر المجلس المحلي ولا مجلس الشورى ولا اتحاد الثوار هذه الحوادث. 
ليبيا المستقبل

لقاء مؤسسات المجتمع المدني والمجلس المحلي #بنغازي بشأن الاعتادات علي الشرعية.

http://goo.gl/j52zr

#‫ليبيا تعتمد تعويض "المقاولون العرب"

أجواء لبلاد‫ - المصري اليوم

أعلن رئيس شركة المقاولون العرب أسامة الحسيني أن السلطات الليبية اعتمدت تعويضات للشركة بقيمة ثمانية ملايين دولار عن المعدات التي فقدتها خلال الثورة.

وأكد الحسيني في تصريحاته لصحيفة المصري اليوم أن الشركات المصرية تنتظر إعلان الجانب الليبي عن نتائج مزايده مطروحة حاليا بشأن تنفيذ مشروعات بنية تحتية وشبكات للصرف الصحي تقدر بـ 468 مليون دولارا.‬

#ليبيا وزير المواصلات: بند المرتبات أحدث خلالا في ميزانية التنمية

أجواء لبلاد‫ - قناة ليبيا الوطنية

قال وزير المواصلات عبد القادر أحمد أمس الأحد إن البند الأول في ميزانية الدولة تم تخصيصه للمرتبات الأمر الذي أحدث اختلالا وتقصيرا في ميزانية التنمية.

وأضاف الوزير خلال جلسة الاستماع التي عقدها المؤتمر الوطني للحكومة، أن حل مشكلة التنمية يتم بمشاركة القطاع الخاص سواء كان وطنيا أو أجنبيا حتى يتم استيعاب أكبر قدر من الثوار والعمالة الزائدة المتكدسة بحسب وصفه.

من جهته أكد وزير النفط والغاز عبد الباري العروسي في الجلسة ذاتها أن الوزارة اعتمدت في خطتها التي أقرها المؤتمر الوطني على زيادة سقف الإنتاج.

وشدد العروسي، على ضرورة مراجعة جميع الاتفاقيات الموقعة بالسابق والمتعلقة بقطاع النفط والغاز للاستفادة منها عند إبرام أي اتفاقيات جديدة

#صحيفة_الشبيبة_العمانية : عائلة #القذافي تم منحها حق اللجوء السياسي في سلطنة عُمان .

مسقط 25 مارس 2013 ( وال ) - أكد مصدر مسؤول في وزارة خارجية سلطنة عُمان ، منح عائلة القذافي حق اللجوء في السلطنة ، موضحاً أن هذه الخطوة تأتي في سياق ما أسماه بموقف إنساني . ونقلت صحيفة " الشبيبة " العُمانية أمس الأحد ، عن المصدر قوله " إن عُمان لم تشَأ تسليط الأضواء على عمل يأخذ صفة إنسانية ، أو التباهي بهِ أمام الصحافة والإعلام ، لاسيما وأن هذه الخطوة تتفق مع فكر وفلسفة السلطنة ، وسياستها الخارجية . وذكرت الصحيفة ، أن عائلة القذافي قد توجهت إلى السلطنة ، ضمن " اتفاق بين سلطنة عُمان والجزائر وليبيا " وتم منح أفرادها جوازات سفر دبلوماسية خاصة لتسهيل انتقالهم من الجزائر بعد حصولهم على حق اللجوء السياسي في السلطنة . وقالت الصحيفة ( إن السلطات الجزائرية أبلغت وفدا ليبيا بحصول عائلة القذافي على عرض بمنحها حق اللجوء السياسي في سلطنة عمان ، شريطة عدم ممارسة أي نشاط سياسي أو إعلامي ) . وأوضحت أن العرض يقتصر فقط على النساء والذكور دون سن الـ18، مما يعني أن العرض يشمل صفية زوجة القذافي وابنته عائشة وأحفاده فقط ، لكنه يستثني أبناءه الآخرين ، محمد وهانيبال . وأضافت الصحيفة أن مغادرة عائلة القذافي ، جاءت خلال الثلاثة أو الأربعة أيام التي تلت المقابلة التي جمعت منتخبي البلدين بالجزائر، يوم 14 أكتوبر من العام 2012 . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مستشفى سوق الخميس بمدينة #الخمس يعلن عن رغبته في التعاقد مع عدد من العناصر الطبية والطبية المساعدة.

الخمس 25 مارس 2013 ( وال ) - أعلن مستشفى سوق الخميس بمدينة الخمس ، عن رغبته في التعاقد مع عدد من العناصر الطبية والطبية المساعدة للعمل بالمستشفى . وأوضح المستشفى - فى إعلان تلقت وكالة الانباء الليبية نسحة منه اليوم - أن التخصصات المطلوبة للتعاقد تشمل( 2 )أخصائيي نساء وتوليد ، و (3 )أخصائي أطفال ، و ( 2 ) أخصائيي حديثي الولادة ،( 2 )أخصائيي جراحة ، و( 4 ) أخصائي تخذير ، و( 3 ) أخصائي عناية فائقة ، و( 2 ) أخصائيي أشعة ، و ( 1) أخصائي كيمياء حيوية ، (3 ) ممارسين عامين للأطفال ، ( 3 ) ممارسين عام نساء وولادة ، (3 )مهندسي مختبرات ، ( 4) أطباء صيدلة ، ( 1)مساعد صيدلي ، ( 4)ممريضين متخصصين ،( 6 ) ممرضين عامين من حملة المؤهلات العليا ، ( 2 )فنيي تغذية علاجية ، ( 2 )أخصائيي جراحة ، ( 2) مهندَسي معدات طبية . ودعا المستشفى ، الراغبين في شغل هذه الوظائف ، إلى التقدم بمستنداتهم إلى إدارة المستشفى الكائن بمنطقة سوق الخميس بمدينة الخمس . ...( وال )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا: حرس الحدود يكلف الكتيبة 151 بحراسة حقل نفط ويحذر من أى تعد

أعلن قائد ركن حرس الحدود والمنشآت النفطية الليبى العميد عبدالخالق السنوسى، أن رئيس الأركان العامة أصدر تكليفا لكتيبة 151 "التى تسمى كتيبة شهداء الزاوية"، بحراسة حقل الغانى النفطى الليبى القريب من منطقة زلة، مؤكدا أن أى تكليف آخر يعتبر غير شرعى.

وطالب المسؤول الليبى، فى تصريح لوسائل الإعلام الليبية  يوم الأحد، جميع القوات والوحدات التابعة لوزارة الدفاع أو رئاسة الأركان العامة الليبيتين، أن تتقيد بقرار التكليف، وإلا اعتبرت خارجة عن شرعية الدولة الليبية، وأن أى اعتداء على حقول النفط بحجة حمايتها يعتبر اعتداء على الاقتصاد الليبى، وعلى منشآتها الحيوية، وسوف تتخذ ضد مرتكبيه الإجراءات الرادعة كافة، مؤكدا أن ركن حرس الحدود والمنشآت النفطية، تابع لرئاسة الأركان العامة الليبية، بناء على قرار المؤتمر الوطنى الليبى العام.
اخبار ليبيا

دراسة طبية: #الأطعمة_المُرة تقي من #الربو و #حساسية الشعب الهوائية

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن الأطعمة التى تترك مذاقا مُرًا فى الفم تحد من الإصابة بأزمات الربو،
حيث تعمل تلك الأطعمة على تحفيز مستقبلات التذوق الموجودة بخلايا الشعب الهوائية، والخاصة بالتعرف على الأطعمة مرة المذاق عن طريق استرخاء العضلات، وتحسين تدفق الهواء.
اخبار الان

#فيسبوك يهدد بلا قصد خصوصية مستخدميه

أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة «مايكروسوفت ريسيرتش»، أن مستخدمي موقع «فيسبوك» يبوحون بأسرارهم الحميمة، بما في ذلك معتقداتهم السياسية والدينية، من دون قصد، بمجرد الضغط على زر «أعجبني».
وقالت صحيفة «غارديان» البريطانية، في تقرير نشرته أخيراً، إن الدراسة التي شملت 58 ألف مستخدم لموقع «فيسبوك» في أميركا، وجدت أنه يمكن استنتاج السمات الشخصية الحساسة للأشخاص بدقة من المعلومات التي يبثونها على الموقع.
اخبار الان

#ليبيا محامي الصحفي عمارة الخطابي يطالب بشهادة #المقريف و #عبدالجليل و #صلاح_المرغني

قورينا الجديدة- تتواصل خلال هذه الأيام محاكمة الصحفي عمارة الخطابي المتهم في قضية التطاول على القضاء الليبي، وهو موقوف منذ التسع عشر من شهر ديسمبر من العام الماضي.
وخلال، جلسة يوم أمس، طلب محامي الدفاع الاستماع إلى شهود النفي، وهم السيد المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق، والسيد محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام الحالي، ووزير العدل الليبي السيد صلاح المرغني، للاستماع لشهاداتهم في هذه القضية.
يذكر أن عمارة الخطابي، والمضرب عن الطعام منذ ثلاثة أسابيع، وهو رئيس تحرير لجريدة “الأمة”، كان قد نشر في العدد 39 موضوعا بعنوان القائمة السوداء في القضاء.
وبحسب ما نشر فإن هذه القائمة وصلت للصحيفة وتم نشرها مباشرة وتضم هذه القائمة بحسب الصحيفة 87 اسما ممن يشتغلون في منظومة القضاء الليبي.
وقال، محامي الدفاع في قضية الصحفي عمارة الخطابي، السيد رمضان سالم، “إن القضية التي يترافع فيها طلب خلال جلسة يوم أمس والتي أجلت إلى الأسبوع القادم الاستماع لشهود النفي وهم السيد المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق والسيد محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام الحالي ووزير العدل الليبي السيد صلاح المرغني.
وأضاف،” ما يواجهنا من صعاب أن موكلي يحاكم بنص المادة 195 من قانون العقوبات الليبي وهذه المادة نصا تقول، ((المساس بالثورة أو إهانة الثورة أو قائدها أو الشعب الليبي أو شعار الدولة أو علمها)) وتصل أحكام السجن من ثلاثة سنوات وحتى خمسة عشر سنة، ونواجه من خلال هذه المحاكمة ظروف صعبة منها دخول موكلي في إضراب عن الطعام منذ 3 أسابيع وحتى حضوره اليوم كان فاقد للتركيز والوعي، وصعب عليه حتى التعرف على بعض الناس أثناء حضور الجلسة”.
وأردف قائلاً، ”أخيرا لدينا اعتصام سينظم غدا صباحا أمام مجمع المحاكم بطرابلس للمطالبة بحقوق موكلي في هذه القضية وللوقوف وقفة تضامنية من الإعلاميين ومؤسسات المجتمع المدني”.

#ليبيا #المنتخب_الليبي يتعادل مع نظيره الكونغولي بدون أهداف #كورة

أنتزع منتخب الليبي الأول لكرة القدم تعادلا ثمينا من غريمه منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، بتعادله بدون أهداف في اللقاء الذي أجري مساء يوم الأحد على أرضية ملعب الشهداء بالعاصمة كينشاسا، ضمن الجولة الثالثة من المجموعة التاسعة لتصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال البرازيل عام 2014.
وبذلك يتحصل منتخب فرسان المتوسط على 5 نقاط في المركز الثاني، خلف نظيره الكاميروني الذي يتصدر المجموعة بـ6 نقاط، بعد فوزه في لقائه أمام توغو بهدفين لهدف واحد، وبذلك تتواصل المنافسة بين منتخبي فرسان المتوسط وأسود الكاميرون على صدارة المجموعة التاسعة، بعد ختام المرحلة الذهاب على أمل اقتناص بطاقة التأهل للتصفيات الأخيرة.
وكان منتخب فرسان المتوسط قد روض أسود الكاميرون، وذلك بالفوز عليه ذهاباً بهدفين لواحد، في المباراة التي أقيمت بتونس، بسبب الأوضاع الأمنية في ليبيا، حيث أن مباراة الإياب ستحدد بنسبة كبيرة هوية المتأهل، مع الإبقاء على حظوظ الكونغو في المنافسة، رغم توقف رصيده عند أربع نقاط في المرتبة الثالثة، فيما تتذيل توجو الترتيب بنقطة وحيدة.
يذكر أن أوائل المجموعات العشرة في التصفيات تتأهل إلى المرحلة الأخيرة، حيث ستسفر القرعة عن خمس مواجهات مباشرة ذهاباً وإياباً، يتأهل فيها الفائز في كل مواجهة إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل عام 2014.

#مرسي يتوعد المعارضة ويهدد باتخاذ الإجراءات اللازمة

توعد الرئيس المصري محمد مرسي، كل من يدان في التحقيقات الجارية بشأن أعمال العنف باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون، مهما كان مستواهم، في إشارة إلى قادة المعارضة . وقال أنه لن يسمح بأي تجاوز للقانون، سواء كان مؤيداً أو معارضاً.  وطالبت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة، بملاحقة مرتكبي جرائم العنف على مستوى القضاء المحلي والدولي،  لكنها حملت الرئيس مرسي وأجهزة الدولة المسؤولية الكاملة عن حماية المواطنين المصريين .
اخبار الان

#تدخين_السجائر يؤخر التئام الكسور 7 أسابيع كاملة

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الأمريكيين ولأول مرة عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن تدخين السجائر، وبعض الأضرار الصحية الخطيرة التى يُحدثها على صحة الإنسان.
وأشار الباحثون، إلى أن التدخين يحد من التئام الكسور وخاصة فى العظام الطويلة ويطيل من مدة الشفاء التى يحتاجها الأشخاص كى يتم إصلاح العظام والأنسجة المتهتكة، وتعود لطبيعتها مرة أخرى، كما أنه يرفع فرص حدوث الإصابات البكتيرية للعظام.
اخبار الان

