الخميس، 22 أكتوبر 2015

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_برلمان ليبيا بين سندان الضغوط الدولية ومطرقة الإخوان


إرم نيوز: دخل البرلمان الليبي مرحلة حرجة على مستوى وضعيته القانونية والسياسية، وبعد نهاية ولايته رسمياً الثلاثاء. ولم يشفع للبرلمان قرار تمديد ولايته بالإجماع وبات يترنح بين سندان الضغوط الدولية حيث ينوي المجتمع الدولي عدم الاعتراف بالشرعية البرلمانية، وبين مطرقة جماعة الإخوان المسلمين، التي يبدو أنها تتأهب لاغتنام الفرصة، وكسب رهان المفاوضات التي خلص لها الحوار السياسي، وفقاً لمخططها الذي يسعى إلى زرع قيادات الجماعة في المشهد الليبي الجديد .
لا شرعية بعد 20 أكتوبر
أول ردود الفعل عقب نهاية ولاية البرلمان الليبي ولايته بـ 48 ساعة، جاءت من المبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون، الذي أكد أن المجتمع الدولي لن يوافق على تمديد البرلمان لولايته، وأن الشرعية السياسية الجديدة في ليبيا، ستكون من واقع مسودة الاتفاق السياسي فقط. وقال ليون في مؤتمر صحفي في العاصمة التونسية أمس، ردا على سؤال حول مدى القبول بتمديد ولاية البرلمان، "من الأفضل سؤال المجتمع الدولي، وهنا لا أتحدث عن مجلس النواب بالتحديد، ولكن أية جهة ليبية تقترح اتخاذ حلول من جانب واحد خارج الإجماع الوطني، فإن انطباعي هو أنه لن يتم الاعتراف بذلك من قبل المجتمع الدولي، فقد رأيت مؤخرا تصريحات تقول بأنه لن يتم الاعتراف بأية قرارات من جانب واحد".
وعلق المبعوث الدولي على علاقة شرعية البرلمان بالمسودة، "الرسالة من الاتفاقية واضحة للغاية، ستستمد المؤسسات شرعيتها من الاتفاقية فقط، لذا إذا ما قام مجلس النواب باعتمادها أو دعمها سيحظون بالشرعية، واعتقد أنه في هذه الحالة يمكن أن يتوقعوا اعتراف المجتمع الدولي في ذات الوقت". وكان البرلمان الليبي قد رفض مسودة الاتفاق السياسي المعدلة، التي قدمها المبعوث الدولي في ال 8 من أكتوبر الجاري، مطالباً اعتماد مسودة الاتفاق في نسختها الرابعة.
وتنتهي ولاية البرلمان بموجب الإعلان الدستوري المؤقت في ال 20 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، ما دفع البرلمان إلى التصويت لتمديد فترة ولايته 6 أشهر إضافية، كخطوة استباقية على ما يبدو، لتجنب مصير تأخر الحسم السياسي عبر الحوار. وألمحت الدول الكبرى والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في وقت سابق، بعدم الاعتراف بأي أجسام سياسية في ليبيا، بعد نهاية ولاية البرلمان الليبي المنعقد في طبرق. كما طالب وزراء خارجية 12 دولة أجنبية وعربية، أطراف الحوار السياسي الموافقة عليه "فوراً"، لتجنيب ليبيا خطر عدم الاستقرار.
الإخوان والحماسة للاتفاق
جماعة الإخوان المسلمين يبدو أنها المتحمس الأكبر لتوقيع الاتفاق، وهي الطرف الوحيد الذي يضغط وبقوة على المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، لقبول المسودة دون المطالبة بمزيد من التعديلات، وهو أمر يفسره المراقب للشأن الليبي، على أنها تسعى للخروج بمكاسب سياسية، في ظل عدم ضمان اتفاق كافة الأطراف بشأن المسودة. وأكد حزب العدالة والبناء المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، عن استيائه وتحفظه من إدارة رئيس المؤتمر الوطني نوري أبو سهمين لمجريات الحوار، مطالبة أعضاء المؤتمر تحمل "المسؤولية التاريخية وتوقيع الاتفاق". وجاء في بيان للحزب اطلعت عليه (إرم) "إن كتلة العدالة والبناء داخل المؤتمر الوطني العام، تبدي استعدادها قبول مخرجات الحوار السياسي ، بموجب المسودة المعدلة الأخيرة ، من أجل الوصول إلى اتفاق سياسي ينهي الانقسام". وحدد العدالة والبناء، ثلاثة نقاط رئيسية لقبول الاتفاق السياسي، تتضمن شغور كافة المناصب العسكرية، وتعيين مجلس الرئاسة من يقوم بتسيير مهامها خلال أسبوعين من تولي مهام الحكومة لأعمالها. واتخاذ قرارات الحكومة بإجماع الرئيس ونوابه ، بالإضافة إلى تحديد نص صريح للإرهاب .
ويعلق محمد الخوجة الباحث الليبي في شؤون الجماعات الإسلامية، على تجاوب الإخوان السريع مع الاتفاق، معتبراً أن تفسير الأمر يعود لانعدام الحظوظ السياسية لهم، خارج الاتفاق السياسي. ويتابع في حديث هاتفي مع (إرم) من القاهرة: "جماعة الإخوان فهمت الدرس جيداً، وانحسار نفوذها في مصر وتونس، جعلها تقبل بأنصاف الحلول في ليبيا، التي تمكنها من تثبيت قادتها في المشهد السياسي الجديد، وبالتالي محاولة نسج خيوطها داخل الدولة العميقة في البلاد، واعتبار المرحلة المقبلة مرحلة تجديد وتلميع صورة الإخوان، المهتزة بفعل الضغوطات الإقليمية عليهم".
وفي كل الأحوال تسود حالة من الانقسام داخل البرلمان الليبي، بين مؤيد للاتفاق السياسي ومقترح الحكومة التوافقية، وبين رافض لمخرجات الحوار برمتها ، كونها تهدد قيادات الجيش في المقام الأول، والقرار من المرجح أن يحسم خلال الجلسة المقبلة للبرلمان الاثنين المقبل، والتي ربما سيكون فيها للنواب رأي آخر، خاصة وأن عملية الرفض من خلال جلسة التصويت، شابها حالة من الغموض والفوضى.
التلويح بالعقوبات "مجددا"
وكما جرت العادة في كامل محطات الحوار الليبي ، تلوح الأمم المتحدة بتوقيع العقوبات على معرقلي الاتفاق ، ضمن قرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا. وأشار المبعوث الدولي في هذا الصدد "واثق من أن هذه العقوبات تم ذكرها من قبل مجلس الأمن، والآلية موجودة ومتضمنة في القرار 2174، ولدي ثقة أنه سيتم ذكرها مجددا، لأن ما نراه اليوم في ليبيا أن مجموعة صغيرة من الأشخاص، متشددون من الطرفين، شخصيات معينة تتخذ القرار وتستخدم نفوذها، بعدم السماح في هذه الحالة بتصويت ديمقراطي، وهذا ما حدث بالضبط سواء في مجلس النواب أو في المؤتمر الوطني".
وأضاف، "هذا قرار مجلس الأمن ولجنة العقوبات، ومتأكد من أنهم سينظرون في هذه العقوبات"، مؤكدا بأن هناك حظرا على السفر وتجميد الأرصدة، وهي الحزمة الأولى من التدابير، التي ستتخذ ضد الشخصيات التي تعرقل العملية السياسية. كما أكد برناردينو ليون المبعوث الدولي، بأنه من المبكر إدراج أية شخصيات أو مجموعات معينة في اللائحة، لكنه شدد بأن استمرار هذا السلوك السلبي يجعله واثقاً بأن هذا سيحدث خلال الأيام القادمة.


الشرق الاوسط_بعد لقائه نتنياهو لـ 4 ساعات.. كيري متفائل بحذر

فرانس برس: أبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس "تفاؤلاً حذراً" اثر محادثات استمرت 4 ساعات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وتناولت أعمال العنف الأخيرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وصرح كيري إثر الاجتماع في برلين "يمكنني أن أقول عن المشاورات إنها منحتني شيئا من التفاؤل الحذر وبالامكان طرح شيء على الطاولة خلال الأيام المقبلة".
كما شدد كيري منعلى ضرورة التهدئة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن، معرباً عن اعتقاده أن طرفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مهتمان بالحد من التصعيد. وكان كيري أكد قبيل اللقاء،على ضرورة الوقف العاجل لجميع أشكال العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال: "لا بد وبشكل قاطع من وضع حد لجميع الاستفزازات والكف عن سائر أشكال العنف والعمل على التمهيد لعملية تفاوضية أوسع".
ومن المقرر في إطار الحراك الدبلوماسي الأمريكي والأوروبي، أن تلتقي فردريكا موغيريني مفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في برلين الخميس كلا من وزير الخارجية الأمريكي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتير شتاينماير. وستركز موغيريني في لقاءاتها على الأوضاع في الشرق الأوسط والتطورات الأخيرة في الأزمة السورية. وكتبت موغيريني على مدونتها في "تويتر" قبيل مغادرتها إلى برلين أنها متوجهة إلى العاصمة الألمانية بهدف بحث الأوضاع في الشرق الأوسط وسوريا في سلسلة من اللقاءات ستعقدها مع وزيري الخارجية الأمريكي والألماني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

اقتصاد_أسعار النفط ترتفع مستفيدة من تراجع الدولار

سكاي نيوز عربيةارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الخميس، مستفيدة من تراجع الدولار، حيث صعدت فوق أدنى مستوى لها في 3 أسابيع، وفق ما ذكرت "رويترز". وكانت أسعار النفط تراجعت في الأسابيع الأخيرة، بعدما سرت مخاوف من حدوث وفرة كبيرة في معروض النفط العالمي، عقب زيادة المخزونات الأميركية. وبحلول الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم ديسمبر، بـ34 سنتا، إلى 48.19 دولارللبرميل. في المقابل، انخفض خام القياس العالمي بـ86 سنتا في ختام تعاملات الأربعاء، بعد أن وصل إلى 47.50 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ مطلع أكتوبر الحالي. وصعد سعر الخام الأميركي في عقود ديسمبر 32 سنتا إلى 45.52 دولار للبرميل، بعد أن هبط 1.09 دولار أو 2.4% عند التسوية في الجلسة السابقة. ويرى محللون أن الدعم الذي تلقاه الخام من الدولار، لن يعني نهاية وتيرة الهبوط في أسعار النفط. وأوضح كبير المحللين لدى "سي.إم.سي ماركتس" في سيدني، ريك سبونر، أنه لا يزال من المبكر الحديث عن تعاف حقيقي، قائلا إنه ينتظر أن يتخطى الخام الأميركي 46 دولارا للبرميل كي يجزم بنهاية اتجاه الهبوط.

