الخميس، 12 يونيو 2014

فلسطين_جيش الاحتلال الاسرائيلى يهدم للمرة السبعين قرية العراقيب البدوية&

القدس (أ ف ب)_ اليوم السابع
هدمت السلطات الإسرائيلية الخميس قرية العراقيب فى صحراء النقب جنوب إسرائيل للمرة السبعين بحجة عدم الترخيص مما ادى الى تشريد نحو 300 بدوى لجئوا إلى أراضى مقبرة القرية، بحسب شيخ القرية صياح الطورى.

وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمرى "انه فى الساعات الصباح المبكرة من الخميس قامت قوات من شرطة الجنوب بتقديم المساندة للقوات التنفيذية التى تتضمن وزارة الداخلية وممثلى دائرة أراضى اسرائيل الذين ينفذون أمر إخلاء وهدم مبانى غير قانونية فى قرية العراقيب، الامر الذى يقضى بهدمها وإخلائها كليا".

واضافت السمرى "ونفذت الآليات الهندسية المتخصصة أمر الهدم فى ظل مساندة وتامين من قبل قوات شرطة الجنوب مع التاكيد على ان الاخلاء والهدم هو للمبانى السكنية التى شيدت بمحيط المقبرة الكائنة هناك فقط، ولم يتم المس باى شكل من الأشكال بالمقبرة وحرمتها حيث سيبقى حيز المقبرة على حاله".

ومن ناحيته قال الشيخ صياح الطورى رئيس قرية العراقيب لوكالة فرانس برس"تشردت نساؤنا وأولادنا. اين سننام ؟ ماذا سيحدث معنا؟ نحن حوالى 300 شخص ننام ألان على ارض المقبرة بدون مأوى، فى العراء".

وهدمت اسرائيل اول مرة قرية العراقيب فى يوليو 2010 عندما كانت القرية مبنية من الطوب والاسمنت والصفيح واقتلعت الشجر. لكن السكان اعادوا بناء القرية من الصفيح والخشب والخيش على ارض بمحاذاة المقبرة وزرعوا الزيتون، بمساعدة متطوعين اجانب. فقامت السلطات الاسرائيلية بهدمها. وتكرر الامر مرارا، و"هذا الهدم يعد المرة السبعين للقرية"، كما قال الطورى.

وتقع العراقيب شمال مدينة بئر السبع، على بعد حوالى 110 كلم جنوب القدس.

وتساءل الشيخ الطوري"اين الامة الاسلامية اين العرب اين القيادة..الى اين سيؤول بنا الحال؟"

واعتقل صياح الطورى عدة مرات وقدمت النيابة الاسرائيلية 48 ملفا ضده لعودته للبناء وتحدى اوامر المحكمة.

وتوجد 45 قرية غير معترف بها بالنقب يسكنها نحو 100 ألف عربى.

وكان الرئيس السابق لمجلس القرى غير المعترف ابراهيم الوقيلى بها اكد فى وقت سابق لوكالة فرانس برس "ان البدو كانوا يملكون 12 مليونا و750 الف دونم ولكن لم يبق لنا سوى 850 الف دونم بعد مصادرة الباقي، والبعض لا يزال يسكن على أراضيه المصادرة".

والبدو من الأقلية العربية فى إسرائيل والتى تعد نحو 1,3 مليون نسمة هم ابناء واحفاد 160 ألف فلسطينى بقوا أراضيهم بعد قيام الدولة العبرية العام 1948.

ليبيا _إصابة منزلين فى بنينا بمدينة بنعازى بصواريخ جراد&

طرابلس أ ش أ_ اليوم السابع
استهدف مسلحون متواجدون بمناطق سيدى فرج والقوراشة ، منطقة بنينا ببنغازى بصواريخ جراد، اليوم الخميس، مما أسفر عن خسائر مادية فى منزلين لمواطنين بمنطقة "النجع" .

