الاثنين، 3 نوفمبر 2014

مصر_تفكيك قنبلتين في منطقة مزدحمة بالعريش

خبراء مفرقعات نجحوا في تفكيك عبوتين ناسفتين شمال سيناء (photo: )
خبراء مفرقعات نجحوا في تفكيك عبوتين ناسفتين شمال سيناء
نجح خبراء مفرقعات بالجيش والشرطة المصرية في تفكيك عبوتين ناسفتين شمال سيناء. وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية، إن العبوة الأولى كانت بالقرب من سنترال العريش ومجلس المدينة، وهي منطقة مزدحمة بالهيئات والمصالح الحكومية والبنوك والمدارس، والعبوة الثانية كانت في شارع 26 يوليو وهو اكبر شارع تجاري في العريش.
يأتي ذلك في ظل مواصلة الجيش المصري عمليات إخلاء الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، للقضاء على الأنفاق ومنع ظاهرة التسلل من اتجاه الشمال الشرقي بشكل نهائي.

ليبيا_«داخلية» غزة: تفكيك 3 عبوات تفجيرية على الحدود مع مصر

الدخان يتصاعد جراء تفيجير الجيش المصري للأنفاق في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة - رويترز (photo: )
الدخان يتصاعد جراء تفيجير الجيش المصري للأنفاق في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة - رويترز
أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة اليوم، الاثنين العثور على ثلاث عبوات تفجيرية وتفكيكها على الحدود بين القطاع ومصر.
وقالت الوزارة في بيان صحفي: إن العثور على العبوات الثلاث جاء في إطار عملها الدائم بمراقبة الحدود مع مصر وإنه جرى تفكيكها وإبطال مفعولها.
وأضافت الوزارة أنها تتحرى وتلاحق الفاعلين ولن تسمح لأحد بالمساس بأمن الحدود.
يأتي ذلك فيما تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة منذ 25 أكتوبر الماضي بعد إعلانها حالة الطوارئ في شبه جزيرة سيناء التي قتل فيها 30 جنديًا مصريًا في هجوم انتحاري.
وسبق أن أكدت الداخلية الفلسطينية في غزة أن حدود القطاع مع مصر مضبوطة ومؤمنة وأنه لا علاقة للقطاع بالهجوم الأخير في سيناء.

ليبيا_«أنصار الشريعة» يغلقون طريق النهر ببنغازي

صورة تداولتها مواقع التواصل لاغلاق طرق النهر بالليثي (photo: )
صورة تداولتها مواقع التواصل لاغلاق طرق النهر بالليثي
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لإغلاق «أنصار الشريعة» طريق النهر الصناعي قرب حي الليثي القديم بـ سواتر ترابية، في الوقت الذي لا يزال فيه محور قار يونس والقوارشة الأكثر سخونة؛ حيث تدور اشتباكات بين الكتيبة 204 والكتيبة 21 صاعقة وجماعة أنصار الشريعة والدروع.
وتدخل العملية العسكرية التي يخوضها الجيش الوطني ضد «أنصار الشريعة» والدروع في بنغازي الأسبوع الثالث على التوالي، محققة السيطرة على 90% من مدينة بنغازي بحسب الناطق الرسمي للجيش الوطني.
وشهدت أحياء الصابري ووسط المدينة اليوم عمليات إخلاء للسكان بناء على طلب من قيادة الجيش، كما شهد طريق البحر بالصابري اشتباكات بالأسلحة المتوسطة، وسجل صباح اليوم سقوط قذائف على حي شبنة دون الإبلاغ عن أي إصابات.
وفي سياق متصل قامت مفارز من قوات الصاعقة بتمشيط جامعة بنغازي بعد دحر قوات درع ليبيا 2 منها، وكان سبق لها تمشيط معسكر17 فبراير، ونشر موقع مقرب من قوات الصاعقة وثائق أشار في بعضها إلى منح درع ليبيا1 التابع لوسام بن حميد مرتبات وصلت إلى 2500 دينار لكل من يلتحق بها، في الوقت الذي يتقاضى فيه الجندي بالجيش الوطني مرتب لا يتجاوز 500 دينار.
مرتبات افراد درع لببيا1

ليبيا_الجيش يحاصر «درع ليبيا» في سوق الحوت ببنغازي

اشتباكات - أرشيفية (photo: )
اشتباكات - أرشيفية
أكد مصدر بالاستخبارات الليبية اندلاع اشتباكات عنيفة في حي الصابري اليوم، الاثنين.
 أن الجيش المتقدم داخل حي الصابري وضع عناصر درع ليبيا في «كماشة بسوق الحوت»، حيث تولت عناصر مشاة البحرية المتمركزة قرب مستشفى 7 أكتوبر محاصرة أفراد الدرع من الناحية الأخرى.
وأشار إلى أن معظم العائلات غادرت الحي قبل المهلة التي منحتها رئاسة الأركان، والتي انتهت في منتصف نهار اليوم، الاثنين وأن عدد عناصر أنصار الشريعة في حي الصابري لا يزيد على 25 شخصًا.

