الأحد، 23 ديسمبر 2012

#ليبيا الداخلية الليبية تعلن تشكيلها لجنة أمنية لتقصي الوضع الأمني على الحدود

أعلنت وزارة الداخلية الليبية الأحد، أنها شكلت لجنة لتقصي أوضاع المنافذ البرية والجوية والبحرية ببلاده، لتشخيص الحالة الأمنية فيها.
وقال الناطق باسم الوزارة الملازم مجدي العرفي- وفقا لوكالة الشرق الأوسط- إن اللجنة شرعت بالفعل في عملها، وستقدم قريباً مذكرة يتم التعامل معها وفقاً للقضاء، على ما قد تسببه الخروق الأمنية عبر هذه المنافذ، من زيادة تأزم الوضع الأمني، على حد وصفه.
وأضاف العرفي أن هذه الإجراءات لا تتعارض مع قراراتهم، التي تقضي بإنشاء ممرات ومنافذ عبر الحدود مع دول الجوار، لتكون الممرات الشرعية من وإلى ليبيا، مشدداً في الوقت ذاته على إن أي تسلل لبلاده عبر الحدود سيواجه بالقوة، على حد قوله.
وكان المؤتمر الوطني العام قد أصدر الأسبوع الماضي قراراً بإغلاق حدودها مع جيرانها الأربعة في الجنوب، وهي الجزائر والنيجر وتشاد والسودان، بسبب تدهور الوضع الأمني بالبلاد.

#ليبيا مظاهرات في مدن ليبية تُطالب بتطبيق قانون “العزل السياسي”

شهدت عدد من المدن الليبية مظاهرات، للمطالبة بتطبيق قانون العزل السياسي في البلاد، بينها مدينة مصراتة الذي خرج فيها حشد من سكان في مظاهرة متزامنة مع مظاهرات أخرى، للمطالبة بتطبيق العزل السياسي لرموز النظام الليبي السابق.
وطالب المتظاهرون- وفقا للشرق الأوسط- المؤتمر الوطني الليبي بإصدار تشريع يمنع أتباع النظام السابق، من المشاركة في العمل السياسي في المرحلة الراهنة، مؤكدين في الوقت ذاته أن ليبيا بها كفاءات وطنية قادرة على بنائها، واجتياز مرحلة ما بعد الثورة إلى مرحلة التغيير الذي يلبى طموحات الليبيين.
تلبية لنداء الناشطين
وتأتى المظاهرات والاحتجاجات، استجابة لنداءات أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحولت إلى اعتصام أمام مجمع محاكم بمدينة مصراتة شارك فيه عدد من منظمات المجتمع المدني بالمدينة.
من جهته، طالب سكان مدينة المرج بمحاكمة من قاتل الثورة الليبية، وليس محاكمة رموز الثورة وأبطاله، مستنكرين في الوقت ذاته خلال وقفة احتجاجية ما تعرض له رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق المستشار مصطفى عبد الجليل من ظلم من خلال التحقيق معه.
وأكد المتظاهرون مساندتهم له، ورفضهم قرار المحكمة القاضي بمنعه من السفر، وفى مدينة اجدابيا نظم أهالي المدينة وقفة احتجاجية أمام أحد الأبنية التعليمية، اعتراضاً على طريقة استدعاء عبد الجليل أيضاً، كما نددت مؤسسات المجتمع المدني في مدينة سبها بجنوب البلاد بمحاكمة عبد الجليل، والأسلوب والطريقة التي تتم بها محاكمة رمز من رموز الثورة، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة تفعيل القوانين والقرارات لحماية ليبيا.
استنكار محاكمة المستشار
من جهة أخرى، استنكر اتحاد الثوار بمدينة الجفرة، محاكمة المستشار أمام المحكمة العسكرية، مطالباً بإيقاف الإساءة المتعمدة لثورة 17 فبراير، على حد قولها.
وأكد اتحاد الثوار بمدينة الجفرة في بيان له، “أنه في الوقت الذي نرى فيه عناصر النظام السابق، ينعمون بثروة الليبيين التي تم تهريبها ويسيئون للثورة، عبر تجنيدهم للمرتزقة للعبث بأمن ليبيا، هناك من هو بيننا يحاول جاهداً الالتفاف وطعن الثورة من الخلف، عبر تعمده الإساءة لرموز الثورة الليبية”.
يشار إلى أن العاصمة الليبية طرابلس، قد شهدت السبت مظاهرة بساحة الشهداء باسم “هنا العاصمة”، لتطبيق قانون العزل السياسي، والتأكيد على تصحيح مسار الثورة.

#مصر السياحة المصرية تتكبد خسائر بملايين الدولارات اسبوعيا

تركت الاحداث  التي تشهدها مصر منذ صدور الاعلان الدستوري اواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تركت اثارها السلبية على قطاع السياحة في البلاد. اعلن ذلك حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السفر والسياحة خلال مؤتمر صحفي يوم 22 ديسمبر/كانون الأول.
وصرح بان خسائر القطاع بلغت نحو 300 مليون دولار اسبوعيا.
وأضاف أن البلاد  خسرت موسم السياحة الشتوى بعد أن أحجم السائحون عن زيارة مصر، وتراجعت نسب الإشغال فى الفنادق إلى أدنى مستوى، مشيرًا إلى أن نسب الإشغال في فنادق الغردقة وشرم الشيخ انخفضت بنسبة تصل إلى 50% فيما بلغت نسب الإشغال فى الأقصر 10%.
وفي الوقت نفسه وجه الشاعر اللوم الى وسائل الاعلام الخارجية التي تبرز، حسب قوله، السلبيات التي تتعرض لها البلاد.
وبدوره اكد عمرو صدقى، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السفر والسياحة أن "الأزمة التى يتعرض لها قطاع السياحة منذ بداية الثورة وحتى الآن تدفعنا للقول بأن السياحة تحتضر، خاصة أن هناك من 10 إلى 15% من العاملين بالسياحة فقدوا أعمالهم".

#سوريا #وزير الإعلام السوري من يرفض الحوار يخشى نتائجه ورفض التدخل الخارجي هو أدنى مراتب الوطنية

صرح عمران الزعبي وزير يوم الاعلام السوري الاحد 23 ديسمبر/كانون الأول في مؤتمر صحفي عقده في دمشق أن من يرفض الحوار يخشى صناديق الاقتراع، ولو كان على ثقة بأنه سيحصل  على نسبة تؤهله للشراكة في إدارة البلاد، فإنه لن يتوانى عن الدخول في عملية الحوار.
وقال الزعبي: "لو كان لدى ائتلاف الدوحة أو غير ائتلاف الدوحة الجرأة على الدخول في عملية سياسية وطنية مفتوحة لا إقصاء ولا إلقاء، ويثقون بانهم بصناديق الاقتراع سوف تكون لهم حصة، لما امتنعوا عن الحوار، ولكن الحكي حول ضرورة رحيل النظام اولا ما إلى ذلك ما هي إلا محاولات للتمويه عن جوهر موقفهم وخلفياته ودوافعه، وعلى رأسها الخشية من الذهاب إلى صناديق الاقتراع".
وأضاف الزعبي: "بالنسبة للمسلحين، فإن كل من يرمي السلاح ويسلم نفسه للدولة السورية ويقبل أن يضع نفسه تحت سلطة القانون، فإنه كمواطن سوري سيتم التعامل معه وفق القانون". مشددا: "أما العناصر الأجنبية وكل من انضوى تحت لواء جبهة النصرة وتسمياتها المتعددة "القاعدة" ، وكل من ارتكب عملا أدى إلى مقتل مواطن سوري وإلى تخريب البنية التحتية، فستكون هناك عقوبات وجزاءات في حال إذا ما ألقي القبض عليه".
كما أردف الزعبي بالقول: "هناك الجيش السوري الذي يواجه وسيبقى يواجه هؤلاء بكل قوة واقتدار، فالجيش العربي السوري يتحرك في عموم البلاد ويواجه الإرهاب، وهو مخول دستوريا وسياسيا ويقف من خلفه الناس". مضيفا: "الجيش ليس طرفا في مواجهة كما يحلو للبعض أن يقول، والجيش لا يساوي جبهة النصرة ولا يساوي المسلحين، فالجيش هو ملك للوطن وهو يتصرف على هذا الاساس، أعجب ذلك من أعجب ومن لم يعجبه فهو حر، فهذه مسألة محسومة والإرهاب شكل واحد، ليس هناك إرهاب مقبول وآخر مرفوض، وإرهاب يرتكبه سوري أو أجنبي هو فعل يدل على صاحبه لا العكس".
كما ذكر: "إن من يتشدق بأنه وطني ويرفض التدخل الخارجي يجب أن يعلن صراحة، مع العلم بأن رفض التدخل الخارجي هو الحد الأدنى من الوطنية. والتدخل الخارجي هو ليس التدخل العسكري فقط، فإنا أرفض التدخل العسكري وأرفض إملاءات حكومة قطر وتركيا، وأرفض الدعم المالي من تحت الطاولة، وأرفض جبهة النصرة. وأرفض عقوبات الجامعة العربية التي ضيقت على الشعب السوري".
وقال أيضا: "هناك حراك سياسي مهم، ونأمل أن يكون مثمرا لمصلحة الوطن والدولة السورية، اما على المستوى الميداني، ورغم كل ما يبث ويشاع الأخبار ليست صحيحة بأكثرها، وليست دقيقة، ولدينا تفنيدات وإجابات على كل ما يقال. نحن متفائلون بأن سوريا الوطن والدولة والشعب ذاهبون إلى تجاوز الأزمة".
وفي معرض رده على سؤال حول قرب زيارة الإبراهيمي لدمشق ، قال الزعبي: " لم يعلن أحد من الحكومة السورية عن هذه الزيارة، ولا علم لدي فيما إذا كان السيد الإبراهيمي قادما أم لا، وروسيا لا تضغط على الحكومة السورية، ولا احد غيرها ، وقرارنا قرار سيادي محض".
وعن الموقف الروسي قال:" ليس هناك اي تغيير في الموقف أو الخطاب الروسي المعلن اتجاه الأزمة السورية".
وأشار الزعبي: "أي حوار وطني سوري لن يكون فيه سوى السوريين وتفاصيل حماية سوريا وتعزيز الوحدة الوطنية في سوريا سيناقشه السوريون فقط، ولن نسمح لأحد بالتدخل، وأقول للحكومات الغربية والعربية الوقت يضيع، سارعوا للانتقال إلى ضفة العمل السياسي".

#الشرطة الألمانية البلاد مهددة بتفجيرات من جانب متشددين اسلاميين

أعرب المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بألمانيا عن تخوفه من قيام متشددين إسلاميين في القريب العاجل بتفجيرات في البلاد بواسطة استخدام نماذج كبيرة من الطائرات المتحكم فيها عن بعد والمحشوة بالمتفجرات، حيث احتوى تقرير تحليلي أعده المكتب على هذه الاستنتاجات، وحصل صحفيو مجلة "Focus" على نسخة منه.
وأورد الخبراء، كمثال للتدليل على ذلك، محاولة التفجير التي وقعت في الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول 2011، عندما ألقي القبض على مواطن من ولاية ماساتشوستس لاتهامه باعتزامه تفجير مباني كابيتولي والبينتاغون في واشنطن بواسطة استخدام الطائرات كبيرة الحجم المتحكم فيها عن بعد والمحشوة بالمتفجرات.
ويذكر التقرير: "يمكن النظر إلى مثل هذه السيناريوهات من جهة إحتمالية وقوعها في ألمانيا".
كانت محاولة لتفجير وقعت في محطة القطارات الرئيسية في بون العاصمة السابقة لألمانية منذ اسبوعين. وحسبما اشارت Westdeusche Rundfunk Koeln  فقد ترك مجرم مجهول حقيبة مملوءة بالمتفجرات على أحد الأرصفة وابتعد لمسافة آمنة وحاول عن بعد تفجير القنبلة. بيد أن الحظ فقط لعب دورا كبيرا في تلافي الكارثة، حيث ان القنبلة كانت مجمعة بطريقة خاطئة. بينما لم تؤكد الشرطة صحة هذه المعلومة، لكنها أيضا لم تنفها. وبحسب وسائل الاعلام تفترض أجهزة التحقيقات وجود أثر للاسلاميين في هذه الجريمة.
بعد هذه الحادثة قررت سلطات السكك الحديدية الألمانية تحسين منظومة كاميرات المراقبة في جميع منشآتها، بما في ذلك في المحطات. وحسبما أخبر روجير غروبيه رئيس شركة "Deutsche Bahn" صحيفة "Bild am Sonntag"  فإن هذه المسألة ستتم مناقشتها في فبراير/شباط 2013 في إجتماع  خاص بقضايا الأمن والذي سيشارك فيه هانز بيتر فريدريك وزير الداخلية الألماني وممثلو الهيئات الفيدرالية الأخرى وكذلك رؤساء حكومات الأقاليم الألمانية.
جدير بالذكر ان مناقشات واسعة النطاق تجري حاليا في ألمانيا حول إمكانية زيادة كاميرات المراقبة في الأماكن العامة. كما تشير إحصاءات استطلاع الرأي الذي أجري بناء على طلب شركة "ARD" الإعلامية إلى أن هذا الإجراء يحظى بتأييد 81% من سكان البلاد.

#العراق قتلى وجرحى في هجمات متفرقة بالعراق

أكدت مصادر أمنية عراقية مصرع 4 أشخاص وإصابة 6 آخرين بجروح في هجمات متفرقة بالعراق الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول.
ونقلت "فرانس برس" عن مصادر بالشرطة أن 3 عمال بناء قتلوا وأصيب رابع بجروح خطيرة في انفجار قنبلة داخل منزل قيد الإنشاء في منطقة المشاهدة التي تبعد نحو 30 كلم شمال بغداد.
وفي حادث منفصل، انفجرت عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق لدى مرور دورية للجيش في منطقة خانقين (150 كلم شمال شرق العاصمة)، مما أسفر عن إصابة 3 جنود بجروح. وذكرت المصادر ذاتها ان قوة من البشمركة الكردية حضرت الى مكان الحادث، فاستُهدفت بعبوة ثانية، مما أدى الى مقتل عنصر فيها وإصابة اثنين آخرين بجروح.

#الامير هاري #افغانستان الأمير هاري يقضي على قيادي في "طالبان" اثناء عملية خاصة في أفغانستان


أفادت صحيفة "صن" البريطانية يوم الأحد 23 ديسمبر/كانون الاول الجاري بأن الأمير البريطاني هاري تمكن من القضاء على أحد قادة حركة "طالبان" خلال عملية خاصة في ولاية هلمند جنوب افغانستان.
وأوضحت الصحيفة أن الأمير هاري حفيد ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية والبالغ من العمر 28 عاما كان يقود مروحية "اباتشي" الهجومية وأطلق صاروخا من طراز "هيلفاير" فأصاب الهدف.
وكان الامير هاري وصل الى افغانستان في سبتمبر الماضي ومن المتوقع ان يخدم في القوات الجوية البريطانية هناك حتى يناير المقبل. وتم تعيين هاري قائدا ثانيا لمروحية "اباتشي"، ومن واجبات خدمته اختيار الاهداف الارضية واصابتها والدعم الجوي للمشاة ومرافقة الطائرات.
يذكر أن الامير هاري كان قد خدم في افغانستان في اواخر عام 2007 واوائل 2008. الا أنه استدعي حينها الى بريطانيا قبل انتهاء مدة خدمته لاعتبارات امنية، حيث سربت وسائل اعلام معلومات حول موقع تواجد الأمير هاري. 

#الاهلي المصري يطالب الرئيس مرسي باعتبار ضحايا ملعب "بورسعيد" ضمن شهداء ثورة 25 يناير

ذكر نادي الأهلي المصري لكرة القدم يوم الأحد 23 ديسمبر/ كانون الأول عبر موقعه الرسمي، أنه بعث رسالة لرئيس الجمهورية محمد مرسي، يطالب فيها باعتبار ضحايا فاجعة "بورسعيد" من شهداء ثورة 25 يناير.
وأفاد البيان بأن إدارة الفريق الأحمر برئاسة حسن حمدي أرفقت بالخطاب ملفا تفصيلياً بموافقات حصلت عليها من فضيلة المفتي علي جمعة، تنص على أحقية ضحايا "بورسعيد" بمعاملتهم مثل شهداء ثورة 25 يناير، فضلاً عن موافقات الجهات المختصة في هذا الشأن.
كما أكد البيان أن مجلس إدارة نادي الأهلي يبذل كل جهوده لإعادة حقوق الشهداء الذين قضوا في مباراة كرة القدم بين الأهلي والنادي المصري في فبراير/ شباط الماضي.
وأعرب النادي الأهلي عن أمله في أن يصدر الرئيس مرسي تعليمات حاسمة بهذا الشأن بأقرب فرصة ممكنة، وذلك من منطلق مراعاته لحقوق أسر الشهداء والمصابين، التي وافق عليها المجلس القومي لحقوق الشهداء.
وتجدر الإشارة الى أن أعمال الشغب التي وقعت خلال مباراة فريق الأهلي مع النادي المصري على ستاد "بورسعيد" في فبراير/ شباط الماضي، أودت بحياة 72 شخصاً وعشرات الجرحى من جمهور الفريق الأحمر.

#المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا يخصص 200مليون دولار للمشروعات للعام 2013

اختتم مجلس إدارة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، اجتماعه الرابع لعام 2012 بمدينة لندن  والذى عقد خلال الفترة مـــن 19 إلى 21 ديسمبر 2012، ورأس الاجتماعات المهندس/ يوسف بن إبراهيم البسام رئيس المجلس، وبحضور سعادة الأستاذ عبد العزيز خلف المدير العام.
وبحث المجلس في هذا الاجتماع عدداً من الموضوعات الهامة على رأسها تقرير المدير العام عن نشاط المصرف ومنجزاته خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2012، كما نظر في عدد من التقارير المالية، منها التقرير المالي عن أنشطة المصرف خلال الربع الثالث من عام 1220، وتقرير أداء محافظ الأوراق المالية عن الفترة نفسها بحسب وكالة سونا .
واستعرض المجلس كذلك الصرف الإداري للمصرف خلال عام 2012، ووافق على الميزانية الإدارية للسنة المالية 2013م .
وفيما يتعلق ببرنامج العمليات للعام المقبل 2013، أقر المجلس أن تبلغ مخصصات المصرف للمشروعات وعمليات العون الفني 200 مليون دولار أمريكي.

#DELL شركة "ديل" الأمريكية تستحوذ شركة "كريدانت تكنولوجيز" بهدف تعزيز حلولها الأمنية

في سبيل تعزيز منتجاتها الأمنية استحوذت شركة DELL على شركة "كريدانت تكنولوجيز" الأمريكية المتخصصة فى حلول حماية البيانات، فى صفقة تهدف لتعزيز حلولها الأمنية الموجهة للشركات. 
وقالت الشركة إن الصفقة ستساهم فى تقوية وتعزيز منتجاتها من أجهزة الخادمات والحلول التخزينية إلى سوق الحوسبة السحابية، حيث سيتم دمج أدوات تشفير البيانات الخاصة ب "كريدانت" فى منتجاتها المتنوعة.
وتتخصص "كريدانت" التى تتخذ من ولاية تكساس الأمريكية مقرا لها، فى تطوير تكنولوجيا حماية البيانات عبر منصات ونظم تشغيل متعددة.
وأشارت "ديل" إلى أن الشركتين لديهما سجلا حافلا من التعاون المشترك، كما أن بينهما اتفاقية تعاون قائمة.
وتأمل الشركة فى أن تساهم تلك الشراكة فى تحقيق دمج أفضل بين الشركتين. ولم يتم الكشف عن الشروط الخاصة بالصفقة التى تمثل ثانى أكبر استحواذ ل"ديل" خلال الأشهر الأخيرة، حيث اشترت خلال شهر نوفمبر الماضى شركة "جيل تكنولوجيز" فى محاولة لتحسين خط منتجاتها من أنظمة البنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات.
كما اتخذت "ديل" خلال شهر مارس الماضى خطوة أخرى لتعزيز منتجاتها الأمنية باستحواذها على شركة "سونيك وول".

#فن #مصر الفيلم المصري " الخروج للنهار" يتوج بجائزة "الوهر الذهبي" لأفضل فيلم طويل



حصل الفيلم المصري "الخروج للنهار" للمخرجة هالة لطفي سهرة يوم السبت 22 على جائزة "الوهر الذهبي" لأفضل فيلم طويل في ختام فعاليات الطبعة السادسة لمهرجان وهران للفيلم العربي.
وقد عادت جائزة أفضل فيلم قصير للفيلم الجزائري "الجزيرة" للمخرج أمين سيدي بومدين. ونال كل من الممثل المغربي هشام رستم جائزة أفضل تمثيل رجالي عن فيلمه "الوتر الخامس"، والممثلة المصرية سوسن بدر جائزة أفضل تمثيل نسائي من خلال فيلمها "الشوق".
وحظي الكاتب محمد بن محمود على جائزة أحسن سيناريو عن فيلمه "الأستاذ" من تونس.
وبالنسبة لجوائز منافسة الفيلم القصير، فقد حاز الفيلم المغربي "اليد اليسرى" لمخرجه فاضل شويكة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما نالت ثلاثة أفلام قصيرة وهي "النافذة" لأنيس جعاد و"برد يناير" لسعد رومانة و"الليلة الأخيرة" لمريم توزالي تنويها خاصا.
وفي فئة الافلام الوثائقية، حصل فيلم "تونس ما قبل التاريخ" لحمدي بن أحمد على جائزة الجمهور لأحسن فيلم وثائقي والتي تدرج في نظام الجوائز للمرة الأولى.
يشار إلى أنه شارك في المهرجان 13 بلدا عربيا.