وقال مصدر عسكرى ببنغازى اليوم " إن الاستهداف لم يسفر عن سقوط ضحايا وهناك أضرار مادية فقط".
يذكر أن منطقة بنينا تتعرض للقصف العشوائى منذ أكثر من شهر، بعد بدء عملية "كرامة ليبيا" التى يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

ليبيا _أوباما يلمح لإمكانية اتخاذ إجراء عسكري في العراق&

 الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما


واشنطن - أ ش أ _ بوابة الشروق
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن إدارته تبحث كل الخيارات الممكنة لمساعدة العراق على مواجهة من وصفه بـ"المتمردين الإسلاميين"، بما في ذلك خيار التدخل العسكري.
ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية عن أوباما قوله - في تصريحات له على هامش لقائه برئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت في البيت الأبيض - إن الولايات المتحدة من مصلحتها ضمان ألا يكتسب "الجهاديون" موطئ قدم في العراق.
وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تبحث شن هجمات باستخدام طائرات بدون طيار أو أي إجراء آخر لوقف أعمال العنف المسلح، قال أوباما "لا أستبعد أي شيء".
وأضاف أن هناك تحركات عسكرية قصيرة المدى وفورية ينبغي عملها في العراق، مشيرا إلى أن فريقه للأمن القومي يبحث كل الخيارات وأن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراء عسكري عند تهديد مصالحها المرتبطة بالأمن القومي.

ليبيا _مُستشفيات بنغازي تنفي استقبال حالات تسمم&

مركز بنغازي الطبي (photo: )
مركز بنغازي الطبي

بوابة الوسط
نفى مسؤول المكتب الإعلامي بمستشفى الهواري العام هاني العريبي لـ"بوابة الوسط" استقبال أي حالات تسمم في بنغازي، الخميس.
كما نفى المكتب الإعلامي لمستشفى الجلاء في تصريح لـ"بوابة الوسط" الأخبار المُتداولة عن وجود حالات تسمم بين الأطفال والمواطنين بعد تناولهم مواد غذائية مُنتهية الصلاحية.
وفي السياق ذاته، أكَّد مصدر بمركز بنغازي الطبي لـ"بوابة الوسط" أنَّ المركز لم يستقبل أي حالة تسمم في المدينة.
يذكر أنَّ مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت خبرًا مفاده وجود عديد من حالات التسمم في بنغازي.

ليبيا _مازق: اتفقنا مع القاهرة بخصوص أمن المنافذ والحدود&

وكيل وزارة الداخلية المكلف بتسيير مهام الوزارة صالح مازق (مصدر: موقع الوزارة الإلكتروني) (photo: )
وكيل وزارة الداخلية المكلف بتسيير مهام الوزارة صالح مازق (مصدر: موقع الوزارة الإلكتروني)

بوابة الوسط             
قال وكيل وزارة الداخلية المُكلّف بتسيير مهام الوزارة صالح مازق إنّه في القاهرة ضمن وفد رسمي لتمثيل الدولة الليبية لتهنئة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتنصيبه رئيسًا للبلاد، وتقديم التهنئة له.
وأضاف مازق في تصريح لقناة "سي بي سي" المصرية الأربعاء: "اتفقنا مع الداخلية المصرية بخصوص تأمين المنافذ بين البلدين"، وشدَّد على أن المتطرِّفين اختاروا ليبيا بسبب الانفلات الأمني وطول الحدود بين البلدين.

