السبت، 3 أغسطس 2013

قريبا إعلان "تميمة" بطولة الأمم الإفريقية بليبيا


أجواء لبلاد - علي نشوان

قال مدير إدارة المعلومات والإعلام بوزارة الشباب والرياضة مازن دريبيكة إن اللجنة العليا المشرفة على تنظيم بطولة أمم أفريقيا ليبيا 2017كلفت وزير الرياضة بتعيين مدير تنفيذي للجنة المنظمة، وتوفير مقر خاص بها.

وأضاف في تصريح لأجواء لبلاد بأن اللجنة اختارت "تميمة" البطولة وسيتم الإعلان عنها في الفترة القادمة.

وأكد دريبيكة أن وزارة الرياضة تسعى لإرجاع الشركات الدولية التي تم الاتفاق معها لاستكمال البنية التحتية لبطولة الأمم الإفريقية.

وأفاد بأن وزارتي السياحة ووزارة الشباب والرياضة اتفقتا على التعاون في إمكانية الاستفادة من المحافل الدولية والسياحية التي تستضيفها ليبيا أو تشارك فيها لتسويق للقطاع السياحي في ليبيا.

يذكر أن اللجنة العليا لتنظيم أمم أفريقيا بليبيا 2017 مكونة من 10 وزارات وتعتبر وزارة السياحة من بين الوزارات المهمة في اللجنة.

الخارجية تنفي إغلاق سفارتي #بريطانيا و #ألمانيا في #ليبيا


أجواء لبلاد- هندية العشيبي

نفى مدير الإدارة الأوربية في وزارة الخارجية المبروك الزناتي لأجواء لبلاد اليوم السبت ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن إغلاق سفارتي بريطانيا وألمانيا مقريهما في ليبيا.

وأضاف الزناتي أن الإدارة الأوربية في وزارة الخارجية لم تتلق أي مراسلات رسمية بهذا الخصوص, مؤكدا استمرار العمل في السفارتين دون أية مشاكل بحسب وصفه.

يشار إلى أن السفارة الألمانية قد أوقفت خدماتها القنصلية في ليبيا منذ تفجير السفارة الفرنسية في أبريل الماضي.

#ليبيا اليسير: على الجميع احترام إرادة السلطة العليا في اختيار العبيدي

أجواء لبلاد- عافية الزليتني

قال رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني العام عبدالمنعم اليسير إن على الجميع احترام إرادة السلطة العليا أي المؤتمر الوطني العام في اختيار رئيس الأركان الجديد عبد السلام جاد الله العبيدي.

وأضاف اليسير لأجواء لبلاد اليوم أنه على العسكريين وخاصة الضباط الانصياع لأوامر رئيس الأركان الجديد والوقوف وراءه ومساعدته وتقديم العون له رغم اعتراض بعضهم على تعيينه بحجة الأقدمية.

ولفت اليسير إلى أنه اختيار العبيدي ليس له أي علاقة بكونه من قبيلة العبيدات أو أنه من المنطقة الشرقية بل لانطباق معايير الاختيار التي وضعتها السلطة العليا عليه.

وأشار رئيس لجنة الأمن القومي بالمؤتمر إلى أن اختيار رئيس الأركان خطوة جيدة في اتجاه الاستقرار بالمؤسسة العسكرية وبداية السيطرة على الأمور فيها لافتاً إلى أن للعبيدي تاريخ نضالي عريق وأثبت وجوده إبان حرب التحرير.

يذكر أن المؤتمر الوطني العام قام بترقية العبيدي وأقسم اليمين في الأيام القليلة الماضية.

#ليبيا الجلاء ينفي وفاة نجل العقيد فوزي الأوجلي

أجواء لبلاد-إسراء النيهوم

نفى رئيس التفتيش والمتابعة بمستشفى الجلاء سعيد العبدلي اليوم صحة الأنباء المتدوالة عن وفاة نجل العقيد فوزي الأوجلي في الانفجار الذي قُتل فيه الأوجلي مساء أمس بمنطقة الصابري ببنغازي .
وأكَد العبدلي في تصريح لأجواء لبلاد اليوم أنّ ابن العقيد المتوفى بصحة جيدة ولم يكن مصابا بأي جروح.

هذا وكان العقيد فوزي الأوجلي أحد منتسبي جهاز الدعم الأمني وما يعرف سابقا بجهاز الدعم المركزي من سبها في زيارة لبنغازي صحبة عائلته.

#ليبيا وزارتا التعليم والثقافة تزودان المكتبات المدرسية بالكتب

أجواء لبلاد -حنين الدرسي

تعمل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الثقافة والمجتمع المدني على تجهيز 570 مكتبة ثقافية في المدارس هذا العام.

مدير إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم علي الزمزام، قال إن لجنة التزويد المركزية بالوزارة قد اختارت 500 عنوان للكتب التي سيتم تزويد المكتبات بها، بالإضافة إلى 50 مكتبة سيتم تزويد عناوينها من قبل وزارة الثقافة والمجتمع المدني.

وأشار إلى أن لجنة التزويد المركزية بوزارة التربية والتعليم طلبت مبلغ 8 مليون لهذا البرنامج، ولكن نظراً للعجز في ميزانية الوزارة سيتم تخفيض التكلفة، مضيفاً أنه سيتم تزويد كل المناطق بالمكتبات بحسب كثافتها السكانية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم قررت تزويد المكتبات المدرسية بكتب المعارف العامة والقصص والكتب الداعمة للمناهج قبل بداية العام الدراسي المقبل.

عاشور شوايل: لا يوجد لدي موقع خاص على الانترنت


أجواء لبلاد- ياسين أبو عنزة

نفى وزير الداخلية السابق عاشور شوايل أن يكون له موقع خاص على شبكة الإنترنت.
وأكد شوايل أنه غير مسؤول عن أي معلومات ترد على هذا الموقع أو غيره من المواقع التي تحمل اسمه.

والتي نشر بعضها قائمة بالأسماء التي سيتم استهدافها بالاغتيال خلال شهر رمضان المبارك، على حد تعبير شوايل.

الجدير بالذكر أن عاشور شوايل كان قد استقال من منصبه كوزير للداخلية شهر مايو الماضي.

مظاهرات غاضبة بمدينة الزاوية استنكارا وتنديدا بعمليات الاغتيال والتفجير بمدينة بنغازي ومدن أخرى .

الزاوية 3 يوليو 2013 (وال) - شهدت مدينة الزاوية اليوم السبت مظاهرات غاضبة استنكارا وتنديدا بعمليات الاغتيال والتفجير التي وقعت في مدينة بنغازي ومدن أخرى . وطالب المتظاهرون الذين احتشدوا بميدان الشهداء بالمدينة الحكومة بمتابعة الجناة وتقديمهم للعدالة . واستنكروا في بيان أصدروه وتحصلت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه بشدة عمليات الاغتيالات الدخيلة والمستوردة على وطننا وشعبنا . وأوصي بيان المتظاهرين بتجميد الأحزاب والكتل السياسية إلى حين أعداد الدستور ، والإسراع في انتخابات الهيئة السياسية المكلفة باعداد مشروع الدستور الدائم . ...( وال - الزاوية )...

استخراج مضاد حيوي فعال من رواسب #المحيطات

BBC


تمكن علماء أمريكيون من استخراج تركيبة مضاد حيوي جديدة ونادرة من الكائنات الحية المائية المجهرية الموجودة في الرواسب التي جمعت من سواحل كاليفورنيا.
ويعتبر التوصل إلى مضادات حيوية جديدة أمرا نادرا، حيث يقول الخبراء إن مقاومة جسم الإنسان للعقاقير الطبية من شأنه أن يمثل تهديدا خطيرا على الصحة البشرية.
ويقول العلماء إن التركيبة الجديدة، التي يطلق عليها اسم "آنثراسيمايسين"، تبدو فعالة في قتل بكتيريا الجمرة الخبيثة وبكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة لمضاد الميثيسلين الحيوي.
ونشرت تفاصيل تلك الدراسة في مجلة الكيمياء التطبيقية الألمانية "آنغيفاندتي كيمي".
وقد يؤدي هذا البناء الكيميائي الفريد لتلك التركيبة إلى ظهور صنف جديد من عقاقير المضادات الحيوية.
مخاطر مستقبلية
وكان توماس فريدن، مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد حذر مؤخرا من مخاطر البكتيريا "الكابوسية" المقاومة للمضادات الحيوية، فيما وصفت سالي ديفيس تلك البكتيريا بأنها "قنبلة موقوتة" تهدد الأمن القومي الأمريكي.
من جانبها، أعربت الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية عن قلقها من ألا يكون معدل تطور المضاد الحيوي كافيا لمواجهة مقاومة تلك البكتيريا، وذلك ما يجعل من هذا الاكتشاف بالأخص أمرًا مرحّبًا به.
كما وصف يانغ هوا غانغ وزملاؤه من معهد سكريبس للأبحاث التركيبة في إحدى الورقات البحثية، قائلا "لا تشبه تركيبة الآنثراسيمايسين الجديدة أي مضاد حيوي طبيعي جرى تسجيله مسبقا".
وجرى استخراج تلك التركيبة من متسلسلة البكتيريا التي قام كريستوفر كوفمان بجمعها من رواسب المحيط الهادئ.
تركيب مختلف
وعلق ويليام فينيكال، رئيس الفريق البحثي، قائلا "تنبع الأهمية الحقيقية لهذا العمل من أن الآنثراسيمايسين هذا له تركيبة كيميائية جديدة وفريدة".
وأضاف "إكتشاف تركيبات كيميائية جديدة يعد أمرا نادر الحدوث، كما يقدم هذا الاكتشاف إضافة إلى العديد من الاكتشافات الأخرى التي تظهر أن البكتيريا البحرية فريدة من نوعها من الناحية الجينية والكيميائية".
كما أظهرت الاختبارات الأولية التي أجريت على تركيبة المضاد الحيوي الجديدة فعالية في محاربة بكتيريا الجمرة الخبيثة كما أنها أظهرت نشاطا هاما ضد بكتيريا العنقودية الذهبية.
ويسلط الاكتشاف الضوء على المورد المحتمل لمواد جديدة وتركيبات تقدمها لنا المحيطات، والتي لا يزال الكثير منها غير معروف حتى الآن.

