الخميس، 13 نوفمبر 2014

ليبيا_مركز خدمات الكلى في بنغازي يطالب بممر آمن للمرضى

مركز خدمات الكلى في بنغازي يطالب بضرورة توفير ممر آمن للمرضى لتلقي العلاج. (photo: )
مركز خدمات الكلى في بنغازي يطالب بضرورة توفير ممر آمن للمرضى لتلقي العلاج.
جدّد مركز خدمات الكلى في بنغازي مناشدته الجهات المعنية ضرورة توفير ممر آمن لمرور المرضى إلى مقره بمنطقة الهواري، لتلقي العلاج و إجراء جلسات غسيل الكلى، وإلّا تعرَّض المريض لخطر الموت في حالة عدم الخضوع لها بشكل دوري، معربًا في الوقت ذاته عن أسفه لوفاة اثنين من المرضى نتيجة للأحداث الأمنية في المدينة.
وأكد المركز في بيان له اليوم الخميس أن «الوضع الأمني بالمدينة لا يتيح للأطقم الطبية والطبية المساعدة الوصول للمركز لتقديم الخدمة للمرضى، مما أدى إلى نقص حاد في الكوادر الطبية، خاصة بعد مغادرة عدد من الأجانب منهم الفترة الماضية».
وطلب المركز من الجميع تكاتف الجهود ومن المسؤولين القيام بواجبهم لتدارك الأوضاع بالمرافق الصحية، التي تضررت كثيرًا بسبب الصراع، مؤكدًا عمل المركز في استقبال الحالات خلال ثلاث فترات (صباحية ومسائية وليلية).
ويستقبل المركز بحسب بيانه أكثر من 140 مريضًا يوميًّا، إضافة إلى استقباله حالات طارئة تخضع لغسيل مستعجل في جميع الأوقات.

ليبيا_وقف الدراسة بمدارس طبرق

طبرق (أرشيفية). (photo: )
طبرق (أرشيفية).
أعلن مجلس بلدي طبرق اليوم الخميس إيقاف الدراسة في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
وذكر مصدرٌ في مكتب الإعلام بمجلس بلدي طبرق، أنَّ اجتماعًا عُقد اليوم بين رئيس مجلس بلدي طبرق، الناجي مازق، وإدارة التعليم نتج عنه هذا القرار.
ولم يوضِّح المصدر أسباب وتداعيات اتخاذا هذا القرار، غير أنَّ مؤشرات عسكرية وأمنية تؤكد أنَّ الأمر له علاقة بإمكانية القيام بعمليات عسكرية ضد الجماعات المتطرفة في مدينة درنة قريبًا.

ليبيا_ليون: نسعى لإخراج «الميليشيات» من المدن والمطارات

برنارد ليون (photo: )
برنارد ليون
أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، أمس الأربعاء، انَّ المجتمع الدولي يعامل مجلس النواب كممثل شرعي لليبيين، مشيرًا الى أنَّ الأمم المتحدة تدرس حكم المحكمة العليا بـ«عدم دستورية الانتخابات».
وفي مداخلة هاتفية مع قناة «سكاي نيوز عربية»، قال ليون: «إنَّ الدولة الليبية على شفا الانهيار وشفير حرب أهلية مفتوحة».
وشدد ليون على ضرورة العمل «بسرعة لإيجاد حل للأزمة في ليبيا»، معتبرًا أنَّه يجب عدم إشراك بعض «المجموعات المسلحة» في الحوار، من دون أن يسمي تلك المجموعات.
وأوضح أنَّ «المعتدلين في طرفي الصراع يجب أن يقودوا الحوار» الذي يجب أن يقتصر على «القوى السياسية الفاعلة»، مؤكدًا أنَّ الأمم المتحدة ترحِّب بأي مبادرات من شأنها إنهاء الأزمة.
وأضاف ليون أنَّ الأمم المتحدة تسعى «لإخراج الميليشيات خارج المدن والمطارات»، وتعتبر أن «التخلي عن العنف والإرهاب والالتزام بالمسار الديمقراطي شرط أساس للمشاركة في أي حوار».
وعن قرار المحكمة العليا في طرابلس عدم دستورية تعديلات فبراير، قال ليون إنَّ مجلس النواب هو «الممثل الشرعي الوحيد» في ليبيا.
إلا أنَّه كشف في الوقت نفسه أنَّ الأمم المتحدة لا تزال تدرس حكم المحكمة العليا الذي رفضه البرلمان المعترف به دوليًّا، مشيرًا إلى أنَّ «حل الأزمة في ليبيا يجب أن يكون سياسيًّا وليس قانونيًّا».

ليبيا_إشهار منتدى «أحلامنا» بوادي الشاطئ

منتدى أحلامنا1 (photo: )
منتدى أحلامنا1
أُقيمت بمنطقة تامزاوة بوادي الشاطئ أمس الأربعاء احتفالية إشهار منتدى «أحلامنا الثقافي»، بحضور عدد من مؤسسات المجتمع المدني والمثقفين في منطقة وادى الشاطئ.
وأوضحت عزيزة أبوخزام إحدى أعضاء المنتدى  أنَّ الهدف من إنشاء المنتدى هو نشر الوعى الثقافي في المجتمع، والاهتمام بالمرأة والشباب في برامج ثقافية، وكذلك إقامة ورش عمل تساهم في الرفع بوعي المرأة والشباب.
منتدى أحلامنا
منتدى أحلامنا

ليبيا_ارتفاع عدد ضحايا تفجير طبرق إلى ثلاثة قتلى

صورة من موقع الحادث (photo: )
صورة من موقع الحادث
توفي جريح اليوم الخميس من ضحايا التفجير الانتحاري الذي شهدته مدينة طبرق أمس الأربعاء.
وأوضح المكتب الإعلامي بمركز طبرق الطبي أنَّ أحد الجريحين اللذين وُصفت حالتهما بالحرجة توفي اليوم متأثرًا بجراحه جراء التفجير، وبهذا يرتفع عدد قتلى الانفجار إلى ثلاثة أشخاص.
يذكر أن تفجيرًا انتحاريًّا وقع أمس الأربعاء بحي سوق العجاج، عند الإشارة الضوئية بالشارع الرئيسي الذي يربط مدخلي المدينة الرئيسيين.

ليبيا_الثني يبحث مع الأمير مقرن العلاقات الثنائية

مقرن (photo: )
مقرن
بحث رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني مع الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود وليِّ وليِّ العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي، اليوم الخميس، العلاقات الثنائية بين ليبيا والسعودية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة.
جاء ذلك خلال لقاء الأمير مقرن اليوم الخميس مع الثني، كما بحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
وكان الثني وصل إلى الرياض أمس الأربعاء في زيارة للمملكة العربية السعودية.

ليبيا_«غولف نيوز»: الليبيون يريدون حلاً عسكريًّا

اشتباكات اللثامة الصابري في بنغازي - أرشيفية (photo: )
اشتباكات اللثامة الصابري في بنغازي - أرشيفية
رأى مقالٌ نُشر بصحيفة «غولف نيوز» أمس الأربعاء، أنَّ نداءات الدول الغربية بالحوار الآن لا تصادف أسماع الدولة الليبية التي تواجه أمواجًا من «عنف الإسلاميين»، خاصة مع تطلع الليبيين المتزايد نحو الحل العسكري بحسب المقال.
وأشار الكاتب، ريتشارد غالوستيان، إلى أنَّ الحوار الذي يدعو له المبعوث الأممي في ليبيا، برناردينو ليون، يقوِّض أسس الديمقراطية. لأنَّ مثل هذا الحوار يعطي وزنًا متساويًّا للرصاص وبطاقات الاقتراع، ويضع أعضاء البرلمان المنتخبين على الأرضية نفسها مع «ميليشيات عنيفة» عادت للسلاح عندما لم تعجبها نتائج صندوق الانتخابات.
فنظريًّا الحوار هو أمرٌ جديرٌ بالثناء ولكن عندما يشمل مجموعات رفضت العملية الديمقراطية، ولن يوقفها أي شيء عن تحقيق هدفها فإنَّه يصبح هزليًّا في أفضل الأحوال وخطيرًا في أسوأها. بحسب غالوستيان.
ويرى الكاتب أنَّ «عملية الكرامة» التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، هي أقرب شيء إلى العدالة رآه شرق ليبيا، خاصة مع مقتل المئات من هناك في عمليات الاغتيال على مدار العامين الماضيين، وأظهرت شعبية هذه الحملة أنَّ الأفعال وليس الكلام هو ما يستطيع أن يستعيد بنغازي.
وأكد الكاتب أنَّ أحد أسباب وقوع ليبيا في الفوضى هو تدخل الغرب وإصراره على «الحوار مع الإرهابيين ومزاياه». فمع الهوس المستمر بالنداء للديمقراطية والحوار يحدث العكس وينشر التعصب وعدم الديمقراطية.

ليبيا_استمرار توقف الرحلات بين القاهرة والمطارات الليبية

مطار القاهرة الدولي (أرشيفية) (photo: )
مطار القاهرة الدولي (أرشيفية)
صرحت مصادر مسئولة بمطار القاهرة، لبوابة الأهرام، بأن السلطات المختصة بالمطار، قررت استمرار وقف تنظيم رحلات من مطار القاهرة إلى المطارات الليبية لمدة شهر آخر نظرًا للأوضاع الأمنية على أن تستمر الرحلات التي يتم تنظيمها إلى هناك من مطار برج العرب.

أضاف المصدر للأهرام أن السلطات المختصة بالمطار، ناقشت عودة شركة الخطوط الليبية ومصر للطيران والإفريقية وإير ليبيا لتنظيم رحلات بين مطار القاهرة والمطارات الليبية، إلا أنها قررت استمرار الوضع كما هو عليه باستمرار وقف تلك الرحلات لمدة شهر آخر لحين التأكد من استقرار الحالة الأمنية هناك.

كانت السلطات المختصة بمطار القاهرة قد أعلنت وقف الرحلات بشكل كامل لجميع خطوط الطيران بين القاهرة والمطارات الليبية على إثر أحداث العنف التي اندلعت هناك منذ بضعة شهور.

ليبيا_قرنادة: متمسكون بخيار الشعب وشرعية «النواب» والحكومة

قرنادة (photo: )
قرنادة
أكد أهالي منطقة قرنادة في بيان لهم أصدروه، أمس الأربعاء التمسك بخيار الشعب الليبي المتمثل في مجلس النواب المنتخب والحكومة المنبثقة منه.
وأشاروا إلى دعمهم الكامل للجيش والشرطة، ورفضهم أي «بوابات وهمية» يتمركز فيها أشخاصٌ غير تابعين لأجهزة الأمن.
ورفع الأهالي الغطاء الاجتماعي عن كل من يتورط في هذه الممارسات، وشددوا على رفضهم القاطع كافة التصرفات التي تؤدي إلى عدم احترام الجيش والشرطة.
وكذلك شددوا على تجريم الاعتداء على مؤسسات ومباني الدولة، وطالبوا رجال الشرطة والجيش بالالتزام بالقوانين والتعليمات الصادرة لهم بالظهور بالمظهر اللائق أثناء تأديتهم العمل.
ودان أهالي قرنادة أي تهديد أو تلميح باستخدام السلاح.
بيان قرنادة
بيان قرنادة

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية «الخميس 13 نوفمبر»

images_63235 (photo: )
images_63235
تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة الخميس، واحتل الشأن الليبي جزءًا بارزًا من التغطيات الإخبارية، منها عمليات إرهابية تضرب المنطقة الشرقية في ليبيا.. والحكومة تحذِّر من مجزرة وشيكة، ومنتخبون جزائريون يطالبون بمراجعة قرار غلق الحدود مع ليبيا، و«فرقاء ليبيا» يقبلون الدعوة السودانية، والإخوان تعبّد الطريق أمام حرب أهلية في ليبيا.
عمليات إرهابية تضرب المنطقة الشرقية بليبيا.. والحكومة تحذِّر من مجزرة وشيكة
ونطالع في صحيفة «الشرق الأوسط»، ما قالت إنَّه موجة جديدة من العمليات الإرهابية ضربت عدة مدن شرق ليبيا، فيما أكد مجلس النواب الليبي أنَّ الحل السياسي المتضمن المسار الديمقراطي الذي اختاره الشعب هو خيار أساسي للخروج من الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد، بالتزامن مع تحذير الحكومة الليبية من ارتكاب الجماعات المسلحة، التي تسيطر على العاصمة (طرابلس)، مجزرة ضد تظاهرات مرتقبة يوم السبت المقبل لمناسبة مرور عام على سقوط 56 قتيلاً و458 جريحًا، خلال تظاهرة للمطالبة بخروج «الميليشيات» المسلحة من المدينة العام الماضي.
images_cms-image-000065106
images_cms-image-000065106

وقالت مصادرٌ في الحكومة الليبية لـ «الشرق الأوسط» إنَّ الأهداف المشتركة بين ما يسمى «قوات فجر ليبيا» التي تضم «ميليشيات» من مصراتة والجماعات المتحالفة معها، وبين الإرهابيين لتعطيل مجلس النواب والحكومة، تؤكد وجود تنسيق ودعم للإرهابيين على غرار ما حدث في مصر بعد إقصاء جماعة الإخوان المسلمين بثورة شعبية من السلطة.
منتخبون يطالبون بمراجعة قرار غلق الحدود مع ليبيا
ونقلت جريدة «الخبر» الجزائرية، تصريحات لمنتخبين في البرلمان والمجلس الشعبي الولائي لولاية إليزي، والتي طالبت خلالها السلطات العليا في البلاد بإعادة مراجعة قرار غلق الحدود مع ليبيا، بسبب تردي الأوضاع الإنسانية بمدن الجنوب الليبي المحاذية للجزائر، بعد غلق الحدود منذ مايو الماضي، على خلفية الأحداث التي تعرفها ليبيا من تناحر بين «الميليشيات» المسلحة.
ودعا المنتخبون في التماس رُفع إلى الحكومة بضرورة إغاثة العائلات الليبية بمساعدات إنسانية عاجلة، من خلال إرسال مواد غذائية وأدوية وحليب الأطفال والوقود، وكذا فتح الحدود البرية مع ليبيا استثناء، لعبور الحالات المرضية لاعتماد سكان المناطق الحدودية مع الجزائر على التبضع والعلاج بمستشفيات مدن الدبداب وجانت بولاية إليزي، بحكم علاقات المصاهرة والقرابة التي تربط العائلات على طرفي الحدود.
141388362121a42_333333
141388362121a42_333333

«فرقاء ليبيا» يقبلون الدعوة السودانية
ونشرت «الوطن» السعودية تصريحات وزير الخارجية السوداني علي كرتي، التي أعلن خلالها قبول كافة الأطراف الليبية مبادرة المصالحة التي طرحتها بلاده، مشيرًا إلى أنَّه لمس خلال زيارته ولقاءاته بالأطراف المختلفة في العاصمة طرابلس ومدينة طبرق أنَّها ترغب في الحوار.
وقال في تصريحات صحفية إنَّه جاء إلى ليبيا حاملاً دعوة للمصالحة والحوار، معلنًا اجتماعًا قريبًا لدول الجوار الليبي في الخرطوم سيضع المبادرة السودانية موضع التنفيذ.
وأوضح أنَّ اجتماع الخرطوم المرتقب سيعرض خلاله السودان ما بذله من جهود لإجلاس الأطراف الليبية إلى طاولة الحوار، مشيرًا إلى أنَّ هذه الجهود تصب في إطار مبادرات دول الجوار الليبي. وقال كرتي إنَّه دعا الأطراف الليبية المختلفة إلى التأكيد على ضرورة وقف الحرب والاتجاه للسلم وحقن الدماء.
علي-كرتي
علي-كرتي

الإخوان تعبّد الطريق أمام حرب أهلية في ليبيا
أما جريدة «العرب»، فسلطت الضوء على تصريحات إبراهيم الدباشي مندوب ليبيا الدائم في الأمم المتحدة، في كلمته أمام مجلس الأمن، والتي ذكر فيها أنَّ ليبيا أصبحت «ضحية لمجموعات مسلحة ومجموعات إرهابية، تنهش جسم الدولة وتقطع أوصالها وتعبث بمواردها وتزرع الندم واليأس والحقد في نفوس الليبيين».
وأفاد بأن هناك العديد من السياسيّين الذين «يتسترون بعباءة الدين ويدفعون الشباب للموت في القتال ضد إخوانهم، وتدمير ممتلكاتهم وممتلكات الدولة».
وأردف الدباشي بقوله: «باختصار لقد عبّد طريق الدم طريق الحرب الأهلية في ليبيا، باستيلاء المجموعات المسلحة المتشددة على العاصمة طرابلس، وأصبح كل قاتل بطلاً وكل قتيل شهيدًا».
ليبيا: هجومان انتحاريان في طبرق
وقالت صحيفة «السفير» اللبنانية، أنَّه في مؤشر على اتساع رقعة الصراع في ليبيا، تزامنًا مع تحوُّل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) إلى خطر داهم في البلاد من بوابة مدينة درنة شرقًا. استهدف انفجاران انتحاريان أمس، مدينة طبرق حيث مقر مجلس النواب المعترف به دوليًّا، وقاعدة الأبرق في مدينة البيضاء، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، في وقت نفَّذ فيه الطيران الحربي الليبي غارات على مدينة درنة فور وقوع الهجومين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مسلحين متشددين.
ليبيا: إغلاق حقل «الشرارة» النفطي
ونطالع في جريدة «الحياة»، تصريح ناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أمس الأربعاء، بأنَّ «ليبيا أوقفت الإنتاج في حقل الشرارة النفطي بعد ساعات من استئناف تشغيل الآبار، بسبب إغلاق خط أنابيب». وكان الحقل أُغلق الأسبوع الماضي بسبب اشتباكات في المنطقة النائية في جنوب البلاد.
وأضافت الصحيفة أنَّ هذا التصريح جاء بعد إعلان استئناف الإنتاج في حقل «الشرارة» النفطي في وقت سابق من اليوم، وفق ما أعلن الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبية محمد الحراري.
وقال الحراري إنَّ «ليبيا استأنفت الإنتاج من حقل الشرارة النفطي». مضيفًا أنه «ربما تكون هناك مشاكل تتعلق بالضخ، لكن حتى الآن تمضي الأمور في شكل جيد».
images_14482
images_14482

