السبت، 5 سبتمبر 2015

اقتصاد_الليرة التركية تنحدر إلى حفرة عميقة

وكالات: انحدرت العملة التركية أمس إلى مستويات قياسية متدنية، للتتجاوز لأول مرة حاجز 3 ليرات للدولار، متأثرة بعدد من البيانات الضعيفة واستمرار الغموض السياسي في البلاد. ويقول المحللون إن الاقتصاد والعملة التركية يمكن أن يتلقيا ضربة شديدة إذا أقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي على رفع أسعار الفائدة الأميركية منتصف الشهر الحالي، وهو احتمال أصبح مرجحا بعد بيانات نمو الوظائف وتراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة. وسجلت الليرة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق أمس حين بلغت 3.0057 ليرة للدولار، في ظل الغموض السياسي والمخاوف الأمنية. ويخشى المحللون من موجة هروب واسعة في رؤوس الأموال، إذا ما أقدم البنك المركزي الأميركي على رفع أسعار الفائدة، وهو ما يمكن أن يعمق خسائر العملة التركية، خاصة في ظل ارتفاع مستوى التضخم فوق حاجز 7 بالمئة في الشهر الماضي. وفقدت الليرة بعد التراجعات الكبيرة في الأسابيع الماضية نحو 52 بالمئة من قيمتها منذ تفجر فضائح الفساد التي طالت عددا من رموز حزب العدالة والتنمية في ديسمبر 2013.

اقتصاد_خام برنت ينهي تعاملات الأسبوع فوق 50 دولارا للبرميل

وكالات: استقرت أسعار النفط في نهاية الأسبوع ليتحرك سعر خام القياس العالمي مزيج برنت فوق حاجز 50 دولارا للبرميل، مقاوما تأثير خفض توقعات النمو الأوروبي الذي أجج المخاوف بشأن آفاق الطلب في وقت يشهد وفرة كبيرة في المعروض. وقال البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس إن المشكلات الاقتصادية في الصين والأسواق الناشئة قد تدفع منطقة اليورو إلى دائرة انكماش الأسعار في الأشهر المقبلة. ويتوقع المركزي الأوروبي حاليا أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو 1.4 بالمئة هذا العام انخفاضا من 1.5 بالمئة في تقديراته السابقة. وشهدت أسعار النفط تقلبات حادة في الأسابيع الماضية بسبب انحدار الأسهم الصينية، الذي عصف بأسواق المال، ونشر التشاؤم، بشأن مستقبل الاقتصاد الصيني والعالمي. ودفع ذلك سعر خام برنت في الأسبوع الماضي إلى حاجز 43 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 6 سنوات، لكنها قلصت خسائرها بعد إجراءات صينية خففت مخاوف الأسواق العالمية. وفقدت أسعار النفط جانبا طفيفا من مكاسبها بعد صدور بيانات الوظائف الأميركية لشهر أغسطس التي أظهرت تراجع معدل البطالة. وقد أدت تلك البيانات إلى تزايد احتمالات أن يقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي على رفع أسعار الفائدة الأميركية في اجتماعه منتصف الشهر الحالي. وتتجه أنظار المستثمرين إلى بيانات منصات الحفر الباحثة عن النفط في الولايات المتحدة للاستدلال بها على حالة المعروض. وقد يعزز أي انخفاض في عدد منصات الحفر آفاق سعر النفط.

اقتصاد_هبوط البطالة الأميركية إلى 5.1 في المئة

أ ب: تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة الشهر الماضي إلى أدنى مستوى في سبع سنوات عند 5.1 في المئة، فيما زاد أصحاب العمل عدداً متواضعاً من الوظائف الجديدة بلغ 173 ألف وظيفة. وتُعتبر نسبة 5.1 في المئة لمعدل البطالة عادية في اقتصاد يعمل في شكل طبيعي، وهي تقل عن نسبة 5.3 في المئة المسجلة قبل شهرين. أما عدد الوظائف الجديدة فهو على تواضعه أفضل من رقم 44 ألفاً، وهو عدد الوظائف التي أوجِدت في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) معاً. وتُعتبر البيانات التي أعلنتها أمس وزارة العمل الأميركية معتدلة، فهي غير قوية أو ضعيفة بما فيه الكفاية لدفع مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي إلى إعادة النظر في قراره البدء برفع أسعار الفائدة على الدولار هذا الشهر.

اقتصاد_مادورو يعرض إجراءات لاستقرار النفط وبوتين يرى الأسعار متماشية مع السوق

رويترز: أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس عزمه البحث مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في شأن ما يمكن فعله لاستقرار سوق النفط وأسعار الخام. وأدلى مادورو بالتصريح في وقت بدأ الزعيمان محادثات في بكين بعد حضور عرض عسكري بمناسبة مرور 70 عاماً على نهاية الحرب العالمية الثانية في آسيا. وقال مادورو لبوتين في بداية الاجتماع: «يمكننا أن نتحدث في شأن ما يمكن أن نقوم به لتحقيق استقرار سوق النفط واستقرار الأسعار ما سيسمح لنا بالتغلب على الظروف الحالية». وأضاف: «لدينا بعض الأفكار غير السيئة في هذه القضية». ونقل ناطق باسم الكرملين، دميتري بسكوف، إن بوتين أبلغ مادورو بضرورة توحيد جهود البلدين لتعزيز أسعار النفط. وأفاد بأن بوتين أبلغه بأن أسعار النفط تتماشى مع حال السوق ولا ينبغي اتخاذ إجراء فوري. وقال بسكوف إن بوتين صب الماء البارد على أي إجراءات «مباشرة» محتملة بما فيها احتمال خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط.
وفي الأسواق، تراجعت أسعار النفط الخام بعد زيادة مفاجئة في مستويات المخزون الأميركي وارتفاع الدولار، لكن الأداء القوي لأسواق الأسهم قدم دعماً للسلع الأوليّة. وتراجع سعر «برنت» 20 سنتاً إلى 50.30 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 94 سنتاً في الجلسة السابقة. وهبط الخام الأميركي خمسة سنتات فحسب إلى 46.20 دولار للبرميل لكنه انخفض في وقت سابق من المعاملات إلى 45.65 دولار وذلك بعد صعوده 84 سنتاً عند التسوية أول من أمس. وقال العضو المنتدب لشركة «بتروماتريكس»، أوليفيه جاكوب، إن الهدوء يعم السوق بعد التقلبات الحادة وإن العطلات العامة في الولايات المتحدة والصين أكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم تكبح الشهية للأخطار. وأفادت «أرامكو» السعودية بأنها خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات تشرين الأول (أكتوبر) من «الخام العربي الخفيف» للمشترين الآسيويين بنحو 0.30 دولار للبرميل مقارنة مع أيلول (سبتمبر) لتصبح العلاوة السعرية 0.10 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عُمان ودبي. وخفضت الشركة سعر بيع «الخام العربي الخفيف» إلى شمال غربي أوروبا 0.50 دولار للبرميل في شحنات تشرين الأول مقارنة بالشهر السابق إلى خصم قدره 3.55 دولار للبرميل عن متوسط «برنت». وتحددت العلاوة السعرية لشحنات «العربي الخفيف» المتجهة إلى الولايات المتحدة عند 0.95 دولار للبرميل فوق مؤشر «أرغوس» للخام العالي الكبريت.
إلى ذلك دعت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان العراق أن صادرات النفط من شمال العراق هبطت نحو 44 ألف برميل يومياً في آب (أغسطس) إلى 472.8 ألف برميل يومياً في المتوسط بسبب تعطل خط الأنابيب الواصل إلى تركيا. ونقل إقليم كردستان الذي يسيطر على جميع صادرات شمال العراق 50.9 ألف برميل يومياً من إجمالي كميات الخام إلى «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) بميناء جيهان التركي مقابل 71.1 ألف يومياً في تموز (يوليو). وأفاد تجّار بأن «تسويق» القطرية باعت شحنات مكثفات للتحميل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي بأقل فرق سعر منذ الربع الأول من السنة وذلك بفعل الطلب الضعيف في آسيا. وأضافوا أن منشأتين كبيرتين لفصل المكثفات في آسيا مغلقتان إلى أجل غير مسمى في حين حل الضعف بهوامش المنتجات النفطية مطلع الأسبوع ما قلص الطلب على المكثفات في آسيا.
وأشار التجار إلى إن وحدة المتاجرة لشركة «غازبروم» اشترت إمدادات محددة المدة من قطر في هذا العطاء وذلك للمرة الأولى ويُرجح أن يكون ذلك لأغراض المتاجرة. وتراجع فرق السعر لمكثفات الحقول منزوعة المركبات العطرية إلى 15 سنتاً للبرميل فوق المعادلة أي بانخفاض نحو دولار عن الربع السابق بحسب ما ذكر التجار. وقالوا إن العلاوة السعرية نحو 70 سنتاً إلى دولار للبرميل فوق الأسعار المعروضة لدبي. وأعلن تجار إن «شركة النفط الوطنية» الجزائرية (سوناطراك) طرحت مناقصة لشراء تسع شحنات من البنزين حجمها الإجمالي 270 ألف طن في أيلول وتشرين الأول. وأضافوا أن المناقصة تتكون من خمس شحنات بنزين 95 أوكتان للتسليم في أيلول (ر) وأربع شحنات لتشرين الأول. إلى ذلك، أكد مسؤولون أن سلطنة عمان تعيد جدولة بعض صادراتها من الغاز الطبيعي المسال في ظل ارتفاع الطلب المحليّ على توليد الكهرباء الذي يؤدي إلى نقص الغاز بما يُلحق الضرر بالقطاع الصناعي. وتتجه كل صادرات السلطنة من الغاز تقريباً إلى اليابان وكوريا الجنوبية. وأشار مسؤول في «الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال» إلى أن بعض الغاز الذي كان مقرراً تسليمه العام الحالي سيسلّم في السنوات المقبلة.
وأبلغ المسؤول وكالة «رويترز»: «أعيدت جدولة من خمسة إلى عشرة في المئة من الصادرات المزمعة هذا العام بسبب نقص الغاز». وقال سعيد الكيومي رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان: «تعاني الصناعات في أنحاء البلاد من نقص الغاز» حتى بعد أن ضاعفت الحكومة أسعاره للمستخدمين الصناعيين في كانون الثاني (يناير). وقال المدير في «جندال شديد للحديد والصلب»، ن أ الأنصاري، إن شركته ومقرها صحار تواجه صعوبات في التوسع بسبب نقص إمدادات الغاز. وقال: «نقص الغاز مبعث قلق للجميع». وقال سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إن كميات الغاز كافية، مضيفاً أن توليد الكهرباء بمعدلات أعلى من التوقعات في وقت سابق من الصيف ضغط على الإمدادات.
 -_