#مصر قطاع السياحة في مصر يتكبد خسائر نحو 300 مليون دولار منذ الاعلان الدستوري

- اعلن  حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السفر والسياحة بان قطاع السياحة في مصر تكبد خسائر بلغت نحو 300 مليون دولار اسبوعيا منذ منذ صدور الاعلان الدستوري اواخر نوفمبر  .  
وأضاف أن البلاد  خسرت موسم السياحة الشتوى بعد أن أحجم السائحون عن زيارة مصر، وتراجعت نسب الإشغال فى الفنادق إلى أدنى مستوى، مشيرًا إلى أن نسب الإشغال في فنادق الغردقة وشرم الشيخ انخفضت بنسبة تصل إلى 50% فيما بلغت نسب الإشغال فى الأقصر 10%.
وكان الرئيس محمد مرسي اصدر في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني إعلانا دستوريا منح فيه نفسه صلاحيات استثنائية، ما أثار ردود فعل غاضبة من المعارضة وادي إلى موجة تظاهرات في الشارع ومواجهات كان بعضها داميا.

وقال الشاعر "إننا نواجه أزمة كبيرة ولأول مرة تتعرض الفنادق في الغردقة وشرم الشيخ لهذه الحالة من الركود وعدم إقبال السائحين عليها خاصة في أعياد الكريسماس (عيد الميلاد) ورأس السنة".

وأشار المسؤول في القطاع السياحي أيضا إلى مشاكل أخرى يعاني منها القطاع بينها بالخصوص أزمة نقص السولار في الغردقة وشرم الشيخ والتي تؤثر على القطاع بشكل كبير لاعتماد حافلات السياحة على السولار.

وأضاف أن الفنادق تعتمد على السولار في توليد الطاقة مما دفع عددا من الفنادق إلى وقف المياه الساخنة بعد توقف المولدات التي تعمل بالديزل عن العمل.
و يعد قطاع السياحة في مصر ما يقرب من 40% من إجمالي صادرات الخدمات، متجاوزة بذلك جميع إيرادات المتحصلات الخدمية، و 19.3 % من حصيلة النقد الأجنبي، وحوالى 7 % من إجمالي الناتج المحلى بصورة مباشرة الذي يرتفع إلى 11.3 % إذا ما أضفنا المساهمات غير المباشرة في قطاع السياحة والمتمثلة في الخدمات المصاحبة للسفر والسياحة حيث يمثل نصيب قطاع المطاعم والفنادق فيها فقط 3.5 % وذلك لتشابك صناعة السياحة مع كثير من القطاعات الإنتاجية والخدمية التي تزيد على 70 صناعة مغذية. كما تعتبر السياحة من أهم قطاعات الدولة توفيرا لفرص العمل حيث تصل نسبة الذين يعملون بها سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى حوالى 12.6 % من إجمالي حجم العمالة في الدولة.

#الجيش الجزائري يستعد لمواجهة واسعة مع القاعدة

نـَظمت هيئة أركان الجيش الجزائري مع قوات القيادة الجوية وقيادة الدرك تدريبات ومناورات  شاركت فيها قوات متخصصة في مكافحة الارهاب. استعدادا لعملية واسعة النطاق ضد مجموعات مسلحة في الصحراء المفتوحة. تتعلق بمواجهةٍ مفترَضة مع الأفراد المسلحين شمالي مالي.

#فيسبوك تطلق تطبيق المراسلة الجديد Poke

أعلن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن إطلاق تطبيق جديد أطلق عليه اسم "Poke" في إشارة إلى إحدى المزايا الموجودة في الموقع، على نظام iOS ، ويسمح التطبيق الجديد للمستخدمين بإرسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو المؤقتة والتي تختفي تلقائيًا من جهاز  المُستقبل بعد ثوانٍ فقط من إرسالها.

#العراق يعزز دفاعاته البحرية بسفينتين جديدتين

سلمت الولايات المتحدة سفينتي دعم إلى العراق بهدف تعزيز قواته البحرية. وتأمينِ ميناء البصرة أكبرِ منفذٍ تجاريٍ ونفطيٍ في البلد. ومن المفترض ان تسهم هاتين السفينتين في تحسين قدرة البحرية العراقية في حماية المياه الاقليمية العراقية, فضلاً عن تقديم الدعم اللازم لقوارب الدوريات والزوارق الهجومية السريعة المرابطة في البحر. في حين لم يتم التأكيد ما اذا كان العراق قد اشترى السفنتين من الولايات المتحدة. أو ان البحرية الأميركية قدمتهما له
وكان العراق تسلم الاثنين الماضي ثلاث طائرات عسكرية من نوع "سي-130 جي" على ان يتسلم ثلاث طائرات أخرى من الطراز ذاته "في المستقبل القريب.

#الإبراهيمى سيسلم الأسد خطة للخروج من الأزمة

هدد المبعوث الاممي الى سوريا الاخضر الابراهيمي بالاستقالة من مهمته بعد ان أعرب عن عدم رضاه ازاء انتظار تأشيرة دخول الى دمشق. حيث من المقرر ان يُسلِم الرئيس السوري بشار الاسد مقترحاتٍ أمريكية ً-روسية للخروج من الأزمة. 
من جهتها أشارت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية الى ان الخطة تنص على تشكيل حكومةٍ انتقالية مؤلفةٍ من وزاراء مقبولين من طرفي الصراع فى سوريا، على أن يحتفظ الأسد بالسلطة حتى عام 2014 لاستكمال فترة ولايته ، ولكن بدون أن يكونَ له حق إعادة الترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

#مرسي #مصر مرسي يعين 90 عضوا في مجلس الشورى المصري

اعلـَن الرئيس المصري محمد مرسي اسماء 90 شخصا عينهم كأعضاءَ جدد في المجلس الاعلى للبرلمان المصري مجلس الشورى ، وقال مسوؤل رئاسي إن القائمة تضم بشكل اساسي ليبراليين وشخصياتٍ اخرى غير منتمية للتيار الاسلامي .
وانتـُخب ثلثا اعضاء مجلس الشورى المؤلفِ من 270 عضوا في انتخاباتٍ جرت في اوائل العام الجاري ، وسيستلم مجلس الشورى السلطات التشريعة الى حين انتخاب أعضاء مجلس الشعب .

#مصر د ياسر عبد العزيز - محمود مكي نائب الرئيس المصري يستقيل من منصبه

إستقال محمود مكي نائبُ الرئيس المصري محمد مرسي من منصبه، مؤكدا في بيان أن طبيعة العمل السياسي "لا تناسب" تكوينه المهني كقاض ٍ .         
تأتي استقالة ُ مكي الذي كان نائباً لرئيس محكمة النقض، قبل انتهاء المرحلة الثانية والاخيرة من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد .
وشدد مكي ، الذي عُين نائبا للرئيس في ال 12 اب/اغسطس الماضي، على ان كل الادوار التي قام بها اثناء توليه منصبَه كانت "محاولة ً جادة لاعلاء المصلحة الوطنية العامة على اي مصلحة خاصة.

#باكستان #طالبان تسعة قتلى في هجوم لطالبان أودى بحياة نائب رئيس حكومة إقليم بيشاور

اعلن مصدرٌ طبيٌ باكستاني انَ نائبَ رئيسِ حكومةِ اقليم خَيبر باختونخوا الواقع ِ شمالَ غربي باكستان  بشير بلور وثمانيةَِ اشخاص ٍ آخرين قُتلوا في هجومٍ انتحاريٍ تبنته طالبان واستهدَف تجمعا سياسيا للحزب الحاكم في مدينة بيشاور عاصمةِ الاقليم . واعلـَن رئيس الوزراء الباكستاني رجا برويز اشرف الحِدادَ الوطنيَ وطلبَ تنكيسَ الاعلامِ اليوم الاحد.

#سوريا 200 جندي من قوات النظام الذين يحرسون مطار دمشق انشقوا خلال العمليات

نقلت مصادر اعلامية عن مسؤول عسكري في الجيش السوري الحر أن نحو مئتي جندي من قوات النظام السوري المنتشرين لحماية مطار دمشق الدولي انشقوا كما واتسعت عمليات الجيش الحر لتصل الى مقربة من القصر الرئاسي في العاصمة السورية
الجيشُ الحر بيّن ان القتال مستمر حتى الأمس في طريق المطار  هذا وقال أحد قادة الجيش الحر ان قواته استهدفت طائرة للخطوط الجوية السورية وأصابت عجلات الطائرة ويتهم الجيش الحر النظام  باستخدام الطائرات المدنية لنقل الأسلحة والمقاتلين الإيرانيين الذين يقولون انها تساعد الأسد بالقوات.

#مصر جبهة الانقاذ الوطني تعلن أنها ستطعن بنتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور

اعلنت جبهة الانقاذ الوطني، الائتلاف المعارض الرئيس في مصر،  انها ستطعن بنتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور والذي شابته اعمال "تزوير" ادت الى فوز ال"نعم" وفق نتيجة غير رسمية اعلنتها جماعة الاخوان المسلمين المؤيدة لهذا المشروع. واظهرت النتائج الاولية للتصويت في المرحلة الثانية تقدم التصويت بـ "نعم" في الاستفتاء ، وتأتي هذه النتائج على الرغم من انتقاد المعارضة للدستور بوصفه مثيرا للانقسام

#سوريا مسيحيو سوريا الاكتئاب ينغص فرحة "الميلاد"


لا مزاج لنا للاحتفال بالعيد هذا العام، فكل من حولي مكتئب والوضع صعب جدا، هذا ما قاله جورج (38 عاما)وهو محاسب في دمشق، في وقت يستعد فيه مسيحيو سوريا الذين تعيش بلادهم في نزاع مستمر منذ 21 شهرا، لاستقبال عيد الميلاد هذا العام من دون أي مظاهر احتفالية، بل وسط قلق وخوف من غرق البلاد في الفوضى وصعود الجماعات الإسلامية المتطرفة.

ويضيف جورج: "كيف لي أن احتفل فيما من حولي مهجر من منزله أو فقد غاليا؟" في نزاع أدى إلى مقتل أكثر من 44 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
من جهتها، تستعيد مريم تقارير للإعلام الرسمي يقدم فيها المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد بوصفهم "مجموعات إرهابية مسلحة"، لتقول "بتنا نخشى على أنفسنا وعلى وضعنا المستقبلي بسبب قدوم هؤلاء التكفيريين" الذين ترى أنهم قد يرغموها على "ارتداء الحجاب وعدم الخروج للعمل".
أما نادين، فتقدمت بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لملاقاة والدتها وعدد من أقاربها، بعدما ترددت في القيام بذلك لمدة طويلة.
وتقول هذه المهندسة الأربعينية المقيمة في دمشق "بعدما اقتربت الاشتباكات من المدينة أحسست بالخطر أكثر من ذي قبل". ومع عدم شعورها بوجود حل قريب، أصبحت الهجرة هي الملاذ بعدما بات السلاح "اللغة الوحيدة المتداولة الآن".
لكن ميشال يصر على أنه لن يغادر وطنه أيا تكن الصعوبات، وسيبقى "متمسكا بجذوره" في سوريا، رغم أن المكتب السياحي حيث كان يعمل، أغلق أبوابه جراء الأوضاع الراهنة.
وكما كثيرين غيره من المسيحيين السوريين، يستعيد ميشال النموذج العراقي، حيث اضطر العديد من المسيحيين إلى مغادرة هذا البلد المجاور مع صعود الحركات الإسلامية المتطرفة وتزايد أعمال العنف بعد الاجتياح الأميركي في العام 2003.
وتتمتع سوريا بتركيبة اجتماعية متنوعة دينية كما العراق. وبحسب الباحث الفرنسي الخبير في الشؤون السورية فابريس بالانش، يتوزع السوريون البالغ عددهم 23 مليون نسمة، بين غالبية مسلمة سنية (قرابة 80%)، وأقلية علوية (10%)، إضافة إلى 5% من المسيحيين، و3% من الدروز، والبقية من الاسماعيليين.
وبقي المسيحيون السوريون البالغ عددهم نحو 1,8 مليون نسمة، في منأى عن النزاع بين الرئيس الأسد ومعارضيه في شكل عام.
إلا أن كثيرين منهم يتخوفون من أن تفرز "الثورة" حكما إسلاميا متطرفا مناهضا للحريات الدينية التي نعموا بها على مدى عقود طويلة، من دون أن يحول ذلك دون انضمام أعداد منهم إلى المعارضة و"الحراك الثوري".
والسبت، أكد بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي أن "ما يجري علينا يجري على الآخرين"، مشددا في مؤتمره الصحفي الأول في دمشق إثر انتخابه في هذا المنصب على أن المسيحيين "موجودون في هذه البلاد وباقون ونحن نؤمن أن وجه المسيح لن يغيب عن هذه المنطقة التي انطلقت منها المسيحية".
وفي اليوم نفسه، حذر بعض المقاتلين المعارضين من اقتحام بلدتين مسيحيتين في ريف محافظة حماة وسط البلاد، ما لم تنسحب منهما القوات النظامية.
وكانت الأمم المتحدة حذرت قبل أيام من أن النزاع في سوريا بات "طائفيا في شكل واضح" ما يهدد الأقليات الدينية في البلاد.
في حي القصاع ذي الغالبية المسيحية وسط العاصمة السورية، درجت العادة خلال هذه الفترة من السنة أن تمتلأ الشوارع بالناس القادمين للتسوق وسط زينة العيد.
وبحسب تاجر ألبسة فضل عدم كشف اسمه "هذه السنة لا مزاج لأحد للشراء أو الاحتفال".
من جهته، يلقي بسام باللائمة في صعوبة الاحتفال بالعيد على الأزمة الاقتصادية والتضخم اللذين تسبب بهما النزاع، ويقول "لقد رغبت أن يشعر الأطفال بالعيد، إلا أنني لم أتمكن من شراء ملابس جديدة لهم أو ألعاب".
ويشير إلى أنه "عيد الميلاد الثاني الذي يمر علينا في ظل هذه الأزمة. العام الماضي احتفلنا على نطاق ضيق، لكن هذه السنة أصبح (الوضع) أكثر تعقيدا. بالكاد أغطي مصروف العائلة".
وأدى التضخم إلى اقتطاع ثلث القدرة الشرائية للسوريين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام سورية في سبتمبر الماضي. كذلك، قال مسؤول اقتصادي رفيع أن العقوبات الدولية على سوريا أدت إلى ارتفاع الأسعار الاستهلاكية بنحو 65%.
تضاف الأوضاع الأمنية إلى الصعوبات الاقتصادية. في حلب كبرى مدن الشمال التي تشهد معارك يومية منذ أكثر من خمسة أشهر. يقول رئيس الكنيسة الإنجيلية العربية في المدينة القس ابراهيم نصير أن "عدم الشعور بحالة أمان جعل الكثير من المسيحيين يرفعون الصلوات في بيتوهم ولا يذهبون إلى الكنائس خوفا".
يضيف "المسيحيون السوريون جزء لا يتجزا من المجتمع السوري، وعدم ارتيادهم الكنيسة ليلة العيد ليس خوفا من استهداف الكنائس، بل بسبب الوضع الأمني المتدهور في المدينة بشكل عام".
بالنسبة لآخرين، لا يمكن الاحتفال بالعيد بعد فقدان أشخاص مقربين. تقول رند صباغ "لن أحتفل أبدا هذه السنة" التي فقدت فيها صديقها الناشط والسينمائي باسل شحادة، الذي قتل في مايو الماضي في حمص (وسط).
وتضيف "العام الماضي كان الوضع مختلفا. هذه السنة لم يبق منزل إلا وفقد شخصا، أكان (المنزل) مواليا أم معارضا أم يعتبر أن ما يجري لا يعنيه".
تتابع "لم نكن نتخيل أن الموت سيدخل إلى بيوتنا".

#مصر الحكم في الطعن على سجن مبارك 13 يناير


حددت محكمة النقض جلسة 13 يناير المقبل للحكم في الطعن على الأحكام الصادرة ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ومساعديه.

وقررت المحكمة الأحد حجز الطعون المقدمة من النيابة العامة ومبارك والعادلي على الحكم الصادر في حقهما في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير بالسجن المؤبد، وفي حق نجلي مبارك جمال وعلاء و6 من مساعدي العادلي بالبراءة للحكم في 13 يناير المقبل.
يذكر أن محكمة جنايات القاهرة حكمت بالسجن المؤبد على مبارك والعادلي في يونيو الماضي لإدانتهما بتهمة قتل المتظاهرين، علاوة على تهم أخرى بالفساد المالي واستغلال النفوذ، كما قضت المحكمة نفسها ببراءة علاء وجمال و6 من مساعدي العادلي من تهمة الاشتراك في قتل المتظاهرين.
وأجبرت الاحتجاجات الشعبية الواسعة أوائل العام الماضي الرئيس المصري السابق على التخلي عن الحكم.

#مصر ترحيب وانتقادات بعد إقرار دستور مصر


رحب حزب الحرية والعدالة الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين في مصر بـ"اختيار الشعب للدستور الجديد بحرية كاملة لأول مرة في تاريخه"، في حين أكدت الجبهة الوطنية للإنقاذ المعارضة أن عملية الاستفتاء شابها تزوير وانتهاكات وتجاوزات.

وكانت النتائج النهائية غير الرسمية أشارت إلى موافقة 64% من المصريين على مشروع الدستور المصري الجديد، بحسب جماعة الإخوان المسلمين والمعارضة، بعد استفتاء أجري على مرحلتين.
وأكد رئيس حزب الحرية والعدالة محمد سعد الكتاتني استعداد حزبه للتحاور مع القوى السياسية.
ودوّن الكتاتني - رئيس مجلس الشعب المنحل - على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الأحد، قائلا: "اليوم ا ختار الشعب المصري لأول مرة في تاريخه، دستوره بحرية كاملة وبعد سجال طويل".
وأكد ترحيب الحزب بالتعامل مع مختلف القوى السياسية الموجودة على الساحة في مصر، مضيفا: "نمد أيدينا في حزب الحرية والعدالة لكل الأحزاب السياسية ولكل القوى الوطنية لنرسم سويا معالم المرحلة المقبلة. أتمنى أن نبدأ جميعا صفحة جديدة".
وفي المقابل، اتهمت جبهة الإنقاذ الوطني في بيان لها ما وصفته بـ"التزوير والانتهاكات والتجاوزات" التي وقعت أثناء عملية الاستفتاء.
وجاء نص البيان: "من المؤكد أن نتيجة الاستفتاء جاءت بسبب ما شهده من تزوير وانتهاكات ومخالفات وأوجه قصور تنظيمة، ابتداء من غياب الإشراف القضائي الكامل، إلى إبطاء التصويب بسبب مضاعفة عدد الناخبين في كل لجنة ما أدى إلى إنصراف معظم الناخبين من الطوابير الطويلة دون تصويت، وفتح بعض اللجان متأخرا وغلق باب التصويت قبل الموعد المحدد، وتوجيه الناخبين إلى التصويت نعم داخل اللجان".
وأوضح البيان أن "هذه المخالفات والانتهاكات تم توثيقها وتقديمها للنائب العام واللجنة العليا للانتخابات للتحقيق فيها".
وأردف البيان أن الدستور الجديد "لا يحمي حقوق الإنسان المصري ولا يقيم دولة ديمقراطية"، وأن "عصر التضليل باسم الدين انتهى".
وقال مؤسس التيار الشعبي وأحد قياديي جبهة الإنقاذ الوطني حمدين صباحي إن الدستور "سيفتح الباب لسلسلة تشريعات وقوانين تعصف بالحريات العامة"، مضيفا في مؤتمر صحفي: "سنطعن على نتيجة الاستفتاء وما شهده من تجاوزات. سنواصل نضالنا الجماعي السلمي لإسقاط الدستور".
وأوضح صباحي المرشح السابق لانتخابات الرئاسة أن الجبهة لم تصدر بعد قرارا بالمشاركة بالانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في وقت لاحق.
وأظهرت النتائج شبه النهائية للمرحلة الثانية والأخيرة من الاستفتاء على مشروع الدستور موافقة نحو 64 % من المواطنين على الدستور في المرحلتين، مقابل رفض نحو 36 %.
وشارك في المرحلة الثانية نحو 8 ملايين و484 ألف مواطن من إجمالي 25 مليونا و495 ألفا لهم حق التصويت في 17 محافظة، وبدأ فرز أصوات معظم لجانها بعد الحادية عشرة من مساء السبت.
وأجريت المرحلة الثانية في محافظات الجيزة، القليوبية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، مرسى مطروح، البحر الأحمر، الوادي الجديد، الفيوم، بني سويف، المنيا، الأقصر وقنا.
وأظهرت النتائج غير الرسمية للمرحلة الثانية بعد انتهاء الفرز موافقة نحو 6 ملايين و41 ألف مواطن بنسبة 71 % على الدستور الذي رفضه مليونان و443 ألفا بنسبة 29 %

#أفغانستان حريق يشب بأحد أسواق العاصمة


لحقت أضرار بالغة بالعشرات من المحلات التجارية إثر اشتعال النيران بأحد أسواق العاصمة الأفغانية كابل.
وأشار مراسل بي بي سي بلال سارواري إلى أن السوق يبعد أقل من كيلومتر عن العديد من الوزارات الأفغانية الهامة.
وساعدت قوات الناتو رجال الإطفاء الأفغان وعناصر الشرطة لاحتواء الحريق.
وقال المراسل إن الحريق تسبب في "تلف الكثير من البضائع وأجبر التجار على الهرب، لكن لم تقع أية إصابات".
كما جرى إخلاء مكتب الصرافة الرئيسي بالعاصمة الأفغانية، الموجود في محيط السوق، قبل أن تصل إليه النيران.
ووضعت مئات الآلاف من الدولارات في عربات تابعة للشرطة ونقلت إلى مكان آمن.
ولا يوجد ما يدل على أن الحريق كان نتيجة لانفجار قنبلة.

#أفغانستان #باكستان قائد الجيش الباكستاني "يسعى لإرساء مصالحة" في أفغانستان


أفادت تقارير بأن قائد الجيش الباكستاني يمنح الأهمية القصوى في الوقت الراهن لعقد مصالحة بين الفصائل المتحاربة في أفغانستان، وهو ما يراه مراقبون أوضح مؤشر حتى الآن تحاول إبرام سلام مع حركة طالبان.
وقال قادة عسكريون إن الجنرال اشفق كياني يدعم الحوار جزئيا بسبب مخاوف من أن نهاية المهمة القتالية للقوات الأمريكية في أفغانستان في عام 2014 قد تؤدي إلى نشاط حركات التمرد التي تنشط بمنطقة الحدود المشتركة بين البلدين.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضابط بالجيش الباكستاني متمركز بولاية جنوب وزيرستان على الحدود الأفغانية قوله "كان هناك وقت اعتقدنا فيه أننا أسياد أفغانستان. الآن نريدهم فقط أن يكونوا أسياد أنفسهم حتى نتمكن من التركيز على مشاكلنا الخاصة."
ومضى الضابط قائلا "باكستان لديها القدرة لإيجاد مناخ يمكن أن تجري فيه مصالحة واسعة النطاق. يجب أن نكون على مستوى التحدي. ونحن نقوم بهذا على أعلى المستويات الممكنة."

