الخميس، 8 يناير 2015

ليبيا_نجاة الشيخ خليفة المالكي من محاولة إغتيال في مصراتة

بوابة افريقيا الاخبارية: نجا عضو لجنة المصالحة الوطنية الليبية الشيخ خليفة المالكي من محاولة اغتيال في مدينة مصراته الساحلية شمال البلاد بعد بوضع عبوة لاصقة تحت سيارته التي أدى انفجارها إلى بتر قدمه وادخاله غرفة العناية المركزة. فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث ولم يصدر شيئاً عن القيادات الأمنية في المدينة حتى الساعة. وتسيطر الجماعات المتطرفة على مدينة مصراته الساحلية وتتعتبر المدينة قاعدة رئيسية لميلشيات "فجر ليبيا" المسلحة التي تسيطر على العاصمة طرابلس والتي تحاول منذ مدة السيطرة على الهلال النفطي الليبي حيث هاجمت خزانات النفط بالسدرة ما تسبب في خسائر بملايين الدّولارات من النّفط.

ليبيا_ليبيا تتجه لإصدار عفو عن عسكريين من نظام القذافي

إرم: كشف نائب في البرلمان الليبي نية عدد من النواب، التقدم بمسودة قرار إلى مكتب الرئاسة، تنص على منح عفو للعسكريين، الذين قاتلوا في نظام القذافي، إبان ثورة الـ17 من فبراير. وأوضح النائب في البرلمان الليبي المنتخب، خلال حديثه له مع "إرم"، أن "عددا من النواب يستعدون لتقديم مسودة قرار إلى مكتب الرئاسة في المجلس، تنص على منح عفو خاص لبعض العسكريين من ضباط وجنود، شاركوا في القتال ضد الثوار الليبيين، إلى جانب القذافي، إبان ثورة 17 فبراير". وأكد النائب مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، بأن "النواب يحاولون من خلال مسودة القرار، منح عفو للعسكريين الذين أرغموا على القتال، ولم تثبت الأدلة تورطهم في عمليات تصفية للمدنيين، خاصة العسكريين الذين قضوا أكثر من ثلاث سنوات في المعتقلات، دون أن يعرضوا على النيابة العامة للتحقيق معهم، ولم يتم تقديم وضمان محاكمة عادلة لهم".
وتنتشر في عدة مدن ليبية، عدد من السجون التي لا تخضع لسلطات الشرطة القضائية للدولة، وتعد مدينة مصراتة من أكثر المدن، التي يقبع في سجونها عناصر نظام القذافي، وتقدر احصائيات محلية أن أكثر من 2000 معتقل لديها، جلهم عسكريين. ورصدت منظمات حقوقية ودولية حالات لانتهاك حقوق الموقفين داخل مصراتة، وسجلت عشرات الوفيات للنزلاء خلال العامين الماضيين، جراء التعذيب من قبل بعض المشرفين على بعض السجون ومراكز الاحتجاز. وأشار النائب في ختام حديثه، إلى أن الموافقة على مشروع القرار لا تحتاج أغلبية نيابية لتمريره، خاصة وأن المستشار عقيلة صالح عيسى، رئيس البرلمان والمكلف بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، يضمن له القانون، الموافقة على مثل هذه القرارات، على غرار إعادته في وقت سابق، 129 ضابطا متقاعدا للخدمة العسكرية. وكان رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح عيسى، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، أصدر قراراً يوم السبت الماضي، يقضي بإعادة اللواء خليفة حفتر و128 ضابطا آخرين للخدمة العسكرية لمدة عامين.

فرنسا_صور ضحايا إطلاق الرصاص على شارل ابدو

ليبيا المستقبل: نُشر مجموعة من الصور لضحايا حادث إطلاق النار على الجريدة الفرنسية الساخرة الشهيرة شارل ابدو والذي اسفر عن مقتل 12 شخصا على الاقل بينهم نائب رئيس التحرير برنارد مارس ورسامي الكاريكاتير ويلونسكي وجين كابوت واكا مابو وشارب وفيليبي هونوري، وذلك عندما فتح مسلحون يحملون _بنادق كلاشينكوف وقاذفة صواريخ_ النار على مقر الجريدة بباريس.

ليبيا_مصادر ليبية: تفاهمات الثني مع تحالف جبريل تبقيه رئيسا للحكومة

د ب أ: كشفت مصادر ليبية رفيعة المستوى النقاب عن أن رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله الثني قد توصل أخيرا إلى تفاهم مع كتل سياسية مهمة ومؤثرة في مجلس النواب، على رأسها تحالف القوى الوطنية الذي يقوده محمود جبريل، من شأنها أن تضمن استمراره في منصبه. لكن المصادر، التي اشترطت عدم تعريفها، قالت في المقابل في تصريحها لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الذي نشرته اليوم الخميس إنه "يبقى الخلاف الأساسي للثني الذي قد يطيح به من رئاسة الحكومة التي يقودها منذ العام الماضي، وهو مسألة عدم تعاونه وانسجامه مع قادة "الجيش الوطني الليبي" في عملية الكرامة، التي يشنها الفريق أول خليفة حفتر ضد الجماعات المتطرفة في مدينة بنغازي" شرق ليبيا.
وقال وزير في الحكومة الليبية للصحيفة إنه "سيجري التمديد للثني رئيسا للحكومة"، مضيفا أنه "ما زال يلعب على عدم اتفاق النواب، وإذا ما وجد البديل سيطاح به". وكشف الوزير النقاب عن أن اجتماع رئيس الوزراء الحالي مع الفريق حفتر ما زال قيد الترتيب، موضحا أن الفريق حفتر أرسل أمس مندوبا عنه هو مستشاره السياسي للقاء رئيس الحكومة الثني. وأكد الوزير الليبي أن نتيجة الاجتماع لم تكن جيدة، موضحا أن السبب هو أن "الثني لم يكن مرنا في تعامله ولأنه يترجم طلبات القيادة تدخلا وشروطا"، على حد تعبيره. واعتبر الوزير أن الثني شخصية غير سياسية ويدير الحكومة بنفس أسلوب إدارته لوزارة لدفاع بنظام الأوامر وليس بمنطق الشراكة السياسية.

فرنسا_انفجار في مطعم بالقرب من مسجد بشرق فرنسا ولا ضحايا

أ ف ب: وقع انفجار متعمد قرابة الساعة 05,00 صباح الخميس امام مطعم كباب بالقرب من مسجد في فيلفرانش-سور-سون في وسط شرق فرنسا دون ان يوقع ضحايا، حسبما افاد مصدر قضائي. واعلن مصدر من مديرية الشرطة لوكالة فرانس برس "انه عمل اجرامي". ومن المفترض ان تعقد نيابة فيلفرانش-سور-سون لقاء صحافيا خلال النهار.

ليبيا_شكري يبحث مع وزير الدولة الإماراتي الاوضاع في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر اليوم الخميس العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فضلاً عن التحضيرات الجارية لمؤتمر القاهرة الاقتصادي العالمي. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي في بيان صحفي اليوم أن اللقاء تناول الأوضاع في المنطقة والعلاقات العربية- العربية، والتطورات السياسية والأمنية في ليبيا. وأضاف المتحدث أن المباحثات تناولت ايضا الاجتماع الأخير لجامعة الدول العربية الذي عقد علي مستوي المندوبين الدائمين بشأن الأوضاع في ليبيا.

فرنسا_اطلاق نار قرب باريس يسفر عن اصابة شرطي وتوقيف مشتبه به

باريس, 8-1-2015 (أ ف ب): اطلق رجل يرتدي سترة واقية من الرصاص ويحمل رشاشا النار صباح الخميس قرب باريس على عناصر من شرطة البلدية مما ادى الى اصابة احدهم بجروح خطيرة، حسبما افاد مصدر قريب من التحقيق ومصدر من الشرطة. واوقف مشتبه به بعيد اطلاق النار في مونروج بالضاحية الباريسية، بحسب المصادر نفسها. ومن المفترض ان يتوجه وزير الداخلية برنار كازنوف الى مكان اطلاق النار الذي وقع غداة الاعتداء على صحيفة شارلي ايبدو الساخرة والذي اوقع 12 قتيلا.

ليبيا_الحكومة الموقتة تناقش الأوضاع الأمنية في الجنوب

 ليبيا المستقبل: ناقشت الحكومة الموقتة، أمس الأربعاء، بمقر رئاسة الوزراء بمدينة البيضاء، الأوضاع الأمنية الصعبة التي تعاني منها المناطق الجنوبية في البلاد، وسبل تفعيل الأجهزة الأمنية وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها حتى تقوم بواجبها على أكمل وجه. وحضر الاجتماع، الذي ترأسه رئيس الحكومة عبدالله الثني، مسؤولو الأمن بمدن الجنوب، حسبما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة الليبية الموقتة على «الفيسبوك». وفي السياق ذاته، عقدت الهيئة العامة لإدارة الطوارئ والأزمات بمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، بمقر ديوان رئاسة الوزراء بمدينة البيضاء، اجتماعًا موسعًا ضم كلاً من رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني ووزير الحكم المحلي ومندوبين عن كافة مدن الجنوب، وبحضور عدد من ممثلي وزارات الصحة والتعليم والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية. وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة على «الفيسبوك» أن الاجتماع استعرض الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها الجنوب الليبي، وما يتكبده المواطن من مشاق للحصول على احتياجاته المعيشية اليومية، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات. وتطرق الاجتماع إلى الإجراءات الواجب اتخاذها للتخفيف من وطأة هذه الأوضاع، ووضع آلية لتنسيق العمل بين الوزارات المختصة ولجان الأزمة بمدن الجنوب لتوفير المواد الغذائية والأدوية والمياه وخلق قناة اتصال دائم بين هيئة إدارة الطوارئ وهذه المناطق.

ليبيا_تخصيص 490 مليون دينار لسداد الإلتزامات بشأن السلع التموينية

 ليبيا المستقبل: وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس الأربعاء، برئاسة عبدالله الثني بمدينة البيضاء، تخصيص 490 مليون دينار، بناء على طلب وزير الاقتصاد والصناعة لسداد جزء من الالتزامات الناجمة عن تعاقدات توريد المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية، على أن تتضمن هذه القيمة في موازنة 2015. كما وافق المجلس على تخصيص 171 مليون دينار من مخصصات وزارة الداخلية لتوفير معدات وأجهزة الكشف عن المتفجرات والأسلحة والمخدرات من أجل تعزيز الأمن. وخصص المجلس مبلغ يعادل 35 مليون دينار تقريبًا، بناء على طلب وزير العدل لغرض تفعيل جهاز الشرطة القضائية، وتجهيزه بوسائل النقل والمعدات والملابس والأجهزة، وأيضًا تجهيز السجون بسيارات الإطفاء والإسعاف، وتجهيز رجال أعضاء الهيئات القضائية بالأسلحة الخفيفة. واستعرض المجلس كتاب وزير العدل بشأن متابعة الأموال الليبية المنهوبة والمهربة، وما تم من إجراءات بشأنها خلال الحكومات السابقة، واقترح الاستمرار في متابعتها من خلال تشكيل لجنة وزارية تتولى تحديد هذه الأموال والدول التي تتواجد فيها، والتعامل مع القنوات الشرعية والدبلوماسية. وكان المجلس ناقش، خلال الاجتماع، كتاب وزير الحكم المحلي بشأن حل إشكالية سكان حي الطوارئ بمدينة البيضاء، الذي يتواجد بجوار مكب القمامة، وقرّر الموافقة على إزالة المكب ونقله إلى مكان آخر. واستعرض كتاب وزير العمل والشؤون الاجتماعية بشأن هيكلة صندوق دعم الزواج ووافق عليه، مع الأخذ بملاحظات إدارة الشؤون القانونية والشكاوى بديوان مجلس الوزراء، كما وافق المجلس على موازنة تسييرية بقيمة 250 ألف دينار للصرف منها على الاحتياجات العاجلة للإدارة العامة والمطارات. وطالبت الحكومة من المؤسسة وشركة البريقة لتسويق النفط تكثيف الجهود لحل هذه الأزمات ومنع حدوثها مرة أخرى.

ليبيا_عقيلة صالح يدين الهجوم على مقر شارلي إبدو الفرنسية

 وكالات: دان رئيس البرلمان الليبي المنتخب عقيلة صالح عيسى الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر صحيفة "شارلي إبدو" في باريس ظهر أمس الأربعاء وأسفر عن وقوع العديد من الضحايا والمصابين، بلغت نحو 12 قتيلاً. وأصدر رئيس البرلمان الليبي بيان مساء (اليوم) قال فيه، "إن الشعب والحكومة والبرلمان الليبي يدين الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الصحيفة ويقدم العزاء فيه لأهالي الضحايا والشعب والحكومة الفرنسية". وناشد عقيلة العالم التكاتف خلف الحكومات الشرعية للتخلص من الإرهاب الأسود الذي يضرب العالم ويستهدف المدنيين دون تمييز. يذكر أن، نحو 12 قتيلًا على الأقل، غالبيتهم من الصحفيين، قتلوا في هجوم شنه مسلحون على مقر صحيفة "شارلي إبدو" في العاصمة الفرنسية "باريس" ظهر أمس وأسفر عن سقوط عدد آخر من الجرحى.

ليبيا_مصر: هروب 300 صياد من مصراته ومخاوف من غرق مراكبهم

ليبيا المستقبل - وكالات: تمكن 300 صياد محاصرون في ميناء مصراته من الهرب من بين ألف صياد على متن 10مراكب صيد نتيجة المعارك الدائرة هناك بين جماعة فجر ليبيا والجيش الليبي. أكد أحمد نصار نقيب الصيادين أن الصيادين الهاربين من جحيم النيران بالمراكب كان القدر لهم بالمرصاد يواجهون الموت في كل لحظة لسوء الأحوال الجوية بشكل لم يسبق له مثيل منذ سنوات عديدة وهناك مخاوف من تعرض مراكبهم للغرق. وأضاف نصار، أنه كلما اشتدت الرياح دخل الرعب في قلوب أهالي الصيادين خوفاً من غرق تلك المراكب وبها أبنائهم حيث تم إغلاق جميع مواني الصيد على البحر الأبيض منذ أسبوع تقريباً وتوقفت علميات الصيد تماماً فأهالي الصيادين بقرية برج مغيزل وعزبة السكري يومياً يقفون علي الشاطئ برغم شدة الرياح وهطول الأمطار حتى يأتي أبنائهم مع الدعوات التي لم ولن تنقطع حتى يصلوا هم وباقي إخوانهم الصيادين. وأشار نصار، أنه يطالب المسئولين بمتابعة الصيادين المعرضون للموت في ظل سوء حالة الطقس.

ليبيا_ليون: يحذر من ضياع الفرص وتعقد الوضع السياسي في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: قال برناردينو ليون ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا إن الوقت والأفكار بدأت تنفذ من ايدينا، وإن كان من غير الممكن إحياء الحوار السياسي في الأسابيع المقبلة، فعلى المجتمع الدولي أن يفكر ويتكلم بطريقة أخرى في ليبيا. وأوضح ليون في مقابلة علي قناة CNN الاميركية مساء الأربعاء أنه "في حال لم نستطع المتابعة قدماً تجاه الحل في ليبيا، وهذا أمر سيتضح خلال الاسابيع القادمة، فقد نلجأ إلى أنواع مختلفة من الحلول ولكنها حلول ستستغرق وقتاً أطول بالإضافة إلى ضياع الفرصة وتعقد الوضع السياسي في ليبيا". وتابع: "لقد توسع العنف في البلاد لشمل مناطق أوسع، ولكن القتال الأخير في منطقة الهلال النفط يزيد من حدة الصراع الذي ربما سيعم كل ليبيا ليزيد حالة الفوضى السياسية والعسكرية وأيضا الفوضى الاقتصادية". وأكد ليون "إن جدول أعمال الحوار يتمثل في الاتفاق على حكومة وحدة وطنية اولا، وثانيا الاتفاق على تدابير الاستقرار والتي ينبغي أن تشمل وقف إطلاق النار وسحب المسلحين من جميع الأماكن العامة وخصوصا الاماكن الاستراتيجية، وثالثا المراقبة والرصد وهذا مهم جدا لأنه هو المكان الذي ينبغي أن يكون للمجتمع الدولي دورا فيه جنبا إلى جنب مع الليبيين في مراقبة اتفاقية الحوار والسلام، بالاضافة الي وجوب إحياء العملية الدستورية بحيث يكون الدستور جزء من الحوار والذي ربما قد يكون عاملا لتوحيد الليبيين". وأضاف أن "هذا سيكون السبيل الوحيد لوقف المجزرة ومزيد من الفوضى في البلاد"، وانه على ثقة من أن المجتمع الدولي يدرك أن الوضع الحالي في ليبيا يمثل "مشكلة كبيرة" للجميع. وأعرب عن قلقه الأمني، مشيرا إلى التهديد الارهابي في ليبيا بقوله: "نحن نعلم أن هناك وجود لداعش في مدن مثل درنة وبنغازي ومناطق أخرى في البلاد".

ليبيا_المؤتمر'المنتهية ولايته' يعلن تشكيل قوة عسكرية جديدة

24: قرر أمس الأربعاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق "والمنتهية ولايته" في ليبيا، تشكيل قوة عسكرية جديدة باسم "الحرس الوطني" قوامها من أسماهم الثوار من كافة أنحاء البلاد. وقالت مصادر ليبية مطلعة لـ 24 إن "القرار هو بمثابة رد غير مباشر على إعلان رئيس مجلس النواب المستشار صالح عقيلة، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، أمس الثلاثاء، استدعاء الاحتياط العام لقوات الجيش الوطني الليبي". وقال البرلمان السابق "إنه أصدر اليوم القرار رقم 89 لسنة 2014، بشأن الموافقة على تشكيل قوة الحرس الوطني، مشيرة إلى أن القرار يعمل به من تاريخ صدوره وعلى جميع المعنيين به وضعه موضع التنفيذ". ونص القرار الذي تلقى 24 نسخة منه، على أن "تتولى اللجنة المختصة بالبرلمان تجميع ودراسة المقترحات ذات العلاقة وتقديم المقترح الملائم بعد التواصل مع قيادات الثوار والمختصين والمهتمين بهذا الشأن وتقديمه إلى اللجنة التشريعية والدستورية، لتتولى صياغته النهائية ويعرض في شكل مشروع قانون على المؤتمر الوطني على النحو المعتاد" . ولم يوضح القرار حجم هذه القوات ولا مستوى تسليحها وعلاقتها بالمؤسسة العسكرية ولا كيفية تمويلها، فى البلد الذى لا زال يعانى من فوضى أمنية وسياسية عارمة، بعد إسقاط نظام حكم العقيد الراحل معمر القذافى عام 2011. ويوجد برلمانان وحكومتان في ليبيا يتنازعان على الشرعية فيما بينهما، حيث يعترف المجتمع الدولي بمجلس النواب وحكومته اللذين يتخذان من شرق البلاد مقراً لهما، بينما أحيت ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق) بعد سيطرتها على العاصمة طرابلس، في شهر أغسطسمن العام الماضي بقوة السلاح.

ليبيا_ سفير بريطانيا ينفي التواصل مع المليشيات

العربية نتنفى السفير البريطاني لدى ليبيا مايكل آرون صحة ما صرح به عمر الحاسي رئيس حكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس بشأن وجود تواصل بين حكومته والمملكة المتحدة. وكان الحاسي رئيس حكومة الإنقاذ الوطني التي شكلتها مليشيات فجر ليبيا بعد سيطرتها علي طرابلس، قد صرح مساء الثلاثاء الماضي خلال حوار مع تلفزيون محلي بأن حكومته ستشهد اعترافات دولية في القريب العاجل. وأضاف الحاسي أن حكومته "اشترت 4 طائرات إيرباص من الحكومة الفرنسية، وهناك محاولات جيدة للتواصل مع فرنسا سياسيا وغيرها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي". وعن بريطانيا كشف الحاسي خلال اللقاء التلفزيوني عن زيارة وفد بريطاني لمناطق مختلفة في طرابلس، أبدي خلالها أعضاء الوفد ارتياحهم التام لسير الحياة بالشكل الاعتيادي والطبيعي. وتعليقا على تصريحات الحاسي، نفى السفير البريطاني لدى ليبيا مايكل آرون في تغريده علي حسابه الشخصي في تويتر "زيارة وفد عسكري بريطاني لطرابلس" مؤكداً عدم وجود "أي اتصالات رسمية بين حكومة بلاده وحكومة الحاسي ". وكُلف الحاسي بتشكيل حكومة في سبتمبر الماضي اثر عودة المؤتمر الوطني العام منتهي الولاية للواجهة السياسية عقب سيطرة مليشيات فجر ليبيا على طرابلس نهاية اغسطس الماضي. الا ان الحكومة والمؤتمر لم يحظيا باعتراف دولي، بعكس موقف المجتمع الدولي من مجلس النواب المنتخب والحكومة المؤقتة المنبثقة عنه. 

ليبيا_البنتاجون: الغارات الجوية أصابت 3222 هدفاً لداعش في سوريا والعراق

رويترز: قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأربعاء إن الغارات الجوية بقيادة الولايات المتحدة ضد متشددي داعش أعطبت أو دمرت 3222 هدفاً منذ أغسطس بينها 58 دبابة و184 سيارة همفي و673 موقعاً قتالياً و980 مبنى أوثكنة عسكرية. وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن إنه لا يعرف على وجه اليقين كم هدفاً تضرر وكم هدفاً دمر "لكني واثق من أن مستوى التدمير كان عالياً. ضرباتنا دقيقة بشكل غير عادي". جاء الكشف عن قائمة الأهداف التي قصفتها الطائرات بعد يوم من تأكيد مسؤولين أمريكيين انهم يفحصون تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين في هذه الضربات الجوية في العراق وسوريا وسيجرون تحقيقاً أكثر عمقاً في حالتين قتل فيهما أقل من خمسة أشخاص. وقالت متحدثة باسم البنتاغون إنه حتى الساعة 11 بعد ظهر يوم الثلاثاء، نفذت الطائرات الأمريكية والدول الحليفة 1676 غارة جوية ضد متشددي داعش منذ الثامن من أغسطس واستخدمت نحو 4775 قذيفة. وقال وارن إن قوات الولايات المتحدة والحلفاء ضربت 3222 هدفاً في هذه الغارات الجوية لكنه أحجم عن تحديد النسبة المئوية التي دمرت من عتاد داعش. وأضاف "كي نقوم بذلك يتعين علينا أن نكشف لكم بدقة عدد الدبابات التي نعتقد أن العدو يمتلكها والعدد الدقيق لعربات الهمفي التي لدى العدو... لا نريد أن يعرف أعداؤنا مدى ما نعرفه عنهم". والدول التي لها قوات تشارك في الغارات في العراق هي أستراليا وبلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمرك وفرنسا وهولندا. أما الدول التي تشارك في الضربات في سوريا فهي البحرين والأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى الدبابات وسيارات الهمفي والمواقع القتالية شملت الأهداف التي قصفت قطع مدفعية وأسلحة مضادة للطائرات ونقاط تفتيش وقوارب ومخازن ومواقع نفطية لكن المتحدث باسم البنتاغون قال إن القائمة لم تتضمن طائرات. وأضاف أن سيارات الهمفي أمريكية زودت بها واشنطن الجيش العراقي واستولى عليها المتشددون إضافة إلى يعض ناقلات الجنود المدرعة. ولم يعرف ما إذا كانت أي من الدبابات صناعة أمريكية. وقال وارن إن بعض العربات قصفت وهي متوقفة بينما قصفت عربات أخرى أثناء مشاركتها في القتال. وأضاف أن القوارب كان يستخدمها مسلحو التنظيم في نقل الإمدادات عبر نهر الفرات.

ليبيا_'النور' يستنكر استهداف مسيحيين مصريين بليبيا

إرم: استنكر رئيس حزب "النور" السلفي، الدكتور يونس مخيون، اختطاف وقتل مسيحيين مصريين مقيمين في ليبيا، مؤكدا أن تلك الاعتداءات تتنافي كليا مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. وطالب مخيون، في بيان له، الحكومة الليبية وكل الفصائل، بـ"الحفاظ على أشقائهم المصريين في الأراضي الليبية"، مشيرا إلى أنه "لا يليق أبداً بأي ليبي حر أن يحتجز شقيقا مصريا له أو يخطفه تحت أي اعتبار". وناشد رئيس حزب النور "السلطات الليبية والإخوة الليبيين، العمل واستكمال جهودهم لإطلاق سراح كل مصري داخل الأراضي الليبية". وقال: "أطالب الحكومة المصرية بألا تسمح لأحد بمغادرة الأراضي المصرية إلا بصورة رسمية، ونوصي الإخوة المصريين في ليبيا أن يكونوا في الأماكن الآمنة البعيدة عن بؤر الصراع الداخلي وإلا فليعودوا لبلدهم".

زعيم جماعة بوكو حرام يهدد رئيس الكاميرون

أ ف ب: هدد زعيم جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة، أبو بكر شيكاو، الرئيس الكاميروني بول بيا، بمعاملة بلاده بنفس طريقة تعامل الجماعة مع سلطات نيجيريا، وذلك في شريط فيديو بث عبر موقع يوتيوب. وقال شيكاو باللغة العربية مخاطباً رئيس الكاميرون "بول بيا اذا لم تنه مخططك الشيطاني فستلقى نفس مصير نيجيريا (..) وجنودك لن يقووا على شيء ضدنا". ومدة الفيديو نحو 17 دقيقة وبث في الخامس من يناير (كانون الثاني) وسط احتدام المعارك في أقصى شمال الكاميرون بين الجيش الكاميروني ومسلحين إسلاميين متطرفين.

ليبيا_تركيا تطالب رعاياها بمغادرة ليبيا

 وكالات: جددت وزارة الخارجية التركية، تحذير مواطنيها، من السفر إلى ‫‏ليبيا‬، مطالبة مواطنيها الموجودين في ليبيا بمغادرتها، ما لم تكن هناك حاجة ملحة لبقائهم بها. وذكر بيان صدر عن الوزارة التركية، أمس الأربعاء، أن "الوضع الأمني في ليبيا يشهد حالة من عدم الاستقرار بسبب الاشتباكات التي تشهدها العديد من المدن في الأسابيع الأخيرة، بسبب الغارات الجوية، ومن ثم فإنه في ظل هذه التطورات السلبية، نناشد المواطنين الأتراك الذين مازالوا في ليبيا مغادرتها في أقصى سرعة". وخصصت الخارجية في بيانها أرقام اتصال للمواطنين الراغبين في مغادرة ليبيا، والعودة إلى تركيا من أجل التواصل مع القنصلية في مصراتة‬.

ليبيا_فوربس: ليبيا أصبحت أرض مفتوحة أمام الجميع

 وكالات: احتل النفط قلب الصراع في ليبيا وسط محاولات للسيطرة على موانئ ومراكز النفط، مما يهدد بحرب أهلية شاملة في البلاد. فالفوضى التي تضرب ليبيا لا تؤثر في إنتاج النفط الليبي فقط، الذي انخفض إنتاجه إلى 350 ألف برميل يوميًا حاليًا، مقارنة بـ 800 ألف برميل في أكتوبر الماضي، بل يصل تأثيرها إلى دول الجوار مثل النيجر وتونس أو الجزائر ومالي، حيث نفذ تنظيم القاعدة عددًا من الهجمات الإرهابية باستخدام أسلحة ليبية، وفق ما ذكره مقال نُشر، الأربعاء بموقع مجلة فوربس الأميركية. ووصف كاتبا المقال إيثان كورين ومنعم الياسر، ليبيا بأنها أرض مفتوحة أمام الجميع لمن يريد الدخول، مؤكدين أن تلك الحالة سمحت لتنظيمات مثل «داعش» و«القاعدة» بالتوغل في ليبيا وبناء معسكرات للتدريب ونقل أسلحتهم وأفكارهم إلى إقليم الساحل الأفريقي. ويطرح المقال عدة وسائل قد تساعد في وضع حد للصراع في ليبيا، أولها، غلق مصادر التمويل التي تغذي القتال وتصل إلى أطراف الصراع، مشيرًا إلى أن الهبوط الحاد في أسعار النفط قد يساعد في ذلك، إذ إن الاضطرابات التي شهدتها موانئ النفط أدت إلى هبوط الإنتاج مما يؤثر على الحالة الاقتصادية للدولة ويضعها في ضائقة مالية. ثانيًا، السيطرة على احتياطي العملات الأجنبية والثروة السيادية للبلاد، يقول المقال إنه على الدول الغربية والأمم المتحدة استغلال الأوضاع المالية المتأزمة في ليبيا والسيطرة على احتياطي العملات الأجنبية، الذي يبلغ 113 مليار دولار والثروات السيادية للدولة والتي تزيد على 60 مليار دولار ووضعها تحت لجنة مراقبة تابعة للأمم المتحدة لمنع استخدامها من قبل أي طرف من أطراف القتال. ثالثًا، التلويح بتقديم مرتكبي الجرائم إلى المحكمة الجنائية الدولية في حال فشل الوصول إلى مصالحة وطنية في غضون أسابيع قليلة. رابعًا، إلزام الجماعات المسلحة بحل نفسها أو مواجهة عقوبات دولية أو تدخل عسكري، على أن يكون ذلك تحت غطاء الأمم المتحدة، فضلاً عن حماية القوات الموجودة حول المدن الرئيسة وتدريبهم، وفقًا للمقال. خامسًا، استخدام ثروات ليبيا السيادية في إنشاء مشاريع صناعية مشتركة على نطاق أوسع، وزيادة المنح الدراسية سواء داخل ليبيا او خارجها والاستفادة من تلك المنح في إعادة بناء الدولة وإدارتها. وأخيرًا، الإسراع في إقامة استفتاء وطني والانتهاء من كتابة الدستور حتى يتسنى تحقيق مصالحة وطنية. وشدد المقال على أن تلك الحلول لا يمكن أن تنجح دون زيادة الضغوط على الأطراف المختلفة لتسليم السلاح، وضرب أي مستودعات للأسلحة.