#فن {THE CROODS} يتصدر شباك التذاكر في #الولايات_المتحدة و #كندا

تصدر فيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الأبعاد "THE CROODS" شباك التذاكر في عطلة نهاية الأسبوع بصالات السينما في كل من الولايات المتحدة وكندا.
حصد الفيلم الذي يتناول رحلة عائلة من عصور ما قبل التاريخ تناضل من اجل البقاء أربعة وأربعين مليون وسبعمئة الف دولار بين يومي الجمعة والاحد.
اخبار الان

#فن فيلم {وجدة} #السعودي يستمر في حصد الجوائز

حصد الفيلم السعودي "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور، جائزة الجمهور في مهرجان فريبورغ السينمائي الدولي في سويسرا، وسبق أن نال "وجدة" جائزة مهرجان دبي للفيلم العربي،
 فضلاً عن جائزة الجمهور في أكثر من مهرجان سابق بينها مهرجان روتردام.
وسيعرض "وجدة" في صالات السينما بسويسرا الشهر المقبل، بينما لا يزال يعرض في الصالات الفرنسية للأسبوع السادس على التوالي.
اخبار الان

علماء: #محيطات_العالم في #خطر

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذر علماء من أن محيطات العالم تواجه كارثة بسبب الصيد الجائر والتغييرات المناخية والتلوث الذي يتهدد البيئة التي تأوي أكثر من مليون فصيلة بحرية مختلفة.
وينظر علماء البحار إلى الصيد الجائر باعتباره أكبر المخاطر التي تهدد الحياة البحرية، إذ قدر مسح استغرق اعداده عقدا كاملا ونشر عام 2010، أنه يقف خلف اختفاء 90 في المائة من الأسماك الكبيرة من المحيطات.
واختفت أسماك التونة ذات الزعنفة الزرقاء من بحار شمالي أوروبا بعد تعرض هذا النوع من الأسماك للاستنزاف بسبب صيده بكميات هائلة في بحر الشمال في فترتي الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.
ويقول عالم البحار كالوم روبرتس، من جامعة يورك البريطانية إن الاستنزاف امتد إلى أنواع أخرى من الثروات السمكية، لافتاً إلى تردي الوضع في جنوب شرقي آسيا، حيث يصطاد الاندونيسيون الأسماك الصغيرة لاستخدامها كطعام لمزارع الروبيان الساحلية.
كما يتهم مهتمون بالحياة البحرية بعض أنواع الصيد المستخدمة بالمساهمة في الكارثة البحرية، منها استخدام شبكات صيد وتعرف بـ"جرافات القاع"، نظراً لأنها قد تصل إلى عمق 20 كيلومتراً، وساهمت في إختفاء مليون سلحفاء بحرية خلال 1990 وحتى 2008.
ويشار إلى أن المحيطات بجانب كونها موطن لثروات سمكية ضخمة وأنظمة بحرية أخرى كالشعب المرجانبة، فهي تمتص نحو ثلث انبعاثات الكاربون وتنتج 50 في المائة من الأوكسجين الذي نتنفسه.

#سوريا ناشطون: قوات النظام تستخدم #أسلحة_كيميائية ضد الجيش السوري الحر

قال ناشطون ان قوات النظام اطلقت يوم أمس اسلحة كيميائية على الجيش الحر الذي يحاصر قاعدة للجيش في بلدة عدرا في ريف دمشق ما أدى الى مقتل اثنين واصابة ثلاثة وعشرين اخرين. ونقلت رويترز عن أحد النشطاء في بلدة دوما التي تم نقل المصابون اليها ان الاطباء وصفوا المادة الكيميائية المستخدمة بانها الفوسفور الذي يصيب الجهاز العصبي ويسبب عدم اتزان وفقدان الوعي.
http://goo.gl/Smz71
اخبار الان

#فن #فيكتوريا_بيكهام لن تغني بعد اليوم

تعهدت النجمة البريطانية فيكتوريا بيكهام بعدم الغناء أبداً بعد اليوم، مؤكدة أنها لن تعود إلى فرقة «سبايس غيرلز».
وأفادت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية أن مئات المعجبين حيوا بيكهام عبر موقع «تويتر» على قرارها عدم العودة إلى «سبايس غيرلز».
وقال أحدهم: «فيكتوريا بيكهام تقول إنها لن تغني من جديد.. شكراً لك».
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن فرقة «سبايس غيرلز» قررت استبدال بيكهام بشابة يتم اختيارها من خلال برنامج واقعي تلفزيوني يتم الإعداد له.
وسئلت إحدى نجمات الفرقة «ميلاني سي» عما إذا كان الأمر صحيحاً فكان جوابها سلبياً.
يشار إلى أن بيكهام (39 سنة) تركز على أزيائها، وهي على وشك إطلاق موقع خاص بها.
 
