الاثنين، 13 أبريل 2015

فان جال: نتيجة الديربي رائعة


وكالات: أعرب المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، لويس فان جال، عن شعوره بسعادة كبيرة، بالفوز على مانشستر سيتي في ديربي مدينة مانشستر، الذي جمعهما ضمن الجولة 32 من الدوري الإنجليزي، وانتهى بفوز الشياطين الحمر بأربعة أهداف مقابل هدفين. وتحدث فان جال عقب المباراة للصحفيين قائلا: "الفوز في الديربي بأربعة أهداف نتيجة رائعة حقا، أنا سعيد بأداء اللاعبين اليوم، وأيضا سعيد بتشجيع الجماهير ومساندتها الدائمة للفريق". أضاف: "الحصول على النقاط الثلاثة أمر جيد جدا، الآن نحتل المركز الثالث ونقترب من إنهاء الدوري ضمن الأربعة الأوائل". ويحتل مانشستر يونايتد المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، برصيد 65 نقطة، فيما يحتل السيتي المركز الرابع برصيد 61 نقطة.

ليبيا_أزمة النفايات فى زليتن .. تراكم للقمامة وغياب للحلول

ليبيا المستقبل - زليتن - مفتاح كريبه: تعاني مدينة زليتن، من عدة مشكلات بيئية، الأمر الذى يؤدي إلى حدوث أضرار كبرى بالأرض والمواطن، وتعد مشكلة الآبار السوداء الواقعة بمنطقة (آزدو)، من أبرز هذه المشكلات، لاسيما لوقوعها بالقرب من المناطق السكنية، بالإضافة إلى مكب نفايات (ماجر)، والذى تم تدشينه على أرض زراعية، بالمخالفة للقانون.

ويشهد المكب إحراقاً للنفايات بين الحين والآخر مما ينتج عنه تصاعد للأدخنة الضارة، والروائح الكريهة، التي تسببت فى إستياء سكان المدينة، حيث إجتاحت تلك الروائح أنوف المواطنين، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، حيث تشكل النفايات الطبية من المستشفيات مصدراً آخر للخطورة، خاصة مع عدم إتباع الخطوات السليمة للتخلص منها، حفاظاً على صحة المواطنين وتفاديا للانراض.
ويأتي تلوث المياه الجوفية، والتي تشكل مصدراً رئيسياً لمياه الشرب بالمدينة، مشكلة أخرى تنتج من تراكم القمامة بالمكب، وكذا التلوث البصري، حيث شكلت القمامة مصدراً للحيوانات والحشرات، التي تنقل الأمراض بدورها، ومنها البعوض، والفئران، والذباب، بصورة تفوق المعدل الوسطي، الذى لا يتناسب مع المدينة، وتعداد سكانها.
وأعرب سكان المنطقة عن غضبهم الشديد جراء تجاهل المؤسسات الحكومة المعنية بالأمر، لاسيما المجلس البلدي زليتن، بعدما طالبوا مراراً وتكراراً، نقل المكب من مكانه الحالي، ولكن دون جدوي، بعد سلسلة من الإحتجاجات شهدتها المنطقة، كان آخرها عام 2013.
وحاولنا إستطلاع آراء سكان المنطقة، لمعرفة آرائهم حول الأضرار التي يسببها المكب، ورؤيتهم لبعض الحلول التي من شأنها القضاء على هذه الأزمة.

البداية كانت مع "منصور نشوان"، والذى أكد أن رمى المخلفات فى المناطق العامة أنانية ولامبالاة، معزياً إنتشار القمامة بالمنطقة لغياب الراقبة الذاتية، بالإضافة إلى عدم وجود رقابة من الجهات المسؤولة، مما ساهم فى هذا الوضع السيىء.

ويري "محمد بشير" أن المحافظة على البيئة هي مسؤولية الجميع، وبالتالي يجب على كل إنسان أن يأخذ بزمام المبادرة، فالمكان للجميع، والمحافظة على البيئة واجب على سكان المنطقة، يحتاج إلى الدعم والمشاركة فى كافة المناسبات.
وأعرب "سعد سالم" أن هذه الظاهرة تحتاج إلى التكاتف من الجميع، مشيراً بقوله "لا مكان للمقصرين والكسالي"، محذراً من صعوبة التخلص من أزمة القمامة فى المكب إذا تم السكوت عنها طويلاً.

وقال عميد بلدية زليتن، السيد مفتاح حمادي، والذى اعترف لنا أن هناك مشكلة حقيقة بشأن تلوث البيئة فى المدينة بسبب مكب ماجر، مشيراً إلى أن البلدية لا تدخر الجهود فى محاولة إنهاء هذه الأزمة، مدللاً علي مساهمة شركة الخدمات العامة فى التنظيف.

