الجمعة، 29 يناير 2016

الاتحاد الدولى لكرة القدم _ الأمير علي ينفي إمكانية الاستعانة بمارادونا

وكالات: قال الأمير الأردني علي بن الحسين إنه يستبعد إمكانية تعاونه مع النجم الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا والاستعانة به في منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". وقال الأمير علي أثناء تواجده في باراغواي لحضور الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" "مارادونا صديق جيد للغاية ولكن ليس مخططا لأن نعمل سويا في ما يخص مسألة ترشحي". وحرص الأمير الأردني على حضور اجتماع "كونميبول" من أجل الدعاية لحملته الرئاسية للفيفا قبل الانتخابات، التي ستقام في 26 فبراير المقبل. وأضاف "نتحدث بشكل مستمر عن كرة القدم وأشكر له ثقته، أنا أحترمه كثيرا، إنه الأفضل ولكن ليس هناك ترتيب مسبق للعمل سويا". وكان مارادونا قد أعرب عدة مرات عن مساندته للحسين في انتخابات الفيفا الرئاسية.
وقال مارادونا في يونيو الماضي عندما انطلقت الشائعات الأولى عن احتمال ترشحه بجانب الأمير علي "إذا فاز الأمير يمكن أن أشغل منصب النائب، ولكن أحذروا لأنني لن أروق للكثيرين، إذا تقلدت هذا المنصب سأقوم بتنظيف الجميع". من ناحية أخرى أكد رئيس اتحاد بوليفيا لكرة القدم رولاندو لوبيز هيرباس، أن الأعضاء الـ10 في اتحاد أميركا الجنوبية للعبة "كونميبول"، سيصوتون بالإجماع لصالح السويسري جياني إنفانتينو خلال الانتخابات الرئاسية لاتحاد الكرة الدولي "فيفا". وقال الاتحاد البوليفي لكرة القدم في بيان له "لوبيز هيرباس أكد أن صوت بوليفيا سينضم لباقي أصوات الدول التسع الأخرى الأعضاء في كونميبول لصالح السويسري إنفانتينو خلال الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، التي ستجرى في 26 فبراير".
وحضر لوبيز هذا الأسبوع اجتماع الجمعية العمومية لـ”كونميبول”، التي اختارت الباراغواياني أليخاندرو ددومينغيز رئيسا للاتحاد. وقال لوبيز الرئيس الجديد لاتحاد الكرة البوليفي "إنه قرار جماعي صادر عن المؤسسة، مشروعه حاز على قناعتنا". وكان الفرنسي جيروم شامبين هو المرشح الوحيد من بين المرشحين الخمسة لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الذي حضر حلقة النقاش، التي أقامها برلمان الاتحاد الأوروبي. ورغم معرفته المسبقة بغياب المرشحين الأربعة الآخرين عن هذه الجلسة، قرر شامبين تقديم نفسه أمام المشرعين الأوروبيين في بروكسل وعرض برنامجه لإدارة الفيفا.

دولى _أشلي كول يحط الرحال في لوس أنجليس في صفقة انتقال حر

وكالات: قرر أشلي كول اللاعب الإنكليزي الدولي السابق استكمال مسيرته الكروية في الدوري الأميركي لكرة القدم والانضمام إلى صفوف نادي لوس أنجليس غلاكسي، ليصبح زميلا لمواطنه ستيفن جيرارد والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس. وأعلن النادي الأميركي أن كول سينضم لصفوفه في صفقة انتقال حر بعد أن فسخ تعاقده مع روما الإيطالي الأسبوع الماضي. وقال بروس أرينا المدير الفني لغلاكسي "أشلي هو أحد أنجح المدافعين على مستوى العالم ولعب في أعلى المستويات التنافسية طوال مسيرته، خبرته الكبيرة يمكن أن تساهم في دعم دفاعاتنا، نحن سعداء بتواجده معنا في الفريق".
ويبدأ المدافع الإنكليزي مغامرته الجديدة بعد مسيرة احترافية طويلة، وكان قد ابتعد بشكل كبير عن المشاركة في المباريات مع روما خلال المواسم الأخيرة. وفاز كول، طوال مسيرته التي لمع خلالها ضمن صفوف ناديي تشيلسي وأرسنال، بثلاثة ألقاب في الدوري الإنكليزي وسبعة ألقاب أخرى في بطولات الكأس الإنكليزية المختلفة، ولقب وحيد في بطولة دوري أبطال أوروبا ولقب في الدوري الأوروبي، بالإضافة إلى بعض الألقاب الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، خاض كول مشوارا طويلا مع المنتخب الإنكليزي، حيث لعب معه في 107 مباراة دولية، من بينها مباريات في بطولات كأس العالم أعوام 2002 و2006 و2010.

