السبت، 14 نوفمبر 2015

محامون من اجل العدالة في ليبيا _'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تصدر تقريرها الثالث

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تصدر التقرير الثالث من سلسلة تقارير صوتي

تضع منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بين أيديكم العدد الأخير من سلسلة تقارير صوتي حول حرية التعبير في ليبيا. يقيّم التقرير الثالثالتطورات التي شهدتها حرية الإعلام في البلاد منذ العام 2011، والعوامل التي تؤثر على ممارسة هذه الحرية، كالأحكام القانونية التقييدية، وتنظيم الإعلام، وما يستهدف الإعلاميين من أعمال عنف. ويأتي العدد الثالث ليستكمل التقرير الأول الذي تضمّن تحليلاً للحق في حرية التعبير على مرّ تاريخ ليبيا المعاصر والتقرير الثاني الذي قمنا فيه بتقييم الإطار القانوني السائد حالياً وتأثيره على ممارسة أفراد المجتمع المدني لحقوقهم وحرياتهم.
لم تتمكن الدولة الليبية من ضمان سلامة الإعلاميين في ليبيا وحرياتهم الأساسية. فهم يعملون حالياً في بيئة تتسم بدرجاتٍ عالية من العدائية، ويخضعون لأنظمة وقواعد إعلامية غير ملائمة، كما أنهم يواجهون خطر التعرّض لاعتداءات عنيفة من جانب الجهات غير المنتمية للدولة. وفي ظلّ هذه التحديات، لم يعد باستطاعتهم مزاولة أعمالهم بحرية، ما أدّى إلى انتشار الرقابة الذاتية وإلى التسييس في التقارير الإعلامية.
يبحث هذا التقرير في هذه العوائق بتفاصيلها، ويقيّم مدى تأثيرها على حرية الإعلام، كما يدرج توصياتٍ بشأن الإصلاحات اللازمة. ويستند إلى آراء أصحاب الشأن المعنيين بحرية التعبير مبيّناً وجهات نظرهم حيال التحديات الراهنة. فقد تضمّن التقرير مقابلةً أجرتها "محامون من أجل العدالة في ليبيا" مع السيّدة فاطمة غندور، الصحافية والأستاذة المحاضرة في كلية الفنون والإعلام في جامعة طرابلس التي شدّدت على أهمية التنظيم الذاتي كخطوةٍ أولى وأساسية لضمان التعددية واحترام أخلاقيات مهنة الإعلام. كما قابلنا أيضاً السيّد جبور دوكن، مراسل وكالة الأناضول التركية، الذي شاركنا بخبراته وتجاربه، سيما وأنه تلقى تهديدات عدة خلال تغطيته للأحداث الدائرة في ليبيا.
وفي تعليقٍ على النتائج التي توصّل إليها التقرير، أكّد رياض العكر، الباحث القانوني لمشروع صوتي أنّه "لمن المقلق أن نشهد كيف أنّ الازدهار الإعلامي الذي عرفناه بعد ثورة 2011 قد كُبح جرّاء عدم تمكن الدولة الليبية من معالجة التحديات القانونية والمؤسساتية والأمنية. على الدولة أن تضمن حقوق الصحافيين من خلال إنشاء إطار قانوني ملائم يتسق مع المعايير الدولية ويلبي الاحتياجات التي حددها المعنيون بحرية التعبير. يجب على الدولة أيضاً أن تضع حداً للحصانة عن الاعتداءات التي يتعرّض لها الإعلاميون والمؤسسات الإعلامية، لتوفير بيئة إعلامية تنعم بالتنوع والتعددية.".
تدعو منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" قراء تقرير صوتي لمشاركتها بأفكارهم حول حرية الإعلام وحرية التعبير في ليبيا. للانضمام إلى النقاش، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان sawti@libyanjustice.org أو الاتصال بنا عبر حسابنا على تويتر أو صفحتنا على فايسبوك.
 

ليبيا_حقوق الانسان_’الوطنية لحقوق الإنسان’ تُرحّب بوقف إطلاق النار في الكُفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: رحّبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيانها الصادر أمس الخميس بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار، بين قبيلتي الزوية والتبو بمدينة الكفرة. وأثنت اللجنة الوطنية علي جهود لجنة الوساطة والحكماء والأعيان التي سعت من أجل إبرام الاتفاق في المدينة الذي جرى أول أمس الأربعاء، وناشدت جميع الأطراف بالتزام وقف إطلاق النار وعدم خرقه. وطالبت اللجنة الجميع أيضا بالعمل علي تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه، بتيسير إدخال المواد التموينية والطبية والإنسانية وغاز الطهي، وفتح الطرقات التي تربط الكفرة بكل من جالو وربيانة، وإطلاق سراح جميع المخطوفين والمحتجزين من طرفي النزاع. وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أول الأربعاء أن جهودها للمصالحة بين الفصائل المتنازعة في مدينة الكفرة قد توصلت إلى إعلان وقف إطلاق النار، وإعادة فتح الطريق الشمالي الرابط بينها وبين مناطق الواحات، وذلك بإشراف وفد من الشيوخ وأعيان القبائل وبمتابعة من رئيس الحكومة ونائبه. وقامت القوات المسلحة العربية الليبية بتخصيص عدد من الطائرات لحماية المدينة من أي اعتداء خارجي عليها وفقا لما أفاد به مراسل الوكالة هناك في بداية أكتوبر الجاري.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تستنكر الاعتداء على المتظاهرين ببنغازي

ليبيا المستقبل: استنكرت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان لها استهداف المتظاهرين السلميين بساحة الكيش بمدينة بنغازي وما وصفته بالاعتداء والقصف الممنهج بقذاف الهاون من قبل التنظيمات الإرهابية، الذي طال المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للتعبير عن آرائهم وهو حق مكفول وفقا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وعلي رأسها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية، الرافضين لتشكيلة حكومة التوافق الصادرة عن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون بساحة الكيش في مدينة بنغازي مساء اليوم الجمعة ولذي أسفر عن ستة قتلى ومن بينهم ، طارق محمد الأوجلي، ومحمد مفتاح المراسلي، ومحمد سليمان المهدوي، ورمضان سعد طاهر، و35 جريح من بين المتظاهرين السلميين المدنيين علي إثر قصف محدد وموجه مباشرة اتجاه المدنيين، في جريمة حرب واضحة واستهداف معلن وفاضح للمدنيين.
وتقدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بأحر التعازي والمواساة القلبية الحارة لأسر وأهالي الضحايا وتتمنى للمصابين والجرحى الشفاء العاجل، كما أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إن هذا العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي استهدف متظاهرين عزل مسالمين إنما هو دليل على مدى الإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء المجرمين الذين لن يتوانوا في قتل النفس البشرية التي حرم الله قتلها إلا بالحق وقمع الحريات وحرية الرأي والتعبير، وأن الجماعات الإرهابية قامت بالرماية المتعمده بقذائف الهاون على المتظاهرين لإسقاط أكبر عدد من الضحايا في تحدٍ صارخ لجميع القيم الإنسانية والأخلاقية من قبل الجماعات الإرهابية الإجرامية.
وحملت المنظمة المجتمع الدولي وعلى رأسه بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا مسؤولية مثل هذه الأعمال وتقاعسهم وصمتهم المريب إزاء هذه الجرائم والانتهاكات الصادمة بحق المدنيين بليبيا وعدم الاستجابة للمطالب المتكررة بضرورة العمل علي دعم وحماية الشعب الليبي الذي يواجه خطر وجرائم تنظيمات داعش والقاعدة الإرهابية المتطرفة بليبيا وعدم ملاحقته لهؤلاء المجرمين وللأطراف المحلية والدولة التي تدعم هذه الجماعات برغم من القرارات الأممية بشان تصنيف هذه الجماعات والتنظيمات كتنظيمات إرهابية ووجوب ملاحقته قضائيا محليا ودوليا. وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا مطالبتها لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بضرورة اتخاذ خطوات فعلية ناجعة اتجاه معانات المدنيين بليبيا من جرائم وانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان ترقي لمصاف جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية المتكاملة الأركان من قبل التنظيمات الإرهابية بدرنة وبنغازي وسرت.