مقتل خمسة جنود وإصابة 20 شخصًا بانفجارات في ليبيا
ونقرأ في «الرأي» الأردنية، ما ذكره مسؤولون أنَّ خمسة جنود ليبيين قُتلوا وأُصيب 20 شخصًا على الأقل في انفجار سيارات ملغومة أمس في بلدات شرق ليبيا تقع تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًّا.
وتتصاعد الفوضى في ليبيا مع تصارع فصائل مسلحة على السلطة. وسيطر فصيلٌ على العاصمة طرابلس وشكَّل حكومة وبرلمانًا تابعين له وأجبر البرلمان المنتخب وحكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني على الانتقال إلى الشرق.
وانفجرت سيارة ملغومة في شارع مزدحم بمدينة طبرق قرب الحدود مع مصر. ويتخذ البرلمان المنتخب من فندق بالمدينة مقرًا له. وقال النائب صالح هاشم «أُصيب 20 شخصًا». ووقع انفجارٌ آخر قرب مطار الأبرق العسكري الذي يستخدمه الثني. وانتقل الثني إلى مدينة البيضاء القريبة إلى الشرق من بنغازي. وقال مصدر أمني إنَّ حوالي خمسة جنود قُتلوا في انفجار الأبرق.
المسلمون يأكلون بعضهم!
أخيرًا مع مقال نشرته جريدة «الرياض» السعودية لكاتبتها شريفة الشملان، قالت فيه إنَّه جاء ربيعٌ جافٌ حارٌ وحارقٌ للأرض والزرع وفانٍ للبشر، فإذا هربت الشعوب من الديكتاتورية خرج ألف ديكتاتور، وصار الناس يترحمون على ديكتاتورهم الأول، فكانت المعادلة الصعبة والمرة أمام الديكتاتور أو الفوضى والدمار.
عمت الفوضى بلدان الربيع العربي، ولكن الحمد لله سلم الله تونس، وسلامة تونس لأن أهلها متعلمون ومتنورون، وسياسيون حاذقون، لذا لم تكن الفوضى إلا قليلاً، ولم يعن خروج (بن علي) أنَّ الدولة انهارت مؤسساتها بل عملت وعملت، ومن ثم أينعت ديمقراطية، وسارت الانتخابات بطريقة سلسة، فحفظت الدولة كيانها، بينما في ليبيا يتناهش الحكم ذئاب جدد، أما في سورية فيا ليتهم من ثورتهم سالمين. قامت جيوش: حر ونصرة ومن ثم داعش ولا أعلم إذا كان لحقهم شيء آخر.

ليبيا_«فجر ليبيا» تحذّر من التظاهر في ذكرى أحداث غرغور

فجر ليبيا من الخروج في ذكرى أحداث غرغور - أرشيفية (photo: )
فجر ليبيا من الخروج في ذكرى أحداث غرغور - أرشيفية
حذَّر المكتب الإعلامي لما يسمى بـ«عملية فجر ليبيا» من الخروج في تظاهرات في العاصمة (طرابلس) في ذكرى أحداث غرغور، التي توافق 15 نوفمبر الجاري.
وهدد المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا كلَّ مَن يخرج في هذه التظاهرات قائلة إنَّها ستضرب بيد من حديد.
واعتبر المكتب في بيان له على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك» في نفس الوقت أنَّ ما جرى في غرغور جريمة بشعة، رافضًا تسييس هذه الحادثة للخروج في تظاهرات وإقفال الشوارع وحرق الإطارات في العاصمة (طرابلس) على حد وصفه.
نص البيان:
«يتوجه المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا بنداء أخير وعاجل إلى كل أولياء الأمور وكل مَن يعنيه الأمر، بأنَّ قوات فجر ليبيا لن تتهاون أبدًا مع مَن يريد زعزعة أمن العاصمة، أو يثير بلابل من قفل طرقات وحرق إطارات أو ما شابه ذلك تحت أي مسمى كان.
كما نذكر الجميع بأنَّ أحداث غرغور المؤلمة والتي سقط فيها قرابة 53 شابًا من الشباب الأبرياء، لهي جريمة بشعة طالبنا ونطالب جهات الاختصاص القضائي بأن تبحث فيها، وتقتص من الجناة لإقامة العدل وإحقاق الحق حتى لا يتجرأ أحدٌ على دماء الأبرياء.
لكن في المقابل لن نسمح أبدًا بتسييس هذه القضية كما سيَّسها علي زيدان وبقية العصابة المجرمة المتآمرة على الشعب الليبي.
اليوم هناك دعوات ومناشير توزَّع في أرجاء العاصمة تدعو للخروج يوم 15-11 ليس تأسفًا على من قُتل ظلمًا، وإنما إثارة للبلبلة في العاصمة التي أغاضت الانقلابيين بأمنها وأمانها، ويريدون أن يقلبوا عليها البلطجية ومرتزقة المال، حتى تصبح مستنقع دماء كما جعلوا بنغازي كذلك، وهذا لن يكون أبدًا بإذن الله إلا على جثت كل قوات فجر ليبيا، وسنضرب بيد من حديد على كل مَن يفكر حتى مجرد التفكير في استثمار دماء الأبرياء».