جريدة الحياة

دراسة: #الشوكولاتة تخفض #خطر الإصابة #بجلطة_الدماغ

أفادت دراسة بريطانية جديدة أن تناول الشوكولاتة تخفض خطر الإصابة بالجلطات الدماغية. إذ نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية دراسة أعدها باحثون من جامعة «غلاسكو» أظهرت أن تناول ولو قطعة واحدة من الشوكولاتة يؤثر بشكل إيجابي على الدماغ ويخفض خطر الإصابة بجلطة.
ولفتت إلى أنه فيما تحدثت دراسات سابقة عن فائدة أكل الشوكولاتة السوداء باعتدال بالنسبة للصحة، فإن الدراسة الجديدة تؤكد أن الشوكولاتة بكل أنواعها تؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية.
وعمد الباحثون إلى قياس سرعة تدفق الدم في الشريان الرئيسي بالدماغ خلال تناول الشوكولاتة، وتبين لهم أنه يؤثر على معدلات ثاني أكسيد الكربون التي تؤثر بدورها على الأوعية الدموية وتحسن نسبة وصول الدم إليها ما يترك تأثيراً إيجابياً على خلايا الدماغ.
وقال المعد الرئيسي للدراسة البروفيسور ماثيو ولترز أن: «استهلاك قطعة شوكولاتة عادية مرتبط بإحداث تغير في تصلب الأوعية الدموية، وبياناتنا تؤكد وجود تأثير مباشر للشوكولاتة على الأوعية الدموية في الدماغ».
وأضاف ولترز: «نعتقد أن تراجع خطر الإصابة بجلطة قد يكون ناجماً عن تغيير الشوكولاتة لكيفية تحرك الأوعية الدموية بالدماغ».
وإذ أشار باحث آخر إلى أن في الشوكولاتة سكر ودهون تعد عادة من العوامل الأساسية للإصابة بجلطات، رأى أن هذا يتطلب أخذ نتائج هذه الدراسة بحذر.
جريدة الحياة

#اسرائيل: احتمالات الحرب ضد #لبنان كبيرة

أكد ضابط إسرائيلي كبير ان "الجيش يجري تدريبات، استعداداً لحرب محتملة ضد حزب الله في لبنان، ولهذا الغرض خضعت ألوية عسكرية لتدريبات كهذه، علماً أنها كانت تتدرب طوال الثلاثين عاماً الماضية على الحرب ضد سورية".
ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم الاثنين عن الضابط الكبير في هيئة الأركان العامة قوله، خلال مناورة جرت الأسبوع الماضي، "نستعد بشكل كبير لاحتمال الحرب مع لبنان".
وقالت الصحيفة إنه تم تجنيد جنود في الاحتياط للمناورة بشكل مطابق تقريبا للطريقة التي يتوقع الجيش الإسرائيلي أن يجند من خلالها جنود الاحتياط في الحرب المقبلة، وتتمثل بإجراء اتصال أوتوماتيكي مع الجنود واستدعائهم إلى وحداتهم العسكرية، وبعد ذلك يتوجهون إلى مستودعات الطوارئ تحت القصف وإطلاق النار المتواصل ومن ثم الانتقال إلى القتال.
وقال الضابط إن "حزب الله هو عدو نشط وجدي، لكن لدينا كافة الأدوات التي تمكن من إلحاق أذى بالغ به، ونحن نعتزم القيام بذلك".
وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي يغيّر في الأثناء قسماً من غايات عدد من فرقه العسكرية في الجبهة الشمالية، مثل فرقة جنود الاحتياط، التي ينتمي إليها لواء مدرعات شارك في المناورة الأسبوع الفائت.
وأضافت الصحيفة أنه لأول مرة تدرب، الأسبوع الماضي، لواء مدرعات ولواء مشاة على القتال في لبنان، بعد سنوات طويلة تدرب فيها اللواءان على القتال في سورية.
وقال قائد اللواء، العقيد أوهاد نجمة، أن "اللواء كان يعلم على مدار 30 عاما أن مهمته هي سورية، وهذه المرة الأولى التي يكون فيها لبنان هو العدو".
ولفتت الصحيفة إلى أن "طبيعة القتال تغيرت بالنسبة للجنود في لواء المدرعات، إذا كانوا يتدربون في الماضي على هجوم دبابات ضد دبابات جيش نظامي، بينما يتدربون الآن على مواجهة القذائف المضادة للمدرعات التي تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن بحوزة حزب الله الآلاف منها، والتي وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها "تشكل تهديدا على وتيرة ومدة الحرب المقبلة".
وقال الضابط ايتان لافي، قائد سرية الجوالة في لواء المدرعات إن "العدو لم يعد كما عرفناه، وإنما هو مجموعات أنصار، فهذا ليس جيشاً وإنما منظمة"، فيما شرح العميد وجدي سرحان، للجنود الفرق بين القتال مقابل قوات نظامية والقتال ضد مجموعات أنصار وداخل مناطق مأهولة بالسكان.
ووفقا للصحيفة فإن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى التقليل من شأن "الهالة" التي نشأت حول حزب الله في حرب لبنان الثانية، في العام 2006.
ونقلت الصحيفة في هذا السياق عن قائد الجبهة الشمالية الإسرائيلية اللواء يائير جولان قوله مؤخراً خلال محاضرة في جامعة بار إيلان، إنه يريد "جعل هذا التهديد (أي حزب الله) طبيعيا، فهناك ميْل إلى التعامل بصورة خيالية تتجاوز حدود العقل، وبإمكان حزب الله أن يزعج الجيش الإسرائيلي لكنه لا يستطيع وقف الجيش الإسرائيلي".
وقالت الصحيفة إن "الحل لمواجهة حزب الله في حال نشوب حرب هو الدمج بين اجتياح بري للبنان تشارك فيه عدة فرق عسكرية، إلى جانب إطلاق نار مكثف من الجو والبر والبحر، وعلى هذا النحو تم بناء المناورة التي جرت الأسبوع الماضي، والذي شمل توغلا في مجسمات لقرى لبنانية".
وقال الضابط في هيئة الأركان العامة "نحن كبرنا هناك" في إشارة إلى فترة احتلال إسرائيل لجنوب لبنان، مضيفاً "لست واثقا من أن الجنود يعرفون المكان اليوم، وصحيح أن المناورة لا تجري من خلال استخدام معدات حقيقية وبتواجد ضباط، لكن هذا أكثر شيء مشابه للواقع، وعندما يصلون إلى لبنان فإنهم سيواجهون أموراً جديدة كثيرة وهدفنا هو ألا يكون كل ما يواجهونه جديدا بالنسبة لهم، وعندها بإمكانك أن تمارس قوة أكبر والانتصار على حزب الله".
وأضاف الضابط الكبير "أعتقد أنه بالإمكان أن نفعل ضد حزب الله الشيء ذاته الذي فعلناه ضد الإرهاب في الضفة الغربية، وإذا أردت أن تستخدم كلمة 'ردع' فأنت ملزم بتنفيذ اجتياح بري".
وتابع أنه "في عملية 'عمود السحاب' العسكرية (ضد قطاع غزة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي) جرى القتال بشكل تم التخطيط له بدقة، لكن لم يكن ينبغي أن تحقق ذلك (أي الردع) ولو تم تنفيذ اجتياح بري لفتكوا بحماس، ولذلك فإن الفكرة هي أنه في حال نشوب حرب فإننا سوف نستخدم كل القوة التي لدينا". 
جردية الحياة