"أخطاء الماضي"

وفي اجتماع لكبار القادة بمقر الجيش في مدينة روالبندي يوم السابع من ديسمبر/ كانون الأول، أكد كياني بوضوح عزمه على دعم وضع نهاية للحرب في أفغانستان من خلال التفاوض.
وقال مسؤول بالاستخبارات الباكستانية على دراية بتفاصيل الاجتماع "قال (كياني) إن المصالحة الأفغانية هي أهم أولوياتنا."
وبدا أن كياني مؤخرا يبعث برسالة مفادها أن مفهوم الجيش - صاحب النفوذ الواسع في باكستان - عن دوره داخل البلاد وفي المنطقة يتغير.
وقال في خطاب أمام ضباط في روالبندي الشهر الماضي "نمر كأمة بمرحلة فاصلة." وأضاف "نبحث بدقة الأخطاء التي ارتكبت في الماضي ونحاول رسم مسار لمستقبل أفضل."
وزار كياني أفغانستان الشهر الماضي، حيث أجرى محادثات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي. كما حضر اجتماعا في بروكسل الشهر الجاري مع مسؤولين أمريكيين بارزين وآخرين من حلف شمال الأطلسي.

"تفاؤل حذر"

وعلى الجانب الآخر من الحدود، أعرب مسؤولون أفغان عن تشكك بشأن موقف كياني وما إذا كان يعني دعما صادقا للحوار أم مجرد تحركات رمزية لتشتيت الانتقاد الغربي لسجل باكستان في أفغانستان.
وقال صلاح الدين رباني رئيس مجلس السلام الأعلى في أفغانستان "هناك تغير في العقلية والإرادة السياسية على الجانب الباكستاني." وأضاف رباني "لدينا أسباب لكي نكون متفاءلين بحذر."
وكانت باكستان قد دعمت صعود حركة طالبان للحكم في أفغانستان في تسعينات القرن الماضي. لكن كثيرا ما عكر الارتياب صفو العلاقة بين المؤسسة الأمنية الباكستانية وزعماء طالبان.
لكن دبلوماسيين غربيين في باكستان قالوا إن إسلام آباد بدأت تظهر بشكل ملحوظ تحمسا أكبر للمحاولات المدعومة من الغرب للدخول في حوار مع قادة حركة طالبان. كما يرون أن باكستان جادة بشأن إرساء الاستقرار في أفغانستان.
وقال مسؤول من دولة عضو بالاتحاد الأوروبي لرويترز "يبدو أنهم راغبون بصدق في التحرك باتجاه حل سياسي." وأضاف "رأينا تحولا فعليا في خطة اللعب الخاصة بهم على المستويات كافة. كل المشاركين يبدو أنهم يريدون إنجاز شيء ما."

#فنزويلا رئيس البرلمان يستبعد إجراء انتخابات لغياب تشافيز


استبعد رئيس البرلمان الفنزويلي ديوسدادو كابيللو إجراء انتخابات رئاسية جديدة إذا لم يتمكن الرئيس هوغو تشافيز من أداء اليمين في الموعد المقرر في يناير/ كانون الثاني بسبب مرضه.
وأوضح كابيللو أن مراسم التنصيب سيتم تأجيلها في حالة غياب تشافيز الذي أعيد انتخابه مؤخرا لولاية رابعة، ويتعافى حاليا في كوبا من عدوى بالجهاز التنفسي بعد خضوعه لعملية جراحية لاستئصال سرطان.
وقال رئيس البرلمان لصحفيين "موعد العاشر من يناير لا يقطع بالغياب الدائم للرئيس المنتخب."
وأضاف "بما أن الرئيس تشافيز قد لا يكون هنا في العاشر من يناير، تأمل المعارضة أن تدعو الجمعية الوطنية لانتخابات. هذا لن يحدث. القائد هوغو تشافيز سيستمر في كونه رئيسنا."
وينص الدستور على ضرورة إجراء انتخابات في خلال 30 يوما إذا غاب الرئيس في العاشر من يناير/ كانون الثاني.
وكان زعماء المعارضة قد اعتبروا أن تأجيل مراسم التنصيب سيكون غير دستوري.
وتفيد تقارير بأن حالة تشافيز مستقرة. وقال وزير الاتصالات ارنستو فيليجاس إنه تم احتواء العدوى التي أصيب بها الرئيس، لكن الأطباء طلبوا منه أن يستريح.
وفاز تشافيز - الذي يتولى حكم البلاد منذ عام 1999 - بولاية رابعة من ست سنوات في انتخابات الرئاسة التي أجريت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
ودعا تشافيز الشعب الفنزويلي إلى التصويت لصالح نائبه نيكولاس مادورو إذا استدعى تدهور حالته الصحية إجراء انتخابات جديدة.

#امريكا #بيونغ يانغ تضع امريكا في مرمى صواريخها

صرح مسؤولون عسكريون في كوريا الجنوبية بإن اطلاق كوريا الشمالية صاروخا هذا الشهر يثبت انها من المرجح ان تكون قد طورت تكنولوجيا اطلاق رأس حربية لمسافة تزيد عن عشرة الاف كيلومتر مما يجعل الساحل الغربي للولايات المتحدة في مرمى نيرانها.

وقالت كوريا الشمالية انها اطلقت صاروخا قبل نحو اسبوعين وضع قمرا إصطناعيا للارصاد الجوية حول الارض ولكن منتقدين يقولون انه استهدف الحصول على التكنولوجيا اللازمة لوضع رأس حربية نووية على صاروخ بعيد المدى.
ويحظر على كوريا الشمالية إجراء تجارب صاروخية أو نووية بموجب عقوبات فرضتها الأمم المتحدة بعد تجربتين نوويتين عامي 2006 و2009
واستعادت كوريا الجنوبية اجزاء من صاروخ المرحلة الاولى الذي سقط في المياه قبالة ساحلها الغربي وقامت بتحليله.
في هذه الاثناء قال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية في مؤتمر صحفي "نتيجة لتحليل مادة الصاروخ الكوري الشمالي "أونها 3" توصلنا الى ان كوريا الشمالية ضمنت الوصول الى مسافة تزيد عن عشرة الاف كيلومتر في حالة تحميل الصاروخ برأس حربية تزن ما بين 500 الى 600 كيلوجرام".

وقود كيميائي

واعتمدت سول في تقديراتها هذه على تحليل خزان يحوي مادة كيميائية تولد الوقود اللازم لدفع الصاروخ عن طريق تفاعل كيميائي وهي المادة التى كانت بقاياها موجودة في خزان الوقود الذي سقط في البحر و تمكنت البحرية الكورية الجنوبية من الحصول عليه.
وانفصل خزان الوقود عن جسم الصاروخ بعد اتمام المرحلة الاولى من الانطلاق وقبيل مغادرة الغلاف الجوي لكن في غياب اي قطع من المرحلتين الثانية والثالثة للصاروخ اونها-3 لم يتمكن العلماء الكوريون الجنوبيون من تحديد ما اذا كان الصاروخ قادرا على العودة الى طبقة الغلاف الجوي وهو عامل اساسي في تقنيات الصواريخ البالستية العابرة للقارات.
وقال المسؤول نفسه ان البقايا التي تمكن الجنوب من جمعها تتألف من ثمانية الواح من الالمنيوم والمغنيسيوم لحمت ببعضها يدويا.
واضاف ان "اللحام مصنوع يدويا وغير متقن" موضحا ان هذا النوع من الخزانات المعدة لتخزين مواد كيميائية سامة لا تستخدمه الدول التي تملك تكنولوجيا فضائية متقدمة الا في ما ندر.
من جانبها اكدت كوريا الشمالية ان عملية الاطلاق وضعت في المدار قمرا للابحاث السلمية لكن اصواتا معارضة اكدت انها كانت تجربة لصاروخ باليستي سجلت تقدما كبيرا في برنامج الاسلحة النووية للدولة الشيوعية.
واثارت التجربة ادانة دولية حتى من الامم المتحدة الا ان دبلوماسيين اكدوا ان الصين حليفة كوريا الشمالية تحاول عرقلة الجهود الاميركية لفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ في مجلس الامن الدولي.


#عمان تفاوت نسبة الاقبال في الانتخابات البلدية


أظهرت النتائج الاولية لاول انتخابات بلدية في سلطنة عمان العديد من المؤشرات التي يمكن قراءتها في ضوء التركيبة السياسية والاجتماعية للسلطنة.
وقال مراسل بي بي سي في سلطنة عمان محمد حمدان ان "نسبة اقبال الناخبين على الاقتراع تفاوتت من منطقة الى أخرى حيث خضعت هذه النسب لعوامل عدة، من بينها الانتماءات السياسية والقبلية لسكان هذه المناطق والتوزيع الديمغرافي والاجتماعي لها".
واضاف: "في حين جاءت النتائج الاولية متقاربه بين المرشحين المتنافسين في مدينة مسقط العاصمه، اشتد التنافس في المناطق الداخلية من البلاد ذات النفوذ القبلي".

العامل القبلي

وصرحت الكاتبة والصحافية هدى حمد لـ بي بي سي "ان العامل القبلي كان ولا يزال هو المعيار الاول لخيارات الناخب العماني".
وكان لافتا ان كثيرا من الحملات الدعائية للمرشحين خلت من طرح برامج تنموية خدماتية محددة وواقعية بما يتناسب مع الصلاحيات الممنوحة للمجلس البلدي ووفق القانون. وجاء اغلبها بطروحات ووعود عامة بالاصلاح رغم ما عبر عنه بعض الناخبين من تطلعاتهم لتنمية بلدية حقيقية.

مشاركة المرأة

وقال مراسل بي بي سي حمدان "ترشحت ست واربعون امرأه لهذه الانتخابات، اي ما نسبته اكثر من خمسة وعشرين في المئة من اجمالي المترشحين في البلاد، واظهرت النتائج الأولية تصدر ثلاث سيدات فقط في ولايات تابعة لمحافظة العاصمة مسقط،، وهي ولايات بوشر والعامرات والقريات فيما فازت سيدة اخرى في ولاية الخابورة في محافظة شمال الباطنة.
وبالرغم من ان دور المجالس البلديه هو دور خدماتي بالدرجه الاولى، فإن الشق السياسي لم يغب عن اجوائها. فقد انتقد الكاتب سليمان المعمري السلطات العمانية متهما اياها بمحاولة اضفاء صبغة الديمقراطيه على نفسها رغم وجود معتقلين في سجونها جراء الاحتجاجات التي قامت العام الماضي للمطالبه بالاصلاح السياسي، على حد تعبيره.
ومع انتهاء اول انتخابات بلدية في تاريخ السلطنه فقد تأرجحت نظرة المواطن العماني اليها بين متشكك حذر يراقب ما ستؤول اليه الامور وبين متفائل بها كمحطة جديده للمجتمع العماني.

