الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

ليبيا_القبض على 1400 مهاجر غير شرعي في طرابلس

مهاجرون أفارقة في منطقة القره بوللي (أرشيف بوابة الوسط) (photo: )
مهاجرون أفارقة في منطقة القره بوللي (أرشيف بوابة الوسط)
ألقى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في العاصمة (طرابلس) القبض على 1400 مهاجر غير شرعي، يحملون جنسيات أفريقية مختلفة، خلال حملة قام بها الجهاز اليومين الماضيين.

وقال مدير الجهاز مسعود الراقوبي، في تصريح صحفي أمس الإثنين أوردته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية، إنَّ الجهاز بالتعاون مع غرفة تأمين العاصمة أوقف 1300 من المهاجرين غير الشرعيين في منطقتي أبو سليم وطريق الشوك، في حين قبضوا على البقية في منطقة عين زارة.

وأوضح الراقوبي أنه جرى نقل المهاجرين إلى مراكز الإيواء في الزاوية ومصراته وصرمان، وسيقيمون في تلك المراكز إلى أن يُجرى ترحيلهم إلى دولهم.

ليبيا_«المركزي» ينفي سرقة سبعة ملايين دينار من مصرف السراي

الناطق باسم مصرف ليبيا المركزي عصام العول - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
الناطق باسم مصرف ليبيا المركزي عصام العول - (أرشيفية: الإنترنت)
نفى الناطق باسم مصرف ليبيا المركزي، عصام العول، ما تداوله عددٌ من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن سرقة سبعة ملايين دينار من مصرف السراي في طرابلس، موضحًا أنَّ المبلغ المسروق لم يتعد 103 آلاف دينار ليبي.
وعن المِنح الطلابية المتأخرة في عدد من الدول، قال العول في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط»: «إنَّ المصرف مهمته تقتصر على تحويل الأموال للطلاب في الخارج عند إرسال إجراءات صحيحة من وزارتي المالية والتعليم»، مشيرًا إلى أنَّ الدعم السلعي والمرتبات والمِنح خطوط حمراء لا يتجاوزها المصرف.
وشدد على أنَّ مصرف ليبيا المركزي يعمل بشكل حيادي ولا دخل له بالحكومة الموقتة وحكومة الحاسي.
وفي ما يخص تراجع أسعار النفط، أوضح أنَّه يؤثر في موازنة الدولة؛ لأنَّ النفط هو العمود الفقري الذي تعتمد عليه ليبيا، حين وُضعت الموازنة كان سعر النفط 110 دولارات والآن بخمسين دولارًا.
وختم العول الحديث بقوله: إنَّ الاحتياطي النقدي «المجنب» هو فوائد مالية لسنوات سابقة لضمان الثروة النقدية للأجيال المقبلة، مؤكدًا أنَّه لا يملك أحدٌ التصرف فيها إلا بقانون.
وأوضح أنَّه لم يتم استخدام أي مبلغ من الاحتياطي النقدي في الموازنات العامة حتى الآن.

ليبيا_خبير ألماني يحذر الـ«ناتو» من التدخل عسكريًّا في ليبيا

جونتر ماير رئيس المركز الألماني لأبحاث العالم العربي بجامعة ماينتس الألمانية - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
جونتر ماير رئيس المركز الألماني لأبحاث العالم العربي بجامعة ماينتس الألمانية - (أرشيفية: الإنترنت)
حذَّر جونتر ماير الخبير الألماني في شؤون الشرق الأوسط رئيس المركز الألماني لأبحاث العالم العربي التابع لجامعة ماينتس الألمانية، من التدخل العسكري في ليبيا وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
ونقلت وكالة الأنباء  الليبية عن ماير قوله اليوم الثلاثاء: «إنَّ قيام حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمهمة قتالية في ليبيا لا يمكن أنْ يؤدي إلى حدوث سلام بالمنطقة»، مشيرًا إلى أنَّ «هياكل الدولة في ليبيا انهارت بشكل كبير، وهناك معارك حول حقول النفط والموانئ النفطية»، مؤكدًا في الوقت ذاته «تصاعد الحرب في هذه الفترة في ليبيا على نحو يؤدي إلى صراع إقليمي».
وأوضح الخبير الألماني، أنَّ ما تشهده ليبيا دَفَعَ بعضَ الدول مثل مصر والمملكة العربية السعودية لدعم الحكومة الموقتة عسكريًّا على نحو كبير، محذِّرًا من إمكانية أن تنشأ «حرب بالوكالة» في ليبيا.

ليبيا_إغلاق منفذ مساعد

منفذ مساعد (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
منفذ مساعد (أرشيفية: الإنترنت)
أكد عميد بلدية مساعد صالح معوض، إغلاق المنفذ البري مساعد على الحدود المصرية - الليبية من قبل الأهالي، اعتراضًا على عدم وجود دعم لوجيستي لأجهزة الأمن في المدينة.

وأضاف معوض، في اتصال هاتفي أجرته معه «بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء، أنَّ المنفذ يفتقر إلى أجهزة فحص البضائع والتسليح الكافي لأفراد تأمينه، ما دفع إلى إغلاقه خوفًا على حياة المواطنين.

وفي الجانب المصري، أكد مدير أمن مطروح اللواء عناني حمودة، أنَّه سيتم السماح بعبور الشاحنات الموجودة في الجانب الليبي إلى مصر فقط لحين صدور طلبات أخرى من ليبيا.

وأضاف حمودة، خلال مداخلة هاتفية له بقناة «cbc» المصرية اليوم، أنَّه تم إبلاغ جميع الجهات والإدارة العامة للمرور بعدم التوجُّه إلى منفذ السلوم، مشيرًا إلى أنَّه سيتم الإعلان عن فتح المنفذ فور حدوث ذلك.

ليبيا_«الهلال الأحمر» في سبها ينظم دورة عن الاستجابة للكوارث

من فعاليات دورة الهلال الأحمر (تصوير: رمضان كرنفودة) (photo: )
من فعاليات دورة الهلال الأحمر (تصوير: رمضان كرنفودة)
بدأت إدارة الشباب والعمل التطوعي ومركز الاستجابة للكوارث بجمعية «الهلال الأحمر» الليبي فرع سبها برنامجها التثقيفي عن العمل الإنساني والإسعافات الأولية والاستجابة للكوارث، وذلك بقاعة جمعية «الهلال الأحمر» الليبي في سبها.

وقال حبيب الفاخري رئيس قسم عمليات التدريب ومنسق إدارة الشباب والعمل التطوعي بـ«الهلال الأحمر» الليبي فرع سبها لـ «بوابة الوسط»: «إنَّ المستهدفين من هذه الدورة التثقيفية هم أعضاء مؤسسات المجتمع المدني، ومَحاوِر الدورة تشمل التعريف بالهلال الأحمر والصليب الأحمر والشريعة الإسلامية، وتاريخ إنشاء الهلال الأحمر والصليب الأحمر في العالم، والمبادئ الإنسانية السبعة، وكذلك القانون الدولي الإنساني، وإدارة الأزمات والتعريف بالعمل التطوعي والإسعافات الأولية، وإصابات الميدان والكوارث والوقاية من الحوادث».

وأكد الفاخري أنَّ هذه الندوات والدورات سوف تستهدف فئات أخرى من موظفي المصارف، ومنتسبي الجيش والشرطة ورجال السلامة الوطنية، من أجل نشر ثقافة ومفهوم العمل التطوعي، وكيفية التعامل مع اللاجئين والنازحين والكوارث.
من فعاليات دورة الهلال الأحمر (تصوير: رمضان كرنفودة)
من فعاليات دورة الهلال الأحمر (تصوير: رمضان كرنفودة)

ليبيا_اشتباكات بين تنظيم «داعش» و«شورى المجاهدين» في درنة

عربة تابعة لأنصار«داعش» في درنة (أرشيفية: الانترنت) (photo: )
عربة تابعة لأنصار«داعش» في درنة (أرشيفية: الانترنت)
قال مصدر مطلع بمدينة درنة، إنَّ بعض مناطق المدينة ومنها الفتائح شهدت أمس الاثنين اشتباكات عنيفة بين مجموعة تابعة لتنظيم «داعش»، وأخرى تابعة لـ«مجلس شورى مجاهدي درنة»، سقط على إثرها خمسة قتلى من الطرفين، ووصل إلى المستشفى ثلاثة جرحى.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية، أن الاشتباكات وقعت بسبب رفض «داعش» لوجود أي جماعة غير تابعة لما تصفه بـ«الخلافة»، وأنها وجّهت تحذيرًا من يومين إلى جماعة «مجلس شورى ثوار درنة» كي تخضع لبيعة الخلافة لأبوبكر البغدادي.
ويتّهم البعض «كتيبة البتار» الموالية لتنظيم «داعش» بإعدام محمد الزهاوي أمير تنظيم «أنصار الشريعة» في بنغازي لرفضه تقديم البيعة.
وكانت كتيبة أبوسليم نشرت بيانًا على صفحتها، تحدّثت فيه عن مهاجمة البتار لأحد مزارعها نتج عنه سقوط قتلى وجرحى.

ليبيا_تحذير أممي لأطراف الصراع في ليبيا من محاكمة دولية لانتهاك حقوق الإنسان

 مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد بن الحسين - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد بن الحسين - (أرشيفية: الإنترنت)
قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إنَّ مئات المدنيين قُتلوا في اشتباكات في ليبيا منذ أواخر أغسطس، مُحذِّرة في بيانٍ نشر على موقع «المفوضية السامية لحقوق الإنسان» القادة العسكريين من أنَّهم قد يواجهون ملاحقة قضائية لاحتمال ارتكابهم جرائم حرب.
وحذَّر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد بن الحسين اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف المتورطة المتقاتلة في ليبيا من وقوع جميع الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني تحت طائلة المسؤولية الجنائية.
وأضاف المفوِّض السامي في أحدث تقرير أممي حول انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا صدر اليوم قائلاً: «إنَّ هذه المسؤولية الجنائية تتضمن أيضًا المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في الوضع في ليبيا».
وشدد على أنَّ «كل قائد لجماعة مسلحة يتحمل المسؤولية الجنائية بموجب القانون الدولي، في حال تم وقوع انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، أو في حال لم يتخذ تدابير معقولة وضرورية لمنع ارتكابها أو معاقبة مرتكبيها».
وحثَّ المفوض الأممي «جميع المسؤولين الليبيين على التصريح علانية، بأنَّه لن يتم التسامح مع الأفعال التي ترقى إلى انتهاكات وتجاوزات ضد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني».
من جانبه دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا برناردينو ليون في البيان ذاته «أطراف النزاع في ليبيا إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية المسلحة».
وأضاف ليون أن «جميع أولئك الذين يعانون العنف يستحقون العيش في أمان مع الحفاظ على حقوقهم كاملة»، مناشدًا «جميع القادة السياسيين والعسكريين الليبيين الانخراط على وجه السرعة في حوار سياسي صادق لإخراج ليبيا من الأزمة الحالية».
وشدد على أهمية ترسيخ سيادة القانون في ليبيا وبناء مؤسسات الدولة في أسرع وقت ممكن، بغية استعادة الحياة الطبيعة التي تحتاجها البلاد بصورة ماسة.
يذكر أنَّ التقرير الجديد حول أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا أصدرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالاشتراك مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ويسجل مقتل مئات المدنيين ووقوع حالات نزوح جماعية، ومعاناة العالقين في مناطق النزاع من ظروف إنسانية قاسية.
كما يوثق التقرير «حالات القصف العشوائي للمناطق المدنية وخطف المدنيين والتعذيب، وتقارير أخرى عن وقوع حالات إعدام وكذا التدمير المتعمد للملكيات الخاصة والعامة، وغيرها من التجاوزات والانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي في مناطق مختلفة من البلاد».
وذكر التقرير تفاصيل الانتهاكات التي وقعت في منطقة ورشفانة غرب ليبيا، ومنطقة جبل نفوسة المحاذية لها وفي مدينتي بنغازي وتاورغاء.
وأشار التقرير إلى قيام «جميع الأطراف بخطف العشرات من المدنيين لأسباب تقتصر على انتماءاتهم القبلية أو العائلية أو الدينية الفعلية أو المشتبه بها، إذ يتم احتجازهم في معظم الأحيان كرهائن من أجل مبادلتهم مع آخرين يحتجزهم الجانب المعادي».
كما كشف التقرير تلقي بعثة الأمم المتحدة «مزاعم بالتعذيب وغير ذلك من الانتهاكات التي تتفق مع أنماط سابقة لإساءة معاملة المحتجزين، الأمر الذي يدعو إلى مزيد من القلق بسبب تصاعد التوترات السياسية والأعمال العدائية الجارية».
ويقول التقرير إنَّ الجماعات المسلحة استهدفت النشطاء السياسيين والحقوقيين والإعلاميين وغيرهم من الشخصيات العامة، حيث تم خطف كثير منهم وتهديدهم أو نهب منازلهم أو إحراقها.

ليبيا_الصيانة وراء ضعف الإنترنت في بني وليد

برج واي ماكس - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
برج واي ماكس - (أرشيفية: الإنترنت)
أفاد رئيس مكتب الاتصالات في بني، وليد الصديق الفقهي، لـ«بوابة الوسط»، بأنَّ أسباب ضعف الإنترنت وانقطاعه ببعض الأماكن في لمدينة، يرجع إلى أعمال الصيانة التي يقوم بها مكتب الاتصالات في المدينة، مشيرًا إلى أنَّه سيتم تركيب أربع محطات خاصة بتغطية الـ«واي ماكس».
وأضاف الفقهي أنَّه تمت صيانة محطات عدة تابعة لشبكتي «المدار» و«ليبيانا» بعدد من المناطق التي كانت تعاني ضعفًا في الاتصالات، وأنَّ أعمال الصيانة مستمرة بعدد من المناطق التي تبعد عن وسط المدينة، وذكر أنَّ شبكات الاتصالات السلكية (الهواتف الأرضية) تعاني ضعفًا بنسبة 70 % بسبب الأحداث التي تعرَّضت لها مدينة بني وليد فيما سبق، وأنَّ المكتب يقوم بتوزيع أجهزة الاتصال الريفي والشحن الإلكتروني، إضافة إلى بدل الفاقد الخاص بأجهزة الاتصال.
كما ذكر الفقهي أنَّ قطاع الاتصالات في بني وليد يعاني عمليات السرقة ببعض المحطات، وأنَّ تذبذب الاتصالات يرجع إلى انقطاع التيار الكهربائي عن منظومة الاتصالات.

ليبيا_لجنة الحريات العامة بالبرلمان تدين تراجع الحريات في ليبيا

إحدى جلسات مجلس النواب - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
إحدى جلسات مجلس النواب - (أرشيفية: الإنترنت)
دانت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بمجلس النواب تراجع الحريات العامة في ليبيا، خاصة حرية التعبير التي تعد أهم مكاسب ثورة 17 فبراير.
وقالت اللجنة في بيان لها حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، إنَّ الحريات العامة تراجعت في المناطق التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة خارج سلطة الدولة.
نص البيان:
«يتابع مجلس النواب بمزيد من الأسى والحزن ما آل إليه حق التعبير في ليبيا، الذي كان أهم مكتسبات الثورة بعد عقود من تكميم الأفواه وكبح الحريات، وقد رصد مجلس النواب والعديد من المُنظَّمات الحقوقية المعنية بحق التعبير وحرية الإعلام انتهاكات صارخة شملت كافة المناطق الليبية بنسب متفاوتة، وإذ يتوعد مجلس النواب المنتهكين لحرية التعبير في المناطق التي تخضع لسيطرة جماعات مسلحة خارج سلطة الدولة، والتي تورَّطت في الدعوة إلى انتهاكها بعض المجموعات السياسية، بالإضافة إلى شخصيات محسوبة على مؤسسات دينية وبعض قوى الديكتاتورية الجديدة».
وإذ يؤكد المجلس «أنه لمن المؤسف أن يأتي ازدياد وتيرة انتهاكات حقوق الإنسان بعد ثورة طالبت بالحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، وأن يصل الأمر إلى ملاحقة المشاركين في الاعتصامات والمظاهرات السلمية واعتقالهم وتعذيبهم وتغييبهم، وحرق وتدمير وسائل إعلام ليبية ودولية، وخطف العديد من الشخصيات في مجال القضاء والإعلام والناشطين والحقوقيين والأطباء ومؤسسات المجتمع المدني وغيرهم، فإنه يعبر في ذات الوقت عن عميق قلقه، ويدعو كافة أجهزة الدولة الموجودة في المناطق الخاضعة لسيطرتها والأخرى التي تشهد حربًا للقضاء على التنظيمات الإرهابية في ليبيا، بأن يسعوا إلى عدم انتهاك حق التعبير والرأي وحرية الإعلام، التي تعد حقوقًا إنسانية يكفلها الدين ويصونها القانون مهما اشتدت الحروب وتباينت الآراء واختلفت الأفكار، وأن تفرق بين مَن ينتقد الدولة وأجهزتها بالطرق السلمية والمشروعة، ومَن ينتهج العنف ويتحالف مع قوى التطرف والظلام.
إنَّ صوننا لحرية التعبير ودفاعنا عنها هو طريقنا لبناء دولة تحترم التنوع والاختلاف، كرافد أساسي للتنمية والعبور بليبيا نحو أفق أرحب وأشمل.
ومن هذا المنطلق نُحمِّل كافة الجهات المسؤولة عن توثيق ومراقبة هذه الانتهاكات التي تحدث في ليبيا مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، التي تضمن عدم إفلات المنتهكين من الملاحقة القانونية والعقاب».
بيان لجنة الحريات العامة بمجلس النواب
بيان لجنة الحريات العامة بمجلس النواب

ليبيا_عودة العمالة المصرية إلى مدن الواحات

عمالة مصرية في ليبيا (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
عمالة مصرية في ليبيا (أرشيفية: الإنترنت)
عادت العمالة المصرية الي مدن جالو وأوجلة وأجخرة في منطقة الواحات، سواء ممَن كانوا مقيمين بها منذ مدة أو الذين غادروا بعد الأحداث الأخيرة أو القادمين إليها لأول مرة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية، اليوم الثلاثاء عن عمال مصريين، أنَّهم يدخلون ليبيا عبر مطاري طبرق والأبرق، مشيرين إلى سهولة القدوم إلى البلاد.
والعمال المصريون ينشطون في جالو وأوجلة وأجخرة في مجال المقاولات والعمل اليومي.

ليبيا_«وال»: فريق مفوض من «المؤتمر» يلتقي ليون

المبعوث الأممي برناردينو ليون - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
المبعوث الأممي برناردينو ليون - (أرشيفية: الإنترنت)
التقى فريقًا مفوَّضًا من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته للمشاركة في الحوار، مع مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون، في العاصمة (طرابلس) ليلة أمس الاثنين - الثلاثاء.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية أنَّ الناطق باسم المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، عمر حميدان، قال في مؤتمر صحفي: «إنَّ الاجتماع ناقش الزمان والمكان الذي سيتم فيه الحوار»، مؤكدًا احترام الإعلان الدستوري، وأهداف ثورة فبراير، ومبادئ القضاء واستقلاليته، وعدم الزج به في التجاذبات السياسية.
وقال حميدان: «أكدنا على الاقتراح بأن تكون مدينة هون حاضنة لهذه الأطراف في الحوار، فيما ذكر السيد ليون أنَّه من المحتمل أنْ تكون مدينة غدامس»، مشيرًا إلى أن «الأمم المتحدة لم تُوفَّق حتى الآن في إقناع المتحاورين على مكان محدد، على أن يتم تحديد الزمان والمكان مع مطلع شهر يناير مقبل.
وأضاف: «أكدنا أنْ يكون الحوار داخليًّا لرمزية هذا الحوار، وللرمزية التاريخية نتطلع أنْ يكون هذا الحوار للمِّ صف الليبيين، وتحتضنه ليبيا وأنْ يكون ليبيًّا - ليبيًّا».
وقالت وكالة الأنباء الليبية إنَّ الفريق المُفوَّض من المؤتمر للمشاركة في هذا الحوار، يضم صالح المخزوم وعمر حميدان والدكتور محمد العماري ومحمد معزب.
ونفى مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم لدى ليبيا، برناردينو ليون، ما تداولته وسائل الإعلام بشأن اختيار أطراف الحوار في الجولة الثانية من حوار غدامس التي يُجرى الإعداد لها، مضيفًا: «لم ندع أية جهة ولم نحدد بعد مَن أطراف الحوار».
ولم تعلن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بعد موعد انطلاق الحوار وأطرافه حتى الآن.

ليبيا_ميزاب: الجزائر تستقبل «سرًّا» شخصيات ليبية منذ أكتوبر

أحمد ميزاب، رئيس اللجنة الجزائرية الأفريقية للسلم والمصالحة - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
أحمد ميزاب، رئيس اللجنة الجزائرية الأفريقية للسلم والمصالحة - (أرشيفية: الإنترنت)
قال رئيس اللجنة الجزائرية - الأفريقية للسلم والمصالحة، الدكتور أحمد ميزاب، في حوار مع «بوابة الوسط»، إنَّ بلاده تستقبل في السر منذ بداية شهر أكتوبر شخصيات ليبية معنية بالحوار المنتظر، وكان ذلك داخل وخارج الوطن، فيما سعت إلى لقاء آخرين بوساطة دول «صديقة». وفي رد ميزاب على الحديث عن مساندة الجزائر لحكومة الإنقاذ في طرابلس، قال: «لا أحد يملك الشرعية في ليبيا»، كما وصف مَن يسعى للتدخل العسكري ويطالب به بمَن يحاول «الانتحار».
واللجنة الجزائرية - الأفريقية للسلم والمصالحة تشارك في القضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية في القارة السمراء، وترافع للمقاربة الجزائرية في مختلف المسائل، وهي تعمل مع كثير مع الهيئات الأممية والإقليمية على غرار هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
نص الحوار:
وصف أخيرًا وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مسار الحوار بين الفرقاء في ليبيا بـ«المعقد والحساس»، وأنَّ الجزائر تلعب دور «المسهِّل» فقط، هل يعني أنَّها تخلت عن جمعهم على طاولة واحدة؟
لا ليس كذلك، و إنما هي في طور البحث عن ضبط الأمور للانطلاق في جمع الفرقاء الليبيين دون أنْ تشوب العملية أية عقبات، ونريد الاستماع إلى كل طرف انفراديًّا ثم نحدد تاريخًا لهم للتوصل إلى حل شامل وجذري، وحلول صلبة تخدم ليبيا ولا يؤدي بها إلى مسارات أخرى، والجزائر تعمل بشكل حكيم بما يصبو إليه الليبيون، وليس عن طريق فرض رؤية محددة، ويبقى التاريخ ليس إشكالاً إلى غاية معرفة جميع وجهات النظر من أجل تقريبها.
إذن بدأت السلطات الجزائرية في عقد لقاءات سرية مع شخصيات ليبية؟
اللقاءات انطلقت منذ أكثر من ثلاثة أشهر فمنذ أكتوبر تم استقبال شخصيات عدة هنا في الجزائر وبالخارج في دول أخرى، إذ لا يمكن أنْ نحدد الأطر العامة لحوار شامل دونما أنْ نلتقي بالمعنيين والفاعلين الرئيسيين، فقبل كل شيء يجب تحديد المعالم وعلى هذا الأساس أؤكد أنَّ اللقاءات فردية وننتظر تحديد تاريخ نهائي لجمعهم.
أَكَدَ علي الصلابي وعبد الحكيم بلحاج زيارتهما للجزائر بينما لفَّ الغموض أطرافًا ليبية أخرى ترفض لقاء هؤلاء.. هل هذا يعني أنهم لم يزوروا البلاد بعد؟
السلطات تحلَّت بالكتمان مثلما فعلت في المؤتمر المالي الجامع في الجزائر، حتى لا تفسد الأجواء ونترك ذلك للزمان وذلك لسلامة العملية السياسية لا لشيء آخر.
كيف ستتعامل السلطة الجزائرية لتليين المواقف المتصلبة خاصة بين إخوان ليبيا والمحسوبين على نظام القذافي؟
أعتقد أنَّه من ضمن المشاكل التي أزمت ليبيا قانون العزل السياسي، إذ لا يمكن بموجبه لم شمل الجميع للجلوس على طاولة واحدة، وأتساءل لماذا نتحدث عن حوار شامل إذا لم نجمع كل الأطراف، إذا كان ذلك علينا أنْ نسميه حوارًا جزئيَّا فعلى الجميع رغم الاختلافات الجذرية أنْ يلتقوا على وحدة وسلامة ليبيا، والتباحث حول إخراج ليبيا من حالة الإرهاصات إلى حالة ليبيا الدولة والمؤسسات.
ألا تعتقد أنَّ استنجاد الحكومة الجزائرية بدول أخرى للتوسُّط مع جماعات ليبية مسلحة وشخصيات أخرى يزيد من تعقيد الحوار؟
لا تنس أنَّ في ليبيا عوامل مستقلة ومتغيرة، هناك مَن يمكن التوجُّه إليه مباشرة وقبول المقاربة الجزائرية، لكن هناك مَن يرفض. وتقوم دولٌ صديقة للجزائر بوساطات مع دول ضاغطة لكسب موقف أطراف ليبية، واستغلال هذه الصداقات لصالح الجزائر وأعتقد أنَّ توحيد الصفوف هو أضمن لليبيين.
هل بوسعكم إطلاعنا على مسودة المبادرة الجزائرية؟
ترتكز على جمع الفرقاء أولاً، ثم إيجاد آلية لجمع السلاح الذي يُشكِّل خطرًا على الإخوة في ليبيا من جهة وعلى حدود دول الجوار من جهة أخرى، والتحضير للمرحلة الانتقالية التي ستؤسس لآلية بعث مؤسسات دولة وتفعيلها، كما جابت المسودة مقترح تحديد المسؤوليات والأولويات ومحاربة الإرهاب بمختلف أشكاله، والسعي نحو التكوين في شتى المجلات، أما بقية المطالب الأخرى فتتحدد مع ما يمكن أنْ تنتج عنه اللقاءات.
ألا تعتقد أنَّ تواصل المعارك الطاحنة في أنحاء من بنغازي ورفض ترك السلاح يؤجل كل الحلول السياسية؟
أؤكد لك أنَّ الجزائر لا تسعى إلى تفضيل فريق على آخر في ليبيا وتعامل الجميع بتساوٍ، نحن لا مع «زيد» أو مع «عمر»، ومطالب قمة نواكشوط قررت اتخاذ إجراءات حتى ضد حفتر إنْ ثبت تورطه في قضايا لا تخدم العملية السياسية، فقلت يجب جمع السلاح ووقف القتال، فلا يمكن جمع الأطراف المعنية وصوت القذائف والرصاص يدوي ودون ذلك فهذا غير معقول.
في قضية الدعم.. دعت الجزائر قبل أسبوعين وزير النفط والغاز الليبي في حكومة الإنقاذ بطرابلس ماشاء الله الزوي للمشاركة في قمة الطاقة والتقى وزير الطاقة يوسف يوسفي به ما فُهم أنَّه اعترافٌ عملي بحكومة الإنقاذ في طرابلس.. هل هذا صحيح؟
فلنكن صرحاء، من المفترض لا أحد في ليبيا يملك الشرعية لا «فجر ليبيا» ولا «برلمان طبرق» ولا «الإخوان» ولا غيرهم، ففي حالة الصراع لا أحد يملك الشرعية، فهذه الدعوة لا تعني دعم طرف على آخر، فلا يمكن دعوة شخصيتين في نفس الوقت فالجزائر كان عليها أنْ تساير الأمور، ونذكر فقط لما كان الثني في مصر قال لم تأتنا دعوة من الجزائر، وأضيف لك أنَّ ما يجعلنا في صدارة الوساطة لجمع الليبيين أننا نقف على مسافة واحدة من كل الأطراف فلو كنا متهمين لما فعلنا ذلك.
ألا يبدو لك أنَّ الجزائر الآن تقف عاجزة أمام دعوات التدخل العسكري في ليبيا من خمس دول من الساحل طالبت بذلك خلال قمة نواكشوط إلى جانب فرنسا وإيطاليا أيضًا؟
الجزائر لا تفضِّل مثل هذه الحلول، ونتائجها كانت كارثية بعد تدخل 2011 ولما تتدخل ضد مَن ومع مَن؟ مَن يريد التدخل اليوم يتجه نحو الانتحار، حينما يحدث ذلك لا تعلم من أي جهة تحمي ظهرك ربما الحديث عن تدخل في الجنوب الليبي يمكن، وأؤكد لك لوكان التدخل البري مجزيًّا تأكد جيدًا أنَّ دول الناتو لن تتوان عن التدخل.
لكن في الحالة المالية كان التدخل العسكري الفرنسي بمعية جيوش أفارقة ناجحًا نسبيًّا؟
الحسابات الموجودة في الميدان لا تسمح بالتدخل، ضف إلى ذلك أنَّه لو تم التدخل في ليبيا، فبداية من السودان وتشاد والنيجر والجزائر، حتى موريتانيا والمغرب وتونس ستنفجر أمنيًّا. التدخل العسكري دائمًا ما يترك مساحات لتحرك الجماعات الإرهابية وهنا نتوصل إلى أنَّ هناك مَن يسعى إلى تحويل ليبيا «صومال أفريقيا» وليكون له حجة في التواجد اقتصاديًّا وحماية مصالحه.
هل يمكن أن تتورط الجزائر خارج الحدود؟

هناك عمل دؤوب لدول ما وراء البحر لتوريط الجزائر منها فرنسا مثلاً لتبرير وجودها في ليبيا والجزائر متمسكة بالحل السياسي، ولعمامرة دافع عن عقيدة الجزائر في مبدأ عدم التورط. والاستراتيجية الأمنية للجيش الشعبي الوطني قد تصمد وتنجح في صد أي خطر عبر الحدود خاصة مع استمرار اليقظة واستباق الفعل وأنَّه يواجه جبهات عدة على الحدود، والمهم تحصين الجبهة الداخلية. فمنذ أكتوبر حققنا نتائج جيد بتوقيف 1500 شخص منهم أجانب وإفشال محاولات تجنيد عبر الحدود وحجز كميات من الأسلحة والمخدرات.

ليبيا_سلاح الجو يواصل قصف أهداف لـ«فجر ليبيا» في بن جواد

مهبط رأس لانوف العسكري ( أرشيف بوابة الوسط) (photo: )
مهبط رأس لانوف العسكري ( أرشيف بوابة الوسط)
قصف سلاح الجوي صباح اليوم الثلاثاء أهدافًا لمسلحي «فجر ليبيا» في بلدة بن جواد، حيث سُمِع دوي انفجارات وأصوات المضادات الأرضية من قبل فرق الاستطلاع التابعة لحرس المنشآت النفطية في وادي كحيلة.
وأضاف مصدر عسكري مطلعٌ طلب من «بوابة الوسط» عدم كشف اسمه، أنَّ «القصف الجوي جاء بعد ورود معلومات استخباراتية دقيقة من داخل بن جواد، مكَّنت سلاح الجو التابع لرئاسة الأركان العامة من قصف مقر في بن جواد وقتل مَن فيه».
وفي تصريح سابق لـ«بوابة الوسط» قال آمر سرية الحايل حمودة التابعة لحرس المنشآت النفطية المكلفة مهمة الاستطلاع في المحور الجنوبي أبريك حمودة، إنَّ السرية رصدت ليلة البارحة دخول مدافع هاودزر نوع 130، و16 سيارة مسلحة تابعة لقوات «فجر ليبيا» إلى بلدة بن جود.

ليبيا_عضو بـ«التأسيسية»: نشر أعمال اللجان الفرعية غدًا

عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الدكتور عبد القادر قدورة (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الدكتور عبد القادر قدورة (أرشيفية: الإنترنت)
أعلن عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور عبد القادر قدوره، نشر نتائج أعمال اللجان الفرعية غدًا الأربعاء، على موقع الهيئة الإلكتروني، مشيرًا إلى إحالتها عقب ذلك للاطلاع والنقاش والتصويت.

وأضاف قدوره في تصريحات خاصة لـ«بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء، أنَّ الهيئة التقت وفودًا من بعض المدن الليبية خلال الفترة الماضية، حيث أجريت مناقشات حول الكيانات الإدارية وشكل الحُكم المحلي المناسب.

وعن النسخ المسرَّبة من الدستور قال قدوره: «لم أطلع على تلك النسخ. إلا أنَّ نسخًا مختومة ومذيلة بتوقيعات أعضاء الهيئة ستتوافر على موقعنا الإلكتروني غدًا الأربعاء».

ليبيا_البرلمان يدعو لتوحيد الصف ونبذ الفرقة

مجلس النواب الليبى (أرشيف بوابة الوسط) (photo: )
مجلس النواب الليبى (أرشيف بوابة الوسط)
حذَّر مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب من استمرار المواجهات والعنف بين أبناء الوطن الليبي، ما من شأنه أنْ يوسَّع الشرخ في النسيج الاجتماعي، ودعا الليبيين بمختلف انتماءاتهم إلى إلقاء السلاح والدخول في حوار جاد وحقيقي لتسوية خلافاتهم كافة للمحافظة على سلامة النسيج الاجتماعي.

وأكد مدير المكتب محمد زيدان، في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء، أنَّ الجماعات الإرهابية المستفيد الوحيد مما يُجرى حاليًّا في ليبيا من صراعات ومواجهات، حيث تُوظَّف هذه الصراعات لتنفيذ مشاريع مشبوهة تستهدف استقرار وأمن منطقة المغرب العربي ومنطقة الساحل.

ليبيا_السيسي: «بوكو حرام» تتدرب في ليبيا

الرئيس المصري عقب وصوله العاصمة الصينية (صورة من رئاسة الجمهورية المصرية) (photo: )
الرئيس المصري عقب وصوله العاصمة الصينية (صورة من رئاسة الجمهورية المصرية)
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، إنَّ جماعات «إرهابية» مثل حركة «بوكو حرام» النيجيرية تتدرب في ليبيا.
وحذَّر السيسي في لقاء مع الوفد الإعلامي المصري الذي يقوم بتغطية زيارته الحالية للصين، التي نقلها التلفزيون المصري، من خطورة التهديدات «الإرهابية» التي تواجهها دول المنطقة، ولاسيما في جنوب ليبيا، الأمر الذي لا يراه البعض بوضوح، إذ تُجري هناك تدريبات لعناصر من جماعات «إرهابية» لا سيما حركة «بوكو حرام» وغيرها.
وشدّد السيسي على ضرورة أنْ تقوم مصر على قدميها لمواجهة هذه التهديدات.

ليبيا_اغتيال أحد عناصر القوات الخاصة في الأبيار

استيقاف تابع للقوات الخاصة «الصاعقة» - (أرشيفيّة: الإنترنت) (photo: )
استيقاف تابع للقوات الخاصة «الصاعقة» - (أرشيفيّة: الإنترنت)
اغتال مسلحون أحد عناصر القوات الخاصة (الصاعقة) في منطقة الأبيار.
وأوضح مصدر عسكري بالقوات الخاصة في تصريح لـ«بوابة الوسط»، أنَّ مسلحون يستقلون سيارة بيضاء أطلقوا وابلاً من الرصاص، على عيسى الشهيبي أمام المصرف الأهلي أمس الاثنين في العاشرة صباحًا.
وأوضح المصدر أنَّ الشهيبي لفظ أنفاسه الأخيرة أثناء محاولة إسعافه في المستشفى، مؤكدًا أنَّ عناصر تحريات القوات الخاصة تُلاحق الجُناة والسيارة التي نفَّذت عملية الاغتيال.

ليبيا_مقتل طبيب مصري وزوجته وخطف ابنتهما في سرت

مستشفى ابن سينا في سرت (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مستشفى ابن سينا في سرت (أرشيفية: الإنترنت)
قتل مسلحون طبيبًا مصريًّا وزوجته وخطفوا ابنتهما، اليوم الثلاثاء، في منطقة جارف بمدينة سرت.

ووفق تصريحات رئيس المجلس التسييري بجارف في منطقة سرت، يوسف طبيقة، إلى «بوابة الوسط»، عُثر على الزوجين داخل مسكنهما في المركز الصحي بجارف، وعلى جثتيهما آثار إطلاق رصاص.

وأضاف طبيقة أنَّ الزوج القتيل هو الدكتور مجدي صبحي توفيق الطبيب بالمركز الصحي في جارف، وأنَّ شهودًا أفادوا بأنَّ الهجوم الذي راح ضحيته الزوجين تم بعد الساعة الرابعة قبل فجر اليوم الثلاثاء، وأنَّ المهاجمين خطفوا ابنة القتيلين فيما أبقوا على طفلين.

وأشار طبيقة إلى أنَّ جثتي الزوجين نُقلتا إلى مستشفى «ابن سينا» في سرت.

ليبيا_طلاب ليبيون يقتحمون السفارة في تركيا

صورة من أمام موقع السفارة الليبية في تركيا (وكالة أنباء دوغان التركية) (photo: )
صورة من أمام موقع السفارة الليبية في تركيا (وكالة أنباء دوغان التركية)
اقتحم عددٌ من الطلاب الليبيين السفارة الليبية في مدينة أنقرة التركية استنكارًا لتوقف صرف المنح الدراسية.

قال مسئولون في السفارة الليبية إنَّ 150 طالبًا كسروا البوابة واقتحموا السفارة أمس الاثنين، مطالبين بمقابلة السفير عبدالرزاق مختار، مع وصول قوات الأمن التركية إلى مقر السفارة، وفقًا لما ذكره موقع «وورلد بوليتن» التركي.

اختار الطلاب وفدًا منهم لمقابلة السفير، في حين انتظر باقي الطلبة داخل مقر السفارة.

ووفقًا للموقع التركي، قال أحد الطلاب ويُدعى محمد عبد السلام إنَّهم لم يستلموا أموال المنحة الدراسية لشهري نوفمبر وديسمبر.
وأضاف الطالب محمد عقاد أنَّهم لن يغادروا السفارة حتى يحصلوا على أموالهم.

ليبيا_إتاحة تبديل العملة الليبية في الفليبين

عمالة فلبينية في أحد المطارات - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
عمالة فلبينية في أحد المطارات - (أرشيفية: الإنترنت)
أعاد البنك المركزي الفليبيني، فتح باب تغيير الدينار الليبي بالعملة الفليبينية (بيزو) للفليبينيين العائدين من ليبيا ولمدة ستة أشهر.
واشترط البنك، الذي أعلن استئناف الخدمة أمس الاثنين، على الفليبينيين إحضار مستندات تثبت سفرهم إلى ليبيا مثل جوازات السفر أو تصاريح سفر من السفارة الفليبينية وعليها ختم خروج من السلطات الليبية أو بلاد أخرى تم إجلاؤهم عبرها.
ووفقاً للموقع الفليبيني الإخبارى «ABS-CBN» فإنَّه سيُسمح لكل فرد بتبديل 600 دينار ليبي بحد أقصى.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 23 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
سيطرت المواجهات العسكرية والمساعي الدولية لحل الأزمة الليبية على اهتمامات الصحافة العربية الصادرة، اليوم الثلاثاء، والتي ركزت على اتهامات وجهها سياسيون ليبيون إلى الجزائر بشأن تنسيقها مع المخابرات الأميريكة لتمكين أطراف محددة من حكم ليبيا، كما تناولت نتائج الاشتباكات في شرق ليبيا، والدور الأوروبي في دعم الشعب الليبي.

القوات الفرنسية تجاوزت الحدود
وأوردت جريدة «الخبر» الجزائرية ما أكدته مصادر عسكرية ليبية من أن القوات الفرنسية المتمركزة في كل من تشاد والنيجر تجاوزت الحدود الليبية مع هذين البلدين، وتوغلت في جنوب ليبيا مرفقة بقوات من النيجر وتشاد، وتزامن ذلك مع هجوم أطراف سياسية ليبية على الجزائر، واتهامها بالتنسيق مع المخابرات الأميركية لتمكين الشيخ علي الصلابي وعبد الحكيم بلحاج من حكم ليبيا.

وذكرت مصادر عسكرية تابعة للجيش الليبي في قاعدة الويغ الجوية ومعبر «التوم» الحدودي في أقصى الجنوب الليبي، حسب «الخبر» عن وجود استنفار أمني ورصد تحركات عسكرية من الجانب التشادي والنيجري، يأتي هذا التطور تزامنًا مع اجتماع نواكشوط القاضي بالتدخل العسكري من دول الجوار بالاتفاق مع الاتحاد الأفريقي في الوضع الليبي.

وشن عبد المجيد مليقطة نائب رئيس تحالف القوي الوطنية الليبية شقيق قائد لواء القعقاع التابع لقبيلة الزنتان، هجومًا عنيفًا على الجزائر، وادعى وجود صفقة عقدها عضو الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ علي الصلابي ورئيس حزب الوطن الليبي عبد الحكيم بلحاج، مع جهاز المخابرات الأميركي برعاية جزائرية، مقابل تسليم 25 مطلوبًا للجزائر وأميركا.
عبد المجيد مليقطة نائب رئيس تحالف القوي الوطنية الليبية (أرشيفية – الإنترنت)
عبد المجيد مليقطة نائب رئيس تحالف القوي الوطنية الليبية (أرشيفية – الإنترنت)

وقال مليقطة الذي كان يتحدث لبرنامج «لمة خوت» على فضائية «ليبيا تي في»: «حوار الجزائر المرتقب يهدف لتمكين تيار الصلابي وبلحاج من حكم ليبيا بدعم أميركي، بعد أن تعهدا بتسليم 25 مطلوبًا ينتمون للجماعات والتنظيمات المعروفة إعلاميًا بالجهادية للجزائر وأميركا»، متهمًا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناندينو ليون بالعمل على تمكين من وصفهم بمغتصبي الشرعية من المشاركة في حكم البلاد، رغم خسارتهم في الانتخابات التي شهد العالم بنزاهتها، وفق وصفه.

16 قتيلاً في معارك بنغازي
وعن اشتباكات بنغازي، نقلت جريدة «الخليج» الإماراتية، عن مسعفون ومسؤولون أمنيون ليبيون إن 16 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب 60 أخرون في اشتباكات بين قوات الجيش وما يُعرف بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي» في بنغازي، وقال فضل الحاسي وهو ضابط كبير في قوات حفتر، إن القوات الموالية للحكومة تحركت إلى منطقة الليثي التي لا تزال الجماعات المتشددة ومنها أنصار الشريعة تسيطر بالكامل تقريبًا عليها كما يقول مسؤولون عسكريون.

وقال مسعفون في مستشفى ببنغازي إن 16 جثة على الأقل وصلت إلى المستشفى منذ الصباح (أمس) وإن من المتوقع سقوط المزيد من القتلى في وقت يستمر فيه القتال. وأضافوا أن نحو 500 شخص قتلوا منذ أكتوبر.

ويأتي هذا فيما أقرت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبدالله الثني تخصيص 150 مليون دينار ليبي (115 مليون دولار) من الموازنة العامة للدولة بشكل عاجل إلى رئاسة الأركان العامة للجيش، وطالبت البنك المركزي بتسييلها على وجه السرعة ليتمكن الجيش من حسم المعركة ضد الإرهاب.

وقال الناطق الرسمي باسم عملية الكرامة التي يقودها اللواء خليفة حفتر، إن الجيش الوطني بات يسيطر بالكامل على مدينة بنغازي، مشيرًا إلى أنه يخوض معركته الأخيرة ضد «الميليشيات المتطرفة» في منطقة حي الصابري، وأن اللواء حفتر أمر بحسمها خلال أيام.
اشتباكات محور الصابري في بنغازي (أرشيف: بوابة الوسط)
اشتباكات محور الصابري في بنغازي (أرشيف: بوابة الوسط)

المفوضية الأوروبية تخصص مليوني يورو لليبيين
وركزت جريدة «الزمان» الصادرة من بريطانيا، على قرار المفوضية الأوروبية تخصيص مبلغ مليوني يورو لصالح المواطنين الليبيين الذين أجبروا على ترك منازلهم بسبب العنف في مناطقهم. في وقت أقرت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبدالله الثني تخصيص 150 مليون دينار ليبي 115 مليون دولار من الموازنة العامة للدولة بشكل عاجل إلى رئاسة الأركان العامة للجيش وطالبت البنك المركزي بتسييلها على وجه السرعة ليتمكن الجيش من حسم المعركة ضد الإرهاب.

فيما قال مسؤولون إن طائرات حربية تابعة للحكومة الليبية المعترف بها هاجمت جماعة مسلحة تسعى للسيطرة على أكبر ميناءين نفطيين بالبلاد.

وأكدت المفوضية، في بيان صدر عنها أمس بهذا الشأن وفق الجريدة، أن المساعدات تشمل تأمين أغذية ومساعدات طبية وملابس دافئة وكذلك خدمات دعم اجتماعي ونفسي للمجموعات الأكثر ضعفًا وتأثرًا بالصراع الدائر في مختلف مناطق البلاد.

وتشير المفوضية إلى أن هناك حوالي 400 ألف مواطن ليبي تركوا مناطقهم بسبب العنف المتفشي فيها وهم يحتاجون لمساعدة عاجلة، حيث نسعى لتأمين مساعدة إنسانية للمجموعات الأكثر ضعفًا في ليبيا، وفق كلام المفوض الأوروبي المكلف شؤون المساعدات وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيتس.

ونبهت المفوضية، وفق الجريدة، إلى أن تصاعد العنف قد أدى إلى تعقيد عملية دخول العاملين الدوليين في المجالات الانسانية والإغاثية إلى العديد من المناطق الليبية، ما ألقى بالعبء على الموظفين المحليين الذين يقومون بعملهم في بيئة تتدهور بسرعة.
المفوضية الأوروبية (أرشيفية: الإنترنت)
المفوضية الأوروبية (أرشيفية: الإنترنت)

ليبيا_إطلاق سبعة محتجزين في غريان

عملية تبادل محتجزين بين نالوت وورشفانة (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
عملية تبادل محتجزين بين نالوت وورشفانة (أرشيفية: الإنترنت)
أكد رئيس مجلس الشورى والإصلاح في غريان صلاح زوبيك لوكالة الأنباء الليبية، إطلاق سبعة محتجَزين من ورشفانة، مساء أمس الاثنين.
وأوضح زوبيك لوكالة الأنباء الليبية أنَّ عملية إطلاق المحتجَزين تمت بعد تواصل مجلس شورى غريان وسرية أبوغيلان مع تنسيقية سهل الجفارة للإعمار ومجلس الشورى في ورشفانة، وبحضور آمر منطقة جبل نفوسة العسكرية محمد شطيبة، ورئيس تنسيقية سهل الجفارة رضاء بن عمر، ورئيس لجنة المصالحة في ورشفانة مفتاح اللافي، ورئيس لجنة الشؤون الأمنية في ورشفانة عبد الحفيظ الأسود، وعضو لجنة المصالحة في ورشفانة مبروك فرج.
وتم في الثالث عشر من شهر سبتمبر الماضي عملية تبادل للمحتجزين بين غريان وورشفانة، إذ أُفرج عن 11 شخصًا من غريان محتجَزين لدى ورشفانة ، مقابل 15 محتجَزًا من ورشفانة في غريان ممَن ليست لديهم قضايا.

ليبيا_القبض على 151 أثناء محاولتهم التسلل إلى ليبيا

منفذ السلوم (photo: )
منفذ السلوم
أعلنت مديرية أمن مطروح، عن تمكن قوات حرس الحدود بالسلوم، مساء أمس الاثنين، من إلقاء القبض على 151 متسللاً بينهم 6 سودانيين، أثناء محاولتهم التسلل إلى ليبيا بطريقة غير شرعية.
وتسلم قسم شرطة السلوم المتهمين من مكتب مخابرات حرس الحدود، للتحفظ عليهم لحين عرضهم على النيابة المختصة، وهم 1 من محافظة الجيزة و 23 من المنيا و21 من البحيرة و42 من أسيوط و7 من بنى سويف و3 من قنا و3 من الشرقية و7 من سوهاج و1 من كفر الشيخ و30 الفيوم و4 الدقهلية و1 من الغربية و2 من مطروح و6 سودانى الجنسية، وتحرر عن ذلك المحضر جنح عسكرية السلوم، وجارى العرض على النيابة المختصة.
من جانبه قال اللواء العنانى حمودة مدير أمن مطروح، إن هذا يأتى فى إطار تكثيف الجهود، وتنفيذاً للخطة الموضوعة بمعرفة إدارة البحث الجنائى، والتى تعتمد على غلق الدروب الصحراوية، والمدقات الجبلية التى تسلكها تلك العناصر، وتضييق الخناق عليهم وعدم تمكينهم من الهروب من الأكمنة الثابتة والمتحركة بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة ومكتب مخابرات حرس الحدود وفرعى الأمن العام والأمن الوطنى بمطروح.

ليبيا_مقتل مواطن سوداني برصاص عشوائي في بنغازي

مستشفى الجلاء(تصوير- فاتح مانع) (photo: )
مستشفى الجلاء(تصوير- فاتح مانع)
قُتل مواطن سوداني الجنسية، يوم الإثنين، برصاص عشوائي بشارع الحجاز الذي شهد اشتباكات مُسلحة على صفيح ساخن بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي.
وأكد مصدر طبي بمُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث لـ«بوابة الوسط»، تسلم جُثمان أحد العمالة الوافدة ويُدعى أحمد بشير محمد 28 عاماً، إثر إصابته بعيار ناري في الصدر بمنطقة الليثي في مدينة بنغازي، أرداه قتيلاً.
الجدير بالذكر أن معارك بنغازي أسفرت عن 12 قتيلاً، و83 جريحاً وفقا لاحصائيات المُستشفيات الحكومية بمدينة بنغازي.

ليبيا_«التأسيسية» تلتقي جمعية ثوار ليبيا لضحايا حرب تشاد

لقاء لجنة الستين وجمعية ثوار ليبيا لضحايا حرب تشاد (photo: )
لقاء لجنة الستين وجمعية ثوار ليبيا لضحايا حرب تشاد
استقبلت الهيئة التأسيسية لمشروع صياغة الدستور، يوم الاثنين في مدينة البيضاء وفداً من جمعية ثوار ليبيا لضحايا حرب تشاد.
وناقش الوفد مع «لجنة الستين» حقوق ضحايا حرب تشاد ومساعدة أسرهم، وجبر الضرر ومعالجة الانتهاكات الجسيمة التي تعرضت لها تلك الفئة من المجتمع.
وأوضح المكتب الإعلامي للهيئة التأسيسية أن الوفد تقدمَّ بالآراء والمقترحات حول القوانين والتشريعات الخاصة بضحايا حرب تشاد.
لقاء لجنة الستين وجمعية ثوار ليبيا لضحايا حرب تشاد
لقاء لجنة الستين وجمعية ثوار ليبيا لضحايا حرب تشاد

ليبيا_5 قتلي و48 جريحا بمُستشفى الجلاء

مستشفى الجلاء( تصوير- فاتح مانع) (photo: )
مستشفى الجلاء( تصوير- فاتح مانع)
استقبل مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، يوم الإثنين، 5 قتلى و48 جريحاً، من الجيش الليبي، جراء المعارك التي تشهدها مدينة بنغازي.
وأكد مصدر طبي بمُستشفى الجلاء لـ«بوابة الوسط»، أن المُستشفى تسلم جُثمان الجُندي أيوب رجب عثمان 21 عاماً من القوات الخاصة مُشاة بحرية، وأحد أبناء مدينة المرج، واستقبل 17 جريحاً من محورالصابري، سوق الحوت، و3 جرحى من محور الليثي تلقوا العلاج وخرجوا على الفور.
يُشار إلى أن مُستشفى الجلاء تسلم في وقت سابق من يوم الإثنين جثامين،كل من الجُندي صالح مصطفى تيكا والجُندي أحمد عقيلة عبد النبي الجلالي التابع للضفادع البشرية وبالقاسم محمد الفيتوري التابع للكتيبة «147» مُشاة، جراء اشتباكات محور الليثي، والجُندي صالح مخلوف من محور الصابري، واستقبل 28 جريحاً، من محوري الصابري،سوق الحوت، ومحور الليثي، بين اصابات طفيفة ومتوسطة.
الجدير بالذكر أن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات مُسلحة بين قوات تابعه للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهه أخرى.

ليبيا_الجروشي: ليون اقترح حكومة مشتركة ونقل الحوار لخارج ليبيا

عضو مجلس النواب طارق الجروشي (الانترنت) (photo: )
عضو مجلس النواب طارق الجروشي (الانترنت)
قال النائب، طارق الجروشي، إنّ اجتماعًا ضم رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح قويدر، ومستشاريه وأعضاء لجنة الحوار، صباح الاثنين، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بليبيا برنادينو ليون بمقر المجلس، وأنّ الأخير قدّم بعض المقترحات منها تشكيل حكومة مشتركة وعقد جولة الحوار الليبي خارج البلاد.
وأضاف الجروشي على صفحته بموقع فيسبوك، الاثنين، أنّ رئيس البرلمان وأعضاء لجنة الحوار طلبوا من الأمم المتحدة إدانة هجوم «الميليشيات» على الهلال النفطي في برقة، واعتباره عملاً إجراميًا يعطل الحوار ويحاول إفشاله.
ونقل الجروشي أنّ الاجتماع ناقش أيضًا ضرورة دعم الجيش واستمرار حربه على الإرهاب.
وكشف أنّ ليون طلب من البرلمان أنْ يكون اللقاء (الحوار) القادم خارج ليبيا، ولم يرد البرلمان على هذا الطلب بعد.
وأشار إلى إمكانية أنْ يكون اللقاء القادم في 10 يناير 2015، مع تأكيد أنّه "لن يكون فيه مكان لقادة التشكيلات المسلحة الإرهابية والعناصر المتطرّفة،
وسيحضره عمداء البلديات من مناطق ذات الصلة ومؤسسات المجتمع المدني".
وأبدى النائب طارق الجروشي انزعاجه مما سماه إصرار ليون على تشكيل "حكومة وفاق وطني بين حكومة الثني والحاسي أو ما شابه ذلك".