#فابيوس: لا تأكيدات عن شائعة مقتل #الاسد

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان "على المعارضة السورية ان توحد صفوفها"، مشيراً الى ان "الشائعة حول مقتل الرئيس السوري بشار الاسد لم تتأكد".
ورداً على سؤال لاذاعة اوروبا 1 حول شائعة بشأن اغتيال الاسد على يد حارس ايراني، اقر الوزير الفرنسي بان احد مواقع الانترنت نشر هذه المعلومة "لكنها لم تتأكد".
واضاف فابيوس "ان اردنا تفادي تفتيت سورية وتجنب ان تكون الغلبة في نهاية المطاف للمتطرفين، لا بد من حل سياسي. ولذلك ينبغي ان يكون هناك اعادة توازن للقوى العسكرية على الارض".
وفي موضوع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب، الذي لم يوافق الائتلاف على استقالته بعد، ورئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو، الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض ورفضه الجيش السوري الحر، قال الوزير ان "فرنسا تود ان تتوحد المعارضة من جديد".
وتابع "نود ان تبقى المعارضة في حدودها الاصلاحية ولسنا موافقين على الاطلاق على اي انحراف يكون انحرافا متطرفاً". 
جريدة الحياة

#ليبيا #مصر مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخارج " على العشيري " يجدد التأكيد على عمق العلاقات الليبية المصرية، واصفا هذه العلاقة بالاستراتيجية.