تنس_سيرينا تتطلع إلى النجمة السابعة في أستراليا

وكالات: تتطلع نجمة التنس الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة الأولى على العالم إلى الفوز بسابع لقب لها في بطولة أستراليا المفتوحة أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى حين تلاقي الألمانية أنجيلكه كيربر في المباراة النهائية. وفازت ويليامز على البولندية إنييسكا رادفانيسكا لتتأهل إلى نهائي أستراليا المفتوحة للمرة الرابعة في مسيرتها. وباتت كيربر المصنفة السابعة أول لاعبة ألمانية تصل إلى نهائي أستراليا منذ أن حققت مواطنتها إنكه هيربر الإنجاز ذاته في 1996. وفازت ويليامز بلقب أستراليا ست مرات من قبل، آخرها العام الماضي، علما وأن اللاعبة الأميركية تأهلت إلى نهائي بطولات الغراند سلام 26 مرة من قبل.
وتتطلع ويليامز إلى مواصلة مسيرتها الساحرة في أستراليا، حيث لم يسبق وأن خسرت في المربع الذهبي أو في نهائي البطولة. وقالت ويليامز "لقد لعبت بشكل جيد في البداية، خاصة في المجموعة الأولى، لقد كانت الفرصة مهيأة لي لفعل كل ما يحلو لي". وأكدت ويليامز أن غيابها عن المراحل الأخيرة من الموسم الماضي منذ خسارتها في بطولة أميركا المفتوحة، كان بمثابة طوق نجاة بالنسبة إليها في الموسم الحالي. وأشارت "على المستوى الذهني كنت بحاجة إلى راحة بعد بطولة أميركا المفتوحة. على المستوى البدني كنت في حالة جيدة، لكن فقط كنت أحتاج لراحة من أجل الاستعداد للموسم الحالي".

السودان _الرئيس السوداني يطلب فتح الحدود مع جنوب السودان

أ ف ب: طلب الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الأربعاء فتح الحدود مع دولة جنوب السودان على رغم الخلافات بينهما التي قادت الي نزاع مسلح بينهما في العام 2012، وفق "وكالة الانباء السودانية" الرسمية (سونا). وظلت العلاقة بين الدولتين متوترة منذ انفصال الجنوب في العام 2011 بناء على اتفاق سلام أنهى حرباً أهلية امتدت إلى 22 عاماً بين طرفي السودان، بالإضافة إلى خلافات على طول الحدود. وأوردت "سونا": "أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قراراً أمس الاربعاء يقضي بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان".
وجاء في الخبر المقتضب: "كما وجه سيادته الجهات المختصة باتخاذ كافة التدابير لتنفيذ هذا القرار على ارض الواقع". وهناك العديد من القضايا المعلقة بين جوبا والخرطوم بما في ذلك الخلافات حول الحدود. وتقاتلت الدولتان حول حقل هجليج النفطي الحدودي في العام 2012 قبل أن يسيطر عليه السودان. وحدثت خطوة البشير بعد تقارير إعلامية قالت ان رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير امر قواته بالانسحاب ثمانية كيلومترات عن الحدود مع السودان. ومع انفصال جنوب السودان فقدت الخرطوم ثلاثة ارباع موارد السودان السابق النفطية، لكن جوبا وافقت على دفع رسوم عبور مقابل استخدام انابيب وتسهيلات سودانية لتصدير نفطه. والأسبوع الماضي وافق البشير على دراسة خفض رسوم عبور النفط في ظل مطالبات من جوبا بخفضها.

الولايات المتحدة الامريكية _قريباً.. صور تعذيب غير مسبوقة لمعتقلين سجنتهم أميركا

فرانس برس: بعد 12 عاماً من المعركة السياسية والقضائية، سوف ينشر البنتاغون أخيراً صوراً لم تنشر بعد وتظهر الفظاعات التي ارتكبت بحق معتقلين في العراق وأفغانستان مطلع القرن الحالي، حسب ما أعلنت منظمة غير حكومية أميركية الأربعاء. وقالت جمعية الدفاع عن الحريات المدنية إن البنتاغون سوف ينشر 198 صورة قبل الجمعة. 
وكانت الجمعية سعت منذ العام 2004 للحصول أمام القضاء على إذن لنشر ألفي صورة تظهر الفظاعات التي ارتكبت بحق السجناء تطبيقا لقانون حرية الإعلام. لكنها اصطدمت بوزراء الدفاع المتعاقبين الذين كانوا يخشون من ان تؤجج تلك الصور الفاضحة الحقد ضد الجنود الأميركيين. وفي العام 2009 تبنى الكونغرس قانونا يجيز لوزير الدفاع عدم نشر الصور في حال اعتبر أن ذلك يهدد أمن الأميركيين. لكن الحظر رفع في نوفمبر عندما قرر وزير الدفاع الحالي آشتون كارتر الموافقة على نشر 198 صورة.

الكاميرون_انتحاريان يقتلان 4 بمدرسة شمال الكاميرون

رويترز: قال مسؤولون محليون إن مهاجمين انتحاريين فجرا نفسيهما، الخميس، فقتلا أربعة أشخاص في مدرسة في شمال الكاميرون. وهذا هو أحدث هجوم في البلد الذي يكافح لاحتواء أعمال عنف يلقى باللوم فيها على مقاتلي جماعة بوكو حرام المتمركزة في نيجيريا المجاورة. وقال رئيس بلدية بلدة كيراوا سيني بوكار لامين إن 12 شخصاً أصيبوا في التفجير المزدوج بالبلدة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن شمال الكاميرون أصبح مسرحا لهجمات انتحارية متكررة في وقت تكثف فيه بوكو حرام هجمات عبر الحدود استهدفت أيضاً تشاد والنيجر. وكان تفجير انتحاري في سوق مفتوح بشمال الكاميرون قبل نحو ثلاثة أيام قد أسفر عن مقتل 32 شخصاً وإصابة 66 في أحد أشد الهجمات فتكاً التي تتعرض لها الدولة حتى الآن. وأشار أحد المصادر إلى أن مدرسة كيراوا كانت تؤوي لاجئين من نيجيريا.