ليبيا _تخصيص مبلغ 80 مليون دينار لمواجهة الأوضاع الأمنية ببنغازي&

ليبيا المستقبل: خصص مجلس الوزراء حيزا كبيرا من اجتماعه العادي الثامن عشرالذي عقده بمقر ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس، لاستعراض أهم وآخر المستجدات على الصعيد المحلي والأوضاع الأمنية في البلاد. واتخذ المجلس خلال الاجتماع ، قراراً بتخصيص مبلغ 80 مليون دينار ليبي لديوان مجلس الوزراء بمدينة بنغازي لمواجهة الالتزامات المالية اتجاه الأوضاع الأمنية السائدة في المدينة. وأذن المجلس ، لوزارة المالية، بصرف مرتبات العاملين بالشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية بناءً على ما عرضته الوزارة. كما منح مجلس الوزراء، الإذن لجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بالتعاقد بطريقة التكليف المباشر لصيانة وتحوير المرافق الخاصة بوزارة الثقافة والمجتمع المدني، للاستفادة منها في مناشط تظاهرة طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2014 بناءً على ما اقترحته الوزارة. ووافق مجلس الوزراء، على ما عرضه وزير الثقافة والمجتمع المدني ، بشأن إصدار قرار بتسمية مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني. وأوصى مجلس الوزراء، بتوفير المبالغ اللازمة لتنفيذ مشروعي الغلاية الثالثة بمحطة تحلية طبرق وغلايات محطة تحلية زوارة، حسب ما اقترحته وزارة الموارد المائية. ووافق المجلس، في على اقتراح وزارة الشئون الاجتماعية، بشأن تكليف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستثناء فئة ذوي الإعاقة من شرط تحمل الجهة التي يتبعها المُوفَد، مصاريف الدراسة، نظراً لأن بعضهم لا يتبع جهة معينة.

ليبيا _دائرة سبها - الشاطئ تستلم صناديق اقتراع مجلس النواب&

ليبيا المستقبل: تواصل الدائرة السادسة (سبها - الشاطئ) استعداداتها ليوم الاقتراع 25 يونيو لانتخاب مجلس النواب، ووصلت مواد تدريبية قادمة من المفوضية العليا للانتخابات. وأوضح منسق الدعم اللوجستي عبدالقادر حرب عبر تصريحات صحافية أن هذة المواد التدريبية شملت خلوات وصناديق ومستندات الاقتراع. وأوضح منسق التوعية والتثقيف جبريل عقيلة أن عملية التوعية مستمرة؛ إذ توزع مطويات ونشرات وملصقات توضح بالرسم والصور كيفية إجراء عملية الاقتراع للناخب، منذ دخوله إلى المركز وحتى مغادرته. كما خصصت قناة "ليبيا الوطنية" استوديو لتسجيل برامج المترشحين بواقع دقيقة ونصف الدقيقة لكل مرشح، حسب قرار المفوضية العليا للانتخابات دون مقابل مادي، ليعرض فيه المترشح السيرة الذاتية وبرنامجه الانتخابي.

تونس تعلن عن تحرك جديد لاستعادة دبلوماسييها المختطفين في ليبيا&

وكالة الانباء الليبية

تونس 12 يونيو 2014 (وال) - كشفت وزارة الخارجية التونسية اليوم الخميس عن تحرك جديد للحكومة التونسية من اجل استعادة الدبلوماسيين المختطفين في ليبيا منذ ما يزيد عن شهرين. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية مختار الشواشي اليوم الخميس أن تونس ستتخذ "خطوات جديدة ونوعية" لاستعادة التونسيين الاثنين سالمين في القريب العاجل. ولم يفصح المسؤول عن أي تفاصيل لخطة التحرك بسبب "حساسية الملف" لكنه أكد انه تم الاتفاق حولها في لجنة مكلفة بمتابعة الأوضاع في ليبيا . وكان الشواشي أوضح في وقت سابق بأن خطة عمل الخارجية تركز في المقام الأول على الحفاظ على حياة الدبلوماسيين . يشار إلى أن عملية الخطف الأولى استهدفت الدبلوماسي محمد بالشيخ الذي يعمل بالسفارة التونسية في طرابلس يوم 21 مارس الماضي بينما تم خطف الدبلوماسي الآخر العروسي القنطاسي في 17 ابريل الماضي. 

