السبت، 14 يونيو 2014

العراق _حجب خدمات الانترنت عن مدينة الموصل العراقية&

مواقع إلكترونية مواقع إلكترونية "أرشيفية"
اليوم االسابع

نينوى (الأناضول)
أفاد شهود عيان بأن خدمات الانترنت مقطوعة فى مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال العراق، وأطرافها منذ صباح اليوم .

وقال صحفى موصلى، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "خدمات الانترنت فى مدينة الموصل مقطوعة منذ صباح اليوم"، مشيرا إلى أنه تأكد من وجود ذات المشكلة لدى عدد من زملائه فى المدينة.

ورجح المصدر أن "تكون حكومة بغداد، هى من قامت بقطع خدمة الانترنت عن المدينة لأسباب أمنية".

وكانت الحكومة العراقية، حجبت أمس شبكات التواصل الاجتماعى على الانترنت وموقع الفيديوهات "يوتيوب" فى بغداد، وعدد من المحافظات، معللة ذلك بتطويق الاحتقان الطائفى بين العراقيين، بسبب الأحداث الأخيرة التى تعصف بالبلاد.

فلسطين _إطلاق صاروخ من غزة على جنوب إسرائيل&

صاروخ قسام صاروخ قسام "أرشيفية"

اليوم السابع
(الأناضول)
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية سماع دوى صافرات الإنذار مساء اليوم السبت فى محيط مستوطنات "حوف أشكلون" جنوبى إسرائيل جراء إطلاق صاروخ من غزة .

ليبيا _المفوضية تناقش سبل التعاون مع الوزارات الداعمة لها&

ليبيا المستقبل: ناقش المدير العام للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات عمر الهاشمي ومدير إدارة التوعية والعلاقات محمد النعاجي ومندوبو وزارات: الثقافة والخارجية والداخلية ومفوضية المجتمع المدني والحكم المحلي والتعليم ومندوب وكالة أنباء ليبيا متطلبات المرحلة الانتخابية. وبحثت المفوضية التعاون القائم بين المفوضية والوزارات الداعمة للعملية الانتخابية، ودعا الهاشمي إلى تسمية مندوبين من وزارات التعليم والاتصالات والنفط والداخلية والكهرباء لتسهيل التواصل بين وزاراتهم والمفوضية يوم الاقتراع. وأوضح مدير إدارة التوعية والعلاقات بالمفوضية محمد النعاجي خلال اجتماع عقد بمقر المفوضية اعتمادهم على القنوات الإعلامية لتوعية الناخبين، وأشار إلى أنه سيتم افتتاح المركز الإعلامي للمفوضية يوم 22 يونيو الجاري. وأعلن مندوب وزارة الداخلية أنه تم الانتهاء من إعداد الخطة الأمنية لتأمين العملية الانتخابية، مؤكدًا وصول المواد الانتخابية إلى مدن ليبيا جميعًا. وتابع بأن الداخلية تعمل على إعداد دليل لعمل الشرطة، لتثقيفهم بالدور المنوط بهم في الانتخابات. وأعلن مندوب وزارة الحكم المحلي أحمد المشاط أن وزارته أوقفت انتخابات مجالس البلدية إلى حين الانتهاء من انتخابات مجلس النواب.


ليبيا _اغتيال أحد أفراد القوات الخاصة في بنغازي&



ليبيا المستقبل: استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الجمعة، جثمان أحد أفراد القوات الخاصة (الصاعقة) بعد اغتياله من قبل مجهولين بمدينة بنغازي. وأفاد المكتب الإعلامي بالمستشفى بوصول جثمان فـوزي أحـمد محـمد وهو أحد القوات الخاصة وذلك بعـد إغتياله برصاصة فـي الـرأس بمنطـقة شـبنه، مشيراً إلى أنه فـي الخـمسينات مـن العــمر.

ليبيا _منع دخول مسافر ليبي مصر لخطورته&

ليبيا المستقبل

وكالات: قال مصدر رسمي بمطار القاهرة الدولي: "إن السلطات المصرية رحَّلت اليوم السبت راكبًا ليبيًّا إلى جهة قدومه من طرابلس". وأضاف المصدر أن الراكب "مسعود ل ت"وصل القاهرة على متن الخطوط الأفريقية، وبناء على معلومات تؤكد خطورته وبمراجعة بياناته تبيَّن وضع اسمه على قوائم المنع من دخول البلاد. وأمر مساعد وزير الداخلية مدير أمن المطار اللواء علاء الدين علي، بمنع الراكب من دخول البلاد، وتم اتخاذ قرار ترحيله.

ليبيا _العريض: الحوار هو الطريق الوحيد للاطراف المتنازعة فى ليبيا&

ليبيا المستقبل

وكالات: قال رئيس الحكومة التونسية السابق علي العريض في حديث مع قناة الجزيرة أمس الجمعة: إن "ما يحدث في ليبيا يشغلنا كثيرًا، فحدودنا مفتوحة معها، الليبيون الآن يزداد اقتناعهم بالحوار والاتفاق، نحن على صلة مباشرة بكل الأطراف هناك ونبذل الجهود للحوار والتأكيد على أن الحسم يجب ألا يكون بالسلاح"، ورجح العريض أن يتجه الليبيون إلى الاقتناع بذلك. وعلق العريض على قوة قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر قائلاً: لا يمتلك معلومات تستحق الذكر فيما يتعلق به، ثم عاد وقال: إن حفتر يحظى بدعم بعض الدول، مضيفًا "معلوماتي فقط أن هناك في ليبيا قوى كثيرة مسلحة ولا يمكن حسم القضايا بالسلاح". ونوه العريض بأن الخطر يأتي من انتشار السلاح والمجموعات الإرهابية التي استغلت الحرية الكبيرة وضعف الدولة فبدأت تخطط ضد تونس. محذرًا من أن الخطر يهدد الأمة كلها، ومن مصلحة الجميع ألا تتم تغذية العنف كبديل للحوار الوطني.

ليبيا _10 قتلى في غرق زورق مهاجرين قبالة ليبيا&

ليبيا المستقبل _روما : (أ ف ب) انتشلت عشر جثث اثر غرق زورق مهاجرين بعد، ظهر أمس الجمعة، على بعد 74 كلم شمال السواحل الليبية. كما اعلنت البحرية العسكرية الايطالية السبت. من جانب اخر تمكنت احدى سفن البحرية الايطالية المشاركة في عملية في المتوسط، من انقاذ 39 مهاجرا كانوا على الزورق المطاطي نفسه.

Libya _Philippine gov't allows travel exemptions for some Filipino workers in Libya&

globalpost

Philippine gov't allows travel exemptions for some Filipino workers in Libya
MANILA, June 14 (Xinhua) -- The Philippine government has approved travel exemptions for some overseas Filipino workers ( OFWs) who have existing and valid contracts with their employers in the strife-torn Libya, the Department of Foreign Affairs (DFA) said Saturday.
The Aquino administration specifically allows household service staff employed by diplomats in foreign embassies; those employed by the United Nations and other international organization; and OFWs working off-shore in oil rig platforms, provided that they will not pass through mainland Libya nor vacation there, the DFA said.
Filipinos working for multinational companies, government hospitals and schools, as well as for the Libyan National Oil Company, and those who are married to Libyan nationals are also allowed to return to the North African country, it added.
But the department said that these OFWs need to secure a letter from their employers "guaranteeing their safety, security, and repatriation in case the situation in Libya deteriorates and imminent danger to their lives and well-being is present."
Despite the travel exemptions, the agency said that crisis alert level 3, which calls for voluntary repatriation of Filipinos, remains in effect.