ساحل العاج_الجنائية الدولية تبدأ محاكمة رئيس ساحل العاج السابق

وكالات: بدأت الخميس محاكمة لوران غباغبو الرئيس السابق لساحل العاج أمام المحكمة الجنائية الدولية في اتهامات بارتكاب جرائم حرب ليصبح أبرز سياسي يمثل أمام المحكمة منذ تأسيسها قبل 13 عاما. وتجمّع المئات من أنصار غباغبو أمام المحكمة الخميس في انتظار وصوله لمحاكمته بتهم تتعلق بإشعال حرب أهلية قتل فيها ثلاثة آلاف شخص. واشتعلت الحرب بعد أن رفض غباغبو التسليم بهزيمته في انتخابات عام 2010. ولا يزال غباغبو شخصية ذات نفوذ في بلاده وقد تثير محاكمته توترات في أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم.
وغباغبو البالغ من العمر 70 عاما هو اول رئيس سابق يمثل امام المحكمة مع زعيم الميليشيا شارل بلي غوديه (44 عاما) وكلاهما متهمان بالضلوع في جرائم قتل واغتصاب واضطهاد خلال الازمة التي نجمت عن رفض غباغبو بنهاية 2010 التخلي عن السلطة للحسن وتارا بعد الانتخابات الرئاسية. أوقعت أعمال العنف 3 آلاف قتيل خلال خمسة اشهر ثم اعتقل غباغبو في ابريل 2011 بعد عدة ايام من تدخل قوة ليكورن الفرنسية. واعلن عن تنظيم تظاهرة لأنصار غباغبو ينتظر ان يشارك فيها نحو الف شخص امام مبنى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الخميس.
يتهم غباغبو بشن حملة ترهيب للاحتفاظ بالسلطة اما شارل بلي غودي فكان على راس الميليشيا المتهمة بقتل واغتصاب المئات لإبقاء غباغبو في السلطة. لكن المدافعين عن غباغبو يتهمون فرنسا القوة الاستعمارية السابقة بأنها وراء "المؤامرة" التي أطاحت بالزعيم القومي. ويعتبره انصاره بريئا ويأملون ان تكشف المحاكمة "حقيقة ما حدث" في اكبر بلد منتج للكاكاو في العالم والمحرك الاقتصادي لغرب افريقيا.

تونس_تصريحات الغنوشي حول الأوضاع في تونس تثير مخاوف خصومه

وكالات: أثار تسلل مفردة "القتال" إلى تصريح راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس، بشأن ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي والاحتجاجات، مخاوف خصوم النهضة من قوى سياسية ومدنية من خلفياته وتداعياته على سلمية الخطاب السياسي التونسي في تعاطيه مع الأوضاع الهشة اجتماعيا وأمنيا وسياسيا. وكان رئيس النهضة التي تشارك في حكومة الحبيب الصيد بحقيبتين وزاريتين قال حرفيا، منذ أيام، لوسائل الإعلام المحلية في أعقاب لقائه بالحبيب الصيد رئيس الحكومة "ليس أمامنا خيار سوى الحوار أو القتال"، مضيفا "وبما أنّنا نرفض القتال فلا يبقى أمامنا سوى الحوار".
ورأى سياسيون ونشطاء وإعلاميون في استخدام الغنوشي لكلمة "القتال" مؤشرا له تداعيات على الخطاب السياسي التونسي الذي يراهن على خيار الحوار بين الفاعلين السياسيين والمدنين لتنفيس الاحتقان الاجتماعي والسياسي وتهدئة الأوضاع العامة من خلال التوافق على خطة وطنية تنموية وسياسية تستجيب لمطالب المحتجين. وعلى الرغم من أن الغنوشي شدد على أن النهضة ترفض القتال وتخير الحوار، إلا أن تضمينه عبارة "القتال" خلال تصريحاته رأى فيها محللون سياسيون عبارة غريبة على الخطاب السياسي الذي تنتهجه الأحزاب والقوى المدنية في تونس.
وتتساءل الأوساط السياسية باستغراب عما إذا كانت إشارة الغنوشي إلى "القتال" زلة لسان أم هي "تحذير" من الزج بتونس في الفوضى الأمنية والسياسية والاجتماعية، مشددة على أنه في كل الحالات يفترض ألا يستنجد رئيس النهضة بمفردات القاموس الحربي في مجتمع مسالم يرفض أي شكل من أشكال العنف حتى وإن كان على مستوى الخطاب السياسي.
والتقط خصوم النهضة تسلل مفردة "القتال" إلى تصريح الغنوشي ليؤكدوا أنها ليست "زلة لسان" وإنما هي تعكس طبيعة الخطاب الذي تتبناه جماعات الإسلام السياسي وهو خطاب يرتهن إلى مفردات تميل إلى التشدد والعنف. غير أن سياسيين يقللون من خطورة تلك التصريحات، مؤكدين أنها تستبطن "رسالة تحذير" إلى الأحزاب الائتلافية الحاكمة والمعارضة وقوى المجتمع المدني من انزلاق البلاد في الفوضى الأمنية والاجتماعية ما لم يسارع الجميع إلى حوار وطني ينأى بالاحتجاجات السلمية عن أي شكل من أشكال الفوضى.

اقتصاد_الذهب يتجه لأفضل شهر في عام بعد بيانات مخيبة

مانيلا (رويترز) - استقر الذهب يوم الجمعة بعد مكاسب الفترة الأخيرة التي رفعت المعدن إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني ليتجه صوب إنهاء يناير كانون الثاني على أقوى ارتفاع شهري في عام. وتلقى المعدن دعما قويا هذا الأسبوع بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إنه يرقب الاقتصاد العالمي والأسواق المالية عن كثب مما عزز التوقعات بأن لا يستطيع صناع السياسات رفع أسعار الفائدة في مارس آذار. وتدعم ذلك الاعتقاد ببيانات يوم الخميس التي أظهرت أكبر تراجع في 16 شهرا لطلبيات توريد السلع المعمرة الأمريكية في ديسمبر كانون الأول مما ينبئ بتباطؤ حاد بأكبر اقتصاد في العالم نهاية 2015. وبحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش استقر السعر الفوري للذهب دون تغير يذكر عند 1114.62 دولارا للأوقية (الأونصة). كان البيع للجني الأرباح يوم الخميس قد دفع المعدن للتراجع عن أعلى مستوى في 12 أسبوعا الذي بلغه في الجلسة السابقة. وعلى مدار الشهر ارتفع الذهب خمسة بالمئة في أكبر مكاسبه منذ يناير كانون الثاني على الأقل. واستقرت عقود الذهب الأمريكية تسليم فبراير شباط عند 1115 دولارا للأوقية. وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 14.26 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.9 بالمئة ليسجل 868.15 دولار وارتفع البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 495.15 دولار للأوقية.

فنون_ممثل أبيض يجسد مايكل جاكسون في مسلسل كوميدي

بي بي سي: وقع الاختيار على الممثل البريطاني جوزيف فينس لأداء شخصية نجم البوب الأمريكي الراحل مايكل جاكسون في مسلسل كوميدي جديد. وأثار الاختيار سخرية على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك حالة من الجدل بشأن الفرص المتاحة للفنانين السود بعد اختيار ممثل أبيض للدور. ويلعب فينس دور نجم البوب الراحل فيما يبدو أنها قصة حقيقية عن رحلة برية عبر الولايات المتحدة قام بها المغني مع الممثل المخضرم مارلون براندو والنجمة الشهير إليزابيث تيلور في عام 2001 بعد هجمات سبتمبر/ أيلول. ومن المقرر أن يذاع المسلسل عبر قناة سكاي آرتس البريطانية.
وأفادت سكاي آرتس في بيان بأن الحلقة، التي تستغرق 30 دقيقة وتحمل اسم "إليزابيث ومايكل وبراندو"، جزء من مسلسل كوميدي حول قصص غير متداولة من تاريخ الفن والثقافة. وأضاف البيان "منحت سكاي آرتس المخرجين حرية اختيار طاقم العمل كما يشاؤون في إطار التنوع الذي أرسيناه". وكان جاكسون، الذي عانى من حالة طبية يطلق عليها فيتيليجو وتؤدي إلى أن يبهت لون بشرته كلما تقدم في العمر، توفي عام 2009 عن عمر يناهز 50 عاما متأثرا بجرعة زائدة من المورفين.
وتأتي أنباء هذا المسلسل بعد قرار النجم ويل سميث ومن قبله المخرج سبايك لي بمقاطعة حفل توزيع جوائز الأوسكار في فبراير/ شباط بسبب عدم ترشيح أي ممثل غير أبيض للجوائز للعام الثاني على التوالي. وقال ستيرو وليام، الكاتب الفني في ديلي بيست، إن اختيار فينس يعكس "مشكلة عنصرية متجذرة في هوليوود". بدوره، قال ديراي ماكسون ناشط الحقوق المدنية الأمريكي وعضو حركة "حياة السود مهمة" عبر حسابه بموقع تويتر "هل فعلا لم يجدوا ممثلا أسود يلعب دور مايكل جاكسون؟ إذا كان فينس سيلعب دور جاكسون.. فمن الإنصاف هنا أن أقول ليلعب دينزل واشنطن دور ألفيس بريسلي في الفيلم القادم".
كما غرد الممثل الكوميدي البريطاني من أصل إيراني شابي خورساني قائلا "جوزيف فينس سيلعب دور مايكل جاكسون؟ إذن علينا أن نخرس جميعا عندما تطرح قضية نقص التنوع للمناقشة". وبات ما يطلق عليه "التبييض" قضية مستمرة في صناعة السينما والدراما بعد قيام إيما ستون بدور امرأة خلفيتها من هاواي وآسيا في فيلم "ألوها" عام 2015، واختيار الممثل البريطاني الأبيض شارلي هونام للقيام بدور أحد أباطرة المخدرات وهو أمريكي من أصل مكسيكي. وتؤدي دور إليزابيث تيلور في الحلقة ستوكارد تشاننج، في حين يؤدي برايان كوكس دور براندو. ومن المتوقع إذاعة الحلقة خلال العام الحالي.

