الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

ليبيا_«بوابة الوسط» تنشر أسماء جرحى تفجير طبرق


 تفجير سيارتين في طبرق  (photo: )
تفجير سيارتين في طبرق
نشر المجلس المحلي بـ طبرق اليوم، الأربعاء أسماء جرحى التفجير الانتحاري الذي شهدته المدينة.
والجرحى هم: فيصل علي فايد وعيسى عبد الله عيسى وفرج أحمد عبد الحليم ونور الدين سعد وعوض منصور مصطفى وعارف عبد الله المنصوري ويوسف أحمد الشريف وفوزي كمال إمحمد وفضل الله رجب ورمضان مفتاح وحمزة سعد وصافي علي وعبد الخالق بدر الشاعري وفهيم الرفادي وفرج عبد ربه وإبراهيم سعد ومحمود خليفة محمود ومرزوقة عبد الرحيم الشاعري وإبراهيم أحمد المجردي.

ليبيا_عودة الاتصالات الهاتفية إلى مدينة طبرق

طبرق (أرشيفية). (photo: )
طبرق (أرشيفية).
عادت الاتصالات الهاتفية سواء للهواتف الأرضية أو شبكتي النقال «المدار» و«ليبيانا» لمدينة طبرق اليوم الأربعاء، بعد انقطاع استمر حوالي ساعتين.
وكانت الاتصالات قُطعت إثر التفجير الانتحاري بسيارة مفخخة الذي شهدته المدينة اليوم، ولم تُعرَف أسباب هذا الانقطاع، ويرجح أنَّ الجهات الأمنية هي مَن كان وراء الانقطاع، بسبب استعمال الهواتف النقالة في عمليات التفجير.

ليبيا_ارتفاع ضحايا تفجير الأبرق إلى أربعة قتلى

موقع التفجير في الأبرق (photo: )
موقع التفجير في الأبرق
ارتفع عدد ضحايا تفجير مطار الأبرق العسكري، الذي وقع ظهر اليوم الأربعاء، إلى أربعة قتلى من الجيش الليبي.
وأوضح مصّدر عسكري اليوم الأربعاء، أنَّ انتحاريًّا يقود سيارة من نوع «جيب» فجَّر نفسه عند بوابة مطار الأبرق العسكري، وتسبب الانفجار في إصابة أربعة عسكريين كانوا يقفون بالبوابة، ولكنهم لفظوا أنفاسهم الأخيرة بمستشفى المدينة متأثرين بجراحهم.
كما تسبب الانفجار في أضرار مادية كبيرة بالبوابة، بالإضافة إلى أضرار لحقت بمسجد قريب من مكان الانفجار.

ليبيا_«بوابة الوسط» تكشف تفاصيل اشتباكات عين مارة

صورة حصرية لـ«الوسط». (photo: )
صورة حصرية لـ«الوسط».
شهدت قرية عين مارة يوم أمس الأول، اشتباكات مسلحة استمرت يومين على التوالي بين أهالي القرية من جهة، وجماعات متشددة محسوبة على «أنصار الشريعة» التي تتخذ من منطقة سيدي خالد مقرًا لها من جهة أخرى.
وأفادت مصادرٌ مطلعة «بوابة الوسط» بوقوع قتلى وجرحى بصفوف أفراد «أنصار الشريعة»، ومن بين المصابين فرج بونقطة شقيق القيادي في «أنصار الشريعة» سالم بونقطة، وإحراق سيارتين تابعتين لتنظيم «أنصار الشريعة» وتسليم ثلاثة من المتشددين للغرفة الأمنية بالجبل الأخضر.
مخازن السلاح في سوق مارة القشة التي قصمت ظهر البعير
أوضح المواطن سالم المنصوري من سكان قرية عين مارة لـ«بوابة الوسط» خلفية الاشتباكات، وهي الرواية المتفق عليها بين عموم سكان عين مارة قائلاً: «إن الاشتباكات كانت جراء تبادل اتهامات لا أساس لها من الصحة على أرض الواقع من قبل قناة الكرامة، التي اتهمت أحد تجار السلاح على الهواء مباشرة وبالاسم، على أنَه تابعٌ لجماعة (أنصار الشريعة)، ونسبت قناة الكرامة أنَّ كمية السلاح التي يمتلكها ويقوم بتخزينها في السوق في عين مارة ملك للجماعات الإرهابية، الأمر الذي جعل من تاجر السلاح يحشد أهالي القرية ويطلب تلاوة بيان ينفي ما أُذيع على قناة الكرامة -بحسب رواية سالم المنصوري لـ(بوابة الوسط)-، وأثناء ذلك تصادف أن رأى أحد المواطنين سيارتين محمَّلتين بالسلاح ينتمي سائقاهما لجماعة (أنصار الشريعة) ستتجهان إلى درنه، فوزَّع تاجر السلاح ما يمتلك من سلاح وذخيرة على المواطنين، الذين اعترضوا السيارتين في أول اشتباكات بين الطرفين».
مواقع دفاعية
وقال العقيد سعد عقوب آمر محور القبة، عين مارة، درنة لـ«بوابة الوسط»: «نتج عن اشتباكات الليلة الماضية هجومٌ مباغتٌ من قبل جماعة (أنصار الشريعة)، لكن تمكَّن العسكريون وشباب الكرامة من دحرهم في قتال شرس وجهًا لوجه، بالمدفعية الثقيلة والمتوسطة، الأمر الذي أدى إلى تقهقرهم، باتجاه مركزهم الرئيسي في سيدي خالد بالقرب من مدينة درنه».
وأضاف العقيد عقوب أنَّ ثلاثة عسكريين أُصيبوا بطلقات نارية وأُسعفوا إلى مستشفى البيضاء وحالتهم مطمئنة.
كما أكد عقوب أنَّ الجماعات الإرهابية تنوي نقل المعركة من منطقة الظهر الحمر، واستراحة النوار إلى قرية عين مارة حتى يتخذوا من سكان مارة دروعًا بشرية للاحتماء بهم.
وأضاف: «نحن الآن في مواقع دفاعية تحسبًا لأي هجوم يأتي من درنة، والوضع العام حتى هذه الساعة مشوبٌ بالحذر على كافة محاور المواجهة».
وعن حصيلة القتلى في صفوف المتشددين ذكر العقيد عقوب: «لا تتوافر حصيلة نهائية عن عدد القتلى والجرحى في صفوف (أنصار الشريعة)».
وأسهب في حديثه لـ«الوسط» قائلاً: «تشير مصادرنا من داخل مدينة درنه إلى أنَّ عدد القتلى ثلاثة، والجرحى بالعشرات، ومن بين الجرحى فرج بونقطة، شقيق أحد قيادات (أنصار الشريعة) سالم بونقطة، كما ألقي القبض على ثلاثة منهم وتم تسليمهم إلى الغرفة الأمنية بالجبل الأخضر».

ليبيا_أربعة جرحى من الجيش في تفجير انتحاري بالأبرق

مطار الأبرق العسكري. (photo: )
مطار الأبرق العسكري.
فجَّر انتحاري نفسه في سيارة من نوع «جيب» عند بوابة مطار الأبرق العسكري ظهر اليوم الأربعاء.
وأوضح مصّدر عسكري  أنَّ الانفجار تسبب في أضرار مادية، وأيضًا في إصابة أربعة جرحى من الجيش.
وتسبب الانفجار في حالة ذعر بين السكان المجاورين للمطار، وغادر العديد منهم المكان تحسبًا لوجود مزيد من الانتحاريين.
وتشهد المنطقة الآن حالة استنفار واسعة لقوات الجيش والأمن.

ليبيا_الدباشي: القتال هدفه إسقاط المؤسسات الشرعية وعرقلة الدستور

مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي. (photo: )
مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي.
أكد مندوب ليبيا الدائم في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، في كلمته أمس الثلاثاء، أمام مجلس الأمن، أنَّ العدل مرتبطٌ بالأمن، والأمن الحقيقي مرتبطٌ بفاعلية سلطة الدولة، كما أكد أنَّ ليبيا اليوم ضحية لمجموعات مسلحة ومجموعات إرهابية تنهش جسد الدولة.
وخلال كلمته قدَّم الدباشي شكره للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسوده، على تقريرها وإحاطتها الإعلامية، وكذا أعضاء المجلس على دعمهم المستمر لتحقيق العدالة في ليبيا من خلال التكامل بين المحكمة الجنائية الدولية والقضاء الوطني، بحسب قوله.
وواصل: «في البداية أريد أن أشير إلى أنَّ جميع الحكومات الليبية المتعاقبة، منذ الإطاحة بالديكتاتورية في العام 2011، أعلنت مرارًا وتكرارًا عزمها على تحقيق العدالة، ومكافحة الإفلات من العقاب، وهو ما تؤكده السلطات الشرعية الحالية المتمثّلة في مجلس النواب المنتخب والحكومة المنبثقة نه، ولا شك أنَّ التعاون القائم بين مكتب المدعي العام الليبي، ومكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية دليلٌ على ذلك، ولكن كما تعلمون فإنَّ العدل في أي مكان مرتبطٌ بالأمن، والأمن الحقيقي مرتبطٌ بفاعلية سلطة الدولة، وسلطة الدولة يجب أن تشمل جميع أراضيها، ويعترف بها ويحترمها جميع مواطنيها، في ظل احترام حقوق الجميع، وسيادة القانون».
المسلحون ينهشون جسم الدولة
وتابع: «للأسف هذه المعطيات لم تعد متوافرة في ليبيا اليوم، فهي ضحية لمجموعات مسلحة ومجموعات إرهابية، تنهش جسم الدولة وتقطع أوصالها وتعبث بمواردها وتزرع الندم واليأس والحقد في نفوس الليبيين، في الوقت الذي يقوم فيه قادتها ومَن يؤيدونها من السياسيين المزعومين والمتسترين بعباءة الدين بدفع الشباب للموت في القتال ضد إخوانهم، وتدمير ممتلكاتهم وممتلكات الدولة، بينما يجمع الزعماء الجدد الأموال ويهرِّبونها خارج ليبيا، ويشترون بها العقارات في تركيا والمغرب وتونس ومصر، وفي الغالب تقيم عائلاتهم في الخارج، ويدرس أبناؤهم في الخارج على حساب الدولة».
وأضاف: «مع كل ذلك، ورغم الدمار والدماء وتعقد الأوضاع، يبقى أمل الليبيين معلقًا في استيقاظ ضمائر هؤلاء المحرضين، واستفاقة الشباب من غفوتهم ومساعدة الأمم المتحدة وأشقائنا وأصدقائنا لجمع الفرقاء والاتفاق على حل يحترم الشرعية وحكم القانون وقواعد الديمقراطية. وفي نفس الوقت حصول السلطات الليبية على المساعدة في مكافحة الإرهاب».
وأردف الدباشي بقوله: «باختصار لقد عبد طريق الدم طريق الحرب الأهلية في ليبيا، باستيلاء المجموعات المسلحة على العاصمة (طرابلس)، وأصبح كل قاتل بطلاً وكل قتيل شهيدًا، وعلينا أن نعمل، في ليبيا وداخل هذا المجلس، على هدم هذا الطريق بأسرع ما يمكن، وبناء طريق الدولة، حفاظًا على الأرواح والممتلكات، ونأمل أن ينجح السيد برناردينو ليون، الممثل الخاص للأمين العام في ذلك، بدعم الجميع. لقد تسببت الظروف المذكورة في تعطل عمل مراكز الشرطة، والنيابات العامة، والمحاكم، ولم يعد أمام المواطن العادي اية جهة يلجأ إليها للمطالبة بحقه أو التقدُّم بشكوى ضد أي طرف رغم كل ما يتعرَّض له من ظلم. إنَّ ما أقوله لا يعني تنصل الحكومة الليبية من التزاماتها، بل فقط للتنبيه إلى الصعوبات التي تواجهها في الإيفاء بتلك الالتزامات، خاصة في أجزاء من البلاد لا تسيطر عليها فعليًّا».
الدباشي: إنَّ السلطات الليبية حريصة على كفالة محاكمة عادلة ونزيهة لسيف القذافي مثل غيره من المتهمين
وعن ضمان محاكمة عادلة لسيف القذافي، قال الدباشي: «إنَّ السلطات الليبية حريصة على كفالة محاكمة عادلة ونزيهة لسيف القذافي مثل غيره من المتهمين غير أنَّ الظروف الأمنية التي تشهدها ليبيا حاليًّا دفعت المحكمة الليبية المعنية إلى تأجيل جلساتها حتى تتمكن من مباشرة النظر في الدعوى في ظروف ملائمة تكفل إجراء محاكمة عادلة. وفي هذا الصدد يسعى مجلس النواب والحكومة الموقتة لاستعادة مؤسسات الدولة في العاصمة (طرابلس)، وهما عازمان على اتخاذ التدابير اللازمة لفرض سيادة القانون، وتهيئة الظروف المناسبة لاستئناف جلسات المحاكمة، بما يضمن حماية حقوق المتهمين، وإجراء المحاكمات وفقًا للمعايير الدولية. وتأمل الحكومة الليبية في أن تعترف المحكمة الجنائية الدولية بولاية القضاء الليبي في محاكمة سيف القذافي، كما اعترفت بولايته في محاكمة عبد الله السنوسي».
وتابع: «ورغم دعمنا لعمل المحكمة الجنائية الدولية، فإننا نأمل أن تكون أكثر حذرًا عند نظرها في قضايا تتعلق ببعض المسؤولين في الدول فلا يكفي تطبيق القانون لتتحقق العدالة، فحتى تطبيق القانون يجب أن يتم بحذر وفي إطار الإدراك الدقيق للوضع السياسي والأمني للبلد المعني، وما يمكن أن ينتج عن حكم المحكمة من ردود أفعال قد تعيق التنفيذ أو تقوض سمعة المحكمة أو قضاتها، خاصة إذا كان الحكم يمس بسيادة الدولة، أو يستفز المشاعر الوطنية للناس. ومن ثمَّ يجب تحاشي الإصرار على مثول بعض مسؤولي الدول أمام المحكمة الجنائية الدولية، إلا في حالة عدم وجود نظام قضائي وطني فعَّال، ولا يمكن إصلاحه ليكون فعالاً».
إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد
وتعهد الدباشي مواصلة مجلس النواب والحكومة الليبية الموقتة عزمهما تنفيذ مسؤولياتهما القانونية والقضائية من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، ومكافحة الإفلات من العقاب، وتحقيق العدالة الجنائية، ومحاكمة مرتكبي الجرائم، والمسؤولين عن تدمير المنشآت والأملاك العامة والخاصة، وانتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا، منذ 15 فبراير 2011، بغض النظر عن مرتكب الجريمة والضحية، كما أنَّهما عازمان على جبر ضرر الضحايا، وتحقيق المصالحة الوطنية، وعودة اللاجئين والمشردين إلى بيوتهم ومشاركة الجميع في الحياة السياسية دون تمييز أو تهميش.
واختتم الدباشي بقوله: «إنَّ السلطات الليبية تتطلع إلى المزيد من تعاون الدول الأعضاء في مساعدة السلطات الليبية على تتبع المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في ليبيا، وتسليمهم إلى السلطات القضائية الليبية، وكذلك تتبع أموال الأشخاص المشمولين بتجميد الأموال بمقتضى قرارات مجلس الأمن في الخصوص. كما تتطلع إلى اتخاذ إجراءات دولية ضد جميع مَن يهددون مؤسسات الدولة ويعيقون المسار الديمقراطي في ليبيا، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم (2174)

ليبيا_وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تناقش أزمة النازحين

الشؤون الاجتماعية تناقش أزمة النازحين - أرشيفية (photo: )
الشؤون الاجتماعية تناقش أزمة النازحين - أرشيفية
اجتمع وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية برؤساء الفروع بالمناطق الشرقية أمس الثلاثاء في مدينة شحات، وذلك لمناقشة أزمة النازحين.
وقدم المجتمعون عدة مُقترحات عن ملف النازحين، واتفق المجتمعون على خطوات ملموسة فيما يخص إعانات النازحين.
وأكدوا ضرورة الاستعانة بالخبراء من أجل معالجة الأزمة، وأيضًا على أن التوزيع المادي أفضل من التوزيع العيني للأسر النازحة.
وطالبوا مجلس الوزراء بتكليف جهة واحدة لهذا الغرض حتى لا يتشتت العمل، وتوحيد منظومة كاملة من أجل التأكيد على كشوفات النازحين وفقًا للرقم الوطني، مُشيرين إلى أن الحكومة لم تٌقدم أي دعم مادي حتى الآن.

ليبيا_«غلوبال ريسيرش»: ليبيا نموذج مثالي للفشل الغربي وتحذير سورية

مطار طرابلس الدولي - أرشيفية (photo: )
مطار طرابلس الدولي - أرشيفية
وفقًا لمقال نُشر بموقع «غلوبال ريسيرش» فإنَّ حالة ليبيا نموذج للفشل الغربي في التدخل، مؤكدًا أنَّها النموذج المثالي لهذا الفشل المتكرر، كما أكد أنَّ حالتي العراق وليبيا المتشابهتين تعدان تحذيرًا للسوريين من تغيير النظام.

وأكد الكاتب، ستيفن ماكلين، في مقاله المنشور أمس أنَّ الغرب أظهر بشكل متكرر عدم قدرته على جلب الاستقرار إلى الدول بعد الحروب التي تُقام لإسقاط حاكم متحصن، ليؤدي بالدول إلى الوقوع في فخ الفوضى والتقسيم، ثم ينتهي النموذج المعتاد والذي تُمثِّله ليبيا بامتياز بفراغ في السلطة تملؤه «ميليشيات» قبلية أو فصائل سياسية متصارعة.

ليبيا مقسمة
أما عن ليبيا اليوم فأصبحت دولة منقسمة إلى ثلاثة أجزاء (برقة وفزان وطرابلس)، منذ قصف الناتو العام 2011. وهي أيضًا بحسب الكاتب دولة فاشلة محرومة من حكومة مركزية وتعصف بها الحرب القبلية من «ميليشيات» متصارعة قاتلت يومًا ما على نفس الخط.

ويرى الكاتب أنَّ استمرار الفوضى وانخفاض إنتاج النفط ومعارك «الميليشيات» للسيطرة على مصادر النفط، قد يدفع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» لاستخدام اللواء المتقاعد خليفة حفتر كقائد دمية لجلب بعض الاستقرار.

ليبيا القذافي.. وصدام العراق
على الرغم من أنَّ كلاً من صدام حسين ومعمر القذافي كان ديكتاتورًا لا يجب تلميعه، فإنَّ ليبيا والعراق كانا أحسن حالاً قبل التدخل الغربي بحسب الكاتب.

فالعراق يمثل أيضًا نموذج فشل الدولة بعد فراغ السلطة، حيث تحوَّل لدولة مقسمة مزقتها الحرب، وانعدام الإدارة المركزية، ولكن يظل الحل بعيدًا عن ديكتاتوريين مثل القذافي وصدام أو دمى يحركها الغرب.

وعلى الرغم من التهميش والاضطهاد الذي مارسه صدام على مجموعات معينة، لم يعان المجتمع العراقي من التوترات الطائفية، فيما لم يرض المجتمع عن سياساته.

دروس لسورية
وأكد الكاتب أنَّ ليبيا والعراق هما تحذيرٌ للسوريين حول إذا ما كان يجب إسقاط النظام السوري، فبعيدًا عما يظنه أي أحد بالأسد فهو حاكم علماني عاشت تحت حكمه ديانات وجماعات مختلفة بحرية، وعلى الرغم من حرب الوكالة القائمة في سورية منذ ثلاث سنوات والتي حصدت أرواح 200 ألف شخص، فإنَّ سورية بعد الأسد ستكون جحيمًا مقارنة بما يحدث الآن، نظرًا لحجم الأسلحة والمرتزقة الغربيين في المنطقة، لتنضم حينها سورية لقائمة الدول الفاشلة

ليبيا_قطع اتصالات شبكتي «لبيانا» و«المدار» عن طبرق

عاجل الوسط (photo: )
عاجل الوسط
انقطعت الاتصالات عبر شبكتي «لبيانا» و«المدار» اليوم الأربعاء عن مدينة طبرق (شرق ليبيا).
وصباح اليوم، انفجرت سيارتان مفخختان بسوق العجاج قرب معهد النفط بطبرق عند مفترق رئيس بغرب المدينة، ويعتبر من أهم المفارق الحيوية.

ليبيا_العثور على جثة عسكري مجهول الهوية في البيضاء

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
عثر أحد المواطنين في وقت متأخر من مساء الثلاثاء على جثة شخص مجهول الهوية في سيارة، بأحد أحياء مدينة البيضاء شرق البلاد.
وأكد مصدر بمستشفى البيضاء  أنَّ المستشفى تسلَّم جثة مجهولة الهوية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وهي تعود لشخص يرتدي زي الشرطة العسكرية وأنَّ المعاينة بيَّنت أنَّه قتل بعيار ناري في الرأس والرقبة.
وقال المصدر إنَّ الجثة وضعت بثلاجة حفظ الموتى لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، والتعرف على هوية صاحب الجثة.

ليبيا_تفجير سيارتين مفخختين قرب معهد النفط بـ طبرق

طبرق (photo: )
طبرق
انفجرت سيارتان مفخختان بسوق العجاج بالقرب من معهد النفط بطبرق صباح اليوم، الأربعاء عند مفترق رئيس بغرب المدينة، ويعتبر من أهم المفارق الحيوية، ويوجد به أكبر إشارة ضوئية بالمدينة.
مبدئيًا لم يعلن مركز طبرق الطبي عن وقوع إصابات باستثناء إصابة مواطن واحد حالته حرجة، بالإضافة إلى وجود جثة في إحدى السيارتين يعتقد أنها للانتحاري، كما لم تصرح الجهات الأمنية بشيء حتى الآن، غير أن مراسل «بوابة الوسط» شاهد في مكان الحادث أكثر من خمس سيارات دمرت بالكامل.

ليبيا_«النواب» ينتخب رؤساء اللجان البرلمانية

عضو مجلس النواب عيسى العريبي (photo: )
عضو مجلس النواب عيسى العريبي
شرع مجلس النواب في جلسته الصباحية اليوم، الأربعاء في انتخاب رؤساء اللجان؛ من أجل تسهيل وتسريع عمل المجلس، وسيكون عدد اللجان 22 لجنة تتكون كل لجنة من سبعة أعضاء كحد أدنى و15 عضوًا كحد أقصى.
وقال النائب عيسى العريبي فى اتصال مع «بوابة الوسط» اليوم، الأربعاء: «إن علي السعيدي القائدي اختير رئيسًا للجنة الداخلية وعمر تنتوش للجنة المالية وعيسى العريبي للجنة الطاقة ومنعم العرفي للجنة الجرحى والمفقودين وجاب الله محمد التاورغي للجنة شؤون النازحين والمهجرين».
وأكد أن مجلس النواب «مستمر في انتخاب بقية اللجان».

ليبيا_الحكم على رجل ليبي في بريطانيا بتهمة خطف ابنته

ماهر بالعيد مع ابنته - (المصدر:BBC) (photo: )
ماهر بالعيد مع ابنته - (المصدر:BBC)
حكمت محكمة بريطانية في مدينة نيوبورت على رجل ليبي يُدعى ماهر بلعيد (34 عامًا) بالسجن ست سنوات ونصف، بتهمة خطف ابنته والذهاب بها إلى ليبيا دون موافقة والدتها، حسبما ذكر موقع شبكة «بي بي سي».
وذكر الموقع أنَّ بلعيد خطف ابنته تاليا البالغة من العمر ثلاثة أشهر أثناء غياب والدتها البريطانية مالجورزاتا بلعيد (30 عامًا) وذهب بها إلى العاصمة الليبية (طرابلس) منذ عامين بسبب خلافات مع والدة الطفلة، ورفض الامتثال لأمر المحكمة بإعادة الطفلة، التي تبلغ الآن 27 شهرًا، إلى والدتها.
وصرَّح ماثيو كوب، من فريق الدفاع أنَ بلعيد خطف تاليا أثناء غياب والدتها وذهب بها إلى مطار هيثرو، ثم اتصل بها في المساء وأخبرها بأنَّ ابنتها في تونس وأنَّها بخير. وأضاف ريتشارد آيس أنَّ جهود إعادة تاليا لم تثمر حتى الآن.
يُذكر أنَّ بلعيد ألقي القبض عليه أثناء عودته إلى بريطانيا دون ابنته واعتراف بخطفها.

ليبيا_ليون يلتقي رئيس حزب «العدالة والبناء» بـ طرابلس

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون. (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون.
التقى رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، أمس الثلاثاء بطرابلس رئيس حزب «العدالة والبناء» محمد صوان، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
وأكد ليون خلال اللقاء أن الأمم المتحدة تحترم حكم المحكمة العليا، مشيرًا إلى أنه لا ينهي الانقسام الحاصل لأن المشكلة في ليبيا سياسية.
وأوضح ليون أن من المهم في هذه المرحلة توحيد الليبيين بعد هذا الحكم، مشيرًا إلى أن البعثة الأممية تسعى لإيجاد حل سياسي تجتمع عليه كل الأطراف للخروج من الأزمة الراهنة.
من جهته أشاد صوان بدور البعثة الأممية في دعم الشعب الليبي وسعيها الحثيث للحوار من أجل الاستقرار، مؤكدًا ضرورة احترام وقبول المجتمع الدولي حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، وشدد صوان على ضرورة الإسراع للانتقال إلى المرحلة الدائمة، الأمر الذي يتطلب سرعة إنجاز الدستور الذي ينتظره جميع الليبيين.

ليبيا_انفجار حقيبة مفخخة بمنظقة الحدائق ببنغازي

images_9627 (photo: )
images_9627
القاهرة - "بوابة الوسط"
أكد شهود عيان لبوابة الوسط انفجار حقيبة مفخخة بمنطقة الحدائق ببنغازي اليوم الأربعاء.
وأسفر الانفجار عن وقوع أضرار مادية دون وقوع أي إصابات بشرية.

ليبيا_قتيل و12 جريحًا في تفجير طبرق

تفجير سيارتين في طبرق (photo: )
تفجير سيارتين في طبرق
تأكدت «بوابة الوسط» من خلال مراسلها في طبرق أنَّ سيارة واحدة مفخخة انفجرت في سوق العجاج قرب معهد النفط بطبرق، وليس سيارتين كما تردد.
وأوحى تدمير خمس سيارات أنَّ عدد السيارات المفخخة في هذا الحادث أكثر من واحدة، ولكن بعد وجود جثة متفحمة في السيارة المفخخة تعود إلى الانتحاري الذي كان يقودها، تأكدت السلطات الأمنية من وجود سيارة واحدة مفخخة فقط.
وقُتل مواطنٌ واحدٌ في الحادث بعد أنْ لفظ أنفاسه الأخيرة بمركز طبرق الطبي، نتيجة إصابته في الحادث، كما أُصيب 12 شخصًا في الانفجار.
ويعقد مجلس النواب الليبي جلسته في مدينة طبرق منذ 4 أغسطس الماضي.
وكانت «رويترز» بثَّت خبرًا عن الحادث ونسبت للنائب صالح هاشم قوله إنَّ عدد مصابي التفجير بلغ 20 شخصًا.
ونسبت الوكالة لمصدر أمني قوله إنَّ اثنين قُتلا في الحادث، بينما نفى مسؤولون وجود قتلى، بحسب «رويترز».

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية «الأربعاء 12 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية. (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية.
تنوعت المواضيع المتعلقة بالشأن الليبي في الصحف العربية الصادرة صباح الأربعاء، من اتهام المندوب الأممي متشددي ليبيا بعرقلة التحوُّل الديمقراطي، إلى تصاعد الصراع على النفط، ومواصلة الجيش الليبي تقدُّمه ودعوات للتظاهر ضد الجماعات المسلحة، وذبح ثلاثة ناشطين في مدينة درنة شرق ليبيا، واجتماع مبعوث للأمم المتحدة مع رئيس المؤتمر الوطني العام السابق.

ليون يتهم متشددي ليبيا بعرقلة التحوُّل الديمقراطي
وردت في صحيفة «العرب»، تصريحات لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بيرناردينو ليون، اتهم خلالها الجماعات المسلحة في درنة وبنغازي بأنَّها تعمل على عرقلة التحوُّل الديمقراطي في البلاد.
وأكد أنَّ العديد من المناطق في درنة وبنغازي تنشط بها جماعات مرتبطة بـ«القاعدة» و«داعش»، ترفض الديمقراطية والحوار، ويعملون من أجل عرقلة كل جهود وضع ليبيا على المسار الصحيح.
وأفاد المبعوث الأممي بأنَّ حجر الأساس للحوار في ليبيا هو الذي سيستند إلى مبادئ الشرعية والقانون وضمان الشمولية لمشاركة الجميع في بناء ليبيا.
images_51121
images_51121

وزير خارجية السودان عقب لقائه شكري: لمسنا قبول الأطراف المتنازعة في ليبيا الحوار
صحيفة «الأهرام»، نشرت تصريحات وزير الخارجية السوداني علي كرتي، التي عبَّر خلالها عن رغبة الأطراف المتنازعة في ليبيا بما في ذلك الجماعات المسلحة في الحوار، معلنًا أنَّه بصدد لمِّ شمل جميع الأطراف من أجل إطلاق الحوار بينها، مشيرًا في تصريحات صحفية له أمس الثلاثاء عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى «أنَّ قبول الحوار مسألة ضرورية جدًّا، لأنَّ هناك قتالاً وليس هناك حوارٌ أو مبادرة مطروحة سوى مبادرة دول الجوار الليبي، لذا كنا في حاجة للاستماع لتأكيدات من كل الأطراف على أنَّها تقبل الحوار، وهذا ما نقلته للوزير شكري».
وزير الخارجية السوداني علي كرتي.
وزير الخارجية السوداني علي كرتي.

ليبيا: تصاعد الصراع على النفط.. والبرلمان السابق يزعم اعتراف الأمم المتحدة به
وذكرت صحيفة «الشرق الأوسط»، أنَّها حصلت على تفاصيل جديدة غير معلنة في محاولة استهداف اجتماع رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا عبد الله الثني يوم الأحد الماضي مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في مدينة شحات شمال شرق ليبيا.
ولمح مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط» في تصريحات خاصة، إلى تورط عمر الحاسي رئيس ما يُسمى بـ«حكومة الإنقاذ الوطني» التي تهيمن على العاصمة (طرابلس) والمدعومة من جماعة الإخوان المسلمين والمؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق والمنتهية ولايته)، في هذه المحاولة التي تمت بتفجير سيارتين على مقربة من مكان الاجتماع.
images_52523
images_52523

«أنصار الشريعة» الليبية درَّبت منفِّذي اعتداء «تيڤنتورين»
ونقرأ في «الخبر» الجزائرية، تقريرًا عن مقترح العقوبات لمجلس الأمن بأن «21 جهاديًّا ممَن هاجموا مجمع الغاز في تيڤنتورين في عين مناس، في يونيو 2013، تلقوا تدريبات على يد الجماعة المسلحة (أنصار الشريعة) في مدينة بنغازي في ليبيا».
وأضافت الصحيفة أنَّ هذه المعلومة جاءت عقب إعلان مجلس الأمن إدراج الجماعة الجهادية الليبية قريبًا على القائمة السوداء. وكشفت نشرة إعلامية لمجلس الأمن أنَّ تصنيف أنصار الشريعة، سيدخل حيز التنفيذ 19 نوفمبر الجاري، وستخضع الجماعة الناشطة في مدينتي بنغازي ودرنة إلى «حظر عالمي للتأشيرات وتجميد الأصول والحظر على الأسلحة».
مالي
مالي

الجيش الليبي يواصل تقدُّمه.. ودعوات للتظاهر ضد الجماعات المسلحة
وقالت جريدة «الخليج» الإماراتية، إنَّ عمليات الكرِّ والفرِّ بين الجيش الوطني الليبي والجماعات المتشددة، تتواصل في محاور عدة في طرابلس وبنغازي، فيما تجد حملة الجيش لتطهير البلاد من التنظيمات المؤازرة من القطاعات الشبابية، وتتصدر الدعوات الشبابية لدعم الجيش والشرطة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الليبية، حيث دعا نشطاء من منطقة «فشلوم» إلى التظاهر يوم 15 الجاري ضد ما وصفوه بـ«اختطاف العاصمة من قبل فجر ليبيا»، في هذه الأثناء اتهم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون التشكيلات المسلحة في درنة وبنغازي بأنَّها تعمل على عرقلة مسار الديمقراطية في ليبيا.

مبعوث الأمم المتحدة يجتمع مع أبوسهمين في ليبيا
ونطالع في «النهار» اللبنانية، خبرًا عن إجراء مبعوث الأمم المتحدة محادثات أمس الثلاثاء للمرة الأولى مع رئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري أبوسهمين، الذي يرفض السلطات المعترف بها دوليًّا في إطار جهود لإيجاد حلِّ للصراع المتصاعد في البلاد. وأضافت الصحيفة أنَّ الأمم المتحدة والقوى الكبرى تعترف بمجلس النواب وهو البرلمان المنتخب وبرئيس الوزراء عبد الله الثني. لكن الثني وحكومته انتقلا إلى أقصى شرق البلاد منذ أنْ انتزعت مجموعة مسلحة السيطرة على العاصمة (طرابلس) في أغسطس الماضي.
5461ffe3611e9b8c4e8b45f8
5461ffe3611e9b8c4e8b45f8

المحكمة الجنائية الدولية تطالب ليبيا بتسليم نجل القذافي
ونشرت جريدة «الرأي» الأردنية، تصريحات رئيسة هيئة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، التي طالبت خلالها بالتسليم الفوري لسيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
وقالت رئيسة الادعاء، فاتو بنسودا، في مجلس الأمن في نيويورك أمس الثلاثاء (التوقيت المحلي) إنَّ الأوضاع الأمنية في ليبيا تُعرِّض تحقيقات المحكمة لخطر شديد.
يشار إلى أنَّ سيف الإسلام متهمٌ بارتكاب جرائم حرب. ويَمثُل سيف الإسلام للمحاكمة في ليبيا، ولا ترى مجموعات معنية بحقوق الإنسان فرصًا لمحاكمة نزيهة لسيف الإسلام في ليبيا.
538139-bensouda
538139-bensouda

المبعوث الأممي إلى ليبيا قريبًا بالجزائر
ونشرت جريدة «الخبر» إعلان وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة أمس، زيارة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون إلى الجزائر خلال الأيام المقبلة، بقصد إجراء مزيد من المشاورات مع الحكومة الجزائرية حول الملف الليبي.
وقال لعمامرة في تصريح صحفي على هامش التوقيع على اتفاقيتي تعاون وتشاور مع كينيا: «المجهودات الجزائرية تجاه الأزمة الليبية متواصلة، وهناك تنسيقٌ مع الأمم المتحدة، وسيصل في الأيام المقبلة إلى الجزائر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، بقصد مزيد من المشاورات مع الحكومة الجزائرية حول هذا الملف».
وزير-الخارجية-الجزائرى-رمطان-لعمامرة.
وزير-الخارجية-الجزائرى-رمطان-لعمامرة.


الخرطوم تبدأ مهمة وساطة بين الفرقاء في ليبيا
وتحدَّثت جريدة «الرياض» السعودية، عن وصول وزير الخارجية السوداني علي كرتي إلى ليبيا، وانخرط فور وصوله في لقاءات مع الفرقاء الليبيين في طرابلس وطبرق للوقوف على طبيعة الأوضاع هناك. مضيفة أنَّ زيارة كرتي تأتي للوقوف على وجهات النظر المختلفة بين الفرقاء في العاصمة (طرابلس) وطبرق توطئة لأنْ يقوم السودان بدور في تقريب شقة الخلاف بين أطراف الصراع هناك ضمن وساطة إقليمية تشمل دول الجوار.
ذبح ثلاثة ناشطين في مدينة درنة شرق ليبيا
أخيرًا مع موقع «بي بي سي»، الذي ذكر أنَّه تم العثور على جثث ثلاثة ناشطين مذبوحين في درنة شرق ليبيا، بعد أنْ كانوا خُطفوا في وقت سابق من الشهر الجاري إثر نشرهم كتابات عن الحياة في المدينة الواقعة تحت سيطرة «ميليشيات» إسلامية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مضيفًا أنَّ عدة جماعات إسلامية تسعى للسيطرة على المدينة، وأعلن بعض المسلحين فيها أخيرًا الولاء لتنظيم «الدولة الإسلامية».
وتشهد ليبيا حالة من الفوضى منذ إطاحة العقيد معمر القذافي العام 2011، حيث تتنافس قبائل و«ميليشيات» وفصائل سياسية للاستئثار بالسلطة.
images_65013
images_65013

ليبيا_انفجار ضخم في مدينة طبرق

images_9627 (photo: )

سمع دوي انفجار ضخم صباح اليوم الأربعاء بمدينة طبرق، وسنوافيكم بالتفاصيل فيما بعد.

ليبيا_روسيا تدعو لتحقيق دولي بشأن استخدام القوة المفرطة في ليبيا

فيتالي تشوركين (photo: )
فيتالي تشوركين
دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إلى التحقيق في سقوط مدنيين جراء حوادث استخدام القوة المفرطة في ليبيا، وفقًا لما ذكرته وكالة الشرق الأوسط.
وذكر الموقع الإلكتروني لـ«راديو صوت روسيا» صباح اليوم، الأربعاء أنه خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي خصص الليلة الماضية لبحث التحقيق الذي تجريه المحكمة في قضايا جنائية متعلقة بليبيا.
وأشار تشوركين إلى أن المعلومات المتوافرة تدل على ارتكاب جرائم من قبل كل من نظام معمر القذافي والثوار، ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن المحكمة الدولية لم تتخذ حتى الآن أي إجراءات قضائية ضد الثوار.
وقال تشوركين: «إن المحكمة الدولية تلتزم الصمت أيضًا أمام حالات التعذيب وسوء معاملة السجناء في ليبيا، ولم تهتم بترحيل 30 ألفًا من تاورغاء».
وفيما يتعلق بضحايا قصف حلف الناتو مواقع في ليبيا، قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: «إن هذه الضربات الجوية كانت تجاوزًا لما أجازه القرار رقم 1973 لمجلس الأمن الدولي ومخالفة لأهدافه».

ليبيا_«شُهداء بو سليم» تؤمن وصول شاحنات وقود إلى درنة

كتيبة شهداء بوسليم1 (photo: )
كتيبة شهداء بوسليم1
قامت كتيبة «شهداء بو سليم» في مدينة درنة مساء أمس، الثلاثاء بتأمين شاحنات وقود كانت متجهة إلى محطات وقود المدينة.
وكلفت الكتيبة أفرادًا تابعين لها بتعبئة الحمولة من الوقود في محطات التزويد، ثم واكبتها إلى أن دخلت المدينة، وأشارت الكتيبة على صفحتها بموقع «فيسبوك» إلى أن تأمين الشاحنات أتى لانعدام الأمن في المنطقة.
وتشهد درنة ازدحامًا ملحوظًا على محطات الوقود، وذلك بسبب نقص الوقود بالمحطات.
كتيبة شهداء بوسليم
كتيبة شهداء بوسليم

ليبيا_الخرطوم تستضيف اجتماع دول جوار ليبيا مطلع ديسمبر

وزير الخارجية السوداني علي كرتي - أرشيفية (photo: )
وزير الخارجية السوداني علي كرتي - أرشيفية
أعلن السودان استضافته الاجتماع المقبل لدول جوار ليبيا الذي سيقام الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل، وفقًا لما ذكرته وكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي أمس الثلاثاء، بالقاهرة الذي تباحث مع نظيره المصري سامح شكري: «إن مشاورات ستجرى قبل الاجتماع من أجل تحريك الأوضاع في ليبيا».
وأكد كرتي أن «الأطراف الليبية كافة بما في ذلك الجماعات المسلحة تقبل بفكرة الحوار»، مشيرًا إلى أنه ليست هناك أي مبادرة مطروحة من أجل حل الأزمة في ليبيا سوى مبادرة دول الجوار الليبي.
وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن مباحثات وزيري الخارجية المصري والسوداني تناولت استعادة الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وسلامتها الإقليمية.
ونوه عبد العاطي بأهمية تفعيل مبادرة دول جوار ليبيا التي تم إقرارها خلال اجتماع بالقاهرة يوم 25 أغسطس الماضي على مستوى وزراء الخارجية.

ليبيا_محاكمة متدربين عسكريين ليبيين بتهمة اعتداء جنسي

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
حددت محكمة بريطانية الخامس من مايو المقبل لجلسة الاستماع الأولى لمتدربين عسكريين ليبيين متهمين بالاعتداء الجنسي على شاب ببريطانيا، حسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية.

وقُبض على المتدربين الليبيين في بريطانيا، مختار محمود (33 عاما) وإبراهيم أبوجتيلة (22عاما)، هذا الشهر بتهمة الاعتداء على شاب عشريني بحديقة كامبريدج في 26 أكتوبر الماضي.

وظهر الاثنان في جلسة الأمس من سجن بيتربورغ عبر دائرة فيديو، وتحدثا بالعربية لتأكيد اسميهما، واستمر المتدربان في الحبس ولم يتم تقديم طلب للكفالة.

وحدد القاضي الخامس من مايو المقبل لبدء المحاكمة في كامبريدج، فيما لن يتم الإفراج عن المتهمين حتى حينها بحسب «كامبريدج نيوز».

ويواجه ثلاثة متدربين عسكريين آخرين تهم تحرش وسرقة دراجات، ويضاف لواحد منهم تهمة إهانة ضابط شرطة ومن المتوقع أن يمثلا أمام المحكمة في يناير المقبل.

ليبيا_4 جرحي من الأمن في اشتباكات عين مارة

عناصر الأمن بنغازي(أرشفية) (photo: )
عناصر الأمن بنغازي(أرشفية)
أكد مصدر أمني رفيع المُستوي بوزارة الداخلية لـ«بوابة الوسط»، سقوط أربعة جرحي من عناصرها جراء الإشتباكات المُسلحة بمنطقة عين مارة الواقعه شرق مدينة مدينة القبة بحوالي 12 كم.
وبين المصدر أن قوة أمنية مُتمركزة بعين مارة بمُساعدة الأهالي وعناصرالأمن بالقبة، كانوا يصدون هجوما مُسلحا لعناصر قادمة من مدينة درنه.
وأوضح المصدر أن الهجوم استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة والمُتوسطة، حيثُ استمرت الإشتباكات ما يُقارب ساعتين ونصف الساعة، مؤكداً إغلاق الطريق الرابط بين «القبة -عين مارة و ‫درنة‬» من سُكان المنطقة.

ليبيا_بلدي تازربو يتعهد بتوفير احتياجات الأسر النازحة من بنغازي

تازربو (أرشيفية) (photo: )
تازربو (أرشيفية)
أعلن المجلس البلدى تازربو ترحيبه بجميع الأسر النازحة من ‫مدينة بنغازى‬ وضواحيها بين اخوتهم وفى مدينتهم الثانية.
وتعهد المجلس البلدي بتوفير سبل الراحة لهم من إقامة تامة وإعاشة وغيرها من متطلبات الحياة.
الجدير بالذكر أن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات مُسلحة وقصفاً عشوائياً بعدة أحياء ومناطق، مما دعا المدنيين إلى النزوح والخروج من مناطق الإشتباك.

ليبيا_ذبح مُتطوع بقاعدة بنينا الجوية

محمد مفتاح بونزهة (photo: )
محمد مفتاح بونزهة
قامت جماعة تُطلق على نفسها «كتيبة أباة الظلم» بنشر مقطع فيديو لإعدام أحد المتطوعين بقاعدة بنينا الجوية التابعه للجيش الليبي.
وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي«فيس بوك » مقطع فيديو، للمُتطوع محمد مفتاح بونزهة أحد سُكان مدينة سلوق الواقعة جنوب غرب بنغازي يبين ذبح المتطوع وقطع رأسه.
الجدير بالذكر أن مدينة بنغازي تشهد عُنفاً مُستمراً، وتوتراً أمنياً وسلسلة من عمليات الإغتيال والتفجير والخطف، والاشتباكات المُسلحة بعدة مناطق وأح

ليبيا_بلدي بنغازي يتابع تقديم الخدمات الصحية للمواطنيين

اجتماع بلدي بنغازي لتقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنيين (photo: )
اجتماع بلدي بنغازي لتقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنيين
اجتمع عميد بلدية بنغازي المكلف عمر البرعصي ورئيس لجنة الأزمة زكريا بالتمر وعبد الباري المنفي مدير إدارة الخدمات الصحية بنغازي وأحمد سويري مدير مكتب الخدمات الصحية بنغازي أمس الثلاثاء.
تم خلال الاجتماع الاتفاق علي تقديم كافة الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطنين بشكل يومي وذلك لتسيير وتسهيل هذه الخدمات للمواطنين من خلال الاتفاق علي العديد من المواقع التي يسهل الوصول إليها.
من ضمن هذه المواقع:
نقل مصرف الدم إلى المركز الصحي شهداء بنغازي.
فتح عيادات النفسية في المركز الصحي شهداء السلاوي.
فتح عيادة لأمراض القلب بالمركز الصحي الحدائق.
فتح عيادات للأمراض السارية بالمركز الصحي شهداء السلاوي.
نقل عيادات لأمراض العيون إلى المركز الصحي راس أعبيدة.
كما تم توفير التطعيمات وتوزيعها علي العيادات والمراكز الصحية التي تقع في الأماكن الآمنة التالية:
المركز الصحي سيدي خليفة.
المركز الصحي الكوفية.
المركز الصحي سيدي يونس.
المركز الصحي أبن الزهر.
المركز الصحي سيدي أعبيد.
المركز الصحي الهواري.
المركز الصحي شهداء السلاوي.
المركز الصحي الفعاكات.
المركز الصحي تيكا .
المركز الصحي النواقية.
لعيادة المجمعة المختار.

ليبيا_الزهاوي ينفي مداهمة وإقتحام المنازل في بنغازي

العقيد جمال الزهاوي (photo: )
العقيد جمال الزهاوي
نفي آمر كتيبة شُهداء الزاوية «صاعقة 21» العقيد جمال الزهاوي لـ«بوابة الوسط» قيام عناصر الكتيبة «صاعقة 21» بعمليات مُداهمة للمنازل، مؤكداً أن هناك مجموعات مُسلحة تقوم بعمليات اقتحام وتدعي تبعيتها لكتيبة «صاعقة 21»، مُشيراً إلى أن الكتيبة داهمت منازل بمنطقة طابلينو جاءت عليها عدة بلاغات من قبل المواطنين، وأتضح أن مُلكيتُها تعود لأشخاص محسوبين على النظام السابق، وتم الإستيلاء عليها من قبل مجموعات مُسلحة، حيثُ تم تصوير وتوثيق المضبوطات بهذه المنازل أمام سُكان المنطقة، وتسليم المنازل لجهات الإختصاص.
وأكد أن المحور الغربي يشهد اشتباكات مُتقعطة، وبعد أن شهدت خطوط النار هدوء حذر طوال النهار عادت واشتدت الاشتباكات مساءً.
وقال الزهاوي إن كتيبة «صاعقة 21» استخدمت المدفعية الثقيلة بمحور الجامعة وشارع الوادي، وإستهدفت محور مشروع الصفصفة -القوارشة لصد تقدم آليات من محور مشروع الصفصفة.
وأضاف قائلاً إن مفرزة هندسة الألغام التابعه للكتيبة «صاعقة 21»، تمكنت من تفكيك خمسة ألغام كانت مُجهزة للتفجير عن بعد بشارع المعهد الصحي في منطقة أرض بلعون، موضحاً أن مُقاتلات سلاح الجو الليبي شنت غارات جوية وإستهداف مواقع وتجمعات بالمحور الغربي.

ليبيا_"التعليم": الدراسة مستمرة بجميع المدارس

(أرشيفية) إحدى مدارس مدينة بنغازي (photo: )
(أرشيفية) إحدى مدارس مدينة بنغازي
أكد مدير مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم سمير جرناز يوم الثلاثاء، أن الدراسة منتظمة ومستمرة في جميع مدارس ليبيا عدا المدارس التي تقع في بعض المناطق التي تشهد أوضاعا غير عادية، والتي ستبدأ فيها الدراسة فور عودة الاستقرار والهدوء إليها.
وجدد جرناز نفيه لما نسب لمدير إدارة الامتحانات بالوزارة عبد السلام بن سعود.
وأوضح جرناز أن من يقومون بترويج شائعة إيقاف الدراسة، يسعون لإرباك المعلمين والتشويش على طلاب سنوات النقل لجميع المراحل وطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية الذين يستعدون لإجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول خلال الفترة من28 ديسمبر2014م إلى8 يناير2015م. 
وجدد جرناز التأكيد بأن بث الشائعات بوجود عطلات والتحريض على إغلاق المدارس وتعطيل الدراسة، ليس في مصلحة الطلاب وسيكون الطلاب هم المتضررين أولاً وأخيراً من مثل هذه الشائعات.
وأكد جرناز من جديد أنه فور استتباب الأمن وعودة الاستقرار والهدوء لمدن بنغازي وككلة والقلعة واوباري ستبدأ الدراسة فيهم وسيتم وضع معالجات لمشكلة التأخر في أخذ الدروس بالنسبة لطلاب المناطق التي تأخرت وتعطلت فيها الدراسة.

ليبيا_قتيلان وجريح من «الصاعقة» بمعارك بنغازي

القوات الخاصة بإحداث راس اعبيدة (أرشيفية) (photo: )
القوات الخاصة بإحداث راس اعبيدة (أرشيفية)
قُتل جُنديان وجرح آخر من القوات الخاصة «الصاعقة» أمس الثلاثاء بمعارك مدينة بنغازي، بمحور بوعطني - الليثي.
وأكّد مصدر عسكري رفيع المُستوى لـ«بوابة الوسط» أن الاشتباكات بمحور بوعطني كانت شرسة للغاية، خصوصاً محور الليثي، محور مُعسكر«الصاعقة21» و«319 مُشاة»، وأرض الكواديك.
وقال إنَّ القوات الخاصة فقدت الجُندي صلاح عطية محمد يونس العريبي في ساعات الصباح الأولي، والجُندي معاطي محمد علي بن جمعة عسكري قديم وكبير جداً في السن، بمعارك الثُلاثاء، موضحًا أنَّ مُقاتلات سلاح الجو الليبي شنت غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات في محور بوعطني.
وتشهد بنغازي عمليات عسكرية واشتباكات مُسلّحة بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شوري ثوار بنغازي.

ليبيا_مجلس النواب: الحل السياسي.. الخيار الأساسي للخروج من الأزمة الراهنة

جلسة مجلس النواب الليبي (photo: )
جلسة مجلس النواب الليبي
أكد مجلس النواب في بيان له يوم الثلاثاء أن الحل السياسي هو الخيار الأساسي للخروج من الأزمة الراهنة في ليبيا، وأن مبادرة الأمم المتحدة هي المبادرة الوحيدة التي يتعامل معها مجلس النواب حالياً لوقف إراقة دماء أبناؤنا والانتقال بليبيا إلى مرحلة الاستقرار والقانون.
وقال "يجب أن تضمن مبادرة الأمم المتحدة استمرار المسار الديمقراطي الذي اختاره الشعب الليبي صاحب الشرعية الوحيد باختياراته الحرة عبر صناديق الانتخابات".
وأضاف "في ذات الإطار فإن مجلس النواب يؤكد ويطمئن الشعب الليبي الكريم أن أعضائه يشاركون في الجلسات المنعقدة في طبرق لبناء ليبيا التي يتطلع إليها الجميع ويؤكدون لكم بأن وحدة التراب الليبي فوق كل اعتبار بالنسبة لنا كنواب عن الأمة".