اقتصاد_أميركا تبلغ الصين ضرورة السماح لليوان بالتحرك صعوداً وهبوطاً

رويترز: قال مسؤول أميركي إن وزير الخزانة في الولايات المتحدة جاك لو أبلغ وزير المالية الصيني لو جي وي أمس الجمعة أن من الضروري أن تسمح الصين لعملتها اليوان بالتحرك صعوداً مثلما يتحرك هبوطاً، وأيضاً تجنب أي إجراء لخفض قيمته من أجل كسب ميزة تنافسية في التجارة العالمية. وقال المسؤول في بيان يلخص حديث بين الوزيرين جرى على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين في أنقرة، إن "وزير الخزانة الأميركي ذكر أنه من الضروري بالنسبة للصين أن تشير إلى أنها ستسمح لضغوط السوق بتحريك عملتها صعوداً وكذلك هبوطا، وأنه ينبغي للصين السماح لسعر الصرف لديها بأن يعكس العوامل الأساسية، وأن تتفادي الاختلالات المستمرة في أسعار الصرف وتمتنع عن خفض قيمة العملة لكسب ميزة تنافسية».

اقتصاد_أسبانيا تدخل السباق إلى الفرص الإيرانية

وكالات: تعتزم أسبانيا إرسال وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين ورجال أعمال إلى إيران الأسبوع المقبل لتنضم إلى دول أخرى ولت وجهها شطر طهران سعيا وراء الفرص المغرية التي قد يتيحها الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى العالمية. وقال مصدر دبلوماسي إن وزراء الخارجية والأشغال العامة والصناعة والطاقة والسياحة سيصطحبون نحو 40 شركة أسبانية، لإجراء مباحثات مع نظرائهم الإيرانيين بينما سيلتقي مسؤولو الشركات رجال أعمال إيرانيين يوم الاثنين المقبل. وتعمل تلك الشركات في قطاعات مثل البنية التحتية والطاقة والسياحة والسكك الحديدية والكيماويات حيث قد تكون هناك فرص استثمار كبيرة في هذه القطاعات في إيران. وسارعت وفود الأعمال من شتى أنحاء العالم إلى طهران منذ أن توصلت إيران وست قوى دولية كبرى إلى الاتفاق النووي في 14 يوليو بعد مفاوضات دامت أكثر من 10 سنوات. وقد يؤدي الاتفاق إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران أوائل 2016 ومن ثم انفتاح إيران، الدولة المصدرة للنفط التي يقطنها 80 مليون نسمة، على الأسواق العالمية. وقال مسؤولون خلال مؤتمر أعمال في فيينا في يوليو إن طهران حددت نحو 50 مشروعا في مجالي النفط والغاز بقيمة 185 مليار دولار تأمل في التوقيع على عقودها بحلول 2020، كما عرضت إيران بيع أصول مملوكة للدولة إلى أجانب.

اليمن_60 قتيلا من جنود الإمارات والسعودية والبحرين في مأرب

بي بي سي عربية: ارتفع عدد قتلى الهجوم الذي شنه حوثيون على قوات عسكرية تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية على مستودع أسلحة في مأرب باليمن إلى 60 بعدما أعلنت السعودية عن مقتل 10 من جنودها. وكان 45 جنديا إماراتيا قتلوا في الهجوم، إضافة إلى 5 جنود بحرنيين ذكرت تقارير أنهم قتلوا في الهجوم ذاته. وقالت الإمارات العربية المتحدة إن صاروخا أطلق على مخزن للذخيرة في القاعدة، الأمر الذي أدى إلى سلسلة من الانفجارات المتتابعة.
وشنت مقاتلات تابعة للتحالف غارات جوية على أهداف للحوثيين وحلفائهم في مناطق مختلفة من اليمن. وذكرت بعض التقارير أن الغارات التي استهدفت العاصمة صنعاء خلفت أكثر من 20 قتيلا في صفوف المدنيين. وتقول الأمم المتحدة إن 4500 شخص، من بينهم 2110 من المدنيين، قتلوا في القتال البري وفي الغارات التي تشنها قوات التحالف منذ مارس/ آذار. وساعدت القوات الإماراتية ميليشيات معارضة للحوثيين على استعادة مدينة عدن الجنوبية في يوليو / تموز ثم تقدمت شمالا.

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_ليبيا ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم

العربي الجديد: حلّت ليبيا بين الدول العشر الأكثر فساداً في العالم، وفقا لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2015، بينما انتهجت الحكومات الليبية المُتعاقبة سياسات مالية منفلتة خلال السنوات الأربع الماضية دون ضوابط في الإنفاق، ما تسبب في هدر مليارات الدولارات دون تنمية في البلاد. وبينما يصعب حصر إجمالي خسائر الفساد في ليبيا، التي تعاني تردياً اقتصاديا بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية، إلا أن تقارير رقابية تخرج بين الحين والأخر تشير إلى وجود هدر مالي كبير في قطاعات عدة بالبلاد الغنية بالنفط.
وذكر ديوان المحاسبة الليبي، أعلى هيئة رقابية في البلاد مؤخراً، أن حجم إنفاق الحكومات المتعاقبة على مدى السنوات الثلاث الماضية، والتي أعقبت ثورة 17 فبراير/ شباط 2011، بلغ نحو 158 مليار دينار (121.5 مليار دولار)، موضحاً أن الإنفاق الحكومي اتسم خلال الأعوام السابقة بالإسراف والهدر. وفي تصريح لـ"العربي الجديد"، قال محسن دريحة، مدير عام محفظة "ليبيا أفريقيا" للاستثمار، وهي مملوكة للمؤسسة الليبية للاستثمار والتي تدير الغالبية من مجنب دخل النفط في ليبيا لـ"العربي الجديد"، إن أصول المحفظة كانت تبلغ 5 مليارات دولار قبل الثورة، بينما تصل الآن إلى 3.5 مليارات دولار، وهو ما يعني ضياع 1.5 مليار دولار خلال 4 سنوات، بسبب سوء الإدارة والفساد المالي. وعلى رغم تكليف 50 جهة من الحكومات المتعاقبة في ليبيا طوال السنوات الأربع الماضية، بشأن متابعة الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج بهدف استردادها، إلا أن البلاد لم تستعد أي "دينار" للخزانة العامة حتى الآن، حسب تقارير حكومية.
وذكر رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، الصديق الصور، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، أن مكتبه غيّب بشكل كامل ولم يبلغ من قبل الحكومات المتعاقبة بالإجراءات المُتعلقة بشأن الأموال المهربة خلال فترة حكم معمر القذافي. وقال الصور، إن الأموال المهربة من الصعب تقديرها، حيث لم تضع الحكومات استراتيجية محددة وفق الشفافية والمعايير الدولية لإعادة الأموال إلى الدولة الليبية. كما أن استثمارات ليبيا في الخارج لم تحقق عوائد مالية تذكر، بل تكبدت خسائر كبيرة. وذلك بسبب سوء الإدارة وعدم وجود رقيب على الصناديق السيادية في ظل تنازع السلطات وفقا لتقارير رقابية. والمؤسسة الليبية للاستثمار البالغ رأسمالها 67 مليار دولار، استثمرت ما قيمته 23 مليار دولار من أصولها في استثمارات منخفضة المخاطر وذات عوائد مالية متدنية مثل الإيداعات المؤجلة والاستثمار بالسندات. وأكد أحمد أبولسين، عميد كلية الاقتصاد بجامعة طرابلس لـ "العربي الجديد"، أن ليبيا بعد الثورة كانت في حاجة لإجراء إصلاحات على سياسات التوظيف والأجور والدخل وأن استحقاقات إعادة الإعمار كبيرة وليس هنالك مبرر لاتباع سياسة مالية توسعية منفلتة لا يمكن أن تؤدي إلا إلى انهيار اقتصادي حتمي للبلاد.