اقتصاد_ارتفاع أسعار النفط في السوق الآسيوية إلى 33 دولارا

وكالات: واصلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، ارتفاعها في آسيا مع احتمال إبرام موسكو ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اتفاقا للحد من الإنتاج. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم مارس 21 سنتا ليصل إلى 33,43 دولارا. أما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الأوروبي تسليم مارس أيضا فقد ارتفع 26 سنتا ليصل الى 34,15 دولارا، بحسب «فرانس برس». وقال «دانيا انغ» المحلل في مجموعة فيليب فيتشرز في سنغافورة إن الارتفاع الحالي سببه ضعف الدولار الذي يشكل مؤشرا إيجابيا في أسواق النفط لأن برميل الخام مسعر بالعملة الأميركية، مضيفا أن احتمالات إجراء محادثات بين موسكو واوبك "يدفع السوق ربما إلى الارتفاع". من جهته، قال المكتب الاستشاري كابيتال ايكونوميكس إنه "ما زال يشكك في ان تؤدي الدعوات الأخيرة إلى تحرك متفق عليه" بين المنتجين إلى "نتيجة عملية". وقال إن "هذا النوع من المناقشات لم يسفر عن شيء في الماضي".

تنس_بطولة استراليا للتنس: ديوكوفيتش يتأهل إلى النهائي

رويترز: بكل قوة وجدارة تصدى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول وحامل اللقب لمقاومة منافسه السويسري روجر فيدرر وفاز عليه 6-1 و6-2 و3-6 و6-3 ليتأهل إلى الدور النهائي في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب أمس الخميس. وبعد فوزه بأول مجموعتين في غضون ساعة واحدة فقط بدا ديوكوفيتش وكأنه أصبح قريباً من حسم الفوز بثلاث مجموعات متتالية لكن منافسه السويسري الذي يجيد التقدم للشبكة رد في شكل رائع وانتزع المجموعة الثالثة وسط تشجيع هائل من مواطنيه الذين احتشدوا في ملعب رود ليفر.
وفي المجموعة الرابعة كسر ديوكوفيتش إرسال فيدرر في الشوط الثامن وواصل تقدمه ليحسم المباراة بعد ساعتين و19 دقيقة من اللعب. وهذه هي خامس بطولة كبرى على التوالي يتأهل ديوكوفيتش للدور النهائي فيها. ويسعى ديوكوفيتش للفوز باللقب السادس في ملبورن بارك وهو رقم قياسي في حقبة التنس المفتوح وسيلتقي في المباراة الحاسمة مع البريطاني آندي موراي المصنف الثاني أو مع المصنف 13 الكندي ميلوش راونيتش يوم الأحد المقبل. وستقام مباراة الدور قبل النهائي الثانية بين موراي وراونيتش اليوم الجمعة.

