الثلاثاء، 26 فبراير 2013

#ليبيا المؤتمر الوطني يناقش موضوع التصويت على خمسة سفراء جدد


391222_401040279960330_1291143072_n1
ذكر مصدر من المؤتمر الوطني العام، اليوم الثلاثاء، إن جلسة اليوم الصباحية المنعقدة في فندق ريكسوس تضمنت جدلا حول تسمية عدد من السفراء في الحكومة المؤقتة.
وقال عضو مؤتمر احمد الساعدي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “اللجنة المختصة بالناصب السيادية عرضت خمسة أسماء لسفراء طلبت التصويت عليهم من غير عرض سيرتهم الذاتية”.
وأضاف الساعدي إن تصرف اللجنة سبب استياء من بعض الأعضاء مما أثار جدلا داخل القاعة، مشيرا إلى أن الجلسة الصباحية رفعت دون التوصل لحل معين.
يذكر أن السفراء المطروحة أسماءهم للتصويت هم :
السنوسي محمد البيجو / سفيرا لليبيا في بنما
فوزي الطاهر عبد العال / سفيرا لليبيا في البحرين
السنوسي عبد القادر قويدر / سفيرا لليبيا في ألمانيا
حسن محمد القرج / سفيرا لليبيا في عمان
إبراهيم علي البسباس / سفيرا لليبيا في النمسا
عاشور حمد أبوراشد / مندوبا لليبيا في جامعة الدول العربية
وكالة أنباء التضامن – عشتار محمد

#ليبيا العدالة الانتقالية محور جلسة المؤتمر الوطني المسائية



391222_401040279960330_1291143072_n1
ذكر مصدر من المؤتمر الوطني، اليوم الثلاثاء، إن الجلسة المسائية لهذا اليوم ستتضمن مناقشة قانون العدالة الانتقالية.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “الجلسة ستتمحور حول قانون العدالة الانتقالية بالإضافة للمصالحة الوطنية التي تركّز على مسألة عودة النازحين لتاورغاء والمشاشية”.
وأضاف إن موضوع الميزانية لن يطرح في جلسة اليوم ومن المؤمل ان يكون على طاولة النقاش يوم غد.
وكالة أنباء التضامن – عشتار محمد

#طرابلس اجتماع لجنة دراسة أوضاع النازحين بالداخل والخارج


طرابلس 26 فبراير 2013 ( وال ) عقد صباح اليوم بطرابلس الاجتماع الثالث لنائب رئيس الحكومة المؤقتة لشؤون الخدمات الدكتور "عوض البرعصي " لمتابعة أوضاع النازحين بالداخل والخارج . وتم خلال الاجتماع مناقشة مقترح لعودة النازحين ، ودور وزارتي الداخلية والدفاع في تأمين عودة النازحين بالداخل والخارج. كما تم خلال الاجتماع التشديد على ضرورة الإسراع في تفعيل قانون العدالة الانتقالية ، والعمل على إرساء قواعد المصالحة الوطنية بين مختلف المناطق . وحضر الاجتماع الذي عقد بمقر رئاسة الوزراء وكيلا وزارة الداخلية والخارجية ووزراء كل من الشؤون الاجتماعية والحكم المحلي والعدل والمالية . .. ( وال ) ..   وكالة الأنباء الليبية

المؤتمر الوطني العام يصدر القانون رقم (3) لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية


طرابلس 26 فبراير 2013 (وال)- أصدر المؤتمر الوطني العام القانون رقم (3) لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية حيث نص في مادته الأولى على تعديل المادتين 187 مكررا (أ) و 187 مكرراً (ب) من قانون الإجراءات الجنائية لتكونا على النحو الآتي : مادة (187 مكرراً ) (أ) - تباشر النيابة العامة للتحقيق في الجرائم المنصوص عليها في الباب الأول من الكتاب الثاني من قانون العقوبات وكذلك في الجرائم المرتبطة بها ، ويكون لها عند التحقيق في الجرائم المشار إليها وإحالتها إلى المحكمة كافة السلطات المخولة للنيابة العامة ولقاضي التحقيق . وتعدل المادة ( 187 ب مكرراً ) بحيث تكون إحالة المتهم إلى النيابة العامة في الجرائم المشار إليها في المادة السابقة خلال سبعة أيام من تاريخ ضبطه ويجب على النيابة العامة أن تستجوبه خلال ثلاثة أيام عند إحالته إليها ثم تأمر بحبسه احتياطيا أو الإفراج عنه " . ولا يكون أمر النيابة العامة بالحبس نافذاً إلا لمدة أسبوعين ، فإذا رؤي مد الحبس وجب عرض الأوراق على القاضي المختص ليصدر أمراً بعد سماع أقوال المتهم بالإفراج عنه أو بمد حبسه لمدة أو لمدد متعاقبة لاتزيد على خمسة وأربعين يوماً إلى أن ينتهي التحقيق . كما نصت المادة الثانية من هذا القانون على إلغاء كل حكم يخالف أحكامه . فيما نصت المادة الثالثة على نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره . (وال)

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يصدر القانون رقم (2) لسنة 2013 بشأن التصديق على الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص #ذوي_الإعاقة


طرابلس 26 فبراير 2013 (وال)- أصدر المؤتمر الوطني العام القانون رقم (2) لسنة 2013 بشأن التصديق على الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة جاء فيه: بعد الإطلاع : *على الإعلان الدستوري المؤقت الصادر في 3 أغسطس 2011 وتعديلاته . *وعلى القانون رقم (2) لسنة 2011 م في شأن تنظيم العمل السياسي والقنصلي وتعديلاته ولائحته التنفيذية . * وعلى النظام الداخلي للمؤتمر الوطني العام . *وعلى اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادرة في 2006 . *وعلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة . *وعلى ماخلص إليه المؤتمر الوطني العام في جلسته المنعقدة بتاريخ 2 ربيع الثاني / 1434 هـ . الموافق 12 فبراير 2013. صدر القانون الآتي: المادة الأولى: يصادق المؤتمر الوطني العام على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المشار إليها مع إبداء تحفظ مقتضاه " إن الفترة الأولى من المادة 25 من هذه الاتفاقية لاتعني أي عمل يتعارض مع المبادئ الأخلاقية للشرائع السماوية وكذلك التشريعات الوطنية وفيما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية" . المادة الثانية: يعمل بأحكام هذا القانون من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية . ..(وال)..

#ليبيا مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية #بالجفرة يتمكن من القبض على مهاجرين غير شرعيين من جنسيات أفريقية .


هون 26 فبراير 2013 ( وال )- تمكن منتسبو مكتب الهجرة غير الشرعية بمنطقة الجفرة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من القبض على ( 34 ) مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة كانوا متواجدين بمدن المنطقة بشكل غير قانوني وبدون أوراق ثبوتية منهم (8) مهاجرون مصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز والوباء الكبدي . وأفاد مدير مكتب الهجرة غير الشرعية المقدم " على غيث " مراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين تم نقلهم إلى موقع تجميع المهاجرين غير الشرعيين بسبها لترحيلهم وإعادتهم إلى بلدانهم . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا منتسبو الدوريات الأمنية بضواحي مدينة #إجدابيا يلقون القبض على مهاجرين غير شرعيين من جنسيات أفريقية مختلفة

بنغازي 26 فبراير2013 (وال)- تمكن عدد من منتسبي الدوريات الأمنية بضواحي مدينة إجدابيا من القبض على (300) مهاجر غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة . وأفاد مسئول ملف الهجرة غير الشرعية بمدينة إجدابيا السيد " نورى العرفي" أن عملية القبض على هؤلاء المهاجرين تمت على مراحل مختلفة ..مبينا أن عمليات التحقيق لاتزال جارية معهم لمعرفة بعض الإجراءات غير القانونية التي تم ضبطها معهم والتي من بينها مستندات مزورة تتعارض مع القانون. (وال بنغازي)
وكالة الأنباء الليبية

وزير المواصلات والنقل يقوم اليوم بجولة تفقدية لميناء #طرابلس البحري


طرابلس 26 فبراير 2013 (وال ) - قام وزير المواصلات والنقل في الحكومة المؤقتة الكابتن طيار " عبد القادر احمد " اليوم الثلاثاء بجولة تفقدية لميناء طرابلس البحري للاطلاع على تشغيل الموازين الخاصة بحمولات الشاحنات ، ومناقشة الصعوبات التي تواجه سير العمل في الميناء لمعالجته وإيجاد الحلول الناجعة له . ورافق الوزير في هذه الجولة وكيل شؤون الموانئ والنقل البحري السيد " فريد القبلاوي " ، ورئيس مصلحة الطرق والنقل الدكتور " محمد ضو حمزة " ، ورئيس مصلحة الموانئ المهندس " شرف الدين بنغازي " . وأفاد رئيس مصلحة الطرق والنقل الدكتور" محمد ضو حمزة " " وكالة الأنباء الليبية أن هناك بعض الشاحنات تتعدى حمولتها أضعاف الحمولة المسموح بها مما سببت بعض المشاكل في الميناء لذلك تم تفعيل الميزان الثابت لحل هذه المشاكل وأصبح لايمكن السماح لأي سيارة تكون عبؤتها أكثر من حمولتها الدخول إلى الميناء . ...(وال )...

الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 تحد من #خطر الإصابة #بسرطان_الثدي


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كنديون, عن معلومات تفيد بان تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 تحد من نمو الأورام السرطانية في الثدي بنسبة 30 في المئة, مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون تلك الأطعمة. لافتين إلى ان هذه الدراسة تعد الاولى من نوعها التي تربط بين هذا الحمض وبين تقليل  خطر الإصابة بسرطان الثدي.
اخبار الان

#الامم_المتحدة ترفع رسميا #أسامة_بن_لادن من قائمتها للعقوبات


بعد عامين تقريبا على مقتله رفعت لجنة للعقوبات بمجلس الامن التابع للامم المتحدة أسامة بن لادن زعيم القاعدة من قائمتها للعقوبات رغم ان أمرا يجمد جميع أصوله يبقى ساريا.
وخضع بن لادن لحظر على السفر وتجميد للاصول عندما وضعته لجنة عقوبات القاعدة بمجلس الامن في قائمتها في 25 يناير 2001 .
وقتلت وحدة من القوات الخاصة الأمريكية بن لادن في مجمع كان يختبيء به في باكستان في الثاني من مايو 2011 .
وقالت لجنة الامم المتحقة في بيان إن بن لادن رفع رسميا من قائمة العقوبات في 21 فبراير لكنه يتعين على الدول ان تقدم طلبات لرفع التجميد عن أي من اصوله.
ويتعين على تلك الدول ايضا ان “تقدم تأكيدات للجنة بأن الاصول لن يجري تحويلها -بشكل مباشر أو غير مباشر- الي فرد او جماعة او مشروع او كيان مدرج في القائمة ولن تستخدم لاغراض ارهابية.”
وتضم قائمة الامم المتحدة لعقوبات القاعدة 233 فردا و63 كيانا أو جماعة. ويخضع جميع الافراد في القائمة لتجميد للاصول وحظر دولي على السفر.
وكالة انباء التضامن