اقتصاد_فورين بوليسي: الاقتصاد السعودي يعيش أفضل أحواله

العربية نت: لا يزال الاقتصاد السعودي في مأمن من المتاعب التي تواجهها الدول النفطية بسبب هبوط أسعار البترول، فضلاً عن أن السعودية التي تقود العمليات العسكرية في اليمن لا يبدو أن اقتصادها قد تأثر لا بالأحداث ولا باضطرابات أسواق النفط، حيث تشير أحدث التقارير الى أن الاقتصاد السعودي في أفضل أحواله منذ عقود على الرغم من الظروف الراهنة. وبدأت أسعار النفط منذ أواخر العام الماضي رحلة هبوط قاسية أدت إلى نزوله إلى مستويات تتراوح بين الأربعين والخمسين دولاراً بعد أن كان سعر البرميل يتجاوز المئة دولار في الأسواق العالمية، إلا أن السعودية التي تتربع على عرش أكبر وأهم منتجي النفط في العالم والتي يصل إنتاجها الى 9.5 مليون برميل يومياً لا يبدو أنها تأثرت بصورة بالغة مع هبوط الأسعار نتيجة نجاحها في تنويع اقتصادها وعدم اعتمادها بشكل كلي على الموارد النفطية.
وقال تقرير نشرته مجلة "فورين بوليسي: "خلافاً للاعتقاد السائد حالياً من أن المملكة تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة فإن الحقيقة أن الاقتصاد السعودي في أفضل أحواله منذ عقود، مشيراً الى أن الاقتصاد السعودي لم يعد حالياً يعتمد على الخارج كما كان الحال في السابق، وتحديداً خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي عندما تأثر الاقتصاد السعودي بصورة كبيرة وملموسة مع هبوط أسعار النفط، والتي نزلت عن العشرة دولارات للبرميل في العام 1998. ويضيف تقرير "فورين بوليسي" الذي اطلعت عليه "العربية نت" أنه "على الرغم من ارتفاع الانفاق الحكومي العام في السعودية بدءاً من العام 2000 وما بعده فان المملكة تمكنت الاستفادة من سنوات الطفرة النفطية بتوفير احتياطات نقدية ضخمة، وهي الاحتياطات التي وصلت الى مستوى 100% مقارنة بالناتج المحلي الاجمالي في العام 2014"، أي أن الاقتصاد السعودي كان يوفر احتياطات نقدية تعادل الناتج المحلي الاجمالي كاملاً للبلاد، وهي حالة لا تستطيع أية دولة في العالم أن تحققها غير السعودية.
ويقارن تقرير "فورين بوليسي" بين عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي عندما شهدت أسعار النفط هبوطها الحاد، وبين الهبوط الذي تشهده الأسعار منذ مطلع العام الجاري، حيث يقول التقرير إن السعودية كانت في ذلك الوقت تسجل احتياطيات نقدية في أفضل أحوالها بنسبة 35% الى ناتجها المحلي، بينما وصلت هذه النسبة الى 100% في العام 2014، وهو ما يعني أن لدى المملكة قدرة على استيعاب الهبوط الراهن لسنوات أطول بكثير من القدرات التي كانت لديها خلال العقود الماضية. ويستبعد تقرير "فورين بوليسي" المنشور بالانجليزية بشكل كامل أن تتعرض السعودية لأية أزمة مالية، أو أزمة عملة خلال السنوات المقبلة، مشيراً الى أن كافة البيانات الاقتصادية الواردة من المملكة تؤكد على متانة وضعها المالي وقوة اقتصادها، ولا تدفع على الاعتقاد بأنها قد تواجه أية متاعب خلال الفترة المقبلة، حيث في نهاية التسعينيات من القرن الماضي كانت المديونية العامة للسعودية قد بلغت أعلى مستوياتها عند 119% من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد، أما المديونية العامة للسعودية الان فهي 1.6% فقط مقارنة بالناتج المحلي الاجمالي، أي أن لدى السعودية أقل مديونية في العالم بالوقت الراهن، الأمر الذي يعطي دفعة قوية للاقتصاد.
وتنام المملكة العربية السعودية حالياً على احتياطات نقدية تتجاوز الـ650 مليار دولار، بحسب التقرير الأجنبي الذي يشير أيضاً الى أن لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) قدرة عالية على اتخاذ القرارات في الوقت الصحيح، وتبني سياسات نقدية فعالة اقتصادياً. وحول توقعات صندوق النقد الدولي التي تشير الى احتمالات أن تواجه الموازنة السعودية عجزاً بنحو 20% خلال العام 2015 يقول تقرير "فورين بوليسي" أن التجارب السابقة للمملكة تثبت بأن نسبة العشرين بالمئة وأكثر منها يمكن السيطرة عليه والتحكم به بصورة تامة، مضيفاً: "خلال الفترة من العام 1983 وحتى 1991 كان متوسط العجز في موازنة المملكة 52%، على أن العجز سجل أعلى مستوى له في العام 1991 عند 77%، ومع ذلك تجاوز الاقتصاد السعودي تلك المرحلة، الأمر الذي يعني بأن السعودية تبعد مسافة طويلة عن الوصول الى مرحلة الركود كذلك الذي مرت به في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي".

ويقول التقرير إن القطاع المالي السعودي في وضع جيد وصحي هو الآخر، على الرغم من بعض التوقعات بتباطؤ النمو، مشيراً الى أن نسبة القروض المتعثرة في السعودية لا تزال عند مستوى متدن جداً حيث تبلغ نسبتها 1.1% فقط من إجمالي القروض في المملكة، وذلك كما هي عليه في نهاية العام 2014، كما أن الاحتياطيات النقدية لدى البنوك المحلية لا تزال عالية، إذ يوجد في المصارف السعودية احتياطات بواقع 1.8 مليون ريال مقابل كل مليون ريال من الديون المتعثرة. وتأتي هذه البيانات لتؤكد متانة الاقتصاد السعودي في الوقت الذي تنشغل فيه العديد من التقارير ووسائل الإعلام في العالم بالتكهن حول انعكاسات هبوط أسعار النفط على اقتصاد المملكة، خاصة مع التوقعات بأن يستمر هبوط الأسعار مدة طويلة، إذ توقع البنك الدولي في أحدث تقاريره بأن ينتهي العام 2016 وأسعار النفط دون الستين دولاراً.

اقتصاد_الرئيس الصيني: اقتصاد البلاد لن يشهد تباطؤاً حاداً

رويترزقال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لن يشهد تباطؤاً حاداً. وقال في لندن أثناء زيارته لبريطانيا إن اقتصاد الصين دخل في مرحلة تطبيع جديدة وهناك بعض الضغوط النزولية لكنه توقع معدلات نمو عند حوالي 7%. وأضاف شي أيضا أن الصين بحاجة الآن إلى تعزيز نوعية نموها الاقتصادي، وأن الأولوية الآن لتعديل هيكلي يقوده بشكل أكبر الابتكار والاستهلاك. وفيما يتعلق بالاستثمار قال شي إن الصين لن تغلق الباب الذي فتحته وإن بكين لا تزال ملتزمة بإصلاحات السوق. وأضاف أن الصين بحاجة إلى أن تبقي على نظام عادل ومفتوح للسوق.
وقال شي بعدما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن مجموعة صفقات مع بكين قيمتها الاجمالية حوالي 40 مليار جنيه استرليني (62 مليار دولار) "سيحتفظ اقتصاد الصين بقوته الدافعة. لن يكون هناك تباطؤ حاد". وأبلغ الرئيس الصيني حشدا من رجال الاعمال البارزين في مانسيون هاوس - مقر رئيس بلدية لندن - بأن الاقتصادات الناشئة لا تزال تتمتع "بعوامل أساسية اقتصادية قوية". "حاليا الاقتصاد الصيني مستقر بشكل عام. أحرزنا تقدما مطردا في جهودنا صوب نمو مستقر". وقال شي إن الصين ستكون سعيدة بمعدل نمو سنوي عند 7%. وتراجع نمو الاقتصاد الصيني الي أقل من 7%، في الربع الثالث من 2015 للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية، مما زاد الضغوط على بكين لإجراء المزيد من الخفض في أسعار الفائدة واتخاذ إجراءات أخرى لتحفيز النشاط.

اقتصاد_روسيا تدرس إقراض إيران 5 مليارات دولار

العربية.نتقال مسؤول بوزارة الطاقة الروسية إن روسيا تدرس تقديم قرض لإيران بقيمة 5 مليارات دولار لتمويل مشاريع مشتركة للبنية التحتية. وأبلغ المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه رويترز أن روسيا "تدرس احتمال (تقديم القرض) الذي طلبته إيران". وفي وقت سابق قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك - الذي يزور إيران حاليا - إن موسكو وطهران اتفقتا في العامين الماضيين على مشاريع بقيمة 40 مليار دولار.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_مصير مجهول لوساطة الأمم المتحدة بين فرقاء ليبيا

قدس برس: عقّد موقف البرلمان الليبي الرافض للتعديلات التي أدخلها مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون على اتفاقية المصالحة، التي تم التوصل إليها بين الفرقاء الليبيين في منتجع الصخيرات بالمغرب، وتضاربت الأنباء عما إذا كان هذا الرفض الذي يأتي مع نهاية شرعية البرلمان الليبي في طبرق، يعني عمليا أن جهود الأمم المتحدة قد انتهت إلى الفشل، أم أنه ليس إلا محاولة أخيرة للضغط على الوسيط الأممي يمارسها الجناح المتصلب داخل البرلمان من أجل تحسين شروطه في المرحلة المقبلة، وما إذا كان المجتمع الدولي سيمضي في خطته ويفرض عقوبات على الأطراف الرافضة لوساطته.
وقد رفض مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون، في تصريحات له أمس الأربعاء (21|10)، أن تكون جهوده قد وصلت إلى طريق مسدود، وأكد أن عليهم كأمم متحدة ومجتمع دولي أن يستمعوا مرة ثانية وللمرة الأخيرة للشواغل، أهم النقاط المثيرة للقلق بالنسبة لمجلس النواب والمؤتمر الوطني وغيرهم، وقال: "سنعمل مع الحكومة في المستقبل لمعالجة هذه الشواغل ولكن يجب ألا ندخل المزيد من التعديلات في الاتفاقية لأن هذا سيؤخر ربما لأشهر الحل الذي تنشده ليبيا بشدة".
وتأتي تصريحات ليون تعليقا على رفض مجلس النواب الليبي، خلال جلسة عقدت الاثنين الماضي في طبرق (19 تشرين أول/أكتوبر)، بالأغلبية مقترح حكومة التوافق الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون، إلى الفرقاء السياسيين، وطالب بالعودة إلى المسودة الرابعة من الاتفاق، التي وقعت عليها أطراف الحوار بالأحرف الأولى. ويرى المستشار السابق لرئيس حكومة الانقاذ في ليبيا محمد حسين عمر في حديث مع "قدس برس" أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، "يسعى إلى تحقيق إنجاز دبلوماسي، يبدو أنه يزداد بعدا، قبل انتهاء مهته في ليبيا، ذلك أن البرلمان رفض المقترح لأن الحلول السياسية تسقط خيار العسكر، بينما البرلمان واقع بالفعل تحت سطوة اللواء المتقاعد خليفة حفتر".
وأشار عمر إلى أنه "و بانتهاء صلاحية البرلمان، غير دستوري وغير أخلاقي، وبثبوت عجز وضعف وتهالك المؤتمر الوطني العام عن تحمل أمانة الثورة، يتوجب على الليبيين أن يتوافقوا على إدارة حوار وطني تصالحي ليبي ـ ليبي". وحدد عمر ما رأى أنها النقاط التي يجب أن يقوم عليها الحوار، وهي "اسقاط خيار حكومة العسكر، والتبرؤ من عملية الكرامة الإنقلابية، و إعلان الانحياز إلى مشروع الدولة المدنية التي تجسد إرادة الأمة في وجه حكم أي مستبد متجبر، والإنضواء تحت رايات الثوار البيضاء الناصعة، ورد الاعتبار للأبناء الأوفياء منهم، وتشكيل مجلس أعلى للثورة بهيئات استشارية عليا؛ يدير الدولة ضمن وعاء زمني محدد، على أن تكون أولى أولوياته كتابة الدستور والإشراف على إدارة الإنتخابات الأولى برعاية أممية، ثم إعادة النظر في مواد وسقف ومقاصد قانون العزل السياسي لاقراره وتفعيله؛ ضمن محددات وطنية وأخلاقية ومعيارية، ليكون حامياً للمسار وضامناً للحقوق وضابطاً للخطى".
ودعا عمر إلى "تقديم أهل الحل والعقد من العقلاء والناصحين وأهل المشورة، من أصحاب التخصص العسكري والأمني والإداري والاقتصادي والسياسيين والفكري، ليتصدروا مشهد تصحيح المسارات على أرضية فبراير المجيدة (الثورة التي أطاحت بحكم معمر القذافي)، لا على مستنقعات سبتمبر الآسنة (الانقلاب الذي قاده القذافي في أيلول/سبتمبر 1969وأوصله إلى الحكم)، والدخول في هدنة جبرية، تقضي بتهدئة وسائل الإعلام عن الشحناء والتوتر واذكاء لهيب الفتنة بين الجهات والفصائل والمكونات، والدفع تجاه اعتبارات المصلحة الوطنية الكبرى، والتمهيد لمصالحة وعفو عام يشمل كل من خاض مفازات التناحر  والخصومات، وإشراك دار الإفتاء ودار القضاء في بلورة صيغ معالجة الأزمة وتداعياتها ، والبدائل المتاحة والممكنة. ثم شد العزم لتدوين الوثيقة الدستورية باعتبارها طوق النجاة الحقيقي للخروج بمشروع فبراير المنشود وتوثيق حقوق شعبنا وتثبيتها".
أما عن دور بعثة الأمم المتحدة فتقتصر برأي عمر "على طلب المعونة والمشورة منها، في إطار حاجة الليبيين للخبرة والرأي والتنور بالتجارب الإنسانية في معالجة تفاصيل المشهد الليبي، مع مراعاة الخصوصية الإسلامية والوطنية في كل ذلك" وفق رأيه. وقلل عمر من أهمية الرهان على تعيين مبعوث أممي جديد خلفا لليون في ليبيا في إشارة إلى الأنباء التي تحدثت عن إمكانية تولي المبعوث الألماني مارتن كوبلر لهذه المهة، وقال: "مارتن كوبلر (62 عاماً) هو مساعد وزير خارجية ألمانيا الأسبق، وقد تورط إبان شغله لمنصب ممثل الأمم المتحدة في العراق؛ بدعم حكومة نوري المالكي، وأيده في جرائمه ضد الشعب العراقي، وضد معسكر المعارضة الايرانية في مخيم أشرف بديالي، وله صولات في أفغانستان لا تنبئ بخير، فلما فشل في العراق أرسلته بعثة الأمم إلى مجاهل أفريقيا..!! والخلاصة أن سيرة الرجل لا علاقة لها بالمرسيدس (السيارات ذائعة الصيت التي تصنعها ألمانيا)، فلا سيرة ذاتية، ولا إنجازات، ولا شيء يذكر سوى عبارات مطاطة كنحو قول بعضهم أنه إنسان يفضل العمل على الأرض" وفق ما يرى.
لكن مصادر ليبية مطلعة تحدثت لـ "قدس برس" وطلبت الاحتفاظ باسمها، كشفت عن أن هنالك جهودا وصفتها بـ "المثمرة" تقودها أطراف ليبية دينية وقبلية وسياسية ذات وزن في ليبيا تسعى لقيادة حوار ليبي ـ ليبي يقوم على المصالحات المجتمعية والقبائلية، ويهيء المناخ لتشكيل حكومة وفاق وطني تكون مهمتها الأساسية الإشراف على انتخابات برلمانية يإيجاد كيان شرعي يعوض البرلمان والمؤتمر في ذات الوقت، ويقود مرحلة انتقالية تؤسس لليبيا المستقبل.
وكان ليون عيّن ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في 14 من آب (أغسطس) عام 2014 وتسلّم مهامه في مطلع أيلول (سبتمبر) من العام نفسه خلفا لرئيس البعثة السابق اللبناني طارق متري، وعمليا انتهت مهمة ليون في 20 من تشرين أول (أكتوبر) الجاري. وقد أعلن ليون في ختام جهوده في ليبيا عن قائمة بأسماء أعضاء حكومة الوفاق الوطني الليبية، التي اقترح فايز السراج رئيسا لها، بعد مشاورات بين الأطراف الليبية استمرت أشهرا عدة في مدينة الصخيرات المغربية. وينص اقتراح بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا على أن تقود الحكومة المقترحة مرحلة انتقالية في البلاد لمدة عامين، تبدأ في 20 تشرين أول (أكتوبر) الجاري، لكن المقترح تعثر بسبب رفض البرلمان الليبي له.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_إيطاليا: المبعوث الأممي سيواصل المفاوضات داخل ليبيا

وكالات: قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني، اليوم الخميس، إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون، سيواصل المفاوضات داخل الأراضي الليبية للتوصل إلى اتفاق نهائي بين الفرقاء هناك فيما يتعلق بتشكيل حكومة الوفاق الوطني. وأوضح جينتيلوني في إحاطة أمام لجنتي الخارجية والدفاع في مجلس النواب الإيطالي، وبثها التلفزيون الرسمي، اليوم الخميس"، "تتم في الوقت الراهن دراسة الظروف الأمنية اللازمة لشروع ليون في المفاوضات في ليبيا"، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي "سيحاول في أقرب وقت الخروج من حالة الغموض الراهنة والتوصل إلى اتفاق نهائي على تشكيل حكومة وحدة وطنية".
ولفت الوزير الإيطالي إلى "ضغوط مورست ضد اقتراح حكومة الوفاق الوطني"، لم يبين الأطراف التي ضغطت في هذا السياق، موضحاً أن بعض تلك الضغوط "كان مادياً وعسكرياً، إذ أن بعض الوفود المشاركة في مفاوضات الصخيرات في المغرب كانت في كثير من الأحيان هدفاً لهجمات عسكرية لدى انطلاقها من مدنها نحو المطارات المحلية"، دون أن يذكر حوادث معينة. وخلص جينتيلوني إلى القول في تعليقه على عدم موافقة مجلس نواب "طبرق" على مقترح حكومة الوفاق الوطني للمبعوث ليون "إن الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية هو في أيدي الليبيين ولا يمكن لأحد أن يفرضه من الخارج".
وأكد المبعوث الاممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، أمس الأربعاء، أن مسار المفاوضات بين الفرقاء الليبيين سيتواصل، رغم كل المشاكل التي تعترضه. وقال "ليون" في مؤتمر صحفي بمقر بعثة الأمم المتحدة في تونس "المسار سيتواصل رغم كل المشاكل"، مشيرا أن "الحل السياسي هو السبيل، وسنواصل جمع الدعم من الفرقاء في ليبيا". وتابع ليون "نأمل أن نجد دعما من برلمان طبرق بالموافقة على المقترح الأممي".
وسبق أن أعلن مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق، شرقي ليبيا، رفضه للمسودة المعدلة الأخيرة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة التي ترعى الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين والتي تتضمن اقتراح تشكيل حكومة الوفاق، وتمسكه بالمسودة الرابعة الموقعة بالأحرف الأولى في يوليو/ تموز الماضي، فيما ما يزال موقف المؤتمر الوطني العام في طرابلس غير حاسم حيال الأمر. وسبق أن أعلن ليون مقترح تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عقب توافق الأطراف الليبية المتحاورة، في مفاوضات مدينة الصخيرات المغربية. وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء(شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس(غرب). 
ومن جانبه أعلن وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني الخميس أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون قد طلب من مبعوثه الخاص برناردينو ليون تمديد مهمته، التي انتهت الثلاثاء الماضي، لأسابيع أخرى كرئيس للبعثة الأممية للدعم في ليبيا  واشار رئيس الدبلوماسية الإيطالي في جلسة استماع مشتركة للجنتي الشؤون الخارجية والدفاع البرلمانيتين، إلى أن هدف ليون في هذه المرحلة هو "استئناف المفاوضات في الأيام المقبلة" بين الفرقاء الليبيين
وكان المبعوث الأممي قد شدد خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء في تونس على استمرار العملية التفاوضية، وقال "سنعقد اجتماعات جديدة في الأيام القادمة للاستماع إلى مقترحات وأفكار من الليبيين المشاركين في العملية ومن هم من خارجها للاستمرار، لأن وجود حكومة الوحدة في طرابلس أمر ملح ويرسل رسائل إيجابية من طرابلس" العاصمة. ويسعى المبعوث الأممي، الدبلوماسي الاسباني برناردينو ليون، إلى حث برلماني طبرق وطرابلس على إقرار اتفاق سياسي يكلل بحكومة وفاق وطني. ومن المتوقّع أن يخلف ليون في قيادة البعثة الأممية في ليبيا الدبلوماسي الألماني، مارتن كوبلر. 


الفلبين_ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار الفلبين إلى 54 قتيلا

فرانس برس: ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار المدمر كوبو الذي ضرب شمال الفلبين الخميس إلى 54 قتيلا، بينما انتقلت الأمطار الغزيرة إلى القرى الساحلية التي باتت تغطيها المياه، كما أعلنت السلطات. واضطر حوالي 60 ألفا من سكان إقليمي بولاكان وبامبانغا إلى مغادرة بيوتهم ليلا للهرب من ارتفاع منسوب المياه. وكانت رياح سرعتها 210 كلم في الساعة رافقت الإعصار عند وصوله إلى الساحل الشرقي لجزيرة لوزون كبرى جزر الأرخبيل الأحد. وقد أدى أولا إلى سيول في السهول الزراعية الواسعة الواقعة شمال مانيلا، حيث دمر المحاصيل وقضى على الماشية.
وقال نائب مدير الدفاع المدني في المنطقة نيجيل لونتوك إن المد أدى إلى تفاقم السيول في قرى صيادي السمك والمزارعين على الساحل. وأضاف أنه "لا وسيلة لتصريف المياه. يومان أو ثلاثة أيام من الأمطار التي هطلت على الجبال تتدفق"، موضحاً أن الفيضانات في المنطقة يمكن أن تستمر أسبوعا. ومنذ مرور الإعصار اضطر حوالي 500 ألف شخص لمغادرة بيوتهم، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية المكلفة إدارة الكوارث. وارتفعت حصيلة القتلى إلى 54 حسب أرقام جمعتها وكالة فرانس برس استنادا لمعطيات وطنية ورسمية بينهم 21 في منطقة كوردييرا الجبلية، حيث سجلت حوادث انزلاق للتربة.

البحرين_المنامة تتحرك قضائيا لمحاصرة تنظيم داعش

وكالات: قال مكتب المحامي العام ورئيس نيابة الجرائم الإرهابية بالبحرين أحمد الحمادي الأربعاء إن النيابة أحالت أربعة وعشرين متهماً إلى المحكمة المختصة بتهمة محاولة إنشاء فرع لتنظيم الدولة الإسلامية وقلب نظام الحكم الملكي. واجتاحت تظاهرات البحرين خلال موجة ثورات "الربيع العربي" طالب خلالها المتظاهرون الشيعة العائلة المالكية السنية بإصلاحات سياسية وواجه بعض الشيعة اتهامات بالتشدد على خلفية هذه الاحتجاجات.
وهذه القضية تشكل المرة الأولى التي تسمي فيها البحرين تنظيم الدولة الإسلامية فيما يتصل بالتشدد المزعوم في المملكة التي تستضيف قاعدة للأسطول الخامس الأميركي. وجاء في بيان المحامي العام أن ثمانية من الأربعة والعشرين اعتقلوا وأن الباقين ما زالوا هاربين وإن التهم الموجهة إليهم تشمل أيضا "حيازة الأسلحة والتدريب على استعمال الأسلحة والمفرقعات تنفيذا لأغراض إرهابية". وأشار البيان إلى أن "التحريات دلت عن قيام المتهم الأول بتجنيد المتهمين الثاني والثالث وضمهما إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي كما سهل للمتهم الثاني السفر إلى سوريا وتلقي التدريبات العسكرية على يد أفراد التنظيم." وداعش هو الاختصار غير الرسمي للاسم السابق لتنظيم الدولة الإسلامية.
وأضاف البيان أن "المتهم الأول كلف المتهمين الثاني والثالث بتجنيد المزيد من العناصر وتسهيل سفرهم إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم الإرهابي" مشيرا إلى أنهما "تمكنا من تجنيد عدد من المتهمين وقد توجه العديد منهم إلى المشاركة في الأعمال القتالية التي يقوم بها التنظيم خارج البحرين كما أنهم يقومون من خلال برامج التواصل الاجتماعي بالتحريض على الانضمام إلى جماعتهم الإرهابية". وأشار البيان إلى أنه "تم التخطيط والإعداد لقيام مجموعة من عناصر التنظيم المتواجدة في البحرين بعمليات انتحارية داخل دور العبادة بالمملكة على غرار ما تم بالدول المجاورة من قبل التنظيم الإرهابي".
وفي السعودية قام متشددون على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية بمهاجمة حسينية شيعية في 16 من أكتوبر مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص. وفي مايو أسفر تفجيران منفصلان في مسجدين شيعيين عن مقتل 25 مصليا. وفي يونيو فجر شاب سعودي حزاما ناسفا في مسجد شيعي في الكويت فقتل 27 شخصا. وأشار البيان إلى أن توجيه التهم جاء بعد تحقيقات استمرت شهورا وأن موعد الجلسة الأولى للمحاكمة أمام المحكمة الكبرى الجنائية هو 22 من ديسمبر.

