الثلاثاء، 14 يناير 2014

السعودية _قرار المطار إبلاغ ولي المرأة السعودية بتحركاتها أصبح اختياريا&

إبلاغ ولي المرأة السعودية بتحركاتها أصبح اختياريا  - أرشيفيةإبلاغ ولي المرأة السعودية بتحركاتها أصبح اختياريا - أرشيفية
بوابة الشروق _الرياض - الفرنسية 


قال مسؤول سعودي، إن المديرية العامة للجوازات قررت وقف إبلاغ ولي الأمر بمغادرة أو وصول أحد أفراد أسرته من النساء حاليا إلى حين إدخال تعديلات ليصبح القرار اختياريا بعد أن كان يطبق على الجميع.
وأوضح المتحدث باسم المديرية، المقدم أحمد اللحيدان، أن إبلاغ ولي الأمر بتحركات النساء من أسرته "موقوف حاليا لوجود بعض الملاحظات".
وأكد استئناف العمل بموجبه بعد إضافة الخيارات، وكانت في السابق تشمل جميع المسجلين أما الخطوة المقبلة فستكون اختيارية مع إضافة بعض التعديلات التي لم يذكرها.
من جهتها، قالت الناشطة نسيمة السادة لوكالة فرانس برس "أصبح القرار اختياريا بعد أن كان إجباريا يتم تطبيقه على الجميع بموافقتهم أو من دونها يجب إلغاؤه كاملا من الأساس".
ووصفت القرار بأنه "خطوة مرحلية فقط"، معربة عن الأمل أن يكون "إشارة جيدة أن المسؤولين بدأوا بمراجعة وضع المرأة وحقوقها بشكل عام".
وتابعت "في الواقع، ننتظر إلغاء منع السفر كليا للمرأة اعتبارا من سن الثلاثين، وليس مجرد إدخال تعديلات عليه". ولا تستطيع المرأة السفر من دون موافقة ولي الأمر بغض النظر عما إذا كانت والدته أو ابنته أو زوجته أو شقيقته، كما أن الموافقة ليست حصرا على العنصر النسائي فقط إنما على الذكور الذين لم يبلغوا الحادية والعشرين.
وينص هذا الإجراء على إرسال رسالة نصية لجوال ولي الأمر في حال مغادرة أو وصول أحد من أفراد أسرته من النساء أو الأطفال لجميع المنافذ الحدودية للمملكة. وكالعادة، لقي قرار الإبلاغ ترحيب المتشددين اجتماعيا ودينيا واستياء المؤيدين لحرية المرأة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق