الأحد، 22 نوفمبر 2015

ليبيا_الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمصلحة الجمارك يكشف عن ضبط أطنان من المخدرات وحبوب الترامدول

كشف الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمصلحة الجمارك المقدم " علي النفاتي " عن ضبط أطنان من المخدرات وحبوب الترامدول ، والحبوب المنشطة جنسياً ، إضافة إلى المشروبات الكحولية . وأوضح المقدم " النفاتي " في حديث أجرته معه صحيفة " صدى الجمارك " ، ونشرته في عددها الصادر مؤخراً ، أن منتسبي إدارة المكافحة بالمصلحة ، قاموا بضبط 170 طناً من مخدر الحشيش تقدر قيمتها بملايين الدولارات ، وأكثر من خمسين مليون حبة ترامدول ، إضافة إلى كميات كبيرة من المشروبات الكحولية والحبوب المنشطة جنسياً ، وذلك خلال العام " 2014 و2015 . وأكد أن ذلك تحقق بفضل الحس الأمني العالي واليقظة والتفاني في العمل وحب الوطن بكشف وإحباط المحاولات الرامية لإدخال هذه السموم إلى ليبيا عبر المطارات والمنافذ البرية والبحرية بإجراء أعمال الكشف الدقيق والتفتيش البحري على سفن الحاويات وباستخدام الكلاب البوليسية ذات الكفاءة العالية في كشف المخدرات .. مؤكدا بأن مكافحة المخدارت تعد من الأخطار البالغة ، والتحديات المختلفة في كثير من المجتمعات ، وما ينتج عنها من أضرار صحية واجتماعية واقتصادية تلحق بالفرد والمجتمع في آن واحد، وما تسببه من تهديد لحياة المتعاطين، وشل قدراتهم على العطاء والبناء، خاصة فئة الشباب الذين يشكلون بقدراتهم وطاقاتهم الخلاقة عدة الحاضر وأمل المستقبل. وأشار في هذا الصدد ، إلى أن كل هذه الجرائم تم ضيطها من قبل منتسبي رجال الجمارك الموجودين بأقسام ومكاتب العبور الدولي بامساعد ، وبنغازي ، ومصراته ، والخمس ، وطرابلس ، وزوارة ، وسبها ، والقطرون والكفرة ، وربيانه ، والتي تعمل وفق اختصاصاتها ، وحسب اللوائح والقوانين المعمول بها بمصلحة الجمارك . ونوه المقدم " علي النفاتي " ، بالتعاون الوثيق والتنسيق الدائم والقائم على مدار اليوم بين الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ومصلحة الجمارك بخلق جسر للتواصل بين الأقسام والمراكز الجمركية في كل المناطق الليبية بداية من مركز جمرك إمساعد شرقاً ، إلى مركز جمرك رأس اجدير غرباً ، ومن مركز جمرك القطرون ، ومركز جمرك الكفرة جنوباً إلى شاطئ البحر شمالاً ، بتنفيذ كل ما أوكل لهما من مهام بموجب قانون الجمارك . وتطرق المقدم " علي النفاتي " ، إلى الحديث عن التدريب والتأهيل وأهميته لمنتسبي الجمارك ، مشيراً إلى الدورات التخصصية التي تعتزم مصلحة الجمارك إقامتها لأعضاء إدارة المكافحة ، فضلا عن توثيق التعاون من خلال الربط مع إدارة الجرائم المتخصصة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" ، والمكتب الإقليمي لمكافحة المخدرات وتعزيز النشاطات المشتركة مع المنظمات الدولية المعنية بهذا المجال ،والتنسيق مع منظمات الجمارك الدولية ، بمتابعة أنشطة المهربين للمخدرات ، والتدريب بشأن التحقيق فى مجال جرائم المخدرات . وأعرب الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمصلحة الجمارك المقدم " علي النفاتي " بالمناسبة ، عن شكر وتقدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمدير عام مصلحة الجمارك - العميد " مصطفى عزام الترجمان " ، لاهتمامه الشخصي ومساندته المباشرة لأعضاء مكافحة وتهريب المخدرات بدعمهم وتقديم الحوافز التشجيعية لهم ، ولحرصه الشديد على تطوير العمل بمصلحة الجمارك بتأهيل وتدريب منتسبيها وسعيه الدائم إلى تطوير التعاون وتوثيقه مع المنظمات الدولية ذات العلاقة لجعل مصلحة الجمارك في مستوى الهيئات والمصالح الجمركية الدولية أداءً ومكانة .

ليبيا_انطلاق حملة لتنظيف وصيانة غرف صرف مياه الأمطار ببلدية حي الأندلس

قام المجلس البلدي حي الأندلس ، بالتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي ، بحملة لتنظيف وصيانة غرف صرف مياه الأمطار الموجودة بالطرقات الرئيسية والفرعية بالبلدية . ويأتى تنفيذ هذه الحملة ، وفقاً لما أفاد به أحد القائمين عليها ضمن استعدادات المجلس لمعالجة مشاكل تجمع مياه الأمطار على الطرقات وعرقلة الحركة المرورية . يذكر أن منطقة حي الأندلس ، شهدت مؤخرا تنفيذ عددا من المشاريع الصغرى ، تمثلت في معالجة ورصف بعض الطرق ، وتركيب أعمده للإنارة 

ليبيا_تنظيم ورشة عمل بعنوان " النزاعات والمصالحة " استهدفت عدة منظمات من المجتمع المدني في ليبيا.

استضافت مدينة جرجيس التونسية مؤخراً ، ورشة عمل بعنوان " النزاعات والمصالحة " ، تركزت على معرفة أسباب النزاع ، وكيفية إيجاد الحلول المناسبة له ، مما يؤدي إلى تحقيق المصالحة . وحضر جلسات الورشة ، التي نظمتها مؤسسة ( دي سي أي ) الدنماركية المهتمة بشأن الإنساني ، وامتدت على مدى أربعة أيام عدد من منظمات المجتمع المدني في ليبيا.

ليبيا_هيئة الرقابة الإدارية تبين أسباب تأخر صرف مرتبات العاملين في بعض قطاعات الدولة

أصدرت هيئة الرقابة الإدارية اليوم الاحد بيانا أوضحت فيه أسباب تأخر صرف مرتبات العاملين في بعض قطاعات الدولة ممن ثبت لديهم الازدواج الوظيفي، وذلك وفقا لنتائج عمل لجنة متابعة صرف المرتبات بموجب منظومة الرقم الوطني . وأكدت الهيئة انه بالاطلاع على عينة من تلك المستندات تكشفت جملة من الملاحظات التي كانت سببا في تأخر إتمام إجراءات مقدميها مما عطل صرف مرتباتهم لأشهر طويلة خلال هذا العام . وأرجعت الهيئة ان هذا التأخر سببه عدم وضع وزارة العمل والتأهيل آلية عمل منظمة خلال أيام الأسبوع بين مكاتب العمل بالمناطق ومركز المعلومات والتوثيق وتكليف مندوبين عن تلك المكاتب ،مما تسبب في ازدحام أصحاب التسويات المراجعة لمعالجة أوضاعهم الوظيفية بأنفسهم ،بالإضافة إلى تجاوز بعض مسئولي الجهات العامة في المناطق بإصدار قرارات الاستقالة وإنهاء الخدمة الوظيفية للراغبين بالمخالفة للقانون . وأوضحت الهيئة في بيانها أنها ألزمت رئيس مجلس الوزراء ، ووزير العمل والتأهيل باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه المشاكل وإيجاد الحلول العاجلة لها . وبينت هيئة الرقابة أنها تابعت إدارة صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي بشأن المستفيدين من المحافظ الاستثمارية وألزمتهم بضرورة العمل بمنظومة الرقم الوطني . وأكدت الهيئة في بيانها مخاطبة رئيس مجلس الوزراء بإلزام كافة الجهات العامة بضرورة إعطاء الأولوية في التعيين والاستخدام للمحالين تحت تصرف الخدمة (فائض الملاك) ممن تتوفر فيهم الاشتراطات المطلوبة للوظيفة لإجراء عقود عمل أو تعيينات جديدة ، تجنباً لتحميل الخزانة العامة مبالغ طائلة . وخلص بيان الهيئة بان الاعتصام الذي قام به العاملين ببعض الوزارات والتي منها وزارتي المالية ،والعمل والتأهيل، وعلاقتهما المباشرة بصرف المرتبات وفقاً للرقم الوطني وتسوية الازدواج الوظيفي من خلال مركزي المعلومات والتوثيق بالوزارات، تسبب بتوقف العمل بهذا الخصوص . وأكد بيان الهيئة ألزام رئيس مجلس الوزراء ووزيري المالية والعمل والتأهيل باتخاذ الإجراءات اللازمة وبشكل عاجل لمعالجة موضوع الاعتصام ، وعممت في وقتا سابق منشورا بشأن تقيد الجهات العامة بالاعتصام وفقا للوائح المنصوص عليها في القانون. 

اقتصاد_'البترول' الكويتية تتوقع انتعاش الطلب على النفط

وكالات: قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية، نزار العدساني، اليوم الخميس، إن الطلب على النفط الخام سيتحسن في نهاية المطاف، متوقعا انتعاش النمو الصيني في السنوات القليلة المقبلة. وأضاف العدساني، خلال مؤتمر للبتروكيماويات في دبي، "سينتعش الطلب وسيستقر المعروض في ضوء نقص الاستثمارات ومن ثم ستجد الأسعار دعما"، وتوقع استمرار تقلب الأسعار في السنوات القادمة، موضحا أن المهم هو مدى سرعة استجابة إنتاج النفط الصخري الأمريكي لارتفاع الأسعار. كما توقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية استمرار المنافسة بين منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين.

اقتصاد_الذهب يتجه لإنهاء الأسبوع عند أقل مستوى في 5 سنوات

لبورن (رويترز) - ارتفع السعر الفوري للذهب يوم الجمعة لكنه مازال يتجه لإنهاء الأسبوع قرب أقل مستوى له في أكثر من خمس سنوات حيث يواجه المعدن صعوبات في ظل صعود الدولار قبيل رفع الفائدة الأمريكية المتوقع على نطاق واسع الشهر القادم. وقال دومينيك شنايدر المحلل لدى يو.بي.اس لإدارة الثروات في هونج كونج "مازلنا سلبيين ونستهدف 985 دولارا في المدى القصير.. المنطق واضح تماما. مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع الفائدة والدولار سيتعزز وسيكون من الصعب في ظل ذلك المناخ المحافظة على الأسعار الحالية." ويضر ارتفاع الدولار بالطلب على السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية لأنها تصبح أعلى تكلفة لحملة العملات الأخرى. وبحلول الساعة 0609 بتوقيت جرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب 0.4 بالمئة إلى 1085.80 دولار للأوقية (الأونصة). كانت الأسعار سجلت أدنى مستوياتها في أكثر من خمس سنوات عندما بلغت 1064.95 دولار يوم الأربعاء وهي تتجه لإنهاء الأسبوع دون تغير يذكر عن ذلك. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية 0.7 بالمئة إلى 1086 دولارا للأوقية. وزادت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 14.27 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.9 بالمئة إلى 861.25 دولار وقفز البلاديوم اثنين بالمئة ليسجل 547.50 دولار للأوقية.

اقتصاد_الأسهم الأوروبية تقترب من أعلى مستوى

لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مقتربة من أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر لتتجه صوب أفضل أسبوع لها في شهر وتصدر سهم أو.سي أويرليكون السويسرية التعاملات بعد اتفاق على بيع وحدة. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.2 بالمئة إلى 1505.11 نقطة بعد أن لامس يوم الخميس أعلى مستوى منذ أغسطس آب. والمؤشر مرتفع 3.2 بالمئة هذا الأسبوع ليتجه إلى أفضل أسبوع له منذ أكتوبر تشرين الأول. وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بقيادة سهم أويرليكون الذي زاد 5.5 بالمئة بعد أن قالت أطلس كوبكو السويدية إنها ستشتري وحدة للشركة السويسرية بقيمة 486 مليون يورو (520 مليون دولار) نقدا.

اقتصاد_شركة شارب للإلكترونيات تحث موظفيها على شراء منتجاتها

بي بي سي العربية: تحاول شركة الإلكترونيات اليابانية العملاقة شارب التي تعاني من الاضطراب إقناع موظفيها بشراء منتجاتها في مسعى منها لزيادة مبيعاتها. وقالت الشركة إنه ليس إلزاميا بالنسبة لموظفيها أن يشتروا منتجاتها، لكنها أكدت أنها تريد من العاملين فيها اختيار منتجاتها عند الشراء بدلا من منتجات الشركات المنافسة لها. وأفادت وسائل إعلام محلية بأن شارب حددت أهدافا لمديريها التنفيذيين، ومديريها، وموظفيها الآخرين لشراء منتجاتها. وكانت الشركة قد أنقذت مرتين خلال السنوات الثلاث الماضية بواسطة مساعدات مالية من مقرضيها. وتعرضت الشركة للضغط من بنوكها لبيع وحدة الشركة لتصنيع شاشات التلفزيون من طراز إل سي دي، التي تعاني من خسائر، وأعلنت الشهر الماضي أنها تجري محادثات مع عدد من الشركات لعقد مثل هذه الصفقة. كما أعلنت أيضا انخفاض أرباحها عن عملياتها قبل خصم الضرائب والفوائد بنسبة 86 في المئة في سبتمبر/أيلول، في الربع الأخير من العام الماضي، بينما كانت خسائر وحدة تصنيع شاشات إل سي دي 67 مليون استرليني. وتأتي هذه الأرقام بعد أن أفادت الشركة بأنها منيت بخسائر خلال العام المنتهي بشهر مارس/آذار، وأعلنت مزيدا من التخفيض في عدد العاملين بها. وقال كيو أونتاني، المتحدث باسم شارب في اليابان، لبي بي سي إن الشركة لم تحدد هدفا معينا بالنسبة إلى شراء موظفيها لمنتجاتها، لكن الخطوة بدأت بالفعل. وأضاف أن مشاركة الموظفين في ذلك مسألة طوعية تماما، ولم تحدد الشركة أي نوع من المنتجات سيدخل تحت هذه الخطوة. وكانت الشركة التكنولوجية العملاقة، المعروفة بمنتجاتها في مجال أجهزة التلفزيون، وألواح الطاقة الشمسية، قد انسحبت من سوق التلفزيون في أمريكا الشمالية، وتواجه منافسة شرسة من المنتجات الرخيصة من منافساتها في الصين وتايوان.

اقتصاد_بوست: كوريا الشمالية تسعى للاستحواذ على أوراسكوم

وكالات: على الرغم من الخدمات الجليلة التي قدمتها شركة أوراسكوم تيليكوم المصرية لكوريا الشمالية في مجال الاتصالات، إلا أن السلطات الكورية الشمالية على ما يبدو تسعى للاستحواذ على الشركة، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية. وأضافت الصحيفة، أن الشركة المصرية كانت سببا رئيسيا في الانفجار المذهل الذي شهدته كوريا الشمالية في استخدام الهواتف الخلوية من خلال تقنية "كوريولينك". وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة ساهمت بصورة كبيرة في تحسين وسائل التواصل بين الكوريين الشماليين في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من غياب الإنترنت وندرة استخدام الهواتف الأرضية، وهو الأمر الذي أفاد التجار والحياة الاقتصادية هناك بصورة كبيرة.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن سلطات بيونج يانج رفضت أن تقوم الشركة بتحويل مكاسبها عن طريق سعر الصرف الرسمي للدولار، وأصرت أن يكون ذلك بأسعار السوق السوداء، لتتقلص مكاسب الشركة من حوالي 450 مليون دولار إلى ثمانية ملايين فقط، وذلك في ظل مفاوضات تجريها السلطات مع مقدمي تقنية منافسة تسمى "بيول" وذلك لدمجها مع "كوريولينك" وهو ما يعني مزيد من الخسائر للشركة المصرية. وفي المقابل، قررت الشركة المصرية إلغاء دمج حصتها في المشروع المشترك مع سلطات كوريا الشمالية، الذي بدأ منذ عام 2008، وهو ما يعني أنها ستفقد السيطرة تماما على الخدمة.

اقتصاد_وزير الاقتصاد: فرنسا ملتزمة بالوفاء بتعهداتها المالية

رويترز: أكد وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده ستفي بتعهداتها المالية بعد أن أعلنت باريس أن زيادة الإنفاق الأمني في أعقاب الهجمات الدموية التي وقعت في 13 نوفمبر ستخرق على الأرجح معايير الموازنة في الاتحاد الأوروبي. وتعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في خطاب له يوم الاثنين الماضي بتوفير خمسة آلاف فرصة عمل في قوات الأمن وتجنب خفض الإنفاق في مجال الدفاع حتى 2019 مشيرا إلى أن "ميثاق الأمن يفوق ميثاق الاستقرار" في إشارة إلى القيود التي تفرضها منطقة اليورو على موازنات الدول الأعضاء. وقال ماكرون للصحفيين "نحن نتحدث عن فارق صغير للغاية". وأضاف "فرنسا ستفي بتعهداتها المالية .. لأنها مسؤوليتنا في قلب أوروبا ومنطقة اليورو." وكان ماكرون يتحدث من ساحة الجمهورية حيث كان ونظيره الألماني سيجمار جابرييل يضيئان شمعة ويشاركان في الوقوف صمت على ضحايا أسوأ هجمات تشهدها فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية. وأوضح ماكرون "الظروف الاستثنائية تبرر اتخاذ قرارات استثنائية. لقد تقدمنا بها الى المفوضية الأوروبية. لا اعتقد أنها ستغير أي شيء على الأرجح."

ثقافة_صدور كتاب "13 يوما في تاريخ فرنسا"

وكالات: يعود هيرفي غايمار في هذا الكتاب، إلى الحديث عن 13 يوما في تاريخ فرنسا كان «الفرنسيون سعداء فيها». وهو يعتمد في ذلك، على مختلف الأراشيف كما على عدد من الشهادات لأولئك الذين عاصروا الأيام الأخيرة التي يكتب عنها المؤلف. يتألف الكتاب من 13 فصلاً، فصل لكل يوم «سعيد». وهو يبرر خياره بالجملة التالية: «اخترت الاكتفاء بـ13 رواية على غرار عنوان الفيلم السينمائي للمخرج الفرنسي الشهير كلود ليلوش الذي حمل عنوان:»13 يوما في فرنسا«. وكان المخرج قد كرّسه لـ»الألعاب الأولمبية في مدينة غرونوبل"، حيث تحظى هذه الألعاب بأحد فصول الكتاب. تبدأ الأيام بتاريخ 22 مارس من عام 1594، عندما دخل الملك هنري الرابع إلى باريس، وتنتهي في يوم 12 يوليو من عام 1998، حين فاز الفريق الوطني الفرنسي بكأس العالم لكرة القدم.

اليمن_اليمن: بحاح في مأرب بعد تحريرها من سيطرة الحوثيين

وكالات: وصل نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح، الأحد، إلى مدينة مأرب شمال شرق صنعاء. وقالت مصادر محلية إن بحاح وصل إلى المدينة ويعقد حالياً اجتماعاً مع اللجنة الأمنية والعسكرية للاطلاع على الأوضاع العسكرية في مأرب، ومن المقرر أن يتوجه بعدها لزيارة عدد من المواقع العسكرية التابعة للجيش الوطني وقوات التحالف العربي المرابطة في منطقة صافر ومواقع أخرى.
وتعد هذه المرة الأولى التي يصل فيها رئيس الحكومة إلى محافظة مأرب، منذ تحريرها من قبضة الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح مطلع الشهر الماضي. ويأتي وصول رئيس الحكومة للمحافظة، في الوقت الذي تشهد به جبهة "صرواح" غرب مأرب، مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والمقاومة مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة، وقوات الحوثي وصالح من جهة أخرى. وتعتبر مديرية صرواح، آخر المديريات التي ما تزال في قبضة الحوثيين وقوات صالح بمحافظة مأرب. يذكر أن رئيس الوزراء قد أعلن الأسبوع الماضي، عودة الحكومة بكامل أعضائها إلى ارض الوطن بعد وصوله إلى جزيرة سقطرى، وتوجه بعدها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ليبيا_العثور على عشرات الجثث بمقبرة جماعية شرق طرابلس

العربية نت: عثر سكان بمنطقة شرق العاصمة الليبية طرابلس على مقبرة جماعية تضم رفات عشرات الأشخاص، بعد أن جرفتهم سيول اجتاحت المنطقة خلال الأيام الماضية. وقال شهود عيان من مدينة زليطن ( 150 كم شرق طرابلس) إن رفات أشخاص يقدر عددهم بالعشرات ظهرت في بطن وادي ماجر جنوب المدينة، بعد أن جرفتهم سيول الوادي في الأيام الماضية.
وقال أحد الشهود لــ "العربية.نت" إن الجهات المعنية كالفرق الطبية وسيارات الإسعاف وغيرها، حضرت، لكن المرجح أن عشرات الجثث الأخرى لا تزال تحت التراب، وهو ما تريد التعتيم عليه سلطات المدينة التي تحاول فرض طوق على المكان لإبعاد الناس عن المشاهدة المروعة. وأضاف قائلا: "تشير الرفات إلى أن مقتل أصحابها حدث قبل مدة لا تتجاوز السنتين إلى ثلاث سنوات، ولا نستبعد أن يكونوا ممن تمت تصفيتهم من قبل الميليشيات أو كتائب القذافي إبان الثورة خصوصاً أن مقر أكبر سجون المدينة يقع في ذات المنطقة". وكان حي سكني بالمنطقة قد تعرض إبان ثورة فبراير التي أطاحت بحكم العقيد معمر القذافي، لقصف من قبل طيران التحالف الدولي "الناتو" أودى بحياة ما يزيد عن 50 مدنيا وقتها.

مالي_جماعة 'المرابطون' تعود إلى الأضواء من بوابة باماكو

وكالات: تعتبر جماعة "المرابطون" التي تبنت عملية احتجاز الرهائن في فندق "راديسون بلو" في العاصمة المالية باماكو أحد أبرز الحركات المتطرفة نشاطا في منطقة الساحل الأفريقي. والمرابطون هي حركة جهادية مسلحة تأسست في 2013 بعد عملية اندماج بين مجموعة الجزائري مختار بلمختار ومنظمة أخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة. وأعلنت هذه الجماعة المتطرفة التي يتزعمها بلمختار مسؤوليتها عن الاعتداء الذي استهدف الجمعة أحد أفخم الفنادق في باماكو في تسجيل صوتي بثت قناة الجزيرة مقطعا منه.
وقال متحدث باسم الجماعة "نحن في جماعة المرابطون نعلن تبنينا بالتنسيق مع إمارة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عملية احتجاز الرهائن في فندق راديسون بلو" بباماكو. وطالبت المجموعة في تبنّيها الذي سبق انتهاء العملية، بإطلاق سراح "مجاهدين في سجون مالي" ووقف ما أسمته "العدوان على أهالينا في شمال مالي". وكان وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان رجّح في وقت سابق الجمعة، مسؤولية بلمختار عن الاعتداء على الفندق.
وقال لودريان لشبكة التلفزيون "تي أف-1" إن بلمختار "ملاحق من قبل عدة دول منذ فترة طويلة وهو على الأرجح وراء هذا الاعتداء". وأضاف الوزير الفرنسي "يجب القول إن المرابطون، هذه الجماعة الإرهابية التي أعلنت ولاءها للقاعدة هي خليط من أصوليين ورجال عصابات يستخدمون تهريب الأسلحة وتهريب المخدرات لتمويل عملياتهم". وكانت جماعة المرابطون تبنت هجوما سابقا وقع في 7 مارس ضد فندق في باماكو وكان أول هجوم يستهدف غربيين في العاصمة وأسفر عن خمسة قتلى هم ثلاثة ماليين وفرنسي وبلجيكي.
وبلمختار هو أحد القادة الجهاديين الأكثر بأسا في منطقة الساحل ويعمل من أجل تحالف كبير مع الجهاديين في النيجر وتشاد وليبيا، وقد أعلن عن موته عدة مرات وخصوصا في يونيو الماضي وفي أبريل 2013، لكن تم نفي هذه المعلومات. وفي مايو الماضي أكد بلمختار مجددا مبايعة جماعته لتنظيم القاعدة ونفى ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية الذي كان قد أعلنه قيادي سابق في “المرابطون”.
وفي بيان بتاريخ 17 يوليو نأت هذه الجماعة من جديد بنفسها عن تنظيم الدولة الإسلامية وأعلنت ولاءها للقاعدة ووقّعت بيانها باسم "المرابطون – قاعدة الجهاد في غرب أفريقيا". وأكد هذا البيان أن خالد أبو العباس -الاسم الذي يعرف به بلمختار في الأوساط الجهادية- “انتخب من قبل مجلس شورى المجاهدين أميرا للجماعة". وولدت جماعة المرابطون من اندماج حركة "الموقعون بالدم" بقيادة مختار بلمختار الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وحركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا.
وحركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا تنشط خصوصا في منطقة غاو (شمال مالي). وهي واحدة من عدة تنظيمات جهادية مرتبطة بالقاعدة سيطرت على هذه المنطقة من مالي لحوالي عام من ربيع 2012 إلى مطلع 2013. وقد طرد عدد كبير من عناصر الحركة المتطرفة في العملية العسكرية سيرفال التي أطلقت بمبادرة من فرنسا في يناير من العام 2013. وفي 16 يناير 2013، اقتحم أعضاء في جماعة “الموقعون بالدم” الوحدة المقاتلة التي أنشأها بلمختار مجمّع عين أمناس الغازي في الجزائر (1300 كلم عن العاصمة) واحتجزوا مئات الجزائريين والأجانب ردّا على التدخل الفرنسي في مالي.
وبعد ثلاثة أيام شنّ الجيش الجزائري هجوما لإنهاء عملية احتجاز الرهائن، وقد قتل في ذلك الهجوم أربعون عاملا من عشر جنسيات و29 مهاجما. وبعد أشهر وتحديدا في 23 مايو 2013، أسفر تفجيران متزامنان عن سقوط 25 قتيلا معظمهم من العسكريين في شمال النيجر. وتبنت جماعة "الموقعون بالدم" وحركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا التفجيرين اللذين كانا غير مسبوقين في هذا البلد.
وبعد ثلاثة أشهر أعلن التنظيمان اندماجهما في حركة واحدة تحمل اسم "المرابطون". وفي مالي تبنى هذا التنظيم أيضا هجوما انتحاريا في 15 أبريل على كتيبة نيجيرية في قاعدة للأمم المتحدة في الشمال، كما تبنى هجوما انتحاريا قتل فيه جندي فرنسي في 14 يوليو 2014 يوم العيد الوطني الفرنسي، بالقرب من غاو. وفي بوركينا فاسو، التي بقيت لفترة طويلة بمنأى عن الهجمات وعمليات احتجاز الرهائن، تبنت جماعة "المرابطون" في أبريل خطف روماني هو مسؤول الأمن في منجم في الشمال، وقد ظهر في تسجيل فيديو تم بثه في أغسطس الماضي موثوق اليدين. ويقول خبراء إن جماعة المرابطون ومن خلال العملية الأخيرة التي استهدفت فيها فندق راديسون بلو الفاخر بالعاصمة المالية تنجح مجددا في إثبات أنها رقم صعب عند التطرق للجماعات الجهادية.

روسيا_روسيا تلغي مناوراتها العسكرية في المتوسط قبالة لبنان

وكالات: أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، غازي زعيتر، أن الجانب الروسي "أبلغنا بإلغاء المناورات العسكرية، التي كانت بدأت منتصف ليل الجمعة-السبت، في البحر الأبيض المتوسط قبالة لبنان"، مشيراً إلى أن "الرحلات الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي ستستأنف اليوم مسارها الطبيعي". وطلبت روسيا، الجمعة، من لبنان ألا تحلق الطائرات المنطلقة من مطار بيروت نحو الغرب فوق منطقة محددة في المياه الإقليمية في البحر الأبيض المتوسط بسبب المناورات البحرية التي تجريها في 21 و22 و23 من الشهر الحالي، وفق وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني.
وكان مسؤول رفيع المستوى في مطار بيروت قد صرح لفرانس برس أنه رداً على الطلب الروسي ستعدل الرحلات المغادرة والقادمة إلى بيروت مسارها باتجاه الجنوب. وذكرت إدارة طيران الشرق الأوسط وقتها أن "بعض الرحلات الجوية المتوجهة إلى دول الخليج العربي والشرق الأوسط سوف تستغرق وقتاً أطول بسبب سلوكها مسارات جوية جديدة". كما ألغى عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى لبنان خلال اليومين الماضيين، من بينها الخطوط الجوية الكويتية، التي أعلنت على موقعها على إنستغرام تعليق رحلتين إلى بيروت السبت كـ"إجراء أمني احترازي".

ليبيا_باريس: عدم التوافق في ليبيا سيؤدي إلى انتصار 'داعش'

وكالة نوفوستي: اعتبر وزير الدفاع الفرنسي جان-إيف ليه دريان أن غياب التوافق الداخلي في ليبيا سيؤدي إلى انتصار تنظيم "داعش" الإرهابي. وقال الوزير عبر أثير إذاعة Europe 1 إنه في حال عدم توصل القبائل والعشائر والثوار من مختلف المناطق الليبية إلى اتفاق "فسيصبح ذلك انتصارا لـ"الدولة الإسلامية" الذي يسوي أوضاعه في ليبيا مستغلا التواطؤ داخل البلاد". وأضاف أن "ليبيا تثير لدي قلقا جديا، ويجب على الليبيين إدراك أنهم إذا وحدوا الجهود فسيتمكنون من الخروج من تحت سيطرة "الدولة الإسلامية"، أما إذا استمروا (بالتنافس) فسيصير ذلك انتحارا".

ليبيا_الصلابي يدعو كوبلر لـ 'عدم تغييب أي طرف في الحوار'

قدس برس: أكد عضو مجلس الأمناء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي الدكتور علي الصلابي، أن رحيل المؤتمر الوطني في طرابلس والبرلمان في طبرق هو مدخل الحل السياسي في ليبيا و"خطوة أولى نحو الانتخابات باعتبارها جزءا من مسار انتقالي متكامل لتأسيس الدولة الليبية الحديثة". ووجه الصلابي، في تصريحات لـ "قدس برس"، رسالة للمبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، الديبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، إلى عدم استثناء أي من الأطراف الليبية في العملية السياسية، وقال: "لا بد أن يكون الحل السياسي في ليبيا توافقيا وأن لا يتم تغييب القوى الحقيقية على الأرض سواء تعلق الأمر بقوات فجر ليبيا أو بمجلس شورى درنة أو مجلس شورى بنغازي أو من يمثل قوات الكرامة، أو زعماء القبائل الذين يحظون باحترام كبير لدى الشعب الليبي وقادة الرأي العام، وكذلك دار الافتاء والعقلاء والوطنيين من أتباع النظام السابق، بحيث يكون حوارا وطنيا حقيقيا".
وأشار الصلابي إلى أن كلا من البرلمان في طبرق والمؤتمر في طرابلس، لا يحظى بالتفاف شعبي كبير حوله، وقال: "البرلمان بمقتضى حكم المحكمة العليا أصبح منحلا، ثم بعد 20 تشرين أول (أكتوبر) الماضي خالف الإعلان الدستوري بعدم إجراء الاستفتاء الشعبي للتمديد له، وبالتالي البرلمان غير شرعي ولا يحظى بشعبية، كما أن المؤتمر في طرابلس لم يستطع أن يقنع كل الشعب الليبي بالالتفاف حوله، وأي حل يعتمد على التمديد للبرلمان وبقاء المؤتمر الوطني لن يساهم في أمن واستقرار ليبيا، مع احترامي للشخصيات الوطنية في الجانبين". وأكد الصلابي أن أي "حكومة منبثقة عن الاجسام الهزيلة لن تأتي إلا بجسم هزيل"، وقال: "ليبيا في أمس الحاجة إلى مؤتمر سلام حقيقي، يجمع كل الشرائح والوان الطيف الليبي المؤثرة، ولا يستبعد أحدا، بحيث ينتخب كل طرف من يمثله في الحوار. أما الاعتماد على الشخصيات التي أتى بها المبعوث الدولي السابق برناردينو ليون إلى المشهد فقط بدون توسيع دائرة المشاركة، فهي ضياع للوقت والجهد، على حساب الشعب الليبي واقتصاده وأمنه"، على حد تعبيره.
وكان المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا مارتن كوبلر، قد وصل ظهر أمس السبت (21|11) إلى مدينة طبرق شرق ليبيا في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ تعيينه خلفا للمبعوث السابق برناردينو ليون، من المفترض أن يلتقي خلالها بقيادات البرلمان الليبي المعترف به دوليا ومسؤولين في الحكومة الليبية المنبثقة عنه، والتي يرأسها عبد الله الثني. يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، كان قد عين الشهر الماضي الدبلوماسي الألماني، مارتن كوبلر، مبعوثا دوليا جديدا إلى ليبيا خلفا لبرناردينو ليون، الذي فشل في إقناع أطراف النزاع في هذا البلد بالتوصل إلى اتفاق سلام. وكوبلر (62 عاما) كان سفيرا لألمانيا في كل من العراق ومصر وهو يرأس منذ عامين بعثة الأمم المتحدة في الكونغو. وكان برناردينو ليون، قد أعلن مطلع تشرين أول (أكتوبر) الماضي أنه تمكن من انتزاع اتفاق بين أطراف النزاع الليبي على مقترح لتشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين. لكن هذا المقترح رفضه برلمان طرابلس (غرب)، وكذلك أيضا البرلمان الشرعي بطبرق (شرق) المعترف به دوليا.
وقد أثار إعلان الأكاديمية الدبلوماسية في دولة الإمارات يوم 4 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري بأن برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا سيتولى منصب مديرها العام، جدلا كبيرا في ليبيا، وتساؤلات عما إذا كان سبب فشله في ذلك علاقاته بأطراف ليبية وإقليمية ودولية تسعى للالتفاف على ثورة 17 فبراير في ليبيا. يذكر أن المحكمة العليا في ليبيا كانت قد نزعت في تشرين ثاني (نوفمبر) من العام الماضي، الشرعية عن مجلس النواب، الذي تم انتخابه في حزيران (يونيو) من العام الماضي، والمنعقد بطبرق شرقي البلاد وما انبثق عنه من قرارات ومؤسسات وأعادت بذلك للمؤتمر الوطني العام رسميا شرعيته. والمؤتمر الوطني العام في ليبيا انتخب في 7 تموز (يوليو) 2012 وتسلم السلطة في 8 آب (أغسطس) 2012 من المجلس الوطني الانتقالي، وكان الأصل أن تنتهي مهامه العام الماضي 2014 بعد إجراء الانتخابات البرلمانية.

ليبياـتفكيك ملغمتين فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد الناطق باسم فرقة الهندسة العسكرية سراج الطيرة، أنَّ أفراد الهندسة العسكرية تمكَّنوا من تفكيك ملغمتين مُجهزتين للتفجير عن بعد، زُرِعتا بمنطقة الليثي في مدينة بنغازي. وأضاف الطيرة أن أفراد الهندسة تمكَّنوا، من تفكيك الملغمتين اللتين زُرعتا بطريقة المساكة التي تُعتبر من الألغام المُجهزة للتفجير عن بعد، أثناء عمليات التمشيط التي يقوم بها أفراد الهندسة العسكرية في المواقع التي سيطر عليها الجيش مُؤخرًا وقبل القوات البرية لتلك المناطق. وأهاب الناطق بالمواطنين الابتعاد عن المناطق التي كانت تسيطر عليها المجموعات المسلحة، حتى لا يعرِّضوا حياتهم للخطر، مُؤكدًا أن أفراد الهندسة العسكرية يستمرون بعمليات التمشيط.

ليبياـليبيا.. مسلحون يشتبكون مع تونسي منتمٍ لـ 'داعش'

العربية.نت: قالت مصادر ليبية من مدينة صبراتة غرب البلاد إن مسلحين تابعين للمدينة اشتبكوا ليل الجمعة الماضية مع عناصر يشتبه بانتمائها لتنظيم "داعش"، وتمكنوا من قتل أحدهم. وأوضحت المصادر لـ"العربية.نت" أن 3 استطاعوا الفرار والرابع تونسي الجنسية قتل في سيارته التي اكتشف أنها تحتوي على أحزمة ناسفة". وأضافت المصادر أن عناصر تابعة لتنظيم إرهابي بالمدينة يشتبه في ولائه لتنظيم "داعش" وجه تهديدات لغرفة أمن المدينة وتعهدوا بالانتقام لزميلهم التونسي المقتول. وقالت المصادر إن جماعة أنصار الشريعة التي تكونت بالمدينة منذ عام 2012 وشاركت في قتال الجيش الليبي ضمن تحالف فجر ليبيا، تنتمي حاليا لتنظيم "داعش" وأن تعلن ذلك بشكل صريح.
وتحدث سكان محليون لــ"العربية.نت"، عن مشاهدتهم بكثرة لعناصر أجنبية تجوب الطرقات بالمدينة في وضح النهار وترجع لمقرات جماعة أنصار الشريعة. يشار إلى أن عدداً من المسؤولين الليبيين حذروا في أوقات سابقة إلى إمكانية تمركز تنظيم "داعش" في مدينة صبراتة التي تقع على منتصف الطريق بين العاصمة طرابلس والأراضي التونسية، إضافة لوقوعها على ساحل بحري وإمكانية التحرك باتجاه المناطق الجبلية غرب ليبيا. وكان الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسية حذر في تصريحات صحافية في منتصف أكتوبر الماضي من وجود تنظيم داعش بمدينة صبراتة على مسافة قريبة من حدود بلاده الشرقية. وقالت مصادر ليبية متطابقة إن عناصر أمنية تمكنت مساء يوم الجمعة من اعتقال مواطن تونسي كان يحمل حزاماً ناسفاً داخل سيارته في مدينة صبراتة.