طيران “وريان أير” تدرس فتح خط جوي بين #ليبيا و #ايرلندا



كشف الناقل الجوي “وريان آير” الايرلندية الثلاثاء، عن خططها التشغيلية الرامية إلى توسع شبكتها الدولية، بافتتاحها خطوط جديدة نحو أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها ليبيا.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة مايكل أوليري، إن الشركة شرعت في مفاوضات مع السلطات الليبية والتونسية والمصرية، من بين مائة المطارات المتوقع أن تغطيها خدمات الشركة، ضمن خطط توسعية خلال السنوات القليلة المقبلة، معتمدة على الأنظمة الجديدة، وسياسة تحرير الأجواء، والنمو الاقتصادي المتوقع.
وأوضح أوليري بشأن توجه الشركة للسوق الليبية، قال “في حال الاتفاق على افتتاح الخط المباشر إلى ليبيا، ستتم خدمته بواسطة طائرة بوينج 737-800، مزودة بـ 189 مقعداً، مشيراً إلى أن الخطة التي وضعها خبراء الشركة، ستستهدف أساساً رجال الأعمال وسوق السياحة في شمال أفريقيا، على حد قوله.
وأشار أوليري إلى أنه من المتوقع أن تحط أولى رحلات الشركة في المطارات المغربية، كما سيتم افتتاح قاعدتين جديدتين، في فاس ومراكش، خلال العام الحالي، والصويرة والرباط في نهاية شهر مارس.
قورينا الجديدة- وكالات

نائبة رئيس البرلمان العربي ضمن وفد برلماني الذي يزور #ليبيا و #موريتانيا


تشارك نائب رئيس البرلمان العربي الدكتورة عائشة المناعي، ضمن وفد البرلمان برئاسة رئيس البرلمان أحمد محمد الجروان، الذي سيقوم بزيارة لليبيا وموريتانيا، في الفترة من الأول وحتى الرابع من شهر المقبل.
وقال مصدر في البرلمان العربي- لصحيفة الراية القطرية- إن الوفد سيبحث خلال الزيارتين، بحث العلاقات بين البرلمان العربي وبرلمانات هذه الدول، وتفعيل أواصر التعاون الاجتماعي والسياسي معها، إلى جانب مناقشة العديد من القضايا المدرجة على جدول أعمال البرلمان العربي الدائم، سواء ما يتعلق بالوضع السياسي أو التشريعي للبرلمان، وتحركاته ودوره في المرحلة المقبلة.
قورينا الجديدة

#ليبيا وزارة الدفاع تعتبر الخروقات الأمنية بالكفرة تمردا على السلطة


اعتبرت وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة، الأحداث المؤسفة والخروقات الأمنية التي وقعت في منطقة الكفرة، وأسفرت عن إزهاق أرواح بريئة، تمردا على السلطة الشرعية.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه ، قدرة الدولة الليبية الفاعلة على فرض سيطرتها بالقوة في منطقة الكفرة وإلقاء القبض على أي خارج على القانون. ونبهت الوزارة في بيانها إلى أن أي تعنت أثناء فرض القانون والسيطرة الأمنية سيقابل بكل حزم وحسم ، معلنة بدء اتخاذ الخطوات الرادعة اعتبارا من هذا اليوم الاثنين الموافق 25 فبراير 2013.
ليبيا المستقبل

ليبيا بيان للجنة حقوق الانسان بالمؤتمر الوطني العام


ليبيا المستقبل

النائب الثاني يلتقي القائم بأعمال #السفارة_البريطانية #بطرابلس


التقى السيد النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام "د.صالح المخزوم" بالسيدة "جيل فريزر" نائبة السفير والقائمة بأعمال السفارة البريطانية بطرابلس، وذلك صباح اليوم الثلاثاء بمقر المؤتمر الوطني العام. ونوقش في اللقاء عدة نقاط أهمها إمكانية التعاون المشترك ودعم ليبيا بالخبرات العالمية في القانون والدسستور، كما تم التطرق إلى قانوني " العدالة الإنتقالية والعزل السياسي" وكيفية التوفيق بينهما وامكانية الاستعانة بالخبرات وتجارب الدول الأخرى.
وقد أعربت السيد"جيل فريزر" عن تفاؤلها بسير الدولة الليبية قدما نحو دولة ديمقراطية آمنة مستقرة، فقالت رغم أنه لم يمضي على تحرير ليبيا عام ونصف إلا أن ما نشاهده اليوم من حرية في التعبير والإعلام وانتخابات وانتقال سلمي للسلطة لشيء يبعث التفاؤل بأن ليبيا تشق طريقها نحو مستقبل زاهر.
وكالة الأنباء الليبية

وصول رئيس البرلمان العربي إلى #طرابلس


المطار 26 فبراير 2013 (وال) - وصل مطار طرابلس الدولي ظهر اليوم الثلاثاء ، رئيس البرلمان العربي "أحمد الجبروان" والوفد المرافق له في زيارة لليبيا . وكان في استقباله بالمطار ، عضو المؤتمر الوطني العام السيد "إبراهيم صهد". ...(وال - المطار)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اجتماع اللجنة التحضيرية للملتقى الأول لمؤسسات المجتمع المدني #بالجفرة


هون 26 فبراير 2013 ( وال ) - استعرض المشاركون فى اجتماع اللجنة التحضيرية للملتقى الأول لمؤسسات المجتمع المدني بمدن هون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء دور وفاعلية هذه المؤسسات في المرحلة المقبلة وتأثيرها على القرار السياسي وايصال المجتمع إلى مبتغاه . وشارك فى هذا الاجتماع مدير مكتب وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، ورئيسة مكتب مؤسسات المجتمع المدني وعدد من مندوبي المؤسسات والجمعيات والنوادي الاجتماعية والثقافية بالمدن المذكورة. وتطرق الاجتماع الى أهمية أن تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورها بشكل كامل فى التوعية والتثقيف والخروج ببرنامج عمل موحد لاحداث نقلة نوعية متميزة في اذهان الناس وحثهم على المشاكة بفاعلية في صياغة الدستور الضامن لحقوق الجميع .

اعتصام عشرات الجرحى من مدينة مصراتة أمس الاثنين بمقر إذاعة " صوت #ليبيا #بمصراتة "


مصراتة 25 فبراير 2013 ( وال ) - اعتصم عشرات الجرحى من مدينة مصراتة أمس الاثنين بمقر إذاعة "صوت ليبيا بمصراتة " ، على خلفية إعلان إذاعته صادر عن لجنة علاج الجرحى التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي . وتضمن الاعلان علاج الذين أصيبوا أثناء تنفيذ قرار المؤتمر الوطني العام بشأن مدينة بني وليد ، في دولة البرتغال ، دون النظر إلى الآخرين الذين جرحوا قبل تأسيس قوة درع ليبيا . وقامت إذاعة صوت ليبيا بفتح مساحة إذاعية لإيصال صوت الجرحى والمصابين وفاقدي الأطراف ، وإبداء وجهات نظرهم للرأي العام . وأجرى وزير الدولة لشؤون الجرحى السيد "رمضان زرموح " مداخلة هاتفية أوضح فيها أن الوزارة ماضية في علاج وتأهيل ورعاية الجرحى والمصابين وفاقدي الأطراف ، لكن مسائل متعلقة بالتأشيرات والتفويضات المالية ، هي ما يقف وراء تأخّر تلك الخدمات ، بينما يشتكي مكتب شؤون الجرحى بالمدينة من المركزية في الإجراءات ، ومحدودية الصلاحيات وانعدام المقومات الرئيسة للعمل ومنها المقر المناسب ، والعدد الكافي من الموظفين . وأوضح مدير المكتب السيد " نجيب البرقلي" أن عدد الجرحى في مصراتة يفوق 13700 جريح ومصاب ويحتاجون العناية والاهتمام ، وقال ( إن تبعية المكتب لوزارة الصحة من خلال مقر رئيس في بنغازي، مما يصعب التواصل مع الوزارة ) . وطالب المعتصمون بضرورة التخلص من المركزية في ما يتعلق بشؤون الجرحى وإعطاء الصلاحيات للجان الفرعية لتقوم بدورها دون تقصير في أيٍّ من حقوق الجريح . ...(وال - مصراتة)...

لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام تعبر عن انشغالها بالخطر الذي يهدد حقوق الإنسان فى #ليبيا وخاصة ما تشهده البلاد من عمليات خطف واختفاء قسري واغتيالات وتوقيف عشوائي


طرابلس 26 فبراير 2013 ( وال) - عبّرت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام ، عن انشغالها بالخطر الذي يهدد حقوق الإنسان فى ليبيا ، وخاصة ما تشهده البلاد من عمليات خطف واختفاء قسري واغتيالات وتوقيف عشوائي وتعذيب . وأكدت اللجنة - في بيان تحصّلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - بأن الحقوق والحريات لا تتجزأ ، وأن أي مساس بها يعد امتهانا لكرامة الإنسان ، وهدرا لأدميته ، فى الوقت الذي يتطلع فيه أبناء الشعب الليبي للمؤتمر الوطني العام ليعبر به مرحلة الثورة ، وصولا إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية المنشودة . وجاء في البيان :- فى الوقت الذي يتطلع فيه أبناء الشعب الليبي ، للمؤتمر الوطني العام ليعبر به مرحلة الثورة ، وصولا إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية المنشودة ، وفى الوقت الذي نستشعر فيه بالخطر الذي يهدد حقوق الإنسان فى ليبيا ،وخاصة ما نشهده من خطف واختفاء قسري ، واغتيالات ، وتوقيف عشوائي وتعذيب ، والذي يكاد أن يكون ممنهجا ، عليه نؤكد بأن الحقوق والحريات لا تتجزأ ، وأن أي مساس بها يعد امتهانا لكرامة الإنسان وهدرا لأدميته . وانطلاقا من مباديء ثورة 17 فبراير - التي تجسدت فى شعارات سامية من بينها ( حرية كرامة عدالة اجتماعية ) - ويقينا منا أنه لاحرية لمجتمع ولاكرامة لإنسان فى ظل فوضى التشيكيلات والميليشيات التى تتقاطع مع حقوق وحريات الليبيين ، استنادا إلى شرعية القوة الغاشمة التي لايحد سطوتها قانون ، ولا يحكم تغولها مسؤول ، واقتناعا منا بأن هذه الانتهاكات والممارسات غير الإنسانية تعود بنا للمربع الأول ، مربع الدكتاتورية والظلم ، نؤكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات التالية . - فتح تحقيق ومعاقبة كل المتورطين فى القضايا كافة ، وذلك لترسيخ الشعور بالأمن والعدل لدى أبناء الشعب الليبي . - المتابعة بشكل مستمر لكل قضايا الانتهاكات لحقوق الإنسان على مختلف المستويات . - التواصل المستمر مع الجهات التنفيذية المعنية لاتخاذ مواقف حازمة وفورية إزاء هذه القضايا . وأختتمت اللجنة بيانها بالتأكيد على أن الإفلات من العقاب يعد شرخا مقيتا فى وجه العدالة وأنها تضع الجميع أمام مسؤولياتهم وستواصل جهودها من أجل الحماية والدفاع عن حقوق الإنسان لتحقيق أهداف ثورة 17 فبراير . (وال)

19 feared dead in #Egypt balloon crash

HONG KONG — Nine Hong Kong people are feared to be among the 19 killed after a hot air balloon exploded over Egypt’s ancient temple city of Luxor on Tuesday, a tour operator said.

Two Japanese tourists were also said to have died.

France confirmed that two French citizens were among the 19 people killed.

"I can confirm that sadly two of our citizens died in this accident," French foreign ministry spokesman Philippe Lalliot said. "We are in contact with their families."


"We believe that there is a high possibility that nine of our customers have died," said Raymond Ng, general manager of travel agency Kuoni, which organized the Hong Kongers’ tour.

The five women and four men were aged between 33 and 62, Ng told a news conference. Their relatives were to fly to Cairo later on Tuesday via Qatar, accompanied by three staff from Kuoni, he added.

The nine were from a group of 15 Hong Kongers who had left for Egypt on February 22. Ng said that according to local employees, the balloon caught fire about an hour after it had set off, plummeting to the ground two minutes later.

The news will fuel jitters among Hong Kongers about their safety on foreign holidays, after eight residents of the southern Chinese territory were killed during a hostage crisis in the Philippine capital Manila in August 2010.

Ng said Kuoni had a good working relationship with the balloon operator and had done business with it for several years. He added that he had not heard any official confirmation of the deaths from Egyptian authorities.

Television footage on Hong Kong’s Cable TV news channel showed emergency service vehicles rushing to the scene of what appeared to be scorched earth where the balloon had landed.

In Japan, tour company JTB said four Japanese tourists were involved in the accident, and two were confirmed dead.

A spokesman at Japan’s foreign ministry said the government was still seeking further information.

The balloon was carrying 21 people at an altitude of 300 meters (1,000 feet) during a sunrise flight when it caught fire, a security official in Egypt said.

An employee at the company operating the balloon, Sky Cruise, said the pilot and one tourist survived by jumping out of the basket before it plunged to the ground.

The balloon had been floating over the west bank of Luxor, one of Egypt’s most renowned archaeological sites and home to the famous Valley of the Kings and the grand Temple of Hatshepsut.

In 2009, 13 foreign tourists were injured when their hot air balloon hit a phone mast and crashed at Luxor. Sources at the time said the balloon was overcrowded. — AFP

19 feared dead in #Egypt balloon crash

HONG KONG — Nine Hong Kong people are feared to be among the 19 killed after a hot air balloon exploded over Egypt’s ancient temple city of Luxor on Tuesday, a tour operator said.

Two Japanese tourists were also said to have died.

France confirmed that two French citizens were among the 19 people killed.

"I can confirm that sadly two of our citizens died in this accident," French foreign ministry spokesman Philippe Lalliot said. "We are in contact with their families."


"We believe that there is a high possibility that nine of our customers have died," said Raymond Ng, general manager of travel agency Kuoni, which organized the Hong Kongers’ tour.

The five women and four men were aged between 33 and 62, Ng told a news conference. Their relatives were to fly to Cairo later on Tuesday via Qatar, accompanied by three staff from Kuoni, he added.

The nine were from a group of 15 Hong Kongers who had left for Egypt on February 22. Ng said that according to local employees, the balloon caught fire about an hour after it had set off, plummeting to the ground two minutes later.

The news will fuel jitters among Hong Kongers about their safety on foreign holidays, after eight residents of the southern Chinese territory were killed during a hostage crisis in the Philippine capital Manila in August 2010.

Ng said Kuoni had a good working relationship with the balloon operator and had done business with it for several years. He added that he had not heard any official confirmation of the deaths from Egyptian authorities.

Television footage on Hong Kong’s Cable TV news channel showed emergency service vehicles rushing to the scene of what appeared to be scorched earth where the balloon had landed.

In Japan, tour company JTB said four Japanese tourists were involved in the accident, and two were confirmed dead.

A spokesman at Japan’s foreign ministry said the government was still seeking further information.

The balloon was carrying 21 people at an altitude of 300 meters (1,000 feet) during a sunrise flight when it caught fire, a security official in Egypt said.

An employee at the company operating the balloon, Sky Cruise, said the pilot and one tourist survived by jumping out of the basket before it plunged to the ground.

The balloon had been floating over the west bank of Luxor, one of Egypt’s most renowned archaeological sites and home to the famous Valley of the Kings and the grand Temple of Hatshepsut.

In 2009, 13 foreign tourists were injured when their hot air balloon hit a phone mast and crashed at Luxor. Sources at the time said the balloon was overcrowded. — AFP

إحباط محاولة تهريب 19 صاروخاً من #ليبيا إلى #مصر

أحبط حرس الحدود المصري محاولة إدخال 19 صاروخاً من ليبيا إلى مصر عبر منفذ السلوم الحدودي.
وقال المتحدث العسكري المصري العقيد أحمد محمد علي، اليوم، أن إحباط عملية التهريب تم بعد تبادل لإطلاق النيران مع المهربين، حيث تم ضبط 4 أكياس بداخلها 19 صاروخاً.
ولم يشر المتحدث إلى نوعية هذه الصواريخ.
وقال المتحدث أنه تم ضبط المتهمين وعرضهم على النيابة المختصة "وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المضبوطات"
الامارات اليوم

اقتراح عمل مكتب لتأشيرات السفر إلى #ليبيا #بمطروح #مصر

 أكد اللواء أحمد حلمي الهياتمي، محافظ مطروح، أنه خاطب السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية، بشأن عمل مكتب للتأشيرات تابع لوزارة الخارجية بمطروح، للتسهيل على مواطني مطروح، بدلاً من الذهاب إلى القاهرة، وذلك نظرًا لتطورات الأحداث الأخيرة على الحدود المصرية الليبية، ومنع دخول أبناء مطروح إلى ليبيا، دون الحصول على تأشيرات مسبقة.
 وأشار المحافظ إلى أن ذلك المقترح جاء بعد مشاورات مع العمد والمشايخ بعد اجتماعهم، والذي اتفقوا فيه أن تكون المعاملة بالمثل بعد قرار الجانب الليبي بعدم دخول أبناء مطـــــروح إلا بتأشيــــرة مسبقــــة وعلـــى الفـــور تــــم إرســــال خطــــاب لوزيــــر الخارجية بالمقترحات المطروحة  لاتخاذ اللازم.
  ونفي  الهياتمي  صحة ما نشر فى احد الجرائد بأن المصريين بالمنفذ الليبيعن  " حلق رؤوس وشوراب 85 مصرياً " وانه تابع مع أحد عمد السلوم كذب ما جاء بالخبر و أكـــــد لــــه أنــــه حـــــادث فـــــردى قام به  رجال المنفذ الليبي مع أحد سائقي الشاحنات و تم احتواء الموضوع . 
المصريون

بيا وقفة احتجاجية للهيئات والمؤسسات الهندسية العاملة في مجال الإعمار .#لي

بنغازى 26 فبراير 2013 ( وال ) - نظمت الهيئات ، والمؤسسات ، والاتحادات الهندسية ، ومؤسسات المجتمع المدنى العاملة والمهتمة بمجال الإعمار ، والجهات الداعمة للشفافيه ومحاربة الفساد صباح اليوم الثلاثاء ، وقفة احتجاجيه أمام مقر ديوان المحاسبه بمدينة بنغازي طالبوا فيها بإلغاء المركزية ، ومحاربة الفساد الإداري والمالي . وأفاد مدير إدارة العلاقات والاتصالات بتجمع "مهندسون لأجل ليبيا" المهندس " صلاح العمروني " ، وكالة الأنباء الليبية ، أن هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت على إثر صدور القرارين رقمي 62 ، 63 والقاضيين بنقل تبعية الهيئة العامة للمشروعات إلى ديوان المحاسبة . ...(وال - بنغازي)... 
وكالة الأنباء الليبية

#libya High rates of Tobacco use by Libyan youth – Ministry of Health

Tripoli, 26 January 2013:
Libya’s Ministry of Health has expressed its concern regarding the high rates of tobacco use by Libyan youth, LANA reports.
The Ministry which has carried out a recent survey of smokers amongst youth, was particularly perturbed by the number of young smokers in the student cohort between the ages of 13-15 years of age.
The survey released yesterday reveals some interesting details about smoking habits of Libya’s youth.
According to the survey:
-         8.1% of teenagers aged 13-15 years old in Libyan schools are smokers
-         13.4% of teenage students aged 13-15 years old in Libyan schools smoked at least once
-         27.7% of smoking teenage students aged 13-15 purchase tobacco directly from shops
-         11% of male teenage students aged 13-15 years old smoked at least once
-         compared to only 5% of female students aged 13-15 years old who smoked once

It will be interesting to see if the Libyan government will take preventative action against the spread of the smoking habit amongst youth.
For example, will the state attempt to enforce stricter rules and regulations on retailers selling tobacco to under age children and whether the Libyan state will consider putting taxes on tobacco as a deterent to underage smkers.
Of course, the issue of enforceability will be the main barrier at least in the short term to the Libyan authorities realistically being able to enforce any such regulations.
Currently the Local Council police is still in the early days of its reactivation and Libya’s attempts to monitor and control its borders are a matter of International debate and attention.
One of the most smuggled goods across Libya’s huge, isolated and porous borders, together with subsidized goods, drugs and alcohol – is cheap tax-evading and often out of date tobacco.
libya herald

وزير الإقتصاد الليبي يستقبل سفير #الإمارات لدى #طرابلس

ليبيا المستقبل - وكالات: استقبل مصطفى بو فناس وزير الاقتصاد الليبي بمقر وزارة الاقتصاد بطرابلس ظهر يوم الاثنين الموافق  25 فبراير 2013م سعيد عبيد الكعبي سفير دولة الإمارات لدى ليبيا، وسلم السفير خلال اللقاء، الوزير رسالة الدعوة الموجهة  له من الشيخة لبني بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية بدولة الإمارات لحضور ملتقى الاستثمار السنوي في دورته الثالثة التي ستُعقد خلال الفترة من 30 أبريل وحتى 2 مايو 2013م بدولة الإمارات العربية المتحدة.
كما تم خلال اللقاء بحث  تعزيز علاقات التعاون الثنائية وسبل تطويرها وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، وحضر المقابلة السيد سالم ابراهيم بن أحمد النقبي السكرتير الأول بالسفـــارة.