جنوب السودان_المجاعة تهدد 30 ألف شخص جنوب السودان

فرانس برس: حذرت الأمم المتحدة الخميس من أن أكثر من 30 ألف شخص مهددين بالموت جوعا في المناطق التي دمرتها الحرب الأهلية في جنوب السودان، بينما هناك عشرات الآلاف الآخرين على وشك أن تصيبهم مجاعة. وقالت 3 وكالات تابعة للمنظمة الدولية هي برنامج الأمم المتحدة للتنمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) إن المجاعة لم تعلن رسميا، لكن جنوب السودان يمر بأسوأ مرحلة خلال 22 شهرا من النزاع. وأضافت أن "30 ألف شخص على الأقل يعيشون في ظرف قصوى ومهددون بالموت جوعا".

الشواربي والقطارى_التلاعب بملف الصحفيين المختطفين في ليبيا يكشف عجز الحكومة التونسية

العرب اللندنية: منذ 14 شهرا تتواصل تصريحات متباينة ومتناقضة، من جهات رسمية وغير رسمية، حول مصير الصحفيين المختطفين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري، ولم تكشف بعد الحقيقة عن قضيتهما في ظلّ تضارب المعلومات حول مكان وجودهما والجهات الخفية التي تقف وراء عملية اختطافهما وأسبابها. وزاد من وتيرة الشائعات والتصريحات غير المسؤولة، غياب دور الحكومة في التحقق من المعلومات، ومساءلة مطلقي التصريحات المتلاعبة بملف القضية لأهداف سياسية وإعلامية مختلفة.
واستنكرت نقابة الصحفيين بدورها، إهمال الحكومة لهذه القضية، وأصدرت بيانا طالبت فيه الجهات القضائية بفتح تحقيق جدي ومتابعة كل من أطلق تصريحات ووعودا كاذبة حول وضعية الصحفيين المختطفين في ليبيا. وأعلنت النقابة عن رفع قضية ضد مدير قناة المتوسط MTV فيصل التبرسقي على خلفية تصريح إذاعي أكد فيه وجود الصحفيين الشورابي والقطاري بجزيرة جربة التونسية، مضيفا أن العديد من الأطراف لديها المعلومة وتسعى الى إخفائها والتكتم عليها لتقديمها بطريقة هوليودية.
وهو خبر سارعت وزارة الداخلية إلى نفيه نفيا قاطعا مؤكدة أن نذير وسفيان ليسا في أيّ مكان على الأراضي التونسية، فيما أيّد نقيب الصحفيين التونسيين ناجى البغوري ما صرحت به وزارة الداخلية منددا في ذات السياق بما أسماه تعمد بعض وسائل الإعلام السمعية والبصرية التونسية بث الإشاعات. كما طالب البغوري من وزارة الخارجية تقديم موقف واضح في هذا الملف وما قامت به من جهود في هذا الإطار منذ اختفاء الصحفيين.
ودعت نقابة الصحفيين في بيانها نواب الشعب إلى مساءلة وزير الخارجية الذي سبق وأن صرح بأن وزارته بصدد التباحث حول إجراءات عودة الصحفيين بعد ما أكد امتلاك أدلة دامغة تفيد بأنهما على قيد الحياة، واستنكرت النقابة بشدة حالة الوهن الحكومي والارتهان لسمسرة الميليشيات الليبية. وما قابلها من صمت تام ولامبالاة من الجهات القضائية والرسمية. ودعت المجتمع المدني للتصدي لهذه الظاهرة المتفاقمة ودعوة كل الأطراف الفاعلة إلى التعامل بمسؤولية مع هذا الملف ومراعاة مشاعر عائلتي الصحفيين.
وقالت النقابة في بيان لها، إنّ مكتب النقابة وقف على خطورة استغلال ملف الصحفيين المختطفين من قبل أطراف إعلامية ومالية مشبوهة دون أن تترتب عن ذلك أي مسؤولية أخلاقية أو قانونية، وهو ما شجع الكثيرين على التمادي في السمسرة بهذا الملف وتحقيق مكاسب سياسية وشخصية على حساب مشاعر عائلتي الزميلين وأصدقائهما. كما طالبت النقابة الجهات القضائية بفتح تحقيق جدي ومتابعة كل من أطلق تصريحات ووعودا كاذبة حول وضعية الشورابي والقطاري. يذكر أن الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري العاملين لصالح قناة “فيرست تي في” اختطفا في 7 سبتمبر 2014 من قبل جهة مجهولة بعد أن تم احتجازهما قبلها بيومين من قبل مجموعة مسلحة مسؤولة على حماية المنشآة النفطية الليبية. وتواترت الأخبار حول مقتلهما في يناير 2015 ثم في أبريل من نفس السنة. في حين يؤكد المسؤولون على الملف والسلطات الرسمية أنهما على قيد الحياة.
من جهتها صرحت والدة الصحفي نذير القطاري أمس أنها تعتزم المضي في مسيرة احتجاجية على الأقدام من مدينة قفصة إلى الحدود الليبية. وأوضحت سنية رجب أن هذه المسيرة تأتي من أجل المطالبة والتذكير بقضية ابنها ومناشدة كل الأطراف المعنية لإعادة ابنها وزميله سفيان الشورابي. ودعت كل مكونات المجتمع المدني والإعلاميين بالجهة للمشاركة في هذه المسيرة التى من المزمع أن تنطلق من مدينة قفصة. كما كشفت والدة القطاري لوسائل الإعلام المحلية، معلومات هامّة في ما يتعلّق بملف الصحفيين حيث أكدت أنّ رجل أعمال معروف هو من يمنح الحكومة والسلطات الرسمية كل المعلومات والتطورات في ما يخص القضية ومن بينها أنّه من حصل على معلومات حول رصد المكالمة الهاتفية التي جمعت كلا من نذير وسفيان على الشبكة الأرضية للاتصالات الليبية في الأشهر القليلة الماضية.
وأضافت إن رجل الأعمال سارع على إثر تلقيه المكالمة بتبليغ حاكم التحقيق القائم بملف الصحفيين المختطفين حتى يتخّذ الإجراءات اللازمة. وأكدت أنّ كل المستجدات التي تنشرها السلطات الرسمية التونسية بخصوص ملف الصحفيين تأتي بالأساس من رجل الأعمال، مشيرة إلى أن صحفية أميركية تعمل في ليبيا أكدت لها مؤخرا أنّ نذير وسفيان تحوّلا من مكان احتجازهما بليبيا المحاذي لمنطقة أجدابيا ولا تعلم إلى أين تمّ نقلهما. من ناحية أخرى جدّدت والدة الصحفي القول إنها فقدت كل الثقة في الحكومة وذلك لتراخيها وفق تعبيرها في معالجة الملف وعدم إسراعها في جلب الصحفيين، مشيرة إلى أن عائلة نذير ملّت من الوعود الزائفة التي تطلقها الحكومة وأصبحت منذ زمن تعوّل على مصادرها الخاصة لجلب المعلومة حسب وسائل الإعلام المحلية. واعتبرت أنّ أسباب عدم ثقتها في السلطات يعود إلى تضارب المعلومات التي تقدّمها خاصة وزارة الخارجية.

ليبيا_الهجرة غير الشرعية_جهاز مكافحة الهجرة بطبرق يرحل 50 تشادياً

وكالات: قام جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بمدينة طبرق بترحيل خمسين مهاجراً غير شرعي من الجنسية التشادية عبر الحدود الجنوبية البرية للبلاد. وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بمدينة طبرق، الملازم أول وليد العرفي، في تصريح صحفي أمس الأربعاء إن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ألقى القبض على خمسين تشاديا بمدينة طبرق لا توجد بحوزتهم أوراق ثبوتية، حيث قام بترحيلهم إلى بلادهم عبر الحدود البرية.


ثقافة_غربان أنيقة التجربة القصصية الثالثة لسلطان العميمي

وكالات: في تجربته الثالثة في عالم القصة القصيرة، صدر للأديب الإماراتي سلطان العميمي مجموعة قصصية جديدة جاءت بعنوان "غربان أنيقة"، عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وثقافة للنشر، الكتاب من الحجم الصغير، ويضم بين دفتيه 36 قصة قصيرة تنوعت في أشكالها وأحجامها، حيث نجد عددا من القصص المكثفة جدا والقصص العادية في حجمها. وتأتي التجربة الثالثة للعميمي بعد عمليه السابقين في مجال القصة القصيرة، وهما "الصفحة 79 من مذكراتي"، و"تفاحة الدخول إلى الجنة".
واختار الكاتب إحدى قصص المجموعة عنواناً لإصداره الذي جاء في 92 صفحة، وحفلت قصص المجموعة التي لم يسبق للمؤلف نشر أي منها، بمحاولات تجريبية جديدة له في مشروعه القصصي، منها كتابة بعض القصص بأسلوب تعدد أصوات الرواة المعروف في عالم الرواية وليس في عالم القصة، كما اتخذت بعض القصص أشكالا جديدة على مستوى البناء والسرد. ومن عناوين قصص المجموعة: ألتقط نفسي، ربطة عنق، موهبة، خلود، قبلة، ذاكرة مثقوبة، لا أحد يذكر الجنود، حذاء قديم، عنترة، موعد في الزحام، مكان مناسب للضياع، حين تتأرنب الثعالب، السادسة صباحا، طبيب تجميل. وستتوفر المجموعة في جناح دار النشر في معرض الشارقة الدولي للكتاب في نوفمبر القادم، كما سيقوم المؤلف بتوقيعها في أحد أيام المعرض.
ويذكر أن آخر إصدار للعميمي كان رواية "ص. ب: 1003" التي صدرت عن دار النشر نفسها، ويعد هذا الإصدار الثامن عشر للمؤلف في مشواره الكتابي، حيث سبق أن صدرت له أيضاً العديد من الدراسات والأبحاث في الأدب الشعبي. وسلطان العميمي يكتب النقد ونذكر من مؤلفاته بحوث مثل "سالم الجمري ، حياته وقراءة في قصائد"، و"أحمد بوسنيدة - حياته وأشعاره" وغيرها. كما يكتب الشعر وهو يشغل حالياً منصب مدير أكاديمية الشعر العربي التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وهي أول أكاديمية تخصصية من نوعها على مستوى العالم العربي.


