الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

ليبيا _ وفاة جريح من التبو في طبرق*

مدينة طبرق (photo: )
مدينة طبرق
توفي اليوم الأربعاء بمركز طبرق الطبي إبراهيم بركة يوسف أحد جرحى التبو.
وأكد مصدر من المركز لـ"بوابة الوسط" أنَّ المتوفى جُرح أثناء الاشتباكات التي شهدتها مؤخرًا مدينة أوباري بين التبو والطوارق، ويبلغ يوسف من العمر 21 عامًا.
أُقيمت صلاة الجنازة للمتوفى بمسجد الملك إدريس بمدينة طبرق.
وحضر الصلاة عددٌ من نواب منطقة الجنوب بمجلس النواب، وعددٌ من أعيان وشيوخ مدينة طبرق، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني، وعددٌ من العاملين بمركز طبرق الطبي، وكذلك مرافقو الجرحى الذين يتلقون العلاج بطبرق.

ليبيا _ الحوار في ليبيا.. 3 بطاقات دعوة لمناسبة واحدة*

صورة لرؤساء تونس والجزائر ومصر ومبعوث الأمم المتّحدة فى ليبيا (photo: )
صورة لرؤساء تونس والجزائر ومصر ومبعوث الأمم المتّحدة فى ليبيا
عقب دعوة الرئيس التونسي محمد منصف المرزوقي الليبيين إلى طاولة حوار برعاية تونسية بعد لقائه اليوم الأربعاء مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر بمقر الأمم المتحدة، سيكون أمام فرقاء الحالة الليبية حتى الآن ثلاث بطاقات دعوة من دول الجوار العربي لإجراء حوار يستهدف الخروج من الأزمة، اتفقت جميع الدعوات على وصفه بالشامل الذي لا يقصي أحدًا، فهناك دعوة مصرية أطلقت من أجل جمع الفرقاء بالقاهرة ودعوة جزائرية أطلقت منذ أسبوع وتصب في ذات السياق، بالإضافة إلى دعوة المرزوقي اليوم.
أطراف الحوار
ومن أبرز جوانب الغموض في بطاقات الدعوة للحوارات الثلاثة، هو صمتها عن تحديد من هم طرفي الحوار، وما الجهات أو الشخصيات التي ستمثّل كل طرف.
ففي ظل حركة الاستقطاب والاصطفاف المتسارعة قبليًا وجهويًا وحزبيًا، يخشى كل طرف وجود فخٍ ما وسط هذا الغموض، فهناك خشية من دعوة شخصيات "ملوثة" سواء محسوبة على النظام السابق، على جماعات تتهم باستخدام العنف، قد يستغلها طرف ضد آخر، وكذلك هناك خشية من مفاجآت دعوة مدن وقبائل على حساب مدن وقبائل أخرى، وسط موجات الاحتراب بين المدن والقبائل على خلفية الاتهامات بالولاء للنظام السابق أو بتأييد جماعات إرهابية، هذا الغموض في تحديد من هم أطراف الحوار شكّل جزءًا مهمًا من حالة الفتور تجاه بطاقات دعوات الحوار بشكل عام.
ردود الأفعال
جاءت ردود أفعال الليبيين تجاه هذه الدعوات متفقة، حيث لم تُرصد أي حالة ترفض الحوار بشكل مباشر من أي فصيل أو شخصية مقترحة للمشاركة فيه، غير أنها جاءت متباينة من حيث الحماسة، ففي حين نلمس حماسة مبالغًا فيها من "جماعة الإخوان" وحزب "الوطن" الذي يرأسه عبدالحكيم بالحاج لحوار الجزائر، وفتور واضح منهما تجاه حوار القاهرة، نجد حماسة من التيار المدني والتيار الفيدرالي لحوار القاهرة وفتور تجاه حوار الجزائر.
عودة الأمم المتّحدة
ووسط هذا الجو من الارتياب في دعوات الحوار العربية أعادت الأمم المتّحدة تدوير مقترحها بالحوار الجامع، وأطلقت قبل يومين بيانًا يحدّد تاريخ الحوار (29 سبتمبر)، وقد يكون من أهم عوامل قوته أنّه تحت سقف أممي يفترض أنه محايد ولعب دورًا مهمًا في ثورة 17 فبراير، غير أنه وقع في ذات الخطأ الذي وقع فيه مقترح طارق متري، وهو الغوص المسبق في التفاصيل مما قد يفقده نقاط قوة كان يحتاجها في هذه المرحلة، ففي حين يصف دور الأمم المتحدة بالراعي فقط في بعض فقراته، يقفز في فقرات أخرى ليفرض مناقشة اللائحة الداخلية لمجلس النواب.
تراجع الدور الوطني
وشهدت الحالة الليبية تراجعًا في الدور المحلي الوطني في هذا السياق، فبعد نشاط اللجنة التحضيرية للحوار الوطني التي يقودها فضيل الأمين، اختفت هذه المبادرة تقريبًا من الساحة السياسية وتلاشى نشاطها، وكذلك رصدنا هذا الأسبوع استقالة محمد المبشر رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة مبررًا استقالته بإغفال الدور الوطني في الحوار والاعتماد بالكلية على الدور الأجنبي.
وأخيرًا، يبقى الاتفاق على أهمية الحوار نقطة جامعة، ويبقى ضرورة التنبه لشيطان التفاصيل في الحوار.