ليبيا_إطلاق إيطالي خطف في زوارة في يوليو الماضي

المهندس ماركو فاليزا مع عميد بلدية زوارة حافظ جمعة - (المصدر: مركز زوارة الإعلامي) (photo: )
المهندس ماركو فاليزا مع عميد بلدية زوارة حافظ جمعة - (المصدر: مركز زوارة الإعلامي)
قالت وزارة الخارجية الإيطالية اليوم الخميس، إنَّه تم إطلاق المهندس ماركو فاليزا الذي خُطف في ليبيا في يوليو الماضي، وفقًا لما ذكرته وكالة الشرق الأوسط للأنباء.
وخُطف ماركو فاليزا في الخامس من يوليو مع عاملين من مقدونيا والبوسنة من بلدة زوارة الليبية، وأُفرج عن العاملين الاثنيْن الآخريْن بعد أيام معدودة من خطفهما.
وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان: «إنَّ فاليزا في طريقه إلى إيطاليا»، ولم تقدِّم تفاصيل أخرى عن كيفية الإفراج عنه.

ليبيا_إدانة حقوقية للقمع والخطف في طرابلس

الوطنية لحقوق الإنسان (photo: )
الوطنية لحقوق الإنسان
أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها الشديد، واستيائها إزاء الانتهاكات المستمرة وتصاعدها، وما يحدث من قمع بشع للحراك العفوي الذي عبَّر من خلاله المتظاهرون عن تأييدهم البرلمان والحكومة والجيش والشرطة، في تظاهرات سلميه لتعبير عن آرائهم ومواقفهم.
وأوضح تقريرٌ للجنة حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أنَّ ما تقوم به المجموعات المسلحة التي تنضوي تحت ما يسمى بـ(فجر ليبيا)، والتي تسيطر على العاصمة بقوة السلاح مسؤولة عن استعمال القوة والسلاح، والترهيب النفسي للنشطاء والمواطنين الذين يرغبون في التعبير عن مواقفهم تجاه ما تشهده العاصمة.
وذكر التقرير أنَّ اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رصدت بتاريخ 9 نوفمبر الجاري خطف الطالب أحمد البي، رئيس اتحاد الطلبة لكلية الفنون والإعلام من قبل بعض المسلحين، وتحديدًا بطريق السكة في طرابلس.
وأفاد التقريرٌ بقيام مجموعة مسلحة في وقت متأخر من مساء السبت 9 نوفمبر بخطف الجندي حسن شويشين من أمام سوق المهاري بمنطقة الظهرة، وشويشين أحد أفراد الجيش الليبي المؤيدين لعملية الكرامة بقيادة اللواء حفتر.
وأضاف التقرير أنَّه تم خطف خمسة من شباب منطقة فشلوم وزاوية الدهماني، مساء الاثنين الماضي، وأكدت مصادر اللجنة تورط مجموعات مسلحة تنتمي لما يعرف بفجر ليبيا وقوة الردع الخاصة بقيادة المدعو عبد الرؤوف كاره.
إدانة
وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تقريرها إدانتها للفاجعة الإنسانية والمتمثلة في اغتيال النشطاء محمد بطاو وسراج قاطش ومحمد المسماري يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر والذين قُتلوا من قبل المجموعات الإرهابية بمدينة درنة، وقطعت رؤوسهم بكل بشاعة.
كما شدد التقرير على إدانة اختفاء بعض الآثار والموروث الثقافي بالعاصمة وبعض المدن الأخرى، كمجسم الفارس لشيخ الشهداء عمر المختار الواقع أمام مقر المجلس المحلي بالماية، واختفاء تمثال الغزالة والحسناء بوسط العاصمة طرابلس.
وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أنَّ ما تقوم به هذه المجموعات المسلحة المُسيطِرة على طرابلس من خلال حملتها المتصاعدة لقمع الحريات، ومصادرة حرية الرأي وسياسات تكميم الأفواه ومحاولة إلصاق تهم إجرامية للمتظاهرين من أجل الحرية، تعتبر محاولة مفضوحة لإنتاج نظام ديكتاتوري أبشع مما سبق وثار عليه الليبيون.
وتحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ما يسمى بقوات فجر ليبيا المسؤولية القانونية الكاملة على سلامتهم، وسلامة ممتلكاتهم وعن أي انتهاكات لحقوقهم المدنية والإنسانية والسياسية والقانونية.
وتدعو قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون والعدالة الانتقالية ببعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، وبعثة الاتحاد الأوروبي والوكالة الدولية لحقوق الإنسان «هيومن رايتس وتش»، ومنظمة العفو الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إلى ضرورة تدارك الوضع والتحرك العاجل مخافة ارتكاب مجازر وجرائم ضد المدنيين من قبل هذه «الميليشيات»، التي لا تحتكم ولا تعير لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي أي اعتبار.
وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، المدعية العامة لمحكمة الجنائيات الدولية ولجنة العقوبات الدولية الخاصة بليبيا، بسرعة التحرك لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2174 /2014 الخاص بمعالجة الأخطار التي تهدد السلام والاستقرار في ليبيا، ومن بينها انتهاكات حظر الأسلحة ومحاسبة المسؤولين عن العنف، وانتهاكات حقوق الإنسان والحريات واستهداف المدنيين وحصار المدن.
وجددت الوطنية لحقوق الإنسان دعوتها لمحكمة الجنائية الدولية إلى الاسراع في إجراء تحقيق في سقوط عشرات من الضحايا المدنيين، جراء حوادث استخدام القوة المفرطة في مناطق غرب ليبيا.

ليبيا_«ميدل إيست آي»: لا بديل في ليبيا سوى الحوار

تفجيرات طبرق. (photo: )
تفجيرات طبرق.
اعتبر مقال بموقع ميدل إيست آي البريطاني أن الانفجارات الأخيرة في مدينتي طبرق والبيضاء أمس الأربعاء، تمثل تحديات كبيرة تواجه مجهودات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا برناردينو ليون، لبدء جولة جديدة من المحادثات الدبلوماسية في البلد الذي مزقته الحرب.
ووفقا للكاتب ستيف فوكس، فإن الأحداث التي وقعت في طبرق، مقر البرلمان المعترف به دوليا، وغيرها من التفجيرات التي تشهدها البلاد تؤكد صعوبة إعادة تجميع الفصائل والأطراف الليبية مرة أخرى.
وأكد الكاتب على أن قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بعدم دستورية مقترحات لجنة فبراير يمثل دفعة قوية لبدء جولة جديدة من المباحثات الجادة، مشيرًا إلى أن هذا القرار أدى إلى زيادة الانقسامات وارتفاع حدة القتال.
ووفقا للكاتب توجد عدة مشاكل تواجه الوصول إلى اتفاق سلام، أهمها الطبيعة المتفككة للطرفين المتنازعين، فحكومة طرابلس تتكون من ائتلاف من فجر ليبيا ومجموعة من أعضاء سابقين بالبرلمان وما يسمى بمجلس شورى الثوار، وعلى الأطراف الثلاثة الاقتناع بضرورة الاتفاق على خطة لوقف إطلاق النار.
وبالمثل، يتكون برلمان طبرق من أعضاء من شرق وجنوب وغرب ليبيا، ومن الصعب اقناع غالبية هذه الأطراف بدعم اتفاق سلام مع منافسيهم، على حد قول الكاتب.
ورغم هذا شدد الكاتب على أهمية الوصول إلى اتفاق سلام في الوقت الحالي خاصة مع سيطرة القوات الحكومية على شرق ليبيا، وقوات فجر ليبيا على المنطقة الغربية مما قد يؤدي إلى انقسام البلاد، ولهذا يجب على جميع الأطراف بذل مزيد من الجهد لإقناع الفصائل المتنازعة بوقف القتال حتى الانتهاء من الدستور، والتصويت عليه من خلال استفتاء، وعندها تستطيع ليبيا البدء من جديد، على حد قول الكاتب.
فحتى الآن لا توجد بدائل أخرى للخروج من الأزمة في ليبيا سوى نجاح مهمة ليون والوصول إلى اتفاق لأن البديل سيكون حرب شاملة، حسبما ذكر الكاتب.

ليبيا_الاتحاد الأوروبي يدين تفجيرات طبرق

الاتحاد الأوروبي يدين تفجيرات شرق ليبيا - أرشيفية (photo: )
الاتحاد الأوروبي يدين تفجيرات شرق ليبيا - أرشيفية
دان الاتحاد الأوروبي التفجيرات التي وقعت أمس الأربعاء في طبرق وفي شرق ليبيا.
وقالت الناطقة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين راي: «إنَّ هذه الأعمال ليس من شأنها إلا أن تزيد من زعزعة استقرار بلد يعاني انعدام الأمن».
ودعا الاتحاد الأوروبي كافة الأطراف للامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تزيد من الانقسامات، و لا تسهم في بلورة حل للأزمة.
وشددت الناطقة الأوروبية على أنَّ الحوار هو الطريق الوحيد للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

ليبيا_انفجار سيارة ملغومة بمحيط السفارة المصرية فى طرابلس

انفجار اخل سور السفارة المصرية في طرابلس - (متداولة عبر مواقع التواصل) (photo: )
انفجار اخل سور السفارة المصرية في طرابلس - (متداولة عبر مواقع التواصل)
قال شهود وسكان إنَّ مُفخخه تستهدف مبني السفارة المصرية بمنطقة زاوية الدهماني بالعاصمة الليبية طرابلس اليوم الخميس، ولم ترد تقاريرٌ فورية عن وقوع إصابات.
وأكد مصدر أمني لـ«بوابة الوسط»، إن الانفجار كان بالقرب من مبني السفارة ،ولم يُسفر عن خسائر بشرية ،وأسفر عن خسائر مادية فقط.
وقال المصدر إن جهات الاختصاص تتابع التفاصيل الإنفجار، وسيتم فتح تحقيق بالخصوص.
وذكرت «رويترز» في خبر عاجل، أنَّ الانفجار جاء عقب سلسلة انفجارات بسيارات ملغومة أمس الأربعاء في مدن معظمها يخضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليًّا في مدينة طبرق شرق البلاد والتي تواجه تحديًّا من حكومة منافسة في طرابلس.
يذكر أنَّ مقر السفارة المصرية في طرابلس، تعرَّض في الثالث والعشرين من أكتوبر الماضي لمحاولة اقتحام قامت بها مجموعة مسلّحة، حيث اشتبكت مع قوات الأمن الموجودة بمبنى السفارة، وفق شهود عيان.
وأصدرت حكومة ما يُعرف بـ«الإنقاذ الوطني» برئاسة عمر الحاسي بيانًا تهجّمت فيه على مصر، مستنكرة تصريحات وزارة الخارجية المصرية بشأن الوضع في ليبيا، معتبرة ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية لليبيا.
جاء ذلك في وقت تحدّثت فيه مصادرٌ دبلوماسيّة مصرية عن وجود خطة لنقل المكتب القنصلي للسفارة المصرية في ليبيا من بنغازي إلى طبرق، بعد غلق السفارة والقنصلية المصرية لعدة أشهر؛ بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.
ونفى مساعد وزير الخارجيّة المصري لشؤون دول الجوار السفير محمد بدر الدين زايد، في تصريحات صحفية، صحة ما تردد عن افتتاح قنصلية جديدة في مدينة طبرق، لافتًا إلى أنَّ وفدًا مصريًّا يقوم باستكشاف مكان آمن لنقل المكتب القنصلي في المدينة، وذلك للتواصل مع المصريين المقيمين في أنحاء ليبيا وتوفير الدعم الكامل لهم من قبل وزارة الخارجيّة وتسهيل إجراءات السفر للعالقين.







ليبيا_استهداف السفارة الإماراتية في طرابلس

بالقرب من السفارة الإماراتية - ( متداولة عبر مواقع التواصل) (photo: )
بالقرب من السفارة الإماراتية - ( متداولة عبر مواقع التواصل)
أفاد شهود عيان أن سيارة مفخخة انفجرت قرب مبنى السفارة الإماراتية صباح اليوم الخميس بعد استهداف السفارة المصرية، دون وقوع اصابات.

وقال الصحفي عصام الزبير لـ«BBC» إن السفارتين شبه مغلقتين ولا تمارسان تعاملات دبلوماسية أو قنصلية والوجود في محيطهما يقتصر على الحراسات.
ويأتي الانفجاران غداة سلسلة انفجارات بسيارات ملغومة أمس الأربعاء في مدن طبرق والبيضاء وشحات.
السيارة التي استهدفت السفارة الإماراتية - (متداولة عبر مواقع التواصل)
السيارة التي استهدفت السفارة الإماراتية - (متداولة عبر مواقع التواصل)

السيارة التي استهدفت السفارة الإماراتية - (متداولة عبر مواقع التواصل)
السيارة التي استهدفت السفارة الإماراتية - (متداولة عبر مواقع التواصل)

ليبيا_إصابة أحد عناصر الأمن ببوابة المخيلي

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أفاد مصدر أمني بأنَّ مسلحين يستقلون سيارة استهدفوا بوابة المخيلي بقذيفتي «آر بي جي»، مما أدى إلى إصابة أحد عناصر الأمن.
وأوضح المصدر أنَّ العملية تمت في ساعات متأخرة من ليل الأربعاء- الخميس.
وأردف المصدر أنَّ الاستهداف تسبب في إصابة جريح واحد بسبب شظايا القذيفتين، وخسائر مادية بمبني البوابة.
وتقع منطقة المخيلي على الطريق الصحراوي جنوب مدينة القبة.

ليبيا_الجضران يبحث مشاكل فرع الهيئة الوطنية للسلامة

تصوير عبد الواحد قادربوه (photo: )
تصوير عبد الواحد قادربوه
قام عميد بلدية اجدابيا سالم الجضران بزيارة لفرع الهيئة الوطنية للسلامة للوقوف عن قرب على كل المشاكل وتوفير ما من شأنه أن يمكنهم من أداء العمل بالشكل المطلوب.
وأكّد مسؤول المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي أجدابيا عبدالواحد قادربوه أن عميد البلدية عقد اجتماع مع مدير الفرع ورؤساء الاقسام تحدثوا فيه ن ضعف الإمكانيات، وتسلم منهم مذكرة بالخصوص.
وقال قادربوه إن عميد البلدية تجول داخل القسم وآطلع على الآليات ومعدات الاطفاء التي يحتاج بعضها إلى صيانةٍ وقطع غيار، هذا وقد قدم الشكر والثناء لرجال المطافئ على ما يقدمونهم من مجهودات رغم قلة الامكانيات .
تصوير عبد الواحد قادربوه
تصوير عبد الواحد قادربوه

ليبيا_حملة "بنغازي نحنا هلها" تفتتح مدارس جديدة للأسر النازحة

أسر نازحة في بنغازي - تصوير: إبراهيم التواتي (photo: )
أسر نازحة في بنغازي - تصوير: إبراهيم التواتي
أوضحت خديجة محمود العمامي من فريق الاعلام والتواصل في حملة، "بنغازي نحنا هلها"، أنه نتيجة لظروف الحرب التي تعيشها بنغازي، اضطرت الحملة إلى فتح عدد من المدارس الجديدة للأسر النازحة بعد أن تعذر البقاء في بعض المدارس نتيجة وقوعها في مناطق الاشتباكات أوطالها القصف، وذلك بحي السلام وسيدي خليفة إضافة الي المدارس التي كانت مفتوحة من قبل داخل بنغازي.
وأضافت العمامي أن الحملة تشرف حاليا علي عشر مدارس دخل منطقة السلماني وسيدي حسين، ومن هذه المدارس:
سكينة بنت الحسين
مدرسة أسماء بنت ابي بكر
مدرسة جيل المستقبل
وبينت أن المدارس التي افتتحت بمنطقة حي السلام، هي:
مدرسة السيدة هاجر
مدرسة شهداء الوطن "الفكر سابقا"
وأضافت أن المدارس في منطقة سيدي خليفة هي:
مدرسة الشهيد ابراهيم الفيل
مدرسة 17 فبراير
مدرسة الكفاح
وقالت إن الهدف من نشر أسماء المدارس هو إرشاد المواطنيين إليها حتي يكونوا على علم بلامدارس الواقعة في مناطقهم في حال رغبوا في تقديم يد العون والمساعدة .