ليبيا_الحاسي يطالب بانتخابات تشريعية جديدة في ليبيا

عمر الحاسي (photo: )
عمر الحاسي
أعلن رئيس ما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني المنبثقة من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته وغير المعترف به دوليًا، عمر الحاسي أن إجراء انتخابات تشريعية جديدة أمر لا بد منه لوضع حد للفوضى التي تعانيها البلاد منذ إطاحة نظام معمر القذافي.
وأكد الحاسي وفقًا لما نقلت «فرانس برس» اليوم، الاثنين أن النظام يسود في طرابلس منذ سيطرة فجر ليبيا على العاصمة في أواخر أغسطس بعد أسابيع عدة من المواجهات ضد القوات الحكومية، بحسب قوله.
وصرح بأن «البرلمان لم يعد مقبولاً في ليبيا، لقد فقد شرعيته نحن في حاجة إلى انتخابات جديدة، المشكلة في ليبيا بين الثوار وأعداء الثورة التي أطاحت القذافي في 2011، والثوار بصدد استعادة الثورة التي سرقت».
إلا أن معارضيه يعتبرون أن النزاع سياسي، وأن عملية فجر ليبيا نفذها التيار الإسلامي وقوات من مدينة مصراتة.
واتهم الحاسي مجلس النواب المنتخب والحكومة الشرعية التي يرأسها عبدالله الثني بدعم ما سماه مشروع اللواء خليفة حفتر، و«خرق السيادة الوطنية» من خلال «السماح لطائرات أجنبية بقصف ليبيا».
كما اتهم مصر والإمارات بشن غارات ضد قوات فجر ليبيا في طرابلس وغريان في أغسطس وسبتمبر الماضيين وبتقديم أسلحة لمنافسيهم.
وقال إن الإمارات ومصر إما «أقنعتا الغرب أو الغرب أقنعهما بمحاربة الجماعات الدينية في ليبيا، لكنهما تخوضان حربًا بالوكالة في ليبيا، حفتر خرج بمشروع الانقلاب وحاول أن يوهم الليبيين والمجتمع الدولي بأنه منقذ ليبيا وسيخلصها من المجموعات الإسلامية».
وأكد من جهة أخرى أن حكومته قادرة على فرض النظام والاستقرار في البلاد، لكن ولتحقيق ذلك، أضاف الحاسي: «نحن نطلب دعم المجتمع الدولي لإعادة الاستقرار إلى ليبيا، ونحاول الاتصال بكثير من الدول ونمد يدنا للجميع لأننا حتمًا سنحتاج إلى الآخرين».
وتابع: إن «الجميع يعرف أن المجتمع الغربي يبحث عن المنتصر على الأرض ليقيم معه العلاقات، حتى لو كان على حساب الخيارات الديمقراطية»، مقارنًا بما حصل في مصر.

ليبيا_فتح باب الترشح لوظيفة وكيل ديوان بلدية شحات

شحات (photo: )
شحات
أعلن المجلس البلدي بشحات اليوم، الاثنين فتح باب الترشح لوظيفة وكيل ديوان البلدية.
وأوضح بلدي شحات أن الترشح للوظيفة لا بد أن تتطابق فيهِ الشروط، فيكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل،
وأن يكون أمضى عشر سنوات في الوظيفة العمومية، وأن يكون مقيمًا داخل حدود بلدية شحات.
وأشار المجلس إلى أنَّ الراغبين في الترشح عليهم تقديم مستنداتهم للشؤون الإدارية بديوان البلدية في مدة أقصاها منتصف نوفمبر.

ليبيا_حرس المنشآت النفطية يسلم 7 موقوفين إلى البرلمان

 مصدر الصورة: الصفحة الرسمية لحرس المنشآت النفطية عبر الفيس بوك  (photo: )
مصدر الصورة: الصفحة الرسمية لحرس المنشآت النفطية عبر الفيس بوك
أعلن حرس المنشآت النفطية الفرع الأوسط الإسناد الثالث، أمس الأحد أنه سلم سبعة أشخاص قبض عليهم في بوابة السدرة يوم 31 أكتوبر الماضي إلى مجلس النواب بعد يوم واحد من القبض عليهم.
ونشر الحرس صورة من محضر التسليم والتسلم، وأسماء المقبوض عليهم وبعضهم قياديون في دروع الوسطى والغربية، وهم: فتحي مصباح العائب، بطاقة شخصية رقم 13290 /الزاوية وجمعة فرج حسين، بطاقة شخصية رقم 103709/ مصراتة ومحمد محمد حمد فضيل، بطاقة شخصية 5605/مصراتة وعمر المختار محمد المدهوني، بطاقة شخصية 5776/ازوارة.
كما سلم حرس المنشآت النفطية ثلاثة أشخاص آخرين يبدو أنهم ليسوا بأهمية الأربعة المذكورين إلى مجلس النواب وهم: مصطفى أحمد عبد العالي ومحمد سعد حماد وإدريس عبدالله إدريس.
ولم يذكر الحرس ما هي التهم الموجهة إلى المعتقلين، ولا ظروف اعتقالهم والمكان المحتجزين فيه.
يذكر أن صورة محضر التسليم والتسلم مجرد ورقة عادية غير رسمية، كما أن مجلس النواب جهة تشريعية لا يجوز لها تسلم موقوفين، والجهة الرسمية التي يحق لها تسلم الموقوفين والتحقيق معهم هي وزارة الداخلية، قبل أن تحيلهم إلى النيابة العامة إذا ثبت الاتهامات عليهم.
صورة المحضر