#ليبيا #شوايل يقوم بجولة تفقدية لعدد من الإدارات والمراكز والمكاتب التابعة للوزارة

طرابلس تفقد وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة العميد عاشور شوايل، صباح يوم الاثنين بطرابلس إدارة العلاقات والتعاون، ومكتب الإعلام الأمني التابعين للوزارة، اطلع خلالها على الجهود المبذولة من قبل منتسبي الإدارة والمكتب، وذلك ضمن متابعته الميدانية لسير العمل بما يحقق الرؤية الاستراتيجية لخطة الوزارة في المستقبل.
كما قام الوزير أيضا بجولة في مركز الأمن الوطني بالمدينة، تفقد خلالها الأقسام والوحدات التابعة له، مستمعا إلى شروح وافية من قبل الضباط وضباط الصف حول الآلية المعمول بها داخل المركز، من أجل تقديم الخدمات للمواطن والصالح العام.
الجمهورية الليبية

#فن الممثل الفرنسي #جيرار_دوبارديو يريد أن يصور فيلما في #الشيشان

موسكو (رويترز) - أعلن النجم السينمائي الفرنسي جيرار دوبارديو ‭-‬الذي حصل على جواز سفر روسي من الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي‭-‬ انه يريد أن يصور فيلما في الشيشان بعدما تناول الطعام والرقص مع زعيم المنطقة المضطربة.
وترك دوبارديو بلده فرنسا لتجنب دفع ضريبة قدرها 75 بالمئة تعتزم الحكومة الفرنسية جمعها من المليونيرات. وانتقل إلى بلجيكا العام الماضي لكنه سافر بعد ذلك إلى روسيا حيث منحه بوتين الجنسية. وظهر الرجلان وهما يتصافحان ويتعانقان على شاشة التلفزيون الحكومي.
وبعد يوم من حصوله على إقامة في مدينة سارانسك الروسية طار بطل فيلم (سيرانو دي برجراك Cyrano de Bergerac) وفيلم (البطاقة الخضراء Green Card) إلى العاصمة الشيشانية جروزني وظهر على شاشات التلفزيون مع الرئيس الشيشاني رمضان قديروف في مأدبة طعام.
وفرض قديروف المؤيد للكرملين سلاما هشا في الشيشان حيث لا يزال المتشددون يقاتلون لاقامة دولة إسلامية منذ أكثر من عشر سنوات بعدما استعادت روسيا السيطرة على المنطقة التي تقطنها غالبية مسلمة. وقتل في أكثر من 100 ألف شخص في حربين انفصاليتين في الشيشان.
وقال دوبارديو (64 عاما) لمحطة (إن تي في) الخاصة في تعليقات بثت يوم الاثنين "أود حقا تصوير فيلم هنا وان أوضح ان من الممكن أن نفعل ذلك هنا في جروزني ... ونصور فيلما عظيما."
واضاف قائلا في حفل استقبال "لا أستطيع أن اكشف عن كل التفاصيل الآن لكن سنعود إلى هنا وهذه مجرد بداية."
وتتهم جماعات لحقوق الإنسان الأجهزة الأمنية في الشيشان بتنفيذ عمليات خطف وتعذيب وقتل خارج نطاق القضاء في محاولة لسحق التمرد. وينفي قديروف هذه المزاعم ويصفها بأنها محاولة لتشويه سمعته.
وجاء دوبارديو لأول مرة إلى الشيشان العام الماضي للاحتفال بميلاد قديروف. وعندما حصل دوبارديو على جواز سفره الروسي دعاه الزعيم الشيشاني للعيش في المنطقة.
ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن قديروف قوله "تعارف كل منا على الاخر جيدا اثناء رحلته الأولى. ناقشنا بضعة مشروعات. أعتقد أن الزيارة الحالية ستكون مثمرة أيضا."

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يناقش مشروع قانون العدالة الانتقالية ويستمع إلى عدد من التقارير من لجانه المختصة .

طرابلس 26 فبراير 2013 (وال) - استعرض المؤتمر الوطني العام في اجتماعه العادي التاسع والستين الذي عقده صباح اليوم الثلاثاء ، توصية لجنة الشؤون الخارجية بشأن المرشحين من قبل وزارة الخارجية للعمل كسفراء لليبيا ببعض الدول وهم :- - السنوسي محمد البيجو سفيرا لليبيا في بنما . - فوزي الطاهر عبد العال سفيرا لليبيا في البحرين . - السنوسي عبد القادر اقويدر سفيرا لليبيا في المانيا . - حسن محمد القرج سفيرا لليبيا في عمان . - إبراهيم علي البسباس سفيرا لليبيا في النمسا . - عاشور حمد بوراشد مندوبا لليبيا في الجامعة العربية . ويواصل المؤتمر في اجتماعه اليوم مناقشة ، مشروع قانون العدالة الانتقالية المقدم من اللجنة التشريعية والدستورية ، ويستمع إلى لجنة المالية بالمؤتمر بشأن الميزانية العامة للدولة للعام 2013 ، وإلى تقرير اللجان المختصة بشأن المناصب السيادية المقابلة لها في الاختصاص . كما سيناقش المؤتمر الوطني العام ، المقترح المقدم من لجنة المالية بخصوص تعديل القانون رقم (44 )لسنة 2012 بشأن صرف المِنحة المالية للأسر الليبية . .. (وال).. 
وكالة الأنباء الليبية

#كورة #ميسي يقترب من لقب الهدّاف التاريخي ويعترف بضعف برشلونة قبل كلاسيكو الليلة

اعترفّ الارجنتيني ليونيل ميسي، بأن على فريقه برشلونة تحسين مستواه، بعد خسارته أمام ميلان الايطالي في دوري أبطال أوروبا، والمستوى العادي أمام إشبيلية في الدوري، وذلك قبيل مباراة الكلاسيكو المرتقبة الليلة أمام ريال مدريد، التي ستحدد أحد طرفي نهائي كأس إسبانيا، فيما يقترب من تحقيق لقب الهداف التاريخي.

"أنباء موسكو"

وينتظر عشاق كرة القدم في العالم الليلة، المباراة التي يستضيف فيها برشلونة على ملعب الكامب نو باقليم كاتالونيا الاسباني، غريمه اريال مدريد في مواجهة مُلتهبة ستحدد أحد طرفي نهائي كأس إسبانيا، وذلك لحساب إياب الدور نصف النهائي من المسابقة بعد أن انتهت مباراة الذهاب بالتعادل (1-1).

وأقرّ الارجنتيني ليونيل ميسي - أفضل لاعب في العالم في الأعوام الأربعة الأخيرة - بأن على فريقه تحسين مستواه، وذلك بعد خسارته أمام ميلان الايطالي (0-2) في ذهاب الدور الثاني لدوري أبطال أوروبا والمستوى العادي أمام إشبيلية في الدوري على رغم فوزه 2-1.

ويقترب الساحر الأرجنتينى ليونيل ميسى من كسر رقم قياسي اذا سجل هدفا الليلة ليكون الهداف التاريخي للكلاسيكو، حيث يعد دي ستيفانو أسطورة الريال هو الهداف التاريخى للكلاسيكو بعدما لعب للريال 394 لقاء سجل خلالها 307 أهداف، 18منها في مباريات الكلاسيكو ضد البلوجرانا. أما ميسي فسجل 17 هدفا فى مباريات الكلاسيكو متفوقاّ على راؤول 15 هدفا و سيزار 14 هدفا، كما يبحث عن أولى أهدافه في شباك ريال مدريد في بطولة الكأس.

وقد ابتعد برشلونة عن ريال بفارق 16 نقطة في الدوري المحلي وبات هو الأقرب للفوز باللقب، اذ يبتعد بفارق 12 نقطة أيضاً عن أتلتيكو مدريد الثاني، وستكون مواجهة الغريمين في الدوري السبت المقبل في مدريد فرصةً أخيرةً للاعبي المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لمحاولة تقليص الهوة التي تفصلهم عن برشلونة.

وبالنسبة للكأس، كان برشلونة، حامل اللقب 26 مرّة (رقم قياسي)، في طريقه لتحقيق فوز يضمن له منطقياً التأهّل إلى النهائي، عندما منحه سيسك فابريغاس هدف التقدّم على ملعب "سانتياغو برنابيو" نهاية الشهر الماضي، بيد أن المدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران (19 عاماً) هزَّ شباك الحارس خوسيه بينتو بهدف التعادل قبل النهاية بعشر دقائق مكملاً ليلة ممتازة له، لتتعادل الكفّة ويؤجل نزال الحسم إلى ملعب "كامب نو". ويحمل الميرينجي، اللقب 18 مرّة، آخرها عام 2011، ويسعى لتجريد برشلونة من اللقب الذي توّج به الموسم الماضي على حساب أتلتيك بلباو.

وستكون موقعة دور الأربعة ثأرية أيضاً لريال كونه خرج الموسم الماضي من الدور رُبع النهائي على يد الـ"بلوجرانا"، الذي فاز ذهاباً في "سانتياجو برنابيو" 2-1 بفضل هدفين من مدافعيه كارليس بويول والفرنسي إريك ابيدال، بعد أن افتتح البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل لأصحاب الأرض، قبل ان يتعادل الطرفان إياباً في "كامب نو" بهدفين لبدرو رودريجيز والبرازيلي دانيل الفيش، مقابل هدفين لرونالدو والفرنسي كريم بنزيمة.

وبات بإمكان برشلونة حامل اللقب أن يفوز باي نتيجة أو يتعادل بدون أهداف غداً على ملعبه وبين جماهيره الغفيرة، كي يتأهّل إلى نهائي المسابقة، ويقابل الفائز من مواجهة اتلتيكو مدريد واشبيلية (2-1 ذهاباً). وهذه المباراة الثامنة بين الفريقين في دور الأربعة (3 انتصارات لكلّ منهما، آخرها في موسم 1992-1993 وخرج ريال حينها منتصراً). ومن المتوقع أم يلعب البرازيلي ريكاردو كاكا والإسباني ديفيد في مبارة الليلة

#غوغل: المستقبل سيكون "واقعا افتراضيا" من حولنا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  قال ماتياس دوارت، مدير وحدة تجربة المستخدمين لأندرويد في غوغل، إن الشاشات لن تكون فقط بين أيدينا، أي عبر الهواتف الذكية، بل ستحيط بنا في كل مكان.
وقال دوارت، في حوار مع CNN: "يجب على أجهزة الكمبيوتر أن تعمل كما يريد مستخدموها وليس العكس. كل ما يظهر على الشاشة يجب أن يعمل كأنه حقيقي، أي أن يكون بإمكاننا لمسه والاستمتاع به."
وأضاف دوارت بالقول: "حاليا، نستعمل إصبعين فقط على الشاشات الصغيرة الموجودة دائما في أيدينا. ولكن المستقبل سيشهد شاشات أكثر سرعة، تستخدم تعابير الوجوه، والذراعين، وجميع الأصابع."
وأكد دوارت أن غوغل لن تتوقف أبدا عن خلق تجارب أندرويد فريدة لمستخدميها وللمجتمعات التي يعيشون فيها، وأضاف بالقول: "نحن لا نستهدف سوقا محددة بعينها، بالنسبة لنا هذا النوع من التجارب هدية نقدمها للعالم وهي مسؤولية كبيرة نلقيها على ظهورنا. أرغب في الوصول إلى نقطة يتواصل فيها الجميع بحرية من دون أي شكل من أشكال الرقابة."