المكملات الغذائيةهل أنت بحاجة إليها؟

الشروق
تحرير:د.ليلى إبراهيم شلبى


● فيتامين ب المركب يبطئ من انحسار قدرات الإنسان المعرفية مع بدايات الشيخوخة.
● فيتامين «جـ» قد يساهم فى مقاومة ارتفاع ضغط الدم.
● فيتامين «أ» وأوميجا 3 والزنك تدعم عمل شبكية العين.
● الكالسيوم وفيتامين «د» معًا يحميانك من هشاشة العظام.
● فيتامين ب6، ب12 تغيب فى حضرته الكآبة ويقاوم تقلبات المزاج.
تلك هى بعض الحقائق الهامة التى يسجلها تقرير خاص يصدر عن كلية طب هارفارد فهل تنبهت لها؟
إذا تنبهت فهل حقا وضعتها فى عين الاعتبار وحرصت على تناول القدر الكافى من تلك الفيتامينات والمعادن يوميا؟
السؤال الهام: هل تحرص على تناولها من مصادرها الطبيعية أم أنك تفضل الحصول عليها فى صورة مكملات غذائية؟
السؤال الأهم: هل تتناولها بقدر يتناسب وعمرك واحتياجاتك أم أنك تسرف فى تناولها عن دون قصد فلا تحصد إلا آثارها الجانبية؟
لا شىء على وجه الإطلاق يعادل أن تستمد ما يحتاجه جسمك من فيتامينات ومعادن من مصادرها الطبيعية. الغذاء المتوازن كامل العناصر يكفيك فلا حاجة لأن تلجأ إلى الأدوية والمستحضرات والمكملات الغذائية إلا عند الاحتياج لها إما لنقصها فى طعامك أو لظهور أعراض تشير إلى نقصها، الأمر الذى يؤثر على نشاطك وصحتك.
كيف أعرف أننى بحاجة لفيتامينات ومكملات غذائية؟
ــ لن يكون هناك دليل على ذلك إلا فى حالة ظهور أعراض معنية أو إجراء فحوص للدم. من الأمثلة الواضحة نقص الحديد فى حالات الأنيميا، نقص فيتامين ب إذا كنت من النباتيين أو بعد إجراء عمليات جراحية للمعدة.
هناك أيضا بعض الأحوال التى يحسن فيها تناول جرعات من الفيتامينات لتوقع نقصانها. تناول الفوليات والحديد أمر مفيد للغاية أثناء الحمل تناول الكالسيوم للأطفال الرضع وتعريضهم للشمس. فيتامين ب المركب لكبار السن كلها إضافات مفيدة للصحة مع ضرورة الانتباه لتوازن الغذاء بصورة عامة واحتوائه على كل العناصر.
لكل مرحلة من العمر احتياجاتها الغذائية التى يجب أن تعتمد فى المقام الأول على الغذاء والعناصر الطبيعية. المكملات الغذائية تأتى لتسد الفجوة القائمة بين ما يحصل عليه الإنسان بالفعل من غذائه وبين الاحتياج الذى يفرض تلك المرحلة العمرية للرجل والمرأة.
ــ إذا كنت فى الخمسين من عمرك يمكنك أن تفكر فى تناول:
مجموعة الفيتامينات Multivitamin
ــ فيتامين «د»
ــ الكالسيوم.
ــ أوميجا «3»
ــ مجموعة الفيتامينات والمعادن تكفل تغطية احتياجاتك من فيتامين ب المركب إذ أنه مع التقدم فى السن يقل إنتاج حامض المعدة الذى تسهل امتصاص فيتامين ب12. هى أيضا فكرة جيدة إذا ما كنت تتبع نظاما غذائيا قليل السعرات؟!
ــ لكى تتفادى هشاشة العظام يمكنك تناول جرعات يومية من الكالسيوم وفيتامين «د» ما تتناوله من طعام إضافة للون الجلد ومدى تعرضك للشمس والسمنة والعمر كلها عوامل تتحكم فى قدر فيتامين «د» فى الدم وفى الأنسجة لذا كلما تقدم العمر كان من الصحى أن تتناول جرعة تتراوح بين 1000 ــ 2000 وحدة دولية منه للرجل والمرأة.
ــ تحتاج المرأة جرعة أكبر من الرجل من الكالسيوم حتى سن السبعين. كوب كامل من اللبن خال الدسم يمكنه أن يمدك بما يوازى 300 مجم من الكالسيوم. كذلك كوب من عصير البرتقال، الخضراوات داكنة الخضرة، البقول، السردين يمدك بذات القدر الذى يمكن استكماله بالكالسيوم والذى يستحسن أن يكون قد تم تحضيره من مصادر طبيعية «قشريات البحر على سبيل المثال وغيرها من المواد الغذائية الطبيعية».
قد تحتاج المرأة إلى 1000 ــ 1200 ملجرام يوميا تقل عند الرجل إلى 800 مجم.
ــ أوميجا 3 أحد المصادر الهامة للدهون الجيدة الأثر. إلى جانب أثرها فى الشرايين فإن لها آثار أخرى صحية تشير إليها دراسات علمية كثيرة.
تأخير زحف مظاهر الشيخوخة لما لها من أثر مضاد للأكسدة ومقاومة أمراض السرطان كلها آثار إيجابية وإن تفاوتت فى نتائجها.
تناول كبسولات أوميجا 3 التى تحتوى 300، 500، 600 ميلجرام من زيت السمك عادة فى خليط من الأحماض الدهنية EPA & DNA.
فكرة جيدة لمن تخطوا الخمسين لمواجهة احتمالات الإصابة بأى من الأمراض المعروفة: تصلب الشرايين، السكر من النوع الثانى، الألزهايمر والسرطان.
تناول الكبسولات لا يعنى الاستغناء عن مصادر أوميجا 3 الطبيعية مثل سمك السلمون والسردين المعلب والمكسرات.
ما هى الجرعة المثالية؟ وماذا يحدث لو تجاوزتها؟
قبل أن تقرر تناول المكملات الغذائية يجب أن تناقش ما تحتاجه مع طبيبك فليس الهدف منها إعفاءك من مراقبة ما تأكل والاهتمام بتوافر كل العناصر الغذائية فى طعامك. يجب أيضا أن تكون ملما ببعض المسميات التى تعينك على اختيار المستحضر المناسب والمفيد لك فلا تخدعك الإعلانات البراقة الواعدة بالمعجزات.
الجرعة اليومية اللازمة Recommended dose RDI
هو ذلك القدر اللازم الحصول عليه يوميا من الفيتامين أو المعدن ليؤدى دوره بصورة كاملة. يجب الحصول عليه إذ إن تكرار نقصانه قد يؤدى لظهور أعراض تعلن عن الحاجة إليه.
القدر الكافى (Adequate intake (AI
هو القدر المتوسط من الفيتامين أو المعدن الذى يحدد وفقا لمتوسط ما يتناوله مجموع من الأفراد عند ملاحظتهم إذا كان من الصعب تحديد الجرعة اللازمة يوميا لسبب أو لآخر.
الحد الأعلى (Upper linit (UL
هو الحد الأعلى الذى يمكن للإنسان أن يتناوله من هذا الفيتامين أو المعدن دون أن يسبب له ضررا يذكر.
تستخدم تلك التعريفات من قبل الهيئات المعينة بأمر الغذاء والشركات المنتجة لتلك المكملات الغذائية. تسجل على العبوات من الخارج وفى جداول عالمية موحدة يمكن الرجوع إليها دائما فى المراجع والمصادر المختلفة.
تناول جرعات زائدة من المكملات الغذائية أمر قد يكون بلا خطورة تذكر أو ربما أيضا ينذر بخطر داهم وفقا لنوع المكمل الغذائى نفسه لذا يجب مراجعة الجرعة فى ضوء التعريفات السابقة لتفادى أية آثار جانبية.
من المعروف أن الكبد والكلى والقولون أعضاء الجسم التى تتولى عملية تنظيفه المستمرة. فيها تتكسر الأدوية لتخرج فى صورة مختلفة سواء فى البول أو البراز لذا يجب تفادى الآثار الجانبية للجرعات الزائدة وما يمكن أن تلحقه من ضرر بتلك الأعضاء الهامة.
مراجعة مطلوبة.. فيتامين ب12
● فيتامين ب12: أحد الفيتامينات الهامة التى يجب أن ينتبه إليها الإنسان خاصة بعد سن الخمسين لما له من آثار إيجابية على صحة فى تلك المرحلة العمرية الهامة.
يدخل ب12 فى عمليات خلايا الجسم الحيوية بلا استثناء. بالتعاون مع الفوليات يدخل فى تركيب الحامض النووى دى.إن. إيه يدعم عمليات إطلاق الطاقة المستمرة من المواد الغذائية المختلفة. مع بقية أعضاء مجموعة فيتامن ب المركب يدخل فى تركيبا الموصلات العصبية المختلفة التى تؤثر على اختلاف المزاج والحالة النفسية للإنسان.
فيتامين ب12 يدخل فى تصنيع خلايا الدم الحمراء ونقصه يسبب الأنيميا الخبيثة.
كيف أعرف أننى أعانى من نقص فيتامين ب12؟
عادة ما يدخر الكبد قدرا كبير من فيتامين ب12 يغطى احتياجات الجسم حال نقصانه لذا فمن النادر أن تظهر أعراض واضحة تشى بنقص فيتامين ب12.
يعتمد ب12 على عامل تفرزه المعدة فى الحامض المعدى يسمى العامل الداخلى ــ فى عبوره من المعدة إلى الدم وخلايا وأنسجة الجسم المختلفة. غياب هذا العامل يعنى عدم قدرة ب12 على دخول الدم أو خلايا وأنسجة الجسم. لذا فغياب هذا العامل هو الذى تظهر معه بعض الأعراض:
ــ هبوط الحالة المعنوية وتقلب المزاج إلى المشاعر الاكتئابية.
ــ الإحساس بفتور الهمة وغياب الطاقة.
ــ بعض أعراض قصور الذاكرة.
ــ العصبية غير المبررة.
ــ الأنيميا الخبيثة.
أى أنواع مستحضرات ب12 أفضل؟
لفيتامين ب12 أسماء تجارية متعددة أما الأسماء العلمية:
ــ سيان كوبالمين Cyanconalamin
ــ هيدروكس كوبالمين Hydroxy - cobalamin
ــ كوبالمين cobalamin
يوجد فى هيئة أقراص أيضا فى صورة حقن فى العضل
الأقراص Cyanconalamin ويبدأ امتصاصها فى الفم. لكن يجب التأكد أولا من حالة الحامض المعدى لضرورة وجود العامل الداخلى.
الحقن تضمن سرعة الامتصاص فى حالات الاحتياج الشديد مثل وجود الأنيميا الخبيثة.
يفضل أن تؤخذ الأقراص مع الطعام فى الإفطار والغداء إذ أن قد يتسبب فى اضطرابات النوم.
أى جرعة أختار وإلى متى أنا بحاجة إليها؟
الجرعة اليومية العادية من فيتامين ب12 للبالغين 50 ــ 100 ميكروجرام
أما الجرعة التى تستخدم كعلاج للنقص فتتراوح بين 1000 ــ 2000 ميكروجرام وتستمر لحين اختفاء الأعراض وعودة صورة الدم إلى حالتها الطبيعية
ما الذى يحدث إذا تناولت جرعات زائدة؟
فيتامين ب12 يذوب فى الماء لذا فأى كمية زائدة منه يتم إخراجها فى البول وهو فيتامين آمن للغاية لا ضرر من جرعات زائدة منه.
ملاحظة أخيرة
ــ إذا كان من الضرورى تناول فيتامين ب12 لفترة طويلة يجب أن يتم تناوله مع بقية مجموعة ب المركب.
ــ يمكنك تناول ب12 مع كل الفيتامينات خاصة ب المركب، الفوليات.
ما هى المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين ب12؟
الكبد والكلاوى، اللحوم عامة، الأسماك مثل السلمون والسردين المعلب، والتونة، البيض، الجبن، منتجات الألبان.
مصادره دائما حيوانية إذ يغيب تماما من الخضراوات والفاكهة والبقول.
الفيتامينات والمعادن المختلفة عناصر بالغة الأهمية على قائمة احتياجات الإنسان. أفضل وسيلة للحصول عليها مصادرها التى تكفلها الطبيعة للإنسان فى غذاء صحى متوازن كامل العناصر. قد يحتاجها الإنسان كمكملات غذائية أحيانا لغيابها فى طعامه أو لنقصانها بسبب المرض أو تعاظم الحاجة إليها مع التقدم فى السن.

إنتشار 900 عنصر من القوات الخاصة فى منافذ ومفترقات بنغازى منذ الساعات الاولى من فجر اليوم السبت ضمن خطة المجاهره بالامن فى المدينه .

بنغازى 3 اغسطس 2013(وال) - إنتشر حوالى 900 عنصر من القوات الخاصة فى منافذ ومفترقات مدينة بنغازى منذ الساعات الاولى من فجر اليوم السبت وذلك ضمن خطة المجاهره بالامن فى المدينه التي بدء في تنفيذها عقب الاحداث الاخيره والتفجيرات المتتالية لمراكز الشرطه وسلسلة الاغتيالات التى شهدتها بنغازي . وأفاد العقيد ( محمد الحجازى) وكالة الانباء الليبية أن الخطة تشمل تأمين شوارع ومداخل ومفترقات الطرق والمؤسسات العامة في ارجاء المدينة كافة ، وأن عناصر من القوات الخاصة وأخرى من الاحتياط ستلتحق بهذه القوة خلال اليومين القادمين لدعم عملها . ودعا ( الحجازى ) المواطنيين الى التآزر ودعم عمل القوات الخاصه من اجل استقرار المدينه واستتباب الامن فيها . (وال)

#غوغل تطلق خدمة ملاحقة أجهزة #أندرويد المفقودة

السبت  03 أغسطس, 2013 - 01:52  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يتيح تطبيق جديد طورته شركة غوغل لمستخدمي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية العاملة بنظام أندرويد تحديد موقع أجهزتهم على الخريطة والتحكم بها عن بعد في حال فقدانها.

وقالت "البوابة العربية للأخبار التقنية" إن الشركة الأميركية كشفت عن هذا تطبيق "Android Device Manager" الجمعة، على أن يطرح في الأسواق الافتراضية في وقت لاحق من أغسطس الجاري.
وستسمح الخدمة الجديدة للأشخاص الذين يفقدون أجهزتهم الذكية العاملة بنظام أندرويد 2.2 والإصدارات الأحدث، بتتبع موقعها الجغرافي عبر الشبكة العنكبوتبة أو عبر التطبيق نفسه.
كما تتيح الخدمة حذف جميع المعلومات والبيانات المخزنة في الجهاز عن بعد بهدف حمايتها في حال وقوع الجهاز في أيد غريبة.
ولم توضح غوغل أي تفاصيل أخرى بشأن التطبيق أو طريقة عمله، وإن كان يحتاج إلى اتصال الجهاز الدائم بالإنترنت.

#أمنستي تدعو لتحقيق بمزاعم تعذيب ب #مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت منظمة العفو الدولية، أمنستي، إلى ضرورة إجراء تحقيق في مزاعم إقدام أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، على تعذيب معارضين لهم في القاهرة.
وأشارت المنظمة، في بيان، إلى أن هناك "أدلة، بينها شهادات لناجين، تفيد بأن مناصري الرئيس المعزول محمد مرسي قاموا بتعذيب عدة أشخاص ينتمون إلى المعسكر المناهض لهم".
وذكرت أن محتجين مناهضين لمرسي تحدثوا عن كيفية احتجازهم وتعرضهم للضرب والصعق بالكهرباء أو الطعن من قبل أنصار الرئيس المخلوع.
وقالت حسيبة حاج صحراوي،  نائب مدير فرع المنظمة الحقوقية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن: "مزاعم إقدام أفراد على ارتكاب أعمال تعذيب، هي مزاعم خطيرة للغاية ويجب أن يتم التحقيق فيها بشكل عاجل."
وأوضحت صحراوي، في الوقت نفسه، أنه "ينبغي على السلطات الانتقالية في مصر، أن لا تتخذ من هذه الأعمال ذريعة للقيام بعقاب جماعي لكل أنصار مرسي، واللجوء إلى القوة المفرطة لفض اعتصامهم."
وأشارت وزارة الداخلية المصرية، الأسبوع الماضي، إلى أن 11 جثة تحمل آثار تعذيب في منطقتي "رابعة العدوية" و"النهضة" تم العثور عليها، حيث يعتصم أنصار مرسي منذ أكثر من شهر.

Prisoners escape in #Tripoli

By Ashraf Abdul Wahab.
Tripoli, 3 August 2013:
At many as 18 prisoners managed to escape in Tripoli on Thursday afternoon when a judicial police vehicle was ambushed by masked gunmen, firing from 15 cars.
The incident took place as the prisoners were being transported back to Ain Zara and Bawabat-Aljibs prisons after they had appeared at a court and the prosecution office in Swani. Two former revolutionaries who had recently joined the judicial police were injured in the attack.
There have been a number of attacks on the Judicial police while moving prisoners. In April in one ambush, a prisoner was killed and two policemen seriously wounded.
According to Judicial Department spokesman Lieutenant Ahmed Abu-Karaa, the judicial police they were risking their lives moving prisoners and genuine afraid of further attacks. He called upon Congress and the government to provide urgent support to the judicial police, including armoured vehicles, in order to avoid more of his colleagues being injured or even killed.
Speaking to Al-Watan newspaper, he accused the Prime Minister of not keeping his promises. He said when the Ali Zeidan had visited the Judicial Authority headquarters with the Minister of Justice in April 2013, he had promised surveillance cameras, armoured vehicles, light weapons and other equipment. There was also to be training in Libya and abroad so as to benefit from the experience of other countries. However, nothing had happened, he said. The promises were for the benefit of the TV camera, he claimed, accusing the government of acting only after disasters happened.
There was growing discontent among members of the Judicial Department because of the repeated attacks, Abu-Karaa said. They were now reluctant to accompany inmates to the public prosecution offices or courts for fear of being attacked. What weapons they carried, he said, were their own, brought with them when, as former revolutionaries, they joined the judicial police.
He predicted that jail breaks, notably the recent mass break out from Benghazi’s Kuwafiyah prison, and ambushes of prisoner transport would until the judicial authorities were given the resources they need. He also called on the Ministry of Justice to quickly  resume work at Ain Zara’s Court and Public Prosecution Office because they are located within the vicinity of the prison. The location would reduce the need to transport prisoners and therefore the possibility of attacks, he said.

 libya herald

طفرة علمية فى علاج متلازمة #داون بالخلايا الجذعية

الشروق


فى طفرة علمية غير مسبوقة سجلت أبحاث الخلايا الجذعية علامة جديدة على طريق علاج متلازمة داون. رغم أن النتائج قد تحققت فى المعمل ولم تجر بعد على الإنسان إلا أنها تشى ببداية صحيحة لعلاج حاسم لظاهرة ظلت طويلا محل اهتمام العلم والعلماء.
متلازمة داون (Downs syndrome) أحد أشهر المتلازمات الطبية المعروفة والتى فيها يولد الطفل وله ملامح منغولية (جبهة عريضة وعيون ضيقة) يعانى من درجات متفاوتة من التخلف العقلى وقد يصاحبه أحيانا عيوب مختلفة فى عضلة القلب. السبب فيها يرجع إلى وجود كروموزم إضافى يعد نسخة من الكروموزوم رقم 21. المعروف ان كرموزومات الإنسان الطبيعى ثلاثة وعشرون زوجا من الكروموزومات فى كل خلية منها اثنان يتعلقان بالنوع: ذكر أم أنثى. تكرار الكروموزوم رقم 21 المسئول عن متلازمة داون يحمل أيضا نذر الخطر لأمراض المعروف منها حتى الآن: التخلف العقلى، عدم القدرة على التعلم، أمراض خلقية فى القلب، خلل فى تجلط الدم إلى جانب احتمالات الألزهايمر المبكر.
ابطال مفعول تلك النسخة المكررة من الكرموزوم (21) كان دائما حلم العلم الذى يسعى وراءه العلماء وقد تحقق أخيرا لكن فى المعمل كخطوة أولى لعلاج متلازمة داون فهل تنتقل التجربة قريبا إلى الإنسان؟
نتيجة البحث العلمى نشرته الدورية العلمية المرموقة (Nature) هذا الأسبوع والذى قام به فريق من جامعة مشوسيتس Massachusehs Medical School يعمل فى مجال الخلايا الجذعية.
قام الفريق بزرع أحد الجينات والذى يرمز له (xist) داخل الخلايا الجذعية التى استخلصوها من أحد مصابى متلازمة داون ليتم مراقبة تطورها في انبوبة اختبار. كان من المدهش أن ذلك الجين استطاع أن يبطل عمل الكروموزوم الإضافى (21) ليستمر تطور الخلية بصورة طبيعية.
رغم ان هذا التطور قد حدث فى المعمل وعلى مستوى الخلايا إلا أنه بلا شك يعد خطوة واضحة على الطريق الصحيح لعلاج متلازمة داون وتداعياتها. يعد أيضا انتصارا لأبحاث الخلايا الجذعية.

#ليبيا اختتام المسابقة القرآنية الأولى لحفظ وتجويد القران الكريم بمنطقة القبيبة .

سرت 3 أغسطس 2013 (وال)- اختتمت الليلة الماضية بالمجلس التسييري القبيبة المسابقة القرآنية الأولى لحفظ وتجويد القران الكريم بمسجد زيد بن تابث التي نظمها مركز تحفيظ وتعليم القران الكريم وعلومه بالمنطقة . وتنافس ( 30 ) متسابق في هذه المسابقة التي استمرت ثلاثة أيام في ثلاثة جوانب لحفظ وتجويد القران الكريم وبإشراف لجنة تحكيم من المشايخ ترأسها الشيخ محمود العقوري والشيخ محمد الصادق . وكانت نتائج الجانب الأول " حفظ الأجزاء الأخيرة من القران الكريم على النحو التالي . الترتيب الأول " توفيق الهمالي منصور " ، الترتيب الثاني " ضيف الله احمد ضيف الله " ، الترتيب الثالث "عصام محمد الصادق " . وجاءت نتائج الجانب الثاني " حفظ جزء عم " على النحو التالي . الترتيب الأول " اصويد القدافى اصويد " ، الترتيب الثاني " محمد عبد الحفيظ محمد " ، الترتيب الثالث " محمد مخلوف الصادق " ، فيما جاءت نتائج الجانب الثالث " حفز حزب الأعلى " على النحو التالي . الترتيب الأول " على عبد الحفيظ محمد " ، الترتيب الثاني " محمد مالك ضيف الله " ، الترتيب الثالث " خالد سعد على " . وفي ختام فعاليات المسابقة كرم المجلس التسييري القبيبة وأهالي المنطقة الفائزين الأوائل بالمسابقة بمنحهم شهادات شكر وتقدير ومبالغ مالية ، كما تم تكريم كافة المشاركين بالمسابقة بمنحهم شهادات شكر وتقدير . كما تم تكريم مشرف المركز لتحفيظ القران الكريم الشيخ " محمود العقورى " وعدد من المشائخ بالمنطقة . وأقامت اللجنة المشرفة بالمسجد مسابقات ثقافية ودينية للحضور حيث فاز خمسة من الحضور وسلمت لهم جوائز . ...( وال - سرت )...

#ليبيا مسؤول: الاحتجاجات بالمنشآت النفطية قد تحل يوم السبت

ليبيا المستقبل: قالت وكالة رويترز أن مسؤولين ليبيين أعلموها أن الاحتجاجات بالمنشآت النفطية قد تجد طريقها إلى الحل. ونسبت الوكالة إلى وليد حسن المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية يوم الجمعة قوله "إن هناك لجانا معنية بالتفاوض مع المحتجين وإن هناك علامات تشير إلى إمكانية تسوية الأمر يوم السبت ولكن لم يتأكد شيء رسميا". وأضافت الوكالة أن "إن موجة الاضطرابات الجديدة التي بدأت يوم الأحد دفعت إلى إغلاق مينائي السدرة ورأس لانوف في شرق ليبيا مما أدى إلى انخفاض الصادرات إلى نحو 425 ألف برميل يوميا مقارنة مع مستويات سابقة زادت عن مليون برميل يوميا".

#ليبيا انخفاض صادرات النفط الليبي لآقل من النصف

انخفضت صادرات النفط الليبية إلى أقل من نصف معدلاتها، الجمعة، في ظل موجة الاحتجاجات التي أدت إلى غلق عدد من الموانئ الرئيسية في البلاد. وأوضحت مصادر أن موجة الاضطرابات الجديدة التي بدأت الأحد دفعت إلى إغلاق ميناء السدرة ورأس لانوف شرقي ليبيا، ما أدى إلى انخفاض الصادرات إلى نحو 425 ألف برميل يوميا مقارنة مع مستويات سابقة زادت عن مليون برميل يوميا، وفق ما أوضحت وكالة رويترز. وشارك في إغلاق المرفأين حراس أمن يطالبون بزيادة أجورهم بينما أدت الاحتجاجات - التي تضمنت أيضا مطالب من بعض السكان المحليين بتوفير مزيد من الوظائف في قطاع النفط - إلى إغلاق مرفأ الزويتينة بالفعل في أوائل يوليو.
يذكر أن الطاقة التصديرية الإجمالية لميناء رأس لانوف والسدرة تصل إلى 600 ألف برميل يوميا بينما يصدر ميناء الزويتينة ما يصل إلى 70 ألف برميل يوميا. وأوضحت مصادر أن الموانئ الـ 3 مازالت مغلقة. من جهته، قال مسؤول ليبي الخميس إنه يتوقع استئناف الإنتاج في وقت قريب للغاية. وأظهر مسح لرويترز أن الاحتجاجات والإضرابات أدت إلى خفض الإنتاج الشهر الماضي إلى 1.15 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.3 مليون برميل يوميا في الشهر السابق. وكان إنتاج ليبيا تعافى تقريبا قبل هذه الاضطرابات ليصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا، وهي نفس المعدلات التي شهدتها البلاد قبل الصراع الذي أدى إلى الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011.
المصدر: سكاي نيوز عربية

#NFA suspends political activities until passing of constitution #libya

By Sami Zaptia.
Mahmoud Jibril has withdrawn the “whip” from his NFA members in the GNC and in government (Photo: From archives by Sami Zaptia)
Tripoli, 3 August 2013:
Mahmoud Jibril’s National Forces Alliance (NFA) has announced that it has “suspended its political activities” within the General National Congress (GNC) and the government “until the passing of the constitution”.
The announcement was made by the NFA’s spokesperson Tawfiq Shahaiby at a press conference held within the GNC.
Shahaiby said that it would be left to individual NFA members within the GNC and the government to decide whether to continue as independents.
He also added that the NFA would rebuild itself avoiding any ideaologies and will attempt to participate in the building of  a state where Libyans are equal in their rights and a state of the rule of law – that is yet to be born.
In July, the NFA had suspended its participation within the GNC for about two weeks – effectively withdrawing its members from GNC activity. The reason for this withdrawal by the NFA was in their view the slow speed with which the GNC was progressing in drafting the constitution.
However, the spate of violence all over the country that coincidently followed their withdrawal put the NFA in a poor light. It gave the impression to the general public that their withdrawal from the GNC was in fact contributing to the ineffectiveness of the GNC.
There is some truth to this, as many important votes within the GNC, such as budgets, require a quorum of 120 members, and the NFA’s withdrawal made this more unlikely to achieve.
As a result, the NFA hastily ended their withdrawal.
Now, the NFA has made a different type of withdrawal, effectively withdrawing what is referred to in the British parliament as the “whip”, or political support for its members, yet allowing them to continue to participate as independents.
This way, the NFA can express its political disapproval at the GNC and its activities, without being accused of being unpatriotic or of taking advantage of the current poor political situation and weakness of the GNC and government.
The NFA had won the most seats during the 2012 GNC elections, gaining 39 seats (or 62 per cent of the votes) out of the 80 seats available. Their nearest rivals, the (Islamis) Justice and Construction Party (J&C) won 17 seats.
However, quite a number of the so-called-independents voted into the GNC are in reality supporters of the NFA and the J&C party..

  libya herald

Libyan Muslim #Brotherhood condemns bombings and assassinations #Libya

By Sami Zaptia.
Tripoli, 3 August 2013:
The Libyan Muslim Brotherhood has condemned the spate of bombings, systematic assassinations and acts of sabotage that have hit the city of Benghazi over the last few weeks.
In a statement released yesterday, the Libyan Muslim Brotherhood said that it considered these as a dangerous escalation aimed at spreading chaos and aborting the February 17th Revolution.
It called on all Libyans to exercise caution and awareness of the seriousness of the situation and the need for Libyan cohesion and the need to stand as one to address the plot which seeks to reproduce the former regime.
It stressed the need to support the legitimate institutions that emerged from the (2012) elections and democratic mechanism. It called on Libyans to protect this as it is the cornerstone in the construction of the new Libya.
Finally, the Libyan Muslim Brotherhood said in the statement that it warned of the danger of being dragged into any justification to overthrow the legitimate institutions.

libya herald

ناشطة حقوقية ليبية: لماذ #تركيا و #قطر ترسلان كل هذا السلاح إلى #ليبيا

* المحامية والناشطة الحقوقية في حقوق الإنسان ورئيسة التجمع العالمي من أجل ليبيا موحدة وديمقراطية ومندوبة التجمع لدى مجلس القبائل الليبية فاطمة بو النيران أهلا ومرحبا بك، أستاذة فاطمة يوم الحادي والثلاثين من الشهر الماضي 2013 أي الشهر الفائت ومنذ يومين صدرت مجموعة أحكام بحق مجموعة من المتهمين منها أحكام بالإعدام ومنها أحكام بالمؤبد، وهناك من حكم بسنوات طويلة، ولا ندري كبف صدرت هذه الأحكام وخاصة أنه كما علمنا منذ وقت قصير أنه بالفعل هناك لا يوجد أي أساس لهذه الأحكام فهل هذا صحيح؟
- نعم سيدي صدرت يوم 31\07\ 2013 وتحديدا يوم الأربعاء في عز الأيام المباركة، أي في الأيام العشرة الأواخر من رمضان الكريم، أحكام كانت فاجعة بالنسبة للأهالي وذوي المحكومين، ومجموعة من المعتقلين ولا أقول السجناء لأنه ليس هناك اي محل لهذه المصطلحات أو هذه التعابير القانونية أو القضائية. صدرت مجموعة من الأحكام بالإعدام والسجن المؤبد والسجن لسنوات، وقبلها صدرت أحكام بحق مجموعة من بينهم الدكتور الفاضل والخطيب والواعظ وهو إمام مسجد وهو الدكتور خالد تنتوش وهو حكم بالسجن المؤبد والأعمال الشاقة، وقبله عدد والعالم يتفرج، للأسف لا يحصل أي عدالة أو أي قانون في ليبيا حتى تصدر أحكام بهذه الخطورة من السجن المؤبد والإعدام في حق المعتقلين، على مرأى من العالم ومسمع تحصر ما يعرف بوزارة العدل والداخلية.
* أستاذة فاطمة هل هذه المحاكم بالفعل هي شرعية تتبع أصلا للدولة أم للميليشيات، والأمر فيه الكثير من الغموض فنرجو التوضيح، ونرجو أن نعلم الموقف الشعبي من كل هذه المحاكمات التي تجري في مناطق مختلفة من ليبيا والمحاكمات تجري كل على هواه كما هو واضح، وأنا لا أستطيع أن أحكم هنا وعلي أن أكون موضوعي وحيادي، ولكن من الواضح أن الأحكام تتنقل بتنقل هذه المجموعة أو تلك؟
- يا سيدي هذه الأحكام صدرت بقوة السلاح، طبعا عدالة الميليشيات أنا أقصد بقوة السلاح، القوة والقانون هو قانون السلاح وقانون الميليشيات وقانون العصابات المسيطرة، وتحديدا هي قوة مصراته والكل يعرف أن ميليشيات مصراته هي الميليشيات الطاغية والأقوى على الساحة الليبية اليوم وهي التي حاصرت وزارة الداخلية وهي التي حاصرت وزارة العدل وي التي أصدرت القوانين والقرارت مما يسمى حتى بالمؤتمر الوطني العام للهجوم على مدن وإعلان الحرب على مدن داخل الإقليم الليبي بقوة السلاح المتمركزة في أيدي ميليشيات مصراته وهذه حقيقة يشهد عليها كل العالم، والكل يعرف من وراء مصراته، فما ينزل من قطر وتركيا من أسلحة كل يوم في ميناء مصراته، شهد شاهد من أهلها هم أنفسهم من يسمون بالمسؤولين ورؤساء الأحزاب أو ما إلى ذلك يشهدون بهذا وأخرجوا أمام العالم كما من الفضائح، وأعداد الشحنات التي تنزل لميليشيات مصراته أعتقد أنها فاقت استيراد الدولة الليبية للسلاح على مدى أربعين عاما وهذه كارثة، والسلاح الليبي أصبح اليوم يقتل به الليبي ويهدد أمن الدول المجاورة والعالم يتفرج، والسلاح الليبي ليس اليوم لحماية ليبيا أو لحماية الشعب الليبي، لأن الحدود الليبية مستباحة جوا وأرضا وبحرا، والكل يعرف أن السلاح الليبي موجود لقتل الليبي أو لإخضاع ما يسمى بالسلطات الليبية لإصدار قوانين، أما فيما يخص هذه المحكمة فهي محكمة الميليشيات والكل يعرف منذ سقوط الدولة الليبية وانهيار الدولة الليبية في اغسطس عام 2011 لا وجود لما يسمى بالقانون في ليبيا.
* أستاذة فاطمة أنتم كمنظمات مجتمع مدني وناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان تجاه هذه الأحداث وهذه المجريات التي تجري من محاكم غير شرعية كما تفضلت ومن أحداث ومن سلاح وما إلى هنالك، لا بد من إيجاد حل وطريقة حتى ينقذ ما تبقى من ليبيا، فما الذي فعلتموه أو ما أنتم بفاعلين؟
- سيدي أعلمكم أنه قد بلغتنا مناشدات وخطابات مباشرة من أسر وذوي المحكومين الذين صدرت بحقهم الأحكام منذ يومين ونحن عبر صوتكم وعبر هذا المنبر نناشد كل العالم ونناشد كل المنظمات الحقوقية ونناشد كل الهيئات والمنظمات السياسية الحقوقية الإنسانية بالتدخل أولا بشأن إيقاف تنفيذ هذه الأحكام الجائرة الباطلة التي لا صلة لها لا بالعدالة ولا وجود أصلا للقضاء، والكل بعرف أنها أحكام شكلية صورية ليس إلا، ولا يختلف اثنين في ليبيا أنه لا وجود للقضاء الليبي ولا للقانون ولا للعدالة في ليبيا، وحقوق الإنسان تنتهك بأبشع الصور والأشكال وأمام مرأى العالم كله، ومن هذا المنبر نناشد العالم ونناشد الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومندوبي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، ونناشد من مكن هؤلاء من السيطرة على ليبيا أن يتصرفوا ويتدخلوا بشكل عاجل بشأن هؤلاء المحكومين والمحكومين السابقين وكل المعتقلين في ليبيا، وهناك أحكام مسبقة بحق هؤلاء وغيرهم حتى قبل اعتقالهم، والعشرات يقضون كل يوم تحت التعذيب والتصفيات الجسدية على مرأى من العالم، ونقول أنها محاكمة أو أحكام أو ما إلى ذلك.. !! لقد حكم على ليبيا بالانهيار والدمار الكامل وحكم على الشعب الليبي بالموت، فمن قتل منه ومات تحت ضربات الناتو قد مات ومن قتل منه تحت ضربات الميليشيات قد قتل، وأخيرا يقتل بعضه بهذا الشكل وكل العالم يتفرج. من خلال هذا المنبر نناشد كل العالم ونناشد المنظمات الحقوقية الإنسانية، ونناشد الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ولجنة حقوق الإنسان فس الأمم المتحدة، ونجدد نداءنا إلى السيد الفاضل مندوب روسيا لدى مجلس الأمن ولدى الأمم المتحدة بالتدخل العاجل بشأن هؤلاء المحكومين وغيرهم من عشرات الآلاف من المعتقلين، ولا بد من التحرك الجدي والسريع والفاعل لإنقاذ حياة هؤلاء، وأجدد وأكرر وأنقل لكم صوت أسر وذوي المحكومين الذين لم يجدوا منبرا لهم إلا منبركم.
المصدر: صوت روسيا

Another car bomb in #Benghazi..

Colonel El-Ujali was visiting Benghazi before a bomb attached to his car exploded killing him (Photo: Aiman Amzaini).
By Ahmed Elumami
Benghazi, 3 August 2013:
The Commander of Sebha Security Support Forces, Colonel Fozi El-Ujali, was killed yesterday late evening in Bneghazi’s Sabri disrict.
“El-Ujali was visiting some of his relatives and going shopping for Eid in Benghazi, but unfortunately he was assassinated by an unknown group by a bomb attached to his car near Al-Tahadi Club Shops”, the spokesman for the Benghazi Joint Security Room, Mohamed Hejazi told the Libya Herald.
The incident took place around 12:30 am, Hejazi said, and it caused damage to shops near the blast.
Benghazi has been witnessing a fierce campaign of assainations and explosions recently targeting security men in the face of what seems the absence of the Ministry of Interior.
The violence seems to be continuing despite the spokesman for the Interior Ministry, Ramy Kaal, telling Libya Herald recently that the the level of security in Benghazi was at a “good level”.
 
 Libya Herald.

#ليبيا شباب محلة القادسية بطرابلس يبدأون حملة نظافة تطوعية واسعة استهدفت تنظيف عدد من الشوارع وتسييج الحديقة العامة وطلاء الارصفة بالمحلة .

طرابلس 3 يوليو 2013 (وال) - بدأ شباب محلة القادسية بطرابلس حملة نظافة تطوعية واسعة استهدفت تنظيف عدد من الشوارع والميادين وازالة كل ما من شأنه تشويه المنظر العام وتسييج الحديقة العامة وطلاء الارصفة بالمحلة . وافاد المشرفين على الحملة وكالة الانباء الليبية ان شباب المحلة استجابوا للنداء الذي وجهه السكان من خلال المسجد خلال هذا الشهر الكريم بالقيام بحملة نظافة لشوارع وازقة المحلة واصلاح اعمدة الانارة ، وتسييج الحديقة ، وتركيب عدد من الالعاب الترفيهية للاطفال بها ، اضافة الى تغديتها بالمياه عن طريق توصيل شبكة المياه بها . وعبر عدد من المواطنين بالمحلة عن شكرهم وتقديرهم للشباب المشاركين في الحملة وحسهم الوطني الذي دفعهم للقيام بهذا العمل التطوعي . ودعا المواطنون بمحلة القادسية الجهات المختصة الى دعم جهود هؤلاء الشباب المخلصين بتوفير الامكانيات التي لايستطيعون توفيرها والى اعادة رصف الشوارع الرئيسية المتهالكة بالمحلة التى تم رصفها عام 1974 ، اضافة الى تهالك البنية التحتية لشبكة المياه والصرف الصحي . وأكد الشباب المشاركين في الحملة التطوعية ان هذه الحملة ستكون الاولى وستتبعها حملات اخرى خلال الايام القادمة ، داعين السكان الى التعاون معهم للحفاظ على النظافة العامة والتصدي لبعض الظواهر خاصة قيام العمالة الوافدة بالاستخدام الخاطئ للحديقة العامة المتنفس الوحيد للاطفال . ( وال )

#ليبيا مجموعة من المنظمات الحقوقية الليبية تدعو الى تفعيل الحوار الوطنى للوصول الى وفاق شامل يقطع الطريق على من يحاولون توظيف الصراع السياسى لعرقلة التحول الى بناء الدولة المدنية في ليبيا .

طرابلس 3 اغسطس 2013 ( وال ) - دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية الليبية كل الأطراف التي تسعى الى زعزعة الاستقرار الى وقف أعمال القتل وبث الفوضى كما دعت الفرقاء السياسيين الى الابتعاد عن توتير الاجواء والالتفاف حول الوطن وتفعيل الحوار الوطنى للوصول الى وفاق شامل يقطع الطريق على من يحاولون توظيف الصراع السياسى لعرقلة التحول الى بناء الدولة المدنية في ليبيا . وأهابت مجموعة من المنظمات الحقوقية الليبية في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه بالحكومة بدعم خطة التنمية لما لها من أهمية التقدم في الوضع الأمني وفي استيعاب عدد كبير من الشباب فى مجال العمل وترك السلاح والاقتتال وادانت المجموعة بشدة كافة انواع العنف وما يرتكب في حق المدنيين لمخالفته لكل القوانين الوطنية والدولية الخاصة بحماية الاوراح والممتلكات . وطالبت مجموعة المنظمات الحقوقية الليبية بتحقيق فوري وبحماية عاجلة للأبرياء المدنيين الذين تطالهم عمليات الخطف والتعذيب والاغتيال والعمل على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في كافة الاحداث والانتهاكات الصارخة وتقديم المجرمين للعدالة . كما طالبت المجموعة بحماية جميع مرافق الدولة والبعثات والمنظمات الدولية من الاستهداف وتكليف اجهزة امنية مختصة يمكنها التعامل مع تلك الاعمال بمهنية وخبرة عالية . ودعت المجموعة المعتصمين فى الحقول النفطية الى ضرورة التنبه لما يمكن ان يتسبب فيه من ضرر كبير ينعكس على الحياة العامة لمرافق الدولة والاضرار بالمصالح العامة ودخل الليبيين الوحيد من النفط مؤكدين دعمهم للشرعية واللجوء الى الطرق السلمية فى المطالبة بالحقوق داعين الحكومة الاستماع الى مطالبهم وتحقيقها فى نطاق القانون . واكدت مجموعة المنظمات الحقوقية الليبية انها بصدد صياغة مبادرة لوضع خارطة طريق للخروج من الازمة الحالية والحد من تفاقم الاوضاع وتقديمها كمشروع وطنى الى المؤتمر الوطنى ورئاسة الحكومة داعية مؤسسات المجتمع المدنى الى الاسهام في هذه المبادرة باعتبارها استحقاق وطنى . يذكر ان هذه المجموعة من المنظمات الحقوقية تضم كلا من : - جمعية المراقب لحقوق الإنسان / طرابلس - مجموعة حريات للتنمية وحقوق الانسان / طرابلس - منظمة حقوقيون بلا قيود /بنغازى - مركز التخطيط الاستراتيجى وادارة الازمات / بنغازى - المؤسسة الليبية لحقوق الانسان / بنى وليد - المؤسسة الليبية لحقوق الانسان / طرابلس - المركز الدولى للوساطة وحل النزاعات / طرابلس ( وال )

#ليبيا التنسيقية العليا للعزل السياسي تؤكد دعمها وتأييدها الكامل للشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطنى العام الممثل الشرعي للشعب الليبي

 . طرابلس 3 اغسطس 2013 ( وال ) - عبرت التنسيقية العليا للعزل السياسي عن دعمها وتأييدها الكامل للشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطنى العام الممثل الشرعي للشعب الليبي ، والتمسك بقرارته . ودعت التنسيقية في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه مؤسسات المجتمع المدني الى الالتفاف حول المؤتمر الوطنى والتمسك بمبادئ واهداف وثوابت ثورة 17 فبراير . وعبرت عن تأييدها لتجميد عمل الاحزاب في هذه المرحلة الى ان تتم عملية اقرار الدستور الدائم للبلاد . كما اكدت التنسيقية العليا للعزل السياسي رفضها لاية مبادرة سياسية تخلو من التأكيد على قانون العزل السياسي . ( وال )

الجدل يحتدم بين الإسلاميين والليبراليين في #ليبيا

تعبيرا عن احتدام المعركة السياسية بين الإسلاميين والليبراليين، وفي تطور سياسي لافت للانتباه، قد يعني انهيار الحكومة الانتقالية في لبيبا برئاسة علي زيدان,، أعلن تحالف القوى الوطنية الذي يقوده السياسي الليبرالي محمود جبريل انسحابه من المؤتمر الوطني العام (البرلمان) والحكومة. وتتكون حكومة زيدان التي تشكلت في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي من 29 وزيرا، من بينهم أربعة على الأقل من تحالف جبريل، الذي يعتبر أكبر الخصوم السياسيين لحزب العدالة والبناء، الذي يعتبر الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين. ويهيمن تحالف جبريل و«الإخوان» على معظم المقاعد الـ80 المخصصة للأحزاب داخل المؤتمر المكون من 200 عضو, بينما يتوزع مؤيدوهم على بقية المقاعد الـ120 المخصصة أساسا للمستقلين. ولم يصدر على الفور أي بيان رسمي من الحكومة الليبية ردا على موقف تحالف جبريل, بينما أكد مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط»، عبر الهاتف من العاصمة طرابلس، مجددا، أن حكومة زيدان باقية في عملها، وأن زيدان نفسه لن يستقيل, مؤكدا على ما وصفه بقدرة هذه الحكومة على تجاوز مسألة انسحاب فصيل سياسي منها, على حد قوله. وقال تحالف القوى الوطنية في بيان أصدره أمس وتلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه إنه استجابة للمؤتمرات التي عقدت شرق البلاد وغربها وللمظاهرات الكثيرة ومطالبها، فإنه يعلن تجميد مشاركته في العملية السياسية ممثلة في المؤتمر والحكومة إلى حين إقرار الدستور الذي ينظم الحياة السياسية، بحيث يكون لأعضاء التحالف، سواء في المؤتمر أو الحكومة، حرية الاختيار كأفراد بين الاستمرار من عدمه. واعتبر التحالف في بيانه الذي حمل عنوان «إلى 933 ألف ناخب ليبي», أن الأحداث المؤسفة في الأيام الأخيرة في كل من بنغازي وطرابلس وغيرها بما فيها اغتيال شهيد الثورة عبد السلام المسماري إنما هي أحداث خططت ونفذت لإثبات أن الجيش الضعيف والشرطة الضعيفة لن يستطيعا حماية أمن الوطن والمواطن، وبالتالي يصبح ذلك مبررا لرئيس المؤتمر ليصدر قرارا منفردا بتفويض الدروع والكتائب المسلحة لتحمي الشرعية. وتابع: «وهي الكتائب ذاتها التي اعتدت على الشرعية واقتحمت المؤتمر الوطني وضربت أعضاءه وأهانت رئيسه وحاصرت وزاراته وفرضت قانون العزل السياسي بقوة السلاح، ليس ذلك فقط، بل يتم صرف نحو المليار دينار ليبي لهذه الدروع والتشكيلات من السيد رئيس الوزراء، وفي الوقت ذاته فإن السعي حثيثا لعرض قانون الحرس الوطني ليتم إصداره من قبل هذا المؤتمر لتكتمل حلقة اغتيال فرصة بناء الجيش الوطني». ولفت التحالف إلى أنه اتخذ في الأيام الماضية قرارا بتعليق عضوية أعضائه في المؤتمر حتى لا يكون مشاركا في إصدار قرارات وقوانين، مشيرا إلى أنه طالب رئيس الحكومة بالكشف عن ملابسات اغتيال الشهيد المسماري وكثير من ضباط الجيش والشرطة والليبيين، ومنحه ثلاثة أيام يقوم بعدها التحالف في حالة عدم تحقق ذلك بسحب وزرائه من الحكومة. وقال البيان إنه تم إبلاغ أعضاء كتلة التحالف أن أمن بنغازي سيناقش في جلسة طارئة، قبل أن يكتشفوا أن جدول الأعمال كان مختلفا تماما، وأن حضورهم كأنما كان مطلوبا فقط لاستكمال النصاب القانوني للجلسة، معتبرا أن أعضاء التحالف أخطأوا خطأ فادحا بعدم الانسحاب فورا من الجلسة، عند اكتشافهم لهذا الأمر. وبعدما شدد على أن المناصب السيادية، ومن بينها رئيس ديوان المحاسبة، يجب أن يكون ولاء شاغليها لله أولا ثم للوطن، ولا يجب أن ينتموا إلى أي كيان سياسي على الإطلاق، تساءل البيان: «هل انتخاب عضو بارز في العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين لتولي المنصب يعتبر أمرا داعما لإقامة دولة الشفافية والعدل والقانون ومحاربة الفساد أيا كان مصدره، وكيف لرئيس المؤتمر أن لا ينبه إلى ذلك؟ وكيف لمن صوّت لصالح هذا الأمر أن يرتضيه لنفسه وأمام ناخبيه؟». كما تساءل: «هل نحن في ليبيا الآن أمام إجراءات استباقية سريعة تنفذ للسيطرة على مفاصل الدولة مخافة من أن يتكرر في ليبيا ما حدث في مصر؟»، مؤكدا أنه إذا كان الأمر كذلك فإن القراءة لدى هؤلاء خاطئة بالمطلق، فما حدث في مصر كان سببه الرئيس السيطرة على مفاصل الدولة وإقصاء الآخرين وليس العكس. إلى ذلك, أعلنت اللجنة الأمنية العليا المؤقتة بالعاصمة طرابلس انضمام جميع أفرادها إلى مديرية الأمن الوطني تفعيلا لقرار حكومي صدر مؤخرا في هذا الصدد. وأكدت اللجنة في بيان بثته وكالة الأنباء المحلية أن هذه الخطوة تأتي في إطار استكمال عملية دمج اللجان الأمنية ضمن إدارات وزارة الداخلية وأجهزة الشرطة, مشيرا إلى أن نشاط فرعها سيقتصر في هذه الفترة على إنجاز الأعمال الإدارية العالقة ومتابعة لجان قبول وتدريب منتسبي الفرع.
المصدر: خالد محمود - الشرق الأوسط

انتشار واسع للقوات الخاصة بمدينة #بنغازي

ليبيا المستقبل – بنغازي – خديجة العمامي.. وردنا فجر السبت الموافق 3/اغسطس/2013  علي لسان السيد / محمد حجازي الناطق الرسمي للغرفة الامنية بنغازي.. بانه تم نزول القوات الخاصة منذو قليل وبشكل كبير في شوارع مدينة بنغازي هذا و تقوم القوات الخاصة  بتفتيش الكامل حتي للسيارات التي تقل  العائلات.. لذ نرجو علي كافة المواطنين ضرورة  التعاون معها...

ملخص لاجتماع القوى الوطنية المجتمعة بمدينه #شحات #ليبيا

ليبيا المستقبل
تقرير - اسامة الجارد: نظرا لما تمر به البلاد من ظروف حالكة.. وحالة من الاحـداث الشائكة والمواقف العصيبه.. وحالة من التواطؤ المتمثلة فى المعنيين بإدارة شؤون البلاد سواء رئاسة الاركان اورئاسة الحكومة مما اثرت سلبا على كونها وكيانها وافقدت شعبها امنهم وامانهم.. ولذا شرع بعض النشطاء من كافة المدن فى اقليم برقه من عسكريين ومدنيين فى عقد اجتماع تمهيدى لهم اليوم فى مدينة (شحات) للمؤتمر الذى سيعقد يعد شهر رمضان فى مدينة (بنغازى).... واليكم جزء من مقتطفات الاجتماع
كلمة الشيخ الصديق الغيثى:
• ان ما يحصل فى ليبيا سببه القوى السياسية المتصارعة على السلطة من احزاب سياسية وكتل ذات مرجعيات ايدولوجية
• يجب بناء جيش وامن وطنى حقيقي وحل كل الكتائب ذات الولاءات الجهوية وكذلك الكتائب التى بنيت على فكر معين
• الفهم المعتل للدين الاسلامى من الطرفين سواء المواطن اوالمنظرين لهذا التوجة هومن اوجد حاله من الشرخ بينهما ..فى حين ان الليبيين اجماعا من المسلمين ولا يستحق بلد مسلم كليبيا كل هذا الجدل واللغط الدائر
• لابد من تشكيل فى هذا الظرف غرف عمليات امنية مشتركة فى اقليم برقة تدير وضعها الامنى بنفسها من تلقاء نفسها ولا بد من اختيار اعضائها بعناية!!
وكذلك كانت كلمات لعسكريين ونشطاء سياسيين من مختلف مدن اقليم برقة لا تختلف كثيرا عن ما اثارها الشيخ الصديق المبروك.. الا ان د / عبدالحميد جبريل الحاسي اثار فى كلمته عن ظرورة العودة الى دستور الاستقلال لانه سيحسم الكثير من نقاط الجدل خصوصا:
• فى مسالة تطبيق الشريعة
• والغاء النظام المركزى
• وحقوق الاقليات العرقية فى ليبيا
• وحقوق المراة
وقال السيد (جبريل) ان كل هذه النقاط تضمنها دستور الاستقلال إلا فى بعض المسائل القانونية التى تحتاج الى تطوير
 كذلك تطرق العقيد حامد الحاسي الى المنزلق الامني التى تعانى منه البلاد وتطرق الى وجود الاقليم فى وسط بؤر متوترة جنوبا فى مالى وغربا تطرق الى دور تنظيم القاعدة فيما عرف بالمغرب الاسلامى وشرقا تنامى التيارات المتطرفة فى سيناء
وعرض العقيد (يوسف ابوعيسول) خطة مطولة تفصيلية لتدابير مواجهة ازمة الاغتيالات وقال: أن هذة الخطة لن تكون الأولى ولن تكون الأخيرة بالتأكيد.. حيث يتوجب حتى في حالة نجاحها فرض خطط قادمة تناسب المراحل اللاحقة. وفي سياق الحديث عن الجانب الأمني
وقال الشيخ سليمان الفيتورى معقبا على العقيد يوسف الحاسي: أن هناك ما يمكن أن نسميه " ثقافة أمنية" وهي أن العديد من المؤسسات والقرى والبلدات والأحياء السكنية والوحدات الاجتماعية مثل القبائل والعشائر والبيوتات والعوائل  بل وحتى الأشخاص كل حسب أهميته ان يضع خطته الأمنية لنفسه دون ضجة إعلامية وسابق إنذار.. فبعض القبائل لابد ان تخلق تفاهمات لها مع القبائل المجاورة  من أجل صد أي هجوم معادي ضد أطراف وأهداف ارهابية..... ونوة من ضمن الحضور الى المبادرة والاسراع بتشكيل قوة من القبائل تعمل على حفظ الامن فى المدن ونوه الى ارتفاع معدل الجريمة المتزايد..... وكانت هناك كلمات كثيرة ومن ضمن النقاط التى تم تدارسها والاتفاق عليها:
1 – الرجوع الفورى الى الدستور لعام 1951 الغير معدل
2 – اسقاط الحكومة القائمة وحل المؤتمر الوطنى وتشكيل حكومة انقاذ وطنية
3 – البحث فى قضية الاغتيالات وتدارس فكرة تشكيل فرق امنية لحماية المواطنين من القبائل لتامين المراكز الحيوية والحدود فى حالة عجز الدولة عن اداء مهامها ومقارعة الارهاب والتطرف المستشري

الانتهاء من تشغيل مشروع الربط الإلكتروني بين #ليبيا و #مصر

قال وزير القوى العاملة والهجرة المصرية كمال أبو عيطة إن العلاقات بين مصر وليبيا ستشهد في الفترة المقبلة، مزيداً من التنسيق والتعاون خاصة في مجال تشغيل العمالة المصرية. وأوضح أبو عيطة- خلال لقائه السفير الليبي بالقاهرة محمد فايز جبريل، أن الانتهاء من تشغيل مشروع الربط الإلكتروني بين البلدين، سيسهل كثيراً من عملية تنقل العمالة المصرية للمساهمة في إعادة إعمار ليبيا، إلى جانب الاتفاق على سفر فريق فني من وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية إلى ليبيا، لتدريب الفريق الليبي على آليات تشغيل هذا النظام. وتسلّم أبو عيطة “CD” من السفير الليبي، يحتوى على أسماء الشهداء المصريين الذين قُضوا خلال فترة الثورة الليبية، تمهيداً لصرف التعويضات اللازمة طبقًاً لما تم الاتفاق عليه من قبل. وأكد أبو عيطة أنه تم الانتهاء من إعداد ملف كامل، للمصريين المتضررين من العودة أثناء الثورة الليبية، لبحث صرف مستحقاتهم. من جانبه، أكد السفير الليبيبالقاهرة محمد فايز جبريل، أن سوق العمل الليبي من المقرر أن يستوعب عدداً كبيراً من العمالة المصرية الجديدة، كما تم إعطاء مهلة لتوفيق أوضاع العمالة المصرية الموجودة حالياً في ليبيا، وتم تمديد عملها حتى 15 أغسطس المقبل. وأشار جبريل إلى أنه تم تشكيل لجنة لتلقي الشكاوى والتظلمات بالسفارة الليبية لبحثها، ومحاصرة التأشيرات المزورة التي ظهرت مؤخراً والحد منها، وذلك بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية.
المصدرقورينا الجديدة- المصري اليوم

#ليبيا العفو الدولية: ينبغي أن يكون التحقيق في مقتل المسماري وافيا ومستقلا

دعت منظمة العفو الدولية السلطات الليبية إلى الإيفاء بتعهدها المتعلق بإجراء تحقيق في حادثة مقتل الناشط السياسي المحامي عبدالسلام المسماري في بنغازي في 26 يوليو. وقالت المنظمة، “يجب أن يكون ذلك التحقيق وافياً ومستقلاً، وأن تتمتع لجنة التحقيق بكافة الصلاحيات والموارد الضرورية لجعل التحقيق فعالاً، بما في ذلك توفير الحماية للشهود. كما يتعين على السلطات التأكد من حماية النشطاء الآخرين المعرَّضين للخطر”. وقالت، “إن الفشل في تحقيق العدالة في أول حادثة قتل مستهدف ذي دوافع سياسية لناشط يمكن أن يشكِّل سابقة خطيرة وأن يكون له تأثير مدمر على العمل الحيوي للمجتمع المدني الليبي، بمن في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان”. وكان أحد المسلحين قد أطلق النار على عبدالسلام المسماري من سيارة أمام مسجد بوغولة بمنطقة البركة في بنغازي، فأصابه في القلب وفارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى. وكان عبدالسلام المسماري من مؤسسي “ائتلاف 17 فبراير” الذي تولَّى عملية التنسيق بين جماعات المعارضة في بنغازي إبان الانتفاضة التي أطاحت بحكم القذافي. وفي الأشهر الأخيرة، كان صريحاً في انتقاده لجماعة الإخوان المسلمين، ولعب دوراً نشطاً في تنظيم المظاهرات السلمية المناهضة للهجمات التي شنتها المليشيات ضد مؤسسات الدولة، وفي توثيق الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات ضد المحتجين، وفي الدعوة إلى إرساء سيادة القانون. وإبان حكم القذافي لعب المسماري دوراً مهماً في دعم المطالب المتعلقة بالكشف عن الحقيقة وإحقاق العدالة لعائلات أكثر من 1200 ضحية من ضحايا عملية القتل الجماعي التي اقتُرفت في سجن أبو سليم في عام 1996. ويساور منظمة العفو الدولية قلق لأن السلطات لم تُجر تحقيقات فعالة في موجة عمليات القتل ذات الدوافع السياسية التي وقعت في شرق ليبيا منذ عام 2011، وخصوصاً في مدينتي درنة وبنغازي. ووفقاً لمنظمات حقوق الإنسان الليبية، فإن ما لا يقل عن 50 شخصاً من ضباط الأمن السابقين والحاليين، ممن خدم معظمهم في أحد أجهزة الأمن المتعددة التي كانت تعمل إبان حكم القذافي، قد قُتلوا بالرصاص أو استُهدفوا بعمليات تفجير على أيدي جناة مجهولي الهوية منذ أغسطس2011. وقالت العفو الدولية، “إن فشل السلطات الليبية في إجراء تحقيق فعال في حادثة قتل عبدالسلام المسماري من شأنه أن يسهم في تغذية مناخ الإفلات من العقاب وانعدام القانون في البلاد وتسهيل القيام بمزيد من أعمال القتل غير المشروع والاعتداءات على المؤسسات القضائية في البلاد”. وبعد مرور يومين على مقتل المسماري، وقع تفجيران منسَّقان أسفرا عن حدوث أضرار كبيرة بمبنى محكمة شمال بنغازي، وفي مكتب المحامي العام وفرع وزارة العدل في بنغازي. وقد وقع التفجيران عشية يوم الأحد في 28 يوليو وأدى إلى إصابة 43 شخصاً بحسب معلومات وزارة الصحة. وقد شُنت تلك لهجمات عقب وقوع انفجار أمام مجمع المحاكم في سرت في 23 يوليو، أدى إلى تدمير المبنى جزئياً. وقالت، إنها ترحب بتعهد الحكومة العلني بإجراء تحقيق في حادثة مقتل عبدالسلام المسماري وتقديم الجناة إلى ساحة العدالة. كما تشير إلى إعلان رئيس الوزراء أن حكومته ستطلب من المجتمع الدولي دعماً تقنياً في مجال إجراء فحوص الطب الشرعي، وتشير أيضا الى اتخاذ السلطات الليبية إجراءات عاجلة لفحص مسرح الجريمة. وأضافت، أن السلطات يجب أن تتابع هذا الأمر بضمان منح الصلاحيات وتوفير الخبرات والموارد الضرورية للجنة التحقيق، وتشمل توفير الحماية الفعالة للشهود. كما ينبغي توفير الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين الذين ما برحوا يواجهون التهديدات والترهيب من قبل المليشيات وغيرها على نحو متزايد.
المصدر: قورينا الجديدة

#ليبيا ثوار ومؤسسات المجتمع المدنى " التبو وامازيغ الصحراء " الطوارق " بالمنطقة الجنوبية يعلنون رفضهم لقانون الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور .

سبها 3 اغسطس 2013 ( وال ) - عبر ثوار ومؤسسات المجتمع المدنى " التبو وامازيغ الصحراء " الطوارق " بالمنطقة الجنوبية عن رفضهم لقانون الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور . واوضحوا فى بيان لهم تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه ان الشعب الليبى عان من الاستبداد والدكتاتورية سنينا وخلف هذا الظلم الاقصاء والتهميش والاستبعاد حتى السابع عشر من فبراير حيث اشعل ثورة هزت وهدمت اركان النظام والاستبداد وعاد الليبيون احرارا كما ولدوا . وقالو فى يبانهم ان عدم نظر المؤتمر الوطنى العام فى حقوق الاقليات وتعزيزها وحمايتها فى الدستور المرتقب يعتبر تهديدا للسلم الاجتماعى ولا يحقق العدالة والمساواة ولا يحقق الاستقرار وسيتحمل المؤتمر الوطنى تبعاته . وأعلنوا في بيانهم ان ابناء الصحراء من التبو وامازيغ تينيرى ( الطوارق ) فى الجنوب يرفضون هذا القانون الذى لا يلبى رغباتهم وتطلعاتهم ويؤكدون على ما جاء فى البيان المشترك الصادر من التجمع الوطنى التباوى والمجلسين الاعلى للطوارق والامازيغ بشان الانسحاب من الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور . واكدوا في بيانهم مقاطعتهم للجنة الستين ترشحا وانتخابا ، مشددين على ضرورة تعديل الاعلان الدستورى ليضمن مبدأ التوافق وضمان حقوق الاقليات الدستورية ، وعلى رفض اية حلول بديلة او قوانين مسيسة بهدف تضييع الحقوق الدستورية للاقليات . ( وال .. سبها

عشرة قتلى بانفجار بقنصلية هندية ب #أفغانستان

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر عسكرية أن عشرة أشخاص قتلوا وجرح عشرون آخرون في تفجير استهدف صباح اليوم السبت القنصلية الهندية بمدينة جلال آباد القريبة من الحدود الباكستانية. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أعقبه إطلاق نار لمدة ساعة على الأقل.
 
وقال مراسل الجزيرة إنه مع عدم إعلان المسؤولية فإن المراقبين يشيرون أيضا إلى قوى خارجية تصفي حساباتها على الأراضي الأفغانية، وفي مقدمة هذه القوى "العدوان اللدودان: الهند وباكستان"، خاصة أن البعثات الدبلوماسية الهندية كانت أهدافا لهجمات سابقة في أفغانستان.
وقال قائد شرطة ننغرهار محمد شريف أمين إن مهاجما فجر سيارة محملة بالمتفجرات خارج القنصلية والمسجد المجاور. وكانت القنصلية هي الهدف المقصود، حسب قوله، ولكن كان معظم الضحايا من المسجد.
وذكر باز محمد -وهو مسؤول صحي كبير في محافظة ننغرهار- إن الضحايا من المدنيين، باستثناء واحد من الجرحى وهو جندي أفغاني.
ويأتي هذا التفجير وسط التحذيرات التي أطلقتها وزارة الخارجية الأميركية لمواطنيها حول العالم من احتمال قيام تنظيم القاعدة أو الجماعات المتحالفة معه بشن هجمات "إرهابية" خاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أعلنت إغلاق بعثاتها الدبلوماسية بالعديد من دول العالم لدواع أمنية يوم الأحد وربما في الأيام التي تليه.
وقالت الخارجية في بيان لها إن المعلومات تشير إلى أن القاعدة والمنظمات التابعة لها مستمرة في التخطيط لهجمات إرهابية في هذه المنطقة وما وراءها وإنهم يركزون الجهود من أجل تنفيذ هجمات في الفترة من الآن وحتى نهاية الشهر الجاري.
المصدر:الجزيرة + وكالات

#ليبيا اختتام المسابقة القرآنية الثانية على مستوى مدينة #ترهونة بمشاركة " 80 " متسابق .

ترهونة 3 أغسطس 2013 ( وال ) - اختتمت مساء امس الجمعة بالمسجد العتيق فعاليات المسابقة القرانية الثانية لحفظ القران الكريم بمشاركة عدد ( 80 ) متسابق والتي نظمها مكتب وزارة الاوقاف ترهونة برعاية صندوق الضمان الاجتماعي فرع النقازة . وافاد الشيخ " منير عبدالقادر " رئيس لجنة التحكيم بهذه المسابقة مراسل وكالة الانباء الليبية بأن جوانب المسابقة كانت في حفظ القرآن الكريم كاملا ، وحفظ نصف القرآن الكريم ، وحفظ ربع القران الكريم ، وحفظ الاجزاء الثلاثة الاخيرة من القرآن الكريم ، وحفظ جزء عم من القرآن الكريم ، واقيمت فعالياتها خلال الفترة من 20 الى 24 رمضان . هذا وسيقام مساء الثلاثاء القادم الموافق 28 رمضان احتفالا لتكريم الفائزين في هذه المسابقة . ( ترهونة.. وال )

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 3 أغسطس 2013 ( وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم السبت الموافق 3 - 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - تتكاثر السحب على بعض مناطق غرب ليبيا مع احتمال سقوط امطار خفيفة ومتفرقة بينما يبقى الطقس مستقر على مناطق شرق ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا مع احتمالية سقوط امطار خفيفة على بعض مناطق الساحل ، والرياح شمالية خفيفة الى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 32 ) درجة مئوية على الساحل وتتراوح ما بين ( 33 - 36 ) درجة على الدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية الى قليلة السحب ، والرياح شمالية إلى غربية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين( 29 ـ 34 ) درجة مئوية علىالساحل بينما تتراوح ما بين ( 36 - 40 ) درجة على الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر من حين لاخر مع احتمال بسيط لسقوط امطار خفيفة ومتفرقة هذا اليوم ، والرياح شمالية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 40 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة ،والرياح شمالية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 37 ـ 40 ) درجة مئوية . .. ( وال ) ..

MENA security alert closes #US embassies tomorrow for one day – including #Tripoli

Tripoli, 3 August:
The United States issued a security alert on Thursday to its citizens in the MENA region, leading to the closure of its embassies on 4th August, including its Tripoli embassy.
The first warning was published by the US State Department on 1st August stating that “The Department of State has instructed certain U.S. Embassies and Consulates to remain closed or to suspend operations on Sunday, August 4. The Department has been apprised of information that, out of an abundance of caution and care for our employees and others who may be visiting our installations, indicates we should institute these precautionary steps. Embassy Tripoli will be closed on Sunday, August 4. U.S. citizens requiring emergency assistance should call the Duty Officer at 218-91-379-456”.
The statement would not reveal any details on the potential threat saying that “The Department, when conditions warrant, takes steps like this to balance our continued operations with security and safety. However, beyond this announcement we do not discuss specific threat information, security considerations or measures, or other steps we may be taking”.
On the 2nd August, the US embassy’s Tripoli website further added under the heading Travel Warning Worldwide “ The Department of State alerts U.S. citizens to the continued potential for terrorist attacks, particularly in the Middle East and North Africa, and possibly occurring in or emanating from the Arabian Peninsula. Current information suggests that al-Qa’ida and affiliated organizations continue to plan terrorist attacks both in the region and beyond, and that they may focus efforts to conduct attacks in the period between now and the end of August. This Travel Alert expires on August 31, 2013”.
The statement further added that the US “continue to work closely with other nations on the threat from international terrorism, including from al-Qa’ida. Information is routinely shared between the U.S. and our key partners in order to disrupt terrorist plotting, identify and take action against potential operatives, and strengthen our defenses against potential threats.
The statement advised all US citizens to register their presence in Libya with their embassy: “We strongly recommend that U.S. citizens traveling to or living in Libya enroll in the Department’s Smart Traveler Enrollment Program (STEP) website. STEP enrollment ensures you receive updated information on travel and security within Libya, and makes it easier for the U.S. embassy or nearest U.S. consulate to contact you in an emergency.
For further information, U.S. citizens should consult the Department of State’s Country Specific Information for Libya.”

  libya herald.

#Qaddafi loyalists at risk of ‘revenge’ death sentences: Amnesty International

Tripoli, 3 August 2013:
“Hundreds of former soldiers and supporters of Colonel Muammar Qaddafi are at increased risk of the death penalty”, said Amnesty International (AI), following the sentencing of a former Qaddafi minister to death.
Ahmad Ibrahim, a former Education Minister in Qaddafi’s government, was sentenced to death by the Misrata Court of Appeals on Wednesday 31 July along with five other men. He was charged with incitement to discord and civil war and undermining state security during the conflict.
Thousands of detainees are being held in relation to the 2011 conflict, including members of Qaddafi’s former security forces and others perceived as loyalists. “Many are in danger of receiving similar sentences as courts process their cases in the coming months” added AI.
“While the victims of war crimes and human rights violations have the right to see justice being done, justice must not turn into revenge. The trials of former Qaddafi loyalists are a test for Libya’s judicial system,” said Philip Luther, Director for the Middle East and North Africa at AI.
“The death penalty is the ultimate denial of human rights, and can never be justified, regardless of the crime or the offender. This ruling is a setback for human rights in Libya and undermines the achievements of Libyan civil society since the end of al-Gaddafi’s rule.” Luther added.
“Ahmad Ibrahim is the first senior official under the previous government to be sentenced to death. The sentences will have to be upheld by the Supreme Court before an execution can take place, but there is a real concern that they may signal a move towards resuming executions”, AI said.
“On 5 June, the Military Court in Misrata sentenced to death two soldiers on charges of opening indiscriminate fire on civilians in April 2011. This followed death sentences for five soldiers last November by the Military Court of Benghazi. Military jurisdictions should never have the power to impose the death penalty”, added AI.
“Among the most prominent loyalists facing trial is Qaddafi’s son, Saif al-Islam, who is due to go on trial in Libya later this month. Libya has appealed a ruling by the International Criminal Court (ICC) to hand him over to be tried on two counts of crimes against humanity for his alleged role in the 2011 conflict”.
“Serious concerns about access to fair trials in Libya remain due to the precarious security situation. Arbitrary detention and enforced disappearances by militias continue. The use of torture and other ill-treatment in detention facilities is widespread”, AI reports.
”State institutions, including courts, have been attacked. Lawyers, judges and prosecutors continue to be threatened regularly. In some cases, those representing individuals accused of being Qaddafi supporters have been abducted or subjected to physical harm”.
“It is doubtful that Libya’s judicial system can be truly independent and impartial under such circumstances,” said Philip Luther.
“The last known judicial executions in Libya were carried out in 2010, when at least 18 death sentences were implemented. Under Qaddafi, executions were regularly carried out by firing squads. The drafting of a new Penal Code, which among other things aimed at limiting the scope of the death penalty, had begun under Qaddafi, but was never completed. Libya’s courts have been slowly resuming imposition of death sentences since 2012”, AI noted.
“The new Libyan authorities must do better than the ones under Qaddafi. A moratorium on executions should be adopted immediately, as a first step towards abolition,” said Philip Luther.
“Since the end of the conflict, the death penalty has remained in force for a wide range of crimes, including activities that amount to the peaceful exercise of the right to freedom of expression and association.
In a worrying trend, Libyan courts have resumed imposing death sentences in ordinary criminal cases, unrelated to the 2011 conflict, as well. In March five men were sentenced to death by the Criminal Court in Bengahzi for killing four bank staff in Tobruk in May 2012”.
“Amnesty International opposes the death penalty in all cases without exception”, concluded the statement.
libya herald.

#ليبيا تحالف القوى الوطنية يعلن تجميد مشاركته في العملية السياسية لحين إقرار الدستور .

طرابلس 3 أغسطس 2013 (وال) - أعلن تحالف القوى الوطنية عن تجميد مشاركته في العملية السياسية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة لحين إقرار الدستور. وقرر التحالف في بيان له تلاه في مؤتمر صحافي رئيس كتلة تحالف القوى الوطنية في المؤتمر الوطني " توفيق الشهيبي " ترك الخيار لأعضائه في المؤتمر العام والحكومة المؤقتة في الاستمرار كأفراد من عدمه. وقال الشهيبي إن "التحالف سيعمل على إعادة بناء كيانه بعيدا عن الايدولوجيا وسيسعى للمساهمة في بناء الدولة التي يتساوى فيها الليبيون في حقوقهم.. دولة القانون التي لم تولد بعد". ( وال )

جماعة #الأخوان المسلمين الليبية تعبر عن إدانتها لسلسلة الاغتيالات والتفجيرات الممنهجة التي شهدتها مدينة #بنغازي.

بنغازي 3 أغسطس 2013 (وال) - عبرت جماعة الأخوان المسلمين في ليبيا عن إدانتها لسلسلة الاغتيالات الممنهجة والتفجيرات والأعمال التخريبية التي شهدتها مدينة بنغازي واعتبرتها تصعيد خطير يستهدف إشاعة الفوضى وإجهاض ثورة السابع عشر من فبراير . ودعت الجماعة بحسب بيان لها نشر أمس على موقعها الالكتروني كافة الشرفاء من أبناء الشعب الليبي إلى توخي الحذر والوعي بخطورة الموقف وضرورة التلاحم والوقوف صفاً واحدا للتصدي لما وصفته بالمؤامرة التي تسعي إلى إعادة إنتاج النظام السابق . وأكدت الجماعة أن خطورة الموقف الراهن تتطلب تكاثف والتفاف أبناء الوطن حول المؤسسات الشرعية التي أفرزتها الانتخابات والآليات الديمقراطية ودعتهم إلى دعمها وحمايتها باعتبارها تشكل حجر الزاوية في بناء الدولة الليبية الجديدة . وحذرت الجماعة من خطورة الانجرار وراء أية مبررات لإسقاط المؤسسات الشرعية أو التفريط فيها . ( وال )

#ليبيا المتحدث باسم حرس المنشات النفطية يعلن قرب التوصل لتسوية لفك الاعتصامات بالمنشآت النفطية.

طرابلس 3 أغسطس 2013 (وال) - أعلن المتحدث باسم حرس المنشات النفطية أمس الجمعة أن مفاوضات تجري مع المعتصمين في عدد من المنشات النفطية بشأن فك الاعتصام والتوصل لتسوية بين الطرفين. ونقلت وكالة أنباء رويترز عن وليد حسن قوله " إن هناك لجانا معنية بالتفاوض مع المحتجين وأن هناك علامات تشير إلى امكانية تسوية الامر اليوم السبت ". وذكرت الوكالة أن الاعتصامات التي بدأت يوم الاحد تسببت في اغلاق مينائي السدرة ورأس لانوف في شرق ليبيا مما أدى الى انخفاض الصادرات الى نحو 425 ألف برميل يوميا مقارنة مع مستويات سابقة زادت عن مليون برميل يوميا ، مشيرة إلى هذه أن الاعتصامات تنذر بتعطيل شريان الحياة الاقتصادي للبلاد وتقلص ايرادات الدولة. وأظهر مسح أجرته الوكالة أن الاعتصامات التي يشهدها قطاع النفط الليبي أدت الى خفض الانتاج الشهر الماضي الى 15ر1 مليون برميل يوميا مقارنة مع 3ر1 مليون برميل يوميا في الشهر السابق. وكان انتاج ليبيا تعافى تقريبا قبل الاعتصامات الى المعدلات التي شهدتها البلاد قبل ثورة 17 فبراير والتي بلغت 6ر1 مليون برميل يوميا. ..(وال)..

اغتيال ضابط بشرطة #سبها هو وابنه بمنطقة الصابري بمدينة #بنغازي .

بنغازي 3 أغسطس 2013 (وال) - تعرض ضابط شرطة بمديرية الأمن الوطني بمدينة سبها لعملية اغتيال أسفرت عن مقتله هو وابنه البالغ من العمر خمسة عشر عاماً ليلة أمس الجمعة بمنطقة الصابري بمدينة بنغازي . وأوضح مصدر امني مسؤول لوكالة الأنباء الليبية أن الضابط يدعى " فوزي عيسى الاوجلي " وان عملية إغتياله وأبنه تمت بواسطة عبوة ناسفة زرعت في مركبتهم الآلية التي انفجرت بهما ليلة أمس الجمعة بمنطقة الصابري بمدينة بنغازي . ( وال- بنغازي )

ائتلاف ثورة 17 فبراير ب #بنغازي ينظم حفل تأبين للمناضل الشهيد " عبدالسلام المسمارى " .

بنغازى 3 أغسطس 2013 ( وال ) - نظم إئتلاف ثورة 17 فبراير المؤسس بالتعاون مع لجنة محاميى بنغازى والمنظمة الليبية للقضاء الليلة الماضية حفل تأبين لشهيد الوطن والكلمة الأستاذ المحامى " عبدالسلام المسمارى " بمجمع الفضيل السياحى بمدينة بنغازى . وشهد حفل التأبين إلقاء العديد من الكلمات التى تناولت دوره النضالى فى التحريض على الثورة ضد النظام السابق ودفاعه عن الثورة وأهدافها وسعيه لتحقيق أهدافها ومنعها من الانحراف عن مسارها . كما تناولت الكلمات المواقف الشجاعة للشهيد ووقوفه ضد الجرائم المشينة التى كانت ترتكب فى عهد النظام السابق ، اضافة الى دعمه لمطالب أسر ضحايا مذبحة أبو سليم وإشتراكه فى الوقفات الاحتجاجية التى تطالب بالحقوق المشروعة للشعب الليبى . كما تناولت الكلمات شخصية الشهيد التى تتميز بالصدق والإخلاص فى العمل والعفة والوطنية وميله كونه ناشط حقوقى للأدب والشعر والقصة القصيرة ونضاله الوطنى ومطالبته بالعدالة وحقوق الانسان للجميع وسعيه لبناء دولة القانون والمؤسسات . وحضر حفل التأبين وزراء العدل والثقافة والمجتمع المدنى وحشد كبير من أعضاء إئتلاف 17 فبراير والمنظمة الليبية للقضاء والمحامين بمدينة بنغازى وعدد من مؤسسات المجتمع المدنى وأسرة وأقارب الشهيد . يذكر أن المنضل الشهيد الأستاذ المحامى عبدالسلام المسمارى منسق إئتلاف 17 فبراير المؤسس من مواليد 1959ومتزوج وله خمسة أبناء , درس بكلية القانون جامعة بنغازى عام 1985وتحصل على ليسانس قانون للعام الجامعى 88 - 89 والتحق بمعهد القضاء ( الدفعة الثالثة ) وعين فى جهاز النيابة العامةعام 1990 ورقى للقضاء عام 1998 وعمل محاميا منذ العام 2001 وعرف الشهيد بنشاطه الحقوقى مند أن باشر عمله فى السلك القضائى وكان من رجال القضاء الذين عرفوا بالنزاهة والحيدة والكفاءة . وبعد إلحاقه بالمحاماة تحرر من قيود الوظيفة والتزامات القضاء حيث تصدر المشهد النضالى فى جميع القضايا الحقوقية متحديا النظام الديكتاتورى السابق ونشر العديد من المقالات وكتب فى أكثر من موقع الكترونى منتقدا ومعبرا عن رأيه وله عديد المواقف النضالية والوطنية المشرفة . ( وال .. بنغازى )

ضباط #ليبيا يحتجون على رئيس الأركان الجديد

خالد المهير-طرابلس
حين كان رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين ينصب العقيد عبد السلام جاد الله العبيدي رئيسا لأركان الجيش الليبي يوم الأربعاء الماضي، كانت مجموعة من الضباط تخطط لإطلاق رئاسة أركان موازية تشرف على تعيين الرئيس، وطلبت في أول بيان رسمي لها تجميد قرار المؤتمر الوطني تعيين جاد الله.
بوادر أزمة
وفيما يبدو أنها بوادر أزمة داخل مؤسسة الجيش الليبي بين رئيس الأركان جاد الله الذي تعهد في أول تصريح له عقب ترقيته إلى رتبة لواء ببناء جيش وطني قادر على حماية ليبيا، وبين الضباط الذين يقولون إنه غير قادر على بناء المؤسسة العسكرية، أكد رئيس أركان الجيش السابق سالم أقنيدي للجزيرة نت استياء الضباط لتعيين ضابط برتبة عقيد في هذا المنصب.
وحسب أفنيدي فإن الضباط لديهم هيئة عسكرية تحل محل رئيس الأركان مكونة من 15 ضابطا عرضوا أفكارهم على رئيس المؤتمر الوطني العام بوسهمين واقتنع بها ووعدهم بتنفيذها، لكن الأخير لم يأخذ بها.
وقال إن الرأي الفردي لن يخدم المؤسسة العسكرية في الوقت الحالي، موضحا أن الهيئة الجديدة هي التي تشرف على تكوين الجيش إلى حين قيام الدولة.
وقال إن مجموعة -لم يحددها- تقود المؤتمر الوطني العام هذه الأيام، لم يستبعد أن تكون قد أثرت في قرار تعيين جاد الله، مشددا على أن المؤتمر لم يراع أقدمية الرتب العسكرية عند تعيينه، ومؤكدا أنه حذر في السابق لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني من التدخل في عمل الجيش، ولكن "لا حياة لمن تنادي".
وتوقع أقنيدي بشكل صريح رفض أوامر رئيس الأركان الجديد، مؤكدا أن الرتب الكبيرة في الجيش لن تنفذ الأوامر العسكرية وسترفض تعليماته.
الناطق الرسمي باسم الرئاسة طالب جميع منتسبي الجيش الليبي بالالتزام بما أصدره المؤتمر الوطني العام والالتفاف والتعاون مع رئيس الأركان الجديد
أقاويل بلا أدلة
وحاولت الجزيرة نت الحصول على رد رئيس الأركان اللواء جاد الله دون جدوى، لكن الناطق الرسمي باسم الرئاسة العقيد علي الشيخي طالب عبر صفحة رئاسة الأركان الرسمية على فيسبوك جميع منتسبي الجيش الليبي الالتزام بما أصدره المؤتمر الوطني العام والالتفاف والتعاون مع رئيس الأركان الجديد عبد السلام جاد الله الذي وصفه بأنه "أحد قادة الجبهات أثناء الثورة، وأحد منتسبي القوات الخاصة التي لها مكانة في نفوس الليبيين".

وفي حديثه للجزيرة نت، دافع رئيس لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام محمد الكيلاني عن قرارهم، داعيا إلى إبراز الأدلة ضد رئيس الأركان جاد الله، مؤكدا أن الأخير نفى صلته بجماعة الإخوان المسلمين المتهم بالانتماء إليها في اجتماع خاص بمقر المؤتمر الوطني، وأن المؤتمر الوطني "لن يعتد بالأقاويل بدون أدلة".
أما في رده على بيان الضباط، فقد دعاهم إلى الحوار والتشاور، مؤكدا أن اختيار رئيس الأركان جاء وفق معايير الكفاءة والنزاهة والوطنية، وأن اختياره جاء بعد فرز ملفات 40 مترشحا لهذا المنصب، مؤكدا أنه قاد العمليات العسكرية في جبهة البريقة إبان حرب التحرير الأخيرة.
وأكد العضو في هيئة الأركان التي تأسست قبل يومين في بنغازي فتحي المسماري أن الضباط وحدهم هم المختصون باختيار رئيس أركان من بينهم، وأن المؤتمر الوطني العام -أعلى سلطة تشريعية- ليس من اختصاصه تعيين الرئيس.
لكنه قال للجزيرة نت إنهم لا يودون الانفصال عن رئاسة أركان الدولة، واصفا اعتبار رئيس المؤتمر الوطني العام بوسهمين نفسه قائدا أعلى للقوات المسلحة بأنه نمط من أنماط نظام العقيد الراحل معمر القذافي، وأكد أن القراريعد مخالفة صريحة للقوانين العسكرية.
البوسيفي: رئيس الأركان الجديد
ليس له سلطان علينا (الجزيرة نت)
مؤامرة كبيرة
وتوقع آمر لواء حماية الجنوب عادل البوسيفي أن يسير رئيس الأركان جاد الله على نهج رئيس الأركان السابق اللواء يوسف المنقوش الذي قال إنه اتبع نهج القذافي بتهميش الجيش الليبي النظامي ودعمه للكتائب الأمنية التي كانت تعمل ضد ثورة الشعب الليبي.
وقال البوسيفي للجزيرة نت إنهم على علم بما يحاك في الخفاء وفي "كواليس" المؤتمر الوطني العام، مؤكدا أنهم يدركون حجم المؤامرة ضد الجيش الوطني الليبي، واصفا ليبيا بأنها دولة "محتلة" في غياب مؤسسة الجيش.
وردا على قرار المؤتمر الوطني قال البوسيفي إن أهل مكة أدرى بشعابها، مدافعا بشدة عن دورهم في الثورة التي أطاحت بالقذافي، وذلك في رده على اتهامهم بالهروب من جبهات القتال إلى تونس ومصر والبقاء في بيوتهم إلى حين إعلان تحرير ليبيا يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011.
كما وصف البوسيفي قرار المؤتمر الوطني العام بتعيين جاد الله بأنه "باطل" ولا يعتد به، "إذ لا يود المؤتمر الوطني احترام إرادة الضباط ورغبة الشعب"، مؤكدا أن رئيس الأركان الجديد ليس له سلطان عليهم.
المصدر:الجزيرة