ليبيا _ سكان المجلس التسييري جارف بسرت يطالبون بتوفير الإمكانيات الطبية للمركز الصحي*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 24 سبتمبر 2014 ( وال ) - طالب سكان المجلس التسييري جارف بسرت ، المجلس المحلي وقطاع الصحة بسرت ، بتوفير الإمكانيات والمعدات الطبية اللازمة للمركز الصحي جارف ، الذي يعاني الإهمال وتدني مستوي الخدمات الصحية به ، و من نقص شديد في العناصر الطبية المتخصصة والأدوية ومواد التحليل . وذكر رئيس المجلس التسييري جارف السيد " يوسف اطبيقة " ، أن المركز يعاني مند فترة ، من إهمال المسؤولين بالقطاع ، بالرغم من المراسلات اليومية لتوفير احتياجات المركز ، والذي يقدم خدماته لمناطق مطراو ، والستين، والبطومة ، والمرحال، والفرجانية، والمهاجرين ، والغزايلية ، وجارف المركز . وأشار " اطبيقة " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت - أن المواطنين يعانون من انعدام الخدمات الصحية ، الأمر الذي يضطرهم للذهاب يوميا إلى مدينة سرت ، والتي تبعد عن منطقة جارف ما يقارب الـ 40 كيلومترا 

ليبيا _ وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الإنقاذ الوطني : الوزارة تعمل على صرف علاوة العائلة لثلاثة أشهر قبل حلول عيد الأضحى المبارك*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 24 سبتمبر 2014 ( وال )- قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الإنقاذ الوطني " سميرة الفرجاني " إن الوزارة تعمل على صرف علاوة العائلة لثلاثة أشهر قبل حلول عيد الأضحى المبارك . وأكدت " الفرجاني " إنها تواصلت مع وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين من أجل القيام بصرف أغلب مرتبات الأسر قبل العيد . 

ليبيا _ قطاع الصحة جالو يدعم بنغازي بـ(250) ألف حقنة أنسولين*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 24 سبتمبر 2014 ( وال ) - أعلن مدير إدارة الخدمات الصحية جالو الأستاذ " مفتاح موسى سالم " ، عن إرسال شحنة من حقن الأنسولين إلى مدينة بنغازي ، وذلك لوجود نقص لهذا العلاج بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها المنطقة الشرقية . وأوضح السيد " مفتاح " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات - أن الشحنة تقدر بعدد 250 ألف حقنة تبرعت بها مخازن الصحة بجالو لمساعدة كل المرضى بجميع المدن ، مشيرا إلى وجود مخزون كبير من هذه الحقن تم استجلابه نهاية العام الماضي ويغطي احتياجات المدينة

ليبيا _ الأمم المتحدة تعتمد «النواب» ممثلاً لليبيا في جلساتها*

مجلس النواب الليبي المنتخب هو ممثل ليبيا الوحيد بجلسة الأمم المتحدة المرتقبة (photo: )
مجلس النواب الليبي المنتخب هو ممثل ليبيا الوحيد بجلسة الأمم المتحدة المرتقبة
قال عضو التشريفات بالأمم المتحدة بيل إنتر مترل: «إن من سيمثل ليبيا في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة هو مجلس النواب المعترف به من قبلنا».
ويأتي ذلك ضمن دعم الأمم المتحدة لمؤسسات الدولة الليبية القائمة حاليًا.
ودعت الأمم المتحدة، في 21 سبتمبر الجاري، إلى عقد طاولة حوار سياسي في ليبيا نهاية الأسبوع الجاري من أجل التوصل إلى اتفاق على طرق استمرار عملية التحول الديمقراطي بالبلاد.
ونشر الموقع الرسمي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بيانًا توقعت فيه أن تتقدم عما قريب بمقترح لعقد لقاء بين وفود تمثل الأطراف المختلفة في الصراع الليبي يجري في الاثنين 29 سبتمبر في جولة أولية للحوار.

