السبت، 18 أبريل 2015

هينجز تعود لمنافسات التنس بعد غياب 8 سنوات

وكالات: ستعود السويسرية مارتينا هينجز، المصنفة الأولى سابقا بين محترفات التنس إلى منافسات الفردي مطلع الأسبوع المقبل، للمرة الأولى منذ ثمان سنوات، مع فريق بلادها أمام بولندا في كأس الاتحاد، البطولة التي تشارك فيها بعد غياب استمر 17 عاما. وقبلت هينجز، التي عادت لمنافسات الزوجي بهدف المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية ريو 2016، مقترح قائد فريق سويسرا بكأس الاتحاد هينز جينثاردت للمشاركة في مباريات الفردي أمام فريق بولندا. ومن المقرر أن تواجه هينجز البولندية أنييسكا رادفانسكا، المصنفة التاسعة عالميا، في اطار سعي الفريق السويسري للبقاء في المجموعة العالمية.
وكانت مباراة الفردي الأخيرة التي خاضتها هينجز في سبتمبر عام 2007 في بكين. لكنها شاركت في نوفمبر الماضي في مباراة استعراضية أمام رادفانسكا. ولكن المباراة الأخيرة لهينجز في كأس الاتحاد كانت في 19 و20 من سبتمبر 1998 في جنيف، في النهائي أمام إسبانيا، التي توجت حينها بلقبها الخامس. وقالت هينجز "أشعر بارتياح أكبر الآن في الزوجي، وثقة أكبر. (منافسات) الفردي أمر مختلف"، مشيرة "ولكن هينز وضع ثقته فيّ. لذا وافقت، فلنحاول القيام بذلك وأتمنى أن أتمكن من منح سويسرا نقطة". من جانبه أوضح القائد أنه لجأ إلى هينجز نظرا لغياب بليندا بينسيتش للاصابة.

ليبيا_'التبو' والطوارق في ليبيا.. نعرات قبيلة تُخلِّف 160 قتيلا

هسبريس:  في أقصي الجنوب الليبي وفي صحراء عرفت باسم "فزان"، تقع بلدة أوباري، التي تعتبر بشكلها الجغرافي المميز وضمها مختلف العرقيات من عرب وأمازيغ، نعيما تحول لجحيم بعد اشتعال نار النعرات القبيلة بين مكوني الأمازيع ("التبو" و"الطوارق"). الاقتتال بين "التبو" و"الطوارق" في أوباري، جنوبي ليبيا، اشتعل منذ مطلع سبتمبر من العام الماضي؛ ليسفر في مجملة خلال خمسة أشهر عن مئات القتلى وصلوا في حصيلة حصلت عليها وكالة "الأناضول" من مصادر طبية من المشفيين الحكوميين ببلدتي أوباري ومرزق (المجاورة لها) إلى أكثر من 160 قتيلا، إضافة إلى 215 جريحا ينتمون للقبيلتي، فيما حذر أحد النشطاء السياسيين من إمكانية تدويل الأزمة ما لم يتم إيجاد حل لها بشكل عاجل. ويعتبر الطوارق من أكبر جماعات البدو الرحل في الصحراء الكبري، وهم قبائل أمازيغية، ويعود أصول تسميتهم اشتقاقا من كلمة (كل تماشق)، وتعني: كل من يتحدث لغة الطوارق.
وتتوزع قبائل الطوارق على مناطق شاسعة بين دول المغرب العربي وأفريقيا، ويتفاوت تواجدهم الديمغرافي في هذه الدول؛ حيث أنهم يتمركزون أكثر في النيجر ومالي، ويبقى وجودهم في تشاد والنيجر منحصرا على بعض الأقليات. ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد الطوارق إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عدد الطوارق يناهز 3.5 مليون شخص؛ 85 بالمائة منهم في مالي والنيجر، في حين يتوزع 15 بالمائة منهم في دول شمال أفريقيا لا سيما في الجزائر وليبيا. ويمكن تحديد أماكن وجود الطوارق في أربع مناطق رئيسية تمتد من الجنوب الليبي وبالتحديد من منطقة فزان إلى منطقة اهقار في الجزائر، ومن منطقة أزواد في مالي، إلى منطقة أيير في النيجر. أما التبو فهم مجموعة من القبائل تسكن جنوب ليبيا وشمال النيجر وشمال تشاد، وقد اختلف المؤرخون في تحديد أصولهم؛ فقال بعض المؤرخين إنهم يرجعون في أصولهم التاريخية إلى قبائل التمحو الليبية القديمة، وذهب البعض الآخر إلى أنهم قبائل الجرمنت، وهي قبائل ليبية كانت تسكن جنوب ليبيا، وكانت مدينتهم جرمة الواقعة جنوب ليبيا قرب بلدة أوباري.
ويقول مؤرخون آخرون إن إصول التبو تعود إلى قبائل ليبية قديمة كانت تسمى التيبوس شمال ليبيا في المناطق الممتدة بين الجغبوب وإجدابيا. ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد التبو إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عددهم يبلغ نحو 350 ألف نسمة، وهم مسلمون سنيون. أما عن أصل المشكلة بين الطوارق والتبو في بلدة أوباري، جنوبي ليبيا، فتعود لمشاجرة بين أفراد تابعين للأمن وينتمون لقبائل الطوارق ومواطن من قبائل التبو يوم 17 سبتمبر 2014 ازدادت حدتها لتتطور إلى اشتباكات مسلحة بعد قام مسلحين ينتمون للأخيرة بالهجوم على مركز الأمن الوطني (مركز شرطة) تسيطر عليه جماعة مسلحة تابعة للأولي. تلك المعارك التي حولت المنطقة لجحيم مستعر أجبر معظم السكان علي النزوح هدئت في 22 سبتمبر الماضي بعد توصل الأطراف المتقاتلة إلى اتفاق أوقف بموجبه إطلاق النار بينهما. ولم يمر على الهدوء في المنطقة سوى 20 يوما فقط حتي تجددت المعارك بعد استقبل مستشفي أوباري العام (حكومي) قتيلين ينتمون للطوارق و5 جرحي (لم يحدد هوية 4 منهم) بينهم طبيب كوري (لم يذكر اسمه) أصيبوا في أحد الأحياء الشعبية بالبلدة برصاص غير معروف مصدره. ورغم إعلان قبائل الطوارق في 21 يناير الجاري وقف لإطلاق النار من جانبهم، إلا أن المعارك تتجدد بين الحين والآخر موقعة ضحايا من الطرفين قدرت مصادر طبية بأكثر من 160 قتيلا و215 جريحا.
وجراء الصراع المسلح ذاته، وصل عدد الأسر النازحة من المنطقة إلي ألفي عائلة موزعين بين مدن غات ومرزق وسبها والشاطئ (جنوب)، حسب ما أكد لـ"الأناضول"، أمود العربي، مدير الهلال الأحمر الليبي فرع أوباري، والذي أشار إلي أن أولئك النازحين يعيشون أوضاعا إنسانية سيئة للغاية. ورغم ظاهر الصراع هناك الذي يبدو أنه قبلي بحت إلا أن بعض المحللين الليبيين ذهبوا لكون أصل المشكلة في الجنوب الليبي تكمن في صراع تلك المكونات للسيطرة على الحدود والمنافذ والممرات الحدودية باعتبارها منطقة تقع على الأطراف مع دول أفريقية والتي تعتبر مصدرا لإدخال ملايين الدولارات. كما يرجح محللون آخرين أن القبائل تتصارع في جنوب ليبيا كنوع من الضغط كي تضمن مكان لها في المعادلة السياسية في ليبيا باعتبار المنطقة الجنوبية ليست من ضمن دوائر صنع القرار السياسي في البلاد. لكن الناشط التارقي حسين الأنصاري أكد أن الجاري في الجنوب يغذى من أطرف (لم يسمها) عملت علي تسييس المشكلة بين القبائل وإصباغها بصبغة سياسية أو صبغة مرتبطة بعمليات عسكرية او ايدلوجية معينة"، مشيراً إلى أن ذلك "ساهم في تعقيد المشهد في ليبيا".
الأنصاري، وهو ممثل الطوارق في المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي عاود انعقادة في طرابلس)، أوضح في حديث لـ"الأناضول": أن "المشكلة في الجنوب بدأت بإشكال بسيط يتعلق بالوقود مثل الكثير من المشاكل التي تحدث في بعض من المدن الليبية ونتيجة لانتشار السلاح في يد المواطنين تتحول المشكلة إلي صراع وتعبير عن هذه المشكلة بقوة السلاح ". وأضاف محذرا: "ان لم يتدارك الليبيون هذا الأمر بشكل سريع سنجد أنفسنا قريبا في طريق تدويل الصراع وجعله في أياد وأطراف خارجية بعدما تعذرت إمكانية معالجته داخليا".