فنون_ردود فعل إيجابية تجاه إعلان فيلم حرب النجوم الجديد صحوة القوة

بي بي سي: حظي الإعلان النهائي لفيلم "صحوة القوة" ضمن سلسلة أفلام حرب النجوم على الإنترنت بردود فعل إيجابية وإشادة من الجمهور. والفيلم الذي يمثل الجزء السابع في السلسلة يعيد نجوما أساسيين مرة أخرى على الشاشة أمثال هاريسون فورد وكاري فيشر ومارك هاميل، فضلا عن انضمام النجمين البريطانيين ديزي ريدلي وجون بويجا ضمن طاقم الفيلم. وكتب أحد المشاهدين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر : "لم أشعر بهذه السعادة منذ وقت طويل تجاه طرح فيلم سينمائي". ويعرض الفيلم في بريطانيا في 17 ديسمبر/كانون الأول. ولم يكشف الفيلم الدعائي الجديد عن محتوى قصة الفيلم، غير أن الشخصية الرئيسية تبدو ري، التي تلعبها ريدلي، بحسب التكهنات، وهي ابنة فورد وفيشر اللذان يجسدان شخصيتي هان سولو والأميرة ليا في الفيلم.

ويجمع الفيلم، الذي أخرجه جيه جيه أبرامز، ثلاثة عقود بعد أحداث فيلم "عودة جيدي" عام 1983. كما ظهرت الشخصية الشريرة الجديدة للفيلم، وهي شخصية كيلو رين، التي يجسدها أدام درايفر، ضمن لقطات الإعلان وهو يقول : "لن يقف شئ في طريقنا، سأنهي ما بدأته أنت"، متحدثا إلى قناع مسخ. ووصف الناقد السينمائي البريطاني روبي كولينز في صحيفة التلغراف الفيلم الدعائي الذي يستغرق دقيقتين ونصف بأنه "مزيج رائع بين القديم والجديد متمشيا مع جمال حرب النجوم القديم". وأضاف: "من الأشياء الرائعة هو أن المخرج جيه جيه أبرامز، بعد ثلاثة أفلام دعائية وفيلم قصير عن مشاهد من خلف الكواليس، ظل محافظا على سمة كتمان ما يحدث في فيلمه".

وأعربت ريدلي بالدموع عن رد فعلها تجاه الفيلم الدعائي على انستغرام وكتبت : "أثناء إقامتي في فندق صغير مع أحد الأصدقاء، شاهدت الفيلم الدعائي، واستطاع صديقي تصوير رد فعلي. كنت متأثرة للغاية أثناء رؤيته للمرة الأولى، فضلا عن الخوف الشديد من كوني جزء من هذا التراث الرائع". وقالت صحيفة "يو إس إيه توداي" إن هذا الفيلم الدعائي: "مقارنة بالاثنين السابقين يركز بشدة على العاطفة والتاريخ المرتبطين بهذا الكون". واتفقت لورين في مدونتها قائلة: "تربيت على مشاهدة افلام حرب النجوم وأحببتها. لكنني ابتعدت عنها بعد مشاهدة الأفلام الثلاثة الأخيرة، وأعتقد أن فيلم صحوة القوة سيجعلني أحبها من جديد".

فنون_وفاة الكاتب والمخرج الكويتي عبد الأمير التركي بحادث سير

وكالات: نعت نقابة الفنانين والإعلاميين في الكويت، الثلاثاء، الكاتب والمخرج والمنتج الكويتي عبدالأمير التركي الذي توفي إثر حادث سير رفقة ثلاثة أشخاص آخرين. ووصفت النقابة في بيان لها، الراحل التركي، بأنه "أحد أبرز نجوم الزمن الجميل" و"أحد أبرز الذين قدموا المسرح السياسي والاجتماعي بأسلوب ناقد هادف". وبدأ التركي حياته الفنية في الإذاعة العام 1965 بكتابة البرنامج الإذاعي "نافذة على التاريخ" وبعد ذلك كتب فيلم "العاصفة" من بطولة عبدالحسين عبدالرضا والراحل خالد النفيسي.
وأسس الراحل الذي ولد في الكويت عام 1945 وحصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من بريطانيا،  المسرح الكوميدي الكويتي بالاشتراك مع الفنان سعد الفرج، حيث قدما أعمالا تميزت بالجرأة بالطرح، كما رشح نفسه عدة مرات لمجلس الأمة الكويتي لكنه لم يحالفه الحظ وله مقالات يومية بعدة صحف. وقدم التركي مجموعة بارزة من الأعمال الفنية من أبرزها تأليفه مسلسل "درب الزلق" كما قدم عددا كبيرا من الأعمال المسرحية تميزت بنقدها الاجتماعي والسياسي، من بينها "هذا سيفوه"، "مضارب بني نفط"، "ممثل الشعب"، "جامي الديار" و"حرم سعادة الوزير". وقدم الراحل عددا من الإنتاجات الفنية التي غطت كافة مفردات العمل الفني في الإذاعة والتلفزيون والمسرح والسينما، حيث خضع خلال الفترة القصيرة الماضية إلى علاجات مكثفة بين الكويت ولندن إثر أزمة صحية ألمت به.

ليبيا_الولايات المتحدة الامريكية_فيلم حول الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي يثير جدلا داخل ليبيا

بي بي سي: أثار فيلم جديد لمخرج هوليوود مايكل باي، حول الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012، حالة من الجدل داخل ليبيا. واعتبر مسؤولون ليبيون ومواطنون أن الفيلم، الذي يحمل اسم "13 ساعة: جنود بنغازي السريين"، "إهانة" لليبيا، وذلك بناء على المقطع الدعائي الذي نشر له. ومن المقرر عرض الفيلم في يناير/كانون الثاني المقبل. وقال المتحدث باسم وزارة خارجية الحكومة الليبية المعترف بها دوليا صلاح بلنابة إن الفيلم يحمل رسالة بأن الليبيين في بنغازي "متعصبين وجهلة"، بحسب وكالة أسوشيتد برس.
ويدور الفيلم حول مجموعة من المتعاقدين العسكريين السابقين يحاولون إنقاذ أمريكيين في بنغازي. وكانت القنصلية الأمريكية قد تعرضت لهجوم في سبتمبر/أيلول 2012، مما أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير الأمريكي كريستوفر ستيفينز. وتعجب وزير الثقافة الليبي عمر القويرى من أن الفيلم يصور الأشخاص "الذي فشلوا في تأمين السفير...كأبطال"، بحسب أسوشيتد برس. وأضاف القويرى أن باي "حول فشل أمريكا في حماية مواطنيها إلى فيلم نمطي حول البطولة الأمريكية." وقال باي - الشهر الماضي خلال مهرجان دوفيل السينمائي في فرنسا - إن الفيلم ليس لديه أي أهداف سياسية. وأوضح أنه التقى مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأمريكية بخصوص الفيلم، مضيفا أنه "يعرض الموقف بالكامل."

فنون_تضامن فرنسي مع مخرج إيراني محكوم عليه بالسجن والجلد

فرانس برسأعربت جمعية الكتّاب والمخرجين والمنتجين السينمائيين الفرنسيين عن "القلق العميق" على المخرج الإيراني كيوان كريمي الذي حكمت عليه السلطات الإيرانية بالسجن 6 سنوات والجلد 223 جلدة. واتهم كيوان بانتهاك المحرمات "وهو بذلك ينضم إلى لائحة طويلة جداً من الفنانين والصحفيين والمواطنين الملاحقين في إيران في ما يتجاهل أبسط قيم حرية التعبير والفكر"، بحسب ما جاء في بيان الجمعية الفرنسية. وأطلقت حملة على "فيسبوك" دعماً لكيوان البالغ من العمر 30 عاماً.
ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس" أجاب المخرج أنه ما زال طليقاً. وقال في رسالة إلكترونية: "أنا في إيران، في طهران وأتوقع أن يوقفوني في أي لحظة". وقد تخرج كيوان كريمي من جامعة طهران، وشارك في ورشات عمل في ألمانيا وتايلاند وروسيا. وحاز فيلمه "حدود مكسورة" في العام 2012 جوائز من عدة مهرجانات. ودانت السلطات القضائية الإيرانية عدداً من المخرجين بأحكام قاسية، مثل المخرج جعفر بناهي حائز جائزة "الدب الذهبي" لمهرجان برلين عن فيلم "تاكسي"، وقد أوقف في العام 2010 فيما كان يحضر فيلماً عن التظاهرات المعارضة لإعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد والتي انطلقت في يونيو من العام 2009. وحكم على بناهي في العام 2011 بمنعه من العمل السينمائي عشرين عاماً لإدانته بتهمة"الدعاية ضد النظام". لكنه رغم ذلك أنجز 3 أفلام منذ ذلك الحين، منها فيلم "تاكسي"، وجرى عرضها في الخارج.

فنون_9 أفلام تمثل تونس في الدورة 26 لمهرجان قرطاج السينمائي

رويترز: أعلنت إدارة مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" اختيار 9 أفلام لتمثيل تونس في المسابقات المختلفة للدورة 26 للمهرجان الذي يقام في الفترة من 21 إلى28 نوفمبر المقبل. وقالت إدارة المهرجان في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك" إن أفلام "على حلة عيني" للمخرجة ليلى بوزيد و"شبابك الجنة" للمخرج فارس نعناع و"قصر الدهشة" للمخرج مختار العجيمي ستنافس ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. فيما ينافس فيلم "عزيز روحو" للمخرجة سنية الشامخي ضمن مسابقة العمل الأول. والفيلم من بطولة عائشة بن أحمد وجمال مداني وفاطمة بن سعيدان وصلاح مصدق وسندس بن حسن.
وينافس فيلم "احرق البحر" للثنائي المكي برشاش وناتالي نامبو بمسابقة "الأفلام الوثائقية". وتنافس أفلام "شتات" للمخرج علاء الدين أبو طالب و"تزوج روميو جوليت" للمخرجة هند بوجمعة و"القناص" للمخرج كمال العريضي في مسابقة الأفلام القصيرة. ويعرض فيلم "ثنائي" للمخرج شادي التركي ضمن "قرطاج السينما الواعدة". ولم تعلن إدارة المهرجان بعد القائمة النهائية للأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة. ويكرم المهرجان في دورته هذا العام نساء السينما المصرية فاتن حمامة وأسماء البكري ونبيهة لطفي ومعالي زايد ومريم فخر الدين، إضافة للمخرج التونسي النوري بوزيد والكاتبة الجزائرية آسيا جبار ومدير التصوير التونسي الحبيب المسروقي والمخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا. وتعتبر أيام قرطاج السينمائية من أبرز المهرجانات في تونس منذ تأسيسها في 1966 حيث تمثل فرصة تلاقي للفنانين وصناع السينما في إفريقيا والدول العربية.


فنون_سيلفستر ستالون يطرح للبيع بمزاد تذكارات من أشهر أفلامه

وكالات: يعرض الممثل والمخرج سيلفستر ستالون قريبا للبيع في مزاد مئات الملابس والإكسسوارات المستخدمة في أشهر أفلام ومن بينها قفازات ملاكمة من فيلم روكي وسترة عسكرية من أفلام رامبو. وبدأ عرض 60 من هذه القطع الثلاثاء في نيويورك، قبل عملية البيع المقررة في لوس أنجلوس من 18 إلى 20 ديسمبر وعبر الإنترنت أيضا. ويتوقع أن تدر عملية البيع ملايين الدولارات. وستطرح للبيع في المزاد حوالي 800 قطعة من ملابس وإكسسوارات ومقتنيات شخصية لسيلفستر ستالون من بينها سترة جلدية ارتداها في فيلم "روكي 1" 1976.
 وسيعرض للبيع أيضا سيناريو الفيلم المكتوب بخط يد ستالون، فضلا عن قفازي ملاكمة وحزام البطل من فيلم "روكي 2" (1979). ويقدر سعر كل من هذه القطع بـ 500 ألف دولار. ومن القطع المعروضة أيضا سروال الملاكمة القصير الذي ارتداه في فيلم "روكي 3" العام 1982 خلال المباراة مع كلابر لانغ (مستر تي) فضلا عن رداء الحمام الأبيض الذي يحمل اسم بالبوا مطرزا على الظهر والذي ارتداه في فيلم "روكي 5" العام 1985.
وأوضح الممثل والمخرج والمنتج البالغ 69 عاما في بيان أوردته دار المزادات "هيريتدج اوكشنز"، "أظن أن أشخاصا آخرين سيستمتعون فعلا بهذه القطع. بدلا من حفظها في خزانة وإهمالها أردت أن أنقلها إلى آخرين". وسيذهب جزء من ريع المزاد إلى جمعيات خيرية ومنظمات تساعد قدامى العسكريين على ما أوضحت الدار. وكان ستالون حقق شهرة كبيرة مع فيلم "روكي" في العام 1976 الذي نال 3 جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم. وكتب الممثل الذي أدى شخصية روكي بالبوا فيها سيناريوهات كل أجزاء السلسلة وأخرج الجزء الثاني والثالث والرابع والجزء السادس الذي كان بعنوان "روكي بالبوا". في العام 19820 مثل في فيلم "رامبو" الذي ساهم كثيرا في نجاح مسيرته وجعل منه رمزا عالميا لأفلام الحركة.

