الأربعاء، 6 يناير 2016

كوريا الشمالية_كوريا الشمالية تستفز العالم ومجلس الأمن يجتمع اليوم

العربية نت - وكالات: ما إن أعلنت كوريا الشمالية نجاح تجربتها النووية الرابعة حتى تتالت ردود الأفعال الدولية على هذا الخرق الفاضح والتحدي الخطير لقرارات الأمم المتحدة. وقد أعلن دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي سيعقد صباح اليوم الأربعاء اجتماعاً طارئاً. وسيعقد الاجتماع بطلب من الولايات المتحدة بشكل جلسة مشاورات مغلقة بين الدول الـ15 الأعضاء في المجلس. فقد استنفر العالم أمام خبر التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية رغم الحظر والقرارات الدولية، وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إنه إذا تأكدت أنباء إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة فإنها ستكون "استفزازاً سأدينه بلا تحفظ" و"خرقاً خطيرا" لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
أميركا تعد برد مناسب
أما أميركا فوعدت برد مناسب، وحملت واشنطن بعنف على "الاستفزازات" الكورية الشمالية، لكنها أكدت في الوقت نفسه أنها غير قادرة على تأكيد ما إذا كانت بيونغ يانغ قد أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول. وقال نيد برايس الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض في بيان ليل الثلاثاء الأربعاء "لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حالياً لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولية وندعو كوريا الشمالية من جديد إلى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية". وأضاف أن الولايات المتحدة "سترد بشكل مناسب على كل الاستفزازات الكورية الشمالية". وحثت وزارة الخارجية الأميركية كوريا الشمالية على التقيد بالتزاماتها وتعهداتها. إلى ذلك، دان مدير منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية اليوم الأربعاء. وقال لاسينا زيربو مدير المنظمة لرويترز "يشكل هذا العمل خرقاً للمبدأ المتفق عليه عالميا ضد التجارب النووية." وأضاف "أنه أيضا تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين".
كوريا الجنوبية والصين
من جهتها، قالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إن بلادها ستتخذ إجراءات حاسمة ضد أي استفزازات جديدة من كوريا الشمالية، وستعمل مع المجتمع الدولي لضمان أن تدفع بيونغ يانغ الثمن عن أحدث تجاربها النووية. وفي تعليقات نشرها مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي قالت باك إن التجربة النووية قد تغير بشكل جوهري طبيعة البرنامج النووي لكوريا الشمالية. بدورها أكدت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن اختبار كوريا الشمالية لقنبلة نووية يتعارض مع هدف نزع السلاح النووي، وحذرت من أن أي ممارسات تعرقل الاستقرار في شمال شرقي آسيا "غير مرغوب فيها وغير حكيمة". يشار إلى أن تعليقات شينخوا لا تعتبر تصريحات حكومية لكنها تعكس الفكر الرسمي.
روسيا تعتبره انتهاكا فاضحا للقانون الدولي
من جهتها، دانت روسيا الأربعاء إعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية الأولى لقنبلة هيدروجينية، معتبرة أنها "انتهاك فاضح" للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان "إذا ما تأكدت هذه التجربة، فستكون خطوة جديدة من بيونغ يانغ على طريق تطوير أسلحة نووية وتشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي". يذكر أن كوريا الشمالية الواقعة تحت عقوبات من الأمم المتحدة بسبب برامجها النووية والصاروخية أجرت في وقت سابق ثلاث تجارب نووية في 2006 و2009 و2013.

ليبيا_تونس_البكوش: تعيين قنصل عام تونسي في ليبيا

جريدة المغرب: أشار وزير الخارجية الطيب البكوش إلى أنه تم تعيين قنصل عام تونسي في ليبيا وهو ينتظر بدء عمل حكومة التوافق الليبية لتسلم مهامه رسميا في ليبيا. وأشار البكوش إلى أن هناك صراعا صلب الوزارة بين الدبلوماسيين والإداريين تصاعد مع تأسيس نقابتين وان هذا الوضع اثر سلبا على عمل الوزارة، معتبرا أن تأسيس أكاديمية دبلوماسية تجمع العاملين في الوزارة سواء كانوا دبلوماسيين أو إداريين من شانه أن ينهي هذا الصراع لافتا النظر إلى أن هذا المشروع متوقف على مدى توفر دعم مالي للوزارة في الميزانية الجديدة. وفيما يتعلق بالتعامل الأمني المصري مع الباحثة آمال القرامي، قال البكوش إن هناك موعدا سيجمع السفير التونسي في مصر بوزير الداخلية المصري وعلى ضوئه ستقوم تونس باتخاذ الموقف اللازم مؤكدا أنها طلبت توضيحات من السلطات المصرية.

اقتصاد_محللون: النفط قد يرتفع نحو 60 دولارا في 2016

العربية.نت: اتجهت أسعار النفط للارتفاع في التعاملات الآسيوية، اليوم الثلاثاء، مع استقرار أسواق الأسهم في المنطقة في أعقاب خسائر حادة في الجلسة السابقة، لكن ضعف العوامل الأساسية للسوق مع استمرار مستويات الإنتاج أعلى من الطلب العالمي تواصل تقييد المكاسب. بحسب " رويترز ". وكانت عقود النفط قفزت بما يصل إلى 4% أثناء تعاملات الاثنين، مسجلة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مع تأزم العلاقات السعودية الإيرانية، لكن أسعار الخام تخلت عن مكاسبها وأغلقت على انخفاض بعد بيانات ضعيفة للتصنيع في آسيا والولايات المتحدة أثارت توقعات قاتمة للطلب. وارتفعت عقود خام برنت القياسي العالمي 19 سنتا إلى 37.41 دولار للبرميل، في حين صعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 20 سنتا إلى 36.96 دولار للبرميل. والخامان كلاهما منخفضان بأكثر من دولار عن المستويات المرتفعة التي سجلاها أثناء الجلسة السابقة.
وقال بنك "إيه إن زد" إن التوترات بين السعودية وإيران "ستفاقم بشكل أكبر مشكلة وفرة المعروض في 2016". وأضاف أنها "ستقلل احتمالات أي تعاون بين المنتجين الرئيسيين فيما يتعلق بإنتاج النفط مع عودة إيران إلى السوق العالمية حال رفع العقوبات عنها". ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز فإن من المرجح أن يبلغ متوسط أسعار برنت والخام الأميركي حوالي 50 دولارا للبرميل هذا العام مع عدم قدرة نمو محدود للطلب على استيعاب الزيادة في المعروض. ويجري تداول النفط حاليا عند أسعار تقل بمقدار الثلثين عن أعلى مستوياتها المرتفعة التي سجلتها في منتصف 2014. إلى ذلك استبعد استطلاع للرأي أجرته وكالة «رويترز» ونشرت نتائجه أن ترتفع أسعار النفط كثيراً هذه السنة، إذ يبدو أن النمو الضعيف للطلب لن يكفي لاستيعاب تزايد العرض من دول مثل إيران والعراق على رغم توقع تراجع الإنتاج من خارج «منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".
ووفقاً للاستطلاع الذي شمل 20 محللاً، يُتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام «برنت» في العقود الآجلة 52.52 دولار للبرميل بما يقل عن التوقعات في مسح الشهر السابق بواقع 5.43 دولار للبرميل، وهو سابع مسح شهري على التوالي يخفض فيه المحللون توقعاتهم للأسعار. وخفض 13 من أصل 18 محللاً شاركوا في استطلاعي الرأي الأخيرين في ديسمبر ونوفمبر توقعاتهم لمتوسط سعر برنت في العقود الآجلة في 2016 والذي بلغ 53.79 دولار للبرميل في المتوسط عام 2015. وتأرجحت أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في 11 سنة بعدما هبطت إلى أدنى أسعارها منذ منتصف 2004 في أواخر كانون الأول، إذ يبدو أن الإنتاج المرتفع الذي يقترب من مستويات قياسية سيغذي تخمة المعروض في الأسواق العالمية. وهبطت أسعار النفط في التعاملات أمس بعدما أظهرت بيانات معاناة بعض من أكبر الاقتصادات في آسيا، ما بدد أثر الزخم الذي أحدثه قرار قطع العلاقات الديبلوماسية بين السعودية وإيران والذي يعتقد بعضهم إنه قد يحد من الإمدادات.
لكن الارتفاع الذي حققه سعر النفط في وقت سابق تلاشى بعدما أظهرت البيانات انكماش نشاط المصانع الصينية للشهر العاشر على التوالي، ما أدى إلى هبوط أسواق الأسهم الصينية سبعة في المئة وتعليق التداول. كما انكمش للمرة الأولى في سنتين نشـــاط قطاع الصناعات التحويلية في الهند، التي تتوقع «وكالة الطاقة الدولية» لها أن تقود نمو الطلب على النفط هذا العام. وسجلت العقود الآجلة لخام «برنت» هبوطاً بواقع خمسة سنتات عند 37.23 دولار للبرميل بعدما لامس مستوى 38.50 دولار للبرميل خلال التعاملات. وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 10 سنتات إلى 36.94 دولار للبرميل. وقال المحلل لدى «سي أم سي ماركتس»، جاسبر لولر: «إيران قد تقرر اتخاذ موقف أكثر تشدداً في مواجهة سياسة عدم خفض الإنتاج التي تقودها السعودية. إلى الآن هم يتماشون معها غير أن هذا الحراك السياسي المتجدد قد يدفعهم إلى التغير قليلاً». وما زالت أسعار النفط منخفضة بنحو الثلثين منذ منتصف 2014 بسبب تخمة المعروض حيث يضخ المنتجون ومنهم «أوبك» وروسيا والولايات المتحدة ما بين 0.5 مليون ومليون برميل من النفط يومياً فوق مستوى الطلب.

اقتصاد_الذهب يقفز مع تصاعد التوترات بالمنطقة

سكاي نيوز عربية: صعد الذهب 2%، بدعم من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وهبوط حاد للأسهم، عقب صدور بيانات صينية ضعيفة، أذكت المخاوف بشأن النمو العالمي. وزاد سعر الذهب في السوق الفورية 1.9% إلى 1080.30 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش، ليظل قريبا من مستوى 1081.50 الذي بلغه في وقت سابق. وارتفع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة، تسليم فبراير، 19.40 دولار إلى 1079.60 دولار للأوقية. وتتجه الأسعار الفورية للذهب حاليا لتحقيق أكبر مكاسبها اليومية في شهر.

اقتصاد_الجزائر: نخسر ملياري دولار نتيجة تهريب الوقود

سكاي نيوز عربية: أعلن مدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية، أحمد أويحيى، الثلاثاء، أن رفع أسعار الوقود قد يسهم في الحد من ظاهرة التهريب إلى المغرب وتونس الذي يسبب خسارة للبلاد بقيمة ما يقارب ملياري دولار سنويا. وأكد أويحيى أن "الجزائر تستورد ما يعادل 5 مليارات دولار من المحروقات بالأسعار العالمية لتبيعه بعشر سعره". وأوضح أن الوقود، الذي تستورده الدولة الجزائرية من الخارج يهرب إلى الدول المجاورة، خاصة تونس والمغرب، وقال: "نحن نسقي شمال إفريقيا بأكثر من ملياري دولار من المحروقات، ديزل وبنزين وغير ذلك"، وفقا لوكالة "فرانس برس". وعلى الرغم من رفع أسعار الوقود منذ بداية السنة الجديدة إلا أنه يبقى من أرخص الاسعار في العالم، حسب أويحيى الذي أوضح أنه "ثاني أرخص سعر ضمن 13 دولة في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)".
وكانت السلطات الجزائرية رفعت منذ الأول من يناير أسعار الغاز والكهرباء والوقود لمواجهة الأزمة، التي تسبب فيها انهيار أسعار النفط المصدر الأول لتمويل ميزانية الدولة. وكان وزير الطاقة السابق يوسف يوسفي أكد في وقت سابق أن 600 ألف سيارة في تونس والمغرب تسير بالوقود الجزائري، وقدر كمية الوقود المهربة سنويا إلى الدوليتين بأكثر من 1.5 مليار لتر من الوقود. وتنتشر ظاهرة تهريب الوقود نحو تونس شرقا والمغرب غربا، نظرا للاختلاف الكبير في سعر اللتر الواحد في محطات البنزين. ويبلغ سعر لتر المازوت في الجزائر بعد الزيادة الأخيرة 18.76 دينارا (0.17 يورو)، بينما يبلغ السعر في المغرب حاليا حوالى يورو واحد وفي تونس 0.70 يورو.

اقتصاد_ارتفاع مبيعات الأسلحة في أمريكا

بي بي سي: زادت مبيعات الأسلحة في الولايات المتحدة بعد فترة قصيرة من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن إجراءات تهدف للحد من توافرها. وارتفعت أسهم شركة سميث آند ويسون لتصنيع الأسلحة لأعلى مستوى لها منذ عام 1999 قبيل إعلان الرئيس. ورفعت سميث آند ويسون الاثنين من تقديرات مبيعاتها، مشيرة إلى أن السوق "قوي أكثر مما كان يعتقد في بادئ الأمر". وزاد أيضا عدد إجراءات الفحص لخلفيات المشترين المحتملين أيضا، والتي تعد مؤشرا لمبيعات الأسلحة مستقبلا. وأعلن مسؤولو "النظام الوطني للتدقيق الفوري في السوابق الجنائية" في الولايات المتحدة (NICS) عن ارتفاع أعداد الفحوصات لخلفيات المشترين المحتملين للأسلحة بنحو 38 في المئة الشهر الماضي مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول عام 2014.
وتوقع أحدث بيان لسميث آند ويسون لعمليات البيع أن الأشهر الثلاثة التي ستنتهي في 31 يناير/كانون الثاني الجاري يتوقع أن تشهد مبيعات تتراوح قيمتها ما بين 175 و180 مليون دولار، وكانت التوقعات السابقة للشركة أشارت إلى أن مبيعاتها للأسلحة لنفس الفترة على الأرجح ستتراوح بين 150 و155 مليون دولار. وقالت الشركة إن "معدل مبيعات منتجاتها عند التوزيع كان أقوى مما كان متوقعا في بادئ الأمر، وهو ما قلل من مخزونها من الأسلحة النارية الموجه للتوزيع". وهذا يعني أن مبيعات الأسلحة تسير بوتيرة أسرع من توريدها من جانب سميث آند ويسون.
وأعلنت الشركة ارتفاع صافي أرباحها إلى 14.2 مليون دولار لنفس الفترة مقارنة بـ5.2 مليون دولار عن نفس الفترة العام الماضي. وكانت الشركة أعلنت في ديسمبر/كانون الأول ارتفاع أرباحها بنحو ثلاثة أضعاف تقريبا عن فترة الأشهر الثلاثة حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي وزيادة صافي مبيعاتها بواقع 38 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية. وأعلن البيت الأبيض الاثنين عن مقترحات لفرض قوانين صارمة على استعمال الأسلحة النارية التي سيعلن عنها خلال هذا الأسبوع، والتي "ستنقذ حياة الكثيرين"وستحمي الكثير من العائلات من لوعة فقدان أحبائها".
وبموجب هذه الإجراءات، سيطلب المكتب الأمريكي للكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات مشتري الأسلحة في المتاجر أو عروض الأسلحة النارية أو عبر الانترنت الحصول على ترخيص بشرائها وإجراء فحص لخلفياتهم قبل إتمام البيع. ويعمل المكتب أيضا على صياغة قاعدة تنظيمية أخرى تنص على إجراء فحص لخلفيات مشتري الأسلحة الخطيرة من مجلس أمناء أو هيئة أو أي كيان قانوني. ومن المقرر أن يعلن الرئيس أوباما عن مزيد من التفاصيل بشأن هذه الخطط في وقت لاحق من الثلاثاء. وصرح أوباما للصحافيين في البيت الأبيض أن ارتفاع عمليات اطلاق النار في الولايات المتحدة هو الذي دفعه للعمل على فرض اجراءات جديدة من دون الحصول على موافقة الكونغرس.
وقال أوباما إن "عشرات الآلاف من الأشخاص يقتلون جراء الأسلحة النارية في الولايات المتحدة،وهو عدد يعتبر الاعلى بين جميع الدول". يأتي هذا بعد سلسلة من عمليات إطلاق النار في الولايات المتحدة كان آخرها هجوم الشهر الماضي في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، والذي راح ضحيته 14 شخصا. وقال جيمس هارديمان المحلل في هيئة "ويد باش سيكيوريتيز" إن زيادة مبيعات الأسلحة كانت على الأرجح بسبب خشية المشترين من فرض قيود أكثر صرامة. ويعارض الكثيرون ممن يحبذون اقتناء الأسلحة فرض أي قوانين جديدة تتعلق بشرائها أو بيعها.

المانيا_برلين: إغلاق مكتب ميركل بسبب طرد مريب

وكالات: قال متحدث باسم الشرطة الألمانية الأربعاء إن مكتب المستشارة أنغيلا ميركل أُغلق لوجود طرد مثير للريبة بينما كان الوزراء في اجتماع للحكومة بالمبنى صباحا. وقال شاهد إن الوزراء واصلوا اجتماعهم الاعتيادي بعد أن طوقت الشرطة المنطقة المحيطة بالمستشارية في وسط برلين. وأوضح الشاهد أن أربعة طرود بلاستيكية صفراء كانت خارج مدخل المبنى. وقال المتحدث باسم الشرطة الاتحادية "نتحرى لنتبين أمر طرد مريب".
وفي 2010 اكتشفت الشرطة طردا يحتوي على متفجرات أرسل من اليونان إلى مكتب ميركل. ورفعت ألمانيا حالة التأهب منذ قتل متشددون إسلاميون 130 شخصا في هجمات على العاصمة الفرنسية باريس قبل سبعة أسابيع. وتأتي الواقعة في أعقاب مخاوف أمنية في العام الجديد بعد أن تلقت الشرطة معلومات بأن متشددين من العراق وسوريا يخططون لشن هجمات في ميونيخ.

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_بدء صرف منح الطلبة ورواتب الموظفين لشهر ديسمبر

ليبيا المستقبل: أعلن مصرف ليبيا المركزي انه شرع في صرف منح الطلبة الدارسين في الخارج دون أية استثناءات. وأوضح المصرف، في بيان له، ان الصرف سيكون عن الربع الرابع حتى التفويض رقم (24) للطلبة. كما أكد مصرف ليبيا المركزي أنه سيبدأ في صرف مرتبات شهر ديسمبر الماضي لكل الجهات العامة خلال اليومين القادمين.

ليبيا_اوروبا_أوروبا: نشعر بالقلق تجاه الاشتباكات بمناطق النفط الليبية

ليبيا المستقبل - وكالات: أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ تجاه الأخبار التي تتحدث عن معارك جارية في ليبيا وعن هجوم ينفذه تنظيم "داعش" بمنطقة الهلال النفطي. وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، كاترين راي، في تصريح صحفي نشر اليوم بطرابلس، إن هذه التطورات تؤكد الحاجة الملحة لتشكيل حكومة توافق وطني في أسرع وقت ممكن واستعادة الاستقرار في البلاد. وأضافت أن الاتحاد الأوروبي على اتصال مستمر ودوري برئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والأطراف الليبية وبمبعوث الامم المتحدة لدي ليبيا مارتين كوبلر.
وكانت قوات جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لوزارة الدفاع في الحكومة الليبية المؤقتة قد صدت بمساندة قوات الجيش الليبي أول أمس هجوماً انتحارياً شنه تنظيم الدولة "داعش" ضد ميناء "السدرة" ومجمع "راس لانوف" النفطيين، وذلك في عملية أطلق عليها التنظيم الإرهابي ب"غزوة أبي المغبرة القحطاني".

متفرقات_تغريدات تويتر تتضمن 10000 وحدة بدلا من 140

وكالات: تعمل شبكة تويتر على خاصية جديدة، تسمح للمستخدمين بنشر تغريدات، تتخطى الحد التقليدي المسموح به لعدد الوحدات، والذي يبلغ 140 وحدة. وتقدم تويتر، عبر الخاصية الجديدة، 10000 وحدة كحد أقصى للتغريدات، حسبما نقل موقع "Recode" التقني عن مصادر مطلعة. ولم تكشف المصادر عن موعد محدد لإطلاق الخاصية، لكنها أشارت إلى أن الشركة تخطط لتوفيرها، قبل النهاية الربع الأول من 2016.

ليبيا_التعليم_اعتماد نتائج الثانوية العامة في بنغازي

ليبيا المستقبل: كشف مدير مكتب الإعلام في إدارة الامتحانات قطاع التعليم في بنغازي، أن نتائج امتحانات طلبة الثانوية العامة (الدور الأول) في بنغازي ستعتمد اليوم الأربعاء، وذلك خلال احتفال سيعقد مساءاً بالمناسبة. وقال علي بورحيل لوكالة الأنباء الليبية، إن نتائج الثانوية العامة بشقيها العملي والأدبي لعام 2015، ستعتمد اليوم الأربعاء . وأضاف أن الإدارة العامة للامتحانات ستوقع النتيجة  خلال احتفال سيقام مساء يوم الأربعاء في مدينة بنغازي. وكان نحو “9598” طالب قد تقدموا لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2014/ 2015، حيث بلغ عدد المتقدمين للقسم العلمي نحو “6500” طالب، فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات القسم الأدبي نحو “3098” طالب. 

ليبيا_المشهد السياسي_الدباشي يرد على قرار إيقافه

وكالات: فند مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي الحجج التي أوردها وزير خارجية الحكومة المؤقتة (محمد الدايري) كأسباب لإيقافه عن العمل، فيما يلي النص الكامل لخطاب الدباشي المفتوح  كما يلي:

"الفشل لا أباً له، والنجاح له آباءٌ كثيرون: ولكن أجد نفسي مضطرا للرد على الترهات التي تثار في وسائل التواصل الاجتماعي حول الادعاء بأنني مسؤول عن فشل رئاسة المؤسسة الوطنية للنفط فأقول لمن يريد ان يفهم ما يلي":

- اؤكد بأنني لم استلم المذكرة التي قدمها رئيس مؤسسة النفط لمجلس الوزراء ونوقشت دون اخباري بفحواها وطلب ردي عليها. ورغم أني طلبتها من السيد وزير الخارجية الا انني لم احصل عليها.

-أبلغني السيد وزير الخارجية بان مجلس الوزراء ناقش المذكرة في غيابه وان هناك احتقان شديد ضدي بسبب ما يَرَوْن انه عرقلة لعمل المؤسسة.

- أكدت للسيد الوزير بان الامم المتحدة لا علاقة لها بعمل المؤسسة ولن تعترض إذا تمكنت من إبرام العقود وبيع النفط، ولكن المشكلة تكمن في المصرف المركزي وأين ستودع الأموال ووحدة المؤسسة وهذه الأشياء تناقش مع الدول الكبرى وليس مع الامم المتحدة. وارسلت للسيد الوزير مذكرة تتضمن شرحا عاما للوضع مستدلا بفقرات من تقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات وتوصياته وما ورد في قرار مجلس الامن بخصوص وحدة المؤسسة والاستثمارات والمصرف المركزي. وأرفقتها بالرسالة التي وجهتها الى لجنة العقوبات بشأن الرئيس الشرعي والموانئ التي تحت سيطرة الحكومة. وعندما اتصلت به في اليوم التالي للتأكد من ان المذكرة وصلته أكد لي بانه وزعها عَل أعضاء الحكومة ولم يقتنعوا وانهم سيصدرون قرار بإيقافي عن العمل.

 
- أرسلت في اليوم التالي صور من الرسائل التي وجهتها البعثة لوزارة الخارجية والتي حددنا فيها موعداً لوفد المؤسسة مع منسقة فريق الخبراء في شهر سبتمبر وطلبنا منهم طلب التأشيرة من احدى السفارات الامريكية وإبلاغنا لمساعدتهم في الحصول على التأشيرة، والتي لم نستلم اي رد عنها. فلا مجال للحديث عن عرقلة زيارة الوفد لنيويورك رغم عدم قناعتنا بجدواها.
 
- لست متمسكا بالبقاء كمندوب دائم فإذا كان خيرا فقد وصلني منه ما يكفيني، وإذا كان شرا فقد لحقني منه ما يكفي. وانصح الحكومة بان تتبع الطرق الإدارية والقانونية السليمة في اي اجراء تقرره حتى لا تسيء الى نفسها، والمادتين ٦١ و ٦٣ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الدبلوماسي والقنصلي واضحة.
- أرجو التحقيق ومحاسبة من نشر رسالتي الموجهة الى السيد وزير الخارجية، وإذا لم تقم بذلك عليها ان تنشر لعلم الناس مراسلاتي في الموضوع كاملة، وان تنشر كذلك مذكرة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط.

ليبيا_داعش_الشعافي: يجب على الليبيين الإصطفاف لمحاربة الإرهاب

أ ش أ: دعا عضو مجلس النواب الليبي أسامة الشعافي، "المؤسسة العسكرية"، لمساندة عناصر حرس المنشآت النفطية بكل ما أوتوا من قوة، كما دعا الليبيين إلى الإصطفاف لمحاربة الإرهاب. وأشاد الشعافي في تصريح صحفي بعناصر حرس المنشآت النفطية وشباب المناطق في السدرة وبن جواد، الذين صدوا أرتال عناصر تنظيم (داعش) أثناء هجومهم على الهلال النفطي. وطالب الشعافي السياسيين بسرعة دعم حكومة الوفاق الوطني ونبذ الفرقة والترفع عن المصالح الشخصية، لنيل الحكومة ثقتها ومباشرة عملها، والقيام بواجبها لتحقيق الاستقرار الأمني ومحاربة الإرهاب.

ليبيا_داعش_مخاوف من استهداف داعش صناعة النفط بليبيا

وول ستريت: مخاوف من استهداف داعش صناعة النفط بليبيا 
 

أ ش أ: ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الأربعاء إن شركة النفط الوطنية الليبية طلبت المساعدة لإطفاء الحريق الذي اندلع في صهاريج تخزين النفط بسبب استئناف عناصر تنظيم داعش الإرهابى هجماتهم ضد أحد خطوط إنتاج النفط في شرق ليبيا. وأشارت الصحيفة إلى أن الهجمات أثارت مخاوف متزايدة من أن تكون صناعة النفط في ليبيا هي هدف التنظيم الإرهابي القادم. وكان متحدث باسم شركة النفط الوطنية الليبية قد صرح بان حريقا اندلع أمس الثلاثاء في صهريج لتخزين النفط الخام إثر هجوم تنظيم داعش على ميناء السدر النفطي لليوم الثاني على التوالي ، كما اندلعت النيران في منشأة نفطية أخرى بعد أن قصفت العناصر الإرهابية ميناء رأس لانوف ، ويقع الميناءان على بُعد أكثر من 400 ميل شرقي العاصمة طرابلس. وقالت الصحيفة إن ميناءي السدر ورأس لانوف التي تبلغ طاقتهما التصديرية نحو 560 ألف برميل بترول يوميا أي ما يقرب من نصف طاقة ليبيا التصديرية للنفط أُغلقا منذ أكثر من عام ، غير أن هناك كميات كبيرة من النفط الخام لا تزال موجودة في الميناءين. ويقول مسئولون ليبيون إن الصهاريج التي أصابتها النيران تحتوي على نحو مليون برميل من البترول، وقد أعلنت شركة النفط الوطنية الليبية على موقعها الالكتروني عجزها عن مواجهة أعمال التخريب المتعمدة التي أصابت المنشآت النفطية وحثت من وصفتهم "بالمواطنين الشرفاء" على الإسراع لإنقاذ ما تبقى من موارد البلاد قبل أن يفوت الأوان - حسبما قالت. وكانت الشركة الوطنية الليبية قد طلبت المساعدة من المجتمع الدولي عندما اندلع حريق سابق في صهريج لتخزين النفط أثناء القتال بين الفصائل المتناحرة منذ اكثر من عام. غير أن صحيفة "وول ستريت جورنال" تقول إن صناعة النفط الليبية تواجه هذه المرة هجمات شرسة من جانب عناصر تنظيم داعش التى تسيطر على بعض المناطق في شرق ليبيا مشيرة إلى أن التنظيم الإرهابي بدأ في شن هجمات في ليبيا عقب الانتكاسات التي مُني بها في معاقله في العراق وسوريا. وذكرت الصحيفة أن مسئولين أمريكيين أعربوا عن اعتقادهم بأن تنظيم داعش ربما يحاول تكرار سياسة الهجوم على الصناعة النفطية في ليبيا على غرار ما قام به في سوريا والعراق. وكان حجم إنتاج النفط في ليبيا قد تجاوز 1.5 مليون برميل يوميا ، إلا أنه أصبح اليوم أقل من ثلث هذه الكمية بسبب القتال بين الفصائل المتناحرة.

الولايات المتحدة الامريكية_الإعلان الأول المتلفز لترامب ضمن حملته الإنتخابية يثير الجدل

أ ف ب: عرض الجمهوري دونالد ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية أمس الاثنين الإعلان الأول المتلفز له في اطار حملته الإنتخابية، لكنه أثار جدلاً واسعاً وانتقادات لتضمنه مشاهد لمهاجرين في المغرب بمعرض حديثه عن المكسيك. والإعلان الذي سيبث اليوم في أيوا ونيوهامبشر ويكلف حوالى مليوني دولار أسبوعياً قبل بدء الانتخابات التمهيدية في هاتين الولايتين، يركز على دعوته إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وتعهده بقطع رأس «تنظيم الدولة الإسلامية» (داعش)، ووعده بوقف الهجرة غير الشرعية من المكسيك. وفي هذا الفيلم الدعائي القصير البالغة مدته 30 ثانية، يذكر صوت مذيع بأن دونالد ترامب الذي يتصدر نتائج استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، يريد «منع دخول المسلمين موقتاً إلى الولايات المتحدة من أجل مكافحة الارهاب».
ولدعم هذه التصريحات تظهر صورة الزوجين اللذين نفذا اعتداء سان برناندينو في كاليفورنيا والذي اسفر عن 14 قتيلاً في كانون الاول (ديسمبر). ثم يضيف المذيع: «سيقوم سريعاً بقطع رأس (تنظيم الدولة الاسلامية) والسيطرة على نفطه». ويواصل المذيع الدعاية قائلاً إن دونالد ترامب «سيوقف الهجرة غير الشرعية عبر بناء جدار على طول الحدود الجنوبية (مع المكسيك)، تدفع المكسيك تكاليفه». ثم تبث مشاهد لعشرات الأشخاص وهم يركضون لاجتياز حدود نصبت عليها أسلاك شائكة. لكنهم في الواقع ليسوا مكسيكيين.
فقد اورد موقع «بوليتيفيكات» أن المشاهد صورت في أيار (مايو) 2014، وتظهر مهاجرين يجتازون الحدود من المغرب للوصول إلى جيب مليلة الإسباني شمالا. ونسب شريط الفيديو إلى وزارة الداخلية الإسبانية. وردت حملة ترامب الانتخابية بالقول إن بث هذه الصور كان «متعمداً واختيرت لإظهار الأثر الخطير لحدود مفتوحة والتهديد الفعلي» لأميركا الذي يشكله عدم بناء جدار على حدود المكسيك. وقال ترامب أمس: «انا فخور جداً بهذا الإعلان. لا أعلم إذا كنت بحاجة اليه، لكنني لا أريد المجازفة». وأكد ترامب، قطب العقارات الذي يمول حملته الانتخابية بنفسه، على الدوام أنه ادخر 35 مليون دولار عبر عدم الإنفاق على الدعاية التلفزيونية حتى الآن. وينتهي الإعلان بصور لترامب وهو يردد شعاره الشهير «سنعيد لأميركا عظمتها». وتبدأ الانتخابات التمهيدية في أيوا مطلع شباط (فبراير) معطية إشارة الانطلاق لعملية اختيار مرشح كل من الحزبين، ثم بعد ثمانية أيام في نيوهامبشر.

الكويت _الكويت تستدعي سفيرها وعزلة إيران تتسع

وكالات: استدعت وزارة الخارجية الكويتية سفير إيران لدى الكويت وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية اقتحام متظاهرين للسفارة السعودية في طهران والاعتداء على قنصليتها، حيث أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن الوزارة استدعت صباح اليوم الثلاثاء سفيرها من الجمهورية الإسلامية. كما استدعت الثلاثاء سفيرها من إيران احتجاجا على الهجمات ضد البعثات الدبلوماسية السعودية في الجمهورية الإسلامية، لتصبح رابع دولة عربية تقطع أو تحد من علاقاتها الدبلوماسية مع إيران. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزارة الخارجية أن الهجمات تمثل "خرقا صارخا للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلالا جسيما بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها". وتجدر الإشارة أن الكويت لم تطرد السفير الإيراني أو تخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع ايران.
وقد أوضح مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أن هذا الإجراء "يأتي على خلفية الاعتداءات التي قامت بها جموع من المتظاهرين باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداء على قنصليتها العامة في مشهد وممارسة التخريب وإضرام النيران فيهما لما يمثله ذلك من خرقا صارخا للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلالا جسيما بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها". وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران الأحد بعد هجوم على سفارتها في طهران نفذه محتجون على اعدام رجل الدين الشيعي المعارض نمر باقر النمر في المملكة السبت. ثم أعلنت البحرين الاثنين قطع علاقاتها مع طهران، فيما استدعت الإمارات الاثنين سفيرها في طهران وخفضت مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، كما أعلنت السودان بدورها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.
وكانت الكويت حافظت على علاقات جيدة مع طهران رغم تفكيك خلية من 26 شخصا بتهمة التجسس لحساب ايران. ومن المقرر أن تعقد الجامعة العربية الأحد القادم اجتماعا لوزراء الخارجية العرب، وذلك بناء على طلب السعودية لإدانة الاعتداءات الإيرانية على سفارتها في طهران، وقنصلياتها في مشهد، وإدانة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية الداخلية. وأعلنت دول عربية عن قطع علاقاتها مع إيران أو تخفيض مستواها تضامنا مع السعودية، ومن شأن ذلك توسيع دائرة المقاطعة أن يضيق الخناق على إيران ويزيد من عزلتها.

العراق_العراق: داعش يخسر وجوده وهزائمه متتالية بالأنبار

وكالات: تنشغل القوات العراقية حاليا بمواجهة محتدمة ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ضمن المرحلة الثانية لمعركة الرمادي التي اعلن عنها قائد عمليات الانبار اسماعيل المحلاوي الجمعة الماضي، وحققت نتائج ايجابية بتحرير مناطق الثيلة والجمعية والبوعلوان شمال الرمادي الذي بقي من مواجهات المرحلة الاولى. وحاول تنظيم داعش فتح جبهات وثغرات امنية في اكثر من زاوية من زوايا محافظة الانبار المترامية الاطراف ومنها تحديدا الخالدية ومقر الفرقة العاشرة بالجرايشي شمال الرمادي وحديثة غربي الانبار في محاولة لتعويض خسارة التنظيم بالرمادي والشريان الحيوي لمجال تمدد عناصرها. واستغل التنظيم اسلوب التفخيخ لعشرات السيارات والعجلات العسكرية التي تم الاستيلاء عليها منذ خسارة الموصل في العاشر من يونيو 2014 وكذلك خسارة الرمادي واللجوء للعمليات الانتحارية التي حصلت خلال ال 48 ساعة الماضية في محاولة لاثبات وجوده والتشبث بتحقيق حتى ولو نصر وهمي يعيد لعناصره جانبا من المعنويات.
وتمكنت القوات الامنية العراقية خلال اليومين الماضيين من تفجير 30 سيارة وعجلة ملغمة وقتل من فيها من الانتحاريين في مناطق الرمادي وضواحيها وكذلك مناطق حديثة والجرايشي شمال الرمادي خلال عمليات وهجمات مسلحة نفذها الارهابيون. وبحسب محللون عسكريون فان مواجهة داعش عبارة عن فلول مهزومة لن تمسك ارض بعد هزيمة الرمادي. وقال اللواء هادي ارزيج قائد شرطة الانبار ان "هزائم تنظيم داعش متواصلة وان معنويات قواتنا المسلحة العراقية وبمساعدة دعم التحالف الدولي ستحرر مدن الانبار كافة بما فيها الفلوجة وهيت والقائم والرطبة "مشيرا الى ان حوالي 70 بالمئة من مساحة الانبار اصبحت خارج سيطرة تنظيم داعش. وكانت 80 بالمئة من مساحة الانبار خرجت من داعش العراقية عقب خسارة الرمادي وسيطرة التنظيم عليها في مايو الماضي.

بوروندي_حكومة بوروندي تعلن عدم مشاركتها في محادثات السلام

رويترز: قال مسؤول كبير في بوروندي إن حكومة بلاده لن تشارك في محادثات سلام مع المعارضة مقررة غدا الأربعاء، مما يثير شكوكا جديدة حول جهود إنهاء أعمال عنف مستمرة منذ شهور. وأُعلن عن المحادثات المقررة في تنزانيا المجاورة الشهر الماضي في إطار جهود إقليمية لحل أزمة فجرها قرار الرئيس بيير نكورونزيزا الترشح للفوز بفترة رئاسية ثالثة في خطوة يصفها معارضوه بأنها انتهاك للدستور. وقال السكرتير الدائم في وزارة الشؤون الخارجية البوروندية جوزيف بانغورامبونا اليوم: "لن يكون هناك حوار غداً ولا يوم 16 كانون الثاني (يناير) الجاري كما يعتقد الكثيرون لأنه لم يتم التوافق على هذا التاريخ".

الامم المتحدة_مجلس الأمن يدين بشدة الاعتداءات على البعثات السعودية في إيران

وكالات: دان مجلس الامن الدولي الاثنين "باقصى حزم ممكن الاعتداءات" على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد (شمال شرق) بعد اعدام الرياض لرجل دين شيعي سعودي مع 46 آخرين مدانين بالارهاب. وجاء في بيان ان المجلس "اعرب عن قلقه العميق امام هذه الاعتداءات" وطلب من طهران "حماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وطواقمها" وكذلك "الاحترام الكلي لالتزاماتها الدولية في هذا الخصوص. وبالمقابل لم يشر البيان الذي تبناه المجلس باجماع اعضائه ال15 الى اعدام رجل الدين الشيعي المعارض للنظام السعودي.
وذكر البيان بان اتفاقيات فيينا تلزم الدول حماية البعثات الدبلوماسية "ودعا جميع الاطراف الى اعتماد الحوار واتخاذ اجراءات لتخفيف التوتر في المنطقة". وطلبت السعودية من مجلس الامن ادانة التعرض لبعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد (شمال شرق ايران) بعد اعدام رجل دين شيعي سعودي. وقال السفير السعودي لدى الامم المتحدة عبد الله المعلمي ان "هذه الهجمات تشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقيات فيينا" حول حماية البعثات الدبلوماسية وان الرياض ترغب في ان يصدر مجلس الامن بيانا يدين هذه الاعمال. وطالب المعلمي إيران بالالتزام بحماية المنشآت الدبلوماسية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وباحترام مبدأ حسن الجوار قولاً وفعلاً. واتخذت المملكة العربية السعودية قراراً بقطع علاقاتها مع إيران، الأحد، إثر اقتحام متظاهرين مقر السفارة السعودية في طهران، ومقر القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجاً على تنفيذ حكم الإعدام على نمر النمر الموالي لطهران. وقالت السعودية إنها ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع إيران عندما تتوقف طهران عن التدخل في شؤون الدول الاخرى وتعهدت بأن الرياض ستواصل العمل "بأقصى الجهد" لدعم مساعي السلام في سوريا واليمن على الرغم من نزاعها مع طهران.
وسأل الصحفيون السفير السعودي لدى الامم المتحدة عبد الله المعلمي عن الاشياء التي يمكن ان تجعل المملكة تعيد العلاقات مع إيران فأجاب قائلا "شيء بسيط جدا. أن تتوقف إيران وتكف عن التدخل في الشوؤن الداخلية لدول اخرى بما في ذلك شؤون بلدنا." واضاف قائلا "إذا فعلوا هذا فاننا بالطبع سيكون لدينا علاقات عادية مع ايران... نحن لم نولد أعداء بالفطرة لإيران." وقال المعلمي إن قرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران لن يؤثر على مساعي المملكة لإحلال السلام في سوريا واليمن. وأبلغ المعلمي الصحفيين "من جانبنا فانه لن يكن له تأثير لأننا سنواصل العمل بأقصى الجهد لدعم مساعي السلام في سوريا واليمن... سنحضر محادثات سوريا القادمة ولن نقاطعها بسبب ايران." لكنه استدرك قائلا "الايرانيون حتى قبل قطع العلاقات الدبلوماسية لم يكونوا داعمين بشكل فعال ولم يكونوا إيجابيين جدا في مساعي السلام هذه."

ليبيا_التعليم_مساع لفصل كليات المرج عن جامعة بنغازي


 
ليبيا المستقبل: بحث أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم جامعة بنغازي فرع المرج خلال اجتماع موسع "قرار تفعيل فصل الكلية عن جامعة بنغازي". وأفادت مصادر من الكلية أن خلافا يسود بين أعضاء هيئة التدريس حول تفسير مضمون القرار الصادر عن الحكومة الليبية المؤقتة بهذا الشأن. وقال الناطق الرسمي باسم كلية الآداب والعلوم المرج عادل الحسنوني إنه "يجب علينا، قبل أن نختلف أو نتفق على القرار الصادر بحق استقلال كلية الآداب والعلوم المرج كجامعة مستقلة، أن نعلم أن القرار غير واضح المعالم من حيث الاستقلال كجامعة أو فرع من جامعة بنغازي". وأضاف الحسوني أن أعضاء هيئة التدريس بالكلية قد أقروا، في اجتماع سابق، حسب محضر الاجتماع الذي أحيل إلى وزارة التعليم العالي، أن تكون فرعًا من جامعة بنغازي وليس لديهم الرغبة في الاستقلال التام".
 

ليبيا_مسلاته_حملة تشجير بمحمية الشعافيين بمسلاتة

ليبيا المستقبل: شارك المئات من نشطاء المجتمع المدني وطلاب المدارس في الحملة الوطنية الثالثة للتشجير بمحمية الشعافيين بمدينة مسلاتة تزامنا مع الاحتفالات بيوم الشجرة، تحت شعار "نغرس شجرة نبني وطنا". وقام المتطوعون خلال هذه الحملة بغرس أكثر من ألفي شجرة. وأكد المشاركون أن مساهمتهم في هذه المبادرة تهدف إلى "نشر ثقافة المحافظة على البيئة والمحيط وزيادة المساحات الخضراء وإظهار الجانب الجمالي للمحمية ونشر الوعي لدى المواطن في مجال حماية الغابات والأراضي الزراعية والمحميات". وأشاروا إلى أن مشاركة طلاب المدارس "سترسخ مبدأ التربية البيئية ونشر ثقافة غرس الأشجار لدى الناشئة".

بطولة اوروبا2016_السويد تواجه سلوفينيا استعداداً لبطولة أوروبا 2016

رويترز: أعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم أمس الثلاثاء، ان منتخب البلاد الأول سيواجه سلوفينيا ودياً على أرضه في 30 أيار (مايو) المقبل في إطار استعداداته لخوض نهائيات بطولة أوروبا 2016 المقررة في فرنسا. وسيواجه فريق المدرب ايريك هامرين، الذي حجز مكانه في النهائيات بالفوز على جارته الدنمرك في ملحق التصفيات، أيضا ضيفه جمهورية التشيخ في 29 آذار (مارس) المقبل. ومن المقرر أيضاً أن يخوض منتخب السويد مباراتين وديتين في آذار (مارس) وحزيران (يونيو) المقبلين، أمام منافسين لم يتحددا بعد.
وقال مدير منتخب السويد لارس ريخت عن مواجهة سلوفينيا: «إنه فريق جيد كاد أن يصعد إلى النهائيات، لولا هزيمته في الملحق أمام اوكرانيا، وسيكون منافساً قوياً بالنسبة لنا لاختبار قدراتنا». وستبدأ السويد حملتها في النهائيات أمام ايرلندا بباريس في 13 حزيران (يونيو) المقبل، وستتقابل أيضا مع ايطاليا في تولوز بعد أربعة أيام قبل أن تلعب مع بلجيكا في نيس في 22 حزيران (يونيو) المقبل، في آخر مباراة لها في المجموعة الخامسة.

كرة قدم_دولي_نيمار يشعل افتتاح سوق الميركاتو الشتوي

وكالات: بدأت إشاعات انتقال أسماء كبيرة تطرحها وسائل الإعلام في مختلف أنحاء أوروبا والعالم مع بدء سوق الانتقالات الشتوية في كرة القدم. وتشير التقارير إلى أن مانشستر يونايتد على استعداد لدفع رسوم فسخ عقد نيمار مع برشلونة والبالغة 190 مليون يورو، أي 140 مليون جنيه إسترليني، أو 207 ملايين دولار أميركي. ويذكر أن دخول والد نيمار في مفاوضات التجديد لإبنه مع برشلونة لا يمنع من أن هناك أمورا عالقة بينهما تقتضي الحل وعلى رأسها مشكلة الضرائب. ويشاع أيضا أن مانشستر يونايتد حريص على التعاقد مع جون ستونز بعد فشل تشيلسي في ضم اللاعب البالغ من العمر 21 عاما من إيفرتون الصيف الماضي.
ويتنافس ليفربول وأرسنال على مهاجم بورسيا دورتموند الغابوني أوبميانغ الذي سجل 18 هدفا في 17 مباراة ويبلغ سعره حاليا 57 مليون يورو، وقد يكون يورغن كلوب الأقرب للحصول على اللاعب من ناديه السابق. وأنجز أرسنال تقريبا صفقة المصري محمد النيني من نادي بازل السويسري بمبلغ عشرة ملايين دولار. وعرض تشيلسي على نيوكاسل خدمات مهاجمه الفرنسي لوك ريمي على سبيل الإعارة، وريمي كان لاعبا في صفوف نيوكسل في الموسم قبل الماضي وهناك أيضا اهتمام من أندية مثل إستون فيلا وكريستال بالاس وتوتنهام بخدمات المهاجم الأرجنتيني لافيتزي من باريس سان جيرمان الذي ينتهي عقده مع نهاية الموسم.

كرة قدم _عربي_الدوري المصري: ميدو ينجو بالزمالك من كمين الداخلية

أ ف ب: اجتاز احمد حسام الملقب بـ"ميدو" المدير الفني الجديد للزمالك اول اختبار صعب له بتغلبه على ضيفه الداخلية 2- صفر أمس الثلاثاء على ملعب بتروسبورت في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة للدوري المصري لكرة القدم. وسجل ايمن حفني (15) ومحمد سالم (88) هدفي الزمالك، ليرفع رصيده الى 21 نقطة في المركز الرابع موقتا، اذ يلعب الاهلي (19 نقطة) مع اتحاد الشرطة الخميس في مباراة مؤجلة من المرحلة السادسة، فيما تجمد رصيد الداخلية عند النقطة الـ23 في المركز الثاني. ولجأ لاعبو الزمالك الى التسديد من خارج المنطقة للوصول الى مرمى الداخلية، ما اثمر عن تسجيل هدف التقدم عن طريق ايمن حفني، حينما تسلم الكرة من حدود منطقة الجزاء واطلق تسديدة قوية الى يسار الحارس (15).
واستمر الضغط الهجومي للاعبي الزمالك لحسم المباراة مبكرا، وشكلت تحركات وتمريرات محمود عبد الرازق شيكابالا في المباراة الاولى بعد عودته من الاعارة خطورة كبيرة. وفي الشوط الثاني، ضغط لاعبو الداخلية مقابل تراجع دفاعي للزمالك، فأهدر حسام حسن فرصة ذهبية لادراك التعادل من عرضية رائعة للبوركينابي سيريل بايالا حولها حسن برأسية قوية علت العارضة. وتدخل ميدو بتغيير هجومي املاً في تسجيل هدف تأمين النقاط الثلاث، فأراح باسم مرسي لحساب محمد سالم الذي نجح في خطف الهدف الثاني مستغلا خطأً قاتلا من المدافع رشاد فاروق الذي اعاد الكرة للحارس، فقابلها سالم بتسديدة مباغتة في المرمى (88).

فنون_وفاة الفنان المصري ممدوح عبد العليم إثر أزمة قلبية عن 60عاما

ليبيا المستقبل - القاهرة: غيب الموت مساء أمس الثلاثاء الفنان المصري ممدوح عبد العليم عن عمر ناهز الـ 60عاما ، إثر أزمة قلبية. وقال الفنان أشرف زكي نقيب المهن السينمائية، إن الفنان المصري توفي أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة جيم بنادي الجزيرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها لمستشفى الانجلو لكن وافته المنية هناك. وتوافد عدد كبير من الفنانين إلى المستشفى  لمساندة أسرة الفنان الراحل وزوجته المذيعة المصرية شافكي المنيري.
ممدوح عبد العليم من مواليد 10 يونيو من العام 1956 حاصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية بدأ مشواره الفني وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل الجنة العذراء مع الفنانة كريمة مختار وفي عام 1980 بدأ مشوار التمثيل وهو شاب في مسلسل أصيلة مع الفنانة كريمة مختار أيضا وفي عام 1983 بدأ التمثيل بالسينما في فيلم العذراء والشعر الأبيض.
حصل عبد العليم على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم قهوة المواردي وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم الخادمة من مهرجان الإسكندرية وعلى جائزة أخرى عن فيلم العذراء والشعر الأبيض. شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية الكبيرة منها: ليلة القبض على فاطمة، خالتي صفية والدير، وليالي الحلمية، والكومي. ورغم كثرة أدواره في السينما إلا أنه لم يحظ بنفس النجومية التي حصل عليها من التليفزيون.
أهم الأعمال التليفزيونية
السيدة الأولى، الجنة العذراء. أصيلة، قلب الليل. القاهرة والناس. صيام صيام. دعوة للحب.أخو البنات. الحب وأشياء أخرى. ليلة القبض على فاطمة. ليالي الحلمية/ من الجزء الثاني. زينب.الشراقي. خالتي صفية والدير. قليل من الحب كثير من العنف. جمهورية زفتى. شارع المواردي. حصاد العمر. سامحوني ماكانش قصدي. الضوء الشارد. الكومي. أبيض في أبيض. الطارق. الحب موتا. المصراوية - الجزء الثاني. شط إسكندرية -السيدة الأولى.
أهم الأعمال السينمائية
العذراء والشعر الأبيض، قهوة المواردي، ملائكة الشوارع، الحرافيش، تحت التهديد، وداعا ياولدى، بطل من ورق، كتيبة الإعدام، الحب في طابا، سمع هس، الملائكة لاتسكن الأرصفة، الراية الحمراء. وغيرها من الأعمال. 