ليبيا_أوباما: دول خليجية أججت الصراع في ليبيا وعليها الآن المساعدة في خفضه

أوباما: دول خليجية أججت لهيب الصراع في ليبيا وعليها الآن المساعدة في خفضه
 

الـ بي بي سي: اتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما "بعض الدول الخليجية" بتغذية لهيب الصراع في ليبيا، ودعا هذه الدول لأن تساعد في خفضه الآن. وحث أوباما دول الخليج على المساعدة في تهدئة "الوضع السياسي الفوضوي" في ليبيا. وأكد أن أي عمل عسكري خارجي لن يكون كافيا للمساعدة في تخفيف التوترات في هذا البلد الذي تمزقه الحرب. وأشار إلى أنه لا يمكن إنهاء الأزمة في ليبيا بـ "بضع ضربات بطائرات من دون طيار أو عمليات عسكرية قليلة."... جاءت تصريحات أوباما في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في البيت الأبيض. وأضاف أن هناك حاجة لحل سياسي في ليبيا، الغنية بالنفط المطلة على البحر المتوسط.... وتشهد ليبيا منذ فترة صراعا سياسيا وعسكريا بين حكومتين تتنافستان من أجل السيطرة على البلاد. ودخلت البلاد في حالة فوضى منذ عام 2011 بعد قتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي بعد تدخل قوات الناتو في البلاد. وأدى الصراع على السلطة والقتال العنيف بين الميليشيات المختلفة إلى توسع تنظيم "الدولة الاسلامية". ولاتزال مفاوضات السلام بين الأطراف المختلفة بعيدة عن التوصل إلى حل للأزمة في البلاد.... وقال أوباما "سيتعين علينا أن نشجع بعض الدول داخل الخليج التي أعتقد أن لها نفوذا على الفصائل المختلفة داخل ليبيا حتى تصبح أكثر تعاونا." واضاف "في بعض الحالات شهدناها تؤجج نيران الصراع العسكري بدلا من محاولة تهدئتها."
"حكومة قادرة"
ومن المقرر ان يجتمع أوباما مع زعماء الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في واشنطن يومي 13 و14 من الشهر المقبل لبحث عدد من الازمات في الشرق الاوسط. وأشار أوباما الى ان مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" الذين سيطروا على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق ينشطون أيضا في ليبيا. وتقود الولايات المتحدة تحالفا يضم أكثر من 60 دولة، حسب قولها، بهدف التخلص من التنظيم في العراق وسوريا. وقال أوباما "نحن ننظر باستمرار الى الاماكن التي قد تأتي منها المخاطر الارهابية وليبيا بالطبع منطقة تبعث على القلق الشديد." وقارن ذلك بالوضع في الصومال حيث نفذت واشنطن هجمات بطائرات بدون طيار ضد متشددين يشتبه انهم ينتمون لتنظيم القاعدة. وقال أوباما إن الولايات المتحدة وايطاليا وحلفاءهما يجب أن يوحدوا جهودهم لمكافحة الارهاب من خلال السعي لحل سياسي. وأضاف "الحل في نهاية الامر هو ان تكون هناك حكومة قادرة على السيطرة على حدودها والعمل معنا. هذا سيستغرق بعض الوقت." وقال رينتسي إنه يجب وقف الحرب الأهلية في ليبيا لو أريد وقف تدفق آلاف المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا. ونصح بأن وقف الحرب وتحقيق السلام هما في أيدي الليبيين أنفسهم.

ليبيا_اجتماعات أوروبية تتناول الأوضاع في ليبيا واليمن

ليبيا المستقبل - وكالات: من المقرر أن يشارك وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية هارليم ديزير الاثنين المقبل بلوكسمبورج في اجتماعات مجلس الشئون الخارجية التي ستتناول تتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات مع دول أمريكا اللاتينية، فضلا عن استراتيجية الأمن الأوروبية. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال  في تصريحات له أمس الجمعة إن الوزراء المشاركين سيقومون بتقييم جهود الوساطة التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا برناندينو ليون وسيعربون عن دعمهم للتوصل الى اتفاق سلام بين الأطراف الليبية. كما سيتناولون آخر المستجدات في اليمن والأوضاع الانسانية، وسيؤكدون على أهمية التوصل الى حل سياسي شامل، كما سيعتمدون خطة عمل أوروبية بشأن منطقة الساحل والصحراء. وفيما يتعلق بدول أمريكا اللاتينية والوسطى، أوضح أن المباحثات ستتناول آفاق تعزيز العلاقات السياسية والإقتصادية، فضلا عن مكافحة الإختلال المناخي. وبشأن الشراكة الشرقية، أكد أن الوزراء المشاركين سيلتقون بنظرائهم الستة في الشراكة الشرقية من أجل الإعداد للقمة المرتقبة في ريجا يومي ٢١ و ٢٢ مايو المقبل. واختتم قائلا إن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني ستقوم باستعراض استراتيجية الأمن الأوروبية.

ليبيا_إحتجاج ليبي على تهريب إيطاليا قارب صيد من المياه الإقليمية

ليبيا المستقبل: أكد مدير مكتب الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس البلدي بمصراتة، رمضان معيتيق، أنه تم إبلاغ الوفد المشارك في الحوار بالمغرب وإطلاعهم على حادثة القرصنة التي قامت بها البحرية الإيطالية في المياه الإقليمية الليبية، لتهريب قارب صيد إيطالي. وقال معيتيق لوكالة الأنباء الليبية، أمس الجمعة: إن أحد أعضاء الوفد اتصل بالسفارة الليبية في روما لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالخصوص. وكان العقيد رضا عيسى آمر القطاع الأوسط لخفر السواحل، ذكر أن حرس السواحل ألقى القبض صبيحة أمس الجمعة على قارب صيد إيطالي في المياه الإقليمية الليبية، وأثناء اقتياده لمقر خفر السواحل، قامت بارجة إيطالية بعملية قرصنة داخل المياه الليبية، لإفلات القارب الذي تمكن من الهرب وعلى متنه عنصر من خفر السواحل الليبي.

ليبيا_فرنسا: العملية السياسية فى ليبيا أحرزت تقدماً ولكنها لم تنجح بعد

ليبيا المستقبل: جددت فرنسا دعمها لجهود المبعوث الاممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، اليوم السبت، من أجل التوصل إلى اتفاق بين مختلف الأطراف الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرة أن العملية السياسية هناك قد أحرزت تقدماً ولكنها لم تنجح بعد . وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للخارجية الفرنسية، إن الحاجة ملحة لإنجاح العملية السياسية الجارية بين أطراف النزاع حتى تعمل المؤسسات الليبية مجدداً بشكل طبيعي على أن لا تستخدم الأراضي الليبية كقاعدة خلفية للجماعات الإرهابية التي تتسبب في ضرر ليس فقط في ليبيا ولكن في كل المنطقة بما في ذلك الساحل الأوروبي .وأعلن المتحدث الفرنسي، وفقاً لوكالة الأنباء الليبية، عن أن وزراء مجلس الشئون الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون، يوم الاثنين القادم، حول إستراتيجية الأمن الأوروبية، سيقومون بتقييم جهود الوساطة التي يقودها ليون وسيعربون عن دعمهم للتوصل إلى اتفاق سلام بين الأطراف الليبية.

ليبيا_الحكومة الليبية تدين صمت المجتمع الدولي تجاه أحداث طرابلس

ليبيا المستقبل: ادانت الحكومة الليبية المؤقته، ما وصفته بـ"الموقف المتخاذل من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة ازاء ما يتعرض له سكان العاصمة طرابلس وضواحيها من شراذم الارهاب وجماعات فجر ليبيا". وأضاف بيان الحكومة المؤقته التى يرأسها عبدالله الثني، أن الحكومة تتابع كل ما يتعرض له سكان طرابلس وخاصة تاجوراء وفشلوم وغيرها من الاحياء المنتفضة ضد العصابات الارهابية وما يسمى بجماعات "فجر ليبيا" من جرائم قتل وتهجير واعتقالات وغيرها من الجرائم اللاإنسانية، كما أكد البيان أن الحكومة الليبية تقف بكل حزم وقوة مع اهالي طرابلس ضد هذه الجماعات الارهابية. واستنكرت الحكومة الليبية المؤقته ما أسمته "الموقف المتخاذل من قبل المجتمع الدولي ممثلا في الامم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا برنارينو ليون" لعدم ادانته ما وصفه البيان بـ"الابادة الجماعية التى يتعرض لها سكان طرابلس"، في حين انه دائما ما يندد بعمليات قوات الجيش الموالية للحكومة المؤقته التى يكون الغرض منها "حماية المواطنين وممتلكاتهم ومحاربة الجماعات الارهابية". كما ندد البيان بـ"موقف الصمت الذي تنتهجه المنظمات الحقوقية والانساينة والتى تدعو للدفاع عن حقوق الانسان". وفي ختام البيان قالت الحكومة انها من منطلق واجبها الدستوري والقانوني  القاضي بحماية ارواح الليبيين والدفاع عنهم فانها "تحمل المجتمع الدولي وبعثة الامم المتحدة مسؤولية ما يحدث في  طرابلس"، كما طالبت الحكومة من كافة المواطنين "توخي الحذر والتحلي بالصبر وعدم اعطاء ذريعة لهذه الجماعات الارهابية للتعرض لهم او لممتلكاتهم".


 

ليبيا_مدرسة ابن خلدون تقيم معرضاً متنوعاً ونشاطاً بارزاً

مدرسة ابن خلدون تقيم معرضاً متنوعاً ونشاطاً بارزاً
 

ليبيا المستقبل - عبدالرحمن سلامة - طبرق: افتتح صباح اليوم السبت 18 ابريل معرضا شاملا بمدرسة ابن خلدون (طبرق) بمشاركة عدة مؤسسات تعليمية -عامة وخاصة- وقد قام بقص الشريط وافتتاح المعرض المسؤول عن قطاع التربية والتعليم المكلف وبحضور المسؤول عن قطاع الصحة ولفيف من مدراء المدارس والعاملين في قطاع التربية والتعليم وبعض القطاعات الأخرى. كما شارك في هذا الاحتفال نخبة من المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور. وشمل المعرض العديد من الأجنحة والتي شملت التراث والمشغولات اليدوية والفن التشكيلي والمجسمات كما رافق المعرض عرض صحي توعوي تحت إشراف وزارة الصحة كذلك عرض للمقتنيات والصور الخاصة بتراث وتاريخ طبرق من قبل متحف طبرق التاريخي كذلك عرض لمجموعة من الأغاني المصورة قدمتها شركة الكتاب العربي للتعليم الحر والاستشارات ومن تنفيذ وإشراف المنظمة الدولية الليبية للطفولة. كما ساهمت في هذا المعرض المتنوع جمعية السراج المنير للمكفوفين. وتخلل فعاليات المعرض حفل خطابي ألقيت فيه العديد من الكلمات من قبل إدارة المدرسة ومن اللجنة التحضيرية للمعرض والمهرجان وقطاع التربية والتعليم وأولياء الأمور وطلاب المدرسة الي جانب فقرات فنية وتراثية ومسابقات ثقافية وتوزيع شهادات تقديرية على المشاركين في إنجاح هذا الاحتفال والذي سيستمر ليومين قادمين.
 

ايران_روحاني: السعودية بتزود 'الحركات الارهابية' في الشرق بالسلاح والمال

ليبيا المستقبل - وكالات: وجه الرئيس الايراني حسن روحاني، انتقاد شديد اللهجة للسعودية، اليوم السبت، بسبب الهجمات التى تقودها على جماعة الحوثيين اليمنية. وقال الرئيس الايراني خلال كلمته التى القاها خلال الاحتفال بيوم الجيش الايراني، ان قتل المدنيين في اليمن لن يعود على السعوديين بالفخر او القوة، وأضاف: "لا تقصفوا الاطفال والشيوخ والنساء في اليمن، فمهاجمة المظلومين ستعود بالعار على المعتدين". وأضاف: "ماذا يعني قصف الشعب اليمني البريء ؟ أي أهداف تسعون لتحقيقها ؟ هل قتل الأطفال سيزيد من قوتكم ؟ لقد زرعتم بذور الكراهية في هذه المنطقة وسترون الرد عاجلا أم آجلا." كما  حذر الرئيس الايراني الاسرة الحاكمة السعودية وقال: " ستحصد ثمار الاحقاد التي تبذرها في اليمن" من جراء حملتها الجوية هناك. وما زال التحالف الذي تقوده السعودية يقصف المتمردين الحوثيين في اليمن وحلفاءهم الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح منذ أواخر الشهر الماضي. كما اتهم الرئيس روحاني السعودية بتزويد "الحركات الارهابية" في الشرق الأوسط بالسلاح والمال. وتساءل "ماذا يعني تزويد الارهابيين في سوريا ولبنان والعراق بالمال والسلاح ؟". وقال الرئيس الايراني إن الجيش الايراني هدفه دفاعي بحت، ولا ينبغي النظر اليه على أنه يمثل تهديدا للمنطقة. وقال "استراتيجيتنا كانت دائما الردع، وليست عقيدة حرب"، مضيفا أن وجود القطعات البحرية الايرانية "في الخليج الفارسي وخليج عدن الغرض منه ضمان أمن الدول المجاورة وحركة النقل البحري." وأضاف "قواتنا المسلحة تجلب السلم لأمتنا وللشعوب الاخرى في المنطقة." وكان المرشد الايراني آية الله علي خامنئي قد وصف الضربات الجوية السعودية بأنها "حرب ابادة" و"جريمة كبرى." وكانت إيران قد طرحت خطة سلام ذات 4 بنود لانهاء الصراع في اليمن تتضمن وقفا لاطلاق النار ثم توفير المساعدات الانسانية وفتح حوار بين القوى السياسية اليمنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ليبيا_استمرار دوي إطلاق النار والانفجارات في طرابلس

رويترز: قال سكان إن اشتباكات اندلعت، اليوم السبت، في منطقة وضاحية في طرابلس توجد فيهما جماعات مناهضة للحكومة وتسيطر على العاصمة الليبية وأجزاء من غرب البلاد. وقال سكان إنه كان بالامكان سماع دوي إطلاق نار وانفجارات منذ الصباح الباكر في حي فشلوم بوسط المدينة وفي ضاحية تاجوراء إلى الشرق من طرابلس. وسقطت قذائف على عدة مبان سكنية لكن لم ترد تقارير فورية عن سقوط قتلى وجرحى. وذكر موقع إخباري ليبي على الانترنت أن الاشتباكات اندلعت في فشلوم بعد أن هاجمت جماعة مسلحة نقطة تفتيش تابعة لشرطة مكافحة المخدرات. ونقل الموقع عن متحدث أمني تابع للمؤتمر الوطني - قوله إن قواته سيطرت على معسكرين تابعين للجيش في تاجوراء بعد أن اندلعت اشتباكات يوم الجمعة. وقال:"قتل اثنان من قواتنا في الاشتباكات وأصيب خمسة." وأضاف أن اشتباكات تجري في الوقت الحالي قرب معسكر آخر. وتوجد في فشلوم وتاجوراء جماعات مناهضة لحكومة موازية تسيطر على طرابلس منذ أن بسط فصيل يعرف باسم فجر ليبيا سيطرته على العاصمة في أغسطس الماضي وشكل حكومة موازية.
وقالت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا والتي تباشر عملها من الشرق منذ فقدانها السيطرة على طرابلس مرارا إنها تريد انتزاع السيطرة على العاصمة عسكريا. واندلعت اشتباكات بين جماعات تؤيد جانبي الصراع إلى الغرب من طرابلس خلال الأسابيع القليلة الماضية ولكن ليس في داخل المدينة. 

ليبيا_زيارات لوفد مجلس النواب الليبي لمؤسسات بواشنطن

ليبيا المستقبل - وكالات: التقى وفد مجلس النواب الليبي، اليوم السبت، بعدد من موظفي المعهد الوطني الديمقراطي والمعهد الجمهوري الدولي في واشنطن، للاطلاع على الخدمات التى يقدمها المعهدان في مجال ترسيخ الديمقراطية. وقال يوسف العقوري أحد أعضاء الوفد الذي يزور الولايات المتحدة خلال هذه الفترة، إن الوفد وبعد الاجتماع بالجمعية الأمريكية الليبية قام بزيارة إلى المعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي من أجل الإطلاع على الخدمات التي يقدمها هذا المعهد الذي يقوم بتطوير عمل وممارسات الأحزاب السياسية وترسيخ دور المجتمع المدني، علاوة على دعم مؤسسات الدولة المنتخبة وتقديم المشورة لها. وأضاف العقوري، في تصريحاته لوكالة الأنباء الليبية، أن اختصاصات هذه المعاهد هي تقديم الدعم والمشورة على المستوى المحلي للدولة والعمل على التعريف بكيفية التواصل بين المجالس البلدية والمجتمع المحيط بها.
 وعلى صعيد منفصل، التقى وفد مجلس النواب الليبي بعدد من رجال الأعمال بالجمعية الأمريكية للأعمال بحضور سفيرة ليبيا لدى أمريكا السيدة وفاء بوقعيقيس. وقال يوسف العقوري، أن هذا الاجتماع ضم عددا من رجال الأعمال في الجمعية الأمريكية الليبية التى تضم مجموعة الشركات الأمريكية التي قدمت خدمات في ليبيا أو ترغب بالعمل هناك، وأوضح أن هذه الجمعية تضم عددًا من الشركات المتنوعه منها الشركات النفطية والأمنية التى تقوم بتدريب وتوفير الحماية، بالاضافة الي شركات الطاقة والطاقة البديلة والمتجددة. وأضاف العقوري أن إحدى هذه الشركات قالت إنها عرضت على الحكومة الليبية في الفترة السابقة تأهيل عدد من رجال الجيش الليبي في دورة قوات خاصة "الصاعقة" بدولة المغرب وبتخفيض يصل إلى 65% مساعدة للدولة الليبية، ولكن الحكومة لم تكن متجاوبة معهم في هذا الأمر.

دعوة لحضور احتفالية صدور رواية ابراهيم عثمونه الجديدة 'ضد'...



ليبيا_وصول شحنة معدات طبية اماراتية لمطار طبرق

ليبيا المستقبل: وصلت أمس الجمعه شحنة من المسلتزمات والمعدات الطبية إلى مطار طبرق الدولي، مقدمة من دولة الامارات العربية. وقال على فضل الله مدير الشؤون الادارية والخدمات بمركز طبرق الطبي، أن هذه الشحنة تتكون من مستلزمات ومعدات طبية لجميع مستشفيات ليبيا، وأضاف أن لجنة استلام من الوزارة ستقوم بتخزينها بمخازن مركز طبرق الطبي وسيتم توزيعها حسب الجداول المعدة من طرف وزارة الصحة.