ليبيا_الهلال الأحمر يُخلي 1000 فرد من شمال بنغازي

عمليات الإخلاء - تصوير: إبراهيم التواتي (photo: )
عمليات الإخلاء - تصوير: إبراهيم التواتي
استمر الهلال الأحمر الليبي في بنغازي، في القيام بعمليات الاخلاء من مناطق شمال بنغازي التي تشهد اشتباكات مُسلحة وتُعتبر مناطق نزاع مُسلح.
وأكّد رئيس جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي قيس الفاخري لـ«بوابة الوسط» أنّ فريق الإخلاء، قام يوم الأربعاء، بأكبر عملية اخلاء خلال الأحداث الجارية التي تشهدها مدينة بنغازي.
وقال الفاخري إن عملية الاخلاء استهدفت منطقة البلاد وكل الشوارع المُتفرعة من شارع عمر بن العاص وسوق الحوت وحي سيدي اخربيش، حيثُ تم اخلاء 1009 أفراد منهم 148 عائلة ليبية و7 عائلات من جنسيات أخرى و293 عامل أجنبي من جنسيات مختلفة.
وأوضح الفاخري أن عملية الإخلاء استمرت حوالي 3 ساعات متواصلة في هدنة التزم بها الطرفين.
عمليات الإخلاء - تصوير: إبراهيم التواتي
عمليات الإخلاء - تصوير: إبراهيم التواتي

ليبيا_افتتاح نقطة اسعاف وقاعة للتدريب بعيادة الطلاب في الكفرة

أثناء إفتتاح نقطة الاسعاف وقاعة التدريب في الكفرة (photo: )
أثناء إفتتاح نقطة الاسعاف وقاعة التدريب في الكفرة
افتتح عدد من المسؤولين بمدينة الكفرة أمس الأربعاء نقطة اسعاف وقاعة للتدريب.
وقال مصدر إن نقطة الإسعاف تقع بمنطقة الطلاب، 30 كم جنوب مدينة الكفرة، وتابعة لجهاز الإسعاف والطوارئ، أما قاعة التدريب فهي تابعة لعيادة الطلاب، وتستوعب أكثر من 20 متدربا لتكون مكانا لرفع كفاءة العناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة بعيادة الطلاب كما يمكن استغلالها في عقد الاجتماعات.
حضر الافتتاح رئيس المجلس المحلي ورئيس ونائب مجلس الحكماء ومدير الأمن بالمنطقة ولجنة إدارة الأزمة ومدير جهاز الإسعاف بالمدينة ومدير الخدمات الصحية بالكفرة وعدد من أعيان المنطقة.
من جهته تقدم عضو لجنة الأزمة الحاج محمد سليمان شقلوف بخالص شكرهم لأهالي منطقة الطلاب على هذه الاستضافة وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة كما تقدم بالشكر إلى رئيس المجلس المحلي ومدير الخدمات الصحية لما يوليانه من اهتمام كبير بهذه المنطقة.
أثناء إفتتاح نقطة الاسعاف وقاعة التدريب في الكفرة
أثناء إفتتاح نقطة الاسعاف وقاعة التدريب في الكفرة

أثناء إفتتاح نقطة الاسعاف وقاعة التدريب في الكفرة
أثناء إفتتاح نقطة الاسعاف وقاعة التدريب في الكفرة_

ليبيا_وفاة علاء بوحليقة بعد ساعات من إطلاق سراحه

مستشفى الجلاء بنغازي (photo: )
مستشفى الجلاء بنغازي
توفي علاء فرج بو حليقة، أحد أشقاء الفقيد العقيد صلاح بوحليقة آمر كتيبة شُهداء الزاوية «الصاعقة 21»، بعد ساعات من إطلاق سراحه أمس الأربعاء.
وأكد مصدر طبي بمُستشفي الجلاء للجراحه والحوادث لـ«بوابة الوسط» أن علاء فرج بوحليقة، 41 عاماً، وأحد سكان منطقة الصابري، لفظ أنفاسه الأخيرة بغرفة العناية الفائقة بمستشفي الجلاء.
وقال المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه لدواع أمنية، إن الأطباء حاولوا إنقاذ حياة بوحليقة دون جدوي، بعد وصوله إلى المُستشفي في حالة صحية حرجة.
وفي سياق مُتصل، أكد مصدر عسكري بكتيبة شُهداء الزاوية «الصاعقة 21»، أن الفقيد يُعاني من فشل كلوي، ولم يتلق الخدمات الطبية منذ يوم إختطافه، وبعد أن اشتد عليه المرض قام خاطفيه بتسليمه للهلال الاحمر الليبي.
الجدير بالذكر إن العقيد عادل بوحليقة، ضابط الرواتب في كتيبة شهداء الزاوية، خُطف يوم 10 أغسطس الماضي في مدينة بنغازي، بينما خُطف خالد وشكري وعلاء من داخل منزلهم بمنطقة الصابري منذ أيام قليلة، ولم ترد عنهم أي معلومات حتى هذه اللحظة.

ليبيا_الجضران يبحث مشكلات الشركات القابضة في أجدابيا

تصوير عبد الواحد قادربوه (photo: )
تصوير عبد الواحد قادربوه
إلتقى عميد بلدية أجدابيا سالم الجضران، مع مُديري الشركات التي تتبع الشركة القابضة للإتصالات، "شركة هاتف ليبيا وشركة البنية للإستثمارات والخدمات وشركة بريد ليبيا"، بمقر شركة البريد.
وأكّد مسؤول المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي أجدابيا عبدالواحد قادربوه لـ«بوابة الوسط»، أن هذه الزيارة جاءت لبحث ومُتابعة عمل الشركات، حيث تناول الاجتماع نقص الامكانيات والمقار، وكذلك ما تعانيه هذه الشركات جراء التبعية الادارية المركزية.
وقال قادربوه إنه تمت مُناقشة إشكالية الشبكات والتغطية والانترنت، وتوفير خدمة جيدة للمواطنين، وكذلك موضوع الايرادات والجباية.
ووعد الجضران بتوفير الإحتياجات الضرورية، واستلم مذكرة من القائمين على هذه الشركة متضمنة هذه الاحتياجات.
تصوير عبد الواحد قادربوه
تصوير عبد الواحد قادربوه

تصوير عبد الواحد قادربوه
تصوير عبد الواحد قادربوه