ليبيا _ المرزوقي يدعو قويدر للتحاور مع أطراف الأزمة الليبية*

الرئيس التونسي منصف المرزوقي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح  (photo: )
الرئيس التونسي منصف المرزوقي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح
اجتمع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، الثلاثاء، في مقر البعثة الدائمة لتونس بالأمم المتحدة، مع رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح قويدر؛ لمناقشة بيان الرئاسة التونسية حول الوضع في ليبيا، والجهود المبذولة للخروج من الأزمة التي تعيشها.
ونقلت «بوابة أفريقيا الإخبارية» أنَّ الرئيس التونسي دعا قويدر إلى فتح باب الحوار مع المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وقوى الإسلام السياسي، وقيادات الثوار من أجل البحث عن حل للأزمة الليبية.
وأضاف البيان أن المرزوقي جدد في هذا اللقاء تأكيده على ثوابت السياسة الخارجية التونسية، الرافضة لأي تدخل عسكري في ليبيا.
ودعا الأطراف السياسية الليبية إلى إيجاد حل توافقي في إطار الشرعية، مؤكدًا استعداد تونس المساهمة مع دول الجوار في مساعدة الأشقاء الليبيين، على التوصل إلى مَخرَج سياسي للأزمة الراهنة.
يذكر أن تقارير صحفية تونسية، تحدثت في وقت سابق، عن خلافات في تشخيص الأزمة الليبية بين المرزوقي والحكومة الموقتة.

ليبيا _ «الصحة» تستنكر خطف طبيب أُوكراني في بنغازي*

مستشفى الهواري العام ببنغازي (photo: )
مستشفى الهواري العام ببنغازي
استنكرت وزارة الصحة، في بيان لها اليوم الأربعاء، خطف الطبيب الأوكراني سرجي بوها، طبيب التخدير منذ 2011 بمُستشفى الهواري للمسالك، رفقة زوجته ناتلايا بوهاتشوف من قبل جهة مجهولة.
وأكدت وزارة الصحة، في بيانها الذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أن مثل هذه التصرفات لن تُفيد ليبيا في بناء علاقات مُستقبلية متينة مع باقي دول العالم، والتي أصبحت تُجلي رعاياها وخاصة العاملين في قطاع الصحة.
وأضافت أن المخطوفين قدما لليبيا الكثير في مجال عملها الإنساني، حيثُ كانا عملا بكل تفانِ وإخلاص إبان ثورة 17 فبراير، ولا يجوز أخلاقيًا أن نُقابل الإحسان بمثل هذه التصرفات، حسب البيان.
وفقد الاتصال بالطبيب وزوجته منذ الخميس الماضي، بعد اختفاءهما في ظروف غامضة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطفهما بعد.
بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

ليبيا _ قذاف الدم: «إخوان ليبيا» حاولوا شرائي من مرسي بملياري دولار*

قذاف الدم يؤكد محاولة شرائه بملياري دولار - (أرشيفية). (photo: )
قذاف الدم يؤكد محاولة شرائه بملياري دولار - (أرشيفية).
قال أحمد قذاف الدم إن إخوان مصر حاولوا بيعه بمبلغ ملياري دولار عندما كانوا على سدة الحكم العام 2013، موضحًا أنّه جرت مناوشات حول شقته بحي الزمالك في القاهرة من أجل القبض عليه وتسليمه لجماعة الإخوان التي كانت تحكم ليبيا في تلك السنة 2013.
وأشار قذاف الدم في تصريحات إلى صحيفة «الشرق الأوسط» إلى أنّه جرى سحب الحراسة الرسمية من أمام العقار الذي يسكن فيه، قبل أن تتقدم عناصر مسلحة قيل إنَّها أمنية وتشتبك مع الحرس الخاص داخل الشقة نفسها طوال الليل، مما دفع شرطة المنطقة للتدخل في المعمعة، وتحوَّلت محاولة تسليم إخوان مصر هذا اللاجئ السياسي، إلى إخوان ليبيا، لفضيحة يُجرى التحقيق فيها حاليًّا، وترتب على تلك الواقعة دخول قذاف الدم سجن طرة (جنوب القاهرة)، على ذمة التحقيق، لمدة تزيد على ثمانية أشهر، ولمعرفة قانونية تسليمه للشرطة الدولية ومن ثم لليبيا، من عدمها.
وأضاف قذاف الدم أن حظ «الإخوان» كان ضعيفًا في ليبيا، منوهًا إلى أن القذافي حرَّم الحزبية وأعلن أنَّ «سلطة الشعب، لم تكن ضد الإخوان تحديدًا لكنها كانت ضد كلِّ مَن يريد أن يقيم حزبًا».
وأكد قذاف الدم أنه كان هناك أكثر من ثلاثة وزراء يحملون فكر جماعة الإخوان المسلمين عملوا مع القذافي، متابعًا أن معمر كان دائمًا يمزح بشأن الوزراء الإخوان، ويقول لهم: «ها أنتم في موقع المسؤولية فأرونا، يا إخوان، ماذا ستفعلون».
وقال قذاف الدم إن سيف الإسلام بدأ يلعب دورًا سياسيًّا في الدولة بعد انتهاء أزمة لوكيربي، واستعان بكل الأطراف من أجل «الإصلاح» وعمل مع جماعة الإخوان والجماعة الليبية المقاتلة وغيرهما دون تحفظ، وعوَّضهم ماليًّا وأعاد مَن كان في الخارج إلى ليبيا وأعاد مَن كان في السجن إلى أهله، وأعطاهم حقوقهم كافة.
وتابع قذاف الدم أن سيف الإسلام بدأ مشروع «ليبيا الغد»، وأجرت جماعة الإخوان والجماعة الليبية المقاتلة، مراجعات من خلال هذا المشروع، مراجعات «أقسموا فيها على القرآن، بألا يخونوه، وألا يغدروا به، وخرجوا من السجون، لكن بعد أحداث 17 فبراير 2011 فوجئنا بكل هؤلاء الناس الذين كان يرعاهم، يتنكرون لكل ما قدمه لهم.. وبينما أصبح سيف في السجن، ولا يحصل حتى على الحق الأساسي للمسجون، صعد كل أولئك الذين كانوا يتشدقون بالحرية وحقوق الإنسان وتحوَّلوا إلى ظَلَمة، بل مجرمين، يعيثون فسادًا في الأرض ولا يراعون أي مبادئ».
وسرد قذاف الدم خلال حواره مع «الشرق الأوسط» أن أعوان القذافي كانوا ينظرون بتشكك إلى تجربة سيف، خاصة انفتاحه مع الجماعات الإسلامية، مؤكدًا وجود مقاومة لخطواته الإصلاحية في ذلك الوقت، منكرًا طموح سعي سيف لتولي الحكم عن طريق توريثه.
وأوضح قذاف الدم متحدثًا عن مشروع سيف: «قال لنا القذافي إن هذا الأمر سيطرح على الليبيين في مرحلة لاحقة في عملية تشبه الاستفتاء.. ماذا يريد الشعب الليبي؟ ما النظام؟ إذا أرادوا أن يستمروا في سلطة الشعب التي لم تُبنَ كما ينبغي، أم نظام جمهوري، تقليدي كبقية الجمهوريات، أو أي شيء يرونه مناسبًا»، وبحسب قذاف الدم فقال إن القذافي كان لديه استعدادٌ لقبول ما يقبل به الليبيون في هذا الأمر.
وأردف قذاف الدم أنه حين حكم «الإخوان» مصر، «جرت بينهم وبين الحكومات المتعاقبة في ليبيا مفاوضات لتسليمي، وبدأوا بمليار دولار لمصر في أيام حكم مرسي، وانتهوا بمليارين»، مشيرًا إلى أن رئيس البنك المركزي الليبي اشترط توقيع رئيس المؤتمر الوطني آنذاك محمد المقريف، وتوقيع رئيس الوزراء حينذاك علي زيدان، حتى يؤمن نفسه من أي مساءلة مستقبلاً.
واعتبر قذاف الدم أن الجماعة الليبية المقاتلة وأنصار الشريعة أصبحتا الذارع العسكرية لجماعة الإخوان، لافتًا النظر إلى انضمام مجموعات أخرى غير ليبية يُقدَّر أفرادها بالآلاف.
وصرَّح قائلاً: «إذا كان العمل عملاً ليبيًّا، حسنًا، يكون مَن فيه ليبيون فقط، وأنا لا أتحفظ على أي من التنظيمات أيًّا كان توجهها.. نحن لسنا ضد أن تكون هناك دولة للخلافة، ولا ضد الشريعة، ولا ضد أن يأخذ مَن لديه هذه الأفكار فرصته في أن يمارس حقه في إدارة الأمة أو الدولة أو البلد، ولكن نحن نختلف على استخدام السلاح لفرض هذه الآراء أو الاستعانة بأطراف أجنبية للوصول لهذا الهدف».
وأضاف: «إن الذي يحدث الآن هو أنَّ هناك جنسيات كثيرة من دول العالم جاؤوا ليقاتلوا مع المتطرفين في ليبيا ويقتلوا الليبيين. ولو دخلنا في هذه الدوامة، فكل سيستنصر بمَن يريد، وندخل في حرب أهلية ندمر فيها أنفسنا نيابة عن قوى أخرى أجنبية، وهذا ضارٌ بنا وبهم، ولا يخدم لا توجهاتنا ولا توجهاتهم، ولذلك علينا أن نأتي لكلمة سواء نخرج بها من هذه المآزق التي نحن فيها. أما في الاجتهاد، فكل عليه أن يجتهد، هو حر، لأن هؤلاء الشباب الليبيين شباب عربي مسلم، ونتيجة للوضع البائس الذي فيه العرب، تداعوا واُستُقطِبوا من قبل مجموعات فكرية متطرفة، واُستُخدموا استخدامًا لن يأتي بنتيجة سوى بمزيد من الدمار لهذه الأمة».
وفي ما يتعلق بصفقة شرائه من مصر قال: «مسؤولون ليبيون صرَّحوا في اليوم التالي للهجوم على بيتي، العام الماضي، بأن أمر تسليمي أصبح حتميًّا، وأقروا بأن ليبيا أعطت مصر ملياري دولار، وعُدَّت أغلى صفقة في التاريخ بشأن تسليم لاجئ سياسي، وطبعًا دُفعت بعض الرشى هنا وهناك، وفي الوقت الحالي هناك تحقيقات كبيرة تُجرى في مصر، وأعتقد أنه أيضًا سيكون هناك تحقيقٌ حول هذا الموضوع في ليبيا».

