الجمعة، 18 سبتمبر 2015

ليبيا_موسكو تسعى لإطلاق سراح طاقم سفينتها فى ليبيا

أ ش أ: أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن روسيا ستقوم بكل ما فى وسعها، لإطلاق سراح طاقم السفينة المحتجزة فى ليبيا. ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن زاخاروفا قولها للصحفيين، "سفارتنا، هى الآن على اتصال مع السلطات المحلية، وتستوضح مصير أفراد طاقمنا، سنفعل كل ما هو ضرورى للإفراج عنهم، وطى صفحة هذا الحادث، إن دبلوماسيينا يقومون الآن بكل شيء، فى هذا الشأن". كان سفير روسيا الاتحادية لدى ليبيا إيفان مولوتكوف قد أعلن أن البعثة الدبلوماسية الروسية لدى ليبيا، تدقق بصحة المعلومات حول احتجاز ناقلة نفط روسية، من قبل عسكريين ليبيين، وقال "توجد لدينا مثل هذه المعلومات، ونحن نقوم الآن، بالتدقيق فى مدى صحتها". 
يذكر أن أجهزة الأمن الليبية فى طرابلس (غير معترف بها دوليا) احتجزت اليوم، سفينة تحمل علم روسيا الاتحادية، فى ميناء طرابلس، وقامت بالقبض على طاقمها، وتحويل أوراقهم لمكتب النائب العام، للاشتباه بشروعهم فى تهريب الوقود والمحروقات من ليبيا، بدون إذن السلطات الليبية المعنية. ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المتحدث الرسمى باسم البحرية الليبية أيوب عمر قاسم أن قوات حرس السواحل الليبية، تمكنت أمس من توقيف سفينة تحمل العلم الروسي، وكانت متجهة إلى ميناء زوارة الليبي، والذى شهد العديد من محاولات سرقة النفط الليبى وتحميله بدون أى إذن أو وجود أى أوراق رسمية، وبعد التفتيش، وجدت السفينة الروسية والتى تستطيع حمل حوالى 4-5 مليون لتر من النفط، بدون أى أوراق رسمية، أو أى إذن لدخول الموانئ الليبية وتحميل النفط".
وقال المتحدث إن قوات حرس السواحل الليبية، اقتادت السفينة إلى ميناء طرابلس، وتم تسليم طاقمها وهم 12 فرداً، من بينهم امرأة واحدة، وجميعهم يحملون جوازات روسية، إلى السلطات المعنية للتحقيق معهم، وقد برر قبطان السفينة تواجده فى المياه الإقليمية الليبية، بدون إذن، لحاجة تموين السفينة بكمية من الوقود، لتكمل رحلتها التى بدأت من روسيا، مروراً بعشرة موانئ كان آخرها ميناء مالطا، الذى وصلت السفينة إليه يوم 12 سبتمبر، وبقيت فيه لمدة يومين، توجهت بعدها إلى ميناء زوارة الليبي، وتمّ القبض عليها فور دخولها المياه الإقليمية الليبية، قبل وصولها لميناء زوارة الليبى. من جهتها، نفت الشركة المشغلة لسفينة نقل النفط الروسية "ميخانيك تشيبوراتيف"، اتهامات الحكومة الليبية فى طرابلس -غير المعترف بها دولياً- بتهريب النفط الليبى إلى الخارج.

ليبيا_مجهولون يختطفون مسؤولا بوزارة النفط في طرابلس

أ.ش.أ: اختطف مجهولون، رئيس لجنة مراقبة الوقود ومشتقاته بشركة البريقة وعضو لجنة أزمة الوقود بوزارة النفط والغاز الليبية بطرابلس نوري عمر البوعيسي، وذلك في طريق الزواية- طرابلس. وأكد رئيس مكتب الأمن والسلامة بوزارة النفط والغاز بطرابلس عصام اسبيطة، الخميس، أن البوعيسي اختطف في طريق الزاوية- طرابلس على أيدي مجهولين. وقال اسبيطة إن «البوعيسي شخصية وطنية وليس له أي عداوات»، مناشدا خاطفيه بضرورة الإفراج عنه فورا.

ليبيا_إختفاء 6 تونسيين وأنباء عَن التحاقهم بداعش ليبيا

د ب أ: أفادت تقارير إعلامية، اليوم الخميس، باختفاء عدد من الشبان في مدينة قابس جنوب تونس وسط أنباء عن التحاقهم بتنظيم داعش في ليبيا. كانت التحقيقات التي أعقبت عملية سوسة الإرهابية في يونيو(حزيران) الماضي والتي أوقعت 38 قتيلاً من السياح كشفت عن أن منفذ الهجوم الإرهابي سيف الدين الرزقي تلقى تدريباً في ليبيا قبل عودته الى تونس وذكرت إذاعة تطاوين جنوب تونس اليوم أن جانباً من الشبان من ذوي التوجه الديني المتشدد، وعددهم ستة اختفوا من ولاية قابس. ونقلت الإذاعة عن مصادر قولها إن الشباب المختفين توجهوا على الأرجح إلى مدينة درنة الليبية وانضموا إلى فرع تنظيم داعش في المدينة. وهذه ليست المرة التي تعلن فيها وسائل الإعلام في الجنوب عن اختفاء شبان والتحاقهم ببؤر التوتر في الخارج. وفي يوليو(تموز) الماضي أعلنت عائلات في مدينة رمادة التابعة لولاية تطاوين عن اختفاء أبنائهم، والتحاقهم بمعسكرات تتبع تنظيمات متشددة في ليبيا. وقالت إذاعة تطاوين آنذاك إن عدد المختفين بلغ أكثر من 33 شخصاً.
وعقب ذلك الهجوم اتخذت تونس حزمة من الإجراءات الأمنية لمنع تسلل الإرهابيين وأنشطة التهريب على الحدود مع ليبيا، من بينها رفع جدار ترابي يمتد على أكثر من 200 كيلو متر مع ليبيا. ويتصدر التونسيون، بحسب تقارير دولية، مراتب متقدمة في عدد الإرهابيين الذين يقاتلون ضمن التنظيمات المتشددة في الخارج وأبرزها تنظيم داعش، ويسافر أغلب هؤلاء عبر الأراضي الليبية وتركيا ومنها ينطلقون إلى سوريا والعراق. وكشف تقرير لخبراء من الأمم المتحدة في يوليو(تموز) الماضي بأن عدد المقاتلين التونسيين يفوق 5500 أغلبهم في سوريا، بينما أعلن النظام السوري في وقت سابق من الشهر الجاري أن العدد يقارب ثمانية آلاف. وقالت الحكومة إن الأمن منع منذ مارس(آذار) 2013 قرابة 15 ألف شاب تونسي من السفر للخارج لوجود شبهات حول التحاقهم بجبهات القتال. 

ليبيا_تكليف العبدلي أمر للجنه الطبيه العسكريه

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المتحدث الرسمي للقوات الخاصة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، ميلود الزوي، اليوم الخميس، أنه تم تكليف العقيد عبدالمنعم العبدلي أمرا للجنه الطبيه العسكريه بدلا من  جبريل البدري. وأضاف الزوي أنه تم التسليم والاستلام بين الطرفين مضيفا بأن  العقيد العبدلي سبق ان تقلد منصب امر للسريه الطبيه بنغازى. وأشاد الزوي بدور اللجنة السابقه على جميع مجهوداتهم التى قامت بها.

ليبيا_نواب يحتفلون بذكري يوم الشهيد بالجرفان

ليبيا المستقبل: شارك أعضاء مجلس النواب عبد المنعم سالم و سلطنة المسمارى و وصباح جمعة في احتفالية أحياء ذكري يوم الشهيد التي صادفت يوم أمس الأربعاء 16 سبتمبر، أقيمت بمنطقة الجرفان شرق مدينة طبرق حضره رئيس ديوان مجلس النواب عبدالله المصري و بعض من أعيان وحكماء منطقة البطنان. ورحب اعيان وحكماء المنطقة بأعضاء مجلس النواب مؤكدين علي تمسكهم بشرعية المجلس ووقوفهم إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة التي تمر علي البلاد. والقت عضو مجلس النواب سلطنة المسماري كلمة بهذه المناسبة أكدت فيها بأن مجلس النواب لن يخذل أبناء الوطن و جددت دعم المجلس للمؤسسة العسكرية وعدم التفريط في دماء الشهداء الذين ضحوا بأروحهم فداء للوطن. وتم علي هامش الإحتفالية افتتاح مسجد المجاهد يوسف بو رحيل المسماري وهو أحد المجاهدين ضد الغزو الإيطالي واستشهد في تلك المنطقة. يشار إلى أن الشعب الليبي قد احتفل أمس بالذكرى الرابعة والثمانين لاستشهاد رمز الجهاد الليبي شيخ الشهداء عمر المختار الذى قاد معارك الجهاد و التضحية في سبيل تحرير الوطن من براثن الاستعمار الإيطالي.

صحة_إنقاذ حياة 6 ملايين شخص من الملاريا

وكالات: انخفضت معدلات الوفاة بسبب مرض الملاريا بنسبة 60%، خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية، ما يعني إنقاذ أرواح أكثر من 6 ملايين شخص، أغلبيتهم أطفال من إفريقيا، وفق ما ذكرت منظمتان تابعتان للأمم المتحدة، الخميس. ففي تقرير مشترك، أوضحت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أن أحد أهداف تنمية الألفية بتراجع حالات الملاريا بحلول عام 2015 تحقق "بشكل مقنع"، بعد انخفاض حالات الإصابة الجديدة بمرض الملاريا الطفيلي، الذي ينقله البعوض، بنسبة 37 بالمائة منذ عام 2000. ونقلت "رويترز" عن التقرير، رصده للتصاعد في عدد الدول التي على شفا القضاء على الملاريا. ورحبت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارجريت تشان، بذلك التقرير، ووصفته بأنه "واحد من قصص النجاحات العظيمة في الصحة العامة خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية". وقالت في بيان: "هذا مؤشر على أن استراتيجياتنا تصيب الهدف، وأن بوسعنا أن نهزم هذا القاتل القديم".