ليبيا_مدير «راديو سبها»: مستمرون رغم قلة الإمكانات

أبو شريعة (photo: )
أبو شريعة
في لقاء خاص أجرته «بوابة الوسط» مع مدير «راديو سبها الحرة» أبوبكر على أبو شريعة، تحدث عن انطلاقة الراديو بعد ثورة 17 فبراير، وهو أول وسيلة إعلامية في المدنية بثت أخبارها عبر الأثير بعد تحرير سبها في 20 سبتمبر2011، كما تحدث عن قلة الدعم والتمويل بكل أنواعه.
كيف كانت البداية؟
كانت البداية صعبة إذ وافقت 25 ديسمبر 2011، تزامنًا مع تحرير الجنوب، وعلى الرغم من التخريب الممنهج للمعدات والحرق الذي تعرض له مبنى الراديو، وسرقة معداته وأجهزة البث والإرسال، إلا أن ذلك زادنا إصرارًا على أن نبدأ من نقطة الصفر، وبشحذ الهمم وبمساعدة الخيرين والشباب الإعلاميين المتطوعين الأبطال بالمدينة تمكنا والحمد لله من تشغيل الإذاعة، وبث برامجنا عبر التشكيل الترددي FM 102.9MHZ، كان ذلك له وقع كبير على سكان مدينة سبها وضواحيها، وكان لصوت سبها الحرة الشرف في أن يكون أول صوت حر في الجنوب الليبي يعانق صداه الأفق معلنًا بشائر وانتصار ثورة 17 فبراير.
ماذا عن الخطاب الإعلامي الذي انتهجه الراديو بعد التحرير؟
نسعى إلي خطاب إعلامي يهدف إلى المصداقية والموضوعية والحيادية التامة، ويكون خطابًا إعلاميًا وطنيًا متزنًا من دون تمييز، يجمع ولا يفرق أجنداته ليبي، ووضعنا برنامجًا عامًا يوميًا للإذاعة به مساحات إذاعية مفتوحة على الهواء مباشرة للتواصل مع المستمع والإذاعة، وكسر حاجز الخوف عند المتلقي، ووضعنا خارطة إذاعية فصلية لفترة ثلاثة أشهر للبث التجريبي للإذاعة في تلك الفترة، وأنتجنا مجموعة من البرامج المنوعة الخدمية والبرامج السياسية التي تحاكي مرحلة التحول، ومواكبة الاستحقاقات التي تمر بها ليبيا من حيث تعريف المواطن بالعملية الانتخابية واستحقاق الدستور والمشاركة فيه، وقدمنا حلقات وندوات استضفنا خلالها أكاديميين ومتخصصين في هذا الجانب، وشاركنا إعلاميًا في تغطية انتخابات المؤتمر الوطني، وانتخابات لجنة الستين، وانتخابات مجلس النواب والانتخابات البلدية، فخصصنا من خلال تغطياتنا السابقة مساحات للمرشحين، حتى يتعرف المواطن أكثر على الخطط التي قدمها المترشحون للانتخابات، ووفرنا مساحات دعائية مجانية متساوية لكل مترشح بمدينة سبها في جل الاستحقاقات الانتخابية التي مرت بها ليبيا.
وماذا عن برامج الراديو؟
من برنامج سبها برنامج بعنوان «هذا الصباح» وهو يومي مباشر خدمي منوع، وبرنامج «وجهة نظر» وهو أسبوعي خدمي يناقش موضوعًا يهم المواطن والمجتمع ويناقشه على الهواء برفقة ضيوف في الاستديو، وبرنامج «حوار متمدن» وهو سياسي مباشر يهتم بالاستحقاقات المرحلية لليبيا ويتناول كل جوانبها ويحاورها مع مختص، أما برنامج «إلى متى» فهو مسجل يسلط الضوء على الظواهر والجوانب التي تعيق التطور المجتمعي يتناول أسبابها وأبعادها وطرق علاجها، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج الرياضية وأخرى في مجال الزراعة وبرامج دينية وغيرها.
وما الصعوبات التي تواجه الراديو؟
راديو صوت سبها الحرة لا يزال يعمل على الرغم من الصعوبات التي أرهقتنا ولم نجد أي جهة رسمية أو حكومية تقف بجانبنا، وتدعم الراديو الذي لم تخصص له أي موازنة من الدولة على مدى ثلاث سنوات مضت، خاطبنا وبمذكرات رسمية الحكومات المتعاقبة الماضية، وهناك من وعدنا بحل كل مشاكلنا ولكن اتضح أنها وعود شفوية، نحن لم نطلب المستحيل فقط طلبنا صرف مستحقات الشباب والفتيات الإعلاميين الذين التحقوا بالراديو من البداية، وحتى هذه اللحظة لم تصرف مستحقاتهم، للأسف لم نتوقع أن تكافأ المؤسسات الإعلامية التابعة للدولة والتي واكبت الثورة بهذا الظلم والإجحاف، ومع كل ذلك لا يزال يراودنا الأمل بأن تتغير الأوضاع.

ليبيا_«الصحة» تدين خطف الأطباء

حراسات مستشفى الجلاء في بنغازي (photo: )
حراسات مستشفى الجلاء في بنغازي
دانت وزارة الصحة، الأحد ما يتعرض له الأطباء من عمليات خطف على خلفية اتهامهم بعلاج «جرحى يتبعون جهات معينة».
وقالت الوزارة في بيان حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه: إنها تستنكر تلك الاعتداءات، مؤكدةً أن ما يقوم به الأطباء يقع ضمن «واجبهم المهني والإنساني بعلاج جميع المصابين دون تمييز أو تفرقة».
وشدد البيان على أن العاملين فى قطاع الصحة «محصنون دوليًا، وأن استهدافهم يعد جريمة ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الليبي والدولي».

ليبيا_بدء تركيب منظومة الغازات الطبية بمستشفى شحات

مستشفى شحات (photo: )
مستشفى شحات
باشرت شركة الرواد المساهمة للتجهيزات الطبية في تركيب منظومة الغازات الطبية لمستشفى شحات الطبي.
وأوضح المدير العام للمستشفى محمد صالح الحبل لـ «بوابة الوسط» أن منظومة الغازات الطبية ستشمل قسم الإسعاف والطوارئ وأمراض النساء والولادة، مُشيرًا إلى أن اكتمال تركيبة المنظومة قد يستغرق ثلاثة أشهر.

ليبيا_زيدان يطلب مساءلته «علنًا» عن فترة توليه الحكومة

علي زيدان (photo: )
علي زيدان
طلب علي زيدان رئيس الحكومة الليبية الموقتة السابقة، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر، أمس، الأحد مساءلته وأعضاء حكومته في جلسة علنية تنقلها وسائل الإعلام عن فترة توليه الحكومة.
وأكد زيدان وفقًا لما نقلت وكالة الشرق الأوسط للأنباء أن طلبه ذلك يأتي تأكيدًا لمبدأ المساءلة والمحاسبة في إدارة الشأن العام.
وأضاف زيدان أن حكومته لم تتم مساءلتها قبل إقالتها، الأمر الذي جعل الرأي العام الوطني في مهب الادعاءات والإشاعات والتصريحات غير المسؤولة التى أربكت الوضع العام للدولة، حسب تعبيره.

ليبيا_من يمثِّل ليبيا في اجتماع «أوبك»؟

 مقر منظمة أوبك (photo: )
مقر منظمة أوبك
رصدت صحيفة «ذا إيكونومست» البريطانية الأوضاع السياسية غير الطبيعية في ليبيا، على حد وصف الصحيفة، قائلة: إنها تلقي بظلالها على المؤسسة الوطنية للنفط الموجودة بالعاصمة طرابلس، إذ تنقسم الدولة بين رئيسين للحكومة وبرلمانين كليهما يدعي أحقيته في الحكم.
وبالمثل يوجد في ليبيا وزيران للنفط أحدهما معين من قبل حكومة عبدالله الثني المعترف بها دوليًا والتي تحكم من مقرها في البيضاء، والآخر معين من قبل حكومة عمر الحاسي في طرابلس، ويقول وزير النفط ما شاء الله الزوي المعين من قبل حكومة الحاسي: إنه يمتلك زمام الأمور وإنه يعمل مع منافسه مصطفى صنع الله، وزير النفط في حكومة الثني، حسبما ذكرت الصحيفة.
فليبيا تملك أكبر احتياطي من النفط في أفريقيا، ولهذا ترى الصحيفة أنه من الطبيعي أن تكون صناعة النفط التي تسيطر عليها الدولة حتى الآن واحدة من الجوائز التي يسعى كل طرف للفوز بها في صراع السلطة، الذي تشهده ليبيا والذي يخشى الجميع من أن يتحول إلى حرب أهلية شاملة، حسبما ذكرت الصحيفة.
ووفقًا للصحيفة هناك ما يدعو للتفاؤل، فعلى الرغم من الأزمات التي تعيشها ليبيا، تستمر معدلات إنتاج النفط في الارتفاع، ووصلت إلى 800 ألف برميل يوميًا أو ما يقرب من نصف الإنتاج الذي كان موجودًا في 2013، فضلاً عن وجود رغبة لدى أطراف الصراع في ليبيا بالحفاظ على مستوى إنتاج النفط وزيادته، نظرًا لأهمية النفط في اقتصاد الدولة واتفاقهم على ضرورة رفع أسعار النفط.
وأشارت الصحيفة إلى أن عائدات الصادرات النفطية يتم تحويلها إلى بنوك مملوكة للدولة خارج ليبيا، ثم يتم تحويلها إلى البنك المركزي في ليبيا، والذي يقوم بدوره بصرف مرتبات إلى 1.7 مليون شخص من العاملين بالقطاع العام والمنتمين إلى طرفي النزاع.
وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من سيطرة حكومة الثني على معظم المناطق المنتجة النفط في ليبيا خاصة في الشرق تسيطر الجماعات
المسلحة التابعة لحكومة الحاسي على العاصمة طرابلس حيث تقع الهيئة الوطنية للنفط، والبنك المركزي والذي يسيطر على مليارات من عائدات النفط.
وتساءلت الصحيفة في نهاية مقالها عمن سيمثل ليبيا في اجتماع منظمة «أوبك» هذا الشهر في فيينا لمناقشة انخفاض أسعار النفط في ظل الظروف السياسية التي تمر بها البلاد؟

ليبيا_عميد إجدابيا يناقش نقص الإمكانات مع مسؤولي المرور

اجتماع عميد بلدية اجدابيا مع قسم المرور و التراخيص (photo: )
اجتماع عميد بلدية اجدابيا مع قسم المرور و التراخيص
اجتمع سالم الجضران عميد بلدية إجدابيا برؤساء الوحدات بقسم المرور والتراخيص؛ حيث نوقش نقص الإمكانات والمعدات، وكذلك ما تعانيه الطرق من نقص في الإنارة والعواكس الضوئية التي تحافظ على سلامة المواطن على الطرق، ووجود الأشجار والمعوقات التي تحجب الرؤية وفقدان الطرق العلامات الإرشادية والمطبات الصناعية.
وطرح الحاضرون -حسبما أورد مجلس البلدية على صفحته بـ «فيسبوك»- مقترحات منها تغيير أماكن البوابات وتوفير خامات لصناعات اللوحات، وأكدوا ضرورة وجود عضو من المرور عند القيام بصيانة أو إنشاء الطرق.
وأضاف الحاضرون إن عدم توفير أجهزة الاتصالات اللاسلكية والسيارات هو ما يعيق عملهم في البوابات الخارجية.
وتحدث العميد عن مشكلة الشوارع الخدمية وإمكانية حل مشاكل الازدحام وإمكانية دراسة موضوع تحوير وإغلاق وفتح بعض الشوارع.
وفي نهاية الاجتماع أجرى العميد الجضران جولة في مبنى المرور والتراخيص، وشدد على توفير احتياجات القسم بأسرع وقتٍ ممكن.

ليبيا_«داعش» في ليبيا: يمني أميرًا على درنة وسعودي يتلقى البيعة للبغدادي

ندوة الخلافة بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة - أرشيفية (photo: )
ندوة الخلافة بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة - أرشيفية
أوفد تنظيم «داعش» أبو حبيب الجزراوي (سعودي) إلى مدينة درنة، لتلقي البيعة لخليفته أبوبكر البغدادي، بينما عين يمنيًا واليًا عليها، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «الحياة» اللندنية اليوم الاثنين.
وعمد السعودي أبو حبيب إلى تلقين العشرات من المتعاطفين مع التنظيم صيغة المبايعة للبغدادي، وإعلان الولاء، وذلك في الملتقى الثاني لما سُمي بـ «مدّوا الأيادي لبيعة البغدادي».
وتداول مغردون محسوبون على «داعش» والقاعدة مقطعًا مصورًا ظهر فيه العشرات من الأشخاص، تحيط بهم دوريات أمنية عليها شعار «داعش»، يعلنون ولاءهم لأبي بكر البغدادي.
ووفقًا للحياة فقد انتقل أبو حبيب منتصف سبتمبر الماضي مع عدد من كبار عناصر التنظيم إلى ليبيا عن طريق تركيا بعد قتالهم مع التنظيم في سورية، وكان أبو حبيب يتردد على ليبيا في فترات سابقة، ويستقبله القائد العسكري عبدالحكيم بلحاج ويُعد «حلقة الوصل» بين هذه التنظيمات المسلحة، وهو مبعوث أبوبكر البغدادي إلى ليبيا لإعلان درنة إمارة إسلامية تابعة لتنظيم «داعش»، وأسس أبو حبيب ما يسمى بـ «الحرس البلدي» الذي يقوم بدور الشرطة في المدينة.
في حين أسند التنظيم الإرهابي مهمات تصميم أزياء عناصره إلى شاب خليجي يدعى أبو صهيب، الذي يستوحي هذه الأزياء «من زمن الرسول عليه السلام ومن الخلفاء الراشدين، والمعارك والغزوات» بحسب ما كتبه، وتمكن أبو صهيب من تنفيذ تصاميم عدة، غالبيتها مكونة من ثوب قصير وسروال عريض، مع التركيز على اللثام، إضافة إلى اعتماده على كثرة المخابئ السرية في الزي الخاص بالمقاتلين، لاستخدامها أثناء القتال وأداء المهمات الموكلة إليهم، وبحسب تصنيفاتهم والفرق التابعين لها.

