الأحد، 5 يوليو 2015

تونس _الغنوشي: مازلت أحاول لتفعيل الحوار وتقريب الليبيين

وكالات: اعتبر رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، أن تنظيم "داعش" هو البديل عن إقصاء ما أسماه التيار الإسلامي المعتدل، كاشفاً أنه طلب من القادة السعوديين القيام بمصالحات في المنطقة العربية وفي مصر. وقال الغنوشي، في مقابلة مع صحيفة " الخبر" الجزائرية نشرت اليوم السبت: "داعش هو البديل عن الاعتدال الإسلامي، في العراق عندما أقصى المكون السياسي المعتدل عن العملية السياسية ظهر داعش، وكذلك سوريا عندما أبيد التيار الإسلامي المعتدل قدم داعش نفسه كمدافع عن الطرف المقصي، تونس نفسها لمدة 30 سنة عندما كانت النهضة موجودة لم تعرف تطرفاً ولا سلفية وقاعدة وداعش، كل هذا جاء بعد تغييب النهضة في التسعينيات والعشرية الأولى من الألفية بكم هائل من العنف". وأكد الغنوشي أن داعش يمكن مواجهته فكرياً لأن تصورهم للإسلام لا يستقيم من ناحية الدليل، وان الخلل في فكر داعش ومدخل الشر والتطرف هو تكفير المسلم بالذنب، بينما يلح الإسلام على أن الفكر الوسطي والتيار الرئيس في الفكر الاسلامي رفض تكفير المسلم. وذكر أن هناك خيارين يتصارعان في الوطن العربي هما خيار العنف والإقصاء وخيار الوئام والتوافق ـ مشدداً على أن لا حل في المنطقة العربية إلا بتبني الخيار الثاني.
ونوه الغنوشي إلى أن المستفيد من الهجوم الإرهابي الذي استهدف سياحاً أجانب بفندق بمدينة سوسة هم " أعداء خيار الانتقال الديمقراطي في تونس الذين لا يريدون خيرا ولا ينظرون بإيجابية للخيار التونسي". وأضاف "المستهدف كان النموذج التونسي المبني على الوئام الوطني والتوافق لأنه النموذج الوحيد الذي نجح والمستهدف هو الدولة التونسية لتحويلها إلى دولة فاشلة منهارة، لان ضرب السياحة هو ضرب للاقتصاد لدفع الدولة إلى الفشل والانهيار"، كما أشار إلى خلل فني فادح ستكشف عنه التحقيقات. ورأي الغنوشي، أن سياسة الحكومة التونسية تميل إلى توظيف الإرهاب في تصفية الحسابات السياسية وأن هناك بعض الأطراف تريد الاستثمار في المصيبة التي حلت بالبلاد وتريد توجيه التهمة لهذا الطرف أو الخصم السياسي بطريقة لا اخلاقية دون مراعاة لا الحقيقة ولا المصلحة العامة التي تقتضي توحد الجميع في مواجهة الإرهاب. وكشف الغنوشي عن أن حركة النهضة ليست مع إجراء تعديل حكومي في الظروف الحالية ، مستطرداً بالقول "الدولة تحتاج إلى دعم حتى تتماسك وعندما تكون الدولة في زمن حرب يكون الوقت وقت وحدة وطنية ورص الصف وحشد كل قوى الشعب وراءها، الوضع يقتضي دعم الوحدة الوطنية"، مشددا على رفض فكرة العفو عن المسلحين حتى يجنحوا للسلم.
ولفت رئيس حركة النهضة إلى أن هناك أطرافاً داخلية وخارجية تدفع التونسيين والليبيين إلى حالة قطع العلاقات بين البلدين، موضحاً أن في ذلك تعريض مصالح التونسيين والليبيين إلى الخطر وأن غلق السفارة التونسية في طرابلس هو إجراء ظرفي ومؤقت. وقال: "التعامل مع ليبيا بخلفيات إيديولوجية يضر بالمصلحة الوطنية بقطع النظر عمن يحكم ليبيا إلا أن تكون ليبيا محكومة من قوة أجنبية أو إرهابيين، نرفض التدخل الأجنبي في ليبيا وندعم الحوار والحل التوافقي. حاولت ومازلت أحاول تفعيل الحوار وتقريب الليبيين من كل الجهات وإقناعهم بترك السلاح والجلوس على طاولة المفاوضات والبحث عن توافقات". وتحدث الغنوشي عن علاقة بلاده بالجزائر، وقال إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حريص على أمن تونس وازدهارها واستقرارها لكي لا يتمكن الإرهاب منها، موضحاً أن العلاقة مع الجزائر أولوية قبل كل العلاقات الأخرى. كما أعلن رفضه تركيز أية قواعد عسكرية أجنبية بدعوى أن استقلال تونس ليس مطروحا للمساومة.

ليبيا_بعيرة: لم يعد هناك مجال لتعديل مسودة الإتفاق السياسي

ليبيا المستقبل - وكالات: قال عضو فريق الحوار المفوض من مجلس النواب "أبوبكر بعيرة"، إننا قد وصلنا إلى المرحلةِ النهائية من الحوار ولم يعُد هناكَ مجالٌ لتعديلِ المسودة بعــــد أن تعدلت في أكثر من مرة من قبل كل الأطراف. وأضاف "بعيرة" في تصريحات صحفية، أنه "لا يمكن تعديل المسودة مجدداً وهي نهائية الآن"، قائلاً: "كلُّ الثوابت والحقائق السياسيّة واضحةٌ للجميع .. ومن لا يريد الاتفاق هو من لا يبحث عن مصلحةِ الشعب الليبي وإنهاء معاناته". وأوضح "بعيرة"، أن وفد مجلس النواب في انتظار موقف الطرف الرافض في إشارة إلى وفد المؤتمر الوطني العام، للوصول إلى لحظةِ الاتفاق السياسي النهائي لانهاءِ مُعاناة الشعبِ الليبي. وطالب عضو فريق الحوار المكلف من مجلس النواب، المجتمع الدولي أن يتحمل ويضطلع بمسؤولياته كاملة في ذلك، ولابد للأمم المتحدة أن تتخذ اجراءاتها وفق قرارات مجلس الأمن الدولي ضد المعرقلين للحوار السياسي.

ليبيا_سبها.. مصرع 4 أفارقة بينهم زوجان قتلا ذبحا

ليبيا المستقبل: أفاد مركز شرطة سبها المدينة أن 4 أفارقة قتلوا، بالمدينة، خلال اليومين الأخيرين. وقال المركز في بلاغ منشور بصفحته الرسمية، أن القتيل الأول عثر عليه بدائرة المهدية، وأن جثمانه يحمل آثار تعذيب، فيما عثر على الثاني مقتولا بدائرة الجديد. وفي نفس البلاغ، أفاد مركز شرطة سبها المدينة أن افريقيا ثالثا وزوجته، وهما من الجنسية النيجرية، لقيا مصرعهما ذبحا على يد مجهولين في منزلهما بمنطقة المنشية. وقد تم إيداع جميع الجثامين بمستشفى سبها الطبي بانتظار نقلها إلى غريان لعرضها على الطبيب الشرعي.

العراق_قصف القوات العراقية يودي بحياة 90 مدنيّا في الفلوجة

وكالات: اعلن ائتلاف الوطنية العراقي (ليبرالي، فيه نواب شيعة وسنة، يتزعمه نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي) السبت، مقتل 90 شخص واصابة 100 آخرين من المدنيين، منذ بداية شهر رمضان، نتيجة القصف الذي تقوم به القوات العراقية على مدينة الفلوجة، فيما قالت مصادر من المدينة إن 21 شخصا قتلوا اليوم فقط نتيجة ذلك القصف. وقال النائب حامد المطلك، في مؤتمر صحفي عقده السبت، في مبنى البرلمان إن “القصف الذي تقوم به القوات الأمنية على مدينة الفلوجة منذ مطلع شهر رمضان أسفر عن مقتل 90 مدنيًا وجرح 100 آخرين أغلبهم نساء وأطفال”. وأشار المطلك أن “الإرهاب لا يعالج بالبراميل الحارقة التي لا ترحم ولا تميز، وحرق البيوت، كما حدث في “النخيب”، وإنما بالتسامح والتعاون واعتماد المعلومات الدقيقة وفق خطط علمية وتفعيل الجانب الاستخباري”. وأضاف “إننا نترقب من رئيس الوزراء تفعيل الوثيقة السياسية التي تتضمن العفو العام وإطلاق سراح الأبرياء من المعتقلات وتحقيق المصالحة الوطنية بإلغاء القوانين الجائرة ومعالجة مآسي النازحين”.
من جانبه؛ أوضح أبو محمد الدليمي، أحد شيوخ ووجهاء مدينة الفلوجة، أن “مناطق الهيتاوين وقرى زوبع جنوب وجنوب شرق الفلوجة، تعرضت لقصف عنيف من قوات الجيش”. وأضاف الدليمي، إن “عشرات المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح نتيجة قصف الجيش منازلهم بشكل عشوائي”. وقال مصدر طبي في مستشفى الفلوجة العام، للأناضول “مستشفى الفلوجة العام استقبل اليوم، جثث 21 مدنيًا بينهم 7 أطفال و5 نساء و26 جريحا بينهم 11 امرأة و6 أطفال نتيجة القصف العنيف لقوات الجيش بالمدفعية وقذائف الهاون والصواريخ على منازلهم في مناطق الهيتاوين وقرى زوبع ومناطق متفرقة من الفلوجة، حسب شهادات الجرحى”. وأوضح المصدر الطبي، ان “الجثث نقلت الى الطب العدلي والجرحى يتلقون العلاج اللازم وكانت إصاباتهم متوسطة وحرجة”.

