الخميس، 2 أبريل 2015

ليبيا_خطاب صوان الي ليون لحل الأزمة الليبية

ليبيا المستقبل: بعث الدكتور محمد حسن صوان رئيس حزب العدالة والبناء بخطاب لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم الليبي برنارد ليون، يعرض خلاله بعض النقاط التى قد تساعد في حل الازمة السياسية في المشهد الليبي وبحسب الخطاب فقد اكد صوان ان اتخاذ هذه الاجراءات قد تؤدي الي وقف القتال والنزاعات وتحقيق الاستقرار في العملية السياسية القائمة على الاعلان الدستوري دون التعرض الي الطعن امام القضاء وحتى يحقق الحوار اهدافه.
وقال رئيس حزب العدالة والبناء في خطابه: ((بعد توصل الأطراف إلى اتفاق شامل ينهي الانقسام، يقوم المؤتمر الوطني العام  بإجراء التعديل الثامن للإعلان الدستوري، يتضمن ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، ويصدره كما هو، وفقاً لحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا. وإذا ما أصر البرلمان على أحقيته في إصدار التعديل الثامن للإعلان الدستوري، فلا بأس من تكراره لنفس الإجراء ويستلم رئيس بعثة  الأمم المتحدة في ليبيا نسخة التعديل الثامن للإعلان الدستوري، من المؤتمر الوطني العام أو من المؤتمر الوطني العام والبرلمان معاً، ويقوم بتحديد موعد ليتم نقل السلطة رسمياً إلى السلطات الجديدة يتم في احتفالية رسمية. يحضرها كل من أعضاء المؤتمر الوطني العام وأعضاء البرلمان، وممثلين عن الدول الصديقة، وقادة الثوار والمجالس البلدية، وتقوم السلطات الجديدة باستلام السلطة طبقاً للتعديل الثامن، ويؤدوا اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا)).


ليبيا_الأمم المتحدة تدين الهجمات على مطار 'الزنتان'

ليبيا المستقبل: أدانة بعثة الأمم المتحدة للدعم الليبي، الغارات الجوية التى وقعت على مطار الزنتان الأيام الماضية، حيث تعرض سكان المنطقة من المدنيين والمنشآت المدنية الي الكثير من الأخطار، موضحة ان مثل هذه الأفعال قد تؤدي الي إخلال الجهود المبذوله من قبل البعثه في التوصل الي حل للأزمة الليبية. وأكدت البعثة في خطابها على ضرورة وقف هذه الهجمات التى تعرض أرواح المدنيين  للمخاطر والتى تعتبر"جريمة حرب" وفق القوانين الدولية، كما ناشدت كافة الأطراف العسكرية على عدم اتخاذ أية اجراءات قد تزيد من حدة التوتر في الوقت التى تبذل فيه جهود كبيرة لوقف شامل لاطلاق النار.

ماليزيا_FBI يؤكد مقتل إرهابي ماليزي مرتبط بالقاعدة

وكالات: صرح مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي "FBI"، أمس الأربعاء بأنه تأكد من مقتل ذو الكفل بن هير، المعروف أيضا باسم مروان، وهو واحد من أكثر الإرهابيين المطلوبين، في غارة في الفلبين في يناير الماضي. وكان مكتب التحقيقات الاتحادي قد عرض مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لاعتقال بن هير وهو عضو ماليزي بالجماعة الإسلامية المرتبطة بالقاعدة التي كانت وراء عدة هجمات في الفلبين.

ليبيا_اقالة الحاسي تشعل الأجواء في ليبيا

ليبيا المستقل: تصاعد الجدل في الاجواء الليبيه، بعد اقالة المؤتمر الوطني لرئيس الحكومة في طرابلس عمر الحاسي، فيرى بعض السايسيون الليبيون أن هذا القرار قد يمهد لتقريب وجهات النظر مع حكومة طبرق وتشكيل حكومة وحدة وطنية، الا أن أطراف أخرى ترى أنها خطوة خطيرة قد تزيد من تعقد المشهد الليبي وقد يترتب عليه تصاعد الخلافات والأزمات.
في البداية، قال الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم قويدر إن اقالة الحاسي كان أمرا متوقعا منذ تكليفه، مضيفا: "إقالة من كان علي الوظيفة الوهميه بدرجة رئيس حكومة لامناص من ان هذا الامر متوقع منذ تكليفه لان تجميع المتناقضات لا يمكن له أن يثمر ويعمر كثيرا والدور القادم هو تفتت تحالف فجر ليبيا من الداخل". في حين، أشاد المبروك الهريش عضو مؤسس في حزب العدالة والبناء –مصراتة، بوطنية الحاسي عندما وافق أن يكون رئيسًا للحكومة في هذه الظروف الحرجة التى تمر بها البلاد، مضيفًا أن وطنيته تلاشت بعد رفضه لقرار الاقالة، حيث أن الوطنية تحضر أحيانا وتختفي أحيانا أخرى، حسب قوله.
خطبة وداع
وأكد عاطف الأطرش - كاتب صحفي، أن "استقالة الحاسي بالتزامن مع تصريحات الثني وكأنها خطبة وداع لرئاسة الوزراء؛ يمكن القول بأنها قد تكون خطوة نحو التأسيس حكومة التوافق الوطني، التي ستثمر عن عملية الحوار بين الفرقاء"وأكد أنها مسألة وقت وستتكشف جوانب كثيرة وتظهر نزاعات جديدة حول من يخلف كلا هذين الرئيسين، مضيفًا أنه برغم الشعارات المرفوعه بين كلا الفريقين ما بين محاربة الإرهاب وحماية الثورة، الا أن الصراع الواضح هو الصراع علي السلطة فقط، وسيتم ايجاد مبررات له. من جهة أخرى، أكد خالد الغول المحلل السياسي، أن ﺇﻗﺎﻟﺔ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺤﺎﺳﻲ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﻴﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺛﻘﺔ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺴﻬﺎ، مؤكدًا أن هذا القرار لن يكون له أثر جلي ﺍالآن، يمكن في المستقبل ، حيث ﺗﻜﺮﺍﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺑﺎﻟﻐﻤﻮﺽ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻗﺪ ﻳﺠﻨﻲ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺠﻠﺒﻮﻥ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻭﺻﻮﺕ ﺍﻟﻨﺎﺧﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ. من جهة أخرى، توقع محمد أنور الكاتب الصحفي- طبرق، أن اقالة المؤتمر الوطنى لرئيس حكومة الانقاذ ستؤدي الى تفكك قوات فجر ليبيا وتراجعها ميدانيًا لتصبح عبارة عن مجموعات منفصلة، ويمكن أن يكون ذلك في صالح " الحكومة المؤقتة " في اعادة السيطرة على العاصمة، حسب كلامه.
غموض
في حين رأى استاذ القانون العام الدكتور صبحي زيد أن الحاسي كما جاء ذهب، لقد جاء في ظروف يكتنفها الغموض، ومن الصعب القول أن الشرعية كانت قوامها وباعثها بقدر ما كان الباعث عليها فرض أمر واقع، ولكن هذا الواقع لم يرق للمجتمع الدولي الذي قررت دوله فرادى وجماعات عدم اﻻعتراف بحكومة الحاسي حتى كسلطة فعلية، ولعل ذلك الذريعة التى يظهرها صقور المؤتمر كسبب ﻹقالته.
وأضاف: "لكن ما جرى في الصخيرات وانعكاساته على ارض الواقع في الغرب الليبي قد يوشئ باسباب أخرى غير تلك التى لم يستطع المؤتمر مسألة الحاسي على اساسها قبل إقالته كما تقضي بذلك الشرعية التى يفتقدها المؤتمر والبرلمان والحاسي والثنى على السواء...وهكذا فإن الغموض هو سيد الموقف في إقبال الحاسي وفي إدباره.

كينيا_مقتل 2 وإصابة 4 آخرين في هجوم على جامعة جاريسا بكينيا

وكالات: قتل شخصان وجرح 4 على الأقل في هجوم استهدف جامعة جاريسا في شرق كينيا على مسافة حوالي 150 كم من الحدود مع الصومال. قال المتحدث باسم الشرطة الكينية جاتيريا مبوروكي "وقع هجوم في الجامعة وتم إرسال عناصر من الشرطة والجيش إلى المكان"، وأضاف أن إطلاق نار كثيفا وانفجارات قوية سمعت في الموقع ولم يعرف في الوقت الحاضر عدد الطلاب والأساتذة العالقين داخل الحرم الجامعي"، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية. وأشارت الوكالة نقلا عن أحد الشهود العيان قوله إنه "رأى جثتين لاثنين من حراس الجامعة قتلهما المهاجمون وثلاثة جرحى يجليهم الصليب الأحمر"، وأضافت "طوقت الشرطة بالكامل منطقة الجامعة ومنعت وسائل الإعلام من الاقتراب".

ليبيا_خطف رئيس رابطة الجالية السورية في ليبيا

ليبيا المستقبل: خطف مسلحون مجهولون رئيس رابطة الجالية السورية في ليبيا، قيس العربي، أول من أمس، من العاصمة طرابلس. وناشدت الرابطة في بيانٍ الخاطفين إطلاقَ رئيسها، مؤكدةً أنه ليس له أي توجه سياسي أو صفة دبلوماسية، مطالبةً منظماتِ المجتمعِ المدني المساعدةِ في إطلاقِ رئيسِها. وقال البيان إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة خطفوا رئيس الرابطة أثناء سيره في أحد شوارع طرابلس وفروا هاربين. يذكر أنَّ مسلحين خطفوا شقيقي النائب عن ترهونة، أبوبكر سعيد، من منزل العائلة بمنطقة صلاح الدين في العاصمة طرابلس خلال الأسبوع الماضي.

ألابا يغيب عن بايرن من 6 إلى 8 أسابيع

وكالات: يغيب ديفيد ألابا، الظهير الأيسر لبايرن ميونخ والمنتخب النمساوي، عن الملاعب لما يتراوح بين ستة وثمانية أسابيع بسبب إصابة تعرض لها أثناء مباراة ودية بين منتخب بلاده والبوسنة والهرسك. وذكر موقع (OE24) الإلكتروني التابع لصحيفة (أوستريخ) النمساوية، أن ألابا تعرض لإصابة في الركبة اليسرى قبل استراحة ما بين شوطي المبارة الودية مباشرة، ومنعه الألم من لعب الشوط الثاني من اللقاء الذي أقيم على ملعب إرنست هابل في فيينا. وسافر الظهير النمساوي (22 عاما) إلى ميونخ فور انتهاء المباراة بالتعادل 1-1، دون أن يدلي بتصريحات للصحافة. ووفقا للتقديرات الأولى لطبيب المنتخب النمساوي، ريتشارد اجينهوفر، فإن ألابا ينبغي أن ييبتعد عن الملاعب لما يتراوح بين ستة وثمانية اسابيع للتعافي، إلا أن الرأي الاخير بشأن خطورة إصابته سيعلنه ناديه الألماني عقب خضوعه للفحص الطبي في ميونخ، وفقا للموقع. وينتظر أن يتم الإعلان في ميونح عن التقييم الطبي الاول لإصابة اللاعب، على أن يتم الكشف عن التشخيص النهائي. وكان نجم كرة القدم النمساوي قد عاد مؤخرا إلى الملاعب بعد فترة غياب طويلة نجمت عن إصابته في نوفمبر الماضي بتمزق جزئي في أربطة الركبة اليمني.

ليبيا_رئيس حكومة الإنقاذ الليبية الجديد: 'شكرا حاسي'

وكالات: شكر رئيس حكومة الإنقاذ الليبية الجديد بطرابلس، خليفة الغويل، سلفه عمر الحاسي، مؤكدا أن هذا التسليم والاستلام يعزز مبدأ الشرعية والتداول السلمي على السلطة رغم الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد. وأكد الغويل، في كلمة متلفزة بثت مساء الأربعاء، على نبذ العنف والتطرف ومكافحته بكل الأشكال، وأنه يؤكد للمجتمع الدولي الاستمرار في دعم الحوار كونه السبيل لإنهاء الأزمة في ‫‏ليبيا‬. كان عمر الحاسي، رئيس حكومة الإنقاذ الليبية المقال، قام بتسليم مهام رئاسة الحكومة إلى نائبه الأول، خليفة الغويل، على خلفية قرار المؤئمر الوطني العام في طرابلس، بإقالة الحاسي.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان ترحب بإيفاد بعثة أممية بليبيا

ليبيا المستقبل: رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بقرار المجلس الدولي لحقوق الإنسان، بإيفاد بعثة أممية للتحقيق في الإنتهاكات بليبيا وتحسين حالة حقوق الإنسان، معربة عن أملها بمساهمة هذا القرار في إعادة السلم والإستقرار. ودعت اللجنة في بيان لها اليوم الخميس بضرورة الإسراع في تنفيذ المادة الثامنة عشر من القرار والتي طلب فيها المجلس من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان التحقيق على وجه السرعة في تجاوزات القانون الدولي لحقوق الإنسان التي ارتكبت في ليبيا منذ بداية عام 2014. وفي ما يلي نص البيان:

بيان اللجنة الوطنية لجقوق الانسان بليبيا رقم (32) لسنة 2015م
بشأن الترحيب بقرار المجلس الدولي لحقوق الإنسان لإيفاد بعثة أممية
للتحقيق في التجاوزات والإنتهاكات في ليبيا
ترحب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، بقرار المجلس الدولي لحقوق الإنسان بشان إيفاد بعثة أممية للتحقيق في التجاوزات والإنتهاكات في ليبيا، في ختام دورته الثامنة والعشرين بتاريخ 27 مارس 2015م بمدينة جنيف السويسرية وتحت البند العاشر من جدول أعماله، الخاص "بالمساعدة التقنية وبناء القدرات" القرار الثامن والعشرين بعنوان "تقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات لتحسين حالة حقوق الإنسان في ليبيا" وتعتبره جزءًا من جهد المجتمع الدولي في حماية حقوق الإنسان في ليبيا، والذي تأمل بأن يسهم في إعادة السلم والاستقرار وتعزيز حماية حقوق الانسان ووقف الانتهاكات في البلاد ووضع حد للإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
وتدعو اللجنة إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ المادة الثامنة عشر من القرار والتي طلب فيها المجلس من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إيفاد "على وجه السرعة بعثة للتحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي لحقوق الإنسان التي ارتكبت في ليبيا منذ بداية عام 2014، وتقصي حقائق وملابسات هذه التجاوزات والانتهاكات، بغيت تفادي الإفلات من العقاب وضمان المساءلة الكاملة".
وفي الوقت الذي تعرب فيه اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عن يقينها بأن وضع حد لظاهرة الإفلات من العقاب من خلال ضمان المساءلة الكاملة سوف يسهم بشكل كبير في إيقاف الإنتهاكات التي تحدث حالياً في أرجاء البلاد، فإنها تشدد على ضرورة أن يكون التحقيق شاملا لكافة اشكال وممارسات والانتهاكات والجرائم التي ارتكبت خلال الاعوام الاربع الماضية منذو انتهاء احداث فبراير 2011م من اعمال التهجير القسري لعدة مناطق ومنها تاورغاء والمشاشية والقواليش والجرامنه بدرج والطوارق بغدامس بغرب البلاد والاعمال العدائية المسلحة التي قامت بها المليشيات المسلحة علي مناطق الشقيقة ومزدة وبني وليد وسبها والعجيلات خلال سنة 2012م والتي اوقعت العشرات من الضحايا المدنيين والتي استخدمت فيها جميع الاسلحة الثقيلة والاستهداف المباشر للمدنيين وكذلك استمرار التهجير القصري للمدنيين بداخل وخارج ليبيا والإعمال العدائية التي تستهدف المدنيين منذ فبراير بإجراءات موجزة، وغيرها من الانتهاكات من جانب الجرائم والانتهاكات التي تمارس بحق الأسري والمعتقلين ما بعد أحداث فبراير2011، التي تصل بعضها إلى حد جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وتفشي وتفاقم حالات الاختطاف والتعذيب والقتل ومسلسل الاغتيالات الذي استهدف النشطاء والمحاميين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بليبيا، وأن يقوم الفريق بزيارة كل المناطق التي يشتبه في أو وردت تقارير بوقوع تجاوزات وإنتهاكات والتحقيق دون أي إستثناء. ولتحقيق ذلك فإن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تدعو الجميع، مؤسسات وأفراد، وخاصة أصحاب المصالح من الضحايا والمتضررين، ممن تضرروا بشكل مباشر أو غير مباشر من الجرائم والإنتهاكات، بضرورة التواصل مع مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ومع البعثة عند حضورها إلى ليبيا وتطالب السلطات الليبية بتذليل جميع الصعاب ودعم البعثة الأممية لإنجاح عملها وذلك تاكيد علي التزامات ليبيا الحقوقية والانسانية امام المجتمع الدولي.
اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا
صدر بالبيضاء _ ليبيا
الخميس الموافق من 2 أبريل 2015

ليبيا_ليبيا: وقفة للمطالبة بدسترة المجلس الأعلى للمرأة

وكالات: يعتزم حراك "دسترة المجلس الأعلى للمرأة"، اليوم، تنظيم وقفة بالعديد من المدن الليبية وخارج البلاد، وذلك للمطالبة بدسترة المجلس الأعلى للمرأة في الدستور الليبي الجديد. وقالت أحدى منظمات حراك دسترة المجلس الأعلى للمرأة سعاد السنوسي الغزالي الغزالي اليوم، إن هذا الحراك على مستوى ليبيا بالكامل والخروج سيكون غدا في ساحة الكيش بمدينة بنغازي، وتزمنا مع خروج الجاليات الليبية في الدول العربية والأوربية للمطالبة والضغط على هيئة صياغة الدستور لدسترة هذا المجلس ووضعه من قبل الهيئات الدستورية في الدستور القادم.
وأضافت الغزالي أن مجموعة من المحاميات والناشطات في مؤسسات المجتمع المدني اجتمعن الثلاثاء لمناقشة مطالب وحقوق المرأة المراد لعمل مسودة نهائية للدستور حتى تكون النساء على دراية بكيفية الاستفتاء على هذه المواد التي سوف يصدرها الدستور. وتابعت أحدى منظمات حراك دسترة المجلس الأعلى للمرأة أن اللقاء التشاوري الذي نظمته وحدة تمكين المرأة ببعثة الامم المتحدة لدعم في ليبيا مكتب بنغازي تم خلاله الاتفاق على تجميع الجهود والدعم فيما يتعلق بالمطالب الخاصة بالمرأة في الدستور و وضع الية خاصة لمطالب النساء المقدمة في مقترحات للهيئة لضمان حقوق المرأة في المخرجات القادمة ومن ضمنها مجلس أعلى للمرأة.

ليبيا_اتفاق لتنظيم عبور الشاحنات والافراد بين ليبيا ومصر

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد محافظ مطروح، اللواء علاء أبو زيد، أنه تم الاتفاق مع الوفد الليبي الذي يزور المحافظة لمدة يومين، على دخول الشاحنات المصرية حتى منطقة مساعد الليبية، وإعادة تشغيل حركة المنفذ بشكل جزئي، أمام الأفراد ممن تجاوز عمره 45 سنة من خلال ترتيبات أمنية تقتصر على أبناء مطروح سيرًا على الأقدام، وليس بسيارات من منفذ السلوم إلى المنفذ الليبي، بما يوفر مصدر رزق وعائد اقتصادي لهم. وأضاف أبو زيد، في تصريحات صحفية، أنه سيتم تنفيذ هذا المطلب خلال 15 يومًا، على أن يتم الترتيب والتنسيق بين الجانين المصري أو الليبي على أعلى مستوى بما يحافظ على سلامة وأمن السائقين، كما تمت الموافقة على عبور المصريين المتزوجين من ليبيات، والليبيون المتزوجون من مصريات وأبنائهم بالعبور تحقيقًا للاستقرار الأسري ومراعاة للظروف الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى التصديق على مرور جميع الحالات المرضية مع تعظيم قيمة الأمن في كافة الإجراءات مراعاة للظروف الاستثنائية في مصر وليبيا. كما تم الاتفاق على السماح لأبناء مطروح الراغبين في العمل بالسفر فقط الى طبرق
وتابع: أنه سيقوم والأجهزة الأمنية بزيارة لمنفذ مساعد البري بعد أسبوعين للوقوف على مدى استعداد المنفذ الليبي، واستقباله للشاحنات المصرية ومنظومة العمل الإجراءات المتخذة من إجراءات أمنية وتفريغ للشاحنات على الطبيعة وغيرها بمنفذ مساعد الليبي. وأكد المحافظ على تقديم كافة الدعم للجانب الليبي تسهيل العمل من خلال الدعم الفني سواء من صيانة معدات وأجهزة بالمنفذ الليبي وغيرها، أو توفير العمالة اللازمة لعمل المنفذ الليبيى، مشيرًا إلى حرص مصر على التشاور والتنسيق في كافة المجالات مع الجانب الليبي من أجل بلورة رؤى مشتركة وفعالة دوليًا وإقليميًا. والتقى المحافظ بالوفد الليبي لبحث عدد من الموضوعات بناءً على توجيهات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وأهمها إعادة فتح التجارة البنية بين مصر وليبيا من خلال فتح منفذ السلوم وعبور الشاحنات، والسائقين المصريين إلى ليبيا مع تأكيد التأمين اللازم لهم.
وعرض الوفد الليبي أهم المطالب والإجراءات التي يمكن اتخاذها لعبور الشاحنات والسائقين المصريين إلى ليبيا، والموافقة المبدئية على دخول الشاحنات والسائقين المصريين إلى منفذ مساعد مع اتخاذ كافة إجراءات التأمين وتفريغ الشاحنات، واعتماد وثيقة مسودة بما يتفق عليه الجانبين خلال اللقاء واعتمادها. وأجرى أبو زيد اتصالاً هاتفيًا مع المهندس رئيس الوزراء خلال لقائه مع الوفد الليبي، والذي قال خلاله للوفد الليبي: إننا نقف جميعًا مع إخواننا في ليبيا ونساندهم مع تلبية مطالبهم مع مراعاة الحفاظ على الأمن القومي المصري والليبي، وندعم الاستقرار في ليبيا من خلال الحكومة الليبية الشرعية ومجلس البرلمان الشرعي، والموافقة على ما يتم التوصل إليه من إجراءات يتم التوافق بشأنها.
وأضاف رئيس الوزراء أنه تم تفويض اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، للتفاوض مع الوفد الليبي واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يحافظ على الأمن القومي ومصالح البلدين. وأوضح المحافظ أنه على مدار يومين بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء تم التشاور مع الوفد الليبي، وبحث أوجه التعاون بين البلدين، والتي يأتي على أهميتها إعادة فتح التجارة البينية بين مصر وليبيا. وفى نهاية اللقاء، تم توقيع محضر الاتفاق بين الجانبين، كما تم تبادل الدروع حيث تم إهداء محافظ مطروح درع المحافظة للوفد الليبي، وقام الوفد الليبي بإهداء درع طبرق لمحافظ مطروح تأكيدًا للعلاقات المصرية الليبية وسعي البلدين لتحقيق الاستقرار، وصالح أبناء الوطنين الشقيقين.

ليبيا_مندوب 'جمعية الشفافية' يزور المجلس البلدي البيضاء

ليبيا المستقبل: قام مندوب "جمعية الشفافيه الليبية" بزيارة ميدانية الى المجلس البلدي البيضاء في إطار تفعيل المهام المناطة بالجمعية والمتعلقة بالإطلاع على الأسس والنظم الإدارية المتبعة بالمجالس البلدية. كما تهدف هذه الزيارة الى تكوين فكرة عامة تكون قاعدة انطلاق لعديد من الدورات التنظيمية والإرشادية في مجال الشفافية والالتزام بالنظم والقوانين السارية. ونوه المندوب بمعالجة أي تصور قد يتبين من خلال التطبيق الفعلي لهذه اللوائح والقوانين. كما شملت الزيارة القيام باستبيان حول عدد من النقاط والقضايا ذات العلاقة بالحكم المحلي. وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية زارت من قبل بلديات سبها، طبرق، زوارة، صبراتة وغريان.


ليبيا_الثني يبحث أزمات سكان ورشفانة

ليبيا المستقبل: التقى رئيس الحكومة الليبية الموقّتة عبدالله الثني، أمس الأربعاء، لجنة الأزمة في منطقة ورشفانة، بمقر ديوان رئاسة الوزراء بمدينة البيضاء. وتناول الاجتماع الظروف الإنسانية الصعبة التي يُواجهها سكان مناطق ورشفانة، والعقبات التي تواجه لجنة الأزمة في تأدية عملها. وتشهد مناطق ورشفانة غرب العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات مسلّحة وتوترًا أمنيًا منذ أغسطس 2014، مما أدّى إلى نزوح عددٍ كبير من سكانها. وعاد رئيس الحكومة الموقتة، المنبثقة من مجلس النواب – طبرق، عبد الله الثني، إلى البلاد بعد اختتام زيارته إلى تونس التي استمرت أربعة أيام، التقى خلالها كبار المسؤولين التونسيين، وعقد أيضًا اجتماعًا موسعًا ضم سفراء 32 دولة معتمدين لدى ليبيا، من بينهم مبعوثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ناتاليا أبوستولوفا.

ليبيا_تونس تتصدى لطائرة مجهولة قادمة من ليبيا

ليبيا المستقبل: كشف الناطق باسم وزارة الدفاع الوطني التونسية، المقدم بلحسن الوسلاتي، أنّ السلاح الجوي التونسي تصدى لطائرة مجهولة من قادمة من ليبيا دخلت المجال الجوي التونسي وأرغمها على المغادرة. وقال المقدم الوسلاتي في تصريح لوكالة أنباء تونس أفريقيا (وات) إنّ رادارات الدفاع الجوي للجيش الوطني، كشفت أمس الأربعاء، حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحًا، طائرة مجهولة متجهة من التراب الليبي نحو الحدود الجنوبية الشرقية التونسية، على ارتفاع 3000 متر وبسرعة 660 كلم في الساعة، ولا تحمل رموز تعارف. وأضاف المقدم الوسلاتي، أنّه تم توجيه طائرة مقاتلة نفاثة مسلحة تابعة لسلاح الطيران لاعتراض الطائرة المجهولة وإجبارها على مغادرة المجال الجوي، بعد أن دخلته بعمق 4 كلم. مؤكدًا أنّ وزارة الدفاع التونسية ستقوم بإبلاغ الجانب الليبي بالخروقات المذكورة عبر القنوات الدبلوماسية.

31 حركة مسلحة حول العالم تبايع وتدعم داعش

فرانس برس: أفادت لائحة اعدها المركز الأميركي لمراقبة الجماعات المتطرفة "انتلسنتر" أن 21 حركة متطرفة في العالم أعلنت مبايعتها لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي فيما أكدت 10 مجموعات أخرى دعمها. وبحسب هذه القائمة، فإن الحركات الـ31 هذه منتشرة في العالم في قوس ينطلق من الجزائر غربا إلى اندونيسيا شرقا. وقد أعلن زعيم داعش في أواخر يونيو 2014 في مدينة الموصل العراقية إقامة خلافة وأطلق على نفسه اسم "الخليفة إبراهيم"، داعيا جميع المسلمين في العالم إلى مبايعته وطاعته. وغداة ذلك أعلنت مجموعة في الجزائر (كتيبة الهدى في المغرب)، وجماعة أخرى في سيناء المصرية (جماعة أنصار بيت المقدس)، وأخرى في بعلبك بلبنان (لواء احرار السنة) المبايعة للزعيم الجديد، لتتبعها في الأسابيع والأشهر التالية 18 حركة اخرى بينها جماعة بوكو حرام في نيجيريا وجند الخلافة في تونس. إلى ذلك عبرت عشر مجموعات أخرى - بحسب انتلسنتر - عن دعمها لداعش بدون الذهاب إلى خطوة إعلان المبايعة. ويعتبر الخبراء أن هذه الحركات ال31ـ متفاوتة الحجم والأهمية، بعضها منظم جدا ويضم مئات وأحيانا آلاف المقاتلين، والبعض الآخر موجود بالكاد أو هم منشقون عن حركات مسلحة معروفة.

ليبيا_إقالة الحاسي تشعل الخلافات بين الميليشيات الليبية

مراقبون يرون أن الانقسامات الحادة بين الميليشيات الليبية التي تعززت
بعد إقالة الحاسي ستعصف "بحكومة الإنقاذ وبالمؤتمر الوطني - طرابلس".
العربأعلن رئيس "حكومة الإنقاذ الوطني - طرابلس" المُقال عمر الحاسي أنه سيتشاور مع من وصفهم بـ"شركائه الثوار" في الجبهات قبل اتخاذ موقف من قرار إقالته، وأنه سيبحث هذه المسألة مع فقهاء القانون الدستوري. وأشعلت إقالة الحاسي الخلافات بين الميليشيات المساندة لحكومة الإنقاذ، خاصة بين غرفة عمليات ثوار ليبيا وميليشيات "فجر ليبيا". ظهرت الانقسامات الداخلية التي تعاني منها حكومة الإنقاذ المنبثقة عن "المؤتمر الوطني العام - طرابلس"، إلى العلن بعد إقالة رئيسها عمر الحاسي، أمس الأول الثلاثاء. ومن المتوقع أن تسود حالة الارتباك طويلا بين الميليشيات الإسلامية المساندة لحكومة الإنقاذ، فمن جهة رفضت غرفة عمليات ثوار ليبيا إقالة الحاسي واعتبرتها "جنازة لمشروع الثوار وسرقة لأحلامهم في بناء دولة يحارب فيها الفساد"، ومن جهة أخرى رحّبت ميليشيات "فجر ليبيا" بقرار المؤتمر وطالبت الرئيس المُقال بالانسحاب بهدوء من المشهد السياسي. ولم تكن الخلافات بين مؤيّدي حكومة الإنقاذ طاغية وبارزة لدى الرأي العام بسبب التعتيم الإعلامي عليها وانهماك الفرقاء في جلسات الحوار بمعية الأمم المتحدة، إلى جانب الاهتمام بنشاط المجموعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية.
ودافع الحاسي في مؤتمر صحفي، عن حكومته، وقال إنه منذ تسلم مهام عمله في شهر سبتمبر من العام الماضي، لم يتم إقرار الميزانية الخاصة بها والمقدرة بحوالي 38 مليار دينار ليبي، مقابل أكثر من سبعين مليار دينار ليبي في الحكومات السابقة، لافتاً إلى أنه فوجئ بمعرفة خبر إقالته من القنوات التلفزيونية. وقال إنه لا يمكن إقالة رئيس حكومة دون مساءلته أو استدعائه للتحقيق، مشيراً إلى أنه طلب إجراء تعديل وزاري لكن لم يستجب له البرلمان السابق. وأضاف "رغم احترامي البالغ للشرعية وما يصدر عنها من قرارات، أحترم شركائي من الثوار الذين كونت حكومتي منهم، وسأبدأ مشاورات موسعة معهم بحيث لا يكون في قرار الإقالة مساس بهم". ويبدو أن الحاسي يتجه استنادا إلى تصريحاته نحو تأليب الميليشيات الإسلامية المساندة له ضدّ المؤتمر الوطني العام - طرابلس، الذي قرّر إقالته لضلوعه في قضايا فساد كبرى. واعتبرت غرفة ثوار ليبيا في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الأسباب التي ساقها الناطق باسم المؤتمر عمر حميدان، بشأن إقالة الحاسي لم تكن مقنعة.
وتابعت "المؤتمر الوطني العام - طرابلس"، بإخوانه وتحالفه وجبهته، الذي نزعنا منه قانون العزل السياسي بخرط القتاد، لا يزال يعتقد أنه الجسم الشرعي الوحيد الممثل للشعب الليبي، وسيصحو متأخرا على حقيقة مغايرة لما يعتقد تماما وحينها سيكون الأوان قد فات". وفي لهجة تهديد ووعيد قالت الغرفة: "سنحارب الفساد والمفسدين ونجفف مواردهم بوجود الحاسي أو سواه وسنقطع دابر كل من يعتقد في المؤتمر أن الحاسي آخر العثرات". ويرى مراقبون أن الانقسامات والخلافات الحادة بين الميليشيات الليبية ستعصف بحكومة الإنقاذ و"بالمؤتمر الوطني العام - طرابلس"، الذي رفض نتائج الانتخابات بعد صعود القوى الديمقراطية وخسارة الإسلاميّين بسبب سوء تدبيرهم وارتباطهم بأجندات خارجية هدفها إضعاف مؤسسات الدولة ووأد مشروع دولة القانون والحريات المنشودة. وكشف الناطق باسم "المؤتمر الوطني العام - طرابلس"، عمر حميدان، أمس الأول، عن تفاصيل إقالة عمر الحاسي، حيث أكد أن العديد من الوزراء هددوا بالاستقالة إذا لم تتم إقالة الحاسي، وفقا لوكالة رويترز. وقال حميدان إن إقالة الحاسي يمكن أن تكون خطوة نحو اتفاق مع مجلس النواب، وهو ما ذهب إليه عدد من الخبراء الذين اعتبروا أن قرار الإقالة يعدّ خطوة إيجابية نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي الصراع والانقسام بين الفرقاء.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة بين أطراف الأزمة الليبية، حقق تقدما مشجعا. وأوضح بان كي مون أن هذه المشاورات أحرزت تقدما ملحوظا، مشيرا إلى أنه سيتم عقد جولة جديدة من الحوار في المغرب بشأن الأزمة في ليبيا، وفقا لوكالة الأنباء الليبية. في المقابل اعتبر مراقبون أن جلسات الحوار تسير نحو الفشل نظرا إلى رفض "المؤتمر الوطني العام - طرابلس" الاعتراف بشرعية مجلس النواب، وأنه رغم إقالة عمر الحاسي فإن سياسة حكومة الإنقاذ لن تتغير نظرا إلى ارتباطاتها الإقليمية بأجندات الدول الداعمة لتيار الإسلام السياسي.

تونس: إجراءات أمنية مشددة في القصرين تحسبا لهجمات

وكالات: كثفت الوحدات الأمنية التونسية بمدينة بالقصرين (وسط غرب)، عملياتها الأمنية بكامل المدينة ومداخلها وبالمناطق المجاورة للجبال المعروفة بتسلل الارهابيين إليها، بحسب مصادر أمنية. ووصفت المصادر التي رفضت نشر اسمها، تلك الاستعدادات الأمنية، بـ"الاستباقية تحسبا لعمليات إرهابية جديدة" بعد العملية التي نفذتها وحدات الحرس الوطني بمنطقة سيدي عيش من محافظة قفصة (جنوب غرب) والتي أدت إلى مقتل  9 إرهابيين أبرزهم قائد وأمير كتيبة عقبة بن نافع "لقمان أبو صخر" المسؤول الاول عن أغلب العمليات الارهابية بجبل الشعانبي (غرب) والسلوم وبمدينة القصرين ومخطط هجوم باردو، بالعاصمة. وبحسب مراسل الأناضول، فقد تمثلت الاستعدادات، في تركيز وحدات قارة (كمائن) بمداخل المدينة الشرقية والغربية وتعزيزها والتكثيف من عمليات تفتيش السيارات والتثبت من الهويات إضافة إلى عمليات تمشيط للمناطق القريبة من الجبال وخاصة جبل السلوم جنوب وشرق المدينة والقريب منها ومداهمة بعض الأماكن  المشبوهة. وتمكنت الوحدات الأمنية قبل أيام من قتل 9 إرهابيين في منطقة سيدي عيش من محافظة قفصة من بينهم العنصر الارهابي الخطير الجزائري الجنسية “لقمان ابو صخر” المتهم  بحسب الدّاخلية التونسية بذبح جنود من الجيش الوطني في  2013 واستهداف منزل وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو في مايو/آيار 2014 وقتل 4 من أعوان الحرس الوطني في سيدي علي بن عون (وسط غرب)، إضافة إلى تهريب أسلحة من تونس إلى ليبيا ومن ليبيا إلى تونس. وقبل أسبوعين شهد المتحف الوطني بباردو غرب العاصمة تونس هجوما إرهابيا أدّى إلى مقتل 24 شخصا من بينهم 21 سائحا من جنسيات مختلفة. وتواجه تونس هجمات، وأعمال عنف منذ مايو/ آيار 2011، ارتفعت وتيرتها عامي 2013 و2014، وتركزت في المناطق الغربية المحاذية للحدود الجزائرية، وخاصة في جبل “الشعانبي” بمحافظة القصرين.

فلسطين_فلسطين: رسمياً عضوا في المحكمة الجنائية الدولية

ليبيا المستقبل - وكالات: أصبحت دولة فلسطين رسمياً الأربعاء، عضوا في المحكمة الجنائية الدولية ما يتيح لها ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب أو أخرى مرتبطة بالاحتلال رغم أن تبعات هذا الفصل الجديد من النزاع تبقى غير معروفة. وجرى حفل في جلسة مغلقة في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بمناسبة هذا الانضمام الذي يشكل خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014. ويشكل انضمام دولة فلسطين خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية اطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014. وقرر الفلسطينيون في أواخر عام 2014 تقديم طلب الإنضمام للمحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق المشبوهين بارتكاب عمليات إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بعد رفض مجلس الأمن الدولي اعتماد مشروع قرار ينهي الإحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نهاية 2017. وأعلن بعض القادة الفلسطينيين أن اولى الشكاوى ستقدم اعتبارا من أمس الأربعاء، وتضمن طلب الانضمام، طلب التحقيق في "جرائم" ارتكبتها اسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في حربها الأخيرة في يونيو الماضي، وكذلك التحقيق في الإستيطان. وفي الإجمال فإن 123 دولة انضمت حتى اليوم إلى معاهدة روما التي لا تضم اسرائيل.

ليبيا_إرتفاع أسعار الذهب في ليبيا

ليبيا المستقبل: ارتفع سعر الذهب فى ليبيا بنسبة 2 %، أمس الأربعاء، مع تراجع الدولار عقب صدور بيانات ضعيفة بشأن الوظائف في الولايات المتحدة أثارت تكهنات بأن البنك المركزي الأميركي قد يكون أكثر حذرًا في تشديد السياسة النقدية. وهبط الدولار 0.2 % مقابل سلة عملات رئيسية بعد تقرير أضعف من المتوقع بشأن الوظائف. وسجلت أوقية الذهب في ليبيا، 1651.54 دينار، مقابل سعر أمس، 1631.64 دينار. ووصل عيار21 إلى 46.46 دينار مقابل سعر أمس، 45.9 دينار.

ليبيا_الحاسي يسلم مهام رئاسة حكومة الإنقاذ لـ ’الغويل’

ليبيا المستقبل: سلم رئيس حكومة الانقاذ الوطني المقال بطرابلس، عمر الحاسي، أمس الأربعاء، مهام رئاسة الحكومة لنائبه الأول، خليفة الغويل، وقال، الحاسي، في كلمة متلفزة له نقلت مباشرة خلال مراسم التسليم، بحسب وكالة الأنباء الليبية، جاء نصها كالتالي:

"تعظيما لشهدائنا البواسل واكراما لجرحانا الابطال واجلالا لمفقودينا واسرانا في كل مكان وتعظيما لاسر الشهداء والمفقودين واسر المأسورين، ولأجل مبادىء ديننا الحنيف دين الاسلام وشريعته السمحاء ولاجل وحدة تراب ليبيا بلد الطيوب والاسود ولأجل الليبيين هذه الامة التي احبها واعتز بالانتساب إليها ولاجل تقديسنا واحترامنا للشرعية الدستورية اتشرف بتسليم مهام رئيس الوزراء رئيس حكومة الانقاذ الوطني للسيد خليفة الغويل".

وعبر الحاسي عن أمنياته لرئيس الحكومة الجديد خليفة الغويل، بالتوفيق ولكل الوزراء من أجل خدمة ليبيا، وشعبها، وكان الحاسي قد أعلن في مؤتمر صحافي في طرابلس رفضه لقرار اقالته، كما طالبت قوات"فجر ليبيا" الحاسي بقبول قرار إقالته والانسحاب من المشهد السياسي، حفاظاً على مصلحة الوطن. 

ليبيا_صعود الدينار الليبي أمام الدولار واليورو

ليبيا المستقبل: ارتفع الدينار الليبي، أمس الأربعاء، مقابل العملتين الأميركية والأوروبية الموحدة، بينما تراجع مقارنة بالعملة البريطانية. وسجل الجنيه الإسترليني 2.0777 دينار مقابل سعر أول أمس، 2.0677 دينار. بينما تراجع اليورو إلى 1.5072 دينار مقابل سعر أمس، 1.5089 دينار. كما تراجع الدولار إلى 1.3985 دينار مقارنة بسعر أمس، 1.3996 دينار. ويوضح الجدول التالي أسعار الدينار أمام سلة من العملات الأجنبية.