ليبيا _بان كي مون يعبر عن دعمه متري&

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (photo: )
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

بوابة الوسط
عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن دعمه التام لممثله الخاص رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا طارق متري.
ودعا السلطات الليبية إلى إجراء انتخابات سلمية في موعدها المقرر 25 يونيو الجاري.
وأفاد نائب الناطق باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان بأن "أنسميل تشدد على أهمية عقد لقاء حوار وطني، بغض النظر عن الخلافات والانقسامات بين ممثلي الأحزاب السياسية الليبية".
وأضاف أن المهمة الدولية "تتفهم بعض الشواغل وتؤكد احترام وجهات النظر المختلفة، لكنها تواصل حض كل الأطراف على العمل معًا لضمان بيئة سياسية وأمنية مناسبة لإجراء الانتخابات المقبلة، وتكرر التزامها العمل من أجل استقرار ليبيا وضمان التقدم في العملية الانتقالية".
وقال: إن الأمين العام أشاد بعمل "أنسميل في مجالات المساعي الحميدة وتيسير الحوار، الذي ينفذ بنزاهة وانفتاح على كل الأطراف الوطنيين المعنيين"، مشجعًا "جميع الليبيين على مواصلة العمل من أجل البحث عن حلول سياسية، من شأنها أن تستجيب للتطلعات المشروعة للشعب الليبي"، وجدد دعمه الكامل لممثله الخاص في ليبيا.
يأتي ذلك بالتزامن مع تظاهرة في بنغازي أمس الجمعة، نادت برحيل مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا طارق متري.

ليبيا _مظاهرات في طرابلس وبنغازي رافضة للعنف والإرهاب وللمطالبة بدعم الجيش والشرطة&

اخبار ليبيا
شهدت مدينتي #طرابلس وبنغازي بعد ظهر امس الجمعة مظاهرات حاشدة رافضة للعنف والأرهاب وللمطالبة بدعم الجيش والشرطة واستتباب الأمن في البلاد.
ودعا المتظاهرون الذين خرجوا بالتزامن في المدينتين إلى ضرورة التسريع بتفكيك التشكيلات الغير شرعية وتسليم اسلحتها للجيش الوطني بما يعجل الانتقال من الثورة الى بناء الدولة ومؤسساتها.
وعبر المتظاهرين عن رفضهم لمبادرة السيد" طارق متري" المبعوث المقيم للأمم المتحدة في ليبيا واستنكروا فتوى مفتى الديار الليبية تجاه المنضمين لما عرف بمعركة #الكرامة.
وجدد المشاركون في المظاهرة دعمهم وتأييدهم للعمليات العسكرية التي يقوم بها من وصوفهم بالجيش الليبي ضد معاقل الإرهابيين والتكفيريين في المدينة.
كما عبر المتظاهرين عن رفضهم القاطع لقرارات المؤتمر الوطني العام بشأن تكليف رئيس المؤتمر بمنصب القائد الأعلى للقوات المسلحة وقرار إقالة النائب العام" عبد القادر رضوان" وقرار تعيين المستشار" الصديق الصور".
وجدد المتظاهرين مطالبتهم بضرورة تفعيل مؤسسات الجيش والشرطة وتفعيل مؤسسات القضاء لإرساء وتأسيس قواعد الدولة الحديثة في ليبيا.

ليبيا _الصبحي يؤكد أن التسجيل الذي نسب إليه مفبرك ويدل على وجود مخابرات خارجية تشعل الفتنة&

اخبار ليبيا
أكد عضو المجلس البلدي المنتخب اجدابيا  سالم صبحي، أمس الجمعة، أن التسجيل الذي نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يشير إلى مكالمة بينه وبين شخص يدعى عبدالعظيم يدل على وجود أيدي خفية ومخابرات خارجية تقوم بالتنصت على المواطنين وتفبرك لكي تضرب الأطراف وتشعل الفتنة ويحدث ما لا يحمد عقباه في البلاد.
وأوضح صبحي – خلال مداخلة هاتفية له عبر إحدى القنوات المحلية – أن هذا التسجيل يبين وجود أناس يعملون لأجندة خارجية، مؤكداً أن هذا التسجيل مفبرك، إذ أنه تم دمج حديث لم يقوله مطلقاً مع حديث كان قد قاله في مكالمة سابقة.
وأشار إلى أن هناك رؤى ذُكرت خلال التسجيل تعبر عن قناعاته الخاصة ولكن هناك كلام ادخل على هذه الرؤى وغير معالم الكلام كُليا.
ونوه إلى أنه لم يتصل يوما بمدير مكتب الجزيرة في ليبيا، متسائلاً "كيف اتحدث مع مراسل في موضوع سياسي وهذا ما يوضح سذاجة الموضوع".
وكان قد نُشر تسجيل على مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى أنه حديث بين سالم صبحي وشخص يدعى عبدالعظيم عراقي الجنسية الذي اشتبه البعض في أنه مراسل قناة الجزيرة في ليبيا.
وكالة أنباء التضامن

ليبيا _حفتر: نريد دولة ديمقراطية تستند إلى الشريعة&

اللواء خليفة حفتر (photo: )
اللواء خليفة حفتر

بوابة الوسط
قال اللواء المتقاعد خليفة حفتر: "إن المؤتمر الوطني به خمسة عشر عضوًا ينتمون إلى تنظيم الإخوان، وللأسف تبيَّن أن لهم صلة بالإرهاب ويقودون عصابات في الخارج والداخل، وعندما وصلوا إلى موقع القرار كشَّروا عن أنيابهم واستخدموا القنوات السياسية في تسهيل مهامهم".
وتابع حفتر، في حواره مع صحيفة "عكاظ" السعودية، في عددها اليوم السبت: "أصبح المتطرفون يأتون من كل حدب وصوب إلى ليبيا ليوجهوا لها الضربات، مدعين أنهم أنصار المسلمين، والإسلام منهم براء، لأننا نحن أنصار الإسلام حقيقة وليس الأفغان أو الهنود أو غيرهم من الذين يأتون إلى هنا، فنحن المسلمون الحقيقيون ونحن أولى وأدرى بمشاكلنا وقضايانا، ولا يمكن أن يكون الدين الإسلامي وسيلة لقطع رقاب الناس أو اغتيالهم أو خطفهم أو تخويفهم وترهيبهم، وهذا الأمر يرفضه المجتمع الليبي، فهو مجتمع سني طيب ومسالم، وليس لديه مشاكل مع أي دولة أخرى، فلماذا يتعامل معه بهذا الشكل مجموعة من الإرهابيين الذين حلَّوا بنا في كل مناطق ليبيا في درنة وبنغازي وأجدابيا وجنوب طرابلس؟!".
وتابع: "نحن نريد دولة يسودها العدل والمساواة والديمقراطية، انطلاقًا من مبادئ الشريعة الإسلامية، وليس بطريقة مَن يسمون أنفسهم جماعات (أنصار الشريعة) المتطرفين الذين ركبوا الموجة على أكتاف الإسلام".
وأضاف: "نحن لا نقبل بأن تكون هناك حكومة أو مجلس نواب أو رئيس دولة أو غيره في ظل هذه الفوضى، ولابد لنا أن نقضي على هذه الفوضى وفي مقدمتها الإرهاب".
وتابع: "لابد من القضاء على العناصر المتطرفة التي تدعي الإسلام ممَن يطلقون على أنفسهم الإخوان المسلمين، هذه العناصر لابد من تحجيمها وجعلها بعيدًا عن السلطة، لأنهم بكل صراحة انتهازيون وأثبتوا انحيازهم وابتزازهم وسعيهم إلى فرقة الشعب".
وختم حفتر تصريحات قائلاً: "نحن نسعى إلى أن يتقدم الجيش الوطني الليبي وعملية الكرامة الصفوف؛ للقضاء على هذه البؤرة غير الصالحة، لكي تعود الأمور إلى نصابها الصحيح، فنحن نريد دولة قوية وليست هشة من دون أساس".

ليبيا _النائب العام الليبي يرفض قرار إقالته&

ليبيا المستقبل _قناة العربية: النائب العام الليبي يرفض قرار إقالته الصدِّيق الصور، خلفاً له، يخالف نصوص قانون نظام القضاء. واعتبر أن القرار يتعارض بشكل صارخ مع مبدأ الفصل بين السلطات. وطالب رضوان المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء باتخاذ موقف واضح تجاه المؤتمر، وإخباره بعدم الاختصاص في هذه المسألة.

Libya _Libyan hospital on verge of closure&

enca.

Staff members warn that the Tripoli Medical Centre is in shambles.
They say most essential equipment has stopped working and there's no money to replace it.
Ongoing violence is wreaking havoc with the country's health services.
Farid Al-Ferjani, engineer at the centre, said about eighty percent of the hospital infrastructure has collapsed and around ninety percent of the drainage network has decayed.
"We are also leaking steam and water on the ground floor," he said.

A number of companies are also refusing to work with the hospital due to debts incurred by the health ministry.

Libya _DFA announces travel exemption for OFWs returning to Libya&

gmanetwork

The Philippine government has approved travel exemptions for some overseas Filipino workers who need to return to strife-torn Libya due to existing contracts with their employers, the Department of Foreign Affairs said Saturday.

In a statement, the DFA said this was after consultations with the Department of Labor and Employment, Philippine Overseas Employment Administration, and Overseas Workers Welfare Administration.

According to the DFA, the OFWs allowed to return to Libya include:

- Household service staff employed by diplomats in foreign embassies
- OFWs employed by the United Nations and other international organizations in Libya
- OFWs working off-shore in oil rig platforms, provided that they will not pass through mainland Libya nor spend their vacation there
- OFWs working for multinational companies, government hospitals and schools as well as for the Libyan National Oil Company
- Filipinos married to Libyan nationals.

"These OFWs will also need to secure a letter from their employers guaranteeing their safety, security and repatriation in case the situation in Libya deteriorates and imminent danger to their lives and well-being is present," the DFA said.

It added the DOLE and POEA will soon announce when this will be implemented. They will also issue the guidelines to be followed to avail of the exemptions.

تركيا تغلق قنصليتها في بنغازي وتحذر رعاياها من السفر الي ليبيا لاسباب امنية &

وكالة الانباء الليبية

اسطنبول 14 يونيو 2014 ( وال) - أعلنت تركيا اغلاق قنصليتها العامة في مدينة بنغازي اعتبارا من اليوم السبت ، وجددت تحذيرها لرعاياها من السفر إلى ليبيا بسبب الاوضاع غير المستقرة في الكثير من المدن هناك. جاء ذلك في بيان اصدرته وزارة الخارجية التركية، ليلة امس الجمعة ، حسبما ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية اليوم السبت . وقال البيان أن القنصلية العامة التركية بمدينة بنغازي، ستعلق أعمالها اعتبارا من اليوم السبت نظرا للأوضاع الحساسة، التي تشهدها هذه المدينة الليبية، ومدن أخرى محيطة بها. ولفت البيان إلى أن أفراد القنصلية وموظفيها، سيواصلون أعمالهم من خلال مبنى السفارة التركية بالعاصمة الليبية طرابلس ، مناشدا الأتراك الموجودين في ليبياعدم السفر إلى بنغازي ، والمناطق الواقعة شرق البلاد. كما طلب البيان من الأتراك في ليبيا مغادرتها، إذا لم يكن بقاؤهم هناك ضرورياً للغاية ، وأوصتهم بالاستفادة من رحلات الطيران المستمرة بين اسطنبول، وبعض المدن الليبية والتونسية،¯من أجل مغادرة البلاد. وكانت الخارجية التركية قد وجهت تحذيرا مماثلا في الرابع من الشهر الجاري 

ليبيا _مجلس المفوضية يتابع مع رئيس غرفة العمليات وصول مواد الاقتراع إلى مقار اللجان الانتخابية &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 14 يونيو 2014 (وال)- تابع مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات خلال الاجتماع الذي عقده مع رئيس غرفة العمليات وصول مواد الاقتراع إلى مقار اللجان الانتخابية استعدادا لعملية الاقتراع المزمع إجراؤها يوم 25 يونيو الجاري. وبحث الاجتماع كيفية وصول وتسليم مواد الاقتراع إلى مراكز الانتخاب في مواعيدها المحددة، مع ضمان تأمينها، وكذلك الوضع الأمني لمراكز الانتخاب، وسبل دعمها حتى تجرى عملية الاقتراع في مناخ مطمئن ومريح للمواطنين. وأطلع رئيس المفوضية عماد السائح خلال الاجتماع على مستوى استعدادات اللجان وجاهزيتها ليوم الاقتراع، ومدى التقدم في النواحي الفنية واللوجستية والأمنية، حيث قدم رئيس وأعضاء الغرفة بعرض التقارير اليومية حول سير العمل وبحث كيفية حل بعض المشكلات المترتبة على الاتصالات . (وال

رياضة _تواصل مباريات كاس ليبيا لكرة اليد&

تواصل مباريات كاس ليبيا لكرة اليد

اخبار ليبيا 
-تتواصل هذه الايام مباريات كاس ليبيا لكرة اليد في المنطقتين الشرقية والغربية ، ففي المنطقة الغربية وصل فريقي الاتحاد والنصر زليتن للنهائي ، اما المنطقة الشرقية وصلت فرق الهلال والنصر وبنغازي الجديدة والكفاح لنصف النهائي .
ويوم الاثنين القادم يلتقي الهلال مع النصر في قاعة النجمة وبعدها يلتقي #بنغازي الجديدة مع الكفاح لتحديد طرفي نهائي المنطقة الشرقية .
اما المباراة النهائية لكاس ليبيا ستقام يوم 22 يونيو في #طرابلس بين المتاهل من المنطقة الشرقية والمتاهل من المنطقة الغربية لتحديد بطل كاس ليبيا لكرة اليد للموسم 2013-2014 وهو الموسم الذي توج النجمة ببطولة الدوري فيه .

ليبيا _الحكومة الليبية المؤقتة تستنكر تفجير بوابة برسس الأمنية ببنغازي&

تفجير بوابة برسس الأمنية ببنغازيتفجير بوابة برسس الأمنية ببنغازي
طرابلس - أ ش أ 
بوابة الشروق

استنكرت الحكومة الليبية المؤقتة، عملية التفجير التي تعرضت لها بوابة "برسس" شرقي مدينة بنغازي، والتي أسفرت عن إصابة ستة جنود من أفراد الجيش الليبي، أثناء قيامهم بواجبهم في حفظ الأمن.
وقالت الحكومة، في بيان لها، على موقعها الرسمي، اليوم السبت، إن هذا العمل الذي وصفته بالجبان لن يثنيها عن عزمها في مكافحة الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء والآمنين، وأنها ماضية في هذا السبيل حتى تحقيق الأمن في كافة ربوع ليبيا .
وأوضحت الحكومة أنها قامت باتخاذ كافة الإجراءات بشأن نقل الجرحى بواسطة الإسعاف الطائر لتلقي العلاج في الخارج.

مصر _سفير إثيوبيا: لا أزمة بين القاهرة وأديس أبابا وزيارة «السيسى» ستتناول «المصالح المشتركة»&

لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع وزير الخارجية الإثيوبىلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع وزير الخارجية الإثيوبى
الوطن _قال السفير الإثيوبى فى القاهرة محمود درير، إنه لا توجد أزمة بين مصر وإثيوبيا، وأضاف لـ«الوطن» أن الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى أديس أبابا ستتناول مختلف المجالات فيما يخدم المصلحة المشتركة، مشيراً إلى أن تاريخ العلاقات الدبلوماسية والشعبية بين البلدين ممتد لأكثر من 80 عاماً. وتوقع «درير» أن تتطور العلاقات بين البلدين بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد تولى «السيسى» رئاسة مصر. وأضاف أن وفداً دبلوماسياً شعبياً من إثيوبيا سيصل مصر خلال الأيام المقبلة، يضم مسئولين حكوميين وسياسيين وشخصيات عامة ورجال دين، ورجال أعمال وإعلاميين، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين على المستويين الحكومى والشعبى.
وقال خبراء مياه إن الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى إثيوبيا، الأمل الأخير لحل أزمة سد النهضة، وطالبوا بضرورة الإعداد الجيد للزيارة من الناحية الفنية والاقتصادية، وإعلان حسن النوايا من الجانبين، وأن يكون نهر النيل مساراً لتعزيز التعاون المشترك. وأكد الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى الأسبق، ضرورة أن تستعد مصر لكافة الاحتمالات التى سيقوم الجانب الإثيوبى بطرحها، بالإضافة إلى الأخذ فى الاعتبار كل ردود فعل تصدر من جانب أديس أبابا، موضحاً أن الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى إثيوبيا هى الأمل الأخير لحل الأزمة.
وقال إن على الرئيس المصرى ورئيس الوزراء الإثيوبى وضع هدف أمامهما، وهو أن الفوز فى اللقاء للجميع، وأن البلدين قادران على حل الخلافات فيما بينهما دون حاجة إلى تدخل دولى أو إقليمى، ثم التأكيد على حسن النية من الجانبين، بحيث تقوم مصر بالتأكيد على حسن نيتها فى دعم التنمية، وتؤكد إثيوبيا على نيتها بعدم الإضرار بحصة مصر المائية من خلال الاعتراف بحصة مصر فى مياه النيل من خلال الاتفاقيات التاريخية أو الممارسات المصرية فى استغلال مياه النيل طيلة الخمسين عاماً الماضية.
وأضاف أنه فى حال الاتفاق على ذلك تأتى التفاصيل وفى مقدمتها التفاوض المباشر بين البلدين حول سد أصغر يحقق نفس الفوائد لإثيوبيا ولا يضر بمصر، على أن تتعهد مصر بشراء الكهرباء المولدة من سد النهضة، موضحاً أنه على قائدى البلدين تناول القضايا الإقليمية وفى مقدمتها العمل معاً نحو تحقيق الاستقرار والرفاهية لشعبيهما وتحقيق استقرار السودان والجنوب ونزع فتيل الأزمة، والعمل على تعزيز التعاون الثقافى والصناعى بين دول حوض النيل الشرقى من خلال مشاريع مشتركة وجذب الاستثمارات الأجنبية.
وأشار إلى أنه على اللجنة الفنية المرافقة للرئيس الاتفاق مع الجانب الإثيوبى على التوقيع على اتفاقية لدراسة إيراد النهر عن طريق استقطاب الفواقد فى منطقة البارو أكوبو فى إثيوبيا وجنوب السودان لتحقيق حصة مائية لإثيوبيا وزيادة الحصة لبقية دول الحوض الشرقى والتى تضيع فى المستنقعات. من جانبه شدد الدكتور مغاورى شحاتة، الخبير الدولى فى المياه، ورئيس جامعة المنوفية الأسبق، على ضرورة الإعداد الجيد للقاء لأن فشله ستكون له عواقب وخيمة على البلدين وعلى تطورات الأزمة، على أن تقوم مؤسسة الرئاسة بتشكيل فريق العمل إلى لجان سياسية وفنية واقتصادية، تقوم اللجان الفنية بمتابعة ما تم تحقيقه خلال المرحلة الماضية وأهم مراحل تطور الأزمة، ليتم التركيز، خلال اللقاء، على ضرورة العمل على استكمال توصيات اللجنة الثلاثية الدولية للخبراء التى انتهت أعمالها العام الماضى، ثم العمل على وقف البناء للسد، خلال مدة عمل اللجنة التى لا بد ألا تزيد على 6 أشهر، مع تعهد إثيوبيا بتوفير المعلومات الكافية لفريق العمل.