ليبياـكوبلر يصل طرابلس قادمًا من طبرق

جريدة الوفد: وصل المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، ظهر اليوم، إلى العاصمة الليبية طرابلس قادما من مدينةطبرق بعد لقاء النائب الثاني لمجلس النواب وأعضاء البرلمان. والتقى رئيس المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته) نوري بوسهمين، فور وصول المبعوث الأممي مارتن كوبلر إلى (قصر المؤتمرات) بطرابلس، ومازال الاجتماع مستمرا حتى الآن. ويناقش الجانبان خلال لقائهما استئناف الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين خلال الفترة المقبلة. ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممي إلى ليبيا مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء مباحثاته مع رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين وأعضاء من المؤتمر.

ليبياـ12 قتيلا و6 جرحى بسبها بحوادث مختلفة خلال أسبوع

وكالات: شهدت مدينة سبها عدة جرائم قتل وخطف وسرقات خلال الأسبوع الماضي، نتيجة الإنفلات الأمني بالمدينة بحسب مصادر أمنية وفقا لما ورد بوكالة أنباء التضامن، حيث قال مصدر أمني ببلدية سبها إن المدينة شهدت الأسبوع المنقضي 12 جريمة قتل في حوادث متفرقة منهم 10 ليبيون بينهم امرأة وقتيل سوداني وآخر مغربي الجنسية واحدة بسلاح أبيض و11 منها بأعيرة نارية إحداها مقتل شرطي بطريق الخطأ من زميل له، مضيفا "سجلت كذلك في نفس الأسبوع إصابة 6 بجروح ثلاثة منهم مشاجرات بأسلحة نارية في عدد من المناطق بالمدينة وأن حوادث الخطف الأسبوع المنقضي بلغت 4 حوادث منها شخص تم إطلاق سراحه بدفع فدية كما تمت سرقة ثمانية سيارات بقوة السلاح".

بورماـارتفاع حصيلة الانهيار الأرضي في بورما إلى 90 قتيلاً

أ ف ب: أفادت وسائل الإعلام الحكومية البورمية في حصيلة رسمية نُشرت اليوم (الأحد)، أن عدد ضحايا انهيار أرضي في منجم لليشم بشمال بورما، ارتفع إلى أكثر من 90 قتيلاً. وقال مسؤول الإدارة المحلية ومنسق عملية الإغاثة في المنجم تينت مينت، إنه «عثر على شخص واحد فقط حياً لكنه توفي بعد ذلك». وقالت الصحيفة الحكومية «غلوبال نيو لايت اوف ميانمار» أمس أنه تم انتشال 30 جثة على الأقل من موقع شهد انهياراً أرضياً، ولا زال هناك مفقودين بعد الانهيار الضخم الذي حصل في ولاية كاشين التي تعتبر منتجاً رئيساً لهذا الحجر الكريم. وأوضحت الصحيفة أن الحادث وقع عصر أمس في هذه المنطقة النائية الحدودية مع الصين، مشيرةً إلى أن جبلاً من الردميات انهار على عشرات الأكواخ العشوائية، حيث ينام السكان الذين يقتاتون من البحث عن قطع من هذا الحجر الكريم.

فرنساـالمتطرفون يريقون الدماء ومسلمو فرنسا يدفعون الثمن

تضاعف التفجيرات الإرهابية التي هزت باريس والعالم يوم 13 نوفمبر الماضي من التحديات التي تواجهها الجالية المسلمة في فرنسا وأوروبا عموما، وسط تصاعد أعمال العنف الموجهة ضدّهم على خلفية الأعمال الدموية التي يرتكبها تنظيم داعش، لكن يحاسب عليها المسلمون الفرنسيون الذين لا يشاركونه الأيديولوجيا والمبادئ
صحيفة العرب اللندنية: ألقت تفجيرات باريس الدامية بظلالها، كما كان متوقّعا، على حياة المسلمين في أوروبا ووضعهتم في مواجهة مصيرية مع المتطرّفين الأوروبيين، وقد عكست حدّتها وخطورتها تصريحات جان ماري لوبن، مؤسس حزب الجبهة الوطنية اليمينية المتطرف، التي دعا فيها إلى "قطع رؤوس الإرهابيين" المسلمين، بينما تدعو ابنته مارين إلى "إعادة عقوبة الإعدام للإرهابيين مع قطع الرأس كما يفعل تنظيم الدولة الإسلامية"، وقالت حفيدته النائبة ماريون ماريشال لوبن إن المسلمين لن يكونوا بنفس مرتبة الكاثوليك في فرنسا.
وقال جان ماري لوبن في مؤتمر صحافي "يجب تأكيد المبادئ الأساسية للدفاع المشروع عن النفس والأولوية الوطنية"، داعيا أيضا إلى "إلغاء الجنسية المزدوجة" وكذلك إلغاء قانون الجنسية على أساس الولادة وطرد المهاجرين السريين. واعتبرت ماريون ماريشال لوبن، في مقابلة نشرتها صحيفة يمينية متطرفة في عددها الصادر السبت، إنه "يتعين القبول بتحديد ما هو إرثنا وما هي هويتنا". وذلك يمر، حسب قولها عبر "تأكيد إرثنا اليوناني الروماني والمسيحي. ولا بد من القول إن فرنسا هي أرض مسيحية ثقافيا وروحيا منذ زمن طويل".
ويقول مراقبون إن الاعتداءات التي أسفرت عن سقوط 130 قتيلا في 13 نوفمبر في باريس، قد تدفع إلى صعود حزب الجبهة الوطنية، خلال اقتراع سيجرى في مطلع ديسمبر القادم، وسيكون الاختبار الانتخابي الأخير قبل الانتخابات الرئاسية في 2017، ما قد يزيد من مشاكل المسلمين في فرنسا، وأوروبا عموما، ويضاعف من عمليات استهدافهم. وقالت جماعتا رصد إن الحوادث المناهضة للمسلمين ومن بينها الهجوم على مسلمات ورسوم الغرافيتي التي تنضح بالكراهية زادت في فرنسا منذ هجمات في باريس. وذكر المرصد الوطني لمناهضة الخوف من الإسلام، وهو مؤسسة تربطها صلات بالمجلس الإسلامي الفرنسي، أن 32 حادثة مناهضة للمسلمين وقعت الأسبوع الماضي. وبيّن عبدالله ذكري رئيس المرصد أنه عادة ما يتلقى ما يتراوح بين أربع وخمس شكاوى من مسلمين مضطهدين أسبوعيا. وقالت جمعية التصدي للخوف من الإسلام في فرنسا، وهي منظمة مستقلة، إنها سجلت 29 حادثة.
وسجل المرصد 178 حادثة مناهضة للمسلمين في يناير بعد هجوم إسلاميين متشددين على صحيفة تشارلي إيبدو ومتجر للأطعمة اليهودية في نفس الشهر. ويصل عدد أفراد الأقلية المسلمة في فرنسا إلى خمسة ملايين مسلم وهي أكبر أقلية مسلمة في أوروبا وتمثل نحو ثمانية في المئة من السكان. وقال ذكري إنه يتوقع المزيد من الحوادث في الأسابيع المقبلة لأن الهجمات الأخيرة شجعت “جماعات قومية متطرفة واليمين المتطرف وعنصريين” على استهداف المسلمين. وأضاف “إنهم يستغلون هذه الأجواء للهجوم". وقال ياسر اللواتي، وهو متحدث باسم جمعية التصدي للخوف من الإسلام في فرنسا، “أصبح المسلمون هم العدو في الداخل”، مشيرا إلى أن اهتمام وسائل الإعلام بهذه الحوادث كان متفاوتا. فعلى سبيل المثال لكم رجل شابة محجبة في مدينة مرسيليا يوم الأربعاء وقطّع ملابسها بآلة حادة ووصفها بأنها إرهابية في حادثة تناولتها وسائل الإعلام على نطاق واسع.
وذكر اللواتي أن مهاجما صدم محجبة أخرى بعربة تسوق وركلها داخل متجر للبقالة في ضاحية ليون في نفس اليوم لكن الحادثة لم تلق اهتماما إعلاميا. وأضاف أن ستة محتجين خرجوا من مسيرة مناهضة للمهاجرين في بلدة بونتيفي بمنطقة بريتاني في شمال غرب فرنسا بعد يوم من هجمات باريس وهاجموا شابة تنحدر من شمال أفريقيا أثناء مرورها في الشارع. وظهرت رسوم غرافيتي مناهضة للمسلمين في أنحاء كثيرة؛ ففي بلدة إيفرو بشمال فرنسا كتبت على مبنى البلدية ومبان أخرى عبارات مثل “الموت للمسلمين” و”حقيبة سفر أو كفن” في تهديد يشير إلى أن المحتجين يرغبون في أن يترك المسلمون البلدة. وأفادت تقارير بأن صلبانا معقوفة رسمت على حوائط المساجد من الخارج في منطقة باريس وفي منطقة بونتارلييه قرب الحدود مع سويسرا.
وامتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بالتعليقات العنصرية والمناهضة للمسلمين بعد أن انتشرت أنباء الهجمات. وقال اللواتي إن حالة الطوارئ التي فرضت في فرنسا بعد هجمات باريس أدت إلى تزايد الشكاوى من وحشية الشرطة التي داهم أفرادها منازل لتفتيشها ووضع أشخاص تحت الإقامة الجبرية. وأضاف أن شكوى من مدينة نيس قرب الحدود الإيطالية ذكرت أن الشرطة أصابت طفلة كانت نائمة في شقة داهمتها يوم الخميس. وقال مسؤولون بمسجد في ضاحية أوبرفييه بباريس إن مسجدهم هوجم مما خلف ثقوبا في السقف وحطم نوافذ وأبوابا وألقيت المصاحف على الأرض.

تونس ـتونس: غلق المواخير يؤجج الدعارة السرية


لم يبق في تونس، البلد العربي الوحيد الذي يملك قانوناً ينظم البغاء، سوى ماخورين بعد إغلاق 10 تحت ضغط إسلاميين. بائعات الهوى في الماخورين المتبقيين هددن بالتظاهر في حال تم غلقهما، في حين تزدهر الدعارة السرية بشكل مهول.
دويتشه فيله: "إن نفذت وزارة الداخلية تهديداتها وأغلقت ماخور 'عبد الله قشّ' وشردتنا مع أسرنا، التي لا عائل لها غيرنا، دون إيجاد مورد رزق بديل ومضمون، فسوف نتظاهر ليس أمام وزارة الداخلية فقط بل أمام مقر الحكومة ومجلس النواب أيضاً" هكذا بدأت حياة (اسم مستعار) حديثها مع DW عربية حول ما أسمته "معاناة" عاملات الجنس القانونيات في تونس بعد ثورة 2011. حياة، 44 عاما، امرأة مطلقة وأم لطفلين دخلت عالم الدعارة منذ 10 سنوات في أكبر ماخور في تونس، ماخور عبد الله قش بعد أن دخل زوجها السجن في قضية سرقة و"تنكرت" لها عائلتها التي لم تكن موافقة على زواجهما، فوجدت نفسها مسؤولة وحدها عن ابنين (3 و5 سنوات).
تضييقات وطرد تعسفي
قالت حياة، وهي تدخن سيجارة وتنفث الدخان في الهواء بعصبية: "في الأشهر الأخيرة تصاعدت تضييقات وزارة الداخلية علينا، لقد شرعوا في إفراغ الماخور عمدا (من عاملات الجنس) تمهيدا لغلقه، إذ قاموا بطرد نحو عشرين منهن بشكل تعسفي وغلق البيوت التي كنّ يعملن فيها دون تعويضهن بأخريات، كما روّع رجال الأمن في أكثر من مناسبة الزبائن وقاموا بطردهم بعد أن نعتوهم بأبشع النعوت وتوعدوهم بسوء العاقبة إن شاهدوهم مرة أخرى هنا. كل ذلك ترافق مع تصاعد في إهانة وسوء معالمة المومسات". وعن أسباب طرد المومسات، قالت حياة لـ DW عربية "حسب القانون يتعين علينا أن نقيم في الماخور ليلا نهارا وليس لنا الحق في مغادرته إلا مرة واحدة في الأسبوع وبترخيص. حصل أن خرجت زميلات دون ترخيص لشراء دواء من الصيدلية أو للذهاب إلى الطبيب، أو لعيادة ابن أو أب مريض أو حضور جنازة قريب وعندما عدن وجدن في انتظارهن إعلاما بالرفت النهائي". ولاحظت "هذا الأمر جديد، في السابق كنا نعاقب بخطية مالية أو بالمنع من مباشرة العمل مدة أسبوعين في أقصى الحالات، لكن لم يصل الأمر إلى الطرد النهائي". وبحسب قاض تونسي، طلب عدم نشر اسمه، فإن المومسات في المواخير "من الفئات الهشة في المجتمع، فأغلبهن دون مأوى ولا يتمتعن بأي حماية من الطرد التعسفي، كما لا يتمتعن بتغطية اجتماعية أو بدفاتر علاج مجاني". وقال القاضي إن "أغلب من يدخلن الماخور لا يغيّرن المهنة حتى وإن سعين إلى ذلك، وكثيرات منهن انتقلن إلى العمل في شركات ومحلات تجارية، لكن سريعا ما تم طردهن بمجرد اكتشاف أنهن بغايا سابقات".
"إسلاميون" أغلقوا 10 مواخير
بعد ثورة 2011 وصعود الإسلاميين إلى الحكم، تمّ إغلاق 10 مواخير من جملة 12 ماخورا في البلاد كانت تشغل المئات من عاملات الجنس وفق الدكتور عبد المجيد الزحاف رئيس الجمعية التونسية لمقاومة الأمراض المنقولة جنسيا والإيدز، وطبيب ماخور صفاقس.
الزحاف قال لـ DW عربية "بقي اليوم ماخوران اثنان في تونس، عبد الله قش في العاصمة ويشغل نحو 120 مومسا، وماخور صفاقس ويشغل 45 فقط". وأضاف أن وزارة الداخلية لم ترخص منذ ثمانية أشهر لمومسات جديدات في العمل رغم تلقيها طلبات عديدة من نساء تتوفر في ملفاتهن الشروط اللازمة لممارسة الدعارة القانونية، معتبرا ذلك "مؤشرا" على نوايا محتملة لغلق الماخورين المتبقيين في تونس.
"انفلات جنسي"
هشام الشريف الدكتور في الجنسانية البشرية والمختص في علم الجنس والسلوك الجنسي، حذر من أن الغلق النهائي للمواخير في تونس سيؤجج حالة "الانفلات الجنسي" التي تشهدها البلاد منذ الثورة. وقال الشريف لـDW عربية "عاملات الجنس في المواخير القانونية يقدمن خدمة هامة للمجتمع تتمثل في توفير اللذة الجنسية بأسعار مقبولة للرجال، الذين ليس لديهم إمكانيات مادية للزواج. كما أن الكثير من الشباب تكون تجربتهم الجنسية الأولى في الماخور". وأضاف أن هذه الأماكن "توفر خدمة الجنس الآمن صحّيا لعاملة الجنس وللرجال في آن واحد، لأن الممارسات الجنسية تتم إجباريا باستعمال الواقي الذكري والزبائن يقبلون ذلك ولا يناقشونه". وتساءل "ماذا سيفعل هذا الكم الهائل من عمال الحضائر والبناء في العاصمة تونس، الذين يتوافدون على ماخور عبد الله قش لتفريغ الطاقة الجنسية الكامنة داخلهم؟ الإجابة معروفة: سترتفع نسبة جرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي في الشارع. كما سترتفع الدعارة السرية والأمراض المنقولة جنسيا والحمل والإنجاب غير المرغوب فيهما". وردا على سؤال حول معنى "الانفلات الجنسي" قال هشام الشريف: "بعد الثورة تحرر كل شيء وتم رفع الحجب عن المواقع الإلكترونية البورنوغرافية، فأصبح مستعملو الإنترنت التونسيون في مقدمة الباحثين عن كلمة جنس في محركات البحث، كما اتسع نطاق الشرائح التي تمارس الجنس خارج إطار الزواج حتى أن 75 بالمائة من تلاميذ المدارس الثانوية يمارسون الجنس (83 بالمائة ذكور و70 بالمائة إناث) حسب آخر إحصائية رسمية لوزارة الصحة، كل هذا يدل على حالة الكبت الجنسي، التي يعيشها المجتمع بسبب القوانين التي تجرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج". وبحسب إحصائيات هيئات رسمية وغير حكومية يولد في تونس يوميا 4 أطفال خارج إطار الزواج وتتعرض 3 نساء للاغتصاب يوميا، في حين فاق عدد حاملي فيروس الإيدز 2000 شخص نهاية 2014. لكن هشام الشريف اعتبر أن الإحصائيات هي بمثابة "الشجرة التي تخفي الغابة"، مقدّرا أن "الواقع أشدّ مما هو معلن بكثير". وقال في هذا السياق "الاغتصاب والتحرش الجنسي وزنا المحارم هي من أكثر الطابوهات في مجتمعنا ومع ذلك فهي من أكثر الجرائم الجنسية شيوعا في تونس". من ناحيته أكد عبد المجيد الزحاف أن الدعارة السرية في تونس "ارتفعت بصفة مهولة". وقال "في السابق لم نكن نراهن (المومسات) في الشارع أما اليوم، فقد صرن بارزات للعيان في كل مكان تقريبا خصوصا في العاصمة والمناطق الشاطئية" مقدرا عدد من يتعاطين الدعارة السرية في تونس بأكثر من 5 آلاف امرأة.
"انتصار رمزي للإسلاميين"
اعتبر نقابي أمني -طلب عدم نشر اسمه- أن غلق المواخير في تونس هو "انتصار رمزي للإسلاميين" مرجحا أن تكون وراءه حركة النهضة الإسلامية، ثاني قوة في البرلمان التونسي اليوم. وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه "طبعا هو انتصار رمزي لهم، لقد وصلوا إلى ما يريدون، يكفي أن نتذكر أن مئات من السلفيين تظاهروا يوم 18 فبراير/شباط 2011، أمام وزارة الداخلية وطالبوا بغلق كل بيوت الدعارة في تونس ثم هاجموا ماخور عبد الله قش بالزجاجات الحارقة. كما أن دعاة من دول خليجية توافدوا على تونس ودخلوا المواخير وطالبوا بغلقها". وتونس هي الدولة العربية الوحيدة التي لها قانون ينظم "البغاء العلني" ويجيز فتح مواخير خاضعة لاشراف وزارتي الداخلية والصحة. وتعود ظاهرة البغاء العلني في تونس إلى سنة 1941 عندما أصدر المستعمر الفرنسي قانونا نظّم فيه هذه "المهنة". وبعد استقلال تونس سنة 1956، أبقى الحبيب بورقيبة هذا القانون.

ليبياـمساهل: الجزائر تحتضن إجتماع لدول جوار ليبيا

وكالات: قال وزير الشئون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، إن الجزائر ستحتضن أول الشهر المقبل إجتماعا لبلدان جوار ليبيا تحضره 6 دول إضافة لممثلين عن ليبيا ذاتها، حيث أعلنت الحكومة الجزائرية أنها وجهت دعوات لكل من تونس ومصر والسودان وتشاد والنيجر وليبيا لحضور الإجتماع السابع لدول جوار ليبيا 1 ديسمبر المقبل. ونفى مساهل وجود أي إختلاف بين الدول الستة حول البيانات الصادرة عن الإجتماعات السابقة لدول الجوار، مؤكدا على وجود توافق كبير نشأ بينهم حول ضرورة تسوية النزاع بالطرق السلمية والحوار وإنشاء حكومة وطنية لحل الأومة في إطار إحترام وحدة وسيادة ليبيا ومكافحة الإرهاب. وأكد مساهل على ضرورة إنشاء حكومة وطنية توكل إليها مهمة إجراء إصلاحات واسعة في البلاد وتسيير المرحلة الإنتقالية وتتحدث باسم كافة الليبيين لمحاربة الإرهاب الذي يشكل خطرا على أمن وإستقرار ليبيا وكل دول الجوار.

ليبياـمصر: شكري يبحث مع جانكيز الأوضاع في ليبيا

وكالات: قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث مع نائب مستشار الأمن القومي البريطاني جوان جانكيز الأوضاع في ليبيا، مضيفا أن المناقشات تناولت تطورات الأزمة الليبية على خلفية عدم تمكن الأطراف الليبية من التوصل لتوافق حتى الآن حول الإتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني. وأعرب شكري عن تطلعه أن يتمكن الفرقاء في ليبيا من التوصل للتوافق المطلوب خلال الفترة القادمة، مؤكدا على ضرورة تنسيق الجهود الدولية والإقليمية في مجال مكافحة الإرهاب على خلفية العمليات الأخيرة التي قام بها تنظيم داعش.

ليبياـالقبض علي ليبي بسويسرا بتهمة تجنيد جهاديين

ليبيا المستقبل: القت سلطات الأمن السويسرية في مدينة فينترتور، يوم الخميس الماضي 19 نوفمبر، القبض علي الخطيب بـ "مسجد النور" الليبي المكني بـ "ابو محمد" والبالغ من العمر 39 عاما متهمةً اياه بتجنيد الجهاديين.

بلجيكاـبروكسل تتحول لمدينة أشباح مع استمرار البحث عن صالح عبد السلام

بي بي سي: بدت مناطق وسط العاصمة البلجيكية بروكسل خاوية بعد أن أغلقت المطاعم والمقاهي والحانات أبوابها مبكرا وسط مخاوف من وقوع هجوم مشابه لهجمات باريس، وذلك بعد ساعات من رفع حالة التأهب لمواجهة الإرهاب إلى أقصى مستوياته. وتجتمع الحكومة الأحد لمراجعة الوضع الأمني. وانتشر جنود الجيش في دوريات بالتزامن مع استمرار عملية واسعة النطاق لملاحقة صالح عبد السلام، الذي يعتقد بأنه شارك في تفجيرات باريس وبأنه لا يزال موجودا في بلجيكا. وقالت تقارير إن عبد السلام يحاول الفرار من منطقة ما في بروكسل إلى سوريا. وكانت العاصمة البلجيكية القاعدة التي انطلق منها منفذو هجمات باريس المنتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وقتل في الهجمات 130 شخصا وأصيب أكثر من 300 مائة.
وقال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال إن هناك "معلومات دقيقة جدا" بأن "العديد من الأفراد يحملون أسلحة ومتفجرات يمكن أن يشنوا هجوما.. وربما حتى في أماكن عدة." وأضاف أن قرار رفع مستوى التأهب لخطر الإرهاب في العاصمة بروكسل لأقصى درجاته، قد اتخذ تحسبا لوقوع هجوم "يشبه ما حدث في باريس". وقال أبلغ أحد الاشخاص الذين نقلوا عبد السلام إلى بلجيكا محاميه بأن المشتبه به الهارب كان يرتدي معطفا كبيرا وربما يكون مستعدا لتفجير نفسه. ووصفت السلطات البلجيكية التهديد الذي تواجهه العاصمة بأنه بالغ الجدية أيضا. وأُغلقت شبكة القطارات ومترو الأنفاق في بروكسل حتى يوم الأحد، على الأقل. كما طُلب من المواطنين تجنب مناطق الازدحام، مثل مراكز التسوق والمسارح. وأوصت السلطات بتعليق الفعاليات الضخمة مثل مباريات كرة القدم.
ونصحت السفارة الأمريكية المواطنين الأمريكيين في بلجيكا بالبقاء في مساكنهم وفرضت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا قيودا لمدة 72 ساعة على سفر كل أفراد الجيش الأمريكي والمتعاقدين معه إلى بروكسل. وقال ميشال إن الحكومة سوف تراجع الوضع الأمني في بروكسل في اجتماع يعقد بعد ظهر الأحد. وقال وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون للصحفيين، عن وصوله لحضور اجتماع أمني وزراي خاص السبت، إن وضع البلاد "خطير" لكنه "تحت السيطرة". وقد أعتقل البلجيكي من أصول مغربية، أحمد دهماني (26 عاما)، في فندق فخم في أنطاليا مع اثنين أخرين من المشتبه بعلاقتهم بالإرهاب، حسبما أبلغت السلطات التركية بي بي سي. وقال مسؤول تركي إنه يعتقد أنه كان على صلة مع المشتبه بقيامهم بشن هجمات باريس.

مصرـانتخابات البرلمان المصري: بدء التصويت في المرحلة الأخيرة

بي بي سي: يصوت المصريون الأحد في المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب المرتقبة. وتجرى هذه المرحلة من الانتخابات في 13 محافظة منها العاصمة القاهرة وشمال وجنوب سيناء. ورغم مساعي الحكومة ووسائل الإعلام الحثيثة لتشجيع الناخبين على الإقبال على التصويت في المرحلة الأولى، فإن نسبة التصويت لم تتجاوز 27 في المئة، حسب اللجنة العليا للانتخابات. وحسب اللجنة، فإن عدد الناخبين المسجلين في المرحلة الثانية يتجاوز 28 مليون ناخب. ويتنافس فيها أكثر من ألفي مرشح لشغل 282 مقعدا، بينهم 222 للمستقلين و60 للقوائم الحزبية، في مجلس النواب الجديد البالغ إجمالي عدد مقاعده 596 مقعدا. ووفق النظام الانتخابي، المثير للجدل الذي يجمع بين نظامي القائمة المطلقة والفردي، فإنه سيتم انتخاب 448 نائبا مستقلا و120 يمثلون الأحزاب المشاركة في الانتخابات. ويمنح الدستور المصري الرئيس حق تعيين الـ 28 عضوا الباقين. وكانت السلطات المصرية قد أعلنت نشر أكثر من 160 ألفا من عناصر الجيش لتأمين هذه المرحلة من التصويت التي تنتهي الاثنين.

العراق_مصرع قياديين من تنظيم 'داعش' في الأنبار وسامراء

وكالات: أعلنت هيئة الإعلام الحربي في العراق، اليوم الأحد، قتل العديد من عناصر "داعش" خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، من بينهم ما يسمى المسؤول الأمني عن منطقة الكرطان بالأنبار، كما قصف الطيران العراقي وبالتنسيق مع قيادة عمليات سامراء أهدافا لداعش أسفرت عن مقتل معاون القائد العسكري لجزيرة سامراء و6 من معاونيه، بحسب موقع "العربية نت". وقالت الخلية في بيان أن "قطاعات جهاز مكافحة الإرهاب في الأنبار سيطرت بالكامل على منطقة حي الزيتون وجاري التطهير من العبوات الناسفة والبحث عن الارهابيين" مشيرة الى "معالجة هدفين للعدو وتفجير حقل الغام".
وأضاف البيان أن "المحور الشمالي لمدينة الرمادي شهد تقدم القوات الأمنية وبإسناد من طيران التحالف الدولي نحو اهدافها المرسومة، حيث تمت معالجة دراجتين ناريتين مفخختين وتفجيرهما في منطقة البو فراج، ومقتل 4 ارهابيين وتفجير 4 عجلات مفخخة من نوع كيا، فضلا عن السيطرة على منطقة جسر الجراييشي". إلى ذلك، نفذت قطعات المحور الجنوبي فعالية أمنية مقابل قاطع المسؤولية والمجاور للسكة الحديدية في المنطقة المحاذية لحي التأميم، واسفرت العملية عن تطهير وكر يستخدم كمعمل لتصنيع العبوات الناسفة والتفخيخ، وتم العثور على 28 خزانا يحتوي مادة نترات الامونيا و12 كيسا يحتوي المادة ذاتها و40 كيلو غرام من مادة السيفور ومواد متفجرة اخرى، فيما طهرت قطعات المحور الغربي الطريق من منطقة العنكور باتجاه الطريق الاستراتيجي الى جسر منطقة الكيلو 18.

ليبيا_الجزائر_الجزائر تغلق حدودها مع ليبيا ومالي

أ ش أ: أغلقت السلطات العسكرية الجزائرية مجددا وبصورة مستمرة الحدود البرية مع دولتي مالي وليبيا بعد عملية باماكو الإرهابية، حيث كانت الحدود والمعابر البرية ـ المغلقة رسميا مع مالي وليبيا ـ تفتح بين الحين والآخر أمام الحالات الإنسانية أو من أجل تسهيل معيشة سكان الحدود. وقالت صحيفة "الخبر" الجزائرية الصادرة اليوم الأحد إن السلطات العسكرية المكلفة بتسيير الحدود البرية للجزائر عادت إلى تشديد الإجراءات الأمنية عن طريق غلق الحدود، وهو وضع تم التوقف عن العمل به في الحدود مع مالي منذ شهر أبريل عام 2012، وفي الحدود مع ليبيا منذ مايو 2014، مشيرة إلى أن القرار جاء بعد عملية احتجاز الرهائن في فندق راديسون بلو بالعاصمة المالية باماكو.
ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني من منطقة برج باجي مختار أن أوامر صدرت من هيئة أركان الجيش تفرض التزام أقصى درجات الحذر في التعامل مع الجانب الآخر من الحدود، مشيرا إلى أن رئيس الأركان الفريق أحمد قايد صالح اصدر أوامره لقيادات النواحي العسكرية الثالثة والرابعة والسادسة، المسؤولة عن الحدود مع دول مالي والنيجر وليبيا، صلاحية تقييم الوضع الأمني الميداني على الحدود. وقد فرضت القيادات العسكرية إجراءات أمن مشددة على الحدود، بالتوازي مع استنفار عشرات الآلاف من العسكريين الموجودين على الحدود. وقد كثفت قوات الجيش من دورياتها على طول الحدود مع مالي وفرضت حالة استنفار قصوى وسط قوات الجيش والدرك والأمن الوطني، الموجودة على الحدود وفي محيط قواعد النفط، مباشرة بعد عملية اقتحام فندق في عاصمة دولة مالي باماكو.
وأضافت "الخبر" أن قوات الجيش فرضت إجراءات أمن مشددة في مواقع تعتقد أجهزة الأمن أنها عرضة للاستهداف من قبل التنظيمات الإرهابية النشطة في ليبيا وفي شمال مالي. وأعلنت قيادة الجيش وأجهزة الأمن في الجنوب حالة الاستنفار القصوى، بسبب وجود مخاوف من وقوع عمليات إرهابية قد يشنها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، وجماعة "المرابطون" في الجنوب. وقال مصدر أمني جزائري إن إجراءات الأمن تم تكثيفها في محيط حقول النفط والغاز في الجنوب، وفي محيط المطارات والمناطق السياحية في الجنوب، ويتواجد بشكل دائم ما لا يقل عن 50 ألف عسكري على الحدود مع ليبيا، ومثلهم تقريبا بالحدود مع مالي والنيجر، وترابط قوات عسكرية كبيرة في مناطق قريبة من حقول النفط والمواقع السياحية في الجنوب.-الجزائر_

الملف الامني_بنغازي_تفكيك ملغمتين فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد الناطق باسم فرقة الهندسة العسكرية سراج الطيرة، أنَّ أفراد الهندسة العسكرية تمكَّنوا من تفكيك ملغمتين مُجهزتين للتفجير عن بعد، زُرِعتا بمنطقة الليثي في مدينة بنغازي. وأضاف الطيرة أن أفراد الهندسة تمكَّنوا، من تفكيك الملغمتين اللتين زُرعتا بطريقة المساكة التي تُعتبر من الألغام المُجهزة للتفجير عن بعد، أثناء عمليات التمشيط التي يقوم بها أفراد الهندسة العسكرية في المواقع التي سيطر عليها الجيش مُؤخرًا وقبل القوات البرية لتلك المناطق. وأهاب الناطق بالمواطنين الابتعاد عن المناطق التي كانت تسيطر عليها المجموعات المسلحة، حتى لا يعرِّضوا حياتهم للخطر، مُؤكدًا أن أفراد الهندسة العسكرية يستمرون بعمليات التمشيط.

ليبيا_طبرق_اضراب موظفي الشركة الليبية الإفريقية القابضة بطبرق

وكالات: قال مدير مطار ‫‏طبرق‬ الدولي، حسن هليل، إن موظفي الشركة الليبية الإفريقية القابضة، والتي تعرف بشركة المناولة، أعلنوا غدا الأحد، إضرابهم عن العمل، وسيتربت على ذلك توقف خطوط رحلات شركات الإفريقية والليبية بإستثناء البراق. وأوضح هليل عبر تصريحات صحافية أن موظفي الشركة أعلنوا دخولهم في إضراب بدءا من غد الأحد إحتجاجا على تأخر رواتبهم لأكثر من ستة أشهر. وتابع: هذا يعني أن هناك رحلات سوف تلغى الأحد وتسبب إرباكا كبيرا لنا ولبعض المواطنين المسافرين داخل وخارج ليبيا. ولفت هليل إلى أن موظفي شركة المناولة سبق لهم الإضراب مطلع الشهر الجاري مدة يوم، وأمهلوا وزارة المواصلات والحكومة الموقتة حتي غد لتحقيق مطالبهم. تجدر الإشارة إلى أن الشركة الليبية الإفريقية القابضة تضم عددا من الشركات منها، الإفريقية والليبية والليبية للمناولة والسماء للتموين

ليبيا_داعش_الإيكونومست: الصراع فى ليبيا عزز من تواجد داعش

وكالات: قالت مجلة إيكونومست البريطانية إن الأطراف الليبية المختلفة لا تهتم بمحاربة تنظيم داعش ولا تضعه في قائمة أولوياتها، محذرة من تنامي خطر التنظيم إذ اعتبرته أخطر أفرع التنظيم وأكثرها مدعاة للقلق. ورأت الجريدة البريطانية أن محاربة (داعش) ليست من أولويات أو أهداف أي طرف داخل ليبيا، فجميع الأطراف كما هو الحال في سورية تهتم بمهاجمة الطرف الآخر والقضاء عليه دون الالتفات للخطر الذي يشكله «داعش». ونقلت المجلة عن الباحث في مؤسسة «كارنيغي للسلام الدولي» فريدريك ويهري إن تقدم التنظيم داخل ليبيا اعتمد في معظمه على انتهاز الفرص، إذ استغل الانقسامات والخلافات بين الأطراف المختلفة وهو ما وصفته الجريدة بمصادر إلهاء تصب في صالح التنظيم. ورغم تقدم التنظيم داخل الدولة رأت الجريدة أنه نجح في استعداء كثير من التشكيلات المسلحة والقبائل الليبية، فمحاولاته للتقدم وضعته في مواجهة القبائل والتشكيلات المختلفة، وظهر ذلك في طرده من مدينة درنة ومنعه من السيطرة على أي مصدر من مصادر الثروة.

وقالت إيكونومست إن التنظيم طبق في ليبيا الأسلوب نفسه الذي استخدمه في سورية من جذب المقاتلين ومحاولة التفوق على التشكيلات المتطرفة الأخرى واللعب على أوتار الطائفية، لكنها أشارت إلى أن هذا الأسلوب لم ينجح كليًا في ليبيا. وأشارت إلى أنه مع زيادة الحملة العسكرية ضد التنظيم في سورية والعراق يقوم «داعش» بتوجيه مقاتليه إلى ليبيا، إذ زادت أعداد المقاتلين الأجانب القادمين إليها بشكل ملحوظ، معظمهم قادمون من تونس والجزائر ومصر. وقالت المجلة البريطانية في عددها الأسبوعي الصادر الخميس الماضي إن ليبيا تضم الظروف المثالية التي تسمح لـ«داعش» بشن حملته الإرهابية، وعزت ذلك إلى غياب نظام ثابت للدولة يمكنه مواجهة التنظيم مع الانتشار الواسع للأسلحة، وغياب السيطرة على الحدود سمح بوجود التنظيم داخل ليبيا وانتشاره، فضلاً عن الفوضى والتنافس بين الأطراف السياسية. وقالت الجريدة إن الهجمات التي شهدتها باريس دفعت واشنطن وفرنسا لزيادة الحملة العسكرية ضد التنظيم في سورية والعراق، لكن تدمير معاقل التنظيم داخل هاتين الدولتين مجرد بداية فقط، إذ أعلن كثير من الجماعات المتطرفة تبعيته للتنظيم. وأشارت إلى أن الحرب الأهلية في اليمن مكَّنت التنظيم من الظهور ومهاجمة الحكومة والجيش، وبالمثل في مصر تمكن التنظيم من إنشاء فرع له في سيناء لشن هجمات ضد قوات الأمن وآخرها تفجير الطائرة الروسية.

ليبيا_الصحة والمستشفيات_مطالب بإفتتاح مستشفي جالو المركزي

ليبيا المستقبل– وكالات: طالب ممثلون في مؤسسات المجتمع والناشطون والإعلاميون والمواطنون في مدينة جالو أمس السبت في تظاهرة سلمية وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة بالتسريع في افتتاح المستشفى المركزي الحديث في المدينة . وطالبت مؤسسات المجتع المدني في جالو وزارة الصحة بافتتاح المستشفى الليبي الإيطالي الذي تم نجهيزه منذ أكثر من ثلاث سنوات من الشركات المنفذة مع كامل المرافق. الجدير بالذكر أن مستشفى جالو المركزي تبلغ قدرته الاستيعابية 120 سريراً مع مرافق حديثة وعدد 60 شقة سكنية للطاقم الطبي ومهبط للإسعاف الطائر.


الملف الامني_بنغازي_غارات جوية علي مواقع الإرهابيين فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: شن سلاح الجو الليبي،" القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة"، أمس السبت، غارات مكثفة على تمركزات للإرهابيين بمعسكر الصاعقة في أبوعطني، وبشارع الحجاز بمنطقة الليثي. وقال الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة ناصر الحاسي، إن محوري القتال في بوعطني وشارع الحجاز شهدا اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والوحدات المساندة لها مع بعض الجيوب للجماعات الإرهابية. يشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد منذ أكثر من عام معارك عنيفة بين قوات "الجيش" وعناصر مسلحة تابعة لما يعرف بتنظيم الدولة الإرهابي في بعض المناطق بالمدينة.