الثلاثاء، 14 يناير 2014

سوريا _البنتاجون: السفينة المخصصة لتدمير الكيماوى السورى تجرى آخر تجاربها&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)_اليوم السابع 
صرح ستيف وارين المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، بأن السفينة "كيب راى" المخصصة لتدمير الأسلحة الأمريكية غادرت ميناء بورت سموث لإجراء آخر تجاربها البحرية استعدادا لمهمتها.
وأضاف المسئول العسكرى الأمريكى أن طاقم السفينة والخبراء الفنيين الموجودين على متنها يجرون تقييما لها ولأنظمتها الفنية وسط مختلف الظروف البحرية.
وقال المتحدث العسكرى إنه من المتوقع أن تنهى السفينة كافة تجهيزاتها اليوم قبل الإبحار إلى ميناء فى البحر المتوسط لم يتم الإعلان عنه بعد أواخر هذا الأسبوع أو أوائل الأسبوع القادم.
يُذكر أن عملية تدمير المواد الكيماوية السورية سيستغرق تسعين يوما. ويبلغ عدد طاقم السفينة "كيب راى" 35 بحارا، بالإضافة إلى 64 من الخبراء الفنيين العسكريين التابعين للجيش الأمريكي، والذين سيقومون بعملية تدمير المواد الكيماوية.

ليبيا _منتسبو جهاز الشرطة القضائية ينظمون اليوم وقفة احتجاجية &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - نظم منتسبو جهاز الشرطة القضائية اليوم وقفة احتجاجية لمطالبة الحكومة بالتدخل لمعرفة مصير زميلهم " فيصل مفتاح ضو " رئيس مكتب شؤون الثوار الذي اختطف في مدينة طرابلس يوم السبت الماضي ، وإطلاق سراحه . وأكدوا في بيان أصدروه تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه ـ أن أعمال الاختطاف والترهيب لن تثنيهم عن مواصلة عملهم بجهاز الشرطة القضائية ، وأنهم يدركون منذ اليوم الأول لدخولهم جهاز الشرطة القضائية أنهم يضعون أرواحهم وأكفهم من أجل أن يعم الأمن والاستقرار والأمان ربوع ليبيا . ... ( وال ) ...

ليبيا _تشكيل لجنة لمتابعة مشاريع مطار بنينا بنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 14 يناير 2014 ( وال )- قرر المجلس المحلي بنغازي تشكيل لجنة لمتابعة مشاريع مطار بنينا بنغازي المتوقفة والمتعثرة . كما تعمل اللجنة على تفعيل مشروع المطار الجديد وتذليل كافة المعوقات التي تعيق استكمال الصالة المؤقتة . وجاء في القرار رقم ( 3 ) لسنة 2014 - الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه أن اللجنة برئاسة " عبد الحميد محمد الحداد " ونائبه " الجارح سعد الخفيفي " وعضوية أربعة وعشرين شخصا . ...( وال - بنغازي )....

ليبيا _ملتقى بترهونة لرؤساء المجالس المحلية والحكماء والشورى بالمنطقة الغربية .&

وكالة الانباء اللليبية
ترهونة 14 يناير 2014 ( وال ) - تستضيف مدينة ترهونة يوم السبت القادم الملتقى الثالث لرؤساء المجالس المحلية والحكماء والشورى بالمنطقة الغربية . وأفاد السيد " علي احمد " نائب رئيس المجلس المحلي ترهونة مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الهدف من إقامة هذا الملتقى هو من اجل مناقشة وضع آلية للخروج من الأزمة التي يمر بها المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة . وأشار السيد " علي احمد " إلى أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق لإنجاح هذا الملتقى . ...( وال-ترهونة )...

ليبيا _اغتيال أحد أفراد القوات الخاصة بمدينة بنغازي&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 14 يناير 2014 ( وال )- اغتيل صباح اليوم الثلاثاء أحد أفراد القوات الخاصة " الصاعقة " بالرصاص بالقرب من سوق الوحدة العربية المعروف بـ " المصرية " من قبل مجهولين بمدينة بنغازي . وقالت مدير مكتب الإعلام بمستشفي الجلاء للحوادث " فادية البرغثي " إن المجني عليه يدعي " وليد علي جاب الله الدرسي" وقد وصل للمستشفي وهو مفارق الحياة . وأوضحت " الرغثي " لوكالة الأنباء الليبية أن " الدرسي " أصيب بثلاث رصاصات في رقبته ، مما ادى إلى وفاته في الحال وهو الآن في دار الموتي بالمستشفي . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _" زيدان " يعترف ببطء الأداء في الدولة الليبية ويؤكد أن الوطن يحتاج إلى جدية في العمل وإلى حماس في التنفيذ&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - أعترف رئيس الحكومة المؤقته " على زيدان ببطء الأداء في الدولة الليبية ، معزيا ذلك إلى أنه يتعلق بالافراد وقدراتهم في الجهاز الاداري . وقال " زيدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم الثلاثاء بطرابلس " أنني عندما أقول أن الاداء بطئ لاأريد أن أقدم مبررات ولكنني أتحدث عن واقع معاش يوميا ينبغي على الشعب الليبي أن يعرفه ، موضحا في هذا الخصوص أن الحكومة تتخذ القرار وتضعه في سياق التنفيذ فلا يصل التنفيذ إلى نهايته في الوقت المناسب له ويبقى فترة طويلة رغم المتابعة . وشدد " زيدان " على أنه ينبغي للجميع أن يدرك أن الوطن يحتاج إلى جدية في العمل وإلى حماس وأننا لا نخجل في الاعتراف بقصورنا لاننا بشر ونعمل في ظروف كل ما فيها معوق . .. ( وال )..

ليبيا _الإذن لقطاع الإسكان والمرافق بالجفرة بالتعاقد على تنفيذ مشاريع تنموية لحل مختنقات بالمنطقة &

وكالة الانباء اللليبة
هون 14 يناير 2014 وال - أذنت وزارة الإسكان والمرافق لقطاع الإسكان والمرافق بالجفرة ، بالتعاقد لتنفيذ مشاريع تنموية في مجال البنية التحنية لحل بعض المختنقات بمنطقة الجفرة . وأفاد رئيس لجنة العطاءات بقطاع الإسكان والمرافق بمنطقة الجفرة السيد "عبدالهادي حمد الضبيع " - مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمنطقة - بأن هذه الموافقة ، نصت على تنفيذ البنية التحتية التي تشتمل على إنشاء الطرق وإمدادات مياه الشرب والصرف الصحي بالفقهاء ، وهون ، وسوكنة ، وزلة . وأشار إلى أنه تم وضع دراسة للمشاريع وإعداد الخرائط التفصيلية والمقايسات والمواصفات اللازمة لتنفيذها، وسيتم اختيار عدد من الشركات التي تنطبق عليها الشروط القانونية للمشاركة في عطاء التنفيذ ، كما سيتم فتح المظاريف وإدخالها للوزارة للتعاقد . ...(وال)..

السودان _وزير الداخلية "السوداني": الحدود مع دول الجوار آمنة ومستقرة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

الوطن -أكد وزير الداخلية السوداني، المهندس عبدالواحد يوسف، أن الأوضاع الأمنية على الحدود مع دول الجوار آمنة ومستقرة، مشيرا إلى أن السلطات المختصة تقوم بواجباتها بشكل دقيق لمراقبتها والحيلولة دون انتقال التوترات والصراعات إليها، موضحا أن الأمور في هذا الخصوص تسير بصورة جيدة.

وأشار الوزير السوداني، في تصريح صحفي اليوم بالخرطوم، إلى تنفيذ خطة أمنية مشتركة مع الجيش لحماية وضبط المعابر الحدودية ومراقبتها بكثافة، وقال "حدثت محاولات كثيرة لتهريب السلاح عبر الحدود وتم القبض على المهربين وتمتد المراقبة لتشمل البحر الأحمر، باعتباره منفذا حدوديا حيويا يطل على العالم ويتطلب عملا متطورا لضبطه وحمايته، وتم وضع خطة شاملة للقضاء على تجارة السلاح".
وأكد وزير الداخلية السوداني، أن الأوضاع على الحدود مع دولة جنوب السودان مستقرة، وقال "لا يوجد تدفق كبير للاجئين في الوقت الراهن لأن المناطق الحدودية لم تدر فيها معارك بين طرفي النزاع"، لافتا إلى استعداد القوات السودانية لأي طارئ قد يحدث.

تركيا _صحيفة "تركية": تهديد أردوغان بـ"الاستقالة" من رئاسة حزبه قد يمثل مخرجا له&

صورة أرشيفية


الوطن _تشير أغلبية نتائج استطلاعات الرأي إلى انخفاض شعبية حكومة العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بعد فضيحة الفساد المالي التي دفعت أربعة وزراء لتقديم استقالاتهم من مناصبهم وربما تمثل نتائج الانتخابات المحلية في 30 مارس القادم مؤشرا أساسيا لمصير حكومته.
وذكرت صحيفة "راديكال" في مقال لها اليوم أن حزب العدالة والتنمية بلا شك سيفوز في الانتخابات المحلية ولكن ليس بالشكل الذي تؤكده شركات البحوث الاجتماعية الموالية للحكومة التي تزعم أن أصوات الحزب الحاكم هي 51%.
وصلت أصوات مرشحي حزب الشعب الجمهوري المعارض بإسطنبول وأنقرة إلى مستوى أصوات الحزب الحاكم إضافة إلى أن أصوات مرشح الحزب في إزمير هي أضعاف مرشح الحزب الحاكم بن علي يلدرم وزير المواصلات السابق.
وانخفضت أصوات حزب العدالة والتنمية بعد الإعلان عن فضيحة الفساد المالي إلى نسبة 35 إلى 40% وفي حال شعور أردوغان بخسارة مدينة إسطنبول فسيقوم بحملة انتخابية في كل حي من أحياء إسطنبول لإستعادة أصواته وشعبيته وقد يعلن عن تنفيذ مشاريع تجافي العقل والمنطق مثل إعلانه قبل الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
ويبدو أن المخرج الوحيد لرئيس الوزراء أردوغان من مأزق فضيحة الفساد هو تهديد ناخبيه بتقديم استقالته من رئاسة الحزب الحاكم والتأكيد على انعدام الاستقرار لتخويف ناخبيه حتى يقفوا إلى جانب حزبه.
وكان الرئيس الراحل تورجوت أوزال، قبل عام 1999 قد هدد بتقديمه استقالته في حال خسارته مدينة إسطنبول لتخويف ناخبيه، فهل سيطبق أردوغان خطة أوزال؟

سوريا _بريطانيا ترسل فرقاطة لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية&


لندن - أ ش أ _بوابة الشروق 
أعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج، أن بلاده سترسل فرقاطة تابعة للبحرية الملكية للمساعدة في الجهود الدولية لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية.
وتخطط بريطانيا لمنح الولايات المتحدة معدات بقيمة 2.5 مليون جنيه استرليني للمساعدة في تدمير ترسانة الأسلحة السورية بشكل سريع.
وقال هيج، "إنه مثال قوي للتعاون الدولي"، مضيفا: "كان هناك خطط لتبرعات كبرى جديدة في إطار الجهود لتخفيف الأزمة السورية الإنسانية".
ووافق الرئيس السوري بشار الأسد على تدمير أسلحة بلاده الكيماوية بعد الإدانة الدولية للهجوم على الجوطة باستخدام غاز السارين في أغسطس الماضي.
واتهم هيج، النظام السوري بارتكاب جريمة حرب أخرى من خلال إلقاء براميل وقود مفخخة على المواطنين العزل من الطائرات.

ليبيا - وزير الإسكان والمرافق يحرص على تنفيذ مشروعات البنية التحتية ^

ليبيا المستقبل: صرح السيد المهندس " على الشريف" وزير الإسكان والمرافق بالحكومة المؤقتة أن تنظيم الورشة العلمية حول التحول من الأنفاق النقدية إلى الاستثمار التمويلى، بما يهدف إلى إيجاد منظومة جديدة للتعاقد وتنفيذ مشروعات التنمية والبنية التحتية، بالأضافة إلى إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص لاسثمار وتوظيف إمكاناته لمشاركة القطاع العام فى تنفيذ مشاريع الإسكان والمرافق وغيرها من مشاريع التنمية الاستراتيجية. وكان ذلك خلال كلمة السيد الوزير بالورشة العلمية التى بدأت بطرابلس بمشاركة حشد من الخبراء والمختصين، الذى أكد فيها على حرص الوزارة للوصول لنتائج وبرنامج عمل جاد ومثمر يدفع نحو إرساء قواعد مشاركة المستثمرين والممولين من القطاع الخاص الوطنى والأجنبى مع قطاعات الدولة المختلفة لتنفيذ مشاريع الاسكان والمرافق أو المواصلات والصحة والتعليم. وذلك للمساهمة الفاعلة فى بناء الدولة وتحقيق الرفاهية والعيش الكريم للمواطن الليبيى

تونس _احتفال رسمي صغير في الذكرى الثالثة للثورة بتونس&

بوابة الشروق _تونس – الفرنسية 


شارك القادة التونسيون، الثلاثاء، باحتفال صغير في الذكرى الثالثة للثورة، في هذا البلد الذي يشهد حالة غموض بشأن البرنامج الزمني لتبني الدستور الجديد، الذي كان مقررًا في هذا اليوم الرمزي.
وحضر الرئيس المنصف المرزوقي، ورئيس الوزراء المستقيل علي العريض، وخلفه المكلف مهدي جمعة، مراسم رفع العلم في ساحة القصبة في تونس حيث مقر الحكومة، يرافقهم مسؤولون سياسيون وعسكريون.
وخلال نهار اليوم ستنظم تظاهرات، خصوصًا بدعوة من حزب النهضة الإسلامي الذي يشكل أغلبية في المجلس الوطني التأسيسي، في جادة الحبيب بورقيبة التي كانت من مواقع الثورة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011، وأطلقت «الربيع العربي».
لكن عملية إقرار الدستور الجديد الذي كان يفترض أن تتم اليوم احتفالا بذكرى الثورة، لم تجر بيسر وما زال يجب تبني ثلث المواد بعد 12 يومًا من المناقشات، بينما رفضت بنودًا أساسية في الأيام الأخيرة في أجواء صاخبة بالمجلس التأسيسي.
من جهة أخرى، تنتظر تونس تشكيل حكومة مستقلين بحلول نهاية الأسبوع المقبل، بقيادة مهدي جمعة، الذي دعا إلى قيادة البلاد حتى انتخابات 2014.

ليبيا - اجتماع مديري مكاتب الخدمات التعليمية والادارية التابعة لتعليم مصراتة ^

ليبيا المستقبل: قام مديرو مكاتب الخدمات التعليمية والادارية التابعة لتعليم مصراتة بعقد اجتماعهم الأول لسنة 2014، ودرسوا خلال الاجتماع العديد من النقاط المتعلقة بالفصل الدراسي الاول وانطلاق الفصل الثاني وسبل نجاح العملية التعليمية خلال العام الدراسي الحالي. ويُذكر أنه قد حضر الاجتماع كلا من مراقب شئون التربية والتعليم بمصراتة السيد أحمد الحويك ورئيس اللجنة التسيرية بنقابة المعلمين ومدير مصلحة الوسائل التعليمية وعدد من مديري المؤسسات التعليمية.

السعودية _قرار المطار إبلاغ ولي المرأة السعودية بتحركاتها أصبح اختياريا&

إبلاغ ولي المرأة السعودية بتحركاتها أصبح اختياريا  - أرشيفيةإبلاغ ولي المرأة السعودية بتحركاتها أصبح اختياريا - أرشيفية
بوابة الشروق _الرياض - الفرنسية 


قال مسؤول سعودي، إن المديرية العامة للجوازات قررت وقف إبلاغ ولي الأمر بمغادرة أو وصول أحد أفراد أسرته من النساء حاليا إلى حين إدخال تعديلات ليصبح القرار اختياريا بعد أن كان يطبق على الجميع.
وأوضح المتحدث باسم المديرية، المقدم أحمد اللحيدان، أن إبلاغ ولي الأمر بتحركات النساء من أسرته "موقوف حاليا لوجود بعض الملاحظات".
وأكد استئناف العمل بموجبه بعد إضافة الخيارات، وكانت في السابق تشمل جميع المسجلين أما الخطوة المقبلة فستكون اختيارية مع إضافة بعض التعديلات التي لم يذكرها.
من جهتها، قالت الناشطة نسيمة السادة لوكالة فرانس برس "أصبح القرار اختياريا بعد أن كان إجباريا يتم تطبيقه على الجميع بموافقتهم أو من دونها يجب إلغاؤه كاملا من الأساس".
ووصفت القرار بأنه "خطوة مرحلية فقط"، معربة عن الأمل أن يكون "إشارة جيدة أن المسؤولين بدأوا بمراجعة وضع المرأة وحقوقها بشكل عام".
وتابعت "في الواقع، ننتظر إلغاء منع السفر كليا للمرأة اعتبارا من سن الثلاثين، وليس مجرد إدخال تعديلات عليه". ولا تستطيع المرأة السفر من دون موافقة ولي الأمر بغض النظر عما إذا كانت والدته أو ابنته أو زوجته أو شقيقته، كما أن الموافقة ليست حصرا على العنصر النسائي فقط إنما على الذكور الذين لم يبلغوا الحادية والعشرين.
وينص هذا الإجراء على إرسال رسالة نصية لجوال ولي الأمر في حال مغادرة أو وصول أحد من أفراد أسرته من النساء أو الأطفال لجميع المنافذ الحدودية للمملكة. وكالعادة، لقي قرار الإبلاغ ترحيب المتشددين اجتماعيا ودينيا واستياء المؤيدين لحرية المرأة.

ليبيا - البدء في برنامج التدريب في ايطاليا للقوات المسلحة الليبية ^

ليبيا المستقبل (مصادر): وصل إلي إيطاليا يوم الخميس 9 يناير اول 340 جندي ليبي والمستفيدين من برنامج التدريب، والذي مدته 14 أسبوع، برعاية وزارة الدفاع الإيطالية، وسوف يعقد بفوج التدريب 80 لمتطوعي بمدينة كاسينو.
البرنامج هو نتاج لطلب محدد من السلطات الليبية وجه إلى إيطاليا، وبريطانيا والولايات المتحدة وتركيا، وذلك في إطار المبادرة "G8 Compact" لإعادة بناء القوات المسلحة والأمن في ليبيا. المبادرة تدخل أيضا في إطار التعاون الثنائي بين إيطاليا وليبيا في قطاع الدفاع وتدريب الشرطة الليبية، وذلك بفضل اتفاق وقع بـروما يوم 28 مايو 2012، والذي ينص بمجمله على تدريب في ايطاليا كحد أقصى 2000 وحدة سنويا من المناطق الثلاث في ليبيا: طرابلس، برقة وفزان.
المرحلة الأولى من النشاط بدأت في شهر نوفمبر الماضي في طرابلس وذلك بأختيار حوالي 500 جندي من قبل فريق من الخبراء العسكريين من الجيش الايطالي الذي كان يعمل في تعاون مع السلطات الليبية المخولة لاختيار العناصر.
من خلال إجراء التدريب المزمع القيام به في ايطاليا، فإن الجنود الليبيين الذين تم اختيارهم سيطورون تدريبهم في فصيلة المشاة. إن برنامج تدريب القوات المسلحة في ليبيا يندرج في إطار أوسع من الإجراءات التي قامت بها الحكومة الإيطالية لدعم عملية الانتقال والاستقرار في ليبيا، من خلال عرض مفصل لدعم وتدريب نفذ على أساس نهج حيوي، في ظل الاحترام الكامل للمبدأ الأساسي للـ ownership الليبية للعملية الانتقالية. استكمالاً للتدخلات الكبيرة التي أجريت في مجال الأمن، يتم إيلاء اهتمام خاص لتطوير مهارات الإدارات العامة الليبية، مع سلسلة من المبادرات الجارية وقيد التحديد، والمبادرات لصالح انتعاش الاقتصاد الليبي إضافة إلى تعزيز المجتمع المدني.

فلسطين _حكومة نتنياهو تشن حملة تحريض ضد "أبو مازن" وتعتبره ليس شريكا للسلام&

رئيس الوزراء الإسرائيلى  بنيامين نتنياهورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
اليوم السابع _غزة(أ ش أ)

شن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وأقطاب حكومته حملة تحريض شرسة ضد الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" بدعوى أنه ليس شريكا للسلام ولا يتخذ القرارات المطلوبة لمواصلة المفاوضات مع إسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن نتنياهو قوله - خلال اجتماعه فى القدس المحتلة الليلة الماضية مع نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن - "إن التصريحات الأخيرة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تدل على أنه غير مستعد لاتخاذ القرارات اللازمة لمواصلة المفاوضات مع اسرائيل".

وكان عباس قد شدد فى كلمة خلال لقاء جمعه مع شخصيات وفعاليات تمثل مدينة القدس يوم السبت الماضى على الالتزام بالثوابت الفلسطينية فى المفاوضات مع إسرائيل التى ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية وقال "لن نعترف ولن نقبل بيهودية إسرائيل".
وأضاف أنه "من دون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين لن يكون هناك سلام بيننا وبين إسرائيل.. نحن لا نهوى الموت ، لكن مرحبا بالشهادة إن حصلت ، على القدس رايحين أبطال وأحرار بالملايين".

ومضى عباس يقول:"سمعت اليوم أنهم يرفضون ذكر القدس فى أى محادثات أو مفاوضات ، فليقولوا ما يقولون ، ما لم تكن القدس مذكورة بالقلم العريض الواضح أنها عاصمة دولة فلسطين فلن يكون معهم سلام وليسمعوا هذا"، وذلك فى إشارة لتصريحات نتنياهو التى قال فيها إنه " لن يقبل التفاوض على القدس".

وأشار إلى أن "حق العودة خيار شخصى ، لا تملكه السلطة ولا الدولة ولا المنظمة ولا أبو مازن ولا القادة يحق لهم أن يحرموا شخصا من حقه فى العودة، قد تكون هنالك خيارات وعلى اللاجئ أن يختار ، هنالك تعويض وتفاصيل أخرى ، لكن حتى الأب لا يستطيع أن يتنازل عن حق أولاده ، يسأل الشخص، لأن هذا الموضوع حق شخصي".

وعلق رئيس حزب "البيت اليهودي" اليمينى المتطرف ووزير الاقتصاد الإسرائيلى نفتالى بينيت على تصريحات عباس قائلا "لا يوجد أى فرق بين أبو مازن والرئيس الفلسطينى الراحل ياسرعرفات ، عندما يتحدث عباس عن مليون شهيد فى الطريق إلى القدس ويصر على التمسك بحق العودة".

وأضاف بينيت فى تصريحات للإذاعة الإسرائيلية اليوم أن "الترتيبات الأمنية فى غور الأردن التى تضمنتها الخطة الأمريكية هى فكرة واهية"، مكرراً مطالبته بضم المنطقة "ج" (التى تخضع للسيطرة الإدارية والأمنية لجيش الاحتلال) فى الضفة إلى إسرائيل وجعل الفلسطينيين يديرون شئون حياتهم فى المنطقتين "أ" و"ب" من دون صلاحيات أمنية.

كما هاجم وزير الدفاع موشيه يعالون الرئيس الفلسطينى قائلا إن "أبو مازن مدين لنا بالشكر وإنه فى اللحظة التى سنترك فيها الضفة فإنه سيكون فى حكم المنتهي".

بدوره ، قال النائب الليكودى تساحى هنغبى "إن تشبث محمود عباس بالمواقف التقليدية المتعلقة بأورشليم القدس وحق العودة والاعتراف بيهودية دولة إسرائيل تظهر فى الموقف الرافض للسلام".

وأعرب هنغبى عن اعتقاده بأن الفلسطينيين يعارضون المحاولات الأمريكية لصياغة وثيقة مبادئ تشير إلى تحقيق تقدم فى عدة موضوعات جوهرية خلال المفاوضات مع إسرائيل وتتضمن إعلانا عن تمديد فترة التفاوض. 

ليبيا - ليبيا تطالب أوروبا بمراقبة المهاجرين عبر الافمار الصناعية ^

ليبيا المستقبل - (وال): تمكن جهاز الأمن الوقائي ببنغازي، خلال الأيام الماضية من القبض على عدد من المهاجرين غير الشرعيين. مدير الشؤون الأمنية بجهاز الأمن الوقائي "عبد السلام البرغثي" ذكر أن أفراد الجهاز تمكنوا من القبض على أكثر من 100 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة في المدينة وضواحيها. وقال البرغثي: تم التحفظ علي هؤلاء المهاجرين الذين بحوزتهم أوراق مزورة وإحالتهم إلى الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. وفي هذا السياق، يفقد الكثير من المهاجرين حياتهم أثناء محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط والوصول إلى الشاطي الشمالي، وهم على متن قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار، ونادراً ما كانت وفياتهم تتصدر الصحف الأوروبية، ولم يكن من السهل تجاهل الحجم الهائل للمآسي التي تعرض لها المهاجرون قبالة سواحل أوروبا.
وذكرت وزارة الداخلية الإيطالية، أنه منذ بداية السنة الحالية، وفي غضون عشرة أيام فقط من الشهر الاول من هذا العام وصل 1050 لاجئا إلى شبه الجزيرة الإيطالية. وجاء في بيان للبحرية العسكرية الإيطالية، أن سفينة حربية تمكنت، يوم السبت الماضي، من إغاثة مركب يقل نحو 200 شخص بينهم نساء وأطفال يبعد نحو 150 كلم جنوب الجزيرة الإيطالية. و تقول تقارير المنظمات الدولية والإنسانية: إن المآسي التي يتعرض لها المهاجرون نادراً ما تشير لها الصحف الأوروبية متجاهلة الحجم الهائل للمأساة التي تقع في عرض البحر الابيض المتوسط، خاصة تلك الحاثة المروعة التي وقعت قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية حيث كان القارب، الذي انطلق من السواحل الليبية، وهو يحمل على متنه ما يقرب من 500 مهاجر إريتري، على بعد نصف ميل فقط من ساحل لامبيدوزا عندما اشتعلت فيه النيران وغرق، وانتشلت السلطات الإيطالية أكثر من 350 جثة من المياه كما تزايد عدد القتلى في البحر الأبيض المتوسط، حيث لقي عشرات اللاجئين السوريين والفلسطينيين وغيرهم من المهاجرين حتفهم أمام سواحل مالطا ولامبيدوزا. وتشير تقديرات الموقع الإيطالي على الإنترنت المعروف باسم “حصن أوروبا”، الذي يتتبع حالات الوفاة في أوساط المهاجرين، إلى ما يقرب من 20,000 شخص حاولوا اختراق الحدود الأوروبية توفيت الغالبية العظمى منهم في عرض البحر المتوسط.
وتشير تقارير المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، أن العام الماضي 2013 شهد زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط الى إيطاليا ومالطا. في حين وصل حوالي 15,000 مهاجر وطالب لجوء إلى الدول الواقعة جنوب البحر الأبيض المتوسط، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نجح أكثر من 32,000 في الوصول إليها ومع ذلك، فإن هذا الارتفاع في أعداد المهاجرين الذين يسلكون ما يسمى بطريق وسط البحر الأبيض المتوسط - الذي عادة ما تبدأ الرحلة فيه من ليبيا، ولكنها قد تشمل أيضاً أولئك القادمين من مصر والساحل التركي. ففي أعقاب انهيار الأنظمة الحاكمة في تونس وليبيا في عام 2011، لجأ 60,000 مهاجر إلى السفر عبر هذا الطريق - ووصل معظمهم إلى لامبيدوزا. وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "أنطونيو غوتيريس" في بيان أصدره: “من المخزي أن نشهد غرق المئات من المهاجرين واللاجئين الذين لا يدركون خطورة ما يفعلون على حدود أوروبا.” كما أعرب عن القلق بصفة خاصة من أن طالبي اللجوء السوريين كانوا من بين ضحايا مآسي القوارب الأخيرة، قائلاً: “لقد فروا من الرصاص والقنابل ليلقوا حتفهم قبل أن يتمكنوا من طلب اللجوء”.
وقد عجلت هذه الكوارث المأساوية التي يتعرض لها المهاجرون في عرض البحر إلى إجراء الكثير من النقاش بين عدد من دول الاتحاد الاوروبي حول ما ينبغي على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه القيام بعمله لمنع المزيد من وقوع الخسائر في أرواح المهاجرين في عرض البحر، القادمين على قوارب متهالكة جدا، وقد تركزت معظم مناقشاتهم منذ وقوع هذه المآسي بين المهاجرين على زيادة قدرات البحث والإنقاذ. وقدمت "سيسيليا مالمستروم" مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، اقتراحا بشأن توسيع دور( وكالة فرونتكس) التي تتولى مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي من تنسيق الدوريات قبالة السواحل الإيطالية، وتغطية منطقة البحر الأبيض المتوسط بالكامل، وتحديد البلدان التي تعتبر مسؤولة عن إنقاذ القوارب المعرضة للمحن والمناطق التي يجب أن ينزل إليها ركاب هذه القوارب. وقالت "إن الدول الست الأعضاء التي تمتلك سواحل على البحر الأبيض المتوسط، أبدت بالفعل معارضتها للائحة المقترحة التي ستحكم العمليات التي تتولى الوكالة الأوروبية لحماية الحدود (فرونتكس) تنسيقها، بحجة أن القوانين الدولية تحدد بالفعل طرق التعامل مع مثل هذه الأمور. ووافق البرلمان الأوروبي، على تنفيذ برنامج جديد يستخدم تقنية متطورة لمراقبة الحدود يسمى نظام مراقبة الحدود الأوروبية (إيروسور). وسيقوم هذا البرنامج بتنفيذ نظام لرصد الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتقاسم المعلومات بين مختلف وكالات أمن الحدود الوطنية. ومن المقرر أن يتم إطلاق نظام مراقبة الحدود الأوروبية، الذي يمكن استخدامه أيضاً لتحديد قوارب المهاجرين التي تتعرض لمحنة بسرعة أكبر.
وتشير بيانات المنظمات والهيئات الإنسانية، إلى أن المهاجرين يتدفقون من دول سوريا والصومال وإريتريا وتشاد والنيجر ومصر ومالي قاطعين مئات الكيلومترات من أجل استقلال رحلة بالقارب من ليبيا إلى أوروبا. وغالباً ما تتم مثل هذه الرحلات في قوارب صغيرة، مُحمّلة بأعداد تفوق طاقتها، ومزودة بمحركات رديئة النوع، وقباطنة قليلي الخبرة.
وفي السياق ذاته، تشير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن عدد المهاجرين الذين يسافرون إلى أوروبا عبر ليبيا، قد ازداد بنحو ستة أضعاف مقارنة بالعام الماضي. وتفيد المفوضية أيضاً، بأن 4,619 شخصاً قد غادروا ليبيا في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنحو 775 خلال الشهر نفسه من قبل العام الماضي.
والجدير بالذكر، أن ليبيا طالبت دول أوروبا مساعدتها في وقف تدفق المهاجرين عبر أراضيها، حيث يتم احتجاز العديد من الذين يتم إلقاء القبض عليهم، في مراكز الاحتجاز. وطالب رئيس الوزراء الليبي "علي زيدان"، في حديث له في 13 أكتوبر الماضي، بإطلاع ليبيا على نظام الأقمار الصناعية للاتحاد الأوروبي لمساعدة السلطات الليبية في مراقبة المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا عبر الأراضي الليبية. ومن جهتها، قالت (فرونتكس): إن عدم وجود تعاون وضوابط، يجعل من ليبيا نقطة الانطلاق "المفضلة" للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا. من ناحية أخرى، يرى "جينياك" من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن ينظر إلى ما هو أبعد من ليبيا لكي يتمكن من التعامل بفعالية مع هذا الوضع: "سوف تقول أوروبا أن المشكلة الكبرى تكمن في الشمال، لأنها نقطة الانطلاق إلى المياه الأوروبية، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في جنوب ليبيا. ويشمل ذلك: مصر، والسودان، وتشاد، والنيجر، والجزائر وتونس".

ليبيا _ارتفاع متزايد لأعداد المسجلين لمراقبة انتخابات هيئة الدستور&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - أفاد قسم اعتماد المراقبين بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، أن عدد المراقبين المحليين الذين تم قبول اعتمادهم حتى تاريخ اليوم الثلاثاء 14 يناير 2014، وصل إلى 711 مراقبا من بينهم 566 مراقبا محليا، و50 إعلاميا محليا، و96 وكيلا مرشحا. وأعلنت المفوضية ، أنه تم صرف بطاقات الاعتماد لهؤلاء المراقبين بمكاتب اللجان الانتخابية في نطاق دوائرهم ، حيث بلغ عدد المعتمدين من الإعلام الدولي 11 إعلاميا ، من بينهم 8 إعلاميين من قناة العربية، و3 إعلاميين من صحف دولية ، وتم تسجيلهم وصرف بطاقاتهم من مقر الإدارة العامة للمفوضية بطرابلس. وأوضح قسم اعتماد المراقبين بالمفوضية ، أن القسم لم يشهد حتى الآن ، تسجيل أي مراقب دولي، وأن العدد الكلي للمراقبين المحليين والوكلاء والإعلاميين المحليين والدوليين بلغ حتى هذا الآن ، 723 مراقبا. ...( وال ) ..

ليبيا _المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تصدر قرارا ينظم العملية التنافسية على مقعد مكون التبو بالدائرة الثانية (مرزق)&

وكالة الانباء الليبية
مرزق 14 يناير 2014 (وال) - أصدرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات القرار رقم 1 لسنة 2014، الذي ينظم العملية التنافسية على مقعد مكون التبو بالدائرة الثانية (مرزق)، بعد دمجها مع الدائرتين الثانويتين الثالثة والرابعة. ونص القرار على أن يفوز بمقعد مكون التبو في الدائرة الفرعية الثانية مرزق يتحصل على أعلى عدد من الأصوات في التنافس الخاص بغض النظر عن الدائرة الثانوية المرشح عنها. (وال)

ليبيا _"رئيس الحكومة يؤكد ان الأوضاع في منطقة الجنوب مستقرة وتحت السيطرة عقب الأحداث التي شهدتها المنطقة مؤخرا.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - أكد رئيس الحكومة المؤقته " علي زيدان " أن الأوضاع في منطقة الجنوب مستقرة وتحت السيطرة عقب الأحداث التي شهدتها المنطقة جراء اعتداء احد الاشخاص على احد مساعدي قائد المنطقة العسكرية وما ترتب على ذلك من تفاقم للاوضاع . وأوضح " زيدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم الثلاثاء بطرابلس أن وفدا من الحكومة زار المنطقة وقدم تقريرا بهذا الخصوص وأحيل التقرير إلى المؤتمر الوطني العام . وأضاف " زيدان " أن الحكومة لازالت تتابع هذا الامر وان تنسيقا تاما يجري بين كل المؤسسات ذات العلاقة في الدولة للوصول الى الاستقرار الامني وتوفير الامكانيات لمواجهة أي طارئ . واشار زيدان في المؤتمر الصحفي الى حادثة اغتيال الدكتور حسن الدروعي عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق ووكيل وزارة الصناعة بيد الغيلة والغدر في مدينة سرت ، موضحا ان الشهيد كان احد المناضلين الذين بدأوا مع ثورة 17 فبراير وقام باعمال مهمة في مسيرة الثورة وخلال عمله في المجلس الوطني الانتقالي وفي وزارة الصناعة وان إغتياله فيه رسالة واضحة لكل الليبيين . ودعا زيدان الى ضرورة الانضباط في استعمال السلاح وعدم تركه في متناول من يريد ان يخترق الامن ويبث الرعب بين السكان ، لافتا الى ان الحكومة قامت بتدريب اكثر من 20 الف شرطي وتم وضعهم في مقرات العمل ولكن عند البحث عنهم لاتجدهم في هذه المواقع بسبب عدم التكافؤ بينهم وبين من يحمل اسلحة ثقيلة ، مؤكدا ان هذا الامر لن يستمر وستقوم الحكومة بالدور المناط بها في حماية المواطن والمؤسسات والممتلكات . وجدد السيد رئيس الحكومة التأكيد على ان الوطن في هذه المرحلة الحاسمة يحتاج الى جدية في العمل والى حماس والى الاندفاع بقوة نحو البناء والتنمية والحفاظ على الوحدة الوطنية واستعادة روح ثورة السابع عشر من فبراير التي وحدتنا وان نبتعد عن الافكار التي تفرقنا . واعلن السيد زيدان في المؤتمر الصحفي ان الايام القليلة القادمة ستشهد اجراء تعديل وزاري في الحكومة المؤقتة وذلك من خلال الدفع بكفاءات جديدة في عدد من الوزارات . ( وال )

ليبيا _وزارة الإسكان والمرافق تنظم ورشة عمل حول " التحول من الإنفاق النقدي إلى الاستثمار التمويلي بشراكة القطاعين العام والخاص "&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال) - نظمت وزارة الإسكان والمرافق اليوم الثلاثاء بطرابلس ، ورشة عمل حول " التحول من الإنفاق النقدي إلى الاستثمار التمويلي بشراكة القطاعين العام والخاص "بهدف إيجاد حلول شاملة ومنطقية تكفل الحفاظ على المال العام ، وتؤسس لشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ مشاريع الإسكان والمرافق ، وغيرها من المشاريع التنموية . وحضر افتتاح هذه الورشة ، وزير الإسكان والمرافق المهندس " على حسين الشريف " ، وعضو المؤتمر الوطني العام بلجنتي الطاقة والإسكان " عبدالكريم الجياش" ، ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي " على محمد سالم " ، وعدد من الخبراء والمختصين ، ومديرو الشركات والمؤسسات الصناعية . وستلقى خلال هذه الورشة ، ورقات علمية تتناول هذا الجانب بالمناقشة ، في محاولة لحوصلة الأفكار من خلال تنويع مصادر التمويل بالشراكة مع القطاع العام ، وتقليص الفجوة بين ارتفاع التكلفة في إقامة المشروعات وضعف الجودة وتأخر الإنجاز " . كما ستطرح خلال هذه الورشة ، أفكار عن كيفية إحداث نقلة نوعية في تحويل الاقتصاد الليبي إلى اقتصاد أساسه التنافسية والجودة ، واحتساب عامل التكلفة في البنية التحتية ، واستخلاص العبر والدروس المستفادة من تجارب الغير لإيجاد مشروع قانون للشراكة بين القطاعين العام والخاص . وستتناول الأوراق البحثية أيضا ، مستقبل الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وتطوير برنامج الشراكة بين القطاعين ، ووضع تصور للإطار المؤسسي لتطبيق مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص ، وإعداد مقترح لقانون مشاركة القطاع الخاص المعروض على الحكومة من كتلة الرأي المستقل . ... ( وال ) .

ليبيا _الغرفه الأمنية لثوار اجدابيا تنفي ضبطها عددا من المهاجرين غير الشرعيين متوجهين لدعم النزاع القائم في الجنوب&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 14 يناير 2014 ( وال ) - نفت الغرفة الأمنية لثوار اجدابيا ، ما تردد على بعض القنوات الفضائية من ضبطها 54 مهاجرا غير شرعي متوجهين لدعم النزاع القائم فى مدن الجنوب الليبي . وأوضحت الغرفة - فى بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن المجموعة التي تم ضبطها ، هي من مجموعات الهجرة غير الشرعية ، التي قامت السلطات المختصة بنقلها كالمعتاد بالطرق الرسمية إلى مدينة سبها ومن ثم ترحيل أفرادها إلى بلدانهم . وطمأنت الغرفة ، المواطنين فى ليبيا ، بأنها على مسافة واحدة من الجميع ، و دعت جميع الأطراف إلى التحاور لنزع فتيل الاقتتال ، وإيجاد أرضية مشتركة لحل الخلافات والمشاكل بين الطرفين . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ملتقى أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية يستنكر ما شهدته سبها خلال اليومين الماضيين .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 14 يناير 2014 ( وال ) - استنكر ملتقى أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية ، الاشتباكات التي شهدتها مدينة سبها خلال اليومين الماضيين ، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من الليبيين . وطالب الملتقى خلال اجتماعه أمس الاثنين ، المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة ، باتخاذ إجراءات أمنية جادة وحازمة تُفرض على أرض الواقع لإيقاف نزيف الدم في منطقة الجنوب ، وعدم تكرار ما حدث . ووصف أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية ماحدث في سبها ، بأنه زرع لبذور الفتنة بين لبناء الشعب الليبي.. معلنين أن ليبيا وحدة واحدة لاتقبل التقسيم ، وأنه لا تفريط فى حقوق الوطن ولا قبول بالمساس بأمنه . ...(وال - بنغازى)...

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يواصل مناقشة المذكرة المقدمة بسحب الثقة من الحكومة وتشكيل حكومة أزمة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - واصل المؤتمر الوطني العام اليوم الثلاثاء ، في اجتماعه العادي السابع والخمسين بعد المائة ، مناقشة البند الأول للمذكرة المقدمة من ( 72 ) عضوا من أعضاء المؤتمر بشأن سحب الثقة من الحكومة ، وتشكيل حكومة أزمة . كما سيناقش المؤتمر في البند الثاني ، التصور النهائي للجنة خارطة الطريق حول الإصلاحات المقترحة لعمل المؤتمر الوطني العام . ...( وال ) ...

ليبيا _المواطنون المعتصمون أمام المجمع الإداري الحكومي بسرت ينهون اعتصامهم صباح اليوم الثلاثاء &

وكالة الانباء الليبية
سرت 14 يناير 2014 ( وال ) - أنهى عدد من المواطنين المعتصمين أمام المجمع الإداري الحكومي بسرت صباح اليوم الثلاثاء ، اعتصامهم الذي نظموه قبل أسبوعين ، احتجاجا على ماوصفوه إخفاقات المجلس المحلي بسرت وفشله في تحقيق الأمن والاستقرار بالمدينة . وذكر هؤلاء المواطنون ، بأن إنهاء اعتصامهم جاء تلبية لعدد من شيوخ وأئمة فرع وزارة الأوقاف بسرت وتدخلهم لإنهاء هذا الاعتصام الذي تم خلاله إغلاق جميع المقار الإدارية بالمُجمع . وأوضحوا أن إنهاء الاعتصام ، جاء كذلك بعد وعود لتنفيذ مطالبهم وتشكيل لجنة مالية لمتابعة صرف تعويضات المواطنين المالية ، وتفعيل المؤسسات الأمنية بالمدينة ، وسرعة إجراء انتخابات بلدية بسرت . ...(وال - سرت)...

ليبيا _استكمال الاستعدادات لانطلاق مهرجان أوجلة السياحي .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - تنطلق يوم الخميس القادم 16 من شهر يناير الجاري ، فعاليات مهرجان أوجلة السياحي الثقافي، في دورته الثانية ، وبمشاركة واسعة من مكونات المجتمع المحلي بالمنطقة. وتتضمن فعاليات المهرجان ، بمشاركة المجلس المحلي أوجلة ، على مدى ثلاثة أيام، العديد من مشاهد الموروث الثقافي للمنطقة، وعددا من المعارض التراثية، وأخرى للصناعات التقليدية والمقتنيات الشعبية، والتمور ومنتجات النخيل، والكتب والمخطوطات التاريخية. وتتميز هذه الدورة ، بتجسيد لوحات تبرز مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية السائدة بالمدينة القديمة أوجلة في فترات تاريخية سابقة، بما في ذلك حياة المزارعين، وطرق التعليم التقليدية، وقوافل الإبل العابرة للصحراء. ويأتي هذا المهرجان ، ضمن الجهود الرامية إلى تنشيط السياحة الداخلية، والتعريف بمقومات الواحات التي تعد أهم مفردات برامج السياحة الصحراوية في ليبيا. جدير بالذكر ، أن مدينة أوجلة الواقعة جنوب غرب مدينة بنغازي ، تشتهر بآثار مدينتها القديمة بهندسة طراز معمار مبانيها المشيدة بالطين الأحمر والأبيض، ومن أشهر معالمها : الجامع العتيق، الجامع المقبب، وجامع أحمد الزروق، وضريح عبد الله بن أبي السرح، وغيرها من آثار المزارع القديمة، وشوارع وأزقة المدينة الموغلة في التاريخ . ...( وال ) ...

ليبيا _العثور على بقايا جثة لجندي بريطاني بالقرب من مدينة طبرق &

وكالة الانباء الليبية
طبرق 14 يناير 2014 ( وال ) - عثر بالقرب من مدينة طبرق أمس الاثنين على بقايا جثة جندي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية . وذكر مكتب الآثار بمدينة طبرق أنه تلقى بلاغا بالعثور على بقايا جثة بمنطقة قعرة القريبة من منطقة سيدي رزق الحربي التي تبعد 30 كيلو مترا عن منطقة طبرق . وأوضح المكتب أن فريق من الآثاريين انتقل لفحص الجثة ومعاينتها ، وبعد الكشف المبدئي رجّح أن تكون لجندي بريطاني تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية ، ووجدا معها 10 مقتنيات مختلفة من بينها عملات معدنية . وأفاد تقرير الفريق أن العملات المعدنية هي عملات مصرية تعود إلى العام 1939 ، ومازال العمل مستمرا للتعرف على هوية الجثة والكشف عن باقي المقتنيات . ...(وال - طبرق)...

ليبيا _نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال) - النشرة البحرية (الخاصة بالصيد البحري) المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 14 -01-2014 وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطنى للأرصاد الجوية . ـ الساحل من رأس اجدير حتى سرت : ======================= ـ السماء مغطاة جزئياً بالسحب تتكاثر هذه الليلة ، ومن المتوقع سقوط أمطار متفرقة قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية أحيانا . ـ الريح باش إلى متغيرة الاتجاه تتحول مساء الغد إلى شرش سرعتها ما بين ( 5 0ـ 15 ) عقدة . ـ ارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 25 .0 ـ 00 .1 ) متر . ـ البحر هادئ إلى خفيف الموج . ـ درجة حرارة سطح البحر ( 17 ـ 18 ) درجة مئوية . ـ الرؤية جيدة . ـ الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : ====================== ـ السماء مغطاة جزئياً بالسحب تتكاثر أحياناً . ـ الريح متغيرة الاتجاه تتحول يوم الغد إلى شلوق سرعتها ما بين ( 05 ـ 15 ) عقدة . ـ ارتفاع الموج لا يتجاوز ( 75 . 0 ) متر . ـ البحر هادئ . ـ درجة حرارة سطح البحر ( 17 ـ 18 ) درجة مئوية . ـ الرؤية جيدة . ... ( وال ) ...

ليبيا _وزارة الصحة تعلن أن جهاز الإمداد الطبي وفر جميع الاحتياجات الطبية اللازمة للمستشفيات والمرافق الصحية بمدينة سبها &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء ، أن جهاز الإمداد الطبي وفّر جميع الاحتياجات الطبية اللازمة للمستشفيات والمرافق الصحية بمدينة سبها ، كالأجهزة الطبية وعدد ( 2) سيارات إسعاف و ( 2 ) سيارات عناية مركزة ، ومستشفى ميداني . وأوضحت الوزارة - في بيان صحافي - أن وزير الصحة كلف أحد وكلاء الوزارة بمتابعة الوضع بالمدينة والوقوف بشكل شخصي ومباشر على الوضع هناك ، وتم تشكيل لجنة أزمة مصغرة بمدينة سبها تختص بالعمل على التنسيق وتوفير الاحتياجات الطبية من خلال فرع الإمداد الطبي سبها ، وكذلك التواصل مع الوزارة بشأن نقل الحالات إلى بعض المستشفيات كمركز بنغازي الطبي ، ومركز طبرق الطبي ، ومستشفى العافية بهون ، وبعض مستشفيات مدينة طرابلس كما ستعمل لجنة الأزمة ، على تجهيز فريق طبي من المتطوعين لتقديم الرعاية الصحية للمصابين جراء الأحداث التي شهدتها المدينة مؤخرا . ونقلت الوزارة عن مصادر طبية رسمية من مدينة سبها ، بأن حالات الوفيات جراء الأحداث الأخيرة ، وصلت إلى 31 متوفي و 65 جريحا إصاباتهم متفاوتة ، ولازال 4 منهم تحت العناية المركزة. ...( وال ) ..

لبنان _«ظريف» يدعو لبنان للتعاون في التحقيق بشأن تفجير السفارة الإيرانية&


تفجير السفارة الايرانية في بيروت - أرشيفيةتفجير السفارة الايرانية في بيروت - أرشيفية
بوابة الشروق طهران - أ ش أ 

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الحكومة اللبنانية للتعاون مع وفد وزارة العدل الإيرانية المقرر أن يزور لبنان، في إطار متابعة التحقيق في ملابسات حادث التفجير الإرهابي الذي وقع أمام السفارة الإيرانية في بيروت.
وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن ظريف بحث مع نظيره اللبناني عدنان منصور في بيروت، الاثنين، العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية إلى جانب القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وشدد ظريف على ضرورة تضافر جهود جميع الدول للوقوف بوجه "ظاهرة العنف والإرهاب في المنطقة"، معتبرا "التصدي للعناصر المرتكبة لأعمال العنف والإرهاب والتطرف وحماتهم ضرورة ملحة"، على حد قوله.

ليبيا - فوز ليبيا وغانا في بطولة أمم إفريقيا للمحليين 2014 ^

ليبيا المستقبل: فازاليوم الاثنينالمنتخب الليبي لكرة القدم على نظيره الاثيوبي 2-صفر في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة للنسخة الثالثة من نهائيات كأس امم افريقيا للاعبين المحليين المقامة حاليا في جنوب افريقيا. وسجل المعتصم ابو شناف (4) وعبد السلام عمر (83) الهدفين. وفي مباراة ثانية، فازت غانا على الكونغو 1-صفر سجله ثيوفيلوس انوباه (34). يذكر ان تونس احرزت لقب النسخة الماضية عام 2011، فيما كانت جمهورية الكونغو بطلة النسخة الاولى عام 2009.

مصر _عدلى منصور يصل مقر لجنته بمصر الجدية للادلاء بصوته فى الاستفتاء&

الرئيس عدلى منصورالرئيس عدلى منصور
اليوم السابع _كتب أمين صالح

وصل منذ قليل الرئيس عدلى منصور الى مقر لجنته بمصر الجديدة للادلاء بصوته فى عملية الاستفتاء على الدستور.

ليبيا - عراقية تطالب بالكشف عن مصير زوجها المختطف في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: طالبت زوجة الأكاديمي العراقي المختطف في ليبيا حميد خلف الساعدي، الاثنين، الحكومة المحلية في كربلاء للمساهمة في الكشف عن مصيره بعد ان تعرض للخطف في ليبيا في تشرين الثاني الماضي. وقالت نهى يونس صادق أطالب الحكومة المحلية في كربلاء والجهات المختصة المساعدة في الكشف عن مصير زوجي الذي اختطف في ليبيا قبل عدة اشهر". واضافت "لا يزال الغموض يكتنف مصيره بعد نفي مقتله من قبل عدة جهات ليبية". وتابعت صادق "لم ألمس اي تعاون جدي من قبل الحكومة المركزية في التعامل مع قضية زوجي المختطف خصوصا من قبل وزارة الخارجية العراقية". وأشارت زوجة الاكاديمي المختطف الى انه "في حال بقاء الحال كما هو عليه سأضطر للعودة الى ليبيا للبحث والتقصي بنفسي عن مصير زوجي". وكانت جماعة ليبية مسلحة قد نشرت شريط فيديو يظهر فيها الاستاذ العراقي المختطف حميد خلف حسن وفي اسفله عبارة تقول إن اختطافه جاء ردا على إعدام ليبي يدعى عادل الزوي في العراق قبل ايام. والأكاديمي العراقي كان مقيما في مدينة درنة ويعمل في المعهد العالي منذ 1998 وهو استاذ دكتور في الهندسة المدنية بدرجة بروفيسور.

ليبيا - عطية الأوجلي: السلطة في ليبيا تفتتت على مجموعات متصارعة ^

وزير الثقافة في أول حكومة للثوار تحدث عن الفيدرالية والإسلاميين والعزل السياسي

ليبيا المستقبل - الشرق الأوسط - عبد الستار حتيتة: أكد الوزير الليبي السابق، عطية الأوجلي، على حاجة بلاده الضرورية للمصالحة، لكنه قال إنه يجب أن يسبقها حوارات لتحديد ما تعنيه، ومن هم أطرافها وشروطها وعلاقتها بالعدالة وبانتهاكات الحقوق. وشدد الأوجلي، الذي كان وزيرا للثقافة والمجتمع المدني في أول حكومة يشكلها الثوار بعد أيام من الانتفاضة المسلحة ضد حكم العقيد الراحل معمر القذافي، على أن ليبيا لا توجد فيها جهة واحدة تمتلك أو تحتكر صناعة القرار، وأن السلطة تفتتت على مجموعات تتصارع فيما بينها.
وقال الوزير السابق في حوار مع «الشرق الأوسط» إن قانون «العزل السياسي» الذي جرى إقراره من المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) العام الماضي وأطاح بكثير من السياسيين والمسؤولين السابقين، يتعارض مع قانون العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ويتعارض مع حقوق الإنسان». وأضاف: «إذا كنا سنتصالح مع من حملوا السلاح في وجهنا، فكيف نعزل من تولى منصبا إداريا كملحق بسفارة أو منظمة دولية»، مشيرا إلى أن هذا القانون «كان سيئا في نصوصه وفي طريقة إقراره بل وحتى في توقيته». وأضاف أنه لا يمكن تحقيق العدل بقوانين ظالمة.
وإلى تفاصيل الحوار..
* بعد نحو ثلاثة أعوام من اندلاع «ثورة 17 فبراير (شباط) 2011»، كيف كانت الطموحات، وإلى أين انتهت اليوم؟
- الثورة كانت مثل هطول مطر بعد عقود من الجفاف والتصحر. الفرحة كانت غامرة وشاملة والثقة والتفاؤل سادتا الموقف. كان التلاحم بين الناس خياليا، وكذلك كانت الشجاعة والتضحيات. كنا نعتقد أنه إذا ما جرى إسقاط نظام القذافي فكل الأمور ممكنة ولا حدود لما يمكن تحقيقه. أعتقد أن هذا أمر طبيعي في مثل هذا النوع من الهبات الشعبية. ولكن الصعوبات تبدت لنا عقب الانتقال إلى طرابلس. فنحن لم نرث دولة بالمعنى المتعارف عليه، فلا دستور ولا برلمان ولا أحزاب ولا قضاء مستقل ولا نقابات ولا صحافة أو إعلام فعال، بل لم يكن هناك حتى جيش أو شرطة. كانت البلاد عبارة عن زعيم يأمر ويحلل ويفتي في كل المسائل، وأجهزة تطيع وأموال تهدر، ولا وجود لإدارة حقيقية أو حتى خبرة إدارية معقولة. فمنذ خطاب زوارة في عام 1973 (أعلن فيه إلغاء القوانين والقضاء على الحزبيين وإطلاق يد اللجان الثورية في سحق المعارضين) والبلاد تعيش تحت فوضى اللجان في كل مكان.
هكذا كان المشهد السياسي عند التحرير في 2011، وكان الانتقال من الثورة إلى الدولة أعقد وأصعب مما توقعنا. فالفارق كبير بين ثقافة الثورة وثقافة الدولة. الأولى تجسد روح التمرد والعصيان والمبادرة، أما الثانية فتجسدها روح التعقل والقانون والانضباط. ما بين الاثنين فترة انتقالية حساسة وصعبة جدا ننتقل فيها من عفوية الفعل إلى تنظيمه وتأطيره، من الانفعال إلى التفكير، ومن التمني إلى ترتيب الأولويات، ومن التحريض إلى التخطيط. إذا كانت الثورة هي التي تحدد الأهداف، فالدولة - والدولة فقط - هي التي تحققها. وعلى الرغم من صعوبة الموقف، خصوصا مع تفتت السلطة المركزية وتحولها إلى سلطات متعددة تتنازع فيما بينها، وبروز ظاهرة التشكيلات المسلحة، فقد تمكنت الثورة من أن تخطو خطوات لا بأس بها نحو بناء الدولة. فقد جرى إصدار الدستور المؤقت وجرى أول تداول سلمي للسلطة في تاريخ البلاد وإجراء انتخابات حرة وترسيخ حرية الإعلام وحرية إنشاء الأحزاب. غير أن سوء أداء الحكومات المتعاقبة وميل الأحزاب والقوى السياسية إلى الدخول في نزاعات وجدل عقيمين، وغياب القيادات التي تمتلك الرؤى والمقدرة على التواصل مع الناس وعلى حشد التأييد لبرامجها، زاد من تعقيد الموقف وأدى إلى حدوث أزمات حادة وإلى انفلات أمني غير مسبوق، وعلى الرغم من الصعوبات فأنا ما زلت على تفاؤلي.
* أين تكمن المشكلات الجوهرية في ليبيا؟
- مشكلات ليبيا متعددة المصادر ومتنوعة الأسباب. منها ما هو تاريخي تراكمي، ومنها ما أحدثه اكتشاف النفط وما تلاه من تراكم لثروات هائلة عجز المجتمع عن توظيفها واستثمارها، وتمكنت هي (أي الثروة النفطية) من إحداث تغييرات هائلة في بنيته ومعارفه وسلوكياته. ومنها ما خلفه نظام استبدادي همجي عبث بمقدرات البلاد وبمصائر أهلها. بعض المشكلات سيجرى حلها بتحديث أجهزة الدولة وتطويرها وممارسة الرقابة الصارمة عليها، وبعضها سيحل بتطوير التعليم وتحديث الاقتصاد والبنى التحتية، وبعضها سيبقى معنا لعقود أو قرون. وهو الجزء الأكثر ارتباطا بما سيحدث في المنطقة من تغييرات ستجد صداها على أرضنا.
* كيف أصبحت عضوا في المكتب التنفيذي (أول حكومة للثوار). أي كيف جرت عملية الاختيار، وما ملابساتها، ولماذا لم نجدك في الحكومات اللاحقة؟
- كنت أعمل في طرابلس بأحد المصارف الخاصة في مجال التدريب والتنمية البشرية. وكنت أمارس الكتابة في الصحف والمجلات وعلى شبكة الإنترنت. وعندما علمت بسقوط قتلى يوم 16 فبراير 2011 قررت ترك العمل والعودة فورا إلى بنغازي لأكون على مقربة من الحدث، ورجعت يوم 17 فبراير لأذهب في اليوم الذي يليه إلى جنازة سبعة من الشهداء. وفي المقبرة عاصرت تبدل الهتافات إلى تهجم واضح نحو العقيد (القذافي) ووصفه بعدو الله من قبل الجماهير الغفيرة التي كسرت حاجز الخوف بوضوح لا لبس فيه. أدركت من معرفتي بطبيعة النظام أن الحرب قادمة وأنها ستكون دموية، وأن علي أن أختار الصفوف، فكان من الطبيعي أن أختار صف الثورة وأن أسهم فيها بما استطعت. وبعد أسابيع من انطلاق الثورة، اتصل بي أحد الأصدقاء ليسألني رأيي في أن يقوم بترشيحي للمكتب التنفيذي لحقيبة الثقافة والمجتمع المدني، وأن يقوم بتقديم سيرتي الذاتية للمجلس الانتقالي. أجبته أنه لا مانع لدي وهذا ما كان. وهي تجربة أعتز جدا بها. عملنا سويا بروح تطوعية بحتة، لم تكن هناك ميزانيات أو مرتبات، كما كانت قوات القذافي لا تبعد عنا سوى 160 كيلومترا غرب بنغازي. كنت مهتما جدا بظاهرة المجتمع المدني وسعيت لتكوين أول مركز لدعم هذه المنظمات، وكانت لنا خطط لتوفير المعرفة وتنمية المهارات والدعم للمنظمات مع الحرص على استقلالها ليتمكن الشباب الليبي من تطوير ظاهرة التطوع الراسخة الجذور في مجتمعنا. ولكن للأسف جرى تسييس هذه المنظمات وتحول الدعم من مجال الأفكار والمعرفة إلى مجال المال السهل الذي يعمق التبعية ويقتل روح الإبداع والابتكار. كنا نحلم بنشر ثقافة الديمقراطية انطلاقا من أن الديمقراطية ليست مجرد إجراء انتخابات وتداول سلمي للسلطة، وإنما هي أيضا قيم وممارسات وسلوكيات. وكان من الممكن استغلال حالة الثورة للبدء في خلق أدوات التغيير القادم عبر برامج التنمية البشرية الحقة، ولكن للأسف جرت تعبئة الشباب بآراء وشعارات سياسية، وجرى حشدهم من قبل التيارات السياسية على غرار حشد المتعصبين من مشجعي الأندية الرياضية. أما غيابي عن التشكيلة الحكومية فهو أمر طبيعي جدا لأن التغيير مطلوب وفيه تجديد، ولأن تشكيل الحكومات هو نتاج تفاهمات وتفاوضات بين رئيس الحكومة والكتل السياسية، التي لا أنتمي إلى أي منها.
* ما الإجراءات التي ترى أنه كان ينبغي على المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي في ذلك الوقت الأخذ بها، وكان يمكنها أن تجنب ليبيا ما يجري فيها من قلاقل مستمرة منذ انتهاء نظام القذافي حتى الآن؟
* أعتقد أنها ثلاثة أمور: أولا، كان يجب الدخول في حوار موسع مع الجميع للنقاش حول مستقبل الدولة يتلوه إقرار لنظام مؤقت لإدارة الدولة يتضمن التفاهمات والتوافقات الأساسية، ويعتمد تفكيك المركزية وتقليص سلطة الحكومة المركزية إلى أضيق الحدود وتوسيع سلطات المحافظات وبناء هياكل الدولة عبر الانتخابات من أسفل إلى أعلى. ثانيا، تشكيل حكومة أزمة تدير البلاد بصرامة، ويكون على رأس جدول أعمالها بناء الجيش والشرطة والسيطرة التامة على المنافذ الحدودية وعلى حقول وموانئ النفط. ثالثا، إعطاء مسألة إعداد الدستور الوقت الكافي من خلال منح الهيئة التأسيسية الوقت اللازم، وليكن لسنوات، حتى تتبلور الأفكار عبر النقاشات المطولة وتتاح الفرصة لتثقيف الناس حول المبادئ الدستورية والانطلاق من أن الدستور هو وثيقة توافقية، ما لم تنبع من الناس وتعبر عن إراداتهم، فإنه لا قيمة حقيقة لها ولن يدافع الناس عنها.
* بصفتك من أبناء بنغازي وما يعرف بـ«المنطقة الشرقية»، ما رأيك في دعوة بعض أبناء المنطقة للفيدرالية؟ وهل يصلح الحكم الفيدرالي لليبيا اليوم كما كان في العهد الملكي؟
- الفيدرالية نظام سياسي إداري مثله مثل غيره من النظم، له محاسنه وله عيوبه. وإذا ما توفرت شروط نجاحه فإنه سينجح، وإذا لم تتوفر الشروط له فإنه سيفشل. لا يوجد شيء سحري خاص بالفيدرالية، وطرحها كأنها وحدها القادرة على حل مشكلات ليبيا هو نوع من التبسيط المخل للفيدرالية ولمشكلات البلاد. نحن بحاجة إلى طرح ديمقراطي وطني ينطلق من أن الحل (فيدراليا أو غيره) يجب أن يعبر عن رأي أغلبية الليبيين، وأن يأتي عبر الحوار والتوافق لا عبر الشروط المسبقة أو سياسة لي الذراع. المرجع الأول والأخير لأي من الخيارات السياسية الجادة هو إرادة الناس التي يجب أن تحترم وينصاع لها.
* هل نجح قانون العزل السياسي الذي صدر في مايو (أيار) من العام الماضي في تحقيق الغرض منه، وما هو هذا الغرض برأيك، وما هي إيجابياته وسلبياته؟
- قانون العزل السياسي كان سيئا في نصوصه وفي طريقة إقراره، بل وحتى في توقيته. لقد كان من الممكن أن يشكل طرحه مدخلا للنقاش حول كثير من المفاهيم الهامة، ولكنه تحول إلى (ما يشبه منافسات) كرة قدم سياسية تهتم بحصد المناصب أكثر من تحقيق العدالة. فمن عيوب هذا القانون قيامه بوضع شريحة كبيرة من المواطنين في سلة واحدة وإصدار حكم أخلاقي شامل عليهم، يتساوى في هذا من شغل منصبا كبيرا أو صغيرا ومن شغل المنصب لمدة قصيرة أو طويلة، (ويتساوى) من أساء استغلال المنصب ومن لم يقم بذلك، ومن التحق بالثورة أو من عاداها. وهذا يوقعنا في ورطة. فمن الناحية المبدئية، كما تعلم، لا يمكن افتراض فساد الشخص بنوع الموقع الذي يشغله. ولا يمكن افتراض نقاوة وشرف الشخص بنوع الموقع الذي يشغله. ففي هذا تسطيح للأمور ومجافاة للمنطق ولروح العدل التي يجب أن تسود القوانين. كما أنه يتعارض مع قانون العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ويتعارض مع حقوق الإنسان. ثم إذا كنا سنتصالح مع من حملوا السلاح في وجهنا، فكيف نعزل من تولى منصبا إداريا كملحق بسفارة أو منظمة دولية؟ كان بالإمكان وضع شروط لتولي المناصب القيادية وتطبيق هذه الشروط على من يتقدم لشغلها. نحن لدينا قانون للنزاهة وبإمكانه أن يحول دون وصول العناصر الفاسدة إلى المراكز القيادية، بحيث يجري النظر في الحالات بصورة فردية ولا يجري جمع الناس في سلة واحدة، خصوصا أننا ندعو إلى قيام دولة القانون والمساواة ونريد أن نرسخ قيم العدالة والتسامح. كما بإمكاننا أن ننظر إلى بدائل أخرى مثل سن قانون للتقاعد المبكر لمن تولى مناصب تنفيذية عليا في نظام الطاغية. أتمنى أن نركز على المستقبل وعلى بناء دولتنا بدلا من تضييع الجهود في تصفية حسابات الماضي، وأن ندرك أنه لا يمكن تحقيق العدل بقوانين ظالمة.
* هل توجد إمكانية لإجراء مصالحة وطنية شاملة تضم جميع الأطراف دون استثناء، بمن في ذلك ما يطلق عليهم «أزلام القذافي»؟
- المصالحة الوطنية مطلوبة ومرغوبة وضرورية، ولكنها يجب أن تسبقها حوارات لتحديد ماذا تعنيه المصالحة ومن هم أطرافها وما شروطها وما علاقتها بالعدالة وبانتهاكات الحقوق. أعتقد أن المصالحة يجب أن تبقى هدفا نسعى له ونحرص على ألا تتحول هي الأخرى إلى كرة سياسية تتقاذفها الأرجل أو مجرد شعار تتقاذفه الحناجر.
* يقال إن تيار الإسلام السياسي هو الذي يسيطر على القرار الليبي. هل هذا حقيقي؟ وهل هذا يسري على بعض وزراء الحكومة فقط، أم من نواب المؤتمر الوطني أيضا؟ أم من الطرفين؟ وإذا كان الحال هكذا فما تفسيرك لاستمرار عمل الدكتور علي زيدان رئيسا للوزراء في مثل هذه الأجواء؟
- أعتقد أنه لا توجد جهة واحدة تسيطر على القرار الليبي. لو كان الأمر كذلك لشهدنا نوعا من الاستقرار والتناغم المفقودين. سقوط السلطة المركزية في ليبيا تلاه تفتت للسلطة على مجموعات تتصارع فيما بينها. لذا فهناك جهات كثيرة في ليبيا تؤثر في صناعة القرار ولكن لا توجد جهة واحدة تمتلك أو تحتكر صناعته. أما قدرة الأستاذ علي زيدان على البقاء فهو نتيجة إدراكه لهذه الحقيقة وبراعته في استغلالها لاستمرار بقائه على رأس السلطة التنفيذية.
* ما حقيقة ارتباط بعض التيارات الإسلامية المتشددة في ليبيا بتنظيم القاعدة؟ وما تفسيرك لقيام الولايات المتحدة باختطاف متشددين من داخل ليبيا؟ هل برأيك هذا يجري بالتنسيق مع أطراف في الدولة الليبية، أم ماذا؟
- أعتقد أن حجم وتأثير التيارات الإسلامية المتشددة قد جرت المبالغة فيه بشكل كبير. ربما هذا لتبرير فشل التيارات السياسية وعجزها عن تحقيق الأهداف الوطنية أو ربما هي نوع من الاستقواء بالخارج. هذا لا ينفي وجود هذه التنظيمات، ولكن هذه التيارات لا تملك العمق الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي أو حتى الإعلامي الذي يمكنها من التحكم في البلاد أو في أجزاء منها. أما مسألة ارتباطها تنظيميا بالقاعدة فهو أمر يصعب إثباته أو تأكيده، ولكن مسألة الارتباط الفكري أمر وارد. عموما أنا من الذين يؤمنون بضرورة الحوار والتواصل مع هذه التيارات وتجنب الاقتصار على التعامل الأمني معها. أما مسألة خطف مواطنين ليبيين فهو بالإضافة إلى كونه يمثل انتهاكا للسيادة، فهو يسهم في إضافة تعقيدات نحن في غنى عنها.
* يتخوف البعض من جيران ليبيا ومن عدة بلدان من أن يستمر الانفلات الأمني، إلى درجة يمكن أن تصل إلى التجربة الصومالية أو الأفغانية. كيف تنظر إلى مثل هذه المخاوف؟
- مع تقديري لهذه المخاوف إلا أنها مبالغ بها. فالفوارق كبيرة بين ليبيا وكل من أفغانستان والصومال. فهذه الدول شهدت حروبا أهلية وإقليمية ودولية وتغذيها صراعات مذهبية وقبلية وعرقية تاريخية. فلا التركيبة السكانية ولا التاريخ ولا الصراعات تتشابه بينها وبين ليبيا. ليبيا لا تشهد حربا أهلية ينقسم فيها السكان بشكل عمودي وتوجد بينهم تناقضات لا يمكن حلها إلا بالسلاح. ليبيا تشهد غيابا لسلطة الدولة وبمجرد أن تحزم الدولة أمرها وتعيد بناء وانتشار قواتها فإن جل الانفلات الأمني سيختفي ويتلاشى. ونأمل من دول الجوار أن تتفهم أوضاعنا وأن تتعاون معنا من أجل إعادة الهيبة للقانون وسلطاته.

ليبيا _رئيس الحكومة الليبية المؤقتة يتوجه غدًا للسعودية&

رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدانرئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان
اليوم السابع

طرابلس (أ.ش.أ)
ذكرت مصادر أمس الاثنين، أن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان، سيتوجه إلى الرياض، غدًا الثلاثاء، فى زيارة للمملكة العربية السعودية، يلتقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لبحث سبل دعم علاقات التعاون الثنائى بين البلدين.

ليبيا - كوابيس الحرب تلاحق ثوار ليبيا ^

مشاهد الموت لم تغادر أذهان ثوار ليبيا مع مرور الوقت
ليبيا المستقبل - الجزيرة نت - خالد المهير - بنغازي: قبل علاجه النفسي لإزالة آثار صدمة "ما بعد الحرب"، يمضي القائد الميداني في الجبهة الشرقية أثناء الثورة الليبية عام 2011 محسن الفائدي ليله يتذكر مشاهد أشلاء رفاقه وجنود كتائب القذافي ولهيب المعارك الطاحنة. تغيرت حياة الموظف الفائدي بعد انخراطه في الكفاح المسلح لإسقاط نظام القذافي، وتدرج من متطوع صغير في صفوف المقاتلين إلى قائد ميداني بكتيبة راف الله السحاتي في بنغازي. وصار الفائدي يعاني بعد انتهاء الحرب من كوابيس الليل وفقدان النوم وأحيانا انتكاسة نفسية خطيرة لشدة سماعه أصوات البنادق ومضادات الطائرات ومشاهد القتل اليومي طيلة الثورة على نظام القذافي، حتى أنه كان يشعر بألم في قلبه، لكن الأطباء في تونس قبل عدة أشهر أكدوا له أنه لا يعاني من أمراض قلبية، وما هذا إلا نتيجة طبيعية للضغوط النفسية التي يقع تحتها. وترتب على مشاكله النفسية طلاق زوجته وانعزاله عن أقاربه ومعارفه، وبات يخشى تذكر مواقف الحرب. ويخضع الفائدي الآن لجلسات "القلب المفتوح" كما يسميها خبراء علم النفس، ويجلس لساعات يحكي للطبيب النفسي شكواه النفسية والاجتماعية لتخفيف أزمته الخانقة. ويروي الفائدي، أثناء حضور الجزيرة نت لإحدى جلسات علاجه بمقر التأهيل النفسي للمحاربين الليبيين بمدينة بنغازي، أنه اطلع بالمصادفة على طبيب نفسي حينما كان قسم الخدمات بهيئة المحاربين يشرح لبعض المتدربين نفس أعراض مشاكله. وعندما لاحظ الأطباء تأثره بالموقف، طلب منه أحد الأطباء شرح حالته للمتدربين على علاج الثوار، وأخد الفائدي يروي الظروف التي يعيش فيها حاليا، قائلا إنه ارتاح عندما كان يروي معاناته للمتدربين والأطباء. ومنذ تلك اللحظة وهو يواظب على حضور جلسات الحديث لطبيبه، لكنه يقول إنه أحيانا يقاطع مراحل العلاج حين يشعر بالانتكاسة النفسية.
مشاهد مروعة
الفائدي يحكي للطبيب النفسي
صدمة "ما بعد الحرب"
أثناء حديثه للجزيرة نت، رفض الفائدي بشكل قاطع الحديث عن مشاهد القتل "المروعة"، لكنه قال إنه في إحدى المرات مؤخرا تصادف وجوده في الطريق مع حادث سير نتج عنه إصابة امراة كانت في السيارة بجوار السائق، وخرجت من السيارة ملطخة بالدماء وتصرخ، قائلا "حينها تذكرت أحد المشاهد قبل تحرير سرت في أكتوبر/تشرين الأول 2011 عندما هاجمتنا سيارة تابعة لكتائب القذافي ورددنا عليهم بالرصاص، ولقى سائقها مصرعه". وبحسب أطباء التأهيل النفسي بهيئة المحاربين، فإن هناك نحو 1300 مقاتل تشبه حالتهم النفسية حالة الفائدي، ويخضعون لعلاج نفسي وطبي متطور لإعادة تأهيلهم اجتماعيا. ويؤكد الأخصائي النفسي أبو بكر أبو شيبة للجزيرة نت أن جزءا كبيرا منهم تعرضوا لصدمات عنيفة نتيجة مشاهد الموت. ومن خلال الكشف عن أعداد كبيرة من المحاربين السابقين، تبين للأطباء أن أفرادا منهم تعرضوا للصدمة بشكل مباشر أو شاهدوها أو سمعوا عنها، ومع مرور الوقت باتت المشاهد تنغص حياتهم.
اضطرابات نفسية
الثورة الليبية خلفت دمارا كبيرا
ويؤكد أبو شيبة أن أعدادا منهم لم تعد تنام الليل، وأنهم على استعداد نفسي لتطبيق الأوضاع وكأنهم في الجبهة، مثل اتخاذ وضع الانبطاح والترقب والاستعداد للهجوم عند سماع أصوات الرصاص والانفجارات، قائلا إن هذا الأمر مزعج لهم ولعائلاتهم. ويصاحب اضطراب "ما بعد الصدمة" اكتئاب وأنواع متعددة من القلق، على حد تعبير أبو شيبة، مؤكدا أن هذا النوع على استعداد أيضا للبحث عن الراحة النفسية بأي ثمن، وقد تصل إلى حد تعاطي المخدرات والهيروين والكوكايين والخمور. ويضيف الخبير أبو شيبة أن ظروف المحاربين الاقتصادية حالت دون استمرار جزء كبير منهم في حضور جلسات العلاج، حيث يرى بعضهم أن "لا فائدة من علاجهم عندما لا يجدون فرص العيش الكريم أو الزواج بعد رجوعهم من جبهات القتال". ويؤكد أن هناك من أصيب بخيبة أمل زادت من تفاقم أزمته، مشيرا إلى أن المحاربين الذين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة لديهم استعداد كبير لتلقي العلاج عكس الطبقات الفقيرة.
نادمون
من جانبها، حذرت الأخصائية النفسية بمركز إعادة تأهيل المحاربين ببنغازي، انتصار المزيني، من إحباط هذه الشريحة الثورية. وقالت للجزيرة نت إنها من خلال التجربة خلال جلسات العلاج فإنهم دائما يبحثون عن إجابات لمستقبلهم وأوضاعهم بعد الثورة، مؤكدة تدني أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، وملاحقة جهاتهم الوظيفية عن فترة حربهم ضد القذافي وحرمانهم من الترقيات والعلاوات، قائلة إن مشاعر الندم تسيطر عليهم بقوة. كما حذرت الأخصائية من أن الحرب القائمة ضد الثوار، وتصنيفهم بأنهم "مليشيات وإرهابيون" تزيد من إحباطهم من المجتمع.