فنون_الكوري الجنوبي سيونغ-جين شو يفوز بجائزة شوبان للعزف على البيانو

بي بي سي: فاز عازف البيانو الكوري الجنوبي سيونغ جين تشو البالغ من العمر 21 عاما بجائزة الدورة السابعة عشرة لمسابقة فريدرك شوبان الدولية للعزف على البيانو في العاصمة البولندية وارسو. وعلاوة على الجائزة المالية التي تقدر بنحو 30 ألف يورو، يفتح الفوز السبيل أمام تقديم عروض موسيقية في بعض أشهر المسارح الموسيقية في العالم. وتعتبر المسابقة، التي تنظم مرة كل خمس سنوات، واحدة من المسابقات القليلة التي يعزف فيها عازفو البيانو مقطوعات موسيقية لمؤلف موسيقي واحد. كما تمثل المسابقة قاعدة انطلاق للكثير من عازفي البيانو المعروفين على مستوى العالم. وفاز الكندي تشارلز ريتشارد-هاميلين بالجائزة الثانية، في حين كان المركز الثالث من نصيب العازفة كيت ليو من الولايات المتحدة. وقال سيونغ جين-تشو بعد إعلان نتيجة المسابقة : "كان حلمي أن أشارك في المسابقة لكني لا أصدق هذه اللحظة".
وأضاف : "في الجولة الأولى كنت غير مسيطر، ولا أتذكر كيف عزفت، لذا لجأت إلى موقع يوتيوب لأراجع نفسي". لكن بوصوله إلى الجولة النهائية وعزف مقطوعة بيانو لشوبان قال إنه "لم يكن عصبيا". كما فاز طالب من معهد باريس للموسيقى بجائزة قدرها 3000 يورو عن أفضل عزف لمقطوعة "بولونيز" الراقصة لشوبان. وتنظم المسابقة منذ 88 عاما، وكان من بين الفائزين في مسابقات سابقة موريتسيو بوليني، وكريستيان زيمرمان، و مارثا أرغريتش التي شاركت في لجنة تحكيم مسابقة هذا العام. وفي مسابقة شوبان عام 2010 فازت عازفة البيانو الروسية يوليانا أفديفا. وشارك في مسابقة هذا العام نحو 78 عازفا من 20 دولة مختلفة. وقضى المتسابقون ثلاثة أسابيع يعزفون أعمالا من تأليف المؤلف الموسيقي البولندي فريدريك شوبان في عدد من الحفلات الموسيقية.

ثقافة_'كلمة' للترجمة يصدر 'أيام الصحراء' للألماني كلاوس رايشيرت

وكالات: تزامنا مع مشاركته في الدورة الحالية من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب التي أقيمت خلال الفترة ما بين 14 وإلى غاية 16 من شهر أكتوبر الجاري، أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الترجمة العربية لكتاب"أيام الصحراء" للكاتب والشاعر الألماني كلاوس رايشيرت ونقلته إلى العربية دانا شاكر المقيمة في ألمانيا. يسرد لنا كلاوس رايشيرت تفاصيل رحلته إلى صحراء شبه جزيرة سيناء في نهاية عام 2005، عندما شدّ الرحال على متن بعير رفقة البدويين لافي ومبارك وجاب أرجاء الصحراء القاحلة لمدة أربعة أيام.
لكن ما الذي يفعله شاعر وناقد أوروبي في الصحراء القاحلة قبيل أعياد الميلاد؟ هل هي رحلة هروب من ضجيج المدن وازدحامها إلى سكينة الصحراء وجمالها الفطري؟ هل هي رحلة من الذات إلى سيناء أم إلى الذات عبر سيناء؟ يعيد رايشيرت وصف ما رآه في الصحراء بأسلوب يقربك من الذات المجرّدة من شوائب الحياة اليومية المتخمة بالتفاصيل المميتة. كما يصف رايشيرت الصحراء بسكونها التام ورتابتها المضجرة وجمالها البائس ورياحها الجافة وسمائها الشفافة بلغة فلسفية فريدة تبرز الصحراء من بين سطورها كثروة زاخرة بالأحجار والصخور دائمة التشابه والاختلاف في آن، كموكب ألوان وأشكال يمرّ داخل النفس ويقلب موازين الأشياء ويتحول إلى موكب مفاجآت لا يمكن التنبؤ به. "أيام الصحراء" كتاب مفعم بالوجدان، نص أدبي قصير يزخر بالمعاني.
كلاوس رايشرت هو شاعر ومترجم وناقد أدبي ولد في مدينة فولدا بألمانيا عام 1938 وعمل أستاذا للأدب الإنكليزى والأميركي في جامعة يوهان فولفغانغ غوته بفرانكفورت/ ماين. وهو يعتبر من أهم الخبراء في هذا المجال. إلى جانب دواوينه الشعرية الثلاثة، يعد رايشيرت المترجم المتميز لروايات بيرت كريلى ووليم شكسبير وجون كيج. حاز كلاوس رايشيرت على عدة جوائز للترجمة والبحث العلمي أهمها جائزة أدبية لترجمته لـ"نشيد الإنشاد" جائزة فيلهيلم نورتون للترجمة الأوروبية. كما شغل رايشيرت منصب رئيس الأكاديمية الألمانية للغة والشعر من عام 2002 إلى 2011 والتي تعتبر أهم مؤسسة أدبية في ألمانيا وتمنح أهم جائزة أدبية "جائزة بوخنر". وله دور مهمّ في مجال الحوار الثقافي العربي الألماني، وهو عضو في رابطة القلم الدولية. نشر له ضمن مشروع "كلمة" في أبوظبي ديوان شعر مترجم عن الألمانية بعنوان "وجه في الغيوم".

فنون_وفاة الفنانة السورية رندة مرعشلي بعد صراع مع المرض

وكالات: توفيت مساء الأربعاء الفنانة السورية رندة مرعشلي في المشفى الإيطالي بالعاصمة السورية دمشق بعد صراع مع المرض العضال. وبعد انتشار خبر وفاتها نعاها عدد من محبيها ومن النجوم السوريين الذين كانوا يأملون وينتظرون تعافيها لتعود إلى جمهورها ومحبيها. وسيتم تشييع الفنانة مرعشلي صباح الخميس من المستشفى الإيطالي حيث ينقل جثمانها إلى مثواه الأخير في قرية وادي العيون في محافظة طرطوس الساحلية. والفنانة رندة مرعشلي من مواليد مدينة حلب السورية.
بدأت عملها في الدراما التلفزيونية كممثلة في مسلسل "حي المزار"، وتوالت بعده أعمالها حيث شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "ثلوج الصيف"، "طاش ماطاش9″، "أحلام لاتموت"، "عش المجانين"، "حمام القيشاني4″، "ورود في تربة مالحة"، "شخصيات على الورق"، "بكرا أحلى"، "باب المقام"، "صراع المال"، "كشف الأقنعة"،"المفتاح"، "أيام الدراسة2"، ومسلسل "داماسكو عام 2015". وكان آخر الأعمال التي شاركت بها هو مسلسل "مدرسة الحب" حيث أدت شخصية مذيعة في راديو تقدم برنامجا عن الحب، وتعيش قصة حب مع شاب وسيم.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_بيان عدد من النواب المقاطعين بشأن المسودة النهائية ومقترح حكومة الوفاق

بيان عدد من النواب المقاطعين بشأن المسودة النهائية
للاتفاق السياسي الليبي ومقترح حكومة الوفاق الوطني
تابعنا ببالغ الاهتمام التطورات الأخيرة المتعلقة بجولات الحوار السياسي القائم الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وما نتج عنها من صدور للمسودة النهائية للاتفاق السياسي الليبي، واقتراح تشكيلة رئاسة حكومة الوفاق الوطني المرتقبة. وبالنظر لما تمر به بلادنا الحبيبة، ويعانيه أهلنا في كافة ربوع الوطن، من صعوبات أمنية ومعيشية بسبب الفوضى الناتجة من غياب التوافق السياسي و الإنجرار وراء التصعيد العسكري الذي دام طويلاً، والذي تسبب في إزهاق الأرواح، وتدمير الممتلكات، وشل الاقتصاد الوطني، والذي ساهم بشكل كبير في بروز شبح الإفلاس المالي، وهدد سيادة البلاد ووحدة ترابها، وقد يتطور ليكون أكثر سوءاً وأشدُ فتكاً أن لم يتم تداركه بحلول توافقية، تحدث التوازن السياسي، وتؤكد على مراعاة المصلحة الوطنية، وتحترم مبادئ وأهداف ثورة فبراير، وتحافظ على مكتسباتها وتضحيات ثوارها، وترجع للمواطن كرامته وهيبته المفقودة، من جراء الممارسات الشنيعة، التي لازال يتعرض لها يومياً، بسبب ضعف مؤسسات الدولة وغياب سيادة القانون وتراجع مقومات العدل. كل ذلك في واقع الأمر يدعونا للتأكيد على ما يلي:
 دعمنا التام لما جاء بالمسودة النهائية للاتفاق السياسي الليبي وملاحقه المتعددة، تلك المسودة التي حققت الكثير مما يطمح إليه المتحاورين ويأمل في الوصول إليه أغلبية الشعب الليبي، والتي تضمنت حلولاً توافقية لكافة الإشكاليات السياسية والأمنية والقضايا التشريعية و التنفيذية ومتطلبات العملية الدستورية، فضلاً على تدابير بناء الثقة والمحافظة على الوحدة الوطنية وإحداث الوئام والوفاق وإرساء السلام بربوع الوطن. ونحن إذ نهيب بكافة أطراف الحوار السياسي بالمضي قُدماً في قبول وإقرار ذلك الاتفاق والتصديق عليه ووضعه موضع التنفيذ، فإننا نطالب جماهير شعبنا الكريم بإظهار الدعم والتأييد لما جاء بمسودة الاتفاق، واستثمار هذه الفرصة التاريخية السانحة لإحلال الآمان والسلام بين أبناء الوطن الواحد.
 نعرب عن تأييدنا لتشكيلة رئاسة حكومة الوفاق الوطني المقترحة، والتي نأمل أن تكون فاتحة خير على البلاد والعباد، وأن تكلل مهامها بالنجاح والخروج بليبيا إلى بر الآمان، مع تأكيدنا بأن ما جاء بمقترح تشكيلة حكومة الوفاق الوطني هو أمرٌ يجب أن يترك لرئاسة الحكومة للبت فيه قبولاً أو تعديلاً، تحقيقاً لمبدأ العمل الديمقراطي وإنسجاماً مع مبدأ المساءلة والرقابة على عمل الحكومة، الذي لا يمكن أن يتأتى دون رضى وموافقة الرئاسة على تشكيلة أعضاء الحكومة المقترحة، وتحمل مسؤولية أداءها أمام الشعب والجهات الرقابية.
 أهمية النظر بشكل جاد إلى دعم الشخصيات المعتدلة من مجلس النواب والنواب المقاطعين والمؤتمر الوطني لبلورة رؤية سياسية مشتركة، بعيداً عن التعنت والمغالاة، تقود البلاد في هذه المرحلة الانتقالية قبل صدور الدستور إذ ما تعثرت فرص إحداث التوافق ما بين الأطراف، لتكون تلك الرؤية بمثابة طوق النجاة للشعب الليبي مما يواجهه من صعوبات سياسية وأمنية وتحديات معيشية وتنموية.      
ختاماً، فإننا إذ نصدر هذا البيان بدافع المساهمة في إنقاذ الوطن مما يتربص به، والحرص الدؤوب على مصالحه ومقدراته، فإننا نطالب أبناء الشعب الليبي كافة إلى نبذ السلبية والبعد عن خطاب التأجيج، وإلى ضرورة التعاون و العمل الجماعي المشترك للخروج من هذا النفق المظلم الذي نعيشه، ونحث الجميع على أهمية التواصل و بناء جسور الثقة بين كافة الأطراف لفض النزاعات و تحقيق الوفاق والوئام الوطني المنشود.
حفظ الله ليبيا حرة أبية موحدة
صدر في طرابلس بتاريخ الثلاثاء 07 محرم 1437 هـ الموافق 20 أكتوبر 2015م
1. السيد/ عمارة علي شنبارو ( الزاوية )
2. السيد/ محمد الفيتوري الحنيش (الزاوية)
3. السيد/ علي محمد ابوزريبة (الزاوية)
4. السيد / محمد عبد الكريم الرعيض (مصراتة)
5. السيد/ محمد منصور احنيش (مصراتة)
6. السيد/ سالم مسعود قنان ( نالوت )
7. السيدة/  ربيعة الصادق الفقيه (طرابلس)
8. السيد/ مصطفى أبو شاقور (طرابلس)
9. السيد/ أكرم عيسى عمر (ككلة)
10. السيد/ طارق أبوبكر أبوهيسة (يفرن)
11. السيدة/ السيدة كامل اليعقوبي (غريان)
12. السيد/ نعيم محمد عبد الرحمن (غريان)
13. السيد/ صلاح علي زوبيك (غريان)
14. السيد/ نصر يوسف الغرياني (غات)
15. السيد/ محمد عبد السلام عريفة (سبها)
16. السيد/ أحمد الشارف ارحومة (سبها)
17. السيدة/ فاطمة ابوبكر أبوسعده (سبها)
18. السيدة/ اسمهان عبد القادر بالعون (بنغازي)
19. السيد/ فتحي علي باشاغا (مصراتة)
20. السيد/ سليمان محمد الفقيه (مصراتة)
21. السيد/ كمال عبدالكريم الشلبي (الخمس) 