سوريا_سوريا: مقتل '25 من جبهة النصرة' في انفجار بمسجد في إدلب

بي بي سي: قُتل 25 فردا من جماعة جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة في انفجار في مسجد بمحافظة إدلب، شمال غربي سوريا، حسبما أفاد نشطاء معارضون.وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عشرات آخرين أصيبوا في الانفجار الذي حدث في مدينة أريحا. وجاء الانفجار أثناء تجمّع لتناول طعام الإفطار في مسجد سالم، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له. ولم تتضح على الفور طبيعة الانفجار. وأفادت تقارير بأن عضوا بارزا في جبهة النصرة كان من بين الضحايا.وكانت مدينة أريحا ضمن آخر معاقل الحكومة السورية في إدلب عندما سيطر عليها المسلحون في مايو/ ايار.
ويقول نشطاء إن تحالفا إسلاميا، يُطلق على نفسه اسم "جيش الفتح"، سيطر على المدينة في حملة خاطفة. وفي وقت سابق، أعلن مسلحون السيطرة على عدد من المدن في المحافظة، منها إدلب وجسر الشغور. وبسقوط أريحا، أصبحت غالبية محافظة إدلب، المتاخمة للحدود التركية، في أيدي المسلحين. وتعد جبهة النصرة جزءا من تحالف يضم 13 جماعة إسلامية مسلحة بدأ يوم الخميس حملة على مدينة حلب. ويسود اعتقاد بأن أكثر من 230 ألف شخص قتلوا في سوريا منذ بدء الانتفاضة ضد حكم الرئيس بشار الأسد في مارس/ اذار 2011. واضطر 11.5 مليون شخص - يعادلون أكثر من نصف عدد السكان - إلى النزوح عن ديارهم.

اليونان_تحذيرات من تبعات خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي

العرب اللندنية: حذر رئيس الوزراء اليوناني السابق جورج باباندريو من خطورة رفض شروط الدائنين الأوروبيين، مشيرا إلى أن رفضها في الاستفتاء الذي ستشهده البلاد الأحد المقبل، يعني "الفوضى وانقسام البلاد". جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها باباندريو رئيس الحركة الديمقراطية الاشتراكية المعارضة، مساء أمس الأول، في ميدان "كوتزايس" أمام حشد من الداعمين للتصويت بـ "نعم" في الاستفتاء المثير للجدل. ولفت المعارض اليوناني إلى أن "آمال اليونان ستتبدد في حل أزمتها المالية إذا ما أدلى غالبية اليونانيين بلا"، مضيفا "في حال رفض الشروط الأوروبية ستنقسم البلاد وستحل بها الفوضى". وحث اليونانيين على التصويت بنعم، معتبرا ذلك بمثابة "الواجب الوطني". ويجرى الاستفتاء بعد أن رفض الدائنون تمديد برنامج الإنقاذ المالي المتعلق باليونان خلال اجتماع عقد في بروكسل، السبت الماضي، حيث ناقشوا برنامج الإصلاحات الذي يتوجب على اليونان إجراؤها للإفراج عن المساعدات المالية وتجنيب أثينا العجز عن سداد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي والبالغة 1.6 مليار يورو نهاية يونيو الماضي.
وحذر مسؤولون أوروبيون من صعوبة التوصل إلى اتفاق مع أثينا بشأن برنامج إنقاذ مالي جديد إذا صوتت أغلبية اليونانيين ضد شروط ومطالب الدائنين الدوليين، ولكن رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس يقول إن رفض هذه الشروط سيعزز موقفه التفاوضي. ويخشى الأوروبيون من خروج اليونان من التكتل، لذلك يسارع المسؤولون نحو ثني اليونانيين، إذ نبه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قبيل يومين من موعد الاستفتاء إلى أن موقف اليونان التفاوضي مع دائنيها "سيضعف بشكل كبير" في حال فازت الـ"لا". ويعتقد محللون أن اليونان رغم أزمتها الاقتصادية منذ قرابة الخمس سنوات، إلا أن الحكومة اليسارية المتشددة تمارس ضغطا على الاتحاد الأوروبي بهذه الطريقة لربح معركتها مع الدائنين وفق شروطها. ويأتي ذلك كله، فيما اشتدت حدة الانقسام بين الناخبين، حيث أشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أيه إل سي أو" أن معسكر "نعم" اكتسب المزيد من المؤيدين حيث بلغت نسبته 44.8 بالمئة من الناخبين مقابل 43.4 بالمئة لمعسكر "لا".

ليبيا_ليبيا تتحول إلى 'أرضية خصبة' للجماعات المتشددة

العرب اللندنيةيؤكد الهجوم الدامي في ولاية سوسة التونسية ان ليبيا، الغارقة بالفوضى الامنية والنزاعات العسكرية والسياسية، باتت تتحول الى مركز استقطاب رئيسي لجماعات متشددة، والى محطة تدريب تحضيرا لشن هجمات في بلدان اخرى. والمهاجم الذي قتل 38 سائحا اجنبيا بدم بارد الاسبوع الماضي في سوسة، تونسي، شأنه شان المهاجمين الذين قتلا في مارس 21 شخصا في متحف باردو في العاصمة، وقد تلقوا جميعهم بحسب السلطات التونسية تدريبات في ليبيا التي يوفر النزاع فيها ملاذا لمقاتلين غير ليبيين. ويقول مايكل نايبي-اوسكوي الخبير في شؤون الشرق الاوسط في مؤسسة ستراتفور الاستشارية الامنية الاميركية ان ليبيا تشهد "حركة (تنقل للمقاتلين) بين جبهات القتال الداخلية" وجبهات قتال خارجية، وخصوصا سوريا، مضيفا "هناك عودة متواصلة لمقاتلين من سوريا". ويرى هذا الخبير ان الفوضى الامنية التي يخلفها النزاع في ليبيا اصبحت تفرض "تحديات امنية خطيرة وبعيدة المدى على المنطقة".
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان مناهضان يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تضم اسلاميين تحت مسمى "فجر ليبيا". وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ يوليو 2014. وقد تسبب انشغال السلطتين بالتقاتل في ما بينهما بتوفير أرضية خصبة للجماعات المتشددة، وعلى راسها تنظيم الدولة الاسلامية الذي تبنى الهجمات الأخيرة في تونس انطلاقا من ليبيا. ويرى المحلل السياسي التونسي صلاح الدين الجورشي ان "الوضع الراهن في ليبيا والامكانيات التي تمتلكها القوات الارهابية اصبحت تمثل خطرا حقيقيا على الامن الاستراتيجي في تونس"، معتبرا ان "تونس لن تستعيد وضعها الطبيعي الا بعد ان يحسم الوضع في ليبيا". وتابع الجورشي "رغم الاجراءات الامنية التونسية مازالت هناك شبكات قادرة على اختراق الحدود لايصال الشباب الى معسكرات في ليبيا لتدريبهم على استعمال الاسلحة ثم تأمين عملية رجوعهم الى تونس ليجري استخدامهم في الوقت المناسب".
وكانت السلطات التونسية اعلنت الثلاثاء ان الجهادي التونسي سيف الدين الرزقي الذي قتل الجمعة برشاش كلاشنيكوف 38 سائحا أغلبهم بريطانيون في فندق "امبريال مرحبا" بولاية سوسة السياحية (وسط شرق)، تدرب على حمل السلاح في ليبيا المجاورة. وقال مسؤول امني "اتضح انه (سيف الدين الرزقي) ذهب الى ليبيا بشكل غير شرعي، وتم تدريبه (على حمل السلاح) في صبراتة" في معسكر تابع لجماعة "انصار الشريعة" القريبة من تنظيم القاعدة. ولفت الى ان الرزقي (23 عاما) غادر تونس نحو ليبيا خلال الفترة نفسها مع التونسيين الآخرين اللذين قتلا شرطيا تونسيا و21 سائحا اجنبيا يوم 18 مارس الماضي في هجوم دموي على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس. تقع مدينة صبراتة التي تخضع لادارة الحكومة غير المعترف دوليا بها وسيطرة تحالف "فجر ليبيا"، على بعد نحو 60 كلم غرب العاصمة طرابلس، على الطريق الساحلي المؤدي الى معبر راس جدير الحدودي بين تونس وليبيا حيث تبعد عن هذا المعبر نحو 100 كلم.
ويقول فيليب ستاك الخبير في شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجموعة "فيريسك ميبلكرافت" التي تقدم تحليلات واستشارات امنية ان المنطقة التي تقع فيها صبراتة "تعتمد على عمليات التهريب". ويرى ان "وصف صبراتة بانها مركز تدريب لا يعني بالضرورة ان طبيعة هذا المركز عسكرية. هناك احتمال كبير بأن يكون هدفه الرئيسي نشر التطرف". وعلى بعد نحو 500 كلم من صبراتة، يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية الذي سبق واعلن عن قيام "ولايات" له في طرابلس، على كامل مدينة سرت، مسقط راس معمر القذافي. وقال مسؤول في المجلس المحلي في المدينة ان "هذا التنظيم وجد ارضا خصبة له في المدينة بعدما تحالف مع عدد من الجماعات المسلحة المؤيدة للقذافي والتي دخلت في هذا التحالف بدافع الانتقام من سلطات عمدت الى تهميشها بعد الثورة". واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه "المدينة قد تتحول الى فلوجة ثانية، والى مرتع لتدريب وتخريج العناصر المتطرفة من دول مختلفة، حيث ينتشر فيها اليوم عناصر يحملون جنسيات عربية مختلفة يديرون حياتها اليومية ويلقون الخطب في مساجدها".
ويقول مسؤولون امنيون في طرابلس ان اعداد المقاتلين الاجانب الذين دخلوا ليبيا في الاشهر الاخيرة غير محددة لكنها بالمئات، مشيرين الى ان اعدادا كبيرة من قادة هؤلاء المسلحين المتشددين يحملون الجنسية التونسية، وقد قدم بعضهم من جبهات القتال في كل من سوريا والعراق. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وبينها فيسبوك، انتشرت في الاشهر الماضية صور تعبر بطريقة ساخرة عن وضع مدينة سرت الحالي، وبينها صورة رجل يجتاز مع عائلته حواجز تفتيش في المدينة، وعند كل حاجز يصادف مسلحا غير ليبي، احدهم خليجي، واخر تونسي، وثالث سوري، وغيرهم. ويعتبر علية العلاني الخبير التونسي المختص في الجماعات الاسلامية المتطرفة ان "العامل الإقليمي لعب دورا في تطور الظاهرة الارهابية في تونس". ويضيف انه الى جانب "وجود مراكز تدريب في ليبيا، هناك تونسيون معظمهم من الشباب اصبحوا وقودا للعمليات الارهابية لا في سوريا فقط، وانما ايضا في تونس".

ايطاليا_استمرار تعافي الاقتصاد الإيطالي بوتيرة أبطأ

وكالاتأعلن المكتب الوطني للإحصاءات في إيطاليا، أن التعافي الناشئ لثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بعد ثلاث سنوات من الركود، يفقد بالفعل قوته الدافعة. وأشار مكتب الإحصاءات في نشرته الشهرية إلى أن معظم المؤشرات في الآونة الاخيرة، تشير إلى أن التعافي الذي شهده الربع الأول من العام “مستمر لكن بوتيرة أبطأ”. ونما اقتصاد ايطاليا 0.3% في الربع الأول مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، بعد 5 فصول من الركود أو الانكماش. وتتوقع الحكومة أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي نموا قدره 0.7 للعام بكامله في 2015.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تعلن السيطرة على 90% من المنشآت النفطية

ليبيا المستقبل - وكالات: أكّدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنّ 90% من المنشآت النفطية في البلاد توجد تحت سيطرة الحكومة المؤقتة. جاء ذلك في بيان أصدرته المؤسسة الوطنية للنفط ردّا على المؤسسة التابعة للمؤتمر "المنتهية ولايته" والتي أعلنت رفع حالة القوّة القاهرة على مينائي السدرة وراس لانوف. وجاء في البيان أنّ أكثر من 90% من موارد النفط تكمن في مناطق تحت سيطرة الحكومة المؤقتة، وإنّه لا يحق للمؤسسة التابعة للمؤتمر إصدار أيّ قرار ليس من صلاحياتها. وذكر البيان أنّ هذا القرار محاولة تهدف لتعريض أرواح وأملاك مستخدمي القطاع من الليبيين والأجانب والشركات المقاولة المحليّة والدوليّة للخطر، من خلال الزجّ بهم في مناطق مازالت تحت تقييم مختصين بالجانب الأمني والعسكري. وشدّد البيان على أنّ حرس المنشآت النفطية هو الجسم الوحيد المخوّل بتقدير الوضع الأمني عبر تقرير يقدّم للمؤسسة الوطنيّة للنفط الشرعيّة، كما أنّ جهاز حرس المنشآت النفطية سيقوم باحتجاز كل من يقترب من هذه المنشأة بدون تصريح رسميّ من المؤسسة الشرعية. ويذكر أنّه في وقت سابق توقعت المؤسسة الوطنية للنفط أنّ إنتاج ليبيا من النفط سيصل إلى حوالي مليون برميل يوميا في غضون شهر من رفع حالة القوة القاهرة على الصادرات بحلول يوليو أو أغسطس.

امريكا_تشيلي بطل كوبا أمريكا بضربات الترجيح على حساب الأرجنتين

وكالات: توج منتخب تشيلي ببطولة كوبا أمريكا للمرة الأولى في التاريخ، الذي احتضنها في أرضه، بعد الفوز على الأرجنتين في النهائي بضربات الترجيح بنتيجة 4-1، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. جاء الشوط الأول متوسط المستوى من الجانبين في ظل التحفظ الدفاعي، وانحصر اللعب معظم الأوقات بمنتصف الملعب، بسبب الضغط القوي من الأرجنتين على تشيلي. وتصدى حارس مرمى تشيلي، كلاوديو برافو، لكرة خطيرة جدا من أمام أجويرو مهاجم الأرجنتين، بعد عرضية مميزة من ضربة حرة مباشرة نفذها النجم ميسي. وتعرض أنخيل دي ماريا لإصابة بشد في العضلة في الدقيقة 29، وغادر الملعب وشارك بدلا منه إيزيكيل لافيتزي.
فيما اكتفى منتخب تشيلي بالضربات الثابتة والكرات العرضية، التي أخرجها دفاع الأرجنتين وحارسه روميرو، بتفوق واضح على مهاجمي تشيلي، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. في الشوط الثاني ارتفع مستوى اللعب من الجانبين، وشكلت هجمات الأرجنتين المنظمة خطورة على مرمى برافو حارس تشيلي، فيما استغل تشيلي الهجمات المرتدة في تهديد مرمى الأرجنتين.  ودفع تاتا مارتينو مدرب الأرجنتين بالمهاجم جونزالو هيجواين بدلا من أجويرو، ولاعب الوسط إيفير بانيجا بدلا من باستوري، فيما دفع خورخي سامباولي بلاعب الوسط ماتيس فيرنانديز بدلا من فالديفيا. وأهدر أليكسيس سانشيز أخطر فرصة لمنتخب تشيلي في المباراة، بعدما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء مرت بجوار مرمى الأرجنتين في الدقيقة 81.
وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة أهدر هيجواين فرصة مؤكدة لتسجيل هدف الأرجنتين، بعد تمريرة عرضية من لافيتزي، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ويذهب المنتخبين إلى الوقت الإضافي. في الشوط الإضافي الأول أهدر سانشيز انفراد بعد خطأ من مدافع الأرجنتين ماسكيرانو، استغله أليكسيس وانفرد بمرمى روميرو وسدد الكرة أعلى المرمى، قبل أن ينتهي الوقت الإضافي بالتعادل السلبي أيضا، ويلجأ الفريقين إلى ضربات الترجيح. وفي ضربات الترجيح سجل لمنتخب تشيلي كل من ماتيس فيرنانديز وأرتورو فيدال وتشارلز أرانجويز وأليكسيس سانشيز، بينما سجل ميسي فقط لمنتخب الأرجنتين، وأهدر كل من هيجواين وبانيجا.

تونس_النهضة التونسية: 'نتفهم' إعلان حالة الطوارئ

وكالات: أعربت حركة النهضة في تونس عن تفهمها لقرار رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، فرض حالة طوارئ، في ضوء التهديدات والعمليات الإرهابية التي ألحقت أضرارا بالغة بأمن البلاد واستقرارها واقتصادها، والتي تحتاج إلى مواجهةٍ شاملة وطويلة، على حد تعبيرها.ونقلت صحيفة "الشروق" التونسية عن بيان لـ"النهضة"، اليوم الأحد، أن الحركة "تهيب بالمواطنين والمواطنات الالتفاف حول مؤسساتنا الجمهورية وخياراتنا الديمقراطية وتدعوهم إلى تقوية الوحدة الوطنية واليقظة الدائمة ودعم وحداتنا العسكرية والأمنية في هده الحرب الاستثنائية". واعتبرت الحركة، في بيانها، أن "الإرهاب مرفوض فكرا وممارسة من الشعب التونسي وأنه لا مستقبل له في تونس وأن هزيمته آتية بإذن الله طالما واصلنا الحرب ضده وطورنا الخطط والوسائل وقطعنا الطريق أمامه في بث الخوف والفزع في المجتمع". وأعلن الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، حالة الطوارئ في بلاده، أمس السبت، بعد أيام من تعرض منتجع سوسة السياحي  لعملية إرهابية، أسفرت عن مقتل 38 سائحا أغلبهم بريطانيون.

اليمن_مقتل 30 مدنيا في غارة سعودية على سوق بمحافظة حجة

بي بي سي عربية: أصابت غارة جوية سعودية سوقا شعبيا في شمال غربي اليمن، وهو ما أسفر عن مقتل 30 مدنيا، بحسب وسائل إعلام حوثية وشهود عيان. وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي يسيطر عليها الحوثيون، إن غارات سعودية أسقطت أيضا عددا من المصابين داخل سوق مثلث عاهم في محافظة حجة. ونقلت سبأ عن مصدر أمني قوله إن الغارات "استهدفت المواطنين أثناء شراء احتياجاتهم." ونقلت وكالة رويترز للأنباء تأكيد سكان محليين وقوع غارة جوية على السوق. لكن لم يتوافر لديهم أي تفاصيل بشأن الأضرار الناجمة عنها. وقالت سبأ إن قوات الحوثيين أطلقت صواريخ تجاه عدد من المواقع العسكرية السعودية من بينها مطار عسكري في محافظة نجران، جنوبي السعودية. وقصف الحوثيون معسكر الأشراف العسكري ودبابات سعودية في محافظة جيزان، وفقا لوكالة سبأ. ولم يصدر أي تعليق من جانب التحالف الذي تقوده السعودية على الأنباء الواردة بشأن الغارة على السوق أو استهدف مواقع عسكرية في السعودية.
ويقول التحالف إن غاراته تستهدف مواقع عسكرية للحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح. لكن الحوثيين يتهمون التحالف باستهداف المدنيين. ولا يزال القتال في مدينة عدن الجنوبية مستمرا، حيث يقول مسؤولون إن 12 شخصا قتلوا في غارات جوية وقصف صاروخي. وأوضح المسؤولون أن صواريخ الحوثيين تسببت في مقتل ستة أشخاص بينهم طفل، بينما قتلت الغارات ثمانية آخرين. وفي محافظة لحج الجنوبية، هاجم أنصار الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي تجمعا للحوثيين، وهو ما أسفر عن مقتل 11 شخصا، وفقا لما نقلته رويترز عن مصادر عسكرية. ووصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ ليبحث مع الحوثيين وحلفائهم سبل وقف الحرب الدائرة في اليمن.
وقال مصدر في مكتب الأمم المتحدة بصنعاء لبي بي سي إن المبعوث الأممي سيبحث مع الحوثيين مقترح هدنة إنسانية مدتها 5 أيام بالتزامن مع انسحاب الحوثيين وحلفائهم من مدينتي عدن وتعز. وحذرت منظمة الشفافية ومكافحة الفساد في اليمن من "كارثة إنسانية غير مسبوقة" تهدد أكثر من عشرين مليون يمني يعانون من الجوع وانعدام الأمن الغذائي. وقالت المنظمة إن مئات الآلاف من العمال باتوا بلا عمل بسبب الحرب الدائرة في غالبية مناطق البلاد. وأضافت أن هذه الظروف دفعت آلاف من العائلات إلى دائرة الفقر المدقع. ويحتاج أكثر من 80 في المئة من الشعب اليمني إلى مساعدات إنسانية بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ليبيا_مصراتة: أحكام غيابية بالإعدام وأخرى حضورية بالمؤبد

ليبيا المستقبل: قضت دائرة الجنايات الثالثة بمحكمة استئناف مصراتة بإدانة أحمد عبد الحفيظ احميدة العبدلي والحكم عليه غيابيا بالإعدام بتهمة "توزيع السلاح على المتطوعين المناصرين لحكم النظام السابق بصفته أمين مؤتمر الوشكة وكان عالما بنيات أشخاص رفعوا السلاح على ليبيا". وفي قضية أخرى أدانت الدائرة نفسها كلا من علي أبو عجيلة سالم تيبار ليبي الجنسية ومقيم بسوق الخميس وخالد خليفة بلقاسم الناجح ليبي الجنسية ومقيم بأبي سليم وربيع اشتيوي العرفي محمد ليبي الجنسية ومقيم بالأصابعة وعلي عبد الله محمد الحيص ليبي الجنسية ومقيم بمصراتة وأبو بكر عبد الله محمد الحيص ليبي الجنسية ومقيم بمصراتة وجاد الله عبد العزيز جاد الله زايد ليبي الجنسية ومقيم ببنغازي، بتهم "حمل السلاح ضد الليبيين داخل مدينة مصراتة والرماية عليهم مما أدى إلى استشهاد عدد منهم ونهب وتخريب منازل بشارع طرابلس وتقديم معلومات حول أشخاص مدنيين مطلوبين لكتائب القذافي وتعذيب وقتل أشخاص مناهضين لحكم القذافي". وصدر حكم بالسجن المؤبد والحرمان من الحقوق المدنية على المتهمين المذكورين.