ليبيا _السفيرة الأمريكية تزور غرفة العمليات بالمفوضية &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 12 يونيو 2014 ( وال ) - أبدت السفيرة الأمريكية في ليبيا " ديبورا جونز " استعداد بلادها للتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا وتقديم كافة الخبرات في تنظيم العمل الانتخابي بما يدعم مسيرة ليبيا في رحلة التحول الديمقراطي. وأكدت السفير الأمريكية في تصريح للصحفيين على هامش زيارتها صباح اليوم الخميس إلى مقر المفوضية أن الانتخابات المقبلة تعد علامة فارقة في تاريخ ليبيا نحو الديمقراطية .. مشيدة في الوقت ذاته بالجهود المضنية التي تقوم بها المفوضية في إجراء وتنظيم الانتخابات . وقامت السفيرة " جونز " رفقة رئيس مجلس المفوضية " عماد السايح " وعدد من أعضاء مجلس المفوضية بجولة شملت غرفة العمليات بالمفوضية وكيفية سير العمل بها .. مثمنة جهود أعضاء الغرفة وموظفي المفوضية وأهمية دورهم في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ ليبيا. .... ( وال ) ...

ليبيا _اجتماع مشترك بين المجلس المحلى سرت وإدارة جهاز تنمية وتطوير المدن بالمنطقة الوسطى ‘&

وكالة الانباء الليبية

سرت 12 يونيو 2014 ( وال )-عقد بسرت أمس اجتماع مشترك بين المجلس المحلى سرت وإدارة جهاز تنمية وتطوير المدن بالمنطقة الوسطى . وأفاد رئيس المجلس المحلى سرت وكالة الأنباء الليبية أن الاجتماع خصص لمتابعة المشاريع التي تعاقد خلالها الجهاز لتنفيذ ( 178 ) مشروعا لصيانة المباني الحكومية بسرت وإزالة عدد من المقار والمدارس المدمرة أثناء حرب التحرير . وأوضح مصدر بالمجلس أن قيمة تنفيذ هذه المشاريع تفوق ( 34 ) مليون دينار بينما ما تم تنفيذه حاليا ( 28 ) مشروعا بسرت في التنفيذ الفعلي منها عدد ( 6 ) مشاريع استكملت صيانتها بنسبة 100 بالمائة منها مدارس ووحدة بيطرية ومركز ثقافي اهراوة وجارى العمل أيضا على مناقشة ملف يتعلق بصيانة مجمع قاعات سرت . ...(وال- سرت)... 

العراق_مقتل وإصابة 5 من عناصر الشرطة خلال اشتباكات مع داعش جنوب بغداد&

قوات عراقية ـ صورة أرشيفية
قوات عراقية ـ صورة أرشيفية
بغداد(أ ش أ)_اليوم السابع
قتل شرطى وأصيب خمسة آخرون بجراح خلال اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" فى منطقة اللطيفية جنوبى العاصمة العراقية(بغداد).

وقال مصدر أمنى عراقى اليوم الخميس بأن عناصر مسلحة من داعش نفذت صباح اليوم هجوما مسلحا على مركز السيادة الوطنية فى ناحية اللطيفية جنوبى بغداد، مشيرا إلى أن القوات الأمنية ردت على الهجوم واندلعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين.

وأضاف المصدر، الذى طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الاشتباكات أسفرت حتى الآن عن مقتل شرطى واصابة خمسة آخرين، مشيرا إلى وصول تعزيزات أمنية أخرى الى المكان.

يذكر أن العاصمة (بغداد) تشهد أعمال عنف بشكل شبه يومى بتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة ولاصقة وهجمات مسلحة تستهدف المدنين وعناصر الأجهزة الأمنية مما يسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى. 

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 12 يونيو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 12 يونيو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : اعتدال في درجات الحرارة على أغلب المناطق الساحلية ، بينما تبقى مرتفعة نسبيا على مناطق الجنوب الغربي. رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر هذه الليلة مع احتمال سقوط امطار متفرقة ، والريــاح شمالية شرقيــة إلى شرقية معتدلة إلى نشطة السرعــة أحيانا ، ودرجــات الحــرارة القصـــوى تتراوح مـــا بين (26-30) درجة مئوية على الساحل ، بينما تتراوح مابين (32-37) درجة مئوية على الدواخل ، وتسجل انخفاضا طفيفا يوم الغد . سرت - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد على مناطق الخليج وسهل بنغازي مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (26-31) ، وتصل إلى (35) درجة مئوية على جالو-والجغبوب. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعــة تنشط أحيانا على الحمادة ، مما قد يتسبب فى إثارة الأتربة والرمال ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (37-42) درجة مئوية. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، والريـاح شمالية الى شمالية شرقية معتدلة السرعــة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـا بين (35-38) درجة مئويـة . ..(وال

الجزائر _لعمامرة: الجزائر مستعدة لمساعدة ليبيا&

الخبر: قال وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، إن الجزائر مستعدة لتقديم دعمها متعدد الأشكال لليبيا "البلد الجار"، مذكرا بأهمية المشاورات غير الرسمية التي انعقدت بالجزائر. وأعرب لعمامرة، خلال الندوة الثالثة لوزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، أمس، بأثينا، عن أمل الجزائر أن “يستعيد هذا البلد الشقيق بسرعة السلم والاستقرار في إطار الخروج من الأزمة حفاظا على وحدته الترابية ووحدة شعبه”. وأبرز المتحدث نفسه “إن الجزائر تجدد دعمها للجهود المبذولة من أجل استتباب السلم والأمن وكذا استعادة دولة مالي هيبتها. وهي ملتزمة بتقديم مساعدتها من أجل تسوية قضية شمال مالي في إطار احترام الوحدة الترابية لهذا البلد”.   وانتقد وزير خارجية الجزائر التصور الأوروبي لقضية الهجرة، وأشار إلى “التخوف المشروع” إثر نتائج الانتخابات الأوروبية التي ميزها بروز الخطابات المتطرفة والمعادية للأجانب وللمسلمين في أوروبا، مؤكدا أن “استهداف الإسلام والمسلمين يعد مساسا بحقوق الإنسان ويشكل تهديدا للتعايش السلمي بين الشعوب”.

مصر _والد أحد المختفين بليبيا: نجلي بالسجن منذ 8 سنوات دون تدخل مصري&

ليبيا المستقبل_الشروق: قال محمد البحر والد أحد المحتجزين بسجون ليبيا، إن ابنه ضمن 73 شابًا انقطعت أخبارهم منذ 8 سنوات بعد سفرهم في هجرة غير شرعية إلى إيطاليا؛ وإلقاء القبض عليهم في الأراضي الليبية، حسب قوله. وأضاف خلال برنامج «الحدث المصري» المُذاع عبر شاشة «العربية الحدث»، أن الشباب المصريين الذين اعتقلوا في ليبيا تم توجيه تهمًا إرهابية لهم، مؤكدًا أن السلطات المصرية لم تتدخل وتركت الشباب يتلقوا كافة أنواع التعذيب لمدة 8 سنوات، حسبما قال. وتابع: «مش عايزين حاجة من الرئيس عبد الفتاح السيسي غير إنه يرجع لينا أولادنا الشباب اللي زي الورد اللي سافروا عشان الفقر، وعايزين الرئيس يسمع صوتنا كأب ويحس بالنار اللي بتكوي قلوبنا منذ 8 سنوات، ودموعنا التي لن تجف على فقدان فلذات أكبادنا»، على حد وصفه. وأوضح أن أهالي الشباب باعوا كل أملاكهم من أجل توفير مبلغ 20 ألف جنيه ودفعهم لسمسار بالقرية لتسفريهم، مضيفًا: «حتى الآن لا نعلم شيئًا عن أبنائنا والسمسار يتجول في القرية أمام أعيينا رغم قيامنا بتقديم قضية ضده دون جدوى»، وفقًا لقوله.