دراسة..3 أكواب #قهوة تطيل #العمر..


لطالما تم اعتبار أن استهلاك كميات كبيرة من مادة الكافيين غير صحية، إلا أن دراسة أخيرة لمعهد السرطان الوطني بالولايات المتحدة أثبتت العكس، حيث أظهر الباحثون الأميركيون أن احتمال وفاة الأشخاص بسبب أمراض القلب والجهاز التنفسي والسكتات الدماغية والإصابات والحوادث، والسكري وحتى من العدوى المرضية من خلال شرب القهوة.
وقال الطبيب نائل فريدمان إن شرب كوب إلى كوبين قهوة يومياً يقلل خطر الموت الفجائي بنسبة تتراوح بين %10 إلى 15 %. وبالمقابل، فإن استهلاك أكثر من ثلاثة أكواب قهوة، تقــلل من الفائدة السابقة، لأن الأشخاص الذين يستهلكون (أكثر من 6 أكواب قهوة) لا يجنون أي فائدة مطلقة.

اكتشاف آثار لقارة قديمة مدفونة بقاع #المحيط_الهندى

اكتشاف آثار لقارة قديمة مدفونة بقاع المحيط الهندى
المحيط الهندي
كشفت دراسة حديثة عن وجود آثار لقارة قديمة مدفونة في قاع المحيط الهندي عثر عليها الباحثون واكدوا وجود كتلة أرضية كانت موجودة في الفترة ترجع الى ما بين 2000 و 85 مليون عام.
وتوصل العلماء حسبما افادت وكالة الانباء القطرية الى ان قطعة الارض التي اطلقوا عليها (موريشيا) قد تعرضت للدمار والتفتت بفعل الامواج مع بداية تشكل ملامح العالم الحديث...ونشر العلماء نتائج دراستهم في دورية نيتشر جيوساينس المعنية بعلوم الجيولوجيا الطبيعية.
واستطاع الفريق التوصل الى نتائجه بعد دراسة حبات رمال من شواطئ موريشيوس....ونظرا لكون حبات الرمال محل الدراسة تعود الى فوران بركاني حدث قبل نحو تسعة ملايين عام فهي تحتوي على معادن اقدم بكثير.
وقال الدكتور تروند تورسفيتش في جامعة اوسلو بالنرويج عثرنا على مادة الزرقون المستخرجة من رمال الشاطئ، وهي من الاشياء التي تجدها في القشرة القارية، وتعود الى الفترة بين 1970 و 600 مليون عام.
 بوابة الوفد الاليكترونية 

#بيريز: #إسرائيل لن تلتزم باتفاقية إطلاق النار مع #حماس

أعلن الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز اليوم الثلاثاء، أن حكومته لن تلتزم باتفاقية وقف إطلاق النار مع حركة (حماس)، وذلك تعقيبا على سقوط قذيفة صاروخية على جنوب إسرائيل.

وذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية على موقعها الالكترونى نقلا عن بيريز "إن حماس تدرك تماما أنها إذا ما أطلقت صواريخ فإنها ستعاقب على هذا الأمر لذا فهى تحجم عن فعل ذلك".. مؤكدا أن الحوادث الفردية تتطلب أيضا التعامل معها.

وقد أطلقت قذيفة صاروخية صباح اليوم، من قطاع غزة ثم سقطت فى المنطقة الواقعة جنوبى مدينة أشكلون (عسقلان) جنوب إسرائيل لكنها لم تحدث أى أضرار أو إصابات، فيما تواصل قوات الشرطة الإسرائيلية وخبراء المتفجرات معالجة كافة تداعيات هذا الهجوم.
اليوم السابع

#ليبيا افتتاح وحدة لديوان المحاسبة بمنطقة #الأصابعة .

افتتاح وحدة لديوان المحاسبة بمنطقة الأصابعة . الأصابعة 26 فبراير 2013 (وال) - تم بمدينة الأصابعة خلال اليومين الماضيين ، افتتاح وحدة لديوان المحاسبة بمنطقة الأصابعة ، لمتابعة عمل القطاعات والجهات داخل المنطقة ، وتقريب الخدمات للمواطن ، وذلك تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير . وحضر حفل الافتتاح ، السادة رئيس وأعضاء المجلس المحلي لمنطقة الأصابعة ، ورئيس وأعضاء مجلس الشورى بها ، ومدير جهاز المحاسبة فرع الجفارة ، وجمع من أهالي المنطقة. وتشتمل وحدة ديوان المحاسبة بمنطقة الأصابعة ، على (17) مكتبا ومخزنا مجهزا بأحدث التجهيزات . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية 

#ليبيا وزارة الدفاع تعتبر الأحداث المؤسفة والخروقات الأمنية بمنطقة #الكفرة تمردا على السلطة الشرعية

اعتبرت وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة ، الأحداث المؤسفة والخروقات الأمنية التي وقعت في منطقة الكفرة ، وأسفرت عن إزهاق أرواح بريئة ، تمردا على السلطة الشرعية . وأكدت الوزارة في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه ، قدرة الدولة الليبية الفاعلة على فرض سيطرتها بالقوة في منطقة الكفرة وإلقاء القبض على أي خارج على القانون . ونبهت الوزارة في بيانها إلى أن أي تعنت أثناء فرض القانون والسيطرة الأمنية سيقابل بكل حزم وحسم ، معلنة بدء اتخاذ الخطوات الرادعة اعتبارا من هذا اليوم الاثنين الموافق 25 فبراير 2013
المنارة

#ليبيا : استدعاء رئيس الحكومة #علي_زيدان بعد مهاجمة البرلمان

(CNN)-- كشف مسؤول رفيع في "المؤتمر الوطني العام" في ليبيا الاثنين، أن البرلمان قرر استدعاء رئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، لمساءلته حول الهجوم الذي تعرض له مبنى البرلمان، في وقت سابق من فبراير/ شباط الجاري، من قبل "بعض الثوار."


وقال النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني، صالح المخزوم، إنه تم توجيه عدد من التساؤلات إلى رئيس الحكومة المؤقتة، الذي حضر جانباً من اجتماع المؤتمر، بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، بهدف "استيضاح بعض الأمور حول عمل الحكومة، ومنها تأمين وحماية مقر المؤتمر الوطني العام."

وأشار المخزوم، في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية "وال"، إلى أن الهجوم الذي تعرض له البرلمان، وقيام مجموعة من "الثوار" باقتحامه، قبل أكثر من 20 يوماً، "أثر سلباً على انتظام اجتماعاته، وإنجاز المهام الموكلة إليه في المدة الزمنية المحددة."

وجدد المخزوم التأكيد على أن المطالب التي تقدم بها الثوار لا علاقة للمؤتمر بها، بل هي أمور تنفيذية من اختصاص الحكومة، وقد تعهدت الحكومة بإنجازها، لافتاً إلى أن الحكومة بدأت في تحقيق بعض المطالب بالفعل.

كما عبر أعضاء المؤتمر الوطني لرئيس الحكومة عن استيائهم لعدم وضعهم في الصورة حول المؤتمر الدولي لأصدقاء ليبيا، الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس، وقال المخزوم إن زيدان تعهد بتقديم تقرير مفصل حول هذه المشاركة، والنتائج التي انبثقت عنها.

وحول ما أثير بشأن تحصين قانون "العزل السياسي"، أوضح المخزوم أن المقصود هو تحصين القانون من الطعن في عدم دستوريته، وهو تحصين عادة ما تلجأ إليه مختلف دول العالم لتحصين قوانينها، وليس معناه تحصين قرارات العزل من النظر فيها أمام القضاء.

وبين النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام أنه إذا ما صدر قانون العزل السياسي، وتسبب في إبعاد أي من الأشخاص، فإن بإمكانه أن يلجأ إلى القضاء في ليبيا، ويطعن في قرار العزل.

#ليبيا : خطوات رادعة لمواجهة العنف #بالكفرة جنوب البلاد

(CNN) -- أعلنت وزارة الدفاع في ليبيا اتخاذ "خطوات رادعة" اعتبارا من الاثنين على خلفية أحداث العنف التي تشهدها منطقة الكفرة، جنوب البلاد.

واعتبرت وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة "الأحداث المؤسفة والخروقات الأمنية" التي وقعت في منطقة الكفرة  تمردا على السلطة الشرعية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وكانت المواجهات قد تجددت بين القوات الحكومية وعناصر مسلحة بالكفرة بعد أقل من ثلاثة أسابيع من إعلان رئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، المصالحة في السابع من فبراير/شباط الجاري.

وحذرت وزارة الدفاع الليبية من أن أي تعنت أثناء فرض القانون والسيطرة الأمنية سيقابل بكل حزم وحسم ، معلنة بدء اتخاذ خطوات رادعة اعتبارا من أمس الاثنين.

#علي_زيدان .. الثورة في #ليبيا و #تونس لم تنته بعد

أكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان في مؤتمر صحفي عقده بقصر الأمم في جنيف عقب كلمته أمام الدورة 22 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة- أن مخاطبته للمجلس الأممي حملت رسالة ليبية تؤكد أن الدولة وبعد ثورة ليبيا أصبحت داعما لحقوق الإنسان وأن الثوار سيكونون هم حماة هذة الحقوق بعد أن نجحوا فى تخليص الشعب الليبي من النظام الديكتاتوري.

وأشار إلى أن المسار الديمقراطي في ليبيا وكذلك إرساء قواعد وثقافة منظمات المجتمع المدني تسير بطريقة طيبة حتى تتحقق آمال الشعب الليبي بعد كفاح ونضال طويل ضد الطغيان.

وقال زيدان - ردا على سؤال لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في جنيف حول تقييمه لأسباب اختلاف موقف المجتمع الدولي بالنسبة للثورة السورية عنه في وقت الثورة الليبية- إن "الفارق في الظروف والتوقيت وتداعيات الموقف الدولي كل هذا أثر على الموقف من سوريا".

وأضاف: "إن الثورة في ليبيا وتونس لم تنته بعد وتداعياتها تتجدد كل يوم، كما أنه إضافة إلى الكثير من الأمور السلبية التي ترتبت أثناء مسار الثورة الليبية مثل انتشار وتهريب السلاح كما حدث، وكذلك التوترات التي شهدتها تونس، هذا جعل المجتمع الدولى يتردد كثيرا فى التعامل مع الازمة والثورة السورية بنفس الطريقة والدعم الذى تعامل به مع الثورة الليبية ذلك مع الوضع فى الاعتبار ان طبيعة موقع سوريا من الاراضى المحتلة ومن العراق ولبنان جعل المجتمع الدولى يتردد".

وأعرب رئيس الوزراء الليبي فى إجابته عن أمله فى أن يساعد المجتمع الدولى الشعب السورى للتخلص من الدكتاتور الموجود هناك.