ليبيا_موسى فرج يكشف هوية مقتحمي المؤتمر اليوم

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أكد عضو اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام موسى فرج أن المجموعات التي اقتحمت المؤتمر، صباح اليوم، ليسوا مسلحين أو متطرفين حسبما نشرت بعض صفحات التواصل الاجتماعي. وقال فرج، في تصريح خاص لليبيا المستقبل، "قامت جموع من المواطنين رجالا ونساءا، وكان أسلوبهم مهذبا، وحرصوا على استخدام عبارات مهذبة، وحددوا مطالبهم، بعدم قبول المسودة التي عرضها المبعوث الدولي، لانها غير متوازنة، كما طالبوا بعدم ذهاب فريق الحوار للصخيرات، وطالبوا المؤتمر برفع الجلسة وعدم مناقشة موضوع الحوار، وبقوا داخل القاعة قرابة الخمسين دقيقة، ثم خرجوا إلى الردهات خارج القاعة". وأضاف فرج أن المؤتمر "تمسك بآليات العمل المعتمدة في نظامه الداخلي وقرر ذهاب فريق الحوار للصخيرات، غداً، إن شاء الله".

ليبيا_مقتل ناشط مدني في اجدابيا

ليبيا المستقبل: قتل بلقاسم الكاسح رئيس ائتلاف مؤسسات المجتمع المدني في مدينة اجدابيا إثر إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين يستقلون سيارة بالقرب من منزله في شارع التخفيضات. ولفظ الكاسح أنفاسه الأخيرة في غرفة العناية المركزة بمستشفى اجدابيا بعد وقت قصير من نقله إلى هناك. ونفى مجلس شورى تحالف ثوار اجدابيا، في بيان صادر عنه، مسؤوليته عن مقتل الكاسح، محذرا من "أي اعتداء على مقرات المجلس من باب إشعال الفتنة".

ليبيا_'المنطقة العسكرية الغربية': دخولنا إلى زلطن مؤقت

ليبيا المستقبل: قالت "المنطقة العسكرية الغربية" أن دخول قوات تابعة لها إلى مدينة زلطن أحدث "لغطا وجدلا في وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي ويحاول البعض توظيفه توظيفا سلبيا". وأضافت "المنطقة العسكرية الغربية"، في بيان صادر عنها، أن دخولها إلى زلطن "لا يستهدف أي شريحة معينة ولا خدمة أي تيار سياسي"، وأنه "وجود مؤقت ويزول بزوال الانتهاكات واستتباب الأمن والعمل الطبيعي للمؤسسات الأمنية بالمنطقة"، مؤكدة أن البوابات التي أقامتها "لا تستهدف أي أفراد على الانتماء الاجتماعي أو السياسي".

اليونان_هل يعود حزب اليمين لحكم اليونان؟

ليبيا المستقبل - اثينا - عبدالسلام الزغيبي: تنتهي اليوم الجمعة الحملة الانتخابية في اليونان، بخطاب لزعيم حزب سيريزا  اليساري في تجمع جماهيري لانصاره في اثينا،  بعد يوم من القاء زعيم حزب الديمقراطية الجديدة لخطابه امس امام جماهير الحزب في اثينا. وبينما يؤكد رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس السابق وزعيم حزب سيريزا ، أنه واثق من فوزه في الانتخابات التشريعية التي ستجري  يوم الاحد المقبل. وأظهر استطلاع أجرته مؤسّسة "بالس" أنّ نسبة التأييد لحزب الديمقراطية الجديدة المُحافظ في اليونان بلغت 27.5 %%، متجاوزاً حزب سيريزا اليساري الذي بلغت نسبة التأييد له 27 % قُبَيل الإنتخابات العامة التي تُعقد يوم الأحد المُقبل. واستطلاع يوم أمس الاربعاء هو أوّل استطلاع يضع في الإعتبار رد فعل الناخبين على مناظرة مباشرة تمّت يوم الإثنين بين زعيمَي الحزبَين، فانجيليس ميماراكيس وأليكسيس تسيبراس. واي كان الفائز من الطرفين في الانتخابات فان عليه البدء فورا في اصلاحات اقتصادية جذرية فرضت على اليونان من الدائنين لقاء  خطة انقاذ للاقتصاد اليوناني.



ليبيا_هجوم مسلح على مطار معيتيقة في طرابلس

وكالات: قتل 3 من حرس سجن مطار معيتيقة في طرابلس إثر اقتحام مسلحين بينهم انتحاريون صباح الجمعة 18 سبتمبر/ايلول للمطار ومحاولتهم إطلاق سجناء متطرفين داخله. وذكرت قوة الردع الخاصة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن مسلحين مجهولين هاجموا مقر قوة الردع الخاصة بالأسلحة النارية وبالقنابل اليدوية ثم استهدفوا سجن معيتيقة وتمكنوا من إطلاق سراح سجناء في قضايا تتعلق بالإرهاب وزودوهم بالأسلحة، إلا أن عناصر قوات الردع الخاصة تمكنت من القضاء على المهاجمين واستعادة السيطرة على السجن بعد اشتباكات عنيفة، من دون الإعلان عن حصيلة للقتلى. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في طرابلس مسؤوليته عن الهجوم، مشيرا إلى ان مجموعة انتحارية تابعة له اقتحمت مقر قوة الردع التابعة لوزارة الداخلية في مطار معيتيقة واشتبكت مع حراس السجن.


ليبيا_ليبيا توقف 124 شخصا يستعدون للابحار نحو أوروبا

(أ ف ب): اوقفت السلطات الليبية الخميس 124 شخصا بينهم ثماني نساء في منطقة قرب طرابلس بينما كانوا يستعدون للتوجه نحو مركب والابحار نحو السواحل الاوروبية، بحسب ما افاد مسؤول في جهاز خفر السواحل الليبي. وقال المسؤول لوكالة فرانس برس "اوقفنا 124 مهاجرا بينهم ثماني نساء اليوم في مجمع في منطقة القره بوللي (60 كلم شرق طرابلس) كانوا يستعدون للتوجه نحو مركب والابحار باتجاه اوروبا" واوضح "تلقينا معلومات حول مكان تواجدهم وبانهم كانوا يستعدون للمغادرة، فداهمنا المكان واوقفناهم"، مضيفا "سينقل هؤلاء المهاجرون وهم من دول افريقية الى مركز ايواء في طرابلس". وشاهد مصور فرانس برس مجموعات من الاشخاص وهم يصعدون على متن حافلات في مركز توقيف في القره بوللي قبل نقلهم الى مركز لايواء المهاجرين في منطقة سوق الاحد في طرابلس. وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد منذ عام. وتتكرر حوادث غرق مراكب المهاجرين التي تبحر من سواحل ليبيا باتجاه ايطاليا نظرا لتكديس المهاجرين في مراكب متهالكة غالبا ما يتخلى عنها المهربون ويتركونها لمصيرها. وعبر اكثر من 430 الف مهاجر ولاجىء البحر المتوسط منذ كانون الثاني/يناير ولقي نحو 2748 حتفهم او فقدوا بحسب اخر ارقام المنظمة الدولية للهجرة التي نشرت في 11 ايلول/سبتمبر الجاري. وقد وصل نحو 310 الاف منهم الى اليونان و121 الفا الى ايطاليا بحسب المنظمة الدولية للهجرة. وقبل نحو اسبوعين غرق مركب على متنه نحو 400 شخص قبالة سواحل مدينة زوارة الواقعة الى الغرب من العاصمة الليبية، وجرى انتشال اكثر من 120 جثة من البحر، وانقاذ نحو 200 مهاجر.

ليبيا_الخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من البقاء في ليبيا

وكالات: حذرت وزارة الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين من السفر إلى ليبيا، مطالبة أي أمريكياً موجودا بها بالمغادرة "فورا"، ومحذرة إياهم من خطورة الوضع الأمني في البلاد الذي وصفته بغير المتوقع أو المستقر. وأضافت وزارة الخارجية، في بيان لها على موقعها الرسمي، أن هناك جماعات متطرفة تخطط بشكل متواصل لاستهداف المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط بما فيها ليبيا، طبقا لما أعلن عنه تحذري الخارجية حول العالم، معلنة عن تخصيص أرقام هواتف في حالات الطوارئ للاتصال بها في هذا الشأن. وقالت الخارجية في بيانها الذي فصلت فيه مطولا تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا أن على المواطنين الأمريكيين الموجودين في ليبيا توخي الحذر عند عزمهم السفر أو التنقل في البلاد نظرا لتمكن تنظيم داعش من السيطرة على عديد المناطق في ليبيا، إضافة إلى وجود تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، حيث وقعت هجمات إرهابية مختلفة من بينها اختطاف مواطنين من دول غربية في المنطقة. وذكّرت الخارجية مواطنيها بأنها قامت في وقت سابق في شهر يوليو من العام الماضي بتعليق العمل في سفارتها في ليبيا ونقلت موظفيها إلى دولة أخرى بسبب الصراعات بين الميليشات المتناحرة بالقرب من مقر السفارة وفي البلاد عموما.

ليبيا_قصف تجمعات لداعش فى بنغازي

ليبيا المستقبل- وكالات: شن سلاح الجو الليبى، أمس الخميس، غارات جوية على تجمعات تنظيم داعش بمحور الهوارى، وسط اشتباكات عنيفة تدور فى محورى الهوارى والغربى فى مدينة بنغازي وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الشرق الأوسط. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكرى ليبى، قوله إن مقاتلات سلاح الجو استهدفت تجمعًا فى الهوارى بعد إعطاء فرق الاستطلاع الإحداثيات الخاصة بالهدف، بعد ورود معلومات عن قيام مجموعة لمحاولة التسلل إلى مشروع الصفصفة.وأوضح المصدر أن قوات الجيش تسيطر على طريق النهر بالكامل، وتفرض طوقا على مستشفى الهوارى العام الذى يتمركز به المسلحين، مشيرا إلى أنهم يضيقون الخناق على هذه المجموعات حتى تلقى الأوامر للاقتحام والتعامل معهم.ولفت أن قوات الجيش استهدافت  أول أمس الأربعاء مواقع وتجمعات تنظيم "داعش" بالحليس وتيكا بصواريخ أرض أرض؛ ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة فى صفوفهم. ونفى المصدر، الأخبار المُتداولة بمواقع التواصل الاجتماعى حول تقدم تنظيم داعش باتجاه منطقة النواقية والسيطرة عليها، كما نفى خروج العائلات من المنطقة، مُؤكداً أن هذة الأخبار "عارية عن الصحة جُملة وتفصيلاً، والأمور تحت السيطرة".

ليبيا_عقيلة صالح يصل غينيا

ليبيا المستقبل - وكالات: وصل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ومستشاره للشؤون الإفريقية عيسى عبدالمجيد والوفد المرافق لهما، أمس الخميس، إلى مطار بيسي بالعاصمة الغينية كوناكري. وكان في استقبال صالح والوفد المرافق له، رئيس وزراء حكومة غينيا محمد سعيد فونانا، وعدد من كبار الشخصيات بالجمهورية الغينية. وأقام رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس جمهورية غينيا ألفا لقاء صحفيا رحب من خلاله الرئيس الغيني برئيس مجلس النواب الممثل الشرعي الوحيد للدولة الليبية والمعترف به دوليا، كما أعرب رئيس مجلس النواب عن سعادته بزيارة غينيا بعد تلبية دعوة الرئيس الغيني. وطالب صالح الرئيس ألفا بحث القادة الافارقة على دعم الدولة الليبية أمام المجتمع الدولي لرفع حضر التسليح عن الجيش الليبي. وقال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح إن رئيس جمهورية غينيا ألفا أكد بأنه سيبذل قصار جهده لدعم الشرعية الوحيدة في ليبيا والمتمثلة بمجلس النواب الليبي، مضيفا أن رئيس غينيا طالبه بتقديم طلباته وما يمكن أن يقدمه لليبيا. وذكر رئيس مجلس النواب أن الرئيس الغيني أكد أنه سيجتمع اليومين القادمين مع الرؤساء الأفارقة بخصوص ليبيا، وسيطالبهم بتمكين السفراء التابعين للشرعية بالسفارات الإفريقية لأداء مهامهم. وتأتي هذه الزيارة في ظل المطالبات الرسمية الليبية بدعم الشرعية المتمثلة في البرلمان المنتخب وحكومته ورفع حظر تسليح الجيش، فيما تجري الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط ومصرف ليبيا المركزي مباحثات لتحويل مسار عائدات النفط إلى الجهات الرسمية الشرعية بالدولة في اجتماعات بفاليتا في مالطا.

ليبيا_نقل 130 جريحًا من ’الجيش’ إلى تركيا للعلاج

ليبيا المستقبل: نقلت اللجنة الطبية العسكرية التابعة للقيادة العامة للقوات الليبية الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة من مجلس النواب بالتعاون مع وزارة الصحة عدد 130 جريحا من قوات "الجيش" إلى تركيا لتلقي العلاج. وأضاف المتحدث الرسمي باسم القوات الخاصة “الصاعقة” ميلود الزوي لوكالة الأنباء الليبية أنه قد جرى توفير الرعاية الصحية اللازمة لهؤلاء الجرحى عند وصولهم إلى تركيا، معربا عن شكره وتقديره لوزارة الصحة واللجنة الطبية العسكرية بأمرة عقيد عبدالمنعم العبدلي. يشار إلى أن إجراءات علاج جرحى "الجيش" بالخارج، كانت موقوفة منذ شهر رمضان المبارك الماضي بسبب الديون المتراكمة على ليبيا بحسب الزوي.

ليبيا_الدرسي: سنواجه الصعوبات التي تواجه الليبيين بمصر

ليبيا المستقبل – وكالات: قال القائم بأعمال سفارة ليبيا بجمهورية مصر العربية محمد صالح الدرسي: إن السفارة عازمة على العمل لمواجهة الصعوبات التي تواجه الليبيين في مصر الشقيقة وأبرزها تأشيرات الدخول والإقامة للمهجرين والنازحين ودراستهم في مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي. وتحدث القائم بالأعمال الليبي عن وجود أكثر من مدرسة للطلبة الليبيين، وتجديد جوازات السفر مجاناً.وحول أهم المشاكل التي يواجهها الليبييون في الساحة المصرية قال الدرسي: إن مشاكل المهجرين والنازحين والمقيمين تكمن في تأشيرات الدخول والإقامة، مشيرا إلى معاناة المهجرين من صعوبات الدراسة بمراحل التعليم الأساسي والثانوي وما يترتب عليه من مديونية، حيث أن المدرسة يديرها القطاع الخاص وتكلفتها عالية حيث تصل تكلفة الدراسة للطالب الواحد إلى 2600 دولار للتعليم الأساسي وهو مبلغ كبير ليس بمقدور المواطن النازح والمهجر دفعه بأي شكل من الأشكال وعليه اتخذنا اجراءات عاجلة بإنشاء مدرسة عامة، أو فتح باب التنافس في نفس المجال بحيث تتنافس مدرستان أو ثلاثة. وأكد الدرسي أنهم تحصلوا على وعود لإنهاء هذه المشكلة، قائلا: نحن نحاول افتتاح مدرسة عامة في القاهرة على أن يكون لها فرع بالاسكندرية خلال هذه السنة. وفيما يخص تأشيرات الدخول تابع السيد الدرسي  قائلاً : حاولنا الاتفاق مع الحكومة المصرية لتسهيل الدخول من المنفذ البري حتى يتم الاتفاق بين الدولتين والسماح بالنزول في مطار القاهرة وهذه إجراءات أمنية بالدرجة الأولى. وحول عودة المهجرين والمصالحة الوطنية أبرز القائم بالأعمال الليبي في تصريحه للوكالة حرص السفارة على إزالة كل ما يعرقل وحدة الليبيين وتضامنهم والعودة إلى وطنهم وديارهم، مؤكداً أنه سيعمل بجدية على تفكيك بعض المشاكل أو من يقوم بتوسيع الهوة بين الليبيين والدفع أكثر باتجاه إزالة كل ما يعوق وحدتهم وتضامنهم . وحول تطوير العلاقات الليبية المصرية قال محمد صالح الدرسي: “نحن نعمل على تحديد موعد للجنة مركزية عليا من الجانب الليبي والجانب المصري تعرض فيها كل المشاكل بين البلدين لتذليل الصعاب أمام المواطن الليبي والمواطن المصري بالدرجة الأولى وهذا يتم بحضور رئيس الحكومة أو من ينوب عنه. وتحدث الدرسي عن عدة مقترحات لحل المشاكل التي تواجه المهجرين والنازحين الباحثين عن عمل مؤقت، وقال: ما الضير مثلاً لو أن شركة أويل ليبيا التي لديها أكثر من 70 محطة بنزين  قامت كل محطة منها بتشغيل مواطن أو اثنين من الشباب النازحين والباحثين عن عمل.