المرزوقي: عدم استقرار الأوضاع بليبيا اثر سلبا على الاقتصاد التونسي &

ليبيا المستقبل

وكالات: دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي المستثمرين العرب والخليجيين لضخ المزيد من الاستثمارات في الاقتصاد التونسي مؤكدا ان بلاده تسعى لتحسين بيئة الاعمال وتشجيع المستثمرين. وأضاف ان عدم استقرار الأوضاع في ليبيا اثر سلبا على الاقتصاد التونسي. كما توقع في حديث خاص مع CNBC عربية على هامش منتدى مال واعمال تونس ان يبدا الاقتصاد التونسي في التعافي اعتبارا من منتصف العام المقبل. وراجع "البنك الدولي" توقعاته بشأن النمو في تونس للفترة الممتدة من 2014 إلى 2016 وتوقع أن تبلغ نسبة النمو 2.7% خلال عام 2014 مقابل توقعات أعلن عنها في شهر يناير 2014 بحدود 2.5%. ولفت البنك إلى تحسن مستوى النمو في تونس خلال عامي 2015 و2016 ليصل إلى 3.5% في عام 2015 مقابل 3.3 و4% في عام 2016 مقابل 3.6%. وأضاف أن عجز الميزان التجاري الذي يبلغ 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي سيتراجع على التوالي إلى 7.5% عام 2014 وإلى 7.1% عام 2015 ثم 6.3% عام 2016.

فرنسا تنفي المشاركة في عمليات عسكرية في ليبيا &

ليبيا المستقبل

بوابة الوسط: نفى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر، ما تردد عن مشاركة باريس الجزائر، في نشر قوات عسكرية داخل الأراضي الليبية، لدحر التشكيلات المسلحة في غرب ليبيا. وقال فابيوس، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية: "إن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة، ولا تستند إلى الواقع"، مضيفًا: "إن السلطات الجزائرية نفت هذه الادعاءات في حينها أيضًا". وأشارت الصحيفة، إلى أن الجيش الجزائري لم يعلِّق على المسألة. وكانت عدة صحف ومنها صحيفة "الوطن" الجزائرية الناطقة بالفرنسية أوردت أخيرًا، أن قوات جزائرية بدعم من باريس وواشنطن تنشط داخل ليبيا، خلال عملية عسكرية تهدف إلى القضاء على تنظيم القاعدة في المغرب العربي. وقد أوردت الصحيفة الجزائرية أن نحو 3500 جندي تابع للقوات الخاصة الجزائرية مدعومين بـ 1500 جندي آخر في المجال اللوجيستي والتقني يخوضون معارك داخل الأراضي الليبية.

ليبيا _جماعات ليبية متشددة تسيطر على 190 طائرة حربية&

ليبيا المستقبل
موقع البوابة نيوز:
ذكرت مصادر أمنية أن جماعات ليبية متشددة تسيطر على 190 طائرة حربية. وقالت المصادر "إن دول المنطقة وبلدان جنوب أوروبا وأمريكا يتخوفون من اعتداءات بالطائرات قد تنفذها تلك الجماعات التي تمتلك 170 طائرة "ميغ" و20 طائرة "ميراج". وأوضحت المصادر أن خالد الشريف الذي يشغل منصب وكيل وزارة الدفاع الليبية، يبحث عن طيارين مرتزقة لتنفيذ اعتداءات وصفتها بالإرهابية والانتحارية في المنطقة. وأشارت ألى أن مطاري مصراته وسرت تسيطر عليهما "الجماعات الإرهابية" التابعة للشريف. وأضافت المصادر:" إن القوات العسكرية الجزائرية لا تقود أي عمليات عسكرية في ليبيا، وإنما تراقب الحدود، وأن القوات الأمريكية و الفرنسية التي تتحرك بغطاء جوي، تبحث عن قيادات إرهابية مطلوبة و متهمة بالاعتداء على السفارة الأمريكية في طرابلس و تونس". وذكرت أن قوات عسكرية جزائرية تتواجد داخل التراب الجزائري مرابطة على الحدود الليبية، وأن القوات العسكرية التونسية تتواجد أيضا في ليبيا بالتنسيق مع أمريكا و فرنسا، بأعداد قليلة، بالقرب من المثلث الحدودي التونسي الليبي الجزائري، في عمليات ترصد استباقية.

ليبيا _بعثة 'الأمم المتحدة' فى ليبيا تثير ردود فعل واسعة النطاق&

ليبيا المستقبل
وكالات:
فجأة وبدون مقدمات أو تمهيد أو مشاورات مع المسئولين الليبيين وهم يستعدون لاستحقاقات الانتخابات البرلمانية، أعلن ممثل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا طارق متري عن عقد "لقاء موسع ليبي" يومي 18 و19 يونيو الجاري، يجمع نحو خمسين شخصا من سياسيين ومسؤولين من المجتمع المدني وزعماء قبائل للبحث في مستقبل البلاد، ما أدى إلى ردود فعل واسعة النطاق. وناقشت الحكومة الليبية خلال اجتماع لها أمس مقترح ممثل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا طارق متري للحوار السياسي في ليبيا، واعتبرت أنه كان ينبغي عليه عرضه على الحكومة قبل عرضه رسميا وتناولته وسائل الإعلام، مؤكدة أنها تدعو للحوار وداعم أساسي له. ومن جانبه، قال عز الدين العوامي النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (#البرلمان) "الدعوة إلي الحوار أمر مرغوب فيه في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، ولكن من يدعي لهذا الحوار هل قام بدعوة كل الأطراف أم اقتصر على شخصيات معينه.. ما أراه وألمسه أنه لم يدع كل الأطراف وكان يجب إبلاغي كنائب للمؤتمر بهذا الحوار الذي علمت به من وسائل الإعلام". وأضاف العوامي "نحن نمر بأزمة سياسية والأزمة السياسية ليس لها حل إلا مجلس النواب، وأخشى أن هذا الحوار في هذا التوقيت قد يؤثر على سير العملية الانتخابية التي أراها المخرج الحقيقي من هذه الأزمة".. مشيرا إلى أن الحوار يمكن أن يؤجل إلى مابعد العملية الانتخابية وكذلك لضمان التواصل مع كل الأطراف.
وبدورها، انتقدت حركة "إنصاف" مبادرة ممثل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا طارق متري بعقد "لقاء موسع" ليبي يومي 18 و19 يونيو الجاري، معتبرة أن الحوار "الذي يبدأ غامضًا في التحضير له وملتبسًا في معايير التمثيل ولا يرتب لفعالياته بشفافية كافية" قد يحقق "بعض أهداف ومصالح القوى السياسية المسؤولة عن الأزمة في ليبيا". وأوضحت الحركة - في بيان لها امس- أن "الجلوس على مائدة للحوار من غير تحديد المقاصد يفتح الباب أمام المناورات ومن بينها العمل على إطالة أمد الأزمة، وأن حركة إنصاف تؤيد المساعي الرامية إلى تحريك الحوار الوطني ليكون حقيقة على أرض الواقع يلمس نتائجها المواطن لا مجرد "دعوات أو مبادرات جوفاء" لا يستجيب لها أحد ولا يلتزم بها حتى من قاموا بإطلاق مثل هذه المبادرات أو الداعين إليها"، حسب البيان. ودعت الحركة الأحزاب، فرادى وتحالفات، إلى إعادة النظر في كل التجربة الماضية لاستخلاص العبرة مما حدث ومراجعة مكامن القصور والعجز، في ممارسة العمل السياسي. وأشارت إلى أن الفرصة تبدو سانحة أمام الكيانات الحزبية والتنظيمية في المشهد السياسي الليبي خلال الفترة الراهنة للتعامل مع ملفات الشأن الوطني بروح المسؤولية.
وطالب حراك "9 نوفمبر" في طرابلس رئيس البعثة الأممية في ليبيا طارق متري بإيضاح تفاصيل مبادرته لحل الأزمة الليبية الراهنة، للرأي العام وإعلان الأطراف التي أعدت بنودها والتي ستشارك فيها. وأعرب حراك "9 نوفمبر" بطرابلس - في بيان له - عن تعجبه من توقيت اللقاء الذي دعا إليه رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا طارق متري، ومن المقرر له أن يضم خمسين شخصية لم يكشف عن هويتها بعد. وجاء في البيان "تستغرب مجموعة شباب حراك "9 نوفمبر" بطرابلس ما رشح بشأن مقترح مبادرة فريق بعثة الأمم المتحدة بليبيا والتكتم حول هوية الأطراف المشاركة في ظل ما تشهده البلاد من ظروف ونحن مقبلون على انتخابات مجلس النواب". وتعقيبا على ردود الأفعال حول المبادرة قال المسؤول الأممي لن نألو جهدا للحؤول دون غرق ليبيا أكثر فاكثر في أعمال العنف، وأعتزم جمع نحو خمسين شخصا من سياسيين ومسؤولين من المجتمع المدني وزعماء قبائل في 18و19 من الشهر الحالي للبحث في مستقبل البلاد" . وأبدى تفهمه لما يوجه إلى البعثة من اتهامات من قبل البعض، مؤكدًا حيادية البعثة وعملها وفق المهمة الموكلة إليها من الأمين العام للأمم المتحدة، التي تهدف في النهاية إلى التوفيق بين الأطراف، خدمة لليبيا وشعبها. وقال متري: "أنا لا أعمل لحساب أحد وأقف على مسافة واحدة من كل الأطراف وأحرص على انتقاء مفرداتي بعناية لأن هذه هي مهمتنا ونحن ملتزمون بها". والسؤال الذي يطرح نفسه على الساحة الداخلية الليبية هل يستطيع متري عقد هذا اللقاء نهاية الأسبوع المقبل في ظل الخلافات العميقة بين الساسة الليبيين.

ليبيا _بريطانيا تبدأ تدريب القوات الأمنية الليبية&

ليبيا المستقبل

وكالات: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية امس أن الجيش البريطاني سوف يدرب أكثر من 300 عنصر من القوات الأمنية الليبية في الأشهر الستة القادمة. وقالت إن القوات الليبية التي وصلت يوم الثلاثاء إلى بريطانيا سوف تتعلم مهارات المشاة الأساسية والقيادة العسكرية في معسكر باسينغبورن في كامبريدجشير بانجلترا، ضمن برنامج يستمر 24 أسبوعا طوره الجيش البريطاني وتديره الكتيبة الثالثة للفرقة الملكية الاسكتلندية. وجاء وصول القوات الليبية بعدما أعلنت بريطانيا في العام الماضي أنها ستقوم بتدريب 2000 جندي ليبي. وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند إن التدريب يهدف إلى "إعدادهم على نحو أفضل لدعم الانتقال في ليبيا إلى ديمقراطية حرة ومستقرة". وكانت ليبيا وافقت في يناير على تمويل برنامج التدريب لأول دفعة من المنتسبين للجيش الليبي. وتكافح ليبيا المضطربة من أجل تكوين جيش قوي للبلاد. وتعاني ليبيا في الوقت الحالي من انفلات أمني تمثل في موجة من الاغتيالات والتفجيرات منذ سقوط نظام معمر القذافي في أكتوبر من العام 2011، خصوصا في بنغازي، التي تشهد أيضا معارك بين مجموعات من الجيش موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، ومسلحين إسلاميين في شرق البلاد.

ليبيا _استهداف بوابة برسس بعملية انتحارية&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 12 يونيو 2014 ( وال ) - أسفرت عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت بوابة برسس شرق مدينة بنغازى الليلة البارحة عن اصابة خمسة اشخاص من عناصر البوابة بجروح . وأفادت مصادر طبية بمستشفى المرج ، أن المستشفى استقبل الحالات الخمس وأن حالة احداهم بليغة ، مشيرة إلى أنه تم توفير الرعاية الطبيه اللازمة لهم بشكل فورى . ...(وال-بنغازى)...