وحول محاكمة سيف الإسلام القذافي في ليبيا، قال زيدان :"إن سيف الإسلام هو مواطن ليبي ومن الطبيعي أن يحاكم في ليبيا، وسوف يحاكم أمام قاض طبيعي وستتم محاكمته فى القريب العاجل كما انه يحظى بظروف اعتقال طبيعية واذا برأه القضاء سيخرج وإذا عوقب سيبقى فى السجن".
اخبار ليبيا

#ليبيا أهالي مدينة صياد #بالجفارة يحتفلون بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير .

صياد 26 فبراير 2013 (وال) - أقام أهالي مدينة صياد بالجفارة أمس احتفالاً بمناسبة الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير . وحضر الاحتفال ، رئيس المجلس التسييري لمنطقة الجفارة ، وعدد من منسقي القطاعات بها ، ورئيس المجلس المحلي لمدينة صياد ، وعدد من رؤوساء المجالس المحلية الجفارة ، وجمع من سكان المنطقة . وألقيت بالاحتفال العديد من الكلمات التي ترحم المتحدثون فيها على أرواح شهداء الثورة .. مؤكدين على أهمية تكاثف جهود الجميع من أجل بناء ليبيا الجديدة ، وتحقيق الأمن والاستقرار بها ، وذلك وفاءً لتضحيات الثوّار . وتخلل الحفل ، إقامة عروض رياضية ، قدمها عدد من طلبة وطالبات المؤسسات التعليمية بالمنطقة ، وافتتاح قاعة شباب الجفارة بصياد ، وتكريم أسر الشهداء والثوار ، والجهات التي ساهمت في إنجاح هذا الاحتفال . ...(وال - الجفارة)... 
وكالة الأنباء الليبية 

#طرابلس العنف داخل المدارس (عينة من مدرسة أم سلمة للتعليم المتوسط)

استطلاع وتصوير / مروة التاجوري 
b_200_150_16777215_00_images_123_dsc.jpg
تتعدد مظاهرالعنف بين الطلاب في المدراس في مختلف المراحل التعليمية وقد يكون لهذا العنف أسباب اجتماعية منها انفصال الوالدين والسخرية والإهانة منه من قبل الآخرين أو لعدم استطاعة الأب لصرف على الأبناء لقلة دخله الشهري أو تفوق بعض الطلاب عن غيرهم في الدراسة لهذا لابد من تكثيف الجهد من الآباء والمعلمات للحد من تفاقم هدا العنف ، أما مدرسة أم سلمة لا توجد بها أي نواقص أو اشكاليات سواء من ناحية المعلمات أو الإدارة أو الإمكانيات المدرسية وفي محاولة للوقوف على أسباب العنف استطلعنا آراء بعض المعلمات لمدرسة ام سلمة للتعليم المتوسط (بنات) بطرابلس .. مفيدة الترهوني (مدير مدرسة أم سلمة ) : نلاحظ منذ سنوات غياب دور الأسرفي متابعة أبنائهم للدراسة و كذلك حصص اللغة العربية والتربية الإسلامية مرة واحدة في الأسبوع ناهيك عن الوقت الزمني للحصص ضيئل حيث يؤدي إلى ضعف الوعي الديني عند الطلاب ووزارة التربية والتعليم تتحمل المسؤولية في هذه الإشكالية..
أيضاً من خلال وضعها لمادة التربية الإسلامية مرة واحدة في الأسبوع مما نتج عن ذلك اتجاه الطلاب إلى العلمانية من خلال تعرضهم الدائم b_200_150_16777215_00_images_news_DSC00858.JPGلوسائل الإعلام التي تبث بعض البرامج والأفلام والمسلسلات التي تتنافى مع سلوكياتنا ومعتقداتنا وقيمنا وعندما يأتي الطالب إلى المدرسة يمارس هدا العنف ويجبر المعلمين على القبول بمتطلباته و رغباته حتى لوكانت لها جوانب سلبية.
(سميرة محمد الدايخ ) منسق الخدمة الاجتماعية :
ان فترة البنات في سن المراهقة تعتبر فترة حرجة للغاية وقد يتولد لديهن العنف بأي شكل من الأشكال نتيجة تعرضهن لضغوطات نفسية قد تكون من البيت أو المدرسة من خلال إعطاء بعض المعلمات دروساً وواجبات مدرسية تفوق قدرات الطالبات وإمكانياتهن سبباً في إحداث هدا العنف وأيضاً المنهج غير ملائم لاحتياج الطلاب وخاصة طلاب سنة أولى يعانون من صعوبة المنهج لدرجة لايستطيعون استيعابه وفهمه هدا يسسب ارباك لدى الطالب وعدم تجاوبه للمعلم والمدرسة بصفة عامة.
(نادية علي الغرياني ) اخصائية اجتماعية :
تحية شكر وتقديرلصحيفة العلم التي أتاحت لنا هذه الفرصة لنقل بعض إشكاليات الطلاب لتقلل من تفاقمها حيث أن بعض المعلمات "مثلاً"
عندما يخطئون في حق طالبة في حساب درجاتهم ولو درجة واحدة تعمل الطالبة على احضار ولي امرها ويحرضون ولي أمرها على أنها b_200_150_16777215_00_images_news_DSC00862.JPGمشكلة كبيرة والأهل يقفون مع أبنائهم بغض النظر عن أخطائهم مما يؤدي إلى ضعف مكانة المعلم والمدرسة أمام الطلاب هذا ينعكس سلبياً على الطالب في إحداث تهجم لفظي على المعلم وقد يكون نوعاً من أنواع العنف .
(كريمة عبد الحفيظ النفاتي ) منسق الشؤون الادارية :
يولد العنف عند الطالب من قبل أحد الوالدين أو كليهما أو الآخرين المحيطين به تجاه أحد أو كل الافراد في الأسرة، ويتسبب في إحداث أي نوع من أنواع الضرر والأذى ، وذلك باتباع الأساليب التي تسبب ألماً نفسياً كالسخرية منه، أو إهماله، ، أو تهديده، أو تخويفه، أو توجيه العبارات الجارحة له، أو معاملته معاملة سيئة، أو التفرقة بينه وبين إخوته أو حرمانه من العطف والمحبة والحنان، إلى غير ذلك من الأعمال التي تتسبب في الأذى النفسي للطالب وبالتالي ينعكس سلبياً في عدم حبه للمدرسة والمعلمين ويصبح متشدداً في توجيه النقد إليه وبالتالي لايستطيع أن يتصالح مع نفسه أو مدرسته أوبيئته فينتج بذلك انسان انطوائي لايفيد وطنه ولا أسرته .
(زكية البوش) معلمة علم الاجتماع :b_200_150_16777215_00_images_news_DSC00863.JPG
ينمو العنف عند الطلاب منذ المرحلة الابتدائية وصولاً إلى المرحلة الثانوية وذلك من خلال تعامل الوالدين مع الابن بأسلوب تهجمي ، نعته بصفات مؤذية، القسوة في التخاطب معه، انتقاده باستمرار، البرودة العاطفية في التعاطي معه،يسبب له ضعفاً في الشخصية ويجعله مثارا لسخرية من الآخرين ولا تضع أية حدود فاصلة بين تأديب الولد وبين تعنيفه عدم احترامه، عدم تقدير جهوده. مما يتولد بذلك العنف لدى الطالب وأصبح الطالب يقارن نفسه مع معلمه .
سعاد الحمداني (معلمة إدارة عامة ):
الأسرة السليمة برأيي هي القاعدة الأساسية لمنع ظهور العنف عند الطلاب وخصوصاً الأم لأنها هي الركيزة في تنشئة جيل سليم وتساعدهم على الاجتهاد في الدراسة وحبهم للآخرين ولوطنهم وتبعث فيهم روح المسؤولية وتأهيلهم لتنمية قدراتهم وتطوير إمكانياتهم في بيئة سليمة آمنة .
نادية بوزخار ( أخصائية اجتماعية ):
العنف بصفة عامة سلوك سلبي ومعقد التركيب عند الطلاب قد يكون ناشئاً من الأسرة أو البيئة أو حتى من المدرسة "مثلاً"من خلال عدم معرفة المعلم بقواعد النمو السليم وبحاجات الطلاب وإمكاناتهم أو قد يتواجد إدراك خاطئ لديه عن قدرات طلابه وإمكاناتهم ما يجعله يفسر معارضتهم لأوامره على أنها إشارة استفزاز، يردّ عليها بالعدوان والعنف ،أو ينتج من خلال تعرّضه في طفولته إلى شكل من أشكال العنف أو إلى مشاهدة العنف في أجواء أسرية أو من خلال ما تبثه برامج القنوات الفضائية من أفلام رعب وعنف مما يسسب في ارتفاع نسبة العنف عند الفرد ويمارس هذا العنف في المدرسة مع زملائه أو مع المعلمين . 
وزارة التربية والتعليم

#ليبيا المجلس الفرعي #أبوسليم يهنيء الشعب الليبي بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير .

طرابلس 26 فبراير 2013 (وال) - هنأ المجلس الفرعي أبوسليم ، الشعب الليبي بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير ، وأشار المجلس في رسالة وجهها لوكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء ، إلى أنه سينظم صباح يوم الخيمس القادم احتفالا بمقر سجن " أبوسليم" سابقا ، إحياءً لهذه الذكرى . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

مصرف الريان #القطري ينشئ ويدير أول بنك إسلامي في #ليبيا

صحيفة العرب القطرية- الدوحة - محمد عمار - كشف الدكتور حسين العبدالله رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب بمصرف الريان، أن الأخير يعتزم تدشين أول بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية في ليبيا، برأسمال 100 مليون دينار ليبي، أي ما يعادل 80 مليون دولار. وسيستحوذ «الريان» على %40 من رأسمال البنك الجديد كما سيتولى إدارته.
جاء ذلك على هامش الجمعية العامة غير العادية لمصرف الريان أمس، التي وافقت على موضوع قيامه بالاستحواذ على حصة من بنك تجاري في ليبيا، عن طريق زيادة رأسمال البنك المذكور، بشرط ظهور مؤشرات إيجابية للاستثمار نتيجة دراسة الجدوى الاقتصادية والقانونية الجاري إعدادهما، وبشرط الحصول على موافقات الجهات الرسمية في كل من دولة قطر وليبيا.
كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس إدارة مصرف الريان باتخاذ القرارات الخاصة بالاستحواذات العاجلة، والتي لا تتجاوز كلفتها الإجمالية مليار ريال، ولمدة سنتين من قرار الجمعية العامة غير العادية، على أن يقوم المجلس بموافاة الجمعية العامة غير العادية في أول اجتماع تالٍ بأي استحواذ تم تنفيذه وفقاً للتفويض المشار إليه.