ليبيا_تحركات لعناصر إرهابية في صبراتة الليبية تثير الفزع في تونس

العرب اللندنية: أثار رصد تجمعات للعشرات من التونسيين في معسكر صبراتة الليبية (67 كلم غرب العاصمة طرابلس) الذي يخضع لسيطرة داعش، فزع السلطات التونسية، والمهتمين بالشأن الأمني الذين حذروا من خريف ساخن في تونس ارتباطا بمخططات الإرهابيين التي عادة ما تتزايد خلال المناسبات والأعياد الدينية. وشددت السلطات التونسية من إجراءاتها الأمنية داخل المدن، وعلى مستوى المناطق المحاذية للحدود مع ليبيا، حيث تكثفت الدوريات الأمنية والعسكرية، الثابتة والمتحركة، كما ارتفع عدد نقاط المراقبة والتفتيش على عدد من الطرقات والمسالك. ولم تُعلن حالة الاستنفار بشكل رسمي في البلاد، ولكن ذلك لم يمنع المراقبين من القول إن حالة التأهب التي تبدو عليها القوات الأمنية والعسكرية خلال هذه الأيام، توحي بأن السلطات التونسية تأخذ على محمل الجد التهديدات الإرهابية التي تحدثت عنها في وقت سابق. وكان وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي قد حذر خلال الأسبوع الماضي، من احتمال تعرض البلاد لأعمال إرهابية، فيما ذكرت مصادر أمنية أن وزارة الداخلية التونسية تلقت معلومات استخباراتية تفيد بوجود مُخططات لتنفيذ أعمال إرهابية قد تُستخدم فيها سيارات مُفخخة لاستهداف وزارات ومقرات حكومية ومنشآت حيوية بتونس العاصمة.
كما ازدحمت وسائل الإعلام المحلية التونسية بتقارير حول تلك التهديدات، وربطت ذلك بتحركات وُصفت بـ"المريبة" لعدد من العناصر التونسية المقيمة في معسكرات لتنظيمات إرهابية في ليبيا، حتى إن صحيفة "آخر خبر أونلاين" ذكرت أن "قلق الجهات الأمنية في تونس هو وجود مخاطر حقيقية من معسكر "البراعم" في صبراتة الليبية الذي شهد خلال المدة الأخيرة تجمع نحو 800 إرهابي من جنسيات مختلفة من بينهم 400 تونسي أغلبهم عائد من سوريا بعد أن تلقى تدريبات على كافة أشكال القتل". وأكد ضابط عسكري ليبي اتصلت به "العرب"، وجود تحركات مشبوهة لعناصر إرهابية في المنطقة الغربية الليبية، وقال إن تلك التحركات تكثفت خلال اليومين الماضيين بشكل لافت. وأوضح أنه تم رصد تزايد تحركات السيارات رباعية الدفع المُحملة بالعناصر المُسلحة، وإعادة تموضع الشاحنات المزودة بقاذفات الصواريخ من نوع غراد وكاتوشيا، خاصة في محيط مدينة صبراتة التي تبعد نحو 70 كيلومترا على الحدود التونسية، والتي تخضع لسيطرة الجماعات المُتطرفة الموالية للقاعدة.
وأضاف الضابط العسكري الليبي الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تحركات مماثلة تم رصدها أيضا في المناطق المحاذية لمدينة زوارة ( 120 كلم غرب طرابلس) التي تخضع في جزء كبير منها لسيطرة ميليشيا أبوعبيدة الذي يُعد واحدا من قيادات الجماعة الليبية المقاتلة. ولئن ربط الضابط العسكري الليبي تلك التحركات بمحاولات الميليشيات المتطرفة في بلاده للسيطرة على الطريق الساحلي الرابط بين الزاوية والعاصمة طرابلس، فإن الخبير الأمني التونسي مازن الشريف اعتبر أن ما يجري في المنطقة الغربية الليبية القريبة من الحدود التونسية يُعد مؤشرا خطيرا قد تكون له تداعيات على الأوضاع في تونس باعتبار أن جزءا هاما من العناصر المُتطرفة هناك تونسية وسبق لها أن قاتلت في سوريا والعراق. وقال لـ"العرب"، إن مدينة صبراتة"تحولت إلى وكر للدواعش التونسيين، وإن قربها من الحدود التونسية يُعد ثغرة أمنية استراتيجية يتعين أخذ تداعياتها بكل جدية خاصة في هذه الفترة التي نستعد فيها للاحتفال بعيد الأضحى".
واعتبر أن خطر تنفيذ أعمال إرهابية خلال هذه الفترة وارد، باعتبار أن الإرهابيين عادة ما يختارون المناسبات الدينية لارتكاب جرائمهم، مؤكدا في هذا السياق أن تحذيرات الأجهزة الأمنية التونسية من إمكانية لجوء الإرهابيين إلى السيارات المُفخخة "صحيحة وغير قابلة للتقليل من خطورتها". وأشار إلى وجود مؤشرات متزايدة على اقتراب دخول تونس مرحلة السيارات المفخخة، حيث هناك شبه إجماع لدى الخبراء الأمنيين بأن الإرهابيين داخل تونس وخارجها وخاصة ليبيا، يستعدون حاليا للانتقال لمرحلة المُفخخات بكل أنواعها، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية التونسية سبق لها أن فجرت سيارة مُفخخة في سيدي علي بن عون من محافظة سيدي بوزيد، كما أن لديها معلومات مؤكدة حول سعي الإرهابيين للحصول على سيارات تم تفخيخها في ليبيا.