ليبيا_فنون وثقافة_فرغلي تحكي تفاصيل من سيرة الفنان محمد مرشان (1)

الفنانة عطيات فرغلي تروي سيرة الفنان الموسيقار محمد مرشان
عطيات محمد فرغلي تحكي ولأول مرة (وحصريا)  لموقع ليبيا المُستقبل
تفاصيل من سيرة الفنان الكبير محمد مرشان حتى ساعة وفاته

 

حاورتها: فاطمة غندور
الجزء الاول: رحلة المرض والعلاج والوفاة... بين طرابلس والقاهرة...
مرشان الانسان: عاداته وطقوسه اليومية... اعمالهُ الغنائية طي الاهمال والنسيان.
ثلاث وأربعون سنة هي رحلة حياة بحلوها ومرها، هي حياة الاستاذ الموسيقار الراحل محمد مُرشان وزوجته الفنانة المصرية عطيات محمد فرغلي من رافقتهُ في حله وترحاله وشاركتهُ صوغ ألحانه كشاهدة على تأليف الكثير منها وكمُلهمة في بعضها، اتصلتُ بها مُعزيةً فقدها العزيز في اليوم الثاني لوفاته فبدت لي صابرة رابطة الجأش وقالت: ساعاتُ أحتضار ليس إلا، ثم رحل دون ان يُزعج أحداً أو أن يطُول به عذابُ المرض وذُل الشيخوخة، استأذنتُها في موعد للقاء اعتبرهُ يوثق من طرفها لسيرة تلك الحياة لفنان وانسان كانت هي من أقرب الناس إليه، وأعلمتُها وكنتُ قبلها وبمعية  د. علي بوقرين - من أشرف على علاجه بمصر حتى ساعة وفاته - بانني كنت أُعد لمقابلة مُطولة معهُ - رحمهُ الله - ليسردَ و يكشفَ لنا كواليس وقصص ألحانه التي شنفت مسامع الناس لعقود وماتزال تفعل فعلها كلما ذُكرت.. لكن القضاء والقدر حال دون ذلك... وكان أن استقبلتني السيدة الفنانة عطيات محمد فرغلي مُرحبة في شقتها المُتواضعة بشارع الهرم (العريش) رفقة حفيدتها إيمان ايهاب عامر (من زوجها الاول)...
 أيامهُ الاخيرة في طرابلس...
الراحل محمد مرشان
عطيات فرغلي مع فاطمة غندور
سريره الذي غادره
د. علي بوقرين
تعب محمد في الفترة الاخيرة حتى انه وقع في الشارع مغماً عليه ودخل المستشفى وحاول بعضهم عمل تقرير طبي يسافر به الى تركيا لكنهم تراجعوا عن ذلك وأريد هنا ان اشكر الاخ الفاضل محفوظ (للأسف لم اعرف لقبه) من رافقه الى المستشفى أول مرضه الاخير ورعاه جيدا، وكان يتابع معي ويتصل يوميا ومن رقمه الخاص ليخبرني بحال محمد واحيانا يعطي الموبايل لمحمد لاطمئن عليه كان يتوقع بعد خروجه من المستشفى ان يذهب في رحلة العلاج تلك الى تركيا فظل في البيت عند ابنه خيري، وللأسف الشديد عدم وجود بيت يخصه كان يتنقل بحقيبته وعوده واوراقه المليئة بالنوتات التي كتبها يتنقل من بيت الى بيت احد ابنائه ذلك كان مُرهقا واتعبهُ نفسيا، يارب يسامحني وقد طلب مني (والاعتراف بالحق فضيلة) ان انزل طرابلس واتنقل معه لكني جربت ذلك وشعرت انه غير مرحب بي مثل زمان، فلم يكن بإمكاني العودة من جديد لذلك الححت عليه بالمجيء الى مصر، كان يتنقل بين بيوت أبناءه، من خيري الى خالد الى نادية (فؤاد فقط لم يكن يذهب اليه) وهكذا، وفي احدى المرات اتصلت به وكان الوقت مُتاخر ورد علي واعتذرت له إن كنت ايقظته قال لي الكهرباء مقطوعة في الشارع والبيت مظلم وانا وحدي بالبيت وذهبت ابحث عما اكله فلم اجد الا خبزة جافة وزجاجة ماء واخذ يبكي ..دارت بي الدنيا وصرت اهدءه وادعوه أن ينام ولا يتوتر لاجل صحته وصباح اليوم التالي اتصلت بنادية وحكيت لها برجاء الانتباه لوالدهم مهما كانت ظروفهم وان يكونوا بقربه في هكذا ظرف، سمعت صوتها على الطرف الثاني وهي تبكي ولم تستطع الرد علي وقفلت الخط احسست ان الامر ليس بيدها وهي الابنة المتزوجة ولها ظرفها... عندما وقع في الشارع اتصل بي السيد محفوظ، قال لي مدام محمد مرشان انا معه وهو بخير ومنها صار قلبي مقبوضا وخفت عليه، محفوظ له كل الشكر والتقدير ساعده وكان يلف معه بالملف الصحي في طرابلس من اجل سفره للعلاج، الى ان اتصل به د. علي بوقرين وقد حجز له في مستشفى بالقاهرة.
• وصوله القاهرة لتلقي العلاج...
جائني بالشقة خمس اشخاص تطوعوا لمساعدة محمد في مرضه وعلاجه اتوجه لهم بالشكر الجزيل كانوا اخوة ساعة الشدة الاساتذة: د. علي بوقرين، محمود البوسيفي، عبد الحميد فرحات، محمد عبيد، وأبوبكر كعبور، وكذلك عمر القويري وزير الاعلام، وقد اتصل بمحمد بطرابلس وقد جاء محمد من طرابلس الى الاسكندرية حيث انزله بشير لليلة بالفندق ومنها بالسيارة الى القاهرة، دخل الى المستشفى وبقى ثلاثة ايام طبعا محمد عمل قسطرة للقلب في مستشفى الشروق بشارع احمد عرابي اخذ نتائج تلك القسطرة واخذها الى وزارة الصحة الليبية لانه بعد القسطرة بإمكانه السفر للعلاج بتركيا للعملية الكبرى لكنه سقط في الشارع مُرهقا ومريضا، عندما وصل للقاهرة استقبله اصحابه الذين ذكرتهم سابقا ووقفوا معه، كانت الثلاثة ايام صعبة عليه وتعب جدا فيهم، وكان قد تابعهُ من سنوات سابقة الدكتور جلال السعيد طبيب القلب الكبير في برج الاطباء في عبد المنعم رياض في شارع البطل أحمد عبد العزيز قال لمحمد سنعطيك العلاج حاليا لن نجري العملية الان، ساعتها كان قلبه لا يحتمل اية عملية، في عودته الاخيرة قد جاء أحدهم من السفارة الليبية وادخله للمستشفى كل ذلك تم بمتابعة يومية من د.علي بوقرين كان جهده مُخلصا صادقا لن انساه ليل نهار تابعه، كان ايضا من ذكرتهم السادة البوسيفي وعبيد وفرحات وكعبور، بأمانة ربنا لن انسى فضلهم، كنت مُرافقة محمد ولكن أصدقاءه ومُحبيه من وقفوا معه ساعة مرضه ومن تابعوا التحاليل والكشوفات.
• الساعات الاخيرة من حياة الفنان محمد مرشان...
لن انسى اليوم الذي سبق وفاته كان بصحة جيدة (اشارت الى الكرسي الذي جلس عليه) سبحان الله يوم الجمعة كان يتحدث معي وحفيدتي بشكل عادي ويحلم بان ياخذني لطرابلس من جديد، ليل السبت تقريبا قرب فجر الاحد اصابته حالة من الغثيان الشديد وشكى من مغص في معدته حتى انه وقع من السرير، وكنت ذهبت لاعُد له شراب النعناع وجئت ورفعته واعدته لسريره في المرة الاولى وقد ساعدني وتعاونت معي حفيدتي، الساعة التاسعة ونصف صباحا ناديت على حفيدتي لمساعدتي على رفعه فقد سقط من سريره للمرة الثانية من شدة الالم في بطنه وكان لديه هبوط في الضغط كان يصرخ من الالم ويتاوه ويطلب منا ان نضغط على معدته ليشعر ببعض الراحة، (السيدة عطيات توقفت هنا، صمتت عن الكلام ونظرت في الفراغ وعينها شاخصة... فبادرت حفيدتها ايمان بإكمال ما جرى)...
صار جدي محمد بين برودة الجسد وبين شدة وحرارة التعرق، طلب الذهاب الى الحمام ففتحنا الطريق لجدتي لتاخذه، وقلنا لها بإمكاننا المساعدة، لكن جدنا محمد رفص بشدة وطلب ان يذهب لوحده وكان ابي قد وصل وعرض أيضا المُساعدة، لكن جدي رفض ايضا  وبالفعل مسك نفسه وذهب، فجاة استطاع أن يصلب طوله ويمضي باتجاه الحمام لوحده وهو يتالم وكانت عيوننا تتابعه بخوف، كنا قد اتصلنا بالدكتور علي بوقرين واعلمناه بحالته المفاجئة فطلب سيارة الاسعاف، وجهزنا جدي محمد ..صعدنا السيارة معه علما بان جدتي عطيات كانت لا تحب ان نذهب الى المستشفى برفقتها وجدي محمد عندما كان يتعالج، ولكنها في هذه المرة ألحت وأصرت علي انا وشقيقتي لكي نذهب معها وجدي، حتى انها جهزت له بعض المستلزمات (حذاء وبيجاما وفوطة) معتقدة انه سيحتاجها، قلنا لها لماذا ربما لديه مغص وسنعود به ولن يحجزوه بالمستشفى، المهم اننا كلنا صعدنا السيارة ومعنا طبيب طواريء اخذ في متابعة حالته كان نبضه بطيئا وكنا اقتربنا من المستشفى بشارع عُرابي اسمه (الشروق)  أول ما دخلنا الطورايء شعرنا انه بدأ يحتضر كانت الاعراض البادية عليه كلها تقول ذلك، لكنهم في قسم الطواريء جربوا جهاز صدمات القلب وخرج الطبيب يعلن توقف القلب والرئتين ولكنه اوحى ببعض امل، كان والدي يتابع ما يجري لحظة بلحظة، ثم احالوه للعناية المُركزة، كنا ننتظر ووقفت أنا وابي امام الغرفة ثم خرج طبيب الطواري وقال هو تحت المتابعة وليس لنا إلا الانتظار ورحمة ربنا معنا ..