طرابلس 25 مارس 2013 (وال) ـ جدّد السفير " على العشيري " مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج ، التأكيد على عمق العلاقات اللليبية المصرية، واصفا هذه العلاقة بالاستراتيجية. وقال السفير" العشيري " في حوار أجرته معه صحيفة الأهرام " ونشرت اليوم إن العلاقات المصرية الليبية علاقات استراتيجية متينة ، وليبيا دولة جوار، و يجمع بيننا والأخوة الليبيين تواصل ، ونسب ، ومصاهرة، فهى علاقات شديدة الخصوصية، وهناك حرص شديد من الجانبين على تعزيز وتقوية هذه العلاقات" ، مؤكدا أن زيارة السيد رئيس الوزراء " على زيدان "مؤخرا لمصرجاءت لتصب في هذا الاتجاه ، قائلا إن هذه الزيارة كانت فرصة لمناقشة كل المواضيع التي تهم العلاقات الثنائية بين البلدين. وفي رده على سؤال للصحفية - حول كيفية ضبط الحدود بين البلدين ، ومنع تهريب السلاح ، وتعامل الخارجية مع السلطات الليبية في هذه القضية. قال " العشيري" هناك عدة لجان متخصصة يتم من خلالها بحث كل هذه الموضوعات مع الجانب الليبي ، وهناك حرص شديد وتنسيق على أعلى مستوى لمصلحة البلدين . وفيما يتعلق بالعمالة والجالية المصرية الموجودة على الساحة الليبية، وآليات التنسيق مع السلطات الليبية في هذا الشأن ، أكد السفير " العشيري " نقوم حاليا بالإعداد للجنة قنصلية مشتركة ستعقد خلال الأسابيع القادمة بطرابلس، لمناقشة كل مايهم الجالية والعمالة المصرية على الأراضي الليبية ، ومالها من حقوق، وما عليها من واجبات. وقال مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج " هناك تواصل بشكل يومي مع السلطات الليبية من خلال السفير والقنصل العام فى طرابلس وبنغازي، ونحن على تواصل مع السفير الليبى فى القاهرة، ويجرى الإعداد لعقد لجنة عليا مشتركة بين البلدين، لبحث كل مجالات التعاون ، بما فى ذلك التأكيدُ على حاجة السوق الليبي للعمالة والشركات المصرية ، ومساهمتها فى إعادة إعمار وبناء ليبيا" . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

بعثة #الامم_المتحدة لدى #ليبيا : الانشطة التي نقوم بها معروفة و يجري الاعلان عنها و لا نخفي انشطتنا

وكالة الانباء الليبية
أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حرصها على الاحترام الشديد للسيادة الوطنية الليبية ووقوفها إلى جانب الشعب الليبي بكل أطيافه. جاء ذلك في بيان أصدرته البعثة أمس الأحد لتوضح بعض الملابسات وإزلة الغموض واللغط الذي أثير حول القرار مجلس الأمن رقم 2095 بشأن تمديد عمل البعثة في ليبيا لمدة سنة كاملة.
وأوضح البيان الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه ، أن القرار رقم 2095 يحدد مهمة البعثة بتقديم المشورة التقنية للحكومة الليبية، حسب الاقتضاء، ودعم جهودها لاسيما في مجالات بناء المؤسسات السياسية الدستورية ، وتعزيز سيادة القانون وحماية حقوق الانسان، وتوفير الأمن الوطني وأمن المواطنين، وتنسيق المساعدات الدولية ، مشيرا إلى أن القرار جاء معبراً عن تطلع الأسرة الدولية مجتمعة إلى مستقبل ليبيا القائم على أسس الوحدة الوطنية والديمقراطية والعدالة وحكم القانون.
وأضاف البيان أن رئيس الحكومة المؤقتة السيد ” علي زيدان ” أكد في خطاب له أمام مجلس الأمن تقديره لما قدمته الأمم المتحدة لليبيا ، وماتزال تقوم به من أعمال بحسب ما تقتضيه الأولويات الوطنية الليبية ، كما أعرب عن امتنانه لمواصلة بعثة الأمم المتحدة عملها في ليبيا ولتجديد مهمتها. وشدد البيان على أن الأنشطة التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة في ليبيا معروفة ويجري الإعلان عنها ، وأن البعثة لا تخفي أنشطتها على أي من المتابعين والراغبين بالاطلاع عليها ، وهي مستعدة للحوار مع سائر المهتمين وأصحاب الرأي توخياً للأمانة وسعياً للتطوير والتصحيح عند الحاجة.
وأكد البيان التزام البعثة بالبقاء وفيّة للدور الذي اضطلعت به منظمة الأمم المتحدة في تاريخ ليبيا المعاصر ، أكان ذلك خلال مرحلة الاستقلال عام 1951 أم خلال ثورة الشعب الليبي على الطغيان عام 2011 .. لافتا إلى أن الأمم المتحدة تثمن الثقة التي ما انفكت تجددها فئات واسعة من الليبيين.

#ليبيا وزير الدفاع الليبى: العبث بأموال الشعب والفساد يجب أن يقتلع من جذوره

أكد وزير الدفاع الليبى محمد البرغثى أن وزارة الدفاع الليبية، التى تعتبر وزارة مستجدة، وكانت تعانى من الفساد المالى الذى أوضح أنه يجب أن تتم تحقيقات جدية بشأنه، وكذلك متابعه الذين عبثوا بأموال الشعب، وأنه يجب أن يتم اقتلاع هذا الفساد من جذوره.

