السبت، 17 مايو 2014

ليبيا _تزايد إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع للتصويت في «الانتخابات البلدية» بطرابلس&

الناخبين فى ليبيا خلال عملية تصويت فى احد الاستحقاقات الانتخابية ارشيفية الناخبين فى ليبيا خلال عملية تصويت فى احد الاستحقاقات الانتخابية ارشيفية
بوابة الشروق _طرابلس أ ش أ 
تزايد إقبال الناخبين، بعد ظهر اليوم السبت، على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس البلدية بالعاصمة الليبية طرابلس، والتي تشمل طرابلس المركز وحي الأندلس وأبوسليم وسوق الجمعة.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم، وكان الإقبال ضعيفا مع بداية التصويت، إلا أنه زاد بعد ظهر اليوم، في كافة اللجان الانتخابية.
كانت اللجنة المركزية قد انتهت من توزيع مواد الاقتراع على جميع المراكز التي ستتم فيها العملية الانتخابية، وقررت اعتبار اليوم السبت عطلة رسمية داخل نطاق الدائرة الانتخابية، وبدأ الاقتراع منذ الساعة الثامنة صباحا ويغلق في الثامنة مساء ويمكن تمديده بناء على طلب رئيس اللجنة ساعتين.

ليبيا _نسبة المشاركة فى إنتخابات البلدية بطرابلس بلغت 20 فى المئة&

ليبيا المستقبل: قال عثمان القاجيجي، رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، إن معدل المشاركة في الانتخابات البلدية لدوائر طرابلس المركز وسوق الجمعة وحي الأندلس وأبوسليم بلغ 20%، مشيرا إلى أن التقارير المبدئية تشير إلى أن العملية الانتخابية تسير في الدوائر الأربع بشكل جيد. وأشار القاجيجي خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم، السبت، إلى أن المسجلين في بلدية طرابلس المركز ستة وعشرون ألف ناخب، وفي دائرة حي الأندلس عشرون ألف ناخب، فيما سجل في سوق الجمعة أربعون ألفًا وخمسمئة ناخب، وبوسليم عشرة آلاف ، ليكون المجموع سبعة وتسعين ألف ناخب في الدوائر الأربع. ولفت القاجيجي إلى أنه تم انتخاب اثنين وعشرين عميدًا بالانتخاب المباشر، وهناك ستون بلدية استكملت الإجراءات الخاصة بها.

ليبيا _رئاسة الأركان العامة : سيتم استهدف أي طائرات عسكرية فوق مدينة بنغازي وضواحيها.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 17 مايو 2014 (وال) - أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي اليوم السبت حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها حتى إشعار آخر.\nوحذرت في الإعلان الصادر عنها والذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه من انه سيتم استهدف أي طائرات عسكرية فوق المدينة وضواحيها من قبل وحدات الجيش الليبي والوحدات التابعة للغرفة الأمنية المشتركة وتشكيلات الثوار التابعة لها .\n\n ...( وال ) ...\n

ليبيا _إخلاء سبيل 60 عاملا مصريا بليبيا..وإنتظار إستكمال '39' لأوراقهم&

ليبيا المستقبل _ أ ش أ: بعد يومين من توقيف السلطات الليبية 60 عاملا مصريا منذ فجر أول أمس من أجل الكشف عن أوراقهم الثبوتية، أخلت السلطات الليبية أمس سبيل العمال المصريين بعد التحقيق معهم والتحقق من أن 20 عملا لديهم أوراق قانونية و39 آخرين أوراقهم غير كاملة، ما أدى إلي إعطائهم مهلة 15 يوما من أجل توفيق أوراقهم وتسليم جوازاتهم لمندوب بالسفارة المصرية في ليبيا وعدم ترحيلهم تقدير للعلاقات الأخوية المصرية الليبية، حسبما ذكر المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية الليبية رامي كعال. 
كانت بعض القنوات الأخبارية قد بثت نبأ أختطاف هولاء العمال أمس الاول من قبل مسلحين مجهولين، ونفت وزارة الداخلية الليبية هذه الأنباء، وأشارت إلي أنه تم توقيف العمالة المصرية لعدم وجود أوراق ثبوتية معهم، ويتواجدون الآن بأحدى الجهات الشرعية التابعة لوزارة الداخلية الليبية، لإجراء التحقيق معهم حول شرعية إقامتهم بالبلاد.
 وأكد مصدر مسئول بالقوة الأمنية المشتركة بطرابلس لوكالة أنباء الشرق الاوسط، أن السلطات الليبية المختصة بالهجرة غير الشرعية، تقوم يوميا بمداهمة بعض الأماكن الذي يتواجد بها العديد من العمالة غير الشرعية، مؤكدا أن العمالة المصرية غير مستهدفه تماما، وتربطنا علاقات قوية ووطيدة وأخوية مع الشقيقة مصر. واوضح أن ماتقوم به الجهات المختصة، هي إجراءات أمنية وقانونية ضد المخالفين للاقامة في البلاد. وبدوره، قال المتحدث الرسمي بأسم وزارة الداخلية الليبية رامي كعال، إن سلطات بلاده أفرجت عن 60 عاملا مصريا على الرغم من وجود 39 بينهم، إجراءاتهم غير كاملة، وذلك تقديرا لقوة العلاقات الاخوية والوطيدة والتاريخية بين البلدين. وأضاف كعال إن السلطات الليبية أخلت سبيل 39 عاملا مصريا وأمهلتهم مدة 15 يوما مشروطة بإستكمال وتوفيق أوضاعهم القانونية بالبلاد من أجل البقاء.
ونوه بان هناك لجنة مشكلة من وكيل وزارة الخارجية الليبية ومندوب من وزارة الداخلية ومندوب من السفارة المصرية بطرابلس حضرت التحقيق مع العمال المصريين ال 60، لافتا أن هناك مسئولية تضامنية من اللجنة على استكمال الأوراق الثبوتية للعمال 39 والتي سلمت جوازاتهم لمندوب السفارة المصرية بطرابلس. وكانت وزارة الخارجية قد أهابت بالمصريين المسافرين إلى ليبيا أو المقيمين علي أراضيها، توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند تنقلاتهم داخل ليبيا حرصاً على أمنهم وسلامتهم الشخصية في ضوء الأوضاع الأمنية الراهنة هناك، والعمل على مراجعة القطاع القنصلي بوزارة الخارجية والسفارة والقنصلية المصرية في طرابلس وبني غازي في حالة وجود شكاوي أو مشكلات تواجههم هناك.
وناشدت الوزارة في بيان لها مجدداً - المصريين المسافرين إلى ليبيا التأكد من صحة تأشيرات الدخول إلى الأراضي الليبية ومراجعة السفارة والقنصلية الليبية للحصول عليها، كما ناشدت المسافرين بتأشيرة عمل الالتزام بالسفر جواً عبر المطارات الليبية طبقاً للتعليمات. وبدوره أكد السفير المصري لدى ليبيا محمد أبو بكر ان السلطات الليبية أفرجت عن 60 عاملا مصريا كانوا محتجزين لدى الأمن الليبي من أجل الكشف عن أوراقهم الثبوتية.
وقال أبو بكر في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط بطرابلس إن" السلطات الليبية أفرجت بالتعاون مع الخارجية الليبية وكافة المسئولين الليبيين عن 60 عاملا مصريا تم توقيفهم وذلك للكشف عن أوراقهم الرسمية للاقامة في ليبيا". وأضاف أن التحقيقات أثبتت أن 21 عاملا مصريا إجراءاتهم القانونية للاقامة في ليبيا سليمة و39 آخرين إجراءاتهم غير سليمة ، لافتا أنه تم تسليم الجوازات التي لم تكتمل إجراءاتها الي مندوب السفارة المصرية في لييا من أجل تكملة الأجراءات القانونية لهم وبقائهم في البلاد. وأشار إلي أن السفارة المصرية بطرابلس منذ بداية إحتجاز العاملين قامت بالاتصال بكافة الجهات المختصة من أجل إنهاء مشكلة توقيف العاملين المصريين الي أن نجحت الجهود مساء اليوم في الإفراج عن العاملين.

Libya _Death toll from clashes in Libya's Benghazi rises to 43, more than 100 wounded&

chicagotribune

BENGHAZI, Libya (Reuters) - The death toll from clashes in the eastern Libyan city of Benghazi has risen to 43 from 19 and more than 100 people had been wounded, a Health Ministry official said on Saturday.

Fighting broke out on Friday between irregular military forces and Islamist militants. The situation was quiet on Saturday, residents said.

(Reporting by Feras Bosalum, Ahmed Elumami and Ayman al-Warfalli; Writing by Ulf Laessing; Editing by Janet Lawrence)

ليبيا _مباحثات ليبية مصرية بالقاهرة حول دعم العلاقات الثنائية&

ليبيا المستقبل _(وال): عقدت بالعاصمة المصرية "القاهرة" اليوم السبت جلسة مباحثات ليبية مصرية برئاسة وزير الخارجية في الحكومة الانتقالية المؤقتة "محمد عبد العزيز" ونظيره المصري "نبيل فهمي" تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الوزير المصري"فهمى" أكد خلال هذه المباحثات حرص بلاده واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة للحكومة الليبية لمساعدتها فى فرض القانون والنظام العام. وأضاف أن المباحثات تناولت أيضا الجهود المبذولة لعقد مؤتمر " أمن الحدود" بهدف التنسيق والتعاون بين دول الجوار والأطراف الاقليمية والدولية الفاعلة لتأمين وضبط الحدود الليبية حماية لأمن دول الجوار ومن بينها مصر. كما تناول الجانبان التحضيرات الجارية للاجتماع الوزاري القادم لحركة عدم الإنحياز وأهمية طرح أفكار جديدة ومحددة لتطوير الحركة بما يتناسب مع التحديات السياسية والاقتصادية القائمة.

ليبيا_وزير الخارجية يلتقي العربي بالقاهرة ويبحثان ترتيبات المصالحة الوطنية&

وكالة الانباء الليبية _وكالات: قال محمد عبد العزيز، وزير الخارجية الليبي، اليوم السبت، إن الجامعة العربية قررت تكليف وزير خارجية فلسطين الاسبق السيد ناصر القدوة برئاسة وفد من الجامعة العربية لزيارة ليبيا سواء قبل او بعد تشكيل الحكومة الجديدة في ليبيا وذلك للانطلاق نحو بدء مشاورات مع كافة النخب السياسية في ليبيا والتى تضم المؤتمر الوطني العام والاحزاب السياسية والجهاز التنفيذي للحكومة ومنظمات المجتمع المدني وقيادات القبائل والحكماء خاصة فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية و تفعيل الحوار الوطني. وعبر وزير الخارجية الليبي في تصريحات له اليوم بالجامعة العربية عقب مباحات اجراها مع د. نبيل العربي الامين العام للجامعة ،عن رغبة بلاده فيما اسماه بـ " اقحام جامعة الدول العربية في عملية المصالحة باعتبارها المظلة السياسية الراعية للشأن الليبي وذلك بالتنسيق مع ممثلي الامم المتحدة بالاضافة الى دول الجوار المعنية الشريكة. واكد ترحيب ليبيا بزيارة هذا الوفد واستعدادها لتأمينه وكذلك على الثقة في عمل الوفد الذي يرأسه السيد القدوة لما يتميز به القدوة من خبرة وحنكة سياسية ودبلوماسية كبيرة. وفى رده على سؤال بشان تكرار الحوداث التى يتعرض لها المصريون في ليبيا ، قال وزير الخارجية الليبيى انه لا بد ان ناخذ فى الاعتبار ان هناك سياسة دولة ليبية وتصرفات مجموعات مارقة مسلحة تستغل الظرف الاسثتنائى للاساءة الى العلاقات المصرية الليبية ،مشددا على أن سياسة الدولة الليبية تختلف بشكل كبير عن سياسة الشارع. وقال الوزير الليبى انه بحث مع الامين العام للجامعة العربية كيفية تفعيل قرارات القمم العربية بشأن ليبيا ودعم أمنها واستقرارها مشيرا الى اهمية زيارة الوفد العربي برئاسة القدوة للتشاور مع الاطراف الليبية بشان المصالحة الوطنية والحوار الوطني. وأكد عبد العزيز ان الحوار فى ليبيا يعد بالدرجة الاولى مسؤولية الليبيين انفسهم الا انه هناك ضرورة لاقحام الجامعة العربية فى هذا الشان باعتبارها المظلة السياسية الراعية للشان اللييى بالتنسيق والتشاور مع الامم المتحدة ودول الجوار الليبى الافريقية – الافريقية او دول الجوار العربى. وعبر عن تفاؤله بان تشكل مبادرة الجامعة العربية قيمة مضافة للمسار الديمقراطي والدفع به قدما خاصة فى اطار الحوار الوطني.

ليبيا _ توافد الناخبين على مراكز الاقتراع بالدائرة الفرعية ( أبوسليم ) للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجلس البلدي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 مايو 2014 ( وال ) - بدأ الناخبون ، بمراكز الاقتراع بالدائرة الفرعية ابوسليم صباح اليوم السبت ، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب " المجلس البلدي " . ولاحظ مراسل - وكالة الأنباء الليبية - المتابع لهذه المراكز ، محدودية الإقبال في هذه الدائرة التي فتحت أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا ، حيث من المتوقع أن يزداد اعداد الناخبين خلال الساعات القادمة. واوضح ان المسجلين في هذه الدائرة يبلغ عددهم على مستوى هذه الدائرة الفرعية "أبوسليم" ما يزيد عن ( 379 ، 10 ) عشرة آلاف وثلاثمائة وتسع وسبعين ناخب وناخبة من خلال ( 23 ) مركز إنتخابي. بينما يبلغ عدد الرجال المرشحين حوالى ( 25 ) مرشحا ، ومرشحة واحدة من النساء ، ومرشح واحد من الثوار ذوي الإعاقة. وبين ان الإجراءات المتخذة من قبل اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية داخل مراكز اقتراع التسجيل المذكورة تتم من خلال اظهار هوية الناخب والتحقق منها ،وتوزيع الاوراق، ومراقب الصندوق بعد ذلك يتم تسجيله. ورصد مراسل ( وال ) تواجد العديد من المراقبين من مختلف المنظمات ووسائل الإعلام المحلية والدولية ذات العلاقة والمتابعين لسير العملية الانتخابية في ليبيا . وأكد عدد من أعضاء الدائرة الانتخابية الفرعية أبوسليم وعناصر مديرية الأمن الوطني بطرابلس والمتواجدين منذ ساعات الصباح الباكر بمراكز اقتراع السلام ، زينب الكبرى ، المركز التقني ، على النجار ، السيدة عائشة ، الإخلاص ، النجم الساطع التابعة للدائرة الفرعية ( أبوسليم ) في تصريحات لمراسل ( وال ) أن كافة الاجراءات الإدارية والفنية والأمنية تسير بصورة طبيعية . وأشاروا في هذه التصريحات أن غرفة العمليات الرئيسة باللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية تتابع عملية الانتخاب ، بالتنسيق المتواصل لتوفير بيئة مناسبة لهذا الاستحقاق الديمقراطي . من جهتهم أوضح عدد من المراقبين ووكلاء المترشحين في بعض المراكز الانتخابية - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن هناك تقصير من قبل وسائل الإعلام المختلفة في توعية المواطن بهذا الاستحقاق والواجب الوطني ما سبب في عدم تزايد الناخبين ، الى جانب الإجراءات المتعلقة بالإقامة الفعلية .

تركيا _ عامل منجم تركى لأردوغان: اهتم بشعبك قبل أن تهتم بمصر*

أردوغانأردوغان
اليوم السابع 
أنقرة (أ ش أ )
وجه عامل منجم الفحم رضوان آكار، وهو من الذين فقدوا أقرباءهم في منجم الفحم في بلدة سوما التابعة لمحافظة مانيسا بغربي تركيا، رسالة إلى رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في تصريح له لمحطة سي. إن. إن. تورك الفضائية على الهواء قائلا له " عليك الاهتمام بشعبك بدلا من اهتمامك بمصر والشعب المصري ".

وعلق آكار في تصريحه لمحطة سي. إن. إن. تورك الفضائية على رفع رمز رابعة مئات المرات قائلا أن أوردغان لم يبك في بلدة سوما ولم يذرف قطرة دموع واحدة على حادث منجم سوما الذي راح ضحيته مئات العمال الأبرياء في ظل تقصير من الحكومة وعدم كفاءة في مجال تفتيش المناجم.

ووصفت الفضائية اليوم السبت رسالة عامل المنجم بأنها بمثابة صفعة لرئيس الوزراء أردوغان، حيث أكد آكار أنه ينبغي على أردوغان الاهتمام بشعبه والدفاع عنه وحل مشاكله .. مشيرا الى أن وزير الطاقة التركي تانر يلديز يزعم أنه زار منجم الفحم في بلدة سوما عدة مرات ولكنه لم يزر البلدة .

فلسطين _ سلطات الاحتلال تواصل جرائمها وتعزل الأطفال الفلسطينيين إنفراديا*

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اليوم السابع 
رام الله (أ ش أ)
تمارس إسرائيل الحبس الانفرادى بحق الأطفال الفلسطينيين، ما يشكل انتهاكا جسيما وصارخا لكافة المعايير الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الطفل.

وأكدت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال "فرع فلسطين" -فى تقرير عن "الأطفال فى فلسطين" أصدرته اليوم السبت- أن عدد حالات عزل الأطفال الفلسطينيين انفراديا فى سجون الاحتلال الإسرائيلى لأغراض التحقيق معهم ارتفع خلال العامين الماضيين، وأن هدف الاحتلال الوحيد من وضع الأطفال الفلسطينيين فى الحبس الانفرادى هو التحقيق معهم والحصول على اعترافات منهم، أو جمع معلومات استخباراتية عن أشخاص آخرين.

وذكرت أنه على المستوى العالمي، غالبا ما يجرى وضع الأطفال والأحداث الجانحين فى العزل الانفرادى إما كإجراء تأديبى أو لفصلهم عن السجناء البالغين، أما فى الحالة الإسرائيلية، لا يظهر الحبس الانفرادى على أنه متعلق بأية مبررات أو أسباب تأديبية أو وقائية أو طبية.
وأوضح تقرير الحركة أن ما نسبته 21.4% من حالات الأطفال التى وثقتها الحركة فى عام 2013، أفاد فيها الأطفال المعتقلون فى نظام الاحتجاز العسكرى الإسرائيلى بأنهم وضعوا فى الحبس الانفرادى كجزء من عملية التحقيق، وهو ما يشكل زيادة قدرها 2% عن عام 2012، وأن نقل الأطفال الفلسطينيين المحتجزين من الأرض الفلسطينية المحتلة إلى سجون داخل إسرائيل يشكل انتهاكا للمادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة التى تحظر نقل المعتقلين خارج الأراضى المحتلة.

ودعا التقرير قضاة المحاكم العسكرية الإسرائيلية إلى استبعاد كافة الأدلة التى يتم الحصول عليها عبر القوة أو الإكراه، مطالبا باعتبار ممارسة استخدام الحبس الانفرادى بحق الأطفال فى مرافق التوقيف والاحتجاز الإسرائيلية على أنها شكل من أشكال التعذيب والعمل على وقفها فى الحال.

وقال مدير برنامج المساءلة فى الحركة عايد أبو قطيش "يشكل استخدام سياسة العزل الانفرادى بحق الأطفال الفلسطينيين كأداة للتحقيق نمطاً متزايدا، وهذا انتهاك لحقوق الطفل وعلى المجتمع الدولى المطالبة بإحقاق العدالة والمساءلة".

وأضاف "خلال الفترة ما بين يناير 2012 وحتى ديسمبر 2013، أى خلال عامين، جمعت الحركة 40 إفادة من أطفال تحدثوا بالتفصيل عن طبيعة الحبس الانفرادي، فقد أمضى الأطفال المحتجزون فى الحبس الانفرادى 10 أيام بالمتوسط فى عزلة تامة، وكانت أطول فترة حبس انفرادى موثقة هى 29 يوماً فى عام 2012، و28 يوما فى عام 2013".

ليبيا _ الخطوط التونسية تلغى رحلات إلى بنغازى لليوم الثانى على التوالى*

الخطوط الجوية التونسية الخطوط الجوية التونسية "أرشيفية"
اليوم السابع 
تونس (د ب أ)
أعلنت الخطوط التونسية عن إلغاء رحلاتها باتجاه مطار بنغازى اليوم السبت وذلك لليوم الثانى على التوالى بسبب تدهور الأوضاع الأمنية فى المدينة الواقعة بشرق ليبيا فيما عقد اجتماع أمنى طارئ رفيع المستوى تحسبا لأى تداعيات متوقعة.

وقالت شركة الخطوط التونسية ، فى بيان لها ، إنها ألغت رحلاتها المبرمجة اليوم السبت إلى مطار بنغازى الذى أغلق بسبب الاشتباكات العنيفة بين وحدات من الجيش الليبى وجماعات متشددة إسلامية.

وكانت الشركة ألغت أمس رحلتين وأعلنت أن برنامج رحلاتها سيتحدد بحسب تطور الأوضاع الأمنية فى ليبيا.

وعقد الرؤساء الثلاثة فى تونس، رئيس الجمهورية ورئيس المجلس التأسيسى ورئيس الحكومة مساء الجمعة اجتماعا أمنيا طارئا بحضور كبار القادة الأمنيين لبحث تطور الوضع الأمنى فى الدولة الجارة ليبيا وتداعياتها المتوقعة على تونس.

وأوضح وزير الداخلية لطفى بن جدو إن الاجتماع بحث إمكانية اتخاذ قرارات للوقاية من تأثيرات الوضع فى بنغازى لكنه لم يوضح طبيعة هذه القرارات.

وتقوم تونس بمساع دبلوماسية للإفراج عن دبلوماسيين مختطفين من سفارتها بطرابلس على أيدى متشددين منذ أكثر من شهر.

ليبيا _ مباحثات ليبية مصرية بالقاهرة حول دعم العلاقات الثنائية*

ليبيا المستقبل 
(وال): عقدت بالعاصمة المصرية "القاهرة" اليوم السبت جلسة مباحثات ليبية مصرية برئاسة وزير الخارجية في الحكومة الانتقالية المؤقتة "محمد عبد العزيز" ونظيره المصري "نبيل فهمي" تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الوزير المصري"فهمى" أكد خلال هذه المباحثات حرص بلاده واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة للحكومة الليبية لمساعدتها فى فرض القانون والنظام العام. وأضاف أن المباحثات تناولت أيضا الجهود المبذولة لعقد مؤتمر " أمن الحدود" بهدف التنسيق والتعاون بين دول الجوار والأطراف الاقليمية والدولية الفاعلة لتأمين وضبط الحدود الليبية حماية لأمن دول الجوار ومن بينها مصر. كما تناول الجانبان التحضيرات الجارية للاجتماع الوزاري القادم لحركة عدم الإنحياز وأهمية طرح أفكار جديدة ومحددة لتطوير الحركة بما يتناسب مع التحديات السياسية والاقتصادية القائمة.

ليبيا _ النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 مايو 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم السبت 17 مايو الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . التحذير : ريح برانى الى شرقى نشط الى قوي على الساحل الغربى ويشمل ساحل الجبل الأخضر يوم الغد تتراوح سرعته مابين (25-30) عقدة ، وارتفاع الموج يصل الى (2.50) متر على زوارة. الساحل من رأس أجدير حتى سرت : السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً هذه الليلة مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة على أقصى الساحل الغربى، والريح براني الى شرقى سرعته مابين (15-30) عقدة ، وارتفاع الموج لايتجاوز (0.75-2.50) متر، والبحر خفيف الموج الى قليل الاضطراب ، ودرجة حرارة سطح البحر(19) درجة مئوية ، والرؤية جيدة الى متوسطة. الساحل من راس لانوف حتى طبرق: السماء صافية الى قليلة السحب ، والريح برانى الى شلوق على راس لأنوف والخليج بينما يكون برانى الى شرقى على باقى الساحل سرعته مابين (10-20) عقدة ويصل يوم الغد على الجبل الاخضر الى (25)عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.50) متر ، والبحر خفيف الموج الى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر (19) درجة مئوية ، والرؤية جيدة.

ليبيا _ بدء امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي فى جميع المدارس الليبية العامة والخاصة في الداخل والخارج*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 مايو 2014 (وال) - تبدأ فى جميع المدارس الليبية العامة والخاصة في الداخل والخارج يوم غد الأحد امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي " الشهادة الإعدادية" للعام الدراسي 2013 - 2014 م . وافادت مصادر بوزارة التربية والتعليم وكالة الأنباء الليبية أن أكثر من( 118 ) ألف طالب وطالبة سيتقدمون لهذه الامتحانات التى ستتواصل على مدى ثمانية ايام تحث اشراف ومتابعة إدارة الامتحانات بالوزارة والتنسيق مع مكاتب الامتحانات بشؤون التربية والتعليم بالمناطق ومكاتب الخدمات التعليمية وإدارات المدارس التعليمية. واوضحت المصادر ان إدارة الامتحانات قد أكملت كافة استعدادتها المتمثلة فى إعداد الأسئلة ومراجعتها وطباعتها وتجهيزها وترتيبها وقد تم وضعها فى حوافظها المعدة للنقل ..مبينة انها قامت بنقل وتوصيل هذه الحوافظ الى كافة المناطق التعليمية على مستوى ليبيا مند يوم الخميس الماضي. وشددت المصادر على دعم وتعاون كل من وزارات الدفاع والداخلية والخارجية ورئاسة أركان الدفاع الجوي ومساهمتهم فى تأمين وصول حوافظ الأسئلة ومقار تخزينها ..داعية كافة أولياء الأمورعلى تهيئة الجو الملائم للطلاب لأداء هذه الامتحانات . ودعت المصادر كافة الطلاب للجد والاجتهاد والابتعاد عن الغش ..مؤكدة على ضرورة الالتزام والتقيد بالتعليمات الصادرة بالخصوص عن دائرة الامتحانات بالوزارة . واشارت المصادرأن امتحان الدور الثاني لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي " الشهادة الإعدادية" سيكون خلال الفترة من 10 الى 18 أغسطس 2014 م ..متمنية لكافة هؤلاء الطلاب التوفيق والنجاح. ولفتت المصادر الى تمكين طلاب سنوات النقل والشهادتين الإعدادية والثانونية الذين لن يحالفهم التجاح فى الدور الأول من الإشتراك فى امتحانات الدور الثاني وفى جميع المواد . 

ليبيا _ ثوار ليبيا غرب طرابلس يجددون العهد والوفاء للوطن والرد على كل طامع*

وكالة الانباء الليبية 
صبراته 17 مايو 2014 ( وال )- جدد ثوار ليبيا غرب طرابلس العهد على انهم سيظلون الجند الأوفياء والحماة للوطن وانهم سيردون كيد كل طامع. واستنكرواً في البيان الذى اصدروه امس الجمعة البيانات المعادية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة..معلنين استعدادهم للرد على حلم كل طامع وتدبير كل كائد. واوضحوا في هذا البيان ان القبائل الليبية على مر التاريخ كانت داعما قويا في الدفاع عن شرف الوطن وأمجاده.. مؤكدين ان هذه القبائل الشريفة ترفض أساليب الانقلابات المقيتة المعادية لإرادة الشعب وعزة الوطن .

ليبيا _ اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي جادو تباشر في قبول ملفات المترشحين*

وكالة الانباء الليبية 
جادو 17 مايو 2014 (وال) - باشرت اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي جادو صباح اليوم السبت في قبول ملفات المترشحين . وافاد عضو شؤون التوعية والاعلام باللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي جادو السيد " خالد بوراس " مراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة ان عملية تسجيل المترشحين ستستمر إلى غاية الثاني والعشرون من شهر مايو الجاري .

ليبيا _ردود أفعال رافضة لاشتباكات بنغازي بعد وقوع 18 قتيلا و95 مصابا&

ليبيا المستقبل_أ ش أ: أثارت أحداث العنف والاشتباكات التى شهدتها مدينة بنغازى شرق ليبيا يوم أمس الجمعة ردود أفعال غاضبة من الجهات الرسمية والشعبية والبرلمانية، حيث رفضت هذه الجهات التحركات التي قام بها مسلحون يتبعون قائد القوات البرية الأسبق المتقاعد خليفة حفتر بمدينة بنغازي واشتباكتهم مع كتائب مسلحة، بالمدينة ما أدى إلي مقتل 18 شخصا وإصابة أكثر من 95 آخرين. فعلى الصعيد الرسمية، كان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني قد أعلن إن القوات التي تحركت من معسكر "الرجمة" باتجاه بنغازي مخالفة لأوامر رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، وأن هذا التحرك يعرقل بشدة شروط ضبط الأمن في المدينة.
وفي السياق ذاته، أعلنت دار الإفتاء الليبية متابعتها عن كثب لما وصفته بالأزمات والاحتقانات وقصور الأداء والتقاعس عن أداء الواجبات في البلاد. وأوضحت الدار في بيان لها، أن كل هذه العوامل أثرت في بناء الدولة وإقامة مؤسساتها، مما أتاح لأصحاب المطامع الخاصة والحالمين بعودة نظام القذافي من الإنتهازيين - حسب البيان - من تنفيذ مؤامراتهم وتكرار محاولاتهم. واعتبرت دار الإفتاء، أن ما جرى في بنغازي أمس الجمعة إحدى حلقات التآمر على البلاد ومحاولة لسرقة ثورتها، مؤكدة أن القائمين بهذه المحاولة لا تهمهم دماء الليبيين ولا مقدراتهم بقدر ما تهمهم مصالحهم ومآربهم الخاصة.
وأضاف البيان أن ما جرى هو خروج على الشرعية وبغي وسعي في الأرض بإفسادها، ومن الواجب صده والوقوف في وجهه. ودعت دار الإفتاء، المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة للقيام بواجباتهم سياسيا وأمنيا كما حثت من وصفتهم بشرفاء الجيش الوطني والثوار وأجهزة الأمن على الوقوف صفّاً واحداً. ودعا البيان جميع الليبيين في كل أنحاء البلاد إلى التيقظ والتنبه لما يدار ضدهم من مؤامرات.
بدوره، دعا المجلس المحلي لمدينة بنغازي، اليوم السبت، المؤتمر الوطني العام "البرلمان"والحكومة المؤقتة بحل جذري للمشكلة الأمنية في المدينة. وناشد المجلس المحلي بنغازي في بيان له، كافة المواطنين بالابتعاد عن معسكرات المدينة الأمنية والعسكرية، داعيا كل الأعيان والقيادات الفاعلة بالمدينة لتحمل مسؤولياتهم بالوقوف والحيلولة دون القفز إلي المجهول التي تحث عليها بعض القنوات المشبوهة والداعية للفتين والانقسام. وطالب المجلس وزارة العدل بالكشف عن الفاعل في العشرات من عمليات الاغتيال التي وعدت الحكومة بالكشف عنها وإلى الآن لم تخرج الحقيقة.
وإلى جانب رفض الجهات الرسمية الليبية لهذه الاشتباكات، تظاهر عشرات المواطنين في ساحة التحرير بمدينة بنغازي رفضاً للتحركات التي قام بها مسلحون يتبعون الضابط المتقاعد خليفة حفتر في المدينة، ورفع المتظاهرون شعارات أكدوا خلالها أنهم لا يقبلون أي تحرك عسكري خارج شرعية الدولة وبغير إذنٍ من رئاسة الأركان العامّة للجيش، ودعا المُتظاهرون حفتر والمُسلحين التابعين له إلى مغادرة مدينة بنغازي والكف عن إراقة دماء أبنائها، على حد تعبيرهم. فى نفس السياق، قال عضو المؤتمر الوطني العام (البرلمان) سليمان قجم، إن الشرعية لا تأتي إلا عن طريق صناديق الاقتراع، لافتا أن من ينوي القفز على مؤسسات الدولة أيا كانت، يعتبر متعديا على الشرعية.
وتساءل قجم عن دور الضابط المتقاعد خليفة حفتر والطائرات التي حلقت في سماء بنغازي وقصفت بعض المواقع، ودوره في أزمة سرقة قوت الليبيين عندما خرجت ناقلة النفط "مورنينج غلوري" من الموانئ الليبية المُحاصرة ذلك الوقت، ولفت قجم إلى أنه ليس لحفتر الحق إطلاقاً في الهجوم الذي نفذّه في بنغازي، مطالباً الجميع بإدانة ما فعله حفتر. وكان الدكتور "عوض القويري" عضو غرفة عمليات مستشفى الجلاء للحوادث بمدينة بنغازي قد صرح لوكالة أنباء الشرق الاوسط بأن هذه الاشتباكات أسفرت عن مقتل 18 شخصا وإصابة 95 آخرين، بينهم 8 حالات حرجة بالرعاية المركزة.
بدوره، قال الناطق باسم رئاسة الأركان الليبية، علي الشيخي إن كل من شارك في العملية التي وقعت أمس في بنغازي من الجنود والضباط التابعين للجيش الليبي يعد مخالفا لقوانين الخدمة العسكرية، وأكد الشيخي - في تصريحات له، إن هذه العملية تمت بعيدا عن السلطات الشرعية في الدولة سواء المدنية منها أو العسكرية. وأشار إلي أن رئاسة الأركان سوف تتخذ الإجراءات القانونية بحق كل العناصر التى يثبت أنها خرجت على الشرعية؛ "وقتما يتم التعرف على أسمائهم وصفاتهم" حسب تعبيره.

ليبيا _مسؤول طبي ليبي: 32 قتيلا و110 جرحى حصيلة اشتباكات بنغازي&

ليبيا المستقبل _د ب أ: أعلن مسؤول طبي ليبي اليوم السبت مقتل 32 شخصا وإصابة 110 أخرين جراء الاشتباكات التي دارت أمس الجمعة على أطراف مدينة بنغازي. ونقلت وكالة أنباء "التضامن" الليبية عن مدير الشئون الإدارية والمالية لوزارة الصحة بالمنطقة الشرقية عبدالله الفيتوري قوله إن هذه حصيلة نهائية وأن هؤلاء القتلى والجرحى استقبلتهم مستشفيات بنغازي والمرج والأبيار وسلوق، لافتاً إلى أن أغلب الجرحى حالاتهم ما بين خفيفة ومتوسطة. وأشار إلى عدم وجود أي نقص في الإمداد الطبي أي أن عناصر الإمداد تواصلوا حتى ساعات متأخرة من ليلة البارحة وشكلوا غرفة طوارئ لتفادي حدوث نواقص. كان رئيس الاركان العامة للجيش الليبي اللواء عبد السلام جاد الله قد قال إن القوة التي دخلت إلى بنغازي فجر أمس الجمعة هي مجموعات صغيرة تابعة للواء السابق  "خليفة حفتر" من بينها بعض العسكريين وتعمل على فرض ارادتها بالقوة على الشعب الليبي. واوضح جاد الله في مداخلة مع قناة ليبيا الوطنية ، نشرتها وكالة(وال) أنه لا يمكن ان تأتي قوة عسكرية نيابة عن الشعب الليبي وتقرر مصيره ، واصفا ما حدث بـ "الانقلاب". يشار إلى أن اللواء حفتر القائد السابق للقوات البرية الليبية قد اعلن في بيان مصور أذاعته قناة العربية الفضائية، في شهر شباط/فبراير الماضي تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري كما طرح وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود. يذكر أن مدينة بنغازي تشهد هجمات يشنها مسلحون ضد قوات الأمن والجيش ورجال القانون والإعلام والنشطاء السياسيين بسبب انتشار الميليشيات المسلحة في ظل الانفلات الامني الذي تشهده البلاد بصفة عامة منذ الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله في عام 2011 

ليبيا _بيان المرصد الليبي لحقوق الانسان حول الاعتصامات المتكررة التي تعصف بمختلف مؤسسات الدولة الليبية.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 17 مايو 2014 (وال) - اعرب المرصد الليبي لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ من جراء الاعتصامات المتكررة التي تعصف بمختلف مؤسسات الدولة الليبية والتى من بينها المحاكم ، وجهاز الدفاع المدني طرابلس، وجهاز الشرطة القضائية، ومستشفى الرازي للأمراض النفسية بطرابلس. واوضح المرصد في البيان الذى اصدره مؤخرا ان الاعتصام هو أحد الحقوق المقررة قانوناً للمواطنين وفقا للإعلان الدستوري إلا أنه ليس مطلقا بل مقيد بضوابط تثمثل في عدم الإضرار بالأخرين وإيذائهم وعدم تعطيل مصالح الناس . وبين المرصد أن للمواطن حقوق سواء كان موظفاً اوعامل أو متقاعد أوغيرذلك من فئات المجتمع يجب المطالبة بها بشرط عدم الإضرار بالأخرين وتعطيل المصلحة العامة فان حرية الإنسان تنتهى عندما تضر بحرية الأخرين . وحث المرصد الليبي لحقوق الإنسان الحكومة المؤقتة على ضرورة توفير خطط بديلة حتى لاتتعطل مصالح المواطنين وخاصة بعد أن أصبح الاعتصام من الأمور المتكررة للمطالبة بالحقوق على أن تكون الحكومة حازمة فى تعاملها مع المعتصمين بدون مبرر مقنع . ويحمل المرصد الحكومة المؤقتة المسؤولية الكاملة لما يحدث من أضرار بمصالح المواطنين نتيجة الاعتصامات وذلك بقفل المحاكم والدفاع المدني والمستشفيات لمدة طويلة مما أدى الى شلل أكثر في المرافق الخدمية . ويدين المرصد الليبي لحقوق الانسان اي اعتصام مخالف للقانون والا يراعي فيه المصلحة العامة بشكل عام ومصلحة المواطنين بشكل خاص . (وال)

ليبيا _اجتماع طارئ في تونس لبحث تطور الأوضاع الليبية&

بوابة الوسط_قال وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو في تصريح إعلامي أعقب اجتماع المجلس الوطني للأمن الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية الموقت المنصف المرزوقي: "إن لقاءهم تناول تطورات الوضع في ليبيا خصوصًا بعد تطور الأحداث في بنغازي".
وأكد وزير الداخلية أنه تمّ بحث إمكانية تأثر تونس بالوضع الليبي المتفجر سواء من حيث تسلل الإرهابيين أو تدفق مهاجرين ليبيين إلى الأراضي التونسية.
كما ناقش الاجتماع أيضًا سيناريوهات ردود فعل الجالية الليبية في تونس على ما يحصل في بلادها، خاصة إمكانية نشوب بعض المشاكل بين الليبيين المقيمين في تونس البالغ عددهم مليونًا و900 ألف ليبي من انتماءات مختلفة.
وبيّن وزير الداخلية أنه جارٍ مناقشة بعض الإجراءات الاستباقية للوقاية من تعقد الوضع الليبي وانعكاساته السلبية على تونس.
يذكر أن هذا الاجتماع الطارئ دام أكثر من ساعة ونصف الساعة، تحت إشراف الرؤساء الثلاثة؛ رئيس الدولة والحكومة والمجلس التأسيسي، وحضره كل من وزير الداخلية لطفي بن جدو ووزير الدفاع غازي الجريبي ووزير الشؤون الخارجية منجي الحامدي والوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن رضا صفر، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية.

ليبيا _إطلاق مصور "ليبيا الدولية" بعد خطفه في بنغازي&

بوابة الوسط_تعرّض مصور قناة "ليبيا الدولية" أيوب قويدر إلى عملية خطف استمرت لمدة ساعة عند حاجز وهمي بمنطقة بوهديمة في بنغازي، أمس الجمعة، أثناء توجهه لتغطية الأحداث في المدينة، حسب تأكيداته.
وقال قويدر، في حديث إلى "بوابة الوسط": "إن 20 مسلحًا استوقفوه مع صديقه واعتدوا عليهما بالضرب والألفاظ النابية واستولوا على متعلقاتهما الشخصية".
وأضاف قويدر أنه تم إطلاقهما فور تعرض المسلحين للرماية بعد أن تفطن المواطنون وعناصر الأمن لهذا الحاجز الوهمي.

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة&

وكالة الانباء الليبية _ طرابلس 17 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم السبت الموافق 17 مايو 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تكاثر للسحب على مناطق الشمال الغربي مع درجات حرارة معتدلة بينما تكون مرتفعة على مناطق الجنوب الغربي والجنوب الشرقي . رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا مع احتمال سقوط امطار متفرقة على بعض المناطق والرياح شرقية الى شمالية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة خاصة علي المناطق الساحلية حيث من المتوقع ان تصل الى( 50 كم/ ساعة) بينما تكون جنوبية شرقية معتدلة الي نشطة السرعة على الدواخل ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح مابين (24-31) درجة مئوية بينما تصل الي (34) درجة مئوية على ابونجيم وتسجل ارتفاع ملحوظ يوم الغد على مناطق سرت وابونجيم حيث تترواح مابين (40-42) درجة مئوية. بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شمالية الى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد الى جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة مما قد تسبب في اثارة الاتربة والغبار ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح مابين ( 22- 24) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الاخضر وتتراوح ما بين (27 - 33) درجة مئوية على باقي المناطق وتسجل ارتفاع ملحوظ يوم الغد حيث تصل الى (42) درجة مئوية على راس لانوف. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب تتكاثر على غدامس والحمادة مع احتمال سقوط امطار متفرقة والرياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة تتحول يوم الغد الي جنوبية فجنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مما تسبب في إثارة الاتربة والرمال ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (35-40) درجة مئوية وتسجل ارتفاع يوم الغد. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية والرياح شمالية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة مما قد يتسبب في إثارة الاتربة والرمال ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (34-36) درجة مئويـة وتسجل ارتفاع خلال اليومين القادمين. (وال)

ليبيا _محلي بنغازي يدعو المؤتمر والحكومة بحل جذري للمشكلة الأمنية&

ليبيا المستقبل: دعا المجلس المحلي لمدينة بنغازي، اليوم السبت، المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بحل جذري للمشكلة الأمنية في المدينة. وناشد المجلس المحلي بنغازي في بيان له كافة المواطنين بالابتعاد عن معسكرات المدينة الأمنية والعسكرية، داعيا كل الاعيان والقيادات الفاعلة بالمدينة لتحمل مسؤولياتهم بالوقوف والحيلولة دون القفز إلى المجهول التي تحث عليها بعض القنوات المشبوهة والداعية للفتين والانقسام. وطالب المجلس في بيانه وزارة العدل بالكشف عن الفاعل في العشرات من عمليات الاغتيال التي وعدت الحكومة بالكشف عنها وإلى الآن لم تخرج الحقيقة.

ليبيا _توقف الرحلات بين القاهرة وبنغازي لتدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا&

ليبيا المستقبل _د ب أتوقفت حركة الطيران بين القاهرة وبنغازي، اليوم السبت، بعد تدهور الأوضاع الأمنية عقب قيام مجموعات مسلحة بالانتشار في المدينة، وفى المحاور والطرق المؤدية إلى مطار بنينا في بنغازي. تم إلغاء رحلة مصر للطيران رقم 835 المتجهة إلى بنغازي والتي كان مقرراً إقلاعها في التاسعة صباح اليوم السبت وأُبلِغ ركابها بهذا الإلغاء لحين تحسن الأوضاع الأمنية في ليبيا وقالت مصادر ملاحية جوية إن سلطات مطار القاهرة تلقت إشارةً من مطار بنغازي، يفيد بغلقه أمام حركة الملاحة الجوية وإلى أجل غير مسمى، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية. وأشارت المصادر إلى أنه تم إلغاء رحلة مصر للطيران رقم 835 المتجهة إلى بنغازي، والتي كان مقرراً إقلاعها في التاسعة صباح اليوم السبت، وأُبلِغ ركابها بهذا الإلغاء لحين تحسن الأوضاع الأمنية في ليبيا، بينما تم إنهاء إجراءات مغادرة رحلة طرابلس رقم 829 والمقرر إقلاعها بعد التاسعة صباح اليوم السبت.

ليبيا _عبد العزيز تناول مع نظيره المصري كيفية تأمين الحدود مع ليبيا&

ليبيا المستقبل - وكالات: قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن اجتماع وزير الخارجية نبيل فهمي مع نظيره الليبي تناول العمل على تأمين أرواح المصريين المقيمين في ليبيا وإطلاق سراح السائقيين المحتجزين على طريق طبرق - السلوم. وأضاف عبد العاطي أن الوزير الليبي أكد أن السلطات الليبية تبذل قصارى جهدها إلا أن الوضع الأمني خارج السيطرة، كما أنها تعمل على سرعة حل مشكلة المتسللين المصريين اللذين تم القبض عليهم أثناء تسللهم لليبيا. وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزارة أصدرت 10 بيانات ناشدت فيها المصريين تجنب السفر لليبيا إلا في الضرورة القصوى وأن يكون ذلك عن طريق الجو، مشيرا إلى أن الخارجية ليست بإمكانها منع المصريين من السفر. وأوضح عبد العاطي أن فهمي دعا نظيره الليبي إلى عقد مؤتمر بمشاركة دول الجوار للعمل على تأمين الحدود الليبية مع مصر وتونس والجزائر نظرا لخطورة الوضع في ليبيا وانتشار السلاح، مشيرا إلى أن مصر على استعداد تام لمساعدة الجانب الليبي على فرض الأمن.

ليبيا _حفتر يؤكد استمرار 'كرامة ليبيا' ويدعو الضباط للنفير لمواجهة الإرهاب&

ليبيا المستقبل - وكالاتأعلن اللواء خليفة حفتر قائد الجيش الوطني في بيان له قبل قليل عبر قناة "ليبيا أولًا" استمرار عمليات "كرامة ليبيا" حتى تطهير بنغازى ممن أسماهم بالتكفيريين، ودعا كافة الضباط والجنود في كل أنحاء البلاد الامتثال لحالة النفير والالتحاق بمعسكراتهم فورًا. وكان الجيش الوطنى الليبى تحت قيادة اللواء خليفة حفتر قد شن عملية عسكرية أطلق عليها "كرامة ليبيا" في شرق ليبيا لتطهيرها ممن أسماهم المجموعات والعصابات الإرهابية. وأكد رئيس الأركان العامة الليبية اللواء عبدالسلام جاد الله إن قاعدة "بنينا" خارج نطاق سيطرة الدولة، مشيرًا إلى قيام بعض الطائرات بالمشاركة في القتال بجانب حفتر.

ليبيا _دار الإفتاء الليبية تؤكد أن ما يجري في بنغازي هو حلقة من حلقات التآمر على ليبيا ومحولة لسرقة ثورة السابع عشر من فبراير.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 17 مايو 2014 (وال)- أكدت دار الإفتاء الليبية أن ما تتعرض له البلاد من أزماتٍ واحتقانات، وقصورٍ في الأداء، وتقاعسٍ عن الواجبات، هي عوامل مؤثرة في بناءِ الدولة، وإقامةِ مؤسساتها مما يمكن أصحاب المطامع الخاصة من تنفيذ مؤامراتِهم، وتكرارِ محاولاتهم. وأوضحت في البيان الذي أصدرته أمس الجمعة أن ما يجرى في بنغازي هو حلقة مِن حلقات التآمر على ليبيا، ومحاولة لسرقة ثورة السابع عشر من فبراير.. مؤكدة أن القائمين بهذه المحاولة، لا تهمهم دماء الليبيين، ولا مقدراتهم، بقدر ما تهمهم مصالحهم ومآربهم الخاصة. وبينت إنّ ما يجرى الآن هو خروجٌ على الشرعية، يجبُ صده والوقوف في وجهه.. مطالبة المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة للقيامِ بواجباتهم سياسيًّا وأمنيًّا. وناشدت كافة الشرفاءَ من الجيش الوطني والثوار وأجهزة الأمن، الوقوف صفًّا واحدًا لردعِ المارقين، وإحباطِ مؤامرات الخارجين.. داعية جميعَ الليبيين في كلّ أنحاءِ البلاد إلى التيقظِ والتنبه لِما يُدار ضدّهم من مؤامراتٍ. (وال)