سوق واعدة
وقال العبدالله في تصريحات للصحافيين: إن ليبيا دولة غنية جداً من النفط والغاز، ولديها موقع استراتيجي في شمال إفريقيا وقريبة من أوروبا.. وأضاف أن ليبيا في حاجة إلى استثمارات هائلة في البنية التحتية والتعليم والمستشفيات والبنوك والصناعة، معتبرا إياها أرضاً خصبة للاستثمار.. وقال العبدالله: إن التوجه للاستحواذ على جزء من بنك تجاري مقره بنغازي حالياً، وسيتم تحويله إلى بنك إسلامي ليكون أول بنك في ليبيا يعمل وفق الشريعة الإسلامية.. وفي تعليقه على استحواذ مصرف الريان على حصة مؤثرة في مصرف بريطاني، قال العبدالله: إن لندن ساحة مالية ورخصة البنك موجهة نحو كل أوروبا، حيث سيتم الانتقال إلى باريس وفرانكفورت، وسيركز هذا البنك (الذي يعمل وفق الشريعة الإسلامية) على الاستثمارات الخاصة، ولن يكون موجه لقطاع التجزئة.
وكانت بورصة قطر قد أطلقت مؤشراً خاصاً بالأسهم الإسلامية المدرجة، وبالتالي هناك حديث عن العمل في الصناديق الاستثمارية في مرحلة لاحقة من هذا العام، وفي تعليقه على هذه المسألة، قال العبدالله: إن السوق القطرية بحاجة لهذه الصناديق العقارية وكذلك أسواق الخليج فهي متعطشة لهذا النوع من الصناديق نظراً لوجود استثمارات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات، ومن الصعب على الأفراد إدارة هذه الاستثمارات من خلال البيع والشراء.. لذلك فإن هذه الصناديق الاستثمارية تعد مخرجاً للاستثمارات في العقارات وستوفر فرصة لصغار المستثمرين للمساهمة في قطاع التجزئة.

توجهات
وحول توجهات الاستثمارات القادمة لمصرف الريان المقدرة بمليار ريال التي وافقت عليها الجمعية العمومية، قال العبدالله: إن استراتيجية بنك الريان هي الربط بين الاقتصاد المالي والاقتصاد الحقيقي.. حيث يؤسس البنك حالياً شركات في الصناعة والعقار والتعليم والتجزئة، لذلك فإن مفهوم البنك الإسلامي لدى مصرف الريان يتمثل في خلق الوظائف في الاقتصاد الحقيقي، حيث يتم التركيز حالياً على العقار والتأمين والتمويل والصناعة والخدمات والكهرماء والماء.
وقال العبدالله: إن مصرف الريان يبحث عن الفرص الجيدة حالياً في دول الخليج خاصة المملكة العربية السعودية، حيث توجد للبنك حالياً شركة وحيدة تدعى «كيرناف» بتمويل يزيد على 600 مليون ريال قطري.. وقال: إن السوق السعودي واعد ومستقر ويمتلك فرص كبيرة وقال: إن هناك مفاوضات للدخول إلى السعودية.
وبخصوص الاكتتاب في شركة الدوحة للاستثمار العالمي، قال العبدالله: إن المسألة تحتاج إلى أكثر من شهر؛ لأنه حالياً تتم العمل على تأسيس الشركة واتخاذ الإجراءات مع بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية لإصدار النشرات الخاصة، مؤكداً على أن تاريخ الاكتتاب سيكون في غضون 6 أسابيع من الآن.

إدارة البنك الجديد
إلى ذلك قال السيد عادل المصطفوي: إن رأس مال البنك الليبي حالياً يبلغ 16.4 مليون دينار ويمتلك 3 فروع، حيث يبلغ حجم أصوله 158 مليون دينار %40 منها سيولة نقدية، مشيراً إلى أن مصرف الريان سيكون شريكاً استراتيجياً في رأس المال الجديد البالغ 100 مليون دينار حسب القانون الليبي الجيد، وسيمتلك الريان نحو %40 من رأس المال في حين ستعود نسبة %11 إلى مستثمر ليبي و%40 إلى حملة الأسهم الحاليين.. وقال مصطفوي: إن مصرف الريان سيدير الإدارة التنفيذية ولجنة التدقيق كما سيكون له 3 مقاعد في مجلس الإدارة من إجمالي 7 مقاعد، مؤكداً أنه سيتم إدارة البنك الجديد لمدة 3 سنوات حيث سيتم التركيز على المدن الكبيرة مثل طرابلس وبنغازي وغيرهما.
جدير بالذكر أن مصرف الريان ثاني أكبر بنك في قطر من حيث القيمة السوقية قد حقق أرباحاً صافية قدرها 1.52 مليار ريال (417.5 مليون دولار) في 2012 بزيادة %7.9 عن 2011. وأوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية بواقع ريال للسهم. ولم يذكر البنك أرقاماً للربع الرابع لكن كيو.إن.بي للخدمات المالية قالت: إن صافي الربح للربع الأخير بلغ 437 مليون ريال وفقاً لحسابات الشركة. ويشكل ذلك زيادة نسبتها %10.4 عن 395.9 مليون ريال سجلها البنك في الفترة نفسها من 2011

إلغاء سفر سفير جنوب #إفريقيا لدى #ليبيا لضبط 150 ألف دولار بحقائبه


القاهرة - أ ش أ- ألغت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي سفر سفير جنوب أفريقيا لدى ليبيا، بعد ضبط 150 ألف دولار داخل إحدى حقائبه؛ أثناء سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلى طرابلس، وهو ما يخالف قانون النقد، الذي يسمح للراكب بحمل 10 آلاف دولار فقط في السفر أو الوصول.
وأثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الرحلة، اشتبه أمين الشرطة في إحدى حقائب الراكب لظهور أجسام غريبة بداخلها، وبعرض الأمر على العميد محمد عبد العال، مدير التأمين بالمطار، تم استئذان مكتب الخارجية، وفتح حقيبة السفير، وعثر على المبالغ المالية، التي أكد السفير أنها محولة له من جنوب إفريقيا، للسفر بها إلى ليبيا.
وتم إبلاغ السفير بقانون النقد، الذي لا يسمح بمغادرة تلك الكمية من الأموال، فطلب من سلطات المطار إلغاء سفره من الرحلة، وأمر اللواء مجدي اليسري، مدير أمن المطار بإلغاء السفر واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة.
قناة ليبيا الفضائية

#ليبيا قتيلان وستة جرحى في تجدد الاشتباكات بمدينة #الكفرة

أفادت مصادر عسكرية بمقتل اثنين وإصابة 6 آخرين، في تجدد الاشتباكات بين الأمن ومجموعات من التبو في مدينة الكفرة جنوب ليبيا.
وافادت مصادر عسكرية بأن المعارك تجددت منذ الأحد، ما أسفر عن قتيلين وستة جرحى، وأن هناك عددا من السيارات قد تم تدميرها بسبب تلك الاشتباكات، وأن القوة المكلفة بحماية المدينة ضعيفة، وتحتاج إلى الدعم من الدولة، مطالبين بتدخل عسكري عاجل من طرابلس، كما توقعت تصاعد الأحداث لأن الوضع غير مستقر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
قناة ليبيا الفضائية

عودة الجدل حول العزل السياسي إلى #ليبيا بعد احتفالات الثورة


المشهد- عاد مشروع قانون العزل السياسي إلى واجهة الجدل في ليبيا بعد انتهاء الاحتفالات بالذكرى الثانية للثورة، التي أطاحت بالقذافي. واشتدت التجاذبات وحدة النقاش بين أعضاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت)، في جلساته الأخيرة بين ضاغطة من أجل إقراره وبين رافضة له، مما سبب تأجيل التصويت عليه في أكثر من جلسة.
وحدد المؤتمر، حسب المتحدث الرسمي باسمه، عمر حميدان، يوم 5 مارس القادم موعدا نهائيا للتصويت على القانون لإقراره بشكل نهائي.
وقبل يومين أصدر الاتحاد الليبي للمنظمات غير الحكومية، الذي يضم عددا من مؤسسات المجتمع المدني، بيانا يطالب فيه بضرورة إشراك الليبيين في الاستفتاء على مشروع القانون.
وأشار البيان إلى أن الأولوية في المرحلة الحالية هي لصياغة الدستور، وحذر من "مخاطر" و"تداعيات" قد تترتب على إقرار مشروع قانون العزل السياسي قبل صدور دستور للدولة.
وطرح المؤتمر الوطني العام في جلسته الأخيرة مشروع تحصين للقانون؛ حتى لا يتم الطعن فيه قضائيا؛ لمخالفته بعض مواد الإعلان الدستوري.

وعن هذا المسعى قال الناشط الحقوقي، معتوق بوفردة إن "المسعى مشبوه والقانون بصيغته هو استغلال لثغرات في القانون الليبي؛ ليكون القانون مفصلا حسب أشخاص بعينهم يمثلون جبهة معارضة داخل المؤتمر للجبهة التي تسعى لإقرار القانون".
وأضاف أن "الحل المنطقي هو تفعيل القضاء الليبي الذي يمكنه مقاضاة أي مفسد، او جاني يعتلي المناصب السيادية في الدولة، وقانون العزل السياسي بشكله الحالي يعني عزل كل الليبيين لأنهم جميعا اشتغلوا في منظومة القذافي الحكومية".
واعتبر الناشط السياسي، نور الدين بلحاج، أن "كتلة حزب العدالة والبناء، صاحبة مشروع القانون، تسعى لإقصاء كتلة تحالف القوى الوطنية".
أما نجية الحوتي، مواطنة ليبية، فقالت إن النسيج الاجتماعي الليبي "تأثر بانقسام الليبيين إلى مؤيد للنظام السابق ومعارض له، ومن يسعى للعزل يعمق هذا الشرخ في المجتمع".

#السعودية تطالب بقرار دولى يجرم الاساءة للأديان السماوية

أ.ش.أ
جددت المملكة العربية السعودية الدعوة إلى استصدار قرار دولي يجرم كل من يتعرض للأديان السماوية وللأنبياء والرسل، ووضع العقوبات الرادعة لمثل هذه الأعمال، وذلك في ضوء تعاظم ظاهرة ازدراء الأديان ورموزها من قبل الذين اتخذوا من حرية التعبير والرأي وسيلة للهجوم على الأديان السماوية دون أي رادع أخلاقي وقانوني.

وجاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها الليلة الماضية رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الدكتور بندر بن محمد العيبان أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة الذي يعقد جلسة رفيعة المستوى في دورته الثانية والعشرين بجنيف.

وأكد، في كلمته التى نشرت اليوم في الرياض، الدور المهم والرئيس لمجلس حقوق الإنسان في معالجة الحالات التي تنطوي على انتهاكات واسعة وممنهجة ضد شعوب بأكملها، مبينا أن الشعب الفلسطيني لا يزال يرزح تحت الاحتلال منذ أكثر من ستة عقود.

وقال: "إنه من هذا المنبر تجدد المملكة العربية السعودية موقفها الداعي إلى ضرورة تفعيل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وأن تستمر قرارات مجلس حقوق الإنسان المعبرة عن تطلعات الشعب الفلسطيني في تحقيق حريته، وتمكينه من حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ورفع الحصار الجائر عنه، والوقف الكامل والفوري للأنشطة الاستيطانية على أراضيه، والإفراج عن الأسرى المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي".

ورحب العيبان بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب، وبنتائج وتوصيات التقرير الذي صدر مؤخرا عن اللجنة الدولية لتقصي الحقائق حول الآثار السلبية للمستوطنات الإسرائيلية على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.

وحول الوضع السوري قال رئيس هيئة حقوق الإنسان إن استمرار الحالة المأساوية للوضع في سوريا منذ عامين نتيجة لإمعان النظام السوري في استخدام آلة القتل والدمار ضد الشعب السوري، التي راح ضحيتها حتى الآن ما يقدر بأكثر من 90 ألف شخص، وتشريد مئات الآلاف يمثل تحديا أخلاقيا وإنسانيا للمجتمع الدولي وينتظر موقفا موحدا من مجلس الأمن يستجيب لتطلعات الشعب السوري، ويضع نهاية فورية لهذه الأزمة.

وأكد على دور القضاء في كفالة وحماية الحقوق والحريات المشروعة باعتباره سلطة مستقلة؛ واحترام أحكامه ومصادره الفقهية والقانونية التي يستند إليها، مفيدا أن السعودية عززت ذلك من خلال تطوير مرفق القضاء، وتكريس مبدأ استقلاله، وتعزيز مبادئ المحاكمات العادلة، وتعدد درجات التقاضي، وتعميق مبادئ التوفيق والمصالحة لحل النزاعات، ووضع مشروع قانون للتدابير غير الاحتجازية في العدالة الجنائية.
اخبار محيط

#تونس تقبض على شخص يشتبه بأنه قاتل #بلعيد

تونس (رويترز) - قال مسؤول امني يوم الاثنين إن الشرطة ألقت القبض على إسلامي متشدد يشتبه بانه قاتل السياسي المعارض شكري بلعيد الذي فجر اغتياله في وقت سابق من هذا الشهر موجة احتجاجات في ارجاء البلاد.
واضاف المصدر دون الخوض في تفاصيل "القت الشرطة القبض على سلفي يشتبه بأنه قتل بلعيد."
وقالت اذاعة (اكسبراس اف ام) المحلية ان الشرطة اعتقلت القاتل وهو ضابط شرطة سابق ضمن مجموعة تتكون من ثلاثة اشخاص.
وقال عبد المجيد بلعيد -شقيق بلعيد- انه ليس متأكدا من صحة هذا الخبر.
ولم يتسن الحصول على تعقيب على الفور من وزارتي الداخلية والعدل اللتين اتصلت بهما رويترز.
وبعد مقتل بلعيد في 6 فبراير شباط بالرصاص امام بيته سقطت تونس في اتون اكبر ازمة سياسية منذ الثورة التي اطاحت بالدكتاتور زين العابدين بن علي قبل عامين.
وعقب اغتيال بلعيد -وهو اول اغتيال سياسي في البلاد- استقال حمادي الجبالي رئيس الوزراء من منصبه بعد ان فشل في تكوين حكومة غير حزبية. واختار حزب حركة النهضة علي العريض وزير الداخلية ليحل محل الجبالي.
وتتهم المعارضة العلمانية حركة النهضة الاسلامية التي تقود الحكومة بانها متساهلة مع عنف جماعات دينية متشددة ضد معارضين. وهاجم متشددون في الاشهر الماضية قاعات للسينما وبائعين للمشروبات الكحولية وهاجموا سفارة الولايات المتحدة في سبتمبر ايلول الماضي.
وقال علي العريض الاسبوع الماضي ان الشرطة القت القبض على بضعة اشخاص فيما يتعلق بقضية مقتل بلعيد لكنه نفى ان يكون قد تم التعرف بشكل نهائي على هوية الجناة

انفجار صاروخ في #إسرائيل في اول هجوم من #غزة منذ الهدنة

القدس (رويترز) - قالت الشرطة الإسرائيلية إن صاروخا انفجر في جنوب إسرائيل يوم الثلاثاء في اول هجوم من نوعه يشنه نشطاء في قطاع غزة الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ ان انهت هدنة اسبوعا من القتال عبر الحدود في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة ان الصاروخ الحق بعض الاضرار بطريق قرب مدينة عسقلان ولكن لم يؤد لاصابة أحد.
واضاف روزنفيلد ان "انفجارا سمع في منطقة عسقلان وقام خبراء بتفتيش المناطق ووجدوا الصاروخ الذي انفجر والحق ضرر بطريق ولكن لم يؤد لاصابة أحد."
ولم يعلن اي نشطاء في غزة مسؤوليتهم بشكل فوري عن الهجوم. وكانت وساطة مصرية قد ساعدت في التوصل لهدنة بعد ثمانية ايام من الغارات الجوية الاسرائيلية العقابية وسط هجمات صاروخية من القطاع الساحلي في اواخر نوفمبر تشرين الثاني.
وجاء الهجوم بعد وفاة اسير فلسطيني يوم السبت في السجون الاسرائيلية مما اثار احتجاجات في الضفة الغربية المحتلة.
وفي احدث اعمال عنف هناك اصابت القوات الاسرائيلية بالرصاص خمسة فلسطينيين خلال مواجهات مع محتجين في منطقة بيت لحم يوم الاثنين واصيب صبي فلسطيني عمره 15 عاما بجروح خطيرة

#إسرائيل تخشى اندلاع انتفاضة ثالثة بعد وفاة سجين #فلسطيني

سعير (الضفة الغربية) (رويترز) - أطلق مسلحون فلسطينيون ملثمون النار في الهواء يوم الاثنين اثناء مشاركة آلاف الاشخاص في تشييع فلسطيني في الضفة الغربية اثارت وفاته في سجن إسرائيلي مخاوف في إسرائيل من اندلاع انتفاضة جديدة.
وقالت مصادر طبية إسرائيلية وفلسطينية إن الشرطة الإسرائيلية اطلقت الرصاص فأصابت خمسة شبان فلسطينيين بجروح اثناء مواجهات في بيت لحم وخارج سجن بالضفة الغربية. واضافت المصادر ان بين المصابين فتى عمره 15 عاما في حالة حرجة.
وزاد التوتر في الضفة الغربية بعد وفاة عرفات جردات يوم السبت وإضراب أربعة سجناء فلسطينيين آخرين عن الطعام بعد اشتباكات متكررة في الأيام القليلة الماضية بين القوات الاسرائيلية وفلسطينيين يقذفونها بالحجارة.
واتخذت القوات الإسرائيلية التي وضعت في حالة تأهب مواقع خارج قرية سعير مسقط رأس جردات على مسمع من دوي نيران أسلحة الملثمين الستة الذين كانوا يرتدون ملابس عسكرية.
وهتف المشيعون "بالروح والدم نفديك يا شهيد".
وفي مناطق اخرى بالضفة الغربية اصيب شبان فلسطينيون اخرون بطلقات مطاطية ومن استنشاق الغاز المسيل للدموع اثناء أحدث مواجهات في اسبوع من الاشتباكات. وقال أطباء إن بعضهم أصيبوا بأعيرة نارية لكن الجيش قال إنه لم يستخدم سوى أسلحة غير مميتة.
وأعادت تلك المشاهد إلى الأذهان الانتفاضة التي بدأت عام 2000 واستمرت سبعة أعوام بعد فشل محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
وحذر وزير الجبهة الداخلية الإسرائيلي افي ديختر من أن انتفاضة اخرى قد تندلع إذا أسفرت المواجهات مع المحتجين الفلسطينيين عن سقوط قتلى.
وقال الجيش الإسرائيلي إن عشرات الفلسطييين رشقوا جنودا بالحجارة في مناطق عديدة بالضفة الغربية اليوم الاثنين. وردت القوات الإسرائيلية بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ولم ترد انباء عن وقوع اصابات خطيرة.

دعوة #أمريكا لتأييد معاهدة في #الامم_المتحدة لتقييد تجارة السلاح

الامم المتحدة (رويترز) - بعثت عشرات الجماعات المعنية بالحد من السلاح وبحقوق الانسان برسالة الى الرئيس الامريكي باراك أوباما قبل المفاوضات التي تجري في الامم المتحدة الشهر المقبل بشأن تجارة السلاح دعته فيها الى تأييد معاهدة قوية تسد كل الثغرات في تجارة الاسلحة الدولية.
ويقول نشطون مؤيدون للحد من تجارة السلاح ان شخصا يموت كل دقيقة على مستوى العالم نتيجة للعنف المسلح وان هناك حاجة لمعاهدة لمنع تدفق السلاح بطريقة غير مشروعة وغير منظمة على مناطق الصراعات وهو ما يشعل الحروب ويزيد من الانتهاكات.
وصوتت الجمعية العامة للامم المتحدة في ديسمبر كانون الاول الماضي لصالح استئناف المفاوضات في منتصف مارس آذار بشأن ما يمكن ان يكون أول معاهدة دولية لتنظيم تجارة السلاح على مستوى العالم وقيمتها 70 مليار دولار بعد ان انهار في يوليو تموز مؤتمر لوضع مسودة للمعاهدة حين طلبت الولايات المتحدة ودول أخرى مزيدا من الوقت.
وكتبت الجماعات في الرسالة التي سلمت لأوباما ليل الجمعة "الولايات المتحدة بوصفها المورد الاول للسلاح في العالم عليها مسؤولية خاصة بأن توفر الزعامة المطلوبة للتوصل الى معاهدة لتجارة السلاح بأعلى المعايير الممكنة فيما يتعلق بنقل السلاح والذخيرة التقليدية."
وأضافت "معاهدة تجارة السلاح يمكن ان توفر أداة رئيسية تساعد على التقليل من معاناة هائلة للبشر نتيجة عمليات نقل دولية غير مسؤولة للسلاح وعمليات سمسرة في السلاح."
وبعثت الرسالة 36 جماعة معنية بحقوق الانسان والسيطرة على تجارة السلاح.
والهدف من المعاهدة هو وضع معايير لكل عمليات النقل عبر الحدود لكل أنواع الاسلحة التقليدية الخفيفة والثقيلة. كما ستفرض على الدول مراجعة كل عقود السلاح عبر الحدود لضمان عدم استخدام الذخيرة في انتهاكات حقوق الانسان وعدم انتهاك اي حظر مفروض على السلاح وضمان عدم اعادة توجيه الاسلحة بطريقة غير مشروعة.
وأكدت كيتلن هايدن المتحدثة باسم نائب مجلس الامن القومي الامريكي ان البيت الابيض تسلم الرسالة قائلة انها "أثارت عددا من القضايا الهامة." وصرحت بأن واشنطن ستؤيد التوصل الى معاهدة لكن بشروط.
وقالت في رسالة بالبريد الالكتروني "مؤتمر معاهدة تجارة السلاح الذي يعقد في مارس 2013 سيسعى للتوصل الى معاهدة لتجارة السلاح تساهم في الامن الدولي وتحمي حق الدول السيادي في القيام بتجارة سلاح مشروعة."