#العراق البحرية العراقية تتسلم سفينتي اسناد امريكيتين


قالت السفارة الامريكية في بغداد الاحد إن البحرية الامريكية سلمت نظيرتها العراقية سفينتي اسناد يوم الجمعة الماضي، وذلك من اجل الارتقاء بفاعلية البحرية العراقية الفتية.
وقالت السفارة في تصريح إن السفينتين البالغ طول كل منهما 60 مترا قد سلمتا للعراق في العشرين من الشهر الجاري.
واضاف التصريح ان السفينتين "تتمكنان من اداء ادوار متعددة، وبامكانهما توفير مختلف اشكال الدعم للعمليات البحرية العراقية، وستقومان بتعزيز قدرة زوارق الدورية العراقية السريعة وتوفير الحماية لمنصات تصدير النفط وتقوم بنقل القوات عند الضرورة."
وكانت الولايات المتحدة قد اكملت سحب قواتها من العراق في الثامن عشر من ديسمبر / كانون الاول من العام الماضي.
ولم يتبق في العراق من العسكريين الامريكيين الا 200 يعملون في تسليم المعدات العسكرية وتدريب عناصر القوات العراقي

#الكويت ليبراليو الكويت يدينون الدعوة لحظر الاحتفال بعيد الميلاد


افادت تقارير أن العديد من الجمعيات المدنية الليبرالية في الكويت ادانت مطالبات من قبل بعض المؤسسات والافراد لحظر الاحتفال بعيد الميلاد.
وقالت الجمعيات المدنية في بيان نشر في صحيفة الجريدة إنه في هذا الوقت من كل عام تعلن بعض الجماعات أن الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة حرام من منظور اسلامي.
وقال البيان الذي وقعت عليه تسع جمعيات ليبرالية "نحن نرفض ونندد بمثل هذه المطالبات لانها تعد اهانة للمسيحية والمسيحيين"، واضاف البيان أن مثل هذه المطالبات تعد من قبل كراهية الاخر التي يجرمها القانون الدولي.
ولم يوضح البيان الجهات التي تطالب بمنع الاحتفال بعيد الميلاد ولكن عادة تصدر جماعات اسلامية متشددة فتاوى تحرم الاحتفال بعيد الميلاد.
ولا توجد قيود حكومية على الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة بصورة دينية او اجتماعية ولكن الاحتفال يجب ان يكون في حدود تعلميات محددة.
ويوجد في الكويت نحو عشر كنائس تحتفل جميعها بحلول عيد الميلاد وخاصة في المجمع الكنسي الرئيسي في وسط العاصمة الكويت.
ويوجد نحو 200 مسيحي، معظمهم من اصول عراقية وفلسطينية، ضمن الكويتيين البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة.
ولكن يقدر عدد المسيحيين الاجانب في الكويت بنحو 642 الفا أو 17 بالمئة من تعداد الكويت البالغ 3.8 مليون نسمة، معظمهم من الهند والفلبين ولبنان ومصر والدول الغربية.


#الجيش اليمني يقصف قبليين لعرقلتهم إصلاح خط أنابيب رئيسيا


قالت مصادر قبلية إن الجيش اليمني شن هجوما الأحد مستخدما الدبابات والصواريخ على رجال قبائل يعرقلون إصلاح خط أنابيب النفط الرئيسي بالبلاد.
وشن الجيش حملة كبيرة في وقت سابق من الشهر الحالي على رجال قبائل يشتبه بأنهم استهدفوا خط أنابيب مأرب بتفجيرات متكررة وهاجموا خطوطا للكهرباء. وقتل 17 جنديا على الأقل في كمين نصبه من يشتبه بأنهم متشددون من تنظيم القاعدة.
وقال مصدر قبلي لرويترز "منع رجال قبائل مسلحون فرق الصيانة من إصلاح خط أنابيب النفط وقصفت قوات الجيش المناطق التي يتمركز فيها المسلحون باستخدام الدبابات وصواريخ كاتيوشا." ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر بشرية على الفور.
وتوصلت السلطات المحلية الى اتفاق الاسبوع الماضي مع شيوخ قبائل يوقف الجيش الغارات الجوية بموجبه ويطارد رجال القبائل المسؤولين عن قتل الجنود. وتعتمد الحكومة اليمنية بقدر كبير على رجال القبائل في مكافحتها للإسلاميين المتشددين.
واستهدف متمردون او رجال قبائل غاضبون خطوط النفط والغاز باليمن بعمليات تخريب مرارا منذ أحدثت الاحتجاجات المناهضة للحكومة فراغا في السلطة عام 2011 الأمر الذي أدى الى نقص الوقود وانخفاض عائدات التصدير.
ويمثل استقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة ودول الخليج بسبب موقعه الاستراتيجي بجوار السعودية اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والممرات الملاحية المهمة التي يطل عليها وكذلك لأنه مقر لتنظيم القاعدة بجزيرة العرب أحد أنشط فروع التنظيم.
ونجحت حملة عسكرية تدعمها الولايات المتحدة في إخراج المتشددين من المناطق التي سيطروا عليها في الجنوب العام الماضي لكنها لم تحل دون تنفيذ الهجمات التي سددت ضربات قاسية للجيش والجهاز الأمني.
وقبل الهجمات كان خط أنابيب مأرب ينقل 110 آلاف برميل يوميا من الخام الخفيف الى مرفأ راس عيسى للتصدير على ساحل البحر الاحمر.
وكان إغلاق خط الأنابيب لفترة طويلة العام الماضي قد اضطر اليمن الى إغلاق اكبر مصفاة في البلاد وتوجد في عدن ما أدى الى اعتماده على الواردات ومنح وقود من السعودية.

#سوريا 143 شخصا سقطوا قتلى السبت


قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن مئة وثلاثة وأربعين 143 شخصاً قتلوا امس السبت، أغلبهم في دمشق وريفها.
وافادت مصادر عسكرية في المعارضة ان صاروخا اطلق الليلة على مطار النيرب العسكري في حلب.
واكد قائد المجلس العسكري الثوري في حلب العقيد عبد الجبار العكيدي ان قوات المعارضة تسيطر على ثمانين في المائة من مدينة حلب.

#العراق اعلان العصيان المدني في محافظة الانبار


اعلنت حالة العصيان المدني في محافظة الانبار ذات الاغلبية السنية والواقعة الى الغرب من بغداد، وذلك بتعطيل كافة الدوائر الحكومية وخروج المئات من ابناء المحافظة في تظاهرات قطعت الطريق الدولي وتنوي اقامة سرادق عليه.
ورفع المتظاهرون في مدينتي الرمادي والفلوجة شعارات تدعو الى اسقاط رئيس الحكومة نوري المالكي وتستنكر اعتقال افراد حماية وزير المالية رافع العيساوي وتنتقد "تهميش" ابناء الطائفة السنية وتدعو الى اطلاق سراح السجينات اللواتي اعتقلن بدلا من ازواجهن المطلوبين بقضايا تتعلق بالارهاب.

#libya FBI question Benghazi consulate attack suspect

Tunis: After months of asking, agents from the FBI questioned the only known suspect in the September 11 attack on the US consulate in Benghazi that killed four diplomats, the suspect's Tunisian lawyer said on Saturday. 

Ali Harzi, a Tunisian, was detained in Turkey and extradited to Tunisia in October where authorities have said he is "strongly suspected" of being involved in the attack. 

His lawyer, Anwar Oued-Ali told The Associated Press that Harzi was also questioned about an attack on the US embassy in Tunisia, a few days later, suggesting the American authorities are looking into if there is a connection between the two attacks. 
The September 11 assault by armed men in the Libyan city of Benghazi killed US Ambassador Chris Stephens and three other American diplomats. Members of an Islamist militia, Ansar al-Sharia are suspected in the strike, but there has been little progress in the Libya-based investigation into the attack.

A few days later, a mob attacked the US embassy in Tunis, destroying property and an American school in the area, resulting in four deaths. The attack was believed to be instigated by a local group also called Ansar al-Sharia, but it is unclear if it is connected to the Libyan organization.

In early November, Republican senators Lindsey Graham and Saxby Chambliss announced that Tunisia had agreed to allow the FBI to interview Harzi, but it took another month and a half to organize the interview due to legal questions over any infringements on Tunisian sovereignty. 

In the end, three FBI investigators using a Moroccan translator posed questions to Harzi for three hours through the Tunisian judge presiding over the case. 

Harzi's defense team was not allowed to attend the questioning on the grounds that he was being interviewed as a "witness" rather than a defendant. 

Harzi is being charged by the Tunisians for "membership in a terrorist organization." Harzi denies the charges. 

#ليبيا الإخوان المسلمون يطالبون بضرورة التوحد واستكمال بناء المؤسسة الأمنية

في بيان حول الاعتداء على مديرية أمن بنغازي تلقت ليبيا اليوم نسخة منه ؛ عزت جماعة الإخوان المسلمين ذوي ضحايا أحداث بنغازي  ، و أكدت على منهجها في دعم الاستقرار ورفض العنف في تسوية الخلافات و تحقيق المطالب ، وذكرت من يستخدم العنف بكرامة الإنسان و حرمت النفس الإنسانية ، و دعا البيان الجميع إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة تحديات هذه المرحلة الحساسة من تاريخ البلاد ،  كما شدد على أن السيادة في ليبيا للقانون و في إطاره تعالج كل التجاوزات ، وختمت الجماعة بيانها بمطالبة الحكومة بالمسارعة في استكمال بناء المؤسسة الأمنية وتكريس هيبة الدولة واحترام حقوق الإنسان و استكمال التحقيقات و كشف المتسببين في هذه الأحداث .

#ليبيا – يجب وقف المحاكمة العسكرية الخاصة برئيس المجلس الانتقالي السابق يجب تعديل القانون من أجل منع المحاكمات العسكرية للمدنيين


(بيروت، 20 ديسمبر/كانون الأول 2012) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن
على السلطات الليبية أن تلغي فوراً المحاكمة القائمة بحق رئيس المجلس
الوطني الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل أمام محكمة عسكرية.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن على السلطات الليبية أن تعدل القانون لصالح
حظر محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية وأن تضيف ضمانة للدستور بعدم
محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

قالت هيومن رايتس ووتش إنه يجب إحالة محاكمة عبد الجليل إلى محكمة مدنية
إن كانت ثمة أدلة موثوقة على ارتكاب مخالفات.

كانت محكمة عسكرية في بنغازي قد اتهمت مصطفى عبد الجليل في 11
ديسمبر/كانون الأول 2012 على صلة بمقتل القائد السابق للقوات المعارضة
للقذافي، اللواء عبد الفتاح يونس، الذي اغتيل بمدينة بنغازي في 28
يوليو/تموز 2011. حالة القضية حالياً غير واضحة إذ توجد بعض التقارير عن
إحالة القضية إلى المحكمة العسكرية العليا.

وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في
هيومن رايتس ووتش: “إحالة المدنيين للمحاكمة أمام المحاكم العسكرية
انتهاك واضح للقانون الدولي وسابقة خطيرة لنظام القضاء الليبي المدني”.