ليبيا_رئيس بلدية إجدابيا يتفقد جهاز الهجرة غير الشرعية

رئيس بلدي اجدابيا يجتمع بجهاز الهجرة الغير شرعية (photo: )
رئيس بلدي اجدابيا يجتمع بجهاز الهجرة الغير شرعية
اجتمع عميد بلدية إجدابيا سالم الجضران مع ضباط إدارة التفتيش والمتابعة بمديرية الأمن، وعقد الاجتماع بفندق آمال ليبيا يوم أمس الأحد.
وتحدث ضباط الإدارة عن مشاكل إدارية تعيق عملهم، ووعد الجضران بعقد اجتماع آخر موسع يشمل كل المسؤولين والعاملين بالإدارة في أقرب وقت.
كما اجتمع الجضران بجهاز الهجرة غير الشرعية؛ حيث استمع لما يعانيه الجهاز من نقص حاد في الإمكانات، وعدم وجود مقر مناسب لهم وتوقف مرتبات بعض الأفراد، ولكون الجهاز مركزيًا فإن الحصول على الإعاشة والمعدات والآليات بشكل كافٍ هي عملية صعبة.
وقال الجضران: «إن المجلس البلدي سيعمل على توفير مقر وإمكانات لهم في فترة وجيزة، لكي يكون لهم دور أكبر على الأرض وليقوم الجهاز بعمله على أكمل وجه».
وزار الجضران في وقت سابق مقر جهاز الهجرة غير الشرعية واطلع على ما يعانيه من ضعف الإمكانات.

ليبيا_ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية بالمرج

مركز الحرس البلدي بالمرج يضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري (photo: )
مركز الحرس البلدي بالمرج يضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري
ضبط مركز الحرس البلدي بمدينة المرج كمية من المواد الغذائية والمشروبات المنتهية الصلاحية.
وذكرت صفحة المركز على «فيسبوك» أمس الأحد، أنه تم ضبط المواد الغذائية بأحد المحال بضواحي المدينة، كما ضبطت كمية من مشروب مصدره مصري، محظور وغير مطابق للمواصفات القياسية الليبية.
كما قامت إحدى الدوريات الراجلة بمركز الحرس البلدي بالمرج مساء أمس بالمرور على محلات بيع المواد الغذائية بالجملة، باعتبارها المصدر والممون للبضائع في المحال، وضبطت الدورية كثيرًا من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، ومن ضمن هذه المواد مأكولات وغذاء للأطفال مثل الشبس والعلكة والشكولاتة.

ليبيا_ليبيا في الصحف العربية اليوم «الاثنين 3 نوفمبر»

ليبيا في الصحف العربية اليوم الاثنين (photo: )
ليبيا في الصحف العربية اليوم الاثنين
تنوعت المواضيع في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الاثنين التي تناولت الشأن الليبي، ما بين تأجيل محاكمة 23 من رموز القذافي إلى اغتيال عقيد في درنة، إلى استعداد الجيش لمعركة الحسم ضد المتطرفين في بنغازي، ومن حث الجيش سكان منطقة في بنغازي على إخلائها، إلى إعلان رئاسة الأركان أنه ليس أمام الإسلاميين المطلوبين سوى تسليم أنفسهم أو الموت.
الجيش يستعد لمعركة الحسم ضد المتطرفين في بنغازي
البداية مع جريدة «الشرق الأوسط» التي نقلت عن سكان في مدينة بنغازي بشرق ليبيا قولهم: إن الوضع ما زال يشهد قتالاً عنيفًا بين قوات الجيش والجماعات المتطرفة في المدينة، ولفتوا إلى فتح جبهات أخرى ضد قوات الدروع وأنصار الشريعة خاصة في حي الليثي.
وقال أحد السكان لـ«الشرق الأوسط»: «شباب المنطقة اشتبكوا مع أنصار الشريعة ونجم عنه إصابة 2 على الأقل من الشباب، وما زلنا نسمع أصوات الاشتباكات في جهة محور بوعطني - طريق النهر»، وأضاف: «انفجر الوضع في كل مناطق وأحياء بنغازي ودانت السيطرة في معظمها للجيش».
وأبلغ صحفي محلي «الشرق الأوسط»: «الجيش يستعد لإنهاء المعركة، بقي الإنجاز الأهم وهو تحقيق الأمن ولو إعلاميًا بواسطة نشر أفراد الشرطة والمرور، هذا ما يحتاج أن يراه سكان بنغازي».
رئاسة أركان الجيش الليبي: ليس أمام الإسلاميين المطلوبين سوى تسليم أنفسهم أو الموت
وإلى جريدة «القدس» العربي التي أبرزت تصريحات محمد الحجازي الناطق باسم عملية الكرامة التي أطلقها اللواء حفتر في 16 مايو ضد الإسلاميين في تصريح إلى ‏تلفزيون الكرامة أن الجيش وقوات حفتر حققا تقدمًا كبيرًا السبت على الإسلاميين في بنغازي وباتت تسيطر «على أكثر ‏من 90 %» من مساحة هذه المدينة.‏
من جهة أخرى قال الناطق باسم رئاسة الأركان العامة للجيش العقيد أحمد المسماري: إن «المحور الشرقي لمدينة بنغازي ‏بات مؤمنًا بالكامل ويخضع للسيطرة الكاملة للجيش النظامي بإمرة قائد كتيبة حسن الجويفي العقيد فرج البرعصي».
وأوضح العقيد المسماري أن «مدينة بنغازي أصبحت بين فكي كماشة للجيش وليس أمام الإسلاميين المطلوبين سوى تسليم أنفسهم أو ‏الموت إنْ حاولوا توجيه بنادقهم نحو الجيش».‏
الجيش الليبي يسيطر على معظم بنغازي
وأكدت جريدة «اللواء» اللبنانية من جهتها أن الجيش الليبي مدعومًا بمسلحين موالين للواء خليفة حفتر حققوا تقدمًا كبيرًا على المتطرفين في مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا.
وبحسب الناطق باسم القوات الخاصة والصاعقة في الجيش فإن هذا التقدم حدث على المحور الجنوبي الشرقي من المدينة، بعد أن سيطرت قوات الجيش بالكامل على منطقة بنينا حيث يقع مطار المدينة، في حين أوقعت هذه المعارك 36 قتيلاً خلال الساعات الـ 24 الماضية.
حرب بنغازي تتطور إلى هدم منازل الخصوم
وننتقل إلى جريدة «الحياة» التي قالت إن المواجهات العنيفة في بنغازي بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وخصومه الإسلاميين تطورت إلى أعمال انتقام شملت تبادل هدم منازل الخصوم، فيما كشفت مصادر غربية أن المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون أعرب عن تشاؤمه حيال رغبة أطراف الصراع هناك بالحوار.
أضافت الصحيفة أن طائرات تابعة لحفتر قصفت أهدافًا لـ«مجلس شورى الثوار» في حي السلماني أمس، فيما واصلت مروحياته التحليق في أجواء المدينة وسط تهديدات متصاعدة من المسلحين الإسلاميين بـ «ملاحقة حفتر وأعوانه على ما ارتكبوه من قتل للناس وتدمير للمصالح»، كما صرح ناطق باسم «مجلس شورى الثوار».
الجيش الليبي يحث سكان منطقة في مدينة بنغازي على إخلائها
وأبرزت جريدة «الوطن» الكويتية تصريحات متحدث باسم الجيش الليبي، قال فيها: إن الجيش حث السكان على إخلاء حي الصابري في بنغازي الذي يوجد به الميناء البحري للمدينة بينما يستعد لعملية عسكرية ضد متشددين في ثاني أكبر مدينة في ليبيا.
وقال أحمد المسماري الناطق باسم رئاسة أركان القوات المسلحة: إن «رئيس الأركان يطلب من جميع سكان حي الصابري مغادرته بحلول الساعة 1200 ظهرًا (يوم الاثنين)».
والحي هو أهم منطقة تجارية في بنغازي ويوجد به الميناء البحري الذي تصل إليه واردات القمح والبنزين، ولم يذكر المسماري تفاصيل أكثر، لكن الجيش قال في السابق إن عناصر جماعة أنصار الشريعة المتشددة فروا من هناك بعد أن استولى الجيش على أحياء أخرى.
هدوء في طرابلس واغتيال عقيد في درنة
أما «الخليج» الإماراتية فنشرت خبرًا عن اغتيال مسلحين مجهولين مساء أول من أمس السبت طيارًا برتبة عقيد في مدينة درنة بليبيا، فيما كشف مدير مطار الأبرق الدولي عن عودة تسيير الرحلات الداخلية والخارجية بشكل طبيعي بالمطار بعد يوم واحد من إيقافها.
وذكرت الصحيفة عن مصدر أمني أن العقيد عبدالرزاق عوض بن علي أحد سكان بنغازي وصل درنة لحضور العزاء في شقيقه الذي توفي قبل أيام، وأضاف أن مسلحين رصدوا بن علي بمنطقة حي السلام «وادي إمبخ» واستهدفوه بوابل من الرصاص فأردوه قتيلاً.
مئة قتيل وجريح في اشتباكات غرب ليبيا
ورصدت جريدة «الجمهورية» التي تصدر من القاهرة ارتفاع عدد ضحايا القصف العنيف الذي تشهده مدينة ككلة غرب العاصمة الليبية طرابلس بالأسلحة الثقيلة إلي 20 قتيلاً وأكثر من 80 حالة إصابة بعضها خطيرة.
ونقلت الجريدة مصادر بلجنة الأزمة بالمجلس البلدي ككلة أن المدينة تعيش أوضاعًا إنسانية مأساوية نتيجة الحصار الذي تعانيه منذ عدة أيام وغلق الطريق الرابط بين غريان وككلة بسبب الاشتباكات الدائرة هناك، كما أكد المصدر أن المستشفى الميداني بالمدينة يعاني نقصًا حادًا في الأدوية والمعدات اللازمة نتيجة عدم وصول الإمدادات الطبية، يذكر أن مدينة ككلة غرب العاصمة الليبية تشهد قتالاً عنيفًا بين قوات الجيش الليبي وقوات فجر ليبيا أدت إلى مقتل وإصابة العشرات.
تأجيل محاكمة 23 شخصًا من رموز نظام القذافي إلى 16 نوفمبر
وإلى جريدة «الاتحاد» الإماراتية التي نشرت خبرًا عن قرار محكمة استئناف العاصمة الليبية طرابلس أمس بتأجيل جلسة محاكمة 23 شخصًا من رموز نظام الزعيم الراحل معمر القذافي إلى 16 نوفمبر الجاري.
وقال رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي الصديق السور إن المحكمة أجلت جلسة محاكمة المتهمين وبينهم سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل ورئيس المخابرات في النظام السابق عبدالله السنوسي بناء على طلب المحامين لاستكمال أوراقهم.
يا حسين.. ضاعت بوصلتنا
ونشرت جريدة «الرأي» الكويتية مقالاً لكاتبها حمد العصيدان، قال فيه إنه تحل اليوم، الاثنين ذكرى استشهاد سيد شهداء المسلمين وسيد شباب أهل الجنة، والتي تتزامن مع يوم عاشوراء الذي نجا الله تعالى به نبيه موسى من فرعون.
أضاف الكاتب: تحل هذه الذكرى والأمة تعيش واقعًا لم يمر عليها في تاريخها الحافل منذ أكثر من 1450 سنة، واقعًا أبرز سماته أن روح الإنسان المسلم لم يعد لها وزن أو قيمة، فصار القتل أمرًا أقل من عادي، وأكثر ما يميزه أن عدو المسلم أصبح أخاه المسلم وليس اليهودي الغاصب أو من يدعمه ويؤازره من دول العالم غربيها وشرقيها.
وقال الكاتب إن ما حدث للأمة جر الويلات لأبنائها؛ حيث اتخذت الأحداث ذريعة للتدخل الأجنبي في أمور أمتنا، وفي الغرب نتابع ما يجري في ليبيا وتونس ومصر، من أعمال خارج نطاق الدين والأخلاق يقوم بها طرفا الصراع وكل منهم يدعي أنها من وحي الإسلام.
دم العرب مسؤولية بعض مثقفينا
أما زهير ماجد فكتب في «الوطن» العمانية، الذي قال إننا أمام مقلب له كود سري معلن اسمه «الربيع العربي»، وتساءل: ما الذي يفعله ما سمي «بفيلسوف» هذا «الربيع» برنارد هنري ليفي في تونس؟
ومضى في تساؤله قائلاً: هل جاء كعادته ليستوضح أم ليمارس تآمره على بلد الياسمين، وهو أيضًا من سمم أجواء ليبيا، بعث فيها رائحة عفنه الفكري ومصالح إسرائيل التي يحملها أينما يذهب، وقام بالدور ذاته في سورية محتضنًا بعض أصدقائه من «قيادات المعارضة» خصوصًا برهان غليون.