ليبيا_الملف الامني_'الوطنية لحقوق الإنسان' تدين حادثة المروحية

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن "إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية"، وقدمت التعازي لأهالي الضحايا، داعية كل الأطراف إلى "إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية". وأبدت اللجنة، في بيان صادر عنها اعتراضها عن "التصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية".
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (115) لسنة 2015 م
بشأن حادثة تحطم الطائرة المروحية بغرب العاصمة طرابلس.
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية غرب طرابلس يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر 2015 م، مما أدى، حسب التقارير، إلى مصرع ركابها ومنهم مدنيين و عسكريون وقادة كتائب. وتأسف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، للخسائر في الأرواح وتتقدم الي أهالي وذوي الضحايا بأجر التعازي والمواساة القلبية الحارة. وتدعو الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية.
وتبدي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، معارضتها للتصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية. إن التحريض والتحشيد الذي يجري يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هناك نية مسبقة مبينه للتنكيل بالسكان المدنيين لأهالي مدينة ورشفانة في إستغلال بشع للحادث الأليم بدل أن يتم إجراء التحقيقات اللازمة وكشف الحقيقة كاملة وتحديد سبب وملابسات حادثة تحطم الطائرة وتحديد الطرف أو السبب في تحطم الطائرة.
وتذّكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بأن المنطقة الواقعة غرب طرابلس قد شهدت فترة من الهدوء النسبي في الأشهر الأخيرة نتيجة لجهود وقف إطلاق النار والمصالحات المحلية وبنفس روح المصالحة، تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات المحلية بمدينتي الزاوية وورشفانة وأصحاب النفوذ على الأرض واتحاد مجالس الحكماء والشوري للقبائل والمدن الليبية بالعمل على منع تصعيد التوتر. كما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، السلطات المعنية ومكتب النائب العام وبعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا إلى فتح تحقيق شفاف وشامل ومفتوح وإرسال لجنة تحقيق دولية للمساعد على كشف خلفيات وسبب وملابسات الحادث الاليم. وتحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وإعلاء المصالح الوطنية العليا لليبيا فوق كافة الاعتبارات الأخرى والعمل نحو تخفيف حدة التصعيد والتوثر لتجنيب البلاد المزيد من العنف وسفك الدماء.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء ليبيا
الأربعاء الموافق من 28 أكتوبر  2015 م

ليبيا_فرنسا_الحكومة الليبية المؤقتة تدين هجمات باريس

وكالات: أدانت الحكومة الليبية المؤقتة يوم السبت الهجوم الإرهابي الذي شهدته العاصمة الفرنسية باريس ليل الجمعة. وعبرت الحكومة عن تضامنها مع فرنسا شعباً وحكومة. وقالت، في بيان تلقته وكالة الأنباء الليبية، "ندين الهجمات ونعزي عائلات الضحايا ونعلن تضامننا مع فرنسا شعباً وحكومة". وشهدت باريس مساء أمس الجمعة هجوماً إرهابياً من قبل مسلحين وانتحاريين في عدة مواقع وسط العاصمة. وأدت الهجمات المسلحة إلى مقتل 127 شخصاً و 99 حالتهم حرجة.
وشددت الحكومة المؤقتة على أن الإرهاب الذي تكابد منه دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يهدد الأمن فيها فقط، بل يهدد دول منطقة المتوسط بالكامل بما فيها ليبيا". وجددت الحكومة المؤقتة، دعوتها إلى المجتمع الدولي لتكاتف الجهود ورفع مستوي التنسيق بين الدول والمنظمات الإقليمية والدولية للقضاء على هذه ظاهرة الإرهاب التي تمارسها الجماعات المتطرفة في كامل المنطقة. 

ليبيا_النفط_الوطنية للنفط تثمن جهود السيطرة على حريق خزاني حقل أبو الطفل

ليبيا المستقبل: قالت المؤسسة الوطنية للنفط المنبثقة عن الحكومة الليبية المؤقتة التابعة لمجلس النواب في بيان لها" أنه من خلال متابعتها الدقيقة للأحداث المتعلقة بالحقول النفطية في مختلف أنحاء ليبيا تثمن الجهود المبذولة من المراقبين ومسؤولي الإدارات والمستخدمين بحقل أبو الطفل وعلى رأسها إدارة منع الخسائر لسيطرتهم وإخماد الحريق الذي اندلع يوم الخميس 2015/11/12.
على الرغم من توقف الإنتاج بالحقل لأكثر من عامين، وكذلك تقدر المؤسسة دور حقل النافورة وحقل مسلة وحقل السرير وحقل 103 وحقل جالو 59 وشركة الواحة في إخماد الحريق. وتشيد المؤسسة بدور حرس المنشآت في حمايتهم للحقول والموانئ النفطية وجهودهم المبذولة لتشديد هذه الحماية، والمؤسسة في اجتماعها الطارئ المنعقد يوم الجمعه الموافق:2015/11/13 شكلت لجنة لتقييم الأضرار ومعرفة أسباب الحريق الذي تسبب في خسائر مادية تمس عصب الدولة الليبية واقتصادها. والمؤسسة الوطنية للنفط المنبثقة عن الحكومة المؤقتة التابعة لمجلس النواب تحمل المسؤولية القانونية لكل من تثبت علاقته بهذا الحريق.

فرنسا_'أبواب مفتوحة' في فرنسا لإيواء الغرباء بعد الهجمات

وكالات: لجأ بعض سكان باريس الى وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن العالقين وعرض ايوائهم ليل الجمعة بعدما تعرضت المدينة للفوضى اثر سلسلة هجمات اودت بحياة العشرات. فقد استخدم هاشتاج "بورت اوفيرت" الذي يعني باللغة الانجليزية "افتح الباب" لعرض الايواء بعدما حثت السلطات الناس على اخلاء الشوارع. وانتشر الهاشتاج على نطاق واسع حيث استخدمته اكثر من 400 الف تغريدة خلال ساعات قلائل من انشائه. وقالت احدى التدوينات التي تبعت الهاشتاج "هذا الحساب سوف يستخدم من اجل التغريدات التي تعرض اماكن يمكن اللجوء اليها بشكل آمن الليلة".
وقدمت عشرات العناوين وارقام الهواتف لوحدات سكنية في تغريدات وكذلك اعيدت تغريدات لتوفير الاقامة لاشخاص آخرين. وقالت تدوينات أخرى على هذا الهاشتاج ان هناك سيارات أجرة توفر الانتقال المجاني لاي شخص في حاجة الى مأوى. ومع ذلك وجد بعض الناس هذه العملية مربكة وسط الفوضى. وقالت اليساندرا جارجيلو التي كانت تنتظر مالك العقار ليفتح لها وحدتها السكنية من اجل هذه الليلة "انا لا استخدم هذا الهاشتاج الآن لكن هناك اشخاص عالقين في مناطق مختلفة ولا يمكنهم المغادرة كما سمعت".
وتعيش جارجيليو (24 عاما) في المنطقة 24 على الجانب الآخر للمدينة من الهجمات لكنها قالت انها يمكن ان ترى وتسمع المروحيات والصافرات من شقتها. وتحدثت لرويترز بالتراسل عبر فيسبوك. وقالت ماريا فيتوريا زانيتي (23 عاما) التي علمت بالهاشتاج "انتابنا فزع كبير هنا، انه جحيم ولكننا سنستخدم الهاشتاج والأمر يستحق محاولة أي شىء".

فرنسا_هجمات باريس: هولاند يحمل الدولة الإسلامية مسؤولية شن الحرب ضد فرنسا

بي بي سي: أدت الهجمات شبه المتزامنة التي شهدتها العاصمة الفرنسية، باريس، إلى مقتل 127 شخصا وجرح أكثر من 180 آخر. وشملت الهجمات حانات، ومطاعم، وقاعة حفلات، وملعب لكرة القدم شهير. وقال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إن "إرهابيي الدولة الإسلامية أعلنوا الحرب ضد فرنسا...وقد نظموها وخططوا لها من خارج فرنسا بمساعدة أشخاص في الداخل". وأضاف هولاند أن ثمانية مسلحين وانتحاريين نفذوا هذه الهجمات. وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" في بيان نشره في الانترنت تبني هجمات باريس، قائلا إن "هذه الغزوة هي أول الغيث".
وأعلن الرئيس الفرنسي الحداد في فرنسا لمدة ثلاثة أيام. ورفع هولاند درجة التأهب الأمني إلى أعلى درجاته، وأعلن حالة الطوارئ وتعهد بشن حرب "لا هوادة فيها" على الإرهابيين. وحدثت الهجمات ليلة الجمعة بعيد الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش عندما كان الكثير من الناس يقضون الليل خارج منازلهم استعدادا لعطلة نهاية الأسبوع.
وفتح مسلح النار على رواد إحدى الحانات غير بعيدة عن ميدان الجمهورية قبل أن يتجه إلى مكان آخر ويقتل 12 شخصا على الأقل. وفي منطقة غير بعيدة عن مكان الهجوم الأول فتح مسلح آخر النار على رواد أحد المطاعم. وسمع 80 ألف متفرج كانوا يشاهدون مباراة بين فرنسا وألمانيا في "ستاد دي فرانس" ثلاثة انفجارات خارج الملعب بعد نصف ساعة من بداية المباراة. وكان هولاند يحضر المباراة وآنذاك سارع الحرس الشخصي إلى مرافقته إلى مكان آمن بعد سماع الانفجار الأول.
وذكرت تقارير أن ثلاثة من المهاجمين قتلوا هناك. وأدان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قائلا إنها "محاولة شائنة لإرهاب المدنيين الأبرياء". وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه صدم بما حدث، متعهدا بالقيام "بما نستطيع للمساعدة".
ووصف الفاتيكان الهجمات بأنها "تهجم على السلام لجميع الإنسانية"، وقال إن هناك حاجة "لرد حاسم وداعم من طرفنا جميعا ونحن نتصدى لانتشار كراهية القتل بجميع أشكالها". وقال البابا، فرانسيس، إنه مصدوم بما وصفه الهجمات "اللاإنسانية" التي استهدفت مجموعة من الأماكن في باريس. وأضاف البابا "لا أفهم هذه الأشياء التي قام بها بشر...لا يمكن تبرير ما حدث سواء من الناحية الدينية أو من الناحية الإنسانية".
الرئيس السوري
وقال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن السياسة التي اتبعتها فرنسا (بشأن سوريا) ساهمت في "انتشار الإرهاب" والتي انتهت إلى شن هجمات بالبنادق والقنابل على فرنسا وأضاف الأسد في اجتماع مع نواب فرنسيين يزورون دمشق إن "السياسات الخاطئة...ساهمت في انتشار الإرهاب". ومضى الرئيس السوري قائلا "الهجمات التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس لا يمكن فصلها عما وقع في العاصمة اللبنانية بيروت مؤخرا وما يحدث في سوريا خلال السنوات الخمس الماضية وفي أماكن أخرى". وقالت بولندا إنها لا يمكن أن تقبل المهاجرين بموجب الحصة التي قررها الاتحاد الأوروبي لكل عضو فيه في أعقاب هجمات باريس.
جواز سفر سوري
قال مسؤولون فرنسيون إنه عُثر على جواز سفر سوري بالقرب من جثة أحد الانتحاريين في موقع استاد فرنسا.
اغلاق مطار جاتويك في لندن
أخلت سطات مطار جاتويك في لندن الصالة الشمالية يوم السبت بسبب ما قيل أنه "حادث"، بعد ساعات من الهجمات التي وقعت في باريس. وذكر المطار على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه "بسبب حادث، تم اخلاء الصالة الشمالية بمطار جاتوك." وأضاف الموقع: "يقوم موظفون اضافيون بمساعدة الركاب." وقالت الشرطة بعد ذلك إنها تتعامل مع عبوة مشتبه بها. وجاتويك هو أحد أكبر مطارات لندن ويقدم خدماته لنحو 39 مليون مسافر سنويا.
تحذير
وحث بيان لوزارة الخارجية في لندن البريطانيين الموجودين في فرنسا على "توخي الحذر في الأماكن العامة واتباع ارشادات السلطات المحلية."
يوروستار
ولايزال قطار يوروستار الذي يصل بين لندن وباريس ومدن أخرى في أوروبا يعمل بشكل منتظم، على الرغم من التقارير السابقة حول اغلاق فرنسا لحدودها.
علماء الدين بالسعودية
وأدانت هيئة كبار العلماء في السعودية الهجمات ووصفتها بالارهابية. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الهيئة اصدرت بيانا جاء فيه "أن هذه الأعمال الإرهابية لا يقرها الإسلام وتتنافى وقيمه التي جاءت رحمة للعالمين." وعلى الرغم من بيان تنظيم الدولة الاسلامية حول الهجوم، ربط بيان الهيئة بين هجمات باريس والحكومة السورية وقال "إن هذه الأعمال الإرهابية وغيرها مما وقع مؤخرًا هي امتداد للإرهاب الذي يمارسه النظام السوري المجرم وأعوانه ضدّ الشعب السوري الأعزل"، بحسب قول الوكالة.
ادانات خليجية
واستنكر عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، هجمات باريس، ودعا إلى "تكثيف الجهد وتوحيد الصف" من أجل مكافحة ما وصفه بالإرهاب. وقال الجبير إن "هذا العمل الذي قامت به جماعة إرهابية غير إنساني، وإجرامي وبربري لا يتماشى مع أي قيم أو ديانات." كما استنكر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الحادث ووصفه بـ "الاجرامي". كما استنكرت قطر الحادث في بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية قال إن الهجوم يتناقض مع كل القيم الاخلاقية والانسانية. كما صدرت ادانات من البحرين والكويت ومن عبد اللطيف الزياني رئيس مجلس التعاون الخليجي.

افغانستان_انشقاق عشرات الجنود الأفغان وانضمامهم لطالبان

رويترز: قال حاكم إقليم أفغاني، اليوم السبت، إن 65 جندياً أفغانياً على الأقل انشقوا وانضموا إلى حركة "طالبان" وأخذوا أسلحتهم وعتادهم معهم بينما قتل 88 آخرون في قتال عنيف استمر أياماً في إقليم هلمند المضطرب بجنوب البلاد. وتؤكد التطورات الأخيرة على الخسائر الفادحة التي تتكبدها قوات الأمن الأفغانية التي تقاتل الآن بمفردها إلى حد كبير منذ أنهت القوات الدولية معظم العمليات القتالية العام الماضي. وخاضت الشرطة والجيش معارك شبه مستمرة مع المتمردين في الأسابيع الثلاثة الماضية في مناطق لشكركاه ومرجة ونادعلي في هلمند أحد المعاقل التقليدية للمتشددين.
وعلى الرغم من أن قوات الأمن صدت حتى الآن محاولات "طالبان" السيطرة على لشكركاه عاصمة الإقليم إلا أنها لم تكن قادرة على دحر المتمردين بشكل حاسم من مناطق بالمدينة. وقال ميرزا خان رحيمي حاكم هلمند: "انضم جنود من لواء بالجيش الأفغاني في منطقة المحطة لطالبان بمعداتهم وأسلحتهم". وقال إن فريقاً أرسل إلى بلدة سانجين للتحقيق في الواقعة. ومنذ سقوط مدينة قندوز بشمال البلاد في أيدي "طالبان" لفترة وجيزة في سبتمبر تتعرض حكومة الرئيس أشرف عبد الغني إلى ضغوط متزايدة بسبب تدهور الوضع الأمني.

روسيا_روسيا لا تبحث تعليق الرحلات لفرنسا بعد الهجمات

رويترز: قالت وكالة النقل الجوي الروسية (روسافياتسيا) اليوم السبت إنها لا تبحث تعليق الرحلات الجوية إلى فرنسا. وقال متحدث باسم وكالة النقل الجوي لرويترز نقلا عن ألكسندر نيرادكو مدير الوكالة "روسافياتسيا لا تبحث هذا الاحتمال... نبحث تطبيق إجراءات أمن إضافية خاصة بالتعاون مع شركات الطيران والمطارات وسلطات النقل الجوي وأجهزة الأمن الروسية." وكانت وكالة الإعلام الروسية قد قالت في وقت سابق اليوم السبت إن روسيا تبحث فرض قيود على الرحلات من موسكو إلى باريس بعد هجمات فرنسا التي أودت بحياة 127 شخصا.

فرنسا_داعش يتبنى هجمات باريس الدامية

وكالات: أعلن تنظيم "داعش"، في بيان رسمي، مسؤوليته عن التفجيرات التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس مساء الجمعة وأدت إلى سقوط المئات ما بين قتيل وجريح. وذكر البيان أن 8 أشخاص مسلحين بأحزمة ناسفة وبنادق رشاشة نفذوا الهجمات في عدة مواقع منتقاة بدقة بباريس. وكان تنظيم "داعش" قد بث فيديو بلا تاريخ يقول فيه متشدد إن فرنسا لن تنعم بالسلام ما دام القصف مستمرا، في إشارة إلى مشاركة الطيران الفرنسي بالقصف الجوي على مواقع داعش في سوريا.
وجاء التهديد على لسان متشدد، دعا مسلمي فرنسا لتنفيذ هجمات في الفيديو الذي بثه (مركز الحياة) ذراع الإعلام الخارجي بالتنظيم. وقال المتشدد الملتحي "مادمتم تقصفون لن تعرفوا الأمان وستخافون من مجرد الخروج إلى الأسواق". ولم تعلن السلطات الفرنسية لحد الساعة أي بيان يحدد هوية منفذي هجومات باريس التي خلفت رسميا ما لا يقل عن 128 قتيلا.