ليبيا _ هدوء في العاصمة الليبية عقب اشتباكات الليلة الماضية*

ليبيا المستقبل 
صحيفة إرم: عاد الهدوء للعاصمة الليبية طرابلس، صباح اليوم الأربعاء، بعد توتر في بعض أحيائها جراء إطلاق نار كثيف وسط حي "فشلوم" تلاها إغلاق منافذ الحي وإضرام النيران في إطارات سيارات، بحسب شهود عيان. وشهدت الأحياء القريبة من فشلوم وزاوية الدهماني وسط العاصمة تحركا لآليات عسكرية تابعة لقوات "فجر ليبيا" الليلة الماضية، وسقوط قتيل وجريحين بحسب أهالي منطقة فشلوم، دون أن يتسنى التأكد من ذلك من جانب المستشفى المركزي. وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت بمنطقة العزيزية، جنوبي العاصمة صاحبها تحليق طيران وسماع دوي 4 انفجارات عنيفة، وبحسب أهالي أحياء جنوبي العاصمة، فإن قوات تابعة لمدينة الزنتان تمركزت بالقرب من العزيزية واشتبكت مع قوات "فجر ليبيا".
ولم يعرف حتى الآن حجم الأضرار البشرية والمادية جراء الاشتباك الأول من نوعه منذ انسحاب قوات الصواعق والقعقاع من طرابلس نهاية أغسطس/آب الماضي وبسط قوات فجر ليبيا سيطرتها على كامل العاصمة. ويسيطر علي العاصمة الليبية طرابلس قوات "فجر ليبيا" والتي تقودها منذ 13 يوليو/ تموز الماضي "قوات حفظ أمن واستقرار ليبيا" المشكلة من عدد من "ثوار مصراتة" وثوار طرابلس المحسوبة علي تيار الإسلام السياسي، وذلك بعد معارك عنيفة خاضتها ضد كتائب الصواعق والقعقاع ولواء المدني التابعة لبلدة الزنتان والمحسوبة علي التيار الليبرالي والمتحالفة مع مسلحين من منطقة ورشفانه في صراع خارج سلطة الدولة الليبية. وفي السياق، توافد عدد من الموظفين على عدد من مقار الوزارات بطرابلس، منها وزارات الخارجية والتعاون الدولي والإعلام والمواصلات، لمباشرة عملهم.
وتسلمت وزارات الاعلام والخارجية والنفط قبل يومين مقراتها من المؤتمر الوطني "المنتهي ولايته" وباشرت أعمالها في مقارها. وكان عدد من وزارء حكومة الانقاذ الوطني قد أدوا القسم القانوني مساء أمس الثلاثاء أمام رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين بمقر المؤتمر بطرابلس بحضور رئيس الحكومة عمر الحاسي. وتعاني ليبيا صراعاً مسلحا دموياً في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس وبنغازي، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت حدته مؤخراً، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منه مؤسساته: الأول: البرلمان الجديد المنعقد في مدينة طبرق وحكومة عبد الله الثني، ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري. أما الجناح الثاني للسلطة، والذي لا يعترف به المجتمع الدولي، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته الشهر الماضي) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي (الذي أقاله مجلس النواب).

ليبيا _ مركز بنغازي الطبي يستلم جثمان جثث لعمليات اغتيال بأماكن متفرقة ببنغازي*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 24 سبتمبر 2014 ( وال ) - اغتال مسلحون مجهولون ليلة البارحة ، أحد أعضاء اللجنة الإدارية لشركة الخليج العربي للنفط بالقرب من فندق أوزو في منطقة جليانة بمدينة بنغازي . وأكد مصدر بالمكتب الإعلامي لمركز بنغازي الطبي ، أن مسعفين أحضروا جثة المغدور به المُهندس "فرج خليفة عبدالكافى الكزة"، بعد تعرضه لعملية اغتيال بإطلاق وابل من الرصاص عليه أرداه قتيلاً. وفي ذات الشأن ، اغتال مجهولون مسلحون ، أحد منتسبي قاعدة بنينا الجوية "عزالدين أحمد البدري" أمام منزله بمنطقة بن يونس في مدينة بنغازي . وأكد مصدر بمركز بنغازي الطبي أن المركز ، اسلتم جُثمان " البدري " مصابا بالرصاص ، واستقبل جثة " أحمد سعدون بشير" أحد مُنتسبي كتيبة 204 دبابات التابعة للجيش الليبي بعد أن تم العثور عليه بالقرب من مسجد السيدة عائشة خلف منطقة بوهديمة من قبل فريق البحث عن الجثث التابع للهلال الأحمر الليبي . وأفاد المصدر نفسه لـ (وال) ، أن المركز استقبل صباح اليوم الأربعاء ، جثمان العقيد "وائل الهمالي" الذي اغتاله مجهولون خلف مركز شرطة الحدائق سابقاً، فضلاً عن وصول جثمان العقيد "يونس الفسي" وابنه معاذ الذي اغتاله مجهولون بالقرب من مفترق منطقة المساكن . 

ليبيا _ الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور تقدم استطلاع رأي مبدئي يتعلق بالسلطة القضائية والمحكمة الدستورية العليا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 24 سبتمبر 2014 ( وال ) - قدمت اللجنة النوعية المختصة بأبواب السلطة القضائية ، والمحكمة الدستورية العليا بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي ، استطلاع رأي مبدئي يتعلق باختصاصات سلطة القضاء والمحكمة الدستورية . وأوضحت اللجنة في استبيان نشرته على موقعها الإلكتروني الخاص بتقديم الآراء والمقترحات المطروحة للرأي العام في ليبيا بـ ( نعم ، لا ، رأي آخر ) بشأن كتابة مشروع دستور البلاد . وطرحت اللجنة النوعية المختصة في استبيانها ، عدة أسئلة منها : كيفية إنشاء المحاكم والتعيينات ، وتشكيل المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء والنائب العام ، والرأي المبدئي في تحقيق العدالة الجنائية فى الجنايات ، كما ينظر حاليا فى المحاكم .

ليبيا _ الثني يعلن النفير العام لـ«تحرير طرابلس»*

رئيس الحكومة عبد الله الثني (photo: )
رئيس الحكومة عبد الله الثني
أعلن رئيس الوزراء عبد الله الثني النفير العام استجابة لنداء أهالي طرابلس لتحريرها من قوات «فجر ليبيا»، حسبما أفادت مصادر إعلامية عربية نقلاً عن مصدر رسمي ليبي.
تأتي تلك التطورات في الوقت الذي أكد فيه مصدر رسمي أن قوات الجيش الليبي دمرت رتلاً من الراجمات كان يتجه إلى منطقة الزنتان.

ليبيا _ عودة الإنتاج بحقل الشرارة ومصفاة الزاوية*

حقل الشرارة النفطي (photo: )
حقل الشرارة النفطي
أعلن الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري عودة الإنتاج في حقل الشرارة، لافتًا إلى إمكانية زيادة الإنتاج خلال اليومين المقبلين من مصفاة الزاوية.
وكان الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط، قال الأحد الماضي، إن الإنتاج تراجع إلى 700 ألف برميل يوميًّا، نتيجة توقف العمل بحقل الشرارة ومصفاة الزاوية، بعد أن سجَّل ارتفاعًا بلغ 810 آلاف برميل من النفط الخام يوميًّا، متوقعًا أن يرتفع هذا الرقم بنهاية الشهر الجاري إلى مليون برميل يوميًّا.
يذكر أن حقل الشرارة يغذي مصفاة الزاوية بالنفط الخام، وكانت المصفاة تعرَّضت إلى القصف خلال الاشتباكات التي شهدتها منطقة ورشفانة.