امريكا_استراتيجية أوباما في تدريب المعارضة السورية ـ فشل أم مزحة؟

دويتشه فيله: ربما لن يصدق المرء أن أربعة أو خمسة مقاتلين سوريين فقط، ممن دربتهم إدارة أوباما، يقاتلون في سوريا ضد تنظيم "داعش". إنها ليست "مزحة"، بل الحقيقة التي كشف عنها قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط أمام الكونغرس. لم يخف قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال لويد اوستن امام الكونغرس عجزه عن تشكيل قوة عسكرية فاعلة من المعارضة السورية المعتدلة قادرة على مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). وقال أوستن صراحة أمام لجنة القوات المسلحة إن عدد هؤلاء المقاتلين حاليا لا يتجاوز الخمسة. كلام الجنرال كان له وقع الصدمة على أعضاء اللجنة التي يرأسها السيناتور المخضرم جون ماكين. ولاسيما ان الإدارة الأميركية كانت قد أعلنت تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لتمويل خطتها في سوريا. وأمام إلحاحهم اضطر الجنرال أوستن إلى القول صراحة: "الموجودون حاليا في ساحة المعركة هم .... نحن نتكلم عن أربعة أو خمسة". وردت السناتورة الجمهورية كيلي ايوت عليه قائلة "إنها بالتأكيد مزحة". في حين قال السناتور الجمهوري جيف سيشنس "إنه فشل كامل". وقال ماكين إن المشكلة "ليست باننا لا نفعل شيئا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بل بأنه لا يوجد ما يدعو إلى الاعتقاد بان ما نقوم به حاليا سيكون كافيا". ومن المتوقع أن يسهم هذا التصريح في تعزيز موقع منتقدي سياسة الرئيس باراك اوباما، الذين يعتبرون أنه عجز عن اتخاذ خطوات فاعلة بوجه تنظيم "الدولة الإسلامية". إذ يدفع السناتور ماكين، مع العديد من المسؤولين الجمهوريين الآخرين، إدارة أوباما باتجاه التدخل العسكري بشكل واسع في الحرب ضد "داعش". ويطالب ماكين بإرسال قوات أميركية خاصة إلى سوريا لتوجيه الضربات الجوية التي يقوم بها الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