ونقلت قناة "ليبيا الوطنية" اليوم الأحد عن وزير الدفاع البرغثى كلمة ألقاها فى جلسة الاستماع، التى عقدت بمقر المؤتمر الوطنى الليبى العام قال فيها: إن وزارة الدفاع تواجه مشكلة كبيرة فى تمييز وتصفية من حملوا السلاح ضد المواطنين خلال ثورة 17 فبراير، موضحا أن ذلك يتطلب جهدا كبيرا ليس بالبسيط.

وأكد الوزير أن وزارة الدفاع خطت خطوات إيجابية تجاه إدخال دماء جديدة إلى الجيش الوطنى من الثوار، سواء كانوا ضباطا أو عسكريين وذلك من خلال الجهود الكبيرة التى بذلت فى تدريب أولئك الثوار، مشيرا إلى أن بعض المشاكل والنزاعات التى تحدث بين الحين والآخر فى عدد من المناطق، قد تجعلهم يلجئون بشكل اضطرارى إلى تكليف وحدات من الجيش لفض تلك النزاعات بين السكان التى يكون لها تأثير سلبى على تنفيذ خطط وزارة الدفاع التى نعمل بها الآن.
اليوم السابع

الإفراج عن 23 سجينا #ليبيا #بتونس

أكدت مصادر دبلوماسية بالسفارة التونسية لدى ليبيا الإفراج عن 23 سجينا ليبيا فى تونس.

وقالت المصادر ـ فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس الأحد ـ إن تلك الخطوة تأتى بناء على اتصالات بين الأجهزة المعنية فى البلدين، مشيرة إلى أن بيانا صادرا عن رئاسة الجمهورية التونسية، ذكر أن الرئيس المنصف المرزوقى أصدر قرارا بمناسبة الذكرى الـ57 لاستقلال بلاده، بالإفراج عن هؤلاء السجناء المحكوم عليهم فى قضايا مختلفة.
اليوم السابع

مصدر دبلوماسى: عائلة #القذافى غادرت #الجزائر منذ 6 شهور #لسلطنة_عمان

كشف مصدر دبلوماسى رفيع المستوى فى الجزائر عن أن عائلة القذافى غادرت الجزائر منذ نهاية شهر نوفمبر الماضى باتجاه سلطنة عمان.

ونقلت صحيفة "النهار الجديد" الجزائرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، عن المصدر الدبلوماسى الذى لم تكشف هويته قوله إن الطلب الذى تقدمت به عائلة القذافى لمغادرة الجزائر إلى سلطنة عمان فى نهاية نوفمبر الماضى وافقت عليه ثلاثة أطراف هى الجزائر وليبيا وسلطنة عمان بصفتها الدولة المستضيفة.

وكانت مصادر جزائرية أعلنت أن السماح بمغادرة عائلة القذافى من الجزائر جاء منذ عدة شهور تجنبا لعدم تسلميهم للانتربول.

وأوضحت المصادر فى تصريحات لها يوم السبت الماضى أن الجزائر تحاشت تسليم أفراد عائلة القذافى إلى السلطات الليبية أو إلى الشرطة الدولية (إنتربول) واقترحت عليهم مغادرة البلاد والبحث عن دولة لجوء أخرى تجنبا لأى حرج سياسى يمكن أن تقع فيه الجزائر فى حال طالبتها "الإنتربول" بتنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة فى حق عائشة القذافى وحنبعل القذافى.

وأكدت المصادر حرص الجزائر على تنفيذ التزاماتها إزاء الهيئات الدولية السياسية والأمنية وعدم الإخلال بها.

وأشارت إلى أن الإنتربول نشر مؤخرا على موقعه على الانترنت فى القائمة الحمراء صورة عائشة القذافى المطلوب القبض عليها بتهمة غسل الأموال والتزوير وتهريب الأموال، إضافة إلى صورة حنبعل القذافى المطلوب بتهمة غسل الأموال والاحتيال والغش، ضمن قائمة شخصيات ليبية من المقربين من القذافى وأركان نظامه السابق، وطالب الدول التى يقيمون فيها أو يعبرون أراضيها القبض عليهم وتسليمهم بناء على مذكرة أصدرتها السلطات الليبية.

يذكر أن سفير الجزائر فى ليبيا عبد الحميد بوزاهر صرح يوم الخميس الماضى بأن كل أفراد عائلة العقيد الليبى المقتول معمر القذافى غادروا الجزائر دون أن يعطى المزيد من التفاصيل عن موعد مغادرة العائلة أو الجهة التى ذهبوا إليها.

وكانت الجزائر استقبلت أفراد عائلة القذافى، زوجته صفية وابنته عائشة القذافى ومحمد وحنبعل وأولادهم منذ 26 أغسطس 2011.
اليوم السابع