أعلن وزير العدل صلاح مرغني في 19 ديسمبر/كانون الأول أن الوزارة سوف
تقترح تعديلات على القانون لمنع محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.
وتناقلت التقارير تصريحات لصلاح مرغني: “عبد الجليل مدني وسوف ينطبق عليه
القانون الجديد. سوف تحال قضيته إلى محكمة مدنية بكافة ضمانات المحاكمة
العادلة”.

وقال جو ستورك: “هذه أنباء رائعة من وزارة العدل. في هذه الأثناء، لابد
إما أن يتم إسقاط القضية أو إحالتها إلى محكمة مدنية”.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي على ليبيا أيضاً أن تعدل قانون العدالة
العسكرية بحيث يقتصر اختصاص المحاكم العسكرية على العسكريين المتهمين
بمخالفات عسكرية الطابع لا غير.

تم اتهام عبد الجليل بعد استدعاءه للاستجواب أمام النيابة العسكرية التي
تحقق في مقتل اللواء عبد الفتاح يونس. تشمل التهم المنسوبة إليه “تقويض
الوحدة الوطنية” و”إساءة استخدام السلطة”.

تخرق المحاكمات العسكرية للمدنيين الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان
والشعوب. فإجراءات المحاكمات العسكرية لا تستوفي معايير استقلال القضاء
ومبدأ عدم التحيز وتخرق ضمانات إجراءات التقاضي السليمة المكفولة بموجب
المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي تنص
على أن للجميع الحق في المحاكمة أمام محكمة مختصة ومستقلة وغير متحيزة.

ورد في الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب – وليبيا دولة طرف فيه –
في المادة 26، أن “          يتعين على الدول الأطراف في هذا الميثاق
ضمان استقلال المحاكم”. وقد أوضحت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان
والشعوب – الهيئة المشكلة لمراقبة تنفيذ الميثاق – هذه الحقوق في مبادئها
وأدلتها الإرشادية المتعلقة بكفالة الحق في المحاكمة العادلة. قالت
اللجنة: “يجب أن يقتصر الغرض الوحيد من المحاكم العسكرية على المخالفات
عسكرية الطابع تماماً والتي يرتكبها عسكريون. ويجب ألا يكون للمحاكم
العسكرية في أي ظرف من الظروف أي اختصاص على المدنيين”.

#الاردن فريق الطاقم الطبي الأردني 100 عملية ناجحة بمستشفى سرت


اختتم الفريق الطبي الاستشاري الأردني الزائر إلى مستشفى ابن سينا التعليمي بسرت اليوم السبت زيارته للمستشفى بعد أن قام بإجراء أكثر من  100 عملية جراحية دقيقة كللت جميعها بالنجاح … وتركز عمل الفريق الطبي الأردني بحضور أطباء استشاريين وإخصائيين ومقيمين بالمستشفى على اجراء المئات من المكشوفات الطبية للمرضى ، إضافة إلى إجراء عمليات جراحية دقيقة للمرضى في تخصصات جراحات المسالك البولية والعيون ومشاكل عقم النساء والعظام والأنف والأذن والحنجرة وتشوهات العظام عند الأطفال … كما قام الفريق الطبي الأردني بإلقاء محاضرات علمية وطبية فى هذه التخصصات للأطباء الليبيين المقيمين بالمستشفى للرفع من كفاءة العناصر الطبية بالمستشفى … وأفاد مدير عام مستشفى أبن سينا التعليمي بسرت الدكتور الاستشاري” أسماعيل محمود أسماعيل ” أن الطاقم الطبي الأردني الزائر ضم.د (هيثم المصري) استشاري نساء وولادة .. و د. (جمال العملة) استشاري جراحة عظام .. و د.  رمزي صقر) استشاري جراحة المسالك البولية)  وعدد من الاستشاريين فى تخصصات العيون والجراحة والتخدير العام والعظام  والعقم  و الأذن والأنف والحنجرة …
يشار أن زيارة الطاقم الطبي الاستشاري الأردني إلى المستشفى تمت بناء على اتفاقية تعاون بين إدارة مستشفى أبن سينا التابع لوزارة الصحة ، ووزارة الصحة الأردنية والجامعات الأردنية

#مصر محافظ البنك المركزي المصري يرفض التعليق على الانباء عن استقالته


وصل فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري مساء السبت 22 ديسمبر/كانون الاول الى القاهرة عائدا من العاصمة الفرنسية باريس. ورفض الادلاء باي تعليق بشأن الانباء المتضاربة حول استقالته التي تناقلها العديد من وسائل الاعلام.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان العقدة لم يدل باي تصريح ردا على اسئلة الصحفيين بمطار القاهرة الدولي، بل ابتسم وخرج من صالة كبار الزوار مسرعا الى السيارة.
واشار أحد الاشخاص الذين كانوا في استقبال العقدة بالمطار الى استحالة تقديم محافظ البنك المركزي استقالته، لانه لم يكن موجودا بمصر منذ يوم الاربعاء الماضي.
وفي وقت سابق من هذا اليوم وردت تقارير اعلامية حول استقالة فاروق العقدة. ونقلت "بوابة الاهرام" عن مصدر في رئاسة الجمهورية قوله ان محافظ البنك المركزي قدم استقالته، وان الرئيس محمد مرسي استقبل هشام رامز العضو المنتدب للبنك التجاري الدولي المصري، النائب السابق لمحافظ البنك المركزي ليناقش معه اختيار خلف للعقدة.
وعقب ذلك نفى علاء الحديدي المتحدث باسم الحكومة المصرية بشكل رسمي صحة هذه الانباء، قائلا انها غير صحيحة.
يذكر ان فاروق العقدة تولى منصب محافظ البنك المركزي المصري في شهر ديسمبر/كانون الاول عام 2003.

#سوريا #تركيا #إيران وزير الدفاع الايراني: نشر الباتريوت قرب الحدود السورية سيضر بأمن تركيا


اعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي ان نصب منظومة صواريخ "باتريوت" على الحدود بين تركيا وسورية سيضر بأمن تركيا، معربا عن رفض بلاده للتدخل الاجنبي بشؤون المنطقة.
ونقلت وكالات الأنباء الايرانية يوم السبت 22 ديسمبر/كانون الاول عن وحيدي قوله ان "الغرب دائما ما يسعى لتحقيق وجهات نظره ومصالحه، ونحن نرفض انخراط دول غربية في أحداث إقليمية".
 وأضاف أن وجود القوات الأجنبية في المنطقة يتسبب في خلق المشاكل والاختلافات بين الدول الإسلامية، معربا عن معارضة بلاده للتدخل الأجنبي في شؤون المنطقة.
كما نفى وحيدي قيام إيران بتدريب قوات سورية للتصدي للمعارضة المسلحة، مؤكدا أن "سورية لا تحتاج للجمهوية الإسلامية لتدريب قواتها لأنها تمتلك جيشا قويا أعد نفسه للتصدي للنظام الصهيوني".

#الحرية والعدالة تأييد مشروع الدستور بنسبة تتجاوز 70 % في الجولة الثانية


أصدرت غرفة عمليات حزب الحرية والعدالة بيانا الاحد 23 ديسمبر/كانون الأول أعلنت فيه أن نسبة 64% من الناخبين صوتوا فى المرحلتين الأولى والثانية من الاستفتاء على الدستور الجديد بـ"نعم"، حسب النتائج شبه النهائية.
وذكر البيان ان الدستور حظي بتأييد نسبة 71% من الناخبين مقابل 29% من الاصوات ضده، في حين بلغت نسبة الاقبال على الاقتراع 33.6%. وأعلن الحزب أن "إجمالى نتائج المرحلة الأولى أشارت إلى موافقة حوالي 56.5%  ممن أدلوا بأصواتهم على مشروع الدستور، بالإضافة إلى حوالى 68% من المصريين بالخارج، مما يدل على أن غالبية الشعب المصرى (64%) ممن أدلوا بأصواتهم إجمالى المرحلتين، قد اتخذوا قرارهم بقبول مشروع الدستور"، مضيفين أن هذه النتائج تقريبية بانتظار إعلان النتيجة النهائية من اللجنة العليا للانتخابات.
ونقلت "رويترز" عن مسؤول كبير في جبهة الانقاذ الوطني المعارضة أن إحصاءها غير الرسمي أظهر أيضا أن النتيجة جاءت بالموافقة على الدستور.
وقد أغلقت مراكز الاقتراع في مصر ابوابها في وقت متأخر من مساء السبت بعد تمديد التصويت لأربع ساعات وسط إقبال كثيف على صناديق الاقتراع. وكانت النتائج الأولية للتصويت في المرحلة الثانية الواردة من اللجان الانتخابية بمختلف المحافظات المصرية، اظهرت تقدم التصويت بـ "نعم" في الاستفتاء.
وأفادت تقارير صحفية مصرية بأن غرفة عمليات جبهة الانقاذ الوطني رصدت عدة مخالفات قضائية،‏ كان أبرزها عدم وجود إشراف قضائي وتعطيل دخول الناخبين عدا التابعين لجماعة الإخوان المسلمين في عدد من المراكز. وأكدت الجبهة في بيان لها أنها تلقت عدة شكاوي خاصة بتوجيه الناخبين في بعض المحافظات.
من جهتها، أشارت منظمات حقوقية مصرية الى أن المخالفات التي شابت إدلاء الناخبين بأصواتهم في المرحلة الثانية من الاستفتاء تماثل مخالفات المرحلة الأولى. وذكر التحالف المصري لمراقبة الانتخابات الذي أكثر من مئة منظمة حقوقية وتنموية أنه تم رصد "عمليات واسعة النطاق لتوجيه الناخبين من أجل التصويت لصالح نعم". وأضاف أن مؤيدين للتيار الإسلامي قاموا بتوجيه ناخبين "مستغلين بذلك الشعارات الدينية".
وذكرت وكالة أنباء ONA المصرية في هذا السياق ان غرفة العمليات التابعة لحزب الدستور المنتمي الى جبهة الانقاذ الوطني المعارضة رصدت بدء فرز الأصوات في بعض المراكز قبل الموعد المقرر لانتهاء عملية التصويت، أي قبل الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي. وأعلنت جبهة الانقاذ الوطني انها تقدمت بشكوى بخصوص هذا الانتهاك.
هذا وكانت المرحلة الأولى من الاستفتاء على الدستور التي شملت 10 محافظات انتهت بحسب النتائج غير الرسمية بتصويت 56 % من الناخبين لصالح مشروع الدستور مقابل نحو 43 % صوتوا بلا.

#لبنان #ميشال سليمان الحياد هو السبيل الوحيد لمنع ارتدادات ما يحصل حول لبنان


أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان، أن المنطقة تمر بمرحلة مفصلية وكتابة تاريخ جديد لها.
وقال سليمان يوم 22 ديسمبر/كانون الأول "إذا استطاع اللبنانيون الحفاظ على وضعهم الآمن والمستقر، يكونون بذلك اجتازوا مسافة كبيرة نحو الاستقرار الذي لا خشية معه على البلد ومؤسساته".
وطالب الرئيس اللبنانيين "أن يتبصروا بعمق في ما يحصل حولهم وفي المنطقة، وان يكون الحياد هو السبيل الوحيد لمنع ارتدادات وانعكاسات ما يحصل في المحيط علينا".
وتمنى الرئيس اللبناني "الاستقرار لدول المنطقة وشعوبها وفي طليعتها سورية".
من جهته قال قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي إن "قيادة الجيش لا تألو جهدا في سبيل الحفاظ على جهوزية الوحدات العسكرية وتطوير استعدادها لمواجهة كل عابث بالأمن أو الحدود أو الإستقرار".
واضاف "في الجنوب صمود مستمر عنيد في وجه اعتداءات العدو الإسرائيلي بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان، وعند الحدود الشرقية والشمالية والغربية (مع سورية) عمل دؤوب وسهر دائم لضبطها، اما في الداخل.. فالجيش مصر على الحفاظ على الأمن ومكافحة الجرائم المنظمة بمختلف اشكالها".

#سوريا مصدر عسكري سوري: مسلحون استعملوا غازا كيماويا ادى الى مقتل 7 جنود في داريا بريف دمشق


أفادت بعض وسائل الإعلام بأن أحد قادة الحرس الجمهوري السوري اعلن ان 7 جنود من الجيش السوري النظامي قضوا بعدما القى مسلحو المعارضة في منطقة داريا بريف دمشق علب بلاستيكية يتصاعد منها غاز اصفر اللون.
ونشرت وسائل الاعلام يوم 22 ديسمبر/كانون الأول ما اوضحه القائد العسكري، دون الاشارة الى هويته، ان العلب تحتوي على زر أصفر اللون في حال الضغط عليه ينطلق غاز أصفر اللون يؤدي استنشاقه الى تخريب عضلات الضحية ووفاته بعد حوالي ساعة من استنشاقه للغاز.

المرصد السوري: غارات جوية على مناطق في وسط البلاد وشرقها

ميدانيا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الطيران شنّ يوم 22 ديسمبر/كانون الأول غارات على مناطق في وسط البلاد وشرقها، فيما استمر المعارضون المسلحون في هجومهم على حواجز للقوات الحكومية في ريف حماة.
وقال المرصد "لا تزال الاشتباكات مستمرة بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في ريف حماة الشمالي والشرقي تترافق مع قصف من القوات النظامية"، لاسيما في قريتي قبر فضة والرملة اللتين تحاول القوات النظامية اقتحامهما.
وأضاف أن اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين هاجموا حواجز لها في عدد من البلدات والقرى في شمال غرب مدينة حماة والتي بدأت الأحد، لا تزال مستمرة. كما أغار الطيران الحربي السوري على مدينة القصير في محافظة حمص، بالإضافة إلى قصفها بالمدفعية حيث تحاول القوات النظامية السيطرة عليها، كما قصف قرية البوليل وبلدة موحسن في ريف محافظة دير الزور، بحسب المرصد.
وأوضح المرصد أن مناطق واسعة في ريف دمشق تعرضت للقصف، منها بلدة حمورية والذيابية، في محاولة للقوات الحكومية للسيطرة على معاقل المقاتلين المعارضين، الذين يحاولون بدورهم السيطرة على المناطق المحيطة بإدارة المركبات الواقعة بين عربين وحرستا، كما ان الاشتباكات ما زالت جارية في داريا.

سانا: عمليات الجيش مستمرة في ملاحقة المسلحين

بدورها، قالت وكالة الانباء السورية "سانا": "اشتبكت الجهات المختصة مع مجموعة مسلحة كانت تقوم بالاعتداء على المواطنين والممتلكات.. في ريف حماة الشمالي وأوقعت إصابات مباشرة في صفوفها".
وأضافت الوكالة "إن وحدات الهندسة فككت عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على طريق شنشار القصير" بريف حمص، كما "قضت وحدة من الجيش السوري في عملية نوعية نفذتها على عدد من الإرهابيين في قرية برج قاعي في منطقة الحولة بريف حمص".
واوضحت الوكالة ان اشتباكات وقعت في محافظة دير الزور أدت الى مقتل عدد من المسلحين ومصادرة اسلحتهم.
واشارت الوكالة الى ان "وحدة من الجيش السوري اشتبكت مع مجموعة إرهابية في محيط بلدية داريا خلال ملاحقتها للإرهابيين في المدينة وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب وصادرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم".

الجيش السوري: استشهاد قائد فوج عسكري في شبعا بريف دمشق

إلى ذلك، قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في بيان لها "إن مجموعة إرهابية مسلحة هاجمت أحد الأفواج الفنية العسكرية في منطقة شبعا بريف دمشق وإن عناصر الفوج تصدوا للهجوم إلا أن الإرهابيين تمكنوا من استهداف قائد الفوج الذي استشهد خلال أداء واجبه الوطني في الدفاع عن قطعته العسكرية". واضاف البيان "أن وحدة من قواتنا المسلحة تمكنت صباح السبت من استعادة السيطرة على كامل الفوج بعد القضاء على أفراد المجموعة الإرهابية التي هاجمته وحاولت الاستيلاء عليه وتخريب معداته".

#اليمن مصرع 8 سجناء في حريق بسجن وسط اليمن


لقى 8 سجناء حتفهم وأصيب 3 آخرون بحروق بالغة في حريق كبير شب داخل السجن المركزي بمحافظة إب وسط البلاد السبت 22 ديسمبر/كانون الأول.
وذكرت "بي بي سي" نقلا عن شهود عيان من السجناء أن غالبية المتوفين من السجناء المحكوم عليهم بالإعدام وممن يعانون من أمراض نفسية حيث يضمهم قسم خاص داخل السجن المركزي.
ورجحت مصادر أمنية أن سبب الحريق هو إقدام بعض السجناء من ذوي الحالات النفسية على إحراق الفرش الخاصة بهم، الا ان بعض السجناء ذكروا أن الحريق تم "بفعل فاعل".
وهذا هو الحادث الثاني من نوعه في سجن إب منذ مطلع العام، فقد كان حريق مشابه اندلع في نفس السجن في اكتوبر/تشرين الاول الماضي، مما أسفر عن إصابة عدد من السجناء بحروق، كما أقدم عدد من السجناء الشهر الماضي على قطع أصابع من أيديهم وقطع آذانهم احتجاجا على ما وصفوه بالمعاملة القاسية التي يلاقونها من إدارة السجن.

#العراق عصيان مدني في الأنبار على خلفية اعتقال حماية وزير المالية


دعا مجلس محافظة الأنبار غرب العراق، الى بدء عصيان مدني يوم 23 ديسمبر/كانون الأول وذلك احتجاجا على اعتقال عدد من افراد حماية وزير المالية رافع العيساوي.
وقال المجلس في بيان صدر يوم 22 ديسمبر/كانون الأول انه "قرر اعلان العصيان المدني اعتبارا من يوم غد استجابة لرغبات جماهيرالمحافظة، وذلك احتجاجا على اعتقال حماية وزير المالية رافع العيساوي".
وكانت قوة عسكرية تابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، داهمت الخميس الماضي مكتب وزير المالية، القيادي في القائمة العراقية، رافع العيساوي، بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، واعتقلت مسؤول الحماية وعددا من الجنود ووجهت لهم تهمة التورط بـ"عمليات ارهابية".
وخلقت هذه الحادثة أزمة حادة بين القائمة العراقية التي يتزعمها أياد علاوي، والحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي.

#تونس .. على تخوم لهيب جماهيري جديد؟


هل ثمة احتمال أن تعيد إنتاجها ثورة "أربعة عشر يناير" في تونس؟ فهل ستعم البلاد موجة احتجاجات جديدة؟ هل باستطاعة الحكومة التي يقودها رموز حركة النهضة تجاوز دورة أخرى للأزمة السياسية؟ متى سيتقرر الدستور الجديد؟ وهل يتوقع تأجيل موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية .. مرة أخرى ؟
معلومات حول الموضوع:
بعد قرابة عامين من اندلاع الثورة في تونس شارفت البلاد على انفجار سياسي واجتماعي جديد. الإشتباكات التي عمت المنطقة الشرقية وأسفرت عن مئات جرحى،  والإعتداء على مقر الإتحاد العام التونسي للشغل ، ودعوة النقابات للإضراب العام وتهديدات الرئيس محمد المرزوقي بالإنسحاب من الإئتلاف الحكومي ، كل ذلك جعل الموقف السياسي ملفعا بالغموض والضباب. فلا احد يجزم بما سيتمخض عنه من عواقب.
وترتبط الموجة الإحتجاجية الجديدة بخيبة أمل الكثيرين من التونسيين من نتائج السياسة الإقتصادية لحكومة حزب "النهضة" التي اخفقت حتى اليوم في حل مشكلة البطالة  ولم تتمكن من تحسين احوال الشرائح المعوزة من السكان. ولذلك تحديدا تعرضت الحكومة لإنتقادات شديدة من جانب الحركة النقابية التي هي القوة الإجتماعية الأكثر نفوذا وشعبية. وتستند مطالب الإتحاد العام للشغل الى حيثيات جدية ، الا ان توسع رقعة الخلاف يعرقل حل مهمات الحكومة المؤقتة.
 ثم إن غياب الإستقرار ذريعة ملائمة لتفعيل نشاط العناصر المشتددة في المجتمع التونسي ، وفي مقدمهم السلفيون الذين يستغلون مشكلة الفقر لأغراضهم السياسية دون ان يطرحوا اي برنامج تنموي مثمر.
وعلى  هذه الخلفية تتعقد صياغة الدستور الجديد ويصعب اقراره. وبالتالي قد يحصل تأجيل آخر للإنتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع إجراؤها في يونيو/حزيران الفين وثلاثة عشر. وتقود الأزمة  السياسية  المستفحلة الى تفاقم الأزمة الإجتماعية، الأمر الذي يطيل أمد الفترة الإنتقالية بعد الثورة، ويعيق الإعمار الإقتصادي، ويحير المستثمرين الأجانب  رغم الحاجة الماسة إليهم . وتواجه تونس وضعا عصيبا، ولا يبقى أمامها سوى الأمل في تخفيف حدة التوتر وتجاوز الأزمة الجديدة من خلال سياسة الحلول الوسط  التي سبق ولجأت اليها الحكومة الإئتلافية مرارا.   

#نتانياهو القضية الايرانية ستكون على رأس أولويات حكومتي اذا أعيد انتخابي


أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن القضية النووية الايرانية ستكون على رأس أولويات حكومته إذا أعيد انتخابه في الانتخابات التي ستجرى بعد شهر.
وقال نتانياهو في مقابلة أجرتها معه القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي السبت 22 ديسمبر/كانون الأول إن "منع إيران من أن تصبح قوة نووية هو الهدف الرئيسي في فترة ولايتي التالية إذا حصلت على ثقة الناخبين." وأضاف أنه "لا يمر يوم لا أتحدث فيه مع زعماء أجانب بشأن إيران، هذا هو الحال وسيبقى هكذا".
هذا وأظهرت معظم استطلاعات الرأي العام تقدم تحالف "الليكود بيتنا" الذي يضم حزبي الليكود وإسرائيل بيتنا في السباق الانتخابي، وذلك قبل شهر من إجراء الانتخابات في 22 يناير/كانون الثاني، مما يعني أنه سيطلب من نتانياهو تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.