المغرب_المغرب: الاسلاميون يفشلون بالإطاحة بحزب الأصالة في الانتخابات المحلية

وكالات: أعلنت الداخلية المغربية صباح السبت، من خلال أولى النتائج التي تشمل 80 بالمئة من المقاعد، ان حزب الاصالة والمعاصرة المعارض حل في المرتبة الأولى في أول انتخابات محلية تشهدها المملكة عقب تبني دستور جديد في 2011، في حين احتل حزب العدالة والتنمية الاسلامي المرتبة الثانية. وقال محمد حصاد وزير الداخلية في ندوة صحافية نقلها مباشرة التلفزيون الرسمي "حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 5064 مقعدا أي بنسبة 20,77%، والعدالة والتنمية حصل على 4187 مقعدا أي ما يعادل 17,17%". وهي نتائج غير نهائية حيث أوضح الوزير أنه "تم الحسم" فقط في 24386 مقعدا من أصل 31503، أي ما يعادل 80% من مجموع المقاعد، فيما يزال فرز الاصوات جاريا بالنسبة لـ20% من المقاعد. من ناحية أخرى أوضح وزير الداخلية أن نسبة المشاركة على الصعيد الوطني في الانتخابات المحلية التي جرت الجمعة بلغت 52,36% مقابل 52,4% في انتخابات 2009. وقال عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب العدالة والتنمية في تصريح إن حزبه "حقق النتائج التي كان يصبو اليها والتي وضعها نصب عينيه"، مضيفا "كان هدفنا تحقيق تقدم له دلالة سياسية واضحة وهو ما أكدته النتائج لحد الساعة".
وأعرب أنصار العدالة والتنمية في مقرهم المركزي في العاصمة الرباط عن فرحتهم الكبيرة للنتائج الأولية المحققة حتى قبل الإعلان عنها من قبل وزير الداخلية. وكان حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد احتل خلال آخر انتخابات محلية جرت في مايو 2009 المرتبة السادسة بنسبة 5,4%، فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة الحديث العهد حينها المرتبة الأولى بنسبة قاربت 21% من مجموع المقاعد. وتأسس حزب الأصالة والمعاصرة المعارض سنة 2008 على يد فؤاد عالي الهمة، زميل دراسة الملك ومستشاره الحالي، قبل الانسحاب منه بعد اشهر بعد انطلاق الحراك الشعبي في المغرب بداية 2011. وتعتبر هذه الانتخابات الأولى من نوعها في ظل دستور 2011 الذي تم تبنيه عقب حراك شعبي في غمرة ما سمي "الربيع العربي"، كما كانت أهم امتحان لشعبية حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي فاز لأول مرة في تاريخه بالانتخابات البرلمانية نهاية 2011 وقاد التحالف الحكومي حتى اليوم. وأوضح وزير الداخلية أنه "سيتم صباح السبت" الإعلان عن باقي النتائج موضحا ان "الخروقات الانتخابية التي حصلت كانت معزولة وتم التعامل معها في حينها".

ليبيا_الولايات المتحدة الامريكية_ديبورا: اتفاق ليون أساس سليم لبناء الدولة الليبية

ليبيا المستقبل - وكالات: اعتبرت السفيرة الأمريكية لدى ليبيا ديبورا جونز أن مسودة اتفاق ليون "أساس سليم" لبناء الدولة الليبية، وتساعد على معالجة المشكلات الملحة مثل "الإرهاب". وقالت جونز لوكالة رويترز، إن الأغلبية الساحقة من الليبيين تريد أن تنجح جهود الأمم المتحدة في تشكيل حكومة وإنهاء الاقتتال في ليبيا، ومن ثم إعادة الأمن وسيادة القانون وإنشاء بيئة تنظيمية ملائمة. وأضافت جونز"ما نحاول فعله، وما يحاول المبعوث الخاص فعله، هو إنجاز مهمة صعبة لكنها غير مستحيلة". من جانبه توقع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية، حول تشكيل حكومة وحدة وطنية بحلول 20 سبتمبر الجاري. وأكد ليون في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماعه بفريق حوار المؤتمر الوطني العام بجنيف الجمعة، أن الجانبين لم يحسما بعد مسألة أعضاء الحكومة، إضافة إلى أن الأمور الأكثر صعوبة لم تحل بعد. وقال ليون: "لدينا حقا فرصة للتوصل إلى اتفاق نهائي في الأيام القادمة، وليس بوسعنا ولا بوسع ليبيا أن تضيع هذه الفرصة". وكان فريق الحوار الجديد المكلف من المؤتمر الوطني العام قد توجه مساء يوم الخميس الماضي، إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة في الحوار السياسي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. يذكر أن المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون قد صرح في الثامن والعشرين من أغسطس الماضي أن يوم الـ21 من سبتمبر الجاري موعد نهائي لتوقيع الاتفاق السياسي.

فرنسا_فرنسا تدرس توجيه ضربات جوية لتنظيم داعش في سوريا

رويترز: نقلت صحيفة لوموند الفرنسية على موقعها الإلكتروني اليوم السبت عن "مصدر رفيع المستوى" لم تذكر اسمه قوله إن فرنسا تدرس توجيه ضربات جوية لتنظيم داعش في سوريا لتنضم إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. ورفض مسؤولون حكوميون التعليق على القرار وقالوا إن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند سيعبر عن وجهة نظره إزاء الأمر في مؤتمر صحفي يوم الاثنين.

تركيا_تركيا تعتقل نحو 150 مهاجراً حاولوا الإبحار لليونان

رويترزاعتقلت الشرطة التركية، أمس الجمعة، حوالي 150 مهاجرا كانوا يحاولون التوجه بحراً إلى جزيرة كوس اليونانية. وأوقفت قوات خفر السواحل ثلاثة قوارب تقل سوريين وأفغانيين وباكستانيين في ساعة متأخرة من مساء الخميس، واحتجزت القوارب وأنزلت الركاب إلى تركيا، حيث قضوا الليلة نائمين تحت بطانيات في ساحة مبنى خفر السواحل. وتؤكد تركيا أنها تحاول منع تدفق المهاجرين عبر شواطئها. وتقول السلطات إنها ستعيد أي مهاجر غير سوري يملك أوراق هوية إلى بلده من بين 57 مهاجرا سوريا وأفغانيا وباكستانيا احتجزوا مساء الخميس. وستظل البقية في تركيا، التي تؤوي مليوني لاجئ سوري وتحملت وطأة الآثار الإنسانية جراء سنوات الحرب الأربع في جارتها سوريا بتكلفة قدرها ستة مليارات دولار. ومع تردي حالة البنية التحتية وصعوبة الحصول على إذن عمل، أصبح ساحل تركيا على بحر إيجة منطلقا رئيسيا للمهاجرين الذين يتحرقون شوقا للحصول على مستقر دائم وحياة أفضل في أوروبا. واهتزت الحكومات الأوروبية وأخذت الأزمة بعدا إنسانيا بعد تداول الصور المروعة للطفل آلان كردي ابن السنوات الثلاث، وقد رقد ووجهه في الماء على الشاطئ بالقرب من منتج بوضروم التركي. وتقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ما يزيد على 300 ألف سلكوا طرقا بحرية خطرة للوصول إلى أوروبا هذا العام وحده، مات منهم نحو 2500 في غياهب البحر.