ليبيا_«الشيشباني» في احتفالات سبها بعاشوراء

الشيشباني (photo: )
الشيشباني
أقام أهالي حي النزيلة بمدينة سبها، ليلة الأحد احتفالاً بمناسبة حلول عاشوراء، حيث خرج الأطفال والنساء والرجال إلى أحد الأزقة والتفوا في حلقة حول «الشيشباني»، تلك الشخصية الخرافية التي تعود أصولها إلى التقاليد الأفريقية، والتي يجسدها الليبيون فقط ليلة عاشوراء.
وفي هذه المناسبة يلف أحد الأطفال جسده بليف النخيل، ويضع كثيرًا من الخرز والعقيق ويمسك بيده عصا ليرقص بها، بينما يمر موكب الأطفال بين البيوت ليجمعوا الفول والحمص الذي يطبخ لهذه المناسبة، كما توزع بهذه المناسبة، وخاصة في الجنوب الليبي التمور والقمح المحمص.



الشيشباني
الشيشباني


ليبيا_«الصاعقة» تنفي إصابة العقيد بوخمادة

العقيد ونيس بوخمادة (photo: )
العقيد ونيس بوخمادة
نفى الناطق الرسمي باسم قوات الصاعقة ميلود الزوي أن يكون آمر قوات الصاعقة العقيد ونيس بوخمادة أصيب في معارك الأمس بـ بنغازي.
وقال الزوي لوكالة الأنباء الكويتية الأحد: إن «العقيد بوخمادة يقود بنفسه قواته في الاشتباكات الدائرة مع عناصر مجلس شورى ثوار بنغازي محققًا تقدمًا على المحاور كافة».
ودعا الزوي وسائل الإعلام إلى تحري مصداقية أخبارها من المصادر الرسمية، مؤكدًا أن قوات الجيش اقتربت من السيطرة الكاملة على بنغازي.

ليبيا_مقتل فتاة من قبيلة «التبو» بعيار ناري في «سبها»

شارع مغلق في سبها - أرشيفية (photo: )
شارع مغلق في سبها - أرشيفية
لقيت فتاة من قبيلة «التبو» بمدينة «سبها» جنوب البلاد، مصرعها، بعد تعرضها في وقت متأخر من مساء الأحد لإصابة بالغة بعيار ناري أدي إلى وفاتها على الفور قبل أن يتمكن أحد من اسعافها.
وذكر مصدر مطلع لـ«بوابة الوسط»، أن الفتاة كانت برفقة أسرتها بسيارة، عندما مروا علي استيقاف بالقرب من جزيرة «حي الاذاعة» أو ما يعرف بحي بردي بمدينة سبها وتم امطار السيارة بوابل من الرصاص، أدي إلى إصابة الفتاة ووفاتها مباشرة.
وكشف المصدر، أن الاستيقاف كان تابعا للقوة الثالثة والتي بررت الرماية على السيارة بسبب عدم احترام السائق للاستيقاف علي حد تعبير المصدر.

ليبيا_«مصرف ليبيا» يقوم بتسهيل معاملات النازحين في بنغازي والمدن الغربية

مصرف ليبيا المركزي - أرشيفية (photo: )
مصرف ليبيا المركزي - أرشيفية
طلب مصرف ليبيا المركزي من كافة فروع المصارف في ليبيا إتخاذ كافة التدابير اللازمة التي من شأنها التخفيف من معاناة النازحين، من خلال إصدار تعليمات لكافة فروع المصارف العاملة في المدن المجاورة والمستقرة أمنياً لتمكين عملاء المصارف من إتمام معاملاتهم الملحة والضرورية، خاصة سحب رواتبهم.
وقال المصرف في بيان له الأحد إن هذه الإجراءات الاستثنائية تأتي نتيجة للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد هذه الأيام، وتحديدا مدينة بنغازي وبعض مدن المنطقة الغربية، وما صاحب ذلك من نزوح للعديد من الأهالي عن مدنهم ومناطقهم.
بيان مصرف ليبيا المركزي
بيان مصرف ليبيا المركزي