نزلنا الى (الريسبشن) حيث د. علي بوقرين ومحمود البوسيفي وخالي كنا بين (الريسبشن) و(الكافتيريا) لحظات ورن الموبايل وكنت من رد عليه وقال المُتصل: مدام مُرشان فقمت بالرد نعم ايوه أنا (بنتو) وكانت جدتي بقربي متوترة، وقد طلب مني أن يصعد ابي الى غرفة العناية فوق، ولم أشأ ان اظهر ذلك لجدتي، فقلت لها بابا مطلوب لكي يوقع على اوراق تخص جدي محمد، طلع والدي الى حيث جدي وقد غادر الحياة وقبله وودعه وصبر في حضرته قارئا ما تيسر له من القرآن، ولكنه عندما نزل الينا انهار واخذ يبكي، لم اشاهد بابا بهذه الحال حتى عندما توفي والده (جدي الحقيقي)، كان مُتأثرا جدا وشديد الحزن، علاقة ابي بجدي محمد كانت اكبر من علاقته بوالده، جدي محمد من ربى ورعى والدي وعاش معه، كانت جدتي ايضا مصدومة لحظتها فقدت توازنها وغابت عن الوعي تعبت عند سماعها خبر الوفاة حتى عند عودتنا للشقة لم تستطع ان تتماسك كان فقدها صعبا ومؤلما لم يكن الزوج لها فقط كان الاب والصديق والحبيب إلا انها حاولت ان تصبر وتُصبرنا... جدي غادرنا دون ان يُتعب أو يُشقي احد هي ساعات قليلة وذهبت روحه الى بارئها، كما يقولون غادر خفيفا نظيفا، يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية.
هنا عادت السيدة عطيات وقالت: الله يرحمه اتذكر اني كنت جالسة في كافتيريا المستشفى مع د. علي بوقرين والاستاذ احمد ابراهيم الفقيه وناقشا معي اجراءات دفن محمد فكنت أصر على ان يُدفن هنا في القاهرة، ربما لحظتها كنت انانية لكنني كنت مُصدومة وتمنيت ان يظل قبره هنا قريبا مني وكان قبل وفاته بيوم يقول لي سأخذك ونرجع لليبيا (وندبر راسي) وكان قبلها بأيام  السيد عبد الحميد فرحات عندما كان بطرابلس واتصل بمحمد وقال له تعال الى طرابلس انا وأصدقائنا المشتركين مع بعضنا في قعدة وهدرزة بحرية (نتمنوك) معانا، فرد عليه سأرجع لطرابلس قريبا... وللأسف الشديد رجع الى طرابلس في ثابوته وظللت لوحدي هنا... (هنا طلبت مني ان ندخل ونرى غرفة نوم المرحوم محمد مُرشان حيث السرير مُعلق بحافته أكثر من مسبحة ذكرت انه لا ينام الا وتكون حباتها بين اصابعه، وطاولة صغيرة عليها مصحف القران الكريم ونظارته وسماعته وانبوبة الاكسجين ومجموعة من الادوية هذا ما امتلكهُ وما تركهُ) واسترجعت بعضا من ذكرياتهما اليومية...
• مُرشان الانسان... عاداته وطُقوسه اليومية...
كان أولا لا يحب الضجيج (الدوشه) ولا الاماكن المزدحمة حتى ان سكننا الاخير هنا (أخر شارع الهرم - حي شعبي) كان مُزعجا له لكثرة الضجيج والزحمة التي لا تنتهي، مُحمد لما يكون عنده عمل يُلحنه، يسهر حتى الفجر، لا يكُف عن شرب فناجين الشاي والقهوة، والسجائر كان مُدخنا، يكتب الجملة ثم يعزفها ويقول لي تعالي أُسمعك هذا المقطع هو يعرف حبي وميولي للموسيقى، وفيه ألحان عملها وابديت رأي فيها واقترحت تعديلها كان يستشيرني، وأحيانا يُغير واخرى يُبدي رأيا مخالفا لي، وكنت احترم رأيه الخبير والمتخصص ذلك ما احببته فيه كان يضيف الي ما افتقده، كانت ثلاث واربعون سنة فيها الحلو وفيها المُر فيها السهل وفيها الصعب نحن لسنا ملائكة نحن نُخطيء ونُصيب... كان يطمئن لذوقي ويوافقني فيما يتعلق في البيت البسيط وديكوره وترتيب القطع والاكسسورات فيه، ولكننا اختلفنا على حول ما يُفضله عند اخياره لبدلهِ، مثلا ربطة العنق اول ما تزوجنا كنت اميل الى الربطة (المنديل) المثنية بدل ربطة العنق كنت أقول له أنت فنان ومختلف عن السائد، لكنه احب ربطة العنق وكان يضحك ويقول لي ما تُريدينه تقليد لمحمد عبد الوهاب، اسمعي أنا اكثر أناقة من عبد الوهاب ونضحك معا، في الأكل لا شيء لديه يضاهي المكرونه (المبكبكة) ثم تأتي الشوربة العربية (شربة رمضان المنعنعة) ثم العصبان، رشتة الكسكاس ورشتة البُرمة ويفضلها في الشتاء خاصة، يُحب السمك وصلصة الحرايمي، ويحب الهريسة الليبية (الشطه)، وأنا تعلمت الطبخ الليبي علمتني نادية مرشان وهي ست بيت ممتازة وهي مبدعة في الحلويات وتُحضر وجبات مطبخها في وقت قصير، أيضا زوجة خالد مريم (فالحة) عملت معهم مرة الحلويات مثل المقروض والغريبة بمناسبة العيد .كان مرشان بيحب العصائر (الفريش) ومن الوجبات المصرية بيحب (الفته) وهي تتكون من خبز ناشف وأرز وصلصة بالثوم وقليل من الخل، طبعا نضع الصلصة فوق العيش الناشف (اليابس)... كان محمد راضٍ قنوع بما لديه، هو من عاش فنان ومات فنان، كان عنده عزة نفس وانفة لا حد لهما، محمد الان لم يتبق له ماديا غير راتب الضمان التقاعدي 220 جنيه ليبي، ابني ايهاب كان يساعدنا وهو ابنه ايضا وذلك واجبه.
• أعماله الغنائية طي الاهمال والنسيان...
أعمال كثيرة تبناها محمد كنصوص وأعدها الحانا وسجلها بصوته ولم تنفذ الكثير منها لدي، أطالب رجال الاعمال واصحاب القنوات المسموعة والتلفزيونية الالتفات اليها ومنحها حقها وحقهُ في بلده... انجز محمد نشيد (خير امة اخرجت للناس)  أقصد اوبريت عربي كبير كان المشاركين فيه 16 دولة، اختار المرحوم من كل بلد فنانا موظفا الفلكلور العربي من ذلك البلد اتذكر فايده كامل غنت عن مصر، سعاد محمد غنت مقطع لبنان، طلال مداح عن السعودية منيرة الجزائرية، محمد وردي من السودان، موفق بهجت من سوريا،... كان ذلك عندما كان عبدالقادر حاتم وزير للاعلام تبنى العمل وساعد محمد مرشان في استقبال الفنانين واقامتهم وتدريبات الفرقة  تم تسجيل هذا العمل وتم عرضه كسينما بعد تصويره، اتذكر انه قدم عرضا لانجازه الى الاذاعة الليبية منحته 22 الف دينار ولكنها لم تكن كافية لعمل كبير وضخم كان محمد مُستاء لعدم تقديرهم اهمية هذا العمل العربي الكبير حتى ان الفنانين المشاركين استوعبوا الامر وبادروا بأن قالوا له بإمكاننا أن نقبل بنصف الاجر، قالوا له لا بأس نحن نُقدر ظرفك، خاصة وأن الفرقة الموسيقية كانت اوركسترا سيمفوني تتطلب وجود عازفين كُثر كان قائدها (المايسترو الكبير) شعبان أبو السعد وكان مصير العمل الارشيف الليبي، وللاسف لم تتم اذاعته لاسباب ظلت مجهولة أتذكر انه اخبرني متأسفاً انهم اقتطعوا منها المقدمة وصاروا يقدمونها مع افتتاح برنامج صباح الخير !رغم ابداعه ومشاركة كل الفنانين المبدعين والذين كانوا من مشاهير بلدانهم .اتذكر من كلمات الاوبريت: (الامة العظيمة هيهات ان تُهان *** هيهات ان يُذِلها الارهاب والعدوان)... كان شاعرها الفلسطيني هارون هاشم رشيد كان يعمل عضوا في جامعة الدول العربية، اتذكر أن مطربا كويتيا او بحرينيا  كان يُؤدي مقطعه أثناء التدريبات لكنه توقف ليسأل عن: وانت ياخليج امة العرب يامن يدق بابك الخطر، وسأل محمد لماذا تضعون كلاما يقول ان هناك خطرا على الخليج؟ نحن والحمدلله أمورنا تمام ولا خطر علينا، لكن الشاعر هارون رشيد عاجله قائلا لا تنسى ان هناك خطر سيأتي من ايران، محمد له اعمال لم تنفذ ومن فترة قريبة حوالي ثلاث سنين قدم اعماله للاذاعة وفوجيء بأحدهم يرد عليه ان ما احضره من فن وموسيقى حرام، رجع الي هنا في القاهرة وكانت المرة الاخيرة التي جاء فيها لعمل العملية وطلب عُودهُ ثم قال لي احضري قلما واكتبي على العود العود الحزين رفضت فكرته وقلت له لما انت متشائم من قال لك ذلك لن تدوم له، محمد عنده في الاذاعة ما يُقارب 500 لحن أبدعه مرشان بين ما اذيع واهمل وبين ما ظل حبيس الادراج، كان يحكي لي على التعامل معه بمبنى الاذاعة عندما يُحضر ألحانه ويُسلمها، يُضيعون وقته ذهابا وايابا، ويُحررون له استمارة تظل لسنة واكثر من اجل التوقيع عليها واتخاذ الاجراءات، ومحمد لم يكن صبورا على هكذا اجراءات.
* في الجزء الثاني تقرؤون: منمنمات لوحة الحب والزواج... حدث في بني غازي... خديجة الجهمي تأخذ مُرشان الى مستشفى قرقارش... هل يليق بمُرشان أن يجلس في خيمتك!