ليبيا _سوريا والعراق وليبيا تتصدر مناقشات البرلمان العربي&

ليبيا المستقبل _عكاظ: تنطلق صباح اليوم (السبت) برئاسة أحمد بن محمد الجروان، فعاليات البرلمان العربي في جلسته السادسة والسابعة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول والمزمع انعقادهما يومي 17و 18 يونيو الجاري بالقاعة الكبرى بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. وسوف تبدأ فعاليات ومناقشات الجلسة الأولى باجتماعات المكتب واللجان الفرعية، حيث تجتمع اللجنة الفرعية المعنية بالإعداد لندوة «الأمن القومي العربي في خطر»، يليها الاجتماع الحادي عشر لمكتب البرلمان لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول، يعقبه اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بقضايا الشباب العربي. وتتصدر مناقشات ومداولات البرلمان الأوضاع بالمنطقة العربية وفي مقدمتها التصعيد الخطير الذي يشهده العراق حاليا، بجانب القضية الفلسطينية وتطورات الأزمة السورية والوضع في ليبيا.. من جانب آخر، يعرض ممثلو العراق بالبرلمان تقريرا مهما على الاجتماع، كما يعرض مندوبه الدائم لدى الجامعه العربية تقريرا مماثلا على اجتماع طارئ للمندوبين الدائمين الذي سيعقد غدا بمشاركة الأمين العام الدكتور نبيل العربي

ليبيا _غرفة ثوار ليبيا تتبنى قصف منطقة بنينا ببنغازي&

شبكة الأخبار الليبية: تبنت غرفة عمليات ثوار ليبيا تنفيذ عملية نوعية بمنطقة بنينا، التي استٌهدفت بصواريخ "غراد"، دون أن يسفر ذلك عن خسائر بشرية أو مادية.وأكدت الغرفة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن "ثوار بنغازي استهدفوا "منصات إطلاق صواريخ غراد وبطارية مدافع الهاوزر، وعادت المفرزة بسلام بعد اتمام المهمة" حسب وصفها. كما تبنت غرفة عمليات ثوار ليبيا القصف على القاعدة الجوية ومُعسكر آخر في بنينا تابع لما سموه "عصابات حفتر" على حد وصفهم. وتعرض موقع مطار بنينا الجديد للقصف العشوائي في ساعات متأخرة من ليل الخميس-الجمعة وتم استهدافه بخمسة صواريخ غرادوتتعرض منطقة بنينا للقصف بشكل يومي من مُسلحين مُتحصنين في مناطق القوارشة وسيدي فرج بمدينة بنغازي، منذ بدأ العمليات العسكرية التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائد القوات البرية السابق ومُنتسبي الوحدات العسكرية ضد التطرف والإرهاب تحت مُسمى عملية الكرامة.

ليبيا _الجزيرة تنفي صحة تسجيل منسوب لمدير مكتبها بليبيا&

ليبيا المستقبل _الجزيرة.نت: نفت شبكة الجزيرة بصورة قاطعة صحة ما تداولته مواقع ليبية وغيرها بشأن تسجيل صوتي قيل إنه لحديث دار بين مدير مكتب الجزيرة السابق في ليبيا عبد العظيم محمد ومسؤولين في الجماعة الليبية المقاتلة. وأكدت الشبكة أن التسجيل الصوتي مفبرك وعبارة عن تجميع لجمل ومقاطع من عدة مكالمات مع أناس آخرين، وتحدت أن تثبت لجنة فنية محايدة صحته. واستنكرت الجزيرة قيام من يصف نفسه بالصحفي بنشر هذه الأكاذيب والتلاعب بمشاعر الرأي العام الليبي تجاه الجزيرة التي واكبت الخبر الليبي بكل مهنية منذ اليوم الأول للثورة ضد العقيد الراحل معمر القذافي ولاتزال تحترم حرية وإرادة الشعب الليبي وتغطي التطورات في ليبيا وبتفرد بكل أمانة وموضوعية. وحذرت من أنها ستلاحق قانونيا داخل ليبيا وخارجها من يحاولون تشويه صورة الشبكة أو موظفيها عبر نشر الأكاذيب وتلفيق التهم وفبركة التسجيلات.وأكدت شبكة الجزيرة أنها تدعم مدير مكتبها السابق في ليبيا عبد العظيم محمد في حال أراد ملاحقة مروجي هذا التسجيل قانونيا في ساحات القضاء الليبي وفي أي مكان في العالم.