الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

العراق _طيران الجيش العراقى يلقى منشورات يطالب فيها بعدم الاقتراب من الصحراء&

اليوم السابع _بغداد (أ ش أ)
أعلن مصدر فى شرطة الأنبار اليوم، أن طيران الجيش ألقى منشورات طالب فيها بعدم الاقتراب من صحراء المحافظة. وقال المصدر، إن طيران الجيش ألقى الثلاثاء منشورات على محافظة الأنبار طالب فيها المواطنون والبدو والصيادين بعدم الاقتراب من صحراء المحافظة.

وعلى الصعيد ذاته، بحسب مصدر فى قيادة عمليات البادية والجزيرة، أوقفت قوات الجيش العراقى عملياتها البرية فى صحراء الأنبار بشكل مؤقت وبدأت فى تنفيذ ضربات جوية لمواقع يشتبه بأنها معاقل لمسلحين.

وقال المصدر، إن قادة الجيش قرروا الليلة الماضية وقف العمليات العسكرية البرية فى صحراء الأنبار مؤقتا وركزوا على الطلعات الجوية، عازيا القرار إلى أسباب تكتيكية ولأغراض المناورة ومنح الجنود العراقيين فرصة للاستراحة بعد يوم شاق من العمليات البرية.

وأضاف المصدر، أن الضربات الجوية تحقق نتائج كبيرة، مشيرا إلى أن القيادة تحقق الآن فى معلومات وردت إليها تفيد بتمكن المسلحين من كسر الطوق العسكرى للجيش والتسلل إلى سوريا.

ولفت المصدر إلى أن القوات العراقية تلقت مساعدات معلوماتية من القوات الأمريكية المتواجدة فى الخليج حول مواقع للمسلحين التقطتها عبر الأقمار الصناعية مكنت قوات الجيش من الاستفادة منها بشكل كبير، موضحا أن ذلك التعاون يأتى ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة.

يذكر أن القوات العسكرية العراقية كانت قد بدأت السبت الماضى عملية عسكرية واسعة النطاق فى صحراء الأنبار شاركت فيها قطاعات عسكرية قتالية تابعة للفرقتين السابعة والأولى من الجيش العراقى على خلفية مقتل قائد الفرقة السابعة اللواء الركن محمد الكروى وعدد من الضباط والجنود أثناء مداهمتهم وكرا تابعا لتنظيم القاعدة فى وادى حوران غربى محافظة الأنبار.

الكويت _رئيس الوزراء الكويتي يضع استقالة الحكومة تحت تصرف أمير الكويت&

بوابة الشرو ق_الكويت ـ أ ش أ 

وضع رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، الثلاثاء، استقالة الحكومة تحت تصرف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك خلال استقبال أمير الكويت للشيخ جابر المبارك الصباح.
كان رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، أعلن، الاثنين، تسلمه كتاب رسمي من الحكومة يفيد بتقديم جميع الوزراء لاستقالاتهم ووضعها بتصرف رئيس الوزراء.
يذكر أن، المحكمة الدستورية قضت في حكمها برفض بعض الطعون بشأن صحة انتخابات مجلس الأمة 2013، وبطلان عضوية النائبين أسامة طاحوس ومعصومة المبارك، وإعلان فوز المرشحين عبدالحميد دشتي ونبيل فضل بعضوية مجلس الأمة الحالي.

ليبيا _البحوث الشرعية بليبيا: الشريعة الإسلامية مادة لا يجوز الاستفتاء عليها&

اليوم السابع طرابلس ( أ ش أ)
أصدر مجلس البحوث والدراسات الشرعية التابع لدار الإفتاء الليبية قرارا ينص على أن الشريعة الإسلامية مصدر أساسى للتشريع، لا يجوز إصدار أى تشريع يخالفها، وكل تشريع يصدر بالمخالفة يعد باطلاً.
واعتبر مجلس البحوث والدراسات الشرعية فى قراره الذى أصدره اليوم ، أن" الشريعة الإسلامية مادة محصنة فوق الدستور لا يجوز الاستفتاء عليها".
وأكد القرار على حرمة الدماء المعصومة التى حرمها الله، وأن الاغتيالات والتفجيرات هى من كبائر الذنوب أيا كانت الجهة التى تقف خلفها.
وأدان مجلس البحوث دعوات التشويش بتكفير الدولة والعاملين بها، وكل دعوة إلى مقاطعة الانتخابات بشبهات تفوت مصلحة الأمة ، وتفضى إلى فساد عريض يضيع هيبة الدولة فتضيع بذلك مصالح المسلمين.
ودعا مجلس البحوث والدراسات الشرعية الحكومة إلى تحمل المسؤولية حيال ما يجرى من تكفير وتفجير وانتهاك متكرر لسيادة الدولة وممتلكاتها.

ليبيا _قتيل وجريح فى أعمال عنف متفرقة فى بنغازى شرق ليبيا&

اليوم السابع بنغازى (أ ف ب)
قتل عسكرى ليبى الثلاثاء برصاص مسلحين مجهولين فى بنغازى شرق ليبيا، فيما أدى انفجار عبوة ناسفة إلى إصابة نجل عقيد فى سلاح البحرية بجروح بالغة، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وقال مصدر أمنى طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس إن "مسلسل العنف والاغتيالات ما يزال مستمرا فى مدينة بنغازى ومناطق أخرى فى شرق ليبيا وآخر ضحاياه عسكرى من الجيش الليبى قتل اليوم الثلاثاء".

من جهته أعلن خليل قويدر مدير مكتب الإعلام فى مركز بنغازى الطبى لفرانس برس، أن "المركز تلقى صباح الثلاثاء جثة الجندى فى القوات الخاصة والصاعقة للجيش الليبى صلاح إدريس المرغنى".

وأوضح أن "المرغنى قتل وسط مدينة بنغازى بخمس رصاصات أطلقها مسلحون مجهولون أثناء توجهه إلى مقر عمله"، وظهر الثلاثاء أدى انفجار عبوة ناسفة ألصقت أسفل سيارة نجل العقيد فى سلاح البحرية الليبية رافع اليسير العوامى فى منطقة الحدائق وسط بنغازى إلى إصابته بجروح بالغة، على ما أفاد مصدر أمنى.

وقال المصدر إن "العقيد تلقى العديد من التهديدات خلال الفترة الماضية لكنه غادر البلاد فى دورة عسكرية إلى روسيا"، مضيفا أن "مجهولين استهدفوا خالد" عاما" ابن العوامى ظهر الثلاثاء بعبوة ناسفة ألصقت أسفل سيارته ما أدى إلى إصابته بإصابات بالغة".

وقالت فاديا البرغثى مديرة مكتب الإعلام فى مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث أن "خالد فى حالة حرجة وبترت إحدى رجليه بسبب شدة الانفجار".

ليبيا _تنظيم حملة وطنية لمكافحة المخدرات والتدخين بين الشباب بالحوامد&

وكالة الانباء الليبية الحوامد 24 ديسمبر 2013 (وال) - نظمت بمدرسة النور الحوامد الجبل الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات والتدخين بين الشباب تحت شعار " من أجل أجيال ترفض التدخين " وذلك برعاية الخدمات الصحية والتعليمية لمنطقة نالوت . وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للحملة في كلمة له على مخاطر ومضار المخدرات والتدخين باعتبارهما احد المسببات في انتشار الأمراض داخل الجسم . وتشمل هذه الحملة التي انطلقت امس زيارة كافة المؤسسات التعليمية بالمنطقة من أجل توعيتهم وبناء جيل رافضا للمخدرات والتدخين . ....( وال-نالوت )...