اقتصاد_استقالة وزير الاقتصاد الياباني بعد اتهامه بتلقي رشوة

وكالات: أعلن وزير الاقتصاد الياباني، أكيرا أماري، في مؤتمر صحفي تقديم استقالته، وسط مزاعم بتلقيه رشوة. ونفى الوزير ما ذكرته إحدى المجلات اليابانية عن تلقيه رشوة من إحدى شركات البناء. ويعتبر أماري من أكثر أعضاء البرلمان حيازة لثقة رئيس الوزراء، وكان يتوقع أن يسافر إلى نيوزيلندا الأسبوع المقبل للمشاركة في التفاوض على اتفاقية «شراكة دول المحيط الهادئ». وقال ماريكو أوي، مراسل «بي بي سي» في اليابان: «قد تكون هذه الفضيحة الأكبر لإدارة رئيس الوزراء آبي، حيث ستطرح أسئلة حول سياساته الاقتصادية، وقد تعزز المعارضة لاتفاقية الشراكة». وكانت مجلة محلية قد قالت: «إن أماري ومساعديه تلقوا أموالاً وهدايا بما قيمته 100 ألف دولار، على شكل تبرعات سياسية، لكن بعض مستخدميه أساؤوا إدارتها».

اقتصاد_نيكي يقفز بعد تيسير نقدي مفاجئ من بنك اليابان

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين يوم الجمعة بعد أن قام بنك اليابان المركزي بمزيد من التيسير النقدي على غير المتوقع عن طريق فرض أسعار فائدة سلبية. وأغلق نيكي مرتفعا 2.8 بالمئة عند 17518.30 نقطة في أعلى مستوى إقفال منذ 13 يناير كانون الثاني. وفي وقت سابق تحول المؤشر إلى الانخفاض مع محاولة المستثمرين استيعاب تداعيات السياسة الجديدة على القطاع المصرفي. وعلى مدار الأسبوع ارتفع المؤشر 3.3 بالمئة لكنه نزل 7.96 بالمئة هذا الشهر في أكبر تراجع شهري له منذ أغسطس آب. وقفزت قيمة المعاملات إلى 4.3 تريليون ين مقارنة مع المتوسط اليومي البالغ 2.5 تريليون. وقال بنك اليابان إنه سيتبنى سعر فائدة قدره -0.1 مضيفا أنه سيتقاضى فوائد على الاحتياطيات الفائضة التي تودعها المؤسسات المالية لديه. وقال البنك المركزي إنه سيخفض أسعار الفائدة بدرجة أكبر إذا اقتضت الضرورة. وكان القطاع المصرفي هو الوحيد المنخفض بين القطاعات الثلاثة والثلاثين للمؤشر توبكس. وقفز مؤشر قطاع العقارات 9.5 بالمئة وأبلى قطاع شركات الأوراق المالية بلاء حسنا أيضا. وصعد المؤشر توبكس 2.9 بالمئة إلى 1432.07 نقطة وزاد المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 ثلاثة بالمئة إلى 12917.43 نقطة.

ليبيا_الدينار الليبي ينخفض أمام الدولار

ليبيا المستقبل - وكالات: اختتم الدينار الليبي المعاملات الرسمية لهذا الأسبوع بمزيد من الهبوط أمام الدولار الأميركي واليورو، مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي، لكنه سجل ارتفاعا أمام الجنيه الإسترليني والإيوان الصيني. وانخفضت العملة الليبية 0.0037 دينار أمام الدولار، إذ سجلت العملة الأميركية 1.3999 دينار اليوم، في مقابل 1.3962 دينار الأسبوع الماضي. أما سعر اليورو، فقد ارتفع اليوم إلى 1.5231 دينار، في حين سجل 1.5295 دينار الخميس الماضي. وفي نفس السياق، بلغ سعر الجنية الاسترليني 1.9951 دينار، مقابل 1.9760 دينار. لكن الإيوان الصيني انخفض في المعاملات الرسمية مسجلًا 0.2117 دينار، مقابل 0.2116 دينار نهاية الأسبوع الماضي. وجاءت أسعار العملات العالمية في مقابل الدينار، حسب النشرة الرسمية الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي كالتالي: