الأحد، 25 مايو 2014

ليبيا _ اللجنة الانتخابية طرابلس تنظم حملة توعية بالميادين العامة*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 مايو 2014 ( وال ) - نظمت اللجنة الانتخابية طرابلس ، حملة توعوية في عدد من التجمعات السكانية بمدينة طرابلس وضواحيها لتشجيع المواطنين على التسجيل في انتخابات مجلس النواب . وأوضحت اللجنة الانتخابية ، أن هذه الحملة التوعوية ، شارك فيها موظفو اللجنة والكشافة ولفيف من المتطوعين. واستهدفت الحملة التوعوية ، مدن ومناطق تاجوراء، سوق الجمعة ، عين زارة، "أبو سليم"، حي الأندلس، قرجي، جنزور.

ليبيا _ تونس تحبط عملية إرهابية كانت ستستهدف شخصيات ومنشات اقتصادية وسياحية*

وكالة الانباء الليبية
تونس 25 مايو 2014 (وال)- أكد رئيس الحكومة التونسية المؤقت " مهدى جمعة " أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط عملية إرهابية كان ستستهدف شخصيات ومنشات اقتصادية وسياحية . وأوضح " جمعة " في تصريح إعلامي نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية صباح اليوم الأحد عقب اجتماع أمنى بثكنة العوينة اطلع فيه على تفاصيل إيقاف مجموعة إرهابية متكونة من 16 عنصرا بحوزتها كميات من المتفجرات والأحزمة الناسفة . وبين " جمعة " أن القوات الأمنية لديها من الجاهزية لصد محاولات الإرهاب . من جهته قال وزير الداخلية التونسي " لطفى بن جدو " أن قوات الحرس الوطني أفشلت في عملية استباقية محاولة إرهابية كان من المفروض أن يتسلل عدد من عناصرها من ليبيا. وأشارت الوكالة إلى أن وحدات إقليم الحرس الوطني بمدنين ألقت القبض فجر اليوم الأحد على 3 عناصر من مجموعة إرهابية بحوزتها كمية هامة من المتفجرات والأحزمة الناسفة، كما ضبطت قوات الأمن في الأيام السابقة 13 عنصرا بين هذه المجموعة.

ليبيا _ تأجيل جلسة محاكمة رموز النظام السابق إلى لــ ( 22 ) من شهر يونيو القادم*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 25 مايو 2014 ( وال ) - قررت محكمة استئناف طرابلس الدائرة ( 15 ) جنايات ، صباح اليوم الأحد ، تأجيل الجلسة العلنية الثالثة لمحاكمة رموز النظام السابق في القضية الرئيسية رقم ( 630/2012 - المدنية ) إلى الــ ( 22 ) من شهر يونيو القادم . وجاء قرار التأجيل بناء على طلب هيئة الدفاع عن المتهمين بالاطلاع على الأوراق والمستندات الخاصة بالقضية وتمكينهم من الحصول على نسخ من قرارات الاتهام ومحاضر جمع الاستدلالات وشهادات شهود الإثبات . وأكدت النيابة العامة تمسكها بما ورد في قرار الاتهام ، مشيرة إلى أن قائمة أدلة الإثبات والأوراق تعج بالأدلة والأسانيد التي تثبت ارتكاب كل المتهمين الذين توجه إليهم المحكمة اليوم الاتهام . كما طلبت النيابة من المحكمة أجل قصير لتقديم مرافعتها ، وتقديم أدلة الإثبات ، وعرضها على المحكمة فيما يتعلق بالمتهمين الذين وجهت لهم أدلة الإثبات . ومثل أمام المحكمة جميع المتهمين في مدينتي مصراتة والزنتان وذلك بعد ربط المحكمة عبر الدائرة المغلقة ، من أبرزهم سيف الإسلام القذافي ، وعبد الله السنوسي ، والبغدادي المحمودي . وكانت جلسة المحكمة قد نقلت عبر الدائرة المغلقة ونقلتها بعض القنوات الفضائية بمحاكم استئناف طرابلس ، ومصراته والزنتان . ويواجه المتهمون عدة تهم، أهمها ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية إبان ثورة 17 فبراير 2011 ، وتشكيل كتائب مسلحة لقمع المدنيين وخلق الفتنة بين الليبيين وتمزيق نسيجهم الاجتماعي، إلى جانب دعم النظام بالأموال والفساد المالي والإداري. 

ليبيا _ محكمة جنوب طرابلس تستأنف اليوم محاكمة رموز النظام السابق*

ليبيا المستقبل
( وال ): استأنفت محكمة جنوب طرابلس صباح اليوم الأحد، محاكمة رموز النظام السابق في جلسة علنية مثل فيها أمامها جميع المتهمين بما فيهم المحبوسين في مدينتي مصراتة والزنتان وذلك بعد ربط المحكمة عبر الدائرة المغلقة . ويواجه المتهمون عددا من التهم من بينها - جرائم الدعم اللوجستي للنظام السابق بهدف إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير، والفساد الاداري والمالي والابادة الجماعية، والتحريض على الاغتصاب، وإصدار الأوامر باطلاق النارعلى المتظاهرين العزل، وجلب المرتزقة، وإثارة الفتن، وحشد الجحافل، وتشكيل مليشات مسلحة، والنهب والتخريب. 

ليبيا _ تمديد إغلاق مطار بنينا الدولي ببنغازي لمدة أسبوع أخر*

ليبيا المستقبل - وكالات: أفاد مدير مطار بنينا الدولي  إبراهيم فركاش، اليوم الأحد،  أن إدارة المطار قررت تمديد إغلاق المطار لمدة أسبوع أضافي كأجراء احترازي على خلفية الأوضاع الأمنية المضطربة بمدينة بنغازي . وقال " فركاش " إن تعليق العمل في المطار قد يتم رفعه في أي وقت بمجرد ظهور بوادر انفراج في الأزمة الأمنية التي تشهدها مدينة بنغازي. وكانت إدارة مطار بنينا الدولي اتخذت قرار تمديد  تعليق العمل بالمطار حتى اليوم 25 من مايو تخوفاً من توسع رقعة الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينة بنغازي الأسبوع الماضي والتي جرت بمناطق قريبة جداً من المجال الجوي التي تستخدمه الطائرات المدنية في إقلاعها وهبوطها إلى المطار.

ليبيا _ تكليف الكتيبة 136 مشاة بتأمين ميناء سرت البحري*

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد آمر المنطقة العسكرية سرت العقيد عبدالمجيد زيدان، اليوم الأحد، أنه تم تكليف كتيبة 136 مشاة التابعة لرئاسة الأركان العامة بحماية وتأمين ميناء سرت البحري التجاري بعد أن علق أعماله في وقتٍ سابق بسبب كثر الاعتداءات. من جهةٍ أخرى، أكد مصدر أمني مسئول بمدينة سرت، أنه بناء على طلب رئيس المجلس المحلي سرت عبدالفتاح السيوي بشأن تكليف قوة لحماية المرافق الحيوية بالمدينة بسبب ما وصفه ضعف الجهات الأمنية ومديرية الأمن الوطني وانعدام الأمن بهذه المرافق سيتم تكليف قوة تابعة لرئاسة الأركان العامة لتأمين وحماية كافة المرافق بالمدينة. وأوضح المصدر أنه" لم يتقرر بعد متى ستبدأ هذه القوة في المهام المكلفة بها  "، على حد تعبيره .

ليبيا _ عسكري البريقة يعلن تأييده عملية الكرامة*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أعلن رئيس المجلس العسكري البريقة وضواحيها العقيد عبدالله ناجي المغربي، تأييد المجلس لـ"عملية الكرامة" ضد أعمال "التطرف"، التي تقوم بها قوات من الجيش المنضوية تحت إمرة اللواء خليفة حفتر. كما أكد المغربي، في اتصال هاتفي، انضمام المجلس رئيسًا وضباطًا وجنودًا إلى عملية الكرامة، معبِّرًا عن أمله فى بناء جيش قوي يحمي الوطن والمواطن، ويحافظ على أمن البلاد وحدودها. وكان لمجلس البريقة العسكري دورٌ فعالٌ ورئيسي في عملية إزالة الألغام ومخلفات حرب التحرير، كما أنه يقوم حاليًّا بتقديم الدعم الكامل لعملية البحث عن الطائرة العمودية المفقودة.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 25 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق 25 مايو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : ارتفاع في درجات الحرارة ، على أغلب المناطق ، خاصة على منطقة الخليج ، وتسجل انخفاضا على مناطق الساحل الغربي . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على بعض مناطق الساحل ، ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح مابين (23-28) درجة مئوية على المنطقة الممتدة من رأس اجدير إلى طرابلس ، وتتراوح ما بين (30-36) درجة مئوية على باقي المناطق ، وتكون الرياح جنوبية غربية على سرت ، و"أبونجيم" ، وتصل الحرارة إلى ( 43) درجة مئوية . بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء صافية ، إلى قليلة السحب ، تتكاثر اليوم على الجبل الاخضر ، والرياح شرقية فجنوبية شرقية معتدلة السرعة وتتحول يوم الغد إلى شمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصـوى تتـراوح مابين ( 28- 34) درجة مئوية على مناطق الجبل الأخضر وطبرق ، وتتراوح ما بين (36 -41) درجة مئوية على باقي المناطق ، وتسجل انخفاضا ملحوظا يوم الغد على المناطق الساحلية . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح جنوبية شرقية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (37-41) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريـاح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـا بين (34-37) درجة مئويـة ، وتسجل ارتفاعا يوم الغد . ...( وال - إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية) .

ليبيا _ الثني يستقبل مبعوث الاتحاد الأوروبي*

ليبيا المستقبل
( وال ): استقبل رئيس الحكومة المؤقتة المكلف " عبد الله الثني "، بديوان مجلس الوزراء بطرابلس، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي " برناردينو ليون "، حيث تم مناقشة التطورات التي حدثت في مدينتي: طرابلس، وبنغازي. وقدم رئيس الحكومة المكلف ، توضيحا عن مبادرة الحكومة، التي سبق وأن تقدمت بها للمؤتمر الوطني العام والمجالس البلدية والمحلية، والتي تهدف إلى الخروج من هذه الأزمة .. مؤكداً على أهمية جلوس الأطراف كافة على طاولة الحوار، للوصول إلى توافق بين جميع فئات الشعب الليبي، بعيداً عن لغة السلاح. وتم التأكيد على ضرورة التنسيق والعمل برؤية موحدة بين المبعوثين الخاصين، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والحكومة الليبية، لإنجاح عملية الحوار والمصالحة الوطنية. ومن جانبه، جدّد مبعوث الاتحاد، عن دعم الاتحاد الأوروبي لمبادرة الحكومة لتجاوز هده الأزمة. 

ليبيا.. مؤتمر استثنائي يجمع قيادات القبائل والمدن*

ليبيا المستقبل
العربية نت: تعيش ليبيا على وقع حدث استثنائي، وهو مؤتمر القبائل والمدن الليبية الذي يشارك فيه أكثر من 2000 من القيادات الاجتماعية والشيوخ والأعيان من كافة أرجاء البلاد. وستشارك القبائل العربية في المؤتمر إلى جانب قبائل تمثّل الأقليات العرقية من الأمازيغ والطوارق والتبو، في الوقت الذي ينتظر أصحاب القرار السياسي والعسكري في طرابلس وبنغازي ما سيصدر عن القبائل من قرارات حاسمة اليوم. ووفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية، فسينعقد هذا المؤتمر الأول من نوعه في البلاد منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، في مدينة العزيزية (45 كلم جنوب طرابلس)، إحدى مدن قبيلة ورشفانة، ثالث أكبر القبائل الليبية بعد ورفلة وترهونة، والتي يبلغ عدد المنتمين إليها أكثر من 800 ألف نسمة.
قرارات الحسم القبلي
وقالت مصادر مطلعة إن قرارات حاسمة ستصدر عن المؤتمر الذي سينعقد اليوم، ومنها تشكيل مجلس للقبائل واتخاذ إجراءات بعودة المهجرين البالغ عددهم مليونين و300 ألف، أي ما يتجاوز ثلث الشعب الليبي، والعمل على تحقيق المصالحة القبلية وعودة 500 ألف ليبي في الشتات الداخلي. وسيدعو المشاركون في المؤتمر إلى إطلاق سراح المعتقلين في السجون الخاضعة للميليشيات ومنهم 3 آلاف امرأة وأكثر من 25 ألف رجل وشاب وطفل، وإلى تسليم جثامين القتلى ومنهم العقيد الراحل معمر القذافي ونجله المعتصم بالله القذافي ووزير دفاعه أبوبكر يونس جابر إلى قبائلهم لدفنها.
الموقف من "الكرامة"
ولم تعلن القبائل الليبية الكبرى المحافظة على ولائها للنظام السابق، ومنها ورشفانة التي تستضيف المؤتمر، بعد تأييدها أو رفضها لمبادرة اللواء حفتر واختارت الحياد، نظراً لأن المعركة تدور في إطار منظومة 17 فبراير، كما أكد سالم المعيوف رئيس المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلّة، أكبر القبائل الليبية، أن قبيلته لم تصدر أي بيان أو موقف من تحولات المشهد الليبي الراهنة. وقالت مصادر إن القبائل الليبية الكبرى وخاصة ورشفانة وترهونة وورفلّة اختارت النأي بنفسها عن مستجدات الصراع، واتفقت على عدم المشاركة في أية معركة تحت شعارات ثورة فبراير التي لا تزال غير معترفة بها. وقال أعيان القبائل: "تم قتل أبنائنا وسجنهم وتعذيبهم وتهجيرهم وسبي بناتنا وتدمير مدننا وقرانا وانتهاك حرماتنا في ظل ثورتهم، واستقووا علينا بالأجنبي تحت شعارات ثورة فبراير، فكيف نحارب معهم تحت الشعارات ذاتها؟".

ليبيا _ ضبط تشكيل تخصص في تزوير تأشيرات ليبيا بمطار القاهرة*

ليبيا المستقبل - القاهرةنجحت مباحث مطار القاهرة الدولي في توجيه ضربة قوية لمافيا التأشيرات الليبية المزورة وضبط القائمين علي تزويرها بعد تعدد محاولات السفر إلي ليبيا بتأشيرات مزورة، وتم ضبط التشكيل بمستندات مزورة مقابل مبالغ مالية وأن هذا التشكيل مكون من شخصين الأول يدعي “مصطفي والثاني محمد. وصرح اللواء علاء الدين علي مدير أمن المطار بأن التحريات توصلت إلي تردد الشخصين علي مطار، كما جاء في أقوال الشهود , وتم تحديد ملامح المشتبه فيهما من خلال الأوصاف وعمل رسم لهما، وبالاستعانة بكاميرات المراقبة للكشف عن شخصية المتهمين تمكن ضابط البحث من تحديد المتهم الأول وضبطه قبل تسليم تاشيرة مزورة لأحد ضحاياه وبحوزته ٦ تأشيرات ليبية و4 جوازات سفر بأسماء مختلفة و٢٠ ألف جنيه وبمواجهته بأحد ضحاياه اعترف بارتكابه جرائم التزوير، كما اعترف بتكوين تشكيل عصابي مع أشخاص أخرين أقر بأسمائهم، وتمكنت المباحث من ضبط شريكه وبحوزته ١٩٤٤٠ جنيه و٥ تأشيرات مزورة و٣ جوازات سفر بأسماء مختلفة. وبمواجهة المتهمين ببعضهما البعض اعترفا بقيام المدعو سيد عبد الصادق بأيهام الشباب راغبي السفر إلي ليبيا بقدرتهم علي تفسيرهم مقابل مبالغ مالية بموجب صورة ضوئية من دعوة زيارة علي أن يقوم الراكب باستخدام الدعوة في إنهاء الإجراءات السفر، وعقب صعوده علي الطائرة يقوم بتثبيت التأشيرة المزورة بجواز سفره، وتم ضبط ٨ ركاب بصالة السفر أثناء انتهاء إجراءات سفرهم بالصورة الضوئية من دعوة الزيارة. وأقروا أنهم حصلوا عليها بالتفاق مع شخص يدعي محمد عبد الحميد مقابل مبالغ مالية بين ألفان و7 آلاف جنيه والذي كان ينتظرهم بالسيارة بساحة المطار، وتمكن ضباط البحث من ضبطه . وأضاف مدير الأمن أرشد المتهمون عن جهاز الحاسب الذي يستخدمونه والمحفوظ عليه نمازج التأشيرات المزورة والمستندات التي يقوموا بطباعتها وبالتعاون مع مباحث القاهرة بمعرفة مصلحة الأمن العام ،وتم ضبط سلاح ناري ( طبنجة ) وحقيبة سوداء اللون بداخلها ٣٥ لفافة من قطع الحشيش المخدر , و١٨ صورة بتأشيرة ليبيا معدة للطباعة، و٢٧ دعوة سفر إلي ليبيا منسوب صدورها لثلاث شركات , و٢٢ ورقة مقواه من التي تستخدم في طباعة التأشيرات , و٤٣ تذكرة سفر للخطوط الليبية، و٤٧ تذكرة سفر لشركة طيران البراق , و١٠ ورقات فئة ١٠٠ جنيه مصري مقلده، و٢ ورقة فئة ١٠٠ دولار مطبوعة علي ورق أبيض، و٢ جهاز لأب توب احدهما صغير الحجم , وطابعة واسكانر. وقال اللواء علي الدين علي مدير أمن المطار أنه بمواجهتهم بالمضبوطات ومحتوياتها اعترفوا باستخدامها في إنهاء إجراءات سفر الضحايا واعترف المتهم الثاني حيازة السلاح الناري بقصد الدفاع عن النفس وحيازة المخدرات بقصد الاتجار. وأمر اللواء علاء الدين علي مدير أمن المطار بتحرير محضر بالواقعة وتحرر المحضر رقم ١٠٦٨٩ جنح النزهة لعرض المتهمين والمضبوطات علي النيابة. 

ليبيا _ الجزائر تستعد لاستقبال اللاجئين من مالي وليبيا*

ليبيا المستتقبل - وكالات: كشفت مصادر موثوقة لـصحيفة "الشروق" الجزائرية الصادرة اليوم الأحد، أن السلطات المركزية أرسلت برقيات لولاة المناطق الحدودية مع ليبيا ومالي والنيجر بالاستعداد لاستقبال اللاجئين الفارين من تدهور الأوضاع الأمنية في شمال مالي وليبيا. وأشارت، إلى أن ولاة أدرار وتمنراست وإليزى عقدوا في نهاية الأسبوع الماضي اجتماعات تنسيقية للتحضير لاحتمال لجوء آلاف الفارين من ليبيا ومالي واقتحامهم للأراضي الجزائرية، بالإضافة إلى سبل توفير كافة الإمكانيات للتعامل مع الوضع الإنساني لهذه الأسر من إيواء ومعيشة وحراسة أمنية ورعاية طبية. كما أرسلت مصالح الحماية المدنية والهلال الأحمر الجزائري برسائل لفروعها في هذه الولايات كي تستعد لمثل هذه المواقف المحتملة والوشيكة خاصة من جانب الحدود مع مالي لتدهور الأوضاع الأمنية في المناطق الشمالية لمالي بشكل عاجل هذه الأيام بعد إعلان الحرب مجددا بين حركة الأزواد والجيش النظامي. واستطردت المصادر قائلة: "إن التحضيرات الأولية تتمثل في تهيئة مساحات خاصة لإقامة الخيام، وتوفير المؤن لهذه الأسر الهاربة من جحيم الأحداث، وستقام الخيام وأماكن الاستقبال بمناطق غير بعيدة عن الشريط الحدودي ، حتى يتسنى عودتهم لبلدانهم فور عودة الهدوء لمناطقهم، خاصة بتمنراست وبرج باجى مختار بولاية أدرار بالنسبة للفارين من الحرب في مالي". أما من جانب الحدود مع ليبيا، فإن الهدوء مازال يسيطر على المناطق القريبة من الأراضى الجزائرية، كغدامس ودرج وغات وتخضع لسيطرة الحكومة والمليشيات المرتبطة بها، ومع ذلك فإن تدهور الأوضاع مرشح فى أى لحظة، والجزائر تستعد لأسوأ الاحتمالات فى مثل هذه المواقف ذات البعد الإنسانىي. وستقام المخيمات فى كل من تين الكوم ، جانت، طارات، الدبداب لاستقبال الأسر الليبية، الهاربة من تردى الأوضاع فى جانب الحدود مع ليبيا.

ليبيا _ الطيران المدني تمنع دخول غير الليبيين عن طريق مطار الأبرق*

ليبيا المستقبل: أصدرت مصلحة الطيران المدني بوزارة المواصلات، أمس السبت، تعميماً على جميع شركات الطيران المشغلة إلى مطار الأبرق بمدينة البيضاء يقضي بعدم قبول المسافرين غير الليبيين على متن رحلاتها الدولية القادمة إلى المطار ابتداء من يوم غد الأحد الموافق 25-5-2014 م وإلى حين إشعار آخر.وأوضحت المصلحة أن ذلك التعميم لأسباب أمنية.

ليبيا _ صنداي تايمز: مخاوف من وصول السلاح الليبي إلى بوكو حرام*


ليبيا المستقبل: نشرت صحيفة "صنداي تايمز" تقريرا حول تحذيرات استخباراتية بريطانية من احتمالية وصول آلاف الأطنان من السلاح الليبي إلى حركة بوكو حرام النيجيرية وجماعات متطرفة أخرى. ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية أن بوكو حرام استطاعت تأمين طريق لتهريب السلاح من ليبيا إلى نيجيريا عبر تشاد. وأضافت المصادر أن نوعية السلاح تتضمن مدافع مضادة للطائرات وقذائف هاون، وقد تشمل أيضا صواريخ أرض جو، بحسب التقرير. وكشف تقرير أممي نشر مؤخرا – وفقا لما ذكرته الصحيفة – أنه جرى تهريب السلاح من ليبيا إلى 14 دولة على الأقل، حيث ذهبت كميات كبيرة منه إلى سوريا ومصر ونيجيريا والنيجر ومالي وتشاد. وتسود مخاوف من أن يفاقم التحرك العسكري للجنرال الليبي المتقاعد خليفه حفتر ضد ميليشيات إسلامية موالية للحكومة للانتقالية من حالة الفوضى التي تعاني منها ليبيا منذ الإطاحة بمعمر بالقذافي عام 2011.

ليبيا _ بان كي مون يدعو كل الأطراف في ليبيا إلى الهدوء والحوار*

ليبيا المستقبل 
أ ف بدعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس السبت "كل الأطراف في ليبيا إلى أن تمتنع عن أي عمل يمكن أن يقوض العملية الديموقراطية وان تستأنف الحوار". وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم بان كى مون في بيان إن الأمين العام يدعو قادة التشكيلات العسكرية إلى احترام واجبهم الأخلاقي والقانوني بحماية المدنيين، وأضاف أن بان قلق جدا من التعبئة العسكرية المتزايدة في العاصمة طرابلس ومحيطها. وحذر الأمين العام من أن اندلاع اشتباكات مسلحة قد يقوض التضحيات التي قدمها الشعب الليبي في كفاحه من أجل الحرية والكرامة، مؤكدا أن ليبيا بلغت نقطة تحول في عملية الانتقال السياسي. والسبت اعتبر اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر الذي يقود عملية عسكرية منذ 16 مايو الحالي ضد مليشيات إسلامية متشددة أن التظاهرات الحاشدة التي جرت الجمعة في العاصمة طرابلس ومدن أخرى أبرزها بنغازي "شرق" دعما لتحركه هي "تفويض" أعطاه إياه الشعب "لمكافحة الارهاب". ومن المقرر أن تجري في ليبيا في 25 يونيو انتخابات تشريعية في حين تشهد البلاد أعمال عنف يومية وتغرق أكثر فأكثر في أزمة سياسية عميقة.

ليبيا _ الأمين العام للأمم المتحدة يدعو كل الاطراف في ليبيا الى الهدوء والحوار*

وكالة الانباء الليبية 
الأمم المتحدة 25 مايو 2014 ( وال) - أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون عن قلقه العميق إزاء التطورات الأخيرة في ليبيا وخاصة الأنشطة العسكرية المتزايدة في طرابلس وما حولها وحث كافة الأطراف في ليبيا على اسئتناف الحوار. وقال المتحدث باسم بان في بيان إن " الأمين العام يشعر بقلق بالغ إزاء التطورات الأخيرة في ليبيا ولاسيما التعبئة العسكرية المتزايدة في العاصمة طرابلس ومحيطها" . وأضاف البيان أن "الاشتباكات المسلحة تقضي على التضحيات التي قدمها الشعب الليبي في كفاحه من أجل الحرية والكرامة وخاصة في هذا المنعطف الحرج في عملية الانتقال السياسي". ودعا الأمين العام كافة الأطراف وقادة التشكيلات العسكرية الى احترام واجبهم الأخلاقي والقانوني بحماية المدنيين. كما حث الأمين العام كافة الأطراف في ليبيا على الامتناع عن الأعمال التي تقوض الانتقال الديمقراطي ودعا الى استئناف الحوار. وجدد دعمه الكامل لجهود ممثله الخاص وبعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا مؤكدا استعداد هؤلاء لتسهيل الحوار من أجل السلام والوحدة الوطنية.