ليبيا _اغتيال جندي بقوات الصاعقة واستهداف سيارة أخرى بعبوة ناسفة&

وكالة الانباء الليبية بنغازي 24 ديسمبر 2013 (وال) - اغتيل جندي من قوات الصاعقة بالجيش الليبي اليوم الثلاثاء في هجوم مسلح من قبل مجهولين بمنطقة الصابري ببنغازي . وأفادت مصادر بمركز بنغازي الطبي وكالة الأنباء الليبية أن الجندي " صلاح المرغني " وصل إلى المركز الطبي بعد إصابته بعدة أعيرة ناريه أطلقت عليه من قبل مجهولين وأدت إلى وفاته في الحال.. مشيرة إلى أن الجندي هو احد منتسبي قوات الصاعقة . وفي حادث أخر أفادت مدير مكتب الجلاء الطبي ببنغازي " فاديه البرغثى " وكالة الأنباء الليبية أن المستشفى أستقبل أن المواطن " خالد رافع العوامى " البالغ من العمر 23 عاما اثر تفجير السيارة التي كان يقودها عند مصحة الصفوة بعبوة لاصقه .. مشيرة إلى أن الحالة حرجه وقد بترت رجله . ( وال -.بنغازى )

ليبيا - بيان صحفي لهيئة شؤون المحاربين بشان المشاركة في انتخابات لجنة الستين والانتخابات البلدية ^

 ليبيا المستقبل -  بنغازي 24 ديسمبر 2013 (وال): أكدت هيئة شؤون المحاربين على أهمية مشاركة كافة منتسبيها في انتخابات لجنة الستين والانتخابات البلدية. وأوضحت في البيان الذي اصدر أمس الاثنين في مدينة بنغازي وتلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه أن المشاركة في هذه الانتخابات هو واجب وطني وشرعي. وشددت على أن ممارسة الشعب الليبي لحقه في اختيار ممثليه من خلال انتخاب المرشحين القادرين والأمناء على تحمل مسؤوليات الوطن وتقدير حجم التحديات التي تواجهه هو المخرج من الأزمات التي تمر بها ليبيا والوسيلة للانتقال من مرحلة عدم الاستقرار إلى مرحلة الأمن وبناء دولة الخير والازدهار. ولفتت في هذا البيان إلى أن العزوف عن المشاركة في الانتخابات لن يخدم الوطن بل على العكس فغياب الحريصون والغيورون في هذا الوقت المهم سيحرم ليبيا من مساهمة أبنائها المخلصين في بنائها. وأوضح مدير عام الهيئة السيد"مصطفى الساقزلي" أن من ساهموا في إسقاط دولة الباطل والاستبداد عليهم أن لايبخلوا بجهدهم للمساهمة في بناء دولة الحرية والخير التي ناضلوا من أجلها. ولفت إلى أن دور البندقية في التغيير والإصلاح قد انتهي وجاء دورالكلمة والشورى والبناء السلمي من خلال اختيار من سيكتبون دستور ليبيا الحديث، مؤكدا على ضرورة العمل من اجل إكمال مسيرة إقامة الدولة وأول لبناتها هي الدستور الذي يحفظ الحقوق ويضمن الحريات و المستقبل الزاهر لكل الليبيين . وقال (إن شرعنا الحنيف يحثنا على مبدأ الشورى "وشاورهم فى الأمر" وعلى المشاركة في انتخاب من سيضعون دستور البلاد الذي سينظم مسيرة التأسيس والتي ستضع حدا لأثار مرحلة الاستبداد التي لازلنا نعاني من تبعاتها). وأضاف آن التسجيل في سجل ناخبي لجنة الستين والمشاركة في الانتخابات يعد أحد أكبر الاستحقاقات المترتبة على الثورة ومن أهم مكتسباتها الواجب صيانتها.

ليبيا _حملة توعوية بمدينة مصراته للمشاركة في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.&

وكالة الانباء الليبية مصراتة 24 ديسمبر 2013 (وال)- بدأت اليوم حملة توعوية بمدينة مصراته للتأكيد على أهمية المشاركة والتسجيل في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. واوضح السيد " محمد الصادق ابو فلغة" احد القائمين علي الحملة لوكالة الانباء الليبية أن شباب مدينة مصراتة نظموا هذه الحملة التوعوية مشاركة منهم في زيادة عدد المسجلين بانتخابات الهيئة التأسيسية بما يضمن نجاح العملية الانتخابية والوصول إلى مشروع دستور يشارك في صياغته اكبر عدد من الليبيين . وأضاف السيد "بو فلغة" أنه عقب الحملة نطمح للوصول إلى أكثر من مائة الف ناخب من مصراتة وحدها علي الاقل. يشار إلى ان عدد المسجلين من مدينة مصراتة في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حتى اليوم بلغ 69.596 ناخب. ...( وال ) ..

ليبيا - الأمين يؤكد علي اهمية المشاركة في التسجيل لإنتخاب لجنة الدستور ^

مفتاح سكران مشرف انتخابات
لجنة صياغة الدستور بالقاهرة
ليبيا المستقبل – خاص-علاء فاروق: في لقائه مع مشرف انتخابات لجنة صياغة الدستور بالقاهرة السيد مفتاح سكران، اكد الإعلامي والناشط الحقوقي (عضو المؤتمر الوطني المستقيل) حسن الأمين علي اهمية المشاركة في التسجيل لاختيار لجنة صياغة الدستور مناشدا الجالية الليبية بالقاهرة والطلبة الدارسين الذين يحق لهم التسجيل بمسارعة تسجيل بياناتهم حتى يتسنى لهم المشاركة في اختيار من يرونه الأفضل. في حين، قال سكران إن هناك جهود تبذل من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والسفارة الليبة بالقاهرة والقنصلية الليبية بالاسكندية لحث الناخبين على التسجيل من أجل لجنة تمثل كل الأطياف. لكنه أشار في تصريحات خاصة لـ"ليبيا المستقبل" أن هناك حالة من العزوف من قبل كثيرين من أبناء ليبيا بالقاهرة نظرا لتجربتهم السابقة في انتخابات المؤتمر الوطني والذي راوا ان تجربته لم تكن موفقة كما كانوا يتمنون.
آلية التسجيل
وحول آلية التسجيل بالنسبة لأبناء ليبيا في الخارج، قال سكران إن تسجيل الناخبين بدأ في الأول من ديسمبر الجاري بعد قرار المفوضية ذلك، موضحا أن تسجيل الناخب يشترط حصوله على الرقم الوطني. وأضاف أن المفوضية صممت موقعا أليكترونيا خاص بعملية التسجيل ورابطه www.voteabroad.ly، موضحا أن المفوضية لاتستطيع قبول التسجيلات التي لاتتضمن الرقم القومي للناخب وفق ما نص عليه قانون الانتخابات. ويمكن للناخب إصدار الرقم القومي الخاص به من جهتين: مصلحة السجل المدني ومشروع الرقم القومي، ويمكنه معرفة تفاصيل اخرى عن طريق زيارته للموقع التالي: www.nid.gov.ly.

ليبيا _المجلس المحلى بسرت يطالب بضرورة ملاحقة المجرمين الذين ارتكبوا الجريمة البشعة ببوابة برسس ببنغازي&

وكالة الانباء الليبية سرت 24 ديسمبر 2013 ( وال )- طالب المجلس المحلى بسرت بضرورة الكشف عن الحقائق وملاحقة المجرمين الذين ارتكبوا الجريمة البشعة التي وقعت ببوابة برسس يوم الأحد الماضي واستشهد فيها عدد من جنود الجيش الوطني . واستنكر المجلس اليوم هذه الأعمال الإجرامية التي يقوم بها مجموعات مسلحة خارجة عن القانون هدفهم الاساسى زعزعة الأمن وعدم استقرار البلاد ، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تأتي في ظل غياب الأمن وضعف الحكومة والجيش والشرطة . وقدم المجلس المحلي سرت التعازي الحارة إلى اسر شهداء الواجب من الجيش الوطني الذين قضوا في حادثة التفجير التي استهدفت بوابة برسس الواقعة شرق مدينة بنغازي . ...( وال-سرت )...

ليبيا _ورشة عمل في جالو عن دسترة المرأة واهمية مشاركتها بالانتخابات &

وكالة الانباء الليبية _جالو 24 ديسمبر 2013 (وال)- عقدت بمدينة جالو اليوم الثلاثاء ورشة عمل عن دسترة المرأة وأهمية مشاركتها بالانتخابات . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الورشة استهدفت كل العنصر النسائي والجمعيات الخيرية والموظفات ، حيث ألقيت محاضرات وأوراق عمل توضح حقوق وواجبات المرأة الليبية في الاستحقاقات القادمة . ونقل المراسل عن السيدة " غزلان " منسقة العمل بمؤسسات المجتمع المدني من أن التوعية والتكثيف من هذه الأعمال يشجع العنصر النسائي على تفهم مرحلة كتابة وصياغة الدستور الليبي . ...( وال-جالو )..