وأضاف حمادي أن هناك العديد من العروض التي جاءت للبلدية من شركات إيطالية لتتولي مسؤولية تنظيف المدينة، إلا أن هذه العروض توقفت، بسبب مصاعب فى تمويل المشروع، لافتاً إلى تقدمهم بأوراق لوزارة الحكم المحلي، ومكتب الإصحاح البيئي لإنشاء مكب صحي، وفقاً للمعايير الدولية.

وأبدى حمادي موافقته التامة على شرعية مطالب سكان المنطقة فى نقل المكب، معلنا الإستعداد التام لمشاركة الأهالي بأي وقفات إحتجاجية للتعبير عن مطالبهم، إلا أنه أوضح أن كل المطالب تصطدم دائماً بمشكلة نقص التمويل المادي.
وطالب حمادي فى نهاية حديثه بضرورة وضع إستراتيجية كاملة عبر تشريعات وقوانين، لحل أزمة مكبات النفايات، والتي وصفها بالقنبلة الموقوتة، بالإضافة إلى تحقيق الإستقرار الأمني والسياسي، والذى يساهم حل كافة المشكلات أمام المواطنين، لاسيما القضايا البيئية المزمنة.

ليبيا_البرلمان الليبي يطالب بمحاكمة قادة 'فجر ليبيا' دوليا

الميليشيات الموالية للإخوان في ليبيا متهمة بارتكاب انتهاكات
جسيمة لحقوق الإنسان قد تصل إلى جرائم حرب.
العربنددت منظمات دولية في مناسبات عدّة، بالانتهاكات التي تحصل في ليبيا، على أيدي الميليشيات الإسلامية واصفة إياها بجرائم حرب، وتقوم ميليشيات "فجر ليبيا" بعمليات خطف وتعذيب وأشكال أخرى من سوء المعاملة بحق المدنيين بسبب انتمائهم القبلي والسياسي، وعليه طالب مجلس النواب بتتبع قادة هذه الميليشيات الخارجة عن القانون قضائيا ومحاكمتهم دوليا. طالبت لجنة الحريات وحقوق الإنسان، في مجلس النواب الليبي، المنظمات الدولية مساعدتها في رصد انتهاكات ميليشيات "فجر ليبيا" والمساهمة في تقديم قادتها لمحاكمتهم دوليا، بسبب جرائمها التي تصنف كجرائم حرب. وأوضح رئيس اللجنة لؤي الغاوي في بيان صحفي، أنه نظرا لاستمرار هذه الميليشيات في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وقمع الحريات وتهجير بعض السكان، ناهيك عن جرائم التعذيب والقتل، والزج بالأطفال في المعارك والحرب، فإنه من الضروري محاسبتها على المستوى الدولي. وأضاف الغاوي "لكل هذه الأسباب، نلتمس من المنظمات الدولية، مساعدتنا في رصد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي ترتكبها فجر ليبيا، ومحاكمة القادة المسؤولين عنها دوليا، بتهم تتعلق بجرائم حرب، منعا لظاهرة الإفلات من العقاب". وتسببت المعارك التي تخوضها ميليشيات "فجر ليبيا" منذ يوليو 2014، ضد قوات الجيش الوطني، بتهجير آلاف السكان ودفعهم للنزوح لمدن مجاورة، أو اللجوء إلى دول الجوار مثل مصر وتونس والجزائر.
وقدرت تقارير منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة، أعداد المهجرين قسرا إلى نحو نصف مليون ليبي خلال الأشهر الماضية. وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن مئات المدنيين في ليبيا قتلوا في السنة الماضية، وحذرت زعماء الجماعات المسلحة من إمكانية متابعتهم قضائيا في حال تأكد تورطهم في ارتكاب جرائم حرب تشمل عمليات إعدام وتعذيب. وأفاد تقرير سابق مشترك لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنه تم قصف مناطق مدنية وأن النزاع المسلح في ليبيا أدى إلى نزوح ما لا يقل عن 120 ألف شخص من منازلهم. ومع استمرار دعم أطراف خارجية للميليشيات المتطرفة في ليبيا يبدو الأمر وكأنه يتجه نحو سياسة الأرض المحروقة، وذلك بإفساد كل شيء قد يستفيد منه الجيش الوطني والبرلمان المنتخب، حيث قامت بإحراق خزانات للوقود كلّفت الدولة خسائر مالية كبرى إلى جانب تدمير العديد من المنشآت الحيوية والبنى التحتية. وبهذا تكون ليبيا في طريقها إلى الانهيار خاصة وأن القوى الإقليمية والدولية لم تحسم موقفها بعد من الأزمة المتصاعدة إلى جانب صعوبة بلورة حلول عملية للأزمة السياسية المتصاعدة.
يشار إلى أنه بعد سقوط نظام العقيد القذافي تحولت ليبيا إلى قبلة لجماعات متشددة، ينتمي أغلبها لتنظيم القاعدة أو للإخوان المسلمين، ووجدت هذه الجماعات دعما من دول مثل قطر وتركيا ما مكنها من تكوين ميليشيات واقتطاع أجزاء من الأراضي الليبية وإقامة كيانات صغيرة خاصة بها مثلما يجري في طرابلس على يد ميليشيات "فجر ليبيا"، أو في بنغازي على يدي ميليشيا "أنصار الشريعة" التي بايعت خلافة "داعش". وتهدّد المعارك الدائرة شرق وغرب ليبيا بين قوات الجيش بقيادة الجنرال خليفة حفتر والميليشيات الإسلامية المتطرفة وعلى رأسها ميليشيات "فجر ليبيا"، بإفشال جولات الحوار المقبلة سواء في المغرب أو في الجزائر بين فرقاء الأزمة السياسية. فقد عاشت منطقة العزيزية القريبة من العاصمة طرابلس على وقع اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية للجيش الوطني من جهة والميليشيات المتطرفة من جهة أخرى. وتشهد بنغازي مواجهات يومية تخوضها القوات العسكرية ضد المجموعات المسلحة من أجل سيطرة كاملة على المدينة بعد سقوطها في قبضة المجمـوعات المتطرفة في يوليو الماضي.
ويسبق هذا التصعيد العسكري جولة أخرى من الحوار تعقد اليوم الإثنين، في الجزائر برعاية الأمم المتحدة، من أجل الاتفاق بين الأطراف المتناحرة على مرحلة انتقالية تبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنتهي بانتخابات. هذا الوضع المشحون دفع الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إلى عقد مباحثات مع وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، أمس الأحد، حول الملف الأمني وسبل دعم الحكومة المؤقتة. وبحث الطرفان مختلف المستجدات المتعلقة بتطورات الأوضاع في ليبيا، وما يمكن اتخاذه من خطوات لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية في شرم الشيخ الصادر في هذا الشأن. وأفاد بيان صحفي للجامعة العربية بأنه جرى خلال اللقاء استعراض نتائج الاتصالات والمشاورات الجارية بشأن ليبيا، في ضوء القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن رقم 2214 بتاريخ 27 مارس الماضي، والجهود المبذولة على مستوى دول الجوار الليبي والاتحاد الأفريقي، إضافة إلى نتائج جولات الحوار الدائرة برعاية الأمم المتحدة، والتي من المنتظر أن تستأنف في مدينة الصخيرات في المملكة المغربية يوم 15 أبريل الجاري. وأضاف البيان أنه جرى أيضا التطرق إلى التحضيرات الجارية للاجتماع، الذي ستستضيفه الجزائر لممثلي الأحزاب السياسية الليبية، اليوم الإثنين، وكذلك اجتماع ممثلي القبائل الليبية المنتظر عقده في مصر.

السودانيون يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات تقاطعها المعارضة السودان_

وكالات: يبدأ السودانيون اليوم الاثنين التصويت في انتخابات الرئاسة التي  تقاطعها الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد، وتعتبر هذه الانتخابات التي تجرى بين 13 و15 إبريل  الأولى منذ انفصال جنوب السودان عام 2011. وتفتح مراكز الاقتراع في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت جرينتش). ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 13 مليونا بحسب المفوضية القومية للانتخابات. ومن المتوقع صدور النتائج الأولية بعد أيام من إغلاق مراكز الاقتراع. وتقول الأحزاب السياسية التي أعلنت المقاطعة إن التضييق على المعارضة ووسائل الإعلام والمجتمع المدني خلق بيئة يستحيل فيها منافسة البشير الذي حكم البلاد منذ انقلاب عسكري عام 1989. ومن جهة أخرى  الرئيس السوداني عمر البشير بتحسين الاقتصاد الذي عاني من  التضخم والبطالة. كما تعهد بالحفاظ على الاستقرار محذرا من حدوث تغيير في الحكم بينما تشهد المنطقة عنفا من ليبا إلى اليمن. وتعني المقاطعة أن الناخبين سيختارون بين حزب المؤتمر الوطني الذي يقوده البشير أو من بين حفنة من الجماعات حديثة التكوين نسبيا. ويقول منتقدو الحكومة إن هذه الجماعات تشكل معارضة صورية ولا تختلف عن حزب المؤتمر الوطني في القضايا الرئيسية مثل الأمن والاقتصاد.
وفي ساعة متأخرة من مساء أمس في مدينة أم درمان الواقعة في الجانب المقابل للخرطوم على نهر النيل وزع شخص منشورات تقول للناخبين "قاطعوا انتخابات الدم". وانطلقت حملة مماثلة على الإنترنت. وتتعامل قوات الأمن مع المعارضين المسلحين في دارفور وبطول الحدود مع جنوب السودان. ومن ضمن أكبر الجماعات المتمردة الحركة الشعبية لتحرير السودان-الشمال التي قالت الأسبوع الماضي إنها ضبطت حمولة شاحنة من أوراق الاقتراع في ولاية جنوب كردفان في إطار حملتها لمنع إجراء الانتخابات. وامتنعت الحكومة عن تأكيد الخبر أو نفيه. ولكنها قالت إنه لن تجرى انتخابات في جنوب كردفان ما لم يتحسن الوضع الأمني. وقال شاهد عيان اليوم إن احتجاجات مناهضة للحكومة اندلعت في مدينة بورسودان في شرق البلاد والواقعة على البحر الأحمر وكذا في مخيمات النازحين في دارفور.

ليبيا_الجلاء يستقبل قتيلًا و7 جرحى جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل: تسلم مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الأحد، قتيلاً واحدًا وسبعة جرحى، جراء المعارك الدائرة في مدينة بنغازي. واستقبل المستشفي جُثمان المُتطوع مصطفى عادل عمر الفلاح (17 عاماً)، إثر استهدافه برصاصة قنّاص أصابته في رأسه في شارع عمر بن العاص محور وسط البلاد. وأضافت المستشفي أنها تسلمت سبعة جرحى إصابتهم متوسطة من محور الليثي بينهم أربعة جرحى تلقوا العلاج وغادرو على الفور.

ليبيا_تونس: إحباط عملية تهريب أدوية إلى ليبيا

ليبيا المستقبل: تشهد منطقة الحدود التونسية الليبية من وقت لأخر حالة من عدم الإستقرار الأمني تستغل من قبل عصابات التهريب علي الجانبين. وقد تمكنت السلطات الأمنية التونسية أمس الأحد من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من الأدوية متجهة من تونس إلى ليبيا وذلك عبر النقطة الحدودية ببنقردان جنوب تونس والمتاخمة لليبيا. وقالت مصادر صحفية أمس إن كمية الأدوية المهربة إلى ليبيا تقدر ب 60 ألف دينار. هذا وكانت نقابات أمنية تونسية قد كشفت منذ أشهر عن عمليات تهريب لكميات من الأدوية التي تعود إلى قوات الأمن الداخلي وعائلاتهم الي ليبيا.

ليبيا_واشنطن تفرض قيودا على السفن الليبية‎

ليبيا المستقبل - وكالات: تعتزم واشنطن فرض قيود على السفن الوافدة إليها من الموانئ الليبية التي لا تتبع الإجراءات الفعالة لمكافحة الإرهاب، ابتداء من 24 أبريل الجاري، بحسب وكالة الأنباء الليبية (وال). وذكرت "وال" أمس الأحد، أن "إعلان لحرس السواحل الأمريكي ذكر فيه أنه سيتم فرض إجراءات جديدة ابتداء من 24 أبريل  الجاري على السفن التجارية المتوجهة إلى الولايات المتحدة من الموانئ الليبية والتي تفتقر إلى الإشراف والنظام القانوني لسلطة موحدة ونقص في إجراءات مراقبة دخول وتفتيش البضائع". وأعلنت قوات خفر السواحل الأمريكية، في مذكرة لها، أمس الأول الجمعة، أنها "ستفرض شروط دخول على السفن القادمة من جميع الموانئ في ليبيا". وأوضحت أنها تهدف إلى "حماية الولايات المتحدة من السفن القادمة من بلدان ترى أنها تطبق تدابير مكافحة إرهاب غير كافية"، مشيرة إلى أن هذه السياسة التي أعلن عنها ستسري في 24 أبريل الجاري. وأضافت المذكرة أن "قوات خفر السواحل لا ترى أن الموانئ في ليبيا تضمن تدابير فعالة لمكافحة الإرهاب، وترى أن إشراف ومراقبة الدخول ومراقبة البضائع للنظام القانوني في ليبيا، والسلطة المعينة، كلها غير كافية". 
وعن تلك الإجراءات التي لم تتوفر في الموانئ الليبية، قال إبراهيم عبد الله، المسؤول السابق بأمن المنفذ البحري لميناء طبرق (شرق) "هي إجراءات التفتيش والسلامة التي تتخذ عند مغادرة أي سفينة أو رسوها في الميناء سواء السفن التجارية أو الناقلة للركاب". وأوضح عبد الله أن "أهم إجراءات مكافحة الإرهاب في الموانئ هو التحقق عن طريق منظومات من الهوية الحقيقية لجميع ركاب أي سفينة وطاقمها، إضافة إلى إخضاع السفن لتفتيش دقيق يشمل محتواها وأركانها، وكذلك الكشف ما إذا كانت قد وضع تحتها أي مواد متفجرة". 
وعن سبب عدم تمكن ليبيا من تطبيق إجراءات مكافحة الإرهاب في الموانئ الليبية، قال المسؤول السابق "ببساطة قلة الإمكانيات التي يمتلكها جهاز الموانئ والمنافذ البحرية". وبذلك تصبح ليبيا، بحسب الوكالة الليبية، البلد السابع عشر الذي يتم وضع قيود على منافذها البحرية ضمن سياسة الولايات المتحدة للحد من التهديدات المحتملة للتجارة الدولية عبر البحار. وتعاني ليبيا أوضاعا أمنية سيئة جراء تواصل حرب عسكرية بين فصائل مسلحة تتبع كلا منها سلطات تتواجد إحداهما شرقي البلاد وأخرى في غربها، كما تعاني من انتشار مجموعات متطرفة أعلن بعضها ولاءه لتنظيم "داعش".

ليبيا_ضبط 1500 صندوق من مخدر الترامادول بطبرق

ليبيا المستقبل: قال مصدر من قسم البحث الجنائي بطبرق، إنه تم ضبط 1500 صندوق من مخدر الترامادول داخل أحد المنازل، مضيفة أن الصناديق احتوت على 490 عبوة وكل عبوة بها 10 حبات، فكان الإجمالي تقريبا 7.350.000 حبة، إضافة الى شاحنة 6 قدم كانت تستعد لتحميل هذه الشحنة.

ليبيا_داعش ليبيا يتبنى استهداف السفارة المغربية بطرابلس

ليبيا المستقبل - وكالات: تبنى تنظيم داعش استهداف مقر السفارة المغربية بالعاصمة طرابلس، حسب شهود عيان، ويأتي هذا الاعتداء بعد الاعتداء على سفارة كوريا الجنوبية، الذي أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل، وفقا لما ذكرته قناة العربية. وقال أهالي من شارع الظل بمنطقة بن عاشور، حيث مقر السفارة إن سيارة مسرعة توقفت بالقرب من السفارة وترجل منها اثنان ملثمان وأطلقا عدة قنابل بأسلحة أر بي جي. وبحسب الشهود، فإن واجهة مقر السفارة تضررت بشكل كبير، إضافة للأجزاء الجانبية من مبنى المقر. وأكد الأهالي عدم وقوع أي إصابات بشرية بسبب إغلاق السفارة وإخلائها من موظفيها منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة. قال مسؤول أمني لوكالة رويترز إن قنبلة انفجرت عند بوابة السفارة المغربية في العاصمة الليبية في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، ما أدى إلى وقوع بعض الأضرار دون إصابة أحد، وذلك بعد ساعات فقط من مهاجمة مسلحين السفارة الكورية الجنوبية في طرابلس.

ليبيا_الثني: ينفي وجود اتفاق ليبي سعودي لشراء النفط من ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: نفى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة "عبد الله الثني"، وجود أي اتفاق سرى ليبي – سعودي لشراء النفط الليبي، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المؤقتة "حاتم العريبي" في تصريح صحفي أمس الأحد لوكالة أنباء الشرق الأوسط  تأكيد "الثني" نفيه القاطع وجود أي اتفاقات سرية، موضحا أن مثل هذه الادعاءات من شأنها زعزعة أمن واستقرار الوطن، مشددا على أن الحكومة لا تلجأ إلا للقنوات الشرعية في مثل هذه الإجراءات". وكان موقع "أفريكا إنتليجنس" قد ذكر يوم الخميس الماضي أن الحكومة المؤقتة تتفاوض مع السعودية لشراء النفط الليبي . بحسب الوكالة وهو ما نفته الحكومة الليبية المؤقتة جملة وتفصيلاً كما جاء بتصريحات المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

نيجيريا_حزب الرئيس النيجيري يفوز بانتخابات الحكام بـ10 ولايات

وكالات: حقق حزب "مؤتمر كل التقدميين"، الذي ينتمي إليه الرئيس النيجيري المنتخب حديثا، محمد بخاري، تقدما في انتخابات حكام الولايات التي أجريت يوم أول أمس السبت، حيث فاز مرشحوه في 10 من بين 15 ولاية أعلنت نتائجها حتى الآن. وفاز مرشحو حزب بخاري في ولايات "أوغون"، "أويو"، "لاغوس" (جنوب غرب)، "سوكوتو"، "كانو" (شمال غرب)، "يوبي"، "باوتشي" (شمال شرق)، "كاتسينا"، و"كادونا" (شمال غرب)، "كاوارا" (شمال وسط). كما يتقدم حزب "مؤتمر كل التقدميين" بفارق كبير من الأصوات على منافسيه، مرشحي حزب "الشعب الديمقراطي"، الذي ينتمي إليه الرئيس الخاسر في انتخابات الرئاسة غودلاك جوناثان، في العديد من الولايات الأخرى، مثل "النيجر"، "بينو" (شمال وسط)،"بورنو" (شمال شرق)، "إيمو" (جنوب غرب)، "زامفارا"، "كيبي"، و"جيغاوا"(شمال غرب). وتشير توقعات إلى فوز حزب "مؤتمر كل التقدميين" في 18 على الأقل من أصل 29 ولاية أجريت فيها انتخابات الحكام، ويعزى الفضل في ذلك جزئيا إلى ما يسميه مراقبون بـ"تأثير بخاري". وفي المقابل، أعلن فوز "حزب الشعب الديمقراطي"، في خمس ولايات حتى الآن، هي "أكوا إيبوم" (جنوب)، و"غومبي" و"تارابا" (شمال شرق)، و"إيبوني" (جنوب شرق)، و"إينوغو" (جنوب شرق). ومن المتوقع أن يفوز "حزب الشعب الديمقراطي"، في الولايات الجنوبية"دلتا"، (جنوب)، وكروس ريفر، و"ريفرز". وفي 1 أبريل/ نيسان الماضي، فاز بخاري، الذي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في 29 مايو/ أيار المقبل، بالانتخابات الرئاسية متقدما بفارق 2.5 مليون صوت على منافسه جوناثان من جميع الولايات النيجيرية.

العراق: العبادي لشيوخ الأنبار تحرير المحافظة من أولوياتنا

وكالات: جدد رئيس الوزراء العراقي، مساء الأحد، تصميم حكومته على تحرير محافظة الأنبار، غربي البلاد، من تنظيم الدولة الإسلامية، مبينا أن هذا الأمر هو من أولويات الحكومة. وقال العبادي في بيان لمكتبه الإعلامي على هامش استقباله عددا من شيوخ عشائر المحافظة، إننا "مصممون على تحرير أرض الأنبار وأهلها من العصابات الارهابية"، داعيا "أهلها وعشائرها إلى الصمود لأن العدو مهزوم ومنكسر". وأشار العبادي، وفقا للبيان، الى أن "الانبار من أولوياتنا وأن الصمود يقلل الخسائر ولذلك فصمودكم مهم لحسم المعركة، وعلى أهل الأنبار مساعدة قواتنا أمنيا من أجل كشف هؤلاء لأن المسؤولية مشتركة بيننا". يأتي هذا اللقاء قبل ساعات من مغادرة العبادي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهت إليه من الرئيس الأمريكي باراك أوباما. ومن المقرر أن تركز هذه الزيارة على تسريع وتيرة دعم واشنطن للعراق على مستوى التسليح بالأسلحة الثقيلة والجوية، وفقا للمكتب الإعلامي للعبادي. وكان مسؤول عراقي كبير أفاد في وقت سابق، الأحد، بأن العبادي سيطلب من الرئيس الأمريكي طائرات بدون طيار وأباتشي وأسلحة أخرى بمليارات الدولارات، مبيناً أنه سيطلب تأجيل سداد ثمن الصفقة. ميدانيا تستمر المواجهات في محافظة الأنبار بين القوات الحكومية مسندة بأفواج العشائر وطيران التحالف الدولي، مع أنباء عن انسحاب قوات الحشد الشعبي. والأربعاء الماضي، بدأت القوات العراقية حملة عسكرية لاستعادة محافظة الأنبار من تنظيم "داعش"، وهي محافظة صحراوية شاسعة لها حدود مع ثلاث دول هي سوريا والأردن والسعودية.

تركيا_تصريحات البابا عن إبادة الأرمن تستفز تركيا

فرانس برس: استدعت تركيا، الأحد، سفيرها في الفاتيكان للتشاور معه وسط الخلاف الدبلوماسي المتصاعد بعد استخدام البابا فرنسيس كلمة "إبادة" لوصف المجازر التي ارتكبت بحق الأرمن خلال الحكم العثماني في الحرب العالمية الأولى. وجاء في بيان لوزارة الخارجية: "يتم استدعاء سفيرنا في الفاتيكان محمد باجاجي للعودة إلى تركيا للتشاور"، وذلك بعد أن استدعت أنقرة في وقت سابق مبعوث الفاتيكان للحضور إلى وزارة الخارجية. وتأكيدا لتصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في وقت سابق، الأحد، قالت وزارة الخارجية إن تصريحات البابا فرنسيس "لا تتطابق مع الحقائق القانونية والتاريخية". واتهمت الوزارة البابا "بالانتقائية في النظرة" إلى الحرب العالمية الأولى، "وتجاهل الفظاعات التي عانى منها الأتراك والمسلمون الذين فقدوا حياتهم"، و"التركيز بدلا من ذلك على المسيحيين بشكل عام والأرمن بشكل خاص". وقالت الوزارة إن تصريحات البابا تعتبر "خروجا خطيرا" عن رسالة السلام والمصالحة التي حملها خلال زيارة التاريخية إلى تركيا في نوفمبر المنصرم.

اليمن_اليمن: هادي يعين بحاح نائباً له ورئيساً للحكومة اليمنية

ليبيا المستقبل - وكالات: عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس الأحد، رئيس حكومته خالد بحاح، نائبا له، بالإضافة لمنصبه كرئيس للوزراء، بحسب مصدر رئاسي. وقال مصدر رئاسي يمني إن "الرئيس عبد ربه منصور هادي، أصدر أمس، من مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، قرارا جمهوريا بتعيين المهندس خالد محفوظ بحاح نائبا لرئيس الجمهورية". وأشار المصدر إلى أن "القرار الجمهوري بتعيين بحاح نائبا للرئيس نص على احتفاظه بمنصبه السابق كرئيس للحكومة". ويقيم هادي في الرياض منذ الشهر الماضي على خلفية توسع جماعة أنصار الله (الحوثي) في الأراضي اليمنية بعد سيطرتها على الشمال، وانطلاقها للسيطرة على المدن الجنوبية. 
وينتمي بحاح (59 عاما) لمحافظة حضرموت الجنوبية، وهو من مواليد منطقة الديس الشرقية في المكلا، حصل على ماجستير من جامعة بونا الهندية في "إدارة أعمال وبنوك ومال". تقلد بحاح ثلاث مرات وزيراً للنفط والمعادن، وذلك في حكومة عبد القادر باجمال 2006، وحكومة علي مجور حتى 2008، وأخيرا في حكومة سالم باسندوة من 7 مارس 2014 وحتى 11 يونيو من العام ذاته. كما عُين سفيرا لليمن لدى كندا في ديسمبر 2008، ومندوبا لليمن في الأمم المتحدة منذ 11 يونيو 2014. وكلف بحاح من قبل هادي في 13 أكتوبر 2014 بتشكيل الحكومة بعد استقالة باسندوة، وفي الثاني والعشرين من يناير الماضي قدم استقالته للرئيس اليمني جراء أحداث دار الرئاسة التي أفضت إلى سيطرة الحوثيين عليها وعلى ألوية الحماية الرئاسية بصنعاء، وتعرضه لمحاولة اغتيال. وفرض الحوثيون عليه إقامة جبرية في منزله، قبل أن يرفعوها عنه في السادس عشر من مارس الماضي، ليغادر بعدها بثلاثة أيام إلى مسقط رأسه حضرموت، ثم إلى نيويورك حيث تقيم عائلته هناك. وفي الرابع من أبريل الجاري وصل بحاح إلى الرياض في إطار ما وصفها بجولة خليجية لمناقشة الوضع في اليمن، وإيجاد حلول للصراع الدائر، وإنقاذ الوضع المتدهور.

الولابات المتحدة الأمريكية_السباق إلى البيت الأبيض.. هيلاري كلينتون تعلن ترشحها

الحرة: أطلقت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون الأحد، حملتها لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في 2016، لتكون أول شخصية تعلن ترشحها من الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس باراك أوباما. وتعهدت كلينتون في مقطع فيديو نشر على موقعها، بالدفاع عن مصالح الأميركيين، مشيرة إلى أنها ستسعى، لو أصبحت رئيسة للبلاد، إلى تقليل الفوارق الطبقية وتحسين الأوضاع الاقتصادية للطبقة المتوسطة.
وهذا نص الترجمة لما قالته كلينتون في المقطع: "سأخوض انتخابات الرئاسة، لقد كافح الأميركيون كثيرا خلال المصاعب الاقتصادية، ولكن الأوضاع تسير لمصلحة أصحاب الدخل المرتفع، وفي كل يوم يحتاج الأميركيون إلى نصير، وأريد أن أكون هذا النصير. لذلك بإمكانكم أن تفعلوا ما هو أكثر من الكفاح في سبيل العيش، يمكنكم تسلّم مقعد القيادة والبقاء في المقدمة، لأن الأسرة القوية تجعل أميركا قوية، وسأبدأ الرحلة للفوز بأصواتكم، وأتمنى أن تصحبوني فيها".
هيلاري كلينتون تستعد (10:48 بتوقيت غرينتش)
تطل هيلاري كلينتون، 67 عاما، على العالم الأحد من خلال موقع تويتر لإعلان ترشحها لانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016، لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب في حال نالت تسمية الحزب الديموقراطي لها واستطاعت التغلب على مرشح الحزب الجمهوري الذي ينافس بقوة، بحسب آخر استطلاعات الرأي. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن سيدة الولايات المتحدة الأولى سابقا ستتوجه، بعيد الإعلان عن ترشحها، إلى ولايتي أيوا ونيوهامشر، وهما ولايتان مؤثرتان في كل السباقات نحو البيت الأبيض.
دعم قوي
هذه الخطوة المهمة في التاريخ السياسي لكلينتون تأتي وسط تأييد كبير لها من الحزب الديموقراطي، فالرئيس باراك أوباما أشاد بها قبل أيام وقال إنها ستكون رئيسة "ممتازة" للولايات المتحدة. أما زوجها الرئيس الأسبق بيل كلينتون، فقد أعلن أيضا اعتزامه أن يكون مستشارا من وراء الستار في حملتها. وأظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن 72 في المئة من المستقلين والديموقراطيين، يؤيدون ترشيحها عن الحزب للوقوف أمام المرشح الجمهوري الذي سيعلن عنه أيضا لاحقا. لكن هؤلاء عبروا عن رغبتهم في أن تواجه كلينتون منافسا قويا خلال الانتخابات التمهيدية. وبحسب أحد مديري حملات جمع التبرعات، فإن كلينتون خلقت وضعا استثنائيا داخل الحزب، فهي لا تزال تحظى بالدعم رغم أنها خسرت من قبل في الانتخابات التمهيدية عام 2008.
تقدير كبير
ولا تواجه كلينتون منافسة قوية من داخل الحزب، فلا توجد أي شخصية ذات وزن كبير مثل نائب الرئيس جو بايدن أو عضو مجلس الشيوخ إليزابيت وارن. وتتمتع كلينتون بخبرة طويلة في الشأن العام فهي زوجة رئيس سابق وعضو في مجلس الشيوخ ووزيرة سابقة للخارجية، لذلك تمتلك خبرة في السلطتين التنفيذية والتشريعية. واجتمعت كلينتون بعشرات الرؤساء ورؤساء الحكومات والملوك وتعاملت مع أزمات من ليبيا إلى روسيا. وليس هناك أي مرشح عاش في البيت الأبيض ثمانية أعوام.
الاقتصاد أولا
يمهد أصدقاء وزيرة الخارجية السابقة الطريق لانتخابها منذ حوالي عامين. وجمعت المنظمة المستقلة "ريدي فور هيلاري" أكثر من 15 مليون دولار لدعم ترشيحها وتحدثت عن أربعة ملايين مؤيد لها. كتبت الصفحة الرسمية للحملة على تويتر أن مؤيدي كلينتون نظموا أكثر من 1300 مؤتمر لدعمها داخل وخارج أميركا: وكتب روبي موك، مدير الحملة في وثيقة داخلية نقلها موقع بوليتيكو "هدفنا هو إعطاء كل عائلة وكل شركة صغيرة وكل أميركي وسيلة الوصول إلى رخاء دائم بانتخاب هيلاري كلينتون لتصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة". وقال "إننا مدفوعون بقيم هيلاري الأصيلة في العمل الجاد والخدمة والنزاهة والإيمان بالحلم الأميركي". وذكرت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مستشارين كبيرين، لم تسمهما، أن كلينتون ستركز في حملتها على تحسين الأوضاع الاقتصادية للطبقة المتوسطة. وأشارا إلى أنها ستتبع استراتيجية مشابهة لحملة أوباما في 2012 بالتركيز في الخطاب الانتخابي على أن التصويت للحزب الديموقراطي هو لصالح الطبقات المتوسطة، وأن عدم ترشيح الجمهوريين هو لحماية هذه الطبقات من الحزب الذي يميل إلى حماية مصالح الأثرياء فقط، بحسب خطاب متصور للحملة. وستقدم كلينتون نفسها على أنها شخصية ذات خبرة كبيرة في التواصل مع أعضاء الكونغرس ورجال الأعمال وقادة العالم.
استمالة الناخبين
وعلقت جنيفر لوليس من معهد النساء في السياسة عن التوجه الجديد لكلينتون من خلال إشارتها إلى نفسها باعتبارها جدة "إن الناس يعترفون بمزاياها القيادية، كشخص قوي، لكنهم أقل ميلا إلى اعتبارها عاطفية أو ودودة" و"الجدة هو خير مثال للطريقة التي تنوي التعويض بها عن ذلك". ويرى حاكم ولاية فرجينيا الديموقراطي تيري ماكاليف أن كلينتون ترغب في أن تظهر الجانب الآخر من شخصيتها عندما تجتمع بالعائلات والأفراد في جولاتها المقبلة. رغم التأييد القوي لكلينتون داخل الحزب وبين المستقلين، أظهرت استطلاعات الرأي أيضا أن كلينتون تلقى منافسة قوية من الجمهوريين خاصة راند بول. وفي خضم السباق في مراحله الأولية نحو البيت الأبيض، ينظر الحزب الجمهوري إلى ترشيح كلينتون كإعادة لنموذج أوباما في توسيع حجم الحكومة، مثلما يرى الجمهوري البارز مايكل شورت الذي قال في بيان إن البلاد تحتاج إلى "إدارة جديدة واتجاه جديد وإلى دعم الطبقة المتوسطة بدلا من توسيع حجم الحكومة".