الأحد، 23 ديسمبر 2012

#مصر قطاع السياحة في مصر يتكبد خسائر نحو 300 مليون دولار منذ الاعلان الدستوري

- اعلن  حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السفر والسياحة بان قطاع السياحة في مصر تكبد خسائر بلغت نحو 300 مليون دولار اسبوعيا منذ منذ صدور الاعلان الدستوري اواخر نوفمبر  .  
وأضاف أن البلاد  خسرت موسم السياحة الشتوى بعد أن أحجم السائحون عن زيارة مصر، وتراجعت نسب الإشغال فى الفنادق إلى أدنى مستوى، مشيرًا إلى أن نسب الإشغال في فنادق الغردقة وشرم الشيخ انخفضت بنسبة تصل إلى 50% فيما بلغت نسب الإشغال فى الأقصر 10%.
وكان الرئيس محمد مرسي اصدر في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني إعلانا دستوريا منح فيه نفسه صلاحيات استثنائية، ما أثار ردود فعل غاضبة من المعارضة وادي إلى موجة تظاهرات في الشارع ومواجهات كان بعضها داميا.

وقال الشاعر "إننا نواجه أزمة كبيرة ولأول مرة تتعرض الفنادق في الغردقة وشرم الشيخ لهذه الحالة من الركود وعدم إقبال السائحين عليها خاصة في أعياد الكريسماس (عيد الميلاد) ورأس السنة".

وأشار المسؤول في القطاع السياحي أيضا إلى مشاكل أخرى يعاني منها القطاع بينها بالخصوص أزمة نقص السولار في الغردقة وشرم الشيخ والتي تؤثر على القطاع بشكل كبير لاعتماد حافلات السياحة على السولار.

وأضاف أن الفنادق تعتمد على السولار في توليد الطاقة مما دفع عددا من الفنادق إلى وقف المياه الساخنة بعد توقف المولدات التي تعمل بالديزل عن العمل.
و يعد قطاع السياحة في مصر ما يقرب من 40% من إجمالي صادرات الخدمات، متجاوزة بذلك جميع إيرادات المتحصلات الخدمية، و 19.3 % من حصيلة النقد الأجنبي، وحوالى 7 % من إجمالي الناتج المحلى بصورة مباشرة الذي يرتفع إلى 11.3 % إذا ما أضفنا المساهمات غير المباشرة في قطاع السياحة والمتمثلة في الخدمات المصاحبة للسفر والسياحة حيث يمثل نصيب قطاع المطاعم والفنادق فيها فقط 3.5 % وذلك لتشابك صناعة السياحة مع كثير من القطاعات الإنتاجية والخدمية التي تزيد على 70 صناعة مغذية. كما تعتبر السياحة من أهم قطاعات الدولة توفيرا لفرص العمل حيث تصل نسبة الذين يعملون بها سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى حوالى 12.6 % من إجمالي حجم العمالة في الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق