السبت، 19 سبتمبر 2015

باكستان_17 قتيلا في هجوم لطالبان على قاعدة لسلاح الجو الباكستاني

وكالات: قال متحدث عسكري إن مسلحين من حركة طالبان اقتحموا في وقت مبكر الجمعة قاعدة لسلاح الجو الباكستاني في مدينة بيشاور المضطربة بشمال غرب البلاد وقتلوا 17 شخصا في أدمى هجوم على منشأة عسكرية هذا العام. وقال الميجر جنرال عاصم باجوا على تويتر إن 16 من القتلى كانوا يصلون صلاة الفجر في مسجد وان ضابطا برتبة كابتن قتل خلال صد الهجوم وان 13 مسلحا قتلوا. وأضاف أنه لم يتضح ما اذا كان القتلى الذين سقطوا داخل المسجد في قاعدة بادابر الجوية مدنيين أم عسكريين. وقال باجوا في تغريدته "الارهابيون دخلوا القاعدة من نقطتين. وبدأت المواجهة على الفور." وأضاف "تم احتواء المهاجمين في منطقة مغلقة. وفي هذه الاثناء اندفعت مجموعة صوب المسجد وقتلت 16 شهيدا يؤدون الصلاة." ونشر صورا لجثث مخضبة بالدماء غالبيتها كانت ترتدي الملابس التقليدية الباكستانية السوداء وأحذية ركض بيضاء. وفي وقت سابق قال مسؤول عسكري بالقاعدة -طلب عدم نشر اسمه- ان المسلحين فتحوا النار على حراس الامن اثناء محاولتهم اقتحام المنشأة.
وأبلغ المسؤول رويترز "جميع الارهابيين كانوا يرتدون سترات ناسفة وكانوا مسلحين بقنابل يدوية وقاذفات مورتر وبنادق أيه كيه-47." وأضاف أن المسؤولين العسكريين يفتشون القرى القريبة من القاعدة التي تبعد عن بيشاور بنحو عشرة كيلومترات. وقال سكان يقيمون بالقرب من القاعدة ان الانفجارات وطلقات النيران ظلت تتردد بعد أكثر من ثلاث ساعات من بدء الهجوم بينما ظهرت في لقطات تلفزيونية طائرات الهليكوبتر تحلق فوق القاعدة فيما تجمعت مركبات للشرطة والاسعاف خارجها. وقال مسؤول الإنقاذ بلال أحمد ان سيارات اسعاف نقلت حوالي 20 عسكريا مصابا الى المستشفى. وأعلن المتحدث باسم طالبان محمد خرساني المسؤولية عن الهجوم. وأبلغ رويترز "نعلن بفخر المسؤولية عن الهجوم على القاعدة الجوية الباكستانية. هذه القاعدة تستخدمها مقاتلات لقصفنا." وتراجع عدد الهجمات في باكستان حوالي 70 بالمئة هذا العام بفضل حملة تجمع بين هجمات للجيش على قواعد طالبان بمحاذاة الحدود مع افغانستان ومبادرات حكومية لمكافحة التشدد. وجاء ذلك في أعقاب مذبحة في مدرسة تابعة للجيش في ديسمبر قتل فيها حوالي 150 شخصا كلهم تقريبا من الاطفال. لكن مازال بامكان المتشددين مهاجمة اهداف ذات قيمة كبيرة حتى رغم تراجع عدد الهجمات. وقتل وزير الداخلية باقليم البنجاب و15 شخصا اخرين في هجوم انتحاري الشهر الماضي.

فلسطين_إسرائيل تقصف أهدافاً بغزة من الجو والبحر

العربية نت: قصفت الطائرات الإسرائيلية أهدافاً في قطاع غزة، فجر السبت، من الجو والبحر بعد إطلاق ثلاثة صواريخ على مستوطنات بمحيط القطاع. وسقط صاروخ في سديروت المحاذية للقطاع محدثاً أضراراً مادية، فيما اعترضت القبة الحديدية الصاروخين الآخرين. وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أن الطيران الحربي استهدف موقع الإدارة المدنية ودمر برج الاتصالات، واستهدف بصاروخين منطقة "بيت حانون الحاووز"، وموقع "أبو جراد" في حي الزيتون. إلى ذلك، أطلقت البوارج البحرية نيران رشاشاتها الثقيلة صوب الصيادين شمال غزة، وفق الوكالة، ما أسفر عن إصابة فلسطيني بجروح طفيفة. يأتي ذلك بعد يوم شهد توتراً في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، على خلفية اقتحامات الأقصى.

ليبيا_لجنة برلمانية: ما وقعه النواب في الصخيرات لا يلزمنا

ليبيا المستقبل: رفضت "اللجنة البرلمانية لمتابعة الأوضاع الطارئة" التوافق الذي توصل إليه وفد مجلس النواب والنواب المقاطعون في الصخيرات المغربية. وقالت اللجنة، في بيان صادر عنها، أنها ترحب باللقاء، غير أن "ما قام به الوفد المكلف يعد شروعا في تنفيذ المسودة قبل اعتمادها نهائيا من قبل جميع أطراف الحوار، بينما كانت مهمته مجرد لقاء وليس لتقرير أي التزام، عليه فان ما جاء في بيانه  لا يعتبر ملزما لمجلس النواب"، مؤكدة على "ضرورة عودة فريق الحوار إلى مقر المجلس". وطلبت اللجنة من برناردينو ليون "توضيح موقف البعثة الرسمي من المسودة المسربة". وأعربت عن "استيائها الكامل من تصريحاته التي تناول فيها أمورا تتعلق بشؤون داخلية تمس بسيادة مجلس النواب"، بحسب ما ورد في البيان.
بيان اللجنة البرلمانية لمتابعة الاوضاع الطارئة بخصوص اللقاء الذي جمع
أعضاء مجلس النواب والنواب المقاطعين بمدينة الصخيرات
في الوقت الذي نرحب فيه باللقاء الذي عقد بين اعضاء مجلس النواب والمقاطعين بمدينة الصخيرات المغربية بين الاخوة الفرقاء للم شمل الوطن فان اللجنة تري ان ما قام به الوفد المكلف يعد شروعا في تنفيذ المسودة قبل اعتمادها نهائيا من قبل جميع اطراف الحوار, بينما كانت مهمته مجرد لقاء وليس لتقرير أي التزام, عليه فان ما جاء في بيانه  لا يعتبر ملزما لمجلس النواب. كما تود اللجنة التأكيد علي ضرورة تنفيذ قرار مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ 2015-9-15 بشان عودة فريق الحوار الى مقر المجلس. وتؤكد اللجنة ايضا علي ضرورة الحصول علي رد مكتوب من السيد ”برناردينو ليون” علي كتاب السيد رئيس مجلس النواب. وتطلب اللجنة من السيد ”برناردينو ليون” توضيح موقف البعثة الرسمي من المسودة المسربة, كما تعرب عن استيائها الكامل من تصريحات السيد ”برناردينو ليون” التي تناول فيها امور تتعلق بشؤون داخلية تمس بسيادة مجلس النواب.

ليبيا_منفذو الهجوم على قاعدة معيتيقة من جنسيات عربية

العربي الجديد: أعلن المتحدث الرسمي باسم قوة "الردع"، التابعة لحكومة الإنقاذ في طرابلس، معاذ خليل، أن منفذي الهجوم الذي وقع أمس الجمعة، على سجن بقاعدة عسكرية في طرابلس، من جنسيات عربية، وينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وقال خليل، لـ"العربي الجديد"، إن "السلطات في طرابلس باشرت، منذ ظهر الأمس، التحقيق في الحادث، وكشفت عن هويات منفذي الهجوم، وهم سودانيان وتونسي ومغربي". وأكد المسؤول الأمني الليبي مقتل جميع المهاجمين أثناء الاشتباك مع قوة "الردع" المكلفة بتأمين قاعدة معيتيقة العسكرية، والتي تضم سجناً داخلها. وأضاف خليل: "لم يخلف الهجوم أضراراً أو إصابات في صفوف السجناء، باستثناء سجين من التنظيم تمكن المسلحين المهاجمين من إيصال سلاح إليه، لكنه قتل من قبل الحراس قبل أن يستخدمه".
وعن كيفية اقتحام القاعدة العسكرية الأكبر في طرابلس، قال خليل إن "مسلحي التنظيم تمكنوا في ساعات الصباح الأولى من اختراق السور الخلفي للقاعدة، القريب من مقر السجن، واستطاعوا الوصول إلى بوابة السجن، إذ لم تكن القاعدة في حالة طوارئ"، وتابع قائلاً: "لكن صفارات الإنذار تمكنت من كشفهم سريعاً، قبل أن يجري تطويقهم وقتلهم خلال نصف ساعة". وحول إذا ما وقعت إصابات في صفوف حرس القاعدة، أوضح الخليل أن "ثلاثة عناصر قتلوا أثناء الاشتباك، ولم يلحق بالمقر أي ضرر". وكان "المؤتمر الوطني العام" وحكومة الإنقاذ المنبثقة عنه قد نعيا، يوم أمس، في بيانات منفصلة قتلى حراس القاعدة، وتوعدا مسلحي التنظيم بالملاحقة، مؤكدين تكثيف الجهود لسد الثغرات الأمنية بالعاصمة، خصوصاً بعد توالي عمليات التفجير بواسطة السيارات المفخخة أمام مقرات عسكرية ونفطية وخدمية قدرت بثلاث حوادث خلال شهر.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تنعى المستشار أبو القاسم الكاسح

ليبيا المستقبل: نعت الحكومة المؤقتة في بيان لها أمس الجمعة الناشط الحقوقي ورئيس تجمع منظمات المجتمع المدني بمدينة إجدابيا المستشار أبو القاسم الكاسح. وتقدمت الحكومة بخالص العزاء لعائلة الفقيد ومؤسسات المجتمع المدني بإجدابيا، وجاء في بيان الحكومة: انضم الكاسح لقوافل شهدائنا الأبرار من صحفيين وإعلاميين ونشطاء مجتمع مدني الذين طالتهم الأيادي الغادرة، في محاولة منها لإسكات الأصوات الوطنية المنادية ببناء دولة القانون والمؤسسات، ولكنهم لم ولن يفلحوا بإذن الله. يشار إلى أن المستشار أبو القاسم الكاسح قُتل بعد استهداف مجهولين له بأعيرة نارية يوم الأربعاء الماضي عقب خروجه من صلاة العشاء بإجدابيا.


ليبيا_وفاة سبعة مهاجرين بينهم طفل قبالة ليبيا

أ ف ب: اعلن خفر السواحل الليبيون انهم انتشلوا جثث سبعة مهاجرين بينهم طفل قبالة طرابلس الجمعة، لافتين الى ان اربع حوامل لا يزلن في عداد المفقودين. وافاد خفر السواحل انه تم انقاذ 102 مهاجر اخرين يتحدرون من افريقيا ونقلتهم الى اليابسة ناقلة نفط ليبية كانت متجهة من طبرق (شرق) الى الزاوية (غرب). وقال محمد الكون الضابط على متن الناقلة الليبية انوار الخليج لفرانس برس "كنا على بعد حوالى 22 ميلا بحريا شمال شرق طرابلس حين شاهدنا قرابة الساعة التاسعة (7,00 ت غ) الجمعة مجموعة من الاشخاص في المياه". واضاف "كانوا قرب زورق مطاطي نقلوا اليه جثث سبعة اشخاص بينهم طفل. لم نتمكن من العثور على اربع نساء حوامل"، لافتا الى ان عملية الانقاذ انتهت قرابة الساعة 11,00 ت غ. واعادت الناقلة الناجين والجثث الى ميناء طرابلس.
وتبعد ليبيا حوالى 300 كلم من جزيرة لامبيدوزا الايطالية التي يحاول مئات المهاجرين من افريقيا وسوريا الوصول اليها كل اسبوع. وافادت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة ان اكثر من 300 الف مهاجر عبروا المتوسط منذ كانون الثاني/يناير، قضى منهم اكثر من 2500 شخص غرقا.

ليبيا_القويري يضع إكليلا من الزهور على ضريح شيخ الشهداء

ليبيا المستقبل – وكالات: قام رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة عمر حسن القويري، بوضع إكليل من الزهور على ضريح شيخ الشهداء عمر المختار، الذي وافق ذكرى استشهاده واحتفالية يوم ‫الشهيد‬. وألقى القويري‬ كلمة في المشاركين بإحياء هذه الذكرى الخالدة في بلدية ‫‏سلوق‬، وأكد فيها على اﻻستمرار في نهج المقاومة الذي سار عليه الآباء والأجداد ورفض التدخل الأجنبي. وتحدث القويري خلال الكلمة عن دلالات انتصار مقاومة الشعب الليبي بقيادة شيخ الشهداء “‫‏عمر المختار‬” ضد المستعمرين الغزاة الذين مارسوا شتى صنوف الإرهاب ضد الليبيين. وأكد القويري على أهمية استذكار تلك المرحلة البطولية وأخذ العبرة منها والالتحام مع جيشنا البطل في المعركة التي يخوضها ضد أعداء اليوم من الإرهابيين والمتطرفين وعملاء الاستعمار الذين ينفذون أجندته. يشار إلى أن الاحتلال الإيطالي قد قام بإعدام شيخ الشهداء عمر المختار في 16 سبتمبر 1931، وقرر المجلس الوطني الانتقالي اعتبار ذكرى استشهاده عيدا وطنيا سنويا تحت مسمّى يوم الشهيد.

ليبيا_وقفة لإحياء الذكرى الأولى لاغتيال بن سعود والكوافي

ليبيا المستقبل- وكالات: تنظم الجالية الليبية في العاصمة المصرية القاهرة غداً الأحد، وقفة تحيي فيها الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الناشط والاعلامي توفيق بن سعود ورفيقه سامي الكوافي. وستكون الوقفة على تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا أمام مقر السفارة الليبية في القاهرة، وسيتم فيها توزيع الورود على المارة لرسم البسمة على وجوههم كما كان يفعل شهيدا السلام. وبحسب المنظمين فإن الوقفة ستكون صامتة ومدنية لرفع راية السلام من أجل شُهداء السلام، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وفي السياق ذاته يقيم عدد من أصدقاء الناشطين فعالية تأبينية لإحياء ذكرى اغتيالهما اليوم السبت في مسرح الطفل بمدينة بنغازي. يشار إلى أن مجهولين قاموا باغتيال توفيق وسامي في 19 من سبتمبر 2014 بمنطقة الكيش في بنغازي.

ليبيا_الإيكونمست: لا أمل في حل سياسي قريب للأزمة الليبية


وكالات: نشرت صحيفة “الإيكونمست” البريطانية، اليوم السبت، تقريرا يرصد كواليس الأزمة الليبية التى تحولت منذ أكثر من عام إلى حرب أهلية قسمت البلاد وأضرت بمؤسساتها الهشة منذ سقوط  معمر القذافى، حيث يبدو أنه لا ثمة أمل لإيجاد حل سياسى فى القريب. وسلطت الصحيفة الضوء على الدبلوماسى الأسبانى “بيرناردينو ليون” الذى يرأس حاليا بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا من أجل التوصل إلى حل سياسى ينهى حالة التشرذم المنتشرة فى البلد الذى ينقسم بين حكومتين واحدة معترف بها دوليا بشرق ليبيا وتحديدا بمدينتى طبرق والبيضاء، وأخرى بطرابلس ببرلمان مستقل وحكومة مستقلة، ووسط ذلك حروب بين المليشيات المسلحة المختلفة.
وكان “ليون” قد قضى الشهور الماضية فى محاولة تقريب وجهات النظر بين الحكومتين والمليشيات المتناحرة دون أن تكلل جهوده بأى نجاح، حيث يأتى 20 سبتمبر القادم، ليمثل نهاية جهود بعثة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسى مرضى لجميع الأطراف، حلا سياسيا بدا بعيدا فى ظل تمسك كل طرف بالسلطة. وكانت الحكومة المؤقتة قد قررت إيقاف صادرات شركات النفط والوقود للجهات والدول التى تمد جسور التواصل مع حكومة طرابلس، كما أن البلد خسر ربع ما يمتلك من احتياطى العملات الأجنبية مما سيجلب على الدولة المنهارة خلال الفترة القادمة سلسلة من الإجراءات التقشفية التى ستطيل أمد الحرب الأهلية. وأشار التقرير إلى أزمة تنظيم داعش المسلح بليبيا، والذى منذ طرد مليشياته من مدينة درنة وهو يستقر بمدينة سيرت، ونفذ عمليتين إرهابيتين بتونس المجاورة، حيث يستغل انشغال باقى المليشيات بالتناحر على السلطة دون مواجهته بشكل حاسم. وتوقع التقرير أن تشهد ليبيا فى المستقبل حلا عسكريا لإنهاء أزمتها يتمثل فى حلف دولى أولا لمواجهة تنظيم داعش الذى يشهد توسعا كبيرا فى المنطقة.

ليبيا_حفتر يعلن عملية 'الحتف' لـ'تحرير بنغازي'

ليبيا المستقبل: أعلن الفريق أول الركن خليفة حفتر قائد "القوات المسلحة" بالحكومة الليبية المؤقتة إطلاق عملية عسكرية تحت مسمى "الحتف" بهدف "تحرير مدينة بنغازي من الميلشيات المسلحة والمتطرفة التي ما زالت تتحصن فيها"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية. وجاء إعلان إطلاق عملية "الحتف" خلال اجتماع عقده حفتر مع  ضباط وقادة، "حيث أعطى تعليماته للطيارين في قاعدة بنينا الجوية وقادة المحور الغربي بقصف معاقل هذه الجماعات التي تتمثل في الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية وكتائب الدروع وتنظيم أنصار الشريعة". وحضر الاجتماع كل من العقيد محمود محمد عبد الجليل آمر عمليات قاعدة بنينا الجوية، والعقيد ونيس بوخمادة آمر القوات الخاصة الصاعقة والمظلات، والعقيد على المهدي آمر عمليات غرفة الكرامة محور بنينا، والعقيد على الثمن آمر غرفة عملية الكرامة.

ليبيا_'الإفتاء' تدعو المؤتمر للتريث في التوقيع على المسودة

ليبيا المستقبل: عبر "مجلس البحوث والدراسات الشرعية التابع لدار الإفتاء الليبية" عن "استغرابه من خلوِّ مسودة الحوار السادسة من التنصيص صراحةً على الالتزام بتحكيم الشريعة الإسلامية، والاكتفاء بالإشارة إلى ذلك على استحياءٍ ضمن ديباجة المُسوّدة". واعتبر المجلس، في بيان صادر عنه، أن المسودة "يكتنفها الغموض"، داعيا أعضاء المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته إلى "التريث وعدم العجلة في البتِّ في المسودة، قبل الدراسة المتأنية المستفيضة من أهل الاختصاص وذوي الخبرة، والاستفادة من كل من يَعْنيه الأمر ممن يحمل همّ الوطن، حتى تصيرَ الأمورُ واضحةً جليةً"، بحسب تعبير البيان. وأكد المجلس على ضرورة "وضعُ توضيحٍ وتعريف لكلمة الإرهاب، ولا تترك الكلمة عائمةً، فإن كل طرف سيفسرها على هواه، كما نرى الآن، فكل ما يفعله حفتر في بنغازي من جرائم ضد الإنسانية يُسميه محاربةً للإرهاب".
 

ليبيا_حقائق جديدة عن الناقلة 'مورنينغ غلوري'

'مورنينغ غلوري'.. ناقلة نفط أطاحت برئيس وزراء ليبيا
 
خفر السواحل الليبي في طريقه لاستلام الناقلة الهاربة (فرانس برس)
العربي الجديد: قبل أيام قليلة، أعلن مكتب النائب العام الليبي عن مزاد علني في طرابلس لبيع ناقلة النفط "مورنينغ غلوري"، المحجوزة على ذمة القضية رقم (88/ 2014م)، بعد أن حُمّلت بالنفط الخام من قبل مليشيا مسلحة يقودها إبراهيم الجضران، كانت تسيطر على موانئ نفط ليبية شرق البلاد وتطالب بانفصال إقليم برقة.
أبعاد سياسية واقتصادية دولية متنوعة تختلط بحقيقة قصة الناقلة، التي أبحرت من ميناء السدرة الليبي في مارس/ آذار من العام 2014 ولكن البحرية الأميركية أوقفتها قبالة سواحل قبرص وأعادتها إلى ميناء مصفاة الزاوية النفطي بناءً على طلب الحكومة الليبية السابقة في طرابلس برئاسة علي زيدان.
"العربي الجديد" تتبّعت الواقعة استقصائياً، لتكشف عن مُلّاك الناقلة الحقيقيين، والعلاقات المترابطة ما بين طاقمها وشركة إسرائيلية توسّطت لبيع حمولتها، ووصلت إلى حقائق جديدة عن الناقلة التي أسقطت وزارة رئيس الوزراء الليبي على زيدان.
حصار النفط الليبي
شكّل حصار القائد المليشيوي، إبراهيم الجضران، رئيس ما يسمى بالمكتب السياسي لإقليم برقة الليبي الفيدرالي، لموانئ النفط اللبيبة، ضربة اقتصادية قوية للبلد المعتمد بشكل أساسي على عائدات النفط (يساهم تصدير النفط بـ94% من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي و60% من العائدات الحكومية و30% من الناتج المحلي الإجمالي)، ما تسبب في خسارة عائدات خزينة الدولة بنحو 15 مليار دولار، وفقاً لمسؤولين بقطاع النفط.
جاءت حادثة ناقلة النفط مورنينغ غلوري لتتوّج هذه الخسائر، إذ حملت الناقلة 340 ألف برميل، وحاولت بيع النفط الخام بنحو 12 دولاراً للبرميل عبر رجلي أعمال إسرائيليين وسنغالي، استأجروا قارباً من ميناء لارنكا القبرصي وتوجهوا إلى الناقلة الواقفة في مواجهة المياه الإقليمية القبرصية، قبل أن تسيطر عليها الولايات المتحدة الأميركية. اللافت أن الحكومة القبرصية أطلقت سراح الثلاثة دون توجيه اتهامات لهم.
حصلت "العربي الجديد" على وثيقة من المؤسسة الليبية الوطنية للنفط، تؤكد أن شركة إسرائيلية توسطت لدى عدد من المصافي الأوروبية لبيع الخام الليبي، وبحسب الوثيقة، فإن الشركة تسمى Comoany :AAEG PETROLEUM LIMITED، ويوجد عنوانها القانوني في هونغ كونغ.
من المالك؟
عبر تتبّع الناقلة، حصلت "العربي الجديد"، على تقارير من المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، تكشف بأن السفينة "Morning Glory"، اسمها الحقيقي Gulf Glory، ومُسجلة لدى المنظمة الدولية للبحار، برقم "9044504"imo.
تظهر الوثائق المتحصّل عليها من المؤسسة الوطنية للنفط، أن المالك المُسجل للناقلة، هو شركة SEA PRIDE SHIPPING في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تكشف أن الشركة المشغلة هي SAUD SHIPPING.
عبر البحث عن الشركة السابقة، توصل كاتب التحقيق إلى وجود شركتين مسجلتين باسم SAUD SHIPPING في الإمارات، الأولى تتحكم ولها علاقة بناقلتين تحمل إحداهما علم ليبيريا والأخرى عمل توغو، والثانية SAUD SHIPPING :OLL TRDING تشرف على ناقلة تحمل علم كوريا الشمالية.
عبر البحث في مواقع تسجيل السفن عبر العالم، تبيّن وجود عدة سفن تحمل اسم "مورنينغ غلوري" إحداها تحمل الرقم (1)، تشير أحدث معلومات التسجيل الخاصة بها بتاريخ 1 مارس/ آذار 2014، إلى أنها تبحر تحت علم كوريا الشمالية، وأنها متجهة إلى ميناء السدرة الذي يفترض، بحسب معلومات التسجيل، أن تكون قد وصلته يوم 4 مارس 2014. ويشير تقرير سابق بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2013، إلى أن السفينة كانت تبحر في رحلات سابقة رافعة علم ليبيريا.
ضمن الوثائق التي حصلت عليها "العربي الجديد"، خطاب مُرسل من سفارة كوريا الشمالية إلى وزارة الخارجية الليبية، بعد احتجاج رسمي منها على ما حدث، يرد بالقول "رفعت الناقلة علم كوريا الشمالية ستة أشهر، ثم تم إلغاء العقد معها، وتشغلها في الوقت الحالي شركة غولدن الشرق الأوسط المصرية"، غير أن الشركة المصرية ردت أن دورها لا يتجاوز إدارة الأعمال الورقية.
بحسب الوثائق التي حصل عليها كاتب التحقيق، فإن القبطان الباكستاني وقّع عقداً لإدارة الناقلة، يحصل مقتضاه على راتب قدره 9000 دولار شهريّاً. ويوضِّح العقد أن الشركة التي تشغل الناقلة اسمها "سعود للملاحة"، ومقرها دبي، وهي جزء من مجموعة شركات زاد التي تتعامل بالنفط في منطقة الخليج.
الأزمة السياسية
بأمر من عز الدين العوامي، النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام، (البرلمان الليبي)، أفرج النائب العام الليبي السابق عبد القادر رضوان، عن ثلاثة ليبيين مسلحين تابعين للجضران كانوا على متن الناقلة حين سيطرت عليها البحرية الليبية بعد تسلّم الطاقم من البحرية الأميركية. ضم الطاقم 21 شخصاً هم ستة باكستانيين وستة هنود وثلاثة من سريلانكا واثنان من سورية واثنان من السودان وآخرون من إريتريا تم إبعادهم جميعاً. يقول نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني، إنه كان موجوداً في الكويت وقت الأزمة، وأن النائب الأول يتحمّل مسؤولية تدخله في أمر يخص النائب العام. رفض النائب العام عبد القادر رضوان، الذي أقيل لاحقاً، لقاء كاتب التحقيق، بعدما عرف أن محاور اللقاء تتعلق بأسباب إطلاق سراح طاقم سفينة "مورنينغ غلوري".
ويؤكد رئيس مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام في طرابلس، الصديق الصور، على وجود أمر قبض على طاقم السفينة للتحقيق في القضية التي لم تنتهِ حتى الآن، بحسب ما قاله لـ"العربي الجديد".
وتابع في تصريحات خاصة: "ملف القضية لا يزال مفتوحاً ولم يُغلق، وهناك مطالبات تم التقدم بها إلى جهات قضائية دولية، لأشخاص تورطوا في عملية التهريب والاستيلاء على النفط الليبي بطريقة غير شرعية". وينتقد الصور تكاسل الجهات الضبطية في القبض على المُتهمين الليبيين، وإحالتهم إلى المحكمة.
وكشف الصور عن زيارة قام بها النائب العام وعدد من العاملين في مكتبه، إلى أوروبا بمرافقة خبراء من المؤسسة الوطنية للنفط للتحقيق في شأن الشركات المتورطة في تهريب النفط الليبي، قائلاً "توصلنا إلى خيوط في القضية، ولدواعي التحقيقات، لا يمكنني الإفصاح عن أي معلومة بشأن الأمر".
في السياق ذاته، وبسبب غضب كثير من نواب المؤتمر الوطني، من حكومة علي زيدان التي اتهموها بعدم منع المتمردين في شرق البلاد من تصدير النفط، أقال المؤتمر الوطني زيدان، وأمر النائب العام الليبي بمنع سفره إلى خارج البلاد، للتحقيق معه في اتهامات مالية، لكن الأخير نجح في الهرب إلى ألمانيا، وهو ما ساهم في تعقيد الأزمة السياسية في البلاد بعد ذلك.
خسائر فادحة
يكشف وزير النفط والغاز في حكومة الإنقاذ الوطني الليبية (التابعة للمؤتمر الوطني العام)، ماشاء الله سعيد الزوي، أن خسائر القطاع النفطي الليبي بلغت نحو 60 مليار دولار خلال العامين الماضيين، منها 30 مليار دولار في الإيراد العام والباقي في التشغيل. وأرجع الزوي الخسائر الفادحة إلى الفوضى الأمنية والصراعات المسلحة التي أثّرت سلباً على الحقول النفطية، بالإضافة إلى تراجع الأسعار عالمياً.
أما مدير إدارة التخطيط والمتابعة في وزارة النفط الليبية، سمير كمال، فيؤكد أن الصعوبات التي تواجه بلاده في تسويق النفط ترجع إلى توقف موانئ التصدير شرق البلاد، منذ قرابة عام، ما حدا بالمشترين إلى البحث عن أسواق أخرى مع وجود خامات منافسة فضلاً عن تشبّع السوق. وتقع الموانئ الشرقية اسمياً تحت سيطرة حكومة طبرق.
وأضاف كمال، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، أن تعاقدات بيع النفط أصبحت شهرية بدلاً من التعاقدات السنوية، نتيجة فقدان الكثير من زبائن المؤسسة الوطنية للنفط وتحوّلهم إلى منتجين آخرين غير ليبيا، موضحاً أن عودة التعاقدات السنوية تستلزم استقراراً أمنياً، وهو ما يأمل الليبيون أن يحدث بعد اتفاق الطرفين المتنازعين في ليبيا.
 

مصر_الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

بي بي سي: أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف إسماعيل اليمين الدستورية، وسط تغييرات ملحوظة في الوزارات الخدمية. واحتفظ وزراء حقائب الخارجية والداخلية والدفاع والمالية والاستثمار والتموين إضافة إلى حقيبة العدل بمناصبهم في التشكيلة الجديدة. وضمت الحكومة الجديدة 16 وزيرا جديدا غالبيتهم في المجموعة الخدمية وبعض وزراء المجموعة الاقتصادية. وفي خطوة مفاجئة، عين مساعد وزير الدفاع، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، اللواء محمد العصار، وزيرا للإنتاج الحربي. في الوقت نفسه، أدى المستشار نبيل صادق اليمين الدستورية نائبا عاما جديدا. وكُلف شريف إسماعيل، الذي كان يشغل منصب وزير البترول والثروة المعدنية، بتشكيل الحكومة بعد استقالة حكومة إبراهيم محلب. وجاءت استقالة محلب بعد أقل من أسبوع من استقالة وزير الزراعة في حكومته، وإلقاء القبض عليه في قضية رشوة مقابل تقنين أوضاع أراضي مملوكة للدولة.

ليبيا_نقل السفينة الروسية المحتجزة إلى ميناء مصراتة

أ ش أ: أعلن متحدث لهيئة الأركان العامة للقوات البحرية في ليبيا أن حاملة النفط الروسية المحتجزة، تم نقلها من القاعدة البحرية في ميناء طرابلس إلى ميناء مصراتة. أضاف المتحدث الليبي، العقيد أيوب قاسم، في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، أنه "نظرا لحقيقة أن ميناء طرابلس مزدحم، وهناك الكثير من السفن، فقد تم توجيه الناقلة الروسية إلى ميناء مصراتة"، مؤكدا أن السفينة أرسلت إلى مصراتة مع طاقمها.

ليبيا_إنقاذ 102 مهاجرين بطريق غير شرعي شرق طرابلس

أ ش أ: تمكن جهاز حرس السواحل الليبي وبالتعاون مع السفينة أنوار الخليج التابعة لشركة النقل البحري من إنقاذ عدد 102 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة. وقال المتحدث الرسمي باسم القوات البحرية عقيد بحار أيوب قاسم - في تصريح صباح اليوم السبت لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن عملية الإنقاذ التي قامت بها السفينة "أنوار الخليج" أثناء رحلة لها بين طبرق والزاوية تمت على مسافة ما بين 22 إلى 25 ميلا شمال شرق طرابلس. وأضاف أن حرس السواحل الليبي أرسل قاربين إنقاذ، ولكن نظرا لبعد المسافة وحالة البحر المضطرب طلب من السفينة أنوار الخليج القريبة من القارب الذي يحمل مهاجرين غير شرعيين إنقاذهم. وأكد قاسم أنه طلب من السفينة "أنوار الخليج"المذكورة التوجه إلى ميناء طرابلس التجاري لتسليم المهاجرين غير الشرعيين بعد تعثر عملية إنقاذهم من قبل قوارب الإنقاذ التابعة لحرس السواحل نظرا لحالة البحر المضطربة.

روسيا_2400 روسي يقاتلون مع داعش

وكالات: أكد سيرغي سميرنوف النائب الأول لرئيس جهاز الأمن الفدرالي الروسي أن المعلومات التي لديهم تفيد بأن أكثر من 2400 روسي يجاهدون في تنظيم الدولة الإسلامية. وللمرة الأولى تعلن موسكو رسميا عن عدد المتطرفين الروس الذين انضموا إلى داعش منذ ظهوره، إذ تشير التقارير إلى أن أغلبهم من منطقة القوقاز وتحديدا من الشيشان. وأوضح سميرنوف في تصريحات أمس الجمعة، أوردتها وكالة أنباء “نوفوستي” أن حوالي 3 آلاف مواطن من آسيا الوسطى، بما في ذلك مواطني الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون يقاتلون مع التنظيم. وقبل ثلاثة أشهر كان الرقم أقل من ذلك حينما قالت منظمات إقليمية أوروبية وآسيوية إن قرابة ألفي روسي انضموا إلى داعش، لكن تقديرات الخبراء تشير إلى انضمام أكثر من 5 آلاف روسي إليه. ووسط التضارب في الأرقام، يتضح أن المخابرات الروسية ربما عجزت عن تعقب المشبوه فيهم طيلة عام مضى رغم التشديد الأمني الملحوظ في البلاد ولاسيما بعد أن تم رصد تحركات لعناصر التنظيم على حدودها مع أفغانستان.

امريكا_واشنطن وموسكو لمحاربة داعش وتفادي الاشتباك الجوي

الحياة اللندنية: خطت واشنطن وموسكو خطوة جديدة أمس في اتجاه عقد اجتماع عاجل بينهما لدرس الوضع في سورية، في ضوء المخاوف الأميركية من التعزيزات العسكرية التي ترسلها روسيا إلى هذا البلد بحجة مساعدة قواته النظامية على التصدي لـ «الإرهاب». وفي حين تمسكت إدارة الرئيس باراك أوباما بأن الرئيس السوري بشار الأسد لا يجب أن يبقى «لفترة طويلة» في الحكم، أعلن الكرملين استعداده لـ «درس التدخل العسكري في سورية ضد الإرهاب في حال تلقى طلباً من الحكومة السورية»، فيما أثارت تسريبات صحافية في موسكو جدلاً واسعاً بعدما كشفت عن تحضيرات لإرسال وحدات عسكرية قد تنضم إلى قوات «تقاتل ميدانياً منذ أربعة شهور». وفي واشنطن، لم يؤكد الجانب الأميركي بعد حصول لقاء بين الرئيسين باراك أوباما وفلاديمير بوتين في الأمم المتحدة نهاية هذا الشهر. وقالت مصادر أميركية رسمية لـ «الحياة» أمس، إن «جدول اجتماعات (أوباما) لم يُحسم بعد»، علماً أن هناك معلومات عن «تردد أميركي بلقاء زعيم الكرملين» بعد التصعيد الأخير في سورية. وفي مقابل ذلك، سُجّل تحرك على مستوى وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين لاستيعاب التحرك الروسي وضمان عدم عرقلته لجهود ضرب «داعش» ولتفادي أي اشتباك في الأجواء السورية. وقالت مصادر غربية لـ «الحياة» إن إرسال موسكو صواريخ نوعية إلى اللاذقية يثير قلق الأميركيين، خصوصاً لجهة أنه لا يستهدف «داعش» الذي لا يملك سلاحاً جوياً.
وستطاول المحادثات العسكرية المتوقعة والتي أعلن عنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في لندن أمس، إمكان تعاون روسيا وأميركا في ضرب «داعش» وعدم التصادم في محيط الأجواء السورية. وبالتوازي مع ذلك، تريد واشنطن أن تناقش مع موسكو قضية الانتقال السياسي وتقصير فترة رئاسة الأسد خلالها، علماً أن كيري قال أمس إن «تركيزنا لا يزال منصباً على تدمير داعش وكذلك على التوصل لتسوية سياسية بخصوص سورية وهي تسوية نعتقد أنها لا يمكن تحقيقها في ظل وجود الأسد لفترة طويلة». من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية إن وزير الدفاع آشتون كارتر اتصل بنظيره الروسي سيرغي شويغو في خصوص سورية وناقشا المسائل التي يتفقان عليها وتلك التي يختلفان في شأنها و «اتفقا على مزيد من النقاشات في شأن آليات إنهاء النزاع في سورية وحملة التصدي لتنظيم داعش». وأضافت أن كارتر «شدد على أهمية متابعة مثل هذه المشاورات بالتوازي مع المحادثات الديبلوماسية الهادفة إلى ضمان انتقال سياسي في سورية. ولاحظ (الوزير كارتر) أن هزيمة «داعش» وضمان الانتقال السياسي هما هدفان يجب العمل من أجلهما في الوقت نفسه». ونقلت «رويترز»، في هذا الإطار، عن «مسؤول دفاعي أميركي كبير» قوله إن وزير الدفاع الروسي أبلغ نظيره الأميركي في اتصال طويل دام 50 دقيقة أن الأنشطة في سورية «دفاعية بطبيعتها»، وأنهما «ناقشا المصلحة المشتركة في هزيمة تنظيم داعش في سورية».
وفي موسكو، لم يطل انتظار رد فعل الكرملين بعد ظهور وزير خارجية سورية وليد المعلم على شاشة التلفزيون الحكومي وإعلانه أن دمشق ستطلب «عند الضرورة من موسكو إرسال قوات روسية». وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن موسكو «إذا تلقت طلباً من القيادة السورية بشأن مشاركة قوات روسية في محاربة الإرهاب فهي ستدرسه وسيجري النظر فيه في إطار الاتصالات الثنائية». وتوقّع مصدر ديبلوماسي في موسكو تحدثت إليه «الحياة» أن «يتم تسريع وتيرة منح صفة قانونية للتواجد العسكري الروسي في سورية عبر الإعلان رسمياً عن رغبة دمشق في الحصول على مساعدة روسية لمكافحة الإرهاب»، ورجّح أن «يقع تطور من هذا النوع قبل نهاية الشهر الجاري». في إشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلقي كلمة في أيلول (سبتمبر) أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يركز فيها على ملفات إقليمية على رأسها الموضوع السوري ومكافحة الإرهاب. وكان المعلم أكد أن التعاون بين القوات المسلحة السورية والقوات الروسية «استراتيجي وعميق»، مشيراً إلى أن دمشق «تستجيب مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين» في إشارة إلى دعوة الكرملين لحشد جهود إقليمية ودولية في محاربة الإرهاب.
إلى ذلك، قال بيسكوف إن مجلس حقوق الإنسان لدى الكرملين لم يعلن عن تلقي شكاوى من عسكريين روس أرسلوا إلى سورية أخيراً، مشيراً إلى تحقيق نشرته صحيفة «غازيتا» الروسية واشتمل على شهادات عسكريين قالوا إنهم لم يبلغوا بشكل خطي، كما جرت العادة، أنه سيجري نقلهم إلى سورية، وكانوا يعتقدون أن القيادة العسكرية تجهّز فرقاً لإرسالها إلى القرم أو أوسيتيا الجنوبية. وأثار التحقيق سجالات ساخنة، خصوصاً أنه نقل عن عسكريين في ميناء نوفورسيسك الذي تنطلق منه البوارج والسفن الحربية الروسية إلى المتوسط، أن عدداً من الفرق الروسية تتأهب لنقل عتاد ووحدات عسكرية كاملة، إضافة إلى أنه تم إرسال فرق مع آلياتها في الشهور الأخيرة من دون إبراز تعليمات خطية، وأن بعضها «يخوض عمليات هناك (في سورية) منذ أربعة شهور». في غضون ذلك، واصلت روسيا إرسال إمدادات إلى سورية، حيث سُجّل هبوط ما لا يقل عن 20 طائرة شحن عملاقة من طراز كوندور في مطار قرب اللاذقية خلال الأيام العشرة الأخيرة، أي بمعدل رحلتين في اليوم، وفق ما قال مسؤول أميركي. وأشار المسؤول، على ما نقلت عنه «نيويورك تايمز»، إلى وصول مروحيتين كبيرتين لنقل الجنود من طراز «هيب» ومروحيتين قتاليتين من طراز «هند» إلى المطار ذاته خلال الأيام الماضية.
في غضون ذلك، صعّد الطيران السوري حملته ضد المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، إذ شن ما لا يقل عن 25 غارة على مدينة تدمر الخاضعة لسيطرة «داعش» بريف حمص الشرقي، وغارات أخرى على مدينة بصرى الحرير في ريف درعا، بعد يوم من غارات دموية على حلب والرقة وغوطة دمشق. كما شنت فصائل إسلامية بينها «جبهة النصرة» (فرع القاعدة السوري) هجمات بأربع عربات مفخخة ومئات القذائف الصاروخية ضد بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون شيعة في ريف إدلب، في مؤشر آخر إلى نية الإسلاميين الدخول إلى البلدتين المحاصرتين رداً على هجوم الجيش النظامي و «حزب الله» على مدينة الزبداني شمال غربي دمشق.

ليبيا_داعش يخترق أبرز معاقل ميليشيا فجر ليبيا وسط العاصمة

العرب اللندنية: وصف مراقبون الهجوم المُباغت الذي شنه مُسلحو تنظيم الدولة الإسلامية داعش على قاعدة معيتيقة العسكرية بالعاصمة الليبية طرابلس، بالتطور النوعي في مسار الصراع الذي يعصف بليبيا بالنظر إلى توقيته الذي ترافق مع اتساع الشرخ في صفوف ميليشيا فجر ليبيا، وتزايد الضغوط الإقليمية والدولية في اتجاهات مُختلفة على وقع تعثر المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة. وقالت مصادر ليبية إن مُسلحين شنوا أمس هجوما على قاعدة معيتيقة العسكرية، حيث فجروا أحد الأسوار الخلفية للقاعدة وتسللوا إلى عنابر السجن الذي بداخلها لتهريب أحد المساجين هناك. واتهمت قوة الردع التي تُسيطر على قاعدة معيتيقة عناصر تنظيم داعش بتدبير هذا الهجوم المُسلح، وأكدت أنها تصدت للمسلحين وقضت على منفذيه في الوقت الذي أعلنت فيه عن مقتل ثلاثة من أفرادها المكلفين بالحماية. ويقع مطار معيتيقة الذي يخضع لسيطرة ميليشيا تابعة لرئيس حزب الوطن الليبي المثير للجدل عبدالحكيم بلحاج، على بعد نحو 10 كيلومترات شرق العاصمة طرابلس التي يُسيطر عليها تحالف ميليشيا فجر ليبيا.
ورغم أن هذا الهجوم المُسلح كان متوقعا باعتبار أن تنظيم داعش لا يخفي سعيه للتوغل داخل العاصمة الليبية في إطار إستراتيجيته للتوسع والتمدد في البلاد، فإن ذلك لم يمنع المتابعين للشأن الليبي من القول إنه "اختراق نوعي" للمربع الأمني الذي يُسيطر عليه عبدالحكيم بلحاج، يعكس مدى اتساع الفجوة بين الفصائل المُسلحة لتحالف ميليشيا فجر ليبيا التابعة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته الموالي لجماعة الإخوان المسلمين، وهي فجوة تحولت إلى شرخ عميق بسبب تباين المواقف إزاء مُجريات الحوار الليبي-الليبي لتشكيل حكومة وفاق وطني. ويبدو أن هذا الشرخ مُرشح لأن يتحول إلى تصدع حقيقي باتجاه تفكك ميليشيا فجر ليبيا، وذلك على ضوء احتدام الخلافات الذي وصل إلى حد اقتحام مقر المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، وتعنيف بعض أعضائه على خلفية الموقف من المسار التفاوضي بالصخيرات المغربية الذي يُفترض أن تنطلق أعماله اليوم لمناقشة الأسماء المرشحة لرئاسة حكومة الوفاق الوطني المُرتقبة. وحسب مصادر ليبية متطابقة، فإن عناصر مُسلحة تابعة لميليشيا فجر ليبيا اقتحمت مقر المؤتمر الوطني العام في طرابلس أثناء جلسة مُخصصة لمناقشة مسودة الحوار التي طرحها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، والأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة.
وتضاربت الأنباء حول مصير عضو المؤتمر أبي القاسم قزيط الذي يُعرف بدعمه الواضح لمساعي الحوار منذ البداية، خاصة بعد استنجاد النوري بوسهمين رئيس المؤتمر العام بميليشيا الحلبوص الموالية له لتأمين قاعة المؤتمر. وفسحت هذه التطورات المُتسارعة، المجال لبروز تقديرات متشائمة بدأت عناصرها تتراكم على وقع تصريحات متباينة، وأخرى مُحذرة من عاصفة جديدة من قتال عنيف قد يدفع ليبيا نحو المجهول، خاصة على ضوء تحذيرات وزارة الخارجية الأميركية رعاياها من السفر إلى ليبيا التي تزامنت مع تأكيدات لمسؤول روسي رفيع تُفيد بوجود مُخططات لشن هجمات أجنبية في ليبيا دون موافقة الحكومة الليبية المعترف بها دوليا. وحسب المُحلل السياسي الليبي سامي عاشور، فإن التفاؤل الذي ساد في وقت سابق أجواء المسار السياسي في أعقاب جولتي المفاوضات في جنيف والصخيرات، هو تفاؤل "غريب"، و"يعكس حالة التشظي والانشطار بين الواقع والخيال". واعتبر في تصريح لـ"العرب" أن النظرة الواقعية لمُجريات العملية السياسية، والتطورات الأمنية المحيطة بها، تُشير إلى "أننا مقبلون على دوامة عنف ستكون الأشرس من نوعها".
وكان المراقبون قد توقفوا مطولا أمام تحذيرات الخارجية الأميركية التي جاءت في بيانها الذي نشرته أمس في موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وخاصة دعوتها الرعايا الأميركيين الموجودين بليبيا إلى مغادرة ليبيا "فورا" بسبب الأوضاع الأمنية التي وصفتها بـ"غير المتوقعة أو المستقرة". وربطوا تلك التحذيرات بما ورد على لسان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف من معلومات مفادها أن هناك من يريد التدخل في ليبيا بحجة مهاجمة داعش دون موافقة الحكومة الليبية الشرعية في طبرق. وقال بوغدانوف في حديث نشرته وكالة الأنباء الإيطالية آكي، إن بلاده على علم بخطط لقصف داعش في ليبيا، دون موافقة الحكومة الليبية الشرعية، مضيفا أن هناك قوى ما زالت تحاول حل مشاكل المنطقة، ولاسيما في ليبيا، من خلال انتهاج القوة، وأنه وفق معلومات من مصادر مختلفة، تحصلت عليها موسكو، تم البدء بالفعل في التخطيط للقيام بهجمات ضد تنظيم داعش في ليبيا. وهذه المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول روسي رفيع عن تدخل عسكري أجنبي مُحتمل في ليبيا، ما يعني أن التوقعات التي أشارت في وقت سابق إلى أن تحديات جسيمة تنتظر ليبيا التي يبدو أنها مُقدمة على تطورات ميدانية خطيرة قد تنسف المسار السياسي برمته.


تركيا_تركيا تحاكم فتح الله غولن بتهمة الإرهاب

وكالات: أحال القضاء التركي رسميا على إحدى المحاكم في إسطنبول، العدو اللدود للرئيس رجب طيب أردوغان، الداعية فتح الله غولن مع طلب عقوبة بالسجن 34 عاما له بتهمة الإرهاب، وفق وكالة الأناضول. ويواجه أبو الإسلام الاجتماعي في تركيا، حسب ما يصفه أتباعه، والبالغ من العمر 74 عاما، عقوبة بالسجن قد تصل إلى 26 عاما إن أدانته المحكمة. وعلاوة على زعيم حركة الخدمة، أحالت نيابة إسطنبول أيضا على المحكمة صاحب قناة سامانيولو التلفزيونية وخمسة من كبار ضباط الشرطة و26 شخصا آخرين يشتبه في أنهم مقربون من شبكة غولن. وكان القضاء التركي أصدر منذ ديسمبر العام الماضي مذكرة توقيف بحق غولن، لكن الولايات المتحدة ترفض تسليمه متعللة بعدم مخالفته لقوانين الهجرة والإقامة في البلاد. وصاحب هذا القرار ردة فعل غاضبة من أنصار غولن وانتقدوا تسلط حزب العدالة والتنمية الحاكم تجاه هذا السياسي بهدف إبعاد كل رموز المعارضة التي فضحت فساده، حتى يتسنى لأردوغان تحقيق طموحاته. ويقول محللون إن المحاكمة هي جزء من مخطط متكامل لأردوغان للسيطرة على الحكم، وربما يدان غولن لسبب بسيط وهو أن القضية مسيسة ولن تكون تحت طائلة العقوبات الإرهابية كما يروج لذلك.
وغولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذة 1999 ملاحق بتهمة "تشكيل عصابة إجرامية مسلحة" والتزوير والتشهير أمام نيابة مكافحة الإرهاب بإسطنبول التي طلبت سجنه أيضا، حسب المصدر ذاته. زعيم الكيان الموازي كما دأبت الحكومة التركية على وصفه منذ تفجر فضيحة الفساد في ديمسبر 2013 والذي كان لفترة طويلة حليفا للنظام الإسلامي المحافظ الحاكم في تركيا منذ 2002، اتهم من أردوغان بالسعي إلى الإطاحة به من السلطة. وينفي المعارض غولن الذي يدير شبكة واسعة من المدارس والمؤسسات ومنظمة غير حكومية داخل تركيا وخارجها تديرها حركته المسماة "الخدمة"، باستمرار هذه المزاعم ويندد بها. وقام أردوغان منذ أن كان رئيسا للوزراء بعمليات تطهير ضد أنصار هذه الحركة ولا سيما في جهاز الشرطة وسلك القضاء حيث تم عزل الآلاف من الموظفين أو نقلهم أو حتى سجنهم.