ليبيا_هيئة صياغة الدستور تجتمع بالرقابة الإدارية

اجتماع الرقابة الإدارية بهيئة صياغة الدستور (photo: )
اجتماع الرقابة الإدارية بهيئة صياغة الدستور
عقد رئيس الهيئة التأسيسة لصياغة الدستور علي الترهوني اجتماعا مع رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالسلام الحاسي وذلك بمقر هيئة صياغة الدستور بحضور مقرر الهيئة و عدد من أعضائها.
وأكد مسؤول المكتب الإعلامي بهيئة الرقابة الإدارية عزالدين الدويلي أن الاجتماع جاء في إطار إصلاح إدارة الحكم والتي تعتبر هدفاً أساسياً من أهداف الدولة للقضاء على الفساد والرشوة والوساطة والمحسوبية.
وقال الدويلي إن رئيس هيئة الرقابة تناول موضوع دسترة وإنشاء هيئة النيابة الادارية كهيئة قضائية مستقلة عن هيئة الرقابة الادارية، حيثُ تم تبادل وجهات النظر بالخصوص من قبل عدد من أعضاء هيئة صياغة الدستور المتخصصين في القانون.
وأوضح الدويلي أنه تقرر إقامة ورشة عمل حول هذا الشأن في أسرع وقت، على أن تقام هذه الورشة خلال الأيام القادمة بمدينة البيضاء بحضور قُضاة ومحامون ورجال القانون.
الجدير بالذكر أن هيئة الرقابة الادارية تباشر أعمالها من مدينة البيضاء في الجبل الأخضر.
اجتماع الرقابة الإدارية بهيئة صياغة الدستور
اجتماع الرقابة الإدارية بهيئة صياغة الدستور

ليبيا_قويدر يزور مقام الشهيد في ختام زيارته للجزائر

قويدر خلال زيارته لمقام الشهيد في الجزائر (photo: )
قويدر خلال زيارته لمقام الشهيد في الجزائر
في ختام زيارته للجزائر قام رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى قويدر والوفد المرافق له بزيارة مقام الشهيد ووضع اكيلاً من الزهور رحمة على أرواح الشهداء.
وحسب بيان إدارة الإعلام بمجلس النواب الليبي أمس الأحد حظي صالح باستقبال رسمي من وزير الشهداء ورئيس منظمة الشهداء، ونائب رئيس مجلس الشعبي الوطني والوزير المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية.
وأضاف البيان أن عقيلة تفقد متحف مقام الشهيد وألقى كلمة عبر فيها عن التهاني الحارة من الشعب الليبي إلى شقيقه الجزائري بمناسبة انبلاج ثورة أول نوفمبر المجيدة مثمناً التحام وتضامن الشعبين الشقيقين خلال هذا النضال.
وفي ختام البيان عبر صالح عن جزيل الشكر وكامل الامتنان للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية رئاسة وحكومة وشعباً على حسن الاستقبال وكرم الضيافة متمنياً للشعب الجزائري كل التقدم والازدهار.
قويدر يقرأ الفتاحة في مقام الشهيد بالجزائر
قويدر يقرأ الفتاحة في مقام الشهيد بالجزائر

بيان مجلس النواب
بيان مجلس النواب

ليبيا_الهلال الأحمر يخلي أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي

فريق الإخلاء بالهلال الأحمر الليبي مع أعضاء هيئة التدريس (photo: )
فريق الإخلاء بالهلال الأحمر الليبي مع أعضاء هيئة التدريس
قام فريق الاخلاء بالهلال الأحمر الليبيى فرع بنغازي أمس الأحد بعملية إخلاء لأعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي العالقين في فندقي بنغازي والنوران.
وذكر مصدر أن عمليه الاخلاء تمت من حي الصابري الذي يشهد اشتباكات مسلحة منذ عدة أيام.

ليبيا_مقتل 3 من مسلحي «مصراتة»

قوات تابعة لمصراته - أرشيفية (photo: )
قوات تابعة لمصراته - أرشيفية
نعت كتيبة مسلحة من مدينة مصراتة تابعة لقوات ما يعرف بـ «فجر ليبيا» مساء الأحد، كلا من محمد فرج شواط و علي ارفيده وفتحي عثمان أبو حسينه.
وذكرت أنهم لقوا حتفهم اثر إصابتهم خلال الاشتباكات الدائرة في محيط منطقة «الرابطة» الواقعة في الجنوب الغربي للعاصمة الليبية طرابلس.

ليبيا_«ككله» تنعي قائدا ميدانيا بـ«فجر ليبيا»

قوات تابعة لفجر ليبيا (photo: )
قوات تابعة لفجر ليبيا
نعت كتيبة مسلحة من مدينة «ككلة» تابعة لقوات ما يعرف بـ «فجر ليبيا» أمس الأحد، أحد منتسبيها القائد الميداني الشيخ المهدي بوعون.
وذكرت أن بوعون لقي حتفه اثر إصابته في الاشتباكات الدائرة في محيط منطقة «ككلة»، والتي زادت وتيرتها في الأيام الماضية.

ليبيا_الحاسي: «منتسبو الدروع» يحصلون على مبالغ مالية لنشر الفوضي في بنغازي

آمر تحريات القوات الخاصة ممسكا بالكشوف التي عثروا عليها (photo: )
آمر تحريات القوات الخاصة ممسكا بالكشوف التي عثروا عليها
أكد آمر تحريات القوات الخاصة «الصاعقة» فضل الحاسي أن وحدات الجيش والصاعقـة عثروا على كشوف باسماء منتسبي قوات تابعة لدرع ليبيا «بنغازي» داخل معسكر« 17 فبراير» في مدينة بنغازي، تبين صرف مبالغ مالية لهم.
وقال الحاسي إن منتسبي الدروع تصرف لهم مبالغ شهريه بقيمة 2500 دينار شهرياً، من أجل القيام بعمليات لنشر الرعب والفوضى والقتل في مدينة بنغازي.
وأضاف أن آخر الأعمال الإجرامية التي قامت بها «درع ليبيا» هي إحراق مبنى الإدارة العامة بجامعة بنغازي، حسب قوله.