فنون_نجم 'Star Wars' مرشح لجائزة بافتا للممثلين الصاعدين

بي بي سي: رشح جو بويغا نجم " Star Wars " مع أربعة آخرين، لجائزة "بافتا للممثلين الصاعدين". ومن بين منافسيه نجمة "خمسون ظل للرمادي" داكوتا جونسون، وبري لارسون وتارون إيغرتون وبيل باولي. وقد صعد بويغا البالغ من العمر 23 عاما، وهو من مدينة لندن، إلى الشهرة سريعا، بلعبه دور " Stormtrooper" المتمرد في فيلم " Star Wars " الجديد. وكان النجم الصاعد قد لعب دورا رئيسيا وحيدا في فيلم " Attack the Block" عام 2011، كما لعب أدوارا صغيرة في عروض تلفزيونية.
وسيشارك في فيلم إلى جانب توم هانكس وإيما واتسون، مبني على رواية "الدائرة" التي كتبها ديف إيغرز. وسيتمكن المعجبون من التصويت لصالح نجمهم المفضل. وسيعلن الفائز في مهرجان جوائز البافتا في لندن في الرابع عشر من فبراير/شباط القادم. وكان من الفائزين سابقا بهذه الجائزة جيمس ماكافوي وكريستين ستيوارت وتوم هاردي وجاك أوكونيل.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تدين ما تتعرض له سرت

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن إدانتها واستنكارها إزاء ما تتعرض له مدينة سرت وأهلها لأبشع وأروع جرائم الإبادة والانتهاكات من قبل تنظيم الدولة الإرهابي، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتهجير قسري للمدنيين من حي رقم (3) بالمدينة. وأعلنت اللجنة – في بيانها، اليوم الجمعة أن سرت منطقة منكوبة إنسانيًا، بسبب سيطرة تنظيم “داعش” عليها، وتعرضها لقصف عشوائي عنيف بالأسلحة الثقيلة على المدنيين بالحي الثالث ووقوع انتهاكات ضد الإنسانية، وحصار مجموعة من الأحياء السكنية، إضافة إلى وجود نقص حاد للمواد الطبية والغذائية والإنسانية العاجلة. وحمَلت اللجنة المسؤولية الأخلاقية والإنسانية والقانونية للمجتمع الدولي على رأسه الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأوروبي إزاء ما يتعرض له المدنيين في ليبيا، داعية إياهم بأن لا يظلوا مكتوفي الأيدي دون الاستجابة للوضع الإنساني الكارثي للمدنيين في جميع أنحاء البلاد. وطالبت اللجنة جميع المنظمات والمؤسسات المحلية والعربية والدولية المختصة بالشؤون الإنسانية والإغاثية بضرورة التحرك سريعا لإجلاء المدنيين وإسعاف الجرحى وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة للمدنيين بسرت، كما طالبت اللجنة السلطات الليبية بالعمل الفوري على تأمين ممرات إنسانية لإجلاء الجرحى والمدنيين العالقين بمناطق النزاع. يذكر أن تنظيم الدولة “داعش” قد قام أمس الخميس بارتكاب إبادة جماعية ضد سكان حي رقم (3) بسرت، وقصفه بالراجمات والأسلحة الثقيلة، مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى بينهم أطفال ونساء.

ليبيا_حقوق الانسان _العربية لحقوق الإنسان تدعو المجتمع الدولي لمساعدة ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المجتمع العربي والدولي مساعدة ليبيا في مواجهة جرائم تنظيم "داعش"، والحد من خطر الإرهاب المتصاعد في البلاد. وقالت المنظمة في بيان، لها مساء اليوم السبت، بأنها تعرب عن بالغ إدانتها للجرائم الإرهابية، التي يواصل تنظيم داعش ارتكابها في ليبيا، والتي بلغت ذروتها مؤخراً بالقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، للأحياء السكنية في مدينة سرت، ما أدى إلى سقوط 157 ضحية من المدنيين الأبرياء. وشددت المنظمة على مسؤولية المجتمعين العربي والدولي، في تقديم المساعدة للمدنيين الليبيين؛ لمواجهة جرائم تنظيم "داعش" وغيره من الجماعات الإرهابية، مجددة التأكيد على حاجة الليبيين، للتكتل صفا واحدا للتصدي لمخاطر الإرهاب، وتجاوز مخاطر التقسيم. وتتعرض مدينة سرت 400 كلم غرب العاصمة طرابلس، والتي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، إلى حملة عسكرية ممنهجة، تستهدف السكان الذين انتفضوا ضد عناصر التنظيم، حيث تشير المصادر الميدانية أن أعمال القصف العشوائي بدأت منذ يوم الأربعاء الماضي. وبحسب المنظمة العربية لحقوق الإنسان، فإن جل ضحايا القصف هم من قبيلة الفرجان، وأن 13 جثمانا من أفراد القبيلة، تم العثور عليهم بعد فصل رؤوسهم، وأن 4 آخرين قد جرى إعدامهم والتمثيل بجثثهم في جزيرة الزعفران غربي سرت ، ويأتي ذلك عقاباً للقبيلة لامتناع أحد أئمة المساجد المنتمين إليها، مبايعة التنظيم الإرهابي الذي يسيطر على سرت منذ نحو 6 شهور.

مركز الدراسات التباوية_مركز الدراسات التباوية: 'مؤامرة' يتعرض لها التبو في ليبيا


ليبيا المستقبل: أصدر مركز الدراسات التباوية بياناً يرد فيه علي ما يقول أنها مؤامرة يتعرض لها التبو في ليبيا حيث جاء في البيان:
"بلغنا أنّ بعض قبائل برقة اجتمعت مؤخرا مع كلّ من الزويات وأولاد سليمان والطوارق في مدينة البيضاء، وقد تناول اجتماعهم التآمر على التبو بتعلّة التصدّي لتدخل أجنبي، وقد دعا بعض شيوخ القبائل المشاركة في الاجتماع إلى إرسال أرتال قبليّة مسلّحة لتطهير التبو واقتلاعهم من المنطقة نهائيا. هذا وقد عمدت بعض الدوائر خلال الفترة الماضية إلى محاولة تضليل الرأي العام وتشويه صورة التبو ونشر إشاعة تدخل قوات أجنبية في الجنوب، بُغية تجيير الاعتداء على التبو وطردهم من أراضيهم، ويأتي هذا الاجتماعي لتأكيد ما قلنا مرار وتكرارا من أنّ التبو يتعرضون إلى التطهير العرقي بتحالف من بعض القبائل ضدّهم، وهي مؤامرة تُحاك في وضح النهار وأمام أنظار ومسامع السلطات الوطنية والمجتمع الدولي، وعليه ندعو إلى الآتي:
- أن تتحمّل الحكومة الليبية مسؤوليتها لحماية قبائل التبو في الجنوب وأن تأخذ تدابير وقائية مستعجلة لمنع  حدوث كارثة إنسانية ضد التبو في الكفرة.
- على البرلمان الليبي أن يتحمّل مسؤوليته من حيث اتخاذ التدابير التشريعية المستعجلة بما من شأنه أن يحمي التبو ويضمن حقوقهم في العيش بسلام على أرضهم.
-  كما ندعو المنظمات الحقوقية والإنسانية والهيئات المحلية والإقليمية والدولية وخاصة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لنُصرة التبو وحمايتهم ضدّ ما يتهددهم من خطر إبادة، والوقاية خير من العلاج.  
- كما نعتزم رفع قضية عاجلة ضدّ هؤلاء الذين يدعون إلى الفتنة والتطهير العرقي للتبو في البلاد.
- كما ندعو وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى تسليط الضوء على معاناة التبو بشكل عام وفي الكفرة خصوصا وما يتعرضون له من خطر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي.
وعاشت ليبيا حرّة وعاش شعبها الأبي الغيور!
مركز الدراسات التباوية
17 أغسطس 2015.