"إستراتيجية ناجعة في بعض المناطق"
بيد أن أوباما مصر تماما على تجنب إرسال أي جندي على الأرض. ويعتبر أن على القوى المحلية القيام بما هو لازم من تحرك على الأرض بدعم من الضربات الجوية للائتلاف الدولي. ورأى الجنرال أوستن أن هذه الإستراتيجية كانت ناجعة في بعض المناطق. وقال "في شمال شرق سوريا قامت القوات الكردية ومجموعات عربية بعمل رائع"، حيث تمكنت من إبعاد قوات تنظيم "داعش" عن قسم كبير من الحدود مع تركيا. وتابع الجنرال أوستن "لقد تمكنوا من دحر مجموعة الدولة الإسلامية حتى مسافة 40 كيلومترا من الرقة"، المعقل الرئيس لهذا التنظيم المتطرف في سوريا. وذلك في إشارة إلى التقدم الذي حققه المقاتلون الأكراد وحلفاؤهم في بلدة تل أبيض وغيرها من المناطق، التي تمكنوا من طرد مقاتلي "داعش" منها.
إشادة بالتجربة العراقية في مواجهة فشل "السورية"
وركز الجنرال أوستن على "نجاح" برامج التدريب التي يقوم بها مدربون أمريكيون للقوات العراقية. وقال "تم إلى اليوم تدريب ما يقرب من 13 ألف جندي عراقي وهناك أكثر من ثلاثة آلاف يجري تدريبهم حاليا". وأضاف "كما تم تدريب أكثر من 3100 مقاتل من العشائر السنية ويجري حاليا تدريب 750 آخرين". أما بشأن سوريا فإن وزارة الدفاع كانت قد أعلنت لدى إطلاق برنامج التدريب مطلع السنة أن الهدف هو تدريب خمسة آلاف مقاتل خلال السنة الأولى في إطار برنامج قدرت تكلفته بنحو نصف مليار دولار. إلا أنه في النهاية لم يتم تدريب سوى 54 مقاتلا وغالبيتهم تعرضوا لهجمات من جبهة النصرة التابعة للقاعدة منذ وصولهم إلى سوريا. ولم يبق منهم على الأرض حاليا سوى "أربعة أو خمسة". وكشفت المسؤولة في البنتاغون كريستين وورموث، التي قدمت أيضا مداخلة أمام الكونغرس، أن نحو مائة مقاتل فقط يجري حاليا تدريبهم للقتال في سوريا. وهنا يتساءل المراقبون مجددا، ماذا يعني مائة مقاتل آخرين في بلد تمزقه الحرب؟ ماذا سيفعل هؤلاء في ظل وجود عشرات الآلاف من المقاتلين في صفوف المعارضة الإسلامية المتشددة وقوات النظام والميليشيات الحليفة معه؟ ويرى هؤلاء أن ثمة مشاكل إضافية رافقت برنامج تدريب مقاتلي المعارضة المعتدلة. إذ اصطدم هذا البرنامج، منذ إطلاقه، بعدة عقبات، منها مشكلة اختيار الأشخاص المناسبين للمشاركة فيه. فقد وضع البنتاغون مواصفات مشددة للغاية لاختيار الأشخاص المهيئين للمشاركة في التدريبات ما أدى إلى استبعاد الآلاف ممن قدموا أسماءهم. والعقبة الكبرى الأخرى، برأي بعض المراقبين الملمين بالشأن السوري، هي أن إدارة الرئيس أوباما أكدت مرارا أن المتدربين سيقاتلون حصرا تنظيم "الدولة الإسلامية"، ولن يقاتلوا نظام الرئيس السوري بشار الأسد. من هنا أخذت فصائل المعارضة الأخرى تنظر بشيء من الريبة لهؤلاء المقاتلين، كما أن العديد من المقاتلين أحجم عن المشاركة في البرنامج.

الجزائر_الضرائب لعبة السلطة الجزائرية لحجب الفساد

العرب اللندنية: استغرق مسيّر شركة مصغرة في مجال الدعاية والإعلان بالعاصمة أكثر من عام، لاسترجاع جزء من حقوقه المالية من دائرة الضرائب، وذلك بسبب خطأ إداري تسبب فيه أحد زبائنه في البيانات المتعلقة بالحسابات، ليتفاجأ بقرار يصدر من الإدارة الجبائية بتجميد حسابه التجاري في البنك، ليدخل بذلك في دوامة من الإجراءات الإدارية، ودفع 20 بالمئة من التقييم الجبائي. ولا تخلو دائرة من دوائر الضرائب في الجزائر، من عشرات الطاعنين والساخطين على تدابير وقرارات وأخطاء جبائية تثقل كاهل التجار والاقتصاديين، وتثبط عزائمهم في الاستثمار وخلق الثروات وفرص الشغل، الأمر الذي ولّد حالة من العدائية يلفها التعسف والبيروقراطية من جهة والتحايل والتهرب من الجهة الثانية. ويقول الخبير في المحاسبة جبري سعيد إن الإدارة الجبائية ما زالت تسير بطرق بدائية موروثة عن زمن الاشتراكية، فإلى حد الآن لم يعمم الإعلام الآلي على الإدارة، وما زال موظفوها يفتقدون للتكوين الحديث.
ويضيف إنه "ورغم الخطوات المتخذة في القطاعات الأخرى لتحديث إداراتها إلا أن الضرائب ما زالت بعيدة عن متطلبات المرحلة، وفي المحصلة فإن الخزينة العمومية هي التي تدفع فاتورة 50 بالمئة من الاقتصاد الموازي و40 بالمئة من التهرب الضريبي". وتقول شهادات متطابقة إن الضريبة في الجزائر تؤدي مهامّ غير مهامها، إذ أصبحت وسيلة للتضييق وتصفية الحسابات، خاصة إذا كان صاحب النشاط معارضا، حيث تعرض الكثيرون لإجراءات ضريبية بتعليمات إدارية تستهدف الضغط عليهم لإفلاسهم أو حملهم على الرضوخ للإملاءات. ورغم دور الاستثمارات الأجنبية في النهوض بالاقتصاد وخلق الثروة ومواطن العمل، إلا أن شركة شهيرة للاتصالات اضطرت بعد 2010 إلى بيع أصولها، بسبب ما أسماه مالكها بـ"تصفية حسابات سياسية بذرائع ضريبية". ويقول مختصون إن أبرز مظاهر البيروقراطية يتجلى في دائرة الضرائب، وهي مسألة مقصودة للتغطية على ممارسات الفساد والرشوة، التي يستفيد أصحابها من مزايا تفضيلية يوفرها لهم نافذون بالسلطة. ويستدل هؤلاء بالعديد من الحالات التي تحولت إلى فضائح هزت أركان إدارة الضرائب والتجارة، بعدما اكتشف أن متشردين في محافظة سطيف (300 كلم شرقي العاصمة) تلاحقهم الضرائب بديون تصل إلى نصف مليون دولار، ليكتشفوا أن شبكات مترابطة من المستوردين والإداريين تدير شركات تجارة واستيراد باسمهم.