ليبيا _ 500 حاج من بنغازي يصلون إلى الأراضي المقدسة*

حجاج من بنغازي (photo: )
حجاج من بنغازي
وصل 500 حاج من مدينة بنغازي إلى الأراضي المقدسة، حسبما أفاد مساعد منسق حجاج منطقة بنغازي المهدي الدرسي، وكالة الأنباء الليبية، مؤكدًا أنَّ هناك ما يقرب من 512 حاجًا سيغادرون على الأرجح الخميس المقبل.
ويتوافد حجاج مدينة بنغازي وضواحيها على مطار الأبرق بمنطقة الجبل الأخضر، استعدادًا للمغادرة إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا العام.

ليبيا _ وزراء «حكومة الحاسي» يؤدون اليمين القانونية*

الحاسي أثناء أداء اليمين أمام النائب الثاني للمؤتمر المنتهية ولايته صالح المخزوم. (photo: )
الحاسي أثناء أداء اليمين أمام النائب الثاني للمؤتمر المنتهية ولايته صالح المخزوم.
أدى عددٌ من وزراء ما يسمى بـ«حكومة الإنقاذ الوطني» اليمين القانونية أمام رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبوسهمين.
وتمت مراسم القَسم بمجمع قصور الضيافة في مدينة طرابلس بحضور «رئيس الحكومة» عمر الحاسي، وشملت وزارات الأوقاف والمواصلات والكهرباء والإسكان والمرافق والاتصالات والتعاون الدولي، كما شملت وزارات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعة، بالإضافة إلى الحكم المحلي والشباب والرياضة وشؤون الجرحى والتربية والتعليم والتعليم العالي والتخطيط والشهداء والمفقودين والمالية.
وتمكَّنت قوات عملية «فجر ليبيا» من السيطرة على طرابلس وأعادت انعقاد المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته وشكَّل بدوره حكومة موازية لحكومة عبدالله الثني التي انبثقت عن البرلمان المنتخب.
وسيطرت قوات عملية «فجر ليبيا» بقوة السلاح على جميع مقار حكومة عبد الله الثني الشرعية ما اضطر الثني للعمل من مدينة طبرق.

ليبيا _ الخارجية المصرية ترحب بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: رحبت وزارة الخارجية المصرية بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة برئاسة السيد عبد الله الثني بعد أن حازت على ثقة مجلس النواب . وشددت الوزارة - في بيان لها اليوم الأربعاء - على عزم مصر التعاون مع الحكومة الليبية الجديدة في جهودها لمواجهة التحديات الراهنة في ليبيا . وأكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية أن مصر تتطلع إلى أن يمثل تشكيل الحكومة الليبية خطوة إيجابية نحو تحقيق الاستقرار السياسي واستعادة الأمن والسلام في البلاد وأن تعمل الحكومة علي توحيد أبناء الشعب الليبي للحفاظ علي وحدة ليبيا ومواجهة التنظيمات الإرهابية وتحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق في الاستقرار وبناء الدولة الليبية ومؤسساتها الديمقراطية.

ليبيا _ عقيلة يبحث مع ديبورا في الأمم المتحدة حل الأزمة الليبية*

ليبيا المستقبل 
وكالات: اجتمع الوفد الليبي إلى الأمم المتحدة برئاسة عقيلة صالح رئيس مجلس النواب ومندوب ليبيا بالأمم المتحدة إبراهيم الدباشي الليلة الماضية مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ديبورا جونز. وقالت جونز - في تغريدة لها على حسابها على تويتر اليوم الأربعاء - إن اللقاء مع الوفد الليبي برئاسة عقيلة صالح والوفد الليبي بالأمم المتحدة على هامش اجتماعات الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كان ممتازا، تم فيه بحث الحلول المطروحة لحل الأزمة الليبية في ظل انتشار السلاح والاشتباكات المسلحة في مناطق متفرقة من البلاد، وطرق مساعدة الأطراف الدولية في حل تلك الأزمة بالبلاد.

ليبيا _ الجزائر تستضيف حوارا بين الفرقاء الليبيين في أكتوبر القادم*

ليبيا المستقبل - وكالات: قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إن بلاده ستسضيف حوارا بين الفرقاء اللييين في أكتوبر المقبل. جاء ذلك في تصريحات للوزير خلال اجتماع وزاري مصغر حول ليبيا نظمته وزارة الخارجية الأمريكية أول أمس الإثنين، على هامش اجتماعات أعمال الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، ونشرتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الثلاثاء. وتلقت الجزائر طلبات من أطراف سياسية ليبية فاعلة تؤمن بالحوار وتنبذ العنف والإرهاب، بالعمل على تهيئة المناخ لجمع مختلف الجهات الليبية على طاولة الحوار، لمنع التدخل العسكري الغربي وإنهاء الأزمة الليبية بحل سياسي ينتهي بإعلان مصالحة وطنية. وقال مصدر دبلوماسي جزائري، في وقت سابق في تصريحات صحفية، إن الأطراف السياسية الليبية الفاعلة طلبت من الجزائر القيام بوساطة لإنهاء الأزمة في البلاد، والدفع بحوار "ليبي- ليبي"، خاصة بعد نجاح الماليين في الجلوس على طاولة واحدة بالجزائر وظهور بوادر انتهاء الأزمة التي تشهدها مالي.

ليبيا _ ارتفاع حصيلة الاغتيالات في بنغازي إلى 8 أشخاص خلال 24 ساعة*

ليبيا المستقبل - وكالاتاغتال مسلحون مجهولون، مساء الثلاثاء، عقيدا بمديرية أمن مدينة بنغازي، شرق ليبيا وعسكريين اثنين بالجيش ورجل أعمال ومسئول حكومي، في هجمات متفرقة بمناطق مختلفة، لترتفع حصيلة القتلي في المدينة إلى ثمانية أشخاص خلال 24 ساعة. وقال مسئول بمستشفي بنغازي الطبي لوكالة الأناضول إن "مجهولين اغتالوا مساء اليوم العقيد وائل الهمالي التابع لجهاز الأمن الوقائي بمديرية أمن بنغازي وذلك بإمطاره بوابل من الرصاص". وبحسب ما أضاف المسئول فإن "جثة الهمالي أحضرت من قبل مسعفين قالوا إنه تم استهدافه بمنطقة الحدائق خلف مركز الشرطة وسط المدينة". وفي حادثة أخرى قال المسئول نفسه إن المستشفي استقبل مساء "الثلاثاء" جثة رجل الأعمال الليبي مفتاح بلعيد الوليد بعد أن أطلق عليه مجهولون الرصاص بمنطقة «الكيش» بمدينة بنغازي. كما اغتال مسلحون مجهولون، بحسب المسئول الطبي، فرج الكزة أحد مديرون شركة الخليج العربي للنفط "أكبر مؤسسة حكومية للنفط"، وذلك بإطلاق الرصاص عليه بشكل مباشر بمنطقة حي السلام. وفي هجوم رابع أكد المسئول نفسه أنه تم «إحضار جثة العسكري أحمد سعدون الخمسي التابع لكتيبة 204 دبابات»، ناقلا عن المسعفين قولهم إن «الجثة عثر عليها خلف جهاز الشرطة العسكرية بعد أن أصابه مسلحون برصاصة في الرأس». كما أن نفس المستشفي استقبل مساء الثلاثاء، بحسب المسئول الذي يعمل بمكتب الإعلام في المستشفى، جثة محمد عمر "29 عامً" هو عسكري تابع للجيش الليبي أيضا. وأوضح المسئول أن مسعفين أحضروا جثة "عمر" بعد تعرضه لرصاص مسلحين مجهولين، دون ذكر مكان الاستهداف. وترتفع بذلك حصيلة القتلى يوم الثلاثاء، بمدينة بنغازي شرق ليبيا إلى ثمانية أشخاص بعد أن قتل مسلحون مجهولون في وقت سابق العقيد يونس الفسي، التابع للجيش الليبي ونجله الذي كان برفقته، إضافة إلى مقتل على المصراتي إمام أحد المساجد بعد تعرضه لإطلاق رصاص من قبل مسلحين مجهولين أثناء خروجه من المسجد بعد أداء صلاة الفجر بمنطقة شبنه، بحسب ما قال مسئول طبي لـ"الأناضول" في وقت سابق. 
وعادت عمليات الاغتيال لمدينة بنغازي نهاية الشهر الماضي بعد توقفها الفترة الماضية خلال الاشتباكات المسلحة بين كتائب الثوار المدعومة من مسلحي تنظيم أنصار الشرعة وبين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر والوحدات الموالية له من الجيش في حرب خارج سيطرة الدولة الليبية. وقبل ذلك كانت عمليات الاغتيالات في مدينة بنغازي تتكرر بشكل يومي وتطال العديد من العسكريين بالجيش والشرطة إضافة لإعلاميين وناشطين وأئمة مساجد فيما سجلت الجمعة الماضية أكبر حصيلة لها في المدينة. وتعاني ليبيا صراعًا مسلحا دمويًا في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس وبنغازي، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت حدته مؤخرًا، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منه مؤسساته: الأول: البرلمان الجديد المنعقد في مدينة طبرق وحكومة عبد الله الثني، ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري. أما الجناح الثاني للسلطة، والذي لا يعترف به المجتمع الدولي، فيضم، المؤتمر الوطني العام "البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته الشهر الماضي" ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي "الذي أقاله مجلس النواب".