سوريا_سوريا: جيش النظام وحزب الله يدخلان مدينة الزبداني

وكالات: قال تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني اليوم الأحد (الخامس من يوليو/ تموز 2015) إن الجيش السوري وحلفاءه اللبنانيين دخلوا مدينة الزبداني في إطار خطة تهدف للسيطرة على المنطقة الحدودية الاستراتيجية التي تقع على الطريق الدولي السريع الذي يربط سوريا بلبنان. ونقلت الوكالة السورية للأنباء (سانا) عن مصدر عسكري سوري قوله إن "وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع المقاومة اللبنانية أحكمت سيطرتها على حي الجمعيات غرب مدينة الزبداني وحي السلطانة شرق المدينة." وأشار المصدر إلى أن "قواتهم تتابع عملياتها بنجاح في الزبداني موقعة العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين". وذكرت المحطة التلفزيونية أن "قوات الجيش السوري ومجاهدي المقاومة (حزب الله) يدخلون مدينة الزبداني من الجهة الغربية ويسيطرون على منطقة الجمعية" في المدينة المحاصرة التي تقع على بعد نحو 45 كيلومترا شمال غربي العاصمة السورية دمشق. وأظهرت مشاهد بثتها المحطة مقاتلين وهم يدخلون أجزاء من المدينة.
وسعى الجيش السوري مدعوما بمقاتلي حزب الله الى استعادة السيطرة على المدينة الحدودية من مقاتلين معارضين للنظام سيطروا عليها عام 2012 أي بعد عام من بدء الحرب الأهلية في سوريا. وسبق العملية البرية التي انطلقت يوم أمس السبت أيام من القصف الجوي والمدفعي لمراكز ائتلاف من الفصائل المسلحة المعارضة التي تدافع عن المدينة. وكانت المنطقة المحيطة بالمدينة في الماضي منتجعا صيفيا وجزءا من طريق الإمداد الذي كانت تنقل عبره الأسلحة من سوريا إلى حزب الله قبل اندلاع النزاع السوري عام 2011 الذي أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 230 ألف شخص.

ليبيا_وصول شحنة إمدادات طبية عاجلة إلي أجدابيا

وكالات: سلم الهلال الأحمر الليبي بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر شحنة طبية عاجلة وهامة تم استقبالها واستلامها من قبل فرع الجمعية بمدينة أجدابيا. وقال رئيس قسم الصحة بالهلال الأحمر الليبى الدكتور طه خليفة البرغثى إن النقص الحاد في الأدوية يضعف قدرة المستشفيات على العمل وهذه الشحنة ذات أهمية كبيرة لمتابعة العمل في مستشفى أمحمد المقريف. وعبر الدكتور البرغثى في تصريحات لقناة ليبيا عن امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر التي تبرعت بهذه الشحنة والتي تتكون من 24 صندوقاً من المواد الطبية اللازمة لمعالجة الإصابات الناتجة عن النزاع وأدوية ومواد تساهم في إجراء العمليات. وقال البرغثى إن الشحنة تحوي على تبرع مقدم للهلال الأحمر الليبى فرع أجدابيا عبارة عن مواد إسعافات أولية وأكياس جثث وملابس للحماية من نقل الجثث.

ليبيا_بلدي مصراتة يشكل لجنة للإفراج عن بعض السجناء

ليبيا المستقبل - وكالات: أصدر عميد بلدية مصراتة محمد مفتاح أشتيوي اليوم الأحد قرار بتكليف لجنة برئاسة " محمد أمحمد عيسي " تتولي التواصل مع الجهات ذات الأختصاص والمتمثلة فى النائب العام والمحامي العام والنيابة العامة المدنية والعسكرية " مصراتة " لتذليل كافة الصعوبات للإفراج عن كافة المساجين الذين أنهوا مدة العقوبة وكذلك الإفراج عن الموقوفين الذي لم يثبت فى حقهم أي جرم جنائي، ومتابعة السجون داخل نطاق البلدية، ومتابعة أحوال السجناء، وإعداد كشوفات بأسماء الموقوفين الذين لم التحقيق معهم ولم تتخذ حيالهم الإجراءات القانونية. وبحسب قرار المجلس البلدي لمصراتة، فقد تقرر تشكيل لجنة تتكون من عضوية 28 شخصاً يرأسهم محمد امحمد عيسى، وتتولى اللجنة بموجب المادة ال (3)، التواصل مع الجهات الذات الاختصاص. يذكر أنه طالبت منظمات دولية ومحلية حقوقية، الأجهزة الأمنية في مصراتة عديد المرات، إطلاق سراح محتجزي من انصار القذافي، الذين توفي بعضهم جراء التحقيق والتعذيب لنزع اعترافات قسرا.

ليبيا_خلافات علنية تشتعل بين برلمان ليبيا وفريقه لحوار المغرب

صحيفة الشرق الأوسط: أعلن مجلس النواب الليبي أنه ألزم فريقه في مفاوضات السلام، التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة بمدنية الصخيرات المغربية، بعدم التوقيع على المسودة الأخيرة التي قدمتها البعثة الأممية، مؤكدًا أنه لا يحق لممثلي المجلس أن يوقعوا على أي اتفاق حسب القرار الصادر عنه، وأن دورهم ينحصر في نقل التوصيات وقرارات المجلس والمساهمة في الحوار، وفق ثوابت البرلمان وقراراته. وأكد المجلس في بيان أصدره، أمس، أنه يتمسك بما أسماه بحقه الأصيل وفق الإعلان الدستوري باختيار رئيس حكومة الوفاق الوطنية المقبلة، وهو شرط انتقال صفة القائد الأعلى للجيش الليبي، وصلاحيات رئيس الدولة إلى رئاسة الحكومة. واعتبر البيان أنه لا يحق لمزدوجي الجنسية والمشاركين في الحوار المشاركة في حكومة الوفاق، حرصًا على عدم تعارض المصالح، مؤكدًا على ضرورة التمسك بمقر مؤقت للحكومة حتى استكمال الإجراءات الأمنية.
وقال مجلس النواب إنه يشترط أن تكون قرارات المجلس الأعلى للدولة غير إلزامية، وأن يكون مقره بمدينة سبها، وأن يختار المجلس نصف الأعضاء ويصادق على النصف الآخر، وأن يختص البرلمان بتنظيم لوائحه، وأوضح أنه يرغب في انتهاء دور هيئة الحوار بتوقيع الاتفاق، وأنه لا يحق لها اختيار الحكومة. وقال فرج بوهاشم، المتحدث الرسمي لمجلس النواب، في مؤتمر صحافي عقده، أمس، أنه «يتعين على وفد المجلس إلى حوار المغرب عدم التوقيع إلا في حالة قبول التعديلات على المسودة الرابعة، التي أقرها نواب البرلمان»، مضيفًا أن «المجلس لم يطلع على كل الملحقات بالمسودة التي أقرها المجتمعون، ويجب على وفد البرلمان عدم التوقيع في حالة قبول التعديلات حتى وإن قُبلت تعديلات المسودة الرابعة التي أقرها نواب البرلمان». في المقابل، وكتعبير على وجود خلافات بين بعض أعضاء مجلس النواب وفريقه إلى حوار المغرب، قال الدكتور أبو بكر بعيرة، عضو المجلس وفريق الحوار، إن «ما تم التوقيع عليه في جولةِ الصخيراتِ الأخيرة لم يكُن وثيقة جديدة بقدر ما كان بيانًا تطمينيًا للشعب الليبي، بأنّ أطراف الحوار قد قاربت على الوصول إلى حل ينقذ الشعب الليبي من المعاناة اليومية التي يعيشها». واعتبر في بيان وزعه، أمس، أن ما تم الاتفاق عليه في الجولة الأخيرة هو أقصى ما يمكن لأطراف الحوار أن تقبله من ملاحظات واردة من قواعد الحوار، مشيرًا إلى أن مجلسَ النواب مجتمعًا هو صاحب الرأي النهائي فيما يتعلق بقبول هذه الوثيقة الأخيرة أو رفضها، وأنه لا وصاية عليه من أحد عن طريق تجييش وسائل الإعلام ضد قناعات الأغلبية العظمى من أعضاء المجلس. ونفى بعيرة صدور قرار باستدعاء اللجنة، التي لفت إلى أنها منتخبة «شرعيًا عن طريق المجلس ولا سلطان لأحد عليها في سلوكها إلا قرارات المجلس». ورأى أنه يتعين على الأشخاص الذين يعملون على إفشال الحوار أن يوضحوا للشعب الليبي ما إذا كان لديهم بديل آخر لوقف معاناة الناس، وأن يبتعدوا عن الأجندات الشخصية التي سبق وأن دمرت المؤتمر الوطني السابق، وتعمل حاليًا على تدمير البرلمان. وأضاف بعيرة إن الحل المناسب لحسم هذه الأزمة هو طرحها للنقاش والتصويت داخل قاعة المجلس، وليس الخروج بها عبر قنوات التأجيج الإعلامي.
في غضون ذلك، حذر رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الله الثني من المساس بالسيادة الليبية إذا ما أقر الاتحاد الأوروبي خطته لمواجهة مهربي البشر، تشمل اقتراب سفن حربية من السواحل الليبية خاصة خليج سرت. وقال الثني في تصريحات قبيل مغادرته مالطا إنه بحث مع المسؤولين هناك أزمة الهجرة غير الشرعي وتداعياتها على دول حوض المتوسط، مشيرًا إلى أنه ناقش أيضًا سبل تسهيل تنقل المواطنين الليبيين، وإمكانية فتح تمثيل دبلوماسي لمالطا في شرق ليبيا. عسكريًا، قتل 6 أشخاص وأصيب أكثر من 12 آخرين في تفجير انتحاري نفذه تنظيم داعش، مساء أول من أمس، في مدينة درنة بشرق البلاد. وقالت مصادر أمنية إن ثلاث سيارات مفخخة انفجرت، أمس، بينما سقطت عدة قذائف في بعض المناطق بشكل عشوائي في المدينة التي تعد المعقل الرئيسي للجماعات المتطرفة في شرق ليبيا.
وفى مدينة بنغازي بالمنطقة الشرقية أيضًا، واصلت قوات الجيش الليبي"القوات الموالية للحكومة المؤقتة" القتال ضد الإرهابيين في عدة مناطق بالمدينة، بينما قالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية إن «محور الشرطة العسكرية بمنطقة بوهديمة شهد اشتباكات ضارية، منذ فجر أمس، بين قوات الجيش الليبي والقوة المساندة له من شباب بوهديمة في مواجهة الجماعات المتطرفة، مع تكثيف للضربات الجوية من قبل السلاح الجوي الليبي». ونقلت الوكالة عن مسؤول بالشرطة العسكرية أن الجماعات الإرهابية حاولت في وقت سابق اقتحام المنطقة ومقر الشرطة العسكرية، قبل أن يتم صدهم وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، ولفتت إلى أن سلاح الجو الليبي كثف ضرباته الجوية لمساعدة القوات البرية على التصدي للمتطرفين. كما أصيب أربعة أشخاص جراء إزالة أحد الصواريخ التي لم تنفجر خلف مصنع بمحور الليثي ببنغازي. وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى أمنية ونزاعًا على السلطة، تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين؛ حكومة وبرلمان معترف بهما دوليًا في الشرق، وحكومة وبرلمان مناهضين يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تضم إسلاميين تحت مسمى «فجر ليبيا». وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ يوليو (تموز) 2014، وقد تسبب انشغال السلطتين بالتقاتل فيما بينهما بتوفير أرضية خصبة للجماعات المتشددة، وعلى رأسها تنظيم داعش الذي تبنى الهجمات الأخيرة في تونس انطلاقًا من ليبيا.

ليبيا_المجتمعات العربية المهمشة للمرأة لا يمكن أن تنجح في مقاومة الإرهاب

العرب اللندنيةمعادلات وحسابات كثيرة تضمها استراتيجيات مقاومة الإرهاب العالمية والعربية، غير أن المتأمل فيها يلاحظ ضعفها وعدم جدواها حتى الآن على أرض الواقع. تشترك هذه الاستراتيجيات في العديد من التوجهات الكبرى وأهمها الأمن والاعتماد على وسائل الإعلام في توعية المراهقين والشباب كما تشترك في أن أغلبها أسقطت من حساباتها رقما هاما يتمثل في دور المرأة في هذا المجال بما أنها تظل الأقرب للأطفال والمراهقين وحتى للشباب. هوية المجتمعات وثقافتها وتربيتها تنطلق من النواة الأولى وهي الأسرة وتلعب المرأة الدور الأهم والأكبر في ذلك لكونها الأم التي تربي أبناءها على مبادئ وأخلاق وعادات معينة تتماشى مع دينها ومع مجتمعها ومع نسق تطور الحياة. ورغم أن للأب دوره الهام هو الآخر في ذلك غير أن الملاحظ وخاصة في المجتمعات العربية أن مسؤوليات العناية وتربية الأبناء غالبا ما تضطلع بها النساء أكثر من الرجال.
"الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق" هكذا يصف الشاعر المصري حافظ إبراهيم الأم فإذا كانت هي المدرسة التي يتلقى منها الطفل تعليمه منذ نعومة أظافره فمن الواجب أن تتوفر فيها كل الشروط لتؤدي مهمتها التعليمية على أكمل وجه ولتتوفر على شروط تعليم راق يجب أن تكون في محيط سليم يؤمن بدورها وبحقوقها وبقيمتها في الحياة. فكيف يمكن أن نطلب من الأم النجاح في دورها كأم دون أن نوفر لها أدنى شروط النجاح؟ الأسرة والمجتمع يمثلان البيئة الحاضنة للأم –المدرسة–، ويمثلان العاملين الأساسيين المؤثرين في نجاحها في تربية وتعليم تلاميذها -أبنائها- فإذا وُجدت الأم في بيئة توفر لها حقوقها وتعترف لها بنضالها وبدورها وتنصفها في جميع قضاياها من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإذا وجدت مناخا عائليا مليئا بالتفاهم والتفهم والاحترام بعيدا عن العنف والظلم فإنها ستنجح في تعليم أبنائها أفضل السلوكات والأخلاق وستنشئهم على الاحترام وحب الآخر والتسامح. كما ستعلمهم مبادئ الدين الصحيحة وتوفر لهم ثقافة دينية وسطية تحميهم من أفكار التطرف والتشدد، لكن ذلك يشترط أن تكون قادرة على التمييز بمستواها الفكري والثقافي بين الرسائل الدينية السليمة والصحيحة وبين الرسائل الدينية التي تضمر التطرف والتشدد وتحرض على العنف والتكفير والإرهاب. فكيف للأم التي تقع هي نفسها في شراك التطرف والمغالطات الدينية التي يمكن أن توصلها إلى الانخراط في الإرهاب أن تحمي ابنها من الإرهاب وتحصنه من الأفكار المتطرفة؟
الأم داخل الأسرة والمرأة في المجتمع في مختلف مواقعها وفي أدوارها كامرأة عاملة خاصة في قطاع التعليم الذي يشغل أكبر عدد من النساء في العالم العربي، تظل أكثر أفراد المجتمع والعائلة احتكاكا بالطفل وتظل أكثر القادرين على رسم ملامح شخصيته وتكوينه وأخلاقه وتعليمه، وإن أردناها أن تكون ذلك الحصن المنيع الذي يؤمن الأجيال الصاعدة من الإرهاب ويحميها من الأفكار المشوهة للدين فيجب أن نجعلها حصنا شامخا بمكاسبه منيعا بحقوقه وعلمه وثقافته. القيام بهذا الدور التربوي والتعليمي التثقيفي يتطلب أن تتمتع المرأة في حد ذاتها بمستوى ثقافي وتعليمي معين يخول لها الإلمام بتفاصيل الأمور ويمكنها من الفهم الصحيح للواقع حيث تكون قادرة على التمييز بين التطرف والتشدد لتنتقي الأفكار الصحيحة من المغلوطة وتمررها لأبنائها ولتوعّيهم بحيثيات ومخاطر التشدد والإرهاب. فالمرأة في الأسرة تعد عمادها خاصة في الوطن العربي حتى أنها أحياناً تتقمص دور الأب من جانب تنشئة الطفل واستيعابه في كل مراحل نضجه كونه أكثر احتكاكاً بوالدته فيتلقى منها الكثير من الخصال. لذلك يجب أن تكون هي القدوة والنواة في الأسرة، كما يتعين أن تلعب هذا الدور في عائلتها الموسعة وفي عملها خاصة إن اشتغلت في المؤسسات التربوية.
أهمية دور المرأة في الأسرة وفي المجتمع تجعل البعض يوجه اللوم أولا وأساسا لها في ما يتعلق بتربية الأطفال وسلوكهم فتكون أول من يحاسب وأول من يتهم بالتقصير رغم أنها الأكثر عطاء وتضحية في سبيل تربية الأبناء لدرجة أنها تنسى ذاتها أمام حجم المسؤوليات التي تتحملها تجاه أسرتها. وتتعرض المرأة العاملة لأضعاف هذه الملامة حيث ترجع مشاكل الأبناء وحتى فشلهم في الدراسة أو انحرافهم أو استقطابهم من قبل عصابات الإرهابيين إلى غياب الأم عن بيتها وتقصيرها في رعاية أبنائها بسبب انشغالها بالعمل. فهي تلام على ما يؤول إليه حال الأبناء في سن المراهقة وفي مرحلة الشباب خاصة من قبل الأسرة والمحيط الذي يرفض عمل المرأة خارج المنزل، وعندما يكون هناك تقصير ما أو خطأ في تسيير شؤون الأسرة ويتعرض الأبناء إلى مخاطر الانحراف والإرهاب تحاسب المرأة وتلام وتتهم في حين يعفى الرجل من ذلك. أما إذا تعلق الأمر بالسيطرة وبفرض الوجود وباتخاذ القرارات الهامة في حياة العائلة فتهمش المرأة ويصبح الرجل المتحكم في العائلة بلا منازع.
غياب العدالة والمساواة هذا حتى داخل الأسرة نفسها يقدم صورة مصغرة لغياب العدالة الاجتماعية في التعامل مع الوالدين وفي تحميل المسؤوليات العائلية لكلا الطرفين. هذا التهميش يضاف إليه تهميش سياسي واقتصادي بما فيه الحرمان من أبسط الحقوق خاصة في المجتمعات العربية كالحق في التعليم والعمل وأحيانا في الرعاية الصحية الجيدة.. يخلق عديد المشاكل والضغوط التي تزيد وضع الأم تأزما وتجعلها أحيانا تعاني متاعب صحية ونفسية ربما تقف وراء تقصيرها أحيانا في القيام بدورها كأم مثالية. عندما نقارن وضع المرأة والأم في الأسر العربية بما تلقاه من معاملة من العائلة والمجتمع ومما حققته من مكاسب وحقوق من جهة، وبين ما هي مطالبة به من واجبات أسرية واجتماعية ووطنية، تأتي على رأسها حماية أبنائها من التطرف الديني وبالتالي تحصين الأجيال القادمة من الإرهاب وحماية والأوطان من مخاطره من جهة ثانية. نتبين اختلالا في التوازن بين حقوق وواجبات الأم. فكيف نطالبها بأداء مهمة مثل مقاومة الإرهاب دون أن نوفر لها ظروفا وبيئة وإمكانيات فكرية وثقافية ومادية ومعنوية تساعدها على ذلك؟ وكيف لأم أمية أو ذات مستوى تعليمي ضعيف أو معزولة عن المجتمع وعن تطور التقنيات الحديثة وتطور العالم أن تفهم ماهية الإرهاب وتحمي منه أبناءها؟
مقاومة الإرهاب هي إستراتيجية حكومية تتطلب تشريك مختلف أفراد الأسرة والمجتمع وهي ليست مهمة خاصة بالأمهات، فالتربية عمل أسري ومجتمعي ومدرسي لذلك وجب أن يتعاون الجميع في ذلك خاصة في ظل الانتشار السريع والواسع للفكر المتطرف المروج للجرائم الإرهابية تحت غطاء الدين وعدم اقتصاره على العرب أو على فئة عمرية أو فئة اجتماعية بعينها أو جنس معين. هذا إلى جانب ما بلغه الإرهابيون من تطور وتقدم تقني خاصة في تقنيات الاستقطاب للمراهقين والشباب حيث أصبحت الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي طريقهم السهل للوصول إلى داخل غرف نوم المستهدفين وإلى عقولهم ووجدانهم. هذا التطور في طرق الاستقطاب يتطلب حرصا ومتابعة وعناية مضاعفة من الأم حيث وجب عليها مراقبة أبنائها حتى في تواصلهم مع الآخر عبر الانترنت وأيضا في الانتباه إلى ما يمكن أن يطرأ من تغيرات على سلوكهم ومظهرهم داخل المنزل وخارجه وهو ما يتطلب أن تكون المرأة متعلمة لتتمكن من الاطلاع على استعمالات الأبناء لمختلف مواقع التواصل عبر الهاتف أو الحاسوب كما يتطلب منها تفرغا وتوازنا نفسيا يجعلها تركز جهودها على أبنائها وتواكبهم في كل مراحل حياتهم وتكون مرشدهم نحو الصواب والأم والصديق والمعلمة.
فالمرأة بمختلف هذه الأدوار في حياة الأسرة عنصر تربية وإصلاح قوي وعنصر تقويم وتأثير خاصة تجاه أبنائها لذلك وجب الاهتمام بها ومساعدتها في أداء واجبات الأمومة المناطة بعهدتها خاصة من قبل الزوج. وعلى الدولة والمجتمع أن يعيان قيمتها وعظمة دورها في مقاومة وتحصين الشباب من الإرهاب، لذلك يجب تهيئتها وتوجيهها الوجهة السليمة نحو هذا الدور وهذه المسؤولية لتتحقق الفائدة لها ولعائلتها ومنها للمجتمع والدولة. ولعل أول وأكثر سبل التهيئة هو محو الأمية ورفع الجهل والظلم واللامساواة عن النساء، فالأم المتعلمة ذات الشخصية المثقفة يمكن أن تنقذ ابنها من التطرف وتزرع داخله أفكارا نيرة ومبادئ وأخلاق طيبة لا أفكارا متطرفة متخلفة تقوده وتقود محيطه نحو الهلاك. هكذا يمكن اعتبار رهان محو الأمية عند النساء أولى مراحل تجنيد وتسليح الأمهات بالعلم لمقاومة الإرهاب والظلامية.

االيمن_التحالف العربي يشن غارات مكثفة على معسكرات للحوثيين

وكالات: جدد طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، في وقت مبكّر من الأحد، غاراته الجوية على مواقع مختلفة يسيطر عليها الحوثيون وقوات صالح بالعاصمة صنعاء. وقال سكان محليون إن عدة غارات جوية شنها طيران التحالف استهدفت معسكرات الدفاع الجوي، الجميمة وخشم البكرة، حيث سمعت دوي انفجارات عنيفة وشوهدت أعمدة الدخان ترتفع بكثافة. وما زال طيران التحالف يحلق على اجواء العاصمة بشكل كثيف وسط إطلاق المضادات الارضيّة من قبل الحوثيين من مواقع مختلفة. وتأتي تلك الغارات قبل ساعات من وصول المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ حسبما صرح قيادي حوثي للالتقاء بممثلي جماعة أنصارالله الحوثية للبحث في القضايا المتعلقة بالأوضاع التي تمر بها اليمن. ودعت اللجنة الثورية التابعة للحوثيين في بيان لها للاحتشاد عصر الأحد بشارع المطار، احتجاجاً على ما أسموه "تقاعس الامم المتحدة" إزاء الوضع الإنساني في اليمن وتزامناً مع وصول المبعوث الدولي. وكان التحالف العربي قد قصف السبت مصنعا للصواريخ والذخائر قرب صعدة، مما ادى الى مقتل 23 شخصا.
وقالت مصادر حينها ان المصنع الواقع في ساقين القريبة من صعدة، معقل المتمردين الحوثيين الشيعة في شمال اليمن، استهدفته الغارة الجوية ليل الجمعة السبت. وفي العاصمة صنعاء، شنت طائرات التحالف فجر السبت اربع غارات على مخزن للاسلحة مما ادى الى انفجارات، وخمس غارات على مقر قيادة الدفاع الجوي بحسب شهود. واستهدفت غارة جوية اخرى للتحالف في صنعاء منزل الرئيس عبدربه منصور هادي، كما ذكرت مصادر قريبة من المتمردين، مما ادى الى سقوط قتلى بين المتمردين الموجودين فيه. ويسيطر الحوثيون على منزل الرئيس اليمني منذ احتلوا العاصمة في مارس. وفي جنوب اليمن، لقي 23 متمردا مصرعهم الجمعة في عدن خلال معارك مع القوات الموالية للحكومة وفي غارات جوية للتحالف، فيما قتل اثنان آخران بانفجار عبوة قرب عتق كبرى مدن محافظة شبوة، كما ذكرت مصادر عسكرية. وفي عدن يعتبر الوضع كارثيا، فالناس يواجهون نقصا في المواد الغذائية، وظهرت امراض مثل الملاريا والتيفوئيد وحمى الضنك، بسبب تدهور الظروف الصحية ولا يمكن معالجتها بسبب نقص الادوية. وقد سيطر الحوثيون المدعومون من الوحدات العسكرية التي ما زالت موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، على مناطق شاسعة من اليمن منذ يوليو 2014. وفي 26 مارس، تولت السعودية قيادةتحالف عربي لمنع المتمردين من السيطرة على كل انحاء البلاد، علما انهم كانوا وصلوا الى عدن، ثاني مدن البلاد، مما حمل الرئيس على اللجوء الى الرياض. ومنذ نهاية مارس قتل 858 مدنيا ومقاتلا مواليا للحكومة واصيب 6879 بجروح في عدن، كما اعلن مدير مكتب الصحة والسكان الخضر لصور.

ليبيا_اقتحام مركز بنغازي الطبي من قبل مجموعة مسلحة

ليبيا المستقبل: قام مجموعة من المسلحين صباح اليوم باقتحام مركز بنغازي الطبي وبحوزتهم قنابل يدوية. وذلك كما نقلا وكالة الأنباء الليبية" وال" وبحسب رئيس المجلس التنفيذي لمركز بنغازي الطبي الدكتور سالم لنقي فإن المقتحمين سببوا في نشر الفزع والخوف بين الموظفين والموظفات. وأوضح الدكتور لنقي على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن أحد المواطنين مع بضعة أشخاص يدعون إنهم تابعون للجيش اقتحموا مبنى الإدارة وبيديه قنابل يدوية و يهدد بتفجير المكان بكل من فيه وخلف أضراراً مادية جسيمة. وتحجج المسلح بحسب لنقي أنه عنده موعد للتصوير بالأشعة المقطعية، علما بأن الجهاز عاطل عن العمل لعدم توفر قطع الغيار بالمدينة ويتعذر بذلك إعطاء أي موعد في الوقت الحالي.

تونس_هل يبدد الإرهاب الآمال المعلقة على السياحة العربية؟

دويتشه فيله: بدت الآمال العريضة التي علقها العالم العربي على السياحة قابلة للتحقيق حتى وقت قريب، غير أن الهجمات الإرهابية تبدد الأحلام بسياحة تجلب الازدهار للاقتصاديات الناشئة هناك. تحليل ونظرة على سنوات عجاف بانتظار السياحة العربية. وكأنه ينقص تونس، بلد السياحة في العالم العربي، هجمات إرهابية ضد قطاعه السياحي الذي ينظر الكثيرون إلى تطوّره كمثال يُحتذى للسياحة العربية التي رسّخت أقدامها في خارطة السياحة الدولية خلال العقد الأول من القرن الحالي. الضربة الأخيرة التي نفذها الإرهاب أواخر يونيو/ حزيران 2015 في فندق "امبريال مرحبا" بولاية سوسة جاءت مع بداية موسم سياحي انتظره قطاع السياحة التونسية بفارغ الصبر. ويعود ذلك لعدة أسباب أبرزها أن تونس بدأت تتعافى من تبعات هجوم إرهابي آخر ضرب متحف باردو قرب العاصمة تونس في آذار/مارس 2015 وخلف عشرات الضحايا بين قتيل وجريح. كما أن البلاد شهدت في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 انتخابات ديمقراطية تعددية بشرّت بنهاية حالة الاضطرابات الأمنية والسياسية التي عرفتها البلاد على مدار السنوات التي تلت الثورة التونسية أواخر 2010 وأوائل 2011. وعلى ضوء ذلك عقد التونسيون آمالا عريضة على موسم سياحي يجذب ملايين السياح الأجانب ويعيد دفع عجلة الاقتصاد التونسي الذي تعد السياحة أحد ركائزه الأساسية منذ نحو ثلاثة عقود. ويأتي القطاع السياحي بما لا يقل عن 20 بالمائة من إيرادات تونس من العملات الصعبة. كما يعمل به ما يزيد على 400 ألف شخص. وتذهب التقديرات إلى أن متطلبات المعيشة لنحو 20 بالمائة من التونسيين مرتبطة بدخلهم من السياحة.
تراجع السياحة يضر بالزراعة والصناعة وقطاعات أخرى
تعد السياحة القطاع الأكثر حساسية إزاء الاضطرابات الأمنية. فأية حوادث أمنية خطيرة تصيب المناطق السياحية تؤدي إلى خوف السياح من التوجه إليها ويفضلون بالتالي الذهاب إلى وجهات بديلة موجودة في دول أخرى. وهو أمر يؤدي إلى تعطيل عمل المنشآت السياحية بشكل كلي أو جزئي في مناطق الحوادث وجوارها. كما أن هذه الحوادث تؤدي إلى تراجع قطاعات الزراعة والصناعات الاستهلاكية والنقل والتجارة والخدمات التي تفي بمتطلبات السياح والمنتجعات السياحية. فالفندق السياحي على سبيل المثال بحاجة يومية إلى الطعام والشراب والتاكسي والباص والاتصالات والطاقة الخ لتوفير متطلبات زبائنه. ومن هنا يمكن تصوّر حجم الأضرار الكبيرة التي تسببها الهجمات الإرهابية على قطاع حيوي كالسياحة التونسية، لاسيما وأنها تستهدفه في أوقات حساسة ومدروسة من حيث التوقيت والمكان والحجم. ولتقريب هذه الصورة تفيد آخر معطيات شركات السياحة الأوروبية إلى أن حجم إلغاء أو تغيير الحجوزات السياحية من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا إلى تونس زاد بشكل كبير بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع في ولاية سوسة وراح ضحيته 38 سائحا أغلبهم من البريطانيين. ففي فرنسا على سبيل المثال قدرت نقابة السياحة "سيتو" نسبة الإلغاء والتغيير بين 25 إلى 50 بالمائة. وتبرز خطورة ذلك إذا أخذنا بعين الاعتبار أن السياح الأجانب يأتون بنسب تتراوح بين 65 إلى 75 بالمائة من الدخل السياحي في البلدان العربية التي تعتمد بشكل كبير على السياحة والسفر كتونس ومصر والمغرب وإمارة دبي حسب تقديرات منظمة السياحة العالمية.
خسائر كبيرة على مستوى المعيشة
كرر العديد من المسؤولين وصناع القرار في العالم العربي حتى وقت ليس ببعيد مقولة أن "السياحة هي نفط العرب في القرن الحادي والعشرين". وبدت هذه المقولة واقعية أو قابلة للتحقيق عندما حققت السياحة في تونس ومصر والمغرب ولبنان وسوريا والأردن والإمارات معدلات نمو تراوحت بين 5 وأكثر من 11 بالمائة خلال الفترة من 2004 ولغاية 2010، حسب تقديرات المنظمة العربية للسياحة ومنظمة السياحة العالمية. غير أن معدلات النمو المرتفعة هذه تبخرت بعد موجة الاحتجاجات السياسة والصراعات المسلحة والهجمات الإرهابية التي تشهدها دول ما يسمى "الربيع العربي" ودول عربية أخرى منذ أواخر عام 2010. فقد أدت هذه الصراعات إلى تراجع نشاط المؤسسات السياحية بنسب تراوحت بين 50 و70 بالمائة خلال السنوات الأربع الماضية في تونس ومصر، وبين 30 و50 بالمائة في الأردن ولبنان. أما في سوريا واليمن فتعاني السياحة من شلل شبه تام. وبالمجمل تراجع دخل السياحة في دول ما يسمى "الربيع العربي" إلى أكثر من 44 بالمائة، من 24.5 مليار دولار في عام 2010 إلى 13.6 مليار دولار عام 2014 حسب معطيات البنك الدولي. وفي حال استمرت الهجمات الإرهابية ضد المنشآت السياحية والمواقع الأثرية والتاريخية من حين لآخر فإن الوضع سيتدهور أكثر ومعه مستوى معيشة شرائح اجتماعية كبيرة تعتمد على السياحة في توفير متطلبات حياتها اليومية. وسيرافق ذلك ازدياد حدة البطالة والفقر، لاسيما في صفوف الشباب الذين يشكلون نحو ثلثي المجتمعات العربية.
سنوات عجاف بانتظار السياحة العربية
جاء في تقرير أعدته مجلة الاقتصاد والأعمال العربية الدولية التي تصدر من بيروت أن عدد الجهات الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية التي تستفيد من السياحة بشكل مباشر أو غير مباشر يصل إلى نحو 60 جهة. ويأتي في مقدمتها الزراعة والحرف والصناعات الغذائية والبناء والنقل والاتصالات والتجارة. على صعيد آخر فإن الكثير من المستثمرين الأجانب في الدول العربية اكتشفوا فرص استثمارهم هناك من خلال جولات سياحية قاموا بها إلى هذه الدول. ومما يعنيه ذلك أن انكفاء السياح الأجانب الذي يشكلون أيضا مصدر الدخل الأساسي للسياحة في البلدان السياحية العربية يشكل ضربة موجعة لاقتصادياتها. ومن هنا تأتي أهمية إيجاد البدائل التي تخفف من تبعات تدهور السياحة على الاقتصاد، لاسيما وأن القضاء على عوامل عدم الاستقرار واجتثاث جذور الإرهاب العابر للحدود تتطلب سنوات طويلة حتى في حالة توسيع التحالفات الدولية والإقليمية القائمة حاليا لمواجهته. بعض الخبراء والمعنيين أمثال بلميهوب نور الدين، مدير عام الديوان الوطني للسياحة في الجزائر يرى بأن "الظروف الحالية التي تشهدها الدول العربية لا تسمح بالتعويل على السياحة الخارجية، وعليه لابد من التركيز على السياحة الداخلية التي يمكن أن تخفف من حدة الأزمة شريطة نجاح الجهات الحكومية والسياحية المعنوية في الترويج لها". وهناك من يدعو إلى مزيد من الإجراءات التي من شأنها تشديد القبضة الأمنية الحكومية الهادفة إلى حماية المنشآت السياحية. وقد أظهرت إجراءات كهذه نجاحا ملموسا في مصر بمنطقة شرم الشيخ والمنتجعات السياحية المجاورة. غير أنه وبغض النظر عن مدى النجاح في هذه الخطوة أو تلك فإن الأوضاع الأمنية والسياسية في الدول العربية باستثناء القليل منها تنبئ بما لا يقل عن خمس سنوات عجاف أخرى قادمة للسياحة العربية.

نيجيريا_انتحاري يقتل 6 مصلين في كنيسة في نيجيريا

رويترز: قال مسؤول في الصليب الأحمر وشاهد إن انتحاريا فجر نفسه في كنيسة في مدينة بوتيسكوم النيجيرية اليوم الأحد مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص. وسبق أن تعرضت بوتيسكوم في شمال شرق نيجيريا لهجمات من قبل، يشتبه أن منفذيها ينتمون لجماعة بوكو حرام المتشددة. وأضاف مسؤول في الصليب الأحمر حسن الحج محمد الذي زار موقع الانفجار على مشارف بوتيسكوم "كان الناس بدأوا للتو دخول الكنيسة وإلا كان عدد القتلى سيكون أعلى". وذكرت مستشفى في بوتيسكوم إنه استقبل جثث الضحايا. وقتل من يشتبه أنهم مسلحون متشددون أكثر من 200 شخص في الأسبوع الماضي في موجة هجمات دموية جددت الغضب الداخلي في نيجيريا وأطلقت دعوات لعقد اجتماع دولي لتنسيق عملية عسكرية ضد بوكو حرام. ونبه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إلى تعاظم تهديد بوكو حرام معبرا عن استعداده لعقد مؤتمر متابعة لمؤتمر سابق عقد في باريس في مايو 2014 جمع قادة الدول التي تقاتل بوكو حرام. ويتوقع أن يزور الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري نظيره الكاميروني بعد شهر رمضان يليه لقاء مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في 20  يوليو ويرجح أن تكون مسألة قتال بوكو حرام على رأس قائمة جدول الأعمال خلال اللقاءين. وتقع مدينة بوتيسكوم في ولاية يوبي على مقربة من ولاية بورنو النائية معقل بوكو حرام في نيجيريا التي تقع على الحدود مع الكاميرون وتشاد والنيجر.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تعلن السيطرة على 90% من المنشآت النفطية

ليبيا المستقبل - وكالات: أكّدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنّ 90% من المنشآت النفطية في البلاد توجد تحت سيطرة الحكومة المؤقتة. جاء ذلك في بيان أصدرته المؤسسة الوطنية للنفط ردّا على المؤسسة التابعة للمؤتمر "المنتهية ولايته" والتي أعلنت رفع حالة القوّة القاهرة على مينائي السدرة وراس لانوف. وجاء في البيان أنّ أكثر من 90% من موارد النفط تكمن في مناطق تحت سيطرة الحكومة المؤقتة، وإنّه لا يحق للمؤسسة التابعة للمؤتمر إصدار أيّ قرار ليس من صلاحياتها. وذكر البيان أنّ هذا القرار محاولة تهدف لتعريض أرواح وأملاك مستخدمي القطاع من الليبيين والأجانب والشركات المقاولة المحليّة والدوليّة للخطر، من خلال الزجّ بهم في مناطق مازالت تحت تقييم مختصين بالجانب الأمني والعسكري. وشدّد البيان على أنّ حرس المنشآت النفطية هو الجسم الوحيد المخوّل بتقدير الوضع الأمني عبر تقرير يقدّم للمؤسسة الوطنيّة للنفط الشرعيّة، كما أنّ جهاز حرس المنشآت النفطية سيقوم باحتجاز كل من يقترب من هذه المنشأة بدون تصريح رسميّ من المؤسسة الشرعية. ويذكر أنّه في وقت سابق توقعت المؤسسة الوطنية للنفط أنّ إنتاج ليبيا من النفط سيصل إلى حوالي مليون برميل يوميا في غضون شهر من رفع حالة القوة القاهرة على الصادرات بحلول يوليو أو أغسطس.

اليونان_فوضى أم عودة للتفاوض: ماذا سيحدث لليونان إذا رفضت شروط الدائنين

العرب اللندنية: بدا رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس واثقا عندما دعا اليونانيين إلى رفض مقترحات الدائنين والتصويت "بـ"لا"، في الاستفتاء المصيري حول مقترحات الدائنين المتعلقة بالإصلاح والتقشف. وقال تسيبراس إن "التصويت بـ"لا" لا يعني القطيعة مع أوروبا"، وإنما هي وسيلة قوية للضغط للحصول على"اتفاق أفضل". لكن يورن ديسلبلوم رئيس مجموعة اليورو رد بقوله إن "هذا ليس صحيحا". فهل هي مقامرة أم تفاؤل منقطع النظير؟ يقول هولغر شميدنغ، الاقتصادي لدى برنبرغ، إن الاحتمال محدود بأن تعود أثينا من موقع قوة في حال حصلت على تأييد الناخبين. ويضيف "إذا صوّت اليونانيون بلا، سيصبح التوصل إلى اتفاق مع الدائنين أكثر صعوبة بكثير". وسياسة القشف التي يرفضها ائتلاف اليسار الراديكالي في اليونان فرضتها الترويكا الأوروبية (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي واللجنة الأوروبية). وتعد ألمانيا أكبر دائن لليونان وتليها فرنسا، فلهما 80 بالمئة من الديون. وأدى هذا التقشف إلى انهيار كامل في الخدمات الاجتماعية وتراجع التعليم والصحة والقيام بطرد 20 ألف عامل سنويا منذ عام 2011 وإلى الآن، وتقهقر الطبقة المتوسطة وهروب آلاف المعامل الصغيرة إلى بلدان أخرى. وقد ساعد في ذلك التهرب الضريبي الكبير للشركات اليونانية الكبرى، وحدث بالتوافق والتلاعب مع الاتحاد الأوروبي، والذي صار يتحكم باليونان بدءا من 2010، مع بداية الأزمة الاقتصادية الكبرى.
وباتت اليونان منذ الثلاثاء متخلفة عن تسديد ديونها بعد عجزها عن تسديد دفعة مستحقة لصندوق النقد الدولي من 1.5 مليار يورو. ويفترض أن تسدد 3.5 مليارات يورو للبنك المركزي الأوروبي في 20 يوليو. وقالت آنييس بيناسي كيري، من كلية الاقتصاد في باريس، إن "أثينا في وضع معقد جدا. وهي تحتاج لتمويل خارجي لتسديد ديونها ولكن كذلك لدفع رواتب موظفيها الآن مع تدهور اقتصادها مجددا". ويؤمّن البنك المركزي الأوروبي وحده حاليا استمرارية القطاع المصرفي اليوناني عبر دعم البنوك التي فرغت خزائنها تقريبا. والأربعاء الماضي قرر حكام المصرف الإبقاء على سقف المساعدة الطارئة مؤجلين اتخاذ قرار بوقفها، بانتظار انتهاء الاستفتاء. ولكن ما إن يجرى الاستفتاء، قد يتغير الأمر. فقد يتم الإبقاء على المساعدة الطارئة كما هي لبضعة أيام، لكن "بعد 20 يوليو، وإذا لم يحصل البنك المركزي الأوروبي على المال، سيصبح الأمر مستحيلا تقريبا" وفق أنييس بيناسي كيريه. وماذا سيحل بالاقتصاد اليوناني عندما يحرم من التمويل الخارجي؟ وكالة ستاندارد أند بورز للتصنيف قالت إنه "من دون دعم نظام اليورو، سيصبح نظام الدفع معطلا ولن تكون بنوكها قادرة على العمل". ومع تعطل أجهزة الصرف الآلي ووقف العمل ببطاقات الائتمان قد تعمد الحكومة لتيسير الأمور إلى عملة "موازية" مثل الأوراق التجارية أو الكمبيالات التي يتم من خلالها الاعتراف بالديون، وما إن تضعها الحكومة في التداول يمكن أن تنتشر في القطاع الخاص. ولكن إذا تم إصدارها بموازاة اليورو، فقد تفقد هذه الأوراق التجارية المؤقتة قيمتها سريعا. عندها قد تشهد البلاد تضخما متسارعا وانهيارا لنظام الادخار. وستبقى الفواتير غير مسددة والمرتبات غير مدفوعة، وقد يصاب الاقتصاد كله بالشلل.
لا لأوروبا
أمام استراتيجية ألكسيس تسيبراس باعتماد سياسة التصالح تارة والمواجهة تارة أخرى، برزت الانقسامات بين مناصري الخط المتشدد مثل ألمانيا ودول البلطيق ودول شرق أوروبا والمعتدلين مثل فرنسا. بدا نائب رئيس المفوضية الأوروبية فلاديس دومبروفسكيس مطمئنا بحديثه عن "إمكانية التوصل لاتفاق" قبل 20 يوليو في حين بدا رئيس المفوضية جان كلود يونكر جازما بقوله إن التصويت بلا في الاستفتاء يعني "لا لأوروبا". وقال إن التصويت بـ"لا" في استفتاء اليونان على شروط برنامج الإنقاذ المالي الدولي، سيجعل من "الصعب للغاية" استمرارها في منطقة اليورو. وقال هولغر شميدنغ "هل سيجعل التصويت بلا خروج اليونان من اليورو حتميا؟ هناك أمور قليلة مؤكدة مئة بالمئة. ولكن خطر حدوث ذلك في هذه الحالة سيكون كبيرا جدا"، متسائلا حول المساعدة التي ستقدمها أوروبا حينها لليونانيين “لتخفيف الصدمة". ولم يستبعد وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله خروج اليونان من منطقة اليورو. وقال شويبله، في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية أمس السبت، “سواء مع اليورو أو دونه مؤقتا، فهذا السؤال يجيب عليه اليونانيون وحدهم". وفي إشارة إلى استمرار عضوية اليونان داخل الاتحاد الأوروبي في كل الأحوال، أضاف شويبله "بديهي أيضا أننا لن نتخلى عن الناس في اليونان".
وأصر الوزير الألماني على مراعاة دول اليورو لقواعد العملة الموحدة بشكل صارم، وقال إن "أيّ وحدة يمكنها أن تنجح فقط في حال تمسك الأعضاء بالقواعد، ومن باب نقد الذات علينا أن نعترف أننا كنا، نحن الألمان والفرنسيين، أول من كسر قواعد استقرار اليورو في عام 2003 وكانت تلك هي الخطيئة". وتظهر استطلاعات الرأي تقاربا في معسكري "نعم" و"لا"، بما يعكس حالة الانقسام والتذبذب التي يعاني منها اليونانيون، وأيضا هذا بدوره يبيّن أن النتيجة في كلّ حالاتها لن تكون مخرجا جيّدا. وقد أظهر استطلاع أجرته" مؤسسة إبسوس" أن اليونانيين المؤيدين للموافقة على الشروط الصارمة لاتفاق الإنقاذ المالي في الاستفتاء يتقدمون بفارق نقطة مئوية واحدة على معسكر الرافضين. وقالت "إبسوس" إن حوالي 12 في المئة ممن شملهم الاستطلاع لم يتوصلوا إلى قرار بعد، وهو ما يبرز إمكانية كبيرة لتغيير النتيجة.
ورطة الـ"نعم" وورطة الـ"لا"
يواجه اليونانيون الأمرّين حيث أن التصويت بـ"نعم" يعني الاستمرار في مواجهة الاقتطاعات التقشفية، أما التصويت بـ"لا" فيعني مواجهة عواقب وخيمة على مستقبل البلاد في منطقة اليورو. ومن بين المؤيدين للتصويت بـ"نعم" رؤساء وزراء سابقون والكتلة الرئيسية في المعارضة التي ترى في "لا" خطرا على وضع اليونان في الاتحاد الأوروبي. وتعني "نعم" الدخول في مفاوضات جديدة مع الدائنين لإنقاذ الاقتصاد المترهّل، لكن المفاوضات قد تستغرق وقتا طويلا، ما يعني استمرار القيود الحالية على عمليات سحب ونقل الأموال. ومن المتوقع في تلك الحالة أيضا استقالة الحكومة الحالة المؤيدة للتصويت بـ"لا" وهي قد ألمحت إلى ذلك بالفعل، وقد تضطر إلى تشكيل ائتلاف حكومي جديد، لكن ليس واضحا عما إذا كانت البلاد ستشهد انتخابات جديدة. وليس واضحا أيضا انعكاس التصويت بـ"نعم" على إعادة حياة المواطنين إلى طبيعتها وفتح البنوك، إذ يتوقع أن ينتظر البنك الأوروبي لحين التوصل لاتفاق جديد. وبالنسبة إلى حزب سيريزا اليساري فإن فوز التصويت بـ"نعم" قد يعني الدخول في مرحلة من عدم الاستقرار السياسي، الأمر الذي لا يمكن للاقتصاد اليوناني أو النظام المصرفي أن يسمح به حتى وإن كان لفترة قصيرة. وعلى المدى المتوسط، سيدخل هذا الأمر اليونان في مرحلة تقشف جديدة.
أما فوز الـ"لا" في الاستفتاء فقد يدخل اليونان في المجهول، بحسب عدد من المراقبين، وحتى وإن كانت حكومة تسيبراس وعدت بالتوصل إلى اتفاق بعد أيام على الاستفتاء إذ أنها تعتقد أن من شأن ذلك أن يقوّي موقفها خلال المحادثات مع الدائنين. وفي النهاية، يتعلق الأمر أساسا بموقف الأوروبيين من الأمر، وهو متباعد. ورغم تأكيدات الحكومة أن التصويت بـ"لا" لا يعني الخروج من منطقة اليورو، إلا أن هناك مخاوف حقيقية لدى قطاع من المسؤولين والمستثمرين والمواطنين العاديين من عواقب ذلك. ويشعر المستثمرون بمخاوف حقيقة من إمكانية حدوث ما يعرف باسم "غريكزيت"، أي خروج اليونان من منطقة اليورو. بدوره، التصويت بـ"لا" لن يعني العودة التلقائية لاستخدام العملة المحلية، لكن من دون التوصل لاتفاق وضخ أموال في الاقتصاد، سترضخ اليونان في أعباء سداد ديونها ورواتب الموظفين. فهل ستبقى اليونان في هذه الحالة عضوا في منطقة اليورو؟ في الواقع، لا. ولكن "طالما لا توجد آلية قانونية للخروج من اليورو، فالخطر كبير بشأن ما سيحدث في أوروبا كلها في ما بعد"، وفق هنريك أنرلين من معهد جاك دولور. وترى آنييس بيناسي كيريه أن "ما سيحدث في اليونان في حال فوز الـ"لا" لن يتمثل فقط بحدوث سلسلة من الأحداث الاقتصادية وإنما سيتوقف على المفاوضات السياسية. نحن في وضع لم يسبق له مثيل، لا أحد يعلم إلى أين ستفضي الأمور". وعندما سئل وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس لماذا هو واثق من أنه سيتم التوصل إلى اتفاق حتى إذا صوت اليونانيون بـ"لا"على شروط اتفاق إنقاذ جديد محتمل قال إن عدم الموافقة سيكون باهظ التكاليف للجانبين. وقد يقرر التصويت مستقبل اليونان كعضو في منطقة العملة الأوروبية الموحدة. وأضاف فاروفاكيس، الذي وصف الإجراء الذي تتخذه أوروبا نحو بلاده بـ"الإرهاب"، "يوجد الكثير عرضة للخطر بالنسبة إلى اليونان مثلما هو لأوروبا فإنني لديّ ثقة. إذا انهارت اليونان فإن تريليون يورو (ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لأسبانيا) ستضيع. إنه مبلغ كبير للغاية ولا أعتقد أن أوروبا يمكن أن تسمح بذلك"