ليبيا _ضباط وأعيان وأعضاء من المجلس المحلي جالو يستلمون من سرايا الحدود أشخاص كانوا مفقودين من منطقة تازربو .&

وكالة الانباء الليبية _جالو 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - استلم ضباط الجيش الليبي بجالو من سرايا الحدود سبعه مواطنين من منطقة تازربو تم الإبلاغ عن فقدان الاتصال بهم قبل يومين . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة جالو أن عملية تسلم الأشخاص المفقودين من قبل الجيش الليبي جرت بمشروع السرير الزراعي بحضور وجهاء وأعيان وأعضاء المجلس المحلي جالو . وأفاد آمر كتيبة الاستطلاع العقيد " عبد السلام الحداد " وكالة الأنباء الليبية أن الأشخاص المفقودين تم نقلهم فورا إلى مدينة تازربو حيث تنتظرهم أسرهم وأهليهم . يشار إلى أن أهالي جالو تدخلوا لإجلاء العديد من اسر العاملين بالسرير الزراعي والعالقين هناك بسبب اشتباكات وقعت مؤخرا والعودة بهم إلى أهاليهم بالمنطقة الشرقية بعد التنسيق مع سرايا الحدود . ( وال - جالو )

ليبيا - مصادر: تبو الجنوب يحاصرون المنطقة بمعاونة تشاديين ^

المحتجين أغلقوا محطة السرير والطريق الرئيسي
مصادر: تبو الجنوب يحاصرون المنطقة بمعاونة تشاديين
ليبيا المستقبل - خاص - علاء فاروق: ذكرت مصادر خاصة في منطقة الجنوب لـ"ليبيا المستقبل" أن منطقة الجنوب "مختطفة" من قبل مجموعة من التبو بمعاونة تشاديين وأن هذه المجموعة هي من تقوم بقطع الطرق وحصار محطة السرير الكهربائية، وهو ما جعل المنطقة الجنوبية يغرق أغلبها في ظلام دامس نظرا لتكرار انقطاع الكهرباء. ورغم محاولات الحكومة لحل الأزمة إلا أن المعتصمين هناك يرفضون أي حلول إلا بعد تنفيذ مطالبهم ومنها أن تكون منطقة ربيانة بلدية وحى قدرفى الموجود بالكفرة مجلس محلى وهو ما رفضته الحكومة مؤخرا.
حصار وإغلاق
وأضافت المصادر – وبعضهم شهود عيان- أن بداية الأزمة كانت عندما قامت مجموعه من تبو ربيانة وحى قدرفى ومشاركة العصابات التشاديه المتجنسة، كما وصفها مجلس محلي الكفرة، قاموا بإغلاق الطريق الحيوي لمدينة الكفره وقطع الامداد المتمثل في الوقود وغاز الطبخ والمواد الغذائية والتموينية والدواء وبالتالي محاصرة مدينتى الكفرة وتازربو. وتابعت المصادر: هذه التجازوات أدت الى قطع الكهرباء علي اغلب الاحياء السكنية بالمدينة بالاضافه للمستشفى بسبب منع شاحنات الوقود من المرور الى محطة السرير لتغذيتها كذلك أغلقت المدارس والجامعه وحدث شلل في المدينه بسبب إنقطاع وقود السيارات نظرا لبعد المسافة. ويضيف شهود عيان أن مجموعات التبو تقول إن لها مطالب شرعية وانها تقوم باعتصام سلمى، لكن في الحقيقة هي تحاصر المدينة وتقطع عنها كل مؤن الحياة من طعام ودواء وكهرباء. وبخصوص الوضع الأمني واندلاع الاشتباكات الأخيرة، ذكرت مصادرنا أنها بدأت عندما قامت كتيبة ثوار الكفره المكلفة بحراسة الحدود الجنوبية للكفرة بإلقاء القبض علي 4 سيارات تقل مهاجرين غير شرعيين يحملون الجنسيه الاريترية وكان سائقي السيارات من التبــو الساكنين فى منطقة ربيانة وتم حبس المهربين في النيابة، بعد ذالك قامت مجموعة من المهربين القانطين فى منطقة ربيانة بالهجوم على نقطة العوينات حيث تم خطف 5 جنود تابعين للجيش الليبي وبعد التفاوض مع عقيد وامر المنطقة بالكفرة تم تبادل المخطوفين من الجنود بالمهربين.
إعلان حرب
وبسبب إستمرار الحصار علي المدينة تم صدور بيان بهذا الخصوص من أعيان الكفره ومجلسها المحلي ومشائخ القبائل فيها يخاطبون فيه الحكومه المؤقتة والمؤتمر الوطني العام بخطورة الوضع بالمدينه وإحتقان أهلها حيث اعتبروا هذا الحصار ماهو الا اعلان حرب علي المدينه ثم قامت رئاسة الأركان بإرسال الكتيبه427 إلى حقل السرير وتكليفهم رسميا بحمايتها. وبعد وصول الكتيبة-حسب المصادر- حدث اشتباك مسلح بينها وبين المجموعات المتواجده بالحقول فسقط مجموعه من افراد كتيبة 427 في الأسر لديهم كما قامو بإيقاف سيارة إسعاف متجهه إلى جالو وعلي متنها جريح والسائق والممرض المسعف وقامو بتعذيبهم وأعدامهم وتسليمهم الى ذويهم واهلهم وبعد التقرير الطبى اتضح انه تمت تصفيتهم وهم جنود تابعين لكتيبة 427 بطلقات ناريه في الرأس والصدر بما فيهم السائق والممرض. وتعليقا على الأزمة قال وزير الكهرباء في الحكومة المؤقتة على محيريق إن الاعتصامات في محطة السرير أثرت على الشبكة الكهربائية في ليبيا عامة ومن الصعب جدا إيجاد بدائل لمحطة كاملة، مطالبا عبر مداخلة هاتفية مع فضائية "ليبيا تي في" المعتصمين بإنهاء اعتصامهم وإعلاء المصلحة الوطنية. وكانت الحكومة المؤقتة قد ارسلت وفدا للمعتصمين برئاسة وزير الدفاع عبدالله الثني للحوار معهم إلا ان المحتجين علقوا اعتصامهم لكنهم رفضوا فتح المحطة. يشار إلى ان منطقة الجنوب الآن على صفيح ساخن وتعيش حالة شلل تام بعد توقف محطة السرير الكهربائية وقطع الطريق الرئيسي لمدينة الكفرة.
 

ليبيا _انطلاق حملة تشجير بالمناطق التي تعرضت لحرائق في فصل الصيف الماضي بالجبل الأخضر.&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 24 ديسمبر 2013 (وال) -انطلقت بمنطقة الجبل الأخضر أمس الاثنين حملة التشجير التي نظمتها منظمة الموارد_ الزراعية بالجبل الأخضر بالمناطق التي تعرضت لحرائق في فصل الصيف الماضي تحت شعار " ليزرع كل ليبي شجره" بمشاركة جمع من أهالي المناطق المتضررة. وأكد وكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية السيد" محمد العبيدي" لوكالة الأنباء الليبية آن الوزارة قد استهدفت في هذه الحملة( 53 ) منطقة منها المناطق المتضررة من الحرائق التي تعرضت لها بعض المدن والمناطق الليبية خلال الصيف الماضي. وأوضح أن الوزارة قد خصصت قرابة( 6,000.000 ) ستة مليون شتلة لتغطية كل المناطق المتضررة وأيضا تشجير العديد من المدن والمناطق بمختلف ربوع ليبيا .. داعيا كافة الليبين للمشاركة فى هذه الحملة . وبين أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية تسعى لتوفير كل وسائل السلامة وخاصة للمناطق الجبلية التي توجد بها غابات مكثفة , ومن بينها توفير طائرات إطفاء وأيضا كل التجهيزات المتطلبة للجهات المعنية والمختصة بهذا الأمر . (وال - بنغازي)

ليبيا _وزارة الحكم المحلي تطلب من شركات خدمات النظافة التقيد بإحالة كشوفات مرتبات الموظفين قبل نهاية يوم 20 من كل شهر .&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - أهابت وزارة الحكم المحلي في الحكومة المؤقته بالشركات العامة لخدمات النظافة ضرورة التقيد بإحالة كشوفات مرتبات الموظفين قبل نهاية يوم 20 من كل شهر ابتداء من السنة القادمة 2014 . ونبهت الوزارة في اعلان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه أنها بهذا تخلي مسؤوليتها عن تأخر صرف المرتبات فى حالة تأخر احالة الكشوفات بعد التاريخ المشار إليه . ( وال )

ليبيا _بيان صحفي لهيئة شؤون المحاربين بشان المشاركة في انتخابات لجنة الستين والانتخابات البلدية.&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 24 ديسمبر 2013 ( وال ) -أكدت هيئة شؤون المحاربين على أهمية مشاركة كافة منتسبيها في انتخابات لجنة الستين والانتخابات البلدية. وأوضحت في البيان الذي اصدر أمس الاثنين في مدينة بنغازي وتلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه أن المشاركة في هذه الانتخابات هو واجب وطني وشرعي . وشددت على أن ممارسة الشعب الليبي لحقه في اختيار ممثليه من خلال انتخاب المرشحين القادرين والأمناء على تحمل مسؤوليات الوطن وتقدير حجم التحديات التي تواجهه هو المخرج من الأزمات التي تمر بها ليبيا والوسيلة للانتقال من مرحلة عدم الاستقرار إلى مرحلة الأمن وبناء دولة الخير والازدهار . ولفتت في هذا البيان إلى أن العزوف عن المشاركة في الانتخابات لن يخدم الوطن بل على العكس فغياب الحريصون والغيورون في هذا الوقت المهم سيحرم ليبيا من مساهمة أبنائها المخلصين في بنائها . وأوضح مدير عام الهيئة السيد" مصطفى الساقزلي" أن من ساهموا في إسقاط دولة الباطل والاستبداد عليهم أن لايبخلوا بجهدهم للمساهمة في بناء دولة الحرية والخير التي ناضلوا من أجلها. ولفت إلى أن دور البندقية في التغيير والإصلاح قد انتهي وجاء دورالكلمة والشورى والبناء السلمي من خلال اختيار من سيكتبون دستور ليبيا الحديث ، مؤكدا على ضرورة العمل من اجل إكمال مسيرة إقامة الدولة وأول لبناتها هي الدستور الذي يحفظ الحقوق ويضمن الحريات و المستقبل الزاهر لكل الليبيين . وقال (إن شرعنا الحنيف يحثنا على مبدأ الشورى " وشاورهم فى الأمر " وعلى المشاركة في انتخاب من سيضعون دستور البلاد الذي سينظم مسيرة التأسيس والتي ستضع حدا لأثار مرحلة الاستبداد التي لازلنا نعاني من تبعاتها ). وأضاف آن التسجيل في سجل ناخبي لجنة الستين والمشاركة في الانتخابات يعد أحد أكبر الاستحقاقات المترتبة على الثورة ومن أهم مكتسباتها الواجب صيانتها . وال ..بنغازي)

ليبيا _وزارة الحكم المحلي تطلب من شركات خدمات النظافة التقيد بإحالة كشوفات مرتبات الموظفين قبل نهاية يوم 20 من كل شهر&

وكالة الانباء الليبية-طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - تهيب وزارة الحكم المحلي بالحكومة المؤقته بالشركات العامة لخدمات النظافة ضرورة التقيد بإحالة كشوفات مرتبات الموظفين قبل نهاية يوم 20 من كل شهر ابتداء من السنة القادمة 2014 . وأوضحت الوزارة في اعلان لها أنها بهذا تخلي مسؤوليتها عن تأخر صرف المرتبات فى حالة تأخر احالة الكشوفات بعد التاريخ المشار إليه . ( وال )

ليبيا _اليوم عيد استقلال ليبيا الثاني والستين &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - يصادف اليوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر ديسمبر عيد استقلال ليبيا الثاني والستين وتحررها من الاستعمار، بعد ملحمة من الكفاح المرير خاضها الشعب الليبي وقدم فيها قرابة نصف تعداده شهداء في سبيل حرية بلادهم واستقلالها عبر سلسلة من المعارك البطولية التي شهدتها مختلف مناطق البلاد على امتداد عقدين من الزمن مجسدة الوحدة الوطنية وإصرار الليبيين على تحرير بلادهم من الاحتلال الإيطالي . وإلى جانب معارك الجهاد خاص الشعب الليبي العديد من المعارك السياسية في المحافل الإقليمية والدولية كافة والتي تُوِّجت بإعلان الاستقلال في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من ديسمبر عام 1951 . ففي مثل هذا اليوم قبل 62 عاما أعلن الأمير" إدريس السنوسي " من شُرفة قصر المنار بمدينة بنغازي للعالم وللشعب الليبي أن ليبيا أصبحت دولة مستقلة حرة ذات سيادة ، تتويجا لجهاد الشعب الليبي وتنفيذا لقرار هيئة الأمم المتحدة . وتلقى الليبيون في أنحاء البلاد نبأ استقلال بلادهم بفرحة عارمة وهم يرفعون الأعلام الوطنية في ميدان 9 أغسطس ببنغازي ويرددون هتافات شقت عنان السماء ( عمر المختار أهاب بنا باسم الشهداء نحييك - إدريس الأمة قاطبة جاءت بالتاج تهنيك ) . ونعيش اليوم ذكرى الاستقلال بعد أن استطاع الشعب الليبي إزالة نظام ديكتاتوري جثم على صدر الليبيين وتحكم في مصير البلاد والعباد أربعة عقود ونيف من الزمان ، وبعد أن قدم عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين من ابنائه ثمنا للحرية ، مسجلا ملحمة وطنية جديدة ومحققا الاستقلال الثاني لليبيا بانتصار ثورة 17 من فبراير . لقد أعادت ثورة 17 فبراير أحياء هذه الذكرى بعد إنبلاجها عام 2011 وقدمت الآف الارواح الزكية الطاهرة فداء للوطن الغالي وتصدت لجبروت وطغيان المقبور القذافي الذي طمس تاريخ جهاد واستقلال الليبيين طيلة عقود اربعة . وتمر علينا اليوم ذكرى الاستقلال ولازالت ليبيا تدفع ثمن الحرية من خلال قوافل الشهداء الذين يروون بدمائهم ثراب هذا الوطن الغالي ، فقد إعلنت الحكومة المؤقتة أمس الاول الاحد ، الحداد العام لمدة ثلاثة أيام ، وتأجيل الاحتفالات بعيد الاستقلال حدادا على أرواح شهداء الجيش الوطني الذي سقطوا جراء التفجير الانتحاري الغادر الذي استهدف بوابة برسس شرق مدينة بنغازي اليومين الماضيين . وبهذه المناسبة دعا محرر الشؤون المحلية بوكالة الأنباء الليبية الليبيين كافة إلى التلاحم والوقوف صفا في وجه من يحاولون عرقلة مسيرة الثورة وبناء ليبيا الجديدة ، ليبيا دولة القانون والمساواة وأن يحذوا حذو أجدادهم الأبطال في التمسك بالوحدة الوطنية والعمل من أجل مستقبل زاهر يعيش فيه الليبييون بكرامة ورفاهية متساوين في الحقوق والواجبات . وأكد المحرر أن ليبيا تمر بمرحلة حاسمة ومهمة ، تحتاج إلى تظافر الجهود والصبر والتأني من فئات المجتمع كافة مواطنين ومؤسسات ، والوقوف إلى جانب الشرعية المنتخبة ، والمتمثلة في المؤتمر الوطني العام ، وتجنب الفتن والإشاعات ، والابتعاد عن الجهوية والقبلية والمصلحة الشخصية ، حتى يتم انجاز الدستور الذي يحدد شكل ونظام الدولة الليبية الجديدة . ...(وال)...

ليبيا _انطلاق حملة تشجير بمنطقة الجبل الأخضر&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 24 ديسمبر 2013 (وال) -انطلقت بمنطقة الجبل الأخضر أمس الاثنين حملة تشجير تحت شعار " ليزرع كل ليبي شجره" . ويشارك في هذه الحملة التي نظمتها منظمة الموارد الزراعية بالجبل الأخضر بالمناطق التحى تعرضت لحرائق في فصل الصيف الماضي ، وكيل وزارة ألزراعه والثروة الحيوانية السيد " محمد العبيدي" ومنسق قطاع الزراعة بالجبل الأخضر ورئيس جامعة عمر المختار ورئيس المجلس المحلى بمنطقة ألحمامه وعدد من أعضاء المجلس المحلى البيضاء وأفراد من جهاز الشرطة الزراعية وجمع من أهالي المناطق المتضررة. وأكد وكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية السيد" محمد العبيدي" لوكالة الأنباء الليبية آن الوزارة قد استهدفت في هذه الحملة( 53 ) منطقة منها المناطق المتضررة من الحرائق التي تعرضت لها بعض المدن والمناطق الليبية خلال الصيف الماضي. وأوضح أن الوزارة قد خصصت قرابة( 6,000.000 ) ستة مليون شتلة لتغطية كل المناطق المتضررة وأيضا تشجير العديد من المدن والمناطق بمختلف ربوع ليبيا .. داعيا كافة الليبين للمشاركة فى هذه الحملة . وبين أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية تسعى لتوفير كل وسائل السلامة وخاصة للمناطق الجبلية التي توجد بها غابات مكثفة , ومن بينها توفير طائرات إطفاء وأيضا كل التجهيزات المتطلبة للجهات المعنية والمختصة بهذا الأمر . (وال بنغازي)

libya - RAND expert: Libya has lost its national sovereignty ^

 libya-al-mostakbal
RAND expert: Libya has lost its national sovereignty
Asharq Al-Awsat Interview: Dr. Christopher S. Chivvis of the RAND Corporation gives his view of post-Gaddafi Libya
chivvis_christopher_sWashington DC, Asharq Al-Awsat—The recent violence in Libya’s capital has underscored just how fragile the North African country remains in the wake of the NATO-backed toppling of dictator Muammar Gaddafi in 2011. As the interim government in Tripoli struggles to reign in the power of militias and rebuffs the drive for secession in the eastern half of the country, it is becoming increasingly unpopular among ordinary Libyans, impatient with its failure to get a grip on either problem and restore a measure of stability to public life.
Elsewhere, scholars and policymakers continue to debate the merits of NATO’s bombing campaign, and whether or not, given the ensuing chaos, Western military intervention in another Arab country so soon after Iraq was justified, and whether it could have been done more successfully.
Shortly before the massacre in Tripoli on Friday, Asharq Al-Awsat spoke to Dr. Christopher S. Chivvis of the RAND Corporation, one of the most influential American think-tanks, the author of a forthcoming book on the NATO intervention in Libya and its aftermath, Toppling Qaddafi: Libya and the Limits of Liberal Intervention, which will be published in December by Cambridge University Press.
Asharq Al-Awsat: Could you please comment on recent kidnapping of Libya’s Prime Minister, Ali Zeidan? Why did it happen? What are its implications?
Dr. Christopher S. Chivvis: Zeidan’s kidnapping is a sign of the seriousness of the crisis that Libya is now facing. It appears to be a consequence of the US capture of terrorist Abu Anas al Libi. I know that some Libyans see the US operation as an infringement on their sovereignty, but the fact is that there is no sovereignty in Libya right now. Until the country’s armed groups agree to turn their weapons over to a central government and participate peacefully in the national political process, Libya will not be sovereign and will be subject to further such incidents.
Q: Why didn’t the militias, which played an important role in toppling Gaddafi, disband? Are they linked to distinct factions and ideologies?
There are many different armed groups in Libya. The government’s failure to disarm and demobilize the militias after the war was a result of its inherent weakness as an unelected body, combined with its unwillingness to accept foreign help. My view is that most, although not all, militias would prefer to disarm and join the political process, but they are afraid to be the first to do so. There are clearly a range of different ideologies among these armed groups, some more moderate, some more fundamentalist in their views. A small number are linked to jihadists, including Al-Qaeda in the Islamic Maghreb, but we should hope that these small numbers will not get the upper hand.
Q: After their bloody, but successful, struggle to get rid of former dictator Gaddafi, why do the Libyans seem incapable of ruling themselves?
It is not the Libyans’ fault, per se. The problem is structural—a failure to establish security in the early period following the collapse of the war. Without security it is impossible to move forward on other necessary post-conflict fronts, including establishing a legitimate and just political order.
Q: What can the US, Europe and the UN do to help Libya?
There are many things they can do. To begin with, they can and are helping Libya build reliable security forces that can establish law and order. This will take time, however, and needs to be done with the interests of all Libyans in mind. Libya’s foreign partners should also help Libya establish a broad and inclusive national reconciliation and disarmament process. There are many ways in which the European Union or the United Nations could help Libya regain its sovereignty and get back on track toward peace and stability through such a process.
Q: Is the problem because of NATO mistakes when they helped the opposition to topple Qaddafi? What could they have done to avoid the current situation?
My view is that there should have been the deployment of post-conflict peacekeeping troops. That deployment should have been small. The last thing that Libya needed then or now is an Iraq-type occupation. This would have been the wrong idea. Nevertheless, a small international force could have done much to avert the current crisis. Unfortunately, the Libyan government was reluctant to accept such a force and the international actors were unwilling to provide it.
Q: What is your opinion about the US operation that captured Al Qaeda leader Abu Anas Al-Liby? Wasn’t that an infringement of Libya’s sovereignty? Doesn’t it complicate US relations with Libya and hinder US ability to help?
A: Libya is not a sovereign country yet. It is misleading to think that it is. Sovereignty is something that is built, not given. Armed groups that act independently of the Libyan political process continue to deprive Libya of its sovereignty. I think the people of Libya understand this. There is no question that the capture of Al-Liby will complicate relations between the United States and Libya. There is also no question that the United States would do it again if it needed to. Until Libya becomes sovereign, there is no alternative.
Q: The illegal immigration—and death—of Arabs and Africans, as they travelled from Libya towards Europe, could increase with more lawlessness in Libya. Isn’t it in the West’s interest to help Libya, if not for no otheronly for that reason?
The tragedies that we have seen in recent weeks in the Mediterranean clearly signal how important Libya is to the European Union (EU). The EU needs to do work hard to improve the situation in Libya. The EU can provide technical assisstance, facilitate a national reconciliation process on the model of Northern Ireland and other areas. It can also help train Libyan police and judicial experts. There are many ways that the EU and others could help, but the security situation needs to improve first. The lack of security in Libya right now makes it very hard for outsiders to offer the assistance that they can.
Q: What are the premises of your coming book on Libya? What are its conclusions?
My argument in Toppling Qaddafi is that the NATO military intervention was successful because it helped Libyans gain their freedom from Qaddafi and saved many civilian lives. I argue, however, that NATO and other international actors ought to have done more after the war to help Libya in its post-conflict period.
Q: Why have you become interested in Libya? Have you visited Libya? What are your general impressions about the Libyans? Do you think they are capable of democracy?
For our work at RAND we have conducted research in Libya. It is unfortunately difficult to go as often as we would like because of the security risks and cost. The Libyans who I’ve met are very kind and welcoming to Americans. There is no question that they can have a just and democratic political order, provided they lay down their arms and discuss their country’s future in good faith and with open minds. If they do not, however, there is a real risk that the country could collapse again into civil war.
Q: Finally, what do you think are the likely scenarios for the future of Libya?
There are many possible scenarios for the future of Libya. If Libya collapses again into civil war, it could easily resemble Syria, Somalia or Yemen. A return to civil war might eventually result in another autocratic ruler coming to power. I do not think that it will be divided, although I think that the future Libyan state should be highly decentralized. My hope, however, is that Libya will become a unified, moderate Islamic state that cooperates with its neighbors and Europe. Any other solution seems to me to be a recipe for perpetual conflict.

ليبيا _محاضرة بمدينة سبها حول انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية -سبها 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - أكد الدكتور " محمد بالرين" على أهمية المشاركة في انتخابات اللجنة التأسيسية لصياغة دستور ليبيا ..مبينا أن الوطن في خطر تتكالب عليه كل القوى في الداخل الخارج . وواضح في المحاضرة التحى ألقاها أمس الأول بمدينة سبها حول" انتخابات الهيئة التأسيسية للجنة الستين" لصياغة مشروع الدستور" أن صياغة هذا الدستور سيحقق نهضة ليبيا لتصبح دولة حضارية ذات سيادة بين الدول. وتطرق في هذه المحاضرة إلى التعريف بالدستور وأهدافه في بناء دولة ليبيا ..مستعرضا لبعض النماذج من الدساتير في العالم. وأكد " بالروين " أن التجربة التحى مرت بها انتخابات المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة تنفصل تماما عن انتخابات لجنة الستين ..لافتا في هذا الخصوص إلى آن لجنة الستين يجب أن تكون بعيدة عن الأحزاب وأنها لكل الليبين بغض النظر عن من يشارك أو لم يشارك وبالتالي يجب أن يكون هناك نوع من المشاركة الأهلية. وأوضح جملة من الاولويات التحى يجب أن لا تترك للجنة الستين وان يقول الشعب الليبي فيها كلمته ومن أهمها شكل الدولة ونظام الحكم والسلطة هل تكون مركزية آم لا ..مبينا أن هناك بعض الأمور يجب أن يكون عليها استفتاء. ولفت إلى بعض القواعد والمبادئ التي يجب أن يتضمنها الدستور الذي يمثل كل شرائح الشعب الليبي وكذلك الشروط التي ينبغي أن توفرها الدولة للجنة الستين والمتمثلة في الدعم والشفافية. وناشد الهيئة العليا للانتخابات بأن يكون التسجيل مفتوح في حالة عدم الحصول على أرقام مرضية لأن التسجيل بالهاتف في بعض الأوقات غير ممكن لان التغطية احي لا تصل إلى بعض المناطق والمواطنين لا يعلمون برامج المترشحين والمعلومات تكون غائبة عنهم وهذا يربك المشهد السياسي الليبي. ودعا في ختام محاضرته غالى أهمية القيام بحملات مكثفة لمزيد من التعريف بأمور الدستور والانتخابات حتى يشعر المواطن بأنه معنى بهذا الحدث والاستحقاق الكبير لانتخابات الهيئة التأسيسية للجنة الستين لصياغة مشروع الدستور الليبي . (وال.. سبها )

ليبيا _المجلس المحلى والغرفه الامنيه واعيان ونشطاء المجتمع المدنى الابيار وضواحيها استنكار&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي : 24 ديسمبر 2013 (وال)- استنكر المجلس المحلى والغرفة الامنيه واعيان ونشطاء المجتمع المدنى بمدينة الابيار وضواحيها الجريمة النكراء والفاجعه الارهابيه التى وقعت ببوابة برسس يوم الاحد الماضى والتي استشهد فيها عدد من جنود الجيش الوطني .\n وعبر المجلس المحلى والغرفة الامنيه واعيان ونشطاء المجتمع المدنى بالابيار في بيان لهم عن خالص العزاء لاسر الشهداء الذين سقطوا جراء هذا العمل الاجرامي الجبان ، مؤكدين أن هذا العمل يستهدف الوطن باكمله \n وطالبوا في بيانهم الحكومه بتفعيل الجيش والشرطه وجميع الاجهزه الامنيه وتزويدها بكل ما يلزم للقيام بواجبها .\n \n ( وال -بنغازي )

ليبيا - تكليف أكاديمية DW بالمساهمة في إصلاح الإعلام في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - دويتشه فيله: بتكليف من المفوضية الأوروبية تساهم أكاديمية DW (دويتشه فيله) في عملية إصلاح الإعلام العمومي في ليبيا حتى تصبح قنواته مؤسسات مستقلة خاضعة لضوابط المعايير المهنية.
يعمل في مؤسسة الراديو والتلفزيون الرسمية في ليبيا ما لا يقل عن 6000 موظف. ومنذ سقوط نظام معمر القذافي يعيش الحقل الإعلامي الليبي تغييرات جوهرية، من بينها مخطط يعمل على تحويل القنوات الإعلامية الرسمية إلى مؤسسات إعلامية تتميز بالشفافية والنزاهة والاستقلالية. عملية إصلاح بعيدة المدى ستلعب فيها أكايدمية دويتشه فيله دورا مهما بتكليف من المفوضية الأوروبية.
ويحمل هذا المشروع اسم "الإعلام في ليبيا، الاستقرار من خلال الهيكلة"، والذي تواصل به أكاديمية DW عملها في هذا البلد. فقد اتخذت الأكاديمية منذ صيف عام 2011 عددا من الإجراءات لدعم الإعلام في لبيا بتمويل من وزارة الخارجية الألمانية والاتحاد الأوروبي. وبهذا الصدد قال بيتر ليمبورغ، المدير العام لمؤسسة DW: "تلعب وسائل الإعلام المستقلة، كما الصحافيون المكونون مهنيا دورا رئيسيا في العملية الديمقراطية. ولهذا سنعمل من جهة على دعم مكثف للمؤسسات في عملية تحولها، ومن جهة أخرى على تعزيز التكوين المهني للصحافيات والصحافيين".
يذكر أن أكاديمية DW تعتبر مساهما رئيسيا في عمليات التطوير لوسائل الإعلام في العديد من الدول الآسيوية والإفريقية ودول وسط وشرق أوروبا.

ليبيا _الحكومة المؤقتة تشكل لجنة للتحقيق في حادثة تفجير بوابة برسس&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - شكلت الحكومة المؤقتة لجنة للتحقيق في حادثة تفجير بوابة برسس شرق بنغازي التي وقعت الأحد الماضي وأودت بحياة 13 مواطنا وإصابة آخرين. وحسب قرار الحكومة المؤقتة الذي صدر أمس الاثنين فإن اللجنة تضم في عضويتها مندوبين عن الوزارات المعنية بهذا الشأن. ( وال )

ليبيا _مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الاستثنائي الخامس والعشرين لسنة 2013 &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي الخامس والعشرين لسنة 2013 امس الاول بمقر ديوان رئاسة الوزراء والذي عكف خلاله على مناقشة بنود جدول إعماله بعد اعتماده والمصادقة على محضر الاجتماع العادي السابع والثلاثين لسنة 2014 . وخصص المجلس حيزاً كبيراً من اجتماعه لاستعراض ومناقشة الوضع الأمني في البلاد ولاسيما الاعتداء الارهابي الذي تعرضت له بوابة برسس بالمدخل الشرقي لمدينة بنغازي. وناقش المجلس مشروع قانون الميزانية العامة للدولة لسنة 2014 والذي سيتم احالته للمؤتمر الوطني العام فور الانتهاء منه. ووافق المجلس خلال الاجتماع على ما أقترحه وزير الاتصالات والمعلوماتية بشأن مشروع مؤسسة الفضاء الليبية. كما أحيط المجلس خلال هذا الاجتماع علماً بالرأي القانوني حيال تقرير بعض الأحكام في شأن الشركات المساهمة المقترح من قبل وزير الاقتصاد ، وكذلك مقترح دار الإفتاء بشأن تحديد مكافأة لأعضاء مجلس البحوث ومقرره . كما قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي إحالة النظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) للمؤتمر الوطني العام لاعتماده . ( وال )

ليبيا - التوقيع على القوائم النهائية لإنتخاب الهيئة التأسيسة لكتابة الدستور ^



ليبيا المستقبل: وقع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أمس على القوائم النهائية للمرشحين لإنتخاب الهيئة التأسيسية لكتابة الدستور مقسمين على 11 دائرة إنتخابية وهى: سرت، مصراتة، طرابلس، الزاوية، سبها، أوبارى، غدامس، البطنان، الجبل الأخضر، بنى غازى ، اجدابيا. هذا وقد صرح العبار فى خطاب له بعد التوقيع على القوائم بأن بداية الدعاية الأنتخابية للمرشحين بعد 48 ساعة من نشر القوائم النهائية، داعيا المرشحين إلى الالتزام بحدود الدعاية الانتخابية المنصوص عليها وفق للقرار الصادر رقم 80 لسنة 2013 بشأن إعتماد السقف المالى للدعاية الانتخابية. والجدير بالذكر أن الهيئة التأسيسية لكتابة الدستور الدائم للبلاد تتكون من ستين عضو عن طريق الانتخاب وذلك وفقا للقانون رقم 17 لسنة 2013الصادر عن المؤتمر الوطنى العام، وتقسم مقاعدها على ثلاث مناطق انتخابية لكل واحدة عشرون مقعد وهذا التقسيم جاء وفقا لما حدث فى لجنة الستين التى تأسست عام 1951

ليبيا _الحكومة المؤقتة تشكل لجنة للتحقيق في حادثة تفجير بوابة برسس &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - شكلت الحكومة المؤقتة لجنة للتحقيق في حادثة تفجير بوابة برسس شرق بنغازي التي وقعت الأحد الماضي وأودت بحياة 13 مواطنا وإصابة آخرين. وحسب قرار الحكومة المؤقتة الذي صدر أمس الاثنين فإن اللجنة تضم في عضويتها مندوبين عن الوزارات المعنية بهذا الشأن. ( وال )

ليبيا _مجلس الوزراء يعدل المادة 1 من قراره رقم 679 لسنة 2013 لشراء طائرات لإطفاء الحرائق&

وكالة الانباء الليبية _مجلس الوزراء يعدل المادة 1 من قراره رقم 679 لسنة 2013 لشراء طائرات لإطفاء الحرائق\n \nطرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) اصدر مجلس الوزراء قرارا عدل بموجبه المادة 1 من قرار مجلس الوزراء رقم 679 لسنة 2013 ميلادية بحيث يكون نصها على النحو التالي :\nيأذن لوزارة الداخلية بالتعاقد بطريق التكليف المباشر مع شركة(يورو كبتر)(eurocopter ) السويرية لشراء طائرات لإطفاء الحرائق بقيمة 67,000,000 سبعة وستون مليون دينار تخصص لهيئة السلامة الوطنية .\n ( وال ) \n

ليبيا _عضو المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يقوم بجولة تفقدية لمواقع التدريب الواقعة في إطار اللجنة الانتخابية طرابلس&

وكالة الانباء الليبية -طرابلس 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - قام عضو المفوضية الوطنية العليا للانتخابات السيد " عبد الحكيم الشعاب" رفقة منسق العمليات باللجنة الانتخابية طرابلس، السيد " محمد السوكني" صباح يوم الأحد الماضي ، بجولة تفقدية لمواقع التدريب الواقعة في إطار اللجنة الانتخابية طرابلس والخاصة بمرحلتيّ الإضافة والتعديل، والنشر بما يضمن كفاءة وتحسين أداء العاملين بالمراكز الانتخابية. وقد اطلعوا خلال هذه الجولة التفقدية على آلية التدريب، ومستوى أداء المتدربين، حيث فتحت خلال الجولة فرصة للتواصل وبحث ما يعترض المتدربين من صعوبات، وكيفية إيجاد السبل لتذليلها . يذكر أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تستهدف حوالي ( 7900 ) متدرب يمثلون الموظفين الذين سيعملون بالمراكز الانتخابية البالغ عددها( 1580 ) مركزا، بواقع( 5 ) موظفين لكل مركز انتخابي. (وال)

ليبيا _بدء الدورة التدريبية لرفع كفاءة العاملين بالسجل المدني بمنطقة وادي الشاطئ .&

وكالة الانباء الليبية _سبها 24 ديسمبر 2013 ( وال ) - انطلقت بمنطقة وادي الشاطئ صباح أمس الاثنين الدورة التدريبية لإعداد وتأهيل الموظفين بالسجل المدني بالمنطقة بمشاركة ( 48 ) موظفا. وأفاد مدير مكتب إصدار السجل المدني وادي الشاطئ العقيد " بشير محمد مادي " وكالة الأنباء الليبية أن هذه الدورة التدريبية تأتى ضمن خطة مصلحة السجل المدني للرفع من كفاءة العاملين بفرع ومكاتب إصدارات السجل المدني بمنطقة وادي الشاطئ. وأوضح أن الدورة تستهدف مزيد من التأهيل والدعم بالمعلومات المتعلقة بالسجلات والمستندات والإصدارات والوثائق والاستفادة من تقنية المعلومات في تقديم الخدمات اليومية للمواطن في هذا المجال . (وال سبها)

ليبيا - خدمات شركتى ليبيانا والمدار تعود بعد إنقطاعها فى أوبارى ^

ليبيا المستقبل: قام مهندسو شركة الاتصالات بإعادة خدمات الاتصال وشبكات المعلومات الدولية "الانترنت" مرة أخرى لشركتى ليبيانا والمدار إلى منطقة أوبارى وذلك بعد إنقطاع دام لأربعة أيام، وصرحت مصادر داخل الشركة أن هناك مجموعة من الخارجين عن القانون  قامت بسرقة المحول الكهربائى فى منطقة الرقيبة والذى يغذى الشبكة مما أدى إلى إنقطاع الخدمات الاتصالية بالمنطقة.

ليبيا _رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يصادق على القوائم النهائية للمرشحين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 (وال) - صادق رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات " نورى العبار " أمس الاثنين 23 على القوائم النهائية للمرشحين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور موزعين إلى 11 دائرة انتخابية وهى: سرت، مصراتة، طرابلس، الزاوية، سبها، أوباري، غدامس، البطنان، الجبل الأخضر، بنغازي، اجدابيا. وأعلن العبار في كلمة القاها بعد التصديق على القوائم عن البدء الدعاية الانتخابية للمرشحين بعد 48 ساعة من نشر القوائم النهائية، داعيا المرشحين إلى الالتزام بسقف الدعاية الانتخابية المحدد من المفوضية وفق القرار الصادر رقم 80 لسنة 2013 بشأن اعتماد السقف المالى للدعاية الانتخابية . يذكر أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور هي الهيئة المخولة بصياغة الدستور الدائم للبلاد، وتتكون من ستين عضوا ينتخبون وفقا للقانون رقم 17 لسنة 2013 الصادر عن المؤتمر الوطني العام، وتوزع مقاعدها على ثلاث مناطق انتخابية لكل منطقة عشرون مقعدا وذلك على غرار لجنة الستين التي شكلت عام 1951 . (وال)

ليبيا _عودة خدمات الاتصالات لشركتي ليبيانا والمدار وشبكة المعلمات الدولية إلى منطقة أوباري بعد انقطاعها لمدة أربعة أيام&

وكالة الانباء الليبية _سبها 24 ديسمبر 2013 ( وال )- تمكن مهندسو شركة الاتصالات من إعادة خدمات الاتصالات لشركتي ليبيانا المدار وشبكة المعلومات الدولية " الانترنت" إلى منطقة اوباري بعد انقطاعها لمدة أربعة أيام . وأفادت مصادر الشركة أن مجموعة خارجة عن القانون قامت بسرقة المحول الكهربائي في منطقة الرقيبة والذي يغذى الشبكة مما تسبب في انقطاع الاتصالات بالمنطقة. (وال.. سبها)

ليبيا _مدرسة " الخنساء " بمدينة بنغازي تقيم سوق خيري خصص عوائده لمساعدة عدد من الأسرالليبية ذوي الدخل المحدود&

وكالة الانباء الليبية بنغازي 24 ديسمبر 2013 ( وال )- أقامت إدارة مدرسة " الخنساء " للتعليم المتوسط بمدينة بنغازي يوم الأحد الماضي سوق خيري بالمدرسة خصص عوائده لمساعدة عدد من الأسر الليبية ذوى الدخل المحدود . وأوضح مدير المدرسة السيد " جمال الجملي " لوكالة الأنباء الليبية إن فكرة إقامة هذا السوق جاءت من بعض معلمي النشاط بالمدرسة وبالتعاون مع جمعية " البراءة للطفل " أحدى المؤسسات الأهلية بالمدينة . من جهتها أفادت الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة السيدة " خديجة البيرة " إن السوق الخيري تضمن عرض أشغال للحياكة اليدوية وأشكال متعددة للحلويات التي صنعتها ربات البيوت في منازلهن . كما ثمنت السيدة " البيرة " مساهمة عدد من أولياء أمور الطلاب الذين تبرعوا بمبالغ مالية لدعم الجهود التي تهدف إلى مساعدة العائلات والأسر ذوي الدخل المحدود. (وال..بنغازي)

ليبيا _المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات تعلن بأن عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وصل إلى 712,822 &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 24 ديسمبر 2013 (وال) - أعلنت المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات بأن عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وصل إلى 712,822 منهم 434,605 رجال، 278,217 نساء فى حين وصل عدد المسجلين من خارج البلاد إلى 3,438 منهم 2,483 رجال، 955 نساء . (وال

فلسطين _محلل إسرائيلى: المقاومة الشعبية الفلسطينية خرجت عن سيطرة أبو مازن&

اليوم السابع_
كتب أحمد جمعة
قال المحلل العسكرى الإسرائيلى لصحيفة "يديعوت أحرونوت" رون بن يشاى، الاثنين، إن الإشارات تدلل أن عملية بات يام نفذت على يد مجموعة محلية صغيرة تعمل فى مناطق الضفة الغربية عبر تفويض عام من قطاع غزة.

وأشار "يشاى" إلى أن العملية الأخيرة يجب أن تشكل تحذيرا ليس فقط لإسرائيل بل للرئيس محمود عباس أيضًا، لأن المقاومة الشعبية التى يتغنى بها قد خرجت عن السيطرة، ومن شأنها أن تشكل خطرا على مستقبل سلطته.

وزعم الكاتب فشل أبو مازن فى السيطرة على الشارع الفلسطينى بشكل كامل، مشيرا إلى أن أجهزة السلطة الأمنية تفقد سيطرتها شيئاً فشيئاً عن المخيمات الفلسطينية فى الضفة الغربية.

وتابع: "سيطرة أبو مازن وأجهزته الأمنية على مخيمات اللاجئين وعلى فتح نفسها آخذة فى التلاشى، الأمر الذى تستغله حركتا حماس والجهاد الإسلامى فى قطاع غزة لزيادة الدعم المادى والمعنوى، الذى تقدمه لخلاياها العاملة فى الضفة للقيام بالعلميات ضد إسرائيل".

واختتم بن يشاى مقالته بتوجيه التحذير لأبو مازن مدعيا أنه يلعب بالنار التى ستحرقه أيضا، ووجه تحذيره أيضا لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بضرورة إيقاف تغذية هذه النار، وقال: "إذا فشل الطرفان فى ذلك، فنحن مقبلون على تصعيد كبير قبل انتهاء المفاوضات فى الربيع المقبل".

السودان _بان كى مون يطلب 5500 جندى إضافى لقوة الأمم المتحدة فى جنوب السودان&

اليوم السابع
نيويورك (أ ف ب)
أوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى رسالة إلى مجلس الأمن الدولى أمس الاثنين، بإرسال 5500 جندى و423 شرطيا إضافيا إلى جنوب السودان، بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة فى هذا البلد.

وتضم القوة الأممية حاليا نحو سبعة آلاف عنصر، ما سيرفع عددها إلى نحو 12 ألفا. وتضم أيضا نحو 700 شرطى، و2000 موظف مدنى.

وسيتم تأمين هذه التعزيزات من بعثات أخرى للأمم المتحدة فى إفريقيا (جمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج ودارفور وأبيى وليبيريا)، وفق الرسالة التى حصلت فرانس برس على نسخة منها.

وأوصى بان بنقل خمس كتائب مشاة من هذه البعثات، إضافة إلى ثلاث مروحيات قتالية، وثلاث مروحيات نقل، وطائرة لنقل القوات من طراز سى-130، إضافة إلى 5500 عنصر. كما طلب تعزيز البعثة فى جنوب السودان بثلاث وحدات من الشرطة (423 عنصرا) وخبراء فى حقوق الإنسان.

وقال بان فى رسالته "بسبب تدهور الوضع الأمنى فى جنوب السودان، اتخذت تدابير لتعزيز عاجل لقدرات الحماية لدى بعثة الأمم المتحدة".

وطلب من أعضاء مجلس الأمن الـ15 "الموافقة على نقل الطواقم والإمكانات الملائمة إلى قوة مينوس فى شكل عاجل للمساعدة فى ضمان حماية المدنيين وطواقم الأمم المتحدة ومنشآتها" على الأرض.

ليبيا -- مصباح العكارى تقوية الدينار أمام العملة الأجنبية لن يكون بصالحنا ^


ليبيا المستقبل: قال مصباح العكارى، مدير إدارة الأسواق المالية بمصرف ليبيا المركزى، ورئيس مجلس إدارة مصرف الجمهورية، إنه ضد تقوية الدينار الليبى أمام العملة الأجنبية فى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن هذا لن يكون فى صالح الاقتصاد الليبى. وأضاف العكارى، أن ليبيا دولة ريعية اقتصادها يعتمد على منتج واحد وهو النفط، ولا نستطيع أن نقوى العملة الليبية أمام العملات الأخرى، لأنه على المدى القصير نعى جيدًا أن هذا يكون فى صالح المواطن، ولكن إذا أخدنا على المدى المتوسط والمدى البعيد سيكون الوضع كارثيًا. وتابع قائلاً: "إن الميزانية تمول بالدينار الليبى ويتم توسيط السعر ما بين العملة الأجنبية والدينار الليبى، لافتًا إلى أنه كلما كانت القيمة المحلية قوية كلما كان المعادل قليلاً بالنسبة للعملة الأجنبية حتى نمول الميزانية. وقال العكارى إنه "لو غيرنا سعر الصرف وتكلمنا فقط على تأثيرة على مصرف ليبيا المركزى من 1,30 إلى 30 قرشًا مقابل الدولار "أى يصبح الدولار يساوى 30 قرشًا" فى سجلات مصرف المركزى سيسجل خسائر لا تقل عن 90 مليار دينار ليبى خسائر حقيقية، وخسائر دفترية فى مصرف ليبيا المركزى تصبح حقيقة مع مرور الوقت. وفيما يتعلق بصرف البنك المركزى الليبى لـ7 مليارات من الدولارات من احتياطى العملة الأجنبية قال العكارى: "إن هذا الخبر تم استقاؤه من تصريح لنائب المحافظ مع إحدى الوكالات ولم يكن الخبر بهذه الطريقة، وعندما تحدث النائب: "قال لو استمر إغلاق الحقول النفطية إلى نهاية السنة سيكون المصرف المركزى قد أنفق جزءًا من احتياطاته قد تصل إلى سبعة مليارات وربما أكثر من هذا المبلغ لتغطية مصاريف التجارة الخارجية". وأوضح أنه فيما يتعلق بتمويل التجارة الخارجية وتغطية الإلتزامات الخارجية لم ننفق هذا المبلغ بعد، ولكن إذا استمر إغلاق الحقول النفطية ربما نفوق هذا الرقم.
وحول السطو على سيارة شحن الأموال التابعة لمصرف سرت وسرقة 40 مليون دينار ليبى و13 مليون ما بين دولار ويورو قال مصباح العكارى إن مصرف ليبيا المركزى قام بالعديد من الإجراءات قبل إرسال هذه الشحنة متمثلة فى إيجاد طائرة من خطوط النفط بإيجار وصل إلى 22 ألف دينار لهذه الطائرة، وأرسلت هذه الشحنة عبر الجو ووصلت إلى مدينة سرت. وأوضح أن المصرف المركزى فرع سرت أخطر آمر كتيبة مشاة 136 التابعة للجيش الليبى لحماية هذه الإرسالية من مطار سرت حتى مصرف سرت، وبالرغم من كل هذه الإجراءات تم السطو على الطريق، وسارع المصرف بإبلاغ الجهات الرسمية فى الدولة وإبلاغ الحكومة والمؤتمر الوطنى العام، وأصبحت الآن قضية أمنية. وتابع قائلاً: إن مصرف ليبيا المركزى ليس جهة أمنية وإنما هو يمارس سياسة نقدية من مهامه توزيع النقد، وإذا حدث سطو على هذه الشحنة فتنتقل المسئولية على عاتق الحكومة. وأشار العكارى إلى أنه شكلت لجنة من المؤتمر الوطنى العام لمتابعة هذه القضية، والمصرف المركزى يتابع عن كثب فيما تم التوصل إليه من خلال هذه اللجنة، وعلى اتصال دائم بوزارة الداخلية ورئاسة أركان الجيش الليبى والمؤتمر والحكومة.وطالب العكارى من الحكومة متابعة الجناة وعودة المبلغ لخزائن الشعب الليبى حتى يتم تغذية مصارفنا فى المنطقة الوسطى.

لبنان _طائرتا استطلاع إسرائيليتان تخترقان الأجواء اللبنانية&

اليوم السابع _
بيروت (أ ش أ)
اخترقت طائرتا استطلاع إسرائيليتان الأجواء اللبنانية، مساء أمس الاثنين، وذكر بيان صادر عن قيادة الجيش اللبنانى أن طائرة استطلاع إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة "علما الشعب"، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء من فوق نفس البلدة.

وأضاف البيان أن طائرة استطلاع أخرى تابعة للعدو الإسرائيلى اخترقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة "الناقورة"، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك وبيروت، ثم غادرت الأجواء.

على صعيد آخر.. أفادت المعلومات بإطلاق دفعات نار كثيفة من الجانب السورى تجاه بلدات النورة وحكر جانين والعبودية بمطقة عكار بشمال لبنان.

ليبيا - سفراء الدول الإفريقية بطرابلس: ندعم الشرعية في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - أ ش أأكد سفراء الدول الإفريقية المعتمدين لدى ليبيا دعمهم للشرعية في ليبيا المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة، واستعدادهم لمساعدة ليبيا ومساندتها في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها . وأعرب السفراء خلال استقبالهم من قبل الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتورة وفاء بوقعيقيص، الاثنين، عن حرص ورغبة بلدانهم في تطوير علاقات التعاون مع ليبيا في المجالات كافة وبما ينعكس بالإيجاب على إنماء وتطوير القارة الإفريقية. وجرى خلال هذه المقابلة التي عقدت اليوم بطرابلس بحث وتدارس جملة من المواضيع على الصعيد الإفريقي، وكيفية مساعدة ومساندة ليبيا بما تحتاجه حاليا.

ليبيا - مقتل 8 أشخاص في مواجهات قبلية في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - الحرة: قال مصادر محلية إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في اشتباكات بين قبيلتي التبو والزوية بدأت الجمعة في شرق وجنوب شرق ليبيا. وقتل ثلاثة أشخاص وجرح خمسة آخرون على الأقل في مدينة أجدابيا ليل الأحد الإثنين خلال تبادل لإطلاق النار بسبب النزاع بين القبيلتين. وقال مصدر محلي في المدينة للصحافة إن هذا "النزاع المسلح بين التبو والزوية اندلع السبت في مدينة أجدابيا (160 كلم غرب بنغازي) بسبب مقتل خمسة أفراد من كتيبة في الجيش موالية للقبيلة الأخيرة في اشتباكات وقعت الجمعة في منطقة السرير النفطية" التي تبعد 600 كلم جنوب غرب بنغازي. وأوضح المصدر أن "خمسة أشخاص من الكتيبة 427 التابعة للجيش والتي يتكون معظم أفرادها من قبيلة الزوية قتلوا الجمعة في منطقة السرير النفطية في اشتباكات مع كتيبة أحمد الشريف التابعة لوزارة الدفاع والتي يتكون جميع أفرادها من قبيلة التبو". وأشار المصدر ذاته إلى أن "تلك الاشتباكات اندلعت بسبب تضارب في التكليفات بين وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة كلا الكتيبتين بتأمين حوض النهر الصناعي للمياه في منطقة السرير الزراعية وحقلي السرير والشعلة النفطيين". ومشروع النهر الصناعي هو المزود الوحيد لليبيين من المياه العذبة بالإضافة لعدد من محطات تحلية مياه البحر في المدن الساحلية. ومساء السبت استقبل مستشفى مدينة جالو العام (450 كلم جنوب غرب بنغازي) جثامين ثلاثة جنود من الكتيبة 427 وفردين من طاقم الإسعاف المرافق للكتيبة بعد مقتلهم في اشتباكات السرير. وقال مصدر في جهاز حرس المنشآت النفطية في مدينة جالو لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الجهاز استلم جثث القتلى الخمسة بعد وساطة من قبيلة المجابرة ومن ثم قام بتسلمها لذويهم". وقالت مصادر محلية إن "اشتباكات بين قبيلتي التبو والزوية وقعت في المدينة في أحياء يقطنها التبو انتقاما لمقتل الأفراد الخمسة". وأوضحت أن "أبناء قبيلة الزوية هاجموا أحياء أنجامينا وسكرة و7 أكتوبر وأطلقوا الرصاص في الهواء وأضرموا النيران في 16 سيارة من سيارات أبناء قبيلة التبو. والنزاعات بين هاتين القبيلتين تعد تاريخية وبلغت ذروتها بعد إسقاط نظام معمر القذافي في العام 2011 ، وذلك من خلال اشتباكات دامية متكررة في مدينة الكفرة الحدودية مع تشاد والسودان وراح ضحيتها العشرات من الطرفين. ويتهم أبناء قبيلة الزوية ذات الثقل العددي في مدينة الكفرة أبناء قبيلة التبو بتوطين أبناء عمومتهم الممتدين حتى دولة تشاد في ليبيا، لكن أبناء قبيلة التبو الذين يعتبرون من أمازيغ الصحراء ينفون هذه التهمة ويقولون إن ما يتعرضون له هو بمثابة تطهير عرقي.